PDA

View Full Version : عندما يشتكي صديقي السعودي!![لنبتسم فقط]



الطيب الجوادي
08-09-2007, 06:58 PM
http://www5.0zz0.com/2007/09/06/15/96909937.jpg



كتب صحفي سعودي مقالا نادرا وجههه لولي الأمر يشتكي فيه من الأوضاع الصعبة التي يعانيها المواطن السعودي العادي نتيجة عدم التعجيل بصرف راتبه وكذلك بسبب عجز هذا المواطن عن تحمل الغلاء المتصاعد

الذي يجعله في حيرة من أمره نتيجة حلول الشهر المعظم والعودة المدرسية

***

واشهد أن هذا المقال لخبطني ،وأربكني بل ودفعني إلى هستيريا من الضحك التي كادت تودي بي!!

:y:

فنحن -مواطني العالم العاشر -الذين لم يمن الله عليهم بالبترول ولا بأية معادن رخيصة أو ثمينة،نحسد إخواننا السعوديين على ما أنعم الله به عليهم من نعم صابغة وثروات طائلة ،وطرقات واسعة ،وأموال سائلة ،ومخازن عامرة !!:er: ونحلم بتأشيرة إلى السعودية تفتح أمامنا الأبواب المغلقة وتبدل فقرنا غنى ،وضعفا قوة ،وحرماننا رخاء !!


وكم يبهرنا إخواننا السعوديون ،عندما يزورون بلداننا البائسة للسياحة،بسياراتهم الأميريكية الفخمة ،ونفقاتهم التي لا تعرف حدودا

وكرمهم الحاتمي ونمط معيشتهم الباذخ ،وكأنهم يغرفون من محيط أو بئر بلاقاع فلا يخافون الفقر ولا غوائل الدهر!!:p


لذلك يصعب علينا أن نتقبل أن يشتكي سعودي من الفقر وضيق ذات اليد!!

كما لا يمكن أن نتقبل تشكي فرنسي أو بريطاني من وضعية حقوق الإنسان !!

وماذا يمكن لسعودي أن يعرف عن الحرمان والفقر ؟

ماذا يعرف السعودي عن الجوع وعن الإحباط واليأس والضياع الذي تتخبط فيه مجتمعاتنا؟

خريجون يلقون بأنفسهم في البحر فيموتون قبل الوصول لإحدى العواصم الغربية

مثقفون لا يجدون ثمن السجائر فمابالك بالمسكن والغذاء

أسر بالآلاف لا تتذوق اللحم إلا في عيد الإضحى!!

شباب غير قادر على الزواج فيغرق في الرذيلة

نقل عمومي بائس لا يقينا من الحر أو القر

والقائمة تطول!!


ولكننا ،نحن تعودنا على بؤسنا،تعودنا على الحرمان والمعاناة ،لدرجة أننا لم نعد نحلم إلا أن نموت بهدوء ونجد قبرا يضم رفاتنا!!

بعد أن ارتفعت أسعار القبور!!ومن الممكن أن يعجز الأهل مستقبلا عن توفير قبر لموتاهم !!فيتداينون من أجل ذلك!!

ومع ذلك:لا تحزنوا أصدقائي

بعد مدة ستتعودون مثلنا على بؤسكم!!h*

فللفقر محاسن كثيرة ،ومآثر عديدة ليس أيسرها النجاة من أمراض الشرايين والضغط والسمنة!!

وقد بنى أجدادكم حضارة عريقة وهم فقراء ،فلعل الله يريد بكم خيرا عندما يفقركم:gh:


نداء أخير


أصدقائي السعوديين:هل تقبلوني بين فقرائكم؟إنها فرصتي الأخيرة لأصبح غنيا!!http://www.shrooq2.com/vb/images/smilies/054.gif

مَيمونة
08-09-2007, 07:21 PM
شفت يا طيب
تعال
تبي تاكل "تبن" !:p

ماجد راشد
08-09-2007, 08:07 PM
أولاً الحمد لله على النعمة دائماً و أبداً :)

ثانياً مساؤك ورد يا طيب ..

أما الآن ,

أخي لا أحد ينكر فضل الله على البلاد و لا أحد ينكر شيئاً مما قلته .. و لكن في السعودية لدينا طبقات فقيرة .. و فقيرة جداً كما في أي بلد آخر .. و كنا سنقبل بهذا الوضع و نحاول معالجته بطرق إنسانية لو لا أن الطبقتان الغنية و المتوسطة أخذتا في التقلص على حساب الطبقة الفقيرة ..

و ذلك لعدة أسباب لا يمكن لي ترتيبها بأولوية دون دراسة و لكن هي كما يلي دون ترتيب:

- سوء الإدارة و التخطيط في الحكومات المتعاقبة لى دولتنا خلال الفترة من 1953 و حتى 2007 أي خلال 54 سنة هو العمر الفعلي للدولة المؤسساتية بعد تجاوز مرحلة التأسيس ..

- المواطن الذي لا يحمل الحد الأدنى من الثقافة الاجتماعية التي تؤهله للتخطيط لحياته من أجل تنظيمها بشكل أفضل كما تؤهله ليكون شخصاً منتجاً ..

فالمواطن عندنا قد تعود على الإتكالية العجيبه رغم وجود الفرص التي يسغلها أجانب يحضرون للبلاد فنراهم خلال سنوات بسيطة و قد غدو تجار حقيقيون .. كما أن بعض أبناء الطبقات الفقيرة استطاعوا أن يصنعوا لأنفسهم وضعاً ماديا مقبولاً .. و دون سرقة أو ممارسات غير أخلاقية :)

و العيب هنا لا تتحمله الدولة وحدها .. فوسائل التثقيف الذاتي متاحه و لله الحمد .. و لكن العقلية الاجتماعية عندنا متأخرة كثيراً .. !

- عدم وجود قوانين رقابة و ردع صارمة أتاحت الفرصة للمتلاعبين و اللصوص و عديمي الضمير ليسرقوا من الدولة بلا رقيب أو حسي على حساب المواطن المسكين و و الخدمات المقدمة لهذا الوماطن المسكين .. و هذه أيضاً و لا شك يتحملها رأس الهرم دائماً أي رئيس مجلس الوزراء بشكل مباشر ..

بالمناسبة قصة يعرفها الكثير منا ..

صدق أو لا تصدق مواطن سعودي كان سنة 1992 موظف عادي جداً بالخطوط الكويتية و في عام 2006 اشترى أسهم في بنك بريطاني بمبلغ 25 مليار ريال .. عدا عن استثماراته في سوق الأسهم و امتلاكه لأحد المستشفيات القليلة التي تصنف فئة سبع نجوم حول العالم :) و الرقابة نائمة بالعسل !


تعال و خلينا نتشارك بمشروع يمكن سنة 2022 نشتري اسهم ميكروسوفت:gh:

.!! فهــد !!.
09-09-2007, 12:22 AM
أولاً .. تحية طيبة لك أيها الطيب الجوادي ..

ثانياً .. فيما يتعلق بمقالك .. فأنا متفق معك .. إذا ما قمتُ بوضع نفسي مكانك .. كمواطن عربي

لا يرى من مواطنيّ هذا البلد سوى سياحه ومرتادي الصالات الدولية .

ولكن صدقني .. لأن تكون فقيراً في بلد فقير .. خيرٌ لك من أن تكون فقيراً في بلد غني

فظروف المعيشة وتكاليفها .. هي ما يميز بين الفقيرين .


أدام الله علينا وعليك نعمة الإسلام .. والسلام


كن بخير .. دائمـاً

السهل الممتنع
09-09-2007, 12:38 AM
يعني .. حتى على فقرنا لم نسلم من الحسد )k

تقديري وكل عام وأنت أفقر !

فانون
09-09-2007, 12:43 AM
نحن اعداء مالم نعتاد عليه ..

(سلام)
10-09-2007, 02:05 AM
أول مرة أسمع منك كلام يجمد على الشارب

مع إنك ما تتركك من الخمبقة والايش اسمه:biggrin5:

إبراهيم سنان
10-09-2007, 02:54 AM
أسر بالآلاف لا تتذوق اللحم إلا في عيد الإضحى!!


اقهرك زيادة

عندنا في الديرة هنا ، عندما كان أحد الذين زاروا المدينة وتذوقوا طعم المعلبات يحضر شيئا منها. نعتبره يقدم شيئا مميزا ، لدرجة أن الأغلبية تزوره لتتذوق جبن الكاسات تحسبها حلويات فرنسية نادرة .

واللي ياكل كشكوان وحلوم وأي جبنة بيضا ، يعتبرون شامي متحضر وما ياكل زفر . وكان بعضهم يجمع فلوس كي يستطيع شراء شوية مكدوس او ورق عنب .

ومع الوقت صار ألآف العوائل المتعودة على اكل اللحم . تجعل عيد الأضحى مناسبة لتذوق كل النواشف .

والفول والفلافل والتميس ، لازم كل يوم خميس وجمعة ، كمناسبة خاصة .
وصار الجميع ينتظر تلك الأيام بفارغ الصبر كي يتناول شيئا آخر ، غير اللحم . :p

وبعدين ليه زعلان
تدري إن الأغلبية يكرر الريجيم اكثر من مرة في السنة وكل مرة تستغرق شهرين ثلاثة ، كي يخسر من وزنه . بمعنى تقدر تعتبر نفسك إنسان تسوي ريجيم على طول .
وما عندك مشاكل سمنة ولا كلسترول مثلنا .

يالله روح اكتب شعوب تحت الريجيم ، هذا موضوع حلو



احمد ربك بس

إبراهيم سنان
10-09-2007, 03:41 AM
طيب وخذ عندك بعد هذي الصور
يمكن تنجلط من القهر يوم تشوف اللحم ذا كله
ونرتاح
:)

والتي هي عبارة عن مجموعة من البسطاء والذين قد يكون أغلبهم لا يملك وظيفة ويعيش على الرعي والزراعة وإن ضاقت الأحوال استفاد من بعض مساعدات الجميعات والشؤون الخيرية .

والآخرين الذين يمارسون الشراء . أغلبهم لا يعرفون مطاعم الماكدونالدز ولا المطاعم المدنية ، ويأتون إلى هنا كي يجدوا ما يتناسب مع قدراتهم المادية ، ويظل كمصدر غذا لهم لمدة طويلة كشهر .

http://elyami.googlepages.com/3.jpg
http://elyami.googlepages.com/abdtuha108.jpg
http://elyami.googlepages.com/abdtuha117.jpg
http://elyami.googlepages.com/abdtuha160.jpg


المصدر

جوال البوليتاري صفر السبعاوي / سهيل اليماني

حبرها زِئْبق
10-09-2007, 06:31 AM
لا أحد عندنا يموت جوعا , قططنا في الشوارع منتفخة من كثر ماتنقنق على زبائلنا المدججة باللحوم وبكل ما لذ وطاب وزاد .

وكثير من الخلق عندنا يسون عملية تصغير معدة كعملية تجميل طبعاً !


ليس بالضرورة أن يموت الشعب جوعاً ليموت , يمكن أن يعيش قهراً ليموت ..


أدري بتقول واللي يجتمع عنده الجوع والقهر ؟!

عاد الله يعينك مالك الا واحد من اثينن

كما يفعل كل عربي يائس بائس يابس (من قلة الدسم)


روح جاهد والا انتحر .


دمت بخير :)

الطيب الجوادي
10-09-2007, 02:50 PM
http://www2.0zz0.com/2007/09/09/22/41265588.jpg



السلام عليكم ورحمة الله

المثل التونسي يقول:ماحسدناهمش على غناهم حسدونا على فقرنا:y:
وترجمته الحرفية بالفصحى:لم نحسدهم من أجل غناهم ومع ذلك حسدونا من أجل فقرنا:i:

قبل كل شيء :رمضان مبارك للجميع أغنياء وفقراء آكلي اللحوم ،وآكلي الأماني
من ذوي الدم الأزرق ومن ذوي الدم القاني الملوث بأنفلونزا الفراخ المصرية

اما بعد
أقول يا جماعة:نحن التوانسة كلنا على بعضنا عشرة ملايين ساكن،ومسوين دولة وجيش وحرس ووزارات وشغلات كثيرة ومشاكل أكثرh*
وقد شاهدت منذ أيام برنامجا عن الوليد بن طلال في القناة الفرنسيةM6 فإذا ثروته وقصوره ويخته وطائراته وقنواته تساوي ميزانية تونس والجزائر والمغرب مجتمعة ،فكيف لا يتجاوز سكان السعودية العشرين مليونا وتجد بينهم فقراء:( مع أن فيهم مليارديرات بإمكانهم أن يصرفوا على إفريقيا كلها:confangry:

أقول:ليش ما تخذونا عندكم وتريحونا من عناء الدولة ومشاكلها!!ويكفي التوانسة شرفا أنني منهم:er:

مع الملاحظة ان الصحافي الذي كتب المقال المذكور أعلاه قد اضطر لسحب مقاله:j:

عائد بعد قليل بإذن اللهk*

Ophelia
10-09-2007, 05:27 PM
وأنا أقول من وين تجيبون كل هل الجلافة
أتاري من أكل اللحم
يا بدو :rolleyes:

محمود الحسن
10-09-2007, 05:50 PM
الحل بالاشتراكية :c:

كله ياكل k*

(سلام)
10-09-2007, 08:06 PM
دعني أخبرك عن زمرة من العاطلين لدينا

1- يمتلك كامري تويوتا (ليس شرطاً أن تكون أخر موديل )
2- جوال من احدث طراز أو الطراز الذي قبله
3- يتكلم في جواله وكأنه يملك الكثير من المال .
4- طول النهار في الإستراحات يلعب بالوت ويشاهد القنوات الفضائية
5- لا ينسى حياته العاطفية . فتجده يمتلك في ذات الوقت ما لا يقل عن علاقتين ولا يزيد عن سبعة .
6- لا يصلي الفجر حاضر لانه طوال الوقت نائم ، وإن صلاها قبل النوم فسوف يفوت الظهر .
7-يبحث عن وظيفة وقت الفراغ بناء على "زن "والديه ويطالب بوظيفة لا يقل راتبها عن خمس ألاف ريال بحال .

هذه بعض الحالات ولكن لن نغفل أن هناك حالات "تبكي" وتؤلم .
سأوردها في وقت لاحق .
هذه العينة بس لرفع الضغط لا أكثر .(وجه يضحك وحاط رجل على رجل )

Abeer
11-09-2007, 03:31 AM
اللي يدري يدري .. والي ما يدري " ليته سكت " .! d*

بالمناسبة مستوى الفقر مو بالضرورة يكون واحد في كل البلدان ! ، يرجع على حسب طبيعة المعيشة ومتطلباتها هنا أو هناك ..
مو بالضرورة ما يلقى الواحد عشاه حتى يكون فقير .. يكفي انه ينزنق في أجار البيت - عندنا - حتى يكون فقير ، وثروات الدولة لا تتصدق على الشعب الا بالفتات .. ولكن أكثر الناس لا يعلمون / وليس ثمة عجب في أنهم لا يعلمون .. ولكن العجب في كونهم " يهرفون " أيضاً !

الله يطامنك باسمه :)

الطيب الجوادي
12-09-2007, 12:47 PM
ميمونة
تبن أو برسيم :المهم حسن الوفادة:)

ماجد راشد
أهلا بك
كلنا في لهم شرق يا صاحبي
وكلنا نعاني من نفس المشاكل:الإسراف،وعدم التخطيط...
وربك الستار
شكرا لمرورك

فهد
الفقر هو الفقر في كل مكان،فإذا شعر الواحد منا بالحرمان وعجز عن قضاء أموره فهو فقير هنا أو هناك
بقطع النظر عن ثراء الدولة أو فقرها
تحياتي

السهل الممتنع
أهلا بصديقي،نعم أنتم محسودون في كل الأحوال
كل عام وأنت بخير

فانون
صدقت..ولكن ،اطمئن سيتعود أصحابنا على الفقر:p
كل تقديري

عمنا سلام
أنا دائما أقول دررا ولكن أنت الذي لا تنتبه لها:y:
كل محبتي

ابراهيم
لا تجهد نفسك لتقنعني أنكم فقراء ،أنا مقتنع
ولن أطلب منك سلفة:إلا إذا فعلتها بدون طلب مني وأرسلت لي مساعدة عاجلة بمناسبة الشهر المعظم ،فسأكون لك من الشاكرين:y:

تحياتي

حبرها زِئْبق
الجهاد صعب،ولكن سأنتحر:biggrin5:

تقديري

Ophelia
هههههههههههههههه
على لسانك أفضل!!والصمت دليل الرضاء:p

محمود الحسن
هو أنت شيوعي:e:
احذر يا رجل

سلام
أوجزت وبلغت!!
أنت لخصت كل شيء في جمل قصيرة !!

كل تقديري

Abeer
أطمنك :كلنا ندري،ولكننا جميعا غير قادرين على الكلام:p
تحياتي

noorelnoor
20-09-2007, 02:30 AM
منقول من الايميل


المحرر الصحفي) عشاق الوفاق (

كارثة يكشفها موقع ) عشاق الوفاق (الشرقية تشهد وفاة شاب ينام في السطح) اسمه بالداخل (



علم موقع ) عشاق الوفاق ( أن حي الثقبة بمدينة الخبر شرق السعودية وهي المنطقة الغنية بالنفط قد شهدت وفاة الشاب بالغيث احمد يحي إسماعيل سعودي الجنسية 19 عاما , وقد أكد والده وهو من جازان أنهم يعيشون حالة فقر شديدة وأنه يعمل حارس براتب لا يغطي مصاريف اولاده الثمانية وأن عدم سداده لفاتورة الكهرباء قد جعل الشركة تقفل التيار عن المنزل الواقع في في شارع عنيزة تقاطع واحد وعشرين وهذا ما جعل ابنه من شدة الحر داخل المنزل ينام في السطح لثلاث ليال متتالية ولكن يوم الأربعاء 23 شعبان 1428 هـ كانت فاجعة الأب الذي أنتظر أبنه ولكن لم ينزل من سطح المنزل فذهب ليوقظه ليجده جثة هامدة تحت اشعة الشمس , وقد قامت الجهات الأمنية للتحقق من الأمر ومتابعة الحالة و الرفع للجهات للأمارة أن حالة الوفاة كانت بسبب قطع التيار الكهربائي عن العائلة لمدة أسبوع وحالة الفقر التي يعيشونها , وأن شدة الشمس كما قال الطبيب الشرعي لها دور في وفاته , كما أن والدته أجريت لها عملية في البطن وعفنت من شدة الحر ., ومن شدة حزن رجال الأمن من الحالة طلبوا مدير شرطة الخبر العقيد محمد العمري للحضور شخصيا ليطلع على حاله هذه الأسرة التي تعيش فقر لا يوصف أبكى من شاهدها .
الجدير بالذكر أن كثير من العائلات الفقيرة في المملكة لا تستطيع سداد فواتير الكهرباء مما يجعلها تعيش الظلام والحر .





التعليق

أعتقد و الله أعلم أن جريدة اليوم نشرت الخبر أيضا...

و أعتقد و الله أعلم أن الجميع سينزل على شركة الكهرباء وابل من الشتم المحترم و سيقفز إلى ذهنه عشرات القصص لشركة الكهرباء و هي تغض الطرف عن مشتركين آخرين لسبب أو لآخر...

و ربما القلة منا سيدرك أنهم أيضا يتحملون جزء كبيرا من المشكلة...

هل لدينا قائمة بعوائل محتاجة نتعاهدهم بين الفينة و الأخرى؟

هل نخرج صدقات و زكاة أموالنا أو تبرعات؟

حين نخرج الزكاة هل نأخذها إلى أقرب جمعية خيرية دون أن نبذل جهدا يسيرا لنبحث عمن هم محتاجون حولنا؟

لو قام كل بواجبه لما أدرك الفقر عائلة واحدة في المملكة.

لو تحملنا ما علينا من واجبات لما صار بيننا محتاجين.

لو أدرك كل واحد منا أن القناعة كنز لا يفنى و أن الريال الواحد يعني لأحدهم شيئا...

الحملة الأخيرة لأرامكوا للتبرع بحقيبة للمحتاجين هل شاركت فيها بفعالية...

و الله أحد الفقراء بكى بكاءا شديدا حينما سلمه أخد الإخوة الأفاضل مبلغ بسيط لأنه عاجز أن يشتري خبزا لأهله لأربعة أيام متواصلة....

أبناءوه تحت لهيب الشمس يحرقون الكابلات حتى يبيعونها آخر النهار على جامعي الخردة.... قصص تبكي و الله....

لو تعاهدت كل عائلة ميسورة عائلة واحدة محتاجة لما شاهدنا هذه المآسي.....

و يبقى الرزق بيد الله و له حكمة في توزيع الأرزاق فيبتلي هذا بالفقر و يبتلي هذا بالرزق و الكل محاسب يوم القيامة

و يا ويلنا حينما نكون قد صرفنا ريالا في غير محله و لم نؤثر الفقراء علينا....

كبيسي
20-09-2007, 04:40 AM
ياعمي قضيت نصف عمري انام على السطح ولم امت
ولم تتعفن معدة امي
استغفر الله

بشبوش أفندي
20-09-2007, 05:14 AM
**

يقول إسكالوب مورتديلا : :biggrin5:

خذ كل ما تحتي ومافوقي وامنحني انسانيتي و" احترامي " .!


تحياتي

بشبوش أفندي :ec:

منسي.
20-09-2007, 11:35 AM
بالشكر تدوم النعم أخي
ولا أظن ما يحصل حالياً إلا صفعة علنا ننتبه !

ღبـوحღ
20-09-2007, 03:58 PM
للأسف ....
الغني يتمرد

والفقير يشتكي


ليس هناك .... شخص راضي بوضعه


ولو قلنا الحمدالله

لوهبنا أصنافا من النعم

:)