PDA

View Full Version : لا لزيادة الرواتب، نعم لرفع قيمة الريال



عزيز جدة
30-11-2007, 05:55 PM
لا لزيادة الرواتب، نعم لرفع قيمة الريال

بدأت الإشاعات تسري بأن هناك زيادة قادمة للرواتب بنسبة 20 إلى 30% سيستفيد منها كالعادة موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين.

والقرار إن صح وأصبح حقيقة سيكون ضربة أُخرى لبقية أفراد الشعب من غير موظفي الدولة كموظفي القطاع الخاص وأصحاب الأعمال الحرة والعاطلين عن العمل والمقيمين، وذلك لعدم استفادتهم من الزيادة وحرمانهم للمرة الثانية من هكذا إجراء.

كما ستكون ضربة قاتلة لجهود سعودة وظائف القطاع الخاص الغير مرغوبة بها أصلاً من شباب شعبنا، ولتلافي هذه الضربة (في حالة زيادة رواتب موظفي الدولة) يجب مطالبة القطاع الخاص برفع رواتب موظفيه وعندها سيلجأ القطاع الخاص لرفع قيمة المنتجات والخدمات التي يقدمها وذلك لتغطية مصاريفهم الطارئة، ووقتها لا يحق لنا لومهم على رفع الأسعار بما أننا ندعي الرأسمالية ونظام السوق الحر.

وإذا تم ترضية موظفي القطاع الخاص بزيادة رواتبهم مقابل السماح للتجار برفع أسعارهم فسينطبق علينا وقتها المثل القائل (كأنك يا زيد ما غزيت) لأن ارتفاع الأسعار سيدفعه الجميع من موظفي القطاع العام والخاص والعاطلين وأصحاب الأعمال الحرة.

كما ستضر زيادة الرواتب بجهود الدولة لتخصيص بعض مؤسساتها، حيث أن أهم جولة في تخصيص أي مؤسسة حكومية هي إعادة هيكلتها والتي تتضمن التخلص من الموظفين ذوي الرواتب العالية والتعاقد بدلاً منهم مع موظفين جدد برواتب منخفضة.

وسيرفع أصحاب العقارات أسعار إيجار عقاراتهم لارتفاع مصاريفهم وأيضاً لكي يضمنوا نصيبهم من كعكة زيادة الرواتب، ويكون بذلك قد انعدمت تماماً الفائدة المرجوة من هذه الزيادة بل أصبحت وبالاً وجحيماً على أفراد الشعب ككل بدون استثناء.

ما الحل إذن؟؟

الحل في رأيي يكمن في رفع قيمة ريالنا العزيز مقابل الدولار، فأي رفع لقيمته بأي نسبة ستعتبر كزيادة لرواتب ومداخيل جميع أفراد المجتمع العامل منهم والعاطل، غنيهم وفقيرهم، وذلك لانخفاض أسعار جميع الواردات بنفس نسبة رفع قيمة الريال (وإن لم تكن النتائج فورية)، كما أن أسعار الإيجارات العقارية ستبقى بنفس مستوياتها إن لم تنخفض.

وبذلك استفاد الجميع ولم ينحرم أو يتظلم أحد، وكذلك لم تتضرر جهود سعودة الوظائف الوليدة والتي تحتاج منا الدعم لا الضربات (وذلك في حالة رفض التجار زيادة رواتب موظفيهم).

إن القرار الذي اتخذته بعض دول الجوار بزيادة الرواتب بنسبة 70 إلى 200% قرار سلبي وعاطفي سيضر باقتصاد تلك البلاد، أنا هنا لا أدعي أني أفهم أكثر من اقتصاديي تلك البلدان بل إنني فكرت فقط بعقلي الصغير، فما فعلوه إنما تم بنصائح البنك الدولي الذي كان قد أسدى النصائح من قبل لدول النمور الآسيوية في التسعينات الميلادية مما أدى لتحولها إلى قطط آسيوية (والقصة معروفة).

عزيز جدة

الديبلوماسي
30-11-2007, 06:07 PM
رأي جميل و غيور ..

لكن للإقتصاد كما السياسة قوانينه و أحكامه..

فـ رفع قيمة الريال مقابل ماذا! مقابل الدولار؟
العملة اساساً مرتبطة بالدولار، والذي يشهد منذ فترة انخفاضه في كل الاسواق المالية، وليس هذا لضعفه بل لدعم الصادرات الامريكية... والذي يقيم به ايضا سعر البترول( السعودي)..

الحقيقة ان من أهداف الاقتصاد( اي اقتصاد) هو تحقيق الرفاه الاجتماعي لاكبر شريحة من المجتمع، وزريادة الرواتب لاتعني ابدا زيادة المدخول الفعلي او المنفعة الحقيقية للفرد، بل هي ضمن ما يسمى في علم الاقتصاد بـ خداع النقود...
الاقتصاد السعودي والخليجي عموماً اقتصاد ريعي، توجهه الدول ضمن سياستها، وهو با شك كباقي اقتصاديات العالم الثالث التي تعاني من تشوهات أكبر من مجرد زيادة دخول او نقص..
لذا فكل المنى ان تكون الاولوية ضمن خطة اقتصادية شاملة للاصلاح الاقتصادي غير مرتبطة فقط بارتفاع الاسعار او انخفاضها..


مودتــي
.
.
.

أزهر
30-11-2007, 11:19 PM
طيب واللي يقللك إنو الأسلاك بتتعامل باليورو مو بالريال .. وش تقلله ؟
f*

يا عزيزي .. حاول أن تطرح موضوعاً قابلا للحوار من كل من يقرأه .
بالتوفيق .

عزيز جدة
01-12-2007, 10:23 AM
الديبلوماسي
شكراً لمرورك وطرح رأيك.
تحياتي لك

المشرف أزهر
أنا آسف لطرحي الموضوع في الأسلاك فلا زلت جديداً لديكم ولا أعلم المكان المناسب لهذا الموضوع.
وإن كنت ترى موقعه في الشتات فليكن.
أما مشكلة أن يكون الموضوع قابلاً للحوار من كل من يقرأه! فأظن هذه مشكلة القارئ وليست مشكلتي.
فالموضوع واضح وصريح ولا يحتوي كلمات مبهمة.

تحياتي لك.

عزيز جدة
06-12-2007, 06:00 PM
دراسة: جميع عملات الخليج مقومة بأقل من قيمتها مقابل الدولار
http://www.alaswaq.net/articles/2007/12/04/12558.html