PDA

View Full Version : منع النساء من الصلاة في صحن الحرم المكي



شهم
02-09-2006, 01:05 AM
أثارت خطة صادرة عن الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين باستبدال الموقع الحالي المخصص للنساء في صحن المطاف في الكعبة المشرفة لأداء الصلوات بموقعين آخرين في الدور الأرضي يقعان في الشرفة الشمالية، ردات فعل آخذة في الاتساع.

فهل هذا قرار صائب ؟

هل يحق للرجال التمتع بالصلاة في الصحن ولا يجوز للنساء ؟

أليس في ذلك بخس لحق المرأة ؟

أليس الإزدحام في الطواف والسعي أكثر حرجاً لها ؟

المرأة تساوي نصف المجتمع فلماذا خصص لها 600 متر مربع من الصحن فقط ؟

قد لا توجد أحاديث بأفضلية الصلاة في الصحن لكن هذا لا يمنع من أن تعطى مساحة
أكبر محاطة بسياج يمنع اختلاطها بالرجال كما هو حاصل الآن .

قال تعالى : واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ! فكيف تمنع المرأة من هذا الحق ؟

سمعنا أن علماء الأزهر اعترضوا على هذا القرار أيضاً وأرسلوا اعتراضهم للحكومة السعودية

شهم
02-09-2006, 01:13 AM
دنشر يوم الجمعة 1 شعبان 1427 خبر نقلته كل وسائل الإعلام السعودية عن العلاقات العامة بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تصرح فيه بنتائج ما خرجت به لجنة تشكلت بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة، مكونة من إمارة منطقة مكة المكرمة والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج. وهذه النتائج خاصة بتنظيم جديد لمواقع صلاة النساء في الحرم المكي الشريف. وخرجوا فيه بالتوصية بنقل صلاة النساء من صحن المطاف إلى مساحتين أخريين على بعد غير محدد لكنه يقع في الشرفة الشمالية للدور الأرضي، ووفق قولهم إن هاتين المنطقتين أكبر مساحة من المساحة التي كانت مخصصة للنساء في صحن المطاف. وقد برر أعضاء اللجنة هذا الاقتراح بأنه "بعيد عن أماكن الزحام والحركة، ويحقق السلامة والخصوصية والإطلالة على الكعبة المشرفة، وعدم التضييق على الطائفين، ويعد أكثر وجاهة للنقل عبر التلفاز والفضائيات".

ونظراً لأن هذا الاقتراح جاء في غياب النساء عن المشاركة في القرار أو إبداء الرأي، فوجدت أن من واجبي على أقل تقدير أن أقوم بفعل ذلك على صفحات الجريدة لعل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تعيد النظر في اقتراحات هذه اللجنة ولا تأخذ بها لما فيها من ضرر على رسالة الإسلام ونساء المسلمين.

إن الضرر الرئيس من هذا الاقتراح هو حرمان النساء من الصلاة في مكان مشروع ومطلوب من كل مسلم ومسلمة، وهو أقدس بقاع الأرض، محيط الكعبة المشرفة، والتشرف بمشاهدتها عياناً، حيث الدعاء مستجاب وحيث الخشوع أدعى وأقرب، وهو ما يميز الصلاة في الحرم عن الصلاة في أي من الفنادق المطلة على الكعبة والحرم اليوم. وهذه كما نعرف من قراءة التاريخ تعد سابقة لم يعرفها التاريخ الإسلامي بطوله أن حرمت النساء من الصلاة في صحن المطاف أو حتى في أي مكان من الحرمين الشريفين، ونجد أن كثيراً من التحديدات والتقييدات لصلاة النساء طرأت حديثاً جداً، وما هذا الاقتراح إلا دليلاً على ذلك.

فعلى الرغم من أن الإسلام نزل إلى بني آدم بجنسيه الذكر والأنثى، وعلى الرغم من أن النساء مساويات للرجال في الثواب والعقاب ومكلفات مثلهن مثل الرجال، وعلى الرغم من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله" إلا أننا نجد أن الاتجاه العام للتنظيم في الحرمين يدعو لتقييد صلاة النساء وتحديد أماكنهن وكأنهن كائن مزعج غير مناسب وجوده في هذا المكان، يضيّق على الخلق، أي الرجال، ويعكر صفو نقل التلفاز والفضائيات، من الأولى لو قعد في بيته، ونرى ترويج أحاديث لا ندري مدى صحتها عن أن صلاة المرأة في بيتها خير من صلاتها في مكان آخر، وكأن الحرمين مكان هو أدنى من بيت المرأة. وكثيراً ما يُشق على النساء الزائرات الحرم النبوي ويُضايقن ويُضيق على أماكن صلاتهن فلا يتسع لهن سوى مقدار بضعة أشبار من الروضة الشريفة بضعة من نهار وتُستبقى المساحة الكاملة للرجال طوال الوقت، هذا فضلاً عن حرمانهن تماماً من مقابلة قبر الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وقصرهن على المساحات الجانبية للقبر ومقابر سيدينا أبا بكر وعمر، رضي الله عنهما. وفي كل الأحوال لا يمكن القبول بأن وجود النساء في الحرم مضيق على المصلين أو الطائفين أو الزائرين فهذه مقولة لا تقال عن الرجال ووجودهم في الحرم أو عن صلاتهم في الصحن أو الروضة الشريفة، فهل صلاة الرجال خير من صلاة النساء؟
وعودة إلى الحرم المكي الذي طالما نُفرت النساء من الصلاة في صحنه بأي حجة من الحجج، وكثيراً ما لاحقها موظفو وموظفات الحرم باستعجالها ومحاولة قطع أي خشوع لها مع خالقها، فضلاً عن حصرها في مساحة مسيجة بشبك حديدي مرتفع إذا جلست المرأة للصلاة فيه لا ترى حتى الكعبة التي لا يفصلها عنها بضعة أمتار. وكانت هذه المساحة المحدودة الأشبه بالسجن، تخضع لأحوال المواسم فهي في أغلب الأحيان مزالة بعدد جاهز من التبريرات، وعلى الرغم من ذلك، نجد أن المجتمعين في اللجنة يرون حتى إخراجها كلية من دائرة الكعبة.

لكن ما يعنينا ونرى أنه أجدر بهذا الباب هو تقديم اقتراح لرئاسة الحرمين يعين على تنظيم الصلاة في الحرم دون الإخلال بحقوق جنس دون آخر في العبادة والتمتع بالجوار الشريف. إن التوجيه الوحيد الخاص بالنساء في المساجد هو ألا يصلين وخلفهن رجال. فهذه هي الحكمة من صلاة النساء اليوم في الصفوف الخلفية وفي الأساليب المستحدثة، مثل الأدوار العليا البعيدة عن قلب المسجد. فلنعد الآن إلى الصورة المطلوبة، وهي ألا يكون هناك رجال خلف النساء، ففي هذه الحال بالإمكان بكل بساطة تخصيص مساحة متصلة لصلاة النساء تبدأ من الكعبة المشرفة وحتى المسعى، ويمكن توسيع عرض هذه المساحة حسب متوسط نسبة النساء المصليات في الحرم بناء على الدراسات الميدانية والرصد الذي يقوم به معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج. وهكذا تتحقق المساواة المنزلة بها رسالة الإسلام، وتحفظ النساء من الغبن، ويضمنّ عدم وجود رجال خلفهن يجعلهن يتحرجن من الصلاة براحة، ويبقين قريباً من رجالهن في الأروقة المجاورة دون أن يفقد أحدهما الآخر، ويتحقق الخشوع للنساء والاستمتاع بالقرب من مركز الكون وأقرب الأماكن لاستجابة الدعاء.

إنني آمل من القائمين على الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أن ينظروا في الاقتراح المعروض هنا بكل سعة أفق وتجرد، وأنا على ثقة بأنهم لن يوافقوا على اقتراح اللجنة الذي يتعارض مع روح الإسلام ورسالته السامية التي أرسلت إلى جميع البشر دون تمييز.

سعود السليمان
02-09-2006, 03:16 AM
صلاة المرأة في بيتها ..
أفضل من صلاتها في الصحن ، ليس الصحن ، بل أفضل من جوف الكعبة ..

::

بيان وتبيان
02-09-2006, 03:43 AM
والله انا قد كرهنا ديننا
والله انا قد كرهنا ديننا


وها قد جاء اليوم ان نعرض الاسلام على عقولنا الاوروبيه قبل ان نقبله

أخي سعود السليمان (اني احبك في الله)

حسبنا الله ونعم الوكيل

الحـــالـــم.
02-09-2006, 05:41 PM
صلاة المرأة في بيتها ..
أفضل من صلاتها في الصحن ، ليس الصحن ، بل أفضل من جوف الكعبة ..


كفيت ووفيت ياسعود.
وبس.

نـوال يوسف
02-09-2006, 09:06 PM
صلاة المرأة في بيتها ..
أفضل من صلاتها في الصحن ، ليس الصحن ، بل أفضل من جوف الكعبة ..
::

ما شاء الله تبارك الله!!!

خلف الكواليس
02-09-2006, 09:55 PM
صلاة المرأة في بيتها ..
أفضل من صلاتها في الصحن ، ليس الصحن ، بل أفضل من جوف الكعبة ..

أرفع القبعة تحية لك يا سعود

زينب فقط
04-09-2006, 08:23 AM
ولا تمنعوا ايماء الله مساجد الله وبيوتهن خير لهن
أهكذا تكون الآية أم انني مخطأة؟؟؟؟!!
لماذا الجميع يتناسى البداية ويكرر وينسخ ويقتبس النهاية؟؟؟!!!

أتكون هذه محاولة لتلميع أو تشويه صورة الإسلام؟؟؟!!!
هل قُصد من ذلك كله أن نبتعد عن الصحن لأننا نثير الفتنة أم إنه خوف وحرص الجهات المختصة على المرأة وصيانتها ؟؟؟
أم
عزل لصاحبة العباءة السوداء ؟
إن كان معهم حق في ذلك كله
متى سيصدر القرار بابعادنا عن الطواف مع الرجل تفادياً للفتنة وحرصاً علينا؟؟؟؟
أولم يشرع لنا الإسلام حجاباً وقاياً وستراً وعفة قبل أن ينتظر صدور هذا القرار
أولا يعلم الجميع ان هيبة المكان وجلالة قدره وضياء كعبته المباركة يتساوى فيها الجميع؟؟؟!!!




زينب

أزهر
04-09-2006, 08:48 AM
الأخ سعود سليمان :

أعتقد أن المقصود بصلاة المرأة في بيتها لا يسري على المسجد الحرام ... ففيه الصلاة تعدل مئة ألف صلاة ... ولا أظن صلاة بيت تعدل هذا العدد .

ولو كان الأمر كما ذكرت لما أُمرت النساء بالحج والعمرة ... تماشيا مع قولك إن صلاتها في بيتها أفضل من صلاتها في المسجد الحرام ... ولجُعل الحج والعمرة للنساء مستحبّا لا فرضا !

الأخت زينب فقط :

ما ذكرت ليس بآية ... ولا مجال للـ " تحزير" في الآيات . :n:

لديك مئة طريقة للوصول إلى أي آية أو حديث ... أبسطها البحث عن كلمة منها على محرك جوجل ... لتجديها مكررة مئات المرات بدل المرة الواحدة .

ما قصدتِ خليط من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال :
"لا تمنعوا إماء الله مساجد الله". [رواه البخاري]

والآية الكريمة :
"وقرن في بيوتكن ولا تبرَّجن تبرج الجاهلية الأولى " الأحزاب : آية 33 .

أخوكم : عبدالله .

ذات الإحساس
04-09-2006, 01:39 PM
لم أقرأ ما سبق ، لكنى أعتقد أن هذا القرار جاء فى مصلحة النساء بالدرجة الأولى قبل المصلحة العامة ، فلو رأيت صحن الحرم أثناء الصلاة لآلمك ما يحصل من اختلاط بين الرجال والنساء ..
شؤون المسجد الحرام تبذل جهدا كبيرا لتنظيم النساء فى صفوف خاصة ، فإذا ما أقيمت الصلاة رأيت النساء يقفن كيفما اتفق ، فإذا بالرجل بجانب المرأة لا يفصل بينهما سوى بضعة سنتيمترات ، أضف إلى ما يحدث من معارك تنشب بين النساء فى المكان المخصص لهن ، وكثير من الأعاجم خاصة لا يتقيدون بالأنظمة ..

محمد دريهم
04-09-2006, 01:44 PM
هذه من الفتن الموسمية التشكيكية التي تثيرها بعض العقول المترهلة .

بياض الطرس !
04-09-2006, 01:59 PM
صلاة المرأة في بيتها ..
أفضل من صلاتها في الصحن ، ليس الصحن ، بل أفضل من جوف الكعبة ..

::
جزيتَ خيّراً ..
ومعها (( خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها ))
قال الشيخ ابن باز: "وكان النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم لا يختلطن بالرجال لا في المساجد ولا في الأسواق الاختلاط الذي ينهى عنه المصلحون اليوم ويرشد القرآن والسنة علماءَ الأمة إلى التحذير منه حذراً من فتنته، بل كان النساء في مسجده صلى الله عليه وسلم يصلين خلف الرجال في صفوف متأخرة عن الرجال، وكان يقول صلى الله عليه وسلم: ((خير صفوف الرجال أولها وشرُّها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها)) حذراً من افتتان آخر صفوف الرجال بأول صفوف النساء، وكان الرجال في عهده صلى الله عليه وسلم يؤمرون بالتريُّث في الانصراف حتى يمضي النساء ويخرجن من المسجد لئلا يختلط بهنَّ الرجال في أبواب المساجد مع ما هم عليه جميعاً رجالاً ونساء من الإيمان والتقوى، فكيف بحال من بعدهم؟! وكانت النساء يُنهين أن يتحقَّقن الطريقَ ويُؤمرن بلزوم حافات الطريق حذراً من الاحتكاك بالرجال والفتنة بمماسَّة بعضهم بعضاً عند السير في الطريق


دمت بخير .

هارب إليها
04-09-2006, 03:42 PM
شيءٌ ما يحترق:rolleyes:
من ذا الذي أيقضَ مضجعَ الشيعيات الباسلات:l:
أوه:confangry: إنه رافضيٌ هو الآخر.. الشحم:confused: أقصد الشهم:r:




سعود السليمان.. بارك الله فيك.. قلت بإيجازٍ فأسبغتَ معنىً بإعجاز
ذات الإحساس..ألا ليتَ بنات جنسك أوتينَ ثلثاً مما قد وهبتْ
بياض الطرس !..إضافةٌ في محلها..أجزلَ الله لك المثوبة أيها الكريم

إحسان بنت محمّد
04-09-2006, 04:38 PM
شيءٌ ما يحترق:rolleyes:
من ذا الذي أيقضَ مضجعَ الشيعيات الباسلات:l:
أوه:confangry: إنه رافضيٌ هو الآخر.. الشحم:confused: أقصد الشهم:r:

[/right]


:p


يقول أحمد بن حنبل رحمه الله : من حلف بالطلاق ألاّ يحادث أحمقاً في يومه , ثمّ حادث رافضيّاً أو نصرانيّاً .. قلتُ : ما حنث ! .


ـــــــــــــــــ


الناس اليوم يبتاعون الفتاوى والتشريعات من البقالة مع الطماطم والخبز والليمون !


عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم :
( صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها ، وصلاتها في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها )
إسناده صحيح على شرط مسلم .


ـــــــــــــــــــ



السياسة .. وأصبح النمل في بيتنا يحلّل الأوضاع السياسيّة !



الفكر .. وأصبح أجهل الناس يناقش الأمور الفكريّة



الفلسفة .. وتحدّث فيها من لا يفرّق بين أرسطو وبوش الأب !



فرجاءاً .. حفظاً لكرامة عقولكم دعوا الشريعة بمنأى عن حواراتكم .



فديننا ليست آراءاً يُتناقش حولها في المجالس النسائيّة :171: , وإنّما علمٌ لا يتحدّث به إلاّ من أُوتي منه حظّاً وفيراً .



وما أظنّ أكثركم بأهل علم !

إحسان بنت محمّد
04-09-2006, 04:58 PM
هل صلاة المرأة في بيتها أفضل أم في المسجد الحرام ؟

سئل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين:

هل صلاة المرأة في بيتها أفضل أم في المسجد الحرام؟

(الجواب)

صلاة النافلة في البيت أفضل سواء كان ذلك في حق الرجال أو في حق النساء لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة"، ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي النوافل في بيته، وهو الذي قال: "صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما عداه إلا المسجد الحرام ))، وعلى هذا فنقول : لو أذن الظهر وأنت في بيتك وأنت في مكة تريدين صلاة الظهر في المسجد الحرام فالأفضل أن تصلي راتبة الظهر في بيتك ثم تأتي إلى المسجد الحرام وتصلي فيه تحية المسجد، ومن ثم ذهب بعض العلماء إلى أن مضاعفة الصلاة في المساجد الثلاثة خاص بمضاعفة الصلاة المفروضة، لأنها هي التي تفعل في هذه المساجد، وأما النوافل فليس فيها هذا التضعيف ، ولكن الصحيح أنه عام ويشمل صلاة الفريضة وصلاة النافلة، ولكن لا يعني ذلك أن الصلاة النافلة في المسجد الحرام أو المسجد النبوي أو المسجد الأقصى أفضل من صلاتها في البيت، بل صلاتها في البيت أفضل، لكن لو دخل الإنسان المسجد الحرام وصلى تحية المسجد في المسجد الحرام خير بمائة ألف تحية في المساجد الأخرى، وتحية المسجد في المسجد النبوي خير من ألف تحية فيما عداه إلا المسجد الحرام، وكذلك لو أتيت ودخلت المسجد الحرام وصليت تحية المسجد ولم يحن وقت صلاة الفريضة وبقيت تتطوع بالنافلة فإن هذه الصلاة خير من مائة ألف صلاة وعلى هذا فقس.

تيماءالقحطاني
04-09-2006, 07:47 PM
ما شاء الله تبارك الله!!!

أجمل رد قرأته هنا. :biggrin5:

مالك يا بنتي، ثلاث علامات تعجب، هدي أعصابك. ليش معصبه؟ <<< مقدمة كل جاهل دخل بالغلط و عجبته اللمه :biggrin5:

ثم، كويس إنك طلعتِ عاقله و ما تفلسفتي من باب "لا حياء في الدين"، لأن الكلام في الدين حرام إلا على العلماء، و الباقي يسمعوا بس و الخيزرانه حاضره لو تكلموا. :i:




واصلوا يرحمكم الله، فنحن هنا ننهل من علمكم. :g:

كعبلون
04-09-2006, 10:30 PM
أعتقد أنني كلما عاشرت اخواننا السلفية قرأت من فتاواهم العجب العجاب...
اما أنا فاسأل الله تعالى ان يعمى قلب هذه اللجنة فلا تصل لنتيجة حتى يرث الله الأرض وما عليها
فيكفي نسائنا بعدا عن الدين والعقل والعلم والحياة بحجبهم خلف جدران سوداء من التخلف والفتاوى التي تكرسه

مجرد انسـان
04-09-2006, 10:32 PM
هنا خلط كبير جدا في الموضوع !
فليس الحديث هنا عن أي أيهما أفضل للمرأة .. ان تصلي في بيتها أم في المسجد !
ولكن أن تمنع من الصلاة بقرب الكعبة .. في الصحن بالتحديد

قـ
04-09-2006, 11:36 PM
ما يخالف ،،





النساء لا يعرفن مصلحتهن :D:

أشجع أيّ فكرة تكرّس لهذه الحقيقة :D:

قـ
04-09-2006, 11:37 PM
^
^
^
هذا يرغب بالانتحار !!

نـوال يوسف
05-09-2006, 12:29 AM
ما يخالف ،،
ذكرتني الكلمة بعبد الرحيم القاضي السابق لمحكمة صدام حسين :D:
تيماء :nn
ما أقدر أكتب أكثر، أخاف ينصرف بعض القوم عن ذكر الله إلى الشطيح و الرديحk*

قـ
05-09-2006, 12:51 AM
ذكرتني الكلمة بعبد الرحيم القاضي السابق لمحكمة صدام حسين

برضه ..


ما يخالف ،،:D:

النسوان دول صدقوا انو لهم قضيّة :D: ، بيحبوا الاستعراض حتّى بالقضايا ..!!



تحيّة نوال http://www.netsoc.tcd.ie/~jas/php.comments/cpanel/smilies/smile.gif

محمود الحسن
05-09-2006, 01:31 AM
مكبرين الموضوع .... الخ
.

هارب إليها
05-09-2006, 01:36 AM
^
^
أكيد.. مادام أنّ المراهقات دخلنّ في صلب الموضوع فلابد له أنْ يحتدم وتنتفخ أوداجه:171:





:rolleyes:

أزهر
05-09-2006, 08:23 AM
ذكرتني الكلمة بعبد الرحيم القاضي السابق لمحكمة صدام حسين :D:
تيماء :nn
ما أقدر أكتب أكثر، أخاف ينصرف بعض القوم عن ذكر الله إلى الشطيح و الرديحk*

هو إما رزكار أمين ... أو عبدالرؤوف !

من أين جاء عبدالرحيم :cd: .

:y:

أخوكم : عبدالله .

سعود السليمان
05-09-2006, 08:26 AM
وفي الأخير قرار اللجنة ، ليس بـ المقدس ..
و قبل الأخير المنع ليس حكم تشريعي ..
وقبل أخير الأخير الصلاة في الصحن لا مزية له ..

::

أزهر
05-09-2006, 08:29 AM
وفي الأخير قرار اللجنة ، ليس بـ المقدس ..
وقبل أخير الأخير الصلاة في الصحن لا مزية له ..
::

أوافقك في هاتين ... أفدت وأجزلت a* .

أخوكم : عبدالله .

هارب إليها
05-09-2006, 10:40 AM
هو إما رزكار أمين ... أو عبدالرؤوف !


من أين جاء عبدالرحيم :cd: .


:y:


أخوكم : عبدالله .


عبدالرحيمِ هذا حمّالُ ألويةٍ هبّاطُ أوديةٍ للجدائلِ جرّارُ;)


أسكت .. أسكت ياعبدالله "خليها ليل":rolleyes:
والله يزيّنها وتزين:171:

ذات الإحساس
05-09-2006, 12:56 PM
نسيت أن أشير إلى أن مكة كلها حرم ، لذا فالصلاة ستضاعف حتى لو كانت فى بيتها ..
رحم الله فاطمة بنت محمد ورضى عنها حين قالت :
" خير للمرأة أن لا ترى الرجال ولا يروها "

شهم
05-09-2006, 01:09 PM
الأسئلة التي لم يجب عليها حتى الساعة هي كلها

طبْ الخوف من أيه .؟

من الاختلاط ؟
دا لختلاط موجود منذ 1427 سنة
هم العلماء ما طبقوش الحكم ذا من زمان ليه ؟

مهمّ الحجاج بيختلطوا في السعي والطواف والصحن والساحة الخارجية
والأسواق
والمنتزهات
طب ميمنعوهم هناك
لأن الحكم
والعمل ضد الحكم واحد
وفي نفس البلد الحرام
...
السؤال

بعد الطواف هناك ركعتين للطواف
يصليهم الحاج والمعتمر
خلف مقام ابراهيم
واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى
ذا للرجال والنساء
صح ؟

طب افسحوا المجال للنساء واعملوا لهم حاجزأكبر
وتنتهي المشكلة ودمتم

ولا برضو هذه الصلاة في البيت للمرأة أفضل ؟

هارب إليها
05-09-2006, 01:17 PM
نزولاً عند رغبة الجمهور الكريم قررنا نحنُ آية الله العظمى الحاج المشير هاربستاني قدس الله سره وأجلّ شأنه، تفنيد كافة المزاعم القائلة بأنّ اللفظ ((حمّالُ ألويةٍ هبّاطُ أوديةٍ للجدائلِ جرّارُ;))) قد حوى شتيمةً عينيةً ظاهرة؛ لمن قد وضعه الله في مرمى نيراني..

وعليه فردنا أيها الكريم لك ومن اتبعك/ أنّ القولَ في مجمله كان سليماً بناءً ورصفاً وعلى مسؤولية صاحبة أعظم مرثيةٍ عرفها التاريخ حينما قالت عن هارب إليها:rolleyes::

وإنّ هارباً لوالينا وسيدنا
وإنّ هارباً إذا نشتوا لنحارُ

وإنّ هارباً لمقدامٌ إذا ركبوا
وإنّ هارباً إذا جاعوا لعقارُ

وإنّ هارباً لتأتمُ الهداة بهِ
كأنهُ علمٌ في رأسهِ نارُ

جلدٌ جميلُ المحيّا كاملٌ ورعٌ
وللحروب ِغداةَ الروعِ مسعارُ

حمّالُ ألويةٍ هبّاطُ أوديةٍ
شهّادُ أنديةٍ للجيش جرارُ

نحّارُ راغيةٍ ملجأ طاغيةٍ
فكّاكُ عانيةٍ للعظم جبّارُ

ومن لم يعجبه إسم هارب يستطيع -وبكل سرور- استبداله بإسم صخر وعلى مسؤولية أُخيّتهِ الخنساء;)



أقول قولي هذا ماتسمعون وأستغفرُ الله العظيمَ لي ولكم من كل ذنب، فاستغفروه وتوبوا إليه إنه هو التواب الرحيم

محمد دريهم
05-09-2006, 01:56 PM
الخنساء كانت تفاخر بمقتل أبنائها شعراً في أروقة المدينة ،
ولم يكن صوتها عورة .

مجرد انسـان
05-09-2006, 02:03 PM
محمد دريهم ,,, أليس مشاركة المرأة في المنتديات .. قد .. يفضي إلى التهميد إلى اقامة صداقة او علاقة بينها وبين الرجل .. فيجب منعها "سدا" لباب الذريعة :cd:

نـوال يوسف
05-09-2006, 02:23 PM
هو إما رزكار أمين ... أو عبدالرؤوف !


من أين جاء عبدالرحيم :cd: .


:y:


أخوكم : عبدالله .



والله سقطت سهوا أخي عبد الله هو عبد الرؤوف
طول الجلسة و هو قاعد يقول ( إيْ ما يخالف)
عجبتني اللهجة العراقية
:nn

محمد دريهم
05-09-2006, 05:03 PM
محمد دريهم ,,, أليس مشاركة المرأة في المنتديات .. قد .. يفضي إلى التهميد إلى اقامة صداقة او علاقة بينها وبين الرجل .. فيجب منعها "سدا" لباب الذريعة

مجرد انسان /
من يُصاب بمرض ( سد الذرائع ) ، فتوقع منه أن يحرم حتى دوام الموظفين ..
بحجة سد ذريعة الحوادث المرورية ! .

wowadel
05-09-2006, 05:59 PM
عِشْ رجباً... ترى عجباً.
فطريقك مسدودٌ... مسدودٌ.. مسدوووووووووووووووود... يا ابني ويابنتي.
يقول أحد الحكماء: "لا تنظر للسلوك ولا للأقوال.... بل انظر للدوافع">>>>> ياعيني ع الحكمة :)
و... كل إناء بما فيه ينضح..... دي برضه حكمة
و... السح الدح امبووووووووووو.... والامبوووووووووووه هو الماء في لغة الأطفال...

من كل بحرٍ قطرة..... كلام ملخبط "مال أمه داعي" - دي مكّاوية - :) أحببت أن أقوله، ولم أجد مكاناً أنسب من هنا

... عذراً للعقلاء ...

كعبلون
05-09-2006, 09:32 PM
مع الاعتذار للأخت نوال اليوسف
لكنني مقتنع تماما بوجوب منع النساء من الدخول للصحن المكي بناءا على الوزن!!
فالنساء التي يزيد وزنهن هن 150 كيلو غرام يجب ان يمنعن من دخول الصحن المكي... بل من دخول الحرم!!!
ايضا النساء اللواتي يرغبن بتقبيل الحجر الأسود -وهو ما تطمح اللجنة المشبوهة أعلاه لمنعهن منه- يجب ان يخضعن لجهاز فحص العصبية.. فمن يرى تشاجر النساء عند الحجر الأسود.. ودسّهن رؤؤسهن في الحجيرة التي يتوسدها هذا الحجر الكريم.. حتى أنني في يوم اردت تقبيله فرأيت وجهه امرأة من اياهن يظهر أمامي ولولا ان لدي فرامل من نوع ABS لكان حدث المحظور!!! لايقول إلا -حسبنا الله ونعم الوكيل (وأنا هنا لا أعفي الرجال من مثل هذا... لكنها خطوة أولى سيليها منع الرجال من الصلاة هناك أيضا.. ويصبح الدخول للصحن المكي بأمر قضائي أو - مثلا -بمئة ريال .. أما تقبيل الحجر الأسود فسيحتاج لتقرير طبي يقرّ انه علاج لا غنى هنك أو لموافقة من المندوب السامي البريطاني!!)

على كل حال لو حدث هذا ومنعت النساء من الصلاة في الحرم -أو منعن من العمرة والحج مثلا- فإنه قضاء وقدر ولا يحق لأحد الاعتراض على القضاء والقدر..

بيان وتبيان
05-09-2006, 09:58 PM
وماذا بعد
ثم ماذا بعد
فماذا بعد



اتقوا الله واعلموا ان هذه اللجنه هي مجموعه من المجتهدين والتشكيك فيها هو تشكيك في كل رجال الدين



واكيد ان اهل هذه اللجنه قد حازوا من العلم الشرعي مالم يحزه اي من الذين يتكلمون هنا
فدعوها تقوم بعملها ولا يحاول احد منا التفذلك لانه قد حفظ آيتين من كتاب الله فيظن انه اعلم العلماء
وانه قد علم ما هو محصور بين الالف والباء

هارب إليها
05-09-2006, 10:40 PM
الخنساء كانت تفاخر بمقتل أبنائها شعراً في أروقة المدينة ،
ولم يكن صوتها عورة .

أوه!! ..الغامدي في أروقةِ تعقيبنا يسعى!!
كيف حالك يافتى؟... لك وحشه:y:


لربما أصبح صوتها عورة بعدئذْ؛ حينما اهتدت لمنهجِ الإسلام...
والمقصود بالإسلام هنا هو الإسلام الحق البيّن وليس ذلك القائم على مبدأ (امسكلي واقطعلك) أو (برحّلي وأسدحلك)

Silent Soul
05-09-2006, 11:43 PM
اذا وجد السبب بطل العجب.. عندما يتم اصدار قرار بخصوص شيء في اي بيت من بيوت الله يجب الا نعتقد انه جاء رجل ما واصدر قرار من رأسه بدون اي مشاوره مع المفتين ومشائخة الحرم.
يجب علينا ايها القراء في كل مكان ان لا نفتي ونتحدث وكأننا افضل من المفتين!! الى متى نحن نعرف في كل العلوم؟ ولا نرد الامور الى اهلها؟؟
الى الآن ونحن ندخل على الموضوع فقط ونعلق عليه دون ان نعرف ماهدف كاتبه منه؟ وماهي افكار كاتبه؟ وماهي ملته ؟
ووالله اني اعرف هذا (.....) كما لقبه ابوالطيب.
من الناحيه الدينيه لافظ فوك يا اخ سعود.
ومن ناحية المنطق والعقل..
- مارأيكم لو اجتمع في الصحن 100 الف وليس مليون معتمر؟ وقد حان وقت الصلاة وخارج الصحن ممتلىء اين ستصلي المرأه؟ وماهي وضعية صلاتها؟
- هل تعلم ان بعض الايرانيين والايرانيات وبعض الدول الاخرى يصرون على الجلوس في الصحن منذ الصبح حتى الليل في مكان الصلاه وهناك معتمرون يريدون ان يطوفوا ولهذا السبب ازيل ماء زمزم الذي كان في صحن الحرم كي تكون هناك مساحه للمعتمرين.
- هل تعلم ان النساء اذا حان وقت الصلاة يذهبون الى رجال الامن كي يساعدوهم لاخراجهم كي يتوضئن للصلاه او كي يصلوا وسط النساء ؟ هل تعلم وهل تعلم وكل امرأه ورجل يتفكر في الامر ليرى الكثير من المصلحه في هذا.
المسأله لادخل لها بمساواة الرجل بالمرأه واخشى من هذه الفئه ان يأتي يوم ويقولوا لماذا المرأه لاتلبس احرام كالرجل ؟ واخرون يستخدمون اية( واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى) في غير موضوعها وفيما نزلت فيه هذه الآيه؟ واخشى ان لايأتي يوم ويقول( واتخذوا من مقام عليا مصلى) حيث انه في احد كتاباته ذكر ان جبريل خان الأمانه!!
من ناحية الترتيب.. انا اتمنى لو وضعوا الدور الثاني بالحرم فقط للنساء.
ولا ننسى اننا محاسبون على اقوالنا فلنتريث بالحكم على كل شيء.

مـسـار
06-09-2006, 12:09 AM
لو اني امرأة كان قلت ..
شرهتكم على من عاد صلى :171:

نـوال يوسف
06-09-2006, 12:13 AM
أخي كعبلون:
نفسي أكتب تعليق طوييييييل :171:
أول مرة حاسة اني خايفة :D:

كعبلون
06-09-2006, 01:26 AM
مارأيكم لو اجتمع في الصحن 100 الف وليس مليون معتمر؟ وقد حان وقت الصلاة وخارج الصحن ممتلىء اين ستصلي المرأه؟ وماهي وضعية صلاتها؟
- هل تعلم ان بعض الايرانيين والايرانيات وبعض الدول الاخرى يصرون على الجلوس في الصحن منذ الصبح حتى الليل في مكان الصلاه وهناك معتمرون يريدون ان يطوفوا ولهذا السبب ازيل ماء زمزم الذي كان في صحن الحرم كي تكون هناك مساحه للمعتمرين.
- هل تعلم ان النساء اذا حان وقت الصلاة يذهبون الى رجال الامن كي يساعدوهم لاخراجهم كي يتوضئن للصلاه او كي يصلوا وسط النساء ؟ هل تعلم وهل تعلم وكل امرأه ورجل يتفكر في الامر ليرى الكثير من المصلحه في هذا.
فلماذا لا يخرجوا الرجال مثلا ويتركوا الصحن للنساء؟؟

حجة غير منطقية!!

عندما نتعلم أن الصحن المكي هو حق للجميع - نساءا ورجالا- يمكننا ان نجد حلولا افضل من هذا الحل الذي لا يزيد العالم منا إلا سخرية!

بياض الطرس !
06-09-2006, 03:16 AM
** نقاط سريعة ..

أولاً / النساء لم يُمنعن عن الصلاة في المسجد الحرام .
ثانياً / الأمر تنظيمي وليس إفتائي في المقام الأول ! فالعمرة اليوم صارت مفتوحة على مدار السنة وليست كالسابق مقننة ؛ ولذا فإن الطواف يزدحم في رمضان وغيره ؛ مما يجعل تفريغ مكان خاص للنساء خارج الصحن به فائدة للجميع سواء للمرأة المصلية أو للطائف حول البيت !
ومن المعلوم بأن الصفوف التي في الصحن إن كانت من الرجال صار من الأسهل تخللها والدخول فيها ! لكن إن كانت من النساء فهذا يقضي انضباط الحركة وتحرز الدخول في تلك الجهة ، ومعها حرمان الطائفين والمنصرفين من الطواف من مساحة كبيرة كانت ستسهل من حركة الناس فيها .
وليس هذا أول اجراء يقوم به أهل الإسلام منذ صدر الإسلام بهذا الخصوص ! فقد نقل عمر بن الخطاب رضي الله عنه المقام من مكانه بسب الزحام عنده ! وقامت الدولة السعودية بإزالة بئر زمزم بغرض الاستفادة القصوى من الصحن !
ومما لا شك فيه بان إقامة مكان لائق بحرمة المرأة المسلمة وحريتها ومعه في نفس الوقت ما يساعد على تسريع وتسهيل حركية الطواف بالبيت أقول : به ما به من الخير العميم على الطرفين !
ثالثاً / اساء البعض الأدب - كعادة أيدولوجيته - معنا ومع علمائنا والنهج الرسمي الذي تتبناه الدولة ! وهؤلاء نقول لهم : عرفتنا فهجوتنا ولو عرفناك لرددنا عليك ..!

وليعلم هؤلاء بأن المسألة تنظيمية وليست حرمان كما زعموا ويزعمون لإثارة قضايا مفتعلة وتأليب الرعاع وسلافع النساء على سادتهم العلماء !! قال تعالى : (( وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلا ))

ووالله إن المرء ليعجب من شابٍ غِرٍ يتطاولُ وهو لا يُحسن تصريف يومه على علماء شهد لهم القاصي والداني بالورع والتقوى والتصون التام !! لكنها الفتنة وهوى القلب ومودة الشهرة حين تتقدم على ما عند الله !
فيا قليل !! رويدك إنَّ الفوزَ منكَ بَعيد ! وإنك في أول حشرجة للموت ستعلم أنك ما كنت إلا في سراب !
حين حَضَرَت سيّدَ الأرض في زمانه الخليفة المأمون الوفاة ، فَرَشَ رماداً على الأرضِ ونامَ عليه وقال : " يا من لا يزول ملكه ارحم من قد زال ملكه " !!
فما حال من غايته أن يُقال عنه : كاتب سعودي !!
أقلل التطاول ومحبة الظهور فإن الله قد قال قبل ألف سنة " اقتربت الساعة وانشق القمر " !! ولا زلت في أول طريق الشر تمشي فأقصر قبل ألا تطول أبداً !
ووالله إن هذا لخير للمرأة - إن شاء الله - ! ومن وقف على بعض قضايا الشاذين لعرَفَ ولرأى ما ينتزع العَجَبَ والصدمة من نفسه ! إن هناك من لا يرعى للبيت حرممته وقدسيته ، وإن هنالك من شرار الخلق وسقط الأرض من يأنس بملامسة النساء ورؤيتهن حتى وهو في أطهر بقعة ! واسألوا بعض القائمين على الأمن في الحرم وانظروا إلى بعض القضايا في هذا الشأن لتعلموا بأن القرار فيه خير للجميع .
وفق الله الجميع لكل خير .

سعود السليمان
06-09-2006, 05:21 AM
الكاتب السعودي ..
لعله يريد كما تسد ذرائع ، تفتح ذرائع ..
فهو ربما يحب الفتح والانفتاح ، أقول: ربما ..

::

أزهر
06-09-2006, 06:01 AM
أنا بصدد زيارة الحرم المكي إن شاء الله .

سأقوم بتقييم الأمر ... وإصدار فتوى ترضي جميع الأطراف والأجناس ... ومن شتّى المنابت والأصول :rolleyes: .

ومن لم يستجب ...سنقوم بإرسال قوات يونيفيل للفصل بينه وبين خصومه ... ومن أصر على العناد ... فقواتنا الأمريكية وجدت أصلا لحفظ السلام :j: .

نشوفكم على خير ... وحتوحشونا يا جماعة :( .

سامحونا .

أخوكم : عبدالله .

أزهر
06-09-2006, 06:03 AM
لو اني امرأة كان قلت ..
شرهتكم على من عاد صلى :171:

:y:

وعلى قول الرجل ... اللي جاء يصلي

وجد الجامع مغلق ...

قال : أجت منّك يا جامع :biggrin5: .

والسلام مسك الختام .

أخوكم : عبدالله .

Abeer
06-09-2006, 07:05 AM
أتمنى - من لب قلبي - .. أن يكون من رفع لواء " حق المرأة في الصحن http://smilies.sofrayt.com/%5E/r/biggrininvert.gif " ../ من أولئك الذين يستقبلون الكعبة خمس مرات في أوقاتها المكتوبة ..
أتمنى والله ... ولا أتجاوز حدّ الأمنية الا بالدعاء بالقبول


أما " لماذا تُحرم من الصلاة خلف المقام ؟ " / فهذه نكتة الموسم http://smilies.sofrayt.com/%5E/r/supergrin.gif... لأن السؤال : " كيف تصلي أصلاً ؟ " .. أخشى أن يكون من ضمن المطالب .. أن تتم المطالبة بـالتناوب على " منطقة ما خلف المقام " بين الجنسين تحقيقاً للمساواة المزعومة http://smilies.sofrayt.com/%5E/r/supergrin.gif





ثم نقطة تنويه أخيرة ../ مسألة الإهتمام بالحرم والنظر في مصلحة " المصلين والمصليات - على قدم المساواة - " فيه .. !
وتوفير أقصى ما يمكن لخدمة مرتاديه .. هي مسألة خارجة تماماً عن نطاق المزايدات أو التشكيك .!

فأمسكوا بخطام الظن الذي لا يغني من الحق شيئاً ...



.

أنـــــا
06-09-2006, 01:07 PM
نقاشات كثيره نخرج منها نبحث عن حبتين مسكن للالم ووساده نلقي عليها راسا قد اصابه دوار
ماالنتيجه
منع النساء صح؟
ام خطأ
ولاخواتي السعوديات اقول نحن دائما لانجد مكانا لافي صحن الحرم ولا حتى في الدور الاول ولا السطح احيانا فلم الحزن ؟
جميل جدا ان نجد مكانا نؤدي فيه ركعتين تحية المسجد اذا سمحت لنا احداهن بان ننحشر بينها وبين الاخريات

لاعليك اختي يابنت بلدي صلي في اي مكان كلها حرم 00والاجر عند رب العالمين

مـسـار
06-09-2006, 02:12 PM
8
8
8
8
a*

fadi_ra
06-09-2006, 02:51 PM
أدا كان ألأمر يمس جميع نساء ألمسلمين .. فلمادا لأ يأخدون بعين ألأعتبار أفكار باقي ألعلماء..كمشايخ ألأزهر؟

تيماءالقحطاني
06-09-2006, 06:37 PM
أخي كعبلون:
نفسي أكتب تعليق طوييييييل :171:
أول مرة حاسة اني خايفة :D:

طيب مادام نزل عليكِ الإلهام أكتبي و أنا أمسك الباب لما تخلصي. :biggrin5:

نـوال يوسف
06-09-2006, 07:40 PM
طيب مادام نزل عليكِ الإلهام أكتبي و أنا أمسك الباب لما تخلصي. :biggrin5:

في غمرة البحث عن شيء ما قد تصادف أشياء أخرى أكثر أهمية ، شكلها تطلع رواية يا تيماء :biggrin5:

Abeer
06-09-2006, 08:13 PM
أدا كان ألأمر يمس جميع نساء ألمسلمين .. فلمادا لأ يأخدون بعين ألأعتبار أفكار باقي ألعلماء..كمشايخ ألأزهر؟


المسألة " تنظيمية " .. " بحتة "../ كما يتّضح .!
فما الداعي للزج بمثل هذا ؟ :)



.



ولاخواتي السعوديات اقول نحن دائما لانجد مكانا لافي صحن الحرم ولا حتى في الدور الاول ولا السطح احيانا فلم الحزن ؟

:l: h* :xc: ..!!!




.


.



.

البحر الطويل
06-09-2006, 09:33 PM
** نقاط سريعة ..

أولاً / النساء لم يُمنعن عن الصلاة في المسجد الحرام .
ثانياً / الأمر تنظيمي وليس إفتائي في المقام الأول ! فالعمرة اليوم صارت مفتوحة على مدار السنة وليست كالسابق مقننة ؛ ولذا فإن الطواف يزدحم في رمضان وغيره ؛ مما يجعل تفريغ مكان خاص للنساء خارج الصحن به فائدة للجميع سواء للمرأة المصلية أو للطائف حول البيت !
ومن المعلوم بأن الصفوف التي في الصحن إن كانت من الرجال صار من الأسهل تخللها والدخول فيها ! لكن إن كانت من النساء فهذا يقضي انضباط الحركة وتحرز الدخول في تلك الجهة ، ومعها حرمان الطائفين والمنصرفين من الطواف من مساحة كبيرة كانت ستسهل من حركة الناس فيها .
وليس هذا أول اجراء يقوم به أهل الإسلام منذ صدر الإسلام بهذا الخصوص ! فقد نقل عمر بن الخطاب رضي الله عنه المقام من مكانه بسب الزحام عنده ! وقامت الدولة السعودية بإزالة بئر زمزم بغرض الاستفادة القصوى من الصحن !
ومما لا شك فيه بان إقامة مكان لائق بحرمة المرأة المسلمة وحريتها ومعه في نفس الوقت ما يساعد على تسريع وتسهيل حركية الطواف بالبيت أقول : به ما به من الخير العميم على الطرفين !
ثالثاً / اساء البعض الأدب - كعادة أيدولوجيته - معنا ومع علمائنا والنهج الرسمي الذي تتبناه الدولة ! وهؤلاء نقول لهم : عرفتنا فهجوتنا ولو عرفناك لرددنا عليك ..!

وليعلم هؤلاء بأن المسألة تنظيمية وليست حرمان كما زعموا ويزعمون لإثارة قضايا مفتعلة وتأليب الرعاع وسلافع النساء على سادتهم العلماء !! قال تعالى : (( وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلا ))

ووالله إن المرء ليعجب من شابٍ غِرٍ يتطاولُ وهو لا يُحسن تصريف يومه على علماء شهد لهم القاصي والداني بالورع والتقوى والتصون التام !! لكنها الفتنة وهوى القلب ومودة الشهرة حين تتقدم على ما عند الله !
فيا قليل !! رويدك إنَّ الفوزَ منكَ بَعيد ! وإنك في أول حشرجة للموت ستعلم أنك ما كنت إلا في سراب !
حين حَضَرَت سيّدَ الأرض في زمانه الخليفة المأمون الوفاة ، فَرَشَ رماداً على الأرضِ ونامَ عليه وقال : " يا من لا يزول ملكه ارحم من قد زال ملكه " !!
فما حال من غايته أن يُقال عنه : كاتب سعودي !!
أقلل التطاول ومحبة الظهور فإن الله قد قال قبل ألف سنة " اقتربت الساعة وانشق القمر " !! ولا زلت في أول طريق الشر تمشي فأقصر قبل ألا تطول أبداً !
ووالله إن هذا لخير للمرأة - إن شاء الله - ! ومن وقف على بعض قضايا الشاذين لعرَفَ ولرأى ما ينتزع العَجَبَ والصدمة من نفسه ! إن هناك من لا يرعى للبيت حرممته وقدسيته ، وإن هنالك من شرار الخلق وسقط الأرض من يأنس بملامسة النساء ورؤيتهن حتى وهو في أطهر بقعة ! واسألوا بعض القائمين على الأمن في الحرم وانظروا إلى بعض القضايا في هذا الشأن لتعلموا بأن القرار فيه خير للجميع .
وفق الله الجميع لكل خير .

أنت رائــع !
(انتهى) :)

فروحة
06-09-2006, 10:24 PM
السلام عليكم :)
معليش ياإخوانى 00 لكن فعلا هالقرلر يجب أن يعاد النظر به :cwm15: !!!!!!!
فما الذى يجيز صحن الكعبة للرجل ويحرمه على المرأة 000 h* وحين كنت فى الحرم أتى المسؤول يقول بلهجة حادة لى ( يله يااختى اصعدى فوق هالحين تبغى تنقل الصلاة لا تزاحمين الرجال ) :h:
فقد له بلهجة عربية فصيحة ( بارك الله فيك لم أفعل ما يسىء إلى دينى حتى تسىء إلى أنت بطريقتك فأنا أصلى خلف صفوف الرجال تماما كما أمر حبيبى عليه السلام فهون عليك ياأخى فقد جاوزت حدك فى النصح وغيرى من النساء تكاد تنبطح على الأرض وانت لا تحرك ساكنا )
فالتفت الى الذى بجانبه وهو يقول ( هو وش تقول ذا الحين )
نعم يجب أن يراعى الإحتشام فى الحرم لكن التجاوز المغالى فيه غير مطلوب فى هذا المكان الطاهر 0
واسلموا احبتى 0

رندا المكّاوية
06-09-2006, 10:44 PM
المصيبة إنو إيه دحين !

إني احب اصلي في الصحن ! الله يكون في عون الجميع على هيئة القرار وعلى هيئة التنفيذ

واللي اعرفو انو الصلاة في الصحن للمراة ماعليها حد يعني ! ماهي من الكبائر والله اعلم ..صح !؟

بعدين الحل معروف وسهل للطرف التاني ( غضوا ابصاركم ) زي ماهو معروف لينا بالضبط

بعدين انا مسكينة وعلى باب الله .. اطوف جنب امي واصلي في التوسعة وادخل الصحن محشمة ولله الحمد كلها ركعتين ودعوتين واتكلنا على الله

بس !

ابغى اكمل زيتوني

شهم
07-09-2006, 12:55 AM
نقاط سريعة ..
رد متأني ولطيف هذا رأيي لكن


أولاً / النساء لم يُمنعن عن الصلاة في المسجد الحرام .

لكن منعن من الصحن هذا هو الإشكال .


ثانياً / الأمر تنظيمي وليس إفتائي في المقام الأول ! فالعمرة اليوم صارت مفتوحة على مدار السنة وليست كالسابق مقننة ؛ ولذا فإن الطواف يزدحم في رمضان وغيره ؛ مما يجعل تفريغ مكان خاص للنساء خارج الصحن به فائدة للجميع سواء للمرأة المصلية أو للطائف حول البيت !

بالطبع لا يستطيع أحد أن يفتي بحرمة الصلاة في الصحن لكن هذا التنظيم سيحرم المرأة المسلمة من
الإستمتاع بقربها من الكعبة المشرفة فكلما كان المصلي أقرب لها كانت مشاعره أكثر اتصالا بخالقه
أليس كذلك ؟

ومن المعلوم بأن الصفوف التي في الصحن إن كانت من الرجال صار من الأسهل تخللها والدخول فيها ! لكن إن كانت من النساء فهذا يقضي انضباط الحركة وتحرز الدخول في تلك الجهة ، ومعها حرمان الطائفين والمنصرفين من الطواف من مساحة كبيرة كانت ستسهل من حركة الناس فيها .

أنا ذهبت للعمرة والحج والزحام قد يكون كبيرا في رمضان والحج فلماذا لا يكون المنع في هاتين الفترتين فقط ويسمح للنساء بقية السنة ففي الصيف لا يصل الزحام إلى الدرجة التي يتعطل الطائفون
فيها عن الطواف .

وليس هذا أول اجراء يقوم به أهل الإسلام منذ صدر الإسلام بهذا الخصوص ! فقد نقل عمر بن الخطاب رضي الله عنه المقام من مكانه بسب الزحام عنده ! وقامت الدولة السعودية بإزالة بئر زمزم بغرض الاستفادة القصوى من الصحن !
ومما لا شك فيه بان إقامة مكان لائق بحرمة المرأة المسلمة وحريتها ومعه في نفس الوقت ما يساعد على تسريع وتسهيل حركية الطواف بالبيت أقول : به ما به من الخير العميم على الطرفين !

لا شك في وجود مصلحة لكن في نفس الوقت لا بد أن تراعى المرأة في ذلك !

ثالثاً / اساء البعض الأدب - كعادة أيدولوجيته - معنا ومع علمائنا والنهج الرسمي الذي تتبناه الدولة ! وهؤلاء نقول لهم : عرفتنا فهجوتنا ولو عرفناك لرددنا عليك ..!


وليعلم هؤلاء بأن المسألة تنظيمية وليست حرمان كما زعموا ويزعمون لإثارة قضايا مفتعلة وتأليب الرعاع وسلافع النساء على سادتهم العلماء !!

يجب أن يكون هناك قبول للرأي الآخر خصوصاً وأن المسألة ليست فقهية ولكنها مسألة تنظيمية كما تفضلت .

كعبلون
07-09-2006, 02:53 AM
أعتقد ان هذا الموضوع وأمثاله قد حول الساخر إلى نسخة من الساحات
ولأن الساحات ممتلئة بالأشاوس الذين ما يلبثون يهاجمون وينابحون كل من يخالفهم الرأي -كما تبدى لي في الفترة التي كان الساخر فيها مصابا بانفلونزا الطيور- فقد فضل البعض ممن ليس لديهم القدرة على الجدل والمنافحة نقل مواضيعهم هنا ..حيث من المفترض أن يكون المشاركون أكثر أدبا
أتمنى من المشرفين نقل الموضوع لشتات كونه لا ينتمى للساخر... وشكرا

محمد دريهم
07-09-2006, 02:00 PM
قررت الأمريكية عائشة شوارتز عمل حملة لجمع تواقيع لمناهضة التمييز ضد المرأة والذي وصل إلى بيت الله الحرام وتتضمن خطاب موجه إلى خادم الحرمين الشريفين
http://www.petitiononline.com/gmea4w/petition.html

بياض الطرس !
07-09-2006, 03:37 PM
أعتقد ان هذا الموضوع وأمثاله قد حول الساخر إلى نسخة من الساحات
ولأن الساحات ممتلئة بالأشاوس الذين ما يلبثون يهاجمون وينابحون كل من يخالفهم الرأي -كما تبدى لي في الفترة التي كان الساخر فيها مصابا بانفلونزا الطيور- فقد فضل البعض ممن ليس لديهم القدرة على الجدل والمنافحة نقل مواضيعهم هنا ..حيث من المفترض أن يكون المشاركون أكثر أدبا
أتمنى من المشرفين نقل الموضوع لشتات كونه لا ينتمى للساخر... وشكرا

وهلاّ لنفسك كان ذا التعليم !!
رجعتُ إلى الردود فوجدت أول ردٍ به طيشة عقل ، ونبوة لسان هو ردك !!
عندما لا تقرأ الموضوع جيّداً ولا تحترم السواد الأعظم في هذا البلد والذي مرجعيته هي السلفية بفتاويها الصادرة عن علمائها ، وتدعي ظلماً وزوراً بأنها فتوى وحقيقتها كما في الخبر أنها تنظيم صادر من الإمارة ورئاسة شئون الحرمين ! وأنت تعلم - إن كنت تعلم - بأن رئاسة شئون الحرمين مهمتها إدارة شئون الحرمين وليس الفتوى لهما !
فإن كنت مسلماً فهلاّ التزمت بقول حبيبك صلى الله عليه وسلم " الكلمة الطيبة صدقة " !
وإن كنت ديموقراطياً فهلاّ احترمت الأغلبية التي تشاركك العيش ها هنا وتأدبت الخلافً معها ؟!

تحيتي لك وأتمنى منك أفضل فيما بعد !



بياض الطرس !

بياض الطرس !
07-09-2006, 03:44 PM
قررت الأمريكية عائشة شوارتز عمل حملة لجمع تواقيع لمناهضة التمييز ضد المرأة والذي وصل إلى بيت الله الحرام وتتضمن خطاب موجه إلى خادم الحرمين الشريفين
http://www.petitiononline.com/gmea4w/petition.html

إذن قضي الأمر لصالح النساء ! :)



بياض الطرس !

الرئبالي
07-09-2006, 05:05 PM
المجتمع

القبيلة

الفخذ

السلطة

السلطة الدينية

الثقافة

كلها

مؤثرة

بشكل

مباشر

في

القرار

ومحوره ( المرأة ) مسكينة هذه الضحية

أندريه جورجي
07-09-2006, 07:57 PM
" الأمر تنظيمي وليس إفتائي في المقام الأول "

كلامك صحيح ،،

لكن الناس ما تنتظر شي لين تلزّقه بالمطاوعه

كعبلون
07-09-2006, 11:35 PM
وهلاّ لنفسك كان ذا التعليم !!
رجعتُ إلى الردود فوجدت أول ردٍ به طيشة عقل ، ونبوة لسان هو ردك !!

لا اعتقد ان ردي كان فيه طيش عقل، ولم يكن في ردودي طيش عقل سابقا
فانا حقا لا اتمنى لهذه اللجنة -إن صدق تشكيلها - ان تنتهي بقرار لصالح الأمر الذي انشات له..


عندما لا تقرأ الموضوع جيّداً ولا تحترم السواد الأعظم في هذا البلد والذي مرجعيته هي السلفية بفتاويها الصادرة عن علمائها ، وتدعي ظلماً وزوراً بأنها فتوى وحقيقتها كما في الخبر أنها تنظيم صادر من الإمارة ورئاسة شئون الحرمين ! وأنت تعلم - إن كنت تعلم - بأن رئاسة شئون الحرمين مهمتها إدارة شئون الحرمين وليس الفتوى لهما !

أولا الحرمين ليسا ملكا للسواد الأعظم في هذا البلد... والنبي لم يكن سلفيا لتصبح السلفية الدين الرسمي للمسلمين في العالم وتصبح قرارت علماءها ملزمة للمسلمين..
ثانيا- هل تعتقد ان حرمان مسلم من الصلاة امام الكعبة ورؤيتها والتعلق باستارها او تقبيل الحجر الأسود أو الصلاة خلق مقام ابراهيم هي امور تنظيمية لا تحتاج لفتوى؟؟
إذا كان كذلك فلا رد لي عليك..
اما تشكيل اللجنة فعلى ما اعتقد لم يكن من رئيس بلدية مكة ورئيس شرطتها وأمين صندوق المالية ورئيس العمال البنغال في الحرم المكي لتكون لها صفة إدارية بل هي لجنة علمية
وإدارة شؤون الحرمين ليست جهة علمانية حسب ما أعرف بل هي جهة دينية... وهل تعتقد ان أزالة ماء زمزم وجعله في صنابير أو توسعة الحرم أو الخ كان بقرار تنظيمي دون الحصول على فتوى بذلك؟؟

وهل توسعة منى لتأخذ جزاء من خارج منى بل لتصل إلى مزدلفة أو تنظيم الخيام في منى أو تنظيم عرفات أو الخ هي قرارت إدارية لم تحتج لفتوى...
عليك أن تراجع ذلك يا عزيزي قبل أن تجرد علي قلمك وتنتقدني!!




فإن كنت مسلماً فهلاّ التزمت بقول حبيبك صلى الله عليه وسلم " الكلمة الطيبة صدقة " !

فهلا التزم اصحابك بقول رب حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم : وامرهم شورى بينهم... قبل ان يقوموا بهذا العمل ؟؟
ام هذه الآية نسخت وما عرفت؟



وإن كنت ديموقراطياً فهلاّ احترمت الأغلبية التي تشاركك العيش ها هنا وتأدبت الخلافً معها ؟!

تالله أنها للسخرية بعينها... رمتني بداءها وانسلت؟
فمن هو الذي لا يحترم أغلبية المسلمين في العالم؟
اخي الحبيب.. الحرمين وقعوا تحت سيطرة الدولة السعودية نتيجة حرب عسكرية لا نتيجة تأمير من الله عز وجل.. فعليهم ان يقتنعوا ان الحرمين ليسا ملكا للشعب السعودي.. بل هي وديعة الله في الأرض شاء رب العزة ان تكون تحت وصايتهم.. ولكنها ليست ملكهم

فهمت يا عزيزي أم اعيد الشرح...




تحيتي لك وأتمنى منك أفضل فيما بعد !

اتمنى منك ان تفكر بشكل أكثر اعتدالا فيما بعد..وتعتبر أن عباد الله في العالم ممن لا يحملون الجنسية السعودية هم أيضا بشر مسلمون يحق لهم في الحرم والكعبة ما يحق للسعوديين

هارب إليها
07-09-2006, 11:41 PM
فهلا التزم اصحابك بقول رب حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم : وامرهم شورى بينهم...

اتمنى منك ان تفكر بشكل أكثر اعتدالا فيما بعد..وتعتبر أن عباد الله في العالم ممن لا يحملون الجنسية السعودية هم أيضا بشر مسلمون يحق لهم في الحرم والكعبة ما يحق للسعوديين


خلاص يا بياض بكره تروح تراجع وزارة الخارجية وإدارة الأحوال المدنية ووزارة الصحة -فرع البيطره- وتستصدر جنسية سعودية للكعبول الأمعط عشان يشارك في وضع اللبنات الأساسية للفتاوى الخاصة بالحرم ومنى وعرفة ومزدلفة وشارع المنصور وجبل غراب والمعابدة والشبيكة ونادي الوحدة ومكتب الصرف الصحي

وكله ولا زعل بني بنقال:p

بياض الطرس !
08-09-2006, 03:34 AM
الأستاذ / كعبلون !
على ذمة احدهم أنك صرّحت بتصوفك هنا .. وعليه فقد بطُل العجب .. :)
لكن في الرد عليك تسيّيل قلم ، ونَشطَةُ ذهن ، وفكاك عقال !
تقول :
لا اعتقد ان ردي كان فيه طيش عقل، ولم يكن في ردودي طيش عقل سابقا
فانا حقا لا اتمنى لهذه اللجنة -إن صدق تشكيلها - ان تنتهي بقرار لصالح الأمر الذي انشات له..
لا أدري إن كان ما تفوهت به من انتقاص وتعدٍ هو من التعقل عندك والتحرز في الحديث مع المقابل !
فأنت تقول :
" فيكفي نسائنا بعدا عن الدين والعقل والعلم والحياة بحجبهم خلف جدران سوداء من التخلف والفتاوى التي تكرسه "
فعندما تنبز مخالفيك بالتخلف وتكريس الجهل أهو من العقل والاحترام لهم ولرموزهم ؟ مع أنك - يا عزيزي - لا تجيد الإملاء ولا النحو ! واللغة - كما لا تعلم - من علوم الشريعة ! وعليه فانت غير متمكن من علوم الشرع فكيف تصف فتاوى غيرك بالتخلف وأنت بعيد عن ميدانها من أصله ؟!
بمعنى آخر لو كان المنتقد هو أحد علماء الصوفية واتهم فتاوى غيره بأنها متخلفة فهذا مما يقبل الأخذ والعطاء .. لكنك من العوام يا عزيزي .. وهذا لا يعيبك لو أمسكت لسانك !
عزيزي ..
الحديث عن قرار تنظيمي لكنك وبقدرة متصوف جعلته فتيا !
النساء يصلين في الحرم منذ قيام الدولة السعودية في الصحن ، ومنذ حياة كبار علماء الدعوة في هذا البلاد الطاهرة كـ محمد بن ابراهيم وعبدالعزيز بن باز ومحمد بن عثيمين ، ولم يتغير شيء وهؤلاء أحياء فلماذا الآن صار التغيير؟!
ببساطة لكثرة الخلق وفتح باب العمرة امتدادَ السنة وسهولة التنقل الحديث !
أرأيت بأن المسألة تنفيس وشيءٌ من الإذاعة التي وردت في الآية الكريمة !
ودلني - إن كانت صادقَ الإدعاءِ مخمومَ القلب - على فتوى تتعلق بصلاة النساء في الصحن !
تصفية حسابات مذهبية منك ليس أكثر !!
تقول :
أولا الحرمين ليسا ملكا للسواد الأعظم في هذا البلد... والنبي لم يكن سلفيا لتصبح السلفية الدين الرسمي للمسلمين في العالم وتصبح قرارت علماءها ملزمة للمسلمين
وما شأن السلفية أو الصوفية في الموضوع !! فمسألة إفراد مصلى خاص للمرأة المسلمة قد يتخذه غازي القصيبي - مثلاً - وقد يتخذه المفتي العام ، ولكن في حال واحدة فقط .. هي رئاسته شئون الحرمين !
وأنا عنيّت باحترام السواد الاعظم في البلد على أساس أنك منها ! ورداً على تهجمك على فتاوى علماء البلد الحرام ووصفها بالتخلف ! فطالبتك باحترام فتاوى هي محترمة من قِبل أكثرية البلد !

والسلفية ليست دين يا عزيزي ! السلفية منهج ! ومنهج مُلزم لكل مسلم ! وهذا الإلزام صرّحت به آياتُ أُمِ الكتاب ! قال تعالى " اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمتَ عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، آمين " !
وكما رأيت فطريق الهُدى هو اتباع ، والفعل هاهنا ماض " أنعمتَ عليهم " !
والرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه وتابعيهم من القرون المفضلة هم سلفنا !
وبالمناسبة .. لا يوجد على ظهر الأرض مسلماً كان أم كافراً إلا وهو سلفي لسلف مضى له !
وبالمناسبة أخرى .. ماذا تعرف عن السلفية أنت غير أنها ترى الموالدَ بدعة ، والتوسل بالموتى شرك ؟!

تقول :
ثانيا- هل تعتقد ان حرمان مسلم من الصلاة امام الكعبة ورؤيتها والتعلق باستارها او تقبيل الحجر الأسود أو الصلاة خلق مقام ابراهيم هي امور تنظيمية لا تحتاج لفتوى؟؟
ومن الذي حرمهم من تقبيل الحجر أو الصلاة خلف المقام أو التعلق بأستار الكعبة ؟! أرأيت بأنك تخلط وتلبس وتهول !! نعم لا يحتاج ما ذكرت إلى فتوى ! لأنه لا يمكن أن يفتي أحد بحرمته ! ولم يفتِ إلى الآن به أحد !


اما تشكيل اللجنة فعلى ما اعتقد لم يكن من رئيس بلدية مكة ورئيس شرطتها وأمين صندوق المالية ورئيس العمال البنغال في الحرم المكي لتكون لها صفة إدارية بل هي لجنة علمية

من الإمارة وشئون الحرمين !
ولكن ..
من الطبيعي بان يكون على رئاسة الحرمين فقيه وإداري في نفس الوقت ! لأن الوضع هو وضع خاص لا يحتاج إلى إداري صرف ! فأنت تدير شئون الحرمين وهذا يقتضي بأن القرار التنظيمي لا يخالف مشروعاً !


وإدارة شؤون الحرمين ليست جهة علمانية حسب ما أعرف بل هي جهة دينية... وهل تعتقد ان أزالة ماء زمزم وجعله في صنابير أو توسعة الحرم أو الخ كان بقرار تنظيمي دون الحصول على فتوى بذلك؟؟

لا أدري عنكم ؛ ولكن عندنا فكل الجهات هي دينية تستقي من الشرع توجهها وإنما الاختلاف في التخصص فقط ! و لا أظن بأن توسعة الحرمين تحتاج فتوى ! فهي من المعلوم من الإنسانية بالضرورة :p
ياعزيزي .. انت لديك مشكلة عقدية وتريد ان تحشر السادة العلماء بقوة تعصبك المذهبي لمنهجك الصوفي !
ومن طريف ما قرأت في إطار إستعدائك وتأليبك على أعدائكم التقلييديين الذين حرروا العقل في الجزيرة العربية من خزعبلات التصوف بأنك تقول لماذا لا يفرغ الصحن من الرجال ؟!!
ومتى نطوف إذن ؟! وكيف سنمر إلى الصفا والمروة ؟ وكيف سنخرج من الحرم بعد الطواف ؟!
أنت جميل .. :)
يا عزيزي .. السلفية ثورة عظيمة قامت في الجزيرة العربية وطهّرت العقل والقلب فيها من أسمال التعلق بمن لا يضر و لا ينفع ؛ لتتوجه القلوب والعقول إلى السماء فقط !
وأصدقك القول بأن التصوف منهج ضعيف !
فمثلاً .. الرافضة الإثنا عشرية لها امتداد سياسي وعسكري وتنظيري ! ولكن الصوفية ليس لها شيء من ذلك مطلقاً !
فغايتها تمتمات وأضرحة ودروشة وليس لها أي توجه استراتيجي او نمائي للأمة ! بل على العكس فهي تدعو إلى الاستكانة والتواكل المنهي عنه ! وهي أحد الأسباب الرئيسية في سقوط الدول ، وما أمر الدولة العثمانية منا ببعيد !


فهلا التزم اصحابك بقول رب حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم : وامرهم شورى بينهم... قبل ان يقوموا بهذا العمل ؟؟
ام هذه الآية نسخت وما عرفت؟

المقصود وحاصل ؛ وهو الصلاة في الحرم ! ثم وهل دولتنا مطالبة بأخذ تواقيع ألف مليون على كل إجراء تفعله وترى فيه مصلحة للحجاج والمعتمرين !


اخي الحبيب.. الحرمين وقعوا تحت سيطرة الدولة السعودية نتيجة حرب عسكرية لا نتيجة تأمير من الله عز وجل.. فعليهم ان يقتنعوا ان الحرمين ليسا ملكا للشعب السعودي.. بل هي وديعة الله في الأرض شاء رب العزة ان تكون تحت وصايتهم.. ولكنها ليست ملكهم

:)
يا أخي أنت صوفي متمرد !
قدماء الصوفية كانوا يرون الاحتلال - حتى لو من الكافر - هو إرادة الله وعليه فيجب عدم مقاومة المحتل أو المستعمر ! ونحن إرادة الله فلا تتمرد علينا :p
المهم ..
تقول أننا جئنا بسبب حرب عسكرية وليس تأميراً من الله تعالى ! فليتك ترشدني ثقافةً بـ : كيف يكون هذا التأمير ؟! هل هو مناد من السماء مثلاً ؟! أو إمامية كالاثنا عشرية الجعفرية في توارث الإمامة للأمة ؟! أخبرني فأنا لهذه المعلومة الصوفية بالأشواق !
والحق أعتقد بأن هذه الدولة وشعبها هم خير من يقوم على الحرمين ! فهي دولة بذلت المليارات لخدمة ضيوف الرحمن ، وهي دولة اقتصادها متين يؤهلها للقيام بأعباء خدمة ضيوف الرحمن ، ثم هو شعب مؤدب وغير استغلالي أو انتهازي ! ولو كانت الكعبة عند غيرنا لجعل الطواف بضريبة والشوط بعشرة !
وقد كان المكس على الحاج موجوداً حتى أبطله الملك عبدالعزيز رحمه الله تعالى ! فأقلل التطاول على السعودية وشعبها فهم لا ينوون للمسلمين إلا الخيركل الخير ، وما من ثغر إلا أبطاله سعوديون !
ودلني على ثغر أو معركة دافع فيها المتصوفة عن الأمة في العصر الحديث ؟! هل سمعت عن صوفي في العراق؟ أو عن صوفي في أفغانستان أو الشيشان أو البوسنة في زمانها ؟! كلهم من أهل السنة والجماعة أو السلفية أو الوهابية ..سمها ما شئت فالمعنى واحد يا عزيزي !
ونحن لا نملك الحرمين ؛ ولكننا وبكل فخر واعتزاز حماته وخدمه وسدنته وأرباب أرضه الضاربين في جذورهم عمق التاريخ ! ولا نرضى أن ينافسنا في هذا الشرف أحد .. لأنه وسام الله ألقاه على صدورنا !


اتمنى منك ان تفكر بشكل أكثر اعتدالا فيما بعد..وتعتبر أن عباد الله في العالم ممن لا يحملون الجنسية السعودية هم أيضا بشر مسلمون يحق لهم في الحرم والكعبة ما يحق للسعوديين

أرأيت بأن مؤلب ؟!
فمن الذي أتى للسعودية أو غيرها على ذكر ؟!
لكن المسألة في رأسك - وكما أخبرتك آنفاً - : محسومة !
هي حاجز نفسي ورثته عن أسلافك في بغض من تسمونهم بـ " الوهابية " ! فجعلت من كل شيء فرصة لتنفيس ما بك تجاههم !
وختاماً .. أشكر لك هذه الفرصة على أن أكتب !

.
.
.
بياض الطرس !

فيـروز
08-09-2006, 04:11 AM
....
سلِمت أناملك يابياض الطرس !
ومن تخاطبه ليس إلا "مهرج" هو كل مايجيد صنعه!

f*

كعبلون
08-09-2006, 06:32 AM
الأستاذ / كعبلون !
على ذمة احدهم أنك صرّحت بتصوفك هنا .. وعليه فقد بطُل العجب .. :)

اما ذمة أحدهم هذه فهي واسعة، فأنا في أول مقال لي كنت اسخر من التصوف ..ولكنني دافعت عما أقره علماء المسلمين ممن هم أعلم مني ومنك..ومنهم ابن تيمية..إن كنت تعرفه..




لكن في الرد عليك تسيّيل قلم ، ونَشطَةُ ذهن ، وفكاك عقال !
تقول :
لا أدري إن كان ما تفوهت به من انتقاص وتعدٍ هو من التعقل عندك والتحرز في الحديث مع المقابل !
فأنت تقول :
" فيكفي نسائنا بعدا عن الدين والعقل والعلم والحياة بحجبهم خلف جدران سوداء من التخلف والفتاوى التي تكرسه "
فعندما تنبز مخالفيك بالتخلف وتكريس الجهل أهو من العقل والاحترام لهم ولرموزهم ؟ مع أنك - يا عزيزي - لا تجيد الإملاء ولا النحو ! واللغة - كما لا تعلم - من علوم الشريعة ! وعليه فانت غير متمكن من علوم الشرع فكيف تصف فتاوى غيرك بالتخلف وأنت بعيد عن ميدانها من أصله ؟!
بمعنى آخر لو كان المنتقد هو أحد علماء الصوفية واتهم فتاوى غيره بأنها متخلفة فهذا مما يقبل الأخذ والعطاء .. لكنك من العوام يا عزيزي .. وهذا لا يعيبك لو أمسكت لسانك !


اما حرب بعض المتفيقيهن على النساء فهو داء لم يبرأ منه لا صوفي ولا سلفي ولا حتى متحرر...وأنا أعارض هؤلاء كلهم ,امقت فكرهم في الله.. فإن كنت ممن يؤمنون بدفن النساء أحياء ..فأنت وشأنك.. ولكنني على قناعة بأن هذا ليس من فعل الرسول ولا دعوة الاسلام.. ولا تلصقن قناعاتك بمشايخك..فما أرى أن ابن تيمية ولا ابن حنبل كان متحجر القلب سفيه العقل ليقر بوأد المسلمات..اما غيرهم ممن تضعونهم في مصافهم..فوالله لم اقرأ لهم يوما ولا اتبعت لهم فتوى إلا ما ذكر أمامي من كتابات..وبالتالي فلست في موطن ادافع عن رأيهم ضد قولك، ولست في موطن انتقدهم...وللبيت رب يحميه..
وعلى كل فللتصوف رجال هم أشرف من عليها.. ولا داع لتذكيرك بالحسن البصري أو برابعة العدوية أو بغيرهم..ومنهم في الشام رجال حاربوا الصليبيين، بل من المعروف أن صلاح الدين ومن قبله نور الدين كانا من أهل التصوف..فلا تخض في مخاض أنت فيه جاهل فتصيب ذنبا أنت لا تدركه..



عزيزي ..
الحديث عن قرار تنظيمي لكنك وبقدرة متصوف جعلته فتيا !


أما وقد هبط مستواك لهذا المنحدر فلعلي أتوقف عن الرد عليك... فما هذا باسلوب المتحاورين المهذبين..لكنها عادة لكل من نسب نفسه-زروا - للسلف رضوان الله عليهم.. وفي كلمتك هذه .. وفي أخيك "هارب اليها" ما يكفي من دليل...



النساء يصلين في الحرم منذ قيام الدولة السعودية في الصحن ، ومنذ حياة كبار علماء الدعوة في هذا البلاد الطاهرة كـ محمد بن ابراهيم وعبدالعزيز بن باز ومحمد بن عثيمين ، ولم يتغير شيء وهؤلاء أحياء فلماذا الآن صار التغيير؟!
ببساطة لكثرة الخلق وفتح باب العمرة امتدادَ السنة وسهولة التنقل الحديث !

ثم ماذا؟




أرأيت بأن المسألة تنفيس وشيءٌ من الإذاعة التي وردت في الآية الكريمة !
ودلني - إن كانت صادقَ الإدعاءِ مخمومَ القلب - على فتوى تتعلق بصلاة النساء في الصحن !
تصفية حسابات مذهبية منك ليس أكثر !!

دلني -إن كنت صادقا - على فتوى أوآية أو حديث يجعل للنساء أحكام عمرة تختلف عن الرجال...أم اصبحت -بقدرة وهابي على مقياسك- أحكام الحج والعمرة حكرا على الرجال والنساء منها محرومون..
اما حصرك للموضوع بالصلاة فهو عين ما رميت أنت إليه..فعمار الحرم ليسوا "مصلين عاديين".. فهم أغلبهم معتمرون أو حجاج... فلو أن من تسميهم "لجنة إدارية" حصروا الصلاة في الحرم لغير السعوديات أو لغير المقيمات في مكة..لقلنا هو تنظيم... ولو أنهم حصروه في رمضان مثلا لقلنا أنه تنظيم.. اما حصر الصلاة في الصحن على الرجال طوال العام فهذا ليس بتنظيم..بل تشويه..

تقول

:
وما شأن السلفية أو الصوفية في الموضوع !! فمسألة إفراد مصلى خاص للمرأة المسلمة قد يتخذه غازي القصيبي - مثلاً - وقد يتخذه المفتي العام ، ولكن في حال واحدة فقط .. هي رئاسته شئون الحرمين !
وأنا عنيّت باحترام السواد الاعظم في البلد على أساس أنك منها ! ورداً على تهجمك على فتاوى علماء البلد الحرام ووصفها بالتخلف ! فطالبتك باحترام فتاوى هي محترمة من قِبل أكثرية البلد !


حبيبنا..لو أن الكلام عن افراد مصلى خاص للنساء لقلت لك "بارك الله فيكم..هو الحل ما شاء الله..
زلز أن الكلام عن تخصيص جزء من الصحن بعيدا عن مكان الطواف لا يدخله إلا النساء ..لشددت على أيديكم...
لكنه قرار بالحرمان..لا بالتخصيص...فلا تغيرن من مواضع الكلم لتثبت بطلان كلامي..



والسلفية ليست دين يا عزيزي ! السلفية منهج ! ومنهج مُلزم لكل مسلم ! وهذا الإلزام صرّحت به آياتُ أُمِ الكتاب ! قال تعالى " اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمتَ عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، آمين " !

فما لي أرى أدعياءها -لا اصحابهها- يعتبرونها الدين الرسمي للمسلمين..وينكرون غيرهم؟؟ ومنهم حضرتك باتهامك اياي بأنني صوفي؟؟
نعم لقد كنت في صباي متصوفا (لما كان عمري 17 سنة) وأنا الآن في الثلاثينيات من عمري.. ووالله ما تركت التصوف إلا لكثر الخزعبلات فيه.. لكن هذا لا يجعلني -بشكل آلي- وهابيا!!



وكما رأيت فطريق الهُدى هو اتباع ، والفعل هاهنا ماض " أنعمتَ عليهم " !
والرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه وتابعيهم من القرون المفضلة هم سلفنا !
وبالمناسبة .. لا يوجد على ظهر الأرض مسلماً كان أم كافراً إلا وهو سلفي لسلف مضى له !
وبالمناسبة أخرى .. ماذا تعرف عن السلفية أنت غير أنها ترى الموالدَ بدعة ، والتوسل بالموتى شرك ؟!


وهل تعتقد أن غيركم قد جاؤوا بأفكارهم من كوالالامبور؟ أو من اقوال بوذا؟
هم لهم رأيهم ,انت لكم رايكم..فلا تفرضن رأيك علي لمجرد إدعائك أنك تتبع منهج السلف..فليس منهج السلف ملكا لأحد ليحرم غيره منه... ولولا أنني ما تعودت القص واللصق لأتيتك بشواهد ككثيرة يخالف ففيها بعض علماءكم السلف ويتبعون آراءهم.. ولكنني لا ارى في هذا عيبا..بل اراه ضرورة.. وبالمقابل أرى أن من ينسب آراءه للسلف متحاميا فيهم عن الناس ومتخذا من سيرتهم البيضاء دريئة يحمي بها ما يدخله هو على الاسلام من محدثات جهولا إن لم أقل كذوبا لا يستحق أن يتبع.. وانا هنا لا اقصد علماء السلفية..بل أدعياءها..


تقو

ل :
ومن الذي حرمهم من تقبيل الحجر أو الصلاة خلف المقام أو التعلق بأستار الكعبة ؟! أرأيت بأنك تخلط وتلبس وتهول !! نعم لا يحتاج ما ذكرت إلى فتوى ! لأنه لا يمكن أن يفتي أحد بحرمته ! ولم يفتِ إلى الآن به أحد !من الإمارة وشئون الحرمين !

أها ... أسينقل جزء من الحجر الأسود للطابق الثاني مثلا؟


ولك

ن ..
من الطبيعي بان يكون على رئاسة الحرمين فقيه وإداري في نفس الوقت ! لأن الوضع هو وضع خاص لا يحتاج إلى إداري صرف ! فأنت تدير شئون الحرمين وهذا يقتضي بأن القرار التنظيمي لا يخالف مشروعاً !

أخي الحبيب
لقد أتيت لك بأمثلة على قرارات تنظيمية اعتمدت على فتاوى..فراجعها هناك.. واللجنة التي تجتمع على حسب ما علمت هي لجنة فنية فقهية بآن معا..كما كانت اللجنة التي وسعت الحرم والتي وسعت حدود منى والتي والتي..





لا أدري عنكم ؛ ولكن عندنا فكل الجهات هي دينية تستقي من الشرع توجهها وإنما الاختلاف في التخصص فقط ! و لا أظن بأن توسعة الحرمين تحتاج فتوى ! فهي من المعلوم من الإنسانية بالضرورة :p

عندنا إذا كان هناك قرار شرعي نستفتي جورج بوش
ارأيت..هذا هو الغمز واللمز الذي أكرهه في أدعياء حب السلف..ولكن دعني أخبرك أن توسعة الحرم كان فيها فتوى..فهي تضمنت هدم جزء من الحرم وإعادة بناءه.. وتضمنت مصادرة اراض وعقارات وتعويض أصحابها.. وفي كل هذا كانت هناك فتاوى.. أم برأيك أن الدولة قامت بهذا ضاربة عرض الحائط برأي الشرع في مثل هذه الأمور؟




ياعزيزي .. انت لديك مشكلة عقدية وتريد ان تحشر السادة العلماء بقوة تعصبك المذهبي لمنهجك الصوفي !


يكفيك ردا على كلامك ترفعي عن الرد عليه



ومن طريف ما قرأت في إطار إستعدائك وتأليبك على أعدائكم التقلييديين الذين حرروا العقل في الجزيرة العربية من خزعبلات التصوف بأنك تقول لماذا لا يفرغ الصحن من الرجال ؟!!
ومتى نطوف إذن ؟! وكيف سنمر إلى الصفا والمروة ؟ وكيف سنخرج من الحرم بعد الطواف ؟!
أنت جميل .. :)


دعني أعبث بكلامك قليلا..
إذا فرغ الصحن من الرجال وترك للنساء..يطوف الرجال في الدور الثاني... ويسعون في المسعى في الدور الثاني..ثم يخرجون عبر السلالم لصحن الحرم الخارجي متوجهين لبيوتهم رعاهم الله وحماهم..تماما كما هو الحال لو أن النساء منعن من الطواف في الصحن الداخلي!!
وأنت أجمل..





يا عزيزي .. السلفية ثورة عظيمة قامت في الجزيرة العربية وطهّرت العقل والقلب فيها من أسمال التعلق بمن لا يضر و لا ينفع ؛ لتتوجه القلوب والعقول إلى السماء فقط !
وأصدقك القول بأن التصوف منهج ضعيف !

أما دعوتك لي بالعودة عن التصوف فهي مما هو مردود عليك.. فقد سبقني عقلي وهدى ربي لهذا قبل أكثر من عشر سنوات...
فلا حاجة لوعظك يرعاك الله!




فمثلاً .. الرافضة الإثنا عشرية لها امتداد سياسي وعسكري وتنظيري ! ولكن الصوفية ليس لها شيء من ذلك مطلقاً !

صحيح..فهي نشأت اعتمادا على موقف الصحابةرضوان الله عليهم من اعتزال الفتنة بين الأمويين والطالبيين...



فغايتها تمتمات وأضرحة ودروشة وليس لها أي توجه استراتيجي او نمائي للأمة ! بل على العكس فهي تدعو إلى الاستكانة والتواكل المنهي عنه ! وهي أحد الأسباب الرئيسية في سقوط الدول ، وما أمر الدولة العثمانية منا ببعيد !

ولعلني أرد عليك بما يرد عليك أصحابها بقولهم: والسلفية همها تقصير الثوب وأكل السواك!

فإذا كنت جاهلا بما هو عليه التصوف..فهم أجهل منك -وعليك- بما هم عليه الوهابيون..
أما قولك أن التصوف سبب في انهيار الدول فاقول لك ما قالوه هم:
فالدولة العثمانية وقبلها المملوكية وبعض العباسية قامت على التصوف..وقد أدى التصوف الشاذ إلى زوال هذه الدول تحصيلا ..أما طالبان -وهي المنظر الشاذ للوهابية- فلم تستمر أعواما إلا وتكالبت عليها الدول من كل حدب ووصوب فلم ينجدها منجد..

ولعلي لا أجد في الدول الحالية من هو -حقا - على منهج السلف..فجميعها تأخذ من السلف شيئا وتدع غيره..على حسب المقدرة أو حسب الحاجة..





المقصود وحاصل ؛ وهو الصلاة في الحرم ! ثم وهل دولتنا مطالبة بأخذ تواقيع ألف مليون على كل إجراء تفعله وترى فيه مصلحة للحجاج والمعتمرين !

يا أخي أنت صوفي متمرد !
قدماء الصوفية كانوا يرون الاحتلال - حتى لو من الكافر - هو إرادة الله وعليه فيجب عدم مقاومة المحتل أو المستعمر ! ونحن إرادة الله فلا تتمرد علينا :p
المهم ..


هي مطالبة فيما إذا كان غيرها لا يرى فيما تفعله مصلحة للمسلمين
أما قولك الصوفية الخ...فهو من الجهل بمكان..وأحيلك إلى الشيخ رسلان ..حامي البر والشام.. والذين كان يقيم خارج دمشق مع عصبة من تلاميذه مرابطين في الصفوف الأمامية ضد غزو الصليبين..
وأحيلك إلى صلاح الدين الأيوبي.. والذي اتبع المنهج الصوفي في التزكية -لا في التأليه والكذب والخزعبلات- فكان له النصر على الأعداء
اما قولك أن الصوفية يرون في كل فعل إرداة الله..فهو سخرية بعقول علماءكم قبل كونها سخرية بالتصووف ..فلا ارى أن علماءكم يعتقدون أن الانسان يصنع قدره بيده... أووليس كذلك؟

ولعلي اذكرك مجددا ..انالا أدافع عن التصوف ..لكنه من باب رد الحجة بالحجة..وتبيانا لك أنك لست على صواب وبيدك العصمة من الخطا..فكل يؤخذ منه ويرد عليه..




تقول أننا جئنا بسبب حرب عسكرية وليس تأميراً من الله تعالى ! فليتك ترشدني ثقافةً بـ : كيف يكون هذا التأمير ؟! هل هو مناد من السماء مثلاً ؟! أو إمامية كالاثنا عشرية الجعفرية في توارث الإمامة للأمة ؟! أخبرني فأنا لهذه المعلومة الصوفية بالأشواق !

التأمير هو كفعل الصحابة مع ابي بكر وعمر..وعثمان وعلي..والحسن..




والحق أعتقد بأن هذه الدولة وشعبها هم خير من يقوم على الحرمين ! فهي دولة بذلت المليارات لخدمة ضيوف الرحمن ، وهي دولة اقتصادها متين يؤهلها للقيام بأعباء خدمة ضيوف الرحمن ، ثم هو شعب مؤدب وغير استغلالي أو انتهازي ! ولو كانت الكعبة عند غيرنا لجعل الطواف بضريبة والشوط بعشرة !

اضحكتني والله... ولعلك لم تذهب لمكة في أيام الحج ورمضان!!!
أما أنا فذهبت لأجد القمقم الذي لا تسكنه الدابة بثلاثمة ريال في اليوم..ومثله لا يؤجر بعشرين ريالا في الشهر في غير هذه الفترات!!!




وقد كان المكس على الحاج موجوداً حتى أبطله الملك عبدالعزيز رحمه الله تعالى ! فأقلل التطاول على السعودية وشعبها فهم لا ينوون للمسلمين إلا الخيركل الخير ، وما من ثغر إلا أبطاله سعوديون !
ودلني على ثغر أو معركة دافع فيها المتصوفة عن الأمة في العصر الحديث ؟!

عفوا... انت تقول أن المجاهدين في العراق هم من أهل السلف؟ فمالي أرى الفتاوى تنكب عليهم تشتم فيهم وتدعوهم بالخوارج في منتدياتكم؟ ام هذا من باب "التقية"

رجاء يا أخي لا تعبث بعقولنا... فالمجاهدون هناك من كل الأصناف والاجناس.. ومنهم من أعرفه شخصيا ومنهم من اعرف أهله.. وليس ممن أعرف من هو سلفي او وهابي!
وهذا ليس طعنا في السلفية لكنه تفنيد لكلامك المضحك المبكي




هل سمعت عن صوفي في العراق؟ أو عن صوفي في أفغانستان أو الشيشان أو البوسنة في زمانها ؟! كلهم من أهل السنة والجماعة أو السلفية أو الوهابية ..سمها ما شئت فالمعنى واحد يا عزيزي !
ونحن لا نملك الحرمين ؛ ولكننا وبكل فخر واعتزاز حماته وخدمه وسدنته وأرباب أرضه الضاربين في جذورهم عمق التاريخ ! ولا نرضى أن ينافسنا في هذا الشرف أحد .. لأنه وسام الله ألقاه على صدورنا !

وهل هناك -حاشا للعبيكان- منهم من هو سلفي؟ وكيف يجاهد بدون راية الامام؟
لا لا...انك لتتجرأ على من هم أعلم منك..فلا تعد لمثلها يا أخي!!!



أرأيت بأن مؤلب ؟!
فمن الذي أتى للسعودية أو غيرها على ذكر ؟!
لكن المسألة في رأسك - وكما أخبرتك آنفاً - : محسومة !
هي حاجز نفسي ورثته عن أسلافك في بغض من تسمونهم بـ " الوهابية " ! فجعلت من كل شيء فرصة لتنفيس ما بك تجاههم !
وختاماً .. أشكر لك هذه الفرصة على أن أكتب !


بل هي حاجز يضعه أمثالك -ولا اقصد بهذا السخرية- امامي..فكلما رأيت أمثال الشيخ العريفي والقرني.. رأيك امثالك وكيفية كتابتهم فصددت عن اقترابي أكثر..

شكرا لك لتثبيتي على ما أنا فيه..

فأنا مسلم وكفى
والصلاة على المصطفى..
لا تتوقع مني ردا فلست ممن يضيعون اوقاتهم على الهراء

كعبلون
08-09-2006, 06:40 AM
....
سلِمت أناملك يابياض الطرس !
ومن تخاطبه ليس إلا "مهرج" هو كل مايجيد صنعه!

f*

شكرا لأدبك المحمدي الذي أخذتيه عن "النبي" و"الصحابة"

Digital
08-09-2006, 06:41 AM
أعتقد أنني كلما عاشرت اخواننا السلفية قرأت من فتاواهم العجب العجاب...
اما أنا فاسأل الله تعالى ان يعمى قلب هذه اللجنة فلا تصل لنتيجة حتى يرث الله الأرض وما عليها
فيكفي نسائنا بعدا عن الدين والعقل والعلم والحياة بحجبهم خلف جدران سوداء من التخلف والفتاوى التي تكرسه

بين اراء الرافضه التقيه والعلمنه المبطنه علي استحياء
ابتدء مشوار التشكيك بالسلفيه ..
موجه عالميه عارمه من الفوضي بالتدافع لهذا المقصد ..


اللهم اكفني شر " اصدقائي " اما اعدائي فانا كفيل بهم

كعبلون
08-09-2006, 12:52 PM
اهلا بك وبردودك الـ3

مجرد انسـان
08-09-2006, 02:41 PM
طالما أن القرار تنظيمي ..
لمَ لم تجعل أوقات للرجال وأخرى للنساء للصلاة في صحن الكعبة ؟؟؟

فيـروز
08-09-2006, 02:49 PM
^
^
^
تمام "حل" جميل لهذه المشكلة:cwm15:
كم عدد المصلين والمعتمرين في الساعة في الدقيقة في الثانية!
سهل جداً هذا التنظيم:n:

بالله عليكم هل زرتم مكة هل رأيتم الحرم وهل صليتوا هناك؟؟!
ماهذا الكلام؟؟

مجرد انسـان
08-09-2006, 04:00 PM
نعم زرتها أربع مرات

كعبلون
08-09-2006, 04:07 PM
^
^
^
تمام "حل" جميل لهذه المشكلة:cwm15:
كم عدد المصلين والمعتمرين في الساعة في الدقيقة في الثانية!
سهل جداً هذا التنظيم:n:

بالله عليكم هل زرتم مكة هل رأيتم الحرم وهل صليتوا هناك؟؟!
ماهذا الكلام؟؟

وانا زرتها حوالي عشر مرات وفي اوقات مختلفة من العام
و صديقي يقيم هناك

ليس الموضوع بكثرة المصلين
بل بكيفية توزيعهم

ميلاف1
08-09-2006, 06:04 PM
"
"
لا اعلم هل تفرق الصلاه في صحن الحرم او داخله

نحن نذهب للصلاه في الحرم للاجر لا لاختيار مكان الصلاه ومساحته وسعته يكفينا شرف المكان ولو جلسنا في شبر منه فلا تعطوا الامور اكبر من حجمها ولا تضخموها واوكلوا الامور لاهلها

تحياتي

بياض الطرس !
09-09-2006, 02:33 AM
لا تتوقع مني ردا فلست ممن يضيعون اوقاتهم على الهراء

أخي الكريم ...
ولا أنا ..!
أكذب عليك إن قلت لك بأن ردك ليس مليء بما أخالفه معلومة أو قراءة ..!
ولكنك .. قلت أنك تقترب ثم يُبعدك أمثالنا !
ولن أكون مغلاق خير ..! ويعلم الله أني أتمنى لك من الخير كما أتمناه لنفسي أو أشد !
ولكني وجدت أعراض علمائي وفتاويهم وعلمهم وأعمارهم تنتقص بجرة قلم منك فرددت عليك !
ولو أردت الرد عليك الآن فإن في ردك عليّ مزيد انتصار لي .. لكني تركته لله ثم لأجل خاطرك وقلبك القريب من كل خير - كما قرأت من قصة حياتك - !

وفقك الله وفتح على قلبك وأنار بصيرتك وأحياك سعيداً ثم أماتك بعدها شهيداً !
تأكد بأن هذا الدعاء من خالص قلبي !


أخوك / بياض الطرس !

كعبلون
09-09-2006, 02:58 AM
أخي الكريم ...
ولا أنا ..!
أكذب عليك إن قلت لك بأن ردك ليس مليء بما أخالفه معلومة أو قراءة ..!
ولكنك .. قلت أنك تقترب ثم يُبعدك أمثالنا !
ولن أكون مغلاق خير ..! ويعلم الله أني أتمنى لك من الخير كما أتمناه لنفسي أو أشد !
ولكني وجدت أعراض علمائي وفتاويهم وعلمهم وأعمارهم تنتقص بجرة قلم منك فرددت عليك !
ولو أردت الرد عليك الآن فإن في ردك عليّ مزيد انتصار لي .. لكني تركته لله ثم لأجل خاطرك وقلبك القريب من كل خير - كما قرأت من قصة حياتك - !

وفقك الله وفتح على قلبك وأنار بصيرتك وأحياك سعيداً ثم أماتك بعدها شهيداً !
تأكد بأن هذا الدعاء من خالص قلبي !


أخوك / بياض الطرس !
آلمني قولك هذا
فما أنا ممن يخوض في اعراض العلماء وأعمارهم ولا في البخس من علمهم
اما فتاويهم... فهي مما يؤخذ منه ويرد عليه..وليس في هذا طعن فيهم

اما اللجنة التي تقول أنت عنها أنها إدارية...فما استيائك إن كنت قد دعوت الله ألا يوصلها لحل؟
فهل هي من العلماء؟؟

وأخيرا... انا أدعو بكل قلبي على كل من يحاول أن يمس أختا لي مسلمة بسوء.. او ان يددفنها حية... فإذا كان هذا شأن علماءك -ولست اعتقد انه شأنهم - فلا تؤاخذني يا أخي..فما هذه سيرة النبي ولا سنته في التعامل مع النساء...

جزاك الله خيرا على دعائك لي وابدلك به قصرا في الجنة

منسي.
10-09-2006, 07:29 PM
لنحسن الظن
فواضعوا مثل هذا القرار ان صح أحرص منا ان شاء الله تعالى على حقوق المسلمين رجالاً ونساء
وديننا الاسلامي دين تسامح يسمح ان شاء الله تعالى بعمل الاجتهادات التي تتفق مع روح العصر وتلبي حاجات المسلمين

كعبلون
10-09-2006, 11:41 PM
ما رايكم ان نغلق -بل نمسح -هذا الموضوع فليس له علاقة لا بأدب ولافكر ولا شعر ولا سخرية

هاوية
11-09-2006, 11:16 AM
إنه خبر محزن و لكن لا شك في أن صلاة المرأة في دارها
أفضل
مع أني لا أفضل مثل هذه القرارات فالمرأة في بيت الله جاءت لتصلي مثلها مثل الرجل و ليس هناك أي مجال للفتنة

بياض الطرس !
11-09-2006, 12:24 PM
ما رايكم ان نغلق -بل نمسح -هذا الموضوع فليس له علاقة لا بأدب ولافكر ولا شعر ولا سخرية
قضي الأمر أخي كعبلون .. :)
دبي- العربية.نت
قال الدكتور محمد بن ناصر الخزيم، نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام في السعودية، إنه لا صحة لما أثير في عدد من وسائل الإعلام عن إلغاء مصلى النساء في صحن المطاف.
وأكد الخزيم في لقاء صحفي أعلن خلاله خطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف لشهر رمضان، أن للنساء "حقا في الحرم كما للرجال" وأن "ما اثير في هذا الصدد نشأ عن فهم خاطئ من تلك وسائل الإعلام لما صدر على لسان الرئاسة".
وأضاف الخزيم، بحسب التقرير الذي أعده الزميل محمد العميري ونشرته صحيفة "عكاظ" السعودية الاثنين 11-9-2006، "كل ما في الأمر أنه كان هناك اقتراح بزيادة المواقع المخصصة للنساء في صلاة الفرض في موقعين مطلين على الكعبة المشرفة من جهة باب الفتح وباب العمرة نظرا للزيادة المضطردة في اعداد النساء ليكون هناك استيعاب اكبر من المكان المخصص لهن حاليا.
وأشار إلى أن الرئاسة أخذت بالاقتراح الثاني وهو "زيادة الموقعين إضافة إلى ما هو موجود حاليا وأن الرئاسة هيأت ما يقارب 2300 موظف لخدمة المعتمرين خلال شهر رمضان".
وقال إن "53% من الأماكن في المسجد الحرام للنساء بحيث تجاوز العدد المخصص للرجال".
وفي معرض حديثه عن مصنع كسوة الكعبة المشرفة، أوضح الخزيم أن هناك تحديثا مستمرا للمصنع وإدخال الوسائل الحديثة به مع الحفاظ على طابع الهوية المكية، مشيرا إلى أن ثوب الكعبة المشرفة يكلف نحو عشرين مليون ريال مع الشؤون الإدارية والفنية.
ورداً على سؤال عن استعدادات الرئاسة لمواجهة هطول الأمطار قال إنه تم توفير فرش خاص مانع للانزلاق إضافة إلى أن هناك تعاونا وتنسيقا مع الدفاع المدني وجمعية الهلال الأحمر السعودي.
وعن أبرز ملامح خطة الرئاسة لشهر رمضان التي بدأ تنفيذها في 9-9-2006، أوضح أنها تركز على خمسة محاور أساسية هي الجانب التوجيهي، الجانب الخدمي، الجانب الفني، الجانب التثقيفي، وجانب الخدمات غير المباشرة.
وقال نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام إنه تم استحداث مكاتب جديدة للافتاء داخل وخارج المسجد الحرام إضافة إلى زيادة حلقات الدروس العلمية ووضع لوحات ارشادية بالدور الأول للدلالة على المخارج الرئيسية.
وأشار إلى أنه تم تعيين 1500 موظف إضافة إلى تكليف 800 من موظفي الرئاسة الرسميين لخدمة المعتمرين خلال شهر رمضان كما توجد خمسة مراكز صحية داخل المسجد الحرام لخدمة الزوار والمعتمرين. واختتم بأن الرئاسة خصصت رقم الفاكس 5739992 لاستقبال ملاحظات واقتراحات رواد المسجد الحرام.

كعبلون
11-09-2006, 01:24 PM
قضي الأمر أخي كعبلون .. :)

وأكد الخزيم في لقاء صحفي أعلن خلاله خطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف لشهر رمضان، أن للنساء "حقا في الحرم كما للرجال" وأن "ما اثير في هذا الصدد نشأ عن فهم خاطئ من تلك وسائل الإعلام لما صدر على لسان الرئاسة".
وأضاف الخزيم، بحسب التقرير الذي أعده الزميل محمد العميري ونشرته صحيفة "عكاظ" السعودية الاثنين 11-9-2006، "كل ما في الأمر أنه كان هناك اقتراح بزيادة المواقع المخصصة للنساء في صلاة الفرض في موقعين مطلين على الكعبة المشرفة من جهة باب الفتح وباب العمرة نظرا للزيادة المضطردة في اعداد النساء ليكون هناك استيعاب اكبر من المكان المخصص لهن حاليا.
وأشار إلى أن الرئاسة أخذت بالاقتراح الثاني وهو "زيادة الموقعين إضافة إلى ما هو موجود حاليا وأن الرئاسة هيأت ما يقارب 2300 موظف لخدمة المعتمرين خلال شهر رمضان".
وقال إن "53% من الأماكن في المسجد الحرام للنساء بحيث تجاوز العدد المخصص للرجال".
.

وهذا ما قلناه وطالبنا به، فإذا البعض ينعتني بالمهرج والآخر يزاود في الدين والثالث يتسائل "هل المطالبين بغير هذا يصلون الصلوات الخمس؟؟؟

إلى متى هذه المزاودات؟
هل أصبح عرض المسلم أسهل شيء ؟؟ وتكفيره كشرب الماء؟

مملكة الأحلام
11-09-2006, 03:24 PM
بصراحة
هذا هو الكلام المضبوط ..

ترددت كثيراً في المشاركة لأنني لم أكن مع منع النساء من شئ لم يمنعهم الله ورسوله إياه ..
كنت أري حلولاً كثيرة غير المنع .. ولكني أخاف أن نتطاول علي علمائنا أياً كانت فتاواهم ..
فهم - جزاهم الله عنا خيراً - بشر وكلامهم يؤخذ منه ويرد والمخطئ فيهم له أجر ..

والحمد لله حمداً كثيراً أن جاء حلاً يريح الجميع ويمنع بلبلةً وإختلافاً نحن في أمس الحاجة للبعد عنه ..

وفق الله علماءنا لما فيه خير المسلمين
سدد خطاهم , وجمع كلمتهم علي الحق ..

تحية للجميع
مملكة

سعود السليمان
12-09-2006, 12:24 AM
وبعد كل هذه الصفحات ..
وبعد تصريح نائب رئيس الحرمين ..

صلاة المرأة في بيتها أفضل ..
وخير صفوف النساء أخرها ..
أفضلية وخيرية للنساء ، يراها البعض - للأسف - وينظر إليها أنها هضم لحق المرأة ..!!

والحمد الله من قبل ومن بعد ..

::

wowadel
12-09-2006, 09:12 AM
أخي زائر الحرم - مهما كان جنسك، لونك، مذهبك، بلدك، شكلك، لبسك... - أهلاً بك في بيت الله الحرام.
اتّجه نحو الكعبة بكل جوارحك، واسأل الله تعالى بكل ما تحب لنفسك وأهلك وأمّتك.
واشرب من زمزم... ولا تنسانا من دعوة حلوة.... مثلك
--------------------
كعبلون وبياض الطرس... عجبتني الحلقة الأخيرة من حواركما... عن جد الحوار فيه شيء راقي وجميل وبيعئّد. ما اتحرمش منكما وما يحرمكوش من بعض... و... الطيب أحسن.

م ش ا ك س
14-09-2006, 09:18 AM
ها ها هااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااي
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بأسباب إستعجال صحفي وفهم غلط قامت حوارات ونقاشات وهواش وفتاوي وقذف :i: قاتل الله الإعلام

تعالو خلونان نثير ضجه ثانيه بصراحه النقاشات الي في الردود السابقه كانت ممتعه حسيت فيها إن في واحد بتجيه فلقه بس ما أدري منهو :j:
الحين الصحفي الي نقل الخبر بدون ما يفهمه ويتأكد منه وش كان هدفه ؟ ؟ ؟ :cd:

شهم
14-09-2006, 11:26 AM
ها ها هااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااي
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بأسباب إستعجال صحفي وفهم غلط قامت حوارات ونقاشات وهواش وفتاوي وقذف :i: قاتل الله الإعلام

تعالو خلونان نثير ضجه ثانيه بصراحه النقاشات الي في الردود السابقه كانت ممتعه حسيت فيها إن في واحد بتجيه فلقه بس ما أدري منهو :j:
الحين الصحفي الي نقل الخبر بدون ما يفهمه ويتأكد منه وش كان هدفه ؟ ؟ ؟ :cd:


لما كان خطأ صحفيا ما الذي جعل النقاشات تحتد بين المتناظرين في الفضائيات ومنهم
علماء دين من السعودية دافعوا عن القرار ولم ينفي أحد الخبر حينها ؟

الحمد لله قتْ على كده :kk

Silent Soul
14-09-2006, 04:13 PM
قال تعالى ( ومن الناس من يعبد الله على حرف) والصلاة قائمه.

م ش ا ك س
15-09-2006, 05:21 AM
أخي شهم

أفصح عما يحول بداخلك يا رجل فهنا حرية الرأي هع هع

العلماء ياسيدي لا يتحدثون إلا عما يسمعون لأنهم واثقون كل الثقه مما يفعلونه المسؤلين عن الحرم ويعلمون أنهم لن يقوموا بأي شيء لا يخدم المسلمين فلم يدافعوا إلى من باب وجهة نظرهم في ماسمعوا كما أنك لم تتحدث هنا وتعارض القرارالذي أتيت به إلا من باب وجهة نظرك في ما قرأت

كعبلون
15-09-2006, 06:04 AM
اولمرة في حياتي اقول


يا ليتني كنت مشرفا!!

كل القصايد
15-09-2006, 07:57 AM
قرار مجحف بلا شك....

وأتمنى أن لا يرى طريقه إلى النور

م ش ا ك س
15-09-2006, 11:46 PM
كل القصائد

أي قرار الذي تقولين عليه أنه مجحف وتتمنين ألا يتحقق ؟

هل قرأتي رد أخينا بياض البطرس الأخير ؟ الرد رقم (83)

كل القصايد
16-09-2006, 03:21 AM
م ش ا ك س شكـراا على التنبيـه ..

أسعدني ما قرأتـ

لكـ تحياتــي و شكـري

كـل القصـايد

أزهر
18-09-2006, 10:12 PM
عفوا يا إخوتي على رفع الموضوع ثانية ...

ولكنني عائد منذ يومين من هناك في أول زيارة لي لأقدس أرض .

الأمر يا أحبتي - برغم نفي القائمين - يحتاج لتنظيم ... وخاصة عملية الطواف .

يطوف الواحد ويصطدم بهذه ويضطر إلى إبعاد هذه رغما عنه .

القصة وما فيها أن الأمر يحتاج لتنظيم كما يحصل في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ... لا أقصد نفس الطريقة ( وهي الفصل بتخصيص أوقات معينة ) ... ولكنني أقصد الفصل بأي طريقة كانت .

فالنساء أثناء الطواف مزعجات :biggrin5: ...

أسحب كلامي السابق بهدوء :) .

وليت النساء يستجبن ... فعندما تنهي إحداهن الطواف ... تصلي ركعتين خلف مقام إبراهيم أمام الرجال جميعا ... وكأن عمرتها ستبطل إن لم تفعل ...

وأقول وأجري على الله : بالذات الإيرانيات .

المهم : جزا الله القائمين على شؤون المسجد النبوي والمسجد الحرام عن المسلمين خير الجزاء ... فوالله ما كنت أتخيل - رغم ما كنت أراه وأسمعه - أن ألقى أفضل ما لقيت ... فلله الحمد أن يسّرهم لما يفعلون .

على فكرة : بيّاع الآيس كريم بجانب مستشفى أجياد ( أمام بوابة الملك عبدالعزيز ) يبيع بوظة لذيذة جدا ... أنصح كل من يزور الحرم أن يتذوقها :nn .

أخوكم الداعي لكم : عبدالله .