PDA

View Full Version : مراكب سكرية للحب: عـفـيـفـة للـزيـر ..



salimekki
03-09-2010, 04:42 AM
http://heart.unblog.fr/files/2007/05/rose.jpg

- ما بكِ؟
- لاشيء ..
- قلنا ما بكِ؟
- قلنا لاشيء .. رجل رذيل
- ما القصد؟
- رذيل والسلام .. ماذا يفعل الأراذل برأيك؟
- ماذا يفعلون برأيي؟ .. يتحرشون بي
- بك انت وليس انا؟

كانت تثبت أحمر الشفاه على شفتيها .. تنقط به وجنتيها بكل ببطء .. وبلسانها الطويل تمرر سحر أفعاها عليه .. تغازل المرآه بنتانة.. إغراءها يصدر فحيح المحيّا على جهها المصفّح .. الفاتن الطري .. أما نضارتها فتلفت الانتباه بتقزز.. إنها جميلة حقا .. وعمقها نظيف .. حنانها مُحلّى وقلبها أشهى بلا مساحيق .. لكن لمَ تتجمل ..

- ماذا تفعلين؟.. المرآة تكاد تنطق
- ماذا تفعل امرأة أمام نفسها برأيك؟ لا تجيببي سوف اكمل .. إما أنها تبحث عن عيوب جديدة في جسمها القديم أو انها تتجمل كي تبدو للآخرين "بلا عيوب عليه" .. وأنا "عفيفة" وتعرفين .. لا عيوب لي .. "عفيفة" امراة جميلة يا "نهال" .. ولهدا تتجمل .. هل فهمت الآن؟ .. أنا اتجمل؟
- لمن؟ .. ثم انظري إليها حينما تخاطبين "نهال" .. لا أظن المرآة أهم مني حينما نتحدث..
- وها قد نظرت إليك .. لمن تتزين النساء برأيك؟
- للرجال
- برافو نهال .. أجل للرجال ... فمن غيرهم يتربص بنا في الطرقات
- أنت ساقطة
- أنا "عفيفة" واظنك تعرفين اسمي جيدا .. كنت اعلم أنك ستقولينها.. وربما لم يخبروك بعد أنني سأبقى "عفيفة" حتى بعدما أتزوج .. وسأكون غصبا عنك ليس لأن اسمي كذلك .. بل ببساطة لأنني لست متخلفة ولا حمقاء مثلك وأعي جيدا ما الذي أريده من الرجال .. أنا أذكى يا نهال من أن يدنس شرفي رجل ضعيف

- رجل .. زواج .. الرجال .. أرهبتني.. كم بت أكرههم بفضلك .. مخدوع جدا من سيرتبط بك .. كم هم أغبياء معاشر الرجال .. يرون بأم عيونهم كيد النساء لكنهم يقعون في الجب .. وأكرر الجب .. وليس الحب..
- لا والله أنت الغبية .. إنهم أذكى مم تتصورين وأعلم عنهم ما لا تعلمين
- وماذا تعلمين؟ .. دخيلك
- الرجال منازل.. أرقـّهم المخنث وهو أقربهم في المكر إلى النساء وأشرسهم هو الزير أقربهم في الأنا إلى الحيوان .. لكنه واضح
- لم أستوعب صدقي .. مرة أخرى لو سمحتِ .. أعيدي مرة أخرى؟ .. يبدو أن كلامك خطير يا خطيرة؟
- قلت لك أرقُّهم مخنث وأشر"سهم "زيــــر"
- زير؟
- أجل زير .. لم الاستغراب ألا تعرفين الزير؟
- من هو الزير يا عفيفة .. نوريني

- أتتحدثين بجدية؟ .. أنا أتخيل "نهال" الآن رجلا .. حينما يوقفك الضوء الأحمر على قارعة الطريق يا نهالفتتوقف سيدة حسناء بسيارتها المكشوفة إلى جانبك .. تنزل زجاجك اك مسرعا ثم لا تتردد في التمعن في حسنها حتى إذا كانتت بصق في وجهك ومنك تتأفف .. فأنت "الزير"
حينما ترمي بعينيك فوق إطار نظارتك الغليظة أو السميكة متتبعا سيقان عميلة ممتلئة ورشيقة تخرج للتو من مكتبك وهي تبتسم باشمئزاز شاكرة لك سوء الضيافة .. فأنت الزير
حينما تمسح بناظريك كما السكانير ظهر زبونة تقف في ركن متجرك .. تتفقد أحد الفساتين دون أن تسلم من تفقدك الدقيق لها .. ومن تمحصك العميق من أعلى رأسها إلى أسفل القدمين دون أن تخجل .. فأنت الزير
حينما تنحني بلطف على طاولة احدى الطالبات يا أستاذ شارحا لها عنصرا من الدرس محللا من خلاله عنصرا بارزا من الجسد فأنت الزير
حينما تبحث عن بريد هذه الكاتبة الرقيقة في موقع الشمس بغية مجاملتها بعذب الكلام بعد ان فرغت للتو من مجاملة كاتبة أخرى في موقع القمر .. فاعلم أنك الزير ..
حينما تودع محبوبتك هذا اليوم .. فتهرع إلى استحضار بديلها جديد في اليوم الموالي فاعلم انك الزير
حينما تطلق زوجتك شهر يونيو فتتزوج بعد رحيلك عن أبنائها في شهر يوليو .. فاعلم انك الزير
حينما لا تجد شيئا مفيدا تفعله سوى الاستناد على أحد الجدران في احدى الشوارع .. سوى احتلال بعض الاعمدة على بعض الطرقات .. مراقبا لما ستجود به الأرصفة من أخر صيحات موضتهن .. متغزلا برقصات شعرهن .. بفتنة موديلاتهن .. بسحر الأزياء المارقة .. بباقات الألوان والمكياج على وجوههن.. بتذبيل العيون نظراتهن.. بقياس طولهن وعرضهن ووزنهنّ .. بتفاصيل قدهن .. بسُمّهن يا نهال.. فأنت الزير
اتعلمين لو كنت رجلا يا نهال .. فلن أعترف إلا بعفة رجلين .. رجلَين فقط سأحرم عليهما أن يكونا أحد هؤلاء الصعاليك.. أولاهما أنا حينما أحرم على نفسي خيانة زوجتي ولو بنظرة .. وثانيهما أبي حينما أحرم عليه خيانة أمي ولو طرفة عين ..
ألا يستطيع كل واحد من رجال الأرض أن يكون بصدق أحد هؤلاء .. زوجي .. وأبي .. كلاهما لي .. لأهله .. لأهله وفقط ..
عفوا نهال .. ستقولين أنهن هن اللواتي يسعين إلى فتنتكَ فيأتين إليكَ .. وإلى سحر أنظارك كلما تجملن لك .. إذا استطعن جلب اهتمامك الكبير بسهولة فسأرد عليك .. أنتِ الزير .. إذا استسلمت لكيدهن بسهولة .. حينها اكتشفي انك "زير" .. وانك استحلت من رجل شديد الصلابة إلى مجرد طريدة بضع ألوان فاقعة سهل المنال المنال .. فريسة كعب عالي بلا نزال ..
لو كنت رجلا يا نهال قسأكون أنا .. كن أنت ولا تكن كما يردن لك أن تكون .. أو أن تدان ..
قال لي أحدهم يا نهال: رباه ..لم تتركن شيئا لم تحرموه على الرجال .. حتى نظرة؟ ... أضحكني والله .. قلت له.. لو كنت رجلا فقط أحرم هذا الذي لا أطيفه منكم على رجلين لا ثالث لهما .. زوجي وأبي .. كن انت ..وعش كما تريد .. سعادة الزير ..
أعلم يا نهال أنه لا يخلو شارع ولا إدارة ولا مدرسة ولا أي مكان آخر في هذه الدنيا من أمثال هؤلاء .. ولا تعدم الفاتنات في هذا العالم جمهورا واسعا من طينة آدم المغامر يقدم لها كل يوم هذا الامتنان .. لظهورها المثير في أرقى حلل الجمال المكيف على مزاجه ..
خارج البيت أتساءل دائما .. لمن تتزين النساء؟ .. ماذا تركت المرأة "في بيتها" .. أو ليس مسكينا ذلك الزوج ما لم يكن زيرا .. لا يناله من وقوفها أمام المرآة لأجله ربع وقت وقوفها لأجلهم في الشوارع قبل أن تخرج من البيت ..

نهال أعرف أكثر منك كيف يفكر الرجال؟ .. أنا لا أسعى لارضاء نزواتهم كما تتخيلين .. أنا أريد أن اوقعهم في شرك ما يفكرون به .. عليك أن تستغلي فيهم ذلك الضعف وتلك الغريزة .. لا أريدان أتاجر بجمالي يا نهال ولا أن أعرض عفتي لسوء .. أريد أن اتزوج .. لا غير .. تجاوزت الثلاثين عاما يا نهال وانت كذلك؟ .. أولا تزالين تحلمين بفارس أبيض على حصانه المجنح ينزل عليك من النافذة او يتسلل إلى البيت في ظرف مختوم يقذف من تحت الباب؟

- أنت مجنونة يا عفيفة؟
- لماذا؟
- أنت لا تبحثين عن زوج بهذه الطريقة انت تبحثين عن الزير إذن؟
- لا والله ما حزرتِ .. الزير من يبحث عني .. إنه ينتظرني في السيارة الآن
- الآن؟ .. يعني ستخرجين معه هذا المساء أيضا؟
- هذا المساء وكل يوم إلى أن أربطه على معصمي "هكذا" .. و "هكذا"
- أنت ساقطة
- إنها الثانية لهذا اليوم .. أسمعيني الثالثة وستندمين.. ثم إياك ان تنسي أنك مجرد نزيلة مثلي في غرفة الطالبات.. أفهمت؟

- ساقطة؟ وستظلين كذلك في نظره وسوف لن تتزوجي -وان تزوجت- فليس إلا الزير وسيفعل بغيرك ما يفعله بك الآن..

كلاكسون...

- حظك من السماء يا "نهال" .. وبلا نزال سأهزمك.. بوق المرسيدس يقرئني السلام أن انزلي وإلا لــ ...
- لـَ .. ماذا؟
- أنا ذاهبة .. إن رفقة "زير" وسيم يحبني مثله لأشهى عندي من الاختناق بعُقد نسوة مثلك اعتزلن نكهة الحياة .. يا بشعة .. أنت تغارين مني .. اصحي .. تجملي ولو قليلا قبل أن يفوتك نصيب العمر وانت تطالعين تلك الكتب... ما رأيك بجمالها؟ .. "عفيفة" .. طالعة تجنن صح

- اتعلمين؟
- ماذا؟
- أشفق عليك؟ جمالك "وهم"
- والله؟ .. لماذا؟
- قال الشيطان : أنا لون المراة الجميلة حين أكون منافقا ..ولون المرأة القبيحة إذ أكون صريحا " ... قلنا : فـلـعـلّه لـذلـك لا تـتجمّـل إلا الجميـلـة لـيـتـمّ بـها نـفـاق الـشيـطـان .
أنا بشعة بمنظورك يا "عفيفة" بلا تعفف .. ليتني لم أكن مجرد نزيلة معك في غرفة الطالبات هذه وإلا لكنت خنقت بيدي هاتين قبل أن تنزلي إليه ..

- واو .. أرعبتني .. أحمد الله إذن لكونك مجرد نزيلة تقاسمني الغرفة .. أنت طيبة صدقيني .. لذا لن أقسو عليك .. ثم نسيت سؤالك .. من قال تلك الجملة الرائعة اعلاه؟ .. من أي كتاب سرقتها يا نهال؟ ..

- اذهبي .. اذهبي إليه .. اغربي عن وجهي ..
- لا ليس بعد .. دعيه ينتظر.. أما أنا فأعلم أنك لا تملكين من الخبرة في الحياة .. من تجربة مع الرجال غير ما تحفظينه من تلك الكتب .. أنا أجيبك .. إنها للرافعي .. من مكتوبه "وهم الجمال" .. ويقول فيه أيضا ..
أن "المرأة خُلقت لتلد الإنسان , وهي تلد هذه الحقيقة في الإنسانية .. ولكن وجهها يلد في الإنسانية الضلالة .
ولا أدلَّ على وهمِ جمالها أنه في نفسه وفي نفسها لا أثر له , لا أدلّ على ذلك من ان تتراءى الجميلة في مرآتها , ثم تنظر نظرتها الساحرة ترفّ بالقبلة من شفيتها على شفيتها في المرآة .
أما انها وهي القُبلة التي تلقيها الشفاه الحمراء شعلة منها في القلب أو الفكر ..وهي القبلة التي احتوت روح الخمر في سيالها المعنوي , وهي القبلة !
ولكنّ الجميلة حينئذ ستقول : إنه لا بد من رجــلٍ مـغـفـّــلٍ ليخلق هذه المعاني للقبلة ويسمي من جنونه تلك الحركة الطبيعية للشفتين باسم " المجنون " ... "

- اخرسي؟ .. تعلمين أنني لا أطيق حديثا في هكذا امور
- لمَ .. أولا تقولون لا حياء في الدين .. وأن لا حياء في العلم .. لحظة .. هذا هو الكتاب .. أحفظ مكان هذا المقطع جيدا .. اسمعي.. يقول الرافعي:
"المرأة ترى بعينيها في إناث الطير والبهائم من الجمال ومعانيه ما يروقها ويكثر عندها ..غير انها لا تحس ذلك من امراة مثلها ..
إذ من الصدق ألا يصدُقَ كاذبٌ كاذبا ..فإن لم يقنعك أيها الرجل دليل فهذا يقنعك ...!
ومن ثمَُ فما يعرفه الرجل جمالا منها إنما هو في جسمها , أي تعبيرُ تكوينها عن حقائقها النسوية ومجاوبته بمعانيها على ما في نفس الرجل من معان تقابلها ..هذه المعاني الصامتة والصارخة معا ..والتي نسميها تسمية غير مكشوفة وغير مغطاة أيضا - هي التي نضع لما يُشعرنا بها ويستهوينا منها لفظ الجمال , فيكون بذلك مفهوما وغير مفهوم ..
فليس الحب إلا وقوعك في التـيـه الذي يكون بين الفكر وهو رأي ورغبة ..وبين الفكر وهو حقيقة وحادثة ..ومن هذا تجد لذة الحب الشعرية بطبيعة الحال لا تملأ المسافة الكائنة بين غير الممكن ...
حيث الأكثر أن الحب الشعري هو الحب الخائب , ولكن في بعض الناس أرواحا قوية لا ترى أهنا الظفر إلا في هذه الخيبة إذ هي لا تريد المرأة بل معانيها .
كما انه من تهكم السعادة على الناس أنها دائما في غير الموجود إلى أن يوجد .

" قال الشيطان : أنا لون المراة الجميلة حين أكون منافقا ..ولون المرأة القبيحة إذ أكون صريحا "
قلنا : فـلـعـلّه لـذلـك لا تـتجمّـل إلا الجميـلـة لـيـتـمّ بـها نـفـاق الـشيـطـان "

كلام ذرر والله .. أوليس هذا آخر ما قلتِه يا نهال... أوليس هذا كافيا لأتجمل أكثر للرجل الذي لا أحبه أن يضيع مني في حضن امراة أخرى قد لا تتفوق علي إلا في مقدار التجمل الزائف الذي تصطاده به ... أنا سأفعل المستحيل لأطبق على رقبته بكياني كله .. لأنني أشعر يقينا بإعجابه الشديد بي ..بحبه الفعلي لي .. ولأنني أحبه فسأسعى لأن أبقى الجمل .. وأوليس المهم أني أحبه يا نهال .. سوف أغمض عيني على كثير مما لا احبه فيه كرجل حيوان فقط لأني أستحق أن أشعر بهذا الاهتمام .. بهذا الحضور .. هذا التميز في حضرته بكل شيء ..

- أنت مسكينة صدقيني .. ربما أنت في عينيه اليوم "الأجمل" .. لكن لا تثقي في هذا كثيرا بعد يوم الغد .. قد تفوزين به ..لكن ستخسرين نفسك يا "عفيفة" .. ستخسرين العفة والتعفف والعفاف يا "عفيفة"


http://photos.travellerspoint.com/137754/P1080173.jpg
كلاكسون

- الزير ينتظر
- أعلم .. وأحبه أن ينتظر أكثر ليدرك أنني لست أيا كان .. أنا "عفيفة" يا نهال .. عفيفة الجميلة .. وجمالي ليس بالمجان .. كلما انتظر أكثر كلما خلعتُ من جشع الزير في قلبه مقدارا يكفيني لأحتفظ به لنفسي يوما زيادة .. إذا حافظ على صبره احتفظت به العمر كله .. اذا فقد صبره وانصرف عني إلى غيري دون رجعة اكتشفت أكثر أنني نجوت منه .. الرجال يخنقون مصائر العاشقات يا "نهال" بين فكي "كلابة" .. كلنا سنختنق بهم .. لكن أذكانا من لا تختنق برجل عفيف لا تحبه لكنه يحكم الاقفال عليها دفعة واحدة .. الزير الذي يحبك بعمق يجعلك تختنقين به قطرة قطرة ... وليس ذنبي أني أحبه يا نهال ..

- اذهبي .. لا حاجة لك بخبرة كتبي بعد الان .. من يفكر مثلك لا تنفع معه كلمات القرآن ذاتها فما بالك بما قاله الرافعي الذي اولت ما ورد في كتابه على مقاسك .. اذهبي .. واحذري فكي الكلابة .. قد تنطبق عليك دفعة واحدة من حيث لا تحتسبين.
- هل غضبت مني؟
- وما الفائدة ان غضبت لأجلك .. لقد اخترت قرارك والسلام .. اذهبي "الزيـر" ينتظر ..

كلاكسون

- اذهبي .. ثم هات الكتاب .. لم تتشبثين به بهذه الطريقة .. تكادي تمزقينه

كلاكسون

- عفيفة ماذا تنتظرين؟ اذهبي .. نصف ساعة وأميرك في السيارة ينتظر .. أتحلمين بأن يصعد إليك على حصان مجنح.
- ولم لا .. لم لا يا نهال .. ألا يقول انه بكل الجنون يحبني.. لن أذهب إليه يا نهال .. حواري معك اليوم جرحني ألف مرة.. كنت أفتعل القسوة معك ..لكنني في العمق أتألم .. حكايتي مع الرجال لن تنتهي بهذه الطريقة .. إذا أحبني فعلا سوف يصعد .. سأطالبه رسميا بالزواج .. وإذا لم يفعل سوف أتركه بكل سهولة .. بكل سهولة يا نهال..
- أنت مجنونة ؟ هي ذي المجنونة التي أحب..
- لا أنا لست مجنونة ولم أكن كذلك قبل الان .. انا "عفيفة" يا نهال .. ولا احب أن أصبح في عيون الذين أحبهم بعد اليوم ساقطة ..
- أكنت تعتقدين ان ينظر إليك مثلهن ..
- لا أعتقد .. لكن .. لكن ان استمر الوضع هكذا طويلا فسوف يفعل .. سوف يتركني لأجل ساقطة أكثر جمالا مني .. أكثر تفننا في تضحيتها بجسدها ..ببشرفها .. بعفتها مني ..
- عفيفة .. عفيفة أنا آسفة .. لم اكن أقصد إهانتك والله يعلم..

كلاكسون .. كلاكسون ..
إن الغضب يسكن صريحا صوت المزمار هذه المرة ...
تقف طويلا على الجدار .. تضم الكتاب إلى صدرها .. عفيفة تتأمل الحياة بِريقِ مرّ هذه المرة .. تسقط على الكرسي .. تضمه اكثر .. تطأطيء رأسها .. ولا تبالي..

كلاكسون .. كلاكسون ..

- "عفيفة" ... أويفعل بك الكتاب كل هذا؟

كلاكسون ساخط لآخر مرة

- عفيفة ما بك .. دموعك تسيل ..

- "نهال" سوف أتزوج رجلا مثل أبي أو لا يقل مروءة عنه بكثير .. لم يكن أبي يخرج مع حبيبة .. ولم يكن يختبر حبه لأحد .. لم أفكر قبل الآن بأبي .. ألأنه لا يراني .. نهال لم يكن ضميري ميتا .. كنت أتحايل على نفسي لا غير .. نهال أنا فعلا عفيفة .. لا أحب أن يكون زوجي ذلك "الزير" .. مصطفى صادق الرافعي صفعني هذه المرة .. الرافعي لم يكتب نصه فقط .. بل صفعني بقوة يا نهال .. قرأت نصه قبل اليوم .. لكنه لم يفعل بي ما فعله بكبرياء أنوثتي وكرامتي .. وبعزة ضميري الآن .. المرأة التي لا عنفوان لها أمام الرجل .. امراة لكل الرجال .. أنوثتها مستباحة على الطرقات يا نهال وانا لا أطيق ان اكون كذلك في نظرك ولا في نظره ولا في نظري بعد الآن...

- "عفيفة" .. أنا آسفة .. لم أكن أقصد جرحك .. صدقيني .. كنت اخاف عليك منه .. عليكِ منكِ
- لا تأسفي .. صدقيني ما كنت لأتمسك بصداقتك وأخوتك لو كنت ممن يجملون لي سوء عملي كلما أخطأت .. وما كنت لأقرأ للرافعي في غيابك لولا يقيني من خوفك الصادق عليّ ..

- عفيفة .. توقف الكلاكسون .. يعني ملّ ..
- يعني لم يصعد للبحث عني يا نهال .. بل ذهب ليبحث عن غيري مؤكد .. عن غبية أخرى تهرع إليه من أول نداء للمزمار ..
- يعني كنتِ غبية؟ .. امزح والله
- لا ما كنت غبية .. كنت أستغبي غباءه لا أكثر .. كان يحسبني مهووسة به . لا أستطيع النوم قل أن أقبل اسمه على الوسادة .. لم أكن غبية يا نهال .. كنت واثقة زيادة في ذكائي .. كنت اعلم أنني سأوقع به كي نتزوج .. لكن ما هكذا تبنى الشراكة بين الزوجين .. نهال .. لا أريد أن أتحدث في هذا الموضوع .. أحمد الله أنني فعلا رميته من قلبي .. سبحان مقلب القلوب .. نهال أشعر الآن أنني لم اعد أحبه .. لم اكن أحبه .. كنت أخدع نفسي به .. كنت أعلم أنه لا يحبني .. بل يتسلى بي .. لا أكثر .. نهال أشعر برغبة ملحة في أن أدوسه .. في البصق عليه
- من .. الزير ؟
- لا .. قلبي .. افهمي
- اهدئي .. ولا تعيدي هكذا كلام عن قلبك الجميل يا صديقتي.. قلبك رائع يا عفيفة .. جميل بما يكفيه ليتوج بقلب أمير .. لا بخرذة زير .. هيا .. هيا قومي .. ما رأيك بفنجان قهوة بماء الزهر؟ .. سوف أعده خصيصا لي .. لكن لا بأس بنصفه لك .. ها .. ما رأيك ببخلي ؟؟ اضحكي .. بالله عليك أن اضحكي .. أنت عفيفة .. وعفيفة ليست للزير ..
.
.
.

http://www.allindiaflorist.com/Images/whiteflowers.jpg
.
.
.

سليم مكي سليم - رمضان 2010

الداهيــة
04-09-2010, 12:35 PM
سليم مكي ..:rose:
الموضوع موضوع أقل ما يقال عنه أنه إباحي ولو جاء متستراً بكم قطعة من العفّة ويدعو إليها !
حيث يحتوي على كلمات مثل " مخنّث " و " ساقطة " و " إغراء " , فحيح " , تغازل المرآة بنتانة , يتحرّشون بي , الخ الخ .
والحوار مبتذل جداً , وفيه أريحية كبيرة بين الفتاتين , الميانة طايحة مرة !
بالإضافة إلى أنك لم تذكر من الرجال إلا قسمين :
1 _ الرقيق المخنّث وهو أقربهم في المكر إلى النساء .
2 _ الحيوان الشرس الأقرب إلى الأنا لكنه واضح ( ترجم لو سمحت ) .

المرأة التي لا عنفوان لها أمام الرجل .. امراة لكل الرجال .. أنوثتها مستباحة على الطرقات يا نهال وانا لا أطيق ان اكون كذلك في نظرك ولا في نظره ولا في نظري بعد الآن...

طيب امرأة حالها وحال نفسها لا عنفوان ولا شيء .. صارت أنوثتها مستباحة على الطرقات ؟!

حينما تمسح بناظريك كما السكانير ظهر زبونة تقف في ركن متجرك .. تتفقد أحد الفساتين دون أن تسلم من تفقدك الدقيق لها .. ومن تمحصك العميق من أعلى رأسها إلى أسفل القدمين دون أن تخجل .. فأنت الزير

أستغفر الله .. تمسح بناظريك ظهر زبونة ؟! ومثل السكانير كمان ؟!

نهال أعرف أكثر منك كيف يفكر الرجال؟ .. أنا لا أسعى لارضاء نزواتهم كما تتخيلين .. أنا أريد أن اوقعهم في شرك ما يفكرون به .. عليك أن تستغلي فيهم ذلك الضعف وتلك الغريزة ..

الخ الخ الخ من المدري ايش !
سليم مكي رمضان كريم :rose:

جعفَر.. مؤقتاً
04-09-2010, 01:25 PM
سأبصق هنا بصقة يا سليم !
ربما تساعد في رفع منسوب ماء وجهك !


فكلنا نحتاج بعض الحياء،
أما أنت تحتاج ماء الوجه لسببين رئيسيين:
1- أن لا تقدم على طرح مبتذل ساقط عار من أي خلق كهذا، مجددا !
2- أن لا تجرؤ -بعد هذا الطرح- أن تتحدث عن الإسلام و المسلمين و الأمة و الجهاد !


إخص !

wroood
04-09-2010, 01:51 PM
ملينا من نصوص المراهقين
ومن روايات عبير يا سليم،.
فاستخدام نفس الاسلوب المتبع في هذه الروايات لايصال الفكرة مهما كانت سامية صار امر مقرف منذ زمن.
ثم الى شتات.

مُمِلْ
04-09-2010, 02:01 PM
أنا متأكد من أن تنظيم القاعدة له يد في الموضوع،
وفي الحال المتردي الذي وصلت إليه كتاباتك،
على كل حال،
خليك هان !
فهذا المكان يناسبك بقوة !

SEA
04-09-2010, 03:36 PM
سليم
ابي اعرف انت ما تستحي على وجهك يوم تكتب موضوع مثل ذا وفي رمضان

صحيح ناس تخاف ماتختشيش

salimekki
04-09-2010, 04:42 PM
ملينا من نصوص المراهقين
ومن روايات عبير يا سليم،.
فاستخدام نفس الاسلوب المتبع في هذه الروايات لايصال الفكرة مهما كانت سامية صار امر مقرف منذ زمن.
ثم الى شتات.


جميل يا ورود ..
تحليل رائع ونقد بناء وممتاز ومستفيض للفكرة والاسلوب.. واياك ان تعتقدي أني أخجل بشتات .. هو حلبة المقروئية في الساخر بلا منازع ..
ورغم أني لا اعرف عبير .. إلا أنني اعتبرها واحدة من ابطال المسلسلات التي تتابعينها بانتظام ولذا قرفت من مثيلاتها على هذا النص ..

عبير .. أنا لا اجيد الكتاة ولا الاتيان بجديد ..
ما رايك ان أكتبي لنا اذن بأسلوب جديد لايصال فكرة غير سامية بأسلوب غير مقرف
وأعدك انني سأتوسط لك لدى الادارة كي يصعدوا بابداعك في الخامس ..

ملاحظة .. ما سر تاخرك عن شتم هذا الموضوع ولم تكتشفي انه تافه ومنحط الا بعد قصف اخوتنا أنصار الارهابيين في الساخر ..؟؟؟ أريد جوابا ..
لست بحاجة لورد .. تكفيك هذه :171:

wroood
04-09-2010, 04:55 PM
:l: القضيه مش سهله
لذلك لن أجيب على اي سؤال الا بوجود محامي ،

مجهر
04-09-2010, 05:06 PM
أنا محامي تحت التمرين ، أنفع ؟

wroood
04-09-2010, 05:11 PM
كم قضية مسكت قبل قضيتي؟
وما طبيعة القضايا اللي اشتغلت عليها؟
وكم واحد وديته اعدام؟
لاني ان شاء الله ناوي أودي سليم مكي سليم اعدام ..خلص ما في مجال للنقاش

salimekki
04-09-2010, 05:26 PM
سليم
ابي اعرف انت ما تستحي على وجهك يوم تكتب موضوع مثل ذا وفي رمضان
صحيح ناس تخاف ماتختشيش


مراحب أخي التقي جدا في رمضان
أملي أن يكون هذا رأيك في غير رمضان كذلك
أحببت أن أبدأ بك لأمرر رسالتي للأعزة التقاة الورعون الناصحون لنا جدا والذين استطاعوا أخيرا أن يجدوا لسليم نصا فاحشا في الساخر لينتقدوه .. أخلاقيا وليس أدبيا بالطبع ..فوجودهم في الساخر أصلا ليس لدواعي أدبية إنما لأسباب أمنية بحتة ..

طبعا لكم أن تتخيلوا أني أكتب وأنا مبتسم .. ولست خجلا بهذا النص ..
لأنه بصراحة أنظف بكثيييييييييييير من سيناريو مسلسل "زهرة وأزواجها الخمسة" على الام بي سي واطهر من سكريت "تخت شرقي" على ما بعرف اي قناه .. وانا لا اتابعها للأمانة انما لدي نظرة مسبقة على عدم جوازهما لا في رمضان ولا في غيره ..

المهم .. والله أنا شبه سعيد وشبه حزين
الداهية جعفر وممل وديكتاتور بريئا مرة واحدة في موضوعي ..
يا مرحبا .. يا مرحبا .. والله شرفتونا ..

سعيد .. لأنهم وأخيرا شرفوا أحد نصوصي بالزيارة وجاءوا غلى قل رجل واحد ومكلفين حاهم بوكيه بصق وردي والله كتير علي .. شكرا على العموم ..

وحزين لأنهم لم يستطيعوا ان يجدوا في نصي شيئا يشرف كاتبه .. فأصبحت بلا أخلاق في شهر الاخلاق .. وكانني لم اتحدث عن وهم الجمال أبدا .. ولا عن صحوة الضمير ابدا .. وانا لست مكسوفا من نصي على فكرة .. ولم أتجاوز فيه حدود الأدب .. والكلمات التي أوردها الداهية متناثرة على الصحف اليومية التي يقراونها بداعي الاثارة وليس بداعي المعالجة الاجتماعية للحدث ..
إذا كان هذا النص عار على قلم سليم مكي سليم في نظر هؤلاء فأنا أتشرف به .. فقد كتبته أولا قل رمضان بكثير كمقال ثم آثرت أن أسكبه في قالب درامي .. وأعيد معالجته عبر الحوار لالحاقه بالمراكب السكرية ...

كونه لم يعجب أصدقائنا الجبناء ممن يطبلون لأصحاب الكهوف لكنهم ينامون على الحرير فهذا لا يزعجني والله .. فلهم ألوانهم الادبية التي تروقهم .. لكن وددت لو أنهم لم يهجموا على النص لأن كاتبه سليم مكي الذي يعارضهم وبسخرية هائجة في كثير من مواقفهم السياسية او الايديولوجية أو حتى الدينية ...

أنا أحمل ما يناسبني من أفكار وأستطيع ان أتعايش به مع غيري دون ان أقصي حضورهم الفكري كذلك .. لكن ان يصل بهم الامر للنيل من اخلاقي فيبصقون على النص لأني كاتبه فهذا بهتان ولن أسامحهم فيه ..
ما هكذا نعالج الأدب .. ومن قرأ لسليم مكي سليم قبل اليوم في هذا الموقع يعرف جيدا طبيعة قلمي ونزعته .. والكلام موجه للأخت ورود التي لم تجد في هذا النص ما تقوله فنحت منحى شلة كافي التفجير في الساخر وأمثالهم كثر في غير الساخر .. لكن بصراحة لا أثر لهم في بناء المجتمع واصلاحه الا بالتفجير .. وتبني سيناريوهات المتشددين و المتطرفين والارهابيين في غير موضعها الصحيح

طبعا الهجمة على هذا النص مشروعة فهو ردة فعل متأخرة على نص "ارهابيون في الساخر" والذي كنت أدغدغ مشاعرهم الحميدة فيه .. وقد تناولتهم فيه بروح ممسرحة حول من يدعو للقتل ويعتبره مفخرة ويعد رفع السلاح باب الجهاد الأوحد ..رغم أن القتل أو الجهاد العسكري لم يكونا يوما من مرادفات الجهاد بل أحد طرقه ومراحله المتقدمة ليس إلا ..


أود ان أخبركم ..
صبري عجيب
وقلبي من حليب
وأعصابي بكر بلا ربيب
ومدافعكم سراب لا تصيب .. إلا القاسية قلوبهم .. مثلكم ..

ولأنه رمضان .. سأمسح بصقة جعفر الدموية على نصي هذا وأخر وردة الداهية التي أصدقها ان نصي بريء من ترهاتكم لأنكم لم تلجوا قلب الكاتب ولم تقرأوا نواياه إلا بمجهر أقرب لمرقاب التكفيريين الذين لا يعرفون للرحمة طريق في الحكم على المؤمنين..
وأُشهد الله أن انتقادكم هنا ليس للنص كقطعة أدبية رديئة الفكرة او جيدة التركيب
بل ببساطة لأن كاتبه سليم .. وتذكروه جيدا .. سليم الذي نغص عليكم سباتكم العميق في كهوف رؤوسكم الحبلى بثقافة الموت ..

salimekki
04-09-2010, 05:35 PM
نصيحة اخوية جدا لشلة كافي شوب التفجير:

إذا كنتم جادون في بصقكم واحتقاركم للأخلاقيات المنتهكة في هذا النص
أولى لكم فأولى ان تبصقوا في مدائنكم على الحانات وبيوت العار التي تمرون بها في طرقاتكم ..
أولى لكم فأولى أن تبصقوا على أمثال هذه البطلة التي لا تكترث للعفة في شوارعكم..
أولى لكم فأولى أن تفجروا الملاهي الليلية (وهي فارغة بالطبع حتى لا تعتثدون اني احرض على قتل الفسقة والعصاة) ...
أولى لكم فأولى أن تفجروا شاشات التلفزيون في بيوتكم وبيوت ذويكم وأصدقائكم وجيرانكم
أولى لكم فأولى أن تفجروا دور السينما التي تنشر ثقافة العهر والعري ..
أولى لكم فأولى أن تنشروا دعوتكم المتطرفة بعيدا عن هذا النص ولم لا بعيدا عن هذا الموقع الذي لا اظنكم تشكون لحظة بانه محترم ونظيف وأنني كواحد من اعضاءه لا أقل نظافة ولا أخلاقية عنكم يا جعفر .. يا ممل .. يا داهية .. يا مستر سي .. يا بحر

ثم أولى لكم فأولى .. أن تبتعدوا عني إعضابي بربكم .. وألا تستفزوني لألا أمسح الأرض في هذا المكان بنهجكم الدموي أكثر وأكثر

اللهم إني صائم .. اللهم غني صائم .. اللهم اني صائم

وما ودي ازود اكثر
فأبواب الخير لا تنتهي في حياتنا ومحيطنا ..
ومن الجيد لنا جميعا ألا نحصرها في شخص لنص لا نطيقه ..

السلام عليكم قبل رمضان ..
السلام عليكم في رمضان
والسلام عليكم بعده ..

جعفَر.. مؤقتاً
04-09-2010, 05:51 PM
http://up.z7mh.com/upfiles/mI572555.gif

مجهر
04-09-2010, 05:57 PM
كم قضية مسكت قبل قضيتي؟
وما طبيعة القضايا اللي اشتغلت عليها؟
وكم واحد وديته اعدام؟
لاني ان شاء الله ناوي أودي سليم مكي سليم اعدام ..خلص ما في مجال للنقاش

مسكت ثلاث قضايا لحد اليوم . ثنتين مخدرات و واحدة تعدي على موظف أثناء مزاولته لعمله الوطني . كلهم خدوا براءة و تحققت - على يد مرافعاتي - العدالة المهدورة .
و شهود القضايا الثلاث للي فوق أخدوا إعدام دايركتلي دون حاجة لاستئناف الحكم .

أتعابي عادةً بعرف كيف آخدها من جيبة الإدعاء العام . فلا تاكلي هم .

! جندي محترم !
04-09-2010, 06:15 PM
فلا تاكلي هم .

طبعاً ما حتاكل هم .. لأنّها صايمة )k
ثمّ إنّ الجيب مذكّر .. فيقول الأحدهم هذا جيب الإدعاء العام ، وليس هذه جيبة الإدعاء .. انتهى مجهروه

صليم مكي ..
موضوعك حِلو :biggrin5:

جعفر مؤقتاً ..
طبعاً ما أحد يدري وش موقفك من القضية طبعاً
مرّه معصّب ومرّه مستانس

ورووووووووووالخ .. د
أول مرّة أشوفك مسنترة بموضوع
لا يكون إنّك من معجبات قصص عبير :biggrin5:

الداهية :
إذا كان الموضوع إباحي فأرجوا عدم المشاهدة والقراءة بالذات وانت صايم :p

باقي من ؟ :l:

ايوه SEA
خلاص نكلم الإدارة إن شاء الله يقفلون هالموضوع لين بعد رمضان .. ؟!

سليم :
متى يأذن عندكم ؟! :y::y::y:

salimekki
04-09-2010, 06:23 PM
^
^
^
السهم للداهية

أيها الـداهــيـــة .. ليلتك معي سودة
تعـال هنــا
.
.



قلمي أخي الداهية انظف من أنت تسعى لتلويثه نستشهدا ببعض الكلمات التي لم تسقط منه سهوا بل مقصودة لجعل الصورة اكثر واقعية والغلظة في انتقاد الاخر اكثر جرأة ..هذا النص نظيف غصبا عنكم .. وسأثبت لكم نظافته في أكثر من مقام


سليم مكي ..:rose:
الموضوع موضوع أقل ما يقال عنه أنه إباحي ولو جاء متستراً بكم قطعة من العفّة ويدعو إليها !
حيث يحتوي على كلمات مثل " مخنّث " و " ساقطة " و " إغراء " , فحيح " , تغازل المرآة بنتانة , يتحرّشون بي , الخ الخ .


عزيزي الداهية جاز لك في موضوع واحد ان ترى هذا النص اباحيا اذا كانت هذه المصطلحات محور فكرتي وملامح كل المشهد الذي وددت أن أرسمه ..
وكما ترى لو قرأت النص بموضوعية أنني ركزت على حوار فتاتين عن العفة وليس عن الفاحشة .. وانني استشهدت بالرافعي وبما كتبه عن الجمال والمرأة وليس بنزار قباني ولا بمستغانمي ولا بعبير التي تحدثت عنها ورود ولا اعرفها من..

ثم يا حرام يا داهية أعطف عليك والله ..
إذا كانت هذه المصطلحات التي اعتبرتها إباحية أثارت غريزتك فأنت صدقني رجل مسكين ولا تستطيع أن تسيطر على غرائزك حتى اذا ما مشيت في الشارع أغمضت عينيك في كل لفة ..
المشكلة أننا لسنا من نفس البيئة .. أنت في السعودية وبصراحة احسدكم على كم الحشمة والحياء الذي يعيشه الشارع السعودي والخليجي عموما .. ولايهمنا ما يحدث في الزوايا المنعزلة او خلف الجدران فالفاحشة متفشية في بلادنا العربية في كل مكان ...

في مجتمعاتنا العربية الاخرى يا داهية الأمر مختلف .. سواء في الجزائر أو تونس او لبنان او سورية او مصر او .... صدقني الواقع تستشري فيه هذه الصور وكانه مجتمع غربي او اوروبي .. صحيح الحجاب موجود وتراه بكثافة لكن صورة المجتمع الاسلامي المحتشم في مجمله غائبة تماما .. ونحن نتصادف مع هذه النماذج المغرية للمرأة التي تتاجر بجمالها وبجسدها في كل لفة شارع .. أغطك لأنك لا تمشي في شوارعنا ولا تدرس في جامعاتنا ولا تحيا كما نحيا على كل .. صلي ركعتي شكر لانك في المدينة الان او في مكة .. أغبطك

^
^



والحوار مبتذل جداً , وفيه أريحية كبيرة بين الفتاتين , الميانة طايحة مرة !


هذا رأيك .. مبتذل في نظرك وهاديء ومحترم في نظر الغير .. فلا تعمم
بطلتي الحوار صديقتين في غرفتهما بالاقامة الجامعية .. احداهن متفتحة فوق اللزوم والاخرى متزمتة في نظر (عفيفة) فوق اللزوم .. وقد تعودتا على بعضهما البعض بما يكفي ليتشاجرا بالكلام وبشد الشعر كذلك .. فورود كلمات خارج اطار العفة تعبر عن غياب العفة وعن غضب (نهال) الفظيع لذلك .. وحينفاض بها كأس الصبر اتجاه رفيقتها شتمتها .. ثم ان كلمة ساقطة تختلف قوة ايحاءها الاباحي بحسب المجتمع .. قد تكون في الخليج (فضيحة ان تتلفظ بها) قد تكون في غير الخليج كلمة تسمعها في الشارع الف مرة في الشهر ..

هذه الأريحية التي استشفها الداهية في الحوار ستعود على القاريء الذي أكتب لأجعله ينخرط في النص وفي المشهد فيعتبر نفسه امرأة حتى لو كان رجل .. ليشعر بما تشعر به المراة أكثر ..لأن المرأة ليست نقسضه بل مكمله وهي اخته وأمه وابنته .. ثم ان المراة المنحرفة لا بد ان تكون موضوعا للمعالجة ولا بد من عدم انكار محيطها الوسخ اثناء كتابتنا للنص لنقل الواقع الذي اعتبرته اباحيا وان بتحفظ ..
أتشرف بقراءتك للنص وايرادك لنقطة الاريحية تأكد لي انني كتبت نصا يمكن متابعته باريحية للاخر وان بتقزز مثلما حصل مع جعفر .. الذي تقزز قبل كل شيء من سليم فبصق ..


^
^


بالإضافة إلى أنك لم تذكر من الرجال إلا قسمين :
1 _ الرقيق المخنّث وهو أقربهم في المكر إلى النساء .
2 _ الحيوان الشرس الأقرب إلى الأنا لكنه واضح ( ترجم لو سمحت ) .


الأنا هنا للأنانية .. ولا أعرف ماذا فهمت يا داهية .. أنا لا أتحدث عن نفسي على كل اذا شككت بالضمير "أنا" العائد على الكاتب...
ويعني الرجل الغرائزي أقرب للأنانية اكثر فيبتعد عن المرأة بمجرد قضاء حاجته منها .. وانا لا أتحدث عن الازواج بالضرورة ولا اعمم لأن هذه الحقيقية نسبية تختلف درجتها من رجل لاخر ..


^
^


المرأة التي لا عنفوان لها أمام الرجل .. امراة لكل الرجال .. أنوثتها مستباحة على الطرقات يا نهال وانا لا أطيق ان اكون كذلك في نظرك ولا في نظره ولا في نظري بعد الآن...

طيب امرأة حالها وحال نفسها لا عنفوان ولا شيء .. صارت أنوثتها مستباحة على الطرقات ؟!


سؤال بسيط.. أوليس الجمال مغناطيس تلقائي وفطري يجلب الانتباه ويثير حاسة النظر
الرجل مجبول على الافتتان بالجمال حيثما كان .. ولا تقلي غض النظر ما غض النظر .. يعني الى متى ستظل ماشيا مطأطيء الرأس في شارعك كي لا يقع ناظرك عليهن ..
سبق وقلت لك لك أن تضع نفسك مقيما في بيروت حتى تفهم جدوى هذا النص وقيمته الأخلاقية ..
لا يوجد رجل لا توقع به فتنة النساء وهي سائرة امامه يا داهية..
ثم أنا أحببت أن أجعل كل امراة تقرأ النص تسأل نفسها .. لمن تتزين المرأة في الشارع.. وهي التي تترك زوجها في البيت أو تخرج منه وهو خارجه .. ولا أحاسبها على ذلك .. أنا أحاسبها على خروجها بمنظر يلفت الانتباه داعي انها تحب الشياكة والاناقة والتيكيت ..
هي ذي المراة التي اتتحدث عنها يا داهية .. وهي اتهمتها بجعل انوثتها مستباحة على الطرقات ومعرضة لنظر كل الرجال .. الذين ليسوا كلهم بمثل ورعك وتقواك وقدرتك على غض البصر

المرأة غير المحتشمة هنا هنا هي المدانة .. ولا يهم إذا كانت عزباء أو متزوجة فكلهن على السواء ..


^
^


حينما تمسح بناظريك كما السكانير ظهر زبونة تقف في ركن متجرك .. تتفقد أحد الفساتين دون أن تسلم من تفقدك الدقيق لها .. ومن تمحصك العميق من أعلى رأسها إلى أسفل القدمين دون أن تخجل .. فأنت الزير

أستغفر الله .. تمسح بناظريك ظهر زبونة ؟! ومثل السكانير كمان ؟!
الخ الخ الخ من المدري ايش !


شوف
أنت يا عايش على ضفاف الجنة وأنت لاتدري يا داهية
يا عم تستعبط وكأنك ولا مرة فت على شي محل (وانت وحدة ست هيك ماشية على حل الشعر) وكان البائع فيه "زير" ..

الله يهداني والله يهداك ..
شكرا على الوردة ..

رمضان كريم ..
واملي أن تصدق ولو لمرة أن نيتي ليست كتابة نص إباحي
بل كتابة نص تربوي لمن لا يختلف الحال عندهم في أن يحيوا بهذا الشكل سواء في رمضان او في غير رمضان..

نسيت يا جماعة أن أوجه من خلال هذا النص كلمة للنساء ونفسها للرجال ..
الله موجود في غير رمضان كذلك .. وهذا الواقع نعيشه حتى في رمضان ..
لذا وجب فضحه في رمضان كذلك كي نبتعد عن النفاق كثيرا حين نتحول في رمضان الى ملائكة لا تكاد تخطيء أبدا ..
كن صريحا مع نفسك وحاسبها في رمضان بمعاصيك التي كانت قبله أو تؤجلها لما بعده .. لأنه ليس من العيب ل من الأولى أيها الانسان أن تواجه نفسك بعيوبك في شهر الطاعات اكثر ..

محمد بن علي
04-09-2010, 06:24 PM
طبعاً ما حتاكل هم .. لأنّها صايمة )k
ثمّ إنّ الجيب مذكّر .. فيقول الأحدهم هذا جيب الإدعاء العام ، وليس هذه جيبة الإدعاء .. انتهى مجهروه

صليم مكي ..
موضوعك حِلو :biggrin5:

جعفر مؤقتاً ..
طبعاً ما أحد يدري وش موقفك من القضية طبعاً
مرّه معصّب ومرّه مستانس

ورووووووووووالخ .. د
أول مرّة أشوفك مسنترة بموضوع
لا يكون إنّك من معجبات قصص عبير :biggrin5:

الداهية :
إذا كان الموضوع إباحي فأرجوا عدم المشاهدة والقراءة بالذات وانت صايم :p

باقي من ؟ :l:

ايوه SEA
خلاص نكلم الإدارة إن شاء الله يقفلون هالموضوع لين بعد رمضان .. ؟!

سليم :
متى يأذن عندكم ؟! :y::y::y:

أخ جندي >>>> متى تترقى يقولو جاتكم زياده في الرواتب
بجد أسألك هل الخبر صحيح أم أكشن ؟
واذا كان صحيح كم الزياده لأني بجد طفران وعلى وجه زواج ان شاءالله ؟
وابشرك أنا مو جندي انا وكيل رقيب :er:

wroood
04-09-2010, 06:32 PM
عمي مجهر بتقدر الآن تستلم القضية..
بالنسبة للاتعاب راجع مكتب جندي محترم..هوي اللي حيتكفل بيها
على الله توكلنا

wroood
04-09-2010, 06:35 PM
على فكرة ..
حتى الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونة الهابطة لها أهداف نبيلة وغايات سامية..
وكل المشاهد المنحرفة التي تتخلل هذه الافلام والمسلسلات دائما ما يبرر المخرج/الممثل / المنتج وجودها لغاية سامية وهي خدمة الفكرة السامية التي يعالجوها في الفيلم أو المسلسل..

! جندي محترم !
04-09-2010, 06:36 PM
أخ جندي >>>> متى تترقى يقولو جاتكم زياده في الرواتب
بجد أسألك هل الخبر صحيح أم أكشن ؟
واذا كان صحيح كم الزياده لأني بجد طفران وعلى وجه زواج ان شاءالله ؟
وابشرك أنا مو جندي انا وكيل رقيب :er:
.

بصراحة الزيادات لم انتبه لها كثيراً
لكن رأيت رتبة الرائد .. تخيّل
كانت الزيادة الممنوحة له " عشرون ريال " فقط
هذا مشوار تكسي ماهوب زيادة :biggrin5:
ثمّ إنّي لن أترقى لأن الظاهر هو أنّ رواتب الجنود تبدو أكثر من الوكلاء رقباء ومن جاء على شاكلتهم .. والعهدة على الجرائد :gogo:
يلله تراه أذن
روحوا أفطروا :171:

salimekki
04-09-2010, 06:40 PM
سليم :
متى يأذن عندكم ؟! :y::y::y:

الساعة عندنا الان بحدود الرابعة والنصف .. يعني انت على حدود المائدة الآن
نيالك يا صاحبي سابقينا في كل شيء .. في الأكل وفي المنام ... وحتى في العفة والاحتشام

هذا لا يعني أنه لا يوجد في باقي البلاد العربية والعياذ بالله عفة او احتشام .. ففي الخليج أيضا توجد بلاوي زرقا واخرى حمرا في ليل رمضان وفي نهار غير رمضان..
أنت معي أن هذه المعايير (العفة وقلة الحياء) موجودة في كل مكان وبتفاوت نسبي حسب طبيعة المجتمع وتاريخه ومحيطه الجغرافي وتقاليده كذلك ..
وانا معك لا يوجد سعودي يستطيع ان يكتب عن هكذا موضوع في رمضان والا فوتوه فورا اعدام .. عندنا عادي صدق .. اكتب وقت ما حبيت .. عما حبيت .. ووقت يحبون يعدمونك .. فلست مضطرا لتكتب كي يفعلوا بك ذلك ..

ألك أن تدعو لي .. وأنت على مائدة الافطار .. هنيئا لكم جميعا طعامكم وشرابكم ..
هنيئا أيضا لك رواقك أخي جعفر ..
أفرح صدق حينما أراك هانيء البال .. أدام الله عليك ضحكتك ..
على مائدة هذا النص المفجّر تفجير :peace:

salimekki
04-09-2010, 07:20 PM
حضرة المدعي العام

أنا أيضا بحاجة إلى محامي ..
محامي متطوع .. وحبذا لو كان من هيئة الاشراف

مجهرة وورود تحالفتا ضدي لأن كليهما "امرأتان" .. وإن كيدهن لعظيم اذا تحالفت النساء لضرب رجل ..
انا أعي جيدا الان سر هذا التحالف
المرأة اي امرأة شعرت بإهانة عبر هذا النص الذي وجه لها التهمة بصراحة وبجراة ويطريقة مباشرة على انها سبب بلاوي جل الفتن الحاصلة في الشارع
وسبب صياعة ومياعة معشر االرجال ..
فلو انعدمت في شوارعنا وجود النساء (الفاتنات) بتجملهن الزائد والزائف لما حصلت فتن
إنهن بغريزة الانثى يهاجمن النص ويدافعن عن بنات جنسهن بطريقة لاواعية ...

وشوف الدهاء .. هن يتحالفن ويرافعت ويدافعن عن قضاياهن وانت (المدعي العام) سيد الرجال تدفع .. أترضى ان تكون غبيا فتدفع التعاب في هذه القضية غير المتعادلة .. هما مشرفتان وانا مجرد عضو محبوس نصه في زنزانة في شتات ..
أترضى أن تدفع .. لو فعلت فلا عجب .. فالرجل يشتري المكياج لزوجته كي تتجمل لغيره في الخارج .. ويشتري لها أغلى الثياب من ارقى المحلات لتفتن غيره في الشارع (ولا يهم ان كانت تفعل ذلك عن غير قصد) المهم انها تفعل ..




أتعابي عادةً بعرف كيف آخدها من جيبة الإدعاء العام . فلا تاكلي هم .

مجهر اتق الله في هذا النص .. ورود مدفوعة بغيرتها على النساء وقد وقعت في مصيدة شلة كافي شوب للتفجير فاعتبر النص وكاتب النص خطرا على الاسلام
هذا النص ليس هابط .. حتى لو أنك عرضته على الليث حجو لرفض رفضا قاطعا ادراجه ضمن سلسلة أهل الغرام ..

طيب هب أن جندي محترم تراجع عن دعمه المادي للقضية
ألا يحق للعبد الضعيف ان ترافعي عنه وجها لله في هذا الشهر الفضيل
اعدام؟؟؟ .. اعدام يا مجهر .. انا شو ساويت
المركب ممكن يروح فيها ..
وورود لا تزال مصرة على ان هذا النص هابط .. شوفي التلميح


على فكرة ..
حتى الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونة الهابطة لها أهداف نبيلة وغايات سامية..
وكل المشاهد المنحرفة التي تتخلل هذه الافلام والمسلسلات دائما ما يبرر المخرج/الممثل / المنتج وجودها لغاية سامية وهي خدمة الفكرة السامية التي يعالجوها في الفيلم أو المسلسل..

تخيلي هذا النص يا مجهر حلقة من مسلسل تلفزيوني
وهو لم يخرج عن إطار فتاتين تتحاورا في الغرفة
أين الهبوط في النص ..
الهبوط التي تقصده ورود ولا شك هو مشاهد الفتنة عبر الرقص والاختلاط المشبوه بين الجنسين والسهر واستغلال دور الخمر والملاهي والخ الخ الخ مما تحفظه ورود جيدا من مسلسلات عبير ..


حضرة المدعي العام
أنا لم أوحي لأشياء حسية للاثارة في هذا النص ..
أنا تحدثت عن نزعات إنسانية تتجسد يوميا على محطات مختلفة في ارض الواقع ..
أنا لم أوثق للاغراء حينما تحدثت عن رغبة المراة في اصطياد الرجل بفتنته جمالها .. أنا بدأت منه (صورة امراة تبالغ في التزين) لأصل إلى ضده (امراة تكتشف مبكرا ان ذلك احتيال على نفسها وعنفوانها) ..
أنا كلكاتب حينما تحدثت عن زيغ الرجل بسقوطه في نزعته الغريزية وضعفه أمام النساء و استهتاره بكرامتهن لم أنظّر لمشروعية شهوته بل تحدثت عنها غلى لسان البطلتين بازدراء واحتقار..


حضرة المدعي العام .. أنا أطالب بـالـ ... Objection

طرف الاتهام المشرف ورود بدعم من محاميه مجهر تسرع في الحكم على نصي وقذفني بالهبوط متأثرا بتهم كاذبة وباطلة من شلة الكافي شوب للتفجير ... ثم إنلهذا الفريق سوابق عدلية والدليل "ارهابيون في الساخر (http://www.alsakher.com/vb2/showthread.php?t=151739)" .. وهم على رأس لائحة الاتهام .. وبرغم أنتلك القضية خطيرة الا انه لم يفتح فيها محضر لحد اليوم ..


حضرة المدعي العام
أنا لا أقبل أن تشبه البطلة "عفيفة" كامراة لا تخادع الا نفسها بواحدة من بطلات الروائية عبير .. عفيفة امرأة ناضجة على مشارف الانحراف تكتشف ذاتها بذاتها وتعترف بذلك وتتأثر بالرافعي وتعلن توتبها ..
كما يستحيل أن أقبل ان تتساوى بطلتي "نهال" باحدى شخصيات روايات الاثارة والاغراء أو احدى راقصات مسلسلات طبلو يشطح
.
.
.

حضرة المدعي العام
انا أناشد هيئة المحلفين في الساخر أن يتحروا الموضوعية في نقد النص والحكم على الابطال
كما لا أزال أنتظر حضور شهود طيبين حلويين متفتحين صادقين غير مجاملين يقولوا في هذا النص قولة حق ..
وأجر الله على الجميع

مجهر
04-09-2010, 07:26 PM
من غير حلفان ترى ما قريت موضوعك . و من كل الردود ما قرأت غير رد ورود .
إن شاء الله بعد العشا برجع اقراه و أدلي بدولي ،
بس لي طلب صغير ، حاول هيك مرة واحدة تجرب تكتب رد بالأسود و من غير ما تستعمل البولد .
مش تدخل في ذوقك ، بس لأتأكد من شيء ما . يعني مجرد تجربة مرح تخسر شي .

صياما مقبولا بإذن الله .

دندرمة
04-09-2010, 07:30 PM
^
وأنا كمان سأقرأ الموضوع بكل رويّة .!
لأني بصراحة لم أقرأ سوى سطر وسطرين ، والذي أتى بي هو الجمهرة فشككت أن هناك اصطدام بين مركبتين.!
لكن الواضح أن هناك سيارة أدت لعدة حوادث.!
ليلتك منيلة ياسليم لو طلع الموضوع ماصل .!

salimekki
04-09-2010, 07:43 PM
من غير حلفان ترى ما قريت موضوعك . و من كل الردود ما قرأت غير رد ورود ... إن شاء الله بعد العشا برجع اقراه و أدلي بدولي ،
بس لي طلب صغير ، حاول هيك مرة واحدة تجرب تكتب رد بالأسود و من غير ما تستعمل البولد .
مش تدخل في ذوقك ، بس لأتأكد من شيء ما . يعني مجرد تجربة مرح تخسر شي .
صياما مقبولا بإذن الله .

آمين يا مجهر ومن غير حلفان مصدقك ومصدق انك قارئة نزيهة وستقفين الى جانب الحق ولا يهم أن يكون الحق مجانبي .. الاهم أن ننشر فكرة صالحة عبر نص اتهم بانه مشوه

بالنسبة للالوان .. أنا أنزعج من كثرة ردودي وسطوري مثلكم تماما ولذا اعتمد التلوين لأزيح الملل على القاريء وكذا لفصل مقاطع الرد عن بعضها البعض في الرد الطويل الذي يحمل اكثر من فكرة .. تخيلي ألف رد تحت بعض كلها بالاسود يا مجهر .. لن يقرأ لك حرف أحدا ..
عن البولد لا اعلم كيف يبدو النص على شاشاتكم
أنا يبدو لي عادي جدا ربما بسبب حجم شاشتي الكبيرة والتي اضطر لتكبير الدقة اكبر ما يمكن لمساعدتي على متابعة كل اشرطة الادوات في الرامج التي اعمل بها ...
ربما فهمت الان وساكتب بخط اصغر اذن .. طالما ليست كل الشاشات كبيرة كشاشتي

وشكرا على التفهم .. وصح فطوركم
ها كيف طلع الرد معك .. مزوق صح

salimekki
04-09-2010, 07:51 PM
^
وأنا كمان سأقرأ الموضوع بكل رويّة .!
لأني بصراحة لم أقرأ سوى سطر وسطرين ، والذي أتى بي هو الجمهرة فشككت أن هناك اصطدام بين مركبتين.!
لكن الواضح أن هناك سيارة أدت لعدة حوادث.!
ليلتك منيلة ياسليم لو طلع الموضوع ماصل .!

أتشرف بحضورك أخي .. والله زمان ما اجتمعنا على موضوع .. تخيل
ويا ريتك بالمرة وانت تحقق بالقضية أن تبحث لنا عن صاحب السيارة المتورطة في الحادث والذي أدى الى حدوث ما تلاها من حوادث ..

ليلتي منيلة مسبقا يا دندرمة .. شو بدك نيلة لمراكبك أكثر من ابحار أبدي في شتات
هو فيه موضوع يفوت عليه ثلاث ارباع شلة كافي شوب للتفجير في الساخر ويرمو فيه شبهات عن الأخلاق وقنابل باصقة وصيحات جهاد وزلاغيط نصر ويمرق على خير

محمد بن علي
04-09-2010, 07:54 PM
^^
السهم لسليم
ماتشوف إنك متناقض ؟
مره تقول ماهمني شتات وان شتات هو الأكثر متابعه من قبل القراء.. ورجعت تطالب بإنصاف النص لأن وضعه في شتات ظلم !!
ومره تقول إن مجهره غير منصفه وانها متحالفه ضدك ولها سوابق والآن تقول أنك تثق برأيها ؟
ماعرفنالك صراحة !!

salimekki
04-09-2010, 08:12 PM
^^
السهم لسليم
ماتشوف إنك متناقض ؟
!!

كلنا متناقضون يا عزيزي حتى أنت .. لا يخلو بشر من تناقض يا عزيزي
ربما الفرق انني اكثر صراحة ووضوحا في طروحاتي من البعض .. لا اخجل بعقدي ولا بتناقضاتي الطيعية حتى
ولا تحكم على شخصية انسان من مجرد نص .. من مجرد رد ..
من مجرد حضور ظاهري (Paradoxal) في الساخر ..


^^
مره تقول ماهمني شتات وان شتات هو الأكثر متابعه من قبل القراء.. !!!!
!!

صراحة لم أتوقع لهذا النص شتات .. لأنني اعتبرته نصا عاديا وسيعبر عليه الجميع دون اهتمام كبير مثل باقي نصوص المشهد والرصيف.. وجاء الى شتات وصدق انا لم أنزعج لأنه في شتات .. فلي في شتات اصدقاء وعشرة اكثر من الرصيف .. وها أنت ترى ورود خدمت النص وفكرة النص برميه في شتات من حيث لا تحتسب .. لا ألومها على ذلك صدق .. بعد نظر


^^
ورجعت تطالب بإنصاف النص لأن وضعه في شتات ظلم !!
!!

جيبلي شبه جملة غير مفيدة تخبر عني اني غير راض عن شتات لأنه شتات
أو جيبلي ربع حرف هنا يخبر عني اني قلت شتات ظلم واطالب باخراج النص من شتات..
أنا طالبت بانصاف فكرة النص الذي اتهم بالاباحي والهابط أخلاقيا لا غير ..


^^
ومره تقول إن مجهره غير منصفه وانها متحالفه ضدك ولها سوابق والآن تقول أنك تثق برأيها ؟.. !!ماعرفنالك صراحة !!
!!

يا أخي رح تحرموا علينا بسمة في الساخر ..
أنا أمازح اخوتي فيه لا غير
يعني لا تكون صدقت انني فعلا اتهم جعفر بالارهابي فقط لأنه ينتصر لفكره الجهادي.. ؟
أخي محمد .. سبق وان قلت لك لا تنسى ان هناك شيء اسمه تناقض في ردودنا عبر الساخر .. لكنه تناقض ظاهري لا غير .. بعض ردودنا جدية جدا وبعضها جلسة مرح لا أكثر .. صدق وانا اخوك ..

ثم هل تعلم انت أنك أيضا مثلنا جميعا متناقض.. تسألني أين؟ ... بعدين بخبرك كيف ..
سلامي .. :v:
تشم ورد :rose:

محمد بن علي
04-09-2010, 08:21 PM
^^^
صدقت ياسليم تناقض كل هالدنيا تناقض
واللي مايقدر يناقض
بإقتناعاته .. وابسياساته الى آخر الأغنيه
وعذراً لإزعاجك

الداهيــة
04-09-2010, 09:52 PM
سليم مكي رمضان كريم عقبال العيد الجزائري

أنت صاحب فكر إقصائي يا عزيزي :y:

salimekki
04-09-2010, 10:18 PM
سليم مكي رمضان كريم عقبال العيد الجزائري

أنت صاحب فكر إقصائي يا عزيزي :y:

إقصائي؟؟؟
كيف .. ووش دليلك .. وامتى اكتشفت هاد الشي.. وشو الحل.. اشرح وإلا أقصيك
شم .. :rose:
ورمضان السعوديين أكرم وعيدهم احلى ..
كم أغبطك ...
شم حبيبي .. شم يا داهية :rose: ... شم

محمد بن علي
05-09-2010, 01:00 AM
وانا أغبطك على سعة صدرك حقيقةً
ماشاءالله عليك

صاحبةالطرف الحزين
05-09-2010, 01:12 AM
سيد سليم ... "الكاتب سليم مكي سليم"....
تُعجبني أقلامك التي تُزين بها منتدى الساخر ...
تُعجبني مواضيعك التي تتسطر بسطور جميلة لا يستطيع كل من بالساخر ان يسطر مثلها ...
"بل" ... هم ينتقدون لان اقلامهم خرساء تمر من هنا بلا نبض ...
أحب كلماتك التي تنبض تارة بحزن ... وتارة بشجن .. وتارة بقصص واقعية من عصرنا ..
يحق لك الافتخار باصابعك وبما تكتب ... هذه الشعلة الجميلة ...
أستحسن قصصك المجنونة التي تدل على مواهب عميقه ... تمتطي بريشتك الجميلة
حقول سحرية ....

وهذا المركب يُبحر عبر بحر واقعي في عصر اكثر يقظة من الخيالات ...وهذه القصة تعري واقعا نغض أبصارنا عنه لانه ببساطة .. لو كنا نعي هذا فهذه مصيبة
وإن كنا لا نعي بالمصيبة أعظم ...


... كتاباتك تدعو الى التفكر .. فمن لا يريد ان يفكر فلا يقرأ ...

دندرمة
05-09-2010, 06:24 AM
عدنا ياسليم
الموضوع ليس كماتصوره البعض وجعلوا منه حديث المجالس والمقاهي .!
النص يتحدث عن فكرة وإن تخللها بعض الألفاظ التي لايستسيغها البعض هنا وهنا فقط ، وبعضهن هنا وهناك.!
بعض الساخرين هنا يسخرون للسخرية فقط .!
فموضوعك الذي أراه أقرب لشتات من غيره (سأقول لك لماذا أقرب لشتات) أعطى الإذن لمثل أولئك ، بأن يبحثوا عن أي شيء ليعيبوا الموضوع فقط لأنه في شتات ولاغيره ، وكأنهم بهذا العمل يريدوا التقرب لمن يقوم بالعمل
كمثل مايقوم به جندي محترم في أي موضوع يشتته الخطاف.!
كما أن النظرة الغير سوية التي رسمها البعض عن سليم جعلتهم يحضروا هنا ، كما فعل محمد علي عندما قال

ومره تقول إن مجهره غير منصفه وانها متحالفه ضدك ولها سوابق والآن تقول أنك تثق برأيها ؟.. !!ماعرفنالك صراحة !!
فهذا دليل على أنه مع الخيل ولايفرق بين الجد والمزاح.!
لماذا موضوعك أقرب لشتات؟
موضوعك ياسليم كفكرة رغم أنها مستهلكة جميل لأن فيه تذكير وحرص ، لكنه كأسلوب به مابه فتداخل الحوار دون استكمال الطرف الأول للحوار أضعفه ، كذلك القارئ لم يعد يعرف من العفيفة هل هي نهال أم عفيفة .!
السرد الطويل غير ملزم به أنت ، والذي أراه عودة للفكرة بقالب آخر.!
كان بإمكانك أخذ خيالاتنا بعيدة بدلاً من تكرار الحديث بصور شتى .!
الخاتمة ليست بذات القوة التي من الممكن جعلها ذات وقع مؤثر.!
دون لف ودوران الموضوع يحتاج لشوية ترتيب على مستوى الفكرة والأسلوب والتنسيق مع مراعاة عدم الإطالة إن لم تقتض الحاجة.!
عيدك سعيد سليم

محمد بن علي
05-09-2010, 06:51 AM
^^^
بعض البني آدميين يشعرونك بالشفقة والله العظيم ، هذا على إفتراض أنهم بني آدميين..
عندما تداخلت مع الإخوان ، فقط كان تساؤل يجول في خاطري وأنا رجل لا أدخل بالنوايا ولا لدي القدرة ( زيك)
كي استنبط ماكان يهدف له الأخ سليم ..
وطالما أننا في الساخر فلم أعد أميز بين الجد من المزاح فكانت مداخلتي بذاك الشكل حتى تعقيب الأخ سليم ومن ثم عدت واعتذرت ..
الزبدة ..
الله يعين على بعض العقول بس

salimekki
05-09-2010, 05:17 PM
وانا أغبطك على سعة صدرك حقيقةً
ماشاءالله عليك

إذا كان سهم الغبطة على سعة الصدر موجه لسليم .. فأنا أقول لك أنه بعض ما عندكم .. فيستحيل أن يتسع قلبك مع قلوب لا تملك الا ان تضيق ..
وإذا كان سهم الغبطة على سعة الصدر موجه للداهية .. فأنا أيضا أغبطه على ذلك فهو والحمد لله أراه أشسع قلوب شلة كافي شوب للتفجير سعة .. صدقني لأؤمن بذلك .. ولا أجامل ...

أما عن دندرمة فلا عليك إنه والله رجل جميل .. هكذا أحسه دائما ولكنني رأيته هنا جبانا بعض الشيء .. إذ ترك موضع الانتقاد القاسي من شلة كافي للتفجير وركز في انتقاده على نقطة التشتيت ثم عليك ..
يا اخي من حقو يخاف على روحو لو انتقد الجماعة يفجروه :y:.. املي ألا يغيب عنك هذا وان تتفهم :ops2:

salimekki
05-09-2010, 05:57 PM
عدنا ياسليم
لماذا موضوعك أقرب لشتات؟


تحليلك جيد بخصوص ضرورة التشتيت يا دندرمة وانا تقبلته كل روح رياضية
ولم يزعجني قط ان الموضوع استقر به المطاف في شتات

لكن السؤال الأهم كان؟

لماذا صُنف موضوعي أقرب إلى الاباحية واللاأخلاقية .. أوليس في هذا جور على شخصية الكاتب ونواياه وأظنك تعرف خطه الكتابي جيدا ..

ثم أن التشتيت الذي تبنته الاخت ورود لم يكن بسبب النقاط الاساسية والتي كنت محقا فيها عن الاطالة والترتيب والاسلوب والتنسيق ..
الاخت ورود تبنت تشتيتها بعد تدخل الاخوة الدمويين (بعد بصقة جعفر المردودة عليه من فمه الى فمه في صحن إفطاره يوم السابع والعشرين من رمضان بحول الله) ..
الاخت ورود قالت تشتيت بعدما اكتشفت انها ملت من نصوص المراهقين (يعني حكم على عمر الكاتب وشخصيته وليس على نضج فكرة النص اوصياغتها من عدمه) مستدلة بمسلسلات عبير التي لا أظن أحدا من كتاب الساخر يقلدونها في شيء ..



تعلموا ان تقرأوا نصا في الساخر بعيدا عن صاحبه
المشرفة ورود لم تقرأ النص هنا بموضوعية ولا بتمهل مثلما فعلت أنت .. وهذا يحدث مع اغلب النصوص المنشورة في الساخر والتي لا تنشرها اسماء كبيرة تنال من المجاملة والتصفيق ما يفوق مستوى النص بكثير .. ورود لم تركز هنا مطلقا على الاسلوب ونقائصه .. قاذا لم تكن قادرة على ذلك فكان بوسعها ان تشتت دون ان تدرج نقدا في غير محله قد يجرح الكاتب .. ولا اتحدث عني هنا بالضرورة .. النصوص المراهقة مهما كانت سخيفة لا تحتاج الى الركل والبصق .. وهي حين شتته كانت تقول لشلة الكافي شوب تفجير يحق لكم ان تبصقوا وأظن أنها لو كانت مشرفة محايدة .. كانت اشارت او نبهت الاخ جعفر على الاقل انه ما هكذا نرد على بعضنا البعض في الساخر .. الادب صفة كل من يكتب هنا .. والبصق سمة الحقودين من غلاة الشوارع .. وهذا النص مهما كان ضعيفا في نظرها فهوعلى الأقل محاولة كتابية يسعى صاحبها من خلاله الى تطوير ادواته الكتابية ولا ينشر في الساخر الا للحصول على نقد أدبي ولغوي مفيد وبناء لمن يملك وقتا لافادة الاخرين ..
أما الذين لا يردون الا للشتم او الاهانة والبصق مثل ما يحصل في مواضيع اخرى في الساخر فأظن هذا انحراف سخيف عن رسالة صناعة الادب والسمو بها في الساخر ..

تعلموا ان تقرأوا نصا وتنتقدوه بمعزل عن كاتبه كما فعل دندرمة الان وأقنعني بالفعل ان نصي كان يستحق الكثير من الترتيب والمعالجة في الاسلوب والتنسيق وحتى في توضيح الفكرة .. وأعترف له أنني كتبت نصي على ثلاث مراحل .. أولاها قبل رمضان .. ثانيها في رمضان حينما اردت ان اشارك به في مسابقة "سيماهم في حروفهم" لاكتشف ان كان لي بصمة .. وثالثها اثناء ادراج الموضوع اذ قمت بإضافات مهمة عليه .. ولذلك ربما بدا مجزءا وغير مستمر ..

وقبل ان اقول لكم السلام عليكم
أود ان اخبركم أنه سيأتي يوم على كل المغرورين هنا .. الغيورين هناك .. فلا يجدون غير نصوص الاخرين يثبتون من خلالها أنهم لا يجيدون لا الكتابة ولا القراءة ولا النقد ولا حتى البحث عن سعة الصدر في أخطاء الاخرين .. وسيكتشفون انهم لم يراعوا الله في اخوة لهم لم يسيئوا لهم في شيء .. ونسوا أن الله موجود في الساخر ورقيب على كل سطر وكل نية وكل نص ..

دندرمة كنت رائعا في قراءتك .. اشكرك

salimekki
05-09-2010, 06:18 PM
لا أحب أن أحتفظ في قلبي بغل لأحد هنا ..
لذا سأكون صريحا معك وأنحره شعوري بالاهانة أمام عينيك ههنا



http://up.z7mh.com/upfiles/mI572555.gif


لا تضحكن كثيرا .. على بجاحتك .. ولا تأخذنك العزة بالاثم أو الاغترار بالنفس .. وأنك تزكي من تشاء وتبصق على من تشاء ..
وتقيس ماء وجه الاخرين بقطارتك ..


سأبصق هنا بصقة يا سليم !
ربما تساعد في رفع منسوب ماء وجهك !

سأقول اليوم اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا .. لكنني لن انساها لك ا جعفر ولن اسامحك
لأنك الحقد ولون الاحتقار يتقطر مثل دم الذئب الابيض من ضواحكك
يا حكيم بني "فجّر" .. يا أصيل "المسلمين" يا " شريف" غزة.. تصدق بالله -وجهة نظر لا غير- غزة لاتليق بك .. تليق بك كهوف الجزائر اكثر .. وبعدما تتدرب جيدا سينقلونك الى افغانستان مرابطا حيث الاختبار الحقيقي للرجال الذين يجيدون حمل السلاح وقتل العدو وليس ممارسة هواية البصق على تصوص الاخرين في الساخر ..

تذكر ما هنا جيدا يا جعفر ..

فكلنا نحتاج بعض الحياء،
أما أنت تحتاج ماء الوجه لسببين رئيسيين:
1- أن لا تقدم على طرح مبتذل ساقط عار من أي خلق كهذا، مجددا !
2- أن لا تجرؤ -بعد هذا الطرح- أن تتحدث عن الإسلام و المسلمين و الأمة و الجهاد !

احتقار ما عده احتقار .. راجع نفسك جيدا واستفت قلك .. ما سر هذا الاحتقار وهذه الضغينة .. والله كنت الى أمد قريب لا ازال احترمك واود طلب الصفح منك حتى لو لم اخطيء ..

إخص ! ... أردها عليك
واذا جاءك وحي من السماء ان نصي اباحي وقذر كما ادعيتم فاطلب من أحد اصدقائك وذويك أن يقرأ هذا النص .. إذا شعرت بالحرج فاعلم أنني استحق البصق .. اذا لم تشعر فيهم بنفس رغبتك في البصق علي فاعلم أنه ليس مكانك في بيت يتعايش فيه اخوة دون رياء ومراء .. بل مكانك في أحد كهوف كابل حسث هناك تنتهي الحياة وتبدا أولى محطات الدخول الى الجنة .. رغم أنني ايضا اجزم القاطنين في كهوف افغانستان أو الجزائر (برغم قسوة قلوبهم) احسبهم أكثر احتراما للاخرين وأكثر أدبا منك ..

أسلوبك في الرد باحتقار أعظمي مفضوح ذكرني برجال الاستنطاق في كتائب المخبرين المحسوبين على النظام .. هم أكثر الناس حقدا علينا واستمتاعا تحقيرنا واذلالنا واهانتنا والبصق علينا ..

اخص عليك .. اخص .. ردك هذا يا جعفر ليس من الاسلام في شيء ..

الداهيــة
05-09-2010, 06:31 PM
سليم مكي سليم رمضان كريم الجيريا .:rose::rose::rose::rose::rose::rose::rose::rose:
ورود لا تتأثر بأحد , وهي شتت نص لجعفر يوماً ما .

ثم إنني أحد أهم قادة الكافي شوب لا تفرّق بيننا لو سمحت , و أنا المفخّخ الأول لهذا النص الملائكي :y:
أودعناك أبروح الحرم :nn

بيروت
05-09-2010, 06:55 PM
من كثر كلامه كثر خطؤه ، ومن كثر خطؤه قل حياؤه ، ومن قل حياؤه قل ورعه ، ومن قل ورعه مات قلبه ، ومن مات قلبه كان من أهل النار

دندرمة
05-09-2010, 08:20 PM
لابن علي محمد بن علي
تقاطع قلمي مع قلمك في موضوع لأنثى الرماد أظنك تذكره ، والذي حافظ عليه المشرف من أن لاتندلع فيه الفوضي كعادة هواة لعبة تلصيق الملصقات على الأبواب مخلفين الأوراق في موضع أقدامهم ليبدو المكان أكثر فوضوية.!
أخبرتك هناك بما لحظته عليك وأتمنى أن تضعه بالحسبان ، فمشاهد لعبة الاستغماية الذي لم يشاركهم باللعبة ، يتوجب عليه أن لا يخبر الشخص المعني بالبحث عن مكان أحد المندسين .!
عندنا يسمى هذا الأمر حتة لقافة مالها داعي فهي تخريب أكثر مما تكون لعبة.!




عندما تداخلت مع الإخوان ، فقط كان تساؤل يجول في خاطري وأنا رجل لا أدخل بالنوايا ولا لدي القدرة ( زيك)
كي استنبط ماكان يهدف له الأخ سليم ..

جمل لامحل لها من الإعراب فهي لاتعني الموضوع وصاحبه ، فأنت لم تتداخل بما يخدم النص بل ذهبت لصاحب النص مباشرة .!
يابوحميد ماشأن النوايا النص أمامك لايحتاج سوى قراءة متأنية لا أن تقرأ وهناك مايشغل فكرك.!
فالنص واضح المعالم والفكرة، لكنك ممن اعتاد على مشاركات لاتقدم ولاتؤخر بالنسبة للنص ، بل هو رفع رصيد لاأكثر وشوفوني أهوه بشارك معكم.!


وطالما أننا في الساخر فلم أعد أميز بين الجد من المزاح فكانت مداخلتي بذاك الشكل حتى تعقيب الأخ سليم ومن ثم عدت واعتذرت

نظرتك ومن هم على شاكلتك هي من ستجعل الساخر يفقد رونقه ، فأنت وهم دخلتم للساخر مظنة أنه للمصالة وإني لأشك في عدم معرفتك للأدب الساخر (اقرأ عنه وانفي قولي هذا لأعلم أني قدمت خدمة لك رغم نفيك)، وإن علمت من الصعب أن تقدم شيئا له لأن هدفك غير هدف الساخر.!
من حقك تسخر بأسلوب أدبي بحث ولامانع بأن تسخر بشيء آخر لكن لاتضع هذا ديدنك فتعتاد عليه.!
وإن لم تستطع التفريق بين الجد والمزاح ليس هناك مايوجب عليك المشاركة لتقع في إحراج مع الآخرين .!


الزبدة ..

بعد الزبدة نستخلص السمن البري ، لكننا لم نشاهد سمنك الذي من الممكن أن نستفيد منه.!


الله يعين على بعض العقول بس

علماء النفس يقرون أن أمثال هذا القول تنطبق على قائليها.!

ورمضانك كريم

salimekki
06-09-2010, 12:40 AM
مرحبا اخي الداهية


سليم مكي سليم رمضان كريم الجيريا .:rose::rose::rose::rose::rose::rose::rose::rose:
ورود لا تتأثر بأحد , وهي شتت نص لجعفر يوماً ما .

ثم إنني أحد أهم قادة الكافي شوب لا تفرّق بيننا لو سمحت , و أنا المفخّخ الأول لهذا النص الملائكي :y:
أودعناك أبروح الحرم :nn

والله كرمال بسمتك الطالعة مسك من روح الحرم
رح اشكيك جعفر واعتبرها مني فشة خلق يا داهية .. مظلمة اودعها عندك يا حكيم الجهاديين في الساخر .. يا من تستحق ان تكون أروع أمير لاروع كافي شوب للتفجير في العالم ..


يشهد الله أنني لم أنزعج من ردك وقد كان موضوعيا جدا وأجبتك على كثير مما ورد فيه .. ما حز في نفسي أكثر هو رد الاخ جعفر الذي لم يُدرج لا لاسداء النصيحة ولا للاسهام بقسط من النقد .. ولا أريد ان اتذكر حقده الاعمى أكثر على من يختلف معه في وجهة نظر ويحترمه كانسان له ما له وعليه ماعليه .. قد لا يعني لك رد جعفر شيئا .. لكن اعدك أنه سيعني لك الكثير ذات يوم حينما ينالك مثيله في شيء ..

الداهية .. نحن لسنا أعداء في هذه الأمة .. نحن أخوة في الدين وفي اللغة وفي قواسم كثيرة تنتهي باخوتنا في أبينا آدم .. كوني دافعت عن حماس لا يجعلني عدوا لبن لادن .. وكوني انتقدت بن لادن لا يعني اني أعبد حماس .. كون حماس اخطأت لا يجعلها للجهاديين عدوة .. وحينما نتقاسم نفس الظلم ونفس الخطر وجب علينا ان نتحد وان نتحالف .. لا ان ننسب لنا الأحقية في كل شيء ونحتكر الجهاد على جماعتنا وننفي عن غيرنا صدق النية ونسحب من اقدامهم شرف الصمود والكفاح بشرف ..

كوني لا أتوافق مع نهج الكافي شو للتفجير لا يعني أن لي عداوة معهم . فانا أعتقد أن لكل منا الحرية في ان يعتقد الذي يناسبه ولا يحق لأحد أن يحاسبنا على خياراتنا إلا الله والله لم يوكل أحدا منا وكيلا على الاخر ..
أنا لا أعارض وجود الجهاديين في المجتمع لكنني اتعارض ((رأيا لا غير)) مع الكثير من اخطائهم مثلما هم يتعارضون مع الكثير من اخطائي باعتبارهم لي امثل واحدة من الفرق الضالة التي لاتتبنى الجهاد حلا سريعا بمنظورهم ....
لو كنا مسلمين حقا ونؤمن بمبدأ الأخوة فلنعلم أن واجبنا هو أن نتكامل ونتعايش ونتواصل لخدمة نفس الغاية .. إرساء معالم الخير والحق واعادة وهج هذا الدين الجميل الى قلوب البشر .. كل بأسلوبه ..كل في اختصاصه كل قدر جهده .. كل قدر مفهوميته واستعداده ..

الداهية أنا لست سيئا إلى الحد الذي يعتبرني فيه جعفر زنديقا .. وكوني انتقده بشدة بشراسة فيغضب ويتأثر فهذا معناه انه مهزوز في يقينه بما يؤمن به .. وأنه في المكان غير الصحيح .. لأن الذي يحمل راية الجهاد انسان شرع باب صدره على مصراعيه لخدمة الله .. ومن أعلن العهد لخدمة الله لا بد ان يطهر قلبه من كل ضعينة .. من كل تحامل اوتشفي في الاخرين .. لا مكان في قلب المسلم لحقد حتى مع من ظلمه ..
قل لصديقك .. صفّ قلبك . طهر صدرك .. وجدد ايمانك .. واسعى ما استطعت ان تكون احلم الناس وأرأفهم بالخلق حتى تنال فعلا مرتبة المجاهد بشرف ... فأنت تمثل الاسلام .. والاسلام دين سماحة وحب ننشرهما بين الناس .. قبل أن يكون دين جلابيب سود لا تخرج الا في الظلام للقنص مدقية صدأة كتلك التي يحملها جعفر في ايقونته ليرعب بها خلق الله ممن لا يفهمون عنه لا فقه الجهاد ولا سننه ..

الداهية ..
أنا اعترف لك .. لا أفضلية عندي في شيء .. أنا العبد الفقير الى الله .. الخطاء .. البسيط في حياته .. في تفكيره ..في تدينه .. ولا أدعي أن الحق عندي .. ومن يدعي أن الحق عنده وجب عليه أن يمثل الحق أشرف تمثيل .. وجود شخص كجعفر في الكافي شوب للتفجير عار على الجهاديين في الساخر .. جعفر (في قراءة بسيطة لردوده علي) شخص غير متواضع وهائج ومتهور وثقته الزائدة زائفة في النفس .. ولا أظنه أفاد ذلك الفكر الذي يتبناه في شيء .. جعفر لم اعد اطيقه كما لا يطيقني .. ولا اريد ان اقول فيه اشياء اخرى كي لا اظلمه .. وإنه لطزويكفيه ان أذكره في ك مرة بهذا الرد الذي لا يعبر عنه الا بما فيه ..



سأبصق هنا بصقة يا سليم !
ربما تساعد في رفع منسوب ماء وجهك !

فكلنا نحتاج بعض الحياء،
أما أنت تحتاج ماء الوجه لسببين رئيسيين:
1- أن لا تقدم على طرح مبتذل ساقط عار من أي خلق كهذا، مجددا !
2- أن لا تجرؤ -بعد هذا الطرح- أن تتحدث عن الإسلام و المسلمين و الأمة و الجهاد !
إخص !

أتقبل على نفسك يا داهية ان يهينك احد بقلة الحياء وذهاب ماء الوجه .. ماذاتقرأ هنا غر واحدة من اثنين ان هذا السليم فعلا انسان بذيء وحقير أو ان جعفر انسان مغرور متكبر وجائر ..

قل الحق ولو كان مرا يا داهية .. أوليس في رد جعفر حقد وقذف وظلم ..
لقد جاء للبصق بدون مقدمات .. وبصق دون استحياء برغم انه لم يكن يعنيه لا النص ولا صاحب النص في شيء .. الداهية .. واجهه بهذه ان كنت فعلا احد قادة الكافي شوب .. أسأله مم حرمك الرجل؟ .. ماذا سرق منك .. فيم آذاك في هذا النص فقط لأنه يصف الذين اعتزلوا الحياة العامة للناس بساكني كهف .. اسأله ماذا أنقص منه رأيي وماذا أضاف له ما يكنه للغير من حقد .. جعفركم هذا لم يعد يساوي في باب الحكمة شيء .. وكل ما كان يكتبه من مقالات جميلة لم تعد تعبر عنه هنا في شيء .. يحسب نفسه كبير الجهاديين فيكم واني لا أظنه فيكم الا صغيركم .. لأنه أكثركم تهورا وقلة ذوق وأقلكم حلما ونضجا وحكمة كلما جاء برد على أحد اعتبره ألذ عدو .. هذا الكائن المؤقت عار عليكم في الكافي شوب ..

كان الله في العون

الداهية .. انتهيت .. فشيت خلقي فيه والله .. ولم اغتبه في غيابه .. لانني اعلم انه سيأتي ويقرأ .. كم اشعر بالارتيااااااااااااااااااح .. وقلبي صار صافي ناحية جعفر لو تاب منح قده المغلوط علي .. لكن .. لو ما اتق ربه في اخوته وانا منهم .. صدقني أنا له .. ويا ربي ويرجع ويبصق في نص من نصوصي .. شوف يا داهية .. كون ما نمسحش بيه الارض .. متسمنيش سليم مكي سليم ... سأدق عنق مهجته ولأضربنه بقلمي ضربا لم يشهد له جهاديّ متوحش مثيلا في العالم ...

بربك .. هل تستطيع أن تكرهني أوتحتقرني أو تبصق على نصي بعد هذا يا داهية وأنا لا أكن لكم إلا الود .. صراحة أقولها .. أنا من أشد المنتقدين لنهجكم .. لكنني معجب بحزم جماعتكم في كافي شوب للتفجير .. حرصكم على الاستقامة بصرامتكم في التدين وأفكر في الانضمام اليكم .. مؤكد هناك مناحي سوداء في تاريخكم لكن هناك نقاط مضيئة كذلك .. لا يهم ان يكون الانضمام في كهف .. لكن الشرط ألا يحدث هذا الواقع .. سأجر ان أصبح جهاديا مثلكم (ذات نص) في الساخر ..

تعبت من القراءة صح؟
انا ايضا تعبت من الكتابة .. لكن لا يهم .. فأناأشعر حينما أكت لكم أنني أحدث انسان يجيد الاصغاء ويتفهم الاخرين اكثر .. أعتذر لوأخطأت ومؤكد أنني اخطيء ..

سلامي لأهل مكة .. سلام لأهل طيبة ..

salimekki
06-09-2010, 12:54 AM
من كثر كلامه كثر خطؤه ، ومن كثر خطؤه قل حياؤه ، ومن قل حياؤه قل ورعه ، ومن قل ورعه مات قلبه ، ومن مات قلبه كان من أهل النار


يعني مركز حضرتك على قلة الحياء.. يالله نقول أذواق ووجهات نظر .. ولا احب ان افهم عن اي قلة حياء اردت ان تلمح هنا ..
ثم صدقت في أن من كثر كلامه كثر خطؤه
لكن من كان ايضا غامضا في رده مثلك جعلنا نشك في انفسنا اذا كنا (حسب شهادتك) ممن تلمح على أن قلوبهم ميتة وأننا والعياذ بالله في النار ..

هل ردك اخي بيروت نصيحة او شماتة ..

المهم أحسنا النية صدّق فيما رميت اليه .. سنقول انك تعطف علينا وتشفق على حالنا
ونحن في كل الحالات ننفس عن دواخلنا حين نكتب ..
وفي كل الحالات ايضا لسنا ملائكة على الارض لم يخلقهاالله الا لتتعبد ولسنا شيطينا كذلك جعلت فقط لتعصي ..
نسأل الله أن يجفف اقلامنا في الساخر وان يحرق صفحاتنا كي لا يزعجك كثرة كلامنا ..
ونسأله أكثر ان يهدينا ويصلح حالنا وأن يجعلنا واياك من أهل الجنة هذا اذا لم تكن بالطبع ممن يودون ان يدخلوها بمفردهم ولا يهمهم أن يحرم الاخرون من ابواب الخير .. فانصحنا ما ترى فيه لنا خير .. نعد أنفسنا اخوة ..

الزهراءْ
06-09-2010, 01:18 AM
.
من العجب هنا يا salimekki
أن الكل ينصح ويبدي رأيه ومرئياته فيما تكتب ,, وكأنهم أدباء لا يشق لهم طريق !
ينصحون بنظرة الأديب والفاهم والعارف , رغم أنك عندما تفتح ملفاتهم لا تجد إلا خربشات على حائط خرب !

يقولون لك
أكتب كذا , وإختار لون الخط كذا , وناقش كذا , وحول فكرك لكذا , وصحح معلوماتك بهذا الشكل , ولا تتكلم عن هذا , وتكلم عن هذا .. أشياء غريبة ونصائح أغرب من أعضاء مجهولين , لم يتقنوا رسم حرف ليعطوا نصائح !

المصيبة , أن كل من كتب رد أو موضوع لا يساوي ثمن الحبر اللي كتب به , يسمي نفسه أديب , ويبدأ في نصح الغير !
واللي أستغربه أنك يا salimekki ترد على هكذا توافه ؟!

اتركهم في حلم الأديب الناصح , اتركهم حتى يعلم الناصح أنه لا يتكلم إلا مع نفسه ..
اتركهم يحلموا أنهم أدباء تخطوا مرحلة الأدب إلى مرحلة النقد والنصائح ... إتركهم حتى يفيقوا أنهم الأولى بهذه النصائح من غيرهم !
.
.

كزهر اللوز أو أبعد
06-09-2010, 01:29 AM
السلام عليكم سليم
قرأت القصة وما قرأت كثير من الردود
سأوضح لك رأيي مع انك لست بحاجة اليه او انتقادي لكني كقارئة وككل كاتب يهمه مدى روعة القصة في نظر جمهوره سأبدي لك رأيي
وبكل صراحة القصة مش مميزة كثير مش عارفة يمكن الاسلوب ماكان مناسب يعني حسيت انك اظهرت رأي عفيفة وقوة حجتها اكثر من نهال كان في انتصار للباطل وجهة نظرها كانت هي السائدة في الحوار وهي الي طغت على الفكرة الصحيحة يمكن هذا يرجع والله العليم انه دائما من لديهم تلك الافكار الباطلة يجمعون اكبر قدر من الحجج لتبرهن اعمالهم كيفما كانت ويكونوا اصحاب كلام لا اكثر يكثرون فيه دون وعي لما يقولونه او فهم به لكن رأي ضعف نهال وحواراتها القصيرة اعتقد انه من الاجمل ان تكون كلماتها هي الاقوى وحوارها هو الذي يطغى
عدا عن هذا رأيت القصة تنتهي بشكل سريع ولم ألحظ اي تأثر او اي تشويق او اي شيء مميز عند اقتراب النهاية حبذا لو كانت مشوقة انه من الممكن حدث لها انتكاسه ما يعني زي كأنها عفيفة غمضت وفتحت وغيرت كل اشي في القصة ما اعتقد انها واقعية او تقترب من الواقع عند نهاية اي قصة مثل ذلك فاظهرت الصح بشكل سريع.او كان هناك اي حوار داخلي مع نفسها اظهرته لنا لنعلم بألمها او ندمها دون الاعتراف لنهال وانتهت القصة بحوارها مع نفسها وتأنيبها لضميرها فقط.
وطبعا كل هذا مجرد رأيي وليس المطلوب منك اخذه يعني القصة عادية.وملاحظة القصد من الواقعية يختلف الفكرة واقعية وموجودة لكن اقترابك من النهاية وتغير تلك الافكارو الاحداث جعلت لها بعدا كبيرا.

وملاحظة: القصة عادية جدا لم ارى بها ما تهولون له عندما قرأت الردود صدقا انني صدمت لم ارى ما يخجل كانت طبيعية واقعية تتحدث عن مشكلة موجودة ومفروضة علينا وبرأيي كان يجب تداولها ايضاً.
وافضل بكثير من تلك المصادر التي تعرض هذه الافكار بطريقة اشنع.
وشكرا لك سليم
والشتات للرجال ههه

خولة
06-09-2010, 02:26 AM
قد نختلف في بعض التفاصيل التي تخص عرض الفكرة
وقد نختلف على بعض المفردات

وقد أقول لك يا سليم أنك كنت موفق أكثر في تقديم مراكبك السابقة

لكن ما يجري هنا غريب جدا .. وظلمَ الموضوع


سليم لا عليك

بيروت
06-09-2010, 03:11 AM
يعني مركز حضرتك على قلة الحياء.. يالله نقول أذواق ووجهات نظر .. ولا احب ان افهم عن اي قلة حياء اردت ان تلمح هنا ..
ثم صدقت في أن من كثر كلامه كثر خطؤه
لكن من كان ايضا غامضا في رده مثلك جعلنا نشك في انفسنا اذا كنا (حسب شهادتك) ممن تلمح على أن قلوبهم ميتة وأننا والعياذ بالله في النار ..

هل ردك اخي بيروت نصيحة او شماتة ..

المهم أحسنا النية صدّق فيما رميت اليه .. سنقول انك تعطف علينا وتشفق على حالنا
ونحن في كل الحالات ننفس عن دواخلنا حين نكتب ..
وفي كل الحالات ايضا لسنا ملائكة على الارض لم يخلقهاالله الا لتتعبد ولسنا شيطينا كذلك جعلت فقط لتعصي ..
نسأل الله أن يجفف اقلامنا في الساخر وان يحرق صفحاتنا كي لا يزعجك كثرة كلامنا ..
ونسأله أكثر ان يهدينا ويصلح حالنا وأن يجعلنا واياك من أهل الجنة هذا اذا لم تكن بالطبع ممن يودون ان يدخلوها بمفردهم ولا يهمهم أن يحرم الاخرون من ابواب الخير .. فانصحنا ما ترى فيه لنا خير .. نعد أنفسنا اخوة ..
نصيحة لأنك كثير كلام ومجموع ردودك أكبر حجما من مواضيعك وتشرح نفسك _ نواياك وأفكارك ومقاصدك وأرائك _ بطريقة تشتتها وتلغي معناها..

salimekki
06-09-2010, 04:33 AM
نصيحة لأنك كثير كلام ومجموع ردودك أكبر حجما من مواضيعك وتشرح نفسك _ نواياك وأفكارك ومقاصدك وأرائك _ بطريقة تشتتها وتلغي معناها..


هنا فهمت .. وفهمت جيدا وهذه النصيحة من ذهب .. صدقا أشكرك على هذا الوضوح..
رما لو تركت الموضوع بلا ردود على الردود لبقي أجمل ولحصل على نسة من الانصاف والنقد أروع من هذه عدما دافعت عني وعنه بكثير .. صاحة .. وضعت يدك على الجرح وشخصت الحاصل بواقعية أكثر ..
يكفيني أن أجد في ألف قاريء .. قاريء واحد يتفهمني فتصيبني سكينة.. وأحيانا أشعر بغباء كبير متعمد عند القاريء الذي يصر أنني مليء بالخبث أو الدهاء كما قيل هناك في نص "أفلا يتدرون القرآن" .. وهوما يجعلني أشعر بالرغبة لتعليق أفكاري ونواياي وآرائي ومقاصدي في سوق عكاظ .. صدقا أحانا أشعر بالصداع لببعض التعليقات الخارجة عن محيط القراءة والكتابة ..


صاحبة الطرف الحزين
البعض يبحثون عن قصص مليئة بالأكاديب .. غارقة في الخيال الرهيب .. ربما لأجل هذا جاء هذا المركب الواقعي ممل ومقرف وغير محترم بالنسبة للكثيرين ..

الزهراء
عُلم .. سأترك نصي يتحدث عن نفسه بنفسه .. لنكتشف بصمت ربما أكثر انتاجا من هم أداء الساخر .. فنصل منخلالهم الى ما يجعلنا نميز القاريء الذواق من النقاق و الناقد الجميل من العليل..

كزهر اللوز او أبعد
الصراحة أن فكرة المراكب ليست فكرة قصص كاملة العناصر .. قد يحضر الحوار وتغيب الحبكة .. قد تحضر العقدة ويغيب الحل .. قد يتحرك المركب ولا يعرف إلى أين .. الاهم أن القاريء عندما يصل إلى المرفأ يحس وأن ابحاره مر بدون شعور بالوحدة .. ولا اختناق بالملل .. هناك أشخاص مثلنا تفكر .. مثلنا تحس .. مثلنا تعاني .. مثلنا تتألم .. قصة عفيفة هنا مثل قصة مجرم كان مصرا على القتل وفي طريقه إلى مكان الضحية طال به المسير وظل يخاطب نفسه كثيرا .. كثيرا ماذا سأفعل .. كيف سأفعل ..لماذا سأفعل .. هل أنا بحاجة لأن افعل .. وماذا لو لم أفعل وووو .. ليكتشف بعدما وصل الى مكان الجريمة أنه لم يعد بحاجة الى ارتكابها .. فقفل عائدا دون أن يفعل شيء .. لذلك دا وجود نهال "لاحدث" لأنها كانت مجرد اشارات لتحفيز ضمير عفيفة على الاستيقاظ ..

ليلك
وأنا كذلك يا ليلك أحن كثيرا الى مراكي القديمة .. كثير منها لا يزال راسيا ولم يُطلق .. كثير من النصوص التي أوردتها هنا لم تكن مراكبا سكرية للحب في الحقيقة لكنني اوردتها ضمن نفس السلسلة حتى لا تغرق .. بعض المراكب فخمة يا ليلك وبعض المراكب هرمة ..مهترئة ..متعبة ..لكن وجب ترميمها واعادتها الىالبحر كي لا يأكلها النسيان وكي تتدرب على الاحار مثل غيرها ..فتواجه عواصفا دون ان تغرق .. لا يزال في جعبتي الكثير .. والأشرعة لن تتوقف عن الخفقان طالما لا يزال في القلب بحر وفي السماء ريح ..


أكرر اعتذاري من البقية .. ممن ربما أفسدت عليهم مزاجا ببعض ردودي الخارجة عن حدود استيعابهم على ردودهم الخارجة عن مجال التغطية ..

وكل عام ورمضانكم سَكينة ...

محمد بن علي
06-09-2010, 06:55 AM
لابن علي محمد بن علي
تقاطع قلمي مع قلمك في موضوع لأنثى الرماد أظنك تذكره ، والذي حافظ عليه المشرف من أن لاتندلع فيه الفوضي كعادة هواة لعبة تلصيق الملصقات على الأبواب مخلفين الأوراق في موضع أقدامهم ليبدو المكان أكثر فوضوية.!
أخبرتك هناك بما لحظته عليك وأتمنى أن تضعه بالحسبان ، فمشاهد لعبة الاستغماية الذي لم يشاركهم باللعبة ، يتوجب عليه أن لا يخبر الشخص المعني بالبحث عن مكان أحد المندسين .!
عندنا يسمى هذا الأمر حتة لقافة مالها داعي فهي تخريب أكثر مما تكون لعبة.!





جمل لامحل لها من الإعراب فهي لاتعني الموضوع وصاحبه ، فأنت لم تتداخل بما يخدم النص بل ذهبت لصاحب النص مباشرة .!
يابوحميد ماشأن النوايا النص أمامك لايحتاج سوى قراءة متأنية لا أن تقرأ وهناك مايشغل فكرك.!
فالنص واضح المعالم والفكرة، لكنك ممن اعتاد على مشاركات لاتقدم ولاتؤخر بالنسبة للنص ، بل هو رفع رصيد لاأكثر وشوفوني أهوه بشارك معكم.!



نظرتك ومن هم على شاكلتك هي من ستجعل الساخر يفقد رونقه ، فأنت وهم دخلتم للساخر مظنة أنه للمصالة وإني لأشك في عدم معرفتك للأدب الساخر (اقرأ عنه وانفي قولي هذا لأعلم أني قدمت خدمة لك رغم نفيك)، وإن علمت من الصعب أن تقدم شيئا له لأن هدفك غير هدف الساخر.!
من حقك تسخر بأسلوب أدبي بحث ولامانع بأن تسخر بشيء آخر لكن لاتضع هذا ديدنك فتعتاد عليه.!
وإن لم تستطع التفريق بين الجد والمزاح ليس هناك مايوجب عليك المشاركة لتقع في إحراج مع الآخرين .!



بعد الزبدة نستخلص السمن البري ، لكننا لم نشاهد سمنك الذي من الممكن أن نستفيد منه.!



علماء النفس يقرون أن أمثال هذا القول تنطبق على قائليها.!

ورمضانك كريم
الأخ / أبو طرقات
أنا مؤمن إن كثر الكلام لـ (النسوان) اذا كان (بربره) بس حديتني للجاده
أولاً : مابي اتكلم بالفصيح عشان ماأكون أعطيتك إهتمام (لاقدر الله)
بقولك شئ ياحبيبي .. بالنسبه لموضوع الأخت انثى الرماد والله الذي لا اله إلا هو إني نسيته من وقته ولا دريت عنك
إلا اذا انت تشوف نفسك من رموز الساخر وأي موقف (عرض) تخش فيه بينقلب فيه الساخر فهذا شئ تاني ..
وبخصوص إن تقاطع قلمي مع قلمك فهذا وربي مضحك ، مدري ليه ابن آدم لازم يخذله خياله
ويتمنى أشياء مستحيله كأن يتقاطع قلم واحد زيك مع قلمي ..
هذا شئ أما الشئ اللي ابيك تفهمه ( لو اني اشك انك بتفهم) الموضوع بالنسبة لي اذا حضر الى شتات فهو خارج التغطيه ( انا اشوف كذا)
فمشاركتي في اي موضوع شتاتي لايلزمني ان تكون في لب النص لأنه دون المستوى ( هكذا قانون الساخر)..
لكن النكته اللي ( انسدحت) من الضحك عليها هو المقطع الأخير من ردك لما تعلمني وش الأدب الساخر
وربي ضحكت ..
بقولك شئ ياغناتي :
اتوقع اي شخص يقرأ كلامك يظن انك ملم بهذا الشئ
فلو استعرضت طرقه أو طرقتين من طرقاتك (ياأديب) اللي هنا (http://www.alsakher.com/vb2/showthread.php?t=150032)
راح تقول بندوني والا احرقو يوزري ..:i:
بالذات الطرقه السادسه والطرقه السابعه والله متعوب عليها ، حسيت انك من جد اجهدت نفسك
انا لو مكانك وربي ماأنزله الا بمنتديات على شاكلت ( دقات قلبي .. الحاير .. نور العين .. الخ
والشئ المضحك المبكي انك ماعندك ثقه بقلمك والدليل الموضوعين اليتيمين التافهين
ذيلت في نهاية كل موضوع بـ ( عادي لو تشتتو الموضوع) >>> رحم الله إمرءٍ عرف قدر نفسه
الزبده .. )k
شتات متنفس وفوضى خلاقه من حقي أدرج اي مشاركه حتى لو كانت خارج النص وصاحبه .:er:
ممكن تقبل هذي يابو الدرادم:rose:

دندرمة
06-09-2010, 09:47 AM
بوحميد واضح أنك معصب شويتين خلك ريلاكس أكثر ، فالحياة تتطلب التحمل ولسى وراك زواج ومسؤوليات تشيب شعر رأسك ، ومع هذا ندعو لك بالتوفيق في حياتك .!


الأخ / أبو طرقات

صراحة بداية تنبئ بأسلوب عاجز عن الرد بما يمكن أن يكون في صلب ردي .!
لكن نتقبل ذلك على الرغم أني أستطيع عمل ماعملت بتكنيتك بأبي قضية أو أبو حالة مستعصية أو أبو عفن .!
فهذه أسماء مواضيعك وتيمناً بك بمقدوري أفعل ، لكن سأقول نعم يا محمد.!


أنا مؤمن إن كثر الكلام لـ (النسوان) اذا كان (بربره) بس حديتني للجاده

ألم أقل أنك ضعيف حيلة لاتستطيع السير فأراك تميح برأسك كمن ينتظر حتفه.!
يا حمتو حلوة حمتو لايقة تصدّق ، أولئك النساء اللاتي تستعر منهم ، وتصفهن بكثرة الكلام وصنفته ببربرة
منهن أمك وأخواتك وقريبات وقريبا زوجتك .!
سأعتبر الأمر زلة لسان في حالة اندفاع لامبرر له ، ولاعاد تعاوده مرة أخرى .!


أولاً : مابي اتكلم بالفصيح عشان ماأكون أعطيتك إهتمام (لاقدر الله)

خاف ربك يامسلم أتعبتني وأنا في ردك هذا قد تجاوزت الخمسين خطأ ، ماهذا ياهذا .!
تدري أين الخلل أن كثير من كلماتك لاتضع الهمزة ، بس نمشيها بالرغم أنها ماتمشي .!
لكن تعمل فيها فهلوي وتحط لنا كلمة بهمزة ومكانها خاطئ هنا المشكلة ، فليتك خليتها مثل أخواتهن ولاعملت فيها أبو العريّف .!
بو حميد نعلم أن الأعمال بالنيات لكن ياأخي حاول تجنب قول (لاقدر الله) فالله عزوجل قال (إنا كل شيء خلقناه بقدر).!


بقولك شئ ياحبيبي .. بالنسبه لموضوع الأخت انثى الرماد والله الذي لا اله إلا هو إني نسيته من وقته ولا دريت عنك

لست ملزما بالقسم لأني بكل بساطة لم أطلب منك ذلك ، وإن طلبت لاتمتثل فالله أجل من أن نقسم به في توافه الأمور وإن كنت أرى نفسي مازحا ، لكن مزحي دفش حبتين.!
بالنسبة لموضوع أنثى ياحمتو فصفصت لك ذلك ونصحتك أن تحاول تلافي ذلك الأسلوب وتلك الطريقة .!
فتنبيه الغافل بحدث سابق في موضوع لاحق قمة الجهالة .!
وتضف على ذلك أن تكرر نفس الطريقة لمها الحربي الغير متواجدة.!
ولأني أردت مناصحتك حضرت حتى وإن فكرت غير ذلك .!


إلا اذا انت تشوف نفسك من رموز الساخر وأي موقف (عرض) تخش فيه بينقلب فيه الساخر فهذا شئ تاني

هذا السطر كجملة لامحل لها من الإعراب حيث انها غير متعلقة بالسطر السابق ، بفعل الحماس أظنك تكتب .!
ليس هناك مشكلة برد عليك وأقتنص كلمة عرض وأعيدها عليك بأن لاتتدخل فيما لايعنيك فكن خفيف ظل إن حضرت ، فالأعضاء ليسوا كلهم سواء.!
رموز الساخر كمثلهم تدندن وأنت لاتفقه معنى الجملة لاعتب لاعتب فمثلك يُعذر.!
لكن خذ مني قولا وضعه حلقة ماأن تكون عازما على شيء وحريص عليه ستحققه ، بس أنت اعزم واحرص سنراك أحسن من سهيل.!
الذي يجعلك ياحمتو مكانك سر أن في أعماقك مايقيدك فلاتتقدم ، فأنت مرهونا بكلمة مستحيل .!
لهذا تكتفي بقول رموز الساخر ولاتطمح لأن تكون في العلالي .!


وبخصوص إن تقاطع قلمي مع قلمك فهذا وربي مضحك ، مدري ليه ابن آدم لازم يخذله خياله

أعذرك لأنك قلت لن أتكلم بالفصيح ، فلا أستبعد فهمك كذلك .!
فالعبارة التي أضحكتك هي من البلاغة ، ومع هذا لن أشرحها لك لتبحث عما يسمى هذا النوع من البلاغة لترسخ في ذهنك.!


ويتمنى أشياء مستحيله كأن يتقاطع قلم واحد زيك مع قلمي

حمتو خلك حليم مثل سليم ، ماهذا الكلام واحد زيك ومازيك نحن هنا بنفرفش حبتين ونتناقش ثلاث حبات ممكن يطلع في من ردودنا شيء نستفيد منه.!


أما الشئ اللي ابيك تفهمه ( لو اني اشك انك بتفهم) الموضوع بالنسبة لي اذا حضر الى شتات فهو خارج التغطيه ( انا اشوف كذا)

فاهم عليك ترليون على مية ، لكن قلمك يكتب في شتات غير فهمك .!
اشطح و وناقز وطامر مثل مايعجبك لكن لاتتعرض للكاتب ، إن شاء الله فهمت ماأقصده.!


فمشاركتي في اي موضوع شتاتي لايلزمني ان تكون في لب النص لأنه دون المستوى ( هكذا قانون الساخر)..

هنا أثبت لي أنك مع الخيل ياشقرا.!
ياحمتو أجب هل كل النصوص التي في شتات تستحق ؟
هل السادة المشرفين معصومين عن الخطأ؟
للعلم هناك من المواضيع أتت لشتات وبعد ذلك عادت لمكانها الأول.!
شغل مخك ولاتأجره لأحد ،وخلك من الدرعمة التي من غير سنع.!


لكن النكته اللي ( انسدحت) من الضحك عليها هو المقطع الأخير من ردك لما تعلمني وش الأدب الساخر
وربي ضحكت ..

الحمد الله أن قولي السابق جعلك تراجع معنى الأدب الساخر رغم ضحكك هنا .!
لاعليك أهم شيء أننا عملنا حاجة محرزة .!


اتوقع اي شخص يقرأ كلامك يظن انك ملم بهذا الشئ

وهل سأزيد أربعة أرطال لو علموا ، كبر عقلك ياحمتو وخلك عاقل.!


فلو استعرضت طرقه أو طرقتين من طرقاتك (ياأديب) اللي هنا

شكرا على الدعاية بس لن أعمل مثلك في أحد الأيام .!


بالذات الطرقه السادسه والطرقه السابعه والله متعوب عليها ، حسيت انك من جد اجهدت نفسك

بما أنك أقسمت أود إبلاغك أنها لم تجهدني بتاتا فتجنب القسم على كل صغيرة وكبيرة.!


انا لو مكانك وربي ماأنزله الا بمنتديات على شاكلت ( دقات قلبي .. الحاير .. نور العين

لاتقسم ياحبة عيني .!
بعدين عطني يوزر من يوزراتك التي في تلك المنتديات التي أدرجتها لأضع ذلك الموضوع ، لأني في الحقيقة لم أسمع بتلك المنتديات.!


والشئ المضحك المبكي انك ماعندك ثقه بقلمك والدليل الموضوعين اليتيمين التافهين

فيه مثل يقوم (ماأخس من قديد إلا عسفان) وأنا أقول ( ماأحسن من دندرمة إلا محمد علي وبموضوع فقط)
ياعيني على الثقة ، يعني بتفهمني أنك من الواثقين بنفسك لأن عدد مواضيعك ثلاثة وأنا اثنين.!
طيب خلص ماراح أقول أن أنك لو جمعت ردود مواضيعك كلها بالإضافة لعدد القراءات ماراح تصل العدد الذي في موضوعي اليتيمين ، فهذه ضعافة كضعافتك هذا.!
غدا سأطرح موضوع ونصير أنا وأنت سيم سيم .!


ذيلت في نهاية كل موضوع بـ ( عادي لو تشتتو الموضوع) >>> رحم الله إمرءٍ عرف قدر نفسه
الغريق يتعلق بقشة هو أنت تلف وتزور حتة الموضوعين وتدور حاجة تجد المتنفس منها ، لكنك لم تجد.!
فالجملة التي قرأتها صعب عليك فهم المغزى منها ياحمتو.!
الزبدة عندي أني ماعاد برد عليك لأنه واضح أنك معصب ماتتقبل مزحي الدفش حبتين وكل باقات الورود مهداة إليك.!

سليم معليش أستلفنا منك رد طويل هالمرة وإمكن مرات ثانية k*

salimekki
06-09-2010, 05:29 PM
سليم معليش أستلفنا منك رد طويل هالمرة وإمكن مرات ثانية k*

:62d:
لا خوذ راحتك عزيزي .. .. استلف وسلف معك لابو حميد .. ترى الردود الطويلة تخليك جد تحس انك مجنون بالساخر .. وعندك روح فيه .. تسرح وتمرح .. وتطير وتسبح وتفطر وتتغدى.. وتهذي وتتحدى .. وتغفى وتنام وكانك مسجون .. وكانك مسحور بيه.. تحزن وتفرح

صدقني أرتاح كلما قرأت للطيبين أمثالكم رد .. حتى لو جاء خارج حقل الجاذبية .. على هامش مجال التغطية ..
انت وابوحميد عايبني حضوركم في شتات .. عايبني موت .. والله عاملين جو
وتء بروني وانتو أحلى صديقين تتعاتبو قبل ما تتصافحو بلحظة..
ليش اتاخر اكتشافنا لبعض كل هالقد :m:
أتنبأ لكما بصداقة متينة والله وخصوصا وأنكما سيم سيم في المكتوب وفي المقروء
وفي جمال الروح صدقني أراكم لذيذين .. ثنيناتكم عسل .. سوا سوا ..
و وزع ورد :rose::rose::rose:
الزهرة في الساخر ببلاش وهي مقارنة بمن سواه مزهرية ..

دندرمة: تكرر كثيرا عبر ردودك تعريف الـ "غير" وهذا لا يجوز لغويا .. فنقول ((غير المتواجدة)) وليس ((الغير متواجدة)) .. :sunglasses2:... ''غير'' تأتي معرفة فقط عندما نتحدث ''الغير'' وتقصد بهم الاخرين

salimekki
06-09-2010, 06:14 PM
شتات متنفس وفوضى خلاقه من حقي أدرج اي مشاركه حتى لو كانت خارج النص وصاحبه .:er:
ممكن تقبل هذي يابو الدرادم:rose:


الساخر وفلسفة شتات
بعضنا يا محمد بحاجة لأن يعرف عن نفسه أكثر وأن يثبت أنه ذو سوابق شهرة في الساخر حتى يتقبله الاخرون ..
أو ربما عليه أن يكون أحد المخضرمين أو كتاب الجاهلية بيوزر جديد وطابع جديد حتى يتسنى له القبول عندهم بصدر رحب وتفتح و شهية ..

مشكلة عويصة في الساخر يا ابو حميد هي الولاءات لليوزرات والايديولوجيا ..
الساخر في الحقيقة موقع أدبي قبل كل شيء .. حتى لو كانت الفكرة تتعلق بالسياسة أو الدين او علم النفس او الكيميا والفيزيولوجيا ..
يعني على كل ساخر أن يهتم بالنص كقطعة منسوجة كتايا بأسلوب ما .. ولا يهم وسمها ببضع نجوم تعبر عن قوته أو متانته بقدر ما تهم تشريح هذا الاسلوب واستخراج نقاط قوته وضعفه ومن ثم تثمينه برصده في الرصيف او التاسع أو محاصرته بالاغلال في المتحف الخامس ..
رمي النص الى شتات ليس شرطا انه في سله المهملات للنسيان .. هناك يبدأ تمحيص ونقد وتشريح من مستوى ثاني وثالث ورابع .. وليس في ذلك اهانة للنص او صاحب النص ..
بل ببساطة دعوة من الادارة -التي هي من المفترض أن تكون سلطة أدبية قبل ان تكون سلطة نظامية- لاعادة النظر في الصياغة والترتيب والتنسيق ...
ولا ننسى أن نسجل غياب بشع وفظيع في موقع كبير كالساخر لهيئة نقد أدبي تشرف الادب العربي وتسهم في انضاج الاقلام المشاركة فيه والوفية للكتابة فيه .. من العيب ان يكون الساخر فقط مجرد محطة تصفية ..

شتات بحاجة الى اعادة تنظيم .. فهناك نصوص ادبية مقبولة ولكنها ليست جيدة وتحتاج الى تنقيح واعادة قراءة من كاتبها ومن الاخرين لجعلها أفضل
وهناك نصوص خارجة عن مجال الكتابة فعليا وما هي الا مجرد خربشات وفضفضة لا يجوز القول عنها انها محاولات لكتابة نص أدبي لفكرة غير أدبية..

من هنا لم لا تفكر الادارة مشكورة في ادراج قسم فرعي في شتات لمثل هذه النصوص التي لا تصلح للرصيف او الخامس وفي نفس الوقت من الظلم في حق كتابها المبتدئين او المتعبين ان ترمى مشاركاتهم في سلة مهملات .. من هنا ما استطعنا استجلاب اقلام جديدة وجادة الى الساخ رابدا ..يعني الساخر لا ينشر الى للكتاب القدماء أو المحنكون .. ولا أظن وجود هؤلاء متاحا اوممكنا كم مرة في السنة ..

.
.
وبما أنك تقول أنه وحسب قانون الساخر (الجائر احيانا مثل باقي القوانين الوضعية ) أن لب كل نص في شتات هو دون المستوى فما رأيك بهذا النص الذي شتت لسليم زمان .(أنا لا أود ان اعطي أمثلة عن نصوص لغيري لمتاخذ حظها من الرعاية الأدبية) .
برأيك ما رأيك في لب هذا النص وهل هو سيء في أسلوبه وفكرته الى الحد الذي يستحق شتات .. وما سرّ تشتيته ثم اغلاقه بعد ايام..
فـلـسـطـيـن .. عــذراً .. (http://www.alsakher.com/vb2/showthread.php?t=145113)
ولن أتحدث عن هذا حتى لا تقول أن موضوعه إباحي كباقي الاخوة .. أحبيبتي ... عودي إليّْ (http://www.alsakher.com/vb2/showthread.php?t=138820)
ثم يا ابو حميد لماذا شتت هذا الموضوع الذي نشرته بغرض النقد في قسم أقوال أخرى لكنه شتت
محاكمة نَص: متى تنتهي الكلمات فينا ... (http://www.alsakher.com/vb2/showthread.php?t=146377)

أحبك ان تكون موضوعيا .. فكثر من اخوتنا المشرفين يعتبرون دورهم في الساخر مجرد ترشيح أفكار وهات من العناوين يا غربلة .. هذا للخامس هذا للرصيف هذا للمزبلة ..
طبعا انا هنا أبالغ فليسوا كلهم يتعاملون مع النصوص بهذه السطحية بل بعضهم واحيانا حينما يصل به الملل خلف لوحة التحكم الى تصديق اي شيء يقال عبر الردود .. فيتم الانتقام من الكل بان ششتوا ان غثاءكم لغثاء سيل ولا تراها الدنيا بكم وبدونكم الا فانية ..

ثم يا محمد .. صدقني موضوع الطرقات لدندرمة جميل وهو أسلوبيا مقبول ولا ركاكة فيه .. ولا يستحق شتات والخطاف لم يجامل الكاتب أبدا ..
الخطاف لا يعرف يجامل صدق وان قال هذا نص جميل فهو جميل .. الخطاف هنا وتحياتنا له عبر هذا الرد ولا اعرف كيف خطر على بالي فجأة (بقلو هايات و رمضانه كريم ) لا يعرف الا رشق الرمح على الجراح الكاوية :biggrin5: ...

على فكرة شتات من اجمل الاشياء التي جعللتنا نحب الساخر ونتعلق به .. لأن لنا فيه مغامرات مغامرات مغامرات منيلة بستين نيلة وكادت تودينا يا محمد في ستين داهية ..

صحَّ رمضانكم

محمد بن علي
06-09-2010, 07:41 PM
بوحميد واضح أنك معصب شويتين خلك ريلاكس أكثر ، فالحياة تتطلب التحمل ولسى وراك زواج ومسؤوليات تشيب شعر رأسك ، ومع هذا ندعو لك بالتوفيق في حياتك .!



صراحة بداية تنبئ بأسلوب عاجز عن الرد بما يمكن أن يكون في صلب ردي .!
لكن نتقبل ذلك على الرغم أني أستطيع عمل ماعملت بتكنيتك بأبي قضية أو أبو حالة مستعصية أو أبو عفن .!
فهذه أسماء مواضيعك وتيمناً بك بمقدوري أفعل ، لكن سأقول نعم يا محمد.!



ألم أقل أنك ضعيف حيلة لاتستطيع السير فأراك تميح برأسك كمن ينتظر حتفه.!
يا حمتو حلوة حمتو لايقة تصدّق ، أولئك النساء اللاتي تستعر منهم ، وتصفهن بكثرة الكلام وصنفته ببربرة
منهن أمك وأخواتك وقريبات وقريبا زوجتك .!
سأعتبر الأمر زلة لسان في حالة اندفاع لامبرر له ، ولاعاد تعاوده مرة أخرى .!



خاف ربك يامسلم أتعبتني وأنا في ردك هذا قد تجاوزت الخمسين خطأ ، ماهذا ياهذا .!
تدري أين الخلل أن كثير من كلماتك لاتضع الهمزة ، بس نمشيها بالرغم أنها ماتمشي .!
لكن تعمل فيها فهلوي وتحط لنا كلمة بهمزة ومكانها خاطئ هنا المشكلة ، فليتك خليتها مثل أخواتهن ولاعملت فيها أبو العريّف .!
بو حميد نعلم أن الأعمال بالنيات لكن ياأخي حاول تجنب قول (لاقدر الله) فالله عزوجل قال (إنا كل شيء خلقناه بقدر).!



لست ملزما بالقسم لأني بكل بساطة لم أطلب منك ذلك ، وإن طلبت لاتمتثل فالله أجل من أن نقسم به في توافه الأمور وإن كنت أرى نفسي مازحا ، لكن مزحي دفش حبتين.!
بالنسبة لموضوع أنثى ياحمتو فصفصت لك ذلك ونصحتك أن تحاول تلافي ذلك الأسلوب وتلك الطريقة .!
فتنبيه الغافل بحدث سابق في موضوع لاحق قمة الجهالة .!
وتضف على ذلك أن تكرر نفس الطريقة لمها الحربي الغير متواجدة.!
ولأني أردت مناصحتك حضرت حتى وإن فكرت غير ذلك .!



هذا السطر كجملة لامحل لها من الإعراب حيث انها غير متعلقة بالسطر السابق ، بفعل الحماس أظنك تكتب .!
ليس هناك مشكلة برد عليك وأقتنص كلمة عرض وأعيدها عليك بأن لاتتدخل فيما لايعنيك فكن خفيف ظل إن حضرت ، فالأعضاء ليسوا كلهم سواء.!
رموز الساخر كمثلهم تدندن وأنت لاتفقه معنى الجملة لاعتب لاعتب فمثلك يُعذر.!
لكن خذ مني قولا وضعه حلقة ماأن تكون عازما على شيء وحريص عليه ستحققه ، بس أنت اعزم واحرص سنراك أحسن من سهيل.!
الذي يجعلك ياحمتو مكانك سر أن في أعماقك مايقيدك فلاتتقدم ، فأنت مرهونا بكلمة مستحيل .!
لهذا تكتفي بقول رموز الساخر ولاتطمح لأن تكون في العلالي .!



أعذرك لأنك قلت لن أتكلم بالفصيح ، فلا أستبعد فهمك كذلك .!
فالعبارة التي أضحكتك هي من البلاغة ، ومع هذا لن أشرحها لك لتبحث عما يسمى هذا النوع من البلاغة لترسخ في ذهنك.!



حمتو خلك حليم مثل سليم ، ماهذا الكلام واحد زيك ومازيك نحن هنا بنفرفش حبتين ونتناقش ثلاث حبات ممكن يطلع في من ردودنا شيء نستفيد منه.!



فاهم عليك ترليون على مية ، لكن قلمك يكتب في شتات غير فهمك .!
اشطح و وناقز وطامر مثل مايعجبك لكن لاتتعرض للكاتب ، إن شاء الله فهمت ماأقصده.!



هنا أثبت لي أنك مع الخيل ياشقرا.!
ياحمتو أجب هل كل النصوص التي في شتات تستحق ؟
هل السادة المشرفين معصومين عن الخطأ؟
للعلم هناك من المواضيع أتت لشتات وبعد ذلك عادت لمكانها الأول.!
شغل مخك ولاتأجره لأحد ،وخلك من الدرعمة التي من غير سنع.!



الحمد الله أن قولي السابق جعلك تراجع معنى الأدب الساخر رغم ضحكك هنا .!
لاعليك أهم شيء أننا عملنا حاجة محرزة .!



وهل سأزيد أربعة أرطال لو علموا ، كبر عقلك ياحمتو وخلك عاقل.!



شكرا على الدعاية بس لن أعمل مثلك في أحد الأيام .!



بما أنك أقسمت أود إبلاغك أنها لم تجهدني بتاتا فتجنب القسم على كل صغيرة وكبيرة.!



لاتقسم ياحبة عيني .!
بعدين عطني يوزر من يوزراتك التي في تلك المنتديات التي أدرجتها لأضع ذلك الموضوع ، لأني في الحقيقة لم أسمع بتلك المنتديات.!



فيه مثل يقوم (ماأخس من قديد إلا عسفان) وأنا أقول ( ماأحسن من دندرمة إلا محمد علي وبموضوع فقط)
ياعيني على الثقة ، يعني بتفهمني أنك من الواثقين بنفسك لأن عدد مواضيعك ثلاثة وأنا اثنين.!
طيب خلص ماراح أقول أن أنك لو جمعت ردود مواضيعك كلها بالإضافة لعدد القراءات ماراح تصل العدد الذي في موضوعي اليتيمين ، فهذه ضعافة كضعافتك هذا.!
غدا سأطرح موضوع ونصير أنا وأنت سيم سيم .!


الغريق يتعلق بقشة هو أنت تلف وتزور حتة الموضوعين وتدور حاجة تجد المتنفس منها ، لكنك لم تجد.!
فالجملة التي قرأتها صعب عليك فهم المغزى منها ياحمتو.!
الزبدة عندي أني ماعاد برد عليك لأنه واضح أنك معصب ماتتقبل مزحي الدفش حبتين وكل باقات الورود مهداة إليك.!

سليم معليش أستلفنا منك رد طويل هالمرة وإمكن مرات ثانية k*
شكراً...

:rose:

محمد بن علي
06-09-2010, 09:12 PM
الساخر وفلسفة شتات
بعضنا يا محمد بحاجة لأن يعرف عن نفسه أكثر وأن يثبت أنه ذو سوابق شهرة في الساخر حتى يتقبله الاخرون ..
أو ربما عليه أن يكون أحد المخضرمين أو كتاب الجاهلية بيوزر جديد وطابع جديد حتى يتسنى له القبول عندهم بصدر رحب وتفتح و شهية ..

مشكلة عويصة في الساخر يا ابو حميد هي الولاءات لليوزرات والايديولوجيا ..
الساخر في الحقيقة موقع أدبي قبل كل شيء .. حتى لو كانت الفكرة تتعلق بالسياسة أو الدين او علم النفس او الكيميا والفيزيولوجيا ..
يعني على كل ساخر أن يهتم بالنص كقطعة منسوجة كتايا بأسلوب ما .. ولا يهم وسمها ببضع نجوم تعبر عن قوته أو متانته بقدر ما تهم تشريح هذا الاسلوب واستخراج نقاط قوته وضعفه ومن ثم تثمينه برصده في الرصيف او التاسع أو محاصرته بالاغلال في المتحف الخامس ..
رمي النص الى شتات ليس شرطا انه في سله المهملات للنسيان .. هناك يبدأ تمحيص ونقد وتشريح من مستوى ثاني وثالث ورابع .. وليس في ذلك اهانة للنص او صاحب النص ..
بل ببساطة دعوة من الادارة -التي هي من المفترض أن تكون سلطة أدبية قبل ان تكون سلطة نظامية- لاعادة النظر في الصياغة والترتيب والتنسيق ...
ولا ننسى أن نسجل غياب بشع وفظيع في موقع كبير كالساخر لهيئة نقد أدبي تشرف الادب العربي وتسهم في انضاج الاقلام المشاركة فيه والوفية للكتابة فيه .. من العيب ان يكون الساخر فقط مجرد محطة تصفية ..

شتات بحاجة الى اعادة تنظيم .. فهناك نصوص ادبية مقبولة ولكنها ليست جيدة وتحتاج الى تنقيح واعادة قراءة من كاتبها ومن الاخرين لجعلها أفضل
وهناك نصوص خارجة عن مجال الكتابة فعليا وما هي الا مجرد خربشات وفضفضة لا يجوز القول عنها انها محاولات لكتابة نص أدبي لفكرة غير أدبية..

من هنا لم لا تفكر الادارة مشكورة في ادراج قسم فرعي في شتات لمثل هذه النصوص التي لا تصلح للرصيف او الخامس وفي نفس الوقت من الظلم في حق كتابها المبتدئين او المتعبين ان ترمى مشاركاتهم في سلة مهملات .. من هنا ما استطعنا استجلاب اقلام جديدة وجادة الى الساخ رابدا ..يعني الساخر لا ينشر الى للكتاب القدماء أو المحنكون .. ولا أظن وجود هؤلاء متاحا اوممكنا كم مرة في السنة ..

.
.
وبما أنك تقول أنه وحسب قانون الساخر (الجائر احيانا مثل باقي القوانين الوضعية ) أن لب كل نص في شتات هو دون المستوى فما رأيك بهذا النص الذي شتت لسليم زمان .(أنا لا أود ان اعطي أمثلة عن نصوص لغيري لمتاخذ حظها من الرعاية الأدبية) .
برأيك ما رأيك في لب هذا النص وهل هو سيء في أسلوبه وفكرته الى الحد الذي يستحق شتات .. وما سرّ تشتيته ثم اغلاقه بعد ايام..
فـلـسـطـيـن .. عــذراً .. (http://www.alsakher.com/vb2/showthread.php?t=145113)
ولن أتحدث عن هذا حتى لا تقول أن موضوعه إباحي كباقي الاخوة .. أحبيبتي ... عودي إليّْ (http://www.alsakher.com/vb2/showthread.php?t=138820)
ثم يا ابو حميد لماذا شتت هذا الموضوع الذي نشرته بغرض النقد في قسم أقوال أخرى لكنه شتت
محاكمة نَص: متى تنتهي الكلمات فينا ... (http://www.alsakher.com/vb2/showthread.php?t=146377)

أحبك ان تكون موضوعيا .. فكثر من اخوتنا المشرفين يعتبرون دورهم في الساخر مجرد ترشيح أفكار وهات من العناوين يا غربلة .. هذا للخامس هذا للرصيف هذا للمزبلة ..
طبعا انا هنا أبالغ فليسوا كلهم يتعاملون مع النصوص بهذه السطحية بل بعضهم واحيانا حينما يصل به الملل خلف لوحة التحكم الى تصديق اي شيء يقال عبر الردود .. فيتم الانتقام من الكل بان ششتوا ان غثاءكم لغثاء سيل ولا تراها الدنيا بكم وبدونكم الا فانية ..

ثم يا محمد .. صدقني موضوع الطرقات لدندرمة جميل وهو أسلوبيا مقبول ولا ركاكة فيه .. ولا يستحق شتات والخطاف لم يجامل الكاتب أبدا ..
الخطاف لا يعرف يجامل صدق وان قال هذا نص جميل فهو جميل .. الخطاف هنا وتحياتنا له عبر هذا الرد ولا اعرف كيف خطر على بالي فجأة (بقلو هايات و رمضانه كريم ) لا يعرف الا رشق الرمح على الجراح الكاوية :biggrin5: ...

على فكرة شتات من اجمل الاشياء التي جعللتنا نحب الساخر ونتعلق به .. لأن لنا فيه مغامرات مغامرات مغامرات منيلة بستين نيلة وكادت تودينا يا محمد في ستين داهية ..

صحَّ رمضانكم
السلام عليكم ..
أعلم لو قلت لك أخي سليم أنني من معجبي حرفك قد لايهمك إعجابي في شئ ..
فاأنا تعجبني حتى ردودك لأنها لاتخلو من الفائدة ..
أخ سليم قلت في ردي السابق أنني ارى في أي موضوع يأتي شتات فهو خارج التغطية
ولم أقل أنه ليس نص يستحق الإطراء والقراءة..
ليست مشكلتي إن رأت إدارة الساخر أن المواضيع الشتاتية تعتبر ( دون المستوى) حتى لو كان هذا مجرد وجهة نظر (مشرف) قد يخطئ في تقييم النص
الشئ الذي لم يستسيغه الأخ دندرمه أن المشاركة في موضوع شتاتي ليس كباقي المواضيع في الأقسام الأخرى ..
بحيث لا يسيئ للكاتب وهو ذكر أنني أسأت اليك ( وانا ماأدري) ..
بالنسبة لرأيي في النص هذا فهو للأمانة لا يستحق الرمي في شتات وهو ليس كما قال بعض الإخوان ( إباحي)
النص فيه فكرة واسلوب وسرد جميل وهو أفضل بكثير من بعض المواضيع في الرصيف (والشواهد كثيره)
ولكن كما تعلم ويعلم الجميع أن دستور الساخر حتى لو أنه جائر (على حد وصفك) فنحن ملزمين على احترامه ..
* موضوعك (محاكمة نص) توقعت أن تتبنى الإدارة تلك الفكرة لأن الفائدة من ذلك النص أكثر من مجرد إطلاع ..
فكرتك كانت كما فكرة الأخت وفاءعدنان (على ماأظن) وهو أن يطرح أحد الأعضاء نص ويتم نقده أدبياً
وبذلك تكون الفائدة للكاتب نفسه وباقي الأعضاء ولكن الفكرة وؤدت (مدري السبيلينق صح؟) في مهدها ولم تلقى تجاوب من الإدارة .
الزبده..
قلت في رد سابق على الأخ دندرمه أن (البربره) صفه في النسوان وظن أنني أسيئ لهم
مع أنه يعلم أنهم جُبلو عليها (ويازين بربرتهم)
إلا أن البربرة مع أمثالك لاشك أنه مثمر، وانا للأمانة استفدت كثيراً من ردودك أكثر من مواضيعك ..
على كل حال اعتذر لخروجي خارج النص ولكن كما هو حال اي نص يدخل القفص الشتاتي
واتمنى أن لايلهيك هذا النص عن إمتاعنا في نص يصلب في الشريط ..
تقبل الله صيامنا وقيامنا
:rose:

salimekki
07-09-2010, 04:35 AM
قلت في رد سابق على الأخ دندرمه أن (البربره) صفه في النسوان وظن أنني أسيئ لهم
مع أنه يعلم أنهم جُبلو عليها (ويازين بربرتهم)
إلا أن البربرة مع أمثالك لاشك أنه مثمر، وانا للأمانة استفدت كثيراً من ردودك أكثر من مواضيعك ..
:rose:

على ذكر الثرثرة وسيرة النسوان والبربرة

(و بيني وبينك ولا تخبر حدا .. في هذا تلميح على اساس أني مثلك تماما لسه عزابي.. بس خاطب وعم اخذ فرصتي الاخيرة في الساخر بكتب اللي بدي ياه قبل أن أسجن باذن الله.. على الاقل في المستقبل أجد لي ارشيفا باسمي أطالعه وأقول لا هاذ كان رأيي زمان .. برايك بعدما اتجوز رح لحق قول اللي بدي ياه .. اييييه .. ابقى اسأل مصطفى ابن ابي فداغة وش مأخرو على اكمال مذكرات رجل تعيس جدا.. الله يعينو هو وكل آدم.. وابقى اسأللي يا محمد عَضَوات الساخر وقبضاياتو وازكرتاتو الكبار ومشايخو الكثار وين غاطسين هلا .. اسالهم وين ايام الصبا ايام كان الواحد منهم يكتب الموضوع ويلحقو بألف رد ..الرد ينطح رد .. ويوزع ابتسامات وزهورات وعزايم وسهرات وقهاوي و ورد):

قالوا يا محمد:
قبل الزواج يتحدث الرجل كثيرا وتصغي المَرَا .. بعده يمل الرجل من الاصغاء لكن كلام المراة لا ينتهي وكأنها تحلبه طازجا كل صباح من بقَرَا..

ونتيجة لذلك يا محمد أيضا قالوا:
قبل الزواج تعرف المرأة من خطيبها كل الأجوبة دووووون أن تسأل .. لتمرّغ المرأة بعده مخ زوجها في ضجيج الأسئلة دون ان تمنحه الفرصة كي يجيب.

وقالوا يا محمد وقالوا يا محمد وقالوا .. ايه لو احكيلك .. بس انت تخطب خبرني والك عندي دروس بالمجان .. خيّك عندو خبرة .. خبرة سنين ولسه مش فالح ..
لكن ألا تلاحظ أن صديقنا دندرمة بات يحن الى الكلام الطويل مثلنا .. انه مؤكد ليُستنطق صح مساء لذا يحن .. يحنّ إلى فرصة للكلام المباح بيننا ...
اييييييييييه على رجال زمان .. كانو اربعة ومايملو العين .. هلا صارت وحدة وتسد النفس

.
.
.
اف .. ولي .. شو حكيت أنا .. المكان محاصر أكيد ومراقب ..
أنا قلت هاد .. بمزح والله
محمد .. قلت انا شي برات الطريق
والله بمزح ..وحبيت اسالك وربي صادق
برأيك مع من نتحدث نحن بطلاقة وباستقاضة وبكثافة .. بشفافية واكثر وضوح .. ها
أوليس مع الذين نثق فيهم ونحبهم ونرتاح لهم ..
لمن نكتب نحن برأيك.. ولمن نكثر الكلام .. أوليس ارضاءا لمن نحب .. ومن نحب اكثر من نسائنا .. الشهادة لله هن شقائقنا في كل شيء .. وقاسمناهن الخبز والملح والهواء ومصروف الجيب وجدران البيت والدم
طبعا هو نحن نساوي بدونهن شيئا ..
.
.
وهن للأمانة حارسات على حلق آدم .. متربصات بحروفه .. حافظات لأنفاسه .. وفيات لكل ما يقوله .. فإذا اخطأ اواستهان .. ذكّرنه به .. برقم الصفحة وتاريخ ادراجه .. ولون الرد .. فإياك أن تخطيء بحرف في حقهن ههنا يا محمد .. سيجبن اجلك بحول الله .. لا تسألني كيف .. لأن نصيبك لا تدري قد يمر من ههنا .. نحن بتنا نحيا في قرية صغيرة عبر الأثير .. اخوات لنا والله .. يحطن بنا وهن حاضرات في كل موضوع .. في كل حارة .. في كل مكان ..

كان هذا فقط بوح خفيف
على ذكر كثر الحكي وطول الكلام
ووزع ورد :rose::rose::rose:.. وحيّا الله كل شعب الساخر ..
نحبكم في الله .. والله .. ولا نحتاج منكم لأي مقابل
لا للصلب على الشريط c* ولا للقذف بالمنجنيق ولا للدفن في المخافر :171:

سلام عليكم

دندرمة
07-09-2010, 08:35 PM
محمد علي
كن على يقين وثقة تامة أني لم أكتب لك لأنال منك أو أحاول ذلك ، فالجميع لايمثلوا شيئا سوى حروف نصفها صادق والآخر كاذب.!
إن كنت قد زودت العيار معك شويتين فهو لأني أتقبل هذا الشيء على نفسي لو صدر من أحد.!

وعيدك سعيد وإذا ودك تعزمني على زواجك تراني خفيف شمايل أدق سلف وأحضر ، بس يارب تكون قريب .!

هذه لك وحدك وسليم ماله نصيب:rose:

salimekki
08-09-2010, 02:57 AM
محمد علي
وعيدك سعيد وإذا ودك تعزمني على زواجك تراني خفيف شمايل أدق سلف وأحضر ، بس يارب تكون قريب .!

هذه لك وحدك وسليم ماله نصيب:rose:

وليش ما لي نصيب فوحدة يا بعد بعدي :k:
قلنا الورود في الساخر ببلاش والوردة من الساخر بباقة من غيرو
ليش كل هالبحل :e:
وانا اللي كنت ناوي اعزمك بيوم أيامي .. بس ما طلعلك نصيب دندرينو.. حتى لو تراك ريش شمايل تدق السوالف دق وترف العين على ذكرك ثواني عالراس تضرب .. :d(5:

روح منك لله يا شيخ .. بشو محمد علي أفضل مننا يعني ..:n:
بس لانو يحكي من حارة الحرم ؟؟؟ .. اييييه نصيب الدنيا والله h*
يطلعلك تتعنتر يا ابوحميد .. الهم النا نحن اللي تغرّب علينا الشمس دوم وبعدما تشبعو منها بالشرق نهب تمرقولنا ياها خيال تمر علينا ظل وما تقرب.. (وأخخخ على الظلم يطلع منك حكي عمرك ما تخيلت يوم انك من حنكك ممكن تقولو) :biggrin5:

دندرمة
08-09-2010, 03:28 AM
بشو محمد علي أفضل مننا يعني

لأنه سعودي وعنده بئر ارتوازي:p

مابتهون ياسليم هي جات على وردة ، وببلاش كمان.!
خلص أي وردة تشوفها من الأعضاء اعتبرها مقدمة مني لشخصك .!
بس ماقلت لي في حال تقديم كرت دعوة لحضور زفافك هل ستدعمه بتذكرة سفر وإقامة مدفوعة التكاليف؟ يارب يغلط ويقول إيه

salimekki
08-09-2010, 04:06 AM
لأنه سعودي وعنده بئر ارتوازي:p

مابتهون ياسليم هي جات على وردة ، وببلاش كمان.!
خلص أي وردة تشوفها من الأعضاء اعتبرها مقدمة مني لشخصك .!
بس ماقلت لي في حال تقديم كرت دعوة لحضور زفافك هل ستدعمه بتذكرة سفر وإقامة مدفوعة التكاليف؟ يارب يغلط ويقول إيه

لا وانت الفالح يا عبقري .. بدي وردة منك يعني وردة منك والا ما الك في فرحنا نصيب.. وهلا اسمع رح تموت من الغيظ

أنا صديقي محمد بن علي عندو بئر ارتوازي وش بقلك ينبع من الظهران ويصب في مصبين الأول في الخُبَر وسيطرو عليه الامريكان وهو مش داري والثاني في "أبها" نافورة في الجبل يا دندرينة نافورة (شوف انت الخريطة وقلي وش رايك بثروتو .. مش معقولة .. الصراحة ثقافتي الجغرافية عن المملكة صفر)

ولأني صديقي محمد بن علي سعودي وما فيه سعودي ماهو كريم
هو وصاني وحلف علي يمين ما ساوي العرس الا في ربعو .أنا وهو بيوم واحد .. نسيت المكان بالضبط وين ساكن بس هو سمالي منطقة تبدأ بحرف "الصاد" وتخلص بحرف "التاء المربوطة" وفيها حرف الدال وحرف العين .. المهم انا مش متوكد من الترتيب ...

ولأنو صديقي ابو حميد أصيل وعندو كلمتو وما فيه سعودي مش أصيل ومش عند كلمتو فأنا قبلت دعوتو لسوي حفل زفافي عندكم بالمملكة .. وبالامارة هو عزم قبل الكل اخونا سلام ويقولو انو سلام عندو رقصة بالسيف تطيح الرقاب وانا ما ودي سلام يحضر لأنو يحب يحضر وهو عادة لا يفعل الاشياء التي يحبها .. والاهم من هاد ما بدي يحضر خوفا على رقاب المعازيم ..

وطالما انك صعودي ومؤكد كريم .. وأصيل ورح تقبل وعندك كلمتك فأنا ناوي اقبل عرض محمد اني ساوي الحفل بربعو .. لا تنزعج نكاليف العرس حكينا عليه .. وانت يا شهم لو حبيت تكمل الخير وتكسب ثواب فما عليك الا مصاريف التذاكر والرحلة إِلي ولَهَلِي .. ما في حل غير انك تحجزلي طيارة وأنا خوك .. .. وما تلاقيني الا عندك .. وراكب الجمل وشايل السيف وعلى كتفي صقر وفوق راسي عقال رفرارف عالرمل مراية ومطرز حرير ..

لو تقبل تتكرم علي من بئرك الارتوازي (اللي كاتم نفسو ومش مخبر عنو حدن)يا دندرينو .. والله بعملك دعاية كريم في الساخر ولا حاتم الطائي .. ورح يعلقو تحت اسمك اليوية الحمرا

دندرمة
حاتم الطائي

ها وش قلت .. نقرا الفاتحة ..

جعفَر.. مؤقتاً
08-09-2010, 10:30 PM
جعفر مؤقتاً ..
طبعاً ما أحد يدري وش موقفك من القضية طبعاً
مرّه معصّب ومرّه مستانس


! :y::y::y:


صدقا، و أنا أطبع لك هذا الرد خصيصا علما بأن سبابتي اليسرى تؤلمني،
و يغلب على الظن أن مصدر الألم هو أن أحدا سألني قبل أن أنام : لماذا؟
فأجبته: مزاج.. و غرست السبابة الموجوعة في صدغي الأيسر عطفا على كون السبابة اليمنى كانت مشغولة بطباعة "مزاج" على الكيبورد، و الأرجح أنها بقيت مغروسة هناك إلى أن قمتُ من النومِ !

استأت أول ما قرأت الموضوع، لأنه مقزز -فعلا- و هو الواضح من ردي الأول و الذي أوحى لك بكوني معصباً ..

لأنني اعتقدت لوهلة من الزمن أن صاحب النص إخونجي -نسبة لجماعة الإخوان الكويسين أكبر الجماعات الإسلامية- بيد أن نصه هذا بددّ ذلك الاعتقاد أيما تبديد،
و أردفتُ حينها: إنه عار على تلك الجماعة حتى !
فمثلا مرشحي الأخون المسلمين للانتخابات من النصارى و الذين يصوت لهم أبناء الجماعة -ليتولوا أمور المسلمين- بأصابعهم التي ستشهد عليهم يوم القيامة ، أقول: هؤلاء المرشحين الكفرة "يستحون" من كتابة شيء كهذا الشيء !


أما بالنسبة للأيقونة -التي أشكرك عليها- و التي أوحت لك أنني مستانسا، فهي نتيجة توالي الردود على الموضوع بعد أن شتت، و كأن الناس عبأوا ماء وجه الرجل في مسدساتهم المائية و أخذوا يرشقوه بها و هو يتلقى الطلقات المائية برحابة صدر، كونه لم يكن محاربا يوما إذ يؤمن بالجهاد الحبّي :biggrin5:
و كأن الماء معبأ من حنفية عمومية صدئة في زقاق مهجور في إحدى حارات مانهاتن -أحالها الله غنيمة للمسليمن- الخلفية، و ليس ماء وجهه !



كما و أن مستانس للمفرد، بينما الأيقونة تجمع ثلاثة مستانسين، و هم شخصي الكريم و الأخ الأستاذ الداهية و الدكتور الخديوي ممل، و قد كنا نحتفل و نستانس بنجاح مؤامرتنا التي غفل عنها سلامة المصري حتى آتت أكلها و جاء هذا النص الباذخ الفاره الموغل في الفخامة إلى ربوع شتات القصيّ..


يقول الروائي الفطحل في روايته العفيفة التي تهدف لإصلاح المجتمع:

كلام ذرر والله .. أوليس هذا آخر ما قلتِه يا نهال...

لله ذرّك يا شيخ !!
أتعبت من بعدك و من قبلك و من هم في النص !
عجز عتاولة اللغة عن وضع "ذرر" في جملة مفيدة،
وينهم عنّك !

salimekki
10-09-2010, 02:16 PM
مجددا، خياراتك خاطئة، مجددا، و هو الشيء غير المستغرب على خياراتك..

سواء طرحت الموضوع بزعمك أنه تسامحا، أو بإخفائك كونه ثأرا،
أو لمجرد أن تلفت الأنظار عن موضوعك الباذخ الفاره الموغل في الفخامة -ما غيره-،
إنما تنضوي تحت بند المثل القائل: "اعمل خير و شم ورد شم"..


تقدر تشم ورد :62d:
شم جعفر .. من قلبي والله :rose:

ومجددا أكرر لك انه ليس ذنبي ان تكون خياراتي خاطئة يا أخي ..
واقعنا ككل مبني على الخطأ ويمشي بالمقلوب وانت اعلم
وأنا وكما ترى ضعيف بما يكفيني لأتأثر بكل هذه الفوضى

مأساتك معي يا جعفر أنك لا تزال تصر على تكذيب صدق وصفاء نية او سريرة الاخرين وتعمل على اقصاء تفهمك لهم بأبشع الاساليب .. كنت تريثت حتى تعلم على الاقل أنه لا احد منهم يملك قدرتك على انتقاء الخيارات الاصوب بورع مثلك

لم تكن بارعا في الأدب لأقبل نقدك (عفوا بصقك) في نصي يا جعفر ..
وأنا مثلك .. أرى فيك ما تراه فيّ .. أرى أنه ليست خياراتك هي الاصوب دائما يا جعفر
ولا تزال تشعر بالقوة المجمولة وبالكمال الاجمل في نفسك .. في نفسك وفقط

لست ممن يهربون من اخطائهم يا جعفر ولو أثبتت لي ذلك عبر نصي بالتي هي احسن لما خجلت من ان اعترف لك بجرمي الذي ليس مستحيلا ان يحصل ..
أنت لم تنتقد خطيئة يا جعفر أنت ألقيت بصاحبها بدون مبرر في جهنم





يقول الروائي الفطحل في روايته العفيفة التي تهدف لإصلاح المجتمع:
كلام ذرر والله .. أوليس هذا آخر ما قلتِه يا نهال...


لله ذرّك يا شيخ !!
أتعبت من بعدك و من قبلك و من هم في النص !
عجز عتاولة اللغة عن وضع "ذرر" في جملة مفيدة،
وينهم عنّك !




:3_2: .. فعلا أخطأت .. لكنني كنت أعرف أنها درر
وملاحظتك جيدة .. شكرا لك رغم ان جاءت متأخرة ولذا اعتب عليك واقول لك

طيب كنت صححت لأخوك الدرر بدلا من الذرر بدلا من البصق يا جعفر ووفرت على عتاولة اللغة من قلك ومن بعدك اكتشاف قلة علمي بالأدب .. ولأنك تحب ألا تحسن الظن دائما فقد أصريت على الضحك على ذلك .. رغم ان النص كتب مباشرة على متصفح الساخر ولطوله يعجز الكاتب غالبا على تصحيح كامل الاخطاء الاملائية او المطبعية ..
لو كنت تملك كيبوردي فأنا متأكد أنك ستخطيء سبابتك ولو لمرة في نقر الذال بدلا من الدال لكون احداعما فوق الاخرى .. لا علينا .. أنا مش أديب زماني ولم أدع يوما ذلك ..
أتاريك تفهم في الادب واللغة يا جعفر وانا ما دريت



مجددا، خياراتك خاطئة، مجددا، و هو الشيء غير المستغرب على خياراتك..

سواء طرحت الموضوع بزعمك أنه تسامحا، أو بإخفائك كونه ثأرا،
أو لمجرد أن تلفت الأنظار عن موضوعك الباذخ الفاره الموغل في الفخامة -ما غيره-،
مجاراتك هنا في المحاولة الغلبانة لـ"تغيير" السالفة،
إنما تنضوي تحت بند المثل القائل: "اعمل خير و شم ورد شم"..


جعفر نصي هذا نال حظه الوافر من القراءة والحضور وأيضا النقد والسبب لا يعود لك مؤكد بل للأخت ورود التي شتته فشكرا لها وعيدها مبارك..

قصر نظرك جعلك تتخيل أني في ورطة وأسعى للتغطية على فضيحتي الاباحية هنا .. وجعلك تتخيلني مهووس بابعادك عنه الى موضوع آخر مستقل .. جعفر أنا أذكى وأشجع مما تتصور
كانت رسالتي في موضوعي ذلك بمثابة اشارة ((قف)) لأخي جعفر .. بعض مفترفات الطرق تحتاج إلى تخفيض السرعة وأحيانا إلى توقيف المحرك نهائيا يا جعفر..

ثم مهما حصل انت بصقت وأطنبت في تجفيف وجهي من ماء الحياء
وأنا لم أفعل مثلك ولم ينلك مني سوى أني كتبت لك في يوم العيد رسالة ..
أنا مدين لك يا جعفر بهذه الجرأة في مواجهة ما لا يروقني من الاخر .. شكرا لك مهما حصل

salimekki
12-09-2010, 05:06 AM
أخي ممـل وكفى ..


أنا متأكد من أن تنظيم القاعدة له يد في الموضوع،
وفي الحال المتردي الذي وصلت إليه كتاباتك،
على كل حال،
خليك هان !
فهذا المكان يناسبك بقوة !

مرحبا أخي ممل..
وعيدك مبارك .. :rose:

أذكر انني قرأت ردك ومررت عليه لكنني لم أتجاهل الرد عليك صدق لأنه لم يعجبني لا والله
بل ببساط لأن تركيزي كان منصبا على ردود كانت أكثر ظلما لي واساءة عبر هذا النص الذي ربما تستطيع ان تجد ل مآخذ فيه .. لكن لا اظنك ستكون موضوعيا لو اعتبرته ككل في الحال المتردي الذي اوصلتني اليه قاعدة بن لادن وليس طالبان افغانستان ..

طالما خلطت الاخلاق بالسياسة والأدب (سوري انت لا تعترف بأدبي) أقصد خلطت الكتابة بالقاعدة وافانستان .. سأتحدث اليك عن كل الاشياء التي تختلط عض وهي في نهاية المطاف واحد حتى تملّ وش رايك ..
وأنا واثق من انك فضولي بما يكفيك لتقرأ كل شيء يقال عن القاعدة في الساخر الذي تحلمونان يصبح حصنهكم المهيب ..
سأتحدث معك من قلبي صدق حتى تصير تصرخ .. سليم بترجاك وقف ..:u:
مستعد ؟ :g:

بسم الله ..

أحببت فقط ان أحدثك وان قليـــــــــــــــــلا جدا عن القاعدة التي ربطتها يا سبحان الله بهذا النص وكانك تحلم بها وتعيش لها ليل نهار أو يمكن كلما رايت اسمي تذكرت القاعدة وكانني امثلها لا سمح الله.. صدقن يلا اتذكر هذه الكلمة الا اذا سمعت تصريحا من الامريكان عبر الاخبار او زارني احد دهاة الكافي شوب للتفجير لمداعبتي كما في مثل هذا النص
ولطالما نازعتك هذه الايام حمى قوية عن ذكريات الغزوة الاسطورية لجند طالبان من كهوف قندهار الى سماء منهاتن.. والله ساحدثك في هذا الامر.. انا ايضا ضاع من عيني النوم في هذه الاحيان
واردا ان أأخذ واعطي معك وان قليـــــــــــــــلا حول صلة القاعدة بهذا النص ..

كثير من البشر (من غير المسلمين) انقلبوا على الاسلام والمسلمين وعلى المباشر دفعة واحدة بعد احداث 9/11 والتي ربطتها بالرقم 19 الذي تبركت به كثيرا في هذا العيد .. لم يكونوا بحاجة لذريع كي يفعلوا لكنهم لم يجدوا أجمل من هدية كتلك لنقل حب القاعدة (المسلمة) للدماء عبر كل تلفزيونات العالم ..

كثير من البشر (من المسلمين حتى وان لم يكن لهم من اسلامهم سوى الشهادتين والاركان الخمس بتصرف) انقلبوا على التدين والاستقامة والالتزام ببشاعة بعدما وجدوا في القاعدة عنوانا يصورون به خاتمة التمادي في التقوى القتّالة .. ونهاية المطاف بمن يهجر الدنيا لينتحر باسم الدين في غير المواضع التي تخدم الدين .. أنا لا أتهم شخصا بعينه حاشى .. لكنهم يقولون وانا لا استطيع ان اقنعهم بغير ذلك .. هؤلاء خريجو مدرسة الغلو في الدين والانغماس في التطرف .. هم يقولون الاسلام في القلب وطالما لا يروقهم اسلام القاعدة عبر السيف والبندقية فقد قرروا الاكتفاء باسلام القلب وممارسة الشعائر التعبدية على اطراف الاصابع خوفا من ان يصبحوا متشددين مثل أحباب القاعدة .. هم على حدا قولهم يقولون (ويا لكثرتهم ووفرة غثائهم) أنه بسطاء وميلون أكثر إلى "عسروا ولا تيسروا" و"بشروا ولا تنفروا" كي لا يغرر بهم ما غرر بأنصار القاعدة .. فتطرفوا وشوهو صورتنا كمسلمين بعد فضائح التكفيريين في نهاية الثمانينيات وكامل التسعينيات ثم كملوا عليها وخربوها بعد تبنيهم (الساذج) لاخراجهم (الكادب) للفلم الشهير المسمى آلفن/ ناين .. حسب رواية في الفهرنهايت والذي يصر على ان بوش وراء السيناريو وعصابته هم المنفذين ...

وترى الرجل عندو حق .. يعني طالما استطاع رجال القاعدة السياحة بكل تحرر على سماء البيت الابيض والبنتاغون واراج نيويورك كيف عجزوا عن التحليق ببساطة على سماء تل ابيب .. وكيف فجروا الووووووووووووووووول ستريت ام العجائب الاقتصادية وعجزوا عن تفجير كنيس يهودي في اطراف فلسطين ..
وكيف تمكنوا من ثقب جدار البتاغون الاسطورة وعجزوا عن تخريب طائرة معطلة في أحد اسطبلات القواعد الامريكية في بلاد العرب والافغان .. نكتفي بهذا حتى لا نكلفهم كثيرا بتفجير من يزودهم بها في اسرائيل او بلاد الافرنج ..

يا سيدي بكل صراحة القاعدة ارتبطت كل مناحي الانحطاط في الامة والمجتمع .. وهي واحدة من العوامل الرئيسة التي أسهمت بشكل سلبي جدا في تشويه صورة الاسلام في العالم الاسلامي وحتى الغربي .. وهي للاسف لا تحاول دفع شبهة الارهاب عنها بل تتبناها وتختال بها في كل مكان .. بما في ذلك الرصيف والبصمات والاسلاك والتاسع وفي شتات .. ويصرون اصرارا .. نحن أمة أخرجت للقتل وهذه الايات فعارضوها ان كان لكم جراة على مناقشة كلام الله والعياذ بالله ..

الحال المتردي الذي وصلت اليه كتاباتي يا أخي ممل مرتبط لا محالة بهذا الواقع المنقلب وبالحال المتردي لحال هذه الامة وهذا الزمان .. وهذا الواقع وانا ككثر غيري متأثر سلبا بطريقة تفكيركم المتعصبة وتكفيركم الضمني لكل كبيرة وصغيرة في قلوب المسلمين السذج من البشر..

اهلا بي في شتات .. وأنا مخليني هان الى حين فهاذ المكان يناسبني بقوة كما قلت
وخليك انت دائما في كافي شوب للتفجير ..اتحداك اناتسمريت في اعتصامك هناك لسنة زيادة او سنتين
سوف أدمره فوق رؤوسكم ذات يوم بحول الله .. (وبدون مفجرات والله .. بل بحرق اعصابكم المحروقة أصلا وبما سأسديه لكم من جميل حينما أقرأ على مسامعكم بطريقتي أنكم يا من لا اعتبركم أعدائي :nn كنتم أكثر من سذج حينما اتهمتم بتفجير البرجين فلحستم الطعم المر وأعجبتم بالورطة او التوريطة فأصبح لكم قاعدة بدون بوارج حرية ولا مدارج طائرت .. فحلتتم قليلا واععجبكم ان تجعلوا الحلم واقعا وصدقتم الكذبة)
ممل أنت مخدوع في هذه القاعدة .. مخدوع مثلي .. مؤكد ليس بنفس الاتجاه الذي اسير عليه أنا .. لكنك مخدوع .. القاعدة .. مجرد جلباب كبير ألبسه بوش وعصابته لفريق صغير التف حول رجل ملاحق كان يبحث عن اي متنفس للظهور بشكل مغاير بعدما خانته حكوماتنا ونسيه الدهر في الغيابات .. كانت فرصة جيدة للعودة وليثبت للعالم اني هنا .. وقد استغل بوش ظروفه القاسية ودرسها بدهاء يهود ليخرج نسبيا محققا اغراضه من كل هذا .. تحطيم شوكة صدام الذي لم يسبقه احد في قصف تل ابيب .. واحتلال العراق بئر النفط الذي سينحسر على جبل من ذهب .. بناء شرق اوسطه الجديد ثم الكبير .. وختامها تمكين اسرائيل منا جميعا من الافرات الى النيل وما بعدهما ..

ويكيدون كيدا .. واكيد كيدا .. فمهل الكافرين أمهلهم رويدا ..

أخي ممل .. ان القاعدة (بحسابات الامريكان واستحلابها لها وليس بحسابات بن لادن الذي انساق مع التيار كي ينفس عن منفاه لا اكثر) غيرت ملامح كل شيء .. كل شيء حتى خياراتنا في طريقة اللباس والاكل حتى مواضيع الكتابة حتى في علاقتنا مع الله ..

غصة صدقني تحتل حلقي ..
انا لست بشامت .. أنا اتألم حسرة على حالي وحالكم الذي لم يعد يشرف الاسلام في شيء ..
جهادكم يا عزيزي لا استطيع اعتباره جهاد "أمة" هو جهاد "فصيل" في خدمة الفصيل ولا ننكر أن النية عند من صدق منهم لله في سبيل الله .. ليس جهاد أمة لأنه لا اجماع فيه ولا عليه .. ولأن الامة (هؤلاء الناس) لم يبايعوا بن لادن عليه وبن لادن ليس اميرا الا على اتباعه .. ولا أراه يستحق الامارة لأنه واقعيا لم يعد لجهاده ما يليق من قوة .. أن تفجر المفرقعات في السيارات والقطارات في اي بقعة من العالم ليس انجازا حضاريا ولا تاريخيا يحسب للرجال في مدن الاخرين بعيدا عن ساح القتال كما يحسب للقادة في الحرب أثناء الحرب.. ن لادن لم يرسم حتى البرنامج الملموس الذي يمكن لعامة الناس ان تتبعه فيه دون ان يتعارض مع بساطتهم في فهم الدين او في ممارستهم للتدين ..


ممل .. أملي ألا يضيق صدرك علي اكثر لأنني أقول ما أحسه صحيحا من وجه نظري ..
أملي ان تعتبرني غبيا أو لا أعي الحقيقة التي تعيها انت مثلما تعيها انت ..
أملي ألا تعتبرني عدوا للاسلام .. أو كافرا أو مرتد ..
فأنا لم أكفر بربي يا ممل .. بل كفرت أمام الذي يحاول اقناع انه على صواب بالاسلوب الانتحاري الذي يتبعه اتباع بن لادن في اعادة حقوق للمسلمين بعيدا عن اراضينا المسروقة .. مما يؤلب عموم الناس في العالم ضدنا ويجعلنا مع القتلة والمعتدين سواء بسواء ..
اذا كنت ضعيفا ولا تملك الحيلة لاسترجاع ما سرق منك وانت لا تزال تراه بين ايدهم في عقر دارك وبين يديك .. فلا تضاعف جبنك وعجزك بالبحث عن القصاص بعييييييييييييييييييييييييييييدا عن الذين اعتدوا عليك في منهاتن ... أقول هذا على اعتبار اني أحبك مجاملتك وصدقتك أن بن لادن استطاع ان يصل فعلا برجالاته الى اختراق المجال الجوي لاقوى عواصم العالم تحصنا أمنيا .. وتمثيل تلك المسرحية بكل هدوووووووووووووء والكاميرات تصور الطائرات تنفجر في البرجين من كل الجوانب .. تخيل؟ .. يا سيدي لبن لادن قوةاستخباراتية رهيبة .. ساصدقك .. رايك الم تكن مخارا ت وش ادهى حينما فكت شيفرة هذا المخطط القاعدي في المهد وسمحت له ان يكر ويتنفذ لتحكم قبضتها على الاسلامي كفكي كلابة .. فضاعفت الخناق على بن لادن وزادت من حصاره ومن تشويه صورة الاسلام بما اقترفه من دماء قد يراها حلال ويرى غيره ان سفكها بتلك الطريقة الجهنمية غير جائز
أمريكا صورت كل تفاصل الحادث وأعدت سيناريو الجريمة المفبرك وكانت تعلم قبل حصول الحاصل كل التفاصل لكنها غضت الطرف حتى يحصل لتُحصل مكسبا اثمن .. هذه رواية قد تصح في منهاتن خصوصا بعد وجود مصحف في قو سارة لمشتبه به في تحويلها .. تخيل .. يجب ان يكون الفاعل مسلما ولا نزال نستغرب لماذا تاخر بن لادن في تبني الانفجار ولماذا لم ينشر بيانا مباشرة بعد الكارثة ليس للشماتة بقتلاهم بل لاعلان النصر .. لكن حدث كل هذا بوضوح في منهاتن وغطى الغموض على بن لادن في كارثة البنتاغون .. لم يحدث وان صورت كارثة طيران على المباشر بتلك الطريقة الدراماتيكية المتمهلة المحبوكة منذ ان اخترع البشر الطائرات ..
وضحى البيت الابيض بابراج الوول ستريت بمن فيها ليثبت للعالم على الشاشات انه اعتدي عليه ويجب بعد شهر ان يرد الصاع صاعين ..
وعجز ان ياخذ صورا لطائرة تخترق من الجو البنتاغون الغالي عليه والعالي .. وفيه شرفه وكرامته وكبرياءه وسر جبروته .. لذا اكتفى بتصوير الثقب بعد انتهاء الارتطام وقربه حطام الطائرة المزعوم بعد الحادث دون أي لقطة عن تصوير تحليقة الطائرة لى المباشر مباشرة ..
كيف حضرت كاميرات السواح بقدرة قادر في كل جهات نيويورك الاربعة وغابت في النتاغون كاميرا المراقبة الامنية لتلقط الحدث .. فلمين في يوم واحد صعبة .. البنتاغون يستحيل ان يقترب منه أو ان يضرب بطائرة مدنية..

أخي ممل ..
ما قلته اعلاه مجرد كلام عام من عندي ومن قراءاتي البسيطة لهوس الامريكان بهوليود .. فادارة اليهود لن تستطيع اقناع الشعب الامريكي بقبول فاتورة الحرب التي ستعود عليهم بالنقمة الا من خلال هكذا تضحيات موثقة على المباشر ويصدقها بسرعة دمى هوليود المغرمين بالاكشن والاثارة .. ولان دماءهم عزيزة ودموعهم على ضحاياهم لا يجب ان تذهب هدرا ..
أتساءل.. لماذا لا تتفوق القاعدة الا مع الامريكان على الامريكان في ارض الامريكان: لو فجرت القاعدة قطعة سياج واحدة في فلسطين صدقني لكنت آمنت بانها فعلت وستفعل الافظع في منهاتن .. لكنها .. تمارس الجهاد فقط بمنطق الامريكان ووفق مصالحه وهذا ما لم يخش رأس سليم بصراحة ..

ولأنكم يا قاعديون حصرتم محاربة الشيطان في محاربة امريكا ونسيتم ما دونها او يفوقها في الشر كجهلنا .. كالغزو اثقافي مثلا أو كاسرائيل يا سيدي التي لو ارعبناها ونغصنا عليها عيشتها بيننا هنا لتزعزت كل اركان الامريكان بحكم انهم ليسوا هنا الا لاجلها .. أعدك أن حديثي سيكون في المرات القادمة مركزا على طول حبل كذب الامريكان وسذاجتكم .. و بالقرائن المبينة التي ستخرسك انت وكل من تضحك عليهم وعلى نفسك في كافي شوبك للتفجير ..
ممل تذكر اسمي جيدا .. سليم سيوقظك .. أو على الاقل سيعيدك الى السبات فتتوقف عن التغزل بانتصارات القاعدة .. انا أجابهك باخوة ليس لأني ارغب في محاربة فكر القاعدة .. صدق انا اضعف واجهل من ان افعل ذلك .. لكن بساطة أفعل لأثبت كيف أنهم اعداؤنا التقليديون يتلاعبون بكم وبنا .. الصهاينة والامريكان وغلمانهم اكثر انتفاعا من وجود القاعدة المؤقت وقاعدتكم ليست متينة وقد برعوا لذلك في استغلال وجودكم فيها لمآربهم الاخرى ..

ممل
أكرر لك انا لست اخوانجيا فأُنتقد فقط للانتقاد .. انا أكره نظام الحكم الوضعي في كل مكان .. ولو سلموني صولجان السلطة لهربت ..
وانا انسان ناقم واقرب في ثورتي وتمردي لان اكون جهاديا لكن ليس في القاعدة او طالبان لكن مع اي فصيل فلسطيني اخر حتى لو كان شيوعيا .. لأن الشرف الاعظم للمجاهد المسلم اليوم ان يحرر الاقصى ويدفع الذل والهوان عن اخوتنا المحاصرين في ارض الرباط من ارض الرباط وليس من خارجها ..

قل لكافي شوب تبعك يا ممل ان يجند خلايا تقض مضاجع اسرائيل ان استطاع ..أم أن الوحي أفحمكم الحجة اذا ما تعلق الامر بفلسطين او تذكرتم ان في السلطة حكومة كافرة يقودها شمالا عباس وجنوبها هنية ومن الكف ر ان تتعاونوا معها لدفع العدوان ..
يا اخي جاهدوا في فصيل مستقل .. او لازم يعني تزيحون من في طريقكم الى السلطة (انا لا اتحدث عنك تاكد اتحدث عمن تدافع عنهم من القاعديين الذين يخفون صراح رغبتهم في الوصول الى الحكم باسرع ما يكون ) ثم تنصبون انفسكم بدلا منها حتى تقبلوا اعلان الجهاد في فلسطين (داخل ارض فلسطين بايدي فلسطينية) دون شرط ان يصبح النظام الحاكم فيها قاعديا .. نريد الجهاد على اعداء الله دون اعتبار لأحد أم ان الطفل الذي يواجه بحجر بيلدوزر وبندقية أفهم منكم ومنا .. لا يهمه من في السلط ..يهمه ان يخرج الظالم وكفى .. ..أم تراه جهادكم جهادا على من يحكمنا من المسلمين أو من يحكم حكام المسلمين (يعني الامريكان) لا غير ..
والله تساؤل غريب يحملني الى افغانستان احيانا
ماذا لو كان في افغانستان حركة اخوان .. ماذا لو كانت التركيبة السياسية في افغانستان كما هي اليوم في فلسطين او لبنان (فصائل عديدة) مثلا مع افتراض ان الاحتلال موجود فيها اكلها ..
لماذا ازدهرت القاعدة في افغانستان وماتت في كل بلاد الاسلام الاخرى
ألأن طبيعة الشعب الافغاني الميال الى المسالمة وتقبل الاحتلال واي نمط من الحكم تلاءمت مع هذا للفكر
أو لأن الشعب العربي (الذي اصيب بالخذرر والسبات منذ غرست في حلقه شوك اسرائيل) يستحيل ان يستقر على حال .. وهو من ثورة الى ثورة حتى الممات ..
أشعر ان الشعوب العربية اكثر الشعوب تفكيرا في قضايا الشرف والكرامة لكنها من اكثرها تضييعا لها كذلك .. أظن السبب ان خصمها هذه المرة كان أذكى وادهى واكثر مكر منها (اليهود وما ادراك ما اليهود) .. مؤكد ان هي الا محطة في الدنيا وقدر من الله ان نُبتلى بهكذا خنوع وهكذا ذل من انفسنا ومن هكذا حكام الذين هم ببساطة جزء منا ولا يختلفون عنا في شيء .. فكلنا انانيون اليوم وطلاب حياة وتسكع ومتع وفتن .. فولانا الله منا مثلنا واشنع ..

أخي ممل .. هل مللت؟
أنا ذاهب .. أعلم أن واقعنا زفت ولسنا بخير في اي شيء .. واننا بحاجة الى حل
والحل في عوتنا الكاملة للاسلام
وليس أي اسلام ..
ليست القاعدة هي الحل .. لكن قد كون اخلاص بعض رجالاتها ونظافة ايديهم من دماء الابرياء جزءا من الحل في ناحية من النواحي
لكون الحل لا بد ان يشمل كامل شرائح المجتمع الاسلامي بمن فيهم الجيران ممن نعدهم أعداء ديلا لاسرائيل كالفرس والاتراك والافغان والهنود وغيرهم ممن أسلموا باعتبارها شعوبها اعراق لا يجب ان نجلعها تبتعد عنا بما تستحدثه من مذاهب .. يجب أن نكسب ولاءهم لنا واهل السنة اقدر على لم الشم حولنا .. اذ لا يجوز ان ننكر ان كل هؤلاء هم جزء من هذه الرقعة التي لا يجب ان ينفصل بعضها عن بعض ..

ممل .. هل مللت
لست اطلب منك الا ان تحترم نظرتي الشمولية لهذا الواقع .. فأنا لست متخندقا في حزبب ولا فريق ولم اختر لنفسي بعد اي نهج قد احيد عنه بسرعة فقط لانه انخرطت فيه مدفوعا بالعاطفة كما فعلت انت في القاعدة التي تدعي انك تنتمي اليها لكنك في الحقيقة ابعد عنها كل البعد والا ما كنت لتسجل هنا وتقرأ مثل نصي في الساخر .. وتتجرأ على الحكم على اخلاقي وانت الذي لا تعرفني .. وتدعي فهمك للأدب وأنت منقبض السريرة تقرأ لي .. ومن فوق قلبك .. تقرأني ..

أخي ممل *c ... روح نام .. فورا ..
صدقني سوف ترى حروفي بمنامك :y:
السلام عليكم ..:rose:

أباعرب
12-09-2010, 05:34 AM
مرحبا سليم وعيدك مبارك ..

هل لي بسؤال لو تكرمت ؟

salimekki
12-09-2010, 06:25 AM
مرحبا سليم وعيدك مبارك ..

هل لي بسؤال لو تكرمت ؟

وعيدك مبارك أخي الكريم

تقبل يكون الجواب "لأ" لو تكرمت ..
صدق ليس لأني شاريهالك .. لكن ببساطة لأني رايح نام
وسؤالك ممكن يطلع محرج ويحتاج لاجابة فورية فيقال اذا ما تأخرت عنك الجواب ..
أفحمه أبا عرب .. والحقيقة أنه لم يصبه إلا في مخدع (أي قاتله وهو نائم) ..

ولا قلك هات لشوف .. مش من عادتي يعني احسب حساب للعالم
اسأل ابا عرب .. اسأل ..
إرضاء الناس غاية لا تدرك

أباعرب
12-09-2010, 06:32 AM
شكرا لك ..
خلاص نخليها مره اخرى ..

نوم العافيه سليم

salimekki
12-09-2010, 06:40 AM
شكرا لك ..
خلاص نخليها مره اخرى ..

نوم العافيه سليم

انشا الله ما زعلت أخي أبا عرب
صدق ممكن الاخد والرد يطول .. لهيك ما كنت مستعد لاي سؤال .. لو كنت طرحت سؤالك من دون ما تطلب مني كان ممكن روح وبرد عليك بعدين .. وطالما طلبت فعبرت عن رغبتي .. تعبت يا ابا عرب .. ملزم ناملي شوي .. بكرا دوام .. وشكرا على التفهم ..
سانتظر على كل سؤالك هنا .. وأتشرف بحضورك دائما سواء عابرا او قارئا او ناقدا أو ساخرا وأعلم انك ممن لا يتجاوزن حدودهم مع الاخر اذا ما تعدى الحوار او السؤال نطاق الجدية والجد الا في حدود ما تسمح به الاخوة الانسانية على الارض أو ما تأذن به السخرية المحمودة في الساخر ..


السلام عليكم

نسيت الورد .. :rose:

جعفَر.. مؤقتاً
12-09-2010, 08:10 PM
يشفق الناس على المشلول لمجرد أنه فقد قدميه،
و لا يعلمون أنه فقد المجتمع كاملا،
بداية بأسرته الصغيرة التي قد تنشغل عنه،
مرورا بأسرته الكبيرة التي قد تنساه،
و انتهاءا بأصدقائه الذين يتلاشون شيئا فشيئا في الأفق،
و عكازته التي كان يضرب بها الأرض مرددا (يا أرض اتهدّي ما عليك قدّي)،
إلا من كيبورد..


هب يا سليم أنني قبلت دعوتك على مقهىً ما،
و ليكن المقهى الذي أختاره أنا،
حيث أخذتك إلى مقهاي المعتاد كوني زبون قديم،
مما يمنحني الحق في خفض صوت الموسيقى بدون أن أطلب من أحد..


سنلعب أنا و أنت لعبة اسمها "ركّز تُنجِز"،
قوانينها أن أطرح عليك سؤالا لا يتعدى السطر الواحد،
فتجيب عليه بما لا يتعدى الثلاثة أسطر،
ثم تطرح بدورك سؤالا لا يتعدى السطر الواحد،
فأجيب أنا فيما لا يتعدى الثلاثة أسطر،
و هكذا دواليك..

نحن على طاولة دائرية في المقهى،

س1: قبل توبة عفيفة، ما نسبة القرف التي ستصيب نهال في حال حاضرت لها عفيفة عن الشرف؟

خيره مسحوب
13-09-2010, 02:23 AM
السلام عليكم يا سليم
موضوعك يجب أن لا يوضع هنا بالساخر كون الجميع لافف لفة الالتزام وأولهم الداعي ! ...
وبعدين نسيت أن تضع ( للكبار أو فوق التمناعش بالكورنرهههه )
ثالث شي أنت جبت مدقب وثقبت تابوه الجنس مع البوح بين النساء
وأعتقد البوح بين النساء يعتبر أشد وطأة من الكلام الإباحي ...! ، لأنه يعتبر وسوسة ! .
أنت كشفت أمر لا نريد كشفه ولسنا عاجزين عن كشفه
وإن كشفنا نخبأه في خزائننا الحديدية وبجانب وصايانا ...
وأول بند بالوصية أن أحرقوا كل نص لي يدعوا إلى الفاحشة ويدق مسمار لها
لست أكفرك أو أنقدك
لكنك وطأت موطئاً ليس مكانه أو زمانه هنا والله أعلم
أكتب ولا تقف لكن غيّر زيت الـــ ABS بالمستقبل
تحياتي يا غالي ....

salimekki
13-09-2010, 03:18 AM
يشفق الناس على المشلول لمجرد أنه فقد قدميه،
و لا يعلمون أنه فقد المجتمع كاملا،
بداية بأسرته الصغيرة التي قد تنشغل عنه،
مرورا بأسرته الكبيرة التي قد تنساه،
و انتهاءا بأصدقائه الذين يتلاشون شيئا فشيئا في الأفق،
و عكازته التي كان يضرب بها الأرض مرددا (يا أرض اتهدّي ما عليك قدّي)،
إلا من كيبورد..


جعفر أيها الجميل .. نقلت في حكاياك عنه .. كل معاني العجز .. رغم اني لا أظن مقعدا كهذا يشعر بالنقص بين اناس لا يفكرون في الغير .. ولا يعرفون قيمة النعمة التي تجعلهم يمشون .. ويقفزون من الفرح وينطون .. ويهرعون من الخوف فيهربون .. و لا ينتبهون لمشلول قد يتركونه خلفهم .. لسياج قد يمزقهم .. لحفرة قد تدفنهم .. لزهرة قد يفجرونها بالاحذية.. لنملة قد تدوسها دوابهم أو النعال ..

جعفر أيها الجميل ..
أنا لا أشعر بالسكون مثل ذاك المشلول مؤكد .. لكنني أشعر بالعجز ..
أنا لا أشعر بالوحدة مثله مؤكد لكنني أشعر بالاحباط ..

هذا المساء كتبت ما يلي على قصاصة ولم أكمله:

- هاي .. أوقعتَ حلم ..
- ليس لي ..
- لقد كنتُ خلفك ..
- وبعد .. أخبرتك أنه ليس لي .. وإذا راق لك .. فخذه وارحل

نطق الحلم منتكسا: سقطتُ منك .. كيف تنكر هذا .. لماذا تفعل؟

وضع كفيه في جيب بنطاله الخالي من كل شيء .. تأبط أُفـّـاَ .. ثم مضى ..

نطق الحلم مبتئسا .. تأذّى: لمن ستتركني وتمشي؟ ..

صرخت أنا: هاي توقف .. وراءك حلم ..

أيها الهاربون من الملل
.....
أيها الهاربون من الفشل
....
أيها الهاربون من الخجل
...
أيها الهاربون من الوجل
...
أيها الهاربون من الصلاه
...
أيها الصاعدون إلى الجبل
...
حفنة من الصغار قلوبنا .. تهرب من مجابهة الموج على الشواطيء.. تهجع في الظلام.. فينا من الجبن ما نعجز به عن مواجهة الموت وجها لوجه مثل البشر ال.. نتخدنق في أقصى الجبهات الخلفية للقتال .. حيث لا نسمع سوى صدى الخفافيش على أجسادنا وعواء الذئاب .. يضربون ثم يهربون .. ويخافون من الموت بين ذويهم مثل ذويهم كذويهم أو لذويهم .. لا يشعرون ..
.
.
.
طبعا لم أكن أعي ما جدوى نصي .. فلم اكمله .. ساكمله .. وقد يشعر المشلول الذي أوردته في ردك حينما يقرأه اننا لسنا أفضل حالا منه .. وأنه ربما لفضل من الله ومنة .. اصطفته المصيبة ليسبقنا الى الجنة جاريا اذا اصطبر بينما قد لا نلجها نحن إلا نحبو مهما سعينا ...

أخي جعفر .. لم أعرف بعد لمن كتبتُ ولا لماذا كتبت ولا إلى أين اريد ان أصل.. كما لا أعرف تماما لماذا كتبتَ أنت نصك وعمّن يلقي بظله ليل الشلل.. لكنني شعرت أن احدا ما بحاجة لأن تخبره بهذا .. وأنه في المقابل كيان آخر بحاجة لأن يعرف أني كتبت عن الملل .. وعن الفشل وعن الشعور باللامالاة وتضييع الأمل ..
أنا لا أواسي المشلول الذي في نصك .. لأنني لا أعتبره الا انسانا كاملا حينما يوضع أمام كون في قلب شاشة .. عكازه الأصابع .. قدماه الحروف .. طاقته الفكرة وما حوت والقلب وما هوى ..



سنلعب أنا و أنت لعبة اسمها "ركّز تُنجِز"،
قوانينها أن أطرح عليك سؤالا لا يتعدى السطر الواحد،
فتجيب عليه بما لا يتعدى الثلاثة أسطر،
ثم تطرح بدورك سؤالا لا يتعدى السطر الواحد،
فأجيب أنا فيما لا يتعدى الثلاثة أسطر،
و هكذا دواليك..



جعفر .. قبلت دعوتك إلى مقهاك .. وقبلت الشرط .. وقبلت اللعبة .. لكنني ولأنني لم أفهم فحوى "ركز تنجز" فسأسميها عندي "ركز توجز" لأنك ستعلمني من خلال شرطك الجميل أداة جديدة في الكتابة وهي الايجاز

فألف شكر مسبقا .. شكرا لك ..

salimekki
13-09-2010, 03:47 AM
السلام عليكم يا سليم
موضوعك يجب أن لا يوضع هنا بالساخر كون الجميع لافف لفة الالتزام وأولهم الداعي ! ...
وبعدين نسيت أن تضع ( للكبار أو فوق التمناعش بالكورنرهههه )
...

وعليكم السلام خيرو .. وعيدك مبارك و يالله اقرا ردي وانت تشم .. :rose:

يا خيرو اتق الله أنا لست بهذه الحطة
انت مصر على مشاهدة ايحاءات ما حرم على من هم دون التمنطاش في نص كتب للكبار ..
عفيفة انسانة صريحة .. ونهال أكثر صراحة منها .. انسانة جميلة لكنها فوق هذا تتجمل لتبدو اجمل ..لمقابلة رجل غريب .. كيف لا تصفها صديقتها بالساقطة ..
يعني هي صممت على الخروج ولم تخرج بعد لكنها نُعتت بهذا فكيف لو خجت وعادت في جوف الليل .. لو حصل ذلك في نصي جاز لك ان تتحدث عن الاباحية التي لم تحدث والتي لم ألمح لها لا بالحركات ولا بالايماء .. النص لا يُحاسب على النوايا .. النص يحاسب على المشاهد الحية فيه .. هل شاهدت مشهدا جاز لك أن تحرمه على من هم دون التمنطاش يا عزيزي ...



ثالث شي أنت جبت مدقب وثقبت تابوه الجنس مع البوح بين النساء
وأعتقد البوح بين النساء يعتبر أشد وطأة من الكلام الإباحي ...! ، لأنه يعتبر وسوسة ! .
أنت كشفت أمر لا نريد كشفه ولسنا عاجزين عن كشفه
وإن كشفنا نخبأه في خزائننا الحديدية وبجانب وصايانا ...
....

حبيبي خيرو .. والله لا أفهم كيف تدعي انني تحدثت عن الجنس برغم أن الحديث عن الجنس في حدود الادب والمعقول ليس حراما .. أنت ومن دلى بدلوك تبالغون .. تبالغون جدا ..

ثم يا بن عمي .. الجنس كما تعلم غريزة فطرية وطبيعية وأنا لم اتحدث عنه ههنا .. بل أقصد توجيه اصبع الاتهام الى الزير الذي هو عنوان الافراط في تتبع شهوة الجنس.. وكما تعرف فإن كيروزين الذكورة ليس له علاقة بالمروءة والرجولة على الاطلاق .. لذا بالغت في تصوي الزير هنا على أنه كائن حيواني وقذر ولا هم له الا تتبع النساء في كل مكان ولو لاشباع شهوة النظر .. ما هنا واقع مُعاش بين الرجال والنساء وهذا الحوار ليس حديث نسوان بالضرورة .. واذا تعمدت تسجيل الحوار بين فتاتين فلأن احداهما تعتقد ان المراة سبب مباشر في اشعال الفتنة في هذه القضية والاخرى لا تعتبر المراة الا ضحية لذا من حقها ان تستغل نزوة الرجل لتعيش به ..
الموضوع طبيعي يا خيرو وليس فلما مثيرا للغرائز .. بل يجعلك حين تقرأه تتقزز منها تلك الغريزة المفرطة .. وسواء عفيفة سواء نهال كليهما نزلتا نهشا في دناءة الزير من الرجال .. لأن مواقف تحرش الرجال بالنساء أصبحت اليوم شائعة في كل مكان وما كتبت عن هذا الموضوع إلا لأنبه المراة أنها السبب الأول في إثارة الرجل وجلب انتباهه بما تفتعله من زينة في جسمها .. سواء ف يرمضان او في غير رمضان ..
أنا دعوت للابتعاد عما يضاعف الفتنة في الشوارع يا خيرو أنا لم أكتب لأبرر لها ..
لا أكثر ولا أقل ..
ولو اعدت على مسامعي كلمة الجنس وما الجنس قسما بالله لكون داشك بالحيط مطلعلك المصران من مخك .. صباح الخير عمري .. بس هلا صحيت وجاي تهدر ..

شايف هي ... :rose: .. لساتها بايدك صح
بدك تكمل تشم وردتك ... وعدل على تختك تنام وما بدي اسمعلك حس ..
طالما تعقدت من حكايا حُرّمت على ما دون التمنطاعش فمكانك ليس هنا يا كبدي .. واياك تعود .. عندك الروموت كنترول غير القناه .. سكر المتصفح وناااااااااااااااااام .. تنام علي كمبيوترك حيطة .. :n:

salimekki
13-09-2010, 04:07 AM
نحن على طاولة دائرية في المقهى،

س1: قبل توبة عفيفة، ما نسبة القرف التي ستصيب نهال في حال حاضرت لها عفيفة عن الشرف؟



ج1: طبعا نسبة القرف ستفوق 90 بالمائة تقريبا .. لا اظن ثمرة الفكرة تُمنح جاهزة ولم تكن لتصل القاريء بعمق لو لم ننقل الصورة المضادة للعفة والشرف في بداية الحوار واصرار عفيفة الضمني على جدواها, لب الفاكهة الطيبة يا جعفر لن تصله الا بمسح ثم ازالة القشور الوسخة تدريجيا من عليها ..

س2:
من أكثر تأثرا بوهم الجمال ههنا, الرجل (في صورة الزير) أم المرأة التي تعمل (بقصد او بدونه) على اغراءه؟

خيره مسحوب
13-09-2010, 04:14 AM
لك أشبك معصب وطايش حجرك مني
طيب أعتبرني أنثى وليس دكر بالدال
ومالي ماسكة ديني كما يجب
ومخي على قدي
بيقلولي يمين بروح يمين ويسار بروح يسار
يعني نص مهزوزة ولسا عببحث عن موقع أدج حالي فيوه
وبركت وأنجعصت وقريت موضوعك بعجالة
وفهمت منه أنه تطبيق الرجال والضحك عليهم يعتبر هواية كشطف البيت مثلاً أو طرق الرجال بالقباقيب
وقمت أنا الأنثى أنحرفت لا حرف الله لك بؤبؤ أو عضمة أذن
شو بسوي بحالي أنا بعدين
بتوه
وبدعي عليك من أول حرف كتبته
شفت شلون خليتني أنحرف
يبعتلك الهنا
لك أنا كتبت موضوع حارق خارق مدوي برمضان بيحكي عن العشق والغرام والأنتقام والهيام
قمت أجلت تنزيله وأحتمال أمسح فيه بسطالي وأكبه
مو منشان المنتدى بس بخاف ما أشعل الغرائز والفتن يا أخي
لك أنا ناقصني عصي على جنابي ...! ،- ريتها تعلّم العصي على جنابك على هيك نص ..!-
تاريخي أسود كحل ولسا بدي أنهيه بهيك شي ...!.الخ
بقا فهمت علي ، هذا الي قصدته
حكيت معك بالجباسي يعني على بساط أحمدي
يعني دجني دجتك العافية
لأنه بحبك بنقدلك ،
لك أنا بدفعولي ملايين منشان أنقد
وين رايح أنت بهالزحمة
أسع يابي بدنا نقوم نصلي الصبح ....
أحلى أبو السلوم....

جعفَر.. مؤقتاً
13-09-2010, 04:59 AM
ج1: طبعا نسبة القرف ستفوق 90 بالمائة تقريبا .. لا اظن ثمرة الفكرة تُمنح جاهزة ولم تكن لتصل القاريء بعمق لو لم ننقل الصورة المضادة للعفة والشرف في بداية الحوار واصرار عفيفة الضمني على جدواها, لب الفاكهة الطيبة يا جعفر لن تصله الا بمسح ثم ازالة القشور الوسخة تدريجيا من عليها ..

س2:
من أكثر تأثرا بوهم الجمال ههنا, الرجل (في صورة الزير) أم المرأة التي تعمل (بقصد او بدونه) على اغراءه؟

منذ عرفتك و أنا أحاول تعليمك الإيجاز !
لازم لعبة يعني زي الأطفال؟!


ج2: الرجل،

س3:حسب ردك على ممل، إذا سماه القارئ نهال هل يحق له تسميتك عفيفة؟!

salimekki
13-09-2010, 05:16 AM
لك أشبك معصب وطايش حجرك مني
طيب أعتبرني أنثى وليس دكر بالدال
ومالي ماسكة ديني كما يجب
ومخي على قدي


يبعتلي حمى .. كل هالقد كنت عامل فيكم عمايل
اي كنتي قلتي هيك من الاول يا اختي .. كنا اجلنا الموضوع لبعد رمضان


ومخي على قدي
بيقلولي يمين بروح يمين ويسار بروح يسار .. يعني نص مهزوزة ولسا عببحث عن موقع أدج حالي فيوه .. وبركت وأنجعصت وقريت موضوعك بعجالة
وفهمت منه أنه تطبيق الرجال والضحك عليهم يعتبر هواية كشطف البيت مثلاً أو طرق الرجال بالقباقيب


مخك على قدك ؟
اي تضربي انتي ومخك .. عاملة حالك عليّ جدبا يا مقصوفة الرقبة
لك الاجدب هو الرجّال اللي ما بعرف اشبو محروء حريشو عليكو يا جنس حوا .. فلا يقدر يعيش بلاكم ولا يقدر ينام
طنشي خيتي طنشي واعملي حالك ما قريتي وما سمعتي .. ولا بركتي ولا انجعصتي جعصة تجعصص على تاريخك الاسود بكحل مع آدم المسكين ..آدم المضحوك عليه بشوية فانثوثان زرقا على بودرا رمادي .. أنا ما بفهم بالمكياج صحيح بس كل الالوان بتزبط لمنافسة امراة أخرى أو لاغاظتها حتى توقع برجل .. وعاملة حالك مسكينة وينضحك على عقلك بنص .. لك انت بتضحكي على أدهى كاتب بنظرة يا سمرا ..

وبعدين تعي هون يا حرباية .. من امتى صارو نسوان الكعب العالي عاملين قصة لطرق الرجال بالقباقيب .. ومن امتى صارت الخانم اللي بتشترط على زوجا خدامة تشطف البيوت
ها ..





وقمت أنا الأنثى أنحرفت لا حرف الله لك بؤبؤ أو عضمة أذن .. شو بسوي بحالي أنا بعدين
بتوه .. وبدعي عليك من أول حرف كتبته .. شفت شلون خليتني أنحرف


انحرفتي ؟؟ .. ولي على قامتك يا سليم "خيرة" المسحوبة انحرفت بسبب نصك عبر الاثير
ويا ربي وتطلع من الشاشة هلا يا سليم وتدعي عليك هالحرمة .. فتوقع الشاشة على الساخر وعليها وعليك .. ويغمى علينا كلنا كلنا و ما حدا يجيب خبرنا الا واحنا إلى الابد نايمين



بقا فهمت علي ، هذا الي قصدته
حكيت معك بالجباسي يعني على بساط أحمدي
يعني دجني دجتك العافية
لأنه بحبك بنقدلك ،
لك أنا بدفعولي ملايين منشان أنقد
وين رايح أنت بهالزحمة



شوف خيرو .. أنا يهمني نقدك وبتشرف .. صحيح انا مش خرج ادفع ملايين لحضرتك بس صدق تستاهل اكثر والله .. حبيت قلك انو فراملي صحيحة السؤال صار واجب على فراملك .. خوفتني عليك يا خيرو صدق .. وبتمنى تكون متزوج لحتى ما اتورط بذنبك .. لانو ان جيت للجد انت هلكتني برواح الزيت من فراملك يا خيرو الله يصلحني ويصلحك .. والله يهلك شيطانك اللي داشك دش بدروب الانحراف مثل خَيْتك "خيرة" الله يبعتلا نصيب مستعجل يا رب .. صايرة بس تسمع سيرة الشارع والرجال وبودرة على احمر شفاه بيروح فكرا على سن التمنطاش عِدل ويصير نصي مثل قرص البنادرا ( لا يعني للقراء إلا زير ناطر وحدة مش عفيفة تحت بالمرصيدص

جلطتني بضعف وجاءك يا خيرو .. الله يجلط شاشتي مثل ما جلطت شاشتك
ايش دراني أنا انو شيطان غريزتك راكبك حتى برمضان وماسك لجام فراملك .. انا قلت الناس صايمين ونواياهم باذن الله لن تكون الا حميدة ولا يروحلهم بال للاشيا الوحشة اللي ممكن تصير خارج النص لو ما طلعت عفيفة "عفيفة" بعدما غسلتها غسل الاصيلة نهال ...

الحمد لله .. دخل جعفر وبصق وطفّى حريق الغريزة وانتهى الملام
ومن حيث لا أدري أنقذ النص فانتهى الكلام .. وما انحرفتي .. صح

.
.
.
خيرو .. تقبل الله صلاتك ..
وغفر لك ولنا .. تقبل ضحكة قلبي معك :rose:.. وتصبح على خير

salimekki
13-09-2010, 05:27 AM
منذ عرفتك و أنا أحاول تعليمك الإيجاز !
لازم لعبة يعني زي الأطفال؟!


كل شيء يأتي بالتدريج يا جعفر .. وأصعب الاشياء أن يحصل التغيير دفعة واحدة
ولذا سأتعب جدا مع الثلاث سطور رغم اني تمنيتها خمسة .. وش عليه المهم انها "وتر" ..



ج2: الرجل،

س3:حسب ردك على ممل، إذا سماه القارئ نهال هل يحق له تسميتك عفيفة؟!


ج3: يحق له أن يسمي كيفما شاء .. لكن مع حسن الظن بكاتب معلوم الهوية يتوجب مع أبطاله عدم الخلط .. وحسن الظن من حسن الايمان .. ولعفيفة في النص صور جميلة.. واحدة تجنح فيها للخير فتتغلب على شر نفسها .. وأخرى حسن اطلاعها على أدب الرافعي وأخرى خوفها على أبيها ووو ...

س4:
ممل كتب رده بعدك .. أتراه جاء ليعينك على النيل من صاحب النص أو لينتقد النص الذي لم يتعلق هنا الا بالأدب كعملية ابداع حول فكرة العفة لا غير

الداهيــة
13-09-2010, 05:29 AM
متابع ..

جعفَر.. مؤقتاً
13-09-2010, 05:42 AM
كل شيء يأتي بالتدريج يا جعفر .. وأصعب الاشياء أن يحصل التغيير دفعة واحدة
ولذا سأتعب جدا مع الثلاث سطور رغم اني تمنيتها خمسة .. وش عليه المهم انها "وتر" ..



ج3: يحق له أن يسمي كيفما شاء .. لكن مع حسن الظن بكاتب معلوم الهوية يتوجب مع أبطاله عدم الخلط .. وحسن الظن من حسن الايمان .. ولعفيفة في النص صور جميلة.. واحدة تجنح فيها للخير فتتغلب على شر نفسها .. وأخرى حسن اطلاعها على أدب الرافعي وأخرى خوفها على أبيها ووو ...

س4:
ممل كتب رده بعدك .. أتراه جاء ليعينك على النيل من صاحب النص أو لينتقد النص الذي لم يتعلق هنا الا بالأدب كعملية ابداع حول فكرة العفة لا غير

ج4: جاء ليعبر عن نسبة القرف التي حددتها أنت بـ 90%.

س5: لماذا تحب أن يتحرر الأقصى؟

salimekki
13-09-2010, 05:58 AM
ج4: جاء ليعبر عن نسبة القرف التي حددتها أنت بـ 90%.

س5: لماذا تحب أن يتحرر الأقصى؟

ج5:
لأنني أحبه, وأحلم بضمه, وأشعر بان لي جزءا مني فيه, لأنه يحمل شيئا من دموع جدنا الاكبر, عيونه تدمع ولا يسعى لفك أسره منا أحد,, كم جارحة الدموع العتيقة للشيوخ في فلسطين, ومنا مليار يا جعفر لكن يعبث بكرامتنا حفنة لقطاء من جبناء اليهود ومرتزقتهم. منذ طفولتي وانا لأجله أتنهد.. أتنهد

س6:
لو لم اكتب مع النص اسمي ونشرته لمجهول فهل ستنسبه لكاتب او لكاتبة؟ هل كنت ستعرف اني "أنا" .

جعفَر.. مؤقتاً
13-09-2010, 06:05 AM
ج5:
لأنني أحبه, وأحلم بضمه, وأشعر بان لي جزءا مني فيه, لأنه يحمل شيئا من دموع جدنا الاكبر, عيونه تدمع ولا يسعى لفك أسره منا أحد,, كم جارحة الدموع العتيقة للشيوخ في فلسطين, ومنا مليار يا جعفر لكن يعبث بكرامتنا حفنة لقطاء من جبناء اليهود ومرتزقتهم. منذ طفولتي وانا لأجله أتنهد.. أتنهد

س6:
لو لم اكتب مع النص اسمي ونشرته لمجهول فهل ستنسبه لكاتب او لكاتبة؟ هل كنت ستعرف اني "أنا" .

ج6: لا،

س7: ما أساس حبك للمسجد الأقصى؟

salimekki
13-09-2010, 06:22 AM
ج6: لا،

س7: ما أساس حبك للمسجد الأقصى؟

ج7:
لا يختلف كثيرا عن أساس حبك لمشروع الخلافة, أنا أؤمن بأن الأصل في ديننا هو الاخوة والوحدة وان الامة الحاضنة التي تجمعنا من المشرق الى المغرب لن تكون على شاكلة دويلات أبدا, والمسجد الاقصى (هب أنه ليس مقدسا) واحد من مساجد الجزائر او بغداد أو جدة, له حرمته المقدسة ولا يجب ان تداس أو ان تهان.

س8:
من الأغلى لديك, رجالات القاعدة أم رجالات الأقصى؟ من الأشجع برأيك الرائد صلاح أم أسامة بن لادن

.
.
.
.
.
.
أخي جعفر .. مضطر للذهاب .. أملي ان لا تضيق علي طاولة مقهاك الشهي .. لك عندي العشرات ان لم تمل من الاسئلة .. سأتابعك غدا بإذن الله .. دم بود
أحبت ان اعترف لك انني لم أشك لحظة في أنك جميل وطيب جدا حتى لو فجرت الابراج وحملت في وجه اخيك البندقية ..
وما لا يعجبني أحيانا فيك لا يختلف كثيرا على ما لم يعجبك فيّ غالبا ..
خلافنا حول المتغير والثابت .. والنسبي والمطلق يسيطر على حكمنا على الاخرين احيانا .. فنحسن أحيانا وعادة ما نظلم ..
وكلنا في الخطيئة الانسانية (الفطرية يا جعفر) سواء
السلام عليكم.

رندا المكّاوية
13-09-2010, 10:06 AM
ممكن اتكلم معاك لايك يور سيس ؟! يعني زي اختك ؟!
اند ممكن اتكلم معاك بالعامي ؟! اتز اوكيه رايت ؟!
احيانا احس اني ضعيفة .. يعني ويك .. بغض النظر عن جنسي كانثى احس من جواتي اني ضعيفة .
العامة دايما تعتقد انو المال اور السلطة .. الباور يعني اور الاوثورتي .. ممكن انو يعطي الانسان حاجة ليكون شي .. مجرد شي .. وهادا الشي بالضرورة يعتقد خلاص مافيش خوف في حياتو .
وهادا الانسان حتى لو كان انسان طموح في نظرك , هوا انسان بيحاول يهزم الضعف اللي جواتو استنادا على الحاجات دي .. المال اور السلطة اور انو يعني تكون حاجة الله اعطاه اياه وماعطاها غيرو .
لايك .. يو نو .. اي حاجة يعني تخطر على بالك .
حتى لو حاول انو يهزم هادا الضعف .. و فعلا هزم هادا الضعف بينو وبين نفسو .. تعتقد انو هادا الضعف ممكن انو ديسبير ؟!ّ يختفي !!


اند كان اسك يو سؤال ؟! كم عمرك !؟
اعتقد انك ينقر بالنسبة لشخصي .. سو تعتقد انك حتوصل نفرض مثلا التسعة والعشرين سنة وانتا في المنتدى هنا ؟!
سوري انا عارفة انو سؤال عبيط بس ماني عارفة ليش سألتو .
الضعف و الخوف والطموح ياسليم !
هادول التلاتة لو اجتمعوا بخلل في البني آدم راح تكون نهايتو عويصة .
بليف مي .
هممم ..
في النهاية دونت وري .. جس حبينا نتكلم عن حاجة مفيدة وماهي مفيدة .
ثم اني حاسة اني ماني مزبوطة , ماادري ايش بيا ماني طبيعية .

salimekki
13-09-2010, 11:41 AM
ممكن اتكلم معاك لايك يور سيس ؟! يعني زي اختك ؟!
اند ممكن اتكلم معاك بالعامي ؟! اتز اوكيه رايت ؟!
احيانا احس اني ضعيفة .. يعني ويك .. بغض النظر عن جنسي كانثى احس من جواتي اني ضعيفة .

.

عادي رندا .. الضعف صفة فطرية في الطبيعة البشرية ..
أنا أستطيع إذا أردت -وهنا أريد- أن أقرأ الاشياء الجميلة في كل مكتوب لا ييدرك بدقة كاتبه ان كان مفيدا أو غير مفيد
رحلة البحث عن الذات وضمان الاستقرار أخت رندا تبدأ في أول خطواتها باكتشاف الخوف القابع في نفسك ..
محاولة الكذب على نفسك أنك كائن لا يجب أن يخاف تعتبر محاولة احتيال يائسة سلارعان ما تكّرس الخوف فيك اكثر أوأكثر
محاولة ايجاد دروع واقية من هذا الخوف شيء مشروع وهو أشبه بشعور كائن يعتبر نفسه مهما جدا ومطاردا من قبل الجميل فيبحث له عن (فتوة ما أو بودي غارد مرموق يكفيه شر حراسة نفسه والدفاع عنها) .. فينام قرير العين لأنه يرى أن ماله سيشتري له السكينة كما يعتقد ومستواه الاجتماعي أو السلطوي سيمنحه فرصة السلام .. وهذا خطأ حقيقي .. ويضاعف قيم الخوف ووجوده ..
لأن فكرة تكثيف الحراسة والحماية تبرر فكرة الخوف أكثر .. وغالبا ما لا يتساءل .. لماذا أتقلب كثيرا على الوسادة ويتملكني الارق برغم كل ما أملكه من أشياء لا يحلم غيري حتى بنيل ظلها ..



العامة دايما تعتقد انو المال اور السلطة .. الباور يعني اور الاوثورتي .. ممكن انو يعطي الانسان حاجة ليكون شي .. مجرد شي .. وهادا الشي بالضرورة يعتقد خلاص مافيش خوف في حياتو .
وهادا الانسان حتى لو كان انسان طموح في نظرك , هوا انسان بيحاول يهزم الضعف اللي جواتو استنادا على الحاجات دي .. المال اور السلطة اور انو يعني تكون حاجة الله اعطاه اياه وماعطاها غيرو .
لايك .. يو نو .. اي حاجة يعني تخطر على بالك .
.

مؤكد رندا
لا المال ولا السلطة سيصنعان الأمان المنشود .. لا أعلم بالضبط اي صنف من الناس تقصدين لكن كل الطبقات الاجتماعية وكل الاطياف البشرية والفئات والطوائف والاحزاب ينطبق عليها هذا الكلام .. سواء كان مجرد بائع قطع مستهلكة على الرصيف أو تاجر ألماس في الغاردن سيتي.. سواء كان بن لادن المحصن بجيش لا ينام أو أي رئيس أمريكي يصنع الحرب ويمقت السلام ..
كلهم محاطون بهالات متفاوتة الشدة من الخوف ...
حتى الناس العاديون يخافون أيضا .. يخافون من هؤلاء الذين يحركون مسار الصراعات المفتعلة في العالم .. ويخافون بنفس القدر من الصراعات المحتدمة في داخلهم ..

أنظمة الحكم في بلداننا العربية أيضا محكومة بهذا الخوف .. فهي لا تستطيع مثلا أن تمشي أمان في الشوارع والمدن برغم ما تملكه من سلطة ومن حماية ومن مال ومن جاه .. لأنها تفتقد إلى قيمة الحب عند الآخر من عموم الشعب في كل أطياف الجمهور .. فحتى المصفقين والوالون له لا ييكفونه مؤونة الخوف لانهم وصوليون لأجل تحصيل حظهم كنصيب آخر من هذا المال والسلطة لا غير ..
ولو نقارن من يملكون المال والسلطة في بلادنا بلاد الغرب نجد أنهم (اي الاثرياء والحكام) هناك يبحثون عن الحماية والامن للابتعاد عن الاضواء وجحيم الشهرة الذي يحاصرهم في كل شبر أو لدفع أذى اللصوصيين .. تماما على عكس الدافع في بلداننا وهو دفع مبعث خوف حقيقي كامن في وجود حب مفقود وثقة منعدمة بين من يملك هذه الاشياء ومن لا يملكها ..

الاحزاب السياسية والتيارات الفكرية والاديولوجية بنفس القدر تسعى لقهر الضعف بكسب المال والنفوذ في السلطة للسيطرة على الضعف الكامن في كثير من مناحيها .. الخوف من النقد .. الخوف من الفشل في مناظرة .. ..الخوف من الاندثار والتلاشي وفقد الحضور ..خوف من نوع آخر

الكل يخاف يا رندا .. الكل يهرب من الضعف .. الكل يعجز عن التحكم في نفسه فكيف يسعى البعض الى التحكم في الاخر .. كيف؟



اند كان اسك يو سؤال ؟! كم عمرك !؟
اعتقد انك ينقر بالنسبة لشخصي .. سو تعتقد انك حتوصل نفرض مثلا التسعة والعشرين سنة وانتا في المنتدى هنا ؟!
سوري انا عارفة انو سؤال عبيط بس ماني عارفة ليش سألتو .
الضعف و الخوف والطموح ياسليم !
هادول التلاتة لو اجتمعوا بخلل في البني آدم راح تكون نهايتو عويصة .
.
.
.

لكل نفس مخاوف مختلفة تختلف بمستوى قوة الحضور والخطورة وكذا باختلاف المحيط الذي يمارس فيه الحياة (في اعماقه او مع محيطه) ..

لا أعرف ان كان ازدياد منسوب الايام المتراكمة على كرونومتر حياتي يؤثر على ما أقول من كلام ..
ولا اعرف ان كان حديثي بالأمس أسوأ م نحديثي اليوم وأن حديثي بعد سنة سيكون أنضج من حديثي اليوم فقط لأني كبرت
أشعر أنني لن أعيش قدر ما عشت من قبل من أعوام .. واشعر في نفس الوقت انني لم أعش شيئا بعد
أعلم أن اشياء كثيرة ستتغير غدا في طريقة كلامي وفي وتيرتها وفي نمط الاشياء التي سأتطرق الليها حينما اكتب
أعلم أن موقفي من الساخر واعضاءه سيغير وأن حضوري فيه سيتغير كذلك بحكم أنني سأتزوج وأن زوجتي لن تسمح لي بالمكوث فيه ثلاثة ارباع ما افعله الان اما بداعي انها تخاف على صحتي وصورتي بينكم أو ببساط لانها تغار ولا تحب ان اكون لغيرها اكثر مما اكون لها وعندها مليون حق ..
أعلم ان 35 سنة من عمري يا رندا لا تشفع لي لأخطيء كثيرا
وأعلم أن أشياء كثيرة لا تزال تختلط علي مثلما اختلط علي الان ربطك للضعف والخوف والطموح في هذا المكان ..

كل العناصر التي ورد ذكرها في هذا الموضوع سواء في قصة عفيفة أو عبر الردود تحكي عن هذه الاشياء ..
عفيفة والزير ووهم الجمال
والعفة والشرف والخوف عليهما عند نهال
وجعفر والداهية وخيرو وممل والبقية من معشر الرجال
والقاعدة والاسلام والاقصى والقتال ..

من أبسط البشر يا رندا الى أكثرهم شعورا بالمسؤولية وتورطا فيها ملزمون بفك المعادلة المرتبطة بتلك الاشياء:

- ممّ تخاف؟
- أين يكمن ضعفك كلما واجهت نفسك بهذا الخوف؟
- ما هي حلولك وطموحاتك للتخلص منه أو على الاقل لمواجهته والتعايش معه؟



.
.
حتى لو حاول انو يهزم هادا الضعف .. و فعلا هزم هادا الضعف بينو وبين نفسو .. تعتقد انو هادا الضعف ممكن انو ديسبير ؟!ّ يختفي !!

في النهاية دونت وري .. جس حبينا نتكلم عن حاجة مفيدة وماهي مفيدة .
ثم اني حاسة اني ماني مزبوطة , ماادري ايش بيا ماني طبيعية .
.

مستحيل ان ينتهي الخوف في نفوسنا يا رندا إلا بعدما تستقر نفوسنا في الجنة .. من هم أقرب لولوج جهنم والعياذ بالله خوفهم أبدي .. حتى الموت يا رندا لا يخلصنا من هذا الخوف .. ل هناك تبدأ مخاوف أكثر خطورة علينا من ذي قبل .. لأننا وقتها لا نملك الحظ في المقاومة ولا في التصحيح ..

رندا أنت لم تقولي كلاما بلا معنى ولم تنفضي ما بصدرك على هذا المتصفح هكذا من أشياء لا قيمة لها هذا الصباح .. لقد قلت كلاما كبيرا يمكن ان يستفيد منه الجميع هنا على كل اصعدة الحياه ..
وبالعكس رندا وجدت كلامك مفيدا جدا و كنتي معه -في نظري- مزبوطة ونص وخمسة عشرين ..

.
.
افري وان .. افري وار .. وي ماست بي كول .. اند تايك ات ايزي ..
وي ماست هاف ووري تو .. لايف ايز نوت ا بيكنيك
رندا شكرا على الصراحة .. شكرا على الحضور .. .. وردتك اهيه .. :rose:

وألقاكم ذات مساء :nn

دندرمة
13-09-2010, 12:00 PM
نفسي أضحك لسببين
الأول أن هذا الموضوع ذكرني بموضوع من بنات أفكاري أيام الدّجة ، فكرة الموضوع تقوم على أن يعد الأعضاء والذي يصل لرقم خمسة يشتم أي عضو يتمناه ، العجيب في الأمر أن عداد المشاركات في ذلك الموضوع هنّق.!
صراحة جعفر لو استمر مع سليم أكيد هالموضوع رح يكون وبال على الساخر.!

السبب الثاني هو رد رندا رغم أني متمرس في لهجتها أزريت في فهم ماتقول ، فلا يلام سليم عندما علّق ماكان باستطاعة طفل لم يصل للصف الرابع أن يفهمه.!
قد تكون رندا قاصدة ذلك لأن سليم ماشاء الله دافور كتابة ، ومع هذا سليم بدأ يألف ورندا لم تقصد تتناول ماتناوله.!
بس فيه سؤال محيرني ماذا لو احترق منزل سليم (بعيد الشر)
هل سيحاول إخماد الحريق أم سيذهب ليرد على الأعضاء؟
وهل سليم مهووس أم ملموس أم ملبوس لكن الأكيد ليس ملحوس.!
سليم تقدر ماتعلق على ردي ، وتنبه من جعفر يريد أن يفقدك هوايتك المتعارف عليها .!

جعفَر.. مؤقتاً
13-09-2010, 03:54 PM
ج7:
لا يختلف كثيرا عن أساس حبك لمشروع الخلافة, أنا أؤمن بأن الأصل في ديننا هو الاخوة والوحدة وان الامة الحاضنة التي تجمعنا من المشرق الى المغرب لن تكون على شاكلة دويلات أبدا, والمسجد الاقصى (هب أنه ليس مقدسا) واحد من مساجد الجزائر او بغداد أو جدة, له حرمته المقدسة ولا يجب ان تداس أو ان تهان.

س8:
من الأغلى لديك, رجالات القاعدة أم رجالات الأقصى؟ من الأشجع برأيك الرائد صلاح أم أسامة بن لادن

.

ج8: لا أفرق بين رجالات دين الله، المؤمن القوي أشجع و في كليهما خير..

س9: من الذي قدّس المساجد و اعطاها حرمتها بما فيها الأقصى؟

كزهر اللوز أو أبعد
13-09-2010, 06:27 PM
حلو النقاش والاسئلة فكرة حلوة
طاولة الحوار الهادىء العقلاني بتعجبني

وخاصة 3 اسطر رووووعة

salimekki
13-09-2010, 07:02 PM
سليم تقدر ماتعلق على ردي ، وتنبه من جعفر يريد أن يفقدك هوايتك المتعارف عليها .!

هلا عزيزي دندرينو
بس اكيد ايضا اقدر اعلق
لسببين الاول أنك غالي عليّ وحروفك ذات قيمة لا استطيع ان اتجاهلها
والثاني أن في ردك شيء يدعوني للشعور بانك بدات تفقد الثقة في قدرات سليم .. وكانك تريد ان تبث في نفسي الخوف مني .. ياابني هوايتي المتعارف عليها بصمتي .. وفيه انسان يقد يكتب بلا بصمتو .. تقدر انت تغير بصمة هويتك .. تقدر تغر قرنية عينك .. تقدر تبدّل جلدة اصابيعك .. تقدر تغير نبرة صوتك .. دندرمة لسليم طباع (سواء محاسن سواء مساويء) لا اظنها تتغير طالما لا يزال يحافظ عليها الى هذا العمر .. ولن يتخلى عنها الى ان يموت .. لانها لوحدها من تستطيع ان تميزه عن اقي الخلق .. من فيهم أنت ..جعفر .. رندا .. ممل .. خيرو والاخرون ..


نفسي أضحك لسببين
السبب الثاني هو رد رندا رغم أني متمرس في لهجتها أزريت في فهم ماتقول ، فلا يلام سليم عندما علّق ماكان باستطاعة طفل لم يصل للصف الرابع أن يفهمه.!
قد تكون رندا قاصدة ذلك لأن سليم ماشاء الله دافور كتابة ، ومع هذا سليم بدأ يألف ورندا لم تقصد تتناول ماتناوله.!
.!

قبل كل شيء .. يطلعلك تضحك مرة واثنين وألف ..ليش ما تضحك .. اضحك حبيبي .. ننال ثوابك انا ضحكناك في هذه الدنيا التي تحمل الينا ساعاتها وثوانيها من النعوش والمآتم اكثر مما تهديه لنا من الهدايا والافراح ..

ثم ايش حارء رزك (على قولة رندا) ومصر تدافع عليها قدامي.. يا ابني أنا لم أحلل نوايا رندا في ردها ولم أنبش كثيرا في ما رمت إليه ولم أهتم كثيرا من تقصد وعلى من تلمح .. أنا كل ما فعلته أنني اعدت قراءة جملها اللذيذة وترجمت ما أحب فهمه من كلامها بأسلوبي اللذيذ أيضا .. انت ايش حارء رزاتك .. بربك خبرني ..



بس فيه سؤال محيرني ماذا لو احترق منزل سليم (بعيد الشر)
هل سيحاول إخماد الحريق أم سيذهب ليرد على الأعضاء؟
وهل سليم مهووس أم ملموس أم ملبوس لكن الأكيد ليس ملحوس.!
.!

c* ... شاهدين شو بيتمنالي هاليوزر وعامل حالو جاري ..
يحرق رزك لو ساويتوه عالعشا اليوم انشا الله .. فال الله ولا فالك يا قاسي
ولو ما ساويتو رز عشا اليوم الله يحرق رزك على غدا بكرا ولو ما ساويتوه بكرا فانشا الله ينحرق باول يوم تساوو فيه رز .. وتمنى ينحرء باليوم اللي تكون فيه بالبيت لحالك ..
وتكون انت هون عم تقرا لهاد وتحاول ترد وما تعرف من وين تبلش .. لحتى توصل ريحة الحريق لعندك وما تعرف تتصرف .. تروح جري عالمطبخ .. تقوم تشيل القدرة بايدك من غير مناديل .. فتحترق اصابيعك وما تعود تقدر تلمس الفأرة ولا الكيبورد شهر و7 ايام و6 ليالي .. وببقى شوفك وقتا كيف رح تتحمل تبعد عالساخر كل هاد الوقت ..
وتدعي عليّ يا دندرمة وما رح ادعيلك ..

وللامانة انا لا مهووس ولا ملموس ولا محبوس .. أنا رح ظل مفروس منك لحتى يصير فيك شي تكتشف فيه انو قرينتي ممكن تصيبك ولو بينك وبيني 2500 كيلومتر بعد الالف



هذا الموضوع ذكرني بموضوع من بنات أفكاري أيام الدّجة ، فكرة الموضوع تقوم على أن يعد الأعضاء والذي يصل لرقم خمسة يشتم أي عضو يتمناه ، العجيب في الأمر أن عداد المشاركات في ذلك الموضوع هنّق.!
صراحة جعفر لو استمر مع سليم أكيد هالموضوع رح يكون وبال على الساخر.!

وتنبه من جعفر يريد أن يفقدك هوايتك المتعارف عليها .!

أيام الدجة قلتلي كنت شامم ريحة يوزر معتق فيك .. يعني اذا ما كنت جاهلي فاقطع اصبع من اصابيع يان ما كنت مخضرم ... ممكن تلحقنا بالرابط نكتشف ماضيك ..

ثم ليش لو استمريت انا وجعفر بحوارنا على نفس الطاولة رح يكون وبال عالساخر ..
الوبال الحقيقي يا دندرمة أنه لو استمرت القطيعة بين المتضادة أفكارهم أو المتضاربة رؤاهم ففي ذلك وبال على الأمة وعلى الواقع ..
أنا والاخ جعفر لم نفكر في نهاية الحوار بعد .. يبدو أن لجعفر وهو صاحب الفكرة مشروع ما برأسه
ممكن يريد يساويلي غسيل مخ ويضمني للكاعدة (واخذ بالي هذه الكلمة بالقاف اصبحت علينا خطر ولا تنسى الساخر متراقب .. وأنا أجالس في المقهى جهادي محترف أخونا على الدوام جعفر مؤقتا .. أولم تتساءل يا دندرم وش سر اغداقه على قلوبنا فيض طيبته دفعة واحدة؟ الله أعلم)..

ممكن ودو ينومني مغناطيسي فاحفظ صم اني ما رد من هون وطالع وين ما رحت الا بنص ما بيتجاوز 3 سطور .. خانقني وربك يشهد بس قدها وقدود اخوك .. رح احشي الفكرة بنت 15 سطر بثلاثة سطور حشو من غير ما يحس اني عم اتكلف .. عم اتدرب وحاول قدر جهدي تكون أجوبتي أفحم من أجوبتو .. ومستورة والحمد لله و ماشي الحال .. لو كان هاد غرضو فشريف والله شريف وينالو فينا ثواب ..

وبس حن للردود الطويلة يا دندرمة فما عليك .. الساخربطول وعرض وين ما رميت رجلك تسرح وتمرح ووين ما مديت ايدك تقدر ترسم عالمتصفح بخرطوم الحروف اللي تعجز عيونك تحطو جواتك او بقلك تشيل

دندرمة .. لساتني بعز بشبابي خاي .. خاف على جعفر .. ما رح يقدر يجاريني وحياتك ..
كلها صفحتين او ثلاث ورح يمل .. وبوعدك سينقلب سحر الساحر عليه :z: ومن حفر حفرة لأخيه وقع فيها (واخذ بالك أنا هنا أسات الظن بسببك :j:) .. وانا باذن الله لو اكتشفت خلطتو لجعفر رح ساويلو غسيل مخ فوق العادة وعين من عندك تضحك وعين من عندو تبكي ..

قلتلك ما تخاف دندرينو .. جعفر علمني كتير اشياء بردودي وانا ما بخجل اتعلم منو أو معاه كل مرة شي جديد .. وانا متفاءل .. يصحصحلي مصحصحلو .. ينعسلي مصحصحلو
والاكوس رح ياخذ ميدالية ذهب بالاخير ..

بس للامانة والشهادة لله يا دندرمة (اسمك لذيذ على فكرة) جعفر كريم والله محيي أصلو .. مهتم فيّ بمقهاه وقايم بواجب الضيافة على اكمل وجه .. والاهم من هاد انو مشرع قلبو علي وما عم يشوفني مثل ما عم تشوفني انت هلا .. طفل لساتو عم يحاول يفهم وش قالو بالفصل الرابع

دندرمة .. شكرا
انتقمتلك هون من 5 ردود بثلاث اسطر
ابقى فوت وشجعنا مرة على مرة .. المشاركة في لعبة المقهى حسب بالشروط فقط لكلينا .. لكن الجلسة والحضور من حق الجميع .. المشاريب على حساب صاحب الاجوبة المترهلة والغامضة والاقل تأثيرا وتركيزا في الاخر ..

يالله بلش اشرب وقول ما شربتش .:er:.
شفت جوا جعفر رقم 7 .. سؤالي كان محدد وصريح وجوابو اجا معمم ومش كافي ومش وافي ومش شافي بالمرة ... جعفر لا يعطي الفكرة حقها ولا يبادلني الشفافية في جوابه ولا يهتم لصراحتي .. شايف :z:
يا دندرمة اشرب .. اشرب وقول ما شربتش :er:

salimekki
13-09-2010, 07:48 PM
يا جماعة شايفين كرم جعفر
والله لا اكاد أصدق


http://images.topflood.com/cafe-photo.JpG


اتفضلو اشربوا معانا ..
كزهر اللوز أو ابعد .. شيلي فنجانك لا تخجلي
دندرمة مد ايدك وش بيك مستحي ..
رندا .. خيرو .. ممل .. ابو الدواهي .. ابو حميد .. جميع الحاضرين .. أعزاءنا القراء .. كل ضيوفنا اتفضلو ..



ج8: لا أفرق بين رجالات دين الله، المؤمن القوي أشجع و في كليهما خير..

س9: من الذي قدّس المساجد و اعطاها حرمتها بما فيها الأقصى؟


ج9: الله عز وجلّ, خالق الأراضين السبع والسموات العلى, منزل الرسل, مسخر السحاب والبحار والكواكب والملائكة .. المساجد بيوت الله التي حرّم فيها كل حرام, لا يعبد فيها إلا إياه وقد أمر أن تعمر وتحفظ ليذكر فيها اسمه فتصان

لو أعدتك للقصة,
س10: من القاريء الذي سيشعر بحرج أكبر عبر النص, ومن اقرب لفهمه والاستفادة منه أكثر من الآخر, الرجل أو المرأة.

جعفَر.. مؤقتاً
13-09-2010, 09:51 PM
ج9: الله عز وجلّ, خالق الأراضين السبع والسموات العلى, منزل الرسل, مسخر السحاب والبحار والكواكب والملائكة .. المساجد بيوت الله التي حرّم فيها كل حرام, لا يعبد فيها إلا إياه وقد أمر أن تعمر وتحفظ ليذكر فيها اسمه فتصان

لو أعدتك للقصة,
س10: من القاريء الذي سيشعر بحرج أكبر عبر النص, ومن اقرب لفهمه والاستفادة منه أكثر من الآخر, الرجل أو المرأة.

ج10: المرأة،

س11: أحبها إليك:الله أم الوطن أو القومية أو العشيرة أو مسكن ترضاه أو مال اقترفته أم كلهم جميعا؟

salimekki
13-09-2010, 10:13 PM
ج10: المرأة،

س11: أحبها إليك:الله أم الوطن أو القومية أو العشيرة أو مسكن ترضاه أو مال اقترفته أم كلهم جميعا؟


ج11: الله مؤكد .. ولا يجوز ان يتساوى حبك له مع أي شيء آخر سواه

س12: أيعقل أن نضع الله في قائمة الخيارات مع أشياء أخرى إما خلقها دونه خلقا وإما تبعد خلقه عنه؟

جعفر هذا الرمز ((+)) في نهاية كل رد يعني انني لا ازال موجودا وسمتعد للاجابة الفورية الى حين..
لو لم أضع شيئا بعد ردي أو وضعت مكانه هذا الرمز ((...)) فمعناه سألقاني بينكم لاحقا ..
سأتبنى هذه الرموز مؤقتا حتى لا نمل من جلستنا التي أراها مفيدة على طاولة المقهى
أجدد شكرك على دعوتك لي وأظن أنك من خلالها تقبلت دعوتي السابقة في سالة العيد .. ألف شكر مجددا..

((+))

جعفَر.. مؤقتاً
13-09-2010, 10:21 PM
ج11: الله مؤكد

س12: أيعقل أن نضع الله في قائمة الخيارات مع أشياء أخرى إما خلقها دونه خلقا وإما تبعد خلقه عنه؟
((+))

ج12: نعم يعقل، التوبة 24، أم أن مستغانمي ألهتك عن القران الكريم..

س13: نعم أو لا: هل قلت أنك مستعد لرفع راية حزب شيوعي لتحرير الأقصى؟

salimekki
13-09-2010, 10:32 PM
ج12: نعم يعقل، التوبة 24، أم أن مستغانمي ألهتك عن القران الكريم..

س13: نعم أو لا: هل قلت أنك مستعد لرفع راية حزب شيوعي لتحرير الأقصى؟


ج13: لا .. لكوني لم أتحدث عن رفع راية الشيوعي واعلاء كلمته ولا تبني ايديولوجيته أنا قلت القتال الى جانبه ضد عدو مشترك لتحرير ما نتقاسمه معا من أرض وتاريخ وتراث ووطن ..

س14: هب ان حماس تحالفت في حرب استباقية ضد اسرائيل مع حزب الله شمالا أو مع حتى مع ميشال عون لضرب تل ابيب في نفس اللحظة عبر غزة من الجنوب.. هل يدعو هذا للحكم على حماس انها اصبحت مسيحية أو من الشيعة؟
..

سوري تجاوزت سطر في السؤال 14 :ops2: لك ان تخصمه من الجواب الذي قبله كان قصير :biggrin5:
((+))

جعفَر.. مؤقتاً
13-09-2010, 10:35 PM
ج13: لا .. لكوني لم أتحدث عن رفع راية الشيوعي واعلاء كلمته ولا تبني ايديولوجيته أنا قلت القتال الى جانبه ضد عدو مشترك لتحرير ما نتقاسمه معا من أرض وتاريخ وتراث ووطن ..

س14: هب ان حماس تحالفت في حرب استباقية ضد اسرائيل مع حزب الله شمالا أو مع حتى مع ميشال عون لضرب تل ابيب في نفس اللحظة عبر غزة من الجنوب.. هل يدعو هذا للحكم على حماس انها اصبحت مسيحية أو من الشيعة؟
((+))

أعد صياغة السؤال في أقل من سطر لو سمحت..

salimekki
13-09-2010, 10:40 PM
أعد صياغة السؤال في أقل من سطر لو سمحت..

:n:
س14: هب ان حماس تحالفت في حرب استباقية ضد اسرائيل مع حزب الله شمالا أو مع حتى مع ميشال عون لضرب تل ابيب في نفس اللحظة عبر غزة من الجنوب.. هل يدعو هذا للحكم على حماس انها اصبحت مسيحية أو من الشيعة؟
..

ليييييييييييييييييييش
:closed-topic:

س14:
لو ان حماس تحالفت مع حزب الله لضرب اسرائيل فهل يعني هذا انها اصبحت من الشيعة؟

دندرمة
13-09-2010, 10:59 PM
صراحة كثير من الأسئلة مستهلكة ،ومعروفة الإجابة فحبذا لم تم تغيير الاتجاه .!
كما أن بعضها تنقصه الإجابة الكاملة خذا مثلاً هذا السؤال الذي اكتفى جعفر بالإجابة بقوله المرأة .!


من القاريء الذي سيشعر بحرج أكبر عبر النص, ومن اقرب لفهمه والاستفادة منه أكثر من الآخر, الرجل أو المرأة

سؤال لايمكن الجزم بإجابته نظرا لاختلاف البيئة ، فهو خطأ وقع فيه سليم لكنه أوقع جعفر معه.!

أرى أن الجزء الأول من السؤال يشترك الرجل والمرأة فيه حيث أن النظرة العامة بأن المرأة هي أكثر حرجا من الرجل هي التي دفعت جعفر لقول هذا وهو بناءا على مجتمعه فعمم القول ، لذا من الممكن القول أنه كثيرا ماتكون المرأة أكثر حرجا والرجل أحيانا لئلا ننسف بأن الرجل لايحرج.!

الجزء الثاني من السؤال فهو من شقين الفهم والاستفادة .. فلو أن جعفر قال الرجل لوافق هذا الجزء الجزء الأول حيث أن الاستفادة إن حصلت للمرأة فتكون محدودة في نطاق ضيق ، أما الرجل فالاستفادة له تكون في نطاق أوسع.!
من الممكن أن نقول أن الفائدة الأكبر تصب في صالح الرجل أكثر ولاننسف استفادة المرأة.!
أما الفهم فهذا يرجع لعقلية الرجل والمرأة لكن السائد أنهما مشتركان سويا في الفهم ويختلفان في الاستفادة
ومن هنا أقول أن سليم نجح في السؤال لكنه لم يبرع في حشر حرف جعفر بقوله أنك لم توفق في الإجابة.!
ومن هذا المنطلق نقول أن ماسيتبع من الأسئلة لن تكون إلا بمثابة طقطقة كيبورد.!

salimekki
13-09-2010, 11:06 PM
.
.
.
نسيت هذه :kk .. تعجبني صرامتك يا جعفر ..
وهذه ((...)) صلاة العشاء .. ثم العَـشاء .. ومآرب أخرى ثم نعود .. :v:

:cwm15: .. طالعلك شوي عن طريقة تفكير الآخر .. انها تختلف تماما عن طريقة تفكير الجهاديين يا جعفر .. فأنا بصراحة لا أفكر مثلك وقد أأتيك من حيث لا تحتسب بأسئلة لم تكن تحسب لها أي حساب .. أعلم أنك مستعد لكل طاريء .. فأنت جعفر ولو .. لكن مشكلتك معي على هذه الطاولة أنني أشعر وكأني أفهم جيدا طريقة تفكير الجهاديين من خلالك يا جعفر .. (ولا يهم ان كان يُخيل لي فقط) فأنا عايشتهم وبرغم احتكاكي غير العملي معهم واطلاعي الأقل على ما يستشهدون به لضعف ذاكرتي مع الحفظ إلا أني أشعر بالثقة الكبيرة حين أواجههم بما لا يروقني فيم مارسونه أو يفكرون به .. أتمنى أن أجد في رأسي ما يكفيني مؤونة الرد عليك بما يتناسب وجعفر .. كرجل يعي تماما إلامَ يرمي والى اين يبغي الوصول وماذا يريد.. من وراء هذه الجلسة .. مع سليم

جعفر .. :1))0: .. أخخخ لو تفحمني .. صدق سأعترف لك بهزيمتي

مع أسمى تحياتي لكل الحاضرين هنا
..
تستيطعون ابداء الرأي حول ما سبق من أسئلة وأجوبة .. الاسئلة التي لم يتم الاجابة عنها بعد محفوظة حقوق التاليف .. ويا ويلكم من جعفر .. نحن جميعا في ضيافته الان .. نبيكم تشرفونا في ضيافة كافي شوبب للتفجير أكثر ..

((...))
تستطيع اعتماد نفس الشيفرة كي لا ينتظر كلانا الاخر طويلا اذا لم تعد أو ما عدت ..

salimekki
13-09-2010, 11:29 PM
صراحة كثير من الأسئلة مستهلكة ،ومعروفة الإجابة فحبذا لم تم تغيير الاتجاه .!
كما أن بعضها تنقصه الإجابة الكاملة خذا مثلاً هذا السؤال الذي اكتفى جعفر بالإجابة بقوله المرأة .!
.!

طبعا نحن في ضيافة جعفر .. وهو لم يفرض اللعبة ليناقش فكرة النص بل لتبرير ونشر منهج القاعدة :y: .. وهو حر .. ولا يجوز ان نفرض عليه اسلوبا معينا في الاجابة ولا تحديد مضمار طرح الاسئلة فهو المضيف ومن حقه اكرامنا ومراعاة شعور الضيوف الاخرين .. فنحن بكل الاحوال لسنا لوحدنا في هذا الموقع او المتصفح ..
وكما ترى أن جعفر لحد الساعة مصر ألا يتطرق لفكرة النص موضع الخلاف الا بما يخدم توجهه في تبيان ان الحق مع فريق القاعدة .. فهو لا يجيب بتعمق على الاسئلة التي لا تخدمه لذا اشترط 3 سطور حتى يقيد المجيب .. أما الاسئلة التي يطرحها فهي ليست فقط مستهلكة يا دندرمة بل أجيبَ عنها سلفا عندما كنا صغارا والاهم لو كان السؤال لماذا لم نعمل بها ..
أظن أن جعفر يريد الوصول بالضيف إلى نقطة معينة .. أنا لا مانع عندي من المسايرة في الخط السياسي او العَقدي الذي يريد اقتيادي فيه .. ولذا لم أشأ لحد الان من ابعاده عن خطه المرسوم سلفا حتى لا يشعر بأني أتهرب من اسئلته أو أتضايق بها .. سنتعايش وسنرى من سيفرض على الاخر شكل وموقع وتوقيت نقطة الوصول ..



كما أن بعضها تنقصه الإجابة الكاملة خذا مثلاً هذا السؤال الذي اكتفى جعفر بالإجابة بقوله المرأة .!
سؤال لايمكن الجزم بإجابته نظرا لاختلاف البيئة ، فهو خطأ وقع فيه سليم لكنه أوقع جعفر معه.!

أرى أن الجزء الأول من السؤال يشترك الرجل والمرأة فيه حيث أن النظرة العامة بأن المرأة هي أكثر حرجا من الرجل هي التي دفعت جعفر لقول هذا وهو بناءا على مجتمعه فعمم القول ، لذا من الممكن القول أنه كثيرا ماتكون المرأة أكثر حرجا والرجل أحيانا لئلا ننسف بأن الرجل لايحرج.!

الجزء الثاني من السؤال فهو من شقين الفهم والاستفادة .. فلو أن جعفر قال الرجل لوافق هذا الجزء الجزء الأول حيث أن الاستفادة إن حصلت للمرأة فتكون محدودة في نطاق ضيق ، أما الرجل فالاستفادة له تكون في نطاق أوسع.!
من الممكن أن نقول أن الفائدة الأكبر تصب في صالح الرجل أكثر ولاننسف استفادة المرأة.!
أما الفهم فهذا يرجع لعقلية الرجل والمرأة لكن السائد أنهما مشتركان سويا في الفهم ويختلفان في الاستفادة


أنا لم أخطيء في السؤال بل جعفر أخطأ في الجواب فلم يجب اصلا .. لأنه لو كان ذكيا ومتمكنا من الكتابة بقوة لاستطاع ان يوصل فكرة شاملة عن كل البيئات في ثلاثة أسطر يا دندرمة .. لكنه لا يستطيع الايجاز بمهارة وايضا لا يريد لأن الامر لا يهمه فهو لا يخدم كافي شوب للتفجير .. فهيهات ان يجيب هيهات ..
مداخلتك هذه رائعة .. لدافعين أولهما أنها ستبعد القراء عن الملل الذي قد يضرب حواف الطاولة ..
والثانية أنك اوصلتَ الغرض الذي طرحتُ من أجله السؤال وحتى النص (عفيفة للزير) .. لقد التقطت الاشارة بمهارة يا دندرمة وببراعة تشريحا شرّحتها .. ألف شكر .. كفيت ووفيت ..



ومن هنا أقول أن سليم نجح في السؤال لكنه لم يبرع في حشر حرف جعفر بقوله أنك لم توفق في الإجابة.!
ومن هذا المنطلق نقول أن ماسيتبع من الأسئلة لن تكون إلا بمثابة طقطقة كيبورد.!

لست ممن يصدرون الملل إلى الاخرين يا دندرمة .. لذا أسعى دائما لأشعرهم بأني إليهم قريب ومنهم إلى الملموس أقرب..
أنا لا أناقش جعفر في أجوبته احتراما لأنه لم يكن في كل أجوبتي يناقشني .. واتقبل غلطتي حين وافقت على الدعوة دون فرض شروط من ناحيتي .. شايف العرب الميالين الى السلم .. ويقولون كيف اسرائيل لا تهزمنا ونحن نقبل التفاوض معها دون شروط .. العما علينا ..
صحيح أنني لا أسّير الحوار بحكم انني لست صاحب الفكرة ولا الدعوة لكنني احسب جعفر تورط في الشرط الذي وضعه بالفعل .. لكونه سيعجز عن الاجابة بطلاقة وحرية في ثلاث اسطر عن النقاط التي سيضطر فيها الى الاسهاب لاقناعي أو افحامي بتبيان صحة وصلابة موقفه من عدمه.. ربما يعتقد جعفر أنه يخاطب أحد الفتية الذين قد يلتقيهم في مسجد ويتوسم فيهم التيه لأنه لا مشروع لهم في الحياة .. سيقع في فخه قريبا لأنه لا شك من أن سليم لن يكون البيدق الحائر على رقعة شطرنج يحركه جعفر صوب حتفه كما يشاء :sunglasses2:

صبرا آل ساخر ..
((...))

جعفَر.. مؤقتاً
13-09-2010, 11:52 PM
:n:


س14:
لو ان حماس تحالفت مع حزب الله لضرب اسرائيل فهل يعني هذا انها اصبحت من الشيعة؟


ج14: لا

س15: أحبها إليك: طالبان تحرر أفغانستان أم حزب شيوعي يحرر الأقصى؟

salimekki
14-09-2010, 12:20 AM
ج14: لا


س15: أحبها إليك: طالبان تحرر أفغانستان أم حزب شيوعي يحرر الأقصى؟



ج 15: لا مجال مطلقا للمقارنة, فطالبان ليست في الاقصى برغم أن حرمة الصخرة أقدس من جبال كابل, وقد يحرر كل منهما ما يقدر عليه في رقعته الجغرافية دون ان يتقاتلا على ذلك, نخشى لو حرر وطنيون أو قوميون الاقصى لخرجت القاعدة في فلسطين لتقاتلهم وتكفرهم فتقول لا حق لهم فيه.

س16: أوليس من الاجحاف البشع في حق الاقصى أن تترك القاعدة للشيعة والشيوعيين شرف الدود عنه؟

جعفَر.. مؤقتاً
14-09-2010, 12:24 AM
ج 15: لا مجال مطلقا للمقارنة, فافغانستان ليست الاقصى وحرمة صخرة الاقصى أقدس من جبال كابل, وقد يحرر كل منهما ما يقدر عليه في رقعته الجغرافية دون ان يتقاتلا على ذلك, نخشى لو حرر وطنيون أو قوميون الاقصى لخرجت القاعدة في فلسطين لتقاتلهم وتكفرهم فتقول لا حق لهم فيه.

س14: أوليس من الاجحاف البشع في حق الاقصى أن تترك القاعدة للشيعة والشيوعيين شرف الدود عنه؟

ج14: بلى من الإجحاف الشديد

س15: لم أطلب منك المقارنة، سألتك عن الأحب إليك في السؤال السابق، أيها؟

salimekki
14-09-2010, 12:35 AM
ج16: بلى من الإجحاف الشديد

س17: لم أطلب منك المقارنة، سألتك عن الأحب إليك في السؤال السابق، أيها؟

ج17: سؤالك ملغي ولا تناقش جوابي .. فقد طلبت منك سابقا من الأغلى لديك رجالات الاقصى او رجالات القاعدة ومن أشجعهما عندك الرائد صلاح أو بن لادن فلم تحدد .. كان سؤالي محددا وجوابك معمم .. وسؤالك هنا واضح وجوابي أوضح الجائزة لمن يحرر الاقصى أولا.

س18: ما الذي يمنع القاعدة من فتح جبهة صارمة بالقدس مثل العراق أم بلوغ منهاتن عبر المحيط أزكى وأسهل

جعفَر.. مؤقتاً
14-09-2010, 12:44 AM
ج16: سؤالك ملغي ولا تناقش جوابي .. فقد طلبت منك سابقا من الأغلى لديك رجالات الاقصى او رجالات القاعدة ومن أشجعهما عندك الرائد صلاح أو بن لادن فلم تحدد .. كان سؤالي محددا وجوابك معمم .. وسؤالك هنا واضح وجوابي أوضح الجائزة لمن يحرر الاقصى أولا.

س17: ما الذي يمنع القاعدة من فتح جبهة صارمة بالقدس مثل العراق أم بلوغ منهاتن عبر المحيط أزكى وأسهل

ج17: الذي يؤخر عمليات حماس في نتانيا،

س18: لماذا يعمل الشيوعيون على الأقصى؟

salimekki
14-09-2010, 01:00 AM
ج18: الذي يؤخر عمليات حماس في نتانيا،

س19: لماذا يعمل الشيوعيون على الأقصى؟


ج19: الشيوعيون يعملون على فلسطين كوطن ولا حق لي في التشكيك في وطنيتهم, وإذا تعلق الامر بصلتهم بالاقصى او الله فتلك مصيبة أخرى للقاعدة وهي أنها تركت الفراغ في فلسطين للملاحدة وراحت تبحث بعيدا عن ارضها عن أمجاد اخرى في بلاد العم سام.. لم افهم مشكلتكم مع من بالضبط

س20: من عدوكم الأخطر من بين هؤلاء: أمريكا, الصهاينة, الشيعة, الاخوان ام الشيوعيين (وكيف؟)



تبنى ترقيمي يا جعفر ..لقد صححت الترقيم في ردودي السابقة فصححه في ردودك حتى لا يختلط الامر على الضيوف
ابدأ التصحيح انطلاقا من ردك رقم 99 (فرقم سؤال الاجحاف هو س16) وهكذا .. اعتذر على الخطأ فانا ارتكبته .


((...))

جعفَر.. مؤقتاً
14-09-2010, 01:07 AM
ج19: الشيوعيون يعملون على فلسطين كوطن ولا حق لي في التشكيك في وطنيتهم, وإذا تعلق الامر بصلتهم بالاقصى او الله فتلك مصيبة أخرى للقاعدة وهي أنها تركت الفراغ في فلسطين للملاحدة وراحت تبحث بعيدا عن ارضها عن أمجاد اخرى في بلاد العم سام.. لم افهم مشكلتكم مع من بالضبط

س20: من عدوكم الأخطر من بين هؤلاء: أمريكا, الصهاينة, الشيعة, الاخوان ام الشيوعيين (وكيف؟)



((...))


ج20: أمريكا، كونها رأس الأفعى

س21: هل تحب أن يحرر الشيوعيون الأقصى؟

salimekki
14-09-2010, 02:15 AM
ج20: أمريكا، كونها رأس الأفعى


س21: هل تحب أن يحرر الشيوعيون الأقصى؟



ج21: بل أحب أن يحررها المسلمون من رجال المقاومة الاسلامية سواء كان ذلك تحت لواء حماس أو رايات بن لادن, اقلب صفحة الشيوعيين يا جعفر, بتّ مثل أصحابك تنفخ الكير في غير موضعه, انا لا ادافع عن الشيوعية ولا علاقة لي باحتراقهم في لادينهم. وأؤمن ان اندثارهم لا يحرر الاقصى يا جعفر

س22: متى تشعر أنك إنسان مسلم وكفى أكبر من هذه المصطلحات, شيعي شيوعي اخوانجي سلفي قاعدي.

جعفَر.. مؤقتاً
14-09-2010, 02:24 AM
ج21: بل أحب أن يحررها المسلمون من رجال المقاومة الاسلامية سواء كان ذلك تحت لواء حماس أو رايات بن لادن, اقلب صفحة الشيوعيين يا جعفر, بتّ مثل أصحابك تنفخ الكير في غير موضعه, انا لا ادافع عن الشيوعية ولا علاقة لي باحتراقهم في لادينهم. وأؤمن ان اندثارهم لا يحرر الاقصى يا جعفر

س22: متى تشعر أنك إنسان مسلم وكفى أكبر من هذه المصطلحات, شيعي شيوعي اخوانجي سلفي قاعدي.

ج22: أشعر بذلك منذ زمن،

س23: الموضوع في مصلحتك، أنت لن تقاتل بجانب الشيوعيين لتحرير الأقصى؟

خيره مسحوب
14-09-2010, 03:58 AM
أيش في هون ؟

دندرمة
14-09-2010, 07:25 AM
ياجماعة الخير هل لي بإجابة على ما سأسأل عنه؟

1- نحن نعلم أن أبا الجن هو إبليس ، ونعلم أنه له ذرية ، لكن هل لي أن أعرف كيف تتناسل ذريته ؟ وهل تموت كما يموت البشر؟< هذا لجعفر إن تكرّم وأفادنا

2- هناك نوع من أنواع العنب عند أكله لانجد به بزر(بذور) فكيف تمت زراعته؟ < هذا لسليم إن تكرّم كذلك

3- استطاع الفيزيائي الفرنسي قياس سرعة الضوء ، فلم لم يستطع أحد إلى الآن قياس سرعة الظلام؟< سؤال الجمهور

4- ما الذي يجعلك تتابع حوار الأخوين جعفر وسليم؟ < هذا لدندرمة جعل مسكنه الجنة

الإجابة لأن حوار الأخوين يذكرني بفيلم كرتوني أبطاله من كان أقصى اليمين وأقصى الشمال

http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/13/photo/091310210907fone8p3afg.jpg (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)

صعوط المجانين
14-09-2010, 07:55 AM
ياجماعة الخير هل لي بإجابة على ما سأسأل عنه؟

1- نحن نعلم أن أبا الجن هو إبليس ، ونعلم أنه له ذرية ، لكن هل لي أن أعرف كيف تتناسل ذريته ؟ وهل تموت كما يموت البشر؟< هذا لجعفر إن تكرّم وأفادنا

2- هناك نوع من أنواع العنب عند أكله لانجد به بزر(بذور) فكيف تمت زراعته؟ < هذا لسليم إن تكرّم كذلك

3- استطاع الفيزيائي الفرنسي قياس سرعة الضوء ، فلم لم يستطع أحد إلى الآن قياس سرعة الظلام؟< سؤال الجمهور

4- ما الذي يجعلك تتابع حوار الأخوين جعفر وسليم؟ < هذا لدندرمة جعل مسكنه الجنة

الإجابة لأن حوار الأخوين يذكرني بفيلم كرتوني أبطاله من كان أقصى اليمين وأقصى الشمال

http://www.m5zn.com/uploads/2010/9/13/photo/091310210907fone8p3afg.jpg (http://games.m5zn.com/cooking_games.html)


واحد من الجمهور k*

أصل السؤال منتفي لبطلانه ، فسؤالك كمن يسأل : ما هي مقدرة سليم على الفهم ؟
الجواب منتفي لبطلان السؤال ، فسليم لا يفهم
وعليه فسرعة الظلام هي سرعة اختفاء الضوء )k

إلا ما تلاحظ أن ما فيه أكشن في مقهى جعفر وسليم ؟!



http://www.w6w.net/album/46/w6w200504150914223c987daec.jpg
السؤال
من سينتصر
توم أم جيري ؟

دندرمة
14-09-2010, 08:25 AM
صعوط المجانين
تقدر تحلف أنك لم تستعن بأحد ، فإجابتك قريبة لكن سرعة الظلام مثار جدل لم يكشف بعد حيث أن الكون أصله الظلام .!
أما سؤالك من المنتصر أهو توم أم جيري ، فالسؤال انتفى كما قلت لعدم تحديد الهوية .!
والأكشن موجود لكن لم تلاحظ ذلك لأن الضربات التي يتلقاها كل واحد منهما أسرع من سرعة الظلام .!

صعوط المجانين
14-09-2010, 08:57 AM
صعوط المجانين
تقدر تحلف أنك لم تستعن بأحد ، فإجابتك قريبة لكن سرعة الظلام مثار جدل لم يكشف بعد حيث أن الكون أصله الظلام .!
أما سؤالك من المنتصر أهو توم أم جيري ، فالسؤال انتفى كما قلت لعدم تحديد الهوية .!
والأكشن موجود لكن لم تلاحظ ذلك لأن الضربات التي يتلقاها كل واحد منهما أسرع من سرعة الظلام .!

ليش الإحراج بس !
هو فيه غيره
google الله لا يحرمنا منه

لكن عدم تعليقك على ( فهم سليم ) يعني أن السكوت علامة الرضا :3_2:

أما تحديد الهوية فأني لا زلت أجهل ، هل توم القط أم الفأر ، وابنتي دائماً ما تزعجني وأنا في خلوتي الساخرية ، واليوم بالذات لم تأتي لإزعاجي رغم أنها المرة الأولى التي اتمنى أن أرى خشتها خلال خلوتي الساخرية لأسألها عن توم وجيري ، أيهما القط وأيهما الفأر
لذا أخبرني كونك من متابعي أفلام الكرتون بالإجابة لأحدد هوية الخصمين العنيدين


أما بالنسبة للأكشن فسأحاول مرة أخرى لعلي أستمتع بالضربات الخطافية التي لم أرها ، رغم أني أصدقك على كل حال

إلا ما تلاحظ أن الرد طويل ، اعتقد أني أصبت بفيرس سليم مكي :n:

أبو مختار
14-09-2010, 09:38 AM
توم هو البس

وجيري هو القط !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

salimekki
14-09-2010, 02:56 PM
حياكم :sunglasses2:
يقولون إذا أطال الغيبة أهل البيت سكنته العفاريت
راجع مؤكد.. لكن ليس لها .. كرتوناتكم ..

أعلم أنكم والملل "متلازمان" كالظلمة والضوء ..
يستحيل ان يهجر أحدهما الفراغ قبل أن يملأه الاخر
ليس ذنبي أنكم لا تملكون من سعة باله جعفر أو من طول نفَسه سليم .. إلا قشور البزر
إلا النزر القليل يعني
معذورين

أطفال العفاريت :171:
:cwm15: طالعوا الكتب
:g: واشربوا القهوة ..
وحاولوا ألا لا تعبثوا في أغراض الاخرين .. رأيناكم :sd:
أدرك أنه في مقهى جعفر طالما لا يكترث لطلبات الزبائن فكل شيء جائز ..
كسر الفناجين .. قلب الطاولات .. تقاذف الكراسي ..
أو حتى متابعة فارهة مع ما اخترتموه ببكيار من حلقات توم وجيري لهذه الامسية
لقد جاز لكم في هدوءنا ان تملوا ..
وأن تمرحوا في قسط من الظلام .. إلا قليلا
هو ذاك القسط من الضوء الذي سيخلفه لكم هذا الرد العابر ... في غيابنا

خجلتمونا والله :1))0:

salimekki
14-09-2010, 03:06 PM
واحد من الجمهور k*

أصل السؤال منتفي لبطلانه ، فسؤالك كمن يسأل : ما هي مقدرة سليم على الفهم ؟
الجواب منتفي لبطلان السؤال ، فسليم لا يفهم


إلا ما تلاحظ أن ما فيه أكشن في مقهى جعفر وسليم ؟!

من سينتصر
توم أم جيري ؟

اهلا بسيد الفاهمين
تبي المعركة هيك؟

http://www.santeautravail.lu/datas/news/141/bagarre_village_gaulois.gifا

يا ابني احنا اثنين اكابرية .. رايقين ومتفاهمين ومتناغمن مع جو القهوة g*
اثنين جالسين على الطاولة وقدامهم فنجانين .. ولا انا بدخن ولا جعفر يهري شيشة..
كيف تبي الحوار يكون يعني .. شد بالشعر وعض على السواعد والاصابيع ..

ما فيه مخدرات هون ولا حشيشة .. مسالمين ... مسااااااااااااااااالمين
خوذ .. وخليك جنتل
شم وردتك العيد بالساخر ما بيخلص :rose:

salimekki
14-09-2010, 03:20 PM
صعوط المجانين
والأكشن موجود لكن لم تلاحظ ذلك لأن الضربات التي يتلقاها كل واحد منهما أسرع من سرعة الظلام .!


تعرف كل مرة أكتشف فيك واحدة من قدراتك الخارقة
لا يكتشف هذه الشغلة ( الضربات التي يتلقاها كل واحد منهما أسرع من سرعة الظلام) إلا عبقري يستعين بالوسائط روحيين أو شخص عندو بصر بالاشعة ما تحت الاحمراء.. يعني يلتقط حرارة الجمل ويفسرها ..

سبحان الله وكأنك شاهدتك في الظلمة هذه (من بداية الحوار)

http://www.bedeo.fr/var/bedeo/storage/images/bd_gallery/thomas-silane/bagarre/1692455-1-fre-FR/Bagarre.jpg

أو هذه (من وسط الحوار)

http://photo.lejdd.fr/media/images/sport/sports-d-hiver/hockey-glace-bagarre/1634894-1-fre-FR/hockey-glace-bagarre_pics_809.jpg

برافو دندرمة ..جد برافو عليك ..
طبعا تعرف مين دمو نزف بالصورة .. بس ارجوك ما تخبر حدا ..

salimekki
14-09-2010, 04:09 PM
لماذا جنحنا إلى الهدوء في الحوار؟
وماهو الترونسفير؟

هناك نظرية في علم النفس تسمى "الترونسفير" أي "التحويل"
تحويل أي شيء نشعر به الى المتلقي أو المتابع..
كأن تشاهد فلما ما فيحصل تحويل تلقائي لما يحسه أو يشعر به البطل أو اي ممثل إليك .
تماما مثلما حدث التلارونسفير من قصة عفيفة والزير الى بعضطكم فشعر بالعار والخجل وكأنه مكان أحدهما عفيفة او الزير فاتهمني بالخلاعة وخاف على الشرف ..

هذا الترونسفير قد يحدث أيضا في ملعب كرة قدم او تنس او بيزبل
قد يحدث على سفينة تكاد تغرق
مع أسد يلاحق غزالة
أو على عيون أم تكاد تبكي

ما في الحوار أي حوار يمكن أن يتحول الى القاريء ..
ولهذا فانا استنتجت أن الهدوء في حوارنا تنقل اليكم
لكنكم عدوانيون بطيبة مشاغبون بطبعكم .. لم يرقكم الهدوء وتبحثون عن الضجة وغبار المعارك وصخب الشجار

ولأني أنا وجعفر تعاهدنا في البدء بأن يبقى الحوار هادئا كي لا ننقل لكم بشاعة ومرارة وخراب خصومتنا اذا ما نحن عبر الحوار تقاتلنا ..

ولكم أن تتخيلوا لو حدث هذا بيننا فكيف سيكون أثر التحويل منا إليكم
ستصابون بالهستيريا في داخلكم حتى لو لم يخبرنا منكم أحد ..

شاهدوا ما هنا كنماذج و أدلة.. كل المتعاركون هناك لم يكونوا موضوع الصراع كانوا مجرد مشاهدين
تنقل اليهم تحويل أعظمي لحرارة الخصومة فانتقلت المعركة اليهم من مكان بعيد او قريب
.
.
.
.
.
هذا ترونسفير من ميدان ارض الملعب الى مدرجاته

http://www.tourte.org/wp-content/uploads/2008/09/bagarre-baston-toulon-paris.jpg

.
.
ثم واحد مش لاعب

http://footactu.unblog.fr/files/2007/03/bagarre.jpg

فالجمهور

..
http://www.i-actu.com/gresport/wp-content/uploads/2010/09/BagarreUsOpen.png
..

http://a4.idata.over-blog.com/500x380/0/19/24/98/video/2010/US-Open-Tennis-2010-bagarre-tribune.jpg

.
.


وهذا ترونسفير من منبر البرلمان

http://www.blog-note.com/wp-content/uploads/2010/04/parlement-ukraine-depute-oeuf.jpg

http://www.blog-note.com/wp-content/uploads/2010/04/parlement-ukraine-depute-bagarre.jpg

ترونسفير أولي إلى أروقة البرلمان

http://www.tijuana.fr/wp-content/uploads/2008/11/bagarre-saint-sepulcre.jpg

.
.


ثم من أروقة البرلمان إلى أحد الشوارع

http://www.pixburger.com/misc/showfile.php?folder=mw&file=80432

وأحد الأحياء

http://blog.brinkz.com/__oneclick_uploads/2009/08/bagarre-violente.jpg

ومن أحد الشوارع وأحد الاحياء الى كامل المدينة

http://www.reynalddrouhin.net/rd/wp-content/uploads/2010/01/h-20-1184081-1208797971-1.jpg

وحتى الاطفال يا جماعة بكل أصناف الترونسفير يتأثرون

http://www.pausehumour.com/datas/images/561_cherche_la_bagarre.jpg
.
.

ومخافر واستنطاقات وزنازين ..
أهكذا تحبون ان تنتقل العدوى من مقهى هذا الحوار الى الساخر

دندرمة قلهم يهدو اللعب حبيبي .. قلهم
فـ ياما شربنا من كاسات الدم .. من ويلات الاكشن ياما بالترونسفير..




.
.
دندرينو .. لا أخفيك انني لا ازال متأثرا بمخافات ترونسفيرات سابقة حصلت في الواقع او في الساخر..
فاستعد للتصوير بالانفراااا ريد .. وهذه ضربة قادمة مني لجعفر لكن في الظلام .. ولا تخبر حدا ..
انا خبرتك بس لحتى لا تقول سليم خبى علي انو احيانا يصير شرس أو شرير اذا ما أراد .. لأنني لست بمنأى عن التأثر من الخارج بأي ترونسفير ..

http://4.bp.blogspot.com/__ooBerW9bPs/SgL24bryQKI/AAAAAAAAAYs/gQhh-LZSg18/s400/bagarre.jpg

طبعا املي ان تروقكم هذه الفواصل يا صغاري درءا للملل

صعوط المجانين
14-09-2010, 05:00 PM
توم هو البس

وجيري هو القط !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

أنا من يوم قرأت ردك على قافية اللي في نصيحة ( ستك ) وأنا أحبك
يا أخي أكره البدو ، لو كان بدوي كان قال نصيحة ( جدتي )
شوف الفرق بين النعومة والجلافة ( ستي \ جدتي )

البس والقطة !
هذه فيها حبة جلافة ، قولي ليش
قلتلي ليش ؟
أيوه كدا
أهل النعومة يقولوا ( البسه )
عمرك شفت واحد ناعم يقول ( البس )
شكلك ساكن في حارة بدو

يعني سليم ( بسه ) !
اندر عينك دحين :mad:

صعوط المجانين
14-09-2010, 05:08 PM
سليم يبكي

طلعت شيوعي يا سليم !

يا حيف يا سليم

---

بعدين شو هالمضاربة الناعمة بينك وبين جعفر ؟!

أبو مختار
14-09-2010, 05:13 PM
سليم وأنا أخوك عندي لك رشاش مجرّب ....
هدية والله ما آخذ ريال واحد .....
بس نشن زين !

أبو مختار
14-09-2010, 05:16 PM
صعوط المجانين ...
ياخوي تعبت من البدو
من يوم عرفوا للكيك ...
وهم أبلشونا .... عيد ميلادكم عندي , عليّ المطاليق عيد ميلادكم بكرة عندي ,,,, وعلى هالحال
الله يرحم ستي كانت تقول / شاف................... وانخرع !!!

الى اليوم وأنا ما أدري أيش شاف ؟؟؟؟
لكن قافية تحتاج وزن !!!

صعوط المجانين
14-09-2010, 05:17 PM
سليم وأنا أخوك عندي لك رشاش مجرّب ....
هدية والله ما آخذ ريال واحد .....
بس نشن زين !

خيبت ظني فيك :n:

عندي لك رشاش = نصيحة ستي :l:

مستحيل / انفصام لا محالة

أبو مختار
14-09-2010, 05:35 PM
خيبت ظني فيك :n:

عندي لك رشاش = نصيحة ستي :l:

مستحيل / انفصام لا محالة

لا تكفى ياسعوط المجانين ..... والله ماني بدوي وأكره البدو ...
خلنا نعيش .... يعيشك ربي برشة بزاف .... كا تحمقني سان فاسو
بليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييز !
آيام نت جبسي !!! آيام نوت حوطي !!!!

صعوط المجانين
14-09-2010, 05:40 PM
لا تكفى ياسعوط المجانين ..... والله ماني بدوي وأكره البدو ...
خلنا نعيش .... يعيشك ربي برشة بزاف .... كا تحمقني سان فاسو
بليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييز !
آيام نت جبسي !!! آيام نوت حوطي !!!!

ماش يا صاحبي ، ديرتكم كلها بدو ، كنت اعتقد أنك من الحجاز الكبير ، طلعت من أهل فيذا

كنت أتمنى أخدمك

أبو مختار
14-09-2010, 05:43 PM
صعوط المجانين ياشيخ القبيلة كلها ضفني مع الحضران
الأسبوع هذا بس ....
لين تنتهي مشكلة سليم مؤقتا مع جعفر مكي !!!!

صعوط المجانين
14-09-2010, 05:49 PM
صعوط المجانين ياشيخ القبيلة كلها ضفني مع الحضران
الأسبوع هذا بس ....
لين تنتهي مشكلة سليم مؤقتا مع جعفر مكي !!!!

كسرت خاطري

خلاص حطيتك مع جماعة سلام
العنوان
السيح / شناقطة الحرة

ثم أن لهم عرق بسليم كونهم من أصول مغاربية

أبو مختار
14-09-2010, 05:53 PM
كسرت خاطري

خلاص حطيتك مع جماعة سلام
العنوان
السيح / شناقطة الحرة

ثم أن لهم عرق بسليم كونهم من أصول مغاربية

والنعم ...... أجدع ناس !!!
هاه وش رايك بركضي مع جماعة سلام ؟

جنان تلمسان
14-09-2010, 06:42 PM
الجميل هنا انه صار في الساخر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ..
وقريبا سنسمع بمقتضى ذلك بخبر غلقه ..ويا أدب ما دخلك هبل وعبط وجنون

salimekki
14-09-2010, 09:14 PM
يا جماعة استهدوا بالله ... رشاش ليه ولكمات ناعمة ايه
أنا لست جهاديا افهموا بقى :n:
واحنا تصالحنا من زمان وعم نصدر هدوء .. فلا تحاولوا تشوشوا علينا الترانسفير

وبحثا عن الهدوء لا بد الا تخافوا من الترانسفير الصادر منا
وأن تتعلموا وتعملوا على امتصاص قذائف اخواننا إلينا كي تتحول منا إليهم وبقدرة قادر نسائم حرير وزنابق تطير.. و خزامى طيبة العطر بملمس وثير

يا آل الساخر
الترانسفير فعلا أمر خطير .. ويحدث بايعاز من الشيطان الرجيم دائما
وسأعطيكم مثالا جيدا من الواقع يتجاوز شخوصنا في هذا الموضوع وهذا الحوار

لماذا ينتشر الشر بين البشر في الارض أضعاف أضعاف ما ينتشر الخير .. ببساطة لأن الشيطان تكفل بالامر وقال (لأغوينهم) إلى يوم يقبض الله الارض ومن عليها ..
ترانسفير الشر يخترق نفوسنا بسرعة البرق وينتشر ين النفوس مثل انتشار شعلة صغيرة في الهشيم فتأكل غابة بحجم الارض ومن عليها ما لم يسارع الى اطفاءها العقلاء من الخلق ..



قوى الترانسفير الخارقة
قد تغير ملامح العالم
للترانسفير قوى رهيبة ايضا في بعضها يستثمر بشكل جيد وبعضها يترك للريح تعبث به
ولذا سأعطيكم مثالا واحدا على أن هذه الترانسفيرات غيرت كملامح العالم لكنها لم تجد مع العرب شيّا ..

هل تذكرون هذه؟


http://www.baddawi.com/forum/uploaded6/1_1237236486.jpg

تذكروا ملايين البشر الذين خرجوا الى الشوارع يوم قتل غدرا على مرأى كاميرات العالم الشهيد الطفل محمد الدرة .. صرخوا عبر العالم بكلمة واحدة دون دعوة أو تنظيم من أحد ..
ستوب دي اوكبايشن .. لقد كانوا يتقاسمون فيما بينهم ترانسفير الألم بكل قوة ..
في الغرب سخطوا .. لكن العرب هاجوا ثم سقطوا حتى ان بعضهم قمع قمعا في الشوارع فقط لانهم تظاهروا .. هذا الترانسفير الفظيع للألم والشعور بالحسرة لم تعمد انظمتنا على الاستثمار فيه لاستغلال وقع الجريمة في النفوس عبر العالم وهو أمر يتكرر دائما منذ حرق الاقصى الى تدنيسه لحد اليوم .. لأنهم بساطة لا يريدون الخير لبعضهم العض ولأن الشيطان لا يريد الهاب انفسهم ولا ايقاظها لاجل المقاومة ولاجل الصمود


http://www.al-akhbar.com/files/images/p13_20061223_pic1.full.jpg

ما أوجع هذه الصورة .. صورة تناستها مع مرور السنين القلوب والازمنة .. لأن الترانسفير الحاصل زمنها وُئد في المهد ولم يستغله أحد من العرب سواء من الساسة العظماء ولا من عامة الشعب في الاتجاه الصحيح .. ببساطة لأننا قوم همج لا نتأثر الا بالترانسفيرات الفارغة ولا مشروع حضارة لنا ولا جرعة كرامة مقدسة ولا ثابتة نحافظ على استقرارها فينا مدى الحياة ..

.
.

في الجهة المعاكسة ..
هل تذكرون كذبهم (هم قالوا لحكامهم .. كاذبون (http://mysite.verizon.net/vze25x9n/id24.html)))

http://mysite.verizon.net/vze25x9n/sitebuildercontent/sitebuilderpictures/911.jpg

شاهدوا هؤلاء بعد 09 سنوات ..
من الرئيس
http://www.abc.net.au/reslib/200809/r291865_1249417.jpg

إلى عامة الناس
http://www4.pictures.gi.zimbio.com/New+York+Remembers+Victims+9+11+Terror+Attacks+v-lXb-0Yo88l.jpg

تخيلوا أثر ترانسفير الغضب الاعظمي الذي اصاب العالم منذ 9 سنين بعد الاعتداء (الكاذب باسم المسلمين (http://armadathegimp.blogspot.com/2008/02/911-mysteries-vostfr.html)) على البرجين .. وكيف ان الملايين من نصارى ارووبا وامريكا وقفو بحزم حزنا وحدادا على ارواح الضحايا .. ولا يزالون الى اليوم يجددون الوقفة ويسبون الاسلام معبرين عما يدعونه فوبيا الخطر الاسلامي على العالم .. ساستهم ولأنهم احرص من حكامنا على مصالح اوطانهم وخدمتها استثمروا في هذا الحدث على اقصاه .. وغيروا من خلاله كل موازين القوى على خريطة العالم ..
للشيطان دور مؤكد في تحفيزهم على الخهجوم علينا ثم في تنكيس كرامتنا بالتأثر ايجابا بذاك الترانسوفير فمنا من حزنوا بأسى على قتلاهم والى الله االمصير ..
بينما هم ينثرون الورد ويوقدون الشموع في كل مرة ليجددوا في نفوسهم تبرير الكره وتجديد العزم على كسرنا ..
http://www.goarch.org/special/september11/resolveuid/550ffcf5c4fa53fb6f13c3ef82d81e8b




لنعد للساخر
ما الأصح هنا يا ترى
قذائفهم إلينا أم زنابقنا إليهم؟
كثيركم يستغرب لبعض الشحناء التي ترافق الجمل في كم نص أو في كم رد .. ويعتبر تلك الضغينة الدفينة فيها من نبض القلب وليست من وحي القلم .. لا تصدقوه .. إنه مجرد ترانسفير .. ترانسفير عابر .. ولا يعبر الا على عجزنا عن فهم الحقائق كما هي وعجز الاخرر على ايصال حقيقته الينا .. فتراه يعاند فتراه يراوغ فتراه يكذب على نفسه حين يفكر قبل ان يكذب علينا حين يكتب .. لا يوجد أحد منا هنا أو هناك يملك الحقيقة كاملة ولا أحد منكم هنا معه الحق كاملا فلا تنكروا ..

يا آل الساخر
بعض الناس يؤثرون أكثر مما يتأثرون ..
وبعضهم يؤثرون فقط وقليلا ما يتأثرون
وبعضهم يتأثرون فقط
والبعض الاخر لا يؤثرون ولا يتأثرون

تنتقل الترانسفيرات بين وجدانيات البعض من هؤلاء بشكل لاشعوري وغير مقصود وهم في الحقيقة مجسات استقبال لأفكار الغير لا أكثر ..
فأنا وجعفر هنا لسنا مبعث الخلاف ولا مبدأه .. نحن نتناقل لا غير آثار الصراعات والخلافات الأزلية بين التيارات والفرق والمذاهب والفرق السياسية والفكرية لا غير .. ولسنا في أكثر الاحوال الا ضحايا لدهاة السياسة او دهاة الدين .. ممن يستثمرون طبيعة عاطفة البشر الضعيفة و سرعتهم في الانفعال أثناء التواصل لخدمة مآرب مستحدثيها من الاخرين الذين يقفون موقف المتفرج باستمتاع على ملاعب افتراضي حضروها للصراع الدائر بين الاشفاء بدءا من داخل البيت إلى آخر الشارع .. أحيانا لا نكون سوى دمى هوجتاء تلعب دور البطولة في سكريبت ممنهج أعد سلفا لمن يسهل التأثير فيهم بسرعة عبر أبسط شحنة من الترانسفير ..

أنا هنا لا أتحدث الا عن الترانسفيرات السلبية .. لأنني قلت سابقا أنه لا يزكيها الا الشيطان بينما يجد البشر شحا كبيرا في تناقل مشاعر الحب والخير التي نزلت في الكتب المقدسة وتعذب لأجلها الانبياء والصالحون والرسل ..

بعض الناس في الحياة لا دور لهم سوى طمس الحقائق الصافية .. وتغيير توتر الترانسفيرات الهادئة لتحويلها إلى سالبة .. فيتأثرون بما يقال لهم بشكل عكسي ويصبحون نقطة التأثير الاضعف في الحلقة
انا لا أحدثكم عن الترانسفير كي تبنوا حولكم خوفا من أشعتها ملابس مضادة للرصاص
ولا لاقتناء بدلات واقية من الحرائق...
ولا للابتعاد عن كل رد كي لا يصيبكم من ذبذباته مجال خطير
كل ما أطلبه منكم ألا تعتبروا كل ما يتراءى لكم من الحقد ظاهرا عبر نص او رد صحيحا (تماما كما يحصل في افلام الرعب أو في الملاعب مجرد حمى عابرة واوهام تطير) .. والا يثيركم جدا ما يقال لكم او عنكم من تهجم او سخرية زائدة او شتائم واقعا (ان هي الا كوابيس تنتهي بخفوت الحلم) ..

أملي بعد اليوم .. ألا أتأثر بأي أحكام مسبقة من الغير علي .. لأنها في كل الاحوال ليست سوى ترانسفيرات سالبة وصلتني منهم وكم عمد الشيطان على تشخيصها لي على أنها اشارات حقد أو إساءة متأصلة فيهم وهي في الحقيقة لا تعكس معدنهم الأصلي بحكم أن الحاضرين هنا ليسوا من أشرار الناس ولا من حقرائهم ..
وأن ما وصلني سيئا منهم مجرد ترانسفيرات سلبية سابقة وصلتهم من الغير قبل ان يعرفوني فأرادوا ان يتخلصوا منها بايصالها للغير عبري من دون قصد .. من دون وعي ..
.
.

بعضكم فهم كل شيء .
بعضكم فهم بعضا مما أقصد
بعضكم لم يفهم شيئا ..
وفي كل الأحوال .. أنا لم أقل شيئا سوى أنني لا أعكس عبر ردودي إلا ما يصلني منكم بالترانسفير
.
.
هلكتكم صح ..
ودي تتعبوا بقى وتروحوا تناموا ...
حتى يخلولي الجو في مقهانا مع جعفر .. أخي الجميل جدا والذي لحد الساعة لم أجده الا حريصا على تحويل "الهدوء" الناعم منه إليّ .. وأنا له مدين بهذا الشعور ..
:kk

salimekki
14-09-2010, 09:34 PM
ج22: أشعر بذلك منذ زمن،

س23: الموضوع في مصلحتك، أنت لن تقاتل بجانب الشيوعيين لتحرير الأقصى؟

ج23: لو كنت مقدسيا يا جعفر فلن أنتظرهم لأكون بجنبهم ساكون في الطليعة ولن أتردد في مطالبتهم بأن يقفوا بجنبي فالقدس وطن للجميع وليست أقصى المسلمين فقط.. وان لم أجد غيرهم يقاتل فسأقاتل بجانبهم, وان لم يبق سواي مقاتلا وتوسمت فيهم المروءة والبسالة فسأستعين بالصهاينة أيضا ان استلزم الامر

س24: لماذا تحاول صرف النظر دائما عن الغياب المقصود للقاعدة في القدس وتبرر ذلك بأي شيء
.
.
.
فكر جيدا قبل أن تجيب في ثلاثة اسطر بدلا من سطر.. حتى لا يكون حضورنا هنا مجرد طقطقة كيبورد على قولة دندرمة.
((...))

دندرمة
14-09-2010, 10:04 PM
صعوط المجانين
أمّا إنك ماتحب البدو وأنت تقول صعوط قوية شويتين ، أتحدى بنت أبوها الحضرية لو تعرف الصعوط.!
بما أنك تصدقني على كل حال ،وسألتني أن أترجم لك معنى توم وجيري فاسمع مني وبعيدا عن الترجمة.!
شف سلمك الله إن كنت تذكر نظريتي الفلسفية في كيفية الكشف عن الطيارفي موضوع سيماهم ، فهذا سيسهل علي للكشف عمن يكون توم ومن هو جيري.!
لاحظ معي ماذا يقول معلق المباراة أو مقدم أي برنامج .!
يقول سيداتي آنساتي سادتي .!
قدم المعلق ومقدم البرنامج المؤنث على المذكر ، كما يحدث في مباراة طرفيها الزعيق والعالمي.!
هذا التقديم يعطي طابع الإيثار ولإشعار الطرف الأول بقيمته ولو على سبيل المجاملة.!
فإن طبقنا هذه النظرية سنعلم أن توم هو البسة < لايجي واحد يقول بس لأن بعمري ماقلت بس إلا في حال الارتواء والاكتفاء من الزاد، وجيري هو الفأر
فتوم مؤنث وجيري مذكر ، بالمرة واضحة .!

سكوتي وعدم الرد على سؤالك حول سليم ، والذي فسرته بأن السكوت علامة الرضا خاطئ.!
لأنك للوهلة الأولى وأنت تقرأ أي رد لسليم تحس أنه فهمان وملكّع ، لكن ما أن تعيد قراءة الرد تجد أنه مغرّب والناس مشرِّقة.!
فهم سليم من الممكن أن نشبهه بمشجع يتابع مباراة فريقه من خلف شاشة التلفزة دون أن يلبس نظارته.!
فإذا بمهاجم فريقه يصوب كرة هدف على الخصم ، فإذا بالمشجع يصرخ ويرقص فرحا ، وفي حال إعادة اللقطة نجد أنها من جنب القدّة.!

سليم مكي


يقولون إذا أطال الغيبة أهل البيت سكنته العفاريت
نحن ملزمون على تصديقك ولو على سبيل المجاملة.!
لكن مارأيك لو أن البيت لم يغادره أهله ، فمن سيكون العفريت رب البيت أم الضيف؟

حضورنا ياسليم لم يكن سوى لنفض غبار الحديث الباهت حتى لايخدع من يأتي زائرا فيظن أن هناك شيء يستحق ، وعلمي وسلامتك والمكان نتقاسمه معك ومع جعفر فهل تستطيع إخراجنا؟ حاول بس لست مسؤولا عما سيحدث لك ، فصعوط وأبومختار قد استعاذت الشياطين الحمر منهما ، وهما اللذان يحاولان بشتى الطرق قفل هذا المتصفح رحمة بالقارئ .!
وبعدين ياسليم ليش ماتجاوب على سؤالي لك وإلا عاجبك ألبوم الصور.!

جعفَر.. مؤقتاً
14-09-2010, 10:15 PM
ج23: لو كنت مقدسيا يا جعفر فلن أنتظرهم لأكون بجنبهم ساكون في الطليعة ولن أتردد في مطالبتهم بأن يقفوا بجنبي فالقدس وطن للجميع وليست أقصى المسلمين فقط.. وان لم أجد غيرهم يقاتل فسأقاتل بجانبهم, وان لم يبق سواي مقاتلا وتوسمت فيهم المروءة والبسالة فسأستعين بالصهاينة أيضا ان استلزم الامر

س24: لماذا تحاول صرف النظر دائما عن الغياب المقصود للقاعدة في القدس وتبرر ذلك بأي شيء

((...))

ج24: هو غياب قسري و ليس مقصودا، كغياب القسام عن نتانيا، و ندعو للجميع بالتوفيق، و قد تحتاج أنت للتفكير للإجابة و السؤال، لكنك -صدقا- لا تضطرني لمثل ذلك.

س25: الوطن قاسمك المشترك مع الشيوعيين: أيها أحب: الله أم الوطن؟ ذكرنا بالإجابة فقط.

جعفَر.. مؤقتاً
14-09-2010, 10:18 PM
دندرمة: تحس انك قاط معنا، عفوا يعني؟
صعوط: تحس إن دندرمة قاط معنا أنا و سليم؟
أبو مختار: هل تعنى لك "خفة دم" شيئا؟

no offense، طبعا..

فرصة تلفلف إنت و اياه لفلفكم الله في نعيم الجنة، تلفلفوا..

أبو مختار
14-09-2010, 11:32 PM
دندرمة: تحس انك قاط معنا، عفوا يعني؟
صعوط: تحس إن دندرمة قاط معنا أنا و سليم؟
أبو مختار: هل تعنى لك "خفة دم" شيئا؟

no offense، طبعا..

فرصة تلفلف إنت و اياه لفلفكم الله في نعيم الجنة، تلفلفوا..



جعفر يا أيها الصديق ..حلمك وقليل من صبر .
فهل لو طرقت باب منزلكم الكريم تكون عن لقياي معرضا ً ؟ فكيف وأنا في مهمه من01010101 اللانهائية التي تحمل مليارات من المعلومات ولا أُخالك تجهل ذلك ؟
لقد حضرنا ونحن نحمل قلوبنا البيضاء على الأكف ...
ونضع نصب أعيننا القول الكريم :
{وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ }الحجرات9
وكأنك تود أن تقول بأنكما اثنين فقط ولستما طائفتين ... ولايعزب عن ذهنك المتوقد وذكاءك النير الذي لا يخفى على قارئيك أنك وسليم تمثلان تيارين من الأفكار بغض النظر عن من يكون الحق في جانبه وعلى من تكون الحجة قائمة عليه ولا تظنن أننا نفتقر الى ماتنعمان به من حجة ومنطق وإن كان مالدينا قليلا , فنحن عفوا أتكلم عن نفسي لا أحمل أي تفكيرات مسبقة عن أي موضوع ماخلا الثوابت التي لا نتنازل عنها , ولو كان منطقك سليما وحجتك قوية أضفنا ذلك الى المخزون المعرفي لهذه الثوابت واكتسبنا قناعة ..
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً }النساء59
وقد عشت زمنا طويلا وأنا أحمل قناعة راسخة عن حادثة التحكيم بين علي رضي الله عنه ومعاوية بن أبي سفيان وأرى أن ذلك هو الحق حتى أهداني صديق طيب كتاب للدكتور علي محمد الصلابي عن سيرة أمير المؤمنين , فإذا الأمور تتكشف واذا أنا حملت كما كبيرا من المغالطات ردحا من الزمن .
ونحن فوق ذلك لن نقط معكما في الموضوع فأنتما من جاء بهذا السبق المبين وهذا الإعجاز الرائع ,,, أفلا يقنعكما أن تضما تحت لوائكما من أمثالنا المساكين الضائعين ؟؟
صديقي جعفر مؤقتا / أما ماذكرت من خفة الدم فهذه وراثية ولا دخل لي بها ... هكذا أراد لي الله أن أكون أيقونة عادل إمام !!!
وختاما أريد أن أذكرك ونفسي بأن سليم وإن كان من هناك بعيد 2499 كيلو فهذا لن يجعلنا ننسى
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }المائدة8
تقبل مروري بين آونة وأخرى فكل من مررت بساحته يرحب ويهلل وكذا صاحبي دندرمة وصعوط المجانين .

salimekki
15-09-2010, 12:27 AM
نحن ملزمون على تصديقك ولو على سبيل المجاملة.!
لكن مارأيك لو أن البيت لم يغادره أهله ، فمن سيكون العفريت رب البيت أم الضيف؟

حضورنا ياسليم لم يكن سوى لنفض غبار الحديث الباهت حتى لايخدع من يأتي زائرا فيظن أن هناك شيء يستحق ، وعلمي وسلامتك والمكان نتقاسمه معك ومع جعفر فهل تستطيع إخراجنا؟ حاول بس لست مسؤولا عما سيحدث لك ، فصعوط وأبومختار قد استعاذت الشياطين الحمر منهما ، وهما اللذان يحاولان بشتى الطرق قفل هذا المتصفح رحمة بالقارئ .!
.!

مراحب مجددا

وليفهم اخوتي الاعزاء أنني لم اكتب ردا للسخرية المضمرة هنا أو للشماتة والله يشهد
ولم ألمح مطلقا ان الموضوع لي وأن الحوار بيني وبين جعفر .. وكانت مأخذي الوحيد عليكم الملل المستشف راجع إلى طبيعة الهدوء التي لم تتعودوها في كلينا أنا وجعفر كعضوين ينفعلان كثيرا ولا يتنازلان إلا قليلا..
لقد كنت أمازحكم بخصوص العفاريت لا أكثر
أما حكايا الترانسيفير فأشهدكم الله أنن كنت جادا فيها ولم أوردها إلا لاضفاء مسحة من العمق على مستويات تأثرنا بآراء الاخر وبمزاجه وبأفكاره كذلك ..



وبعدين ياسليم ليش ماتجاوب على سؤالي لك وإلا عاجبك ألبوم الصور.!

أخي دندرمة لم أركز صدق على ايجاد جواب كافي على سؤالك يقنعني ويرضيني لأجيبك بك .. لأن الانطباع الأول بعد قراءتي للسؤال جعلني أشعر أنه جيد بما يكفي لعدم التسرع في الاجابة عنه لكن صعب كفاية لاعجز عن حله فوريا ضمن دائرة تفكيري المخنوق بأشياء كثيرة في هذه الفترة .. كما أنني لا أحب ان أسرق الاجوبة من الغير حتى من الغوغل وأرغب دائما في استخراج أشياء جديدة من جعبتي حتى لو كانت غير مفهومة بالنسبة للاخر أو بالمرة غير سائغة ..

أخي دندرمة
عن الانطباع الذي قد يخرج به أي زائر جديد للساخر عابرا لهذا النص
طلبت منكم أن تناقشوا ما سبق طرحه من أجوبتنا بحياد وموضوعية .. لكن أحدا لم يفعل .. ولا أظنني مسؤول على اجابات أخي جعفر فقد سعيت قدر المستطاع أن أكون وافيا في جواباتي .. والله أعلم..

أخي جعفر
أذكر أني طلبت من جعفر أن يفكر قبل أن يجيب ليقدم اجابة شافية لكنه اعتبر أن طلبي هذا اهانة لذكاءه أو لعقله وأنه يجيب ان يفكر وادعى أنني أضطر للتفكير وكأنه عيب رغم انه يدري أنني أقدم دائما اجابة فورية دون أن أخجل من ان أفكر في عقلي الباطن عشرات السنين الضوئية قبل أن أنشر الجواب الذي أنا مسؤول عنه أمام الله وكل القراء الأكارم .

أبا مختار
يدري الله أنك حين تضحك او تبتسم في نصنا أو لردنا أشعر انك منا أقرب من رمش العين .. شعورك الطيب بهوان البعد الجغرافي بيننا يشرفني جدا .. يسعدني أكثر

salimekki
15-09-2010, 12:33 AM
ج24: هو غياب قسري و ليس مقصودا، كغياب القسام عن نتانيا، و ندعو للجميع بالتوفيق، و قد تحتاج أنت للتفكير للإجابة و السؤال، لكنك -صدقا- لا تضطرني لمثل ذلك.

س25: الوطن قاسمك المشترك مع الشيوعيين: أيها أحب: الله أم الوطن؟ ذكرنا بالإجابة فقط.



ج25 : الله؟ .. ولا أشرك معه أحدا .. حتى أبي أو أمي .. حتى الارض التي أسكن عليها .. حتى الوطن .. لوين تبي توصل .. سبق وان قلنا في جواب سابق الله .. الله وكفى به ربّا ..

س26: كيف قسري؟ أولم تفرضوا وجودكم في لندن ومدريد وباريس وكل عواصم العالم واشنطن ونيويورك حتى

أبو مختار
15-09-2010, 12:59 AM
يدري الله أنك حين تضحك او تبتسم في نصنا أو لردنا أشعر انك منا أقرب من رمش العين .. شعورك الطيب بهوان البعد الجغرافي بيننا يشرفني جدا .. يسعدني أكثر



والله لقد أخجلتني جدا ياسليم
عفوك ... لا تحمل عليّ إصرا ً
ونحن وراءك ونناصرك قلبا وقالبا
فقط لو تحطونا في الصورة / مديرنا اذا مافهم الشغلة !!!!
وكذلك نحن نناصر جعفرمؤقتا وجعفر دائما ولكن نريد مرجعية
يعني اذا واحد حس أنه صاحبه أدلى بمنطق وحجة أفضل يعترف ...
كل ما أراه صراحة وبدون زعل نقاش ُقتل وروجع مرارا وتكرارا ولا جديد فيه
وتهربان من النقطة المنطقية محل خلافكما ..... التي أشعلت هذه الصفحة وجعلتنا نترقب .
وبعدين أنت تؤيد الفكر الشيوعي بإطار اسلامي كما قال البنا / اشتراكية الإسلام ؟
على فكرة لست متأكدا من مؤلف كتاب اشتراكية الإسلام .
ثم طلب أخير نريد أنا وأخوك صعوط المجانين وكذلك أخوك دندرمة نتناقش بقضية فرعية في
داخل المتصفح هذا وهي عن ( فضل البدوي على الحضري كفضلي على سائركم ) حيث إنني متحضر حديثا وأرغب
في إفحام هذا البدوي وإعادته الى جادة الصواب ....
هل تسمح لنا ؟
أو نقدم طلب للإدارة نناقش هذا الموضوع ...
لأني والله ياسليم تعبت من البدو وجهلهم وتخلفهم .... يعني ما أدري كيف الواحد من ذولا مركب نسافات على بعير ؟؟
هاه بالله قل لي ... ولا تخبيش ياسليم ... أيش تقول العين للعين ... اذا صار جارك بدوي وعياله يطامرون على الغمارة ؟؟؟؟
أرجوك لا تتركني معلقا بهدب الريح ...
كيف يستطيع إنسان حساس مثلي أن يتعايش مع هذه الأعراب ؟

جعفَر.. مؤقتاً
15-09-2010, 01:00 AM
ج25 : الله؟ .. ولا أشرك معه أحدا .. حتى أبي أو أمي .. حتى الارض التي أسكن عليها .. حتى الوطن .. لوين تبي توصل .. سبق وان قلنا في جواب سابق الله .. الله وكفى به ربّا ..

س26: كيف قسري؟ أولم تفرضوا وجودكم في لندن ومدريد وباريس وكل عواصم العالم واشنطن ونيويورك حتى

ج26: و في رشقة كاتيوشا على شمال إسرائيل، و باقي تل الربيع ممكن تدعيلنا؟

س27: في التوبة 24 التي غابت عن بالك، بماذا يقرن الله سبحانه و تعالى نفسه؟

جعفَر.. مؤقتاً
15-09-2010, 01:01 AM
أخونا أبو مختار: أحسنت أحسن الله إليك يا شيخ..

salimekki
15-09-2010, 01:15 AM
ج26: و في رشقة كاتيوشا على شمال إسرائيل، و باقي تل الربيع ممكن تدعيلنا؟

س27: في التوبة 24 التي غابت عن بالك، بماذا يقرن الله سبحانه و تعالى نفسه؟


ج27:
الجهاد مشروع وما تركته أمة إلا ذلت, ولكنه بشروط: إلا بأمر الحاكم وضد محتل صريح واجتماع الأمة كاملة كما في فلسطين, ليس بأمر شخصي ولا برأي جماعة أفراد منفصلة والا بتنا في زمرة الخوارج برغم صدق تعبدهم فهم اخواننا ولكنهم ظلوا عن الطريق كما قال أبو حنيفة ..

س27: هلا عرفت لنا الجهاد الشرعي مستر جعفر؟

جعفَر.. مؤقتاً
15-09-2010, 01:24 AM
ج27:
الجهاد مشروع وما تركته أمة إلا ذلت, ولكنه بشروط: إلا بأمر الحاكم وضد محتل صريح واجتماع الأمة كاملة كما في فلسطين, ليس بأمر شخصي ولا برأي جماعة أفراد منفصلة والا بتنا في زمرة الخوارج برغم صدق تعبدهم فهم اخواننا ولكنهم ظلوا عن الطريق كما قال أبو حنيفة ..

س27: هلا عرفت لنا الجهاد الشرعي مستر جعفر؟

ج27: ما كان في سبيل الله، و هو القتال بالسيف حال إطلاق اللفظة..

س28: الجهاد في سبيل الله لا يتفق مع القتال مع شيوعيين، أهذا مثال على جهلك الذي وَصَمْـتَكَ به ؟

salimekki
15-09-2010, 01:38 AM
كل ما أراه صراحة وبدون زعل نقاش ُقتل وروجع مرارا وتكرارا ولا جديد فيه
وتهربان من النقطة المنطقية محل خلافكما ..... التي أشعلت هذه الصفحة وجعلتنا نترقب .
وبعدين أنت تؤيد الفكر الشيوعي بإطار اسلامي كما قال البنا / اشتراكية الإسلام ؟
على فكرة لست متأكدا من مؤلف كتاب اشتراكية الإسلام .


اشتراكية الاسلام كتاب للدكتور مصطفى السباعي ولم أكن أقصد الفكرة بل المبدأ
إن الله ينصر الأمة الكافرة العادلة على الأمة المسلمة الظالمة
هو ذا قصدي لكن الكفر ملة واحدة لا فرق بين اليهودي والشيوعي
فكلهم ضد الاسلام والمسلمين وقد نال من اخواننا في البوسنة منهم ما نال اخواننا في فلسطين
كما أن الشيوعية تتفرق فالشيوعية الفكرية تختلف عن الشيوعية العقائدية كما تعلم انت؟



ثم طلب أخير نريد أنا وأخوك صعوط المجانين وكذلك أخوك دندرمة نتناقش بقضية فرعية في
داخل المتصفح هذا وهي عن ( فضل البدوي على الحضري كفضلي على سائركم ) حيث إنني متحضر حديثا وأرغب
في إفحام هذا البدوي وإعادته الى جادة الصواب .... هل تسمح لنا ؟ أو نقدم طلب للإدارة نناقش هذا الموضوع ...
لأني والله ياسليم تعبت من البدو وجهلهم وتخلفهم .... يعني ما أدري كيف الواحد من ذولا مركب نسافات على بعير ؟؟
هاه بالله قل لي ... ولا تخبيش ياسليم ... أيش تقول العين للعين ... اذا صار جارك بدوي وعياله يطامرون على الغمارة ؟؟؟؟
أرجوك لا تتركني معلقا بهدب الريح ...
كيف يستطيع إنسان حساس مثلي أن يتعايش مع هذه الأعراب ؟

الحضر :buba: ضد البدو :171:..
هو صراع الحضارات (بالمنطق العربي) اذن؟ :xc:

قال المفكر الجزائري وفيلسوف العصر مالك بن نبي:


إن الحضارة الاسلامية اليوم تعيش في السيكولوجيا الصبيانية بمعنى معرفة الاشياء لا الأفكار


لقد قال مالك بن نبي ايضا نحن الشعوب العربية لدينا قابلية الاستعمار .. وهو يعني العرب جميعا ..
ولما ذهب الى الحج مالك ابن نبي قال: رأيت الشرطي وهو يريد تنظيم المرور وسيرورة الحج.. يحمل في يده العصا ويضرب بها السيارات وكأنما يضرب أكباد الإبل.. فما زالت فيهم النزعة البدوية رغم العصرنة الظاهرية عليهم ..

لقد قالها مالك بن نبي من باب الملاحظة في كتاباته لأنه مختص في علم الاجتماع (وقد سمي بابن خلدون هذا العصر) وهو لم يقلها وليس من باب السخرية لو تعلم .. وان لم يفهم الاخوة او لم تتفهم فسنفهم جميعا لاحقا أخي ابا مختار.. وبوسع جعفر ان يترجم ما فهمه او دندرمة او سعوط المجانين ايضا....


إن من سمات البدو البساطة, ومن سمات الحضر التكلف وما سخريتهم من اهل البادية الا من بعض عقدهم فلا أحد منهم ولد له جد الجد في مدينة .. نحن جميعا سواسية في البداوة لكن يخيل للبعض أن اهل بيرت اكثر تمدنا منا لا أكثر.. إن الكل في هذا العالم يكمل بعضه بعضا ولك ان تسأل كيف للحضري لولا وجود البدوي ان يأكل لحم خروف أو يشرب حليب الابل.

أبا مختار .. عليك بهم ههنا ..
وقد جاز لك أن تحتل هذا المتصفح يا أبا مختار.. لأني العربي مثلك ..
بدوي جدا .. وصبياني في سيكولوجيتي .. وأملك قابلية للاستعمار وتعودت على التعايش مع كل شيء..
لست مضطرا للذهاب للادارة لك ان تناقش الموضع هنا فالمتصفح يسع الجميع
كل يجاهد في ساحته وكل يغني على ليلاه ..

salimekki
15-09-2010, 01:50 AM
ج27: ما كان في سبيل الله، و هو القتال بالسيف حال إطلاق اللفظة..

س28: الجهاد في سبيل الله لا يتفق مع القتال مع شيوعيين، أهذا مثال على جهلك الذي وَصَمْـتَكَ به ؟


ج 28:
ما رأيك اذن في جهاد صلاح الدين لما حرر القدس, الم يشارك المسلمون وحتى المسيحيون وحفظ حقوقهم في القدس حتى بعد تحريرهاا, الجهاد لا يؤسس على قضايا الدين فقط بل على الارض والكرامة وهي ما يشاركنا فيه غير المسلمين وكل له الحق في الدفاع الى جانبنا عنها ويبقى الاجر عنده تعالى, إنا دعاة ولسنا قضاة.

س29:
لماذا سمّى الله فوز الروم على الفرس بنصر الله اذن مع انهم غير مسلمين وفرحنا بنصرهم

جعفَر.. مؤقتاً
15-09-2010, 01:59 AM
ج 28:
ما رأيك اذن في جهاد صلاح الدين لما حرر القدس, الم يشارك المسلمون وحتى المسيحيون وحفظ حقوقهم في القدس حتى بعد تحريرهاا, الجهاد لا يؤسس على قضايا الدين فقط بل على الارض والكرامة وهي ما يشاركنا فيه غير المسلمين وكل له الحق في الدفاع الى جانبنا عنها ويبقى الاجر عنده تعالى, إنا دعاة ولسنا قضاة.

س29:
لماذا سمّى الله فوز الروم على الفرس بنصر الله اذن مع انهم غير مسلمين وفرحنا بنصرهم

ج29: لأن الله نصر الروم على الفرس، فهو نصر الله الذي ينصر من يشاء و يخذل من يشاء، و إجابتك السابقة مليئة بالمغالطات التي قد نرجع لها إن انتهينا..

س30: هلاّ أعطيتنا مثالا آخر على جهلك الذي وَصَمْـتَكَ به؟

salimekki
15-09-2010, 02:11 AM
ج29: لأن الله نصر الروم على الفرس، فهو نصر الله الذي ينصر من يشاء و يخذل من يشاء، و إجابتك السابقة مليئة بالمغالطات التي قد نرجع لها إن انتهينا..

س30: هلاّ أعطيتنا مثالا آخر على جهلك الذي وَصَمْـتَكَ به؟

أولا أريد أن أحرر نفسي من شرطك حول 3 سطور .. وسانتجاوزها الى 05 .. فتقييد الطول نقييد للفكرة مستر جعفر ..

ج30: يبدو من اجابتك 29 أنك تفقتقر الى الثقافة الدينية الكافية فقد سماها نصر الله لأن في ذلك الوقت كانت الروم من أهل الكتاب وأما الفرس فقد كانوا مجوسا يعبدون النار فآثر الله نصر أهل الكتاب على عباد النار, "ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا انا نصارى" .. أولم يكن جار الرسول (ص) يهوديا, اولم يكن النصارى يعيشون في المدينة ألم يأمر عمر بن الخطاب باعطاء العطايا من بيت المال للعاجزين من اليهود والنصارى .. ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة.

س31: لم لا تهجر الانترنت اذن وهاتفك النقال وتمتنع عن الجهاد بغير السيف بمنطقك هذا لانها كلها من صنع الكفار كي يبقى جهادك شرعيا .. بل حتى ان السيف والساطور الذي تستعمله من صنعهم ..

جعفَر.. مؤقتاً
15-09-2010, 02:14 AM
أولا أريد أن أحرر نفسي من شرطك حول 3 سطور .. وسانتجاوزها الى 05 .. فتقييد الطول نقييد للفكرة مستر جعفر ..

ج30: يبدو من اجابتك 29 أنك تفقتقر الى الثقافة الدينية الكافية فقد سماها نصر الله لأن في ذلك الوقت كانت الروم من أهل الكتاب وأما الفرس فقد كانوا مجوسا يعبدون النار فآثر الله نصر أهل الكتاب على عباد النار, "ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا انا نصارى" .. أولم يكن جار الرسول (ص) يهوديا, اولم يكن النصارى يعيشون في المدينة ألم يأمر عمر بن الخطاب باعطاء العطايا من بيت المال للعاجزين من اليهود والنصارى .. ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة.

س31: لم لا تهجر الانترنت اذن وهاتفك النقال وتمتنع عن الجهاد بغير السيف بمنطقك هذا لانها كلها من صنع الكفار كي يبقى جهادك شرعيا .. بل حتى ان السيف والساطور الذي تستعمله من صنعهم ..

لم تقيّد أي من أفكاري لحد الآن، جوابك و سؤالك تجاوزا الحد المسموح به،
أعد الصياغة لو سمحت فالمؤمنون عند شروطهم..

جعفَر.. مؤقتاً
15-09-2010, 02:17 AM
ثم تبا لك يا سليم !
إجابتك الطويلة ليس لها علاقة بسؤالي (أيقونة يا نصاب)

سأغتنم هذه الفرصة لإظهار التوقيع في الصفحة الجديدة..

salimekki
15-09-2010, 02:21 AM
لم تقيّد أي من أفكاري لحد الآن، جوابك و سؤالك تجاوزا الحد المسموح به،
أعد الصياغة لو سمحت فالمؤمنون عند شروطهم..


على قدر الألم يا جعفر يكون الصراخ
وقد وصلني صراخك الخفيّ ..

لديك مني اجابة
وينتظرك سؤال .. فلتجب قبل ان يسرقك النعاس فتنام

جعفَر.. مؤقتاً
15-09-2010, 02:26 AM
على قدر الألم يا جعفر يكون الصراخ
وقد وصلني صراخك الخفيّ ..

لديك مني اجابة
وينتظرك سؤال .. فلتجب قبل ان يسرقك النعاس فتنام


حشرك الله في زمرة المساكين يا سليم، فأعتقد أنك منهم :2_12:

أعد صياغة السؤال كما هو، حاول لا تقل لا أستطيع فقد فعلتها من قبل،

ثم أجب على سؤالي الأخير رحم الله والديك،
لو كنت صريحا و لم تحاول التهرب و التملص لكنا انتهنا من أول مبارح f*

الله يصلح حالك :ec:

salimekki
15-09-2010, 02:28 AM
ثم تبا لك يا سليم !
إجابتك الطويلة ليس لها علاقة بسؤالي (أيقونة يا نصاب)

سأغتنم هذه الفرصة لإظهار التوقيع في الصفحة الجديدة..



تبتبة مباركة .. يا جميل
لعلمك أنه لم يكن سؤالا بل مجرد طلب أن اعطيك مثالا اخر عن جهلي الذي وصمتُني به
لكننا لم نحاسبك عليه مثلما تفعل مع عدد الحروف وتجاوزناه فأجبنا كما نشاء بما نشاء

كان لك مني سؤال ينتظر جواب
صحّيت..

توقيعك بارد يا جعفر
ليته لم يكن في الوادي ذئبا فيعوي بل كان أسدا في الغاب يزأر

جعفَر.. مؤقتاً
15-09-2010, 02:30 AM
هههههههههههههههههههههههههه

الله يقطع شرك، يمين بالله مالي نفس أضحك !

لقد وعدت أن تعترف بالهزيمة على فكرة..

salimekki
15-09-2010, 02:31 AM
س31: لم لا تهجر الانترنت اذن وهاتفك النقال وتمتنع عن الجهاد بغير السيف بمنطقك هذا لانها كلها من صنع الكفار كي يبقى جهادك شرعيا .. بل حتى ان السيف والساطور الذي تستعمله من صنعهم ..

س31: لماذا لا تتجرد من كل مقتنيات التكنولوجيا في حياتك وفي الجهاد لأنها من صنع أعداء الله؟

جعفَر.. مؤقتاً
15-09-2010, 02:31 AM
شوفلنا مثال على جهلك يا سليم،
و

راجعين لك راجعين،
يا بلادنا راجعين،
بنروح عيلة صغيرة،
و بنرجع ملايين ..

salimekki
15-09-2010, 02:34 AM
هههههههههههههههههههههههههه

الله يقطع شرك، يمين بالله مالي نفس أضحك !

لقد وعدت أن تعترف بالهزيمة على فكرة..



لأول مرة أشعر بأنك انفعلت كجعفر الجميل ...
تصدق بالله إن الهزيمة أمام ضحكتك أروع بكثييييييير من الهزيمة أمام أسئلتك
هذا لو هزمتني يا فالح ..

هيا أجب فسؤالك الثلاثين لم يكن سؤالا كي اجيبك عليه

salimekki
15-09-2010, 02:35 AM
شوفلنا مثال على جهلك يا سليم،
و


ورجعنا للشتيمة .. رجعنا
يعني انتهى الحوار يا جعفر؟

صعوط المجانين
15-09-2010, 02:52 AM
دندرمة ، أنت ذكي للغاية وأنا أقدر الأذكياء ولا يعني تقديري لهم عدم تقديري لسليم :ab:

يا أخي البدو فيهم بعض صفات البعض من أهل الجزائر
يعني تلقى الواحد منهم منفوش الريش على ما فيش
بعدين البدوي إذا مسك منصب يعقد المراكب السايره وليته ينتج شيء ، بالضبط مثل قرقرة سليم ، تضيع وقتك في قرأتها ولا تخرج بجملة مفيدة

لكن أنا أشوف جعفر بعد يضيع وقته ، فسليم يقول معلومات تاريخية وعقدية خاطئة ولا يتم تصحيحها ، المفروض يصححها له
يعني أول مرة اسمع أن النصاري قد حاربوا تحت لواء المسلمين !
ثم أن مصطلح الخوارج لا ينطبق على القاعدة ، إلا أن سليم ثقافته تفليقية صرفة ، فهو كالأسفنجة التي تمتص ما تقع عليه ، فإن وقعت على قذارة امتصتها وإعلام أبو تفليقة قذر

باختصار
سليم مثال للمواطن العربي الأبله ، فهو مع ثقافة التلفاز الموجه ، بمعنى لو سمع في التلفاز أن الإسلام = المسيحية واليهودية المحرفة لآمن بذلك وقال أني مع توحيد الأديان ، ثم يبدأ بالردح ( الإنسانية والمساواة ، وأخوة التراب ، ولا إسلام يفرق بيننا ) رغم أنه لم يعش كل هذه الأشياء ، ولو قرأ القرآن بقصد الفهم ، لفهم أنه يعيش في وهم
العلة هي الفهم ، وسليم لا يفهم ، إلا أنه لا يعني أنه حالة مستعصية ، فالبعير يفهم لغة العصا ، لأنه يخشى الألم ، ولا اعتقد أن البعير سيفهم أكثر من سليم
حاشا وكلا أن أكون من الظالمين

جعفَر.. مؤقتاً
15-09-2010, 03:01 AM
أي شتيمة يا صديقي؟ هذا كلامك و ليس كلامي، لم أتهمك بالجهل من لا مكان...




س27: هلا عرفت لنا الجهاد الشرعي مستر جعفر؟
ج27: ما كان في سبيل الله، و هو القتال بالسيف حال إطلاق اللفظة..

سؤالك 27 يحتاج مجلدات أجبت عليه في شطر سطر و هو ما قبل الفاصلة،

و سؤالي الأخير بنفس صيغته،
تفضل أجب،
لأن الحوار لم ينته بعد،
و أظنك تعرف جيدا الآن أنه لم ينته بعد
و يتعبك تخمين شكل النهاية ..)k

salimekki
15-09-2010, 03:07 AM
دندرمة ، أنت ذكي للغاية وأنا أقدر الأذكياء
ولا يعني تقديري لهم عدم تقديري لسليم :ab:

يا أخي البدو فيهم بعض صفات البعض من أهل الجزائر
يعني تلقى الواحد منهم منفوش الريش على ما فيش
بعدين البدوي إذا مسك منصب يعقد المراكب السايره وليته ينتج شيء ، بالضبط مثل قرقرة سليم ، تضيع وقتك في قرأتها ولا تخرج بجملة مفيدة

لكن أنا أشوف جعفر بعد يضيع وقته ، فسليم يقول معلومات تاريخية وعقدية خاطئة ولا يتم تصحيحها ، المفروض يصححها له
يعني أول مرة اسمع أن النصاري قد حاربوا تحت لواء المسلمين ! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ثم أن مصطلح الخوارج لا ينطبق على القاعدة ، إلا أن سليم ثقافته تفليقية صرفة ، فهو كالأسفنجة التي تمتص ما تقع عليه ، فإن وقعت على قذارة امتصتها وإعلام أبو تفليقة قذر

باختصار
سليم مثال للمواطن العربي الأبله ، فهو مع ثقافة التلفاز الموجه ، بمعنى لو سمع في التلفاز أن الإسلام = المسيحية واليهودية المحرفة لآمن بذلك وقال أني مع توحيد الأديان ، ثم يبدأ بالردح ( الإنسانية والمساواة ، وأخوة التراب ، ولا إسلام يفرق بيننا ) رغم أنه لم يعش كل هذه الأشياء ، ولو قرأ القرآن بقصد الفهم ، لفهم أنه يعيش في وهم
العلة هي الفهم ، وسليم لا يفهم ، إلا أنه لا يعني أنه حالة مستعصية ، فالبعير يفهم لغة العصا ، لأنه يخشى الألم ، ولا اعتقد أن البعير سيفهم أكثر من سليم
حاشا وكلا أن أكون من الظالمين

كل اناء بما فيه يقدح
سأعدد لك بعض ما ينضح به اناءك
عد الى ردك أعلاه وأعد قراءة الجمل المحددة وستجد انك تلقائيا تعد

تحدثت فيما قبل عن الترانسفير ..
سأبعث لك بعد حين زنبقة لتكتشف أنك لم تكن الا ناقما من سليم في موضع ما
وأنك اذا لم تتأدب مع أصابعك حين تكتب فلن تتأدب مع الناس وأنت تقرأ لهم ..
ان اسلوبك في هذا الرد لا يختلف كثيرا عن اسلوبهم في البصق قبل ان يهدأوا ..
ولك ألا تعترف فيم أوجعك سليم حتى اعتبرته أبلها والبعير أفهم منه ..
وكونك تبعرت بكل ذلك الكلام فهو لا يعنيني بشيء صدق .. انه لا يعبر الا عن الذي يقدح به اناءك يا ... سعوط المجانين
.
.
.

salimekki
15-09-2010, 03:15 AM
أي شتيمة يا صديقي؟ هذا كلامك و ليس كلامي، لم أتهمك بالجهل من لا مكان...

و يتعبك تخمين شكل النهاية ..)k


وش من نهاية يعني .. ان تأسرني في كهف او ان تدخلني زنزانة
أو ان تعلق لي شهادة "جاهل" من امضائك على حائط غرفتك
أو تضع تحت يوزري شارة أبله من توقيع سعوط المجانين على باب الساخر مثلا
جعفر لا تغتر بموقفك كثيرا فهناك من يضحك عليك بقدر ما يشفق عليّ لأنني أسايرك..

السؤال 27 لم نختلف عليه يا جعفر
انتظرك طويلا سؤالي 31 .. فلا تتهرب
اقتباس :
كتبت بواسطة salimekki http://www.alsakher.com/vb2/images/buttons/viewpost.gif (http://www.alsakher.com/vb2/showthread.php?p=1610405#post1610405)
س31: لم لا تهجر الانترنت اذن وهاتفك النقال وتمتنع عن الجهاد بغير السيف بمنطقك هذا لانها كلها من صنع الكفار كي يبقى جهادك شرعيا .. بل حتى ان السيف والساطور الذي تستعمله من صنعهم ..

س31: لماذا لا تتجرد من كل مقتنيات التكنولوجيا في حياتك وفي الجهاد لأنها من صنع أعداء الله؟

جعفَر.. مؤقتاً
15-09-2010, 03:22 AM
جعفر .. :1))0: .. أخخخ لو تفحمني .. صدق سأعترف لك بهزيمتي


وين الرجال بس،
يا حيف ع الرجال !

جاوب يا سليم،
يا سليم جاوب،
حرام كل هالوقت ع الفاضي،
أريد أن أصل إلى النهاية حسب برنامجي !

صعوط المجانين
15-09-2010, 03:25 AM
كل اناء بما فيه يقدح
سأعدد لك بعض ما ينضح به اناءك
عد الى ردك أعلاه وأعد قراءة الجمل المحددة وستجد انك تلقائيا تعد

تحدثت فيما قبل عن الترانسفير ..
سأبعث لك بعد حين زنبقة لتكتشف أنك لم تكن الا ناقما من سليم في موضع ما
وأنك اذا لم تتأدب مع أصابعك حين تكتب فلن تتأدب مع الناس وأنت تقرأ لهم ..
ان اسلوبك في هذا الرد لا يختلف كثيرا عن اسلوبهم في البصق قبل ان يهدأوا ..
ولك ألا تعترف فيم أوجعك سليم حتى اعتبرته أبلها والبعير أفهم منه ..
وكونك تبعرت بكل ذلك الكلام فهو لا يعنيني بشيء صدق .. انه لا يعبر الا عن الذي يقدح به اناءك يا ... سعوط المجانين
.
.
.


له له ، شو ، كأنك فقدت أعصابك
المقادير
ماء بارد
مكعبات ثلج
ليمون
كاس عصير فارغ
قليل من السكر

الطريقة
قطع الليمون إلى شقين
أعصره في إناء به مصفاة
ثم صب العصير على الماء
ضع كل قطع الثلج
أضف السكر وحركه داخل الكاس برفق

ثم أرتشفه رشفة واحدة بالهناء والشفاء

ستجد أنك عدت إلى سليم المتلون :gogo:
الإثارة تولد الثورة ، والغضب يكشف زيف الأقنعة ، وإذا نزعت عنك قناع الطيبة لن تكون سليم ، فليس لديك قدرات ثقافية ولا عقلية تشفع لك ، إنما قدراتك تكمن في إرتداء قناع سليم الطيب الذي لا يغضب ويسامح الناس عندما يدهسون عليه بطريق الخطأ أو العمد ، إنه سليم الذي يؤمن بجميع الأديان كونه متسامح ، وشعاره ( إذا صفعتموني على خدي الأيمن أدير لكم خدي الأيسر ) ( إيقونة وحدة الأديان )

الداهيــة
15-09-2010, 03:27 AM
:y:



...........................................

جعفَر.. مؤقتاً
15-09-2010, 03:29 AM
^
أخبار حبيبتي ؟ (أيقونة واحد على ظهره من الضحك)

دندرمة
15-09-2010, 03:34 AM
سليم شف وأنا أخوك بخبرك بسر بس خلك واعي وفاهم ماسأقوله.!
ذات مرة وقبل يومين تحديدا كنت في أحد المقاهي أرتشف كوبا من البابونج ، وهي عادة تلازمني قبل النوم.!
ذلك اليوم تحديدا كان خلفي شخصين ، همسات صوتهما جعلت مني أطرق لهما ، فهي ليست بالعادة أن يتحدث شخصان بصوت خافت.!
بدأت بالإطراق لدرجة أن أذني كادت تلتصق بمقعد أحدهما .!
سماعي لكلمة الساخر وسليم مكي دعتني لتناول كوبا آخر.!
بعد جلسة مطولة وأحاديث مهموسة تعرفت على الشخصين ، فأحدهما جعفر والآخر صعوط المجانين.!
حوارهما كان منصبا على المدعو سليم وكيفية الإطاحة به.!
فها أنا أرى خطتهما بدأت سارية المفعول ، فجفعر يواجه سليم وصعوط يأتيه على حين غرة.!
الهدف من ذلك أن يجعلا سليم يشتد عليه Satisfactory tension
ليتدخل بعدها الشخص الثالث الذي كان ينتظرهما في سيارته الماي بخ بعد خروجهما من المقهى ليقفل الموضوع .!
تماسك ياسليم وإن اشتد الوطيس فلن يفلحا أبدا وسترجع ردودك كما هي ، ليعودا مرة أخرى للمقهى ليحيكا الخطط ثانية ، وستكون أذني لهما بالمرصاد.!

الداهيــة
15-09-2010, 03:34 AM
^
أخبار حبيبتي ؟ (أيقونة واحد على ظهره من الضحك)


:1))0:
يا وئح , مش عشان الموضوع رومنصي , تقوم تغازل قدام الناس !

بعدين ليش تفشلنا وما تجاوب على سؤال سليم ؟! :y:

جعفَر.. مؤقتاً
15-09-2010, 03:35 AM
طيب يا سلومة،
سأتركك الآن على أن تجهز لنا مثالا رائعا يحكي جهلك،
أريده محبوكا كافيا وافيا، ليقتنع الجميع أنك إنسان أجهل مما يتصور ممل -حسب وصفك-
و إن كانت الأسئلة السابق تحكي مثالا جيدا بطبيعة الحال..


إلى ذلك الحين،
غفر الله لي و لك،
و للحاضرين و الحاضرات،
و المسلمين و المسلمات،
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..

أبو مختار
15-09-2010, 03:37 AM
ترى المنطق يقول : إن ثلاثة على واحد ليس عدلا .
يعني الرجل ما يكمل الرد الا ويجد ثلاثة مهاجمين دفعة واحدة .

جعفَر.. مؤقتاً
15-09-2010, 03:38 AM
دهده ما قدرت أمسك أعصابي تعرفني أنت !

دندرمة: قايلك قاط معنا ما رديت !!


سلام عليكم..

دندرمة
15-09-2010, 03:40 AM
كاد المريب أن يقول خذوني .!
^
واحد ملقوف يسأل شو علاقتها بالذي يدار هنا .!
فأجيبه لاشيء سوى أني أزيد من مشاركاتي .!

الداهية
من طول الغيبات عيده سعيد.!

salimekki
15-09-2010, 03:40 AM
جاوب يا سليم،
يا سليم جاوب،
حرام كل هالوقت ع الفاضي،
أريد أن أصل إلى النهاية حسب برنامجي !


ما هي إلا بدايات تلك التي نحسبها نهاياتنا



س30: هلاّ أعطيتنا مثالا آخر على جهلك الذي وَصَمْـتَكَ به؟

ج30: جعفر .. سليم جاهل بلا أمثلة مزيدة ..

أظنها النهاية التي تود الوصول اليها حسب برنامجك

جعفر مضطر للانصراف .. رغم ان مقهاك يعجبني
وهنيئا لك فزت.. وعيب أن ألا أسمح لمضيفي ان يفوز علي
ثم شكرا على الاستضافة ..
إن الصبر طوال سبع صفحات على عدم الاساءة من أحدهم لأحدهم كان مفيدا
والقهوة في حضرة هدوءك كانت لذيذة
جدا لذيذة
صدق إنها لَمِن أجمل اللحظات التي قضيتها في الساخر مع انسان حاول جاهدا أن يحترمني دون كذب ودون تكلف ..
لا أريد أن يفسد أحدكم هذه اللحظة عليّ
لست أملك ههنا غير مشاعري على صفحاتي ..
أحزمها على حقائبي كلما شعرت بالحاجة الماسة إلى رحيل.. فأترك أثرا طيبا وأرحل

ينتظرني في مكان ما حوار أهدأ .. حوار أجمل
لا ينكر عليّ بساطة ما املكه من علم .. من تفتح .. ومن ذكاء أيضا
جعفر أيها البخيل .. يا عالماً جليل .. انتهى الحوار ههنا ..
جعفر أيها الجميل ..كنتَ رائعا هنا
.. وتمثيلك أروع
موفق بشدة أيها المجاهد ..
اما انا فأعانني الله على جهلي ..
ادعٌ لي ..

ولكم مني جميعا سلام .. وتحية ..
:nn
((..............................................))
topic closed from my side

الداهيــة
15-09-2010, 03:43 AM
حرام عليك يا سليم تشمّت فينا الذلمة ! :n:
ولك وين المنطق الذي ذرع في قلبك وعلى لسانك ؟!
أين حجّة أبي حنيفة , وذرّة عمر ؟!

ولك بس جالس توزّع ذهر ؟! :y:



أبو مختار ..
تراها مناظرة وليست فزعة في شارع التحلية :y:

دندرمة ..
أي غيبات الله يهديك ؟!
موجود طال عمرك , القطّة لا هنت ..

دندرمة
15-09-2010, 03:44 AM
جعفروه ياخوك فسر ماتقول حتى أريحك من تكرار (قايلك قاط معنا) بإجابتي ، فلست ممن يتجاهلون البقية كأنت.!

دندرمة
15-09-2010, 03:46 AM
الداهية
هو بدر يقربلك شي ، فسالفة القطة لايعلمها إلا هو وصرفنا نظر.!

الداهيــة
15-09-2010, 03:52 AM
دندرمة ..
لا ..
ثم إن القطة عند جعفر , ولا يهمّك ما راح يبخسك , تراه أحسن واحد مكرر في الدنيا !

صعوط المجانين
15-09-2010, 03:54 AM
ما هي إلا بدايات تلك التي نحسبها نهاياتنا



ج30: جعفر .. سليم جاهل بلا أمثلة مزيدة ..

أظنها النهاية التي تود الوصول اليها حسب برنامجك

جعفر مضطر للانصراف .. رغم ان مقهاك يعجبني
وهنيئا لك فزت.. وعيب أن ألا أسمح لمضيفي ان يفوز علي
ثم شكرا على الاستضافة ..
إن الصبر طوال سبع صفحات على عدم الاساءة من أحدهم لأحدهم كان مفيدا
والقهوة في حضرة هدوءك كانت لذيذة
جدا لذيذة
صدق إنها لَمِن أجمل اللحظات التي قضيتها في الساخر مع انسان حاول جاهدا أن يحترمني دون كذب ودون تكلف ..
لا أريد أن يفسد أحدكم هذه اللحظة عليّ
لست أملك ههنا غير مشاعري على صفحاتي ..
أحزمها على حقائبي كلما شعرت بالحاجة الماسة إلى رحيل.. فأترك أثرا طيبا وأرحل

ينتظرني في مكان ما حوار أهدأ .. حوار أجمل
لا ينكر عليّ بساطة ما املكه من علم .. من تفتح .. ومن ذكاء أيضا
جعفر أيها الجميل .. انتهى الحوار ههنا ..
كنتَ رائعا .. وتمثيلك أروع
فموفق أيها المجاهد ..
اما انا فأعانني الله على جهلي ..
ادعٌ لي ..

ولكم مني جميعا سلام .. وتحية ..
:nn
((..............................................))
topic closed from my side

سليم
بصراحة كنت أحسبك وسيع بطان ( مصطلح بدوي ) يعني أنك لا تغضب بسهولة

ما قلته فيك ( يشبه الكاميرا الخفية )

مثلك لا يغضب بسهولة

إلا وش قصة ذرة عمر :e:
شكلك جبت العيد في رمضان والجماعة ما سكيينها عليك :ops2:


:rose:شم يا سليم كرمالي

خلاص أنا طالع ، وكمل مع جعفر ، فلم أحسبك بخيلاً علينا حتى في فنجان قهوة :n:

دندرمة
15-09-2010, 04:01 AM
بعد أن انتهى حوار الأخوين دون إصابات تذكر، آن لنا أن نفتح باب الحوار حول البدو والحضر حيت أن أبا مختار من المتحضرين مؤخرا ، فأول التغييرات التي حدثت أنه تعارك مع بدوي صِرف* .!
البدوي لم يرأف بالمتحضر بل جعل من خشته (الكدش) أشبه بنعجة أصابها الجرب ، مما حذا بالمتحضر الاستعانة بأصحابه الحضر .!
وعند حضروهم ذلك المكان الذي لم يبرحه البدوي وكان عددهم تجاوز أصابع اليدين .!
ترجل هذا المتحضر مؤخرا ، وظن البدوي أن منيته قد حانت فوضع إحدى يديه في جيبه لإخراج أم شوكة (سكين).!
لكن المتحضر خاطب البدوي بقوله شف أصحابي كلهم يكرهونك ومايحبوك ، وبعد ذلك رحلوا منتصرين.!:u:
*ذكرت الروايات أن البدوي الصرف هو صعوط المجانين.!

الداهية
جفعر محتاس مع سليم قلنا نحل الأمر بينهما أنا ومن استعاذت الشياطين الحمر منهما ، وكان لنا ماأردنا وخل قطتي بجيبي ويارب يتصوب الزعيق.!

salimekki
15-09-2010, 04:11 AM
سليم
بصراحة كنت أحسبك وسيع بطان ( مصطلح بدوي ) يعني أنك لا تغضب بسهولة

ما قلته فيك ( يشبه الكاميرا الخفية )

مثلك لا يغضب بسهولة

إلا وش قصة ذرة عمر :e:
شكلك جبت العيد في رمضان والجماعة ما سكيينها عليك :ops2:


:rose:شم يا سليم كرمالي


خلاص أنا طالع ، وكمل مع جعفر ، فلم أحسبك بخيلاً علينا حتى في فنجان قهوة :n:

لم أغضب والله ..
برغم من ان الانطباع الأول لمن يقعون في مصيدة الكاميرا الخفية العربية يفرض ذلك ..

كما أنني لم اهرب من أحدكم حينما تركت المقهى .. لقد استمتعت معكم بالفعل ..
لكنني صدقت أخيرا أخي دندرمة في أن جعفر لم يرد من هذا الحوار غير طقطقة أصابعه على الكيبورد
ولذلك كانت نهايته حول اثبات "الجهل" عند المُخاطب أهم من اثبات صحة نهج القاعدة من عذمه
وطالما باتت النهاية جلية يا أخي فقد آثرت أن أوفر على جعفر لفلفته وأمدد له في العمر الافتراضي لأصابعه .. بما سأختصره عبر اعترافي اليقيني عبر الجواب الحادي والثلاثين .. كي يهنا ويفرح

أصدقائي..
هذا المتصفح لكم .. وسأتابعكم هذه المرة كما فعل الداهية لكن بصمت ..
سأتابعكم في صراع الحضارات الجديد بين الحضر والبدو
كونوا في مستوى الصراع .. وشرفونا ..

أبا مختار ..
أنصحك بمطالعة كتاب ((فكرة كومنولث إسلامي)) لمالك بن نبي .. سيفيدك كثيرا في هذا الموضوع ..
سوف تبهِر به بعد أن تنبهر بقراءته وتُبهَر

تحياتي

صعوط المجانين
15-09-2010, 04:12 AM
بعد أن انتهى حوار الأخوين دون إصابات تذكر، آن لنا أن نفتح باب الحوار حول البدو والحضر حيت أن أبا مختار من المتحضرين مؤخرا ، فأول التغييرات التي حدثت أنه تعارك مع بدوي صِرف* .!
البدوي لم يرأف بالمتحضر بل جعل من خشته (الكدش) أشبه بنعجة أصابها الجرب ، مما حذا بالمتحضر الاستعانة بأصحاب الحضر .!
وعند حضروهم ذلك المكان الذي لم يبرحه البدوي وكان عددهم تجاوز أصابع اليدين .!
ترجل هذا المتحضر مؤخرا ، وظن البدوي أن منيته قد حانت فوضع إحدى يديه في جيبه لإخراج أم شوكة (سكين).!
لكن المتحضر خاطب البدوي بقوله شف أصحابي كلهم يكرهونك ومايحبوك ، وبعد ذلك رحلوا منتصرين.!:u:
ذكر الروايات أن البدوي الصرف هو صعوط المجانين.!

الداهية
جفعر محتاس مع سليم قلنا نحل الأمر بينها أنا ومن استعاذت الشياطين الحمر منهما ، وكان لنا ماأردنا وخل قطتي بجيبي ويارب يتصوب الزعيق.!

صدقني أني أحاول قدر المستطاع الفكاك من لعنة البداوة
ثم أنك لا تعلم معنى الحضارة ، فالكدش لا تعني علامة جودة للحضر ، إلا أن لها رونق جميل إن كانت تختال فوق رأس فتى نظيف متحضر

لكن البدوي
تجد ( كدشته ) يخرج منها القمل أعزك الله ، كأن الما لا يهدر في شوارعنا بالمجان والصابون لا يباع بنصف ريال ، بل إن لم يجد جاز له سرقة صابونة المسجد المجاور بداعي النظافة ، ثم أن أبناء البادية باتوا أكثر تكدشاً يا رعاك الله

صعوط المجانين
15-09-2010, 04:15 AM
لم أغضب والله ..
برغم من ان الانطباع الأول لمن يقعون في مصيدة الكاميرا الخفية العربية يفرض ذلك ..

كما أنني لم اهرب من أحدكم حينما تركت المقهى .. لقد استمتعت معكم بالفعل ..
لكنني صدقت أخيرا أخي دندرمة في أن جعفر لم يرد من هذا الحوار غير طقطقة أصابعه على الكيبورد
ولذلك كانت نهايته حول اثبات "الجهل" عند المُخاطب أهم من اثبات صحة نهج القاعدة من عذمه
وطالما باتت النهاية جلية يا أخي فقد آثرت أن أوفر على جعفر لفلفته وأمدد له في العمر الافتراضي لأصابعه .. بما سأختصره عبر اعترافي اليقيني عبر الجواب الحادي والثلاثين .. كي يهنا ويفرح

أصدقائي..
هذا المتصفح لكم .. وسأتابعكم هذه المرة كما فعل الداهية لكن بصمت ..
سأتابعكم في صراع الحضارات الجديد بين الحضر والبدو
كونوا في مستوى الصراع .. وشرفونا ..

أبا مختار ..
أنصحك بمطالعة كتاب ((فكرة كومنولث إسلامي)) لمالك بن نبي .. سيفيدك كثيرا في هذا الموضوع ..
سوف تبهِر به بعد أن تنبهر بقراءك وتُبهَر

تحياتي

الأن أرتحت من وخز الضمير

لك ذلك أيها الجميل

لكن ما رأيك أن نناقش أفكار مالك من نبي ، فكتبه لدي وأنا من المعجبين به
اعتقد أن أفكاره لا تتوافق مع أفكارك غالباً

دندرمة
15-09-2010, 04:20 AM
صعوط المجانين
يبدو أن الحوار سيطول كثيرا أكثر من حوار جعفر وسليم .!
وسأنهج طريقة السائل وأنت المجيب ، فبهذه الطريقة أضمن أن لا أحد سيتدخل كفعلنا مع جفعر وسليم.!

ذكرت أن هناك علامة جودة للحضري فهل توردها بتوسع؟ مع بيان معايير الحضارة؟

خذ راحتك ونبش زي ماتبي ، ففرق بيننا وبين سليم وجعفر ، وراجع إن لم أرجع الآن.!

أبو مختار
15-09-2010, 04:25 AM
سليم مكي ... اشهد الله أني أُحبك
حباً يطأ معاليق روحي ( معاليق كلمة خاصة بالحضر عندنا !! )
واكتشفت كم تملك من صفاء النية ,,,, ما أخجل نواياي الشريرة حين حضرت
ولكنك لم تُهزم وهذه يجب أن تعرفها مني قبل ( الحنشل ) الذين يوهمونك بذلك
ولكنك جادلت جدالا بقلبك , مع رجل تسلح بالحجج والبراهين .
لا أرى منتصرا ولا مهزوما في نقاشكما ... وحضوري ومتابعتي هي أن
أجد شخصا أزجي اليه فراغ أيامي الكئيبات الكوالح في مثل هذه الأيام من السنة
قبل أن تلتهمنا مسئوليات العمل وهات للمدارس وجب للبيت التي لم تجربها بعد ..
ونقاشي مع الإخوة لم يكن ليكون الا لفض الإشتباك اللفظي بينك وبين جعفر ..
وأنا لا أحتقر البدو كما يدّعون ولا أقدس الحضر وفي كل خير وشر !!
ثم إني مشغول بالدعوات الى الله العلي القدير أن يفوز فريق الغرافة غدا وهذه تأخذ حيزا كبيرا
من اهتمامي حتىألجم بعض أفواه أصحابي السفهاء الغالين على معاليقي ( فاهمها أكيد )
وندائي الى البقية الباقية من الحنشل خلاص ياشباب كل واحد على بيتهم !!
اللي ماله شغل لا يتجمهر ويعطّل شغلنا ....
البدو كويسين , والحضر كويسين والبلحط تمام وطرش البحر والنعم والصلب كذلك والحواطة ماعليك زود والعب.... أقصد والخضر كلهم خيالة وكل النفرات ممتازين وحبوبين واليهود ...
عليهم اللعنة فقط .

salimekki
15-09-2010, 04:38 AM
الأن أرتحت من وخز الضمير

لكن ما رأيك أن نناقش أفكار مالك من نبي ، فكتبه لدي وأنا من المعجبين به
اعتقد أن أفكاره لا تتوافق مع أفكارك غالباً

سلامتك سعوط ..

من العيب أن أعد ما أهذي به أفكارا يمكن ان تتوافق أو تتعارض مع أفكار عبقري زمانه .. مكتبته في حد ذاتها يمكن اعتبارها خارطة شاملة دقيقة ومعاصرة لتصور شامل وبناء كامل لحضارة موغلة في الأصالة محافظة أيضا ومتينة.. إنه من أكثر المفكرين المسلمين و العرب الذين لم ينالوا في أمتهم حظهم اللازم من الحضور للاسهام عمليا في حل ما برع فيه من فهم لمشكلات الحضارة... هذه قائمة كتبه:

شروط النهضة
الظاهرة القرآنية
وجهة العالم الأسلامى
المسلم فى عالم الاقتصاد
فكرة كومونويلث إسلامي
في مهب المعركة..إرهاصات الثورة
بين الرشاد والتيه
مشكلة الأفكار فى العالم الإسلامى
تأملات
مشكلة الثقافة
فكرة الإفريقية الأسيوية فى ضوء مؤتمر باندونغ
المسلم فى عالم الاقتصاد
القضايا الكبرى
مذكرات شاهد للقرن
يمكن البحث في الشبكة للتحميل .. حقا ما فيها كنز..


وعن نقاشكم الجديد .. حبذا لو ذيلتكم مشاركاتكم بترجمة للمصطلحات البدوية (او الخليجية) لتنوير القاريء واثراء رصيدة اللغوي من لغة البادية الأصيلة التي لا تقل جمالا عن باقي اللهجات التي نالت حظها من الحضور والظهور. (ايش هو الكدش؟ مثلا)

salimekki
15-09-2010, 04:53 AM
سليم مكي ... اشهد الله أني أُحبك
حباً يطأ معاليق روحي ( معاليق كلمة خاصة بالحضر عندنا !! )
واكتشفت كم تملك من صفاء النية ,,,, ما أخجل نواياي الشريرة حين حضرت
ولكنك لم تُهزم وهذه يجب أن تعرفها مني قبل ( الحنشل ) الذين يوهمونك بذلك
.

أتعلم أبا مختار
أتعلم ما هي جائزتي ..
أنه لم يخسر أحدنا الاخر بعد
فجعفر لا يزال عندي جميلا ..
وليته يعلم أنني لم أنكر مطلقا على بن لادن فضل جهاده في افغانستان سواء ضد الروس بالامس ولا ضد الامريكان الان وكل ما انتقده في الجهاديين مع نفسي هو ادعاءهم مشروعية الجهاد في بلادنا وادعاء صعوبة الجهاد في القدس لأجل الاقصى .. انهم لا يعدمون الحلول كي يفعلوا لو ارادوا منذ ثلاثين سنة ان يفعلوا ..

والله أعلم دائما .. جمعنا الله على ما يحبه ويرضاه ..
وألف قوبنا بعضها على بعض .. بدوا كنا أو حضر


:rose:
يا هلِ الحضر .. وقت تزورون اهل البدو .. خذو معكم باقات ورد ..
وسترون كيف سيعدونها كبيرة منكم .. و ستشعرون بالفرق

السلام عليكم

دندرمة
15-09-2010, 05:42 AM
سليم
الحين أنت ماعرفت الكدش وتبي تعرف لهجات أهل البادية
طيب ولايهمك خذ هذه مثلا واسأل صديقك سهيل ما تعني هذه الجمل
امتلخوا صفحك ، امتعقوا صعاقتك ، برق نفر بك وسبعتن اشتلوك.!
وبعدها أترجم لك ماتكون المجرفة والشكوة و الشِباب والشملة والبخنق والشُّغبان والبرمودا

أبوالنوق المغاتير مختار
لك مني أصدق الدعاء لوقوفك ضد الزعيق جعلها بداية النكسة التي لايبرحوا مكانهم من توالي الانتكاسات.!

صعوط المجانين
15-09-2010, 12:32 PM
صعوط المجانين
يبدو أن الحوار سيطول كثيرا أكثر من حوار جعفر وسليم .!
وسأنهج طريقة السائل وأنت المجيب ، فبهذه الطريقة أضمن أن لا أحد سيتدخل كفعلنا مع جفعر وسليم.!

ذكرت أن هناك علامة جودة للحضري فهل توردها بتوسع؟ مع بيان معايير الحضارة؟

خذ راحتك ونبش زي ماتبي ، ففرق بيننا وبين سليم وجعفر ، وراجع إن لم أرجع الآن.!

عن ابن عباس ( من سكن البادية جفا، ومن اتبع الصيد غفل )

فالبداوة هي الجفاء وغلظة الطبع ونتاجها الجهل
كما أن الحاضرة باتت موئلاً للبدع والدروشة
لذا فإن البدو لا زال بهم بقية من موروث الأجداد ، تلك الطبيعة الغليظة
وأبناء الحاضرة لا زالوا ينهلون من بدع أجدادهم النازحين من تخوم الأرض إلى الأرض المقدسة ، ومن شذ من هؤلاء وهؤلاء كانوا صفوة البدو والحضر ، وهم الصفوة المختارة ، وإن أول ما يصقل النفوس لتصل إلى هذه المرحلة هو الإيمان بالله ، فالإيمان متى تغلغل في النفس واحتل شغاف القلب يخُرج للأمة نسخة مطابقة أو مشابهة من النسخ التي أخرجها الإسلام من قبل فكانت منارة للعالمين
لذا لم أقصد بالبدوي والحضري ما هو متعارف عليه ، فاليوم جل الناس أهل حضر حتى من أتى أجدادهم من البادية ، هذا تعريف مبدئي لإزالة الصورة التي ابتدرتم بها حديثنا ، وحتى تكونوا على بينة من الأمر

أما سؤلك عن معايير الحضارة فالحق أن علماء الاجتماع لم يتفقوا على معيار ( معنى أو لفظ ) محدد ، فهناك من يرى أن الحضارة هي المدنية ، وهناك من يرى أن المدينة منتج حضاري ولا تشمل المعنى الكامل للحضارة ، وأنا أذهب مع هذا الرأي ، فالحضارة معنى كبير لا يمكن أن تحده أطر المدنية ، فالحضارة هي إبداع مستمر ومتجدد ، إبداع روحي ومادي ( تقنية – أخلاق – روح ... الخ )
ولا نستطيع أن نفصل الروح عن المادة ، فسيد قطب عندما أقام في أمريكا كان ثاقب النظر ، والنظر الثاقب لا يكتفي بالنظرة السطحية التي أنتجت فراشات النار العربية ، وعليه فقد أصدر سيد قطب حكمه على أمريكا خلال زمن يسير فذكر أن أمريكا ورشة كبيرة لا روح فيها ، أي مادة صرفة ( معناً لا لفظاً لأني أكتب من الذاكرة ) ، وأمريكا لا تعد من البلدان المتحضرة ، والغربيون أنفسهم ينظرون لها من هذا المنظار ، فأمريكا بلد التقنية ، لذا التقنية بمفردها لا تصنع حضارة ، وعليه يمكن أن نشير إلى التاريخ كمنتج حضاري بما أننا نتحدث عن أمريكا التي لا تملك موروث تاريخي .

ما سبق ثرثرة تفتقر إلى المراجع وتحتاج ( طبعة مزيدة منقحة )

ثم أني تعبت يا بدو :3_2:

صعوط المجانين
15-09-2010, 12:41 PM
سلامتك سعوط ..


من العيب أن أعد ما أهذي به أفكارا يمكن ان تتوافق أو تتعارض مع أفكار عبقري زمانه .. مكتبته في حد ذاتها يمكن اعتبارها خارطة شاملة دقيقة ومعاصرة لتصور شامل وبناء كامل لحضارة موغلة في الأصالة محافظة أيضا ومتينة.. إنه من أكثر المفكرين المسلمين و العرب الذين لم ينالوا في أمتهم حظهم اللازم من الحضور للاسهام عمليا في حل ما برع فيه من فهم لمشكلات الحضارة... هذه قائمة كتبه:

شروط النهضة
الظاهرة القرآنية
وجهة العالم الأسلامى
المسلم فى عالم الاقتصاد
فكرة كومونويلث إسلامي
في مهب المعركة..إرهاصات الثورة
بين الرشاد والتيه
مشكلة الأفكار فى العالم الإسلامى
تأملات
مشكلة الثقافة
فكرة الإفريقية الأسيوية فى ضوء مؤتمر باندونغ
المسلم فى عالم الاقتصاد
القضايا الكبرى
مذكرات شاهد للقرن
يمكن البحث في الشبكة للتحميل .. حقا ما فيها كنز..


وعن نقاشكم الجديد .. حبذا لو ذيلتكم مشاركاتكم بترجمة للمصطلحات البدوية (او الخليجية) لتنوير القاريء واثراء رصيدة اللغوي من لغة البادية الأصيلة التي لا تقل جمالا عن باقي اللهجات التي نالت حظها من الحضور والظهور. (ايش هو الكدش؟ مثلا)


المجموعة كاملة لدي ككتب ورقية


قبل أن تعرف معنى كلمة كدش لا بد أن تعرف معنى كديش ، والكديش عند أهل الجزيرة هو ( البغل ) أما أهل الشام فيطلقونه على البغل والحمار ، ومنهم من يطلقه على صغار الحمير ( الجحش )

أما كدش فهي منتج حضاري ، حيث يقوم فتيان الجزيرة بشراء بذور شجر العوشز ، ثم يزرعونها في مناطق مرتفعة ، ويعتنون بها حتى تطول أغصانها ، ومن ثم يستظلون بها لتقيهم وهج الشمس المحرقة في جزيرة العرب ، وقيل ( الحاجة أم الإختراع ) وإختراع لا تعني مقولة ( ست / جدة ) أبو مختار ( انخرعت وانخرع ) فتلك لها منى أخر
هذا والله اعلم

سؤال الذكاء يا سليم ، جمهور النصر يطلقون على لا عبيهم من باب الإطراء ( كدش )
ما وجه المقاربة بين معى كديش وكدش ؟

دندرمة
15-09-2010, 07:04 PM
صعوط المجانين

عن ابن عباس (من سكن البادية جفا، ومن اتبع الصيد غفل )
يوحى لنا من هذا أن القول لابن عباس فهل هذا ماأردت؟ ثم ماهي درجته إن كان حديثا عن المصطفى صلى الله عليه وسلم ؟ وهل هناك روايات وردت غير هذه الرواية؟


فالبداوة هي الجفاء وغلظة الطبع ونتاجها الجهل

قبل أن أورد السؤال الخاص بما هو مقتبس هل تبين لنا سبب إطلاق مسمى بدوي على ذلك الرجل الذي سكن البادية؟
ثم بعد ذلك أجب باختيار الإجابة من السؤال
هل البدوي هو من سكن البادية وبنى مسكنه واستقر هناك وزرع أرضه أم هو الذي كثير ترحال حيث الماء والعشب ؟


لذا فإن البدو لا زال بهم بقية من موروث الأجداد ، تلك الطبيعة الغليظة

الكثير منّا له علاقة ورابط يعيده حيث البادية ولو كان منذ زمن ، فهل قولك هذا أن من ولد في المدن وكان جده العاشر بدوي سيرث تلك الغلظة؟
وإن سلمنا بقولك أن الفرع لابد أن يتأثر بالأصل فهل سيتأثر فقط بمساوئ جده البدوي؟


وأبناء الحاضرة لا زالوا ينهلون من بدع أجدادهم النازحين من تخوم الأرض إلى الأرض المقدسة
رغم أن الحديث عاما وليس مختصا بأبناء الأرض المقدسة ، لكن سأتجاوز ذلك لظنك أني من أبنائها
هل أبناء الحاضرة الوحيدون من نهلوا من بدع أجداهم ولاتوجد بدع بدوية؟
كما أن حديثك هنا ينفي أن يكونوا أبناء حاضرة إن سلمنا بأن أقرب شئ للحضارة هو العلم فكيف يكونوا جهلة ببمارستهم لهذه البدع؟


ومن شذ من هؤلاء وهؤلاء كانوا صفوة البدو والحضر
أخالفك هنا إن كنت تعلم معنى الشذوذ فكثير من صفات الجاهلية أقرها الإسلام كالكرم والصدق والوفاء الشجاعة ....ألخ
فهل لازلت ترى أن من شذ عن هذه الصفات هم الصفوة؟


فاليوم جل الناس أهل حضر حتى من أتى أجدادهم من البادية ، هذا تعريف مبدئي لإزالة الصورة التي ابتدرتم بها حديثنا ، وحتى تكونوا على بينة من الأمر
الحاضرة بالمفهوم العام وعلى ذمة ويكيبيديا هي : هي ثمرة كل جهد يقوم به الإنسان لتحسين ظروف حياته، سواء أكان المجهود المبذول للوصول إلى تلك الثمرة مقصوداً أم غير مقصود، وسواء أكانت الثمرة مادية أم معنوية

أي أن من عاش بعيدا عن المدينة واستقر فيها وزاول عمله فيها من زراعة ونحوها يطلق عليه متحضر.!
كما أشار ابن خلدون أن أول شرط في نشوء الحضارة هو الاستقرار .!
بعد هذا أطرح سؤالا هل من شيد منزلاً وفتح مشروعاً في البادية يصنف على أنه بدوي؟

وتراك في حل لمدة يومين إن خسر فريقك هذه الليلة < شف كيف نحن البدو أجاويد


سؤال الذكاء يا سليم ، جمهور النصر يطلقون على لا عبيهم من باب الإطراء ( كدش )

إنه بهتان فكدش مأخوذ من كديش المنسوب لفريق خريش وخلك على النيفيا ولاتغيره بمنتج آخر، لتكون بدويا صرفا
وإنا لكم من الشامتين هذه الليلة، وسلم على بنوتتك ربنا يحفظها.!

ياحشاشة جوفي ياسليم عديتنا جعل مثواك الجنة.!

جعفَر.. مؤقتاً
15-09-2010, 11:11 PM
أتعلم ما هي جائزتي ..
أنه لم يخسر أحدنا الاخر بعد
فجعفر لا يزال عندي جميلا ..


رغم أنك قتلت آخر سؤالين في جعبتي في مهدهما،
إلا أنني أخذ بنصيحة ما و أسيبك في حالك..

النهاية كان ينبغي لها أن تكون بسؤال البداية،
فتغلق عليك الدائرة التي دخلتها مبسوطا..

سليم باشا:
أرى أنك حصلت على جائزتك،
ماذا عن جائزتي؟ أظنك كريما بما يتيح لي الطمع ..

في انتظارك تعرض علي الجائزة التي أريد،
سأكون سعيدا إن حققت لي طلبي..

شكرا لك،

صعوط المجانين
16-09-2010, 01:33 PM
صعوط المجانين

يوحى لنا من هذا أن القول لابن عباس فهل هذا ماأردت؟ ثم ماهي درجته إن كان حديثا عن المصطفى صلى الله عليه وسلم ؟ وهل هناك روايات وردت غير هذه الرواية؟



قبل أن أورد السؤال الخاص بما هو مقتبس هل تبين لنا سبب إطلاق مسمى بدوي على ذلك الرجل الذي سكن البادية؟
ثم بعد ذلك أجب باختيار الإجابة من السؤال
هل البدوي هو من سكن البادية وبنى مسكنه واستقر هناك وزرع أرضه أم هو الذي كثير ترحال حيث الماء والعشب ؟



الكثير منّا له علاقة ورابط يعيده حيث البادية ولو كان منذ زمن ، فهل قولك هذا أن من ولد في المدن وكان جده العاشر بدوي سيرث تلك الغلظة؟
وإن سلمنا بقولك أن الفرع لابد أن يتأثر بالأصل فهل سيتأثر فقط بمساوئ جده البدوي؟


رغم أن الحديث عاما وليس مختصا بأبناء الأرض المقدسة ، لكن سأتجاوز ذلك لظنك أني من أبنائها
هل أبناء الحاضرة الوحيدون من نهلوا من بدع أجداهم ولاتوجد بدع بدوية؟
كما أن حديثك هنا ينفي أن يكونوا أبناء حاضرة إن سلمنا بأن أقرب شئ للحضارة هو العلم فكيف يكونوا جهلة ببمارستهم لهذه البدع؟


أخالفك هنا إن كنت تعلم معنى الشذوذ فكثير من صفات الجاهلية أقرها الإسلام كالكرم والصدق والوفاء الشجاعة ....ألخ
فهل لازلت ترى أن من شذ عن هذه الصفات هم الصفوة؟


الحاضرة بالمفهوم العام وعلى ذمة ويكيبيديا هي : هي ثمرة كل جهد يقوم به الإنسان لتحسين ظروف حياته، سواء أكان المجهود المبذول للوصول إلى تلك الثمرة مقصوداً أم غير مقصود، وسواء أكانت الثمرة مادية أم معنوية

أي أن من عاش بعيدا عن المدينة واستقر فيها وزاول عمله فيها من زراعة ونحوها يطلق عليه متحضر.!
كما أشار ابن خلدون أن أول شرط في نشوء الحضارة هو الاستقرار .!
بعد هذا أطرح سؤالا هل من شيد منزلاً وفتح مشروعاً في البادية يصنف على أنه بدوي؟

وتراك في حل لمدة يومين إن خسر فريقك هذه الليلة < شف كيف نحن البدو أجاويد



إنه بهتان فكدش مأخوذ من كديش المنسوب لفريق خريش وخلك على النيفيا ولاتغيره بمنتج آخر، لتكون بدويا صرفا
وإنا لكم من الشامتين هذه الليلة، وسلم على بنوتتك ربنا يحفظها.!

ياحشاشة جوفي ياسليم عديتنا جعل مثواك الجنة.!

أهنئك بفوز الهلال ، والتهنئة بدافع وطني لا للشماتة من جمهور الكدش :i:

بالنسبة للفظ ابن عباس فهو حديث والله اعلم ، لكن إليك سؤال وجه للشيخ ابن جبيرين وأورد هذا اللفظ من خلال شرحه

السؤال
: ما صحة حديث من بدا جفا ومن أتبع الصيد غفل وما معناه؟
الإجابة
الحديث صحيح فقد رواه أحمد عن أبي هريرة وذكره السيوطي في الجامع الصغير ورمز له بالحسن، وصححه الدكتور الحسيني في تحقيق المسند وصححه الألباني في صحيح الجامع وفي الأحاديث الصحيحة، ورواه الإمام أحمد وأهل السنن عن ابن عباس بلفظ: من سكن البادية جفا، ومن اتبع الصيد غفل وحسنه الترمذي وصححه أحمد شاكر في تحقيق المسند، ومعنى من بدا جفا: أي من سكن في البادية بحيث يتنقل من مكان إلى مكان فإن العادة في الأعراب الجفاء وغلظ الطبع نتيجة الجهل لقول الله تعالى: الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ
ومن اتبع الصيد غفل: أي من جعل همه متابعة الصيد في البراري والشعاب فإن العادة غفلته عن الحساب والجزاء في الآخرة، واشتغاله بما يهتم به من تتبع الصيد فيغفل عن الأعمال الصالحة وينشغل عن الصلاة والتهجد والصيام والذكر ونحو ذلك، ولعل هذا يختص بمن جعل وقته كله لتتبع الصيد في الفلوات، وابتعد عن القرى والمدن وعن العلم النافع والعمل الصالح.

-------------
هناك لغط بين طلبة العلم في ملتقى أهل الحديث ، والله اعلم


أما بدوي فمشتق من موضع سكناه وهو البادية ، فيقال فلان بُدُّاً ، وبداوةّ أي خرج من البادية ، ويقال بدا إلى البادية وأقام في البادية فهو باد جمع بُدّاءٌ ، وابتدى أي ذهب البادية ، وتبادى أي تشبه بأهل البادية ، وتبدى تعني ظهر وتعني أيضا أقام بالبادية ، والبادي هو المقيم في البادية ، قال تعالى ( بادون في الأعراب ) ، وأهل البادية جمع بوادٍ والنسبة إليها بدوي ، والبادية مؤنث البادي ، وهي فضاء واسع فيه المرعى والماء
والبيداء هي الفلاة أو الصحراء ، وهي الأرض الواسعة المقفرة
أما قولك أن البدوي من سكن البادية واستقر وزرع أرضه ،فمن يحرث الأرض ويستصلحها هو فلاح لا بدوي ، والاستقرار صفة من صفات التمدن

بالنسبة لوارثة الغلظة
هذا التصور شخصي لا أعممه ، لكن من واقع المشاهدات فإن هذا التوارث يأتي من تسلسل الحكايا ، فترى البعض يرى أنه خلق من طينة أخرى للتصاق هذه الحكايات المتسلسة التي يرويها جيل عن جيل حتى أخرجت هذه الغلظة ، وأنت تسمع من يفتخر بجده التاسع عشر الذي قتل فلان وسطى على مال فلان ، فهنا نجد أن هذه الشخصية تجاهلت أن القتل والسطو في ذاك الزمن من الفخر ، لكن في زمن الإيمان فهي لا تدعو للفخر ، بل إن قتل الحجاج يعد من مفاخر بعض الأقوام الموروثة !

أما البدع فهي إن لم تسقى ماتت ، وبدع البدو في كثير من المناطق ماتت بفهم الدين الصحيح ، لكن للأسف هناك ممن يطلق عليهم ( حضر ) كمصطلح يشير إلى من أصوله ليست من البلاد ، فهؤلاء لا زالت البدع تسقى عند بعضهم لاعتقادهم أنها هي الدين وأن ما عليه أهل سائر البلد هو وهابية سلفية ، فالتصوف يصل إلى درجات من الغلو الشركي ، إنها سقاية البدعة ، فالرافضة مثلاً يسقون شركهم لذا لا زالوا على شركهم ، وهم فصيل منبوذ ولا يدخل في ما نتحدث عنه ، لكن ضربته كمثال على سقاية البدعة في زمن الحجة الظاهرة

الشذوذ هو شذوذ عن القاعدة ، لذا لا ننفي الكرم والشجاعة رغم أنها ليست حكراً على أحد ، ثم أني تحدثت عن الإيمان كصفة مشتركة لهذه الصفوة ، والإيمان لا ينكر هذه الصفات !
أما قولك : أن الحاضرة هي ثمرة كل جهد يقوم به الإنسان لتحسين ظروف حياته، سواء أكان المجهود المبذول للوصول إلى تلك الثمرة مقصوداً أم غير مقصود، وسواء أكانت الثمرة مادية أم معنوية ، أرى أن المفهوم العام للحضارة أشمل وأعم من هذا ، وتحدثت بشكل مختصر من قبل ، وقد ذكرت التقنية ، والتقنية اليوم أساس الرفاهية الحياتية ، لكنها ليست شاملة لمعنى الحضارة

كلام ابن خلدون صحيح ، لكنك لم تفهم المعنى ، فالاستقرار شرط نشوء الحضارة ، وعليه من يزرع الأرض ويستصلحها ليس بدوي كما سبق وذكرت ، فهو فلاح – مزارع

أما استفسارك عن من شيد منزلاً في البادية وافتتح مشروعاً هل يقال له بدوي ؟
ماهو المشروع ؟!
لا يوجد إلا رعي الماشية وتتبع الماء والكلا ، وحينها يكون بدوياً ، والبدوي لا يتصف بصفة الاستقرار !

بالنسبة لفريقي فأني من مشجعي اللعبة الحلوة )k، لذا أنا شجعت الهلال لأن لعبه كان حلواً ، ولا أشجع العالمي لأنه لا يرقى ليكون فريق حواري فكيف بعالمي !

أما كدش فريق خريش فأن جهلك به كجهلك في علم الاجتماع الذي نقزت عيوني بسببه ، كدش فريق خريش كدش رباني وليس مصطنع ، أتشبه من زينها ربها فخلقها بعيون زرقاء بمن تضع العدسات اللاصقة لتتزين بها ، فرق بين الأصل والتقليد :i:

أنت ليش ما يهبي ( يحب ) نور ؟! :sd:

دندرمة
16-09-2010, 10:22 PM
^
للتو قرأت ردك ، لكن يبدو أنك جنحت قليلا اقرأ ريثما أعود ، فإجاباتك لم تكن وفق ماسألت عنه والتي بنيتها على ردك السابق.!

جعفَر.. مؤقتاً
17-09-2010, 02:24 AM
ايش صار معك يا سليم؟
لا جائزة لي؟


دندرمة: ليس تجاهلا يا أخي الكريم،
و لكنك خششت عرضا في هذا الموضوع،
تسفهني و أخاك سليم و أسئلتنا بكل رباطة جأش،
ثم تسأل أسئلة لم يتطرق لها يوزر "سلامة المصري" بعد،
فكان ما كان،
و سبحان مكون الأكوان،
عدد ما كان و ما سيكون،
و عدد الحركات و السكون..


تقبل اعتذاري على أية حال..

salimekki
17-09-2010, 02:28 PM
رغم أنك قتلت آخر سؤالين في جعبتي في مهدهما،
إلا أنني أخذ بنصيحة ما و أسيبك في حالك..
النهاية كان ينبغي لها أن تكون بسؤال البداية،
فتغلق عليك الدائرة التي دخلتها مبسوطا..


لا يزال في عمرك أوعمري لحد اللحظة متسع من الوقت(طالما قرأتَ ما هنا) يا جعفر لتسأل ما تريد ولتناقش مع استعصى على بعضنا من لبس .. و لتقدم الكثير من الاجوبة التي تريد أيضا ..
تستطيع طرح ما بدا من أسئلة تحاصرني بها اكثر أوتخفف بها وطاة الخناق الذي تفرضه عليك لكن دون شروط .. ودون أن تَعد نفسك بإجوبة على المقاس نتناسب وتفكيرك طولا بعرض عمقا وارتفاعا ..



سليم باشا:
أرى أنك حصلت على جائزتك،
ماذا عن جائزتي؟ أظنك كريما بما يتيح لي الطمع ..
في انتظارك تعرض علي الجائزة التي أريد،
سأكون سعيدا إن حققت لي طلبي..
شكرا لك،


جعفر بيك :rose:
صدقني لو علمت ما الجائزة التي تريحك ما تأخرت
أنا ممتن لهذه النهاية الهادئة التي وصلنا اليها.. بعض الجوائز التي نمنحها لأنفسنا روحيا أروع بكثير من الجوائز التاي يمنحنا لها الغير
أنت لم تكن بخيلا هنا .. فقد واجهتني بدءا بصراحتك وبعداً بحلمك .. وقد منحت لنفسك بهذا يا جعفر الكثير من الجوائز المريحة من خلال شعورك بالارتياح لهذا الحضور أو عبر هذا الرد..

خلف شاشتك تستطيع أن تتنهد منشرح الصدر لأنه لم يسيء اليك أحد .. والاروع أنك لم تسيء لأحدهم بعد ..
كما تستطيع أن تقف محبوس الانفاس منقبضا لأنك تتواصل معهم بما لا يليق بهم أو بما لا يعبر البتة عن جمالك

أخي جعفر .. لو اشتهيت مني جائزة معينة تشعر انه بامكاني منحها لك فاطلب ولا تترد ..
عمت طيبا حيثما كنت ..

salimekki
17-09-2010, 03:03 PM
ياحشاشة جوفي ياسليم عديتنا جعل مثواك الجنة.!

ايييييييييييييييييه ا دندرمة .. ومثواك انت .. ومثوانا جميعا أمة المسلمين ..آمين يا رب العالمين..
شوف .. من يوم 15/09 والموضوع يراوح صفحته العاشرة .. ليش .. ببساطة لانك افتقدت سليم :buba:(ايقونة سنة أولى غرور ) .. :k11: .. اصفعني كف .. سأشيخ يوما مثلك .. مؤكد سأعجّز ..

دندرينو
انت يبيلك 16 كورس في الاسبوع لتتعلم مني كيف تسير "حوار" وتنشطه ..
ويبيلك 3 حقن من حبري في اليوم كي تصاب فعلا بعدواى الفعالة ..

صراحة عزيزي دندرمة
موضوعكما رائع ومفيد وبوسعه ان يكون مسلسلا في الساخر من عدة فصول
لكن حواركما يبدو ثقيلا ومرتبكا ولا أحد منكم يستطيع التفنن والابداع في ادارته
ان هذا لا يجلب القاريء على المتابعة من ثاني حلقة .. ولا يستفزه ايضا للمشاركة ..
لا تزالان في الصفحة العاشرة مما يعني ان حواركم لا يتقدم درجة الى الاعلى كل يوم على شباك التذاكر في الساخر ..

حسب (ذوقي او مستواي لا اكثر) التمس غيا ربط حسي للموضوع بما نعيشه اليوم في الواقع.. فأردتم طرحه فلسفيا اكثر .. صعوط المجانين لم يكن على نفس طول موجتك رغم انه كان متناغما في طرحه معك ..
أنت لا تستطيع أن تبدأ من حيث ينتهي هو .. بل تريد اعادته الى الخلف كي يعبر عما تريد أن تقوله أنت أو توصله للغير ..
كان بوسعك أن تواصل طرح فكرتك انطلاقا مما وصل اليه هو .. فأنت تحرجه جدا حينما تقول


^
.. لكن يبدو أنك جنحت قليلا اقرأ ريثما أعود ، فإجاباتك لم تكن وفق ماسألت عنه والتي بنيتها على ردك السابق.!

وكأنك تقول أن صعوط لم يقل شيئا (مما تريده أن يقول) وأنت من ههنا تود ان يسير وفق معلم أعددته انت سلفا يا دندرمة ..
ومن خصائص الحوار المفتوح أن يكون مرنا وغير مقيد وأن يتمكن مديره من جمع اعادة النقاط الفالتة من مساره الى صلب (المضمون) والاستفادة منها لخدمة فكرته العامة التي بنى حواره عليها ..

الحضور المستمر لدندرمو وصعوط المجانين مهم جدا لينجح الحوار ههنا .. فأنت مسؤول عن امتاع الذين يقراون على هذا المتصفح (ولا تنس أنك استلمته مني على سبيل الاعارة) .. ومن أطلق فكرة للنقاش عليه ان يرعاها حتى يتبين له الخيط الابيض من الاسود فيها ..
وأراك هنا لم تكتب حرفا جديدا لأكثر من يوم مما يعني أن عدواي لم تنتقل اليك بالقدر الكافي ليتحشش جوفك يا صديقي :y:
كنتما جميلين لحد الان لكن تسيران بخطى أكبر سلحفاة في العالم .. ورغم أني وجدت الكثير من الاشياء المهمة والحميلة فيما لتماه إلا انني لا ازال انتظر الاكثر .. ما رأيكما في الانتقال الى البحر للكتابة عن طريق السباحة .. السلاحف أسرع في الماء منها على البر ..
ثم ليتك تطلب منه عدم اعادة قراءة ما كتب فقد قطع عرقه وسال الدم ولا يستطع ان يعيد نزفه شكل آخر ..ليتك شرحت ما غاب عنه فهمه عبر ردك عله ينزف بأشياء جميلة اخرى عبر ما سيأتي من رد..
دندرمة كي لا تجعل القاريء ينتظر كثيرا فيبتعد أكثر عن الموضوع ..
استمر بالنقاش .. واجعل صعوط المجانين وبقية المتابعين لا يغيبون عن نصك ربع يوم
اعلم انك لها .. انك بتنظيم جيد لوقتك .. تستطيع .. :v:

جعفَر.. مؤقتاً
17-09-2010, 07:18 PM
أخي جعفر .. لو اشتهيت مني جائزة معينة تشعر انه بامكاني منحها لك فاطلب ولا تترد ..
عمت طيبا حيثما كنت ..


سليم الكريم،
قد كنت عند حسن ظني بك تماما،
شاكرا لك كل الجوائز المعنوية التي ذكرت و التي لم تذكر،
مؤكدا لك أن الجائزة المادية تبقى محفزا أكبر لاستمرار مثل هذا النهج مع حضرتك،
مذكرا إياك بأن سرور تدخله على قلب أخيك المسلم من أحب الأعمال إلى الله سبحانه و تعالى،
فإنه لمن دواعي سروري أن أرى موضوعك هذا ضمن مواضيعك التي تزين بها توقيعك،
و سأعتبرها جائزتي المادية التي طلبت،
و أي جائزة أخرى قد تعني أنك كريم و أني بستاهل،
آملا منك تحقيق طلبي الصغير،
شكرا لك.




سبحانك اللهم و بحمدك،
أشهد ألا إله إلا أنت،
أستغفرك و أتوب إليك.


كان معكم
كبير المجالقين الفلسطينيين
أبو عزام المحروم
استخدمه الله و لا استبدله..،

صعوط المجانين
17-09-2010, 09:44 PM
ايييييييييييييييييه ا دندرمة .. ومثواك انت .. ومثوانا جميعا أمة المسلمين ..آمين يا رب العالمين..
شوف .. من يوم 15/09 والموضوع يراوح صفحته العاشرة .. ليش .. ببساطة لانك افتقدت سليم :buba:(ايقونة سنة أولى غرور ) .. :k11: .. اصفعني كف .. سأشيخ يوما مثلك .. مؤكد سأعجّز ..

دندرينو
انت يبيلك 16 كورس في الاسبوع لتتعلم مني كيف تسير "حوار" وتنشطه ..
ويبيلك 3 حقن من حبري في اليوم كي تصاب فعلا بعدواى الفعالة ..

صراحة عزيزي دندرمة
موضوعكما رائع ومفيد وبوسعه ان يكون مسلسلا في الساخر من عدة فصول
لكن حواركما يبدو ثقيلا ومرتبكا ولا أحد منكم يستطيع التفنن والابداع في ادارته
ان هذا لا يجلب القاريء على المتابعة من ثاني حلقة .. ولا يستفزه ايضا للمشاركة ..
لا تزالان في الصفحة العاشرة مما يعني ان حواركم لا يتقدم درجة الى الاعلى كل يوم على شباك التذاكر في الساخر ..

حسب (ذوقي او مستواي لا اكثر) التمس غيا ربط حسي للموضوع بما نعيشه اليوم في الواقع.. فأردتم طرحه فلسفيا اكثر .. صعوط المجانين لم يكن على نفس طول موجتك رغم انه كان متناغما في طرحه معك ..
أنت لا تستطيع أن تبدأ من حيث ينتهي هو .. بل تريد اعادته الى الخلف كي يعبر عما تريد أن تقوله أنت أو توصله للغير ..
كان بوسعك أن تواصل طرح فكرتك انطلاقا مما وصل اليه هو .. فأنت تحرجه جدا حينما تقول



وكأنك تقول أن صعوط لم يقل شيئا (مما تريده أن يقول) وأنت من ههنا تود ان يسير وفق معلم أعددته انت سلفا يا دندرمة ..
ومن خصائص الحوار المفتوح أن يكون مرنا وغير مقيد وأن يتمكن مديره من جمع اعادة النقاط الفالتة من مساره الى صلب (المضمون) والاستفادة منها لخدمة فكرته العامة التي بنى حواره عليها ..

الحضور المستمر لدندرمو وصعوط المجانين مهم جدا لينجح الحوار ههنا .. فأنت مسؤول عن امتاع الذين يقراون على هذا المتصفح (ولا تنس أنك استلمته مني على سبيل الاعارة) .. ومن أطلق فكرة للنقاش عليه ان يرعاها حتى يتبين له الخيط الابيض من الاسود فيها ..
وأراك هنا لم تكتب حرفا جديدا لأكثر من يوم مما يعني أن عدواي لم تنتقل اليك بالقدر الكافي ليتحشش جوفك يا صديقي :y:
كنتما جميلين لحد الان لكن تسيران بخطى أكبر سلحفاة في العالم .. ورغم أني وجدت الكثير من الاشياء المهمة والحميلة فيما لتماه إلا انني لا ازال انتظر الاكثر .. ما رأيكما في الانتقال الى البحر للكتابة عن طريق السباحة .. السلاحف أسرع في الماء منها على البر ..
ثم ليتك تطلب منه عدم اعادة قراءة ما كتب فقد قطع عرقه وسال الدم ولا يستطع ان يعيد نزفه شكل آخر ..ليتك شرحت ما غاب عنه فهمه عبر ردك عله ينزف بأشياء جميلة اخرى عبر ما سيأتي من رد..
دندرمة كي لا تجعل القاريء ينتظر كثيرا فيبتعد أكثر عن الموضوع ..
استمر بالنقاش .. واجعل صعوط المجانين وبقية المتابعين لا يغيبون عن نصك ربع يوم
اعلم انك لها .. انك بتنظيم جيد لوقتك .. تستطيع .. :v:

الصراحة يا سليم أنه لا يوجد جنوح ، لذا لا يوجد إحراج ، لكن دندرمة كما ذكرت يريدني أن أقول ما يريد ، وهذه فهمتها من قبل

أنا حنون مع دندرمة على غير العادة ، لا أدري سرّ هذا الحنان تجاهه :m:

دندرمة
17-09-2010, 11:28 PM
جعفر مؤقتا
حاشا أن أكون من المسفهين لك أن وسليم ، وإن حدث هذا فإنه لن ينقص منكما شيئا بل هو نقص في القائل ومااعتاد عليه.!
لم يكن حضوري إلا من باب التلطيف لأني أحسست ، وقد يكون غيري كذلك أن الموضوع قد يأخذ أبعادا أخرى لهذا حضرنا على سبيل الملاطفة بطريقة أقرب للمزح الثقيل ، فتقبل الاعتذار إن أخطأنا.!

سليم
الذي لاتعلمه أن التقيت بصعوط المجانين في ذلك المقهى إن كنت تذكره ، وتعرّف كل واحد منا على الآخر ، وبعد ذلك رسمنا خطة دراماتيكية من أهم دعائمها أن لايستفيد من الحضور هنا سوى نحن ونحن فقط ، ولو على سبيل الفضفضة .!
الحضور المتقطع هو من الدعائم أيضا ، وهو تبيان أن المنتدى لايمثلل سوى ليلة من ليال عطلة الأسبوع نتسامر فيها لتعلو الأصوات في لعبة البلوت وليس كمن تسمّر هنا .!
هون عليك وعلى غيرك فلا تتباعونا وتصرف أوقاتكم هدرا.!

صعوط المجانين
أفا عليك وأنا الذي أريد أن أستفيد مما لديك .!
طيب سأذهب لإكمال رابع الأصحاب وبعد ذلك نكمل.!

وردة ذابلة ليست لأحد

صعوط المجانين
18-09-2010, 12:23 AM
صعوط المجانين
أفا عليك وأنا الذي أريد أن أستفيد مما لديك .!
طيب سأذهب لإكمال رابع الأصحاب وبعد ذلك نكمل.!

وردة ذابلة ليست لأحد

الورد الذابلة سقيتها بماء نيتنا الصافية فغدت بهجة للناظرين :rose:

أنت قول وش تبغاني أقول وأنا أقول ;)

دندرمة
18-09-2010, 07:00 AM
صعوط المجانين
الحديث الذي أوردته على علم به ولكني أحببت الإشارة واللبيب بالإشارة يفهم
لكن وجدت بعضا من اللبس فأنت سلّمت أن البدوي هو من سكن البادية ، واستدللت بذلك بإجابة الشيخ حفظه الله .!
فبالرغم من هذا فإن لدي ّ رأي مخالف حول الاستدلال بالآية ( الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ )
فالبدو ليسوا هم الأعراب فاقرأ قوله تعالى (وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى ٱلْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدَاً وَقَالَ يٰأَبَتِ هَـٰذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً وَقَدْ أَحْسَنَ بَيۤ إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ ٱلسِّجْنِ وَجَآءَ بِكُمْ مِّنَ ٱلْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ ٱلشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِيۤ إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَآءُ إِنَّهُ هُوَ ٱلْعَلِيمُ ٱلْحَكِيمُ)
ابحث عن الفرق بين اللفظين



أما بدوي فمشتق من موضع سكناه وهو البادية
وأهل البادية جمع بوادٍ والنسبة إليها بدوي

هل أن توضح لنا حيث أن الأمر التبس عليّ ، فهل بدوي مشتق من البادية ؟أم نسبة غير قياسية للبادية ؟أم أنه لافرق بين المشتق والنسب؟
أخوك يريد أن يعلم منك لاأكثر

ذكرت أن البادية هي فضاء واسع فيه المرعى والماء ، وأن البيداء هي الفلاة والصحراء الواسعة المقفرة
ومن قولك نذهب إلى أن بدوي من بادية وبدائي من البيداء حيث ألمح بعضهم أن هناك اختلافا بين البداوة والبدائية ، وأن هناك من قال أن البادية هي الصحراء وإن كانت مقفرة قبل هطول المطر ووجود المستنقعات التي يبحث عنها البدوي في ترحاله وهذا ليس حديثنا
إنما الحديث هل البدوي هو ذو الترحال مصطحبا ماشيته بحثا عن الماء والعشب؟
أفصح من هو البدوي وكيف لي معرفته؟


أما قولك أن البدوي من سكن البادية واستقر وزرع أرضه ،فمن يحرث الأرض ويستصلحها هو فلاح لا بدوي ، والاستقرار صفة من صفات التمدن


كلام ابن خلدون صحيح ، لكنك لم تفهم المعنى ، فالاستقرار شرط نشوء الحضارة ، وعليه من يزرع الأرض ويستصلحها ليس بدوي كما سبق وذكرت ، فهو فلاح – مزارع
حسب تقسيمات ابن خلدون للتجمعات فهي قسمين: بدو وحضر ، حيث يرى أن البدو ينقسمون إلى عدة أقسام حسب أعمالهم فمنهم الفلاح والراعي المرتحل والمستقر
وسأبين لك فهمي في قول ابن خلدون في أن الاستقرار بداية نشوء الحضارة ، بالرغم أنك قلت أن الاستقرار من صفات التمدن.!
يذكر ابن خلدون أن من بين البدو زُرّاع تجبرهم أعمالهم أن يكونوا في البادية لاتساعها وهي مالا تتسع له الحاضرة.!
وبهذا يكون اجتماعهم للتعاون فيما بينهم لتلبية الضروريات لما يحفظ حياتهم ، ويكفل لها الاستمرارية دون أن يحصل لهم زيادة فوق الضروريات للعجز عن ذلك.!
وفي مرحلة لاحقة تتسع فيه أحوالهم ويحصل لهم فوق الحاجة من غنى ورفه ، وهذا ما يدعوهم للسكون والدعة (الاستقرار) والاستكثار من القوت والملبس والتأنق والسعة في البيوت واختطاط المدن والأمصار للتحضر.!
وفي مرحلة لاحقة تتسع فيه أحوالهم أكثر فأكثر ويزيد الرفه والدعة فينعكس ذلك على المبالغة في الترف والتأنق في الملابس الفاخرة والحرير والديابيج
وتتنوع الأقوات ويتعالون في البيوت ويصل بهم الترف إلى غايته في اتخاذ القصور وإجراء المياه فيها وإعلاء الصروح والمبالغة في تزيينها وتنجيدها .!
وهؤلاء هم الحضر وأهل الأمصار وهم من يعملون في الصناعة والتجارة ومكاسبهم أنمى وأرقى من أهل البدو لأن عندهم ما هو زائد عن الضروري .!


حديثك عن الغلظة كان هدفي من السؤال هو أن لا نذكر صفة لاتحضر إلا في مواقف قد تكون نادرة إذ أن الموروث الإجابي أكثر تأثيرا وتواجدا من السلبي حاليا ،
فالرّائي لقولك دون دراية يظن أن الجميع هكذا ، فأحببنا في حال الحديث أن نكون أكثر منطقية فالشواهد التي تغلب هي ماتجعلنا نذعن لها .!


لكن ضربته كمثال على سقاية البدعة في زمن الحجة الظاهرة

ياسلام عليك وكأني أرى صدق قول ابن خلدون فابن البادية ينتقل من حالة لأفضل ومن تغير لآخر أفضل فهنا دلالة على العقلية البدوية التي ماأن تتعلم تفهم عكس بعض العقليات الحضرية التي أشرت لها.!
وردة ملطوشة أقدمها لك.!


والبدوي لا يتصف بصفة الاستقرار !

إن سلمنا بهذا القول فإن البدو في شبه الجزيرة يكاد ينعدمون ، فالرعي والتنقل بالماشية موجود لكن ليس أصحابها هم من يقومون بمزاولة هذا الأمر بل الرعاة الذين تم استقدامهم.!
فبعد هذا القول لست بحاجة لقولك السابق هذا( صدقني أني أحاول قدر المستطاع الفكاك من لعنة البداوة ) فأنت لست بدوي ، أما أن لك رأي آخر؟
سؤال أخير على قارعة الطريق
مكة سابقا حاضرة أم بادية مع إسناد ماترجحه

لاألومك ولاألوم نفسي إن أخطأنا فالموضوع شائك وليس كما يتصوره الغير و لأبسطها ليس هناك إلا ماندر تحت مسمى بدوي فالجميع حضر في المجتمع الذي تسكنه
فالبادية تحولت بفضل الله ثم بفضل القائمين على التطور لقرى وهجر تستمد حضارتها من المدن التي بجوارها ، كالمدارس والمستوصفات والمباني كذلك التي طمست معالم البادية
لكن ماجعل هذه المسميات باقية هو المفهوم الخاطئ لها فالقبيلي ومن دخل تحت ستار القبيلة ينظر له أنه بدوي ، أما الحضري من قدم من بلدان أخرى .!
وتصور ابن خلدون قد يكون منبيا على التقارب بين الحاضرة والبادية آنذاك ، أما الآن فالحاضرة هي من تسيدت .!


أنت قول وش تبغاني أقول وأنا أقول

قول بسرعة (خشب الحبس خمس خشبات ) خمس مرات واحصل على وردة غير ذابلة ، وإن حاول سليم فله خيشة ورد.!


لذا أنا شجعت الهلال لأن لعبه كان حلواً

ياشيخ قول كلام غير هذا ، طيب رئيسكم يقول ردا على عدم تواجد جمهور زعيقكم بكثافة عكس العالمي أن السبب يرجع أن الجمهور جمهور لايحضر إلا للبطولة.!
أين كرامة المشجع الزعيقي ورئيسكم ينسف بكم ؟
لاأستبعد صدق قوله فقد يأتي يوما يبتعد زعيقكم عن البطولات دهرا فلا نشاهد جمهورا لديه .! ياكريم استجب
خذ هرج السنع عشاق العالمي وإن لازم النحس فريقهم دون تحقيق بطولة لن يتخلوا عن عشقهم الذي يجري في العروق.!
وهاهو قد نشأ جيلا يعشق العالمي ولم يشهد بطولة لفريقه ، إنه العشق ولاغيره ، وليس الجري خلف بطولات أبطالها حكام ورئاسة ، ومقدما أبارك لكم حصولكم على كأس الأميرة الذي لم يعتمد بعد.!


سليم

انت يبيلك 16 كورس في الاسبوع لتتعلم مني كيف تسير "حوار" وتنشطه ..
ويبيلك 3 حقن من حبري في اليوم كي تصاب فعلا بعدواى الفعالة

صدقني لم أر هذا ، ولهذا فإن جارتنا وأحاديثها التي تنقلها من شقة لأخرى ومن عمارة لأخرى تشبه أحاديثك هنا.!
فالرابط فيما بينكما الظن أن ماتقدماه شيء مفيد ، وبعيدا كل البعد على المط والشحططة، ومع هذا لا أخرجه من دائرة المفيد الجزئي .!

سأفكر ياسليم أن أتناول معك أسس الحوارالعقلاني مستقبلا ، لكن تظل هناك مشكلة حتما سأجد لها حلا.!

أفياء المنى
18-09-2010, 07:28 AM
قرات النص مرتين لم أجد فيه الإباحية التي تتحدثون عنها ..صحيح أن الفكرة مطروقة ومكررة كثيرا ..لكن ذلك لايمنحكم الحق في الحديث عن النص بهذه الطريقة ..ثم أن النقد يكون موضوعيا وليس انطباعيا كما خرجتم بذلك ..والحقيقة أن النص به بعض القسمات الجميلة ..ولازلت أكرر في كل رد انظروا للموضوع بحيادية واتركوا شتائم الشوارع التي اعتدنا عليها

صعوط المجانين
18-09-2010, 07:08 PM
صعوط المجانين
الحديث الذي أوردته على علم به ولكني أحببت الإشارة واللبيب بالإشارة يفهم
لكن وجدت بعضا من اللبس فأنت سلّمت أن البدوي هو من سكن البادية ، واستدللت بذلك بإجابة الشيخ حفظه الله .!
فبالرغم من هذا فإن لدي ّ رأي مخالف حول الاستدلال بالآية ( الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ )
فالبدو ليسوا هم الأعراب فاقرأ قوله تعالى (وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى ٱلْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدَاً وَقَالَ يٰأَبَتِ هَـٰذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً وَقَدْ أَحْسَنَ بَيۤ إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ ٱلسِّجْنِ وَجَآءَ بِكُمْ مِّنَ ٱلْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ ٱلشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِيۤ إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَآءُ إِنَّهُ هُوَ ٱلْعَلِيمُ ٱلْحَكِيمُ)
ابحث عن الفرق بين اللفظين




هل أن توضح لنا حيث أن الأمر التبس عليّ ، فهل بدوي مشتق من البادية ؟أم نسبة غير قياسية للبادية ؟أم أنه لافرق بين المشتق والنسب؟
أخوك يريد أن يعلم منك لاأكثر

ذكرت أن البادية هي فضاء واسع فيه المرعى والماء ، وأن البيداء هي الفلاة والصحراء الواسعة المقفرة
ومن قولك نذهب إلى أن بدوي من بادية وبدائي من البيداء حيث ألمح بعضهم أن هناك اختلافا بين البداوة والبدائية ، وأن هناك من قال أن البادية هي الصحراء وإن كانت مقفرة قبل هطول المطر ووجود المستنقعات التي يبحث عنها البدوي في ترحاله وهذا ليس حديثنا
إنما الحديث هل البدوي هو ذو الترحال مصطحبا ماشيته بحثا عن الماء والعشب؟
أفصح من هو البدوي وكيف لي معرفته؟




حسب تقسيمات ابن خلدون للتجمعات فهي قسمين: بدو وحضر ، حيث يرى أن البدو ينقسمون إلى عدة أقسام حسب أعمالهم فمنهم الفلاح والراعي المرتحل والمستقر
وسأبين لك فهمي في قول ابن خلدون في أن الاستقرار بداية نشوء الحضارة ، بالرغم أنك قلت أن الاستقرار من صفات التمدن.!
يذكر ابن خلدون أن من بين البدو زُرّاع تجبرهم أعمالهم أن يكونوا في البادية لاتساعها وهي مالا تتسع له الحاضرة.!
وبهذا يكون اجتماعهم للتعاون فيما بينهم لتلبية الضروريات لما يحفظ حياتهم ، ويكفل لها الاستمرارية دون أن يحصل لهم زيادة فوق الضروريات للعجز عن ذلك.!
وفي مرحلة لاحقة تتسع فيه أحوالهم ويحصل لهم فوق الحاجة من غنى ورفه ، وهذا ما يدعوهم للسكون والدعة (الاستقرار) والاستكثار من القوت والملبس والتأنق والسعة في البيوت واختطاط المدن والأمصار للتحضر.!
وفي مرحلة لاحقة تتسع فيه أحوالهم أكثر فأكثر ويزيد الرفه والدعة فينعكس ذلك على المبالغة في الترف والتأنق في الملابس الفاخرة والحرير والديابيج
وتتنوع الأقوات ويتعالون في البيوت ويصل بهم الترف إلى غايته في اتخاذ القصور وإجراء المياه فيها وإعلاء الصروح والمبالغة في تزيينها وتنجيدها .!
وهؤلاء هم الحضر وأهل الأمصار وهم من يعملون في الصناعة والتجارة ومكاسبهم أنمى وأرقى من أهل البدو لأن عندهم ما هو زائد عن الضروري .!


حديثك عن الغلظة كان هدفي من السؤال هو أن لا نذكر صفة لاتحضر إلا في مواقف قد تكون نادرة إذ أن الموروث الإجابي أكثر تأثيرا وتواجدا من السلبي حاليا ،
فالرّائي لقولك دون دراية يظن أن الجميع هكذا ، فأحببنا في حال الحديث أن نكون أكثر منطقية فالشواهد التي تغلب هي ماتجعلنا نذعن لها .!



ياسلام عليك وكأني أرى صدق قول ابن خلدون فابن البادية ينتقل من حالة لأفضل ومن تغير لآخر أفضل فهنا دلالة على العقلية البدوية التي ماأن تتعلم تفهم عكس بعض العقليات الحضرية التي أشرت لها.!
وردة ملطوشة أقدمها لك.!



إن سلمنا بهذا القول فإن البدو في شبه الجزيرة يكاد ينعدمون ، فالرعي والتنقل بالماشية موجود لكن ليس أصحابها هم من يقومون بمزاولة هذا الأمر بل الرعاة الذين تم استقدامهم.!
فبعد هذا القول لست بحاجة لقولك السابق هذا( صدقني أني أحاول قدر المستطاع الفكاك من لعنة البداوة ) فأنت لست بدوي ، أما أن لك رأي آخر؟
سؤال أخير على قارعة الطريق
مكة سابقا حاضرة أم بادية مع إسناد ماترجحه

لاألومك ولاألوم نفسي إن أخطأنا فالموضوع شائك وليس كما يتصوره الغير و لأبسطها ليس هناك إلا ماندر تحت مسمى بدوي فالجميع حضر في المجتمع الذي تسكنه
فالبادية تحولت بفضل الله ثم بفضل القائمين على التطور لقرى وهجر تستمد حضارتها من المدن التي بجوارها ، كالمدارس والمستوصفات والمباني كذلك التي طمست معالم البادية
لكن ماجعل هذه المسميات باقية هو المفهوم الخاطئ لها فالقبيلي ومن دخل تحت ستار القبيلة ينظر له أنه بدوي ، أما الحضري من قدم من بلدان أخرى .!
وتصور ابن خلدون قد يكون منبيا على التقارب بين الحاضرة والبادية آنذاك ، أما الآن فالحاضرة هي من تسيدت .!



قول بسرعة (خشب الحبس خمس خشبات ) خمس مرات واحصل على وردة غير ذابلة ، وإن حاول سليم فله خيشة ورد.!



ياشيخ قول كلام غير هذا ، طيب رئيسكم يقول ردا على عدم تواجد جمهور زعيقكم بكثافة عكس العالمي أن السبب يرجع أن الجمهور جمهور لايحضر إلا للبطولة.!
أين كرامة المشجع الزعيقي ورئيسكم ينسف بكم ؟
لاأستبعد صدق قوله فقد يأتي يوما يبتعد زعيقكم عن البطولات دهرا فلا نشاهد جمهورا لديه .! ياكريم استجب
خذ هرج السنع عشاق العالمي وإن لازم النحس فريقهم دون تحقيق بطولة لن يتخلوا عن عشقهم الذي يجري في العروق.!
وهاهو قد نشأ جيلا يعشق العالمي ولم يشهد بطولة لفريقه ، إنه العشق ولاغيره ، وليس الجري خلف بطولات أبطالها حكام ورئاسة ، ومقدما أبارك لكم حصولكم على كأس الأميرة الذي لم يعتمد بعد.!


سليم


صدقني لم أر هذا ، ولهذا فإن جارتنا وأحاديثها التي تنقلها من شقة لأخرى ومن عمارة لأخرى تشبه أحاديثك هنا.!
فالرابط فيما بينكما الظن أن ماتقدماه شيء مفيد ، وبعيدا كل البعد على المط والشحططة، ومع هذا لا أخرجه من دائرة المفيد الجزئي .!

سأفكر ياسليم أن أتناول معك أسس الحوارالعقلاني مستقبلا ، لكن تظل هناك مشكلة حتما سأجد لها حلا.!

أهلاً بالتلميذ النجيب :rose:
تصدق انبسط وأنا مسوي عليك أستاذ :kk ، لكن أحياناً تخربها الله يصلحك خصوصاً في موضوع الحديث اللي تختبرني فيه ، حسيت أنك أنت الأستاذ وأنا التلميذ

لا عاد تعودها يا أستاذ :sd:

بالنسبة للآيات فهي حجة عليك كون يعقوب عليه السلام لم يكن من العرب ، وعليه فالأعراب بدو العرب ، وهناك من قال بغير هذا من أن الأعراب تعني البدو حتى وإن لم يكونوا من العرب ، لكن أنا مع من قال الأعراب هم بادية العرب لقوة حجته ، و مستدلاً بالآيات ، وكون موالي العرب يطلق عليهم أعراب وهم موالي ، ومن يتكلم لغة العرب من العجم يقال له عرباني
أما سؤلك عن الاشتقاق والنسب ، فالأعرابي ليست نسب ، بل كناية عن بدو العرب ، لكن الأعرابي إذا انتسب فيكون عربي لا أعرابي نسبة إلى أباه وأجداده

أما بدائي وعلاقته بالبادية ، فأني اعتقد أن بادية مشتقة من بدائي ، لكن هذا رأي شخصي لا يوجد عليه حتى الساعة دليل ولم أبحث عنه

بالنسبة لاستدلالي أن البدوي من البادية فليس من الشيخ ، بل من المعجم الوسيط ، والمعاجم حجة في معاني الألفاظ

قولك أن الموروث الإيجابي أكثر من السلبي هو تعميم يحتاج دليل
لذاأسعفنا بالدليل يرعاك الله ؟
أما أن قولي يعني انعدام البادية في السعودية فهذا هو الصحيح إن كنت تعتمد ابن خلدون حجة في هذا ، وهو للحق حجة

أما عن محاولتي الفكاك من البداوة فهو للفكاك من جلافة الأعراب إلى لين الإيمان ، وهذا حق مشروع حسب فهمي القاصر

مكة سابقاً حاضرة

أما حديثك عن البادية التي تحولت إلى قرى تستمد حضارتها من المدن فهو لي لا لك ، فالبادية كمفهوم اجتماعي تلاشت تقريباً لدرجة الندرة ، وهذه القرى هي حاضرة لا بادية

نأتي لتقسيم ابن خلدون
أنت تنسخ من google أو من مقال ، فقد عدت لمقدمة ابن خلدون ووجدت توضيح أكثر دقة وكان المفترض أن يأتي به من أخذت عنه
يقول ابن خلدون [ البدو هم المنتحلون للمعاش الطبيعي من الفلح والقيام على الأنعام وأنهم مقتصرون على الضروري من الأقوات والملابس والمساكن وسائر الأحوال والعوائد ومقصرون عن ما فوق ذلك من حاجي أو كمالي يتخذون من البيوت من الشعر والوبر أو الشجر أو من الطين والحجارة غير منجد ( غير مصقولة ) ، إنما هو قصد الاستظلال والكن لا ما وراءه . ]

لكن أيضاً وجدت ما يدل على أنها لا تنطبق على بدو الجزيرة من خلال تفصيل ابن خلدون .
كذلك قولي : أن الاستقرار من المدنية يؤكده ابن خلدون ، ولنقراء قوله هنا [ إذا اتسعت أحوال هؤلاء المنتحلين للمعاش وحصل لهم ما فوق الحاجة من الغنى والرفه ، دعاهم ذلك إلى السكون والدعة ]

والسكون يعني ( الاستقرار ) ولا تأتي مع من معاشه على الضروريات ، وابن خلدون أجمل البدو رعاة وزراع بصفة رئيسية وهي أن عيشهم على الضروريات بعكس الحضر الذين فصل طريقة عيشهم ، ويمكن الرجوع إلى مقدمة ابن خلدون

الآن سأعرض قولاً لابن خلدون وأرجوا قرأته بتمعن ، وانتظر أرائكم
ابن خلدون لم يذكر فلاحة العرب لا من قريب ولا من بعيد ، فقد ذكر أعيان عينهم وفرق بينهم وذكر في العرب شدة البداوة والتوحش دون الإشارة إلى الفلاحة فيهم !

يقول ابن خلدون [فمن كان معاشه منهم ( البدو ) في الزراعة والقيام بالفلح كان المقام به أولى من الظعن ، وهؤلاء سكان المدر والقرى والجبال ، وهم عامة البربر والأعاجم ، ومن كان معاشه في السائمة مثل الغنم والبقر فهم ظعن في الأغلب لارتياد المسارح والمياه لحيواناتهم ، فالتقلب في الأرض أصلح بهم ، ويسمون شاوية ، ومعناه القائمون على الشاة والبقر ، ولا يبعدون في القفر لفقدان المسارح الطيبة ، وهؤلاء مثل البربر والترك وإخوانهم التركمان والصقالبة ، وأما من كان معاشهم في الإبل فهم أكثر ضعناً وأبعد في القفر مجالاً ، لأن مسارح التلول ونباتاتها وشجرها لا يستغنى بها الإبل في قوام حياتها عن مراعي الشجر بالقفر وورود مياهه المِلحة وتقلب فصل الشتاء في نواحيه فراراً من أذى البرد إلى دفاءة هوائه ، فاضطروا إلى إبعاد النجعة وربما ذادتهم الحامية عن التلول أيضا فأوغلوا في القفار نفرة عن الضعة منهم ، فكانوا لذلك أشد الناس توحشاً ، وينزلون من أهل الحواضر منزلة الوحش غير المقدورعليه والمفترس من الحيوان العُجم ، وهؤلاء هم العرب ، وفي معناهم ظعون البربر وزناتة المغرب والأكراد والتركمان والترك بالمشرق ، إلا أن العرب أبعد نجعه وأشد بداوة لأنهم مختصون في القيام على الإبل فقط ، وهؤلاء يقومون عليها وعلى الشياه والبقر معها ، لقد تبين لك أن جيل العرب طبيعي لا بد منه في العمران ، والله سبحانه وتعالى اعلم ]
ملاحظات

ابن خلدون يعين بعد ذكر صفات بدو العرب بقول ( وهؤلاء هم العرب )

نحن أبناء البادية نطلق كلمة الشاوي على رعاة الشاة ، وهي منقصة فيهم عند من يغلب على ما شيتهم الإبل كون الإبل مفخرة في عرف البدو ، وكلمة شاوي أوردها ابن خلدون في حديثه عن الأعاجم كمفردة لديهم تعني رعاة االشاة والبقر ، أما لدينا فإنها خاصة برعاة الشاة كون الأبقار ليست من مواشي أهل البادية وهي في القرى غالباً ، ونجد أنها قريبة المعنى من اشتقاق الشاة ، لكن لا علاقة لها بالبقر !

المدر والوبر ، المعلوم أن المدر هو منزل الحضر ، والوبر بيت البدو ، ونجد بن خلدون قد جعل المدر مع الوبر في وصف بيوت البادية في غير العرب ، لكن المدر من منازل الحضر عند العرب ، ففي لسان العرب [ مدرة الرجل : بيته . وبنو مدراء : أهل الحضر ] وأيضاً [ قول عامر للنبي - صلى الله عليه وسلم - : لنا الوبر ولكم المدر ، إنما عنى به المدن أو الحضر ; لأن مبانيها إنما هي بالمدر ، وعنى بالوبر الأخبية ; لأن أبنية البادية بالوبر ]
وعليه فابن خلدون ربما لا يقصد من ذلك التقسيم العرب ، وإلا كيف يخفى عليه أن المدر من منازل البدو عند العرب ، إضافة إلى وصفه بدو العرب وتأكيده عليه !

أريد أن تشاركوني الرؤية فإني لا زلت على رائي ، لكن ذكرت كل ما وجدت لعلي أجد لديكم ما أجهل وكون الموضوع للفائدة ، وهذا من بركات مقهي سليم المشتت

أبو مختار
18-09-2010, 07:21 PM
عليك بالبدو ياصعوط المجانين ...
ضعهم في ميزانهم الصحيح .....
ولا تنس تمر في نقاشك على مآثرهم كالمزاين والغزوات و التحجير والعنصرية ........ والنفاق .
حتى ننتصر نحن المتحضرون ونشعر أننا أفضل منهم ........ يابعد حيي ... يا خلف جدي .

صعوط المجانين
18-09-2010, 07:29 PM
عليك بالبدو ياصعوط المجانين ...
ضعهم في ميزانهم الصحيح .....
ولا تنس تمر في نقاشك على مآثرهم كالمزاين والغزوات و التحجير والعنصرية ........ والنفاق .
حتى ننتصر نحن المتحضرون ونشعر أننا أفضل منهم ........ يابعد حيي ... يا خلف جدي .

المشكلة يا أخوي أن الواحد فرحان بداوته ، العالم مات عند مهند وهذولي فرحانين بداوتهم

أخ لو أبيع بدواتي بطخامة مهند :n:

تهقى سليم اطخم :y:

أبو مختار
18-09-2010, 07:32 PM
على فكرة عزيزاي دندرمة وصعوط المجانين ...
نقاشكما جدا رائع ولولا ضرورات السفر لكان لي نصيب منه ولأنتصرت لنفسي وللحضر ....
لكن الى الآن ما أعرف معنى ( عوج دخان ) هل هي شاملة لجميع الحضر والا بعضهم أو الذين يقبعون خارج المضارب ..... كما إنني لا أفرق بين 110 و220
وهل 110 شاملة للحضر كلية ً أم بعضهم ؟
واذا حضري وقال / أرجع وأعود في القبيلة الفلانية ولا يعرف الحليب ولا يأكل الضب والجرابيع ولا يجيد ذبح الخروف ولا يعرف الفزعة ولا يقول اقلط واتفضل اطلاقا ولا يلزم على الواجب ويدهن وجهه بكريم لافلي للتبييض ويحط مزيل عرق ويلبس برمودا ..... هل يعتبر بدوي متحضر والا حضري متبدون ؟
صدق أبو نواس الشارع الخليع ما أدري المخنث حين قال / ليست الأعراب عند الله من أحد ..

أبو مختار
18-09-2010, 07:39 PM
المشكلة يا أخوي أن الواحد فرحان بداوته ، العالم مات عند مهند وهذولي فرحانين بداوتهم

أخ لو أبيع بدواتي بطخامة مهند :n:

تهقى سليم اطخم :y:

سليم لو أطخم والا وسيم هل يقابل الكيبورد أربع وعشرين ساعة ويكتب رد في ثلاث ساعات


أكيد كان لديه ما هو أهم من الرد على جعفروالا علينا !!!!!!!!!

وبعدبن مهند والله ماهقيتها منك .... مهند ؟؟؟؟ مهند ؟؟؟؟
ويمكن انك معذور ولا تدري وش صاربه وراك ؟؟؟؟
ابك ابك ابك .... صيغة مبالغة بدوية
يقولون انه والا تدري بلاش لا يشوفها بشبوش ويعمل لي مشكلة مثل اللي فاتت والمشكلة انه ماعرف معنى كلمة انجليزي وحرر لي مخافة مع اني جبت له اكسفور بكاملة ووضع الشرح بالعربي والانجليزي وعيا يقتنع ...
يعني عنزة ولو طارت على رأي مثل سوري .
حتى لو .... بلهجة البدو الغاربة .

صعوط المجانين
18-09-2010, 07:50 PM
على فكرة عزيزاي دندرمة وصعوط المجانين ...
نقاشكما جدا رائع ولولا ضرورات السفر لكان لي نصيب منه ولأنتصرت لنفسي وللحضر ....
لكن الى الآن ما أعرف معنى ( عوج دخان ) هل هي شاملة لجميع الحضر والا بعضهم أو الذين يقبعون خارج المضارب ..... كما إنني لا أفرق بين 110 و220
وهل 110 شاملة للحضر كلية ً أم بعضهم ؟
واذا حضري وقال / أرجع وأعود في القبيلة الفلانية ولا يعرف الحليب ولا يأكل الضب والجرابيع ولا يجيد ذبح الخروف ولا يعرف الفزعة ولا يقول اقلط واتفضل اطلاقا ولا يلزم على الواجب ويدهن وجهه بكريم لافلي للتبييض ويحط مزيل عرق ويلبس برمودا ..... هل يعتبر بدوي متحضر والا حضري متبدون ؟
صدق أبو نواس الشارع الخليع ما أدري المخنث حين قال / ليست الأعراب عند الله من أحد ..

110 - 220 نعديها
لكن عوج دخان دي تبع البدو ، وتعني القبيلة المشكوك في أصلها مو الحضري h*

أما دبيحة ما دبيحة فدا كلام فارغ ، مين فيكم يا بدو يعرف يدبح دبيحته ، كلنا بنودي المسلخ ;)

مرة من المرارير كنا عند واحد من جماعتنا لكن الله يعافينا مما ابتلاه فهو بدوي صاحب إبل ، وكان معنا زميل حضري ( اطخم ) :kk ، فحلب لنا رفيقنا البدوي من النوق ، والصحيح حلب لنا الراعي لكن من باب المجاملة ( نقول هو حلب الناقة ) راعي نياق وما يعرف يحلب :3_2:

المهم جلسنا نغتبق وقام واحد من الرفاق البدو بتذكير الحضري بأنه حضري وهذه الإبل من معاني السمو والرفعة ، وهذا الخرطي يشتهر به البدو وليس أمراً يدعو للعجب !

قال الحضري : دا الكلام زمان ، أنت دحين زيي ما تعرف عن الإبل اكتر ما أنا اعرف يا ضب :3_2:

أبو مختار
18-09-2010, 08:03 PM
110 - 220 نعديها
لكن عوج دخان دي تبع البدو ، وتعني القبيلة المشكوك في أصلها مو الحضري h*

أما دبيحة ما دبيحة فدا كلام فارغ ، مين فيكم يا بدو يعرف يدبح دبيحته ، كلنا بنودي المسلخ ;)

مرة من المرارير كنا عند واحد من جماعتنا لكن الله يعافينا مما ابتلاه فهو بدوي صاحب إبل ، وكان معنا زميل حضري ( اطخم ) :kk ، فحلب لنا رفيقنا البدوي من النوق ، والصحيح حلب لنا الراعي لكن من باب المجاملة ( نقول هو حلب الناقة ) راعي نياق وما يعرف يحلب :3_2:

المهم جلسنا نغتبق وقام واحد من الرفاق البدو بتذكير الحضري بأنه حضري وهذه الإبل من معاني السمو والرفعة ، وهذا الخرطي يشتهر به البدو وليس أمراً يدعو للعجب !

قال الحضري : دا الكلام زمان ، أنت دحين زيي ما تعرف عن الإبل اكتر ما أنا اعرف يا ضب :3_2:


صعوط بلغ سليم بينك وبينه ...
وبلغ دندرمة وكل من يمر من هذا المكان ...
أمانة لا تحشوني وأنا غايب ..
مسافر عدة أيام .... أبقهر الغنم ...
أبا رد الطرش ...
وهناك تنقطع جميع الوسائل الميكانيكية ....
وبعد بلغوا بشبوش لو مت والا مارجعت ماني مسامحه على خطأه بالترجمة اللي نرفزني ....
أما مقالاتي فهي سبيل لوجه الله تعالى ...
وقصائدي في زعلت من كلمتين مباح لفرقة الإنشاد والا فرقة أبوهلال الينبعاوي اذا كان عايش .
استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ..
باي ( ايقونة بدوي متحضر )

salimekki
19-09-2010, 02:26 AM
سليم

صدقني لم أر هذا ، ولهذا فإن جارتنا وأحاديثها التي تنقلها من شقة لأخرى ومن عمارة لأخرى تشبه أحاديثك هنا.!
فالرابط فيما بينكما الظن أن ماتقدماه شيء مفيد ، وبعيدا كل البعد على المط والشحططة، ومع هذا لا أخرجه من دائرة المفيد الجزئي .!

.!

صديقي البدوي جدا دندرمة
أنت ولأنك بدوي جدا فلم ولن تر هذا .. :sunglasses2:
ولأننا كما سبق وأن أثبتنا لبعضنا البعض في اكثر من مقام أننا (كعرب نحمل الكثير من جينات أجدادنا من البدو) فإننا نكترث كثيرا لما يقوله الغير عنا (هالاتنا ولا بد أن تبق دوما محاطة ببكارة شرف).. ولذا نكترث أكثر بدفع الشبهة عن سوء نظرتهم الينا ونهتم اكثر بكيفية الرد على ما يُقال عنا بأقسى مما قيل ..

وتمنيت لو أخبرتني بانصاف كيف عرفت حوارات جارتك التي تنقلها من شقة لشقة ومن عمارة اخرى حتى شبهتني بها .. اذا أنصتّ لحوارات جارتك طريقة مباشرة او غير مباشرة فصدقا من حقي انا ايضا ان تنصت لاحاديثي المملة هنا ..

طبعا أنا تناولت ردك بحساسية مفرطة لأنني أردت ذلك .. ولأثبت لك أنك من خلال ردي عبر ردك مؤكد لم تفهمني والا ما خلتني اجول عمارتك من شقة لاخرى مثلها ..:1))0:

طبعا أن تشبه حديثي أو حواراتي أو حتى حضوري ومداخلاتي في الساخر بحديث جارتك المصون شيء لن يغير من ثقتي في نفسي ولا من نظرتي إلى شخصيتي في شيء ..



سأفكر ياسليم أن أتناول معك أسس الحوارالعقلاني مستقبلا ، لكن تظل هناك مشكلة حتما سأجد لها حلا.!

فيم ستفكر يا دندرمة ؟.. صدق لم أقصد أبدا حديثا عن أسس الحوار ولا حتى عن حوار عقلاني من عدمه .. كل ما قصدته انك على عكسي تماما لا تستطيع الاهتمام بضيوفك (الذين استدعيتهم للحوار) .. أنا في مواضيعي أكرمهم بالحضور المكثف .. بالمتابعة المستمرة .. بالردود التي أحسها على قدر فهمي وافية .. أداعبهم بالمشاغبة بالمشاكسة باضفاء جو مرح جو استفزازي وهيك يعني .. وكأنهم معي في البيت .. هذا القصد ..
انا اعتبرت الحوار الجديد عن ادو والحضر في عهدتك ولذلك تمنيت لو أنك سيرته بشكل أجمل .. على اعتبار انه منذ يومين لم يتحرك الموضوع كثيرا الى الامام .. لكن يبدو أن شيئا جميل جدا عبر ردك الاخير يطبخ في الافق ..

أعلم أنك لم تر هذا أيضا ..:ec:
اعتبرني لم أقل شيئا :1))0:
وسلامي .. :rose:

salimekki
19-09-2010, 03:31 AM
من هنا هناك..
أسئلة للبدو .. وأخرى للحضر


من أكثر إنسانية من الاخر (في سوادهم الاعظم).. البدو أم الحضر؟
أيهم أقدر على الحياة الاجتماعية دون تكلف..
من أكثر قدرة على تحمل مشاق الحياة لو وضعناه في بيئة الآخر (تبادل أدوار)؟
هل مفهوم البداوة ينطبق على المجتمعات العربية فقط؟
لماذا لا نربط البادية الا بالاراضي القحط أو بالصحراء؟
هل نعتبر أهل الريف في البلدان التي لا صحراء فيها مثل (أوروبا مثلا) بدوا؟
من اكثر بداوة في عرب (اليوم) ومن أكثر تحضرا (بمعنى التمدن)؟
هل كان أهل مكة في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم أقرب الى البدو أو إلى الحضر؟
ما هي صفات الحضري التي عرفت في ذلك الوقت؟
هل حفاظ البدو على نفس نمط المعيشة التقليدي والبدائي الى غاية القرن الحادي والعشرين في مجتمعاتنا يعتبر تخلفا؟
ما الانجع لفائدة البدو في بلداننا : استحداث مدن جديدة في الصحراء أم حشد النازحين من البدو على تخوم المدن؟
لماذا تعتبر المدينة في الغرب مكان عمل لا أكثر ويعد الريف مكان رائع للاقامة فنشهد أروع المساكن والفيلات على حدود البحيرات والغابات عيدا عن ضوضاء المدن فلماذا نشاهد العكس في مجتمعاتنا؟ حيث يعتبر اقلالا من مكانتك الاجتماعية ان تكون ابن بادية أو قرية او قادما الريف أو من ضيعة؟
هل بناء ناطحات السحاب بهذه الكثافة في خليج العرب اليوم يعبر عن "تفتح البدوي" خارج ملامح بيئته أو على "عقدة الحضري" المكبوتة كعربي اتجاه الغربي؟
هل اعتماد القنوات الخليجية على الكفاءات الشامية المصرية المغاربية (من ناحية الفنية والاتيكيت) تعبر عن مستوى بداوة كافي لتقزيم درجة التحضر.؟
بكل صراحة هل من تفسير لنظرة العرب عموما لأهل الخليج على أن البداوة لا تزال متأصلة فيهم برغم اقامتهم لمهرجانات اوسكار في دبي ومسابقات (Got talent) في الرياض ..؟
ما الفرق بين بدو زمان بالأمس وبدو اليوم؟
هل غزارة المال هي سر انتقال الناس بسرعة من حياة البدو الى حياة الحضر؟
وتيرة التطور المدني السريعة في الخليج, هل هي نقمة او نعمة؟
هل يعني اعادة بناء نسخة طبق الاصل في ظاهرها لانموذج التمدن الامريكي في الخليج أن هذه البقعة من الارض تستثمر في ثقافة الاخرين وتتنكر لثقافتها..؟
ماذا تبقى من الهوية العربية لو أصبحت عواصم العرب كلها مثل دبي, بحكم أن المتجول في دبي لا يشعر بأنه في مدينة بملامح عربية بل يخطر على باله مباشرة لوس انجلس شيكاغو او نيويورك؟
(خصصنا مجمل التساؤلات حول دول الخليج لأنها الوحيدة بين دويلاتنا العربية التي أراها تحيا حركة تمدن وابتعاد عن البداوة بشكل ملفت للانتباه وهي لوحدها من تملك يننا مشروع حقيقي لبناء دولة حديثة وتطويرها)

.
.
.
عذرا على التدخل في الحوار بطريقتي.. كل ما آمله أن يستمتع جميعكم بالاجابة عن هذه الاسئلة .. والتي أتمنى ان تجد اجوبة شافية لديكم ..

دندرمة
19-09-2010, 07:01 AM
سليم
أطلقت علي مسمى البدوي فقط لأنك قرأت حديثي هنا ، وهذا خطأ لايصدر من شخصك الكريم.!
فما يديريك قد لاأنتمى لهذا المسمى مطلقا .!
سأريحك قليلا إن كنت تقصد أني بدوي كما يرى صعوط أن البدوي هو ذو الترحال ومن يتبع الماء والعشب فلست ببدوي.!
أما إن كنت تقصد بأني بدوي من حيث أخذ الكثير مما هو إيجابي من صفات البدو فهنا أقول أنا بدوي أبا عن جد.!
أما إن كنت تقصد أني بدوي بنظرة الحضر أن كل قبيلي هو بدوي فقد أكون ولاأكون ، فليس شرطا أن يكون البدوي منتسب لقبيلة فهناك دخلاء وموالين .!
أخاف ياسليم أن تتغير نظرتي فيك في قادم الأيام فأنت تطلب مني الإنصات ، وأنا بالفعل منصت وإلا كيف لي أن أشبه حديثك هنا بحديث جارتنا ، فكر يابعدي فكر.!

أن تطلب مني أن اهتم بضيوفي على حد قولك ،وأنا لاأراهم ضيوف بل أرى بعضهم سلنتح ومع هذا كنت كريما عندما أخبرتهم أن لا يتابعونا ، أليس هذا من الكرم الكتابي .!
فساذجة أراحت القراء في موضوعها الأخير عندما أخبرتهم وبتحذيرصحي ، وعلى ماأظن فعلت كذلك جدائل وريحان وآخرون ولهذا فعلت أنا.!


لكن يبدو أن شيئا جميل جدا عبر ردك الاخير يطبخ في الافق ..

تهقى (تظن) ذلك طيب خليني أبغبش على صعوط المجانين ، لكن صراحة أسئلتك كنت عجلا بها عندما أوردتها بل أن بعضا منها أوردتها ولم أجد إجابة شافية كافية ، لكن خلك على ثقة أني لن أنتقل لنقاط أخرى حتى نشبعها طرحا أو نتوقف.!


عذرا على التدخل في الحوار بطريقتي

الطارق يطرق الباب ثلاثا فإن لم يجد إجابة ينصرف ، لكن أنت فعلت العكس دخلت ومن ثم طرقت .!
نعديها هالمرة بس لاعاد تعودها.!

مضيع طريقه
19-09-2010, 07:45 AM
لقد نفذ مافي جعبتي ماعندكم شيء جديد يكون مواكب للعصر حاولت اسرق مراكبكم السكريه لكن وجدتها هي الأخرى مسروقه من مدونات في اماكن اخرى فخفت ربي

يسلمووووووو كلكم ذووووق

دندرمة
19-09-2010, 12:11 PM
صعوط المجانين
قد لحظت عليك أمرين الأول عدم اشباعي عما أطرحه من أسئلة فبعض الإجابات قصيرة جدا أو تكون خارجة بعض الشيء عن السؤال ، وهذا الأمر سبب لي لخبطة في السيستم.!
، أما الأمر الثاني عدم إجابتك على بعضها قد يكون السبب لكثرتها ، رغم أني أطرح الأسئلة بناءا على تسلسل ردودك ومنها تحديدا ، فحاول إراحتي مستقبلا حتى لاأضرب رأسي بالحيط ، وينتابك تأنيب الضمير.!

تقول في ردك أن الآيات التي أوردتها هي حجة علي ،وهذا عكس ماظننتك أنك ستفهمه.!
لو لاحظت عندما أحضرت لك الآية التي ورد ذكر البدو فيها كان فقط للتأكد من انك تظن أن الأعراب هم نفسهم العرب .!
فإحضارك لإجابة الشيخ حفظه الله تأكيد منك أن ساكني البادية هم الأعراب وهذا ليس صحيحا.!
فلو نظرت للفظة بدو وأعراب في الآتين تعلم أني أريد الوصول إلى تأكيد أنك فعلا تظن أن البدو الذين يتحدثون العربية هم الأعراب وهو شامل لكل بدوي
أما البداوة والتي لانجهلها فهي ليست مقتصرة على متحدثي العربية بل أن هناك من يمارس البداوة في مناطق ليست عربية.!
ونحن هنا نريد أن نبين أن الأعراب ليسوا كما تصورت أنهم هم البدومن العرب وذلك لعدة اعتبارات:

الاعتبار الأول وردت كلمة أعراب معرّفة وأنت على علم بأن التعريف يفيد العموم أليس كذلك؟
لو سلمنا بأن الأعراب هم جميع البدو وأنهم هم العرب الذين يسكنون البادية فهل جميعهم أشد كفرا ونفاقا؟
نستطيع أن نقول أن الأعراب ليسوا سوى جزء لايتجزأ من البدو وليسوا كل البدو.!

الاعتبار الثاني ورد في لسان العرب أنه الأعرابي إذا قيل له عربي فرح وهش ، وإذا قيل للعربي أعرابي غضب.!
وهنا دلالة على أن قول عربي مدح وأعرابي ذم كما ورد ذما لهم في الآية الكريمة وآية أخرى ، كذلك لانبخسهم حقهم إذ أن بعضا منهم ذكر بصفة المدح.!

الاعتبار الثالث قوله تعالى (بلسان عربي مبين ) وقوله ( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ) ولم يقل جل شأنه بلسان أعرابي .!

الاعتبار الرابع من حيث اللفظ فعرب مضارعها يَعربُ ومصدرها عربا أو عروبة ، أما أعرب فمضارعها يُعربُ والمصدر إعراب.!
تعال معي لنعرف الفرق بين اللفظين وذلك ببسط مثال يوضح ذلك
قس الفعل ضرب على عرب وأعرب يتضح الفرق
فضرب يقابلها عرب ويَضربُ يقابلها يَعربُ وضربا يقابلها عربا ، أما أضرب يقابلها أعرب ويُضربُ يقابلها يُعربُ وإضرابا يقابلها إعرابا والنسبة أعرابي.!
لم تلحظ الفرق بعد تعال مرة أخرى وخذ الفعلين ضرب وأضرب
فضرب هو فعل أوجده الفاعل فعرب تعني الطهر والنقاء والأصل وهوبقاء الشيء على أصله دون التدخل وتأكيدا لذلك قوله تعالى (بلسان عربي مبين).!
أما أضرب فهو فعل أوجده الفاعل فأضرب بمعنى الامتناع فأعرب هو الجانب المضاد للعروبة مصدر عرب ولهذا ذكروا في القرآن بالأعراب لكفرهم ونفاقهم .!

الاعتبار الخامس مرحلة من مراحل طفولته صلى الله عليه وسلم عاشها في بادية بني سعد ولاأعتقد أنك تجهل الحكمة من ذلك.!

الاعتبار السادس في الأحاديث نجد فيها ما يقول قدم أعرابي وسأل أعرابي الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى الجانب الآخر قدم وفد من بني تميم وهكذا .!

ذكرت أني استنجدت بقوقل وهذا لاعيب فيه ، فإن لم نستعن به وبغير كيف لنا أن نتعلم لكن المشكلة أن لانستفيد أو بمعنى أدق أن ندلف بما نقرأه في موضع لايكون موافقا له.!

دعني أكمل الرد على باقي ردك وبعد ذلك رد علي ، فأنا هنا أجعل ردي على شكل عدة ردود ليسهل عليك قراءتها بكل روية ومنها نبسط سليم بكثرة الردود.!

salimekki
19-09-2010, 01:28 PM
هاااااااااي (تحية أو مختار بعدما اتحضر) ..


سليم
أطلقت علي مسمى البدوي فقط لأنك قرأت حديثي هنا ، وهذا خطأ لايصدر من شخصك الكريم.!
فما يديريك قد لاأنتمى لهذا المسمى مطلقا .!
دها.!

العزيز دندرمة .. :rose: لك روق
تؤكد لي مجددا أننا لا نختلف عن بعضنا البعض كثيرا
فنحن لا نركز الا على الاشياء التي نشك أن الاخر وضعنا من خلالها في قفص اتهام أو موضع شبهة
تركيزك في ردك على مصطلح "البدوي" الذي ناديتك به أثر في شخصك العزيز على قلبي كثيرا .. فحاولت تبرئة نفسك منه الا قليلا :1))0:

ما الاشكال أن أناديك صديقي البدوي وانت تقيم في باريس مثلا
هذا لا يعني أنني أكثر تحضرا أو تمدنا منك بالمطلق .. فكم من بدوي اكثر لباقة وأناقة وعلى محياه وهيئته بريستيج وشموخ قلما تجده في ابن المدينة ..
لا أظن أنني قدمت لك عرمناداتي لك بالبدوي أدنى قدر من الاهانة .. صدق أن البداوة في نظر سليم مفهوم يحمل من الطهر والنبل والنخوة والشهامة و الصفاء والرقي في البساطة ما لا يحمله مفهوم المتمدن في نظري ..

البدوي أكثر صبرا وأقل رياءا ..
البدوي أكثر وفاء وأبعد عن الخيانة
البدوي أكثر قربا من الله وأبعد هوسا بالشيطان
لا يخجلني صدق أن أنعت بالبداوة .. ليس لكوني ابن مدينة بل بساطة لأن ابن البادية شخص مثلي أستطيع ان أحدثه وكلي ثقة أن لا يخبت لي الخبث والنفاق في ثنايا ما سيجيبني به من كلام

لا اعلم لم أتخيل صورة البدو أشرف وأنظف من الناحية الاجتماعية والانسانية اليوم تماما مثل تخيلي لنقاء صدر النبوة الاولى كنموذج أمثلي للمجتمع الخلوق والمتدين.


سليم
أخاف ياسليم أن تتغير نظرتي فيك في قادم الأيام فأنت تطلب مني الإنصات ، وأنا بالفعل منصت وإلا كيف لي أن أشبه حديثك هنا بحديث جارتنا ، فكر يابعدي فكر.!
.!

فرق شاسع يا دندرمة في أن تغير نظرتك فيما قلته لك (اي في فكرتي)
وبين ان تغير نظرتك فيّ (في قادم الايام) اقصد في شخصي او شخصيتي

تستطيع ان تغير نظرتك في افكاري بين سطر وسطر بين فقرة وفقرة من رد الى رد
لكن من الغلط ان تغير رايك في شخصي بين المرة والاخرى .. فهذا لايدل عن شيء وان دل فانما يدل على انك لا تستطيع ان تشكل صورة مستقرة في خاطرك عن الانسان الذي تحدثه ويحاروك ..
هل تذكر يا دندرمة حوارك معي او بالاحرى ردودك علي من خلال موضوع رندا المكاوية (وقصة) صديقك اللي مطنشك وانت حافي الرجلين تجري وراه) .. هناك كنت أرى دندرمة واضحا وشفافا اكثر من اي وقت اخر وقد تناولتني من خلال ردودك بطريقة استفزازية لذيذة وقد اصبتني حيث كنت تقصد لكنني لم اغير نظرتي فيك يومها ولم افعل الى اليوم .. فقد لمحتُك (دون ان اراك) دندرمة الذي أحدثه الان .. بكل ارتياح اشعر بأنك من أطيب واروع وأدفأ وأذكى وأحن وأمتع الناس في الساخر .. أنا لا أكذب حينما احدث الاخوة هنا على أنهم "بشر" حقيقيون يصيبون ويخطئون وليسوا مجرد يوزرات طائشة أو كلمات تطير لا يجوزها ان نعيرها ادنى اهتمام...
دندرمة .. لن تستطيع ان تغير نظرتك فيّ حتى لو فعلت .. لأنني سليم الذي صدقته في كثير من الاشياء من قبل وصعب ان تتغير نظرتك فيه لاننه أصلا كجوهر تشكل من طفولته وانتهى الامر صعب ان يتحول الى معدن اخر .. لا يستطيع خلع ثوبه النفسي الي عُرف به .. لا يتغير ..


سليم
تهقى (تظن) ذلك طيب خليني أبغبش على صعوط المجانين ، لكن صراحة أسئلتك كنت عجلا بها عندما أوردتها بل أن بعضا منها أوردتها ولم أجد إجابة شافية كافية ، لكن خلك على ثقة أني لن أنتقل لنقاط أخرى حتى نشبعها طرحا أو نتوقف.!
!

تهقى (كيف تنطق)
طيب ممكن تشكل لو سمحت حتى تنقل المصطلح البدوي الجديد علينا بنزاهة فننطقه كما تنطقون
أما عن الاسئلة فصدق أنني لم ألزم أحدا بعينه ان يجيب عليها .. هي مفتوحة للكل وكل من أراد أن يبغبش في أحدها في بعضها في كلها في اي وقت فله الفضل والفائدة للجميع ..
أنا لم استعجل بطرحها بل فعلت دفعة واحدة لنها الهاما هكذا فجأة نزلت علي فقررت طبعها هنا حتى لا تضيع رغم أن هذا الموضوع الرائع عن البدو والحضر يحتاج إلى موضوع مستقل بالفعل لكونه يعالج الكثيييييييييييير من اشكالاتنا كعرب في هذه الحياة ..



الطارق يطرق الباب ثلاثا فإن لم يجد إجابة ينصرف ، لكن أنت فعلت العكس دخلت ومن ثم طرقت .!
نعديها هالمرة بس لاعاد تعودها.!

البدوي يا دندرمة يفهم بالاتيكيت عند دخول بيوت الاخرين اكثر من المتمدن
فيطأطيء رأسه حين يلج العتبة ولا يتحرك حتى يسمع صيحة بعل الدار أن "الطريق الطريق" ..

وأنا هنا لست بحاجة لاطرق الباب لأنه بيتي أم نسيت أنه موضوعي وجاز لي التنقل بين غرفه كما أشاء أم خلص حتلال احتلال .. عم تطالبونا بتصريح دخول واحنا اصحاب البيت ..:k:
اييييييه ذكرتني باخوتنا في فلسطين وفي بغداد وافانستان كيف يتنقلون باذن من المحتل من حي لحي ..

أنا لم أفرض اسئلتي على أحد عزيزي دندرمة ..ببساطة كتبتها على قصاصة وعلقتها هنا على احد جدران البيت عل أحدهم يستلمها ويحررلنا منها موضوع يفرح من خلاله الجارة التي تسترق السمع ههنا فتنقل شيئا ذو جدوى لمن ينتظرها بشغف من نسوة الجيران .. :171:

دندرمة .. مصافحة من القلب .. وهذه على كتفك :h:..
حتى تزيل ما بيننا من فوارق اجتماعية ا فوارق في العمر..
سنشعر بالسعادة أكثر لو بقينا جميعا ههنا أصدقاء ..
وأنا أحترم حضورك فينا فوق ما تتصور ..
سواء من البدو كنت :y: او من الحضر :buba:

salimekki
19-09-2010, 01:35 PM
لقد نفذ مافي جعبتي ماعندكم شيء جديد يكون مواكب للعصر

نحن أقرب للبدو ان لم نكن منهم فنحن خلَفهم في المدن ..
والبدو اقرب للبغبشة في القديم من مخطوطات التراث ومواضيعه
نحن أوفياء للزمن القديم في كل شيء في المضمون وفي الاسلوب ..
تستطيع ان تجد شيئا جديدا في احد نوادي أو منتديات الرياض او دبي العصرية
نحن اركاييك .. يعني عتيقون جدا .. نعتذر لعدم وجود ما تطلبه هنا .. مستر فيري مودرن
تايك يور روز
اند سمايل


حاولت اسرق مراكبكم السكريه لكن وجدتها هي الأخرى مسروقه من مدونات في اماكن اخرى فخفت ربي
يسلمووووووو كلكم ذووووق

اهلين..
يعني حضرتك لص فاشل
اجا ينتشل حاجة شريفة لقاها مسروقة من لص أكثر حنكة منه
بعض اللصوص يا صديقي مبدعون وبامكانهم صنع اغراض جديدة للسرقة .. يعدونها بانفسهم يسرقونها من انفسهم ثم ينسبونها لانفسهم ..
هذا النص بالذات اتحداك لو وجدته في اي مدونة اخرى نشرت قل قبل هذا التوقيت حتى لو كانت مدونة سليم مكي سليم التي هجرها منذ أمد بعيييييييييد .. منذ عرف الساخر بالضبط ..
الساخر سرق سليم مني فكيف بنصوصي او مواضيعي يا جميل ..

أخي مضيع كل شي
أملي ان تتبينوا أخباركم حتى لا تُتهمون بتصديق الفاسق الذي تحدث عنه القرآن

صعوط المجانين
19-09-2010, 03:02 PM
صعوط المجانين
قد لحظت عليك أمرين الأول عدم اشباعي عما أطرحه من أسئلة فبعض الإجابات قصيرة جدا أو تكون خارجة بعض الشيء عن السؤال ، وهذا الأمر سبب لي لخبطة في السيستم.!
، أما الأمر الثاني عدم إجابتك على بعضها قد يكون السبب لكثرتها ، رغم أني أطرح الأسئلة بناءا على تسلسل ردودك ومنها تحديدا ، فحاول إراحتي مستقبلا حتى لاأضرب رأسي بالحيط ، وينتابك تأنيب الضمير.!

تقول في ردك أن الآيات التي أوردتها هي حجة علي ،وهذا عكس ماظننتك أنك ستفهمه.!
لو لاحظت عندما أحضرت لك الآية التي ورد ذكر البدو فيها كان فقط للتأكد من انك تظن أن الأعراب هم نفسهم العرب .!
فإحضارك لإجابة الشيخ حفظه الله تأكيد منك أن ساكني البادية هم الأعراب وهذا ليس صحيحا.!
فلو نظرت للفظة بدو وأعراب في الآتين تعلم أني أريد الوصول إلى تأكيد أنك فعلا تظن أن البدو الذين يتحدثون العربية هم الأعراب وهو شامل لكل بدوي
أما البداوة والتي لانجهلها فهي ليست مقتصرة على متحدثي العربية بل أن هناك من يمارس البداوة في مناطق ليست عربية.!
ونحن هنا نريد أن نبين أن الأعراب ليسوا كما تصورت أنهم هم البدومن العرب وذلك لعدة اعتبارات:

الاعتبار الأول وردت كلمة أعراب معرّفة وأنت على علم بأن التعريف يفيد العموم أليس كذلك؟
لو سلمنا بأن الأعراب هم جميع البدو وأنهم هم العرب الذين يسكنون البادية فهل جميعهم أشد كفرا ونفاقا؟
نستطيع أن نقول أن الأعراب ليسوا سوى جزء لايتجزأ من البدو وليسوا كل البدو.!

الاعتبار الثاني ورد في لسان العرب أنه الأعرابي إذا قيل له عربي فرح وهش ، وإذا قيل للعربي أعرابي غضب.!
وهنا دلالة على أن قول عربي مدح وأعرابي ذم كما ورد ذما لهم في الآية الكريمة وآية أخرى ، كذلك لانبخسهم حقهم إذ أن بعضا منهم ذكر بصفة المدح.!

الاعتبار الثالث قوله تعالى (بلسان عربي مبين ) وقوله ( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ) ولم يقل جل شأنه بلسان أعرابي .!

الاعتبار الرابع من حيث اللفظ فعرب مضارعها يَعربُ ومصدرها عربا أو عروبة ، أما أعرب فمضارعها يُعربُ والمصدر إعراب.!
تعال معي لنعرف الفرق بين اللفظين وذلك ببسط مثال يوضح ذلك
قس الفعل ضرب على عرب وأعرب يتضح الفرق
فضرب يقابلها عرب ويَضربُ يقابلها يَعربُ وضربا يقابلها عربا ، أما أضرب يقابلها أعرب ويُضربُ يقابلها يُعربُ وإضرابا يقابلها إعرابا والنسبة أعرابي.!
لم تلحظ الفرق بعد تعال مرة أخرى وخذ الفعلين ضرب وأضرب
فضرب هو فعل أوجده الفاعل فعرب تعني الطهر والنقاء والأصل وهوبقاء الشيء على أصله دون التدخل وتأكيدا لذلك قوله تعالى (بلسان عربي مبين).!
أما أضرب فهو فعل أوجده الفاعل فأضرب بمعنى الامتناع فأعرب هو الجانب المضاد للعروبة مصدر عرب ولهذا ذكروا في القرآن بالأعراب لكفرهم ونفاقهم .!

الاعتبار الخامس مرحلة من مراحل طفولته صلى الله عليه وسلم عاشها في بادية بني سعد ولاأعتقد أنك تجهل الحكمة من ذلك.!

الاعتبار السادس في الأحاديث نجد فيها ما يقول قدم أعرابي وسأل أعرابي الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى الجانب الآخر قدم وفد من بني تميم وهكذا .!

ذكرت أني استنجدت بقوقل وهذا لاعيب فيه ، فإن لم نستعن به وبغير كيف لنا أن نتعلم لكن المشكلة أن لانستفيد أو بمعنى أدق أن ندلف بما نقرأه في موضع لايكون موافقا له.!

دعني أكمل الرد على باقي ردك وبعد ذلك رد علي ، فأنا هنا أجعل ردي على شكل عدة ردود ليسهل عليك قراءتها بكل روية ومنها نبسط سليم بكثرة الردود.!

لا حول ولا قوة إلا بالله :n:
طيب يا شيخ دندرمة نتأسف ومنك السموحة
عن أذنك يا سليم وثمن المشاريب على دندرمة لأنه فاز بالجولة :3_2:

استمعت معك أخي دندرمة لكن ضحالة ثقافتي تجعلني في حل من هذا النقاش الشيق :g:

salimekki
19-09-2010, 03:50 PM
سليم لو أطخم والا وسيم هل يقابل الكيبورد أربع وعشرين ساعة ويكتب رد في ثلاث ساعات

.


الطخامة وناس المدن
يا حيف على فكر اولاد المدن ..
ما هقيتكم تقيسون البني ادم بطخامته من قلة وسامته
ومهيقين بعد (معتبرين) انو المخنث مهند صار معيار الطخامة .. وش خليتو للنسوان يا الربع

يا حيف .. يا حيف
ثم منذ متى كان الجلوس لساعات طويلة أمام شاشة كمبيوتر او تلفزيون أو كتابة رد ابو ميل ونصف يعبر عن صورة الجالس .. ونسيتون أن بعض من العفة لدى بعض من الوسيمين تجعلهم يهربون من مطارة الصبايا في كل مكان ويفضلون الجلوس على قلب شاشة في البيت

نقطة احببت ان الفت الانتباه اليها من وراء هذا الرد وهو أن الجانب الشكلي أو الظاهري من كل الامور هو السمة الطاغية على تفكير وسلوكيات أغلب ناس الحضر ..
تجد المرأة تقف لساعات أمام المرآة قبل أن تذهب للحفل
تجد الرجل ينتظر لساعات عند الحلاق فقط ليشذب لحية ..

تجد أن المدير يفضل سكرتيرة مغرية على سكرتير كفأ
تجد أن الشابة تفتش على موديل أطخم أكثر من بحثها عن رجل شهم

تجد أن الرجل يتباهى بجمال نسوته ..
والمرأة تستحي بقبح فايس زوجها ..

وووووو
يعجبني في ناس الخليج (حسب ما لحظته عبر بعض مشاهد الدراما في مسلسلاتهم) أنهم لا يستعرون أبدا بأشكال ممثيهم الفظيعة ولا بملامح أجسادهم الفائضة و البشعة ولا بسواد بشرتهم الداكنة ولا ببدانة أولادهم او نسوانهم ولا برعب المكياج المطلي على وجوه نسواهم ..
عدم تركيز المخرج على الطخامة من عدمها في اختيار الممثلين يعبر عن شيء مه في تلك البيئة أنها بدوية ناقية تبتعد عن النفاق لأن الجملاء لم يكونوا يوما ماركة مسجلة لأي جنسية او عرق ..
فلا كل اللبنانيات جورجينا رزق ولا كل الامريكيات مارلين مونر
ولا كل الامركيان جايمس بوند ولا كل سوريين سامر المصري

أن تحيا بواقعية مع المتاح فيك وفي بيئتك أروع بكثير يا أصدقائي من الحياة على وقع التخيل

ثم مين يبي منكما ابعتلو صورة ليطمن بشرط يبعتلي صورة وما يحطها في الساخر

salimekki
19-09-2010, 03:53 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله :n:
طيب يا شيخ دندرمة نتأسف ومنك السموحة
عن أذنك يا سليم وثمن المشاريب على دندرمة لأنه فاز بالجولة :3_2:

استمعت معك أخي دندرمة لكن ضحالة ثقافتي تجعلني في حل من هذا النقاش الشيق :g:

جبان ..
أوهكذا تترك غريمك ينتصر ثم تمشي ..
كنت اعتقد ان الحوار لم يبدأ بعد وأنك تخفي في جعبتك التي جعلتها مخرومة :banned: الكثير

لو متمدن بصحيح فلا تهرب .. وتابع قدر التفتح الذي فيك..
ولو بدوي بصحيح .. فواصل بقدر الجود الذي تحمل ..
ومهما كنت فأنت تستطيع ان تسير الحوار في اتجاه الريح التي تشتهيك
لا التي تشتهي دندرمة الجميل ..

وهايات ..

صعوط المجانين
19-09-2010, 04:41 PM
جبان ..
أوهكذا تترك غريمك ينتصر ثم تمشي ..
كنت اعتقد ان الحوار لم يبدأ بعد وأنك تخفي في جعبتك التي جعلتها مخرومة :banned: الكثير

لو متمدن بصحيح فلا تهرب .. وتابع قدر التفتح الذي فيك..
ولو بدوي بصحيح .. فواصل بقدر الجود الذي تحمل ..
ومهما كنت فأنت تستطيع ان تسير الحوار في اتجاه الريح التي تشتهيك
لا التي تشتهي دندرمة الجميل ..

وهايات ..

يرضيك أن أصاب بنفصام يا سليم !

بالله لو خيروك بين أنت تكون جباناً أو تصاب بنفصام ، فماذا تختار ؟

أنا اخترت الهرب

إلا من أتى على سيرة الأعراب أتى بالآيات ؟!
وهل يعقوب عربي ؟!

ثم لو سألتك عن مكة ، هل هي حاضرة أو بادية
وقلت : حاضرة
ألاترى أن إجابتك ناقصة !

طيب لو كنت لا ترد على الأسئلة وأنت ترد ، فبماذا ترد ؟!

هل رأيت يا صديقي أني أوشك على إن أصاب بإنفصام

لا اعتقد يا سليم أنك ترضى ذلك لأخيك !

دندرمة
19-09-2010, 05:27 PM
صعوط المجانين


أما بدائي وعلاقته بالبادية ، فأني اعتقد أن بادية مشتقة من بدائي

للعلم فقط أن بدائي من بداية واعتذر عن الخطأ الأعلى حين قلت من البيداء.!
أما سؤالي الذي لم تجب عليه كغيره حين أخبرتني بقولك


أما بدوي فمشتق من موضع سكناه وهو البادية
وأهل البادية جمع بوادٍ والنسبة إليها بدوي

فقد كنت أتساءل هل بدوي مشتق أم نسبة أم انه لافرق بين النسبة والمشتق ؟!
وعليه فإن بدوي نسبة غير قياسية إلى البادية ، فالقياس بادي أو بادوي كما ورد في باب النسب.!


بالنسبة لاستدلالي أن البدوي من البادية فليس من الشيخ ، بل من المعجم الوسيط ، والمعاجم حجة في معاني الألفاظ

أوضحت لك هذا في رد منفرد فلست مخالفا لك من أن البدوي من البادية ، لكن الذي لاأفهمه هو أني أحاول الوصول لتعريف يجعلني أعرف البدوي أكثر

فقد سألت ولم تجب عندما قلت هل البدوي هو ذو الترحال بحثا عن الماء والعشب؟

دعني أضيف سؤالا آخر هل من امتهن الرعي يطلق عليه بدوي؟


قولك أن الموروث الإيجابي أكثر من السلبي هو تعميم يحتاج دليل
لذاأسعفنا بالدليل يرعاك الله ؟

عدم إجابتي على سؤالك ليس لأني أصبحت مجيبا بعد أن كنت سائلا بل لأن سؤالك من البديهات وإن كنت لاتعلم الإجابة فتلك مصيبة بعد إجحاف.!


أما أن قولي يعني انعدام البادية في السعودية فهذا هو الصحيح إن كنت تعتمد ابن خلدون حجة في هذا ، وهو للحق حجة

لم يمر علي هذا القول وإلا لما قلت في رد سابق


ليس هناك إلا ماندر تحت مسمى بدوي فالجميع حضر في المجتمع الذي تسكنه
فالبادية تحولت بفضل الله ثم بفضل القائمين على التطور لقرى وهجر تستمد حضارتها من المدن التي بجوارها



أما عن محاولتي الفكاك من البداوة فهو للفكاك من جلافة الأعراب إلى لين الإيمان ، وهذا حق مشروع حسب فهمي القاصر

لست أعرابيا ولابدويا ، فأنت ابن حاضرة بعد اندثار مصطلح بدوي حسب المفهوم الصحيح للكلمة .!


مكة سابقاً حاضرة

رجحت أن تكون مكة حاضرة لكنك لم تسند قولك بشيء من التوضيح

بما أنك قلت حاضرة كيف لنا الرد على من يقول أن مكة كانت بادية ومسندا قوله بقول الله عز وجل (رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ)

ومضيفا أنها كانت واديا خاويا قبل قبيلة جرهم التي كانت بداية التجمع فيها والتناسل .!


أما حديثك عن البادية التي تحولت إلى قرى تستمد حضارتها من المدن فهو لي لا لك ، فالبادية كمفهوم اجتماعي تلاشت تقريباً لدرجة الندرة ، وهذه القرى هي حاضرة لا بادية

مؤكد ستصيبني بالجنون ليس لأنك قلت أن القول لك وأني اتبعتك فيه ، بل لأني لم أقرأ هذا منك وإلا لما تطرقت لقول ابن خلدون في تقسيماته للبدو والذي أدى لتحول البدوي لمتحضر بفعل الاستقرار.!

عن حديثك عن ابن خلدون صراحة لم يعد بوسعي أن أوضح أكثر حيث أنك لم تخالف قولي أو تنقضه ، فما أقتبسته تقول أنه أكثر دقة هو مشابه لقولي من حيث المعنى لاحظ


حسب تقسيمات ابن خلدون للتجمعات فهي قسمين: بدو وحضر ، حيث يرى أن البدو ينقسمون إلى عدة أقسام حسب أعمالهم فمنهم الفلاح والراعي المرتحل والمستقر

لكن الذي أستغربه أنك تستدل بقول ابن خلدون وتنفيه حين قلت نقلا عما قاله


البدو هم المنتحلون للمعاش الطبيعي من الفلح والقيام على الأنعام وأنهم مقتصرون على الضروري

ثم تأتي وتقول


ابن خلدون لم يذكر فلاحة العرب لا من قريب ولا من بعيد ، فقد ذكر أعيان عينهم وفرق بينهم وذكر في العرب شدة البداوة والتوحش دون الإشارة إلى الفلاحة فيهم

رغم أني لما أقل عربا حيث الحديث عن تقسيمات البدو لا العرب ، فكيف هكذا يحدث ؟

ثم تأتي وتنقل لنا مايؤكد أن البدو منهم من كان معاشه الزراعة والفلح حين نقلت


فمن كان معاشه منهم ( البدو ) في الزراعة والقيام بالفلح كان المقام به أولى من الظعن

فالشعرة بين بقاء الفلاح بدويا وتحوله إلى متحضر هو أن البدوي يقتصر على الضروري فقط ، أما المتحضر استزاد إلى أن وصل مرحلة تجعله متحضر.!

نقطة لانغفلها نحن سلمنا بأن البدوي قد يصبح متحضر ، فلم لانسلم بأن الحضر امتهنوا مايمتهنه البدوي من زراعة وفلاحة فأصبح بدويا؟

قس الأمر عندما تسمع قول (هذا زراع) وطلبنا أن تصنفه هل هو بدوي أم حضري؟

فالقرى التي أصبحت حاضرة كانت قبل ذلك بادية ياأخ العرب .!

كتبت سطرا وبعد ذلك مسحته لأني رأيتك تعتذر لكن لايمنع أن أطرح ردي هذا.!

صعوط المجانين
19-09-2010, 05:59 PM
صعوط المجانين



للعلم فقط أن بدائي من بداية واعتذر عن الخطأ الأعلى حين قلت من البيداء.!
أما سؤالي الذي لم تجب عليه كغيره حين أخبرتني بقولك



فقد كنت أتساءل هل بدوي مشتق أم نسبة أم انه لافرق بين النسبة والمشتق ؟!
وعليه فإن بدوي نسبة غير قياسية إلى البادية ، فالقياس بادي أو بادوي كما ورد في باب النسب.!



أوضحت لك هذا في رد منفرد فلست مخالفا لك من أن البدوي من البادية ، لكن الذي لاأفهمه هو أني أحاول الوصول لتعريف يجعلني أعرف البدوي أكثر

فقد سألت ولم تجب عندما قلت هل البدوي هو ذو الترحال بحثا عن الماء والعشب؟

دعني أضيف سؤالا آخر هل من امتهن الرعي يطلق عليه بدوي؟



عدم إجابتي على سؤالك ليس لأني أصبحت مجيبا بعد أن كنت سائلا بل لأن سؤالك من البديهات وإن كنت لاتعلم الإجابة فتلك مصيبة بعد إجحاف.!



لم يمر علي هذا القول وإلا لما قلت في رد سابق






لست أعرابيا ولابدويا ، فأنت ابن حاضرة بعد اندثار مصطلح بدوي حسب المفهوم الصحيح للكلمة .!



رجحت أن تكون مكة حاضرة لكنك لم تسند قولك بشيء من التوضيح

بما أنك قلت حاضرة كيف لنا الرد على من يقول أن مكة كانت بادية ومسندا قوله بقول الله عز وجل (رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ)

ومضيفا أنها كانت واديا خاويا قبل قبيلة جرهم التي كانت بداية التجمع فيها والتناسل .!



مؤكد ستصيبني بالجنون ليس لأنك قلت أن القول لك وأني اتبعتك فيه ، بل لأني لم أقرأ هذا منك وإلا لما تطرقت لقول ابن خلدون في تقسيماته للبدو والذي أدى لتحول البدوي لمتحضر بفعل الاستقرار.!

عن حديثك عن ابن خلدون صراحة لم يعد بوسعي أن أوضح أكثر حيث أنك لم تخالف قولي أو تنقضه ، فما أقتبسته تقول أنه أكثر دقة هو مشابه لقولي من حيث المعنى لاحظ



لكن الذي أستغربه أنك تستدل بقول ابن خلدون وتنفيه حين قلت نقلا عما قاله



ثم تأتي وتقول



رغم أني لما أقل عربا حيث الحديث عن تقسيمات البدو لا العرب ، فكيف هكذا يحدث ؟

ثم تأتي وتنقل لنا مايؤكد أن البدو منهم من كان معاشه الزراعة والفلح حين نقلت



فالشعرة بين بقاء الفلاح بدويا وتحوله إلى متحضر هو أن البدوي يقتصر على الضروري فقط ، أما المتحضر استزاد إلى أن وصل مرحلة تجعله متحضر.!

نقطة لانغفلها نحن سلمنا بأن البدوي قد يصبح متحضر ، فلم لانسلم بأن الحضر امتهنوا مايمتهنه البدوي من زراعة وفلاحة فأصبح بدويا؟

قس الأمر عندما تسمع قول (هذا زراع) وطلبنا أن تصنفه هل هو بدوي أم حضري؟

فالقرى التي أصبحت حاضرة كانت قبل ذلك بادية ياأخ العرب .!

كتبت سطرا وبعد ذلك مسحته لأني رأيتك تعتذر لكن لايمنع أن أطرح ردي هذا.!

حياك الله واعتذر على إجهادك
أصدقك القول ، قرأت أول السطور وكتبت الرد ، ووجدتني محق بقولي أني ضحل الثقافة ، خصوصاً أن الله ذكر مكة بوادي غير ذي زرع

أنا اعتقد أيضا أن الكرة الأرضية كلها بادية حينما سكنها آدم :n:

صعوط المجانين
19-09-2010, 06:11 PM
أما سؤلك عن الاشتقاق والنسب ، فالأعرابي ليست نسب ، بل كناية عن بدو العرب ، لكن الأعرابي إذا انتسب فيكون عربي لا أعرابي نسبة إلى أباه وأجداده



:n::n::n::n::n::n:
:ops2::ops2::ops2::ops2::ops2::ops2::ops2:
c*c*c*c*c*c*c*c*

دندرمة
19-09-2010, 06:28 PM
صعوط المجانين

لو كنت أعلم أنك لم تفهم مغزى جلبي للآية لما جلبتها ولاكتفيت بسؤال مباشر.!
حقك علينا ، لكن الذي لاأفهمه أنك لازلت لم تفهم المغزى على الرغم من أني وضحت ذلك في الرد المنفرد.!
ماعلينا كبوة جواد.!


ثم لو سألتك عن مكة ، هل هي حاضرة أو بادية
وقلت : حاضرة
ألاترى أن إجابتك ناقصة !

لا هنا يؤكد لي أني أسير على نهج صحيح وأنت على خطأ فالسؤال لم يكن بهذه الصيغة بل كان ناقصا
إليك السؤال كما أدرجته في رد سابق

مكة سابقا حاضرة أم بادية مع إسناد ماترجحه
أخبرني ما الذي فهمته من هذا السؤال


طيب لو كنت لا ترد على الأسئلة وأنت ترد ، فبماذا ترد ؟!

فرّق بين ترد وبين رد بإجابة ليست مشبعة وترك بعضها.!
فأنا لم أقل أنك لم ترد على الأسئلة بل قلت أنها غير مشبعة وتركت بعضها.!
ولأثبت لك ذلك إليك بعضا منها ولم تتم الإجابة عليها

السؤال الأول

ذكرت أن هناك علامة جودة للحضري فهل توردها بتوسع؟ مع بيان معايير الحضارة؟

أجبت بشكل مقتضب على معايير الحضارة ، لكن لم تذكر علامة جودة الحضري وأنت من قلت في سابق رد أن الكدش ليست علامة جودة الحضري وعلى ضوء كلامك سألت لكن انظر ماذا قلت وفي الحقيقة ليست إجابة


وأبناء الحاضرة لا زالوا ينهلون من بدع أجدادهم النازحين من تخوم الأرض إلى الأرض المقدسة

السؤال الثاني

هل البدوي هو من سكن البادية وبنى مسكنه واستقر هناك وزرع أرضه أم هو الذي كثير ترحال حيث الماء والعشب ؟

لاحظ أم تفيد التخيير فأنا سألت سؤالا إما أن تختار ماقبل أم أو مابعد أم أو تنفي الاثنين وتأنينا بشيء آخر لكن انظر ماذا كتبت


أما قولك أن البدوي من سكن البادية واستقر وزرع أرضه ،فمن يحرث الأرض ويستصلحها هو فلاح لا بدوي ، والاستقرار صفة من صفات التمدن

فهم السؤال نصف الإجابة.!

السؤال الثالث

فهل بدوي مشتق من البادية ؟أم نسبة غير قياسية للبادية ؟أم أنه لافرق بين المشتق والنسب؟

لاحظ إجابتك فهي بواد وسؤالي بواد


أما سؤلك عن الاشتقاق والنسب ، فالأعرابي ليست نسب ، بل كناية عن بدو العرب ، لكن الأعرابي إذا انتسب فيكون عربي لا أعرابي نسبة إلى أباه وأجداده

السؤال الرابع

إنما الحديث هل البدوي هو ذو الترحال مصطحبا ماشيته بحثا عن الماء والعشب؟
أفصح من هو البدوي وكيف لي معرفته؟

السؤال الخامس

فبعد هذا القول لست بحاجة لقولك السابق هذا( صدقني أني أحاول قدر المستطاع الفكاك من لعنة البداوة ) فأنت لست بدوي ، أما أن لك رأي آخر؟

لاحظ ردك

أما عن محاولتي الفكاك من البداوة فهو للفكاك من جلافة الأعراب إلى لين الإيمان ، وهذا حق مشروع حسب فهمي القاصر

لاعليك لاحظت أنك في حالة لااستطيع وصفها فتارة تصف نفسك بضحل الثقافة وتارة أخرى تتحدث عكس ذلك تونسنا وخلك ريلاكس بالحيل ، فمع فائق تقديري لك كثيرا ماتبتعد مني لك خشية ورد وترانا نطقطق على الكيبورد وإن حظينا بمعلومة فهذا جميل وشكرا لك

سليم
ذكر صعوط المجانين في رد له هذا القول

لا يوجد إلا رعي الماشية وتتبع الماء والكلا ، وحينها يكون بدوياً

هل من رعى الماشية بدويا ؟ فقط نعم أم لا دون تعليل
شكرا لحسن استضافتك وإليك مفتاح بابك قد تعبنا وآن لي أن أستريح.!

دندرمة
19-09-2010, 06:44 PM
بالمناسبة ياصعوط كتبت ردا وظننت أنه نزل في الموضوع لكني لم أشاهده ، وهو حول الفائز والجائزة ومانحوه.!
لااعتقد ان طمحوك أو طموحي الفوز بقدر مايكون الطموح هو الاستفادة ، فأنت تطرح ماتراه وتحاول أن تقنعني وأنا كذلك ، فإن لم نتقتنع فليس هناك مشكلة ، وإلا أنا غلطان.!

وخلي سليم يعطي لجعفر جائزة .!

صعوط المجانين
19-09-2010, 09:28 PM
بالمناسبة ياصعوط كتبت ردا وظننت أنه نزل في الموضوع لكني لم أشاهده ، وهو حول الفائز والجائزة ومانحوه.!
لااعتقد ان طمحوك أو طموحي الفوز بقدر مايكون الطموح هو الاستفادة ، فأنت تطرح ماتراه وتحاول أن تقنعني وأنا كذلك ، فإن لم نتقتنع فليس هناك مشكلة ، وإلا أنا غلطان.!

وخلي سليم يعطي لجعفر جائزة .!

بحثت عند ابن خلدون عن الكدش ما لقيتها :y:

تصدق يا دندرمة أنا ماني داري ليش أنا حنون معك :m:

الحقيقة كانت فترة ممتعة ، فقد نفضت الغبار عن مقدمة ابن خلدون وكنت قرأتها من سنين قراءة سريعة ، وها أنا أتلذذ بقرأتها من جديد
أما الأراء فهي مختلفة والكل منا منظار ، ولولا اختلاف الأذواق لبارت السلع ، وأنا احترم رأيك وإن اختلفنا

جعفَر.. مؤقتاً
19-09-2010, 11:08 PM
وخلي سليم يعطي لجعفر جائزة .!


( ( :( ) )

salimekki
20-09-2010, 12:49 AM
سليم
هل من رعى الماشية بدويا ؟ فقط نعم أم لا دون تعليل
شكرا لحسن استضافتك وإليك مفتاح بابك قد تعبنا وآن لي أن أستريح.!

لا



شكرا لحسن استضافتك وإليك مفتاح بابك قد تعبنا وآن لي أن أستريح.!

دندرمة .. سلامتك أخي الكريم
ثم الدار داركم ونحن ضيوف ..
لكن لا بأس ان ندخل جميعا الى هنا من دون اذن ولا تسليم نسخ اضافية من المفتاح
فقد تعودنا على بعض :biggrin5:

salimekki
20-09-2010, 01:13 AM
( ( :( ) )

طيب .. هلا نمت اليوم مبتسما ..بعدما صار طلبك في توقيعي ..
:rose:
قل لي جعفر ما سر اختيارك لهكذا جائزة ..


أخي جعفر ما رأيك بهذه الفكرة التي أحب من خلالها ان اربط هذا الموضوع بحوار دندرمة

لا يختلف اثنان في ان البادية عنوان رسمي للعفة والشرف .. ومؤكد أن المرأة العفيفة في البادية أكثر حضورا منها في المدينة .. فهل يكفي هذا لتبرير أنه لا يوجد في البادية زيـــر أو على الأقل موجود لكن بنسبة حضور أصغرية .. أصغرية جدا .. ومجرد الحديث عنه يعتبر فضيحة ..

في نفس الوقت لا تزال هذه الذهنيات التي تتعصب وينفرط عقدها أمام هكذا صور لغياب الشرف والعفة وانتهاك حرمة الحياء والاخلاق موجودة بكثرة في المدينة بغض النظر عن القيم الدينية فهناك أسر غير متدينة بالمعنى الكافي لكنها مع قضايا الشرف وضرورة حفظ نسائهن لقيم الحياء يحاسبون بالملمتر ويضربون الاعناق بالسيف..
فهل يعبر هذا على أن عقلية البادية لا تز تحافظ على قيمها ورونقها وثقافتها في المدن (مدن المسلمين اقصد) .. بحكم أن الغرب قد قطع شريان هذه العقلية مدعيا انه بات متفتحا بما يكفي للتخلص من هكذا عقد ..

salimekki
20-09-2010, 01:32 AM
يرضيك أن أصاب بنفصام يا سليم !
بالله لو خيروك بين أنت تكون جباناً أو تصاب بنفصام ، فماذا تختار ؟
أنا اخترت الهرب

إلا من أتى على سيرة الأعراب أتى بالآيات ؟!
وهل يعقوب عربي ؟!
ثم لو سألتك عن مكة ، هل هي حاضرة أو بادية
وقلت : حاضرة
ألاترى أن إجابتك ناقصة !
طيب لو كنت لا ترد على الأسئلة وأنت ترد ، فبماذا ترد ؟!

هل رأيت يا صديقي أني أوشك على إن أصاب بإنفصام
لا اعتقد يا سليم أنك ترضى ذلك لأخيك !

يعني أنت أيضا متعب ا صعوط
والله يدو أننا جميعا متعبون وكل حريص على صحته الا ن..
تخيل

أتعرف؟
أنا أصبت بانصام الشخصية الاف المرات قل اليوم حتى كدت انسى في احداها من انا
أذكر أني مرة عندما كنت صبيا تقمصت دور خالد في رواية "وداع مع الأصيل" للأديبة الفلسطينية فتحية محمود الباتع.. وتأثرت كثيرا بما قرأت لدرجة أني كتبت بعدما استفقت من حالة الانفصام 300 صفحة كاملة عن تجربتي في ذلك .. وأذكر أن خالد في نهاية الرواية مات وقد ترك رضيعا هربت به أمه وقد توافقت نهاية كتابتي للرواية مع مشاهدتي لفلم المتبقي للمخرج الايراني سيف الله داد .. المقتبس عن رواية العائد إلى حيفا لغسان كنفاني .. وإلى اليوم ا صعوط لا ازال معلقا بفصول ما كتبته لكنني بفضل الساخر تخلصت منه .. ولم اعد اكت شيئا .. لذلك احرق أصابعي هنا كي تتعب كثيرا فلا تعود تقدر على الامتثال لخيالي كلما عاودتني حالة الانفصام او فكرت في الامر..

ولأني أملك تجربة لا بأس بها مع حالت بشكل او باخر ولاني اعلم سبقا ما ينتظرك لو انفصت شخصيتك بين بدوي او حضري .. بين عربي او أعرابي .. فأنا اعذرك .

أنت في حل من متابعة هذا الحوار ... الذي بكل صراحة أتعب دندرمة مثلما اتعبك رغم أنكم لم تتجاوزا فيه سوى صفحين الا ربع
.
.
سلاماتي لكم ..
:rose:

اش الهرجه
20-09-2010, 05:08 AM
الكلام اللي امس كله كلام كذب واللي كتبه يوزري السادس عشر كان يمزح ومجرد دعابه نتنه ويقول لك والله لاشاف موضوعك في مدونات ولا شيء وهو معترف انه غلط في حقك ويقولك سامحه على هزاره البايخ

دندرمة
20-09-2010, 04:12 PM
صعوط المجانين

بحثت عند ابن خلدون عن الكدش ما لقيتها
ماخلاص شطبنا ..!
طيب المسميات تختلف من دولة لأخرى مايدريك قد أوحى لهذا بطريقة ليست كما تبتغي ، ربما لو كان من مواليد حجازك لذكر ذلك وأضاف الكثير كطيحني وخاصمني وسحبني ومردغني.!

وبعيدا عن ابن خلدون ومقدمته هناك أسئلة تؤرقني فلاتبخل إن كنت تعلم الإجابة
لسان العرب والقاموس المحيط والمعجم الوسيط ...ألخ ، هل أحصت جميع الكلمات البليغة والفصيحة ؟ وهل ماخرج عن تلك الكتب لايعتد به؟
لم لايكون لعصرنا الحديث معجم أو لسان أو قاموس يحفظ كلماتنا للأجيال التي تلينا إن بقيت الحياة ؟
فلو تلحظ مثلا كلمة افرنقعوا في ذلك العصر كانت شائعة ومعروفة ، فالعصر الذي يليه بالطبع تقل النسبة وهكذا إلى أن وصلت لعصرنا فنجد الكثير يجهلها بعد أن تركوا استخدامها
خلك من قاموس ولسان ومعجم ، لم لايتم تنقيح تلك المعاجم واستبعاد ماهو غير مستخدم لنطلع بنسخة منقحة تخدم الأجيال التي تلينا نظرا لسهولة البحث على أن تبقى تلك التي نُقحت مرجع حتى لاتندثر؟


تصدق يا دندرمة أنا ماني داري ليش أنا حنون معك

أخاف أصدق أنك شرس فأكون أشرس وذلك بسؤالي حول كلمة أشد الواردة في قوله تعالى ( الأعراب أشد كفراً ونفاقا).!
فأشرس وأشد اسمي تفضيل
فاسم التفضيل أشرس دل على أننا اشتركنا في الشراسة ولكني زدت عنك.!
لكن اسم التفضيل أشد ، هل هناك من اشترك مع الأعراب في الشدة إن وجد (مفضل ومفضل عليه) .!:3_2:
لاتلطم ولاتنطح :n:

القلوب عند بعضها وتراني عزمت نفسي على فنجان قهوة والحجة عيد بس أنت وينك فيه.!
وحط ببالك القهوة اللي ماتعطر بالهيل مثل العجوز اللي خبيثن نسمها ، يعني قهوة الحضر مابيها .!

بيني وبينك راح آخذ أجر في سليم وراح أخليه يحرّم الردود الطويلة بس اصبر وتابع وراح استعين بك فكن متأهبا حال تعبي.!

سليم
على افتراض أني جدي السبعطعش جزائريا هل من الممكن لأحفاده الذين سكنوا الحجاز منذ مئات السنين أن يأخذوا من ملامحه وصفاته؟
هل من رأى أن البدو كلهم أبناء قبائل صحيح؟
هل أنت مع قول ابن خلدون أن البدو أصل وليسوا حالة ؟
من هم صانعي الحضارة في الجزيرة العربية؟ وماهي تلك الحضارة؟
على افتراض أن صانعي الحضارة هم الحضر ، فمن هم أولئك الحضر؟
إن كان الترحال وعدم الاستقرار هو سبب في تسميته ببدوي ، فماذا نطلق على أصحاب الأموال الذين يتنقلون من مكان لآخر دون معرفتهم بزمن إقامتهم؟

صعوط المجانين
21-09-2010, 12:17 AM
صعوط المجانين

ماخلاص شطبنا ..!
طيب المسميات تختلف من دولة لأخرى مايدريك قد أوحى لهذا بطريقة ليست كما تبتغي ، ربما لو كان من مواليد حجازك لذكر ذلك وأضاف الكثير كطيحني وخاصمني وسحبني ومردغني.!

وبعيدا عن ابن خلدون ومقدمته هناك أسئلة تؤرقني فلاتبخل إن كنت تعلم الإجابة
لسان العرب والقاموس المحيط والمعجم الوسيط ...ألخ ، هل أحصت جميع الكلمات البليغة والفصيحة ؟ وهل ماخرج عن تلك الكتب لايعتد به؟
لم لايكون لعصرنا الحديث معجم أو لسان أو قاموس يحفظ كلماتنا للأجيال التي تلينا إن بقيت الحياة ؟
فلو تلحظ مثلا كلمة افرنقعوا في ذلك العصر كانت شائعة ومعروفة ، فالعصر الذي يليه بالطبع تقل النسبة وهكذا إلى أن وصلت لعصرنا فنجد الكثير يجهلها بعد أن تركوا استخدامها
خلك من قاموس ولسان ومعجم ، لم لايتم تنقيح تلك المعاجم واستبعاد ماهو غير مستخدم لنطلع بنسخة منقحة تخدم الأجيال التي تلينا نظرا لسهولة البحث على أن تبقى تلك التي نُقحت مرجع حتى لاتندثر؟



أخاف أصدق أنك شرس فأكون أشرس وذلك بسؤالي حول كلمة أشد الواردة في قوله تعالى ( الأعراب أشد كفراً ونفاقا).!
فأشرس وأشد اسمي تفضيل
فاسم التفضيل أشرس دل على أننا اشتركنا في الشراسة ولكني زدت عنك.!
لكن اسم التفضيل أشد ، هل هناك من اشترك مع الأعراب في الشدة إن وجد (مفضل ومفضل عليه) .!:3_2:
لاتلطم ولاتنطح :n:

القلوب عند بعضها وتراني عزمت نفسي على فنجان قهوة والحجة عيد بس أنت وينك فيه.!
وحط ببالك القهوة اللي ماتعطر بالهيل مثل العجوز اللي خبيثن نسمها ، يعني قهوة الحضر مابيها .!

بيني وبينك راح آخذ أجر في سليم وراح أخليه يحرّم الردود الطويلة بس اصبر وتابع وراح استعين بك فكن متأهبا حال تعبي.!

سليم
على افتراض أني جدي السبعطعش جزائريا هل من الممكن لأحفاده الذين سكنوا الحجاز منذ مئات السنين أن يأخذوا من ملامحه وصفاته؟
هل من رأى أن البدو كلهم أبناء قبائل صحيح؟
هل أنت مع قول ابن خلدون أن البدو أصل وليسوا حالة ؟
من هم صانعي الحضارة في الجزيرة العربية؟ وماهي تلك الحضارة؟
على افتراض أن صانعي الحضارة هم الحضر ، فمن هم أولئك الحضر؟
إن كان الترحال وعدم الاستقرار هو سبب في تسميته ببدوي ، فماذا نطلق على أصحاب الأموال الذين يتنقلون من مكان لآخر دون معرفتهم بزمن إقامتهم؟

بالنسبة للمعاجم فإني طرحت في مكتبة العبيكان نسخة معدلة منقحة ومزيدة ويمكنك الإطلاع عليها ، وهي بعنوان ( الرد على الترباس في ما اشتهر من أقوال الناس ) :3_2:

لكن ليست موجودة في قوقل ، يعني جرب أن تقتني كتاباً من مكتبة ولو لمرة واحدة !

أما حجازي وسالفة طيحني وسدحني فعندنا وعندكم خير إلا أن كنت ستنكر ذلك !

لكن السؤال اللي محيرني هو العادات السلبية والإيجابية وطريقة توارثها عند البدو ، فلم تجبنا عليه يا رعاك الله ؟!

دندرمة
21-09-2010, 04:48 AM
بالنسبة للمعاجم فإني طرحت في مكتبة العبيكان نسخة معدلة منقحة ومزيدة ويمكنك الإطلاع عليها ، وهي بعنوان ( الرد على الترباس في ما اشتهر من أقوال الناس )

جرب ولو مرة أن تكون جادا وقت الجد ، فالهذرة اللي من غير سنع شينة (أيقونة لقرنبيط يقول لبدر والله بشار هزأك):3_2:


لكن ليست موجودة في قوقل
ماشفناه وهو يلطش شفناه وهو يضع بعض مما لطشه في جيوب المارة.!:k:


يعني جرب أن تقتني كتاباً من مكتبة ولو لمرة واحدة !
ليش أنهك جيبي على شوية ورق ، ألم أخبرك في رد سابق أني أريد الاستفادة من علمك .!
فواضح عليك أنك فتيت في قراءة كتب ، ماشاء مجموعة كتب مالك بن نبي ، وبعدها تلذذك بمقدمة ابن خلدون.!
طيب خلي مساحة عشان تحلي بمؤلفات انطون تشيخوف .!
أعطنا مما أعطاك الله ياصعوط فنحن بالنسبة لما تحمله من بحور العلم قطرة نزعت من بحر.!
باسم حولك وحواليك ربي يحرسك.!
وحتى لايتأكد شعوري بأن صفة البخل تحوم فوق رأسك بعد تجاهلك عندما أخبرتك أني سأزورك ، اكتب لنا شيئا نقرأه ، صعبة واحد فطحل مانقرأ له .!
هو حميد بدوي أحسن منك بأيش .!h*



أما حجازي وسالفة طيحني وسدحني فعندنا وعندكم خير إلا أن كنت ستنكر ذلك !
صحيح ، لكن لن تستطيع معرفتها ، لأنك ببساطة لاتعرف من أكون ، شفت كيف وصية جدي مجدية فقد حذرني من الأصحاب قبل الأعداء وأن لاأبوح لهم بأسراري.!


لكن السؤال اللي محيرني هو العادات السلبية والإيجابية وطريقة توارثها عند البدو ، فلم تجبنا عليه يا رعاك الله ؟!
تعاني من ضعف ذاكرة فعليك بالإكثار من شرب النعناع ، فأنت سألت عن الإيجابيات ولم تسأل عن السلبيات .!
سؤالك ياصعوط يجعلني أضحك وأنا لاأحب أن أضحك عليك ، خصوصا أنك واحد واعي ، ولأجل لايضحك عليك أحد اعتبر سؤالك مقابل كوم الأسئلة التي لم تجب عليها ، انبسط ياعم أهو صابت هالمرة .!
إن بدأت تختنق فشم على قول سليم :rose:

صعوط المجانين
21-09-2010, 11:59 PM
جرب ولو مرة أن تكون جادا وقت الجد ، فالهذرة اللي من غير سنع شينة (أيقونة لقرنبيط يقول لبدر والله بشار هزأك):3_2:


ماشفناه وهو يلطش شفناه وهو يضع بعض مما لطشه في جيوب المارة.!:k:


ليش أنهك جيبي على شوية ورق ، ألم أخبرك في رد سابق أني أريد الاستفادة من علمك .!
فواضح عليك أنك فتيت في قراءة كتب ، ماشاء مجموعة كتب مالك بن نبي ، وبعدها تلذذك بمقدمة ابن خلدون.!
طيب خلي مساحة عشان تحلي بمؤلفات انطون تشيخوف .!
أعطنا مما أعطاك الله ياصعوط فنحن بالنسبة لما تحمله من بحور العلم قطرة نزعت من بحر.!
باسم حولك وحواليك ربي يحرسك.!
وحتى لايتأكد شعوري بأن صفة البخل تحوم فوق رأسك بعد تجاهلك عندما أخبرتك أني سأزورك ، اكتب لنا شيئا نقرأه ، صعبة واحد فطحل مانقرأ له .!
هو حميد بدوي أحسن منك بأيش .!h*



صحيح ، لكن لن تستطيع معرفتها ، لأنك ببساطة لاتعرف من أكون ، شفت كيف وصية جدي مجدية فقد حذرني من الأصحاب قبل الأعداء وأن لاأبوح لهم بأسراري.!


تعاني من ضعف ذاكرة فعليك بالإكثار من شرب النعناع ، فأنت سألت عن الإيجابيات ولم تسأل عن السلبيات .!
سؤالك ياصعوط يجعلني أضحك وأنا لاأحب أن أضحك عليك ، خصوصا أنك واحد واعي ، ولأجل لايضحك عليك أحد اعتبر سؤالك مقابل كوم الأسئلة التي لم تجب عليها ، انبسط ياعم أهو صابت هالمرة .!
إن بدأت تختنق فشم على قول سليم :rose:

تشم ريحة الجنة إن شاء الله
لكن ما جاوبت ، كيف يتوارث البدوي الصفات الإيجابية والسلبية عن أجداه وهو لم يعد بدوي ؟

إجابة واضحة يا الذيب الأمعط تكفى :rose:

دندرمة
22-09-2010, 05:20 AM
صعوط المجانين

أنت لاتفرّق بين الوراثة وبين الموروث ، لذا أجدك أكثرت من الالتفاف حول ماتريد بعدة صيغ مختلفة لاتؤدي لسؤال واحد وإجابة واحدة .!

فتارة تسأل بقولك:


قولك أن الموروث الإيجابي أكثر من السلبي هو تعميم يحتاج دليل
لذاأسعفنا بالدليل يرعاك الله ؟

ومرة بقولك:


لكن السؤال اللي محيرني هو العادات السلبية والإيجابية وطريقة توارثها عند البدو ، فلم تجبنا عليه يا رعاك الله ؟!

ثم أخيرا رجعت لتسأل:


لكن ما جاوبت ، كيف يتوارث البدوي الصفات الإيجابية والسلبية عن أجداه وهو لم يعد بدوي ؟

وهذا يجعلني بين أمرين ، الأول أنك لاتعرف الفرق بين الموروث والوراثة وكذلك السلبي والإيجابي مما هو موروث وذلك في قولين لك إليك هما:


فالبداوة هي الجفاء وغلظة الطبع ونتاجها الجهل
لذا فإن البدو لا زال بهم بقية من موروث الأجداد ، تلك الطبيعة الغليظة


بالنسبة لوارثة الغلظة
هذا التصور شخصي لا أعممه ، لكن من واقع المشاهدات فإن هذا التوارث يأتي من تسلسل الحكايا ، فترى البعض يرى أنه خلق من طينة أخرى للتصاق هذه الحكايات المتسلسة التي يرويها جيل عن جيل حتى أخرجت هذه الغلظة ، وأنت تسمع من يفتخر بجده التاسع عشر الذي قتل فلان وسطى على مال فلان ، فهنا نجد أن هذه الشخصية تجاهلت أن القتل والسطو في ذاك الزمن من الفخر ، لكن في زمن الإيمان فهي لا تدعو للفخر ، بل إن قتل الحجاج يعد من مفاخر بعض الأقوام الموروثة !

أما الثاني أنك واحد حاب تلعب حتى وإن كنت لاتعلم الفرق بين الموروث والوراثة ، رغم إشارتك أن الغلظة موروث من تلك الطبيعة الغليظة ، فمن الطبيعي أن يكون هناك موروث إيجابي للطبيعة .!
ولفصل الخطاب حول هذا النقاش الذي ظننت أنه انتهى بناءا على قولك السابق ( أيقونة لبشار يقول لبدر أنت مهزوز لاتستطيع مواصلة اتخاذ القرار):3_2:
قررت أن أمنحك وسام المشاكس الذي يهرف بما لايعرف فأنت أحسن واحد ، ويرحم أمك فكنا خلص ( أيقونة ماودي أكون زي بدر على قول بشار):e:
أشوفك على خير والجاي خير من الرايح.! < موروث أو وراثة مايهم ، الأهم أنه من جدي :y:

صعوط المجانين
22-09-2010, 01:35 PM
صعوط المجانين

أنت لاتفرّق بين الوراثة وبين الموروث ، لذا أجدك أكثرت من الالتفاف حول ماتريد بعدة صيغ مختلفة لاتؤدي لسؤال واحد وإجابة واحدة .!

فتارة تسأل بقولك:



ومرة بقولك:



ثم أخيرا رجعت لتسأل:



وهذا يجعلني بين أمرين ، الأول أنك لاتعرف الفرق بين الموروث والوراثة وكذلك السلبي والإيجابي مما هو موروث وذلك في قولين لك إليك هما:





أما الثاني أنك واحد حاب تلعب حتى وإن كنت لاتعلم الفرق بين الموروث والوراثة ، رغم إشارتك أن الغلظة موروث من تلك الطبيعة الغليظة ، فمن الطبيعي أن يكون هناك موروث إيجابي للطبيعة .!
ولفصل الخطاب حول هذا النقاش الذي ظننت أنه انتهى بناءا على قولك السابق ( أيقونة لبشار يقول لبدر أنت مهزوز لاتستطيع مواصلة اتخاذ القرار):3_2:
قررت أن أمنحك وسام المشاكس الذي يهرف بما لايعرف فأنت أحسن واحد ، ويرحم أمك فكنا خلص ( أيقونة ماودي أكون زي بدر على قول بشار):e:
أشوفك على خير والجاي خير من الرايح.! < موروث أو وراثة مايهم ، الأهم أنه من جدي :y:

كنك زعلت يا صاحبي !
يمكن السؤال ما هو مفهوم ::: كيف تنتقل العادت السيئة والعادات الحسنة من الأجداد للأبناء ؟ - الذين تنتمي أصولهم للبادية