PDA

View Full Version : لقد بعت الحمار يا جدي / مشائخ الـ(Striptease)



الصفحات : [1] 2

سهيل اليماني
15-08-2009, 06:51 PM
-

ملأنا البرّ حتى ضاق عنّـا ... كذاك البحر نملاؤه سفينا
إذا بلغ الفطام لنا رضيـع ... تخرّ له الجبابـر ساجدينـا
لنا الدنيا ومن أضحى عليها ... ونبطش حين نبطش قادرينا

.
.
الأخ قائل الكلام أعلاه هو من أوائل النصابين وقطاع الطرق في التاريخ العربي ، والذي يقول أنه ملأ البر حتى ضاق وأصبح أصغر من مقاسه وفي طريقه لأن يملأ البحر سفينا ، مع أني أعتقد أنه لم ير سمكة في حياته ، ناهيكم عن السفين !
وعلى نفس المنوال الجاهلي يستمر الحديث عن القبيلة وعدد حميرها وكلابها وجمالها وضبانها وكافة حيواناتها الزاحفة والتي تمشي على أربع أو حتى التي تمشي على اثنتين !
ولأني شخص مهووس بتقليد الآخرين فقد قررت الافتخار بقبيلتي العريقة لكنني لشديد الأسف لم أجد في تاريخها المجيد أي ذكر لأي ناقة ولابعير ، وكل ما أذكره من تاريخ هذه القبيلة هو بعض الأبقار وحمار جدي الأسود !
وهذه ليست من الأشياء التي يمكن إدراجها في قصائد الفخر ، وستُخرج شاعرنا من مسابقة شاعر المليون من الجولة الأولى ، فليس من الممكن الادعاء أننا هاجمنا الأعداء ومرغنا بأنوفهم الأرض ونحن نمتطي ظهور أبقارنا ، ووجود أي ذكر للحمار في غزواتنا المباركة سيجعل منها غزوات كوميدية !
أي إحباط هذا !

ولأني لم أكن وحدي المهووس بهذا الأمر فقد قرر أبناء قبيلتي العريقة والضاربة في جذور التاريخ أن يجعلوا لها موقعاً رسمياً ، يتحدث باسمها ويبين مدى عظمتها وتأثيرها على الأحداث في كوكب الأرض ، وكان من ضمن تقسيمات ذلك المنتدى منتدى اسمه ( تاريخ القبيلة ) !
لا أخفيكم أني فرحت بهذا الأمر كثيراً ، فأخيراً سأعرف تاريخنا المجيد ، وسأملأ الدنيا حديثاً عن بطولاتنا ، وسأضع على زجاج سيارتي الخلفي رمز القبيلة الذي سيتم اختياره لاحقاً ، وطفقت أفكر في لقب يليق بالقبيلة ، كتلك الألقاب التي تتسمى بها بقية القبائل ، والتي تدل على مدى قوتهم وكثرتهم وعراقة تاريخهم ، وفكرت في أن أقترح على مشائخ قبيلتنا لقب " ملوك السامبا " ، ولكني وجدت أن هذا اللقب سبقتنا به البرازيل ، فقلت هم " ملوك التانجو " إذن ! ، ولكنه لم يرق لأحد ناهيكم عن أنه لقب أرجنتيني بحت !
المعضلة أن تاريخ القبيلة والذي تقرر أن يكون له قسم كامل لا يمكن أن يكتب فيه أكثر من موضوع واحد ، فعن أي تاريخ سنتحدث ؟!
اللهم إلا أن كان الحديث سيتطرق لجميع أفراد القبيلة والـ CV الكامل لكل واحد منهم وأين درس ومتى تخرج وفي أي قطاعات وزارة الداخلية يعمل الآن ومتى سيتقاعد !
وحتى إن تم هذا الأمر فلن يكون هناك مادة كافية فنحن إضافة إلى عدم وجود أي أحداث تاريخية تخص قبيلتنا فإن عددنا قليل لايكاد يكفي لملء مدرجات الدرجة الثانية في ملعب كرة قدم !
حتى الملك عبدالعزيز رحمه الله حين وحد المملكة العربية السعودية فإنه أرسل مندوبه إلينا ليخبرنا ويطلب منّا الانضمام لهذه الدولة على حمار ـ ربما احترماً لتقاليدنا العريقة ـ وعندما وصلنا وأخبرنا بالأمر لم نفكر في الاعتراض أو حتى السؤال ، قلنا له أن يخبر الملك أننا موافقون وعرضنا عليه خدماتنا باستبدال حماره الذي أرهقه السفر فالخير " واجد " والحمير في خدمة الدولة ومندوبيها دائماً وعلى مر العصور !
إحباط آخر والله المستعان !

لا أخفيكم سرّاً أني بدأت أشعر ببعض الحقد على أجدادي الأُوَلْ ، فلو أنهم ضربوا مندوب الملك بمشعاب من " العتم " حتى يعرف أن الله حق ويعود إلى الملك ويخبره بمقاومتنا ويعود إلينا بجيش عرمرم على أية وسيلة مواصلات أخرى ، ثم " يحوس مريرنا " كما فعل بالقبائل الأخرى ، ونوافق على الانضمام للدولة ويسجل في تاريخنا أسماء بعض المعارك ونقول للأجيال أننا قاومنا بن سعود ، وقد يصاهرنا لارضائنا وهذا أيضاً مما يستحق التدوين !
أو لو أنهم كانوا لصوصا أو قطاع طرق ونهبوا عدد من القبائل الآخرى بما يكفي لإيجاد غزوات وبطولات تكفي لإنشاء منتدى عن تاريخنا العظيم لكنت الآن أمشي بين الناس مفتخراً بتلك البطولات والأمجاد !
صحيح أنها بطولات لاجزاء لها إلاّ السجن لدى أي أمة تحترم نفسها ، لكنها الموضة السائدة ويجب ألا نكون أقل من غيرنا !
فكل ما تفتخر به القبائل الآن هي أشياء فعلتها في الماضي لا تختلف كثيراً عما تفعله عصابات المافيا وتجار المخدرات في العصر الراهن ، حتى أن هذه العصابات لها أيضاً قوانينها وعاداتها وتقاليدها ، وليس أمراً مستبعداً أن نشاهد يوماً ما مهرجاناً كبيراً لمزاين إبل " آل كابوني " !

أحبطني أنه لايوجد في تاريخنا أسماء معارك ولا حروب ، وكل الذين ماتوا في حروب من تلك القبيلة قتلوا في شجارات جانبية بين أبناء القبيلة نفسها أو قتلوا في فلسطين مع آخرين ، وهذه حماقة أخرى ، فمالنا ولفلسطين ولليهود ؟!
ثم إنهم سامحهم الله ـ أي أجدادي ـ لم يفكروا في استيراد الإبل لنملأ بها سفوح جبالنا ووديانها ، الأمر سهل ويسير ، وفي استراليا ـ على سبيل المثال ـ أعداد هائلة من الجِمال لدرجة أن الحكومة الاسترالية كما قرأت مؤخراً تفكر في إعدام مايقارب من مليون بعير لضررها البالغ وعدم فائدتها ..
أقترح على مشائخ قبيلتنا أن يتفقوا مع الاستراليين لاستيراد تلك الجمال وتصحيح الخطأ التاريخي الذي وقع فيه أجدادهم ، بإمكانهم استيرادها وشحنها عن طريق " السفين " الذي تحدث عنه النصاب الوارد ذِكره في أول هذا الموضوع !
بإمكاننا إضافة بعض الأمور إلى هذا التاريخ ولنقل مثلاً أن قبيلتنا كانت تخطط لفتح الأندلس لكنها لم تستيقظ مبكراً لأنها في الليلة السابقة كانت مشغولة بفتح بلاد السند ، وفاتتهم الرحلة إلى قرطبة !
أو فلنقل أن طارق بن زياد هو هو أحد أفراد القبيلة ، وهذا أمر يمكن تصديقه بقليل من الاجتهاد والاصرار على ذلك ..
أو فلنفكر بطريقة أشمل ونقول أننا أحفاد جنكيز خان الذي كان في جولة استطلاعية في ربوع ديارنا ـ التي لم تكن مأهولة بالسكان طبعا ـ ثم ترك بعض أفراد اسرته هناك ومنها تكونت قبيلتنا الضاربة في عمق تاريخ البطولات والإجرام !


قد يعترض أحدهم على مسألة التزوير تلك ولكننا سنجد لها مخرجاً ولن نعجز في أن نجد من يفتي بجواز هذا الأمر ، وعلينا التحلي بقليل من الصبر فماهو محرم اليوم قد يكون غداً حلالاً زلالاً !
فبعض مشائخ هذه الايام هم أقرب ما يكونون إلى راقصة التعري ، التي تتعرى على خشبة المسرح وكلما خلعت قطعة من ثيابها صفق لها الجمهور كثيراً ..
ففي كل يوم يخلع أحد المشائح ثابتاً من الثوابت التي أشغلنا بها على مر سنوات وهو يصور من يخرج عنها أنه خارج من كل دين وملة ولاتقبله حتى الديانة البوذية !
وكلما خلع ثابتاً أو مبدأ تحييه الجماهير ، وتصفق له فيزداد حماساً ويخلع ثابتاً آخر !
ابتداء بالربا ومرواً بالحوار مع الآخر الذي قضينا سنين من أعمارنا ندعي عليه في صلاة الجمعة وانتهاء بالـ mbc ..!
دون إغفال للنقلة التاريخية من " أكرمكم عند الله أتقاكم " إلى جمالنا أكثر من حميركم !
ونحن كقبيلة عريقة لنا سابقة في هذا الأمر فقد انتقلنا من تحريم الأغاني القطعي وتحريم حتى مجرد القاء السلام على من يمتهن هذه المهنة إلى كتابة الكلمات لأغنياتهم ، وقد يكون من المفيد أن يتبرع أحد مشائخنا الأفاضل بكتابة نص أو نشيد اسلامي لهيفاء وهبي من باب ( إن فاتك اللحم فاشرب من المرق ) وبما أنه لاناقة لنا ولاجمل في مزايين الإبل فيمكننا اعتبار هيفاء من " المغاتير " ولو لمرحلة انتقالية حتى وصول الشحنات من استراليا !
ولا غنى عن الإبل لأنه لاشيء غيرها يمكن أن يكون مقنعاً ، وكلما حاولت إقناع أحدهم أنه يمكن أن نبحث عن مخلوق آخر قال لي بلهجة المتهكم على ضعف وازعي الديني : ألم تقرأ قول الله سبحانه وتعالى " أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت " !
وهذا ربط عجيب غريب ولكنه مفيد على أية حال فقد أتمكن يوماً من تعميم الفائدة واقناع سكان جدة بحكم أنهم جيران " بحيرة المسك " بإقامة مزاين للبعوض ، وإن أحتج عليهم أحد فليردوا عليه بكل احتقار لثقافته الدينية ويسألوه بثقة ألم تقرأ قوله تعالى " إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها " !
وحتى من يربي الكلاب يستطيع أن يبرر مزاين " السلق " بأن الكلب كان شريك المسكن لعباد الله الصالحين في الكهف وورد ذكره في القرآن أكثر من مره .. !

لن نعدم الحيلة ، ونحن قادمون !

-

ودمتم في ود ..
أهداء من سهيل إلى لابته العظيمة : البفانا بفانا !

-

مرجليوث
15-08-2009, 07:00 PM
تسجيل حضور !

ثـورة الشـك
15-08-2009, 07:10 PM
الحمدالله إني قبلي وعندي تاريخ مع قبيلتي بغض النظر عن الحمير طبعاً وبغض النظر عن إبل إستراليا وبغض النظر عن الشاعر النصاب أول النص


حره على قلبك)k

حنووون
15-08-2009, 07:12 PM
أحاديث اشتكت من طول حبس
ولم يطلق سراحها غيرك
شكراً ..

فراشه سعودية
15-08-2009, 07:22 PM
كثر الله من أمثالك في الساخر
وأضحك الله سنك
بصراحة وخلينا اقولها بالعامية الله عليـــك..
تمتلك أسلوب فضيع ..

وياأخي على الأقل أنتم لديكم حمير تفتخرون بها في تاريخكم
أفضل مننا فلا حمار ولاحتى جربوع!!!

ساري عسكر
15-08-2009, 07:23 PM
-
فبعض مشائخ هذه الايام هم أقرب ما يكونون إلى راقصة التعري ، التي تتعرى على خشبة المسرح وكلما خلعت قطعة من ثيابها صفق لها الجمهور كثيراً ..
ففي كل يوم يخلع أحد المشائح ثابتاً من الثوابت التي أشغلنا بها على مر سنوات وهو يصور من يخرج عنها أنه خارج من كل دين وملة ولاتقبله حتى الديانة البوذية !
وكلما خلع ثابتاً أو مبدأ تحييه الجماهير ، وتصفق له فيزداد حماساً ويخلع ثابتاً آخر !
ابتداء بالربا ومرواً بالحوار مع الآخر الذي قضينا سنين من أعمارنا ندعي عليه في صلاة الجمعة وانتهاء بالـ mbc ..!

-

قالت العرب : إذا طلع سهيل برد الليل وخيف السيل وكان للحوار الويل !
و سهيل يقبل بالمطر والخير ولكن هذه المره كان سهيلك غير وقبيلتك غير :y: .. اجهرتنا بالعالي بارك الله فيك .. موضوعك لعين لدرجة انه لعين برضو .. ويستحق منتاز !
__________________________________

لكن ..الجملة التي بالأعلى ليس لها إلا اتق الله يا سهيل ودعهم فلن تسأل إلا عن نفسك ربهم أعلم بهم ..

بقايا تجربة
15-08-2009, 07:42 PM
موضوعك رائع شدني من أول حرف إلى..
منتصف الموضوع:cd:

وهنا أهمس لك .. كن أكثر حذرا عندما تتحدث عن العلماء والمشائخ يارجل
حتى لو كانت اجتهادات بعضهم شاذة أو غريبة ، فذلك ليس مسوغا للطعن أو السخرية فيهم
وتشبيههم بـ..... ، اتق الله يا رجل
.
.
:rose:

كويلو
15-08-2009, 07:49 PM
تعجبني نصائح التلميح والبعيدة عن التصريح على قاعدة ما بال أقوام شكراً لك أخي الكريم وللابتك المسالمة :62d:

كاميليا بهاء الدين
15-08-2009, 08:00 PM
الله عليك ..

سهيل :rose:
كما أنت ..
مازلت تحتفظ بلياقتك الساخرة وأسلوبك الفريد .
ثابتٌ على القمة ، فى حين تدحرج على السفح الآخرين !

ربي يحفظك.

قس بن ساعدة
15-08-2009, 08:01 PM
لما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الابيات قال
سبحان الله لولا الاسلام لأكلت تغلب العرب

نوف الزائد
15-08-2009, 08:02 PM
"((فلينظر الإنسان مم خُلق خُلق من ماء دافق ))..الآية ..

|

وجميل ومبدع ورائع وساخر فاخر ..

ثنكيو ..

.

Dr.Tenma
15-08-2009, 08:15 PM
إنّا أهل النوق المجاهيم

لبّى قلوبنا وأجدادنا ههه

بس المشكلة إن النهاية كلنا بنتحلل مو كده؟

سهيل الله يسهل عليك

ابو صنادح
15-08-2009, 08:30 PM
ساخرٌ مؤدلج .. يوحي للقارئ "الفاغر" أنه يذم قبيلته والأصح أنه يكيل لهم بالمدائح

سهيل أنت بارع وفذ


انتظر عمودك المجاني في أي قرطاسية أعلانات في وطني

لك مني أرق التحايا وأشد الاعجاب

ღ ķįŋģ ђèάґ†ş ァ
15-08-2009, 08:42 PM
.

يأيها الذين ضاعت علومهم ، ولم يجدوا ما يفخروا به عن قبيلتهم
لا تقنطوا ..
كلّ ما عليكم فعله هو القليل من التزوير في هذا التاريخ
ويووووه لو شفتم قبيلتي وعلومها ..
وفي الأخير وبعد كلّ هذا الجهد الكتابي والإنهاك الفكري الذي نقشته لكم بالأعلى
لا يسعني سوى أن أقول بأنَّ بيع الحمير أفضل من بيع النوق ياجدتي "هيله" .

طمأنينة
15-08-2009, 08:48 PM
سلام الله يغشاكم


الحق يُقال ,,,, نصٌ باذخ السُخرية بل إنه ينبض سخرية
الأخ سهيل بغض النظر عن الجهة التي تريد إيصال رسالتكَ إليها
أنا وجدتُ في هذا النص فائدة كبيرة للقارئ غير المتعة طبعاً
عني أكره التعصب للقبيلة والتفاخر بها ووفق وجهة نظري أرى أنه ضربا من الجهل والغباء وقلة الإنتاج
لأنني أؤمن بأن الشخص المُنتج والذي يملك ما يقدمه لا يحتاج إلى فخرٍ مستعار تقرضه إياه القبيلة
التي أبتليت به كمستهلك فقط
عني ربما لا أجد في قبيلتي ما يستحق أن أرفع أنفي تكبرا وما يجعلني أسير بخيلاء الغرور
وحتى لو وجد _ على سبيل المثال _ هذا لن يضيف شيئا لي ولن أبدو أرفع شأناً في مرآة نفسي
أؤمن بأن الإنسان الجيد والصالح والذي بإمكانه تحقيق ما يريد بوسائل شرعية وببسالة تستحق الإعجاب
هو الفخر الذي على القبيلة التغني به
القبيلة هو تأريخ من نوعٍ أخر والتأريخ يا رفاق لا يسجل كم ما تملكه القبائل من الحمير والنوق وووو
هو يدون المواقف ,,,, المواقف فقط
وأظننا كمسلمين علينا خلع هذا الرداء _ رداء القبيلة _
وأيضا التخلي عن سياسة البحث في تأريخ الأخر عن هفوات وثقوب سوداء لنقرع بها طبول _ الفضيحة بجلاجل _
نحتاج أن نطلق العنان للأدمية المكبلة والتي قيدتها عقيدة _ إننا الأفضل _
هذا تصريح مني هُنا _ لسنا الأفضل _ أبدا ما دمنا نصحو كل صباح كي نحصي أخطاء الأخرين ونوثقها حروفا
ولن نكون أفضل ما دمنا نسمح للقبيلة أن تستعبدنا وتمنحنا صكوك العصمة لاننا أعضاء دائمي العضوية فيها
ولن نبارح مواقع أقدامنا ما دمنا نرى أننا الأسياد وغيرنا يحمل جنسية العبودية
أتساءل دوما هل سنصل يوما لمستوى الباحث عن الحقيقة سليمان الفارسي والذي لم يسجد للقبيلة
بل كسر صنم القبيلة وترك لنا إرثا عظيما وهو أن الفخر والمجد هو ما تنطق به أفعالنا وليست حمير القبيلة
ورايتها وما قاله الشعراء فيها ولها



المكرم سهيل بوركت وجزيت الخير

مالانهاية
15-08-2009, 09:02 PM
السهيل اليماني !

إسم علق في دفاتر مقهى التجلي ، وكم تسعد صفحات الساخر به بين كل قافلة -من المفردات الراقية- وقافلة !
أسعد دوماً بالقراءة له ، كما أني أتفقده كلما قرأت زخماً من السخرية الباهتة والتي تصب
غير بعيد فوق جدب الذائقة ...

لا عدمناك !

مُنتعل فكرتين
15-08-2009, 10:49 PM
يتصفح هذا الموضوع حالياً: 9 (4 أعضاء و 5 زائراً)
مُنتعل فكرتين*, لَن أتـكَلَّم, ذاتــــ يومـ, سَجينةُ فِكر


لماذا حُذف ردي ؟!
وأنا لم أشتم أحد ولم أتكلم في عرض أحد.. كل مافي الأمر أنني تساءلت عن عداد القراءات وأبديت ملاحظاتي.
فهل هذه جريمة؟

لماذا؟
15-08-2009, 10:56 PM
يتصفح هذا الموضوع حالياً: 9 (4 أعضاء و 5 زائراً)
مُنتعل فكرتين*, لَن أتـكَلَّم, ذاتــــ يومـ, سَجينةُ فِكر


لماذا حُذف ردي ؟!
وأنا لم أشتم أحد ولم أتكلم في عرض أحد.. كل مافي الأمر أنني تساءلت عن عداد القراءات وأبديت ملاحظاتي.
فهل هذه جريمة؟
لم يحذف ردك وتجده هنا بشحمه ولحمه وشوية زيادة من عندي لزوم البهارات ..
http://www.alsakher.com/vb2/showthread.php?t=140477

طيف أنور
15-08-2009, 11:01 PM
أنت إنسان مُقنع ومنطقي جدّاً !
قرأت الموضوع تحت تأثير بنج طبيب الأسنان , إلا أن هذا لم يمنعني من الضحك والإبتسام ..

انتروبيا
15-08-2009, 11:29 PM
ياويلكم جاكم اليماني ..قسم بالله أضحكتني وكلو ولا هذي


واقناع سكان جدة بحكم أنهم جيران " بحيرة المسك " بإقامة مزاين للبعوض

f*
بس ايش رايك ابيع عليك كم راس بعير حلوة مرة هذي كم راس بعير ..عموما أعملك عليها دسكاون ومعاها رخصة قيادة وابئ افتخر بالبعيرة هو حد أحسن مننا ..انا راح أشتري كم نفر من حاجة يسموها كودوا يقولون واحد من الطيبين واحد مستور حال مبشك في افريقيا كله عشان يبلبع في حيوان الكودو ..الله لايكودنا ..

سهيل اليماني شكرا لك وكثيرا كثيرا ..
أيوه كذا بلاش تنقطع ..
دمت بخير الأخ القائد اللماذا ..<<لحدت الان أبغى اعرف كيف فكرت في اسم لماذا ....

..

.
.

أنا .. !
15-08-2009, 11:32 PM
ساخر إلى مالانهاية .. :rose:

الغياب
15-08-2009, 11:57 PM
انت رائع جدا ...واحدا منك يكفي لتكون عشيرة باكمالها !
هنا تاكدت بانك ترى اليك وانت امامك وبين يديك
لماذا لم تعلم كم نحبك ولماذا موغل انت في الغياب الصامت ما دمت بهذا الجمال لماذا ولماذ ......
ثوب الكرامة لا يعيبة ان يكون ممزقاً

حـواء
15-08-2009, 11:58 PM
الذكاء الكتابي أمرٌ شاق !
في حين أني أجده هنا يتماشى مع سلاسة حروفك وأشياء أخرى تفرّدت بها وأصبحت لك سِمَة .
سهيل اليماني .. أنت كاتب جميل , لذلك أدعو الله أن يلهمك الصبر والتوفيق .
ولا أخفيك أمرًا وهو أنّي أحبّ حروفك في الله ..
لذلك لاتحجبها كثيرًا , فالمبرر قوي .

لمّاح !
16-08-2009, 12:38 AM
جميل جداً يا رسول البافانا بافانا ..
وهو أمر ليس بمستغرب عليك ولا على مضاربكم التي تضرب بكبد العراقة وبقية الأشياء الكويسة .


ثم إني اشتقت لحرفك كثيراً ، وموضوعك هذا ناقش قضية أثيرت مؤخراً في الساخر
ورؤيتك لـ " علوم القبايل " وضحت .

obrigado < بلسان قومك :3_2:

المها الحربي
16-08-2009, 12:43 AM
لم تستطع الكتابه بدون أن ترمز لقبيلتك وتصفها ضمنا بالنقاء والمسالمه ...
أيضا بدوت لنا تحت شعار قبيلتك مهما كان لكنك تستسيغه .. إن لم يعرف الإنسان قبيلته
أي أصله فقد يكون من سلالة سيئه وقد يكون ابن أفضل الناس (لكنه لايعلم ) فهل هذا مريح ..؟
له ولغيره..؟ لا طبعا ...فالفخر بالقبيله مصدره معرفةالأصل وحب الانتماء .. حتى عندما تشجع نادٍ رياضي فأنت تفعل هذا تحت دافع الإنتماء ..فتريد له الفوز مهما يكن..
ولعلمك قبيلة البلوشي الباكستانيه لاترضى بمناسبة أحدٍ من أي قبيلةأخرى ..والأمريكان مثلا يروننا
كائنات درجة ثانيه لأننا لسنا نتمي لأوربا ..(فأوروبا هي منبع الأمريكان البيض)غير الهنود الحمر والسود
والآيرش (الإيرلنديين).. لديهم مقوله تقتضي بأن الناس ينقسمون إلى قسمين أحدهما آيرش والآخر يتمنى أن يكون آيرش..

أعلم بأن التعنصر تخلف ..لكن حب الانتماء فطره .. ولن يخطيء من افتخر بنفسه مادام لم ينتقص الآخرين

شعار قبيلتي ..
وعلى قولة شعراء المليون ..ولاقصور في بقيةالقبايل

http://www.youtube.com/watch?v=snJ_IwNGXHE

الفخ .. رانى
16-08-2009, 12:53 AM
مفاجأة هايلة تنتظر كثيراً من الأعضاء .. عقبال ابن الأرض
المهم
جميل أن تعود إلى قواعدك سالماً
و الأجمل أن أرى جهداً مبذولاً بكرم يختلف عن مجرد الإبداع الكتابى السابق
فهنا إصرار على الفكرة و استغراق جميل فى تفاصيلها و استطراد فى لحن رئيسى ساخر تقرر منذ السطر الأول مع منع أى خروج أو تشتيت
أزعم أن الكتابة صارت هاجساً كما لم تكن قبلاً
جميل يا سهيل ..
ملحوظة سريعة بس عالماشى .. لماذا لم تستخدم صدى الإحباط كما يجب ؟ أو على الأقل كما أوحى مقالك فى بدايته ؟

حمدالله عالسلامة ..

dektator
16-08-2009, 01:03 AM
كم زاد رصيدك منذ آخر موضوع لك ؟
بالنسبة لموضوعك فنحن لانزال نتتلمذ على صدق ما تحدثنا به بعيداً عن شخصك .

lady crime
16-08-2009, 01:10 AM
هكذا اذن؟؟
أراك أنت كأفضل استربتيز على الاطلاق ;) ,, أحسنت فعلاً ,, بل ان هذا افضل عرض رأيته

وقد سمعت ان شحنة الابل احتجت ورفضت ان يتم بيعها لاناس يجهلون التعامل معها
وعرضت عليكم شحن الكنقارو بدلها .. فربما تتعلمون الرقص معها على انغام هيفاء وهبى

ففى النهاية انتم (مسالمون) كأجدادكم ولا تستطيعون الا قول( سم طال عمرك) :rolleyes:

عمـار
16-08-2009, 01:29 AM
دعك من بعارين القبائل .. فكلامك "أجمل" من "أجمل" بعير عرفته الصحراء !

عمر بك
16-08-2009, 01:33 AM
صح الله لسانك يا اللحية الغانمة

الجبل الغياثي
16-08-2009, 01:42 AM
شرا لك اخي الساخر السلحر باسلوبة الفذ الذي يجمع السخرية والتفاخر فب انن واحد

RandomAcceSS
16-08-2009, 01:51 AM
السلام عليكم :
أولا أقول لأخي عبدالله القرني :
أرى أن ما كتبته هنا خرج من قلبك و لم يخرج من عقلك ! .
ثانيا :
يؤسفني فعلا أن يرد هذا الكلام من رجل عربي يعرف " معنى الشرف " في عرف الناس و يعرف " معنى العرف " في التاريخ و حتى في الدين ! .
و يؤسفني أكثر أنك مازلت تثبت نظرية من يقول أنك لا تبني موضوعا – بل هذه المرة حتى عنوانه- إلا على سرقة و هذه المرة لن أعتبره كذلك و هو ليس كذلك بالفعل لأنه " استنساخ " جائز لا أرى فيه معرة و لكن المعرة كل المعرة أن تستعير الشتيمة من مصطفى طلاس عندما وصف ياسر عرفات بستربتيز حتى أنك رددت نفس ترتيبه للشتيمة و قلع الملابس و التصفيق و لكن كان فيك من الذوق ما يكفي لعدم ذكر كلمة " قحـ ... " و هذا تشكر عليه !.
تنويه : طلاس صار أهل سوريا يلقبونه – أكرمكم الله – بـ " القواد " بعد ظهور هذا المقطع له و هو يصرح بممارسته لهذه المهنة و لهذا قلت بأن عمل أخي سهيل هو اقتباس أو استنساخ و ليس " سرقة " لأني أكرمه عن سرقة رجل موصوف بتلك الصفة القبيحة ! :
هذا هو طلاس و هو يصرح بممارسة عمله الشريف :
http://www.youtube.com/watch?v=A6U6ayel-a4
و هذا هو المقطع مصدر الإلهام لأخي سهيل:

http://www.youtube.com/watch?v=4XXIu23YxpM

أنا لم أجبر أحدا على قراءة تاريخي و لم أكتبه ابتداءا إلا أن يطعن الناس به و يترك طعنهم و هذرتهم فأضطر للكلام , و للأسف يا عبدالله كل شيء له تاريخ و لعلك ستنقل إلى شتات كل الأشياء التي تضطر لذكر تاريخها ! .
تستطيع الإنشغال عن بعاريني بهذا مثلا :
http://whatscookingamerica.net/History/SandwichHistory.htm

أما إن كنت مازلت تهتم لمعرفة المزيد عن البعارين و تاريخ أهل البعارين فلك أن تقرأ موضوعي هذا :
http://www.alsakher.com/vb2/showthread.php?p=1459658#post1459658[/B]

Abeer
16-08-2009, 01:53 AM
وأيا ما يكون عليه أمره .. فهو - على أ ي حال - تاريخ " صالح " للاستخدام العائلي .. على وزن " شراب العائلة " !
ولأنه كذلك ..
فلا بد أن يوظّف كأجير لا يجف عرقه ! .


.

خليلو
16-08-2009, 02:02 AM
لعمري أنها في جوف الجوف لمن طرق الباب..... ذكرتني بمعلق المصارعه الشهير الذي كان يسمي الضرباااات في اماكن معينه بضربه في اسفل الجوف أوضرب تحت الحزام.....

ومسكين اللي ماعنده سهيل اليمااني

تبسم ضاحكا
16-08-2009, 02:34 AM
وإن أحتج عليهم أحد فليردوا عليه بكل احتقار لثقافته الدينية ويسألوه بثقة ألم تقرأ قوله تعالى " إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها " !
[COLOR="Red"]و ارجوا ان لا يدفعك تصفيق الجمهور الى الخوض في كلام الله بما لا يرضيه .... ايها الموهوب جدا .... /COLOR]

(سلام)
16-08-2009, 02:57 AM
أعترف أنك صرت ساخرا ً أكثر مما هو مسموح به في عرف أبناء القبائل .
حتى أني أجزم أن من يعرفك من أبناء عمومتك سيلومك على مثل هذا الحديث .
ولن ينفع معهم أي حديث عن رغبتك في الإسقاط وتعرية الواقع وأنك لا تعني القبيلة ولا حميرها .

على العموم لا أرانا أحسن حالاً الآن منهم أيام السلب والنهب والتفاخر .
فقط تم توجيه الأمر للإقليم والحدود المرسومة .
قلت عدد القبائل وصارت بعدد الدول العربية . هذا من الناحية الرسمية والتفاخر المباح هذه الأيام .
والتي تصرف له الملايين للتلميع والتزيين كما يحدث من قبل .
إن المتشرذمين الصغار . سيُغضِبون المتشرذمين الكبار .
وسيقال بلد واحد يا أبناء القبائل . لكنهم لن يصغوا لمن يقول لهم دين واحد يا أصحاب الأقاليم .
والحدود الدولية .
ولا حتى عرق واحد .

كان أبناء عمومتي يأخذون جمارك من الحجاج حين المرور في حدودهم التي حددتها القبيلة "بخشم البندق" .
وحين يرفض أي حاج دفع هذا المال الذي يعتبر من الأمور السيادية لدى القبيلة . يتم أخذه بالقوة لدرجة يتم فيه الاقتتال .
ولأكن أكثر تحديداً "قتل الحجاج" .
تماماً كما يحدث الآن عندما يرفض أحدهم دفع مبلغ حين المرور على دولة تفرض مثل هذه الأمور .
ما أختلف فقط أنها صارت قوانين مكتوبة على الورق .
ولا تحسبن تلك القبائل تعتقد بصغرها أو أنها ليست دولة بالمعنى الحرفي .
فقد أخبرني أخي غير الشقيق . أنه في زمن من الأزمان .
أن شيخ قبيلتهم أرسل للسلطان العثماني رسالة .
بدأها بقوله : من شيخ دولة الأحامدة إلى سلطان دويلة الترك .

هكذا يظن كل من ينتمي لشيء ،هو أصغر من الذي يتوجب عليه الإنتماء إليه .
أو ما هو مطالب بالإنتماء إليه .
وكما قيل لك في الردود . الكثير من البشر يحتاج للإنتماء ولو حتى لفريق يعلب "دحل" أو "حَجَاج" .

أتمنى أن يأتي اليوم الذي نضحك فيه على الإقليمية كما نضحك على القبلية . أو كما يضحك بعضنا على الأقل .

وعلى طاري البعارين .
يقولك فيه جمل حاشر تيسين في زاوية ويقولهم : مين إلي قال "يا أبو براطم":biggrin5:

لا زالت رسائلك الجلية والمخفية تروق لي .

دم بخير . أكثر من ذي قبل .

المها الحربي
16-08-2009, 03:10 AM
أن شيخ قبيلتهم أرسل للسلطان العثماني رسالة .
بدأها بقوله : من شيخ دولة الأحامدة إلى سلطان دويلة الترك .
.
ماغلط الرجال ..
وفي الآخر انتصر البدو على الترك وشردوهم والا..؟

بالنسبة للنهب..
اسمه جماااااااااااااااااااااااااااااااارك وقبائلنا لها براءة اختراعه

حالمة غبية
16-08-2009, 03:33 AM
وعلى ذكر الوارد ذكره في أول الموضوع ..
ذكرتني بأحد الكبار في العمر من عائلتي ...
وفي لحظات اشتداد المرض عليه كان لا يستريح الّا عندما يلقي أحد أفراد العائلة عليه
قصيدة عمرو بن كلثوم كاملة ... وبأسلوب خطابي جزل
مع أنّه ليس من قبيلة ولم يعرف الصحراء يوما ....
يظهر أننا نحن العرب أينما كنّا قبليين بدمائنا .....

سهيل اليماني ....
الموضوع ... ساخر .. جميل جدّا وحقيقي مع الأسف

شكر كبير لك ...
وسلمت يداك

seham
16-08-2009, 03:42 AM
أُصفّقُ بانبهار !
القبيلة مجرّد انتماء لتوفيرِ الحماية التي كانت مطلباً في عهودٍ مضت كانت كتأمين لهُ ضرائبه
وثمنه أما بعد سيادةِ دولة القانون في العالم الأول ودولة " اصحاب الفخامة والخدم _ على طريقةِ ساري العتيبي - " في البلاد العربية والتي لها أيضاً قانون تقولُ عنه أنه مستمد من روحِ الإسلام
أقول بعد هذا أصبحت الحاجة إلى الانتماء للقبيلة غيرُ ملحة بقدر ماهي حاجةٌ تكميلية ان حصلت والا فإن غيابها غيرُ مؤثّر أبداً .
أغلب الناجحين في بلادنا على وجه التحديد سواءً وزراء أو تجار ورجال أعمال أو أدباءوقوادٌ للحداثة كانوا من غير القبيليين لأن تحررهم من قيودها أعطاهم حريةً جعلت لهم الأحقية بكثير من فعاليات وانشطة ومراكز التأثير في المشهد السعودي عموماً الثقافي والاقتصادي والاعلامي فيما انحسر دورهم نهائياً في المشهد الديني لأن الفتوى كانت ولاتزال حكراً على عائلةٍ مقدسةٍ واحده !.
ويمكنم سؤالُ الكثير من العلماء المجيدين ممن ليسوا من هذه العائلةِ المبجلة كيف يتم ابعادهم وتطفيشهم وبعثرتهم في مدن أخرى بعيدةٍ عن مركز التأثيرٍ وكأنهم شعب الله المختار !
وتعيينُ الأئمةِ في الحرم وحتى وقتٍ قريب كفيلٌ بتوضيحِ وجهةِ النظرِ هذه .
في علم الاجتماع الحديث تزيد معدلات الوعي والتنمية والحضارة وبالتالي التقدم والديمقراطية مع التكريس للفردانيةِ وتقليصِ دورِ الجماعات والعوائلِ والانتماءات الدينية والمذهبية والعرقية في تشكيلِ الفرد على حسابِ تنميةِ ذاته وانتمائهِ للوطنِ ككل .
وتزيدُ معدلات التخلف والحروبِ والصراعات والتعقيد الاجتماعي مع زيادةِ الحزبيةِ والتعنصر والتشبث بالماضي خصوصأ اذا قام على أساسٍ تقليدي عُرفي لا دينيٍ خالص .
شكراً لك ولا زلتُ أضحكُ من جملتِك " جمالنا أكثر من حميركم "
بالمناسبة تكثر الحميرُ بجبالِ الجنوب حالياً بشكلٍ مثيرٍ للاهتمام !! .

أيمن الجعفري
16-08-2009, 04:03 AM
http://img269.imageshack.us/img269/5606/image009maa.jpg


^^
يقرب لكم راعي هذا ؟

وكرخمة يسخر من قبيلته

بدلاً من أن ينتصر لها

ويجعل لها من الجمال والأساطير ما لم ينزل الله به من سلطان

أنت رائع

رائع جداً

:rose:

رمادية
16-08-2009, 04:09 AM
ممتع ..

مدري ليه أحس إنه في هكذا مواضيع السخرية قابلة للزيادة دون توقف ..

اندهش كثيراً حين أرى كثيرين - أنا منهم أحيانا - يفتخرون بقبائلهم رغم كونهم كأفراد لاشيء في تاريخها ربما هي الثقافة الجمعية التي تحتل المركز الأول في مضمون أفكارنا الغريبة .

قد تنتهي ثقافة الأنساب والقبائل بموت آخر عربي .... بالمشمش:u:

تحياتي لنياق جدي ;)

كُنْتُ أَنَا
16-08-2009, 04:14 AM
أَضْحكتَ فُؤَادي يَا سُهَيْل :i:
سَاخِر ،، سَاخِر ،، سَاخِر :kk
لا شُلّتْ يَمِينُك :rose:
و على طاااري البعاارين ، الأُسْتراليّه يقولون لحمها طيب :crazy:

المخلب
16-08-2009, 04:15 AM
حمداً لله على عودتك ، والتي طالت قليلاً ، لكنها أتت بشيء جميل ، ومفيد ، ينفع لأمور كثيرة لا حاجة لحصرها !

صح بدنك .

سمر**
16-08-2009, 04:16 AM
يا حظكم .. :(
مرة تبيعون الجمال، وتارة تبيعون الحمير.. ثم تشترون الجمال والحمير والبط وأشياء تشبه بعضها.. واظن أنه ممتع إلى حد ما .. خاصة وكما سمعت أن الحيوانات الأليفة تساعد على الشفاء من الأمراض النفسية .!
عن نفسي ، سأعلن عن عنوان موضوعي القادم :
لقد بعت البسس يا جدي .
.
جميل هذا الطرح ،،

المتمرد
16-08-2009, 04:21 AM
سهيل اليماني ....

وهل تنكر انهم بدلا من ان يضربوا مندوب الملك بمشعاب العتم اصبح العتم سواكا وهذا يعني ان ا لقبيلة استطاعت خصخصة العتم....

ذكرتني بجدي رحمه الله حيث قال لي ذات مساء موغل في القدم أن أحد الملوك قد استعبدهم بكشاف ابو بطاريات فيعتقدون انه نور إلهي منبثق مما جعلهم يسهرون الليالي .... يالها من بطولات..

دمت ساخرا

RandomAcceSS
16-08-2009, 04:24 AM
أُصفّقُ بانبهار !
القبيلة مجرّد انتماء لتوفيرِ الحماية التي كانت مطلباً في عهودٍ مضت كانت كتأمين لهُ ضرائبه
وثمنه أما بعد سيادةِ دولة القانون في العالم الأول ودولة " اصحاب الفخامة والخدم _ على طريقةِ ساري العتيبي - " في البلاد العربية والتي لها أيضاً قانون تقولُ عنه أنه مستمد من روحِ الإسلام
أقول بعد هذا أصبحت الحاجة إلى الانتماء للقبيلة غيرُ ملحة بقدر ماهي حاجةٌ تكميلية ان حصلت والا فإن غيابها غيرُ مؤثّر أبداً .
أغلب الناجحين في بلادنا على وجه التحديد سواءً وزراء أو تجار ورجال أعمال أو أدباءوقوادٌ للحداثة كانوا من غير القبيليين لأن تحررهم من قيودها أعطاهم حريةً جعلت لهم الأحقية بكثير من فعاليات وانشطة ومراكز التأثير في المشهد السعودي عموماً الثقافي والاقتصادي والاعلامي فيما انحسر دورهم نهائياً في المشهد الديني لأن الفتوى كانت ولاتزال حكراً على عائلةٍ مقدسةٍ واحده !.
ويمكنم سؤالُ الكثير من العلماء المجيدين ممن ليسوا من هذه العائلةِ المبجلة كيف يتم ابعادهم وتطفيشهم وبعثرتهم في مدن أخرى بعيدةٍ عن مركز التأثيرٍ وكأنهم شعب الله المختار !
وتعيينُ الأئمةِ في الحرم وحتى وقتٍ قريب كفيلٌ بتوضيحِ وجهةِ النظرِ هذه .
في علم الاجتماع الحديث تزيد معدلات الوعي والتنمية والحضارة وبالتالي التقدم والديمقراطية مع التكريس للفردانيةِ وتقليصِ دورِ الجماعات والعوائلِ والانتماءات الدينية والمذهبية والعرقية في تشكيلِ الفرد على حسابِ تنميةِ ذاته وانتمائهِ للوطنِ ككل .
وتزيدُ معدلات التخلف والحروبِ والصراعات والتعقيد الاجتماعي مع زيادةِ الحزبيةِ والتعنصر والتشبث بالماضي خصوصأ اذا قام على أساسٍ تقليدي عُرفي لا دينيٍ خالص .
شكراً لك ولا زلتُ أضحكُ من جملتِك " جمالنا أكثر من حميركم "
بالمناسبة تكثر الحميرُ بجبالِ الجنوب حالياً بشكلٍ مثيرٍ للاهتمام !! .


هذا الكلام موزون للغاية خصوصا توزيع الأهمية في الأشياء على مراحل التاريخ و عدم نكران التاريخ السابق بكل معطياته و ظروفه و كون رموزه في حينها كانت رموزا لها قيمة حقيقية .
و قد قيدت القبيلة الناس عن كثير من " فرص المبادرة " التي استطاع غير القبيلي الحصول عليها لكون الفرصة الحديثة كانت وليدة المدينة و القرية التي لم يكن يعترف بها البدوي .
أما بالنسبة لاحتكار الفتوى في عائلة آل الشيخ فهذا مجانب للصواب فيكفي أن ابن باز و ابن عثيمين و الغديان و وزراء العدل كلهم ليسو من تلك العائلة مع أن هؤلاء الأخيرين كان مدار الدين عليهم لقرابة ثلاثين عاما بل و إلى الآن .

و رأيي الذي وافقتك فيه ليس جديدا بالنسبة لي
http://www3.webng.com/hillizah/les60.htm

[ .. سومي .. ]
16-08-2009, 04:24 AM
بغض النضر عن كل شيء
سآخر من الدرجة مآفوق الأولى


أخ .. سهيل
أضحك الله سنك رآقني طرحك كثيراً

ودي

م ش ا ك س
16-08-2009, 05:24 AM
الفاضل سهيل /

كتبت يوماً موضوعاً أسخر فيه من تفكير القبائل في أمر معين في موضوع عنونته بـ( البند رقم عشر طعش من دستور القبيلة) ثم ذهب لشتات نظراً لرغبة المشرف في الحفاظ على حرمة المساس بدستور القبيلة ... والآن أنت تكتب موضوعاً تسخر فيه من التفاخر بالقبائل باسلوب تنتقد فيه قبيلتك التي لم تصنع لها تاريخ لتتفاخر به ( على حد قولك) رغم أنها تركت لها وطن لا زال يقطنها أبنائها .. قضيتي وقضيتك واحدة .. جميعنا ننبش في سلبيات نمارسها بحكم أننا أبناء قبائل.. الفرق بيننا هو أنك قلت مالا يجب قوله حتى ولو افترضنا جدلاً أنك لم تقل سوى الحقيقة

لذلك أعتقد أنه يحق لي أن أسألك : ماذنب أجدادك الذين ماتوا وأسكنوا قبورهم أن تجعلهم دراعً تواجه به رعونة بعض أفراد هذا المجتمع؟ هل أنت سعيد لأنك جعلتهم يكونوا أضحية لمجتمع تركوه ؟

ليتك تركت الأمر وشأنه ولم تحرك فيه ساكناً ...

عزيزي سهيل / ليس كل من صفق لك يحبك من قلبه . ما أكثر الذين يصفقون لأننا نجعلهم يضحكون .

دمت بحفظ الله .

(سلام)
16-08-2009, 06:03 AM
ماغلط الرجال ..
وفي الآخر انتصر البدو على الترك وشردوهم والا..؟

بالنسبة للنهب..
اسمه جماااااااااااااااااااااااااااااااارك وقبائلنا لها براءة اختراعه

أعتقد أنها "والا.." .
والعلم عند الله .
الأتراك كسرهم أشياء ثانية غيرنا .

dektator
16-08-2009, 06:50 AM
كان أبناء عمومتي يأخذون جمارك من الحجاج حين المرور في حدودهم التي حددتها القبيلة "بخشم البندق" .
وحين يرفض أي حاج دفع هذا المال الذي يعتبر من الأمور السيادية لدى القبيلة . يتم أخذه بالقوة لدرجة يتم فيه الاقتتال .
ولأكن أكثر تحديداً "قتل الحجاج" .

هذا تبرير أحمق لمهنة قطع الطريق التي كنتم تمتهنوها وهي مصدر رزقكم !



أن شيخ قبيلتهم أرسل للسلطان العثماني رسالة .
بدأها بقوله : من شيخ دولة الأحامدة إلى سلطان دويلة الترك .


عاد هذي مالها مطار ..
بدليل الحصون التي وضعها الأتراك فيما يعرف بمناطقكم ..
هذا تاريخ يا بني ..

ثم إن الموضوع يتحدث عن أن القبليّة منتنه إلا أن الرسول حدّث بأنها لن تدعها العرب ، وهذا ما يحصل الآن من إعجابك الظاهري بالمقال وتقمصك للقبليّه بشكل مضحك !

(سلام)
16-08-2009, 06:56 AM
هذا تبرير أحمق لمهنة قطع الطريق التي كنتم تمتهنوها وهي مصدر رزقكم !


عاد هذي مالها مطار ..
بدليل الحصون التي وضعها الأتراك فيما يعرف بمناطقكم ..
هذا تاريخ يا بني ..

ثم إن الموضوع يتحدث عن أن القبليّة منتنه إلا أن الرسول حدّث بأنها لن تدعها العرب ، وهذا ما يحصل الآن من إعجابك الظاهري بالمقال وتقمصك للقبليّه بشكل مضحك !


تصدق عاد يا أبو جغود !
نفسي مرة وحدة تولع النور العالي قبل ما ترد .
على العموم لا حيلة لي معك إن كنت أركبتني رأسك .
دائماً ما تبدو "صبي كاتب" . ولا أعتقد أنك سوف ترتقي لأكثر من هذا .

يالله عساني أنا وياك نروح شتات عشان لي رغبة أفرغ شوي قلة أدب قبل رمضان .

dektator
16-08-2009, 07:07 AM
تصدق عاد يا أبو جغود !
نفسي مرة وحدة تولع النور العالي قبل ما ترد .
على العموم لا حيلة لي معك إن كنت أركبتني رأسك .
دائماً ما تبدو "صبي كاتب" . ولا أعتقد أنك سوف ترتقي لأكثر من هذا .

يالله عساني أنا وياك نروح شتات عشان لي رغبة أفرغ شوي قلة أدب قبل رمضان .

أخي الأحمق ..
أنت قليل أدب هذا مما لا شك فيه ولا جدال ، لكن أتمنى لو كنت اكثر وعياً عندما تنتقي ما تتلفظ به
على أساس أنهم إعتقدوا _لحظة فقدان للوعي _ فيك أنك تصلح لأمر ما فعليه تصدقوا عليك باللون الأحمر ، ثم أني اتحفظ على ألفاظك تجاهي بغير مبرر وأحيل الأمر لأهل الإختصاص في الحكم على الموقف ، ورأيك عني بلّه وأشرب مويته ، قال أجدادي قال !

(سلام)
16-08-2009, 07:13 AM
^
مصيبة عندما لا يحس البني آدم أنه كذلك ، إلا عندما يطمن من رؤوس الآخرين .
ومشكلتك أيه الصبي أنك تحاول أن تتسلق على قفاي . فوتها عليك أكثر من مرة . ولاحظها الكثيرون .
تحاول أن تكون شيء مهم لمجرد أنك أفحمت شخص ما .
علاج مثل هذه الأدوء تكمن في الثقة بالنفس . لا أكثر .
أعلم مدى ضحالة فكرك . وأعلم كيف يسيطر عليك الانطباع الأول .
وأعلم كيف هو علاجك . فقد عالجت رؤوس كثيرة هنا . لكن لن أفعلها معك .
سئمت المسألة برمتها .
عليك أن تعي تماماً أنك أصغر بكثير مما تريد أن تبدو عليه .
وكن على ثقة أن هذا ليس رأيي أنا فقط .
حاول أن تثق بنفسك في المقام الأول ثم عليك أن تبني هذه الثقة على أسس متينة .
ثم نظف قلبك .
من أين يأتي هؤلاء المساكين !؟ (أيقونة دجاجة )

نواف التميمي
16-08-2009, 07:16 AM
الستريب تيز .. ثقافة هذي الايام شبهها .. وللاسى ما وقفت على مشايخ دين بس

تسلم ومتابع بعنف لجديد الموضوع

dektator
16-08-2009, 07:18 AM
^
مصيبة عندما لا يحس البني آدم أنه كذلك ، إلا عندما يطمن من رؤوس الآخرين .
ومشكلتك أيه الصبي أنك تحاول أن تتسلق على قفاي . فوتها عليك أكثر من مرة . ولاحظها الكثيرون .
تحاول أن تكون شيء مهم لمجرد أنك أفحمت شخص ما .
علاج مثل هذه الأدوء تكمن في الثقة بالنفس . لا أكثر .
أعلم مدى ضحالة فكرك . وأعلم كيف يسيطر عليك الانطباع الأول .
وأعلم كيف هو علاجك . فقد عالجت رؤوس كثيرة هنا . لكن لن أفعلها معك .
سئمت المسألة برمتها .
عليك أن تعي تماماً أنك أصغر بكثير مما تريد أن تبدو عليه .
وكن على ثقة أن هذا ليس رأيي أنا فقط .
حاول أن تثق بنفسك في المقام الأول ثم عليك أن تبني هذه الثقة على أسس متينة .
ثم نظف قلبك .
من أين يأتي هؤلاء المساكين !؟ (أيقونة دجاجة )
اتسلق على قفاك ..
وهل قفاك سلّم أو ربما جدار كنت تقصد !
والله انا لست أراك ، ولكن أحزن عندما يعتقد الناس بشخص شيئاً وهو ليس كذلك ، فأحاول ان انبهه
ولكن إن كان يؤمن بالطبقيه حتى بيوزر وهمي فهذا امر يدعو لحمد الله على نعمة العقل ،
قال ويرى الناس ذلك ، من هؤلاء الناس الذين رأوا ما تهذي به ..
رح نام ولا تفشل أجدادك :biggrin5:

صبا نجد ..
16-08-2009, 07:19 AM
لن نعدم الحيلة ، ونحن قادمون !

عزّ الله .!

وحيّاكم الله ..

..
ذكرتني بواحدة سألتني مرة أصلك إيش ـ مع العلم أني أكره هذا السؤال ، ككره المرأة لسؤالها عن عمرها :biggrin5: ـ فرديت عليها باسم قبيلتي ـ الحقيقي ـ :2_12:
قالت كيف ؟!
مو فلانة تقرب لكم ؟!

قلت إلا ، ليه ؟!
قالت إنها تقول إنكم شمّر !

قلت أبدا ..
قالت وفلانة الثانية تقول إنكم عتبان !

f*
قلت أبدا شكل الحلوتين يدورون على قبيلة لها مآثر
وصولات وجولات ، أو حتى لها عدد كبير من "الرؤوس " لهذا كل واحدة تألف عليك !

..
بس بجد ، أحس إننا عالم تفشّل .
وع قولة أحدهم هنا ـ بتصرف ـ : مالقاها إلا بعض الجنسيات لا قبايل ولاشيء .!

بالمناسبة هم المصريين
إيش أصلهم ؟!
:biggrin5:


إيه ذكرت ،
عاد ويالله يالتاريخ ،
اللي ماسُجّل إلا بكلام مستشرقين وشيباننا
ـ ومع احترامي للاثنين ـ
ماأنصب من ذولا إلا ذولا .!!

(سلام)
16-08-2009, 07:32 AM
اتسلق على قفاك ..
وهل قفاك سلّم أو ربما جدار كنت تقصد !
والله انا لست أراك ، ولكن أحزن عندما يعتقد الناس بشخص شيئاً وهو ليس كذلك ، فأحاول ان انبهه
ولكن إن كان يؤمن بالطبقيه حتى بيوزر وهمي فهذا امر يدعو لحمد الله على نعمة العقل ،
قال ويرى الناس ذلك ، من هؤلاء الناس الذين رأوا ما تهذي به ..
رح نام ولا تفشل أجدادك :biggrin5:

صدقني حتى خفة الدم "تحوم الكبد" منك .
على العموم يا صبي . لا تضحك على نفسك بقولك أحاول أن أنبهه .
أنت تعلم ما تكنه للناس وعندما تضع رأسك على الوسادة " على افتراض أنك تملك واحد " .
فكر -على افتراض أنك تستطيع - ثم ردد هذه الكلمات . "خشبة الحبس حبست خمس خشبات وخشبة"(ايقونة تبن)
لتعلم يقيناً أنك مثل الطبل ،أجوف تعالج ما لا يتسنى لك معالجته وأنت تحمل هذا الكم الضئيل من المادة في مخك .
والناظر لكلامي يعلم كم أنت "ضعيّف" و فهمك على قدك .
وما أنت يا صبي سوى "حتة" متصيد لا أكثر . يحسب نفسه أتى بشيء وهو "يا شيبي" "ماش" .

لك أن تأكل "المبزرة" قلبك . ثم تأتي ببشت أكبر منك وتعتلي منبراً . ومنظرك لا يوحي إلا بالسعادة وبشيء من الشفقة المشوبة بشيء من الوناسة . تماماً مثل منظر "البزارين" في العيد وهم يلبسون البشوت :biggrin5:
صدقني إنت من اضطرني أن أوضح له موضع قدميه .
وإلا لا حاجتي لي لنصحك . فيبهجني أن تبقى كما أنت . فأنا لست طيباً تماماً كما يتوهم البعض .

صغيري راجع ما كتبته أنا وستعلم كم أنت "مفهي"

المها الحربي
16-08-2009, 07:34 AM
أعتقد أنها "والا.." .
والعلم عند الله .
الأتراك كسرهم أشياء ثانية غيرنا .
لا أبدا احنا اللي كسرنا شوكتهم والأشياء الثانيه جوا لقوهم عايفين الدنيا ..يعني
بسهوله قضوا عليهم ..(بعد مادوخنااااااااااهم ) فالفضل يرجع لنا بعد الله
ترى ما أسخر جد والله ..اقرا تاريخ قبيلة حرب :sd:

(سلام)
16-08-2009, 07:37 AM
^
قريته ولله الحمد عدة مرات .
وخلصت أنه لن ينفعني سوى ما بين جنبي .
على أنني لا أنكر أني أفتخر أني منهم . لكن في الحدود المعقولة .
بمعنى أنني لن أدعي يوماً أن سبب هزيمة المرتدين هم قبيلة حرب .
أو ربما شيء من هذا القبيل .
شكراً لك .
وأشوفني كأني صاحب الموضوع وأرد (أبو سنون) .
يالله مع السلامة

Dr.Tenma
16-08-2009, 07:40 AM
والله الواحد من يوم يشوف كلمة "إنّا" , "ربعنا" , "جماعتنا" يبدأ يشم ريحة شي زي العفن المحترق

لكن فعلا نظرية إن الشياطين يشدون حيلهم قبل ما يروحون صحيحة

لأن ما شاء الله ما بقى أحد من أهل الساخر إلا وتمشكل وخلاّنا نشوف وجه ثاني ما نبغا نشوفه :(

وتكفون يا سلام ويا دكتاتور اقطعوها..وامسحوها بلحيتي

حقيقـة
16-08-2009, 08:51 AM
^
قريته ولله الحمد عدة مرات .
وخلصت أنه لن ينفعني سوى ما بين جنبي .
على أنني لا أنكر أني أفتخر أني منهم . لكن في الحدود المعقولة .
بمعنى أنني لن أدعي يوماً أن سبب هزيمة المرتدين هم قبيلة حرب .
أو ربما شيء من هذا القبيل .
شكراً لك .
وأشوفني كأني صاحب الموضوع وأرد (أبو سنون) .
يالله مع السلامة


الحقيقة

هم مساكين الله يرحمهم و يعفو عنا و عنهم كانوا يجمركون الحجاج و اللي ما يدفع ما يعيش ..

و وردني .. إنه اللي يدفع كمان إحتمال كبير ما يعيش ..

بعدين لمن بدت الدولة العثمانية تودع ، اُستخدموا كتعبئة جيش لا أكثر و لا أقل .. يعني شغلة كانوا يفتخرون بها ذاك الوقت .. الحمد لله الذي عافانا ..

و في واحد يقول بفخر و صّلوا الشريف لين الأردن وقالوا له ما أدري إيش .. يعني خلاص كفينا و وفينا و ما قصرنا معاك ..

يلعن أبو أم الفزعة اللي زي كذا ..

طبعاً مساكين ما أحد قال لهم إن العثمانين مسلمين زينا ..
و ما أحد قال لهم إن سقوط الدولة العثمانية يعني قلب تاريخي لخريطة الإسلام و إن الشريف يا إما كان أغبى من جيشه يا إما أهود من شارون ..

كانوا يحسبون إنهم يسوون شيء فلللللللللله .. أو عزّ ..!!

المهم الحمد لله الذي عافانا ..

بعدين ترى أنا ملاحظة إن قبيلتنا الموقرة حالتها حالة ، و أعتقد إنه صايب منسوبيها دعاء مظلومين متجهين لبيت الله يُسرقون و يُقتلون ظلماً وعدوانا ،
و على سبيل الذكر لا الحصر لمثل هذه الأدعية :
اللهم لا تبارك لا في رزقه و لا في ذريته
اللهم شتتهم و لا تجمعهم
يا رب اجعل هذا الواد واد غير ذي زرع
يا رب افن زرعهم و ضرعهم و أمت أرضهم و شتتهم في الأرض

و عشان كذا أنصح جميع أبناء قبيلتي الموقرة أو أي منحوس على وجه الأرض لأنه احتمال كبير يكون منها بس ما هو داري ، يقول : اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ، و يتصدق بقيمة أي كنز عائلي يرجع تاريخه إلى تلك الحقبه : بندق ، قلادة ، صينية نحاس بلا بلا بلا و انتو أدرى ، و يستغفر

حقيقة الـ peace ـي

نخلة
16-08-2009, 09:28 AM
الحقيقة

هم مساكين الله يرحمهم و يعفو عنا و عنهم كانوا يجمركون الحجاج و اللي ما يدفع ما يعيش ..

و وردني .. أنه اللي يدفع كمان إحتمال كبير ما يعيش ..

بعدين لمن بدت الدولة العثمانية تودع ، استخدموا كتعبئة جيش لا أكثر و لا أقل .. يعني شغلة كانوا يفتخرون بها ذاك الوقت .. الحمد لله الذي عافانا ..

و في واحد يقول بفخر و صّلوا الشريف لين الأردن وقالوا له ما أدري إيش .. يعني خلاص كفينا و وفينا و ما قصرنا معاك ..

يلعن أبو أم الفزعة اللي زي كذا ..

طبعاً مساكين ما أحد قال لهم إن العثمانين مسلمين زينا ..
و ما أحد قال لهم إن سقوط الدولة العثمانية يعني قلب تاريخي لخريطة الإسلام و إن الشريف يا إما كان أغبى من جيشه يا إما أهود من شارون ..

كانوا يحسبون إنهم يسوون شيء فلللللللللله .. ما أدري عزّ ..!!

المهم الحمد لله الذي عافانا ..

بعدين ترى أنا ملاحظة إن قبيلتنا الموقرة حالتها حالة ، و أعتقد إن صايبتها دعاء مظلومين متجهين لبيت الله يسرقون و يقتلون ظلماً وعدوانا ، و على سبيل الذكر لا الحصر نقول : اللهم لا تبارك لا في رزقه و لا في ذريته
اللهم شتتهم و لا تجمعهم
يا رب اجعل هذا الواد واد غير ذي زرع
يا رب افن زرعهم و ضرعهم و أمت ارضهم و شتتهم في الأرض

و عشان كذا أنصح جميع أبناء قبيلتي الموقرة أو أي منحوس على وجه الأرض لأنه احتمال كبير يكون منها بس ما هو داري ، يقول : اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ، و يتصدق بقيمة أي كنز عائلي يرجع تاريخه إلى تلك الحقبه : بندق ، قلادة ، صينية نحاس بلا بلا بلا و انتو أدرى ، و يستغفر

حقيقة الـ peace ـي

وقبيلتااااااااااااااااااااااه
وأجدادااااااااااااااااااااااه
ومستقبلااااااااااااااااااه
يعني تتوقعين اللي إحنا فيه من دعاوي الناس علينا
طيب أنا جدي الله يطول في عمره ويكثر من خيره وعماراته
مشهود له بالصلاح واعماله الخيرية يشهد له بها القاصي والداني
المراد ياأوخيتي موكل رجال القبيلة نهبوا الحجاج هم فئام من عوام فخذ ما ..لا يكاد يذكرون
بني حرب متشعبة تشعب اكثر من تشعب جذور الجزر في الارض مايمديكم على الثقافة الزراعية:biggrin5: وباللغة العصرية اكثر من تشعب تمديدات أسلاك الكهرباء الخارجة من المولدات ولايمديكم الثقافة التكنولوجية:biggrin5:

فمنهم مقتصد ومنهم ظالم ومنهم سابق للخيرات
جعلك الله وايانا منهم ورمضان في الطريق
مو طريق المدينة:z:

نوف الزائد
16-08-2009, 12:14 PM
أثاريني فاشلة في التاريخ ولاحاجة من دول اعرفها ..
المهم أنو الحاضر واللي بيصير تاريخ ان الملك عبدالله من يوم توليه الزمام والى الان ماسى شي الله يعطيه العافيه لامستشفيات ولامراكز ولاهم يحزنون ..
بعدين في الصف الرابع وش يدرسون اولادنا ..
وكمان انو مصايف المملكة الله يسلمها من كيد الكائدين وحقد الحاقدين لها عشر سنوات او يزيد وهي على نفس الحالة ولا خطوة قدام وليتها توقف الخطوات اللي على ورى ..
وأن الضجة اللي سبقت تعيين الأمير خالد الفيصل طلعت على فشوش والعالم وعمال البلدية والبلدية مانشوفها خير شر إلا قبل لايتعدى الأمير أو أي مسؤول كبير بيوم وليلة وانتهى ..

.

واذا تبغون دروس في اي مادة مستقبلية تانية انا مستعدة ..

.

تشي
16-08-2009, 12:56 PM
^ ^ ^ ^

بدينا؟

(سلام)
16-08-2009, 01:21 PM
^
خايف من نفس المسألة
:)

سهيل اليماني
16-08-2009, 02:05 PM
-

سآتي إن شاء الله وكتب لي مزيداً من الأيام على قيد الحياة لأرد على الجميع هنا ..
ولكني ـ وفقني الله وحفظني ذخراً لقبيلتي العريقة ـ سأستكمل بعض مابدأته قبل أن أرد بالتفصيل ..
حين أوردت آيات في الموضوع الرئيسي فإني لا أسخر منها ـ معاذ الله ـ كما قال البعض ولكني أسخر ممن يحشرها في شيء ولتبرير أي شيء بشكل غبي وغير منطقي ، ولم نعد نبعد كثيراً عن الشيعة في لوي وعسف النصوص لكي نقنع الآخرين بأن : إنما الأمم البعارين ما كثرت .. فإن هم كثرت بعارينهم كثروا !

الجميل جميل الرويلي قال إني أسرق عناوين موضوعاته وأفكاره قدسها الله ، وهذا جائز واحتمال وارد ، وإذا لم يقل أحد مثل هذه العبارة في اي موضوع لي فإني سأخاف قرب قيام الساعة ، مع أن القاء نظرة على عناوين موضوعاته وموضوعاتي يبين أنه أول من سن هذه السنة ، وصدقاً فلم أكن أعنيه وإن كنت استخدمت عنوان موضوعه للحديث عن الفكرة القديمة الجديدة .. وأرجوا ألا يذهب به الظن بعيداً فيعتقد أني قصدته بكلمة المشائخ فأنا لا أعتبره شيخاً ولا حتى صبي شيخ ، مع أنه كاتب يعجبني كثيراً وهذا يدل على طيب معدني وعلى أصالة قبيلتي :biggrin5: مصداقاً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عنا حين قال : نعم القوم الأزد نقية قلوبهم بارة أيمانهم طيبة أفواههم ..
وحتى كلمة شيخ ، فإنها كلمة غبية مستحدثة لا أصل لها بمعناها الحالي ولم يكن يقال مثلاً فضيلة الشيخ عبدالله بن مسعود ، ولا سماحة الشيخ عبدالله ابن عباس .. رضي الله عنهما
القبيلة في نظري لا تخرج عن إطار التعريف وقد خلقنا الله شعوباً وقبائل لنتعارف ، أي أنها وسيلة للتعريف ، أما الأفضلية فقد نص عليها القرآن الكريم بوضوح بعدها مباشرة فقال " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " .. يعني غير كذا يفتح الله !
يكفيني من القبيلة أن أضعها تعريفاً في آخر اسمي ، وخارج هذا الإطار فالقبيلة والقبلية تحت نعالي القديمة والتي استبدلتها مؤخراً ولله الحمد !
لو فكرت في الانتماء لقبيلة غير قبيلتي لابة البفانا بفانا العريقة ، لبحثت عن قبائل في تكساس ، فهم أصحاب تاريخ مجيد ومعارك في كل العالم ومن يلتجيء اليهم لايضام فنعم القوم هم !
لكني لازلت مقتنعاً في قبيلتي وبأننا سنغير التاريخ يوماً ما .. )k
.
.

من حق أي أحد أن يتحدث بشيء من الحب تجاه ذكرياته وعاداته ومجتمعه ومحيطه وبيئته ، لكن أن يعتقد أن هذه ميزة على غيره من الخلق ، ثم " يدحدر " للحديث عن الشرف ومشتقاته فإنه يتجاوز منطقة لايفترض به أن يتجاوزها ..
وهذه القياسات تذكرني بنكتة قديمة و قبيحة سأسرقها لكم مع بعض التحريف :
يقال أن أحدهم عاد من رحلة للدراسة وحين استقبله أحد أقاربه سأله ماذا كنت تدرس في الخارج ، فقال كنت أدرس المنطق ، فطلب منه أن يخبره ماهو المنطق ، فقال له سأشرح لك ذلك ..
هل لديكم كلب في منزلكم ؟
فأجابه : نعم لدينا ..
فقال : وهل لديه بيت خاص به ؟
قال نعم ..
قال هذا يعني أن لديكم قصر كبير وفيه ساحة واسعة ..
قال نعم ..
قال هذا يعني أن والدك غني وأن أمك لا تعمل راقصة لأنها غير محتاجة ..
المهم أن هذا الآخر أعجبه تفسير المنطق وذهب وسأل زميله : هل لديكم كلب ؟
فقال زميله لا ليس لدينا كلب ..
فرد بكل ثقة : إذن أمك تعمل راقصة !

وبهذا المنطق تسرد الأحاديث والآيات حتى إذا قال أحدهم ليس لدينا إبل ، قفز الذكي الفطن للنقطة الأخيرة وقال إذن أنتم لاشرف لكم ونساؤكم مستباحات !
أتعب أنا مع الذكاء حسب الطريقة الإسلامية !!


-

عزيز نفس
16-08-2009, 02:12 PM
^
كلام تمام.

الكترون حر
16-08-2009, 03:01 PM
ودي اكتب وامدح سهيل
ودي اكتب واسأل راندوم اكسس
ودي اكتب واقول لسلام كلام
ودي اقول للشباك اتحفنا بردك في الموضوع

ودي لكن ضاع ودي

الحقيقة سهيل دائما مايساء فهمه
وراندوم اكسس تغيرت توجهاته الفكرية ربما او أنه نزع عباءه الناصح وتلبس عباءة العنصرية ضد الجنسيات الأخرى وضد من لا يعرفون الإبل سوى في الكتب او في حديقة الحيوان



حقيقة حبيت اشارك
لعبوني معكم k*

شنحوط
16-08-2009, 05:07 PM
الساخر سهيل اليماني أسعدك الله في الدنيا والآخره .
وسأذكرك بحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم عما قاله عن وفد من بني الأزد ولاحظ معي أن عددهم سبعة ! فقال لأصحابه عنهم : علماء فقهاء كادوا أن يكونوا أنبياء . أو كما قال صلوات ربي وسلامه عليه .
أنا لا أريد أن يقرأ هذه أي أحد ولكن من باب العلم بالشيء ومباب أيضا ً التقريب في لوي وعسف النصوص الشعرية الشعبية للذيب فأقول :
أص ولا أسمع نفس لعن الله أبو.. من يقول السخرية ماهي سموك !

جميل - تطرقك للمنطق - لكي يفهم أي أحد ثاني !

دمت بحفظ الله .

شاعربالجرح
16-08-2009, 05:58 PM
-

فقال زميله لا ليس لدينا كلب ..
فرد بكل ثقة : إذن أمك تعمل راقصة !

وبهذا المنطق تسرد الأحاديث والآيات حتى إذا قال أحدهم ليس لدينا إبل ، قفز الذكي الفطن للنقطة الأخيرة وقال إذن أنتم لاشرف لكم ونساؤكم مستباحات !
أتعب أنا مع الذكاء حسب الطريقة الإسلامية !!

-
والله ياسهيل إنك عبقري ، وضربك مؤلم إذا ضربت :sd:
لك كل الحق أن تنفجر وتُخرج هذه الملحمة الساخرة " الموضوع وهذا الرد " .

في أول معرفتي بالساخر قرأت لك موضوع / عزيمة الوزير على أكلة تبن :i:
فكتبت رداً فيما ما معناه أني أرى في رأسك ساخرين بعدد سكان الصين !
وللعلم .. لم أكن أعرف أنك " لماذا ؟ "
وعندما علمت .. بعدين بقلك شو صار معي :rolleyes:

شكراً .. يعطيك العافية .

انتروبيا
16-08-2009, 06:11 PM
-

سآتي إن شاء الله وكتب لي مزيداً من الأيام على قيد الحياة لأرد على الجميع هنا ..
ولكني ـ وفقني الله وحفظني ذخراً لقبيلتي العريقة ـ سأستكمل بعض مابدأته قبل أن أرد بالتفصيل ..
حين أوردت آيات في الموضوع الرئيسي فإني لا أسخر منها ـ معاذ الله ـ كما قال البعض ولكني أسخر ممن يحشرها في شيء ولتبرير أي شيء بشكل غبي وغير منطقي ، ولم نعد نبعد كثيراً عن الشيعة في لوي وعسف النصوص لكي نقنع الآخرين بأن : إنما الأمم البعارين ما كثرت .. فإن هم كثرت بعارينهم كثروا !

الجميل جميل الرويلي قال إني أسرق عناوين موضوعاته وأفكاره قدسها الله ، وهذا جائز واحتمال وارد ، وإذا لم يقل أحد مثل هذه العبارة في اي موضوع لي فإني سأخاف قرب قيام الساعة ، مع أن القاء نظرة على عناوين موضوعاته وموضوعاتي يبين أنه أول من سن هذه السنة ، وصدقاً فلم أكن أعنيه وإن كنت استخدمت عنوان موضوعه للحديث عن الفكرة القديمة الجديدة .. وأرجوا ألا يذهب به الظن بعيداً فيعتقد أني قصدته بكلمة المشائخ فأنا لا أعتبره شيخاً ولا حتى صبي شيخ ، مع أنه كاتب يعجبني كثيراً وهذا يدل على طيب معدني وعلى أصالة قبيلتي :biggrin5: مصداقاً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عنا حين قال : نعم القوم الأزد نقية قلوبهم بارة أيمانهم طيبة أفواههم ..
وحتى كلمة شيخ ، فإنها كلمة غبية مستحدثة لا أصل لها بمعناها الحالي ولم يكن يقال مثلاً فضيلة الشيخ عبدالله بن مسعود ، ولا سماحة الشيخ عبدالله ابن عباس .. رضي الله عنهما
القبيلة في نظري لا تخرج عن إطار التعريف وقد خلقنا الله شعوباً وقبائل لنتعارف ، أي أنها وسيلة للتعريف ، أما الأفضلية فقد نص عليها القرآن الكريم بوضوح بعدها مباشرة فقال " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " .. يعني غير كذا يفتح الله !
يكفيني من القبيلة أن أضعها تعريفاً في آخر اسمي ، وخارج هذا الإطار فالقبيلة والقبلية تحت نعالي القديمة والتي استبدلتها مؤخراً ولله الحمد !
لو فكرت في الانتماء لقبيلة غير قبيلتي لابة البفانا بفانا العريقة ، لبحثت عن قبائل في تكساس ، فهم أصحاب تاريخ مجيد ومعارك في كل العالم ومن يلتجيء اليهم لايضام فنعم القوم هم !
لكني لازلت مقتنعاً في قبيلتي وبأننا سنغير التاريخ يوماً ما .. )k
.
.

من حق أي أحد أن يتحدث بشيء من الحب تجاه ذكرياته وعاداته ومجتمعه ومحيطه وبيئته ، لكن أن يعتقد أن هذه ميزة على غيره من الخلق ، ثم " يدحدر " للحديث عن الشرف ومشتقاته فإنه يتجاوز منطقة لايفترض به أن يتجاوزها ..
وهذه القياسات تذكرني بنكتة قديمة و قبيحة سأسرقها لكم مع بعض التحريف :
يقال أن أحدهم عاد من رحلة للدراسة وحين استقبله أحد أقاربه سأله ماذا كنت تدرس في الخارج ، فقال كنت أدرس المنطق ، فطلب منه أن يخبره ماهو المنطق ، فقال له سأشرح لك ذلك ..
هل لديكم كلب في منزلكم ؟
فأجابه : نعم لدينا ..
فقال : وهل لديه بيت خاص به ؟
قال نعم ..
قال هذا يعني أن لديكم قصر كبير وفيه ساحة واسعة ..
قال نعم ..
قال هذا يعني أن والدك غني وأن أمك لا تعمل راقصة لأنها غير محتاجة ..
المهم أن هذا الآخر أعجبه تفسير المنطق وذهب وسأل زميله : هل لديكم كلب ؟
فقال زميله لا ليس لدينا كلب ..
فرد بكل ثقة : إذن أمك تعمل راقصة !

وبهذا المنطق تسرد الأحاديث والآيات حتى إذا قال أحدهم ليس لدينا إبل ، قفز الذكي الفطن للنقطة الأخيرة وقال إذن أنتم لاشرف لكم ونساؤكم مستباحات !
أتعب أنا مع الذكاء حسب الطريقة الإسلامية !!


-

أقول حرب داحس والغبراء متى بتنتهي ..يعني هل وضعتم جدولة لها ..f*
قرفتوا كبودنا بجمالنا وجمالكم وتماسيحنا وتماسيحكم ..

بس قصة النعال هذي يا سهيل طيب اوريك عندها لاروح لجدك واقوله ووقتها اشوف ويش بتسوي بس قول الله لايجيب القرون هنا ويقرون السالفة
وتنطبق الارض



على فكرة أنا انطسيت بعين ما عدت أجمع كلام ..فبالله اجمعوا لي اثر عنكم كلكم في الساخر ..كل ما اجي اكتب اروح احذف :n:
.
.فشوفوا مين اللي طسني بعين ..:(

بشبوش أفندي
16-08-2009, 06:26 PM
**

المذهل والذي يستحق الإشاده بالفعل انك تجيد فن التعامل مع " الحمير " .. وهذا والله مالا يتقنه الكثير من شعوب القبائل - هذا على افتراض انهم شعوب :p

لكن للأمانه انت تذكرني حاليا بحقارة هوامير الأسهم رغم انها شطاره بأنهم يشترون من تحت ويبيعون فووق .. وفكره .. مثل هالفكره فعلا خشاش " بيشه الله يذكرها بالخير :biggrin5: " فأنت تكتب لتجعل من الأشياء السخيفه ساخره وتحمل الكثير من المعاني الجميله ..

بيع ياسهيل بيع ... رش على رؤوس الغلابه :biggrin5::biggrin5:



تحياتي

_

سائق الشاحنة
16-08-2009, 06:43 PM
ضحكت حتى ساعة متأخرة ...
كم أنت ماانت بصاحي يا سهيل
بس نصيحه :
خليك كول على طول سيبك من القرف

RandomAcceSS
16-08-2009, 06:47 PM
-

سآتي إن شاء الله وكتب لي مزيداً من الأيام على قيد الحياة لأرد على الجميع هنا ..
ولكني ـ وفقني الله وحفظني ذخراً لقبيلتي العريقة ـ سأستكمل بعض مابدأته قبل أن أرد بالتفصيل ..
حين أوردت آيات في الموضوع الرئيسي فإني لا أسخر منها ـ معاذ الله ـ كما قال البعض ولكني أسخر ممن يحشرها في شيء ولتبرير أي شيء بشكل غبي وغير منطقي ، ولم نعد نبعد كثيراً عن الشيعة في لوي وعسف النصوص لكي نقنع الآخرين بأن : إنما الأمم البعارين ما كثرت .. فإن هم كثرت بعارينهم كثروا !

الجميل جميل الرويلي قال إني أسرق عناوين موضوعاته وأفكاره قدسها الله ، وهذا جائز واحتمال وارد ، وإذا لم يقل أحد مثل هذه العبارة في اي موضوع لي فإني سأخاف قرب قيام الساعة ، مع أن القاء نظرة على عناوين موضوعاته وموضوعاتي يبين أنه أول من سن هذه السنة ، وصدقاً فلم أكن أعنيه وإن كنت استخدمت عنوان موضوعه للحديث عن الفكرة القديمة الجديدة .. وأرجوا ألا يذهب به الظن بعيداً فيعتقد أني قصدته بكلمة المشائخ فأنا لا أعتبره شيخاً ولا حتى صبي شيخ ، مع أنه كاتب يعجبني كثيراً وهذا يدل على طيب معدني وعلى أصالة قبيلتي :biggrin5: مصداقاً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عنا حين قال : نعم القوم الأزد نقية قلوبهم بارة أيمانهم طيبة أفواههم ..
وحتى كلمة شيخ ، فإنها كلمة غبية مستحدثة لا أصل لها بمعناها الحالي ولم يكن يقال مثلاً فضيلة الشيخ عبدالله بن مسعود ، ولا سماحة الشيخ عبدالله ابن عباس .. رضي الله عنهما
القبيلة في نظري لا تخرج عن إطار التعريف وقد خلقنا الله شعوباً وقبائل لنتعارف ، أي أنها وسيلة للتعريف ، أما الأفضلية فقد نص عليها القرآن الكريم بوضوح بعدها مباشرة فقال " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " .. يعني غير كذا يفتح الله !
يكفيني من القبيلة أن أضعها تعريفاً في آخر اسمي ، وخارج هذا الإطار فالقبيلة والقبلية تحت نعالي القديمة والتي استبدلتها مؤخراً ولله الحمد !
لو فكرت في الانتماء لقبيلة غير قبيلتي لابة البفانا بفانا العريقة ، لبحثت عن قبائل في تكساس ، فهم أصحاب تاريخ مجيد ومعارك في كل العالم ومن يلتجيء اليهم لايضام فنعم القوم هم !
لكني لازلت مقتنعاً في قبيلتي وبأننا سنغير التاريخ يوماً ما .. )k
.
.

من حق أي أحد أن يتحدث بشيء من الحب تجاه ذكرياته وعاداته ومجتمعه ومحيطه وبيئته ، لكن أن يعتقد أن هذه ميزة على غيره من الخلق ، ثم " يدحدر " للحديث عن الشرف ومشتقاته فإنه يتجاوز منطقة لايفترض به أن يتجاوزها ..
وهذه القياسات تذكرني بنكتة قديمة و قبيحة سأسرقها لكم مع بعض التحريف :
يقال أن أحدهم عاد من رحلة للدراسة وحين استقبله أحد أقاربه سأله ماذا كنت تدرس في الخارج ، فقال كنت أدرس المنطق ، فطلب منه أن يخبره ماهو المنطق ، فقال له سأشرح لك ذلك ..
هل لديكم كلب في منزلكم ؟
فأجابه : نعم لدينا ..
فقال : وهل لديه بيت خاص به ؟
قال نعم ..
قال هذا يعني أن لديكم قصر كبير وفيه ساحة واسعة ..
قال نعم ..
قال هذا يعني أن والدك غني وأن أمك لا تعمل راقصة لأنها غير محتاجة ..
المهم أن هذا الآخر أعجبه تفسير المنطق وذهب وسأل زميله : هل لديكم كلب ؟
فقال زميله لا ليس لدينا كلب ..
فرد بكل ثقة : إذن أمك تعمل راقصة !

وبهذا المنطق تسرد الأحاديث والآيات حتى إذا قال أحدهم ليس لدينا إبل ، قفز الذكي الفطن للنقطة الأخيرة وقال إذن أنتم لاشرف لكم ونساؤكم مستباحات !
أتعب أنا مع الذكاء حسب الطريقة الإسلامية !!


-

أعتقد بأن لديك من الاجهاد و التعب ما يكفيك و لن أدخلك في ثورة جديدة لذاتك قد تقتل فيها شيئا جميلا فيك أو تخسر بها بعض من مازال يحاول تفهمك بكل طبائعك كآدمي له من حظوظ نقص البشر ما له .

مشكلة الأفكار يا أبا يوسف أنها لا تنقض إلا بالأفكار و لا تفيد معها " صنعة الكلام " و لهذا نحتاج الكثير من الوقت لفهم غيرنا ثم نحتاج الكثير من الوقت لفهم ما ينبغي التفكير به تجاه ما فهمنا .
أنا لست بشيخ و لا صبي شيخ و لا حتى حامل نعال الشيخ و آسف فعلا إن كنت أوهمتك بذلك و أنت تعتقد على خلافه مما سبب لك بذل الكثير من كلفة المجاملة !.
عندما انتشرت لعبة البليستيشن في أول ظهورها كنت كلما سألت عن صديق لي قال بأنه عند فلان يلعب على كرة القدم , فإذا دخلت عندهم وجدتهم مجتمعين و كأن هناك حفل زفاف فحدثتني نفسي أني منحرف سلوكيا لأن كل الناس يمارسون شيئا لا أمارسه و أنني متخلف اجتماعيا فقررت اللعب معهم و بعد نهاية الدوري و إذا بكل شخص يعيّر الآخر بعدد النقاط و يتربع على رأسهم الفائز الأكبر و عندها طلبوا منه أن يباري الكمبيوتر ففعل فهزمه الكمبيوتر فشعر الجميع بالارتياح !.
علمت حينها أنه لا يوجد " فائز أكبر " في ي لعبة ما ! , و أن القضية مجرد " أنا قادر على هزيمة فلان " و ليس مردها إلى اتقان اللعب و علمت أننا ا نشعر بالفخر على قدر ما لدينا من قدرة على هزيمة الآخرين , فقلت في نفسي أنا لدي الكثير مما أهزمهم به دون الحاجة لكل هذه الخفة و الصبيانية و الشجار و في أشياء لها قيمة " حقيقية " جديرة بأن تكون مقياسا للتفاضل .
أستطيع مثلا أن أقرأ ما على علبة البيبسي مما هو مكتوب بالانجليزي و هم لا يستطيعون !
قرأت علبة البيبسي بينهم بصوت مرتفع و في أعينهم نظرة المقت , ثم رحلت ! .
مشكلة الإنسان أنه يرتب نفسه بين من حوله على حساب عدد المهزومين من قبله و ليس على عدد الفائزين بسببه ! , لهذا يؤرقنا هاجس الهزيمة و نهتم لـ " كمية " قدرتنا على التأثير في الأشياء و ليس " دقتنا " في التأثير عليها ! . أحاول جاهدا أن " أحب ما اقول " أكثر من " حب القول " لذاته و أن أكون منطقيا و عقلانيا و هذا ما بلغته من الوسع !.
و في يوم كنت أتابع مقطعا لرجل يمدح قبيلته على اليوتيوب في قصيدة فرد عليه رجل آخر :
قديما كنتم تفعلون كذا و كذا و لكن البارحة فقط - ثم أقسم الأيمان المغلظة- أنه كان ينام مع فتاة من قبيلة الشاعر !..
فرد رجل من قبيلة الشاعر على هذا الرجل و أقسم بطلاق زوجته أنه البارحة فقط كان بين ثلاث نساء من قبيلة الرجل الشاتم ! ..
هذا هو الحال كما ترى إن كان يؤرقك الشرف و الحديث عنه !!
ليتنا نفهم فعلا معنى " النقد المجرد " و أن الكلام يشبه أترجة كبيرة ليس فيها من الثمرة ما يؤكل إلا قليل جدا يكمن في جوفها و لكننا نضيع في طبقة القشور السميكة و إيحاءات الرائحة المسيلة للعاب !.
وفقك الله ..
و كل عام و أنت من الله أقرب :rose:

الصعلوك الشمالي
16-08-2009, 07:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وعلى من سار بهديهم إلى يوم الدين ............................. أمّا بعد
لسنا من أرذل الناس نسباً / قدراً حتى تأتي بموضوع لا أعلم ما مناسبته إلا أنه تصفية حسابات لا اكثر
وتستهزئ بالقبائل وحياتها والتناحر بين بعضها البعض وتعلم تماماً أن حياتهم القاسية كانت محتمة من أجل الماء والكلأ.
ثم تقلل من شان تلك القبائل التي ترى ( أن المذلة كفرا )
لايغرنك تطبيل البعض للموضوع .
لا يا سهيل ماهكذا عهدناك لابأس أن يخطئ الإنسان لكن لا يستمر في الخطأ .
كم سأفرح إن تفهمت وجهة نظري بعيد عن الأجواء الضبابية

شاعربالجرح
16-08-2009, 07:39 PM
والله ثم والله أننا سنبقى خلف الأمم كبعر الجمال " مادمنا " بهذه العقلية الانتقائية المتخلفة.. منتفخين كالطبل الذي لا فائدة تُرجى منه إلا الضجيج ، وإنه ليفقد صوته بشوكة !

لتجتمع القبائل " الشريفة " وتجمع كل مالديها من إبل ونسب وحسب وقصائد ملحمية وتضعهم في مدفع ضخم وتطلقهم باتجاه أمريكا التي ذلت أبونا نحن " شرفاء النسب " !

أردت إدراج صور أحدث الطائرات الحربية - التي يصنعها الذي ليس له أصل وقبيلة شريفة -هنا لمقارنتها بالبعارين ؛ فوجدت أن الأمر لا يستحق التعب وخاصة أن الكثير من إخواننا المسلمين شاهدوها بأم أعينهم وهي تدمر بيوتهم وتقتل أبناءهم وحميرهم .

نسب وشرف وكرامة وعزة وإباء !

هبوا .............

تشي
16-08-2009, 10:41 PM
طيب ياجميل،

إذا كان إنسحابك بهذا الشكل اجل لا تسوي زحمة وهياط.. آط آط

ثـورة الشـك
17-08-2009, 12:55 AM
-

سآتي إن شاء الله وكتب لي مزيداً من الأيام على قيد الحياة لأرد على الجميع هنا ..
ولكني ـ وفقني الله وحفظني ذخراً لقبيلتي العريقة ـ سأستكمل بعض مابدأته قبل أن أرد بالتفصيل ..
حين أوردت آيات في الموضوع الرئيسي فإني لا أسخر منها ـ معاذ الله ـ كما قال البعض ولكني أسخر ممن يحشرها في شيء ولتبرير أي شيء بشكل غبي وغير منطقي ، ولم نعد نبعد كثيراً عن الشيعة في لوي وعسف النصوص لكي نقنع الآخرين بأن : إنما الأمم البعارين ما كثرت .. فإن هم كثرت بعارينهم كثروا !

الجميل جميل الرويلي قال إني أسرق عناوين موضوعاته وأفكاره قدسها الله ، وهذا جائز واحتمال وارد ، وإذا لم يقل أحد مثل هذه العبارة في اي موضوع لي فإني سأخاف قرب قيام الساعة ، مع أن القاء نظرة على عناوين موضوعاته وموضوعاتي يبين أنه أول من سن هذه السنة ، وصدقاً فلم أكن أعنيه وإن كنت استخدمت عنوان موضوعه للحديث عن الفكرة القديمة الجديدة .. وأرجوا ألا يذهب به الظن بعيداً فيعتقد أني قصدته بكلمة المشائخ فأنا لا أعتبره شيخاً ولا حتى صبي شيخ ، مع أنه كاتب يعجبني كثيراً وهذا يدل على طيب معدني وعلى أصالة قبيلتي :biggrin5: مصداقاً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عنا حين قال : نعم القوم الأزد نقية قلوبهم بارة أيمانهم طيبة أفواههم ..
وحتى كلمة شيخ ، فإنها كلمة غبية مستحدثة لا أصل لها بمعناها الحالي ولم يكن يقال مثلاً فضيلة الشيخ عبدالله بن مسعود ، ولا سماحة الشيخ عبدالله ابن عباس .. رضي الله عنهما
القبيلة في نظري لا تخرج عن إطار التعريف وقد خلقنا الله شعوباً وقبائل لنتعارف ، أي أنها وسيلة للتعريف ، أما الأفضلية فقد نص عليها القرآن الكريم بوضوح بعدها مباشرة فقال " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " .. يعني غير كذا يفتح الله !
يكفيني من القبيلة أن أضعها تعريفاً في آخر اسمي ، وخارج هذا الإطار فالقبيلة والقبلية تحت نعالي القديمة والتي استبدلتها مؤخراً ولله الحمد !
لو فكرت في الانتماء لقبيلة غير قبيلتي لابة البفانا بفانا العريقة ، لبحثت عن قبائل في تكساس ، فهم أصحاب تاريخ مجيد ومعارك في كل العالم ومن يلتجيء اليهم لايضام فنعم القوم هم !
لكني لازلت مقتنعاً في قبيلتي وبأننا سنغير التاريخ يوماً ما .. )k
.
.

من حق أي أحد أن يتحدث بشيء من الحب تجاه ذكرياته وعاداته ومجتمعه ومحيطه وبيئته ، لكن أن يعتقد أن هذه ميزة على غيره من الخلق ، ثم " يدحدر " للحديث عن الشرف ومشتقاته فإنه يتجاوز منطقة لايفترض به أن يتجاوزها ..
وهذه القياسات تذكرني بنكتة قديمة و قبيحة سأسرقها لكم مع بعض التحريف :
يقال أن أحدهم عاد من رحلة للدراسة وحين استقبله أحد أقاربه سأله ماذا كنت تدرس في الخارج ، فقال كنت أدرس المنطق ، فطلب منه أن يخبره ماهو المنطق ، فقال له سأشرح لك ذلك ..
هل لديكم كلب في منزلكم ؟
فأجابه : نعم لدينا ..
فقال : وهل لديه بيت خاص به ؟
قال نعم ..
قال هذا يعني أن لديكم قصر كبير وفيه ساحة واسعة ..
قال نعم ..
قال هذا يعني أن والدك غني وأن أمك لا تعمل راقصة لأنها غير محتاجة ..
المهم أن هذا الآخر أعجبه تفسير المنطق وذهب وسأل زميله : هل لديكم كلب ؟
فقال زميله لا ليس لدينا كلب ..
فرد بكل ثقة : إذن أمك تعمل راقصة !

وبهذا المنطق تسرد الأحاديث والآيات حتى إذا قال أحدهم ليس لدينا إبل ، قفز الذكي الفطن للنقطة الأخيرة وقال إذن أنتم لاشرف لكم ونساؤكم مستباحات !
أتعب أنا مع الذكاء حسب الطريقة الإسلامية !!


-




أرى أن القبائل تكون دافع قوي لترك الرذائل والمحرمات والمجاهره بالمعصيه حفاظاً على سمعة القبيلة
طبعاً النسبة الآن تقل ولكن قبل اكثر من خمسة سنوات كانت قويه !

وفي المقابل .. تدعو إلى الغباء والجهل والتخلف والعتصريه والتعصب (( والغريب)) أنها أيضاً حفاظاً على سمعة القبيلة !!


هذا تخلف

ساري العتيبي
17-08-2009, 01:09 AM
سهيل اليماني ..

حمد لله ع السلامة ياجاي من السفر ...

من طوّل الغيبات باع حمار جده .. ماعلينا ..


أنت تملكُ قلماً ذكياً جداً ، ولذلك تجيد تمرير المغالطات إلى العقول لاعبر الآذان التي تعي ولكن عبر الأفواه التي تقهقه !


....

ثمّت مصطلحان هامان يدرو عليهما كل حديثٍ يتغيّا مقاربة مسائل الانتماء أو الانتساب
والخلطُ بين هذين المصطلحين هو السبب الرئيس في تقرير الأحكام الملتبسة أو الخاطئة
وهذان المصطلحان هما :

الهوية ... والتعريف .

وسأتحدثُ عنهما هنا من جهة كونهما مصطلحين منضبطين لا وصفين إنشائيين



الهوية أوسع دلالةً من التعريف ، وبعبارة الأصوليين بينهما عموم وخصوص وهي أعم من التعريف
بمعنى انّ الهوية لا يمكن أن تكون تعريفاً في المطلق ، كما انّ التعريف لا يصح ان يكون هويةً بالمطلق
وهذا فرق دقيقٌ جداً يحتاج لتأمل وإمعان نظر .
فالتعريف هو تخصيص المُعرّف بسمةٍ دالةٍ تميزه عن غيره من الأفراد ، ويقابل المُعرّف المنكّر
والمعرفة النكرة .. فالتعريف إذن تعلقه بالأفراد ، أما الهويةُ فتعلقها بالجماعة ولذلك لا يصح أن تنفرد الهوية بتمييز الأفراد من حيث الماهية الفردية .

وسأضربُ لذلك مثلاً كي تتضح الصورة :

فحين أعرف نفسي بــ ساري العتيبي فأنا هنا استخدم الهوية في تعريف ساري
ولكن حين يوجد أكثر من ساري في عتيبة يشاركونني ذات السمة الإضافية هنا فعندها أصبح محتاجاً
لتحدييد نقطة فصل عن هذا الجنس فأردف ساري بن طراد العتيبي وهكذا دواليك .

والأمر ينطبق تماماً على العلاقة المقابلة بين التعريف والهوية ، فلا يمكن أن أعرف الهوية بأحد أفرادها
لأنها مُعطى جماعي لا فردي ، ولذلك قال الشاعر العربي - وإن كان قاله ىفي مساق الذم لكن المعنى الدقيق ظاهر فيه - :

أسائلُ عن ثُمالةَ كُلّ حيٍّ ... وكلهمُ يقولُ وما ثمالة
فقلتُ : محمدُ بنُ يزيدَ منهم ... فقالوا : الآن زدت بهم جهالة .

وبناءً على ماسبق أجدك قد خلطت في بعض الأحكام والاستنتاجات - مع وجاهة بعض ماذكرت -
فالحاجة للهوية القبليّة حاجة جماعية قبل أن تكون فردية ، ولذلك أمر الشارع الحكيم بحفظ الأنساب
بل قال عليه الصلاة والسلام : لعن الله من ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه .
وكل هذا في إطار الهوية الجماعية ، أما حين يتم اختزالها بشكل فردي في صورة دعاوى جاهلية فهنا تكمن حكمة التحريم .

حين تريد أن تعالج بعض المفاهيم الخاطئة ، والأمراض الاجتماعية في المجتمع القبلي فلابد أن تكون حذراً ، وملتزماً بالدقة في تحديد النقاط المنتقَدة ، أما أن تخرج مقالك - لدواعي فنية ساخروجية !!- بهذه الصورة من التعميم ؛ فإنك سوف تخرج بأحكام مختزلة وتعميمية !! لا تعالج القضية بقدر ما تزيدها غموضاً .

ولتعلم يا عبد الله القرني أنك حين تقول أن القبيلة لاتمثل لك سوى تعريف في آخر اسمك = فلتعلم أنّ حكمك هذا مبني على عدم تمييز بين الهوية والتعريف ، فأنت حاكمت الجماعي بحكم الفردي هنا ! وهذا خطأ منهجي واضح ..

ثم إنك - علمت أو لم تعلم _ قد استنفدت كامل استحقاقاتك على هوية ( بالقرن ) بمجرد الانتماء الذي يوفر لك أمناً اجتماعياً ، وسدّاً لحاجة فطرية فطر الله عليها الإنسان .. ولذلك تجد كل إنسان يبحث له عن هوية ثابتة كي لاتضيع ملامحه المعنوية ، مع أنه غير محتاج للتعريف إذ هو معرّف أصلاً باسمه واسم أبيه وجده ، فتجد من ينتمي للقبيلة ، فإن لم يجد فللمكان ، فأن لم يجد فللحرفة كشوربجي ولحام وحلواني الخ.. بل حتى اللقطاء الذي ولدوا بلاذنب منهم بغير هوية واضحة تجد أن سجلات الأحوال وقيود النفوس تمنحهم هوية المدينة التي ولدوا فيها كما هو العمل عليه بالسعودية مثل : مدني ، مكي الخ ..

مقالك فيه أوجه كثيرة من الصحة ، وفيه خلط وتزييف كذلك ، أتمنى أن تكون هذه الحاشية مكملة لمافيه من صحة ، ومصححة لمافيه من خلط .


وأنا خلصت


ساري العتيبي

شنحوط
17-08-2009, 02:43 AM
الأخ / راندوم أكسس يقول في أحد ردوده وفي أحد موضوعاته وردا على أحدهم ً :


لا أطلب من أحد أن يرخي لي أذنه لأفخر عليه ..

و لكني أريد السماح لي بتداول تاريخي و الحديث عنه كأي شيء آخر دون أن يصاب أحدهم بحالة من السعار أو الجنون !..

و ليتحدث كل آخر عن أجمل ما في تاريخه و لو كان السيرة الذاتية لحمار أهله أو بعيرهم أو حتى ضبهم و سأكون سعيدا بقراءتها و و احترام ما فيها من معاني جميلة دون أن يجعل ذلك وسيلة لاحتقار الآخرين و تهميشهم ! .

أعتقد أن السعار والجنون أصبح أنفلونزا تحتاج إلى مصل عقلي ليقف الإنسان
على ثوابته حتى لا يتخلى عنها كماشرح لنا الساخر سهيل نصره الله !

انتروبيا
17-08-2009, 04:32 AM
سهيل اليماني ..

حمد لله ع السلامة ياجاي من السفر ...

من طوّل الغيبات باع حمار جده .. ماعلينا ..


أنت تملكُ قلماً ذكياً جداً ، ولذلك تجيد تمرير المغالطات إلى العقول لاعبر الآذان التي تعي ولكن عبر الأفواه التي تقهقه !


....

ثمّت مصطلحان هامان يدرو عليهما كل حديثٍ يتغيّا مقاربة مسائل الانتماء أو الانتساب
والخلطُ بين هذين المصطلحين هو السبب الرئيس في تقرير الأحكام الملتبسة أو الخاطئة
وهذان المصطلحان هما :

الهوية ... والتعريف .

وسأتحدثُ عنهما هنا من جهة كونهما مصطلحين منضبطين لا وصفين إنشائيين



الهوية أوسع دلالةً من التعريف ، وبعبارة الأصوليين بينهما عموم وخصوص وهي أعم من التعريف
بمعنى انّ الهوية لا يمكن أن تكون تعريفاً في المطلق ، كما انّ التعريف لا يصح ان يكون هويةً بالمطلق
وهذا فرق دقيقٌ جداً يحتاج لتأمل وإمعان نظر .
فالتعريف هو تخصيص المُعرّف بسمةٍ دالةٍ تميزه عن غيره من الأفراد ، ويقابل المُعرّف المنكّر
والمعرفة النكرة .. فالتعريف إذن تعلقه بالأفراد ، أما الهويةُ فتعلقها بالجماعة ولذلك لا يصح أن تنفرد الهوية بتمييز الأفراد من حيث الماهية الفردية .

وسأضربُ لذلك مثلاً كي تتضح الصورة :

فحين أعرف نفسي بــ ساري العتيبي فأنا هنا استخدم الهوية في تعريف ساري
ولكن حين يوجد أكثر من ساري في عتيبة يشاركونني ذات السمة الإضافية هنا فعندها أصبح محتاجاً
لتحدييد نقطة فصل عن هذا الجنس فأردف ساري بن طراد العتيبي وهكذا دواليك .

والأمر ينطبق تماماً على العلاقة المقابلة بين التعريف والهوية ، فلا يمكن أن أعرف الهوية بأحد أفرادها
لأنها مُعطى جماعي لا فردي ، ولذلك قال الشاعر العربي - وإن كان قاله ىفي مساق الذم لكن المعنى الدقيق ظاهر فيه - :

أسائلُ عن ثُمالةَ كُلّ حيٍّ ... وكلهمُ يقولُ وما ثمالة
فقلتُ : محمدُ بنُ يزيدَ منهم ... فقالوا : الآن زدت بهم جهالة .

وبناءً على ماسبق أجدك قد خلطت في بعض الأحكام والاستنتاجات - مع وجاهة بعض ماذكرت -
فالحاجة للهوية القبليّة حاجة جماعية قبل أن تكون فردية ، ولذلك أمر الشارع الحكيم بحفظ الأنساب
بل قال عليه الصلاة والسلام : لعن الله من ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه .
وكل هذا في إطار الهوية الجماعية ، أما حين يتم اختزالها بشكل فردي في صورة دعاوى جاهلية فهنا تكمن حكمة التحريم .

حين تريد أن تعالج بعض المفاهيم الخاطئة ، والأمراض الاجتماعية في المجتمع القبلي فلابد أن تكون حذراً ، وملتزماً بالدقة في تحديد النقاط المنتقَدة ، أما أن تخرج مقالك - لدواعي فنية ساخروجية !!- بهذه الصورة من التعميم ؛ فإنك سوف تخرج بأحكام مختزلة وتعميمية !! لا تعالج القضية بقدر ما تزيدها غموضاً .

ولتعلم يا عبد الله القرني أنك حين تقول أن القبيلة لاتمثل لك سوى تعريف في آخر اسمك = فلتعلم أنّ حكمك هذا مبني على عدم تمييز بين الهوية والتعريف ، فأنت حاكمت الجماعي بحكم الفردي هنا ! وهذا خطأ منهجي واضح ..

ثم إنك - علمت أو لم تعلم _ قد استنفدت كامل استحقاقاتك على هوية ( بالقرن ) بمجرد الانتماء الذي يوفر لك أمناً اجتماعياً ، وسدّاً لحاجة فطرية فطر الله عليها الإنسان .. ولذلك تجد كل إنسان يبحث له عن هوية ثابتة كي لاتضيع ملامحه المعنوية ، مع أنه غير محتاج للتعريف إذ هو معرّف أصلاً باسمه واسم أبيه وجده ، فتجد من ينتمي للقبيلة ، فإن لم يجد فللمكان ، فأن لم يجد فللحرفة كشوربجي ولحام وحلواني الخ.. بل حتى اللقطاء الذي ولدوا بلاذنب منهم بغير هوية واضحة تجد أن سجلات الأحوال وقيود النفوس تمنحهم هوية المدينة التي ولدوا فيها كما هو العمل عليه بالسعودية مثل : مدني ، مكي الخ ..

مقالك فيه أوجه كثيرة من الصحة ، وفيه خلط وتزييف كذلك ، أتمنى أن تكون هذه الحاشية مكملة لمافيه من صحة ، ومصححة لمافيه من خلط .


وأنا خلصت


ساري العتيبي


كلامك جدا جدا جميل
وخصوصا بعد اخر رد للأخ القائد نفى قيمة القبيلة كتعريف وذات اهمية..

دقتك جدا رائعة تجاه تحديد معنى العصبية وتجاه الهوية التي يحتاجه الفرد قبل الجماعة ..

ساري عسكر
17-08-2009, 05:29 AM
-
يكفيني من القبيلة أن أضعها تعريفاً في آخر اسمي ، وخارج هذا الإطار فالقبيلة والقبلية تحت نعالي القديمة والتي استبدلتها مؤخراً ولله الحمد !
-

أما هذه العبارة فهي في نظري تطرف شديد منك في مقابلة من يمجد القبيلة أو الإنتماء وأنت منصف بما يكفي لوضع الأمور في نصابها الصحيح .. الإنتماء ليس شراً على إطلاقه كما أنه ليس مفخرة في كل الأحوال .. التوسط مطلوب في كل الأمور ولذا أمة التوحيد كانت أمة توسط فلا إفراط ولا تفريط وهذا في كل أحوالها لا فيما يخص أمر الشريعة فقط بل في جميع مناحي الحياة وأمر القبيلة أيضاً والإنتماء من أمور الحياة التي يجب أن توضع في نصابها الصحيح .. هناك الكثير من الأمور التي تتعلق بقضية الإنتماء للقبيلة غير التفاخر ودعوى الجاهلية .. فلا تحجر واسعاً غفر الله لك ...
يعني أنقزها بارك الله فيك ..
...


-

من حق أي أحد أن يتحدث بشيء من الحب تجاه ذكرياته وعاداته ومجتمعه ومحيطه وبيئته ، لكن أن يعتقد أن هذه ميزة على غيره من الخلق ، ثم " يدحدر " للحديث عن الشرف ومشتقاته فإنه يتجاوز منطقة لايفترض به أن يتجاوزها ..

-

أما هنا فبيت القصيد .. ولو أن كل إنسان هنا أو هناك استطاع البقاء ضمن هذه الحدود والتي هي حدود شرعية في أصلها دون حاجة للتفصيل لكنا في غنى عن الكثير من الموضوعات ..
التوسط والعقلانية والترشد في الأمور مطلوب ..
والقصص والحوادث التي تتعلق بجانب الانتماء في السيرة المطهرة الشريفة نلحظ فيها مراعاة الشريعة حقيقة النفس التي تنتمي لمجتمعها وتتعلق به دون مساس بثوابتها أو زيادة وشطط تخرج الأمور عن نصابها الصحيح ..
وأما اختيار مواطن الحديث عن الإنتماء فإن له دور كبير في قبول هذا الأمر أو مجرد استساغته .. فلا يمكن أن أناقشك في موضوع يتعلق مثلاً بسياسة بلد معين ثم أقفز بكل سهولة وألعن أبو خامس أهله ثم أفتخر عليهم بتأريخ أو بتراث قديم صح أو لم يصح ثم أطلب منهم الإنصاف وأدعي بأن هذا من حقي وليس من حق الآخرين ولو جئت بكل حديث تثبت به سلامة نيتك حول تعظيمك لمفهوم الانتماء لا قصد التعصب ودعوى الجاهلية فلن أصدق .. فإن الناس لا تنطلي على كثير منهم هذه الحيل التعيسة التي تتلبس بقال الله وقال رسوله لإظهار سلامة القصد ! أظن أن ذلك من شديد الحمق بل أن كل راشد يعرف قيمة نفسه وأصله وقبيلته لهو في غنى عن أن يجز به وبها فيما لا يحسن أو يناسب أن تكون مادة للنقاش او حتى للسخرية ..

...
ثم ..
قد يقبل الناس هذه الأمور في الجنادرية مثلاً أو في مواسم العرضات الشعبية التي يستغلها بعض النصابين - دون ذكر أسماء طبعاً- أو حتى في قناة الساحة أو الصحراء وكل ذلك بقدر ودون مبالغة قد تتسبب بصنع المشكلات .. أقول قد ..
والحمدلله فإن هذه الدولة المباركة قد راعت هذا الجانب و خصصت لنا أياما من السنة لنتفاخر ونؤدي فيها العرضات وبأشعار الفخر وغيره أيمانا منها بما عند شعبها من هذه الأصالة وبالعدل والتساوي وتحت إشراف حكومي .. :u:

أما أن يجعل البعض ذلك مادة نقاش في مثل هذا المنتدى الأدبي بمناسبة ودون مناسبة كما حدث وحنا عندنا وانتوا ما عندكم وحنا كنا وانتوا ما كنتوا وأنا أعرف اللواء فلان والفريق فلان ومدير المرور جارنا ثم صرنا نسايب فهذه مادة دسمة للسخرية يقتنصها كبار النصابين ليصنع منها مقالاً ساخراً من الدرجة الأولى .. وهذا في ظني المقال الاجتماعي الأول الذي أطلع عليه في الساخر و الذي يعالج قضية كهذه القضية بشكل ساخر ورائع حتى وإن كان كاتبه نصاباً يستجدي المشاركات والردود من أبناء قبيلته في صيف العرضات ! :biggrin5:

وشكراً لك ..

محمد مالك بنان
17-08-2009, 05:57 AM
تحياتي أخي سهيل موضوعك جميل
الانتماء للقبيلة أمر جميل من أجل السلالة الوراثية ، كشجرة ونخلة وما إلى ذلك .
أما كمجتمعاتنا المدنية ضاع العمر يا ولدي
والكل آل تحت الشجرة يلتهم النودلز
لكن هناك قبائل في مدينتي
أشعر بها عندما تقع حادثة من أجل موقع لبيع الدخان
فمنطقة قبيلة السخانة لبيع التلفزيونات المهربة محظورة على قبيلة البكارة لبيع علب الدخان والفيديو
وإن حصلت مشكلة فيما بينهم
ستسمع أن هناك حرب عالمية جديدة فتحت أذرعها وبدأ الخبط باللبط
هكذا الوضع عندنا
حياك الله أخ سهيل .

صدى صوتي
17-08-2009, 06:17 AM
ونعم والــ 7 أنعام فيك وبقلمك

وكثر الله من أمثالك

والأنسان بخلقه و منطقه

لا بخريطته الجينيه

{ أنمى بعثت لأتمم مكارم الأخلآق }

صلى الله عليه وسلم

أخوك
القحطاني وما تغنيني من الله شيئاً.

(سلام)
17-08-2009, 06:47 AM
يخطر في بالي الآن أن كل شيء قابل للاستخدام هذه الأيام كأدة .
مثلاً أنا أستخدم أسناني لفتح قوارير المياة الغازية كنوع من "البطرنة" على بنياتي .
والآن أستخدم جلد الساعد لفتح قوارير البيرة ولا أرتاح حتى أسمع "بابا قوي" . :content:
وما درين أنها أسهل من فتح القارورة بالأصابع ولا تسبب ألم مثلها .

الكل يستخدم كل شيء لكل شيء إن أمكنه ذلك .
ويمكن تحوير أي شيء يمكن تحويره . استناداً على طفش القارئ من المطولات .
واستناداً على جعل الأمر يبدو مثل نظرية الممثل سيعد صالح "كل حاجة سليمة بس لوحديها":i:

ولو تم مراجعة المواضيع بمجمل القول على أنها أفكار لكان هناك بضعة أسطر فقط تكفي لتوضيح الفكرة .
بيد أننا في منتدى أدبي يعنى بطريقة العرض الشيقة أكثر من فحوى الكلام كأفكار .
ولن نكتفي من الموضوع أن يقول :الصلاة كويسة . والكفر وحش . والناس الطيبة مافي مثلهم .

عندما يتلجلج أحدهم بين كونه مفكراً أو كاتباً أدبياً تبدأ الأمور بالاختلال .
بين أن أقفز بين الحديث برصانة المفكر وبين الرد بطرق لا تمت لسياق هذه الرصانة .وعلى من ؟
على من توهم أنها دعوة للتفكير المنطقي .
يبدأ سوء الفهم . الذي يكون قابل للتحول لأي شيء غير مستحب .
القبيلة هي أداة من الأدوات التي يمكن استخدامها على أي وجه يراد.
فأنا ممكن أن أفتخر بقبيلتي . مستنداً على جيش من الأقوال المأثورة والأحدايث ، ولن أعدم آيات قرآنية في هذا السياق .
ومن الممكن أن أسفه في منطقية الفخر بالقبيلة للتركيز على المميزات التي يجب أن يتحلى بها الشخص كفرد .ولن أعدم جيش مماثل من المعضدات من المأثورات والأحديث وحتى من القرآن .
ما يغيض فعلاً هو ضحالة الاستدلال أحياناً . وربما ضعف قوته بشكل مريع .
والعاقل من علم أن كلامه يجب أن يوافق منطقية واقعه .
فلن آتي لقوم يتعبدون الله ويتعبهم خوفهم من الله ويحدهم من أن يعيشوا أسوياء .
فأسوق لهم آيات العذاب الشديد وأهوال النار ويوم القيامة . (هم ناقصين؟)
ما علي فعله لأوازن بين الخوف والرجاء فيهم . هو أن أقدم لهم الآيات التي تذكر برحمة الله وأنه غفار ورحيم وأنه أرحم بهم من أمهاتهم .
وبنفس الطريقة . يجب أن يتم التعامل مع اللاهين بإيراد آيات العذاب والتخويف لا بآيات الرحمة .
والناظر لواقع المجتمع يرى أنه مجتمع يركض بشدة لأتون العصبية القبلية .
يؤججه سوء حال المنظومة المؤسساتية في الدولة . الاحساس بالضيم - حقاً وباطلاً - . الرغبة البشرية للإنتماء لشيء يميز المرء عما سواه ، وحب الفخر الفطري في البشري . الذي يجبر الإنسان على قول غير الحقائق بطريقة مضحكة .
فأي عقل يقبل أن يقول أحدهم كما حصل فعلاً : أن صلاح المولد لاعب الاتحاد السابق أفضل من ماردونا ؟
إلا بإرجاعنا الأمر لحب الفخر لا غير .
وعند السؤال لم هو أفضل .ونسوق الأدلة على أن صلاح المولد كرويا أقل بكثير من ماردونا . يتم الانتقال بنا لمحور ليس هو محل النقاش . ويقال لنا :صلاح المولد مسلم ، وماردونا كافر :crazy:

إن مجتمع تتأجج فيه القبلية بمزايين الإبل وشاعر المليون .
تحتم على من يملك قلب وعقل واعيين . أن يجنح للتسفيه في الفخر بالقبيلة أكثر من المفاخرة بها حتى لو بالحق، ناهيك على الباطل .
إن العصبية القبلية يتم جلبها عندما يكون وفاض المجتمع خالي من أي شيء يمكن أن يفتخر به للأسف .
وعلى قول عمتي ضريرة البصر لا البصيرة : "أدلعي يا خبيزة ما في السوق خضرة" :biggrin5:
وهذا مثل من المنقرضات :er:

طز في أي فخر بالقبيلة . لا القبيلة ذاتها . هم بشر فيهم الصالح والطالح . فيهم الرشيد الذي ربما كان من المقربين . وفيهم من هو ربما من أصحاب الشمال .
لكنه لن يكن هذا أو ذاك . كونه من القبيلة الفلانية . بل لما يعتمل بين جنبيه من أشياء .

الفخر بالقبيلة لا خير فيه .
فهو يقدح في عدم المساس بالقبيلة كبنيان . لأنه حتماً حين الفخر بـ"س" يجب أن تقل قيمة "ص" نظراً للقيمة المضافة لـ"س" التي تم أخذها من "ص" بطبيعة الحال .
تهميش الفخر القبلية يجعل " كل الناس خير وبركة " .
لأنه وعند الجمع بين كل كلام قبيلة عن الأخرى سنخرج بمثل يردده جدي دائماً .
"ما في الفيران فارٍ طاهر"
وأنا أجزم والله أن "كل الناس خير وبركة " .
أدواتكم ، أدواتكم . ومقتضى حالكم أيها القوم .

سلامٌ عليكم ، طبتم .

ساري عسكر
17-08-2009, 07:17 AM
شف لنا حولك من هنا ولا من هنا تسجيل صوتي حتى نزداد يقيناً بما تنصب به علينا :y:

SaMi
17-08-2009, 08:46 AM
^
^
أي والله وياليت يكون مسرّع .
تعرف البدو يحبون المسرّع

(سلام)
17-08-2009, 10:03 AM
شف لنا حولك من هنا ولا من هنا تسجيل صوتي حتى نزداد يقيناً بما تنصب به علينا :y:

والله نفسي أجيب شيء محرز .
بس اليوتيوب ما يشتغل عندي في العمل .
ممكن تفزع لي بشي حاجة لها من الكواسة نصيب .
حتى لو خبيتي ما عليه :j:

الداهيــة
17-08-2009, 10:23 AM
الوهم شيء جميل رغم أنّه كذب محض وإفتراء !

نحن البشر لا يمكن أن نعيش بدون وهم , لابد لنا منه ولو القليل جداً من التهيئوات !

قولوا لي من هو الذي يعيش بدون وهم وبدون أكاذيب كذّبها بقوّة بدايةً ثم بدأ يصدّقها رويداً رويداً !

الحب والفخر وظن الخير بالسيء أشياء مرّت علينا كلّنا , والقبيلة ومآثرها جعلتنا نتنفّس بفرح لا مبرر له !

مثلاً أنا من قبيلة قريش , هذه القبيلة العريقة حقّاً , وأحد أفرادها هو سيّد البشر عليه الصلاة والسلام , ولي الحق وكل الحق أن أفخر حتى الإنتهاء بهكذا نسب , لكنّ الواقع يلجمني بأن أتطرّق بحرف واحد من الفخر !

فربما جاءت المقارنة فوريّة وسريعة وبكلمة واحدة بين قريش الآن وقريش أيام زمان !

فبم أجيب , لو قال لي شخص : هل أنتم أحفاد سادة قريش ؟!

لو قلت نعم .. لضحك , ولو قلت لا ... صرت مدّعي نسب !

فأين نحن من أولئك ؟!

أعتقد بقوّة أن مسألة النسب والقبيلة باتت رمزيّة ونظرية أكثر منها عمليّة , فلا تجد أحداً اليوم يغضب لدرجة أنّه يقتل شخص لأنّه عيّره بقبيلته !

الحمية والغيرة القبلية تحوّرت وأصبحت غيرة بزارين لا أكثر !

المادة اليوم هي كلّ شيء لأكثر البشر , وهي بعض الشيء للقليل من البشر !

نحن في زمن بدأنا نتعامل فيه بأخلاق إسلاميّة رغماً عنّا !

مثلاً ... قال صلوات الله وسلامه عليه ( دعوها فإنّها منتنه )

هذا الحديث سوف يُشهره في وجهك أشخاص كُثر , منهم الصادق في مقصده ومنهم من هو على منوال ( كلمة حق أريد بها باطل )!

مدير المدرسة يكثر من هذا الحديث حتى لا يحصل شغب بين المدرّسين في المدرسة , رغم أنّه أكثر متعصّب على وجه المدرسة !

وكذلك بعض أفراد القبائل يردّدون من ذلك لأنّ قبائلهم ليس لها تاريخ !

مع أنني لو كنت مكانهم لصرخت بأنني من القبيلة التي ليس لها تاريخ , فبذلك لن أحتاج لمزيد من الصياح والجهد المضحك لإثبات تاريخ قبيلتي العريقة قديماً وإظهارها كذلك بالكذب حديثاً !

sms للدكتاتور الأهطل!

كلمة أهطل معناها الذي يقف في الشارع ليقفز على أي سيّارة مارّه ليقول لها ( ليش تتكلّم عليّه أمس وتغتابني ) !

وإذا سايره وأخذه صاحب السيّارة على قد عقله وقال له : وش درّاك إنّي تكلمت عليك أمس ؟!

جاوبه الأهطل : أذني اليمين قالت : طوط ...طوط ....طوط , مما يوحي أنّ أحد تكلّم عليّه !:3_2:

لذلك أخي الكريم عليك بالهدوء وأهم شيء معرفة قدرك وقيمتك فليس من المعقول أن تذهب لأمريكا وتحوّل البيت الأبيض إلى جامع تقام فيه صلاة الجمعة !
حتى ولو بلغت حماستك عنان السماء , فلن تستطيع ذلك حالياً إلاّ بمشيةٍ منه . ( أيقونة الوجه إلّي يدور ويبتسم اللي زي كذا :ec: )

نصيحتي لك باختصار لا تتحمّس أكثر من اللازم , فلقد أخبرني الواقع أن أحد أفراد ( قبيلتي الحاليّة ) كان يشاهد مسلسل ( الزير سالم ) , وعند إنتهاء أحد المعارك _ المضحكة في رأيي _ التي يعرضها المسلسل قام _ وبتأثير وحماسة شديدة _ بضرب أحد أخوته الصغار بالعصا على رأسه رغم أنّه يبلغ السادسة والعشرون !

مما يدل على العمر ليس دليلاً على العقل , ومما يدل أيضاً على أنّ الحماس الزائد عن اللزوم وفي الوقت بدل الضائع دليلاً على البلاهة اللا محدودة :biggrin5:

شاعربالجرح
17-08-2009, 11:29 AM
مقال يزن ألف ألف مقال ومداخلة فيهم انتقاء للأحاديث والآيات التي تدعم هوى النفس .. والفخر بالأنساب ..

اسم المقال : التعصب القبلي
كاتب المقال: د. محمد بن عبدالرحمن العريفي
كان بين العرب قبل الإسلام أشياء مشتركة كثيرة ..

كاللغة والعادات والتقاليد وغيرها ..ولكنها لم تربط بينهم ..بل كانوا في عداوة وحروب طاحنة لا يعلمها إلا الله ..فكان لا بدَّ من آصرة ورابطة تجمع ذلك الاختلاف وتؤلف بينه ..

فجعل الإسلام رابطة العقيدة هي الأساس الأول ..هي الأساس الأول في ارتباط الناس وتآلفهم ..كما أقرَّ بعض الأواصر الأخرى التي لا تخالف الدين ..فحافظ الإسلام على التقسيم القبلي ..ولكنه فرغه من العصبية ، والتعالي ، والأحقاد ..ورفع الإسلام شعار ..أن الناس عند الله سواسية كأسنان المشط ..وأن قيمة الناس عند الله ..بتقواهم ، وإيمانهم ..
لا بأحسابهم ، ولا بأنسابهم ..{ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } ..
وقال أيضاً جل في علاه : { وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُم بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِندَنَا زُلْفَى} ..

ويوم أن ودّع ؛ نبي الأمة ؛ الأمة في حجة وداعه قام فيهم خطيباً صلى الله عليه وسلم وقال :
( يا أيها الناس ..إن ربكم واحد ..وإن أباكم واحد ..ألا لا فضل لعربي على أعجمي ..ولا لعجمي على عربي ..ولا لأحمر على أسود ..ولا لأسود على أحمر ..إلا بالتقوى ..ألا هل بلغت ) ..قالوا : بلى ..قال : ( اللهم فاشهد ) ..نعم عباد الله ..كانت الحياة قبل بعثته صلى الله عليه وسلم ظلاماً ، ولا يجهل ذلك أحد ..وكان الظلم ولم يكن غيره ، ولا يشك في ذلك أحد ..كان الحق للقوة ..والعدل للرجل لا للمرأة ..ومع البعثة ..ولدت الحياة وارتوى الناس بعد الظمأ ..لما أطل فكانت بعثته صلى الله عليه وسلم ..إعلان لإهلاك الطاغوت ، والطغاة ..وولادة فجر جديد ..شعاره ..العدل ..الذي لا يتحقق إلا إذا ..عُبَد الله وحده ..وحُكِّم في الناس شرعه ..يقول جعفر رضي الله عنه للنجاشي يوم أن حاوره وناظره :أيها الملك ..كنا قوماً أهل جاهلية .. نعبد الأصنام ..ونأكل الميتة ..ونأتي الفواحش ..ونقطع الأرحام ..ونسيء الجوار ..يأكل القوي منا الضعيف ..فكنا على ذلك حتى بعث الله إلينا رسولاً منا ..نعرفه ..ونعرف نسبه ..ونعرف صدقه وأمانته ..ونعرف عفافه ..قال الله : { هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ } ..

جاء الإسلام ..ليوحد الصفوف ..ويؤلف القلوب ..وينبذ أمور الجاهلية ..ومن تلك الأمور ..بل من أخطرها ..النعرات الجاهلية ..والتعصبات القبلية ..فخر بالأحساب ..وطعن بالأنساب ..فأصبح الناس يتعاظمون ، ويتفاخرون ، ويتكبرون على الناس ..بعرض مناقب الآباء ومآثرهم ..عباد الله ..إن الإسلام نهى عن الفخر ولو كان بحق ..فكيف إذا كان بغير حق ..قال تعالى : { إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً } ..وقال صلى الله عليه وسلم :
( إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ، ولا يبغي أحد على أحد ) ..

أليس هو صلى الله عليه وسلم سيد البشر ، وسيد المرسلين ، ومع هذا يقول لنا :

( أنا سيد ولد آدم ولا فخر ..وأنا أول من تنشق الأرض عنه ولا فخر ..

وأنا أول شافع وأول مشفع ولا فخر ..ولواء الحمد بيدي يوم القيامة ولا فخر ) ..

و ياليت الذين يفتخرون بأبائهم ..قدّموا ولو شيئاً يسيراً مما قدّم آبائهم وأجدادهم من فتوحات وبطولات !!..فالذي يفتخر بالمجد ..لا بد أن يسير على هذا المجد بالأفعال ، وليس بالأقوال ..وصدق المتنبي حين قال :

ليس الفتى من قال هذا أبي إنما الفتى من قال ها أنا ذا

كم نرى ونسمع دعاة الجاهلية يتبجحون بالكلام ..وهم لا يساوون عند الله جناح بعوضة ..
ما ضرَّ سلمان أنه فارسي ، ما دام تقي ..وهو الذي أشار على النبي صلى الله عليه وسلم بحفر الخندق ..ما ضرَّ بلال أنه حبشي ، ما دام تقي ..فلقد كان مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم ومن أقربهم عنده مجلساً ..وما ضرّ عكرمة بن أبي جهل أنَّ أباه فرعون الأمة ..
فلقد كان من فضلاء الصحابة وممن أبلى بلاءً حسناً ..وما ضرّ خالد بن الوليد أنَّ أباه أحد رؤوس الضلالة ومن كبار المستهزئين بكتاب ربّ العالمين ..بل كان ذراع النبي صلى الله عليه وسلم الأيمن وسيفه المسلول ..وما ضرّ أبا عبيدة أنَّ أباه أحد المشركين المعادين للدين ..
ولم يضره أبداً فهو أحد العشرة المبشرين بالجنة ..فكل هؤلاء ..من خيرة خلق الله ..وممن باعوا أنفسهم ابتغاء مرضاة الله ..أفيحق أن يُقال لهؤلاء :ما هو أصلكم ، وفصلكم حتى نلبسهم لباس الشرف وتاج السيادة ..وهل يُفتخر بالكفار والمشركين أصلاً !..وفي المقابل عباد الله ..لم ينتفع أبو طالب من كونه عمّ للنبي صلى الله عليه وسلم وممن يدافعون عنه بكل قوة ، فهو من أهل النار ..وكذا أبو لهب عمّ النبي صلى الله عليه وسلم الذي تبَّت يداه ..بل هل انتفع كنعان من كون أبيه نوح عليه الصلاة السلام !!..
بل هل يصح أن ننتقص رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أحداً من صحابته لأنَّ آباؤهم أو أعمامهم كانوا كفاراً من أهل النار ..فالإنسان يوزن ويقيّم ..بدينه وإيمانه ..

لا بنسبه ..وأنت يا عبد الله ..لن تُسأل يوم القيامة عن نسبك ..وإنما ستُسأل :
من ربك ؟؟ ..ومن نبيك ؟؟ ..وما دينك ؟؟ ..فـأعدد للسؤال جواباً .. وكثير من الشباب اليوم أفنى شبابه ..في البحث عن نسبه ..والطعن في نسب الآخرين ..اعلم رعاك الله ..



اعلم رعاك الله ..إنَّ أول من افتخر ب حسبه وبأصله و وطعن في أصل الاخرين ..هو إبليس ..فهو أسوة ..للمفتخرين بالأحساب ..وللطاعنين في الأنساب .هو الذي قال متكبراً ومتعاظما لما أمره ربه بالسجود لآدم عليه الصلاة والسلام { قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ }..{ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ } ..ولقد أخبر صلى الله عليه وسلم أنَّ ..الفخر بالأحساب .. والطعن بالأنساب ..من خصال أهل الجاهلية يا أهل الإيمان ..

أخبر أن ذلك من خصال أهل الجاهلية يا أهل الإيمان ..عند مسلم من حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال ؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن .. الفخر في الأحساب ..والطعن في الأنساب ..والاستسقاء بالأنواء ..والنياحة على الميت ) ..



افهم الكلام !!..أما قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يتركونهن ) : لا يعني أنه لا يُنكر ذلك على الناس ..معناه : أنه لا يُترك الناس على ذلك ..بل لا بد من بيان الحق ..

وإزهاق الباطل ..لأن السكوت على ذلك ..سبب لانتشار الفتن ، والأحقاد في المجتمع ..

عند أبي داود في سننه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الله قد أذهب عنكم عبية أهل الجاهلية _ أي تكبر أهل الجاهلية _ أذهب عنكم عبية أهل الجاهلية وفخرها بالآباء ، مؤمن تقي ؛ وفاجر شقي ، أنتم بنو آدم ..أنتم بنو آدم ؛ وآدم من تراب..ليدعنّ رجال من فخرهم بأقوامم إنما هم من فحم جهنم



أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن ) ..بل أسألكم بالله ..أسأل كل واحد منا ..هل أنت اخترت أن تكون :
فلان ابن فلان ؟؟ ..أو اخترت القبيلة أو العائلة التي أنت منها ؟؟..سبحان الله ..

إنه اختيار الله ..إنه اختيار الله ..فكيف نطعن بأمر الله واختياره ..أخرج عبد الله بن أحمد في زوائد المسند ؛ قال صلى الله عليه وسلم : انتسب رجلان على عهد موسى عليه الصلاة والسلام ..

فقال أحدهما : أنا فلان ابن فلان ؛ حتى عدَّ تسعة منهم ..ثم قال للآخر : فمن أنت لا أم لك ؟!..فقال الآخر : أنا فلان ابن الإسلام ..فقال الآخر : أنا فلان ابن الإسلام .. فأوحى الله تبارك وتعالى إلى موسى عليه الصلاة والسلام أن قل لهذين المنسبين :أيها المنتسب إلى تسعة في النار فأنت عاشرهم ..أيها المنتسب إلى تسعة في النار فأنت عاشرهم ..


وأما أنت المنتسب إلى اثنين في الجنة فأنت ثالثهما في الجنة ) ..قال الهيثمي في مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح ..عباد الله ..وهذه الخصلة من نعرات الجاهلية وتعصبات القبلية لا يزال لها وجود وانتشار بين كثير من المسلمين ..وكثير منهم لا يشعر بأنه واقع فيها ..

لأنها _ ويا للأسف _ صارت من المألوفات عندهم في المجتمعات ..

فما أكثر ما نسمع ويسمع الناس من يتغنى بأمجاده وأمجاد آبائه ..

بل ويتعالى بها عليهم ..بل ما أكثر ما نسمع من يتمدح ويتشدق بفعل آباء لا يُعرف عنهم سوى الفجور الطغيان ..ولو سلمنا من الفخر بالأحساب ..لم نسلم من الطعن في الأنساب ..
والمراد بالطعن في الأنساب : الوقوع فيها بالعيب والنقص ..كقولهم هذا ليس من آل فلان ..أو آل فلان ليس نسبهم جيداً ، أو لاأصل لهم !!..عجيبٌ أمرهم !! ..إن لم يكن لهم أصل .. فمن أين أتوا ؟؟!!..إن لم يكن لهم أصل .. فمن أين أتوا ؟؟!!..أليس ( كلكم لآدم وآدم من تراب ) ..أفيقوا أيها الناس ..ولما عيَّر أبو ذر بلالاً رضي الله عنه بأمه قائلاً له : يا ابن السوداء ..قال له صلى الله عليه وسلم غاضباً منتصراً للحق : ( إنك امرؤ فيك جاهلية ) ..( إنك امرؤ فيك جاهلية ) ..نعم عباد الله ..فكيف يعير الناس بالعصبيات والعنصريات والألوان ..
هل اختار فلان أن يكون أبيضا ؟!..أو اختار فلان أن يكون أسوداً ؟!..

الله { يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ } ..تأثر أبو ذر وتحسر ، وتندم يوم أن قال ما قال ..يقول رضي الله عنه : وددت والله لو ضُرب عنقي بالسيف ، وما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ..ويضع أبو ذر خده على التراب ويقول : لن أرفع خدي حتى تضع قدمك عليه يا بلال ..

يريد أن يكسر تكبر الجاهلية وعنجهيتها وأن يزيح الظلام ..فيبكي بلال وتذرف عيناه الدموع ويقول : يغفر الله لك يا أبا ذر ..يغفر الله لك يا أبا ذر ..والله ما كنت لأضع قدمي على جبهة سجدت لله تعالى ..فيعتنقان ، ويبكيان ، وذهب ما في قلوبهما ..والخبر عند البخاري ..

كانوا إذا ذُكّروا تذكروا ..وعند حدود الله وأومره واقفين ..من هو بلال !!..من هو بلال !!..اسمع ما يقول عمر رضي الله عنه وأرضاه ..أبو بكر سيدنا وأعتق بلالاً سيدنا ..

اسمع عمر القرشي المخزومي يقول : أبو بكر سيدنا وأعتق بلالاً سيدنا ..

عباد الله ..لا يُفهم من الكلام هذا أنَّ الدين ضد معرفة الأنساب والأمجاد ..

لا والله .. فلا حرج على الإنسان أن يعرف نسبه وأهله ..
لكن الدين يحارب .. التعصب للأنساب ..والطعن فيها ..ويحذر من أن نجعل الأنساب ..
هي الميزان عند الناس ..ومقياس الشرف والرجولة ..

وأنا والله لا أقدح بآل فلان ولا فلان ..ولكن الكلام للجميع عام ..
عباد الله ..إن الإسلام حرَّم العصبية والظلم ..

وأوجب التسامح والعدل ..كانت الجاهلية تقول :
انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً ..ويعنون بذلك ظاهر الكلام ، فهم ينصرونه في الحالين سواء كان ظالماً أو مظلوماً ، ولم يقصد أنهم يكفونه عن الظلم كما أمر الإسلام ..

يقول أحدهم :

إذا أنا لم أنصر أخي وهو ظالم على القوم لم أنصر أخي حين يظلم

قال تعالى : { وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى}..
ووصف النبي صلى الله عليه وسلم الذي ينصر قومه تعصباً بوصف شنيع ينبأ عن شناعة فعله ..
ففي الحديث الذي أخرجه داود في سننه وابن حبان في صحيحه أنه صلى الله عليه وسلم قال :
( من نصر قومه على غير حق فهو كالبعير الذي ردي ، فهو ينزع بذنبه ) ..

سُئل زين العابدين علي بن الحسين رضي الله عنهم ؛ عن التعصب المذموم فقال : العصبية التي يأثم عليها صاحبها أن يرى الرجل شرار قومه خير من خيار قوم آخرين ..

اسمع بارك الله فيك ..
العصبية التي يأثم عليها صاحبها أن يرى الرجل شرار قومه خير من خيار قوم
آخرين ..وليس من العصبية أن يحب الرجل قومه ..ولكن من العصبية أن يعين قومه على الظلم ..عباد الله ..لقد أصبحت القبلية هي المقياس عند كثير من الناس ..عجيبٌ أمرهم ..
يغضبون للقبلية ، ولا يغضبون للدّين !!..ينتصرون للقبلية ، ولا ينتصرون للدّين !!..
يُعادون ويوالون للقبلية ، ولا يوالون للدّين !!..أصبحنا نعظم العادات والتقاليد أكثر من تعظيمنا للشرع والدين ..يسرق أحدهم ، ويزني ، ويرابي ، ويعلم هذا عنه فلا يُنكر عليه ..
ولو زوَّج ابنته لرجل من غير قبيلة لثارت ثائرته ، واشتعلت عنده الحمية حمية الجاهلية ..
أصبحت مجتمعاتنا محكومة بنظرة التعالي وتغليب معيار القبلية على كل المعايير ولو على حساب الدين ..أحبتي ..إن منهج لا إله إلا الله جاء ليضمن مبدأ المساواة بين الناس ..
وأنهم كلهم عند الله سواسية كأسنان المشط ..فكان اتباع الأنبياء هم الضعفاء والفقراء ..
لأنهم استشعروا العدل والإنصاف في ظل لا إله إلا الله ..قال سادة القوم لنوح عليه السلام لما التف حوله الضعفاء : { أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ قَالَ وَمَا عِلْمِي بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ، إِنْ حِسَابُهُمْ إِلَّا عَلَى رَبِّي لَوْ تَشْعُرُونَ ، وَمَا أَنَا بِطَارِدِ الْمُؤْمِنِينَ ، إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ } ..
وكذا قال كبراء القوم من قريش لنبينا صلى الله عليه وسلم لما رأوا حوله بلالاً وابن مسعود والضعفاء من القوم ..قالوا اطردهم حتى نؤمن بك ونجلس معك ..
فقال الله لنبيه : { وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِم مِّن شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لِّيَقُولواْ أَهَـؤُلاء مَنَّ اللّهُ عَلَيْهِم مِّن بَيْنِنَا أَلَيْسَ اللّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ } ..
أما علم أهل الترفع وأهل العصبية ، أنَّ من يحتقرونهم ومن يزدرونهم قد يكونون أحسن منهم عند الله ..
قال صلى الله عليه وسلم :
( ربَّ أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره ) ..
تقول السير والأخبار أن جبلة ملك غسان أسلم ..
أسلم على زمن عمر وجاء إلى المدينة في موكب ما رأت المدينة مثله ، فبايع عمر ثم مضى إلى مكة للعمرة ..فبينما هو يطوف على الكعبة ، وقد جرَّ إزاره فداسه إعرابي _ داس الإزار إعرابي _ دون أن يقصد ذلك ، فصفعه جبلة على وجهه ، فذهب الإعرابي يشتكي عند عمر رضي الله عنه وأرضاه فاستدعى عمر جبلة وسأله عن الأمر فقال : نعم صفعته ..
قال : نعم صفعته ، ولولا حرمتك يا أمير المؤمنين لقطعت رقبته ..
فال عمر رضي الله عنه :أما و قد اعترفت فلا بدّ من القصاص ..أما و قد اعترفت فلا بدَّ من القصاص ..لا بدّ أن يصفعك كما صفعته إلا أن يتنازل عن ذلك ويسمح ..فقال جبلة الذي لا تزال رواسب الجاهلية باقية في عقله :إيصفعني وأنا ملك ..أيصفعني وأنا ملك وهو من سوقة الناس ..فقال عمر رضي الله عنه _ واسمع وافهم ما قال _ ..قال : إنَّ الإسلام قد ساوى بينكما ..
إنَّ الإسلام قد ساوى بينكما ..الكل عند الله سواسية ..لا فضل لأحد على أحد ..
كلكم لآدم وآدم من تراب ..فقال جبلة : أمهلني إلى الغد ..فأمهله عمر رضي الله عنه ..
ففرَّ إلى الشام مرتداً عن دينه ، ولو علم الله فيه خيراً لأسمعه ..هذه هي معتقدات وأفكار الجاهلية التي جاء الإسلام لينبذها ويحاربها ويعيد الأمور إلى نصابها ..
إن الإسلام عباد الله ..يرفض العصبية ، والنعرات الجاهلية ، ويحارب هذه الأفكار الدنيئة التي تجعل تفرقة بين المسلم وأخيه ..ونحن إذ نطلق هذه الكلمات من هذا المنبر لنحذر الناس من مغبة العصبية القبلية..فإنَّ من أسباب ضعف المسلمين وضعف العرب خاصة هذه الإنقسامات وهذه الجاهلية التي مزقت وحدة الأمة وكانت سبباً في إضعافها ..
فأصبحت مصالح القبلية مقدمة على مصالح الآخرين ..بل حتى على مصالح الإسلام والدين ..
وصلنا إلى حالة ضاع فيها الولاء والانتصار للدين ..وأصبح الولاء ، والانتصار ، والغضب للقبيلة والجاهلية ..إن هذا الدفاع المصرف والتعصب القبلي كان مصدراً لكثير من الحروب النزاعات ..وهذا التعصب ساعد على انتشار عادات وتقاليد ما أنزل الله بها من سلطان ..
في بعض المجالس يُستهزأ بدين الله ، فلا ينتصر للدين أحد ..ولو ذكرت قبيلة فلان أو فلان أو انتقصت ، لاقتتل المجلس ..ولقد شهدت هذا بأم عيني ..والله شهدت مثل هذا بأم عيني ..ولوكان بأيدي القوم السلاح لاقتتلوا ..أين الاحتكام للشرع والغيرة على الدين !..والمجتمع يغرق في الربا ، والزنا ، والمحرمات !..وصل الأمر عباد الله إلى حد لا يُسكت عليه ..ذهبت إلى إحدى مدن الشمال منذ أشهر لإلقاء محاضرة هناك ..فوصلت عصراً ، وكانت الأجواء متوترة ، وغيوم الحقد منتشرة ..فالتقيت رئيس المحاكم أول ما وصلت ..فكان من كلامه لي أن تكلم في محاضرتك عن خطر التعصب القبلي ، وآثاره على المجتمع ..فقلت : وما سبب هذا الكلام ؟!..اسمع رعاك الله ..لقد وصل الأمر إلى درجة أنه حتى أفراد القبيلة الواحدة بينها فروقات ، ومفاضلات ، ودرجات ..وأصبحنا نربي صغارنا ونغرس في أنفسهم مثل هذه النعرات ..
ألا فليفرح وليشمت فينا الأعداء ..قال لي رئيس المحاكم :حدثت عندنا اليوم جريمة قتل راح ضحيتها أحد الشباب وكاد القوم يقتتلون ولكن الله سلم ..

ما القصة ، وما الخبر !!..هما شابان من طلاب الثانوية لم تتجاوز أعمارهما السابعة عشرة من الأعمار ينتميان إلى نفس القبيلة ، لكن هذا من طبقة وهذا من طبقة أخرى _ كما يقولون _ ..الذي حدث أن أحدهما عيَّر صاحبه بشيء من ماضي أهله ، فثارت ثائرة الشاب وحرَّضه الأصحاب ..فتربص لصاحبه حين خرج من المدرسة فأطلق في رأسه النار ..وأطلق في رأسه النار فأرداه قتيلاً ..ألا فليفرح الآباء !!..ألا فليفرح الآباء بمثل هذا على مرأى ومسمع من الجميع انتصاراً للماضي الذي قد مضى وكان ..واجتمع أهل هذا وأهل ذاك ، وكادت تكون مقتلة ولكن الله سلم ..ووالله لقد سمعت في مجلس من المجالس ابن العاشرة يسأل قرينه :
ما أصلك أنت ، وما فصلك ؟!..ابن العاشرة يسأل قرينه ..ما أصلك أنت ، وما فصلك ؟!..
وتعالت أصوات الصغار في المجلس ..ألا فليفرح الآباء على مثل هذه التربية !!..
بدل أن يحببوهم بالإسلام وبدينهم ؛ يرغبونهم بماضي الآباء والأجداد !!..
اتقوا الله عباد الله ..اتقوا الله عباد الله ..هذه هي ..هي الجاهلية التي حاربها الإسلام ..
من كنا قبل الإسلام ، وماذا صرنا بعد الإسلام ..لقد علم نبينا صلى الله عليه وسلم أنَّ الأمة لا تقوم لها قائمة إلا بالأخوة بين أفرادها وقبائلها..فكانت أول خطوة بعد الهجرة من مكة إلى المدينة ..أن آخى بين المهاجرين والأنصار ..وبلغت الأخوة الإيمانية ذروتها ..
فكان الأنصاري يقول لأخيه من المهاجرين :هذا مالي اقسمه بيني وبينك ..
ولي زوجتان أطلق إحداهما فتتزوجها أنت ..وقد أغضب أعداء الله من يهود ومنافقين ومشركين ما رأوا من حب ، وودّ ووئام بين المسلمين ، وكيف زالت بينهم الطبقية والعصبية تحت راية الإسلام ..فحرصوا على إيقاد الفتن ، وإشعال النيران ..
وما وجدوا إلى ذلك سبيلاً إلا عن طريق النعرات الجاهلية والتعصبات القبلية ..
فمرَّ أحد أحبار اليهود الحاقدين ، وكان عظيم الحقد على المسلمين ؛ عظيم الكفر ؛ ومن رؤوساء المنافقين ..
مرَّ على نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فغاظه ما رآهم عليه من ألفة ومحبة ، وهم الذين كانوا إلى عهد قريب لا يلتقون إلا في معارك تسيل فيها الدماء ، وتزهق فيها الأرواح ..
فقال بكل حقد : لا والله مالنا معهم إذا اجتمع ملأهم في المدينة من قرار ..
مالنا في المدينة معهم من قرار إذا ظلوا على هذه المحبة والمودة ..علموا أن ..قوتنا في اعتصامنا ..وتآلف قلوبنا ..وزوال آثار الجاهلية من مجتمعاتنا ..فأمر ذلك اليهودي أحد الشباب اليهود أن يندس بين بين جمع الأوس والخزرج ، وأن يثير بينهم أخبار الجاهلية ، ونعرات القبلية ، ويذكرهم بالذكريات الأليمة ..
وخاصة يوم بعاث ذلك اليوم الذي تقاتل فيه الأوس والخزرج لأتفه الأسباب ..
حصدت فيه الأرواح من الفريقين ومن الخزرج خاصة ، وكاد الأوس يبيدون أخوانههم من الخزرج عن بكرة أبيهم ..
فاندس الخبيث بين الجمع وأخذ باشعال النار ، وإيقاد الفتنة ، وأخذ ينشد الأشعار ، ويذكر بما كان في حرب بعاث من أخبار ..
فظهرت الفتنة ، وتلاسن الحيّان ، وأخذ كل منهما يفاخر الآخر وينازعه ..
وتحول الجدل إلى ما هو أخطر من ذلك ..
فقام أحد زعماء الخزرج متحدياً للأوس قائلاً : إن شئتم رددناها ..
إن شئتم رددناها ..
فاشتط الغضب بالفريقين ، وتواعدوا للحرب ، وأعلنوا النفير ، وأخذوا سلاحهم ، وتوجهوا للمكان المحدد ..
وكاد اليهود ينجحون في أهدافهم الخبيثة لولا لطف من الله تبارك وتعالى ..
بلغ الخبر النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فقام مسرعاً ، فوجد القوم قد اجتمعوا وعلى وشك الاقتتال ؛ فقام بينهم خطيباً فقال :
( يا معشر المسلمين ) _ ما قال أوس أو خزرج _ ..
قال : ( يا معشر المسلمين .. الله .. الله ..أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم ..
الله .. الله ..أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم ..دعوها فإنها منتنة ..

بعد أن هداكم الله للإسلام ، وأكرمكم به ..وقطع عنكم أمر الجاهلية ..
واستنقذكم به من الكفر ..وألَّف بين قلوبكم ) ..
فلما سمع الرجال الكلام عادوا إلى رشدهم ، وأدركوا أنها مكيدة يهودية ، فأغمدوا سيوفهم ، ونكسوا رماحهم ، ثم استرجعوا ، وبكوا ، وأخذ الرجال من القبيلتين يعانق بعضهم بعضاً ..
فأنزل الملك العلَّام :{ وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ } ..
نعم عباد الله ..القوة ..في الاعتصام ، والاجتماع ..والضعف ..في الفرقة ، والانشقاق ..وحبل الله هو القرآن الذي { لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ } ..كيف كنا قبل القرآن ، وقبل الاعتصام بكلام الرحمن !!..كنا قبائل متناحرة متقاتلة لأتفه الأسباب ..يسطو القوي على الضعيف ، وكأنها حياة في الغاب ..فألف الإسلام بين القلوب .. وزكّى تلك النفوس ..ورفع الإسلام شعار :{ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} ..أي في الدين والحرمة لا في النسب ..
ولهذا قالوا وأكدوا ..أن أخوة الدين أثبت وأقوى من أخوة النسب ..

فإنَّ أخوة النسب ..تنقطع بمخالفة الدين ..وأخوة الدين ..لا تنقطع بمخالفة النسب ..

قال الله : { لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ } ..إنه الإيمان ..الذي يصنع مثل تلك المواقف ..
ويصنع أولئك الرجال ..قال صلى الله عليه وسلم : ( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ..التقوى ها هنا _ ويشير إلى صدره ثلاث مرات _ بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ) ..( كل المسلم على المسلم حرام ) ..
لسان حال المسلم الصادق :
القضية يا عباد الله .. ليست قضية من أنا ؟!..القضية يا عباد الله ليست ..
قضية من أنا ؟!..لكن القضية ..قضية إسلام يُنتهك هنا وهناك ..
ونحن لا زلنا نقول : أنت ابن من ، وتنتمي إلى من ؟!..

بلال ..حبشي ..وصهيب ..رومي ..وسلمان ..فارسي ..وصلاح الدين ..كردي ..والبخاري ..بخاري ..وغيرهم ، وغيرهم ..سطَّر التاريخ أسماءهم ..ليس لانتمائهم ، ولا لأصولهم ..
ولكن لأفعالهم ..العالم الغربي ساد وشاد ، وبلغ بعلومه القمر ، والكواكب ، والنجوم ..
ولا زلنا نقول : أنت ابن من ؟!..ولا زلنا نقول : أنت ابن من ؟!..إنَّ الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل ..إنَّ الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل ..هم ارتقوا ..
ونحن تأخرنا لأننا عدنا إلى الجاهلية التي جاء الإسلام ليخرجنا منها ..عن محمد بن سعد إنَّ حكيم بن حزام رضي الله عنه بكى يوماً فقال له ابنه :
ما يبكيك أبتاه ؟!..قال خصال كلها أبكتني ..أما أولها فتأخر إسلامي حين سُبقت في مواطن كلها صالحة ..ونجوت يوم بدر و أحد فقلت : لا أخرج أبداً من مكة ولا أوضع مع قريش ما بقي ..فبقيت في مكة ويأبى الله إلا أن يشرح صدري للإسلام ، وذلك أني نظرت إلى بقايا قريش لها أسنان متمسكين بما هم عليه من أمر الجاهلية فأقتدي بهم ..
ويا ليتني لم أقتدي بهم ..ويا ليتني لم أقتدي بهم ..ما أهلكنا _ والله _ إلا الاقتداء بآبائنا ، وكبرائنا على غير حق ..وصدق الله حين قال:{وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا } ..عباد الله ..ومما ورثت مجتمعاتنا وفي الجزيرة خاصة ما يجري من بعض الناس _ ويا للأسف_ من التفريق بين ما يسمى القبيلي والخضيري ..وأصبح شغل الناس الشاغل ..
هذا له أصل ..وهذا لا أصل له ..سلم منا اليهود والنصارى ..ولم نسلم من بعضنا البعض ..
وأصبح هذا هو المقياس ..ومع الأسف الشديد ..أنَّ هذا يقع حتى من بعض المنتسبين إلى العلم والصلاح ..للأسف الشديد ..أنَّ هذا يقع حتى من بعض المنتسبين إلى العلم والصلاح ..
فأصبح المجتمع ..لا يزوج بعضه بعضاً ..ويرى البعض البعض دونهم في المنزلة ..
ويصفون الناس بصفات لا تليق ..ولا ريب ولا شك أنَّ هذا ..
مخالف للنصوص الشرعية ..ومخالف لمفاهيم الدين التي جاءت ..
لتجمع الكلمة ..وتوحد الصف ..وتساوي بين المسلمين ..لقد فرط الناس _ عباد الله _ في أسباب عزهم وكرامتهم من ..
طاعة لله ..وتقواه ..وحفظ كتابه ..والإخلاص له ..وتطبيق سنة رسوله صلى الله عليه وسلم .وفرطوا في الأعمال الصالحة التي فيها ..يتنافس المتنافسون ..ولمثلها يعمل العاملون ..واستبدلوه ما يذلهم ويجلب العداوة بينهم ..والذي فيه العودة إلى حطام الجاهلية العمياء ، والتعصب للجنس واللون ..أما علم المتعصبون للنسب أنَّ الله خلقنا ليختبرنا على حسن أعمالنا كما قال هو سبحانه : { الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ ( نسبا !!) } .. بل { أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً } ..أما علموا أنَّ الله جعل مقياس القبول هو ..التقوى ..لا الشعارات التي يرفعونها ..كما قال الله : { إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ} ..كنا نتوقع أن طلبة العلم والصالحين هم أبعد الناس عن هذا التعصب الأعمى ..ولكن من المحزن والمؤسف ..أن نرى بعضهم يتزعمون هذه الأفكار الدنيئة ..تناسوا قوله صلى الله عليه وسلم : ( من بطَّأ به عمله لم يسرع به نسبه ) رواه مسلم ..فيا ليت المتعصبين للأحساب والأنساب ، يعرفون مضمار السباق الحقيقي لا المزيف الذي يعيشونه ..
أبي الإسلام لا أبا لي سواه إن افتخروا بقيس أو تميم
عباد الله ..ومن جراء هذا العصبية ظُلم كثير من أفراد المجتمع ظلماً ظاهراً ..
وخاصة النساء والفتيات ..اللاتي أصبحن ضحايا هذه الحروب القبلية في كثير من المناطق عندنا ..فمحرّم عليها أن تتزوج ..إلا من ابن عمها ..حتى ولو كان أفجر الفاجرين ..ويُرد من أتى لخطبتها ..لأنه ليس فصيلتنا ..حتى لو كان أتقى العابدين ، وأفضل الزاهدين ..فهو حقير ذليل ليس له أصل ، أو أنَّ أصلنا يفوق أصله ..أصبحت الفتاة هي الضحية ..
بل يرى أهل التعصب ..أنَّ الرجل يحق له أن يتزوج ممن هي أقل منه ..لكن يستحيل ذلك على الفتاة ..ألا ترون عباد الله ..أنَّ هذا يخلق جواً من العداء ، والحساسية ..

ويولد جواً من الحقد ، والحسد بين أفراد المجتمع الواحد ..وما جاء الإسلام ليقرَّ هذا ..

ما جاء الإسلام ليقرَّ هذا ..بل والله ..من أجل التعصب والجاهلية ضربوا بعرض الحائط ..
الأدلة والبراهين من الكتاب والسنة ..وحرفوها إلى ما يناسب هذا التعصب وهذه الجاهلية .. ( خارج المقال : هنا مربط البعير )k )
فلو قيل لهم إن الله يقول : { إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } قالوا : هذا في الآخرة وليس في الدنيا ..وعلى هذا يكون أبو جهل القرشي الكافر المشرك خير من بلال الحبشي المسلم المؤمن ..أليس كذلك ؟!..ثم يستدلون بأدلة ليس لها من الصحة شيئاً ..
ولا يُعمل بها لضعفها ومنها قولهم : ( تخيروا لنطفكم فإنَّ العرق دسَّاس ) هذا ضعيف لا يُعمل به ..والأصح منه ما قال صلى الله عليه وسلم : (تخيروا لنطفكم ولا تضعوها في غير الأكفَّاء ) ..( تخيروا لنطفكم ولا تضعوها في غير الأكفَّاء ) صححه الحاكم ..
ولو على فرض أن قلنا أنَّ العرق دسَّاس ..فالمقصود تخيروا الصلاح وبيوت الصلاح ، لا بيوت الفاسد كما قال صلى الله عليه وسلم : ( إياكم وخضراء الدمن ) ..
قالوا : وما خضراء الدمن يا رسول الله ؟..قال :
( المرأة الحسناء في المنبت السوء ) ..اسمع كيف يضربون بالأدلة الشرعية عرض الحائط ولا يبالون ..عشرات المرات تأتي مثل هذا الاتصالات من الفتيات المظلومات ..قالت لي : تقدم لي صاحب الأخلاق والدين وممن يشهد الجميع بصلاحه ..فرده أبي لأنه ليس من قبيلتنا _ كما قال _ ..وبلهجته التي يتلكم بها هذا ليس منا ولا فينا _ كما يقول _ ..قلت : أبي ..هو حافظ للقرآن ، ومحافظ على أوامر الرحمن ..قال : قرآنه له ..فقال : قرآنه له ..أما أنا فأريد الأصل والفصل ..وليته سكت ..وليته سكت ..بل زاد وقال : لو أتاك سكيّر ، عربيد ، قاطع طريق ؛ من قبيلتنا تتزوجيه رغم أنفك ..تتزوجيه رغم أنفك ..وأخرى تقول : تقدم لي منذ ثلاث سنوات من عُرف عنه الصلاح والفلاح فوافق أبي واعترض أخي لهوىً في نفسه ..ثم عاد وطلبني مرة ثانية بعد ثلاث سنوات ما تقدم لي فيها أحد ..تزوجت صويحباتي ، وأنا في البيت تمر عليَّ السنوات ، فرده مرة ثانية وقال _ قال الأب _ أنا لا أريد أن أخسر ولدي ..أنا لا أريد أن أخسر ولدي ..الله أكبر ..أما هي فتخسرها !!..أما هي فلا بأس أن تخسرها لأنها لا قيمة لها !!..القيمة للولد ، ولا قيمة للفتاة ..هل هذا هو العدل والانصاف !!..هل هذا هو العدل والانصاف الذي أمرنا الله به !!..{ وَالسَّمَاء رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ ، أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ ، وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ} ..وصاحبة مأساة أخرى تقول باكية : يريدون تزويجي من ابن عمي وهو معروف عنه أنه لا يصلي ، ولا يصوم ، وأنا حافظة للقرآن ..قلت : ألا يوجد مستقيم بين أخوانك !..قالت : بلى ..ليته لم يوجد ..قالت : بلى ..قلت : عرضت عليه الأمر !..قالت : عرضت عليه الأمر ..فقال : لعل هدايته على يديك ..لعل هدايته على يديك ..يخاطرون بي ..تقول : يخاطرون بي ، وبديني ، وبقرآني من أجل عاداتهم وقبليتهم ..تقول : أقسم بالله إني أكرههم واحداً واحداً ..تقول باكية : أقسم بالله إني أكرههم واحداً واحداً ..إنهم يرضون أنفسهم ، وقبليتهم على حساب سعادتي أنا ..هل تلومونها !!..
لوموا أنفسكم يوم أن سكتنا على هذا الظلم والعار ..وآخر ردَّ صاحب الأخلاق والدين وقيل له في ذلك فقال : دينه له ..فقال : دينه له ..ثم قال وزاد : ماذا سأقول للناس ..ماذا سأقول للناس إذا قبلت به ..الله أكبر ..وماذا ستقول لربّ الناس ؟!.. ماذا ستقول لربّ الناس حين يسألك : أتاك من يحمل ديني ، ويتزين بأخلاق الإسلام فرددته إرضاء لفلان وفلان ؟..
أما قال صلى الله عليه وسلم : ( من ابتغى رضا الله في سخط الناس ..رضى الله عنه وأرضى الناس عنه ..ومن ابتغى رضا الناس في سخط الله ..سخط الله عليه وأسخط الناس عليه ) ..عباد الله ..البنت ليست سلعة ..وعقد الزواج ليس صفقة تجارية ..والعاقل هو الذي يبحث عمن يسعد ابنته ..ولا يكون ذلك إلا بالمواصفات التي وضعها النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير .

انتهى المقال

ليت الذي هو مسلم يراجع نفسه ويتنازل ولو قليلاً عن ظنه أنه أعلم وأفقه واحد بالساخر ( وليس بالعالم :rolleyes: )

رابط المقال
http://www.alarefe.com/play.php?catsmktba=2033&pagecomment=1

؛ معاني ؛
17-08-2009, 03:44 PM
&
&
التطبيل في الليل مقبول وفي النهار مفضوح
تحب سهيل أكثر أو لماذا أكثر ؟ :crazy:

سهيل اليماني
17-08-2009, 03:53 PM
بداية أعتذر عن عدم قدرتي على الرد المفصل على كل الذين منحوني هذا الجزء الثمين من أوقاتهم لقراءة ما كتبته والرد عليه ..
فالأمر مرهق وأنا أستعد للسفر هذه الأيام لقضاء رمضان في ربوع قبيلتي العريقة ، وأخالهم إن شاء الله يقبلون اعتذاري ..
شكراً لكم جميعاً وإن كنت أدرك أن " شكراً " لا ثمن لها وأنها أقل مما تستحقون بكثير ..
بل إن هذه الـ " شكراً " لو ضاعفتها ألف مرة لما كانت كافية كقيمة حزمة " تبن " تسد رمق " ناقة " جرباء ..
ولكنها كل ما أملك لأقدمه ، فاقبلوها أكن لكم ممتناً وتكونون أصحاب فضل ومنّة !
.
.
أرحب كثيراً وأفرح بأي اختلاف مع ما أكتبه ، وشرشحته وتقطيعه إرباً ، لكني لا أفرح كثيراً بقلة الأدب و" التمحك " الذي يبدو أنه مسلسل لانهاية له ، وأنا لا أضمن نفسي كثيراً ولست معصوماً وليس هناك ما يمنع أن أكون سفيهاً إن تجاوز الأمر قدرتي على التحمل !
ولعلي أعني هنا من يقرأون هذا الموضوع ثم يذهبون للرد عليه في مكان آخر بطريقة لا تخلو ـ كالعادة ـ من قلة الذوق والحياء ، وهذه مشكلة بالفعل ، لكن ما يخفف الأمر أنها ليست مشكلتي فلست مسؤولاً ـ ولله الحمد ـ عن تربية وإعادة تأهيل من كان لديه نقص في هذا الجانب ..
لا أشعر بوخز الضميرمن هذه الناحية أبداً .. !
ومما يؤسف له حقاً وصدقاً ، أن كثير من الردود في الساخر بدأت تأخذ طابع " الشخصنة " ، فالاتفاق والاختلاف مع الرأي أصبح مبنياً في الأساس على (من هو صاحب هذا الرأي ) ، فإن كان بيني وبينه سابق خلاف فمن المؤكد أني لا ولن أتفق مع رأيه مهما كان ، وإن كان صاحب "فزعة " لي في موضوع سابق فالرأي ما يراه دون شك ولا ريب ..!
هذا بالفعل أمرٌ سخيف ويسد النفس !

ثم أما في ما يخص الموضوع ..
فإنه يبدو لي أنه من المؤسف حقاً أن يحتاج كاتب النص إلى " حواشي " أكبر من الموضوع ذاته !
المقال الذي نتكلم عنه هنا مقال " ساخر " وأبسط ابجديات الكتابة الساخرة هي المبالغة والنظر إلى الأشياء بعدسة مكبرة ، تجعلها تبدو أكبر من حجمها الطبيعي !
ومع هذا فأنا لم أبالغ كثيراً ، وحين تحدثت عن قبيلتي التي " أنتمي " إليها فإني أردت أن أكون أكثر مصداقية حين أتكلم عن هذه الظاهرة ..
لم أقل أني لا أنتمي لهذه القبيلة ولم أقل أني لا أعتز بهذا الانتماء ..
لم يرد في الموضوع ما يدل على أني أتمنى لو كنت أسبانياً أو من قبائل الهنود الحمر !
أنا أعتز بانتمائي ، وبقريتي وبأهلي وحتى بفريق كرة القدم الذي أشجعه ، لكن إن تجاوز هذا الاعتزاز المحبة والشعور بالانتماء إلى احتقارالآخرين فإن مكانه تحت نعالي القديم و السابق للنعال الذي سبق أن تحدثت عنه في رد سابق !
ولو أني ولدت في قبيلة أخرى وعشت مع أهلها وتشكلت ذاكرتي فيها وكان فيها أحبتي وأصدقاء وأعداء طفولتي ، لكنت أشعر بنفس الاعتزاز والانتماء لهذه القبيلة أو المدينة أو القرية حتى وإن لم يكن لها وجود في اسمي ولا علاقة لها ببطاقة الهوية التي أحملها !
صديقي الجميل يقول أنه فقط يفتخر بانتمائه ، وهذا حقه ، بل إني أفتخر بالصديق الذي يفتخر بأهله ولهجته وبيئته حتى لو كان من فنزويلا ، لكني لم أجد أي معنى للافتخار حين يتحدث عن " عفن القرية " وعن الضعف والاستباحة والسبايا وبقية الدجل والموال الذي يمتليء بالكلمات التي تصيب بالغثيان ..
وقد كان من الممكن أن يكون هذا الافتخار مبرراً وربما سأكون عاجزاً عن الرد حين يكون هذا التاريخ الذي يتحدث عنه فيه شيء يتعلق بقيمة حقيقية ، كأن يكونون هم من فتح القسطنطينية أو من أغلق الأندلس ، ولكنه افتخار وتسفيه واحتقار للآخرين بقيمة تافهة ( وهذا ينطبق في الغالب على جل ما تفتخر به كافة القبائل دون استثناء ) ، ولن أتفاجأ إن وجدته يحاول إقناعنا أن أول ما يُسأل عنه العبد يوم القيامة هو " كم عدد إبل قبيلتكم " ..!
لا علاقة لي بالدلالات ولا بالفناجيل ..
من حقك أن تعتبر الجمل رمزاً وأن تضع له تمثالاً تعلقه في صدرك ، وأن تتعامل معه كما يتعامل هندوسي مع بقرته ، لكن دون احتقار للآخرين الذين لا يحبون الإبل ولا يستسيغونها لأن هذا أيضاً من حقهم ..
وقد يكون هذا الأمر محل أخذ ورد ، وقبول ورفض ، لكن حين يحشر الدين حشراً بطريقة أقل ما يقال عنها أنها " غير أمينة " في هذا الأمر لتبريره ، فإن هذا أمر غير مقبول ولن يقبل أي أحد منك أن تضعهم أقرب مايكون إلى المنافقين لأنه غير مهووس بالبعارين!
أجل فيه منافق من أهل المدينة وصحابي بدوي !
لا يا شيخ ؟!

يعلم الله أني أحب هذا الرجل ، وأحب ما يكتبه وخاصة تلك النصوص التي كان يكتبها بصدق واضح ، وأعلم أنه يمر بمرحلة فيها كثير من التقلبات وضبابية الرؤية ، وأسأل الله أن ينتهي به المطاف في مكان يحبه الله ورسوله ، وإن كنت أخشى أن أجده بعد فترة وهو يتحدث في قناة العربية كـ" خبير في شؤون الجماعات الإرهابية " التي تهدد مضارب الإبل للدول الحليفة والصديقة !
وتضامناً مع ما يمر به صديقي فإني سأخلع عليه لقباً يناسب وضعه الحالي ، ويفسر للقاريء حقيقة ما يشعر به وهو يتصفح ملفه الشخصي ، متنقلاً بين موضوعاته التي تبدأ بحديثه عن أنه لا يريد زوجة إلا في الجنة وانتهاءً بتزعمة الهيئة العليا للدفاع عن العضوات الذين يتدلون من الأعلى !
إني أيها الصديق أسحب منك لقب إمام الزمان وأمنحك لقب " جنبلاط الساخر " ( أيقونة حسن نصر الله )
.
.

وبما أني ذكرت الأصدقاء فإن أقرب وأحب الأصدقاء إلى قلبي هم ثلاثة يشكلون " كوكتيل " حياتي الجميل ( قحطاني وعتيبي وواحد حضري من أهل مكة ماله أي علاقة بعلوم الرجال :y: ) .. أحبهم أكثر من قبيلتي ومن كل لابة البفانا بفانا ..
أحدهم أسمه محمد ، وابنه يردد دائماً وهو يلعب : " صلى الله على محمد " .. أكتشفت أنه طوال تلك الفترة مقتنع أن المعني بهذه العبارة هو والده ، لأنه أحبني بعد فترة قضاها معي ـ وهذا التصرف الطبيعي لأي إنسان سوي يعرفني ـ ، ومن يومها وهو يرد أثناء لعبة : صلى الله على عبودي ، إمعاناً في تدليلي ولأنه أقتنع أني أحق من أبيه بالصلاة والسلام !

.
.
شكراً لكم جميعاً واعتذر مجدداً عن عدم ردي المفصل !
سهيل : مندوب لابة البفانا بفانا - فرع الظهران



-

انتروبيا
17-08-2009, 04:00 PM
جنبلاط الساخر

أما !!
..

الله يكرمكوا بالصواب

ايقونة ما ادري ويش تبي ..


الله يهبكم الموضوعية في مواضيعكم ومعارككم ..

ويهدي سركوا لا انساها بعد ..

RandomAcceSS
17-08-2009, 05:50 PM
يبدو أنك صدقت أكاذيبك يا سهيل و حيل من يعملون على تلميع صورتك من كوادرك المناضلة و رفع عدادات القراءة لك و لكي يكون الأمر واضحا فهذا برنامج يعمل " رفرش " للصفحة كل ثانية مما يعطيك الفرصة للحصول على 600 قراءة في عشر دقائق ! ,
http://www.tucows.com/preview/418122
و هو هدية مني لكل طفل يبحث عن صرخات التشجيع فقم بتشغيله و اذهب لدورة المياه ثم عد لتجد نفسك الكاتب العظيم سهيل اليماني بثلاث و عشرين ألف قراءة ! .

كنت لفترة طويلة ألتمس لك العذر فيما تبدي من تخبط في تعاملك مع الآخرين و كنت حتى آخر رد لي أحاول أن أمنحك فرصة لتراجع نفسك فيما تخوض فيه الآن من زور و تزييف و تعلق بقشة تضفي عليها هالة من النبل و الإنصاف ترفعها بين الناس ليحترموا ما تقول كمشهد رعاع الأفغان و هم يدورون حول عمود في أعلاه خرقة بالية يزعم بأنها من ثياب رسول الله قد ورثها جده الذي هاجر إلى الحجاز قبل قرون مع أنها ليست إلا سروال قديم لسيد الطريقة يشبه نعالك القديمة التي يدور حولها القراء الآن !.
لن تعدم المصفقين فهم كثر و لن يعدمه من هو أبأس منك حالا فحتى على أطراف مرقص تهز فيه عاهرة ذنبها الذي تؤجره كل ليلة لآخر من يبقى مفيقا من الثمالى حولها ستجد التصفيق . و بما أنك من البافانا بافانا فليس غريب عليك هذا الطقس الذي يشبه الهنود الحمر و هم يتقافزون حول النار و يضربون بأيديهم على أفواههم بشكل هستيري فالأمر جد بسيط و يسير !.
لم يكن هذا الموقف الذي تقفه الآن تجاهي شيئا غريبا لأني أعلم تماما أنك على أطراف " مهلكة الغرور و الحقد " و حتف أنت الآن تعاني نزعاته و لن تلبث أن تزهق و تبقى محملقا واجما تنقر بالفأرة على من يشعرونك بدونيتك ليفسحوا لك الطريق أمام العدسة و تصنع مجدك الزائف بإصبعك بعد أن عجز عقلك و لسانك , و لأن لك تجربة سابقة مع الأخت ساذجة التي جعلتك أيها النبيل الذي يسعى للشرف تتخذ مؤخرات خلق الله لوحة ترسم عليها ابداعاتك ** فأنت حكم جهنمي و لك عدل لا يشبهه شيء في الحذف و الإبقاء و تقدير الأشياء قدرها , عدل الذين يحترمون الشرف ! و يعرفون الكرامة و يقبلون بشتم أهلهم عن بكرة أبيهم إذا كان ذلك يعطيهم الفرصة لينالوا من عدو لم يبيت الخبث و لم يلبس لأمة الحرب و لم يسن سنانه لأحد !.
و قد غضبت تلك الغضبة من تلك المرأة لأنها خدشت " قيمة " عندك و هي أنك كاتب كبير كما ترى نفسك و اليوم تجعل قبيلتك "حمرجية " يسطو عليهم طارق الطريق و يلوي رسن حماره على أعناقهم و تقول بأنهم أحرف في آخر اسمك و ما بقي منهم فهو تحت نعالك , تغضب عند مقالك و لا تغضب عند قبيلتك و أهلك و تصورهم بهذه الوضاعة التي أنت أدرى منا بصدقها من عدمه فهذا شأنك و قبيلتك و لا أعتقد أن رجلا مهما بلغ به الحمق أن يكذب على قبيلته و المشكلة أنه ليس لك تاريخ فنحاكمك عنده كما تقول . و قد فعلت كل ذلك ببساطة لأن هذه هي الحقيقة التي تؤمن بها فأنت فعلا تراهم كذلك حتى أنك في بداية مقالك ترفض تعداد أبقارهم و جمالهم و حميرهم ومن يمشي منهم من الحيوانات على اثنتين على حد وصفك ؟ . فإن لم يكن لك تاريخ مشرف – حسب معطيات الشرف عندك - أو على الأقل قابل للتداول فلا تحتقر سير الناس و القبائل الأخرى و تجعلها تحد نعالك ففي القبائل من الشيم و الشجاعة و الحرص على شرفها و كرامتها و دماء أبنائها ما لم تتعلمه من حميركم التي أنا على يقين أنها تعرف قيمة التاريخ و الانتماء و تعتز بقومها أكثر منك و تحترم تاريخهم , ببساطة لأنها تعرف لها هدفا في وجودها بينهم بينما أنت تطور حالك البئيس من احتقار ذاتك إلى احتقار بعض اليوزرات ثم احتقار القبائل و أخشى غدا أن تجعل الدنيا كلها تحت نعليك في مصحة نفسية تزعم فيها أنك نيرون العظيم , و لتحترق بلقرن و القبائل كلها و يبقى سهيل ! !.
عندما يتورط الانسان بنفسه على هذا النحو المخيف يجدر به أن يعتزل الكلام و يستجم ليومين قبل أن يضع رأس أبيه تحت قدميه ليصعد عتبة في أعين الناس , و هذا ليس بغريب عليك فلا أستغرب الآن أن ترى انحنائي لمرور العاصفة بسلام هو رخصة لك لترتفع على كتفي و تجعل جثتي منصة للمصفقين لك .
منذ مدة و أنت تعاني الإفلاس و تحاول أن لا يعلم الناس بذلك , لم يعد لديك من تحمل القرف ما يؤهلك للمزيد من مضغ حزنك الزائف و نفسك الباهتة و مواويلك التي علاها غبار التكرار , لم يكن لديك شيء تقوله و لهذا صمت لمدة طويلة عن الكلام ثم أفطرت قريحتك الأدبية على " نعالك القديم " الذي تذكره في كل سطر , لم يكن لديك شيء له قيمة في أعين الناس و لهذا بقيت في جحرك المظلم تدير حماقات الناس و و تبند هذا و تهدد هذا بإعادة تأهيلة و أنت أحق الناس بأن يحجر عليك و تسحب منك كل صلاحياتك لأسباب كثيرة تجيز الحجر منها الإفلاس و اختلال العقل , فأنت هنا لأجل أن تكون " شيئا " و عندما صرت تلاحظ أنك إلى اللاشيء أقرب صرت تستعمل قواك المادية و سلطتك في إثبات وجودك و القول بأنك قادر على المواجهة و تأديب الآخرين عن الكفر بعظمتك , لم تستطع مواجهة ساذجة حتى و أنت في أسفل مراحل الذوق و غشاك الطوفان و لولا عبارة " مؤخرة جدتي " التي ذكرتها ساذجة فكانت طوق النجاة لك لوجدت نفسك الآن مومياء محنطة في متحف خرداوات لا يطرقه أحد , و ها أنت اليوم تعود متشبثا بلسان رجل موصوف " بالقواده " – أكرمك الله – لعلك تكسر راندوم في معركة صبيانية لا أعلم والله لها سببا سوى سوء طويتك , فكم هو مؤسف في رجل يرى نفسه كاتب عظيم ثم هو لا ينجو إلا ببركة المؤخرات و ألسنة النخاسين ليأتي يعلم الناس كيف يحترمون الشرف و لا يحتقرون الناس .
عندما اجتاح التتار بغداد و اغتصبوا المسلمات في مساجد بغداد و البصرة و أثبتها التاريخ لم يخرج رجل لينكر ذلك و يجعله فرية من رجل قليل الذوق و عندما تتحول جزيرة العرب إلى غابة يأكل فيها الضعيف القوي تنكر أنت أن يكون هناك أناس مستضعفون ينتهكون و يسلبون مع أن الناس بشهادة قومهم كانوا يقتلون الحاج لأجل لقمة العيش و البقاء على قيد الحياة !.
تتندر بالبعير و الناقة الجرباء و أنت الآن لولاها لما عدت لتكتب فهي القشة الجديدة التي ستصنع بها مجدك العظيم بعد تجربة ناجحة مع المؤخرات و الصعود على تبعات التقزز منها بين الناس بلسان حال اللبق الأديب , أنت الآن متعلق بعنق بعير أجرب يجرك هنا و هناك و أنت تردد النكات حوله في ساحة المدينة لتضحك الناس و تخشى أن يفلت احتقار الناس له من بين يديك لتقع على أنفك المتورم و تخرج من حيز الضوء إلى الأبد !.
أشكر لك هذه الخطبة حول تقدير و احترام الآخرين التي خطبتها فوق ظهور أجدادك الذين يمشون على اثنتين و ليس لهم من الدنيا إلا رائحة عرق الحمار , هذا وفاؤك لأهلك فكيف أطلب منك الوفاء لصحن فول أكلته معك في يوم من الأيام ؟؟؟ . و هذا وفاؤك لمن يمشي على الأرض من لحم و دم فكيف تتصور وفاءك لمعاني الشرف و الكرامة التي هي أفكار عائمة في أذهان الناس لا تستطيع أن تتكلم فتقول لك : كذبت علينا ! , و لا تستطيع أن تكتب لك ردا تمدحك فيه لتسكن حالتك قليلا فتستطيع التحدث معك في شأن أكاذيبك !. كم هو مؤسف حقا أن يصل بك الضعف و قلة الحيلة أمامي لدرجة أن تستغل احترامي لغضبك و غض الطرف عنه لعلك تعود أحسن حالا و إذا بك تشتاط و تفرح فرحة الصبيان و فخرهم بعجوز يستحي أن يبادلهم السباب على نظر العامة و ولى مدبرا يحوقل , ثم أنت تزداد تجليا في ضعفك و إفلاسك حدا يجعلك تخترع لي الألقاب و تصدر بها المراسيم و الشيء الذي لا تعرفه يا سهيل أن الذين يقرأون أكثر من الذين يقفزون بين يديك على صفحة موضوعك يباركون لك حمقك , و لهؤلاء أنا أكتب و لوكان مرد الأمر لما تراه عيني فقط لما كلفت نفسي أكثر من " سلاما " !.

KSA_UK
17-08-2009, 05:51 PM
اشوى ان حماركم اسود خخخخخ ماهو ابيض كان قالو ش*ر*ي
تحية تشبهك

وين السطول ارنست همنقواي

سهيل اليماني
17-08-2009, 06:11 PM
حياك الله وليد بيك ..
برضه لا زلت أقدر وضعك كثيراً ..
وأحدنا سيندم على كلامه هنا كثيراً ، وأظن أني لست أنا ، فليس من عادتي ممارسة القفز من مبدأ إلى مبدأ ومن أقصى اليمين إلى أقصى اليسار بطريقة من الصعب افتراض حسن النية في تبريرها ..
ليس لدي سوء طوية ولا سوء نية وما أقوله هنا هو ما أقوله في أي مكان فليس لي إلا وجه واحد يا صاحبي ..
بالنسبة لبقية الأغنية والاتهامات فهي سخيفة ومملة واتفه من الرد عليها .. فقل شيئا جديدا أو اسكت وكف عن ممارسة دور الببغاء الغبي فهو لايليق بك !

وفقك الله ..

-

شنحوط
17-08-2009, 06:14 PM
راندوم يبي يشعل الاخضر واليابس

لا تنسى ان التبن يابس ولكنه سريع الإشتعال :biggrin5:

لي عودة ودعوة

انتروبيا
17-08-2009, 06:16 PM
راندوم انت تنتقم ولست تقول الحق .

اعدل ذلك اقرب للتقوى يا اخي

وبالنسبة للهروج اللي فكيتها عن قصة ابو ريالين اعتقد انك نظرت لهذا الامر دون ان تنظر حولك في الساخر كله الا ان كنت ترى ان هناك يوزرات ذات قيمة واخرى منحطة لايجب النظر لها ..واللماذا بشر ليس بمعصوم عن الخطأ كما أنت
اعدل اعدل فوالله ما نراه هنا الا انتقاما لاغير

وبالنسبة لسب قبيلته فهي قبيلته وهو حر فيها كما انت حر في الفخر بقبيلتك لكنكما شخصتم المشكلة وبدأتما بالمضاربات

هدانا الله واياكما ..

العذب الزلال
17-08-2009, 06:29 PM
أحبطني أنه لايوجد في تاريخنا أسماء معارك ولا حروب ،
سهيل : يمكن لقبيلتك إنشاء قناة فضائية قبل فوات الأوان والاسم طبعاً على اسم القبيلة ..
ومبارك عليك قناة سهيل اليمنية الجديدة .

صدى صوتي
17-08-2009, 06:32 PM
:g:
« كَفَّارَةُ المَجْلِسِ »

عَنْ أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : « مَنْ جَلَسَ مَجْلِساً كَثُرَ فِيهِ لَغَطُهُ ، فَقَالَ قَبْلَ أَنْ يَقُومَ مِنْ مَجْلِسِهِ ذَلِكَ : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ ، إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا كَانَ في مَجْلِسِهِ ذَلِكَ » .

أخرجه أبو داود والترمذي واللفظ له والنسائي وابن حبان في صحيحه والحاكم

نصّاب
17-08-2009, 09:00 PM
مدري وش يصير في العالم!!؟ اما اني ضحكت ضحك على هبالكم.... تكفون كملوا ودنا نتابع شي في رمضان!! الله يقلعكم كلكم يمانيا يمانيا واعرابيا اعرابيا ودلخا دلخا!! يا شيخ راندوم استعذ بالله من لحيتك وش صار لك يارجال!!!؟ ما احد ينكر انك جاي تتهجم ولا ندري عن الاسباب !!! (ولو اني ادري لكن وما ودي اقول :1))0:)!! الموضوع يا آدمي موضوع ساخر... بلا فخشمك على غبائك الله يفرج عليك... (شده وتزول) ولاحد جاب سيرة قبيلتكم ولا ابلكم ياعلها انفلونزا المغاتير!!... :3_2: لكنك مدرعم مطفي الانوار الله يهديك وما تدري من وينهي هابّه!! انتي ياانفونزا المغاتير/// في كل الاحوال.... نصيحه من داشر لا يعرف الكتابه ولا الكآبه.... اعتزل فتره واقفل عليك من نفسك.... فالانفلونزا منتشره ودعائي ما يوقّع... صاروخ جو جو ثم خشم... سقّيطي :v: الله يكفيك الشر هذا أولا... وثانيا الوقت اثمن من ان تصرفه في امر لا يليق بتاريخك الكتابي الكويس!! *** انا اخترت كلمت اثمن+تصرف تماشيا مع موضوع الفرن :king:!!!
هذا ثم اللهم لك الحمد على افضاله التي لا تعد وتحصى.... أولها اني انا واخرها اني لازلت انا برضه!!

ساري عسكر
17-08-2009, 09:38 PM
والله نفسي أجيب شيء محرز .
بس اليوتيوب ما يشتغل عندي في العمل .
ممكن تفزع لي بشي حاجة لها من الكواسة نصيب .
حتى لو خبيتي ما عليه :j:

حنا كنا نبي التسجيل بصوت سهيل اليماني شخصياً ماهو القصد مقطع يوتيوب .. خبرك يالحبيب هي الموضه الماشيه هالأيام .. لكن الرجال يقول بيسافر h*
لكن أبشر هاليومين أشوف لك شي مناسب .. إذا ما لقيت شي يصلح سجلت لك موضوع سهيل بصوتي مع بعض الحواشي ( حاشية نص أقصد مو حاشي اللي خبرك لاحد يكفرنا يحسبنا نسخر من الحاشي ) عموما مش حالك بهالأنشودة لين أشوف لك الوضع ... تحياتي
http://www.grnaas.com/inf/voices-action-show-id-1619.htm

ساري عسكر
17-08-2009, 09:42 PM
^
^
أي والله وياليت يكون مسرّع .
تعرف البدو يحبون المسرّع

الله يذكرك الشهادة ذكرتني اتصل على ولد عمي مسرع وعدني بسلف مع الراتب :y:

مُنتعل فكرتين
17-08-2009, 11:23 PM
كن شجاعا ولا تبند كل من يختلف معك ولا تحذف ولاتنقل الردود التي تبين تناقضك

صدقني أنت مغرور وأخشى عليك من التضخم ومن ثم الانفجار فجأة لتحول إلى هباء
يا أخي الكريم :
أسألك بالله أن تتأمل الاقتباسات الآتية بتجرد كامل
حين كان الموقف ضدك وكنت في مأزق حقيقي,
قلت:




التنورة وسافلة وغيرها من العبارات لا تصح ولا تجوز في عرف الساخر ولا في اي مكان يحاول أن يكون محترماً ..
ونفس الشيء أيضاً ينطبق على عبارة ( فوق الحذاء بقليل ) ..

أستطيع تقييم الموقف واتخاذ الاجراء المناسب ، ولكن أيضاً يفترض ألا يتوقع أي مخلوق أنه سيوجه الشتائم للناس ثم يهدونه باقة من ورد !



-

وحين خلوت بنفسك وضعت قبيلتك ( بغض النظر عن السياق ) والقبلية ( وهي شيء على الأقل يحترمه البعض) وضعت كل ذلك تحت حذائك




يكفيني من القبيلة أن أضعها تعريفاً في آخر اسمي ، وخارج هذا الإطار فالقبيلة والقبلية تحت نعالي القديمة والتي استبدلتها مؤخراً ولله الحمد !





لن أتدخل ولن أوضح التناقض الظاهر ,ولا الإهانة التي وجهتها لقبيلتك والقبلية
لكنني أسألك بالله أن تتأمل نفسك وممارساتك وتعترف بغرورك وتناقضك
لأنني والله لم أعد أشك بأنك رجل تُشتت المكابرة عقله, فلم يعد يعرف الحق من الباطل ولم يعد يفرق بين الحجة والجحة,
فيوما يقول بأن فوق الحذاء شتيمة وغدا يضع قبيلته واعتقادات الآخرين تحت حذائه
وحين ( يحجّر له أحد ) ويعجر عن الرد ,
يهرب بـ ( تعشيت؟) وأحبك في الله وطرق سخيفة يأبى الرجل الشجاع أن يخوض بها
لكنها المكابرة فبدلا من أن يقول أخطأت يبدأ في التهريج
ونسأل الله السلامة في الدنيا والآخرة.
أشكرك أخي الكريم على تعاونك وصبرك علينا

وأحب أن أنوّه أننا في وقت الذروة الآن ومع ذلك شاهد كم زائر في موضوعك

يتصفح هذا الموضوع حالياً: 13 (6 أعضاء و 7 زائراً)
مُنتعل فكرتين*, شعاع مكتبي, شنحوط

أين عشرات الآلاف؟!!!!!

أتمنى لك التوفيق

شيء !
18-08-2009, 12:08 AM
سهيل بارك الله فيك ..
طرح جميل هادف واضح محدد ..
فعلاً يا سهيل بقي أمامك الكثير ، ننتظر مزاداً علنياً لتكمل ما تبقى عليك من الحمير للبيع ..


في مثل هذه القضايا " المغلقة "
الكاتب يضع وجهة نظرة فيها كاملة ، وللقاري الحق في الموافقة على ذلك أو عدم الموافقة
أكثر من هذا فهو تصرف لا مبرر له ، انا أكيد بأن هذه ليست بندوة لمناقشة النظام القبلي وشرعيته
كانت وجهة نظر لا أقل ولا أكثر ..


راقي ما كتب هنا وساخر إلى مستويات أعلى بكثير من فهم الكثيرين ...
وكل عام وانتم بخير ..

شيء !
18-08-2009, 12:11 AM
وحين خلوت بنفسك وضعت قبيلتك ( بغض النظر عن السياق ) والقبلية ( وهي شيء على الأقل يحترمه البعض) وضعت كل ذلك تحت حذائك


:ops2::confangry::3_2:

بالمناسبة هل وجدتم مشتري لبائع هذا الكلام حتى الآن ؟
أم أنه بضاعة مزجاة :i:

سهيل اليماني
18-08-2009, 12:43 AM
-
شيء : وسع صدرك وانا خوك ، وأمر الله من سعة
حمار جدي الأسود الوارد ذكره في الموضوع الأساسي أكثر فطنة ونباهة وذكاءً ممن يعتقد أني شتمت أي قبيلة في هذا المقال ..

ثم نجي عند سالفة العداد الله لا يشغلنا الا في طاعته ..
الأ يوجد احتمالات أخرى ؟!
فلنتخيل مثلا ..
لو لم يكن عدد القراءت مرتفعاً بشكل غير مسبوق من ناحية المدة ، مالذي ستكتب عنه فرقة المناشف ؟
بالطبع لاشيء فدورهم غير مطلوب في هذا الوقت .. اللهم إن كانوا سيحتجون على ذكر حمار جدي ويدعون أنه أحد اقاربهم !
لماذا لا نفترض إن كان الأمر فيه تلاعب فعلاً من خلال برنامج أو شيء من هذا القبيل ألا يكون أحدهم من قام بهذا الأمر بهدف افتعال مثل هذه المشكلة ؟
بحكم أنه يبدو أن لديهم خبرة في هذا المجال وبأن سهيل لم يهتم بالأرقام ولا بالإلقاب خلال تسع سنوات ، وإن افترضنا أن الأرقام أصبحت تهمني فجأة ودون مقدمات وأصبحت سخيفا وتافهاً بين عشية وضحاها ، فإني لست غبياً بما يكفي لتغييرها بهذه الطريقة وبهذه القفزات التي لم أقتنع بها حتى أنا ، وأرى أنها غير منطقية !

لأن احتمال أن يتم هذا الأمر عن طريق المنتدى أو التلاعب بالرقم من خلال التحكم لن يكون سرياً بما يكفي وليس لماذا وحده من يدخل لوحة التحكم ـ إن وجد مثل هذا البرنامج السخيف في الساخر ـ ..
على أية حال ربما يكون الحل هو في الغاء عمود القراءات والردود ، مساهمة من الساخر في علاج مدمني العدادات نسأل الله الهداية والشفاء للجميع ..

ثم أنها أعجبتي سالفة ( بغض النظر عن السياق ) .. !
ولاتهون سالفة في مأزق حقيقي ..
كثير السوالف " الحلوة " .. لا خلا ولا عدم ..

-
mms لساري عسكر .. :
يعني عشان تعرف اننا مو سهلين بنوب .. :u:

http://www.youtube.com/watch/v/UpNkleC0A4I


-

ربما !
18-08-2009, 01:07 AM
انتشر مؤخرا مقطع صوتي لمكالمة بين شخصين يقول أحدهما للآخر بطريقة واثقة ومضحكة : طارحينك طارحينك الله لا يعوق بشر !!
عاد من المعلوم أن الذي يكذب مرة يكذب مرتين وثلاث، ومن المعلوم أيضا أن كثرة ممارسة الكذب لا تترك أثرا باديا للخجل من ذلك فالكذب ادمان يا سهيل اليماني نسأل الله أن يشفي هؤلاء القوم من داء الكذب على نفوسهم حين يشكون مجرد الشك بأنك تتلاعب بعداد القراءات لموضوعك هذا المميز والمختلف جدا !!

شكرا لك ودم على ما تحب

عمـار
18-08-2009, 01:46 AM
مدري وش يصير في العالم!!؟ اما اني ضحكت ضحك على هبالكم.... تكفون كملوا ودنا نتابع شي في رمضان!! الله يقلعكم كلكم يمانيا يمانيا واعرابيا اعرابيا ودلخا دلخا!! يا شيخ راندوم استعذ بالله من لحيتك وش صار لك يارجال!!!؟ ما احد ينكر انك جاي تتهجم ولا ندري عن الاسباب !!! (ولو اني ادري لكن وما ودي اقول :1))0:)!! الموضوع يا آدمي موضوع ساخر... بلا فخشمك على غبائك الله يفرج عليك... (شده وتزول) ولاحد جاب سيرة قبيلتكم ولا ابلكم ياعلها انفلونزا المغاتير!!... :3_2: لكنك مدرعم مطفي الانوار الله يهديك وما تدري من وينهي هابّه!! انتي ياانفونزا المغاتير/// في كل الاحوال.... نصيحه من داشر لا يعرف الكتابه ولا الكآبه.... اعتزل فتره واقفل عليك من نفسك.... فالانفلونزا منتشره ودعائي ما يوقّع... صاروخ جو جو ثم خشم... سقّيطي :v: الله يكفيك الشر هذا أولا... وثانيا الوقت اثمن من ان تصرفه في امر لا يليق بتاريخك الكتابي الكويس!! *** انا اخترت كلمت اثمن+تصرف تماشيا مع موضوع الفرن :king:!!!
هذا ثم اللهم لك الحمد على افضاله التي لا تعد وتحصى.... أولها اني انا واخرها اني لازلت انا برضه!!

المشكلة أن كثير من المواضيع إذا طرحت تبدأ الردود فيها إلى الانقسام إلى شقين .. واحد مع سهيل والثاني ضده .. وخذ يا هواش !
يا جماعة .. على صعيد المنتديات .. "الساخر" هو آخر العنقود الذي لم يسقط حتى الآن - وجهة نظر قسم بالله - .. هو المنتدى الوحيد الذي أتابعه بعد أن صارت البقية أشبه بالغثاء !
وإذا خرب وش نتابع عاد ؟

الله يخليكم .. لا تخربوا المنتدى .. والله حراااام :biggrin5: !!

خليلو
18-08-2009, 02:31 AM
بدون مقدمات ولا مؤخرات...جعلتهم ياسهيل يلفوا حول نفسهم وبؤسهم وفرنهم وقرنهم
الله لايحرق لابلقرن ولابلفرن

شنحوط
18-08-2009, 02:58 AM
يالربع عندي سالفه
يحكى أن هناك رجل كبير جدا في السن وهو مؤذن -وشيخ- المسجد ختم الله لنا وله بالخير بدأ يسرق أرضا ً خلف بيته وكل يوم ينزح شبرا ً ولم يلاحظ أحد ذالك سوى جاره الحليم , ولما أقتنع وفي الحقيقة لا أدري كيف أقنعه شيطانه فأنا مثلا ً أقنع شيطاني كون أنني ألتحقت بدورة في فن الإقناع !
مالكم في الطويلة ,
وبعد سنة فكر كيف يقولون الناس فجأة هذه كلها أرض فلان ! فأقنعه شيطانه " بحركة " أحرق التبن الذي عنده في ساعة متأخرة من الليل " لتفزع " الناس فلابته أهل فزعة , وفعلا تفازعوا من كل حدب ْ وصوب وقام يلطم نفسه أمامهم بل وتظاهر بانه أغمى عليه لينقلوه إلى أقرب مستشفى , أفاق في اليوم الثاني وقت الزيارة ! ليزعج زواره " أهل الفزعه " و ينادي ويصارخ ويقول بأعلى صوته ليسمعه كل من في المستشفى : التبن التبن ! فطمأنه أبناءه وأحفاده وزواره بأن التبن مايسوى وبدال التبن حملة تبن كامله تصله في القريب العاجل بتعويض من " أهل الفزعه " !
المهم " مشاها عليهم " ! .

وبعد التحقيق في ملابسات الحادثه من قبل الحكومة أيدها الله أتهموه بأنه من فعلها !

وأنشف الأمر وراحت عليه الأرض بسبب التبن !


سهيل أحبك في الله محبة أصفى وأنقى من قلوبهم

خبر عاجل
18-08-2009, 03:25 AM
و لأن الأمور تحوّلت إلى منحى آخر في أكثر من موضوع.

أطالب بدورية أمنية على مدار الساعة من أجل فض الإشتباكات بين أعضاء الساخر الكرام و اللّئام على حد سواء. :sd:

dektator
18-08-2009, 03:55 AM
ثم إني لا أستبعد تماماً أن تكون هذه المرّه أن يكون الشيخ راندوم الرويلي مشترك في قنابل سهيل الموسميّه
ففي العام الفائت كانت ساذجه جداً على الموعد فعندما همّ سهيل بالتمتع بالإجازه السنويّة كان لا بد من ما يُشتغل به
خلال رحلته فكان موضوع " أنا لست يوسف يا أبي " !
وهذه المرّة كان جميل هو العضو المقترح إما بإرادته أو بجهلٍ منه !
فمن غير الطبيعي أن يقضي المعجبون وقت فراغٍ بدون وجود سهيل
فسيترك لهم سهيل ما يلوكونه إلى أن يعود بعد العيد وبعد أن تكثر المطالبات له بأن :
عد يا سيدنا ويامولانا
عد بالله عليك وأكسر أصنام جميل ..
فيرتفع الحجاب بين سهيل ق.س وبين ألآف المعجبين فيتحرّك القلم وينطق :
بعد العيد إن شاء الله ..
ويبقى المعجبون منتظرين بكل شوق ولهفة .. إلخ إلخ

أتمنى أن أكون الشخص القادم للعام القادم إن طالت بي الحياة .

(سـلام)
أنا لا أحبك ولن أفعل إن شاء الله
لكني بالفعل لست أكرهك ولا أكره أحداً هنا ولاحتى ساري الرومنسي ،
فحللونا الله يحللكم ووالسماح من شيم الكرام .

سبحانك اللهم ..
أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك وأتوب إليـــك .

مجموعة أطياف
18-08-2009, 04:06 AM
يااه
او كل هذه كان في الخفاء ؟

(سلام)
18-08-2009, 04:21 AM
ثم إني لا أستبعد تماماً أن تكون هذه المرّه أن يكون الشيخ راندوم الرويلي مشترك في قنابل سهيل الموسميّه
ففي العام الفائت كانت ساذجه جداً على الموعد فعندما همّ سهيل بالتمتع بالإجازه السنويّة كان لا بد من ما يُشتغل به
خلال رحلته فكان موضوع " أنا لست يوسف يا أبي " !
وهذه المرّة كان جميل هو العضو المقترح إما بإرادته أو بجهلٍ منه !
فمن غير الطبيعي أن يقضي المعجبون وقت فراغٍ بدون وجود سهيل
فسيترك لهم سهيل ما يلوكونه إلى أن يعود بعد العيد وبعد أن تكثر المطالبات له بأن :
عد يا سيدنا ويامولانا
عد بالله عليك وأكسر أصنام جميل ..
فيرتفع الحجاب بين سهيل ق.س وبين ألآف المعجبين فيتحرّك القلم وينطق :
بعد العيد إن شاء الله ..
ويبقى المعجبون منتظرين بكل شوق ولهفة .. إلخ إلخ

أتمنى أن أكون الشخص القادم للعام القادم إن طالت بي الحياة .

(سـلام)
أنا لا أحبك ولن أفعل إن شاء الله
لكني بالفعل لست أكرهك ولا أكره أحداً هنا ولاحتى ساري الرومنسي ،
فحللونا الله يحللكم ووالسماح من شيم الكرام .

سبحانك اللهم ..
أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك وأتوب إليـــك .


رغم أني لا أستطيع حتى أن أكرهك .
أنت محلل ورمضان كريم ورب رمضان أكرم .
وتذكر أن العاقل من دان نفسه .
كن بخير

زنباع
18-08-2009, 05:31 AM
التعصب القبلى اسوء موروث , وسيبقى حتى يرث الله الارض ومن عليها !!

سهيل ..
مافيك حيله !
امتعك الله بالصحه والعافيه .

راندوم ..
انت جميل لولا عصبيتك , يا اخي لا تغضب !

الفاهم..غلط
18-08-2009, 06:34 AM
وبما أني ذكرت الأصدقاء فإن أقرب وأحب الأصدقاء إلى قلبي هم ثلاثة يشكلون " كوكتيل " حياتي الجميل ( قحطاني وعتيبي وواحد حضري من أهل مكة ماله أي علاقة بعلوم الرجال :y: ) .. أحبهم أكثر من قبيلتي ومن كل لابة البفانا بفانا ..

-

<< أنا اللي بالأصفر :1))0:



دائما تواجهني مشكلة أنت من وين .. وش تعود .. من وين أصلك ..
والأدهى من هذا كله أنت سعودي؟:biggrin5:
..
في مرة من المرات في المستشفى سألني أحد كبار السن ..
- أنت باكستاني؟
- ابتسمت، وأجبت : لا
- طيب فيك عرق باكستاني..
- في حدود علمي لا ..
- والله غريبة يا ولدي ..
- ليه غريبة ..
- أحس فيك عرق باكستاني..
- والله مدري يا والد .. كل شي ممكن ..
- طيب أنت من وين ..
- من مكة .
- إييييييه عشان كذا ..


طبعا أنا يوم قلت له أني من مكة حسيت أني ساعدته، وخففت عليه التفكير.. ياحبي له ذاك الآدمي.
..
كانت بطاقتي في العمل << أيام كان عندي عمل :3_2:
مكتوب فيها إسمي واسم والدي حبيبي ..
يعلم الله كم خلق هذا الامر تعبا للبعض .. ليسألك بسهولة : منير بن فلان .. وش بعدها ؟؟
أجيبهم دائما بابتسامة .. وأمضي وأعرف في قرارة داخلي .. أن قلوبنا هي ألقابنا وأسماء عوائلنا ..
..
..
نحن في مكة مانقول: أنت وش أنت .. ولا من اي القبايل أنت ؟
كل اللي نقوله : أقولك أنته من بيت مين ؟
وبكذا ينتهي الموضوع .. ولانحتاج أي إثباتات .. ولا شهادة .. والعمدة في مكة هو الريس وانتهينا ..
..

من أجمل المواقف التي حضرتها :
أصيب زميل لنا في حادث سيارة .. وبما أنه زميل عمل وصديق .. كنا اربع وعشرين ساعة نملأ غرفته في المستشفى .. المهم ذات صباح دخل علينا والده .. ووجدني أنا وزميل آخر اسمه (x)..
فسلم علينا وجلس .. طبعا والد زميلنا أعجب بالسوالف واسترسل في الحديث معنا ..
وخصوصا بكلام (x).... باعتباره شخص فصيح اللسان ويحفظ القران كاملا ويهتم بعلوم اللغة العربية برغم تخصصه العلمي البعيد جدا عن كل ذلك ..
فسأل والد زميلنا زميلي (x)..حينما أعجب بكلامه ومنطقه:
- من أي القبايل أنت ؟
- أجاب (x) : أنا أفغاني طال عمرك ..
- وش تقول ؟
- من الأفغااان ..
- إيييه خير إن شاء الله ..

طبعا وقتها كتمت ضحكة .. كانت تكفي لأن يسمعها المستشفى كله .. حملت كتابي وخرجت مسرعا .. لأنفجر ضاحكا عند مكتب التمريض :y: وأنا أروي القصة لزميل كان يهم بالدخول.

(ملاحظة غير مهمة : الدكتور (x) تم اختياره ليكون مؤذنا في الحرم المكي الشريف بالإضافة إلى عمله الأساسي بعد انتقاله من الشرقية إلى مكة)
* لم أذكر اسم الزميل احتراما لخصوصيته
...

الانتماء شيء جميل في الحياة، ليس جميلا بذاته، وإنما جميل في ما يسببه ..
فالانتماء لمكان معين أو جهة معينة أو عرق معين أو قبيلة معينة أو فئة معينة أو حتى ناد معين ..
يسبب في داخلنا شيء من الألفة تجاه ما ننتمي له .. يدفعنا لنكون اكثر حميمية مع الذين نشترك معهم في الانتماء ذاته.. المهم في الأمر ألا يتحول هذا الانتماء إلى شيء نؤذي به جمال قلوبنا وأرواحنا أو حتى أرواح الآخرين وجمال قلوبهم ..


صديقي سوووهيل..
أنا عندي استعداد أكون من قبيلة البفانا لفانا .. ويسعدني ذلك ..
وسأكون شاكر لك جدا لو أرسلت لي الـ application عشان أعبيه ..



أحبك :m:


..
الحضري :y:

مدمن دمّ..!
18-08-2009, 08:17 AM
الشغله كلها ترتبط بالهياط !

zeus
18-08-2009, 08:46 AM
جميل .. والله لو تهدى تروق المنقا بكون شاكر ومقدر لك ..!

سهيل .. والله انت رايق وطفشان في نفس الوقت .. بس روق ..!

اخواني الصغار مايلعبون زيكم !!
<_ بكره يجيي سهيل يقول مبسوط عندك اخوان ههههه



للمعلومية انا طرش بحر .. بس جدي كان عنده ابل ..! انفع اعبي ابلكيشن ؟!

انتروبيا
18-08-2009, 09:40 AM
-
شيء : وسع صدرك وانا خوك ، وأمر الله من سعة
حمار جدي الأسود الوارد ذكره في الموضوع الأساسي أكثر فطنة ونباهة وذكاءً ممن يعتقد أني شتمت أي قبيلة في هذا المقال ..

ثم نجي عند سالفة العداد الله لا يشغلنا الا في طاعته ..
الأ يوجد احتمالات أخرى ؟!
فلنتخيل مثلا ..
لو لم يكن عدد القراءت مرتفعاً بشكل غير مسبوق من ناحية المدة ، مالذي ستكتب عنه فرقة المناشف ؟
بالطبع لاشيء فدورهم غير مطلوب في هذا الوقت .. اللهم إن كانوا سيحتجون على ذكر حمار جدي ويدعون أنه أحد اقاربهم !
لماذا لا نفترض إن كان الأمر فيه تلاعب فعلاً من خلال برنامج أو شيء من هذا القبيل ألا يكون أحدهم من قام بهذا الأمر بهدف افتعال مثل هذه المشكلة ؟
بحكم أنه يبدو أن لديهم خبرة في هذا المجال وبأن سهيل لم يهتم بالأرقام ولا بالإلقاب خلال تسع سنوات ، وإن افترضنا أن الأرقام أصبحت تهمني فجأة ودون مقدمات وأصبحت سخيفا وتافهاً بين عشية وضحاها ، فإني لست غبياً بما يكفي لتغييرها بهذه الطريقة وبهذه القفزات التي لم أقتنع بها حتى أنا ، وأرى أنها غير منطقية !

لأن احتمال أن يتم هذا الأمر عن طريق المنتدى أو التلاعب بالرقم من خلال التحكم لن يكون سرياً بما يكفي وليس لماذا وحده من يدخل لوحة التحكم ـ إن وجد مثل هذا البرنامج السخيف في الساخر ـ ..
على أية حال ربما يكون الحل هو في الغاء عمود القراءات والردود ، مساهمة من الساخر في علاج مدمني العدادات نسأل الله الهداية والشفاء للجميع ..

ثم أنها أعجبتي سالفة ( بغض النظر عن السياق ) .. !
ولاتهون سالفة في مأزق حقيقي ..
كثير السوالف " الحلوة " .. لا خلا ولا عدم ..

-
mms لساري عسكر .. :
يعني عشان تعرف اننا مو سهلين بنوب .. :u:

http://www.youtube.com/watch/v/UpNkleC0A4I


-

.
.

سؤال بايخ ليه سموكوم بصفر سبعة حتقول لي روحي راجعي اللي سمونا حقولك مو عارفة مين لكن ليه طيب نحنا ما تسمينا بصفر اثنين يعني ايش فيها صفر سبعة موكويس ..f*

بس الشاعر اللي في المقطع خلاها معجزة لكم صفر سبعة الله يقطع شياطينة شوي ويدخلها في الاعجاز العلمي ..أخاف بكرة أحد يجي ويقول الجبل الفلاني على شكل صفر سبعة ...c*.
.
.
.

صاحب الفخامة
18-08-2009, 10:55 AM
هنا داحس والغبراء
هنا يتساقط الرجال

هكذا هم أدباؤنا فكيف بمن دونهم ؟ أم أنه ليس ثمة دون ؟
جئت أتعلم الأدب فإذا بمخزوني الإستراتيجي_ والذي لا يستهان به_ من الألفاظ السوقية و البقالية يتضاعف أضعافا كثيرة

حستوا كبودنا على الصبح الله ياخذ اليهود << على اعتبار أن كل مصيبة سببها اليهود

ُثم إنه تبا لكم سائر اليوم خسرتوني مشاركة (أيقونة واحد متحسف)

الكترون حر
18-08-2009, 02:43 PM
ياسلام لو سلام يتكرم ويقول على الموضوع السلام ويقفله


لماذا لايمكن ان يقفل الموضوع ولا تسألوني لماذا.

اما حاطب ليل فهو يبتسم بخبث ويكتب بدهاء . حقك ياقرني

ابو سفيان الا تجمعهم في مجلس قبلي وتصلح بين القبايل لايصير الدم للركب وبعدها يجيك واحد من شعراء الساخر الفطاحلة ويكتب فيك قصيدة يمدح حسن صنيعك في ايقاف الحرب المستعرة في وادي الحرف التاسع والعشرين<< تكتب كذا ولا عشرون؟؟؟<< يطالع في حرف الجر في ويقول ازيك يائمر

<<< متابع في أنتظار جمع الغنائم

لماذا؟
18-08-2009, 02:47 PM
تم حذف بعض الردود وتعديل البعض الآخر ..
مع أن الشق أكبر من الرقعة لكن أمر الله من سعة ..
وحذف الردود وتعديلها على صفحات الساخر لا يحذفها من صحائف الأعمال وكل عقله في راسه ويعرف خلاصه ..




عند أبي داود في سننه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الله قد أذهب عنكم عبية أهل الجاهلية وفخرها بالآباء ، مؤمن تقي ؛ وفاجر شقي ، أنتم بنو آدم ..أنتم بنو آدم ؛ وآدم من تراب..ليدعنّ رجال من فخرهم بأقوامم إنما هم من فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن )

الله يهديك يا شاعر بالجرح ..
لا أحد يهتم لمثل هذه الأحاديث بما أنها لا تخدم الفكرة التي يتكلم عنها ..

-


-

(سلام)
18-08-2009, 02:51 PM
ياسلام لو سلام يتكرم ويقول على الموضوع السلام ويقفله


لماذا لايمكن ان يقفل الموضوع ولا تسألوني لماذا.

اما حاطب ليل فهو يبتسم بخبث ويكتب بدهاء . حقك ياقرني

ابو سفيان الا تجمعهم في مجلس قبلي وتصلح بين القبايل لايصير الدم للركب وبعدها يجيك واحد من شعراء الساخر الفطاحلة ويكتب فيك قصيدة يمدح حسن صنيعك في ايقاف الحرب المستعرة في وادي الحرف التاسع والعشرين<< تكتب كذا ولا عشرون؟؟؟<< يطالع في حرف الجر في ويقول ازيك يائمر

<<< متابع في أنتظار جمع الغنائم

سلام لا يستطيع إلا أن يقفل فمه ، فقط .
سلام عضو عادي وليس مراقب عام كما كان سابقاً .
وأعتقد أني أقاوم فمي الآن .
يا سلام لو استطعت أن أكون كبير أمام نفسي وأبقى متفرجاً .
ادعوا لي :gogo:

الصعلوك الشمالي
18-08-2009, 02:52 PM
طيب قارن ردي ورد ساري وشف الفرق أشك بأنك تقرأ بالعربي
يارجل اتق الله لسنا أطفال وبأي حق تحذف ردي لاحظ أنا محترم معاك جداً فكن محترم وفهمني
بأي حق تحذف الرد !!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الفاهم..غلط
18-08-2009, 03:02 PM
سلام لا يستطيع إلا أن يقفل فمه ، فقط .
سلام عضو عادي وليس مراقب عام كما كان سابقاً .
وأعتقد أني أقاوم فمي الآن .
يا سلام لو استطعت أن أكون كبير أمام نفسي وأبقى متفرجاً .
ادعوا لي :gogo:

^
^
طول عمرك كبير يا سلام :m:
الله يحفظك يارب





الحضري القرم :y:

الكترون حر
18-08-2009, 03:02 PM
سلام لا يستطيع إلا أن يقفل فمه ، فقط .
سلام عضو عادي وليس مراقب عام كما كان سابقاً .
وأعتقد أني أقاوم فمي الآن .
يا سلام لو استطعت أن أكون كبير أمام نفسي وأبقى متفرجاً .
ادعوا لي


يالله شفت كيف الدنيا صغيرة

تصدق للحين اشوف في نكك هيبة مادري يمكن عشان الأحمر

ايش علاقة تقاعدك من الإشراف بتحسين مستويات المعلمين؟


يالله انت اصبر للعيد وان شاء الله يعينوك عضو في مجلس الشورى( بحكم ان الساخر بيفتتح مجلس للشورى )

تحية طيبة مثلك ورزقنا الله واياك كف السنتنا وجوارحنا عن تتبع زلات المسلمين وعوراتهم.
و
سلام

lady -jan
18-08-2009, 04:02 PM
كل من يحترم سهيل اليماني أو راندوم أكسس ككاتبين لهما مكانة كبيرة لكل منهما,, يعلم أنه من المحزن وجود هذا الخلاف في وجهات النظرلكل منهما في موضوع لا يحتمل مزيدا من الخلاف رغم أنها شطحت وزادت عن حدها وأيضا من الجانبين...

ومن يحترمهما فعلا أو أحد منهما فلا يجب أن يضفي مزيدا من التهليل والتصفيق لما طرح هنا..

وكل من هو فرح للخلاف والجدل الحاصل هنا فهو في حقيقة الأمر لا يحب الخير لأي منهما..

نصيحة لكل من سهيل وراندوم توقفوا هنا ...لا مزيد من الكلمات والتي فعلا سيندم كل منكما أنه قد خطها هنا ,, لأننا نعلم أن كل منكما بداخله الكثير من الخير لصاحبه...

ليتني معي !!
18-08-2009, 06:24 PM
<< أنا اللي بالأصفر :1))0:



دائما تواجهني مشكلة أنت من وين .. وش تعود .. من وين أصلك ..
والأدهى من هذا كله أنت سعودي؟:biggrin5:
..
في مرة من المرات في المستشفى سألني أحد كبار السن ..
- أنت باكستاني؟
- ابتسمت، وأجبت : لا
- طيب فيك عرق باكستاني..
- في حدود علمي لا ..
- والله غريبة يا ولدي ..
- ليه غريبة ..
- أحس فيك عرق باكستاني..
- والله مدري يا والد .. كل شي ممكن ..
- طيب أنت من وين ..
- من مكة .
- إييييييه عشان كذا ..


طبعا أنا يوم قلت له أني من مكة حسيت أني ساعدته، وخففت عليه التفكير.. ياحبي له ذاك الآدمي.
..
كانت بطاقتي في العمل << أيام كان عندي عمل :3_2:
مكتوب فيها إسمي واسم والدي حبيبي ..
يعلم الله كم خلق هذا الامر تعبا للبعض .. ليسألك بسهولة : منير بن فلان .. وش بعدها ؟؟
أجيبهم دائما بابتسامة .. وأمضي وأعرف في قرارة داخلي .. أن قلوبنا هي ألقابنا وأسماء عوائلنا ..
..
..
نحن في مكة مانقول: أنت وش أنت .. ولا من اي القبايل أنت ؟
كل اللي نقوله : أقولك أنته من بيت مين ؟
وبكذا ينتهي الموضوع .. ولانحتاج أي إثباتات .. ولا شهادة .. والعمدة في مكة هو الريس وانتهينا ..
..

من أجمل المواقف التي حضرتها :
أصيب زميل لنا في حادث سيارة .. وبما أنه زميل عمل وصديق .. كنا اربع وعشرين ساعة نملأ غرفته في المستشفى .. المهم ذات صباح دخل علينا والده .. ووجدني أنا وزميل آخر اسمه (x)..
فسلم علينا وجلس .. طبعا والد زميلنا أعجب بالسوالف واسترسل في الحديث معنا ..
وخصوصا بكلام (x).... باعتباره شخص فصيح اللسان ويحفظ القران كاملا ويهتم بعلوم اللغة العربية برغم تخصصه العلمي البعيد جدا عن كل ذلك ..
فسأل والد زميلنا زميلي (x)..حينما أعجب بكلامه ومنطقه:
- من أي القبايل أنت ؟
- أجاب (x) : أنا أفغاني طال عمرك ..
- وش تقول ؟
- من الأفغااان ..
- إيييه خير إن شاء الله ..

طبعا وقتها كتمت ضحكة .. كانت تكفي لأن يسمعها المستشفى كله .. حملت كتابي وخرجت مسرعا .. لأنفجر ضاحكا عند مكتب التمريض :y: وأنا أروي القصة لزميل كان يهم بالدخول.

(ملاحظة غير مهمة : الدكتور (x) تم اختياره ليكون مؤذنا في الحرم المكي الشريف بالإضافة إلى عمله الأساسي بعد انتقاله من الشرقية إلى مكة)
* لم أذكر اسم الزميل احتراما لخصوصيته
...

الانتماء شيء جميل في الحياة، ليس جميلا بذاته، وإنما جميل في ما يسببه ..
فالانتماء لمكان معين أو جهة معينة أو عرق معين أو قبيلة معينة أو فئة معينة أو حتى ناد معين ..
يسبب في داخلنا شيء من الألفة تجاه ما ننتمي له .. يدفعنا لنكون اكثر حميمية مع الذين نشترك معهم في الانتماء ذاته.. المهم في الأمر ألا يتحول هذا الانتماء إلى شيء نؤذي به جمال قلوبنا وأرواحنا أو حتى أرواح الآخرين وجمال قلوبهم ..


صديقي سوووهيل..
أنا عندي استعداد أكون من قبيلة البفانا لفانا .. ويسعدني ذلك ..
وسأكون شاكر لك جدا لو أرسلت لي الـ application عشان أعبيه ..



أحبك :m:


..
الحضري :y:

في نظري ..
هذا أحلى و أرقى رد

قد يكون السبب لأنه تحت اسم الفاهم .. غلط
ربما ..

بيلسان..
18-08-2009, 08:44 PM
رائع يا سهيل...

لن نعدم الحيلة ، ونحن قادمون !

أمل قد يكون غير منطقي، لكنه يبقى أملاً...
تحياتي...

(سلام)
18-08-2009, 09:30 PM
^
^
طول عمرك كبير يا سلام :m:
الله يحفظك يارب





الحضري القرم :y:

الله يرفع قدرك ويعزك يا منير . :rose::m::rose:



يالله شفت كيف الدنيا صغيرة

تصدق للحين اشوف في نكك هيبة مادري يمكن عشان الأحمر

ايش علاقة تقاعدك من الإشراف بتحسين مستويات المعلمين؟


يالله انت اصبر للعيد وان شاء الله يعينوك عضو في مجلس الشورى( بحكم ان الساخر بيفتتح مجلس للشورى )

تحية طيبة مثلك ورزقنا الله واياك كف السنتنا وجوارحنا عن تتبع زلات المسلمين وعوراتهم.
و
سلام
أخي الكترون حر .
يقول فهد عافت .
أنا الأرض اليباس إليا بنى غيري في جلدي سور ... وأنا المرعى الخصيب إن كانت حروفي هي نياقي .
كفاني من حياتي لو مضيت وما شهدت بزور ... وكفاني من مماتي لو أموت ولي أثر باقي .

لذلك يا أخي .
أسوء أمر في الكون أن تكون في مكان معين من باب تأدية واجب .تقرأ لأنه يفترض عليك أن تقرأ .
وتقرر لأنه يجب أن تقرر . وتعادي الناس لأن الناس لن يكونوا في يوم من الأيام في صفك على طول الخط .
الحرية جميلة .
أنا أنظر للأمر من هذه الزاوية لا أكثر .
والدنيا صغيرة جداً لو أن سلام كان لمجرد أنه مراقب عام فقط .
والحمد لله أنك أحد الأدلة التي تقول أنني ربما أكون محبوباً وجيداً في نظر أحد دون أن أكون مراقب عام .

شكراً لك .

RandomAcceSS
19-08-2009, 12:44 AM
لا إن شاء الله ما فيه لا شق و لا رقعة !
كل الأشياء التي قيلت من أول الموضوع حتى نهايته لها نفس المعاني و التأثير غير أننا نعبر بطرق مختلفة و لو جاءك رجل و قال " كيف الحال ؟ " و هو غاضب لفهمت بأن ذلك تهديد و لو قال لك رجل " الله يلعنك " و هو يضحك لتقبلتها بصدر رحب و لو شعرت بأنه فعلا يلعنك ! , و لكننا نهتم للتأثير أكثر من المؤثر نفسه , و المثل يقول " كل طقة بتعلومه" و عسانا أن نتعلم جميعا من ما يحدث لنا و مثل ثاني يقول " خبلك تبلش به و خبل الناس تضحك عليه " و هذا ينطبق على الجميع و أولهم أنا , و سبق أن تكلمت عن قضية القبيلة و القبلية أنها (((( في الوقت الحاضر )))) تعني لي تاريخا أحبه و رحلة صراع مع الحياة فيها من معاني الرجولة و الشرف و الشيم الطيبة الشيء الكثير و أن النسب شيء تقره الشريعة و أن الناس يحبون تاريخهم بقدر ما فيه من القيم الجيدة التي يحترمونها لأنه لا أحد يفخر بالمشين و سبق أن قلت رب رجل غير قبلي شراك نعله بحفنة من أبناء قبيلتي الذين لا ينفعهم شرفهم وفخرهم في شيء إن كانوا هملا لا دنيا و لا آخرة , و أن رسول الله أقر القبائل على أنسابها و تفاوته بينها لأنه شيء مادي تفرضه " قوة الواقع " الذي كان مشغولا بقوة القبائل و تماسك أفرادها و إن كان لا يرفع شخصا على شخص بسبب نسبه فإنه عليه السلام كان لا يطلب من أحد التنكر لنسبه و احتقار الجيد فيمن سبقوه و لهذا قال " لينتهين أقوام عن فخرهم بآبائهم الذين هم حصب جهنم " فلا تفخر بفاجر و لا تفخر بفجور و لكن هناك معاني قيمة كثيرة في تاريخ القبائل التي لم تكن كافرة و لا جاهلية , كان ينبغي أن تراعى و قد كان الصحابة يتحدثون في أمور من أيام الجاهلية و رسول الله يسمع و لا ينكر عليهم فإن كان في الجاهلية من الخير ما أقره رسول الله فكيف بقبائل مسلمة ؟ . و لو كان تاريخ القبائل برمته سطو و نهب و عبادة للبعير لوضعت قبيلتي بيدي تحت نعالكم و لكن الحال غير ذلك , و هو غير ذلك بالنسبة لكثير من القبائل و اقرأوا سيرة شيوخ البدو لتعرفوا شيئا و لا تنتظروا من أحد يفخر عليكم بصفحة يضع بها مركب قبيلته كما تظنون , و قد أثبت التاريخ صراعات الدول المسلمة فيما بينها و صفق كثير منا لها و على رأسها قصائد المتنبي و غيره و لم تكن الحروب كلها حروبا غير ذات معنى , نحن اليوم نعاني جهل مطبق بتاريخنا القريب و الكل يقول ثاروا العرب على الخلافة العثمانية و الصحيح أن الخلافة العثمانية في آخر وقتها لا تختلف عن أي دولة قائمة الآن بل هي شر منها و كانوا يكرهون العرب و يجهلونهم و يحيدونهم عن كل شيء بعنصرية يعلمها من يعلم التاريخ بحق و قد كان آخر خلفاء العثمانيين مدخنا يهوى اللعب على البيانو حتى صعقه حتفه . و يكفي أن تعلم أن الخليفة كان إذا تولى الحكم قتل أخوته جميعا حتى أن أحدهم قتل 13 نفسا من أهله و حبس بعضهم في قصورهم حتى ماتوا فكيف تنتظر منه أن ينصف من كانوا سببا في نشوء الاسلام و هم العرب و الأعراب بالذات الذين قال عنهم أبو بكر : " عليك يا عمر بالأعراب فإنهم جرثومة العرب " أي أصلهم .
نحن بحاجة للبحث بصدق و نزاهة في ما مضى و أن لا نكون مغفلين و لا نظلم أجدادنا مرتين , مرة على أيدي من حيدوهم و هم يبنون قصور " الأمايون" في إسطنبول و تركوهم عالة رعاعا تفتك بهم الأمراض حتى أن لي جدة مات لها 11 طفلا بسبب الأمراض و كانت العائلة إذا أصيب مريضها بالطاعون وضعوا عنده الماء و الأكل و رحلوا و تركوه على الأطلال ينتظر حتفه فهذا كل ما يستطيعون فعله .
تخيل هذه الحياة و هذه المعاناة و هذا الصراع الذي يكابده الناس , أليس لهم حق علينا ؟ . لماذا نظلمهم مرة أخرى عندما نأتي نتجاهلهم اليوم و نجعلهم أحرفا تشبه عنوان البريد لا أكثر و نراهم لصوصا و أوباشا و ليس لديهم مما يستحق الفخر به و لا البحث عنه ؟ . لو ألقيت كلبا في صحراء ثم وجدته واقفا في باب المدينة لعددته من الأبطال و لمثل الناس في قصته المسلسلات و صار أسمه " الكلبة المعجزة لاسي !! " .
و سبق أن قلت أنني أتحدث عن تاريخ القبائل كما يتحدث الصعيدي البسيط عن ذكريات الفطير المشلتت الذي كانت تعمله أمه , و كما يتحدث الفلاح عن قطعة الأرض و كيف كان يدفع دمه دونها و هو يقول " أرضك عرضك " .
ثم يشتاط الناس في سخرية لا مبرر لها بأني عابد بعير و أفخر اليوم بعدد جمال قومي فيما مضى و فتحت موضوعا كاملا اشرح فيه ذلك و لكن لا حياة لمن تنادي فكل ما يهمنا هو أن نتكلم و نفرفش و نخوض بسخرية في أشياء كان الآخرون يخوضون فيها بكل جدية في نفس اللحظة !.
من يجبرني على ترك الحنين و تثمين آلام الأولين ؟ .
لا أعتقد أن أحدا يستطيع ذلك ! . إليك هذه القصيدة التي قالها شاعر شمري يتأسف على قصر كانت تحكمه قبيلته و انظر إلى هذا الشعور من منظور أدبي بعيدا عن عقدة " شمري يعني يفخر علينا !! " , و لقبيلتي مثل هذا القصر و اسمه " قصر نواف " و للقبائل الأخرى كثير من ذلك التاريخ و حوله من آمال و آلام الناس و طموحاتهم الشيء الذي لا تعرفونه و لا أستطيع أن أتنازل عنه كتاريخ مقيت تحت نعالكم لا القديمة و لا الجديدة الراقية , يقول شاعر شمر .
يا قصر ياللي بدّلوا طينك اسمنت ... إحذر تخون وتنكر أصحاب طينك
الله يخونك كان لأهل الوفا خنت ... واوفيت للي بالخفا خاينينك
ياقصر لاتُسكن وإن انضمت وسكنت ... أخفس قهر وأخفس معك ساكنينك
ياقصر مهما زيّنوا فيك مازنت .. زينك رحل. وإن عاد لك عاد زينك
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/b/b8/Barzan_palace.jpg

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B5%D8%B1_%D8%A8%D8%B1%D8%B2%D8%A7%D9%86

هذه القبائل لم تكن أوباشا رعاعا همجا لا قيمة لهم و لا ملة و لا دين سوى " تعليق البعير في أعناقهم " كالهندوس مثلا! . و هناك جامع بناه الشيخ النوري الشعلان في دمشق عام 1936 م بعد أن تنازل ابنه نواف عن حكم الجوف و هاجر واستقر في الشام و قد كان يخطب الشيخ علي الطنطاوي في مسجده هذا و كان يحضر معه الصلاة فقال عنه في مذكرات الطنطاوي : ( كان شيخ مشايخ الرولة نوري الشعلان ؛ ولما كانت الجزيرة مقسمة في كل ناحية ملك وسلطان ، وكان ابن سعود في نجد بعد توحيد نجد ، وابن الرشيد في حائل ، كان النوري في القريات ، وكانت له فيها شبه دولة.
إلى أن قال: ثم استقر - أي النوري - في عذرا وراء الغوطة، وبنا في طرف دمشق في بساتينها داراً واسعة له ومسجداً ومنازل، وسمى ذلك حي الشعلان، ولما توسعت دمشق صار في وسطها بعد أن كان في طرفها، ولطالما خطبت في مسجده - أي في جامع الشعلان -، ورأيته وسلمت عليه، وكان داهية مهيباً، ويقولون: إنه كان في شبابه جباراً، بطاشاً مخيفاً، عاش مئة سنة إلا سنتين " .

و أنا هنا لا أقول تعالوا نبني لنا دولة و لا تعالوا نترك ما نحن فيه و لكنني أبين لكل من يرى البدو عالة رعاعا همجا لا تاريخ لهم سوى تحت ذنب الناقة أنهم كانوا فعلا رقما صعبا في تاريخ الجزيرة و كان لهم آمال عريضة و أياما جميلة تخفى على كثير من الناس الذي يحسبون أن القبائل ليست إلا لصا يسرق مصروف الأطفال على ناصية الشارع ليشتري تبنا لناقته الجرباء ! .

كانوا مسلمين و يعرفون الله و يحبون الشيم النبيلة و حفظ الذمم و يبنون المساجد ككل مسلم تراه اليوم , كان لديهم من الأشياء ما يستحق التدوين فعلا , و يستحق الفخر به و حبه و الغضب عنده , السخرية التي تبني نفسها على هدم الحقيقة و تزوير الواقع و اتخاذ سير الناس و دفاترهم القديمة حصيرة لتنظيف النعال سخرية ليست من الأدب في شيء.
و سبق و أن قلت بأن النسب و تاريخة شيء مادي موروث لا يختلف عن جمال الفتاة الجميلة , ومع هذا لا يقول أحد لا تمدحوا الجميلات لأن هذا عصبية ضد القبيحات ! , و لا يقول أحد لا تتغنى بالأغنياء لأن هذا عصبية ضد الفقراء و عندما تمدح تاريخا ما بما فيه من معاني الشجاعة و الشرف و اجتماع الكلمة و مكابدة الحياة بكل رباطة جأش تجد من يقول هذه عصبية ضد من كان لا يستطيع أن يقاتل ! .
العصبية القبلية لمن لا يعرف معناها هي أن تعطل شرع الله لأجل شرع القبيلة و كل شرع في القبيلة يعارض شرع الله فهو كما قال القائل " تحت نعالي القديم " .
و قد خرج من آل البيت كما ذكر الشيخ سفر الحوالي أناس زنادقة و قتلوا بزندقتهم و لم ينفعهم نسبهم و لا كرامتهم في شرع الله و كذلك اليوم الحال بالنسبة لكل قبلي فهو قد يكون أرذل خلق الله ,
هناك واقع يعاش و يقبل و هو الآن فاعل جدا و معمول به لا يعترف بعصبية القبيلة و هناك " فكرة مجردة تناقش " و لا ينبغي أن تختلط الأمور و ليس من الجميل و لا من حسن العشرة أن تجعل الناس أضحوكة تسفه ما يقولون و ترقص فوقه و تجمع عليه كل من هب و دب .
فلا يوجد شق إلا في " معرفتنا لحقائق الأشياء " و على من يريد أن يرقع شيئا بأن يبدأ بمعرفته تجاه الشيء الذي يتكلم عنه فيرقعها بالمعرفة ثم ليفعل ما شاء .
أخي سهيل بالنسبة لي أكبر من أخسره بثورة فيها من تطاول القول و البهارات اللازمة للحرق ما فيها و هو بالنسبة لي أكبر من أن يخسرني بمقال فيه أيضا من تطاول القول ما فيه , و في ردي قبل الأخير كنت واضحا في النداء لتحكيم العقل و النظر من منظور حكيم و منصف و الحفاظ على " عشرة الفول و السلته فحسة" , و إن كان ثمة ضوضاء قد كانت و تطرفا في السخرية ثم تطرفا في الرد عليها حتى وصفها بعضهم بالبزرنه فأقول بأن البزرنه فيها من نقاء القلوب ما أتمنى أن أتحلى به و يتحلى به الجميع .
دمتم على خير و يرعانا الله و يرعاكم .
و بالنسبة للأخ ساري عسكر و الأخ سلام فأقول محاضرات النصب لها أهلها و أنا أخوك و كذلك مقاطع اليوتيوب و هي صنعة لا يتقنها أحد غيري و لا حتى سهيل المفلس أبو خشم متورم !
و المقطع فيه موسيقى تدبروا أمرها براحتكم .
أخوكم : أبو شكيب جنبلاط الرويلي

http://www.youtube.com/watch?v=ikFVwOuI650

وشم
19-08-2009, 01:21 AM
من يجبرني على ترك الحنين و تثمين آلام الأولين ؟ .



.
حنين ظاهر للجميع , " يبزغُ " من جباهنا ياراندوم .
يشعر به من يشعر , يراه من يراه , لكن الكثير لا يشعرون ولا يرون إلا أنوفهم , عندما لا يجدون في الأرض سوى رائحة الأغنام والأبقار والحمير , وجلود تباع لتاجر!


-

ღ ķįŋģ ђèάґ†ş ァ
19-08-2009, 01:31 AM
.


"مالذي أبقت عليه النار
من بيتي ، وأتعابي ، ومن تاريخ عمري ؟!
مالذي ينبض محروراً طرياً ..
في رماد المطرح الخاوي بصدري ؟!
كدت أبقي لا بتسامات الصغار السّمرِ ،
أطفالي وأبناء حنيني ..
إنها أصفى من النار
وأقوى من أعاصير جنوني
طالما روّضتهم في الريح والثلج
وفي الشمس على جمر الرمال .. !!
شئتهم من معدن الفولاذ سُمراًً
ورياحيناً طوال ،
وأنا من أجلهم أحرقت تاريخي ،
وطئت التاجر الوغد المرائي
ثعلب يمتصّ من أعضائهم وهج دمائي ..
كل جيل كنت أبنيه من السمر الطوال
لا مكاناً له ، لا بيتاً وخبزاً ،
صفوة المطلوب *** ضئال
مهنة التمسيح في الفندق
لا يبرع فيها غير أشباه الرجال .. "

.

ابو صنادح
19-08-2009, 02:07 AM
لا إن شاء الله ما فيه لا شق و لا رقعة !
كل الأشياء التي قيلت من أول الموضوع حتى نهايته لها نفس المعاني و التأثير غير أننا نعبر بطرق مختلفة و لو جاءك رجل و قال " كيف الحال ؟ " و هو غاضب لفهمت بأن ذلك تهديد و لو قال لك رجل " الله يلعنك " و هو يضحك لتقبلتها بصدر رحب و لو شعرت بأنه فعلا يلعنك ! , و لكننا نهتم للتأثير أكثر من المؤثر نفسه , و المثل يقول " كل طقة بتعلومه" و عسانا أن نتعلم جميعا من ما يحدث لنا و مثل ثاني يقول " خبلك تبلش به و خبل الناس تضحك عليه " و هذا ينطبق على الجميع و أولهم أنا , و سبق أن تكلمت عن قضية القبيلة و القبلية أنها (((( في الوقت الحاضر )))) تعني لي تاريخا أحبه و رحلة صراع مع الحياة فيها من معاني الرجولة و الشرف و الشيم الطيبة الشيء الكثير و أن النسب شيء تقره الشريعة و أن الناس يحبون تاريخهم بقدر ما فيه من القيم الجيدة التي يحترمونها لأنه لا أحد يفخر بالمشين و سبق أن قلت رب رجل غير قبلي شراك نعله بحفنة من أبناء قبيلتي الذين لا ينفعهم شرفهم وفخرهم في شيء إن كانوا هملا لا دنيا و لا آخرة , و أن رسول الله أقر القبائل على أنسابها و تفاوته بينها لأنه شيء مادي تفرضه " قوة الواقع " الذي كان مشغولا بقوة القبائل و تماسك أفرادها و إن كان لا يرفع شخصا على شخص بسبب نسبه فإنه عليه السلام كان لا يطلب من أحد التنكر لنسبه و احتقار الجيد فيمن سبقوه و لهذا قال " لينتهين أقوام عن فخرهم بآبائهم الذين هم حصب جهنم " فلا تفخر بفاجر و لا تفخر بفجور و لكن هناك معاني قيمة كثيرة في تاريخ القبائل التي لم تكن كافرة و لا جاهلية , كان ينبغي أن تراعى و قد كان الصحابة يتحدثون في أمور من أيام الجاهلية و رسول الله يسمع و لا ينكر عليهم فإن كان في الجاهلية من الخير ما أقره رسول الله فكيف بقبائل مسلمة ؟ . و لو كان تاريخ القبائل برمته سطو و نهب و عبادة للبعير لوضعت قبيلتي بيدي تحت نعالكم و لكن الحال غير ذلك , و هو غير ذلك بالنسبة لكثير من القبائل و اقرأوا سيرة شيوخ البدو لتعرفوا شيئا و لا تنتظروا من أحد يفخر عليكم بصفحة يضع بها مركب قبيلته كما تظنون , و قد أثبت التاريخ صراعات الدول المسلمة فيما بينها و صفق كثير منا لها و على رأسها قصائد المتنبي و غيره و لم تكن الحروب كلها حروبا غير ذات معنى , نحن اليوم نعاني جهل مطبق بتاريخنا القريب و الكل يقول ثاروا العرب على الخلافة العثمانية و الصحيح أن الخلافة العثمانية في آخر وقتها لا تختلف عن أي دولة قائمة الآن بل هي شر منها و كانوا يكرهون العرب و يجهلونهم و يحيدونهم عن كل شيء بعنصرية يعلمها من يعلم التاريخ بحق و قد كان آخر خلفاء العثمانيين مدخنا يهوى اللعب على البيانو حتى صعقه حتفه . و يكفي أن تعلم أن الخليفة كان إذا تولى الحكم قتل أخوته جميعا حتى أن أحدهم قتل 13 نفسا من أهله و حبس بعضهم في قصورهم حتى ماتوا فكيف تنتظر منه أن ينصف من كانوا سببا في نشوء الاسلام و هم العرب و الأعراب بالذات الذين قال عنهم أبو بكر : " عليك يا عمر بالأعراب فإنهم جرثومة العرب " أي أصلهم .
نحن بحاجة للبحث بصدق و نزاهة في ما مضى و أن لا نكون مغفلين و لا نظلم أجدادنا مرتين , مرة على أيدي من حيدوهم و هم يبنون قصور " الأمايون" في إسطنبول و تركوهم عالة رعاعا تفتك بهم الأمراض حتى أن لي جدة مات لها 11 طفلا بسبب الأمراض و كانت العائلة إذا أصيب مريضها بالطاعون وضعوا عنده الماء و الأكل و رحلوا و تركوه على الأطلال ينتظر حتفه فهذا كل ما يستطيعون فعله .
تخيل هذه الحياة و هذه المعاناة و هذا الصراع الذي يكابده الناس , أليس لهم حق علينا ؟ . لماذا نظلمهم مرة أخرى عندما نأتي نتجاهلهم اليوم و نجعلهم أحرفا تشبه عنوان البريد لا أكثر و نراهم لصوصا و أوباشا و ليس لديهم مما يستحق الفخر به و لا البحث عنه ؟ . لو ألقيت كلبا في صحراء ثم وجدته واقفا في باب المدينة لعددته من الأبطال و لمثل الناس في قصته المسلسلات و صار أسمه " الكلبة المعجزة لاسي !! " .
و سبق أن قلت أنني أتحدث عن تاريخ القبائل كما يتحدث الصعيدي البسيط عن ذكريات الفطير المشلتت الذي كانت تعمله أمه , و كما يتحدث الفلاح عن قطعة الأرض و كيف كان يدفع دمه دونها و هو يقول " أرضك عرضك " .
ثم يشتاط الناس في سخرية لا مبرر لها بأني عابد بعير و أفخر اليوم بعدد جمال قومي فيما مضى و فتحت موضوعا كاملا اشرح فيه ذلك و لكن لا حياة لمن تنادي فكل ما يهمنا هو أن نتكلم و نفرفش و نخوض بسخرية في أشياء كان الآخرون يخوضون فيها بكل جدية في نفس اللحظة !.
من يجبرني على ترك الحنين و تثمين آلام الأولين ؟ .
لا أعتقد أن أحدا يستطيع ذلك ! . إليك هذه القصيدة التي قالها شاعر شمري يتأسف على قصر كانت تحكمه قبيلته و انظر إلى هذا الشعور من منظور أدبي بعيدا عن عقدة " شمري يعني يفخر علينا !! " , و لقبيلتي مثل هذا القصر و اسمه " قصر نواف " و للقبائل الأخرى كثير من ذلك التاريخ و حوله من آمال و آلام الناس و طموحاتهم الشيء الذي لا تعرفونه و لا أستطيع أن أتنازل عنه كتاريخ مقيت تحت نعالكم لا القديمة و لا الجديدة الراقية , يقول شاعر شمر .
يا قصر ياللي بدّلوا طينك اسمنت ... إحذر تخون وتنكر أصحاب طينك
الله يخونك كان لأهل الوفا خنت ... واوفيت للي بالخفا خاينينك
ياقصر لاتُسكن وإن انضمت وسكنت ... أخفس قهر وأخفس معك ساكنينك
ياقصر مهما زيّنوا فيك مازنت .. زينك رحل. وإن عاد لك عاد زينك
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/b/b8/Barzan_palace.jpg

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B5%D8%B1_%D8%A8%D8%B1%D8%B2%D8%A7%D9%86

هذه القبائل لم تكن أوباشا رعاعا همجا لا قيمة لهم و لا ملة و لا دين سوى " تعليق البعير في أعناقهم " كالهندوس مثلا! . و هناك جامع بناه الشيخ النوري الشعلان في دمشق عام 1936 م بعد أن تنازل ابنه نواف عن حكم الجوف و هاجر واستقر في الشام و قد كان يخطب الشيخ علي الطنطاوي في مسجده هذا و كان يحضر معه الصلاة فقال عنه في مذكرات الطنطاوي : ( كان شيخ مشايخ الرولة نوري الشعلان ؛ ولما كانت الجزيرة مقسمة في كل ناحية ملك وسلطان ، وكان ابن سعود في نجد بعد توحيد نجد ، وابن الرشيد في حائل ، كان النوري في القريات ، وكانت له فيها شبه دولة.
إلى أن قال: ثم استقر - أي النوري - في عذرا وراء الغوطة، وبنا في طرف دمشق في بساتينها داراً واسعة له ومسجداً ومنازل، وسمى ذلك حي الشعلان، ولما توسعت دمشق صار في وسطها بعد أن كان في طرفها، ولطالما خطبت في مسجده - أي في جامع الشعلان -، ورأيته وسلمت عليه، وكان داهية مهيباً، ويقولون: إنه كان في شبابه جباراً، بطاشاً مخيفاً، عاش مئة سنة إلا سنتين " .

و أنا هنا لا أقول تعالوا نبني لنا دولة و لا تعالوا نترك ما نحن فيه و لكنني أبين لكل من يرى البدو عالة رعاعا همجا لا تاريخ لهم سوى تحت ذنب الناقة أنهم كانوا فعلا رقما صعبا في تاريخ الجزيرة و كان لهم آمال عريضة و أياما جميلة تخفى على كثير من الناس الذي يحسبون أن القبائل ليست إلا لصا يسرق مصروف الأطفال على ناصية الشارع ليشتري تبنا لناقته الجرباء ! .

كانوا مسلمين و يعرفون الله و يحبون الشيم النبيلة و حفظ الذمم و يبنون المساجد ككل مسلم تراه اليوم , كان لديهم من الأشياء ما يستحق التدوين فعلا , و يستحق الفخر به و حبه و الغضب عنده , السخرية التي تبني نفسها على هدم الحقيقة و تزوير الواقع و اتخاذ سير الناس و دفاترهم القديمة حصيرة لتنظيف النعال سخرية ليست من الأدب في شيء.
و سبق و أن قلت بأن النسب و تاريخة شيء مادي موروث لا يختلف عن جمال الفتاة الجميلة , ومع هذا لا يقول أحد لا تمدحوا الجميلات لأن هذا عصبية ضد القبيحات ! , و لا يقول أحد لا تتغنى بالأغنياء لأن هذا عصبية ضد الفقراء و عندما تمدح تاريخا ما بما فيه من معاني الشجاعة و الشرف و اجتماع الكلمة و مكابدة الحياة بكل رباطة جأش تجد من يقول هذه عصبية ضد من كان لا يستطيع أن يقاتل ! .
العصبية القبلية لمن لا يعرف معناها هي أن تعطل شرع الله لأجل شرع القبيلة و كل شرع في القبيلة يعارض شرع الله فهو كما قال القائل " تحت نعالي القديم " .
و قد خرج من آل البيت كما ذكر الشيخ سفر الحوالي أناس زنادقة و قتلوا بزندقتهم و لم ينفعهم نسبهم و لا كرامتهم في شرع الله و كذلك اليوم الحال بالنسبة لكل قبلي فهو قد يكون أرذل خلق الله ,
هناك واقع يعاش و يقبل و هو الآن فاعل جدا و معمول به لا يعترف بعصبية القبيلة و هناك " فكرة مجردة تناقش " و لا ينبغي أن تختلط الأمور و ليس من الجميل و لا من حسن العشرة أن تجعل الناس أضحوكة تسفه ما يقولون و ترقص فوقه و تجمع عليه كل من هب و دب .
فلا يوجد شق إلا في " معرفتنا لحقائق الأشياء " و على من يريد أن يرقع شيئا بأن يبدأ بمعرفته تجاه الشيء الذي يتكلم عنه فيرقعها بالمعرفة ثم ليفعل ما شاء .
أخي سهيل بالنسبة لي أكبر من أخسره بثورة فيها من تطاول القول و البهارات اللازمة للحرق ما فيها و هو بالنسبة لي أكبر من أن يخسرني بمقال فيه أيضا من تطاول القول ما فيه , و في ردي قبل الأخير كنت واضحا في النداء لتحكيم العقل و النظر من منظور حكيم و منصف و الحفاظ على " عشرة الفول و السلته فحسة" , و إن كان ثمة ضوضاء قد كانت و تطرفا في السخرية ثم تطرفا في الرد عليها حتى وصفها بعضهم بالبزرنه فأقول بأن البزرنه فيها من نقاء القلوب ما أتمنى أن أتحلى به و يتحلى به الجميع .
دمتم على خير و يرعانا الله و يرعاكم .
و بالنسبة للأخ ساري عسكر و الأخ سلام فأقول محاضرات النصب لها أهلها و أنا أخوك و كذلك مقاطع اليوتيوب و هي صنعة لا يتقنها أحد غيري و لا حتى سهيل المفلس أبو خشم متورم !
و المقطع فيه موسيقى تدبروا أمرها براحتكم .
أخوكم : أبو شكيب جنبلاط الرويلي

http://www.youtube.com/watch?v=ikFVwOuI650


لم أجد عليك مأخذ .. إلا أنك" كبير" وتكسر القلب . مبكي حتى الثماله

لك ...:rose:

(سلام)
19-08-2009, 02:39 AM
لقد حجرت واسعاً في مسألة النصب يا راندم .
(قُب)
من ردك الأخير تبدى لي أنك شخص طيب وحموقي ، فقط .

ماش . تمنيت تكون شرير .
خسارة ما في حماس .:62d:

كاتب مُـلهم
19-08-2009, 02:49 AM
ساحاول ان اقف في المنتصف
كما حاولت دائماً
انا ككل مسلم ضد العصيبة القبلية
ولكني لست ضد القبيلة
القبيلة كما يقول " الرويلي " ليست كلها شر
ويمكن استخدامها بشكل مثمر من قبل الحكام
يدل على ذلك مافعله الصحابي الجليل خالد بن الوليد يوم اليمامه عندما قسم الجيش الى كتائب كل قبيلة في كتيبة وكان يمر بها فيقول : الله الله لا يؤتي المسلمين من قبلكم يا آل كذا !
فكانوا يستبسلون في قتالهم لان القائد الخبير عرف اهمية هذه القيمة لديهم فوظفها.
وقد جاء في الاثر ان عمر بن الخطاب قال " امروا اصحاب البيوتات ( الشرف القبلي والزعامة المتوارثة ) فان لم يمنعهم دينهم يمنعهم حسبهم ".
كما ان في القبيلة ضبط اجتماعي قوي يعرفه كل من عاش القبلية وعرف عاداتها " سلومها "
فقد يكون شخص ما فاسد بل ومشرك ولكن يردعه الحياء من فعل القبيح باهل قبيلته أو يمنعه الحياء من اسم قبيلته!
يقول عنتر بن شداد:
واغض طرفي ما بدت لي جارت ... حتى يواري جارتي ماؤها
مشكلة القبيلة ان الناس اصبحت لديها صورة نمطية عن القبيلة وعن من يتحدث في القبيلة ان يفتخر ويتعصب حتى وان كان يفعل عكس ذلك!
وهذه الصورة النمطية قد يكون لهم بعض الحق فيها ولكن ليس الى هذه الدرجة
كما ان معالجة التعصب القبلي لا يكون بالتعصب في ازدراء القبيلة بالشكل الذي كتبه الجميل سهيل فانا لا ارضى ان يقال عن اي انسان انه تحت حذائي فكيف بقبيلة كاملة!

مزار قلوب
19-08-2009, 02:51 AM
نحن في مكة مانقول: أنت وش أنت .. ولا من اي القبايل أنت ؟
كل اللي نقوله : أقولك أنته من بيت مين ؟
وبكذا ينتهي الموضوع .. ولانحتاج أي إثباتات .. ولا شهادة .. والعمدة في مكة هو الريس وانتهينا ..

وهذي سيدي كل الحكاية . :rose:


جميل يكتب كلام دام وموجع ‘ وسهيل يتقي شره بالعبط وخفة الدم .!!
ربما هذا ما جعلني أحترم جميل..وأحب سهيل .
غير أني بدأت أشعر أن الفاهم غلط سرق مني محبتي واحترامي من مجرد رد واحد فقط !
هي مجرد مشاعر تصلح لأن تكون " THE END " لمسلسل خليجي رمضاني قادم .

سهيل اليماني
19-08-2009, 03:37 AM
-
كلام جميل نظرياً ويبدو أني لا أختلف معك فيه ولم أقل ما يخالفه ..
كل ما قلته باختصار أن افتخارنا بالأشياء التي تخصنا لا يعني احتقارنا للآخرين وهذا أكثر ما ظهر ـ على الأقل بالنسبة لي ـ في ردودك ومواضيعك الأخيرة ..

على أية حال .. أمر الله من سعة وليس لدي أقوال أخرى ..


http://www.youtube.com/watch/v/YmlkCUeOa90&feature=related


.
.
وعلى طاري اليوتيوب فإنه أولاً حسبي الله على المدعو البارع عليه من الله ما يستحق ..
ثم إن على هذه القناة هنـــــا (http://www.youtube.com/profile?user=sam296&view=videos&start=60)
ما يقارب من خمسين حلقة معنونة بـ القادمون - The Arrivals (arabic)
فيها أشياء حقيقة وفيها دجل كثير ..
المهم ..
ابدأوا بمشاهدتها من رقم واحد حتى آخر رقم ولا عاد اشوف احد هنا قبل العيد ..


-

م ش ا ك س
19-08-2009, 05:33 AM
:i: شاطرين شاطرين

أتمنى لو أن لدي صلاحية الإيقاف .. لأعطيكم إجازه ترتاحون فيها حتى يوم العيد .

أبد ما كأني أشوف مسرحية يمثلها طلاب المرحلة الإبتدائية بعنوان ( حوار بين الغرب والشرق)


صفقه يا جمهور يستاهلون كبار الساخر :i::i::i::i::i:

انتروبيا
19-08-2009, 08:04 AM
^
ياليت نفسي ابندهم الاثنين يرتاحون اول حاجة ارد صاع للماذا ثاني حاجة عشان ينبطون
وثالث حاجة ما عاد فيه حماس على قولة الاخو سلام كسروا علينا الطريق مالت عليهم ..
توني مسوية شاهي بالحبق مستنية مباراة صار جات على صحن فحسة وسلتة ومقاطع يوتيوب ..:d(5:




.
.
.
هيا خليني اضف من هنا لايجي اللماذا ويبندني ناويني انا عارفة ..
.
.
والله دنتوا كُبّارا

حسيت من اول انكم تضحكون علينا
وانكما ناوين تخلونا نتحمس مع المضاربة ثم كل واحد يقول للثاني يا وحش قدامنا طبعا
ثم تعالقون وكل من يطخ خشم الثاني واحنا نصفق ومن ثم تجرون خلف جبل المقطم وتفجرون الساخر بديناميت وثم نتفرقع احنا وشعورنا تنحرق ثم تجون وتقولون ضحكنا عليكم انتم صدقتم طبعا انا طاح اخر سن لي وقاعدة اتحسبن عليكم واقول وهذا مزح ..:k11:

سويتوا زي صقر الحذيفات
وقصة الراجل هذا واللي اسمه الحذيفات
عنده صقر نكوتي لكن مزحه ثقيل لكم عليه شوي دمه كتشب .. راح صاد لصاحبه حية سامة طيحها عليه فلسعته فمات ..:(


واحنا اللي رحنا فيها ..:xc:

طولت هرجة مع السلامة شايفة اللماذا جاي من بعيد ويقول انت لسا ما تعافيتي من الثرثرة وجب تبنيدك كمان مرة :171:

مع السلامة

ابو صنادح
19-08-2009, 05:22 PM
سويتوا زي صقر الحذيفات
^
^

وقصة الراجل هذا واللي اسمه الحذيفات
عنده صقر نكوتي لكن مزحه ثقيل لكم عليه شوي دمه كتشب .. راح صاد لصاحبه حية سامة طيحها عليه فلسعته فمات ..


ابن برمان الله يحفظك

بياع كلام
19-08-2009, 05:51 PM
لو كان صاحب الموضوع غير سهيل اليماني لو كان مثلا شخص مغمور في المنتدى هل سيلقى تأييد الاغلبية ؟ اعتقد لا بالعكس سيلقى هجوم وهذا بسبب ثقافة تقديس الاشخاص عندنا .. خاصة وان الموضوع يتعلق بعلوم المرجلة كما يقول مجتمعنا التعيس القبايل ..

اهلا استاذي سهيل .. اولا انا من المعجبين باسلوب كتابتك .. لكن هذا لا يعني اختلافي معك في بعض الاشياء .. ففي هذا الموضوع انا اتفق معك في الفكرة لكني اختلف معك في الاستهزاء والتمسخر الجارح بالقبيلة ..

اتصور اصلا القبيلة ما زالت موجودة في مجتمعاتنا الخليجية بسبب عدم وجود ( المجتمع المدني ) لذلك هم يقولون جماعتك هم عزوتك .. يقولون تزوج وجب عيال عشان اذا طحت يشيلونك ويرعونك ما فيه نظام يحيميني .. اللي يحميني واسطتي وعلاقتي وافراد جماعتي عن طريق هذه الشبكة اقدر اعيش .. هم اللي يدبرون لك الوظيفة والواسطة اذا بغيت سرير في مستشفى مثلا العملية عايشة على العلاقات وليس على نظام والقبيلة تدخل من ضمن العلاقات .. لو جاء المجتمع المدني مثل الدول المتقدمة ( المحترفة ) لاندثرت القبائل مع الوقت هذه وجهة نظري وان كان كثير من الناس لا يستوعب فكرة اندثار القبائل لو جاء المجتمع المدني فالاندثار يأتي مع عشرات السنين وليس في يوم وليلة ..

عزيزي واستاذي الاخ راندوم انا اقدر فيك البحث عن القيم النبيلة في حياة اجدادنا وهي اصلا قيم انسانية قبل ذلك لكن للاسف هذا الكلام اللي نتبجح به في عصرنا الحالي مجرد مهايط بين قوسين .. للاسف غالبية مجتمعنا صار وصولي مداهن بسبب الوضع المأساوي اللي نعيش فيه ..

لكي تعيش في هذا المجتمع يجب ان تتازل عن كثير من قيمك النيلة ..

اخيرا / ياليت يكون الاختلاف في الاراء ثقافة عندنا بحيث لا يجرح احدنا الاخر لما نختلف .. تحياتي للجميع .

انتروبيا
19-08-2009, 06:17 PM
سويتوا زي صقر الحذيفات
^
^



ابن برمان الله يحفظك

يارب لك الحمد ذاكرتي خبطت ..f*


بس دايما يقولوا طير بن برمان ..وحاجة ثانية صقر الحذيفات وكله اظن على نفس المعنى لكن اسأل احسن برضوا ..

...

ابو صنادح
19-08-2009, 07:04 PM
^^^


بس دايما يقولوا طير بن برمان ..وحاجة ثانية صقر الحذيفات وكله اظن على نفس المعنى لكن اسأل احسن برضوا ..

لا أعلم لكن برز ذكره في أغلب القصص بابن برمان

رمضان مبارك
وكفاك الله شر غليان الزيت اثناء وضع "السمبوسه"

شنحوط
19-08-2009, 10:11 PM
ففي هذا الموضوع انا اتفق معك في الفكرة لكني اختلف معك في الاستهزاء والتمسخر الجارح بالقبيلة ..
.

سهيل يفرق بين الإستهزاء والتمسخر من جهة والسخرية من جهة أخرى :sunglasses2:

أنا وكفى
19-08-2009, 11:49 PM
-

فبعض مشائخ هذه الايام هم أقرب ما يكونون إلى راقصة التعري ، التي تتعرى على خشبة المسرح وكلما خلعت قطعة من ثيابها صفق لها الجمهور كثيراً ..
ففي كل يوم يخلع أحد المشائح ثابتاً من الثوابت التي أشغلنا بها على مر سنوات وهو يصور من يخرج عنها أنه خارج من كل دين وملة ولاتقبله حتى الديانة البوذية !
وكلما خلع ثابتاً أو مبدأ تحييه الجماهير ، وتصفق له فيزداد حماساً ويخلع ثابتاً آخر !
-

وقانا الله شر شيوخ الـ ستريبتيز

ورغم تقززي من الصورة التي قدمتها إلا أن ما ذكرته هنا ينطبق حرفيا على "شيخ" يتكلم دائما عن الأدب والحياء ومنع قلة الأدب والالتزام بمعايير أخلاقية في الكتابة
وكم كان مؤثرا تذكيره لنا بأنه يحمل مسؤولية كل كلمة تكتب هنا وطلبه أن نكف عنه أوزارنا
ثم رأيناه يقوم برقصة يخلع فيها ذلك قطعة قطعة حتى وصل لقبول كلمات مثل : (سافلة، وأحاديث التنانير القصيرة وجغرافيا ما فوق الركب) :1))0: والتأكيد على أنه لن يحذف ألفاظ بهذه "البلاغة" في حق فتاة،
ربما يريد الاحتفاظ بها كسجل لأمجاد قبيلته


يقال أن نخوة العرب لا تقبل أن ترد هذه الألفاظ علنا
ولا أن تقال لفتاة خاصة في حضرة كل هذه الشوارب القبلية (مهما كانت عداوة القبيلة لها)
أم أن قبيلتك العريقة لم يكن لها حظ من هذه النخوة؟!


ثم شيخنا هنا يذكر في موضوعه عنوانا وتشبيها فيه نفس التركيز على الأخلاق والأدب والحياء التي طالما دافع عنها


الخلاصة:
عن أبي مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.gif إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى، إذا لم تستح فاصنع ما شئت (javascript:OpenHT('Tak/Hits24012933.htm'))http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.gif أخرجه البخاري.

Movado
20-08-2009, 12:37 AM
وأنـا المنعمون إذا قدرنا//
وأنا المهلكون إذا أتينا
وأنـا الحاكمون بما أردنا//
وأنا النازلون بحيث شينا
وأنـا النازلـون بكل ثغـر//
يخاف النازلون به المنونا
ونشرب إن وردنا الماء صفوًا//
ويشرب غيرنا كدرًا وطينًا
ألا لا يجلهن أحد علينا//
فنجهل فوق جهل الجاهلينا
ملأنا البر حتى ضاق عنا//
كذاك البحر نملؤه سفينًا
إذا بلغ الرضيع لنا فطامًا//
تخر له الجبابر ساجدينا
لنا الدنيا وما أمسى علينا//
ونبطش حين نبطش قادرينا
تعريف مختصر (بالنصاب )
عمرو بن كلثوم ولد في شمالي جزيرة العرب في بلاد ربيعة ، ساد قومه، تغلب، وهو فتىً وعمّر طويلاً. كان أبوه كلثوم سيد تغلب و أمه ليلى بنت المهلهل المعروف ( بالزير ) و في هذا الجو من الرفعة و السؤدد نشأ الشاعر شديد الإعجاب بالنفس و بالقوم أنوفاً عزيز الجانب ، فساد قومه و هو في الخامسة عشرة من عمره
هو قاتل الملك عمرو بن هند. و ذلك ان ام عمرو بن هند ادعت يوما انها اشرف نساء العرب فهي بنت ملوك الحيرة و زوجة ملك وام ملك فقالت إحدى جليساتها: "ليلى بنت المهلهل اشرف منك فعمها كليب وابوها المهلهل سادة العرب وزوجها كلثوم بن مالك افرس العرب وولدها عمرو بن كلثوم سيد قومه" فاجابتها: " لاجعلنها خادمة لي". ثم طلبت من ابنها عمرو بن هند ان يدعو عمرو بن كلثوم وامه لزيارتهم فكان ذلك. وأثناءالضيافة حاولت ام الملك ان تنفذ نذرها فاشارت إلى جفنة على الطاولة وقالت " يا ليلى ناوليني تلك الجفنة" فاجابتها: لتقم صاحبة الحاجة إلى حاجتها" فلما الحت عليها صرخت :" يا ويلي يالذل تغلب" فسمعها ابنها عمرو بن كلثوم وكان جالسا مع عمرو بن هند في حجرة مجاورة فقام إلى سيف معلق و قتله به ثم امر رجاله خارج القصر فقامو بنهبه.

وميه ميه كلكم مفهوميه

أبو سفيان
20-08-2009, 01:36 AM
سهيل يا وجه الخراب ..

نجحت المهمة التي بعثتني من أجلها إلى شمال إفريقية وقد جئتك بحمارك الذي بعته ..
وبهذا تعود ( الحمير إلى مجاريها ) ..!

إليك هو معززا مكرما ..!

http://asufyani1.googlepages.com/IMG_3227.jpg


على فكرة :

سلامي وأشواقي وتبريكاتي برمضان للحضري المكاوي ..

الفخ .. رانى
20-08-2009, 01:37 AM
لو كان صاحب الموضوع غير سهيل اليماني لو كان مثلا شخص مغمور في المنتدى هل سيلقى تأييد الاغلبية ؟ اعتقد لا بالعكس سيلقى هجوم وهذا بسبب ثقافة تقديس الاشخاص عندنا
أتصور أن العكس صحيح
فلو كتب هذا الموضوع مواطن جديد خالى من أى عدو نظيف من أى صديق و كما ولده الساخر لما وجدت إلا المؤيدين و المرحبين و المشجعين كدلالة واضحة على نجاح الفكرة و الهدف و الطريق بينهما ، بل ربما وجدت أغلب المعترضين هنا و قد أصبحوا بقدرة قادر معجبين بالكاتب و بسخريته ، فكل المعترضين هنا يعون معنى السخرية ، و كلهم مارسوها و لوازمها ، و كلهم يفهم تماماً مقاصد المقال ، و لكن لأن كاتب المقال لماذا؟ اعترضوا ، و لأن كاتبه لماذا؟ حشروا فى المقال ما ليس فيه ، و لأن كاتبه لماذا؟ صرخوا مرة فى حضرة راندوم و مرة فى حضرة العداد ، و سيظلون يلعنون لماذا؟ فى مقالات سهيل و يسبون سهيلاً عند كل لماذا؟ إلى أن يشاء الله
على أن هذا ليس سيئاً جداً فقط إذا ارتقى حافزاً عند عبدالله القرنى فكتب فيه موضوعاً رمضانياً عالماشى يؤكد فيه قدرته على كسب الأعداء بنفس السرعة التى يقطع بها سلام الطريق الدائرى الثانى أبو من غير اشارات
الخلاصة هى أن مجارير الساخر طفحت بالسخافات و بالخلط و بالأمراض النفسية و الكلاكيع المستعصية لم ينج منها إلا عاقل ، أما غير العاقل فهو إما معلن عن ثأر عند لماذا؟ أو مستظرف اشتهر بخفة دمه التقيلة

ayyoub
20-08-2009, 02:23 AM
سهيل يا وجه الخراب ..


نجحت المهمة التي بعثتني من أجلها إلى شمال إفريقية وقد جئتك بحمارك الذي بعته ..
وبهذا تعود ( الحمير إلى مجاريها ) ..!


إليك هو معززا مكرما ..!


http://asufyani1.googlepages.com/IMG_3227.jpg



على فكرة :


سلامي وأشواقي وتبريكاتي برمضان للحضري المكاوي ..



مبروووووك عليك التوفيق والنجاح المؤزر في المهمة الشاقة :p ..

لكن قل لي من فضلك ما هو "نوع البيع" الذي تمت به العملية "سابقا" ؟؟؟؟


.

الفخ .. رانى
20-08-2009, 02:27 AM
إلحق يا تونسى
بيقطعوا فى فروة الحمير بتاعتكم و انت غايب

ayyoub
20-08-2009, 02:33 AM
إلحق يا تونسى
بيقطعوا فى فروة الحمير بتاعتكم و انت غايب



ليس للتونسي ناقة ولا جمل هنا .. ههه

الحمار "مغربي" قح وقد يكون من اصول عربية "أصيلة" بنت "أصايل" ..

لكن خوفي على أبوسفيان من متابعة قضائية قد يتقدم بها صاحب العربة والحمار ههههه.. فبريجيت باردو بالمرصاد لأمثال أبو سفيان ...


.

انتروبيا
20-08-2009, 02:36 AM
^^^



لا أعلم لكن برز ذكره في أغلب القصص بابن برمان

رمضان مبارك
وكفاك الله شر غليان الزيت اثناء وضع "السمبوسه"

والله مو عارفة ايش قصدك بحكاية البزر لكن ناخذ الامور على حسن الظن عموما اتأكدت من جدتي نفس ما قلت لك لكن الحذيفات هما ناس او جماعة يقولوا عليهم الحذيفات يربون صقور فواحد فيهم عنده الصقر اياه اللي صاد الحية ورماها على صاحبه يعني تحصل وتتكرر الحكاية ..وشكله ابن برمان هو نفسه من جماعة الحذيفات عموما تأكدنا والحمدلله ما طلع كلامي غلط ...
.

الفخ .. رانى
20-08-2009, 02:45 AM
الحمار "مغربي" قح وقد يكون من اصول عربية "أصيلة" بنت "أصايل" ..


عايز تقول ان النسب موجود بينه و بين حمار جد سهيل ؟
مش عارف انا ماعنديش خبرة جامدة فى البهايم اللى من النوع دا .. و ان كنت شايف ان دمه خفيف بالويبة أحياناً
عموماً انت أبخص

سُخير
20-08-2009, 02:55 AM
عايز تقول ان النسب موجود بينه و بين حمار جد سهيل ؟
مش عارف انا ماعنديش خبرة جامدة فى البهايم اللى من النوع دا .. و ان كنت شايف ان دمه خفيف بالويبة أحياناً
عموماً انت أبخص
هما مش بيئولوو انو ربنا لما اغرق فرعون والزين معه بقيت مصر مفهاش غير العبيد والاميرات المضموزيلات بتاعت فرعون قاموو اتجوزوهم العبيد ومنز زالك الحين والمصاروه ياعيني بقو زي المغربي القح بتاع التونسي لستاتهم مستسلمين خالص ثم انهم بعدين بقيوو كدا لحديت دلوقتي بس من غير عربيه و حنطوره :l:
تفهم فدي :crazy:
والا حتقول لي بهايم كماااان:content:

الفخ .. رانى
20-08-2009, 03:09 AM
انا عارف ان الليلة دى مش حتعدى على موقف

ومنز زالك الحين والمصاروه ياعيني بقو زي المغربي القح بتاع التونسي لستاتهم مستسلمين خالص ثم انهم بعدين بقيوو كدا لحديت دلوقتي بس من غير عربيه و حنطوره

سخيف أول سأل سخيف ثانى من ظرفاء البلد اللى دمهم خفيف بالويبة دائماً : ايه الفرق بينكم و بين كتير من البهايم
رد السخيف الثانى :الفرق بينا و بين كتير من البهايم البحر الأحمر
.
.
انت قلت لى فرعون غرق فين ؟

سُخير
20-08-2009, 03:38 AM
انا عارف ان الليلة دى مش حتعدى على موقف


سخيف أول سأل سخيف ثانى من ظرفاء البلد اللى دمهم خفيف بالويبة دائماً : ايه الفرق بينكم و بين كتير من البهايم
رد السخيف الثانى :الفرق بينا و بين كتير من البهايم البحر الأحمر
.
.
انت قلت لى فرعون غرق فين ؟

ياسانا سوخا :ops2:
انتا مش عارف هو غرء فين؟؟؟؟؟؟
انتا مش عارف الهستورررا بتاعتنا :cwm15:
حدحك علينا البدوين بتوع البنينسولا مش كفاية بدوين سينا بيشترو الحشيشة بشلن وبيبعوها ليك بمتين جنيه:er:
فنكر كويس قبل ماتتكلم وزي مبقول المسل مادام بتفنكر مش حتشنكر :3_2:
بلاش اسورأ هنا فيلفوريوم بتاع سوهيل :biggrin5:

المقص
20-08-2009, 03:43 AM
جميل ياسهيل ما تكتب وجميل انت
ولك مني فكرة فابحث في قبيلتك على الطيبة والاصالة والكرم فان لم تجد فقل انكم احفاد وابناء جدنا ادم ولن يكذبك احد

ღ ķįŋģ ђèάґ†ş ァ
20-08-2009, 04:35 AM
سهيل يا وجه الخراب ..

نجحت المهمة التي بعثتني من أجلها إلى شمال إفريقية وقد جئتك بحمارك الذي بعته ..
وبهذا تعود ( الحمير إلى مجاريها ) ..!

إليك هو معززا مكرما ..!

http://asufyani1.googlepages.com/IMG_3227.jpg


على فكرة :

سلامي وأشواقي وتبريكاتي برمضان للحضري المكاوي ..

انت لو بس طلعت معاي الديره
كان وريتك حمير "شقر" وآخر حلاوه
ينحسبون عند قبائل بني حمير انهم بقايا الغزو التركي :biggrin5:
ويا ان "الجحشات " المراهقات خاقين عند حمارويه الأشقر ، كمهند طبعاً

الإستثنائي
20-08-2009, 06:36 AM
لعلي أقاسمك الشرف بالإنتساب إلى نفس القبيله ..

سهيل .. ألم نملأ الشعب عتما .. كما فعل صاحب السفين ..؟

سأجلس بمحاذاتك يوماً .. وأفضفض ..

بدور الحربي
20-08-2009, 09:28 AM
حُب الإنتماء للقبيلة ، للأرض ، للديانة ، جبلة في حياة الإنسان
اذا لم يتعدى حدود البذخ و ماهو عارض لتوالد حمية الجاهيلة
وإلا أصبح الإنتماء شاحن بين قلوب المسلمين عداوة وتفرقة ، وتذهب ريحنا



سهيل
حَسن ما أنتَ كاتب
كفلك الله بحفظه

الدربيل
20-08-2009, 04:17 PM
ما هي على كيفك انت وياه توقفون الهوشة !!

كملوا نبي نشوف " فلاق" و " مماعط شوش"
وتضميد اول" فلقة" على حسابي ... يالله انبسطوا:er:


جميل ... عصابة راسي
تكفى " لز " ابو يمن وافلقة


معاني الكلمات :
" فلاق " جمع فلقة وتأتي بمعنى لزخة بالرأس تسيل الدماء منها وهي خاصة بـ " الدمجة " فقط ويقال " صواب " أو " فعر " لنفس الإصابة إذا كانت في غير " الدمجة " والدمجة يرى كثير من المتأخرين أنها تعني القوطي الذي يتربع أعلى كتفيك .

مماعط شوش : يعني نتف حواجب والشوشة كانت التطور الطبيعي لتسريحة فرزاتشي قبل اختراع " السشوار" والمماعط نوع من أنواع المكامخ أو الملازخ والمباقس .. الخ

" لز " على وزن اسدح وفلان لز فلان يعني طافه " تجاوزه " وفحط عليه وأثار النقع والغبار من حوله

هذا والله أعلم بحالكما وبسلامة قواكما العقلية والبدنية
تحياتي

أبو سفيان
20-08-2009, 04:33 PM
ما هي على كيفك انت وياه توقفون الهوشة !!

كملوا نبي نشوف " فلاق" و " مماعط شوش"
وتضميد اول" فلقة" على حسابي ... يالله انبسطوا:er:


جميل ... عصابة راسي
تكفى " لز " ابو يمن وافلقة


معاني الكلمات :
" فلاق " جمع فلقة وتأتي بمعنى لزخة بالرأس تسيل الدماء منها وهي خاصة بـ " الدمجة " فقط ويقال " صواب " أو " فعر " لنفس الإصابة إذا كانت في غير " الدمجة " والدمجة يرى كثير من المتأخرين أنها تعني القوطي الذي يتربع أعلى كتفيك .

مماعط شوش : يعني نتف حواجب والشوشة كانت التطور الطبيعي لتسريحة فرزاتشي قبل اختراع " السشوار" والمماعط نوع من أنواع المكامخ أو الملازخ والمباقس .. الخ

" لز " على وزن اسدح وفلان لز فلان يعني طافه " تجاوزه " وفحط عليه وأثار النقع والغبار من حوله

هذا والله أعلم بحالكما وبسلامة قواكما العقلية والبدنية
تحياتي


يا حبي لك أيها الدربيل ..
بقي أو نسيت أن تشرح لهم معني ( دربيل ) .. ترى الأيام أنستهم إياه ..:p

وعلى كل حال لم يبق إلا ساعات ونراك مكبلا في السلاسل ..
إلى ذلك الحين كل فلقة وأنت بخير ..:sd:

الدربيل
20-08-2009, 04:41 PM
يا حبي لك أيها الدربيل ..
بقي أو نسيت أن تشرح لهم معني ( دربيل ) .. ترى الأيام أنستهم إياه ..:p

وعلى كل حال لم يبق إلا ساعات ونراك مكبلا في السلاسل ..
إلى ذلك الحين كل فلقة وأنت بخير ..:sd:

تكفى لا تذكرني يا ابوسفيان
هالحين يجيك " القني" المنحوس ويقول الدربيل يعني " طبل"
ليتنا من حجنا سالمين!!

على العموم انت وشلونك يا بعد حيي ؟
نسيت لا ابارك لك بالكتوراه :)
مبروك وتتربى في عزك

أبو سفيان
21-08-2009, 01:27 AM
لا تخف من ( القني ) لأنه بعد 24 ساعة سيكون في الأغلال بجوارك بقدرة قادر ..

يعني سيخلو الجو في الساخر وسنقول مع الجاهلي ( خلا لك الجو فبيضي واصفري ) ..!!

على كل حال مبارك لك الشهر مقدما .. وعظم الله أجره فيك .. ( وجه قني )..!

عمـار
21-08-2009, 01:38 AM
الدربيل .. وش ذا القدم (يعني قديم) ؟!!

يا حياة "اليوزرات" أنت :p

الملكة الضليلة
21-08-2009, 06:02 PM
حسب معرفتي البسيطه بشؤون القبائل في السابق، فإن القبائل تتعدد في طباعها إلى:
-الاليفه: والتي غالباً ماتشبه الدجاجه بحيث انها تستهلك في الاكل ويؤخذ بيضها واطفالها وبعلها وهي ترى ولكنها تكتفي بقليل من القاق قاق مثل قبيلتك استناداً لشرحك في ما مضى.


-الشرسه(المفترسه) :وهذا النوع يشمل باقي القبائل الاخرى سوى قبيلتك واظن اكثر مثال يطابق هذا النوع هو قبيلة (راندوم) وهذه هي التي تفرس الاليفه شراتك وتأخذ بيضها وبعلها.


عموماً لا تحزن قبيلتك اختارها الله رزق لقبائل اخرى وهذا محل فخر بالنسبه لك لكي لاتحزن
أفدتم القبائل ذات النوق ياصحاب او يارعاة البقر كما تفضلت
فلولا رجالكم ماوجدوا عبيداً يستعبدونهم
ولولا بقركم الذي تقومون برعايته والإهتمام به حتى أصبح سميناً ماوجدوا غير إبلهم وغنمهم لكي يأكلوا
ولولا أرضكم ماوجدوا مرعى أفضل لإبلهم وماشيتهم

أتمنى ألا أكون أخطأت أو جرحت مشاعر أحد
ودمتم,,,,,

سهيل اليماني
21-08-2009, 06:59 PM
أتمنى ألا أكون أخطأت أو جرحت مشاعر أحد
ودمتم,,,,,

أبداً البتة ..
فما لا تعرفينه عن قبيلتنا العريقة أنها وبحكم اعتمادها لفترة طويلة من الزمن على الحمير ، بدأت تتفهم شخصية ذلك المخلوق الرائع ..
وحين أنقرضت الحمير ، وأصبح الناس يأخذون حميرهم من الجفالي وعبداللطيف جميل ، استفادت قبيلتي من تاريخها القديم ، وأصبحت تتفهم كثيراً من البشر الذين لديهم نفس طبائع الحمير ..
ولذلك وكما ترين فإني أتفهم كثيراً من العبارات والمواقف وفاءً مني لذكرى ذلك الكائن الجميل ..


-

نسمة مرهفة
21-08-2009, 08:18 PM
السلام عليكم و رحمة الله

عفوا من صاحب الموضوع و عفوا من كل من حضر و علّق

ربما ما اعتدت أسلوب السخرية يوما و لا الولوج إلى البيوت الفكرية من غير أبوابها

لكن راقني ما قرأت هنا

و شدّني الحديث فأرهق فكري بقدر ما أعجزني عن الرد

لست هنا لأمدح أو أصفّق ، كمن يفعلون و لا زالوا يحنون رؤوسهم هاتفين و هم لا يدرون

لم تراهم يصفّقون

احترامي

RandomAcceSS
21-08-2009, 09:28 PM
حسب معرفتي البسيطه بشؤون القبائل في السابق، فإن القبائل تتعدد في طباعها ودمتم,,,,,

لا أعتقد بأنك تعرفين على وجه الحقيقة !.
قبائل الجنوب خصوصا التي تسكن تهامة لم تكن مطمعا لأي قبيلة غريبة ليست من بني عمومتها لأسباب كثيرة منها أن موقع تلك القبائل لا يناسب ما يطمع فيه أصحاب الإبل و الغنم الذين اعتادوا المناطق المفتوحة بل أن حتى تلك القبائل لا تستطيع القتال في مثل تلك الأماكن إلا بمعونة من أهلها و كذلك لا يقاتل أحد في تلك المنطقة إلا برغبة حكمها و ليس اتخاذها كمراعي لدوابه و لهذا لم تذكر معارك كبيرة بين شمر مثلا و عتيبة و بين تلك القبائل على الرغم من أن شمر قاتلت مطير على حدود الأحساء طمعا في المراعي بل و وصلت شمر إلى الشام و استوطن كثير منهم العراق لأن تلك الأماكن تناسب مواشيهم بينما لم يذكر لهم قتال مع قبائل تهامة على قربها منهم .
و عندما كان القتال من أجل الحكم استطاعت قبائل في الجنوب مثل بللسمر كسر جيش الملك فيصل و هزيمته تحت حكم الشريف و هو ما يعرف بمعركة حرملة و شارك فيها بني شهر و غيرهم , ثم استطاع الملك فيصل أن يسيطر على عسير بعد عدة معارك .
قبائل الجنوب كل حروبها بينها و بين بني عمومتها ممن حولها و ينافسها على نفس الموارد و البيئة التي تحتاجها و تفضل العيش فيها و لهذا يشتهر عنهم أن " شرهم بينهم ! " . فالقضية لا دخل لها لا بدجاج و لا بأكلة لحوم البشر !.
يعني بريطانيا عندما استعمرت سوريا و مصر و لم تستعمر البادية في الجزيرة و لا اليمن و لا تهامة فليس هذا دليل على قوتهم و لكن لأنه ليس لها مطمع هناك , التاريخ القبلي لا ينفك عن التفسيرات الاجتماعية و الاقتصادية , .

ღ ķįŋģ ђèάґ†ş ァ
21-08-2009, 10:27 PM
لا أعتقد بأنك تعرفين على وجه الحقيقة !.
قبائل الجنوب خصوصا التي تسكن تهامة لم تكن مطمعا لأي قبيلة غريبة ليست من بني عمومتها لأسباب كثيرة منها أن موقع تلك القبائل لا يناسب ما يطمع فيه أصحاب الإبل و الغنم الذين اعتادوا المناطق المفتوحة بل أن حتى تلك القبائل لا تستطيع القتال في مثل تلك الأماكن إلا بمعونة من أهلها و كذلك لا يقاتل أحد في تلك المنطقة إلا برغبة حكمها و ليس اتخاذها كمراعي لدوابه و لهذا لم تذكر معارك كبيرة بين شمر مثلا و عتيبة و بين تلك القبائل على الرغم من أن شمر قاتلت مطير على حدود الأحساء طمعا في المراعي بل و وصلت شمر إلى الشام و استوطن كثير منهم العراق لأن تلك الأماكن تناسب مواشيهم بينما لم يذكر لهم قتال مع قبائل تهامة على قربها منهم .
و عندما كان القتال من أجل الحكم استطاعت قبائل في الجنوب مثل بللسمر كسر جيش الملك فيصل و هزيمته تحت حكم الشريف و هو ما يعرف بمعركة حرملة و شارك فيها بني شهر و غيرهم , ثم استطاع الملك فيصل أن يسيطر على عسير بعد عدة معارك .
قبائل الجنوب كل حروبها بينها و بين بني عمومتها ممن حولها و ينافسها على نفس الموارد و البيئة التي تحتاجها و تفضل العيش فيها و لهذا يشتهر عنهم أن " شرهم بينهم ! " . فالقضية لا دخل لها لا بدجاج و لا بأكلة لحوم البشر !.
يعني بريطانيا عندما استعمرت سوريا و مصر و لم تستعمر البادية في الجزيرة و لا اليمن و لا تهامة فليس هذا دليل على قوتهم و لكن لأنه ليس لها مطمع هناك , التاريخ القبلي لا ينفك عن التفسيرات الاجتماعية و الاقتصادية , .

.

قسم بالله إنّك مريض :biggrin5:
قلك الحين بني شمّر اللي في العراق يسمى بحث عن المراعي او نادك .. ؟!
ياخي هذا إسمه تشرّد .. والسبب هي التفكك الأسري بين هذه القبائل في الزمن الذين مبطي
سبب كثرة الحروب في مثل تلك المناطق هي وجودها على أي كثبان رمليه ، مما يسهّل عملية الغزو والإعتداء والتشريد ، لكن الجنوب منطقه شامخه )k ، صعبة المنال !
أهل الجنوب سابقاً .. كثيري الحرص على متاعهم /أهلهم /أعراضهم ..
لذلك إختاروا أعالي الجبال كوسيلة للحماية .. وشيّدوا فيها ما يسمّى بالحصون
وتركوا الأنعام وبقية البهم بالوديان لمن يبحث عنها ومن يضيّع شموخ كرامته من أجل ناقه وبعير
مناطق الشمال ياصديقي كثرة بها الحروب لأنها باسطة متاعها لكلّ من اراد الغزو أو فكّر في ذلك
وكلّ عام وانتم بخير :m:

؛ معاني ؛
21-08-2009, 10:50 PM
اعلان للمهايطية
باقي لكم كم ساعة قبل دخول رمضان
يعني فرصتكم الأخير تطرشون اللي في بطونكم
كينغ كونغ <<<<<< كينغ هارت :m:
الكلام مايخصك فلا تطفي النور وتدعس خلك عاقل وطيوب

وشم
21-08-2009, 11:13 PM
.

أهل الجنوب سابقاً .. كثيري الحرص على متاعهم /أهلهم /أعراضهم ..
لذلك إختاروا أعالي الجبال كوسيلة للحماية .. وشيّدوا فيها ما يسمّى بالحصون
وتركوا الأنعام وبقية البهم بالوديان لمن يبحث عنها ومن يضيّع شموخ كرامته من أجل ناقه وبعير
مناطق الشمال ياصديقي كثرة بها الحروب لأنها باسطة متاعها لكلّ من اراد الغزو أو فكّر في ذلك
وكلّ عام وانتم بخير :m:


.
ودي أضحك بس سهيل قال, اغربوا عن وجهي , ولا أحد غرب !
هالحين يا فديتهم أهل نجد , ما عندهم جبال , وش يسون عشان يهربون ؟!
فاتهم يسوون خنادق في الأرض ويندسون , عشان متاعهم وأهلهم وأعراضهم من الأعداء المتوحشين !

حتى الخنادق يقدرون يبنون فيها " حصون" بس فاتهم !
حصونكم خوف من الثعابين , ولا الاعداء :p
-

سعفان
21-08-2009, 11:56 PM
لا أقول الا ونعم بقبايل الجنوب وقبايل الشمال والشرق والغرب

لكل قبيله تاريخ وجغرافيا .. ولهم من المحامد ما يجعلك تتمنى أنك عشت ذاك الزمان.

حبايبى المهايطين "هنا" قرووا أب .


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:

" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (١٢)يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ" (١٣)... الحجرات

RandomAcceSS
22-08-2009, 01:24 AM
.

قسم بالله إنّك مريض :biggrin5:
قلك الحين بني شمّر اللي في العراق يسمى بحث عن المراعي او نادك .. ؟!
ياخي هذا إسمه تشرّد .. والسبب هي التفكك الأسري بين هذه القبائل في الزمن الذين مبطي
سبب كثرة الحروب في مثل تلك المناطق هي وجودها على أي كثبان رمليه ، مما يسهّل عملية الغزو والإعتداء والتشريد ، لكن الجنوب منطقه شامخه )k ، صعبة المنال !
أهل الجنوب سابقاً .. كثيري الحرص على متاعهم /أهلهم /أعراضهم ..
لذلك إختاروا أعالي الجبال كوسيلة للحماية .. وشيّدوا فيها ما يسمّى بالحصون
وتركوا الأنعام وبقية البهم بالوديان لمن يبحث عنها ومن يضيّع شموخ كرامته من أجل ناقه وبعير
مناطق الشمال ياصديقي كثرة بها الحروب لأنها باسطة متاعها لكلّ من اراد الغزو أو فكّر في ذلك
وكلّ عام وانتم بخير :m:

حياك الله .
إن شاء الله أن كل الناس فيها خير و حريصة على أشيائها قديما و حديثا .
المعنى من الكلام هو سبب عدم وجود قتال بين قبائل نجد و الشمال الغربي و بين قبائل الجنوب و كان السبب واضحا و كونهم يسكنون الجبال فهذا يعود لرغبتهم و كونهم أيضا يمارسون الزراعة و يبحثون عن المطر الدائم , و سكنى الجبال لا يعني الجبن أو قلة الشجاعة و يكفي دليلا على ذلك أفغانستان و شعبها الشجاع الذي يكاد يكون أسطورة في الثبات على مدى المائة سنة الماضية و كله مناطق جبلية !.
الفكرة أن أصحاب الإبل من أهل الجنوب و هم لا يكادون يتجاوزون قبيلة يام أضطرهم احتياجهم للسهول بسبب رعاياهم التي لا تستطيع العيش هناك أن ينتشروا في الجزيرة العربية حتى سيطرت قبيلة العجمان على كثير من المنطقة الشرقية في السعودية تحت حكم راكان بن حثلين و لهم تاريخ طويل هناك .
هذا فقط تفسير لما سبق قوله و التاريخ يحتاج للقراءة الكثيرة لفهمه على وجه صحيح .

RandomAcceSS
22-08-2009, 01:39 AM
.
.

إلا صحيح أنتم من جدكم بتشدوا شوشكم ..



الله يرحم أبوكم اهجدوا

.
.
.
كل سنة وأنتم طيبين الان الدنيا هادية جدا بعد اغلاق شركة ابالسكوا وشركاه بس يا خوفي من ابالسكوا بالمراسلة عاد هؤلاء لا حيلة فيهم ..


كلكم طيبين وكل جدانكم ما فيه منهم

.
.
.
اشعر ان اختراع القبيلة الهزيلة الا من خلال انهازامها او انتصارها العملية جدا غير واضحه ..
صحيح ان هناك من كان لهم سبق كبير في التنظيم وبعض القبائل تخلت عن كثير من نظام الحماية القديم نتيجة انتظامها في كيان مدني ..
فلم يعد هاجس القطاع واردا لديها لتنتهج اي اساليب دفاعية عموما كل هذا نتاج قرب او بعد القبيلة عن القرى والمدن ذات الاهمية السياسية والاقتصادية ..فبعض القبائل اعتمدت على الرعي بموازة الزراعة مما أدى الى قدرتها على التكيف والبقاء في مناطق دون الترحال الذي كانت تنتهجه ..نتيجة تأثرها بالتحضر المدني ..وهذا يغلب على قرى الجنوب ..حيث التضاريس التي اعطتها المنعة

والله اعلم ..

هذا صحيح فعلا ..
كلما زاد الاستقرار كلما قل تكتل الناس حول شخصية واحدة لعدم احتياجهم للتجمع و وجود قرى بعض التجمعات في الجنوب في أماكن آمنة هو الذي سبب عدم التنظيم على وجه واسع التعداد بين أفراد القبيلة لأنهم لا يحتاجون لذلك .
تستطيعين الآن ملاحظة أن أفراد أي قبيلة لا يهتمون أبدا لشيوخها لمجرد أن لدى كل شخص وظيفة و موارد كافية و هو آمن في أمره كله فلا حاجة للقبيلة إلا على مستوى المهايط الشعبي في نظر كثير من الناس .
و أكرر أن كلامك كان فعلا يفسر الأمر من منظور اجتماعي جيد .

مُجرد ايكو
22-08-2009, 01:50 AM
كلّ عام وأنتِ بخير يا قبيلتي .. ومجلسه في السوق يسوى قبيله:u:






في الحقيقة أن تنتمي إلى قبيلة وألا تكون من الصلب، هو شيء رائع بالنسبة إلى الناس المتخلفة، التي تنظر للناس باعتبار منزلتهم الدينويّة لا الدينيّة؛ وكأننا أمام مجتمع لا دين له، بالرغم من أن الدّين الإسلامي قد اجتثّ الجاهلية من قلوب الصحابة الأولين، لكن والله الحالة مستعصية بالنسبة لمن يفتخر بأمجاد قبيلة قبل مئة سنة أو تزيد، أمجاد لم يصنعها هو بنفسه؛ من يفعل ذلك فهو لشخص غافل - مع كلّ الإحترام للجميع - ، ها وماذا بعد ؟ إن مردّ الجميع إلى تراب، ويومئذ لا أنساب بينهم !

جاهليّةٌ تعود ... بحمق!
وعلى أعتاب رمضان .



هذا وقد أعجبني الموضوع ..ولست من الصلب ( حتى لا يزعجني أحد خخخ )

انتروبيا
22-08-2009, 01:52 AM
^

للأخ راندوم
يالله قد حذفت ردي لم أنظمه بشكل جيد ..
شكرا لك على ما تغرقنا به من معلومات ..أخي المفكر

سُخير
22-08-2009, 03:52 AM
اعلان للمهايطية
باقي لكم كم ساعة قبل دخول رمضان
يعني فرصتكم الأخير تطرشون اللي في بطونكم
كينغ كونغ <<<<<< كينغ هارت :m:
الكلام مايخصك فلا تطفي النور وتدعس خلك عاقل وطيوب

ما تمسكي جوزك ياوليه ياسحنه هو مش اجوزك عشان كلكوو من أبيلة ريبرال :crazy:
خديه وغنبيلوو هبيبي تير شلوه :biggrin5:

شنحوط
22-08-2009, 05:43 AM
التاريخ القبلي لا ينفك عن التفسيرات الاجتماعية و الاقتصادية , .

بالنسبة للحروب الكتابية لا تنفك عن التفسيرات الحقدية ! . اللهم إني صائم .

البصير لا يتفاخر على الأعور أو الأعمى !

وبالمثال يتضح المقال ,

بينما كان أهل الجنوب يملكون القلاع والقصور في كل قرية لم يكن في نجد سوى القليل ولايملكها سوى أصحاب الجاه والمال والحكام في ذالك الزمان ولا تملك الرعية سوى أجحام وأنواع الخيام ! ولا أدري ماهو التفسير الإجتماعي أوالأقتصادي هنا
- جوع كلبك يتبعك مثلا - :biggrin5:

ياقصر ياللي بدلوا طينك سمنت .. إحذر تخون وتنكر أصحاب طينك . :sd:

?so what


رحمك الله وغفر لك وأعتق رقبتك من النار .

نوف الزائد
22-08-2009, 06:40 AM
سؤال بسيط وعلى نياته ..
هل القبيلة مثلاً بتدخل معنا القبر ..؟
طيب ليش قال الرسول عليه الصلاة والسلام "(إذا مات ابن آدم إنقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جاريةأو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له )..
بدل ماقال ولد صالح يدعو له ليش ماورد قبيلة والنعم تشيل اسمه , أو أضاف إنقطع عمله إلا من أربع ..؟؟

.

((مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ )) النحل 96


***
هَبْ الدُّنْيَا تُسَاق إِلَيْك عَفْوًا أَلَيْسَ مَصِير ذَاكَ إِلَى اِنْتِقَال
وَمَا دُنْيَاك إِلَّا مِثْل فَيْء أَظَلَّك ثُمَّ آذَنَ بِالزَّوَالِ .
***
الْمَال يَنْفَد حِلّه وَحَرَامه يَوْمًا وَتَبْقَى فِي غَد آثَامه
لَيْسَ التَّقِيّ بِمُتَّقٍ لِإِلَهِهِ حَتَّى يَطِيب شَرَابه وَطَعَامه .
***

اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قولٍ أو عمل
وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قولٍ أو عمل.

/

http://img175.imageshack.us/img175/9912/takablnf7.gif

\

.

انتروبيا
22-08-2009, 11:02 AM
بالنسبة للحروب الكتابية لا تنفك عن التفسيرات الحقدية ! . اللهم إني صائم .

البصير لا يتفاخر على الأعور أو الأعمى !

وبالمثال يتضح المقال ,

بينما كان أهل الجنوب يملكون القلاع والقصور في كل قرية لم يكن في نجد سوى القليل ولايملكها سوى أصحاب الجاه والمال والحكام في ذالك الزمان ولا تملك الرعية سوى أجحام وأنواع الخيام ! ولا أدري ماهو التفسير الإجتماعي أوالأقتصادي هنا
- جوع كلبك يتبعك مثلا - :biggrin5:

ياقصر ياللي بدلوا طينك سمنت .. إحذر تخون وتنكر أصحاب طينك . :sd:

?so what


رحمك الله وغفر لك وأعتق رقبتك من النار .


صدقني لاتعرف تاريخ نجد اذن ...
لست من أهلها لكني أقرأ التاريخ ..

ونجد من المناطق الحصينة وجدا ..

فمن كتاب المجاز بين اليمامة والحجاز ..للــ عبدالله بن محمد بن خميس ..فيقول أن ابن الفقيه في كتابه البلدان وصف خصبها وقوتها ومنعتها فيقول باختصار ""وعيون اليمامة كثيرة فيها عين يقال لها الخضراء ,وعين يقال لها الهيت ,وعين يجو تجري من جبل يقال له الرام ,ويها عين يقال لها الهجرة ,والمجازة نهران ,وباسفلها نهر يقال له سيح الغمر وبأعلاها قرية يقال لها الأنعام وبها نهر يقال له سيح نعام ...وذات النسوع قصر باليمامة وبتيل حجر عليه قصر مشيد عجيب من بناء طسم . ومعنق قصر عبيد بن ثعلبة ,وهو أشهر قصور اليمامة من بناء طسم على أكمة مرتفعة والثرملية حصن من حصون طسم ..." الخ اي ان البناء منذ الأزل كان معمول به في اليمامة والتي كان اسمها قبل اليمامة "جوَّا" وكذا سميت بـــ "العروض" وكذا تسمى بــ "القرية" وهي موطن الحيين العظيمين من العرب البائدة طسم وجديس وكان لهم بها آثارا واخبارا وهي مضرب المثل في القوة والنفوذ وبُعد الصيت ومنهم زرقاء اليمامة ..فنجد كانت حاضرة تعتاش على الزراعة وذات تربة خصبة وتميزت بجودة تمرها ..غير رعي الانعام ..وتعتبر ملتقى القوافل التجارية حيث تقع في منطقة متوسطة بين الحجاز والبحرين والعراق واليمن لذا فهي منطقة استراحة لهم ..ومن اليمامة هوذة بن علي الحنفي اول معدي لبس التاج وكتب النبي صلى الله عليه وسلم له كما كتب لكسرى وقيصر ..


.
.

.
.

تشي
22-08-2009, 11:11 AM
^

هذه حاضرة نجد وليست المعنية هنا.

الطقاق والهواش هنا هي عن البدواة والهمجية والعصبية والتوحش وأشياء أُخرى من هذا القبيل..



ثم انه شوكرن

انتروبيا
22-08-2009, 11:14 AM
^
معليه بس فتح عينك واقرأ نص رد الشحنوط حينما نفى عن نجد انها ذات حصون ..رغم انها ليست بحاجة لها لكون المنطقة محاطة بتضاريس منها جبل اليمامة وهو اشهر جبل بعد السراة ويعطيها منعة وقوة ..لذا كانت بمنأ غن حروب خارج منطقتها ..

أما مسألة الحروب والمطاقة اللي هنا اعتقد ان الغماية على البصائر كبيرة اذ لم يفهم احدا القول على عواهنه فبالله كونوا اكثر مدركا للقول وابتعدوا عن الشحن ..
فوالله من السيئ جدا انه لسبب ما في نفوسنا نذهب ونغير الحقائق ...

انتروبيا
22-08-2009, 11:26 AM
يبدو أنني أنا من لم يقرأ زين رد الشحنوط ...



طيب اعود لكلام الشحنوط ..ونتكلم بالعقل ..لمَ منطقة نجد اقل حصونا ؟؟؟وهي من الحواضر التي تعتبر قوية وذات منعة في التاريخ كله بل تعتبر من اقوى المناطق ..
وهل تضاريس المنطقة ومناخها يستدعي لبناء كثيف للقلاع والحصون ..
خلاف منطقة الجنوب ذات الطقس البارد وذات وفرة من خام الحجر الذي يستخدم في البناء اي ليسوا بحاجة لنقله كما في المناطق الاخرى
قراءة التاريخ لاتعني بعدد الحصون والقلاع اكثر من اشياء ملموسة عن اثر العباد الذين عاشوا فيها وهم من يكتب التاريخ بانتصاراتهم او هزائمهم ..


.اهل الجنوب كانت للجبال سببا رئيسا لها بعد الله ان لايكونوا مطمع لاحد

تشي
22-08-2009, 11:34 AM
^

في تاريخ نجد المنظور لا توجد حصون بل توجد اسوار طينية مثل سور الدرعية من ناحية حي الطريف وسور

الرياض ايام ابن دواس وسور حايل لإبن رشيد .. اما الاسوار المتبقية فهي صغيرة حتى إن اصغر مدفع من نوع ابو

كورة بولينق يدكها دكاً او يجعل فيها نقبا.. وهذة الاسوار منتشره من ناحية شمال نجد وغربها وجنوبها.

اما وصف ابن الفقية اعلاه فقد كان يوصف منطقة الخرج لا محالة ومدينة السيح بالذات.

اما وصفك لنجد بانها "ذات حصون" فكثر منها

انتروبيا
22-08-2009, 11:42 AM
^

في تاريخ نجد المنظور لا توجد حصون بل توجد اسوار طينية مثل سور الدرعية من ناحية حي الطريف وسور

الرياض ايام ابن دواس وسور حايل لإبن رشيد .. اما الاسوار المتبقية فهي صغيرة حتى إن اصغر مدفع من نوع ابو

كورة بولينق يدكها دكاً او يجعل فيها نقبا.. وهذة الاسوار منتشره من ناحية شمال نجد وغربها وجنوبها.

اما وصف ابن الفقية اعلاه فقد كان يوصف منطقة الخرج لا محالة ومدينة السيح بالذات.

اما وصفك لنجد بانها "ذات حصون" فكثر منها

ياحليلك حليلاه ..
اها انت عطني شكل الحصن بالضبط اللي في خيالك لايكون بس قلعة ليون في زمناتوا
المنطقة على بالك الاندلس في زمانها حكمها صغير وتقوم ببناء ما هي بحاجته ..

..بالله فكروا بعقل ..

تشي
22-08-2009, 11:50 AM
..بالله فكروا بعقل ..

وهل يمكن التفكير من دون العقل؟ :171:

انتروبيا
22-08-2009, 11:53 AM
^
في بعض الحالات نعم حيث يتم ايقاف كل نسمة اكسجين
داخله لتلافيفه فيختنق لذا كل عمليات التفكير لن تختزل الا على كمات من عوائق وكوارث فكرية نتجية الاختناق هذا ..
لذا يقال ان السبب ليس الا عقل جانب مكانه فحدث نتاج ذلك خربطة في خط انتاج الفكرة السليمة ..

انتروبيا
22-08-2009, 11:59 AM
^
لن تُعدم أماني الاسباب
..لله درك من فيلسوفة ...
ويا حويلت اهلك فيك

..أقول مع السلامة ..

لماذا؟
22-08-2009, 12:01 PM
أنتروبيا بارك الله فيك .. وكل عام وانتي بخير وصحة وسلامة ..
أهلك يحتاجونك تطبخين والا تنفخين أو تتعلمين شي مفيد ..

16 رد في الموضوع كثير ..
يعني أكثر من أي واحد شارك في الموضوع ، وهذا الحال برضه في باقي المواضيع ..

http://www.alsakher.com/vb2/misc.php?do=whoposted&t=140471

انتروبيا
22-08-2009, 12:09 PM
^

وانت بصحة وسلامة
بس لا احد يطقني بعين من امس اقرا على نفسي بعد حالة العزوف التام عن الرد ..
واللحين اهو بدأت اتشافى وشكلك تبغاني انتكس مرة ثانية ..


على فكرة فرحتني اتاريني اخذه المركز الاول ..في الردود وانا ما كنت في الفورمة ماشاء الله
علي لكن لو سمحت شيل الرابط من شان لا احد يطقني بعين في ناس شكلو عيونهم حارة

شنحوط
22-08-2009, 02:13 PM
انتروبياالله يعطيك على قد نيتك

تفسير جميل لكيفية التفكير بدون عقل وصدقيني أنني حاولت لدرجة أنني أتوقع
بأن يجي أي أحد ويقول كثرة القصور والقلاع بسبب - حيلهم بينهم - ! .

اللهم إني صائم .

انتروبيا
22-08-2009, 03:22 PM
^
الله يكملك بعقلك ويكملنا بعد
معليه اسفين يا اخا العرب
من اكثر عيوبي هو التسرع اثناء القراءة لاني احب الزبدة للهرجة ولم اعد لقراءة ردك كاملا الا الان لوجود دافع قوي لدي لذلك لذا عذرا

.
.
واسفة ....


بينما كان أهل الجنوب يملكون القلاع والقصور في كل قرية لم يكن في نجد
ووالله شايف السطر اللي فوق هو اللي قرأته من ردك كله فرددت عارفة ليست مشكلتك لكن عموما اطلب العذر والسموحة ..


.
.

انتروبيا
22-08-2009, 03:30 PM
^
معليه بس فتح عينك واقرأ نص رد الشحنوط حينما نفى عن نجد انها ذات حصون ..رغم انها ليست بحاجة لها لكون المنطقة محاطة بتضاريس منها جبل اليمامة وهو اشهر جبل بعد السراة ويعطيها منعة وقوة ..لذا كانت بمنأ غن حروب خارج منطقتها ..

أما مسألة الحروب والمطاقة اللي هنا اعتقد ان الغماية على البصائر كبيرة اذ لم يفهم احدا القول على عواهنه فبالله كونوا اكثر مدركا للقول وابتعدوا عن الشحن ..
فوالله من السيئ جدا انه لسبب ما في نفوسنا نذهب ونغير الحقائق ...

ياشيني وانا امر الخلق ولا انتهج ما اقوله ..:1))0:

تشي
22-08-2009, 03:37 PM
للاسف لاحظت الشي هذا..

نوف الزائد
22-08-2009, 10:41 PM
انتروبيا "الثالثة ثابتة ..

(:

.

مُجرد ايكو
22-08-2009, 11:40 PM
انتروبيـــا " آآآ"

مش معقول ! طيب السبب ؟

أنا إنسانة لا أستطيع أن أرى شيء يحدث هكذا بدون سبب :gg1:
أريد أن أعرف لماذا أوقفت أنتروبيـآ < يا حلو الآ بس !

ممم

علشان السمبوسة ؟
أو علشان تتفرغ تصلي وتختم ؟


ممم

أو علشان سالفة التبرّع الأخيرة :p




روح
والله يا ابتسامتك هذي " (: " تجيب لي دوخة..غيبوبة..مدري وش أحسّ به صراحة :y:


الموهيم..
نحتاج تطمين: هل بترجع انتروبيا..والله ردودها - مع إني ما أفهم نصفها - إلاّ ..مدري! رهيبة
انتروبيا قلوبنا معك :m:
< قولي والله هههه


يلا سلامز
<< مدري ليه أحسّ إن هالردّ أرخص ردّ قد رديته فـ حياتي، يمكن مروقة زيادة :u:

تشي
23-08-2009, 12:23 AM
فاصل مأساوي للغاية..

نعود ونكمل معكم البرنامج في وقت لاحق.
:mad:

أحلامي كبيرة
23-08-2009, 01:07 AM
أخي سهيل ...
موضوعك أغراني لأكون عضوة بالساخر رغم متابعتي للموقع منذ دهور "كزائرة" ..
كبير موضوع القبيلة هذا ..
ربما لن تصدق اذا قلت لك أن والدتي ظلت تحكي لي ولشقيقي أمجاد قبيلتنا منذ الطفولة المبكرة وبالتأكيد كان هذا قبل شاعر المليون والبيرق / لم استوعب اسما أو بطولة من كل هذا حتى اليوم /.. والدتي رغم أنها بالأربعينات تعرف تاريخ القبيلة أكثر من والدي ومن شيوخ القبيلة ..
وتحت هذه التأثيرات أعشق قصيدة قالها أحد الأشاوس /النصابين أعلاه/ بعد غارة سريعة لإستعادة ابل القبيلة المسلوب من قبل الإخوة الأعداء ..وأقنع والدتي بتسجيل هذه القصيدة ليس للتفاخر ولكن باعتبارها تراثا شفهيا للبلد وتسجيلها ربما باليونسكو ولكن الرفض مستمر حتى هذه الساعة ..
بيني وبينك ودي احضر مزايين "آل كابوني" على الأقل لن يكون لإلهاءهم وتشتيت انتباههم عن أمور أهم كبطالة أبناء البلد ..
بل سيكون للترفية فقط وسيغادرون "مزايينهم" حبايب ..
وليس كما يحدث لدينا ..
..
دمت بود

كويلو
23-08-2009, 02:21 AM
أحدهم قال لي :


المقال روووعه ...خرافي هههههههههههههههههههههههههههه

ساخر ...اليم ...واقعي ...

تصدق قريته ...على امي وابوي ..على اعتبار انهم ...من نوعية

اللي يفخرون بالقبيلة ..ويعتبرون أنهم شيوخ ...>>> انا مدري

من ضحك عليهم ..*c

ماتوا ضحك ...

لكن قالت امي في النهاية ...انتم هذا الجيل ..ماعندكم ملة ولا كتاب

واخس خلق الله ....وليتكم تطلعون زينا .... :2_12:

بياع كلام
23-08-2009, 02:45 AM
أحدهم قال لي :

المقال روووعه ...خرافي هههههههههههههههههههههههههههه

ساخر ...اليم ...واقعي ...

تصدق قريته ...على امي وابوي ..على اعتبار انهم ...من نوعية

اللي يفخرون بالقبيلة ..ويعتبرون أنهم شيوخ ...>>> انا مدري

من ضحك عليهم ..*c

ماتوا ضحك ...

لكن قالت امي في النهاية ...انتم هذا الجيل ..ماعندكم ملة ولا كتاب

واخس خلق الله ....وليتكم تطلعون زينا .... :2_12:

طبيعي لا تلومهم كل جيل يلعن الجيل اللي بعدة مثل جيلنا الا يحتقر الجيل الذي بعده .. ياترى اين الحقيقة .. عجبي

عالية الهمة
23-08-2009, 05:02 AM
أسلوب ساخر وجميل يا سهيل ..

أتمنى لك مزيداً من الابداع ..

نوف الزائد
23-08-2009, 05:57 AM
مهما يكن السبب في إيقاف انتروبيا لكن الأكيد أن ربي مختار لها الأصلح ..
مثلاً أنا نفسي يتم توقيفي من كل شي في الحياة من المطبخ / النت / التلفزيون / الجوال / النوم وأتفرغ بس للصلاة وللذكر , من جد شيء كويس ..

"

مجرد إيكو "تدرين أنو لأول مرة وفي هذي اللحظة بس عرفت انك بنت " أعتقد الاسم يوحي بغير ذلك , من جد والله , حتى يوم قلتي ابتسامتك ومدري ايه قلت ياربي هذا إش عنده..
ولايهمك "

(:

(:


.

ღ ķįŋģ ђèάґ†ş ァ
23-08-2009, 10:48 AM
.

أحقّاً .. العداد في رمضان يفصل .. ؟!

ماجد العتيبي
23-08-2009, 06:22 PM
-الاليفه: والتي غالباً ماتشبه الدجاجه بحيث انها تستهلك في الاكل ويؤخذ بيضها واطفالها وبعلها وهي ترى ولكنها تكتفي بقليل من القاق قاق مثل قبيلتك استناداً لشرحك في ما مضى.


أوجعتِ سهيل يا ضليلة ...
حسب ما يقول علماء الفلك ان سهيل سيظهر الليله او الليله القادمة ... لكن أشك جداً

: )


الناس تركوا التعصب القبلي ... اتباعا لتعاليم ديننا ...
و كل فترة يظهر قبيليلي ( تصغير لقبيلي ) و يثير الفتنة و يشعلها بين أذنيّ حماره
يتطاول على اعراق و اجناس و رجالات ... و هو مرتدي جزمته و جواربه ( كي لا يظهر عرقوبه الاصفر ) ..

رغم أن القبيلة كان لها دور في نصرة الاسلام و الدعوة له :
( وإسلام حمزة بن عبد المطلب -رضي الله عنه- في السنة السادسة للبعثة كان بسبب نصرة ابن الأخ أولاً ، لأن أبا جهل اعتدى عليه . )


(عصبية الدم كانت سبباً في إسلام حمزة -رضي الله عنه- .. وإن حماية أبي طالب لرسول الله ، ودعوته بني هاشم وبني المطلب لنصرته -عليه الصلاة والسلام- كانت من هذا القبيل )
(ولو نظرنا إلى منازل القبائل العربية ، لوجدناها مطابقة لتعبئة خالد بن الوليد -رضي الله عنه- عند زحفه من البناج إلى الحيرة .. وفي كتب السيرة والفتوحات نلاحظ أن الخليفتين الراشدين الصديق والفاروق كانا يبعثان القبائل ويستعملان على كل قبيلة قائداً منها .. والجدير بالذكر أن المهاجرين والأنصار من أصحاب رسول الله كان لهم وضع خاص فلم تكن لهم دائماً في الفتوح وحدات خاصة بهم من قبائلهم ، إنما كنا نجدهم في القيادات غالباً كخالد بن الوليد والنعمان بن مقرن وإخوانه .
فالعقيدة تذيب العصبية ، وتستفيد من رابطة القرابة وتستعلي على المصلحة الشخصية والقبلية ، ويكون المسلم ضد هواه ، صلته بربه قوية ، علاقته مع إخوانه المؤمنين وطيدة .. وكلما ضعف رابط العقيدة ، وتخلخل صفاء التوحيد ، برزت العصبية من جديد ، والهوى والنزوات .. )

القبلية النتنة هي ما يحاك هنا ... من تطاول و سب تحت مظلة التعميم !

للأسف يا سهيل ... هنا سقطة كبيرة لك ..
تشبه الذي يأخذ من التراب و ينثره على رأسه ..

من هنا وهناك
23-08-2009, 08:59 PM
الغريب أن البعض يساوي بين سهيل والآخرين في سقطاتهم رغم أن النوايا ظاهرة رغم ان راندوم يلعب على تغيير الالفاظ بين حين وآخر,,,

وحديث سهيل واضح وصريح لمن كان له لب ولا يسخر من القبيلة كانتماء او هوية..انما يسخر منها كثقافة احتقار وتعالي لا أحقية له في ظل الحقيقة المعلومة أن القبيلة عادة تتبع شيخها بغض النظر عن مشروعية الاتباع..!!

وفي النهاية هذا الجدل لن ينتهي طالما أن هناك بشر تبرز هذه القيمة بالتعالي عندهم بالتوازي مع فقدهم لقيم أخرى..!!

وكلنا نرجع لقبيلة ما في النهاية وابانا واحد ..ادم عليه السلام..

سهيل اليماني
23-08-2009, 10:24 PM
أوجعتِ سهيل يا ضليلة ...
حسب ما يقول علماء الفلك ان سهيل سيظهر الليله او الليله القادمة ... لكن أشك جداً
: )
الناس تركوا التعصب القبلي ... اتباعا لتعاليم ديننا ...
و كل فترة يظهر قبيليلي ( تصغير لقبيلي ) و يثير الفتنة و يشعلها بين أذنيّ حماره
يتطاول على اعراق و اجناس و رجالات ... و هو مرتدي جزمته و جواربه ( كي لا يظهر عرقوبه الاصفر ) ..

حياك الله .. أعتقد أني رديت من قبل على شيء من هذه العينة ، وقلت إني أتفهمكم كثيراً ، ولا مشكلة لدي التعامل مع التناحة .. يمكنك مراجعة الرد
لكن ما دفعني للرد مجددا بعد الافطار هو أني أريد أن أبدي إعجابي بسالفة (وهو مرتدي جزمته وجواربه ) وأعجبني تبرير ذلك بأنه يريد أن يخفي عرقوبه الأصفر يا صاحب العرقوب التركوازي ..
لماذا لا نفترض ـ جدلاً ـ أن عرقوبة سماوي ، لكنه لم يخلع جزمته لأنه ربما يخشى البرد أو حتى لا يسرقها أحد ، أو أي احتمال آخر !
على طول عرقوب أصفر وعرقوب بنزرقي ! :rolleyes:
وياليت بحكم خبرتك في الألوان تفيدنا بلون عرقوب بلال رضي الله عنه ؟

-
تكفون خلوني أصوم ..
و فكوني من سالفة القبيلة نصرت الإسلام ، وحشر الإسلام في كل شيء بمناسبة وبدون ..
لن أستغرب أن يدافع أحدكم عن السرقة ويقول إن السرقة تجوز في الإسلام لأن عمر رفع حد السرقة في سنة من السنوات !
أو يتحدث آخر عن الزنا وأنه جائز شرعاً فقد كان الناس يزنون في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم !
وكل شيء لابد أن يحشر بهذه الطريقة ..
مثل القول بأن القبيلة كانت سبباً في نصرة الإسلام .. طيب جميل ورائع ..
وانا أيضاً سأقول وكانت القبيلة محاربة للإسلام لأن هناك قبائل وقفت ضد الإسلام ..
وهناك من لم يسلم مع قناعته في الدين من باب تعصبه لقبيلته !
أجل حمزة رضي الله عنه أسلم بسبب تعصبه القبلي ؟
لماذا لم يسلم ابو لهب أو ابو طالب لنفس السبب ؟
والا كان البرنامح القبلي اللي في عقولهم خربان ويحتاج أبديت ؟
هذه أمثلة واستشهادات عبثية وغبية وبلهاء ، تنفع في قلطة أو محاورة أو في حفل لمزاين الأبل ، لكنها لا تنفع هنا ولا تدخل ذمة عاقل !

-

ماجد العتيبي
24-08-2009, 12:19 AM
يا صاحب العرقوب التركوازي ..


يس يس عرقوبي تركوازي

: )



وياليت بحكم خبرتك في الألوان تفيدنا بلون عرقوب بلال رضي الله عنه ؟


ما يبيلها تفكير ... أسود :)




لنبتعد عن جدوى القبيلة و عبثيتها ... و المعلقة عراقيبهم في أذاني حميرهم !

و دعني اخبرك بأن المديح افسدك يا سهيل ... افسدك جداً
عد لسابق عهدك حين كنت تكتب لك أنت .. و ليس لمن يقرأك !

عد كما كنت ... و تحسس عرقوبك في الصباح .. ستجده سماوي لم يمسسه سوء ( كم سين في ذلك ) :3_2:

: )

خليلو
24-08-2009, 12:33 AM
صوم ياسهيل صوم....
الرجال خبير عراقيب وما فوق
اقول صوم..

RandomAcceSS
24-08-2009, 12:54 AM
المشكلة يا أبا يوسف أنه ليس لديك في تصورك شيء اسمه " قبلية حميدة " و ليس لديك شيء اسمه " شرف نسب " و تعتقد أن هذا من كمال الاتباع لدين الله و كم من مريد للحق و لم يصبه ! . و المشكلة الأخرى أنك تحكم من منظور خاص على شيء عام لتجحد كل تفاصيله الأخرى يعني مثل الذي يقول بما أنه " أكرمكم عند الله أتقاكم " فهذا يعني أنه لا يوجد تفاضل بين المسلمين على الإطلاق و أن اقول بذلك في كافة المجالات هو قول أحمق غبي !. مع أن الشرع و له علماء ليسو بنصابين مثلي قد أفردوا فصولا كاملة لشيء اسمه " الكفاءة في النكاح " و اختلفوا فيه و قبلوا الخلاف فيه بل و أخذ به أحمد و الشافعي و أبو حنيفة مع أنه أعجمي! و لم يأخذ به مالك و لم يقل أحد هذا غباء و عبث ثم يرد الناس لحكاية بلال رضي الله عنه مع أن بلالا في حياة رسول الله صلى الله عليه و سلم خطب من بني بكير فعارض أخوة الفتاة و تعرضوا له بالأذى فاشتكى لرسول الله صلى الله عليه و سلم فنهى أخوتها عن أذاه و لم يجبرهم على تزويجه ثم وقع غضب رسول الله منهم موقعا في أنفسهم فقالوا لأختهم فقالت اجعلوا أمري في يد رسول الله فجعلوه فزوجها منه , و كذلك تلكأ عمر رضي الله عنه في تزويج سلمان رضي الله عنه ثم قبل فرفض سلمان ذلك و تزوج من كنده , و قال سلمان في أثر صحح الألباني إسناده عند البزار مرة و مرة ضعفه بتدليس أبي إسحاق السبيعي و قال ابن تيمية في اقتضاء الصراط المستقيم " سنده جيد " قول سلمان : " فضلتم علينا معشر العرب باثنتين لا نؤمكم في الصلاة و لا ننكح نساءكم " , و هو محمول على تواضع سلمان رضي الله عنه لأن هذه الأشياء وقعت في عهد رسول الله و لم يمنعها فأم العجم المسلمون و تزوجوا منهم .
الكلام هنا ليس المعنى منه القول بهذه الأشياء قولا واحدا و لكن لتوضيح فكرة أن التفاوت بين المسلمين بناءا على النسب شيء قبله العلماء و قال به بعض أكابرهم , و النسب لا ينفك عن القبلية بحال لمن يعرف معنى كلمة نسب في مصطلح العرب !.
و سأضع لك كلاما أجزم يقينا أنه لو خرج مني لقلت بأنه تحت نعالك و لكنه خرج من رجل شهد له الناس كافة بالعلم و الفضل و صدق النية و هو ابن تيمية رحمه الله يقول : «فإنَّ الذي عليه أهل السُّنة والجماعة: اعتقاد أنَّ جنس العرب أفضل من جنس العجم ؛عِبرانيهم وسريانيِّهم، رومهم وفُرسهم وغيرهم، وأنَّ قريشاً أفضل العرب، وأن بني هاشم أفضل قريش، وأنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل بني هاشم، فهو أفضل الخلق نَفْساً، وأفضلهم نسباً، وليس فضل العرب، ثم قريش، ثم بني هاشم، بمجرَّدِ كون النبي صلى الله عليه وسلم منهم، وإن كان هذا من الفضل، بل هم في أنفسهم أفضل، وبذلك ثبتَ لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أفضل نَفْساً ونسباً. ولهذا ذكر أبو محمد حرب بن إسماعيل الكرماني - صاحب الإمام أحمد - في وصفه للسنة التي قال فيها: «هذا مذهب أئمة العلم وأصحاب الأثر، وأهل السنة المعروفين بها، المقتدى بهم فيها، وأدركتُ من أدركتُ من علماء أهل العراق والحجاز والشام وغيرهم عليها، فمن خالف شيئاً من هذه المذاهب، أو طعن فيها، أو عاب قائلها فهو مبتدع خارج من الجماعة، زائل عن منهج السنة، وسبيل الحق وهو مذهب أحمد وإسحاق بن إبراهيم والحميدي وسعيد بن منصور وغيرهم ممن جالسنا وأخذنا عنهم العلم» ثم ذكر جملة منها إلى أن قال: «ونعرفُ للعرب حقَّها، وفَضْلَها، وسابِقَتَها...، ولا نقولُ بقولِ الشُّعوبيَّة وأراذل الموالي الذين لا يُحبِّونَ العربَ، ولا يُقرِّونَ بفضلهم، فإنَّ قولهم بدعة». «اقتضاء الصراط المستقيم» (1/374-376).
هذا الكلام يا أبا يوسف له مقتضيات تترتب عليه فإن كان جنس العرب مفضلا – و ليس أفرادهم مع أفراد غيرهم – فهو يدل على أن كونك عربي و السعي لاثبات ذلك و العلم به هو أمر مقبول شرعا إن لم يكن مستحبا و لن يمكنك ذلك إلا بقص النسب و معرفة القبيلة و تاريخها و تاريخ من دخل فيها و خرج منها فهذه أشياء لا يعبد الله بتحقيرها , و ستقول بأن هذا مما وافقت عليه و سأقول أنك تنقض ما توافق عليه ثم تزعم أنك موافق فيه ! .
تاريخ القبائل و قص أنسابها مما يتجاوز " أحرفا في آخر الاسم " هو شيء درجت عليه هذه الأمة منذ أن ألف الإمام الزهري أول كتاب في الأنساب و هو أمير الحديث و من قبيلة زهرة أخوال رسول الله و إلى هذا اليوم و الناس يولون القبلية اهتماما و دراستة و تحقيقا لأنها هي السبيل الوحيد لحفظ النسب , و ليس الغاية من ذلك الفخر بالفضل و إنما هو الحفاظ على " شيء له قيمته " حتى في العلوم الإنسانية المجردة ناهيك عن الشرعية , و هناك علمان خص الله بهما هذه الأمة و هما علم أسانيد الحديث و علم الأنساب , و لم يحارب معرفة الأنساب و يزدريها و ينتقص من قدر العرب في الشرع إلا جماعة مبتدعة يمون " الشعوبيون " كانوا يزدرون العرب و قد خصص هارون الرشيد لجنة خاصة لمكافحتهم و كان من أشهر المقتولين منهم المتزندق الشاعر بشار بن برد ! و لهذا قال ابن تيمية أيضا : " وذهبت فرقة من الناس إلى أن لا فضل لجنس العرب على جنس العجم ، وهؤلاء يسمون الشعوبية ، لانتصارهم للشعوب التي هي مغايرة للقبائل ، كما قيل القبائل للعرب ، والشعوب للعجم .
ومن الناس من قد يفضل بعض أنواع العجم على العرب .
والغالب أن مثل هذا الكلام لا يصدر إلا عن نوع نفاق : إما في الاعتقاد ، وإما في العمل المنبعث عن هوى النفس ، مع شبهات اقتضت ذلك . " انتهى كلامه
فهو ربط العروبة بالقبائل و لا قبيلة بلا تاريخ أو نسب .
فالرجل يجمع بلا تناقض و هو صريح مع نفسه قبل الناس حيث يصرح بأن الدعوة لترك القبلية هي دعوة للشعوبية .
أعتقد أن هذه ليست عبثا
http://www.islamport.com/isp_eBooks/nsb
و الغريب أنك تزعم بأن القبيلة لم تكن يوما شيئا مفيدا في نصرة الإسلام مع أنه لو لم يكن هناك قبائل لها من يقودها و يخضعها للإسلام لكان لزاما على الإسلام أن يقاتل كل أحد بينما ثبت في صحيح السيرة أن بعض الصحابة عاد لقومه فجاء بهم كلهم عندما استطاع أن يقنع علية القوم فيها بدين الله و لهذا قال عليه السلام " غفار غفر الله لها و أسلم سلمها الله " و ثبت أن رسول الله صلى الله عليه و سلم حفظ لبعض القبائل فضلها في نصرة الاسلام حتى قال لشيخ من شيوخ القبائل و هو المطعم بن عدي الذي أجاره من كفار قريش , قال عنه و قد مات مشركا في شأن بعض الأسرى لكفار قريش : " لو كان المطعم حيا ثم كلمني في شأن هؤلاء النتنى لوهبتهم له " .
http://www.taimiah.org/Display.asp?pid=2&t=book87&f=12blogh-00005.htm
و كذلك نصرت قبيلة ابن الدغنة أبا بكر و أجارته ثم طلب منهم رد جوارهم عليهم و رضي بجوار الله و قد شكر الناس لابن الدغنة عمله .
أن نلغي تاريخ قبائل مسلمة عن بكرة أبيها بحجة قطاع طرق و همج و أن القبلية شيء نتن مع أن العصبية هي النتنة و ليست القبلية فهذا شيء غريب فعلا هو الذي لا تقره ذمة عاقل ! .
و عندما نتكلم عن جنس القبلية فنحن نتكلم عنه كما تكلم أحمد و ابن تيمية عن جنس العرب , و لا ينكر فضل النسب إلا جاهل بحقيقة الشرع و أهله الذين لم يكن لديهم مزاين إبل و لا قلطة و لا محاورة ! .
أنت يا أبا يوسف تجانب الموضوعية فتصف من يناقشك فيما مضى بأنه " تناحة " ثم تختم مقالك بمزاين الإبل التي ناقشها معك الآخرون أكثر من مرة و ترى ذلك عبقرية و موضوعية , فليتك تقبل بمعيار نفس للنقاش إن كنت ترفض معيار غيرك !.
يعني النظر للقبيلة من منظور المهايط و مزاين الإبل فقط لا يختلف عن نظرة رجل دخل السعودية مغمى العينين ثم فتح عينيه في ملاهي الحكير و هو جاهل بكل شيء اسمه تاريخ ثم صار كلما كلمته عن شيء له قيمة في السعودية قال " ما باقي إلا شعب الحكير يعلمني القيم !! " .
و أنا أثق تماما أنك محسن فيما تقول إن شاء الله و تعتقد أنه هو الحق الأنقى و الأتقى و لكني أعتقد أيضا أن المشكلة متعلقة بالجمع بين أشياء أنت تراها متناقضة و لا تقبل الاجتماع على قدم واحد , و هذه مشكلتك قبل أن تكون مشكلة من يتكلم معك , و بالفعل لا يخلو الحديث عن القبيلة من شيء من التحامل على الآخرين و لكنه شيء قابل للضبط و التقنين , و عند الكلام من منظور علمي و معرفي ينبغي أن تحيد كل الهواجس الأخرى و ستعود لتقول هذا كلام نظري جميل ! و لكن الواقع على غير ذلك و في الحقيقة لو كان هذا حجة لجحد الأشياء لكان الكلام عن الإسلام ذاته ضربا من النظرية حتى في مكانك هذا الذي يقبل فيه كثير مما يخالف الإسلام من باب " الاختلاف كموضوع " لن يعمل الله بالسياسة " , و نقبل ذلك باعتبار أنه لابد من شيء مفيد حتى مع إبليس الرجيم , ثم نسحب هذا الحق من القبائل و الحديث عنها و نجعله هياط و غباء و لا خير فيه .
و الصحيح أن هناك من يوازن الأمور على نحو جميل و يعطي كل شيء حقه من الاعتبار كهذه الفتاوى التي أضعها الآن ليكون الأمر واضحا في قضية الجمع بين ما نتصور تناقضية .
http://www.islam-qa.com/ar/ref/115934
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=122943


و تقبل الله صيامكم و قيامكم و المعذرة على الاطاله التي كان الغاية منها شرح وجهة نظري بشكل أفضل ليس إلا .






بما أنه " أكرمكم عند الله أتقاكم " فهذا يعني أنه لا يوجد تفاضل بين المسلمين على الإطلاق و أن اقول بذلك في كافة المجالات هو قول أحمق غبي !.

بالمناسبة هذه الجملة يمكن صياغتها بشكل آخر .
و أن من يقول بالتفاضل هو أحمق غبي .
يعني حضرة جنابي .
هذا لكي لا يفهم الأمر على غير محملة

كلام بن عم حديث
24-08-2009, 12:57 AM
يس يس عرقوبي تركوازي


: )




ما يبيلها تفكير ... أسود :)





لنبتعد عن جدوى القبيلة و عبثيتها ... و المعلقة عراقيبهم في أذاني حميرهم !


و دعني اخبرك بأن المديح افسدك يا سهيل ... افسدك جداً
عد لسابق عهدك حين كنت تكتب لك أنت .. و ليس لمن يقرأك !


عد كما كنت ... و تحسس عرقوبك في الصباح .. ستجده سماوي لم يمسسه سوء ( كم سين في ذلك ) :3_2:


: )

نعم هناك شيء تغير فيك يا سهيل
وهو أنك ترد على كل من هب ودب وترفع كلامه لدرجة الضروري من الكلام الذي يحتاج صاحبه للرد عليه ومحاولة التوضيح له .
كانت تكفي لهؤلاء ومثلهم " أمر الله من سعة " أو " شكرا لمرورك" أو " حصل خير " ..

ماجد العتيبي
24-08-2009, 01:54 AM
صوم ياسهيل صوم....
الرجال خبير عراقيب وما فوق
اقول صوم..


نعم هناك شيء تغير فيك يا سهيل
وهو أنك ترد على كل من هب ودب وترفع كلامه لدرجة الضروري من الكلام الذي يحتاج صاحبه للرد عليه ومحاولة التوضيح له .
كانت تكفي لهؤلاء ومثلهم " أمر الله من سعة " أو " شكرا لمرورك" أو " حصل خير " ..


تدحرجون ذا الرؤوس و العراقيب .. و ما تدرون وش الطبخة !
ماهي فزعة صعايدة ... و الا هوشة عيال حارة على مصاقيل

اللي بعدووو ...

RandomAcceSS
24-08-2009, 02:15 AM
تدحرجون ذا الرؤوس و العراقيب .. و ما تدرون وش الطبخة !
ماهي فزعة صعايدة ... و الا هوشة عيال حارة على مصاقيل

اللي بعدووو ...

هذه ردة فعل طبيعية لأسلوبك في ردك الأول يا أخ ماجد .
أعتقد أنك تطاولت كثيرا من غير سابق مشكلة مع صاحب الموضوع .
ليتنا نستمر بموضوعية أو نريح الرجل منا و من عناء الرد علينا .

ماجد العتيبي
24-08-2009, 02:29 AM
هذه ردة فعل طبيعية لأسلوبك في ردك الأول يا أخ ماجد .
أعتقد أنك تطاولت كثيرا من غير سابق مشكلة مع صاحب الموضوع .
ليتنا نستمر بموضوعية أو نريح الرجل منا و من عناء الرد علينا .


أكثر واحد ثرثر في الموضوع و العالم انت .. و أكثر واحد تطاول على سهيل و العالم و المجرة أنت

عجيب أنت يا رجل !

تحاول تحسن صورتك اللي مرمطتها في ردودك السابقة على حسابي ..
على قولة ناصر القصبي في حلقة البارح ( أنت داخل على طمع يا ابراهيم )

RandomAcceSS
24-08-2009, 02:38 AM
أكثر واحد ثرثر في الموضوع و العالم انت .. و أكثر واحد تطاول على سهيل و العالم و المجرة أنت

عجيب أنت يا رجل !

تحاول تحسن صورتك اللي مرمطتها في ردودك السابقة على حسابي ..
على قولة ناصر القصبي في حلقة البارح ( أنت داخل على طمع يا ابراهيم )


حياك الله
سبق أن قلت أنه ليس هناك سابق اشكال لك مع صاحب الموضوع أما أنا فكان لي معه كلام كثير ناقشته في حينه و كان لي علاقة مباشرة بأصل الموضوع و لا يهمني تحسين صورتي بقدر ما يهمني أن يكون موقفي سليما قدر المستطاع .
و إن كان الجميع هنا قد دخل في متاهات جانبية فنرجو أن يتغير الحال إلى الأفضل أو ينتهي على ذلك .
أرجو أن يتفهم الجميع هذا الأمر .

نورس فيلكا
24-08-2009, 03:29 AM
هذا من أجمل المواضيع التى تفيض سخرية في الساخر ومن أجمل التواقيت (التوقيت قاتل) ... هذه هزة قوية لكل من يقول كان أبي ... هذه الكلمات حقيقية هي مكاشفة للتاريخ تعري التاريخ وتعطيه حقة وقدره بالضبط ... وتترك علامات تسائل كبيرة ... هل حقا حرب البسوس مفخرة للاجيال .. . هل يعنينا شيئا إذا سبقت داحس الغبراء او العكس ... قد تكون هناك مشاهد أو ومضات جديرة بالتفاخر نعم ... ولكن لابد لهذا التاريخ أن يمحص ويُنقي ..
تعالوا لنسقط هذا المشهد التاريخي علي واقعنا المعاصر اليوم ولنري هل حقا يستحق هذا المشهد أن يعلق في ذاكرة التاريخ وأن تتناقله الاجيال وتتباهي به ....
((( ثم إن الملك عمراً كان جالساً يوماً مع ندمائه، فقال لهم: هل تعلمون أحداً من العرب تأنف أمه من خدمة أمي هند? فقالوا: نعم، أم عمرو بن كلثوم. قال: وَلِمَ? قالوا: لأنّ أباها مهلهل بن ربيعة، وعمها كليب بن وائل أعز العرب، وبعلها كلثوم بن مالك أفرس العرب، وابنها عمرو وهو سيّد قومه، وكانت هند عمة امرئ القيس بن حجر الشاعر، وكانت أم ليلى بنت مهلهل هي بنت أخي فاطمة بنت ربيعة التي هي أم امرئ القيس وبينهما هذا النسب. فأرسل عمرو بن هند إلى عمرو بن كلثوم يستزيره، ويسأله أن يزير أمه أمه. فأقبل عمرو بن كلثوم من الجزيرة إلى الحيرة في جماعة من بني تغلب، وأقبلت ليلى أمه في ظعن من بني كلثوم من الجزيرة إلى الحيرة في جماعة من بني تغلب، وأم عمرو بن هند برواقه فضرب فيما بين الحيرة والفرات، وأرسل إلى وجوه أهل مملكته فحضروا في وجوه بني تغلب، فدخل عمرو بن كلثوم على الملك عمرو في رواقه، ودخلت ليلى وهند في قبة من جانب الرواق. وكان عمرو بن هند أمر أمه أن تنحي الخدم إذا دعا الطُرُف وتستخدم ليلى. ودعا الملك عمرو بمائدة، ثم دعا بطرف، فقالت هند: ناوليني يا ليلى ذلك الطبق، فقالت ليلى: لتقم صاحبة الحاجة إلى حاجتها، فأعادت عليها فصاحت ليلى: واذلاّه، يا لتغلب! فسمعها ابنها عمرو، فثار الدم في وجهه. ونظر إليه عمرو بن هند فعرف الشرَّ في وجهه، فوثب عمرو بن كلثوم إلى سيف لعمرو بن هند معلق بالرواق، ليس هناك سيف غيره، فضرب به رأس ابن هند وقتله، وكان ذلك نحو سنة 569م، ثم نادى عمرو في بني تغلب فانتبهوا ما في الرواق وساقوا نجائبه وساروا نحو الجزيرة، وجاشت نفس عمرو وحمي غضبه وأخذته الأنفة والنخوة فنظم بعض معلقته في هذه الحادثة يصف فيها حديثه مع ابن هند ويفتخر بأيام قومه وغاراتهم المشهورة.)))
سأستبدل الملك عمر بن هند بعباس بن إيران سيد القوم في رام الله وملك السلطة الفلسطينية رغم يقينى أن السيد الرئيس عباس لايصل مهما بذل من جهد ذرة غبار يثيرها نعل عمر بن هند ... وعباس ميرزا هذا سيد في قومة بلا شك منعم ومدلل, حذائة صناعة يدوية إيطالية خاصة تزيد قيمته عن أربعين ألف دولار ( لاحظ هنا هذه قيمة الحذاء وليس السيد الرئيس) وهذه معلومة حقيقية طالما تفاخر بها عباس , وسيلعب دور عمرو بن كلثوم السيد الرئيس الشاب بشار الاسد وهو بالتأكيد فارس شاب وقد يصل إلي ذرة غبار نعل عمرو بن كلثوم لو بذل مزيدا من الجهد , هو شاب عصري مثقف ومنفتح على الغرب حوالي عشره ملم متر , معروف عنه بولعة الشديد بالبلاي ستشن والننتندو وقد ضرب أرقاما قياسية فيها إلي الحد الذي أذهل كل العلويين في القصر والحرس الحديدي . في زيارة دينية للاضرحة والاولياء الصالحين في دمشق كانت أم عباس الايرانية معه تذبح النذور وتلطم الخدود وتشق الجيوب ... دعاهم السيد الرئيس الشاب بشار وهو يضمر شرا لام عباس ويريدها أن تخدم أمه العلوية التى لم يأنف أحد في الشام عن خدمتها ... نفس القصة أعطينى الصحن ...ترد أم عباس قومي انت جيبيه.. تكرر أم بشار طلبها ...صاحت ام عباس ياإبنى ياعباس ولك يامشحر هذه السورية بدها تذلنى .. إنتفض عباس ووقف يزمجر ويرعد ..وهو يصرخ إنت جايبنى هون علشان اتذل أمي ...هذا العشم يابشار .. بشار يلتفت إليه بفتور وهو مشغول في المرحلة الاخيرة من لعبة جديدة في البلاي ستيشن ... شوبيك يازلمه أقعد ... دشرك من حكي النسوان .. اقعد يارجل ..ويكمل لعبته بحماس شديدة ... يجلس عباس بامتعاض وهويلتفت يمنه ويسرة ...ويمد يدة لصحن حمص أمامه ويعود لتناول الطعام ... وهو يتمتم بينه وبين نفسه ... والله لولا فرع فلسطين إلي عندكم هذا لكان هناك حكي ثانى ... يهرع إليه أحد رجال المخابرات الذين يقفون على خدمة الضيف ..ويسأله باهتمام شديد ...شو حكيت ولا ... يرد عباس برعب لالا أخي مافي شي بس كنت بقول والله صحن هل تبوله مافي منو كيف ابتعملوه هذا ...يرد عليه رجل المخابرات المخضرم باستياء... أستعجل عباس بيك لو سمحت ... أمك في المطبخ أصرت أنها تغسل كل الصحون والطناجر بنفسها ... وماظل غير هذول الصحنين إلي قدامك ...
هذا هو المشهد بشكل عصري ولكن لو تخيلنا جدلا أن عباس قتل بشار , وهذا مالايحدث حتى في الاحلام , وقامت الدنيا ولم تقعد واجتاح الجيش السوري المخيمات الفلسطينية في سوريا , وأقفل كل مكاتب التنظيمات الفلسطينية , وتم إعتقال قيادات هذه التنظيمات منها من قتل ومنها من ينتظر القتل , وحشد الجيش لضرب الاردن وربما لبنان , وجن جنون العلويين وانقسمت البلاد بين سنة ودروز وعلويين وبعثيين وقوميين وإسلاميين وديمقراطيين وإخوان وسلف وشيعه وتقدميين ورجعيين والخ...تعلن أمريكا والمجتمع الدولي إلي الحاجة الماسة لمهمة عسكرية وبسط النفوذ في سوريا لوقف تدفق المقاتلين إلي العراق ولتأديب النظام السوري الذي إعتاد على الخروج على قرارات الاسرة الدولية ...ولوقف العبث السوري بسيادة لبنان ... حشود أمريكية في السعودية على الحدود السورية والعراقية والاردنية ... إسرائيل تصرح بأن أي إعتداء على الاردن هو إعتداء على تل أبيب وعلى القيادة السورية ان تتحمل العوقب ... الصين تناشد المجتمع الدولي بضبط النفس والتحلي بالصبر .. . روسيا تعلن عن تأييدها لسوريا وتحترم القرار السوري المستقل والارداة السورية الصلبة ... إيران تفتح جسر جوي لنقل السلاح والعتاد إلي دمشق في خطوة إعتبرتها هيئة الامم المتحدة أنها تصعيد خطير باتجاه الحرب وإنه لن تسكت ... والخ... أي ويل وثبور جاء به صحن طبيخ رفضت إمرأة أن تناولة لمضيفتها على العشاء ...
هذا هو تاريخنا بلباس عصري .. فهل هو تاريخ جدير بالفخر حقا ...
شكرا لك يالماذا فقد أسعدتنى ووضعت النقاط على الحروف ... وفي ستين داهية حمار جدي ...

RandomAcceSS
24-08-2009, 04:01 AM
تعالوا لنسقط هذا المشهد التاريخي علي واقعنا المعاصر اليوم ولنري هل حقا يستحق هذا المشهد أن يعلق في ذاكرة التاريخ وأن تتناقله الاجيال وتتباهي به ....
((( ثم إن الملك عمراً كان جالساً يوماً مع ندمائه، فقال لهم: هل تعلمون أحداً من العرب تأنف أمه من خدمة أمي هند? فقالوا: نعم، أم عمرو بن كلثوم. قال: وَلِمَ? قالوا: لأنّ أباها مهلهل بن ربيعة، وعمها كليب بن وائل أعز العرب، وبعلها كلثوم بن مالك أفرس العرب، وابنها عمرو وهو سيّد قومه، وكانت هند عمة امرئ القيس بن حجر الشاعر، وكانت أم ليلى بنت مهلهل هي بنت أخي فاطمة بنت ربيعة التي هي أم امرئ القيس وبينهما هذا النسب. فأرسل عمرو بن هند إلى عمرو بن كلثوم يستزيره، ويسأله أن يزير أمه أمه. فأقبل عمرو بن كلثوم من الجزيرة إلى الحيرة في جماعة من بني تغلب، وأقبلت ليلى أمه في ظعن من بني كلثوم من الجزيرة إلى الحيرة في جماعة من بني تغلب، وأم عمرو بن هند برواقه فضرب فيما بين الحيرة والفرات، وأرسل إلى وجوه أهل مملكته فحضروا في وجوه بني تغلب، فدخل عمرو بن كلثوم على الملك عمرو في رواقه، ودخلت ليلى وهند في قبة من جانب الرواق. وكان عمرو بن هند أمر أمه أن تنحي الخدم إذا دعا الطُرُف وتستخدم ليلى. ودعا الملك عمرو بمائدة، ثم دعا بطرف، فقالت هند: ناوليني يا ليلى ذلك الطبق، فقالت ليلى: لتقم صاحبة الحاجة إلى حاجتها، فأعادت عليها فصاحت ليلى: واذلاّه، يا لتغلب! فسمعها ابنها عمرو، فثار الدم في وجهه. ونظر إليه عمرو بن هند فعرف الشرَّ في وجهه، فوثب عمرو بن كلثوم إلى سيف لعمرو بن هند معلق بالرواق، ليس هناك سيف غيره، فضرب به رأس ابن هند وقتله، وكان ذلك نحو سنة 569م، ثم نادى عمرو في بني تغلب فانتبهوا ما في الرواق وساقوا نجائبه وساروا نحو الجزيرة، وجاشت نفس عمرو وحمي غضبه وأخذته الأنفة والنخوة فنظم بعض معلقته في هذه الحادثة يصف فيها حديثه مع ابن هند ويفتخر بأيام قومه وغاراتهم المشهورة.)))
هذا هو تاريخنا بلباس عصري .. فهل هو تاريخ جدير بالفخر حقا ...
...

و توقيعك :
لم يعرفوا لون السماء لفرط ماانحنت الرقابُ
ولفرط ماديست رؤوسهم كما ديس التـرابُ
الجواهري.

ردك صوب و توقيعك صوب ..
ما تلاحظ أن كل واحد منهما يبصق على الآخر ؟؟
و إن قلت بأن توقيعك يعني معنى إسلامي و ليس جاهلي ... فسلم لي على الجواهري أبو المعاني الاسلامية !
لو امتثلت بشيء من أبيات أبي جهل أو على الأقل عمرو بن كلثوم الذي تزدريه لكان خيرا لك !
ليتك تفهم نفسك قبل أن تفلسف للآخرين و تضرب لهم الأمثال !
http://www.youtube.com/watch?v=p_MV0CDb4O8

(نجاة)
24-08-2009, 06:24 AM
لو امتثلت بشيء من أبيات أبي جهل أو على الأقل عمرو بن كلثوم الذي تزدريه لكان خيرا لك !

.................................................. ................. لا تعليق!!!

وتفضل: لتعارفوا،،ماهي لتفاخروا والا أي شيء آخر... إطلاقًا!.. يعني لتواصلوا، لتحبوا بعض، لتختلطوا.. والنسب يجمع بني آدم كلهم يا من يحصرونه في علان وفلان ويضيق واسعًا! فكلنا من آدم وآدم من تراب..
كلنا أبناء إنسان عاش في الجنة،، ووطننا هناك أيضًا لا قطعة أرض لا تساوي جناح بعوضة!

وبعدين التفاخر شيء طبيعي إنه يهدم تعارفوا، يكاد يتعارض معه..
عمرك شفت أحد بده يفتح باب مودة لشخص فيجي يفخر عليه بشيء، ولا وكمان.. شيء ما اختاره ولا الثاني اختاره؟ دا حتى في الاختيار مو مقبولة..
من جد حاجة غير معقولة..
ويجيني واحد يقول: بدنا نفخر بالقبيلة بدون ما يتضايق أحد!
آه، طبيعي يتضايق أحد، ومو طبيعي ولاهو بمرغوب إن الواحد يفاخر بشيء ماله يد فيه..

افخر.. خذ راحتك
بس "مع نفسك"
مو على الناس!

آه،، أذكر موقف صاحب الجنّتين في سورة الكهف:

"وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا (34) وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا (35) وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا (36) قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا (37) لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا (38) وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا وَوَلَدًا (39) فَعَسَى رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِنْ جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا (40) أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا (41)"

ودا وهو شيء يقدر يختاره، جدّه وكسب يده وعرق جبينه.. وربما وراثة من أهله..


،،

مشكلة لما أحد يجي يدلل على صحة تضخيمه لحكاية النسب والقبيلة ويستدل باحترام الإسلام لهذا الشي!
طب ما الإسلام تعامل مع أشياء كثيرة بهدوء وروية حتى أنهاها، والعبودية من دي الأشياء..
يعني يصير أجي أقول إننا لازم نرجع نختلق عبودية لأن الرسول عليه الصلاة والسلام كان عنده عبيد؟
في أشياء لزمانها فقط.. ويُفترض ينتهي أمرها مع الوقت
لكن الجاهلية القبيلة، مصرة على أن لا تنتهي.. لأن هناك من يدعمها بشدة


،، حكاية إن التكافؤ في النسب مُعترف به، شيء ما عليه خلاف
لكن لأي درجة؟
ما زيد بن حارثة وزينب رضي الله عنهما تزوجوا! وتزوجها بعده أفضل الخلق..
صح انفصلوا لأنها نفسيًا ما تقبلت الأمر، لكن القاعدة والأساس كان إن زواجهم صح..
برأيكم حلال وعقلاني الي يحصل باسم القبيلة وتخلفها ويُفصل بين حليلين وحبيبين باسم النسب؟

من جد ناس ما أعرف كيف تفكر..................


فيه فرق بين إن الإسلام يقدّر مشكلة أو حاجة .. وبين إنه يدعو لشيء..

وبين هذا وهذا، هناك حكمة وتوازن.. وتضخيم أي شيء وإعطاءه أكبر من حجمه يخرج به عن معناه.. ويُفسد ولا يصلح أبدًا...

اللهذام
24-08-2009, 11:55 AM
كنتَ بارعاً وزيادة والخروج بمثل هذا النص آية في الروعة
.

يا رجل من كثر التطبيلات والإطراء الذاتي للقبيلة
حرمنا من لذة القهوة ومن متاع الطعام
وكأننا اقتلعنا أنفاس بني صهيون ورمينا به في غياهب الظلم

,’ تحياتي ’,

الخندريس
25-08-2009, 12:29 AM
لا أدري كيف يهان شرف القبيلة ، حتى حط الجاني اليماني من قدرها بعد أن طعم قِدرها !!!
قبح الله عيوناً لا ترى وأذانٌ لا تسمع وعقولاً لا تستوعب
القبيلة ليست أكثر من قربى رحم ، لها ما للقريب وعليها ما عليه ، فإن كانت مدعاة للفخار والزهو على عباد الله فهي لا تساوي شسع نعل

الثمر ينبت على رؤوس الشجر ، والخبَال لا ينبت إلا في رأس خبّل ، وجميل حاز هذا الفضل من أطرافه

عندما قرأت الموضوع علمت أن سهيلاً يجلد أعرابياً ما ، لا أنكره وقد عرفته من قبل ، فأخذت ابحث عن جديد له ولم أتكبد المشقة والعناء حتى عثرت على موضوع الإبل وما حواه من معلومات تدل على جهالة الرجل بما يسمى ( علوم الرجاجيل )

زَوَامِلُ للأسفار لا علم عندهم ***** بجيّدها إلا كعلم الأباعر
لعَمْرُك ما يدري البعير إذا غدا **** بأحماله أو راح ما في الغرائرِ

لو كان الفخار بالإبل فإن من يفخر بأنساب وأحساب إبله وليس في الجزيرة من ينكر علوهم على من سواهم من سائر قبائل العرب في المضمار الجملي ، هم جيران لجميل في الدار ، وقطعاً يستنكف أن يزوجهم أو يتزوج منهم رغم تفوقهم عليه بمزايين الإبل وأحسابها وأنسابها ! ، وهذا أول الغيث الدال على جهالته ( بعلوم الرجاجيل )
أما ما ذكره عن الشاوي ، فهذه طامة كبرى دلت على جهله أيضا ( بعلوم الرجاجيل ) ، فكل من له باع بـ (ـعلوم الرجاجيل ) لا بد يعلم أن كل قبيلة تحوي من يرعى الشاة كما فيها من يرعى البعير ، وفيها من يجمع بين هذه وتلك ، فهل القبيلة تجمع بين جنبيها من يستباح بيته ومن لا يستباح بيته ، إن هي إلا قبيلة ( فالصو ) حينئذ
الشاوي تطلق على ساكن الجبل غالباً ، ولا تعني أن حماه مُستباح وعرضه مُباح ، بل تعني أنه ذا صدر ضيق سريع الغضب خشن التعامل نظراً للحياة القاسية التي يعيشها ، وهناك من يطلق الشاوي على من كان جل ماله من الشاة ، وليس فيها أيضاً ما يدل على إمكانية استباحة ماله وعرضه كما أوحى شيخ العرب الذي لم تشتهر قبيلته بالنوق ولا حتى بالحمير ، وإن كنا لا ننكر أنهم أهل بقرّ
أما أن الغزو ، وبمعنى أدق ( النهب والسلب الحلال في دينهم ) ، فليس صحيحاً أن لا نهب إلا بإذن ومن خلال الجماعة ، بل كل ما في ذلك أن هناك عهوداً وتحالفات أو صلة قربى تمنع أحياناً حصول ذلك
ونسأل الزلمة جميل عن معنى كلمة ( حنشل ) الدارجة على لسان الأعراب ليتبين جهله بـ ( ـعلوم الرجاجيل )؟!
الحنشل ممكن أن يكون فرداً أو جماعة ، والسطو يكون تحت جنح الليل أو تتبع الشاذ البعيد من الماشية
كما أن النهب والسلب يشمل البعير والشاة وكل ما تطوله يد السارق ، وليس كما أوحى الممثل السوري جميل في مسلسله ( مضارب الأعراب )


في أحد الردود ذكر أحدهم أن اللقيط يكنى بالمدينة التي يتبع لها ، كالمكي أو المدني ، وهذا إطلاق ليس صحيح ، فالمكي والمدني والجوفي والسيهاتي والطائفي والقصيمي ... الخ ، هي أسماء انتشرت بين الناس من باب الولاء للأرض ، وليس أحب للناس من أن يتسموا بأقدس البقاع كالنسبة إلى مكة والمدينة ، كما أن هناك من أبناء البادية من بات يطلق على ابنه مكي أو مدني ، وابنته مكية أو مدنية كناية عن حبه لهذه البقاع ، فيشتهر بلقب مكي ومدني ، ويشتهر بها كذلك بعض ما يعرف بالمجاورين أو أهل الجوار ، أي جيران الحرمين الشريفين ، وهؤلاء سكنوا البقاع الطاهرة قبل أن تدفع رحم الصحراء النفط ، يوم كان سكان الحرمين تأتيهم الزكاة من بلا المسلمين

البنت اللي تقول أنهم أخرجوا العثمانيين :u:
من أخرج العثمانيين قوى عظمى لا زالت تغرس أنيابها في أرضنا ، كما أن من الأسباب ما كان من داخل الدولة العثمانية وما كان من خارجها ، ومن الأسباب خيانة الشريف الذي نثرت له بريطانيا الذهب الأصفر ثم قلبت له ظهر المجن ، فكان هناك ما يعرف بـ ( أكتب يا شريف أني بواردي ) ، حيث يأتي البدوي إلى الشريف فيجهزه براحلة وبندقية ويجري له راتباً ، وإن كان البدوي يملك راحلة كان له راتب ولراحلته راتب ، وإن كان له راحلة وبندقية ، كان له ثلاثة رواتب ، فراتب له وراتب لراحلته وراتب لبندقيته ، وهناك من أبناء البادية من كان يهادن الدولة العثمانية نهاراً ويغير عليها مساءً
ولا فخر في هدم السكة وإطلاق النار على البابور ، إلا إن كان المسلم يفخر بتخريب مال المسلمين ، فالمعلوم أن سكة الحديد جمع السلطان أموالها من زكاة مال المسلمين وصدقاتهم من كافة أرجاء المعمورة ليكون وقفاً للمسلمين

صقرالساخر : سلام g*
لا فخر يا سلام إلا ما كان صحيحاً وعليه أدلة يستدل بها ، فإن كنت مفاخراً فعليك بتذكير جميل الرويلي بإن جدك أخرج جده من أطهر البقاع إلى تخوم سوريا ، ألا تعرف ( العطن ) ، العطن يا سلام كان معطن إبل جد جميل عندما كان في الحجاز ، أي قبل أن يطرده جدك إلى خارج الجزيرة حيث استبدل النوق بالبقر ، والعطن لمن لا يعرفه ، تلعة تواجه المسجد النبوي الشريف
وللعلم يا سلام أن ( نجر ) جد جميل الشهير ، والذي كان يفتخر به ، لا زال موجوداً حتى الساعة لدى أبناء عمومتك ، ولهذه القصة أشعار وحكاوي يعرفها القاصي والداني
وكأني بهم وقول الشاعر
كأن لم يكن بين الحجون إلى الصفاء ***** أنيس ، ولم يسمر بمكة سامر
بل نحنُ كنا أهلها ، فأبادنا ***** صروف الليالي والجدود العوائر
وكنا لإسماعيل صهراً وَوصلة ***** ولما تَدُرْ فيها علينا الدوائر
وكنا ولاة البيت من بعد نابت ***** نطوف بذاك البيت والخير ظاهر
فبدلنا ربي بها دار غربة ***** بها الذئب يعودي والعدو المحاصر
وحتى لا يفخر علينا أحد من سابلة العربان ، فإني مورد ما لا قبل لكم به ، حتى يعلم من لا يعلم ومن علم كفاه سابق علمه ، لتعلموا أن الجمل الذي تفتخرون به إذا قيس براحلة قومي تكونوا حينها كمن يفخر بفاره على نمر جاره ، فأنا من بلاد راحلتها ينبئك بها قول الشاعر
وأقبل كالطود هادي الخميس
بصوت شديد أمام الرعيل
فمر بسيل كسيل الأتيّ
بخطو خفيق وجرم ثقيل
فإن سمته زاد في هوله
بشاعة أذنين في رأس غول

فهل عرفتم يا أعراب رواحلنا فتخجلوا من رواحلكم ؟! )k

أوزانْ..!
25-08-2009, 01:53 AM
سيادة سهيل ..
الحقيقة أني لا أؤمن بأن يُتحدث عن القبيلة هكذا !
و أؤمن جِداً أنه شيء يجب أن يحترم جِداً جداً جداً جداً
ولقبيلتك دور في كُلِ ما تصنعه , حتى مقالك الجميل هذا هيّ من أسباب صنعه !
عقلك الذي تُفكر بِه يملك صفات متوارثة من أجدادك لتخرج لنا بالجميل والرائع كل ذلك يعني أن لقبيلتك حضور
حضور في كلِ شيء حتى في ظلك الذي يتبعك أنهُ بمواصفات قرنيّة صرفة لا يمكنك أن تكون غير ذلك و عِندما تكون شيء آخر أو أحد أفراد قبيلة آخرى فأفكارك تتغير و أخلاقك كذلك طريقتك في التفكير أيضًا !
أشياء كثيرة جِداً ستتغير و أن كنت تملك نفسك القديمة وأنت في نفسك الجديدة ستلاحظ ذَاك الفرق ستعيشه وستقول كيف أكون أنا هُناك بينما أنا هنا الأن وستطرح تساؤلات عديدة ليست معتادة حتمًا عليك سابقًا لأنك كائن جديد الأن !!
حتى طموحاتك ستتبدل و إهتمامك للأشياء و رؤيتك بعينيّ عينيك !
يحدثُ أن تستعمل أشياءك السابقة ثم تنبذها و تستبدلها لأشياء تناسب ذاتك الجديدة !!
و أن تقول بأن ما تؤمن بهِ سابقًا في طي النسيان الأن ستستهجنه !
لن تترك له فراغًا في الذاكرة ستطرده وستقول أنك ما كنت لتؤمن به !
وَ وَ وَ أشياء عديدة ..
على كلٍ أنا أشكرك جداً و كل عام أنت بخير ..

شاعربالجرح
25-08-2009, 02:18 AM
اقتباس :
كتبت بواسطة شاعربالجرح http://www.alsakher.com/vb2/images/buttons/viewpost.gif (http://www.alsakher.com/vb2/showthread.php?p=1460274#post1460274)
عند أبي داود في سننه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الله قد أذهب عنكم عبية أهل الجاهلية وفخرها بالآباء ، مؤمن تقي ؛ وفاجر شقي ، أنتم بنو آدم ..أنتم بنو آدم ؛ وآدم من تراب..ليدعنّ رجال من فخرهم بأقوامم إنما هم من فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن )


الله يهديك يا شاعر بالجرح ..
لا أحد يهتم لمثل هذه الأحاديث بما أنها لا تخدم الفكرة التي يتكلم عنها ..

-


-

آمين .. ومازال بعض علماء الأمة مُصرين على تجاهلها :y:
إلى آخر قطرة من كيبورداتهم .

سهيل اليماني
25-08-2009, 02:42 AM
-

أولاً فعلم الله أني خجل ـ على غير العادة ـ من عدم الرد على كل الذين مروا من هنا ..
أتمنى صدقاً أن يعذروني ..

ثم إنه يا ليل البعارين .. :biggrin5: << Nothing personal

الخندريس بارك الله فيك ، مع أن ما تقوله يصنف ظاهرياً على أنه تأييد لي ، ولكنه حقيقة عكس ذلك تماماً ، أنت تمارس هنا ذات الشيء الذي بح صوتي منذ السطر الأول في هذا الموضوع وأنا أقول أنه تحت نعالي القديمة ، لقد استهلكت محلات " الدقل للأحذية " كاملة وأنا أقول أن اعتزازي بشيء لا يعني أني أفضل من غيري ، وانتمائي لقبيلتي أو حتى للفريق الذي أشجعه لايعني احتقاري لما عداه ..
أنا أشجع فريقا لكرة القدم لم يفز ببطولة الدوري منذ إحدى وعشرين سنة ، ولكني أحبه وأتابعه وأحضر مبارياته ، مع أنه ببساطه يمكن أن أتخلى عنه بعد سنتين فقط من الإحباط والهزائم المتواصلة ، ولن يلومني أحد فما بالك بعقدين من الزمان سيضاف إليها عقدين آخرين والله أعلم دون أن يفوز بأي شيء !
لاحظ أنه فريق كرة قدم ، يعني أقل شأناً بكثير من مسألة قبيلة وانتماء ونسب ، ولكني مع ذلك لم أفعل ، ولازلت أعلق أضع شعاره في زاوية من شاشة جهاز الكمبيوتر الذي أرد من خلاله الآن !

الأمر الآخر ..
وبما أن الجميع هنا يصرون على أن يكونوا مفتين وعلماء فإني سأفعل وسأتحدث بنفس الطريقة فأنا من قبيلة نصفها علماء وقليل من المستعلمين والبقية يفكرون في الطريقة التي سيصبحون بها علماء ..
مسألة النسب مسألة نسبية ، ومقياسها يختلف من حالة لأخرى ، بمعنى أني أعتقد أن أي عاقل فيكم يتمنى أنه من سلالة بلال بن رباح العبد الحبشي ولا يتمنى أن ينتهي نسبه إلى عبدالله بن أبي بن سلول سيد الخزرج !
يقول صلى الله عليه وسلم : "إنه لم يكن قبلي نبي إلا قد أعطي سبعة رفقاء نجباء وزراء وإني أعطيت أربعة عشر حمزة وجعفر وعلي وحسن وحسين وأبو بكر وعمر والمقداد وعبد الله بن مسعود وأبو ذر وحذيفة وسلمان وعمار وبلال"
وفي هذه التشكيلة أعلاه لم يكن هناك مكان للقبيلة ولا للانتماء لغير " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " ..
ثم يأتي من يدعي أن قدوته رسول الله ويتأفف عند الحديث عن القبيلة ، وأن الانتقاص منها قد يخرج من الملة !
القبيلة لا تعلي نسباً ولا شأناً ففي القبيلة نفسها شرف رفيع وشرف وضيع ، أي أن مسألة النسب مسألة فردية لاعلاقة لها بالقبيلة ولا بالقبْيَله !
هناك من يقول أن قبيلتي منها فلاناً الذي كان صاحب شركة المقاولات التي بنت الأهرامات ، أو أي عمل آخر قام به هذا الفلان الذي يشاركنا نفس الانتماء القبلي .. !
بهذا المنطق فإن قوم لوط على سبيل المثال لو بقي منهم أحد لكان من حقه أن يقول نحن أشرف الناس لأن من بيننا نبي مرسل !
ولكانت " عاد " أصحاب " إرم ذات العماد ، التي لم يخلق مثلها في البلاد " أمة يتمنى الإنسان أنه منها أو أنه عاش بينهم ، وليفتخر بأن الله قال عنها أنه لم يخلق مثلها في البلاد . وهي عبارة أقوى من أي عبارة يقولها شاعر كذاب ، لأنها قائلها هو الخالق عزّ وجل !
وهم ـ اي عاد ـ ابناء عاد بن إرم بن عوص بن سام بن نوح !
وأخالنا نعلم جميعاً أين أنتهى بهم الأمر !

وقد يقول قائل أننا لا نفتخر بكافر ولا مشرك .. الخ ..
وأقول وحول هذا ندندن ـ بشكل أو بآخر ـ من البداية !

لا أعلم لماذا يجب علي أن أعيد في كل مرة أن محبة المكان والأهل ومكان النشأة الذي تشكلت فيه ذكرياتنا وزرعنا فيه أحلامنا هي أبسط حقوق أي كائن سوي ، لكن الحديث عن القبيلة كقيمة عليا حقيقة ليس أكثر من تعلق بوهم ، لأن هذه القيمة غير مكتسبة ، لم أفعل أي شيء لأنتمي لهذه القبيلة أو تلك ، مما يجعلني أحتقر آخرين لأنهم لم يبذلوا جهداً مثل جهدي ويحصلوا على نفس الانتماء !
والحديث عن " تاريخ " القبيلة هو في الحقيقة شيء ظريف أكثر كونه شيء مستفز ، فهو في أعلى درجاته تاريخ غبي ، فحتى القبائل في إفريقيا كان لها ملوك وشيوخ وخاضت معارك مع القبائل الأخرى ، لكن ذلك لا يشفع لها لدى منظري " القبلية " لدينا .. ربما لأننا " غير " ..!

القبيلة الآن معول فساد حقيقي ، بل إن بعض القيم القبلية تؤصل للفساد والانحراف السلوكي ، وتجعله في شكل أقرب للبطولة و" المرجلَه " ..
حين ينتمي مسؤول لقبيلة ما فإن من أولى الأولويات أن يخدم أبناء قبيلته وتصبح الجهة التي هو مسؤول عنها فرع " صغير " لقبيلته على حساب الأمانة التي حُملها ..
وستجد أنه بهذا " ذيب وفيه خير لجماعته " .. ولن يقال عنه في العرف القبلي أنه لص خائن للأمانة ، غير جدير بأن يحمل أمانة رعي " ثنتين من الغنم " !
وحين يكون أميناً يعامل الناس جميعاً بطريقة عادلة فإن أول من سينبذه هي قبيلته ، وسيكون محتقراً في نظر افراد هذه القبيلة شيوخاً ومستشيخين وأتباع !

على أية حال وحتى لايعتبر إني أتيت بيدي فارغة ، فهذين فلمين عن تاريخ زنجبار ..
ربما لا يعرفها أحد منكم ، ولا أحد يعرف ماحدث للمسلمين هناك ، من قبائل لديهم عنصرية لكنها عكس عنصريتنا .. يعني نقدر نقول " النيقتف حق عنصريتنا " ..!


الجزء الأول هنــا (http://www.youtube.com/watch?v=XqHi50YdAQQ)
http://www.youtube.com/watch/v/XqHi50YdAQQ
.
.

الجزء الثاني هنــا (http://www.youtube.com/watch?v=40_ih4nNdoc)

http://www.youtube.com/watch/v/40_ih4nNdoc


ربما لا علاقة للملفين بموضوعنا ، لكن من باب الفائدة جزاني الله خير ..
فعن نفسي لم أكن أعلم بهذا الأمر من قبل ،وإلا بكون أحتجيت وزعلت !

-

ayyoub
25-08-2009, 03:26 AM
القبيلة الآن معول فساد حقيقي ، بل إن بعض القيم القبلية تؤصل للفساد والانحراف السلوكي ، وتجعله في شكل أقرب للبطولة و" المرجلَه " ..


صح لسانك ..



.

محمد غيث
25-08-2009, 03:32 AM
تقديري و محبتي لك يا سهيل ...

لا حاجة لي للإضافة أكثر .

الخندريس
25-08-2009, 03:44 AM
-

أولاً فعلم الله أني خجل ـ على غير العادة ـ من عدم الرد على كل الذين مروا من هنا ..
أتمنى صدقاً أن يعذروني ..

ثم إنه يا ليل البعارين .. :biggrin5: << Nothing personal

الخندريس بارك الله فيك ، مع أن ما تقوله يصنف ظاهرياً على أنه تأييد لي ، ولكنه حقيقة عكس ذلك تماماً ، أنت تمارس هنا ذات الشيء الذي بح صوتي منذ السطر الأول في هذا الموضوع وأنا أقول أنه تحت نعالي القديمة ، لقد استهلكت محلات " الدقل للأحذية " كاملة وأنا أقول أن اعتزازي بشيء لا يعني أني أفضل من غيري ، وانتمائي لقبيلتي أو حتى للفريق الذي أشجعه لايعني احتقاري لما عداه ..
أنا أشجع فريقا لكرة القدم لم يفز ببطولة الدوري منذ إحدى وعشرين سنة ، ولكني أحبه وأتابعه وأحضر مبارياته ، مع أنه ببساطه يمكن أن أتخلى عنه بعد سنتين فقط من الإحباط والهزائم المتواصلة ، ولن يلومني أحد فما بالك بعقدين من الزمان سيضاف إليها عقدين آخرين والله أعلم دون أن يفوز بأي شيء !
لاحظ أنه فريق كرة قدم ، يعني أقل شأناً بكثير من مسألة قبيلة وانتماء ونسب ، ولكني مع ذلك لم أفعل ، ولازلت أعلق أضع شعاره في زاوية من شاشة جهاز الكمبيوتر الذي أرد من خلاله الآن !

الأمر الآخر ..
وبما أن الجميع هنا يصرون على أن يكونوا مفتين وعلماء فإني سأفعل وسأتحدث بنفس الطريقة فأنا من قبيلة نصفها علماء وقليل من المستعلمين والبقية يفكرون في الطريقة التي سيصبحون بها علماء ..
مسألة النسب مسألة نسبية ، ومقياسها يختلف من حالة لأخرى ، بمعنى أني أعتقد أن أي عاقل فيكم يتمنى أنه من سلالة بلال بن رباح العبد الحبشي ولا يتمنى أن ينتهي نسبه إلى عبدالله بن أبي بن سلول سيد الخزرج !
يقول صلى الله عليه وسلم : "إنه لم يكن قبلي نبي إلا قد أعطي سبعة رفقاء نجباء وزراء وإني أعطيت أربعة عشر حمزة وجعفر وعلي وحسن وحسين وأبو بكر وعمر والمقداد وعبد الله بن مسعود وأبو ذر وحذيفة وسلمان وعمار وبلال"
وفي هذه التشكيلة أعلاه لم يكن هناك مكان للقبيلة ولا للانتماء لغير " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " ..
ثم يأتي من يدعي أن قدوته رسول الله ويتأفف عند الحديث عن القبيلة ، وأن الانتقاص منها قد يخرج من الملة !
القبيلة لا تعلي نسباً ولا شأناً ففي القبيلة نفسها شرف رفيع وشرف وضيع ، أي أن مسألة النسب مسألة فردية لاعلاقة لها بالقبيلة ولا بالقبْيَله !
هناك من يقول أن قبيلتي منها فلاناً الذي كان صاحب شركة المقاولات التي بنت الأهرامات ، أو أي عمل آخر قام به هذا الفلان الذي يشاركنا نفس الانتماء القبلي .. !
بهذا المنطق فإن قوم لوط على سبيل المثال لو بقي منهم أحد لكان من حقه أن يقول نحن أشرف الناس لأن من بيننا نبي مرسل !
ولكانت " عاد " أصحاب " إرم ذات العماد ، التي لم يخلق مثلها في البلاد " أمة يتمنى الإنسان أنه منها أو أنه عاش بينهم ، وليفتخر بأن الله قال عنها أنه لم يخلق مثلها في البلاد . وهي عبارة أقوى من أي عبارة يقولها شاعر كذاب ، لأنها قائلها هو الخالق عزّ وجل !
وهم ـ اي عاد ـ ابناء عاد بن إرم بن عوص بن سام بن نوح !
وأخالنا نعلم جميعاً أين أنتهى بهم الأمر !

وقد يقول قائل أننا لا نفتخر بكافر ولا مشرك .. الخ ..
وأقول وحول هذا ندندن ـ بشكل أو بآخر ـ من البداية !

لا أعلم لماذا يجب علي أن أعيد في كل مرة أن محبة المكان والأهل ومكان النشأة الذي تشكلت فيه ذكرياتنا وزرعنا فيه أحلامنا هي أبسط حقوق أي كائن سوي ، لكن الحديث عن القبيلة كقيمة عليا حقيقة ليس أكثر من تعلق بوهم ، لأن هذه القيمة غير مكتسبة ، لم أفعل أي شيء لأنتمي لهذه القبيلة أو تلك ، مما يجعلني أحتقر آخرين لأنهم لم يبذلوا جهداً مثل جهدي ويحصلوا على نفس الانتماء !
والحديث عن " تاريخ " القبيلة هو في الحقيقة شيء ظريف أكثر كونه شيء مستفز ، فهو في أعلى درجاته تاريخ غبي ، فحتى القبائل في إفريقيا كان لها ملوك وشيوخ وخاضت معارك مع القبائل الأخرى ، لكن ذلك لا يشفع لها لدى منظري " القبلية " لدينا .. ربما لأننا " غير " ..!

القبيلة الآن معول فساد حقيقي ، بل إن بعض القيم القبلية تؤصل للفساد والانحراف السلوكي ، وتجعله في شكل أقرب للبطولة و" المرجلَه " ..
حين ينتمي مسؤول لقبيلة ما فإن من أولى الأولويات أن يخدم أبناء قبيلته وتصبح الجهة التي هو مسؤول عنها فرع " صغير " لقبيلته على حساب الأمانة التي حُملها ..
وستجد أنه بهذا " ذيب وفيه خير لجماعته " .. ولن يقال عنه في العرف القبلي أنه لص خائن للأمانة ، غير جدير بأن يحمل أمانة رعي " ثنتين من الغنم " !
وحين يكون أميناً يعامل الناس جميعاً بطريقة عادلة فإن أول من سينبذه هي قبيلته ، وسيكون محتقراً في نظر افراد هذه القبيلة شيوخاً ومستشيخين وأتباع !

على أية حال وحتى لايعتبر إني أتيت بيدي فارغة ، فهذين فلمين عن تاريخ زنجبار ..
ربما لا يعرفها أحد منكم ، ولا أحد يعرف ماحدث للمسلمين هناك ، من قبائل لديهم عنصرية لكنها عكس عنصريتنا .. يعني نقدر نقول " النيقتف حق عنصريتنا " ..!


الجزء الأول هنــا (http://www.youtube.com/watch?v=XqHi50YdAQQ)
http://www.youtube.com/watch/v/XqHi50YdAQQ
.
.

الجزء الثاني هنــا (http://www.youtube.com/watch?v=40_ih4nNdoc)

http://www.youtube.com/watch/v/40_ih4nNdoc


ربما لا علاقة للملفين بموضوعنا ، لكن من باب الفائدة جزاني الله خير ..
فعن نفسي لم أكن أعلم بهذا الأمر من قبل ،وإلا بكون أحتجيت وزعلت !

-

لا اختلف معك وإن كان ما وقع في نفسك من ممارستي لذات الدور قد علمت به ولي أسبابي ، فهذا ديدناً ألفته لتعريف من يدعي المعرفة بأننا نعلم من تاريخ المشاحنات القبلية أكثر مما يعلم ، وقد سبق أن عرضت عليه حقائق هو يعلم صحتها وكان حرياً به أن يستنكف ، وكنت أطمع بما هو أكثر ، كنت أطمع بأن يراجع نفسه ويتفكر
لا أخفي تقززي من تلك الفوقية التي يتخذها بعض أفراد والمتفشية للأسف في قبائل محددة ، لكن لعلنا نعذرهم حين تكون هذه الصفة في الجاهل الذي لم يقرأ
أو يخالط ولا زال يتكسب معرفته من أسمار شيبان القبيلة ، وإحقاقاً للحق فإنا قد مررنا بهذه التجربة التي انزاحت مع أول احتكاك معرفي بالأخر ، ثم ترسخت القناعة بعد أن فتحنا الكتب وقرأنا التاريخ وعلمنا من أمر ديننا ما يؤكد أننا كنا نهيم في أودية التيه

عندما كنت في المرحلة الابتدائية والمتوسطة كنت متشبعاً بهذه العنصرية التي تشكلت في مخيلتي ، فكنت أعتقد أنني من فصيلة بشرية تتفوق على غيرها ، وفي المراحل الدراسية التالية ثم عند ولوج المرحلة العملية وجدت أن مقاييسي السابقة كنت ضرباً من الوهم .
ما قرأته يا سهيل كان نوعاً من التأديب وطلباً لمراجعة النفس لا غير


وإلى جميل وإلى كل من ينتهج نهجه
من لم يصل إلى هذه القناعة بعد القراءة والاحتكاك بمن حوله فليتأكد أن حجم الشحنة العنصرية لا زال يسري في جسده ، بل أنه لا زال مستكيناً لمزيد من تلك الشحنات العنصرية ، وأنه لا زال جاهلاً وإن أدعى العلم والمعرفة ، فالمعرفة التي تغير الشخص قطعاً لم تستقر في الفؤاد ، فيكون حامل سفر لا عالم به

وختاماً
إلى جميل الرويلي مرة أخرى
علم الله أني لا أكن لك إلا كل ود ، بل لا أكن لقبيلتك إلا كل الذكريات الطيبة من حسن للجوار ونخوة الرجال ، ففيهم كما في غيرهم ، فيهم الأخ الصديق ، والجار الكريم ، وأجمل ذكرياتي كانت معهم
لكن علم الله أني حزين لحالك ، فالجاهل يعذر ، لكن كيف نعذر من تعلم وقرأ ، وعلم من أمر دينه أكثر مما نعلم !

أخلع نعليك من رأسك وجرب أن تنتعلها بقدميك لترى الدنيا بعينيك لا بقدميك ، وحاول أن تثق بنفسك ولا تحاول دائماً أن ترى صورتك في عيون المقابل لك ، فربما الصورة ليست التي تخيلتها

RandomAcceSS
25-08-2009, 03:54 AM
-

فأنا من قبيلة نصفها علماء وقليل من المستعلمين والبقية يفكرون في الطريقة التي سيصبحون بها علماء ..

-

واضح جدا ما شاء الله !
ذكرتني بقصة ذكرها ابن الجوزي في كتابه " أخبار الحمقى و المغفلين " -الباب الرابع و العشرون فصل " في المغفلين على الإطلاق " قال :
( عن ثمامة بن أشرس قال : شهدت رجلا وقد جاء بخصم له إلى الحجاج بن يوسف فقال : أصلحك الله أيها الأمير ! . هذا رجل رافضي ناصبي جهمي مشبه مجسم قدري يشتم الحجاج بن الزبير الذي هدم الكعبة على علي بن أبي سفيان ويلعن معاوية بن أبي طالب فقال له الحجاج : ما ادري و الله مم أتعجب من علمك بالأنساب أم من معرفتك الألقاب و مذاهب الرجال؟؟ قال : أصلحك الله ما خرجت من الكتاب حتى تعلمت هذا كله ) .
زادك الله من علمه يا أبا يوسف ! .
أستطيع الآن أن قول : ( و ألقت عصاها و استقرت بها النوى!. ) .
نراك على خير ..

lady -jan
25-08-2009, 03:57 AM
-

على أية حال وحتى لايعتبر إني أتيت بيدي فارغة ، فهذين فلمين عن تاريخ زنجبار ..
ربما لا يعرفها أحد منكم ، ولا أحد يعرف ماحدث للمسلمين هناك ، من قبائل لديهم عنصرية لكنها عكس عنصريتنا .. يعني نقدر نقول " النيقتف حق عنصريتنا " ..!


الجزء الأول هنــا (http://www.youtube.com/watch?v=XqHi50YdAQQ)
http://www.youtube.com/watch/v/XqHi50YdAQQ



بارك الله فيك أخ سهيل ...

الإتيان بهذين الفيلمين أفضل ما حصل في هذا الموضوع...وكما تفضلت الكثير لا يعلم عن ما حصل في زنجبار المسلمة لأن الإعلام المسيطر عليه من قبل الغرب قد عتم تماما عن أي أخبار لما حصل فيها سواء المذابح التي حصلت عام 1964م بواسطة الحكومة المسيحية هناك ضد العرب المسلمين ...

أو المذبحة التي تكررت عام 2001 م وحصلت ضد المسلمين بشكل عام هناك....ولم يتم الإشارة لها أبدا كما يدندن الإعلام الغربي لما يحدث في جنوب السودان...

والمذابح التي حصلت في زنجبارهي تطهير عرقي ديني تمت بواسطة الأفارقة لكن كانت بتدبير وإيعاز ومساعدة من الحكومة البريطانية ...

وربما لايعلم الكثير هنا أن زنجبار كانت تتبع لسلطنة عمان أكثر من 300سنة وشهدت حضارة وتقدما تجاريا وإقتصاديا تحت الحكم الإسلامي لم يحصل لها أبدا سواء أثناء الإستعمار البرتغالي ..أو البريطاني أو بعد ذلك بعد أن أصبحت تتبع دولة تنزانيا ذات الحكومة المسيحية ....

ولا حول ولا قوة إلا بالله....

شكرا لك أخ سهيل لإثارة هذه النقطة المهمة حتى ولو كانت لا علاقة لها بالنقاش الحاصل...

خليلو
25-08-2009, 06:37 AM
أنا أشجع فريقا لكرة القدم لم يفز ببطولة الدوري منذ إحدى وعشرين سنة ، ولكني أحبه وأتابعه وأحضر مبارياته ، مع أنه ببساطه يمكن أن أتخلى عنه بعد سنتين فقط من الإحباط والهزائم المتواصلة ، ولن يلومني أحد فما بالك بعقدين من الزمان سيضاف إليها عقدين آخرين والله أعلم دون أن يفوز بأي شيء !
لاحظ أنه فريق كرة قدم ، يعني أقل شأناً بكثير من مسألة قبيلة وانتماء ونسب ، ولكني مع ذلك لم أفعل ، ولازلت أعلق أضع شعاره في زاوية من شاشة جهاز الكمبيوتر الذي أرد من خلاله الآن !........ويلوموني في حبك والله اني اشجع نفس الفريق وشعاره في نفس الزاويه +كان لأخي الاكبر صديق يدرس في الجامعه الاسلاميه أظنه حصل على الدكتوراه حاليا المهم ان أسمه قشمير القرني سألته عن هذا الاسم فقال كان لدى والدي عامل هندي وكان والدي يقدر هذا العامل لدينه وامانته وكان اسمه(قشمير) فسماني باسمه ومع ان هذا الاسم يثير الاستغراب والسخريه بالذات في سنوات درا ستي الاولى لكني اثرت الا أغيره....هذه ثقافه منطقتكم السماحه وعدم التعالي رفع الله قدركم.....ارفع عقالي وطربوشي لك ولقشمير

شنحوط
25-08-2009, 06:42 AM
من الثقافة القبلية الرجعية " الوقوف على المبدأ حتى ولو كان خطأ" ... أيضا " الحشر مع الجماعة رحمة " ... إلخ , فتغييرها من " العيب " حتى ولو كانت إلى الإستقامة على الجادة ... إلخ .

يا جماعة الضرب في الميت حرام .

نوف الزائد
25-08-2009, 07:43 AM
الدعوة تنقسم إلى قسمين دعوة خالصة لله وهي التي تكون باتباع ماجاء به الرسول الكريم (("إنما اتبع مايوحى إلي ")).
ودعوة إلى الذات والتي يكون فيها الامر ابتداع ..
.
الاسلام مع العلم ولايمكن ولو لحظة يكون في ضده من شيء إلا إذاكان العلم لم ينضج بعد ولم يتم تيقنه او كان الدين والإستشهاد مشكوك فيه أو حتى فسر على غير معناه ..
غير ذلك فإن العلم مع الاسلام والاسلام مع العلم ..
.
د_أحمد راتب النابلسي ..

/

\

كانو بنو اسرائيل يعذبون في مصر " يقتل الرجال وهذا إمعان في الظلم حتى تضطر المرأة للرذيلة , يمنعون من التعليم ليتفشى الجهل ويسود , يرهقون بالعمل طوال اليوم دون أجر ..
وهذه الامور تحدث في وطننا العربي كالتعليم الاقل من ان يرتقي والبطالة والتي ضررها اشد وافضع من العمل المستمر دون اجر .
.
كان يجر الابن امام ابيه ليقتل دون ان ينم عن اي فعل او يحاول ان يمنع ذلك "والسؤال هنا ليه ..؟ لأن الذل تربع في صدورهم وترعرع في دواخلهم فعتى على جوانحهم الكسل والعجز ..
فلابد لنا من تربية العزة والثقة والاعتزاز بالنفس في داخل ابنائنا , "حتى لما تيجي تضربه بلاش تضربه قدام العالم ماتخذه بيده لغرفة وتقفل عليه وبينك وبينه , حتى ماتكسر حاجات في نفسه ..
"الداعية , عمرو خالد ..

/

\

اتباع الهوى يجعلك تشغل نفسك وذاتك بالنوافل عن الواجبات كأن تستغفر وتسبح وفي الوقت نفسه ممكن تظلم أو تؤجل الصلاة عن وقتها ..
.
المدرس في بريطانيا أجره أعلى من الطبيب لأنه القاعدة واللبنة الاساسية في التنشئة ..
.
نظرية داروين خاطئة قطعياً لأنه ينتفي وجود حفريات هي بين السلاحف وبين الطيور "في طور الانتقال او التحول ..
.
د_طارق السويدان ..

/

\

تأخير الصلاة عن وقتها يجلب الفتنة , فتفتن المرأة حتى لو لم تخرج لها , وهذا أمر ثابت ومعلوم ..
.
دراسة وتدريس اسماء الله الحسنى يحصل به الغنى والثراء ..
فبعد ان كان يطلب الناس ويمد يده ودون جهد واضح منه وجد نفسه يركب احسن عربية وبيوت وعمارات ولا شيء جد في حياته سوى حلقات تدريس اسماء الله الحسنى اللي بدأ يدرسها ..

" محاضرة في مسجدنا ..

/
\
وكل ماسبق بنفس المعنى بتصرف بسيط..*
كانت محاضرات اكثر من رائعة لحسن حظي وبفضل من الله ومنه , وأصابني نوع من الحزن والضيق , لما لاتقام مثل هذه المحاضرات عندنا في المملكة , هؤلاء الدعاة المؤثرين بكلامهم وعقلانيته ليش مايكون لهم بصمة عندنا ووجود ..هل اللحية هي الاصل عن غيرها ..
وقسم بالله شيء باعث على الاشمئزاز ..
في نفس الوقت اللذي يطرد فيه عمر الصعيدي المنشد ضمن طيور الجنة من الظهران أمام الملأ وتقام أمسية لمحمد عبده في مكان آخر ..

الدين المائل ..

.

اعلم انه لاعلاقة له بالموضوع لكن احب اذكركم انكم في رمضان ..في اشياء كثيرة ممكن للواحد يشغل نفسه فيها ..
ومنها اصلاح سريرته ونيته واعلم ان هذا الامر متعب للغاية لكن الواحد يحاول في الوقت اللي تكون فيه المرد مصفدة ..
وفي حديث للشيخ المغامسي ذكر انو الواحد اول عمل يعمله يصلح قلبه ويترك الهوى ومن ثم تبعاً لصلاح القلب تصطلح الجوارح فلاتعمل الا ماصلح ولاتقوم الا بما حسن ..
"وبكى وبكى وبكى ونحن نتلفت ننظر في وجوه بعضنا البعض نتبسم وبخجل وعلمت حينها انه لربما حملنا في صدورنا بعض النفاق ..

"طوبى لمن ترك الجدال ولو كان محقاً",,
.

تشي
25-08-2009, 12:19 PM
واضح جدا ما شاء الله !
ذكرتني بقصة ذكرها ابن الجوزي في كتابه " أخبار الحمقى و المغفلين " -الباب الرابع و العشرون فصل " في المغفلين على الإطلاق " قال :
( عن ثمامة بن أشرس قال : شهدت رجلا وقد جاء بخصم له إلى الحجاج بن يوسف فقال : أصلحك الله أيها الأمير ! . هذا رجل رافضي ناصبي جهمي مشبه مجسم قدري يشتم الحجاج بن الزبير الذي هدم الكعبة على علي بن أبي سفيان ويلعن معاوية بن أبي طالب فقال له الحجاج : ما ادري و الله مم أتعجب من علمك بالأنساب أم من معرفتك الألقاب و مذاهب الرجال؟؟ قال : أصلحك الله ما خرجت من الكتاب حتى تعلمت هذا كله ) .
زادك الله من علمه يا أبا يوسف ! .
أستطيع الآن أن قول : ( و ألقت عصاها و استقرت بها النوى!. ) .
نراك على خير ..


أخي الأعرابي قميل،

أعرف أن العلم صنعة جديدة وكويسة للعربان ويتمنوا لو كان ابآهم يمتهنون ويمارسون العلم :cwm15:

ولكن لو كنت مكانك وبعقليتي المتحضرة :sawink: لفعلت الآتي:

بدلاً من أن أتفاخر بأعمال اجدادي البطولية فإنه يجب عليّ أن اندم ندماً كبيرا على مارتكبته ايدي اجدادي من قتل الناس الابرياء اصحاب الحلال( البعاريين والخرفان أو حتى الحمير) ويجب التوقف فوراً عن الهياط أو التباهي عن فعل تلك الاعمال البشعة.

Recee Faisal
25-08-2009, 01:16 PM
ترميز جديد .. يحكي واقع اسرة لئيمة بحق ..
لــي عودة ان شاء خالقي .. لتلقين تلكـ الفئة درساً في السيادة ..
..
..

ساري العتيبي
27-08-2009, 12:13 AM
صار الأمر واضحاً ياسهيل بعد تعقيباتك المرورية الطارئة !

الخلاف بيننا مجرد خلاف لفظي على حد قول المناطقة ، فالقبيلة تبقى معتبرة ضمن الأطر المعقولة ..

ثم ليس شرطاً أن يكون الشخص قبلي كي يحوز الشرف ، وليس شرطاً أن يكون غير قبلي كي يوصم بالعار

وهذا مثال تاريخي مهم جداً لبيان هذه القاعدة

عندما تقدم الفرنسيون نحو دمشق عام 1920 م كان البطل الأعظم في ذلك اليوم هو يوسف العظمة
لم يكن سليل شيوخ قبائل ولا جده راعي إبل ، بل كان عربيا حرا بطلاً أنِفاً ، جاء للملك وقال له : هل يأذن لي جلالة الملك أن أموت في ميسلون .
لم يوصِ يوسف العظمة بشيئ سوى بابنته ليلى ، وليلى لم يتزوج بها ابن جلالة الملك !!! بل ماتت فقيرة عمياء في بيت زوج أمها بتركيا .. !!
قاتل العظمة بكل شرف وبسالة حتى اصابته شظية مدفعية ولقي مصرعه ، فقال عنه قائد الحملة الفرنسية ( غوابيه ) :

إن العظمة خصم لا يستهان به عرف كيف يحصن مواقع جنوده ويختارها جيداً .
بل سمح الفرنسيون لزوجته أن تكتب على قبره ( هذا وزير حربية الحكومة الشريفية ، مات جندياً بشجاعة )

لم يكن هناك العظمة فقط بل كان قريباً من ميسلون ( نواف الشعلان ) من مشايخ الرولة كان الشعلان في كوكبة من فرسان قبيلته على شكل كمين ، ولكنه لم يكن كميناً ينتظر الانقضاض على الغزاة الفرنسيين بل كان ينتظر الجيش العربي ، فلما انكسر الجيش العربي وعادت فلوله مخلفةً وراءها البطل العظمة ورفاقه في ساحة المعركة ماكان من هذا الشيخ القبلي إلا أن انقض عليهم وسلب ما بقي معهم من عتاد وقتل من أخطأته نار الفرنسيين !!

نواف الشعلان هو ابن نوري الشعلان أحد الذين سجلهم التاريخ العربي المعاصر كأبرز عميل للفرنسيين .


فعندما احتل الجنرال ( غورو ) دمشق زاره النوري الشعلان وقدم له الطاعة وأهداه سيفاً عربياً ! ولعله نفس السيف الذي كان من سلالته ذلك السيف الذي اهداه الملك عبدالله للرئيس بوش بعد دمار بغداد !!
ثم قال النوري الشعلان للجنرال الفرنسي : ( أنا نصحت فيصل لكن ماسمع ، ترى العقل زين !! ) نصحه بالخنوع
والنوم تحت ذيل الناقة !!

وحين اشتعلت الثورة السورية الكبرى عام 1925 م والتي شارك فيها كل شرفاء العرب من دروز وعلويين ومسيحيين ومن قبلهم السنة = أقول عندها أرسل النوري الشعلان إلى المفوض السامي الفرنسي يستنكر ثورة العرب ويؤكد ولاءه لفرنسا !!

مات ( الحضري ) يوسف العظمة قتيلا في ميسلون ، أما النوري الشعلان زعيم الرولة فحين مات عام 1942 م تأثر الفرنسيون لموته ! وأقاموا له جنازة لائقة بعميل ( بدوي ) بل ونقلوا جثمانه في سيارة عسكرية ! إلى قبره في عدرا !

المصادر :

المؤامرة الكبرى على بلاد الشام للكاتب الرصين محمد الخالدي صـ 298

عشائر الشام للبحاثة أحمد وصفي زكريا رحمه الله صـ 376 377


والغريب أن النوري الشعلان زوج ابنة ابنه نواف الذي غدر بالجيش العربي في ميسلون = زوجها للملك عبد العزيز
الذي أعانه الانجليز على طرد شريف مكة .. ظلمات بعضها فوق بعض !!

والأغرب أن الفرنسيين منحوا هذا البدوي العظيم ! وسام جوقة الشرف من درجة فارس ، ثم رفعوا الوسام إلى درجة كوماندور .. !!

ساري العتيبي
27-08-2009, 02:35 AM
عاهدت نفسي على أن لا أدخل في هذا الموضوع و يستطيع كل من يريد الحق أن يبحث عنه بنفسه و بما أنك أكللت راحلتك و أتعبت نفسك رددت هذا الرد المقتضب .
نواف الشعلان كان يتصرف كحاكم مستقل ان كنت أنت و أشكالك أذناب من خلقتكم و لولا مهايط الهيلا الذي بنيتموه بأموال أراضي نجد الممنوحة لكم بعد نضالكم الشريف لما قام لذكركم قائمة فعرفتم كيف ترفعون بها خسيستكم !
و ربعك في يوم من الأيام حاربوا تحت راية ابن شعلان يقودهم و يأمرهم لقصد المغنم و السلب و لا توجد قبيلة لها كرامة تقبل أن يقودها غير شخص من أهلها و لكنكم أهل لعاعة و عيش
http://www.otaibah.net/m/showthread.php?t=9105

و هذه عناوين السجلات فقط و إن شئت أن أنثرها نثرتها , و لكني إلى الآن أتأمل أن لا ندخل في مثل هذا .

http://www.mutair.net/vb/showthread.php?t=15645
و أضف لما في الرابط قيادة جيش الملك فيصل في معركة حرملة حيث قادها ابن جامع العتيبي ليفتك بقبيلة بللسمر و بني شهر و الأشراف في معركته لطرد الشريف من الحجاز تحت دعم بريطانيا أيها الأصيل النبيل !.
و إن عدت لنشر غسيلك القذر هنا سأعود عليك بعار ينالك لا فكاك لك منه و ستعرف أي الفريقين أحسن حالا و أصدق مقالا فاترك الجعجعة و اقضب أرضك و احفظ كرامتك أحسن لك .


أنت تعود عليّ بعار !!

والله أضحكتني ... أضحكتني جداً

المهم مايغبر الثور غير على قرنه واترك عنك تزييف الحقائق واختلاق الادلة

عتيبة هي عتيبة ياابو روابط .. ولاعمرها الشمس قادتها شمعة

والوقت مو مناسب لاجل ارد عليك بمايليق بك

لكن انت وش دخلك في الموضوع .. التاريخ لايرحم الخونة والشعلان ثبتت عمالته تاريخياً
هذا لايعني كل القبيلة عميلة ، لايقول بهذا إلا مريض بالتعميم والخبث مثلك

إن كان في عتيبة عميل خائن فأنا سوف أذكر أنه عميل خائن ولا يضر عتيبة ذلك
في كل قبيلة كفايتها من خيرها وشرها ..

***********

تشي
27-08-2009, 02:42 AM
ساري

جاء في بعض الوثائق البريطانية حين ذكر النوري الشعلان مايلي:

"ليس هناك ادنى شك انة حينما يظهر نوري الشعلان وكبار زعماء البدو الاخرين امام

الناس, فان سوريا ستثور من اقصاها الى اقصاها "

"ان ملك الحجاز يرغب في ان تحكم كل منطقة عربية نفسها تحت سيادته , فكما ان اما اليمن سيترك وشانة , فكذلك سيكون الامر مع ابن سعود والشيخ الكبير للصحراء السورية نوري الشعلان"

"جاء في تعريف الامير النوري بن شعلان:

نوري بن هزاع بن نايف الشعلان .. شيخ مشائخ الرولة من عنزه . كانت اقامته على الاكثر في جهات

قرية ( عدره) شرقي دمشق مع عشيرتة , وهم من العرب الرحل , وقد انقادت الية قبائل ( الروله )

وخافتة بادية الشام . وقد صانع الحكومات المتعاقبة في سورية من عثمانية , وعربية , وفرنسية

على اختلاف الوانها , وفاز بعطاياها , وجمع ثروة ضخمة , وسكن دمشق حتى وفاته , ودفن في

قرية ( عدره ) "


"ان موقف نوري الشعلان وغيرة من رؤساء قبائل (( عنزه )) يثير ارتياح الحكومة البريطانية تماما"
الكابتن اور قور

ساري العتيبي
27-08-2009, 02:50 AM
ساري

جاء في بعض الوثائق البريطانية حين ذكر النوري الشعلان مايلي:

"ليس هناك ادنى شك انة حينما يظهر نوري الشعلان وكبار زعماء البدو الاخرين امام

الناس, فان سوريا ستثور من اقصاها الى اقصاها "

"ان ملك الحجاز يرغب في ان تحكم كل منطقة عربية نفسها تحت سيادته , فكما ان اما اليمن سيترك وشانة , فكذلك سيكون الامر مع ابن سعود والشيخ الكبير للصحراء السورية نوري الشعلان"

"جاء في تعريف الامير النوري بن شعلان:

نوري بن هزاع بن نايف الشعلان .. شيخ مشائخ الرولة من عنزه . كانت اقامته على الاكثر في جهات

قرية ( عدره) شرقي دمشق مع عشيرتة , وهم من العرب الرحل , وقد انقادت الية قبائل ( الروله )

وخافتة بادية الشام . وقد صانع الحكومات المتعاقبة في سورية من عثمانية , وعربية , وفرنسية

على اختلاف الوانها , وفاز بعطاياها , وجمع ثروة ضخمة , وسكن دمشق حتى وفاته , ودفن في

قرية ( عدره ) "


"ان موقف نوري الشعلان وغيرة من رؤساء قبائل (( عنزه )) يثير ارتياح الحكومة البريطانية تماما"
الكابتن اور قور

الآن يجيك أبو يتيوبات إسلامية ومعه رابط فيه جيفارا وهو يحلب عنز تعود ملكيتها لنوري الشعلان ، وإحتمال يكون للعنز صورة أربعة في ستة موجودة في الوثائق الفرنسية باللوفر

ثـورة الشـك
27-08-2009, 03:07 AM
هل توجد هنا ملعبه .....

يالسوداني ريجك جاني ... بدوي ماياكل بسبوسه .. ياكل قرصان ومرقوقا ...

ثـم إن المرقوق طبخه جهنميه .... (( أيقونة واحد مخطط يقول لامه تسويها على الفطور )) ها هو

نورس فيلكا
27-08-2009, 03:18 AM
و توقيعك :
لم يعرفوا لون السماء لفرط ماانحنت الرقابُ
ولفرط ماديست رؤوسهم كما ديس التـرابُ
الجواهري.

ردك صوب و توقيعك صوب ..
ما تلاحظ أن كل واحد منهما يبصق على الآخر ؟؟
و إن قلت بأن توقيعك يعني معنى إسلامي و ليس جاهلي ... فسلم لي على الجواهري أبو المعاني الاسلامية !
لو امتثلت بشيء من أبيات أبي جهل أو على الأقل عمرو بن كلثوم الذي تزدريه لكان خيرا لك !
ليتك تفهم نفسك قبل أن تفلسف للآخرين و تضرب لهم الأمثال !
http://www.youtube.com/watch?v=p_MV0CDb4O8
أنا عارف إيش إلي مزعلك والله ...كلامي عن بشار بهذه الصورة .. لكن هذه لمسة وفاء أخري لك أيها المواطن أقدرها فيك وأقدرلك هذا الولاء للقيادة السياسية ....
بعدين أنت نفسك تستشهد ببعض أشعار درويش في كتاباتك .. هل يجوز لي أن أفسر ذلك على أنه اعتزاز وفخر منك بأحد أعضاء الحزب الشيوعي الاسرائيلي ... ابو جهل او عمرو بن كلثوم عبدة الاوثان والجواهري عباد قبور رافضي ومايكل جاكسون ودرويش ...كلهم حطب جهنم والله أعلم وأنا لا أفخر بكفرهم بل أسوق كلمات قالوها تحاكي واقع أتكلم عنه .. وإلا فاشطب من تاريخنا كل المعلقات والشعر الجاهلي والخطب وكل ماقيل قبل الاسلام إن أستطعت ....
ثم أنت أكثر واحد يستشهد باليوتيوت في هذا المنتدي ...طيب هل قوقل سلفي ؟
أبيات الجواهري هذه هي إمتداد لبكائية الحسين في كربلاء أسقطها علي واقع الشيعة أيام صدام حسين (هذه بمفهومه هو كشيعي) ولكن بمفهومي أنا هي أبيات تنطبق على واقنعا كعرب من المحيط إلي الخليج ....
غفر الله لنا ولك

أخى سهيل لقد بالغت كثيرا حين شطبت القبيلة من مدونة عصرنا الحالي وعلقت عليها كل أخطاء القرن الماضي والقادم ... لا تبسط يدك كل البسط ولا تغللها إلي عنقك ...
http://www.alsakher.com/vb2/showthread.php?t=140792
غفر الله لنا ولك .

لماذا؟
27-08-2009, 06:02 AM
-

طيب جزاكم الله خير ..
وخاصة أن بعضكم بدأ في تقديم أمثلة على الـ " المهايط " القبلي كوسائل شرح مساعدة للموضوع الأساسي ..
وبما أني أمون على صاحب الموضوع وأحبه أكثر من أي شيء آخر وفقه الله وخلاه لعين ترجيه .. ( أيقونة قلب أحمر مخطط باخضر )
فإن هذا الموضوع مغلق ، فلاحاجة لمزيد من وسائل الشرح والإيضاح ...

-

الحلاق
24-10-2009, 11:41 PM
قبيله اليابانينسعادة/ سهيل اليماني....سلمه الله
بعد التحية كنت في رمضان من متابعين برنامج خواطر(5) واكتشفت ان اليابانين شعب قبلي (بمنظورنا) والسبب احترام اليباني لظيفه ومعلمه وزبونه .....الخ والعكس صحيح وبحثت عن السبب وراء شعب نهض خلال خمسون عام من قل من الصفر الى المرتبه الاولى بلا منازع ولايزال اليباني متمسك بكل عادته وعجز (مخي) عن الوصوال الى جواب مره اقول احترام الذات والشخص الاخر ومره اقول انا حلاق وماعندي سالفه الى ان جلست معك في جلسه وتحاونا مع شخص يراء ان فضل قبيلته على الاسلام والعرب وهم كل شي خلاصت الحديث اننا في زمن (كل شاه معلقه مع كرعها) والقبيله في كل شعب موجوده انما نوعين اما ترفع شعبها او تخسف به مثلنا

إلى متى ...
21-11-2009, 03:09 AM
ها كان عندكم حمير طيب كويس على الأقل أفضل من غيرك

ومشايخنا يتبعون ما تهوى أنفسهم ونفوس مولكهم :g:

آصف بن براخيا
03-12-2009, 01:28 PM
أدام الله لنا سهيل اليماني

استطاع عن يكشف بعض الحقائق التي تعرى منها الكثير ممن يحاولون تجديد دعوة الجاهلية .

لك تحياتي .

الحلاق
04-12-2009, 08:42 PM
كالعاده مبدع ياابو محمد

7aNooN
08-12-2009, 01:35 PM
أجمل ما في الوجود ........... هو عدم الوجود

سهيل اليماني

و اليمن هي أصل القبائل العربية جميعهم كما هو معترف به تاريخياً

لك كل التقدير

موضوع مميز و من فرط التميز لم أتذكر شيئا مما قاله جدي فحتى جدي لم يقبل بأن يحدثني عن قبيلته بل حدثني عن أباه و فقط ........ و أذكر أنه رحمه الله كان لديه فرس بيضاء

والحمد للهk*

عدي عاشق
08-12-2009, 08:07 PM
اسألك .. بربك ( وحدد من هو ان شئت) ..
بعد بيعك الحمار .. وهو فخرنا الوحيد المتبقي .. هل تبقى لدينا اي شيء ليباع ... ؟؟؟؟؟؟؟

دفش
18-02-2010, 08:54 PM
مازلت أقف عندك وأطيل نظرا"
لأكتب ما يقنعني من رد فلن أجد:kk

حرجان
11-03-2010, 06:06 PM
أهداء من سهيل إلى لابته العظيمة : البفانا بفانا !
بافانا بافانا>الاولاد>لقب منتخب جنوب افريقيا
ومعروف ان الافارقة ماعندهم سلوم قبايل ولاحمير
يعني حنا انقى وارقى منهم عندنا سلوم وفرسان وبعارين


احسن لقب لك ولطقتك هنا هو : لابة الهبالا هبالا

الله يوسع صدوركم