PDA

View Full Version : شمطاء تنفث بخرها



محب الفأل
12-08-2006, 04:32 PM
عودة بعد انقطاع صاحبه نضوب في الشعر والمشاعر فرضته حالة اليأس والقنوط التي نعيشها وان كانت مضادة لمعنى اسمي ومعرفي هنا.
وان كان لابد للجمر ان يورث النار ويوقد الحطب .فهذا قشاش اتقد من جذوة جمرة لازالت متقده

[SIZE="4"
ان لم يجللني الأسى
وتهزني تلك الصـور

وأذوب من كمدٍ إذا
ألفيـت طفلاً يحتضر

ورأيت ثكلى دمعهـا
في الخد خدّ له أثر

ورأيت شيخاً من تصا
ريف السنون قد انكسر

ودماؤهم ودموعهم
عن حالهم تنبي الخبر

ان لم تثـورعواطفي
ودمي ويشرقني القهر

وأناأرى الأشلاء من
بين الركام وفي الحفر

ونثار عفشٍ قوّضـت
من فوقه كتل الحجـر

فعليّ سلخ هويّتـي
لأكون من صنف الحُمُر

فتنٌ كليلٍ مظلمٍ
أمواجها لاتستقر

مثل المتاهة وصفها
نمشي وينغلق الممر

سُدّانها خُوّانها
والحقّ فيهامستتر

إقرأ سطـوركتابها
تجد المعزّة والفخر

لكنَّ بين سطورها
أدهى العظائم أو أمر

شمطاء تنفث بخرها
سمٌّ زؤامٌ مستمر[/SIZE]

أبو أنس
18/7/1427هـ

عبد الله الشدوي
12-08-2006, 07:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله

الفاضل / محب الفأل

الحمد لله على السلامة

ونبارك لك عودة مياه القريض إلى خلايا المشاعر

وللأسف لم يعد لدينا سوى قنابل القريض

وصواريخ الشعر للتعبير عن غيضنا وألمنا

..

دمت .. صادق اللهجة والمشاعر

تحياتي واعجابي

$ ر و ا ا ا د $
14-08-2006, 03:01 AM
الأخ العزيز / محب الفأل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وحيــاك الله

وإن كانت المشــاعر ، وحديث الشــاعر هي حيلتنا
فبارك الله بمن أرخصهــا لنصرة إخوانــه
وأرسلهـا في سبيل الحق

والمشــاركة بالدعــاء والدعم أمرٌ لا يبخس من حيث النصرة

فلله درُّ مشـاعرك ووقفتك المعبرة عن كثيرٍ مما يختلج بين الجوانح

ومن باب التذكير ،، اسمح لي أن أورد هذا التعليق حول الأمر ذاته
وهو من كلام المصطفى صلى الله عليه وسلم

ففي بعض أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أشراط الساعة الصغرى ،
.. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
((وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيَأْتِيَنَّ عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ لَا يَدْرِي الْقَاتِلُ فِي أَيِّ شَيْءٍ قَتَلَ
وَلَا يَدْرِي الْمَقْتُولُ عَلَى أَيِّ شَيْءٍ قُتِلَ)) .
(مسلم)


وعَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ أَنَّهُ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا فِي شَرٍّ فَذَهَبَ اللَّهُ بِذَلِكَ الشَّرِّ
وَجَاءَ بِالْخَيْرِ عَلَى يَدَيْكَ فَهَلْ بَعْدَ الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ قَالَ :
((نَعَمْ قَالَ مَا هُوَ قَالَ فِتَنٌ كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ يَتْبَعُ بَعْضُهَا بَعْضًا
تَأْتِيكُمْ مُشْتَبِهَةً كَوُجُوهِ الْبَقَرِ لَا تَدْرُونَ أَيًّا مِنْ أَيٍّ)) .
(أخرجه أحمد)

اللهم آمنَّا في أوطــاننا
وانصر المسلمين في كل مكانٍ
وأذل المشركين ودمرهم يــا قوي يا عزيز


أخي الحبيب
كل الامتنان
ودمت بخير حـــــــال ..:)

محب الفأل
14-08-2006, 03:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله

الفاضل / محب الفأل

الحمد لله على السلامة

ونبارك لك عودة مياه القريض إلى خلايا المشاعر

وللأسف لم يعد لدينا سوى قنابل القريض

وصواريخ الشعر للتعبير عن غيضنا وألمنا

..

دمت .. صادق اللهجة والمشاعر

تحياتي واعجابي

الفاضل عبد الله الشدوي.............
هو بوحنا وآخر مانملكه . وعسى ان لايصادر منا
سعادتي بك مكرره لشخصك ولمرورك الذي أطربني
وشكري لك مكرر وممتد بامتداد ما أحمله لك
لك تحيتي وفيض شكري

الكندي
14-08-2006, 03:50 PM
ان لم يجللني الأسى
وتهزني تلك الصـور

فعليّ سلخ هويّتـي
لأكون من صنف الحُمُر


عدت والعود أحمد يا محب الفال
ايها المتميز
هذه الصور اظهرت الكثير من الحمر
ولكن من سينزل هذه الحمر من المراسيم
الى البراسيم؟؟؟

دمت في خير

عطرالنَّدى
14-08-2006, 05:40 PM
يا حياك الله معلمي
كم اشتقت
الى
:
:
:
هنا....،،،

مـاجـد
15-08-2006, 06:09 AM
ورأيت ثكلى دمعهـا
في الخد خدّ له أثر

ورأيت شيخاً من تصا
ريف السنون قد انكسر
أبو أنس
18/7/1427هـ


مؤلم كل ما نراه .. ومؤلم عدم القدرة على فعل شيء
جميل ما كتبت يا محب الفأل ..
أحسن الله إلى حالنا .. اللهم آمين
ليس لنا إلا الدعاء


دمت بود

عبدالله عادل
15-08-2006, 11:04 AM
الأخ العزيز .. محب الفأل ..

حيّاكَ الله .. و جزاكَ خيراً ..

/

جميلٌ ما كتبتَه هنا ..

بوركَ ذا المداد ..

وفقكَ الله و نفعَ بكَ ..

طيف المها
16-08-2006, 03:30 AM
بعد زمن من الغربة..

طيرالسعد..

وشجرة توميئ بظلها...

فأغرتني بأفياء

مساء مختلف في أفيائي

تحياتي وتقديري

محب الفأل
16-08-2006, 03:58 PM
الأخ العزيز / محب الفأل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وحيــاك الله

وإن كانت المشــاعر ، وحديث الشــاعر هي حيلتنا
فبارك الله بمن أرخصهــا لنصرة إخوانــه
وأرسلهـا في سبيل الحق

والمشــاركة بالدعــاء والدعم أمرٌ لا يبخس من حيث النصرة

فلله درُّ مشـاعرك ووقفتك المعبرة عن كثيرٍ مما يختلج بين الجوانح

ومن باب التذكير ،، اسمح لي أن أورد هذا التعليق حول الأمر ذاته
وهو من كلام المصطفى صلى الله عليه وسلم

ففي بعض أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أشراط الساعة الصغرى ،
.. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
((وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيَأْتِيَنَّ عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ لَا يَدْرِي الْقَاتِلُ فِي أَيِّ شَيْءٍ قَتَلَ
وَلَا يَدْرِي الْمَقْتُولُ عَلَى أَيِّ شَيْءٍ قُتِلَ)) .
(مسلم)


وعَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ أَنَّهُ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا فِي شَرٍّ فَذَهَبَ اللَّهُ بِذَلِكَ الشَّرِّ
وَجَاءَ بِالْخَيْرِ عَلَى يَدَيْكَ فَهَلْ بَعْدَ الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ قَالَ :
((نَعَمْ قَالَ مَا هُوَ قَالَ فِتَنٌ كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ يَتْبَعُ بَعْضُهَا بَعْضًا
تَأْتِيكُمْ مُشْتَبِهَةً كَوُجُوهِ الْبَقَرِ لَا تَدْرُونَ أَيًّا مِنْ أَيٍّ)) .
(أخرجه أحمد)

اللهم آمنَّا في أوطــاننا
وانصر المسلمين في كل مكانٍ
وأذل المشركين ودمرهم يــا قوي يا عزيز


أخي الحبيب
كل الامتنان
ودمت بخير حـــــــال ..:)

أخي الفاضل روااااااااااااد..............
كدت أشعر بالغربة وأنا أضيف هذه القصيده تحت معرفي ولاأخفيك انه أصابني شيئ من تررد وخوف
ولكن الأحبة بددوه بحضورهم الرائع
عندما وجدت اسمك اتسعت ابتسامتي وشعرت بثقة ذشيء من كبرياء
فلك شكر يوازي حظورك الألق
أخي كلنا يلهج للمولى ان يعز الدين ويظهر الحق ويحفظ دماء المسلمين
لاتخلوا المحنة من منحه
دام بهاؤك وألقك

محب الفأل
18-08-2006, 03:49 AM
ان لم يجللني الأسى
وتهزني تلك الصـور

فعليّ سلخ هويّتـي
لأكون من صنف الحُمُر


عدت والعود أحمد يا محب الفال
ايها المتميز
هذه الصور اظهرت الكثير من الحمر
ولكن من سينزل هذه الحمر من المراسيم
الى البراسيم؟؟؟

دمت في خير
أخي الفاضل الكندي...............
وان من الحمر من يرقس ويركل وينهق و.......و,,,,,,,,

ـ سعادتي بك أيها الفاضل كبيره وشكري لحظورك مكرر وممتد
اسأل الله ان يصلح الحال ويعز الدين
لك جل التحايا ووافر الشكر

محب الفأل
18-08-2006, 03:52 AM
يا حياك الله معلمي
كم اشتقت
الى
:
:
:
هنا....،،،

عطر الندى..............
بحظورك الندي الرقراق تعطر المكان وزهت نفحاته
سعادتي بمصافحت اسمك هنا كبيره
مرحبا بك وبحظورك البهي
لك كل الشكر

عيسى جرابا
18-08-2006, 04:10 AM
أخي الحبيب

محب الفأل

كم اشتقت إليك وإلى تلك الأيام والليالي الخوالي معك ومع أحبة انقطعت عنا أخبارهم

لعل الجميع في خير إن شاء الله

ها أنت تعود وتحمل بين جنبيك جرحا غائرا وقلبا ثائرا
بورك فيك وفي نزفك...

دمت على الخير أيها الحبيب

وفقك الله وبارك فيك

تحياتي

أزهر
18-08-2006, 10:49 AM
أخي محب الفأل :

جميل أن تجد من يتأثر ...

والقبيح أن تجد الحمر تتحرك ... والحمر البشرية المخططة من الجَلْد لا تتحرك !

رائع ما جادت به قريحتك هنا .

أخوكم : عبدالله .

رذاذ
18-08-2006, 10:03 PM
ليس لدي ما أقوله...
فقط أنت هو " ياسعد"

إنسان مفرط في إنسانيته...


وهذا نزيف مؤلم نشترك فيه معك..



أدعو الله ان يعيننا على الصمود بقلب اليقين "أن نصره آت لا محالة "


أختك
رذاذ

شاعر أويا
18-08-2006, 10:46 PM
اخي محب الفأل

مساء الخير

اهلا بعودتك وعودت كل الاحباب بعد هذا الانقطاع لعله يبعث في نفوسنا الامل واسمح لي ان اشاركك
همومك واحزانك فهي ملكنا جميعا .

دمت بخير

فايز ذياب
18-08-2006, 11:05 PM
لعلّي أجد بعض المساحة لأعبر فيها عما جال بخاطري .

أعترف هنا بأنني قد التمست روحا ً شاعرية منكسرة ، تحاول يائسة أن تقنع نفسها بأنه ما زال هناك أمل يلوح في الأفق ، هي تستجدي و لكن من يجديها غير الاسم و المعرف .


شكرا ً بحجم السماء لصاحب الصفحة .

محب الفأل
19-08-2006, 01:09 PM
مؤلم كل ما نراه .. ومؤلم عدم القدرة على فعل شيء
جميل ما كتبت يا محب الفأل ..
أحسن الله إلى حالنا .. اللهم آمين
ليس لنا إلا الدعاء


دمت بود

أخي ماجد...............
كم من الآلام والهموم تكتنفنا وتجتاح رؤوسنا وأدمغتنا
ولا يأتي العلاج الا بطامة أكبر وباقعة أصقع
ولولا الركون لموعود الرب واللجوء له بالدعاء وانتظار حسن الوعد لانفطرت الأكبد وتقطعت القلوب
أخي مرورك أسعدني وأبهجني زكلماتك سكنت خاطري
لك تحيتي وشكري

محمود أمين
19-08-2006, 10:03 PM
ان لم تثـورعواطفي
ودمي ويشرقني القهر

..

أبا أنس

جميل ماسطرت ولي همسة

راجع هذا البيت

ودم بكل الحب

أخوك محمود

بريق المعاني
19-08-2006, 10:56 PM
إن لبعض الكلمات سموها ورفعتها عن باقي قريناتها من الكلمات
ولا تكون للكلمة وزنها بين الكلمات حتى يكون لصاحبها وزنه بين الكائنات
شعور صادق سواء وصل المقصود أو لم يصل كما اردت أن يصل ولكن
إنطلاقة الجواد خير له من أن يظل متفرجا يأكل من خشاش الأرض
دام يراعك سحا

محب الفأل
21-08-2006, 11:38 AM
الأخ العزيز .. محب الفأل ..

حيّاكَ الله .. و جزاكَ خيراً ..

/

جميلٌ ما كتبتَه هنا ..

بوركَ ذا المداد ..

وفقكَ الله و نفعَ بكَ ..

إحساس............
لم يكن هذا ردي المدبج لك فقد سبقه الأول ولكنه المتصفح العنيد يقف حيث لانريد ويتعمد الفتك بنفسياتنا بعناده الشديد.
ولحظورك البهي أقول اسعدني ذلك وغمرني بالرضا وأبهجتني كلماتك
فلك الشكر ممتدا ومكرر
ولك التحيه

محب الفأل
21-08-2006, 11:58 AM
بعد زمن من الغربة..

طيرالسعد..

وشجرة توميئ بظلها...

فأغرتني بأفياء

مساء مختلف في أفيائي

تحياتي وتقديري

الفاضله طيف المها.........
وكم كان مساء عبقا مجللاً بالجمال مساء صافحت اسمك هنا
وكنت كمن دخل لتوه دار غربة ويتفحص وجوه الحضّار ليأنس بهم
أفياء دوحة ظلها وارف .قد نهجرها ولكننا نعود لها علنا نجد الأحبه
وبالنسبة لي فلم يخب ظني وقد حظيت بباقة فواحة منهم
أسعدك الله وهنأك
ولك من التحايا أجلها وأعطرها

قرقوش
21-08-2006, 12:52 PM
شكراً لك من الأعماق
كتبت وأبدعت

محب الفأل
23-08-2006, 02:24 AM
أخي الحبيب

محب الفأل

كم اشتقت إليك وإلى تلك الأيام والليالي الخوالي معك ومع أحبة انقطعت عنا أخبارهم

لعل الجميع في خير إن شاء الله

ها أنت تعود وتحمل بين جنبيك جرحا غائرا وقلبا ثائرا
بورك فيك وفي نزفك...

دمت على الخير أيها الحبيب

وفقك الله وبارك فيك

تحياتي

الحبيب عيسى جرابا................
بورك الحرف والنبض وكذلك الجروح الداميه ان كانت ستجمع الأحبة ليشكوا همهم
أيها الفاضل سعادتي بك كبيره وقد أكسبني مرورك شعور بالرضى والفرح
لك تحيتي وشكري

محب الفأل
28-08-2006, 01:29 AM
أخي محب الفأل :

جميل أن تجد من يتأثر ...

والقبيح أن تجد الحمر تتحرك ... والحمر البشرية المخططة من الجَلْد لا تتحرك !

رائع ما جادت به قريحتك هنا .

أخوكم : عبدالله .


أخي الفاضل عبدالله .................
سعيد بحظورك ومرورك البهي
وممتن لك بكل ذلك
نسأل الله ان لا يقسي قلوبنا
لك تحيتي وشكري

محب الفأل
28-08-2006, 01:33 AM
ليس لدي ما أقوله...
فقط أنت هو " ياسعد"

إنسان مفرط في إنسانيته...


وهذا نزيف مؤلم نشترك فيه معك..



أدعو الله ان يعيننا على الصمود بقلب اليقين "أن نصره آت لا محالة "


أختك
رذاذ

الفاضله رذاذ..............
كم انا ممتن لهذا وأكاد أشكر نفسي وقد حظيت بحظور أطلبه واترقبه
ففرحتي تزداد بكل اسم أصافحه هنا من أفاضل خالجني الشك ان لا أجدهم
لك الشكر مكررا وممتدا ولك التحيه

محب الفأل
28-08-2006, 02:24 AM
اخي محب الفأل

مساء الخير

اهلا بعودتك وعودت كل الاحباب بعد هذا الانقطاع لعله يبعث في نفوسنا الامل واسمح لي ان اشاركك
همومك واحزانك فهي ملكنا جميعا .

دمت بخير

شاعر أوبا.............
واهلا بك أخا عزيزا اسعد بلقائه وكلماته
لك الشكر وعاطر الود

محب الفأل
30-08-2006, 02:19 AM
لعلّي أجد بعض المساحة لأعبر فيها عما جال بخاطري .

أعترف هنا بأنني قد التمست روحا ً شاعرية منكسرة ، تحاول يائسة أن تقنع نفسها بأنه ما زال هناك أمل يلوح في الأفق ، هي تستجدي و لكن من يجديها غير الاسم و المعرف .


شكرا ً بحجم السماء لصاحب الصفحة .
أخي دفتر التذكار..............
يسعد صاحب هذه المساحه بمرورك عبرها وإضاءتها كما يضيئ الأمل صدرصاحبها
لك الشكر العاطر والشكر الوافر

محب الفأل
30-08-2006, 02:26 AM
ان لم تثـورعواطفي
ودمي ويشرقني القهر

..

أبا أنس

جميل ماسطرت ولي همسة

راجع هذا البيت
ودم بكل الحب

أخوك محمود
الفاضل محمود أمين................
جميل مرورك وصادحة همستك وعاطرة كلماتك
اما الهمسة فقد اقترح علي أن يكون(ان لاتثورعواطفي**و...........)
ان كان هذا ماتشير اليه وقد زال خلله فالحمد لله
وان كان غير ذلك فثق ان تنبيهك واستدراكك يسعدني وأفخر به فلا تتردد في التنويه عنه
وفي كلا الحالتين لك الشكر ووافر القدر

محب الفأل
30-08-2006, 02:31 AM
شكراً لك من الأعماق
كتبت وأبدعت

الفاضل قرقوش..................
حظرت وامتعت ولصاحبك اسعدت وابهجت
فلك الشكر ممتد والتحية عاطره

محب الفأل
02-09-2006, 02:05 AM
إن لبعض الكلمات سموها ورفعتها عن باقي قريناتها من الكلمات
ولا تكون للكلمة وزنها بين الكلمات حتى يكون لصاحبها وزنه بين الكائنات
شعور صادق سواء وصل المقصود أو لم يصل كما اردت أن يصل ولكن
إنطلاقة الجواد خير له من أن يظل متفرجا يأكل من خشاش الأرض
دام يراعك سحا

بريق المعاني............
كم كان لبريق كلماتك امعانا ابهرني وأطربني
قراءة لبح نفس ولكنها قراءة صريحه
سعدت بك كثيرا وطربت لجمال احتوته كلماتك
لك كل الشكر ووافر الود

محمد شتيوى
02-09-2006, 08:18 AM
ان لم تثـور عواطفي
خطأ نحوى والصواب ان لم تثر

سدانها خوانها
تذكرنى عندنا فى مصر بالمثل الذى يقول
حاميها حراميها
دمت سالما مبدعا

جود المشاعر
02-09-2006, 07:39 PM
قصيدة رائعة في كل سطورها وبكل شجونها ,

أعجبني جداً ماقرأت , لك ألف تحية ولنبضك الثائر كل التقدير .



ان لم يجللني الأسى
وتهزني تلك الصـور

وأذوب من كمدٍ إذا
ألفيـت طفلاً يحتضر

ورأيت ثكلى دمعهـا
في الخد خدّ له أثر

ورأيت شيخاً من تصا
ريف السنون قد انكسر

ودماؤهم ودموعهم
عن حالهم تنبي الخبر

ان لم تثـورعواطفي
ودمي ويشرقني القهر

وأناأرى الأشلاء من
بين الركام وفي الحفر

ونثار عفشٍ قوّضـت
من فوقه كتل الحجـر

فعليّ سلخ هويّتـي
لأكون من صنف الحُمُر.

سعود السليمان
03-09-2006, 05:47 AM
جميل ..
::

محب الفأل
03-09-2006, 12:57 PM
ان لم تثـور عواطفي
خطأ نحوى والصواب ان لم تثر

سدانها خوانها
تذكرنى عندنا فى مصر بالمثل الذى يقول
حاميها حراميها
دمت سالما مبدعا

الفاضل محمد شتيوي..............
مرحبا بك هنا قارء فاحص افيد من قراءته ونقده
ما أشرت اليه استدراك جميل وقد نبهني عليه احد الإخوه
واقترحت التعديل بـ (ان لاتثور.......) فهل هو صوابا
ان كان كذلك فهو مانبغ وان كان غيره فمنكم نستفيد
وفي الحالين أزجيك شكرا عاطرا وتحية وافره

محب الفأل
04-09-2006, 12:44 PM
قصيدة رائعة في كل سطورها وبكل شجونها ,

أعجبني جداً ماقرأت , لك ألف تحية ولنبضك الثائر كل التقدير .



ان لم يجللني الأسى
وتهزني تلك الصـور

وأذوب من كمدٍ إذا
ألفيـت طفلاً يحتضر

ورأيت ثكلى دمعهـا
في الخد خدّ له أثر

ورأيت شيخاً من تصا
ريف السنون قد انكسر

ودماؤهم ودموعهم
عن حالهم تنبي الخبر

ان لم تثـورعواطفي
ودمي ويشرقني القهر

وأناأرى الأشلاء من
بين الركام وفي الحفر

ونثار عفشٍ قوّضـت
من فوقه كتل الحجـر

فعليّ سلخ هويّتـي
لأكون من صنف الحُمُر.

جود المشاعر .....
من مشاعرك الفياضه تجودين علينا بهوطل ماتع مريح للنفس ومرضِ للغرور
سعدت كثيرا بكلماتك واطرائك وحسن تذوقك
لك كل الشكر ووافر الود

محب الفأل
08-09-2006, 04:56 PM
جميل ..
::

والأجمل منها
مروك من هنا أخي سليمان
فلك التحية والشكر

محب الفأل
13-09-2006, 12:42 PM
ان لم تثـور عواطفي
خطأ نحوى والصواب ان لم تثر

سدانها خوانها
تذكرنى عندنا فى مصر بالمثل الذى يقول
حاميها حراميها
دمت سالما مبدعا

الفاضل محمد شتيوي..........
مرورك الجميل أسعدني وأطربني
وملاحظتك التصحيحيه أفادتني وسعدت بها كسعادتي بك
وقد وردتني من أحد الفضلاء واعتمدت تصحيحها لتكون...
(ان لاتثور عواطفي)
لك التحية والشكر