PDA

View Full Version : أسامة (تروك للطريق الممهدي)



(سلام)
15-09-2002, 04:55 PM
مرحباً اخوتي

الاحداث تتحدث عن نفسها

والقصيد يجبرك على البوح


لكم بعض بوح عجزي

<div align='center'><table cellspacing='20' cellpadding='0' dir='rtl' border='0' width='0' style='font:normal normal normal 14pt Simplified Arabic; color:black; background-image:url(); background-color:; border:10 double gray'><tr><td align='center' colspan='3' style='; font:normal normal bold 14pt Simplified Arabic; color:black; background-image:url(); background-color:; border:4 double gray' nowrap>أســـامــة<div align='left' style='font:normal normal bold 12pt Simplified Arabic; color:black'>&nbsp;(سلام)&nbsp;</div></td></tr><tr><td width='0' align='right' valign='top' nowrap>أسـامـة&nbsp;&nbsp;مـا&nbsp;ذنـبـي&nbsp;إذا&nbsp;القيد&nbsp;في&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:2.25pt;visibility:hidden;'>ii</span>يدي<br>لـعـمـرِ&nbsp;&nbsp;الـذي&nbsp;حـجت&nbsp;له&nbsp;الناس&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:2.25pt;visibility:hidden;'>ii</span>كلها<br>أسـامـة&nbsp;لا&nbsp;تـبـكي&nbsp;عليـهـم&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:2.25pt;visibility:hidden;'>ii</span>فإنـهـم<br>فـمـا&nbsp;&nbsp;حـسـبـتك&nbsp;الحرب&nbsp;إذ&nbsp;جد&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:2.25pt;visibility:hidden;'>ii</span>جدها<br>فـيـا&nbsp;مـرحـبـاً&nbsp;بـك&nbsp;نار&nbsp;إذ&nbsp;يهتدى&nbsp;بها<br>إلـى&nbsp;&nbsp;الـرمـز&nbsp;إذ&nbsp;يـحيىإليه&nbsp;أذا&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:1.5pt;visibility:hidden;'>ii</span>إنزوى<br>إلـى&nbsp;مـاجـدٍ&nbsp;لا&nbsp;يـقـطع&nbsp;الخوف&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:1.5pt;visibility:hidden;'>ii</span>عزمه<br>عـزيـزٌ&nbsp;&nbsp;كـريـم&nbsp;ٌصـادق&nbsp;العزم&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:1.5pt;visibility:hidden;'>ii</span>قلبـه<br>أسـامـة&nbsp;&nbsp;مـا&nbsp;خـوفـي&nbsp;عـليك&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:0.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>فأنـني<br>تـجـاذبـنـي&nbsp;روحـي&nbsp;إلـيك&nbsp;وما&nbsp;درت<br>سـيـذكـرك&nbsp;الـغافون&nbsp;و&nbsp;الشر&nbsp;حاسرٌ&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>ى<br>سـيـنـكـشـف&nbsp;الـخافي&nbsp;ويعلوا&nbsp;عويلنا<br>بـمـظـلمـةٍ&nbsp;&nbsp;عـمياءُ&nbsp;والشـرٌ&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>دونهـا<br>فـمـاذا&nbsp;&nbsp;فعـلـنا&nbsp;والـدمـاء&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>رخيصـة<br>ولله&nbsp;اشـكـوا&nbsp;أمـةً&nbsp;طـال&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>نـومـهــا<br>فـيـا&nbsp;لائـمي&nbsp;فـي&nbsp;حـبه&nbsp;لا&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:2.25pt;visibility:hidden;'>ii</span>تلـومنـي<br>سـيـبـدي&nbsp;&nbsp;لـك&nbsp;الاعـداء&nbsp;ما&nbsp;كان&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:0.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>خافياً</td><td width='4' align='center' valign='top' style='border:7; border-right-style: solid; border-right-color:gray' nowrap><br><br><br><br><br><br><br><br><br><br><br><br><br><br><br><br></td><td width='0' align='left' valign='top' nowrap>ومـا&nbsp;ذنـب&nbsp;افـكـاري&nbsp;إذا&nbsp;عـز&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>مرقدي<br>لـقـد&nbsp;&nbsp;كـدتـهم&nbsp;كيدً&nbsp;علـى&nbsp;غير&nbsp;مـوعد<br>أسـودٌ&nbsp;تـنـادو&nbsp;لـلـصريـخ&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:1.5pt;visibility:hidden;'>ii</span>الـمنـددِ<br>عـلـى&nbsp;الامـر&nbsp;نـعاساًعـلى&nbsp;كل&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:1.5pt;visibility:hidden;'>ii</span>مـرقد<br>ويـا&nbsp;مـرحـبـاً&nbsp;بك&nbsp;ناراًعلى&nbsp;كل&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>معتدي<br>إلـيـة&nbsp;إذا&nbsp;فـي&nbsp;الـحـرب&nbsp;قد&nbsp;قام&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>يغتدي<br>تـراه&nbsp;يـسـوق&nbsp;الـمـوت&nbsp;من&nbsp;كل&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>موردِ<br>شـجـاعٌ&nbsp;تــروكٌ&nbsp;لـلطـريق&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>الممـهدِ<br>لأرجـو&nbsp;لـك&nbsp;الـخـير&nbsp;الذي&nbsp;هو&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:2.25pt;visibility:hidden;'>ii</span>سرمدي<br>تـبـاريـح&nbsp;روحـي&nbsp;أن&nbsp;ضـعفي&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>مقيدي<br>ويـذكـر&nbsp;الـبـاكون&nbsp;في&nbsp;كـل&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>مـشـهد<br>ونـذكـر&nbsp;أيـامـاً&nbsp;ومـا&nbsp;فـي&nbsp;غـدٍ&nbsp;غـدِ<br>وقـصـفٍ&nbsp;وتـخـريبٍ&nbsp;وطـفلٍ&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:0.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>مشـردِ<br>ومـاذا&nbsp;&nbsp;فـعـلنـا&nbsp;للضـعيـف&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>المـهددِ<br>رمـاهـا&nbsp;&nbsp;بـقـوس&nbsp;واحـدٍ&nbsp;كل&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:0.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>معـتدي<br>فـأنـي&nbsp;رايـت&nbsp;الـنـاس&nbsp;ألـفـاً&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>بواحدِ<br>وتـعـلـم&nbsp;قـولـي&nbsp;أن&nbsp;مـا&nbsp;فـي&nbsp;غدٍ&nbsp;<span style='font-size:1pt;letter-spacing:0.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>غدِ</td></tr></table></div>
هذا ودمتم لي اخوة
ملاحظة : بنقدكم ارتقي

اخوكم الصغير

سلام

المجهوووول
15-09-2002, 05:00 PM
أتى فقط ليرتوي ابداعاً ويتعلم درس جديد من استاذه

وجود
15-09-2002, 05:09 PM
أحاسيس جميلة

وكلمات أجمل!

النديم
15-09-2002, 09:09 PM
يا سلاااام ..




.
لست أناااديك .. بل لرووعة أبياااتك ..
.
ستظلّ دووماً مبدِعاً ..

حفظ الله الشيخ المجاااهد أسااامة ..
و نصر الله الدين .. واسعدك ربي بعزّ دينِه و أوليااائه ..

ولا فُضّ فوووك ..

.


.

(سلام)
16-09-2002, 04:41 PM
استاذ المجهول

يقول المثل

احسن إلى الناس تستعبد قلوبهم ...قد طالما استعبد الأحسان إنسان

لك مني الامتنان على الفضل الجزيل
الحب لا يكفي

اخوك الصغير

سلام

بشائر النور
17-09-2002, 07:50 AM
ذنبك انك لم تسعى لتكون في المقدمه ....

قصيده جميله تستحق الوقوف...

تحياتي

سبع الدنان
17-09-2002, 11:48 AM
صح لسانك

احسنت والله

الله يوفقك
تحياتي

:)

(سلام)
17-09-2002, 08:41 PM
اختي الفاضلة
وجود

بارك الله فيك

اشكر لك المرور
لك مني كل التقدير

اخوك الصغير

سلام

(سلام)
18-09-2002, 03:48 PM
اخي النديم

لا ادري

هل اقفز فرحاً
ام استعيض عنه بالبكاء بديلاً للتعبير عن فرحتي

اخي شكراً من القلب

شيء ممتع ان يمتدحني شخص بحجمك

لك مني كل الامتنان على هذا التحفيز

اخوك الصغير

سلام

لمياء الجداوية
18-09-2002, 04:29 PM
أخي : (( سلام ))
قصيدة جداً رائعة...
رووووووووووووعةa* a* a* a* a*

(سلام)
19-09-2002, 09:43 AM
هو كذلك اختي بشائر النور

نعم

(بل الإنسان على نفسه بصيرا ولو القى معذيره)
لا عذر لي سوى التقاعص
سوى النوم والنعاس
وتعود منهجية الطريق الممهد
الذي لا يتعب احد
لك مني كل التبدير
على هذه الصفعة الاخويه الصادقه التي
سيعدني تلقيها من اخت فاضلة

اخوك الصغير المتقاعص

سلام

(سلام)
19-09-2002, 02:50 PM
بارك الله في عمرك اخوي سبع


ولا حرمني منك كم انا سعيد واقفز طرباً http://hammer.prohosting.com/~stealth7/picweb/Cartoons/721.gif

لك مني كل الحب

اخوك الصغير
سلام

ابن خاطر
20-09-2002, 02:25 AM
أخانا سلام المتألق

رقي وتألق ماشاء الله أبدعت

ابن خاطر

THUNDER_SS
21-09-2002, 03:16 AM
سلام ..

السلام عليكم ورحمة الله ..

ان لكل منا طاقه .. تتبلور هذه الطاقه - على أختلافها - الى هبه آلهيه ..والهبه إذا أدركها صاحبها وأكتشفها وأستغلها - بمنظور وسلوك أسلامي - كانت - بأذن الله - خيراً عميماً لصاحبها ولمن حوله .

أخي الكريم .. لايزال منتدانا ثرياً يفوح شذاً وعبيراً طيباً .. مازلتم بحضوركم متميزين وتواصلكم رائعين .. :)

أسمح لي بنسخه للروائع ...

(سلام)
21-09-2002, 07:37 PM
اختي الفاضلة
لمياء الجداويه


بارك الله في عمرك

وجعل الجنه مثواك

اشكرك على الاشادة التي تنبعمن عمق اخت فاضلة

تستحق التقدير

لك مني كل التقدير
اخوك الصغير
سلام

للموت كأس
22-09-2002, 05:17 AM
اقف امامك لاقول انت خير من اعطى للمعني قصه واعطي للقصه حقيقيه تقال والجميع يحاول اخدها ليكون متميز بها ولكن احب ان اكون متميز بك لو كنت صاحبي تقبل تحياتي
bndr_2003@hotmail.com
للموت كأس اتمنى ان تشربه بعد عمر طويل

موسى الأمير
23-09-2002, 12:26 AM
المبدع حقاً ( سلام )..إكباراً لإبداعك ..

أولاً أعتذر لتأخري عن زيارتك هنا ..
ووالله لقد ندمت على ذلك ..

فيا مرحباً بك نار إذ يهتدى بها ......ويا مرحباً بك ناراًعلى كل معتدي

البيت الذي سبق يبدو لي أن به خللاً من حيث الوزن ..

ولك حق التعديل ..( تعديل مقترح وليس بملزم )

فأهلاً بكم ناراً إذا يهتدى بها *** وأهلاً بكم ناراً على كل معتدي

ذكرت ما سلف لأني أحببت القصيدة في روعتها وروعة كاتبها فما راق لي خاطر حين يشوبها خدش ..

على رسلك أيها المبدع ..لقد عجزنا عن اللحاق بك ..

وفقك الله ،،،

درب التبانه
23-09-2002, 05:49 PM
ولله اشـكـوا أمـةً طـال نـومـهــا .......رماها بقـوس واحـدٍ كل معـتدي
اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااه
عصرك يتمخض عن مأساه
لا ادري
000000000000
0000000000000
واااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا معتصماه
هذا مسافر او صالح الأشقر سمه ماشئت
اما انا فلا اسميك الا سلام والاخ الاصغر سنا فقط سلام
سلام
هل تذكر قصة عبد السلام بطل القصة الشهيره للقاص السعودي الشهير ؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سلام : هل قرات : جئت عرافا لهذا الرمل استقصي احنمالات السواد؟؟
سلام : هل سمعت ( بس مااااات وطن) وهل سمعت:
بلادك ايها المجنون ساحة حربك الاخرى
وهل قرات : ملت يداي تباريح الاسى ووعت عيناي قاتلها ماخانها بصر
وهل سمعت : سبايا نحن في هذا الزمان الرخوووووووووووو
اسلمنا الغزاة الى اهالينا
فماكدنا نمس الارض
حتى انقض حااااااااااااااااااااااااااااااامينااااااااااااااا اااااااااااااااااا
على الاعراف/الاعراس/ الذكرى
سباااااااااااااااااااايااااااااااااااااااااااااا نحن
فوزعنااااااااااااااااا /اغانيناااااااااااااااااااااا
على القراااااااااااااااااااااااااااااااااااااءءءءءء مـــــــــــــن
ملــــــــــــلك على عــــــــرش
الى ملك على /نعـــــــــــــش
انا سمعت وقرات كل الذي تقدم
لكنني لم اقرا مثل صدق سلام وشاعرية سلام وروووووووووووووووعة اخي الاصغر سلاااااااااااااااااااااااااام
تحياتي
من الشمال السعودي فلكي درب التبانه

ward888
24-09-2002, 02:38 AM
تحية عطرة بمثل أريج كلماتك...
أخي لقد قلت في أحد الأبيات...

فيالائـمي فـي حـبه لا تلـومنـي ...... فـإنـي رأيـت النـاس ألفـاً بواحدِ

وهو بالفعل أمة ...

أخي لقد أصبت ونطقت بالحق...
..............

أخي...سلام
أتقبل ملحوظتي..؟

ورد

عود الورد
24-09-2002, 02:59 PM
أخي سلام

بأي حبر أنت تكتب ..
كتبت فأبدعت ..

شكراً لك
الرميصاء..

(سلام)
24-09-2002, 07:35 PM
اخي ابن الخاطر

إن التألق يمت لك بصلة قرابه اخي
وأن كان يتجمل علينا قليلاص فهو ملازمٌ لك كظلك

لك مني كل الأمتنان
اخوك الصغير

سلام

(سلام)
24-09-2002, 07:38 PM
اخي الرعد

ليس لي سوى مد يد الامتنان التي تتوقف في منتصف المسافة الفاصلة بيني وبين يدك البيضاء
محتارة في ان مجرد مصافحتك لي هو فضل اخر اضيفه لكاهلي المترع بالأفضال التي تقدمها لي

فعلاً لكل إنسان قدرة وطاقة تتناسب طرداً مع إيمانه

لك مني كل الحب
اخوك الصغير
سلام

(سلام)
24-09-2002, 07:53 PM
هلا والله اخوي للموت كأس
بقدر كون اسمك مريع بقد ما هو صادق وحقيقي

اخي يسعدني ان اجعلك اخي الاكبر وليس صديقي

لك مني كل الحب
اخوك الصغير

سلام

لمياء الجداوية
26-09-2002, 12:20 AM
حقاً لقد أبدعت

المجهوووول
26-09-2002, 12:31 AM
أخي وحبيبي سلام بعد أذنك


اخي واستاذي روحان
شدتني ملاحظتك وهي ان دلت على شئ تدل على وجود استاذ خلفها رااااائع

اخي لي ملاحظه من تلميذك

أنا أرى حسب رايي المتواضع ان البيت الاصلي وتعديلك له كلاهما ليس مكسور

والف شكر لكما انته وسلام فيا لها من متعه مناقشتكما فانتما كالطيب ان لم تشتري لم تنحرم من رائحته العطرة

الف شكر لكما

ابو طيف
26-09-2002, 01:10 AM
سلاااااااااام

الله الله

لله درك ياسلااااااااااااااااااااااااااااااااااام


روووووووووووووووعه


حقيقه ابداع وتأأأأأأأأأأأألق غير مستغرب

تسلم على مشاركتك الراااااااااااااااائعه

تحياتي وتقديري لك

=============

(سلام)
26-09-2002, 09:29 AM
اخي الغالي

روحان حلا جسداً

لربما كان النقد هو ما ابحث عنه نعم من ينتقدني يرتقي بي

نعم سيدي الغالي

والنقد العلني هو ما اريده لان الفائدة تعم الجميع
هذا رايي الشخصي
لكن وللصدق انا لم ارى في البيت اي كسر
وراسلت الكثير من الاخوة للحكم على البيت
وكم كنت اتمنى ان يكون الرد علني
لكي يستفيد الجميع

وعند مناقشة الامر مع اخي الغالي
ابو مشعاب
انتهى الامر على ان الموضوع يكمن في كلمة إذ

لكني وللأمانه لم اقتنع
صعب جداً ان تكتشف ان ما تتكئ علية يهدم
نعم كنت اعتز بأذني كثيراً وانها لا يمكن ان يفوتها كسر ولو كان بسيطاً
لكن اخي روحان انت من اكتشف ان لا احد يسلم من السقوط
اعود واقول اني راجعت الكتب ووجدت انه يوجد لي عذر في ذلك
والموضوع لا يفهم منه سد لباب النقاش لا
والف لا.
اريد الرد إن كنت مخطئ وعلى الملاء حتى يستفيد الجميع ونرتقي بأنفسنا جميعاً نحن اعضاء الساخر

ووجدت ان البحر الطويل من الممكن ان يكون في تفاعيله كلها يدخلها القبض او الحذف
مثل الضرب (اخر تفعيلة في الشطر الثاني )يكون صحيحاً (مفاعيلن ) ومقبوضاً
(مفاعلن)
ومحذوفاً مثل (مفاعي) وينقل إلى فعولن .
كذلك العروض (اخر تفعيلة في الشطر الاول ) فلا تكون إلا مقبوضة (مفاعلن)
اما بقية تفاعيله فيجوز في فعولن أين كان القبض (فعول)
كما يجوز في مفاعيلن في غير العروض والضرب القبض ايضاً (مفاعلن)
والكف (مفاعيل)

كذلك اخي الغالي
هناك جداول في الزحاف والعلل ومنها
القبض :حذف الخامس الساكن ....فعولن تصبح .... فعول
العقل :حذف الخامس المتحرك .......مفاعلتن تصبح ....مفاعلن






هذا وبالله التوفيق

اخي روحان لو لم تكشف لي العيب لما رجعت للمراجع ولما سألت وتقصيت ودققت

اخي يبقى الباب مفتوحاً للنقاش العلني
وذلك لاني لا اجزم اني لم اخطئ بعد
لك مني كل الأمتنان على فضلك الغامر
ولك مني كل الحب

اخوك الصغير

سلام

القلب الكبير
26-09-2002, 11:37 AM
أخي الغالي سلام ، السلام عليك ورحمات الله المتنزلات.
قصيدتك جزلة ، وفيها من أروع ماقرأت في الساخر ، والله الشاهدa*
و أعلم أن خلف هذه الأبيات ، شاعر ذكي مبدع ، أليس لقاريء و إن كان فقير الملاحظة مثلي أن يستشف هذا ;)
هذه القوة الكامنة في كلماتك ، مثيلها قليل ، و هي بحق روعة سوى أنها تزيد و تنقص تتابعا تقافزا في كل بيت!
-----------------------------------
أسـامة ما ذنبي إذا القيد في يدي
-------------------------- وما ذنب أفكاري إذا عز مرقدي
لعمرِ الذي حجت له الناس كلها
-------------------------لقد كدتـهم (كيداً) علـى غير مـوعد
نعم ، أعجباني كثيراً ، و ( لقد كدتهم كيداً على غير موعد ) أطربتني:nn
هذا إخفاء عظيم ، فنحن نعرف أرواح الكلاب و الخنازير في ثياب الآدميين الذين كادهم أسامة ، عليهم لعائن الله المتتابعات إلى يوم الدين!
أسـامـة لا تبـكي عليـهـم فإنـهـم
------------------------أسـودٌ تـنـادو للـصريـخ المنـددِ
والآن ، اقرأ هذا البيت ثانية ، ثم استرجع البيت الذي يسبقه ، في الأول تعني أعداء الأمة ، فلقد كدتهم كيداً على غير موعد يا أسامة ، ثم تطلب منه ألا يبكي عليهم ، وهنا إخفاء آخر ، طبعا لست تطلب منه البكاء على الخنازير السابقة ، فهنا أسود كما ذكرت ، فمن هم؟
ثم انتقلت إلى فكرة أخرى ، هي في ذاته حفظه الله ، ويا لجميل الكلمات القوية ، و يالاكتمال الوصف الصادق!
فما حسبـتك الحرب إذ جد جدها
----------------------- على الأمر نعاساًعـلى كل مـرقد
< فيا مرحباً بك نار إذ يهتدى بها
---------------------- ويا مرحباً بك ناراًعلى كل معتدي>

إلى الرمز إذ يحيىإليه أذا إنزوى
--------------------- إليه إذا في الحـرب قد قام يغتدي
إلى ماجدٍ لا يقطع الخوف عزمه
-------------------- تراه يسوق الموت من كل موردِ
عزيزٌ كريم ٌصـادق العزم قلبـه
------------------- //شـجاعٌ تــروكٌ للطـريق الممـهدِ//

أرأيت؟ كل بيت هو روعة يتولد من روعة ، كلمات جزلة ، موزونة ، نعم ، لا فض فوك :إلى ماجدٍ لا يقطع الخوف عزمه--- تراه يسوق الموت من كل موردِ
زادك الله ياسلام بسطة في انتقاء الكلام.
لكن عندي سؤال : لماذا قلت : شجاع تروك للطريق الممهد؟
لزم الشرح يا سلام ؛ تقول العرب : الطريق الممهدة و إن طالت! ;)
أنت أعلم و أفهم ، و أعلى و أجلى ، من أخيك h*

أسـامة مـا خـوفـي عـليك فأنـني
------------------- لأرجو لك الخير الذي هو سرمدي
تجاذبني روحـي إلـيك وما درت
-------------------- تباريح روحي أن ضعفي مقيدي
سيذكرك الغافون و الشر حاسرٌ
------------------- ويـذكـرك الباكون في كـل مـشـهد
سينكشف الخافي ويعلوا عويلنا
------------------- ونـذكـر أيـامـاً ومـا فـي غـدٍ غـدِ
عندي استفسار ، ما رأيك بـ ( ونذكر أياماً وما في غد الغد)؟
بمـظلمـةٍ عـمياءُ والشـرٌ دونهـا
------------------- وقصـفٍ وتخـريبٍ وطـفلٍ مشـردِ
لماذا قلت ( عميـــاءُ ) ؟

فمـاذا فعـلـنا والـدمـاء رخيصـة
------------------ ومـاذا فـعـلنـا للضـعيـف المـهددِ
ولله اشـكـوا أمـةً طـال نـومـهــا
--------------------رماها بقـوس واحـدٍ كل معـتدي
فيا لائـمي فـي حـبه \\ لا تلـومنـي \\
-------------------- فـأنـي رأيـت النـاس ألفـاً بواحدِ
سيبدي لك الاعداء ما كان خافياً
----------------------وتـعلـم قـولـي أن مـا فـي غدٍ غدِ
-----------------------------------------------------
لماذا ( لا تلومني )؟ ، أليست لا تلمني! ، حذف الواو عند الجزم ، ثم ما رأيك لو قلت : فيا لا ئمي في حبه كيف لمتني؟ و تعلم كلَّ الناس فيه بواحد !
للذي لا ينكر مقامه ، وتفضيل المجاهد على العالم فضلا عن العامي!
أو قلت: فيا لا ئمي في حبه كيف لمتـنـي؟ فإني رأيت الناس ألفا بواحد!
لتوضيح رأيك المنتوج من تجربتك و حكمتك!
أما البيت
< فيا مرحباً بك نار إذ يهتدى بها
---------------------- ويا مرحباً بك ناراًعلى كل معتدي>
فهو مكسور :D: ، و قد قرأت ماكتبت عن الجواز في ذلك ، و لكنني و الله أُكْبِرُ رائعتك هذه عن تلك الجوازات التي نشرتها ثم إنك ياسلام و الله لا يعجزك أن توزنه ، فأنت شاعر ، و أذنك موسيقية الحاسة ،
ما رأيك لو بدأت الآن بوزنه ، و أقترح أن تبدأ ذلك بحذف - إذ - ، و أنت أكثر مهارة يا أخي :yh:
قصيدتك للقاريء من الوهلة الأولى يظنها كتبت قبل قرون و أنا أضن بها على هذا الكسر و إن كان يجوز كما ذكرت على مسئوليتك!yyy
إنني أعجب أيضا ياسلام منك f*
لقد طلبت النقد علانية ، وقد نويت أن أرسلها خاصة في بريدك!
وأقول أن قولي ناقص ناقص ، و ربما لن يفيدك كل الذي كتبت ، لكنني أستطيع أن أفيدك إن أفدت ، أن أوجهك في طلب الرأي من أستاذنا الفريد ( جاك العلم ) و أنا من هنا أطلبه ذلك.
عزيزي سلام ، لي الشرف في أن أعرفك أكثر ، ولي الفخر أيضا أن أكون لك صديقاً ، و للذين لا يعلمون ، إن الصديق أعلى درجة من الأخ!
والسلام عليك ، والحب و التقدير ، أبعثه ، ثم اسلم لأخيك!

(سلام)
26-09-2002, 12:01 PM
درب التبانه اخي الغالي
تجتاحني الكثير من الرؤى
والتفاسير التي تتبعاها
كلها تتقاسم الحيرة

هل انا المعني بهذه الكلمات
نعم اسمي موجود

سلام الصغير

انه الفلكي الذي يرى النجوم الصغيرة والبعيدة في الفضاء ويعلم انها صغيرة لبعدها فقط
او هو استنتج هذا وطبقة علي
لكني انا صغير بكينونتي ( فعلاً انا كذلك)
اخي كم اتمنتى انيكون في تعبيري موجود لكن ما ارتجية ايضاً هو ان اتمكن ان اصل لقصيدة تبقى
قصيدة شرسة كحية رقطاء تثير الحب والحسد
والشعور الرغبة بالهرب من وج الحقيقة
كم اتمنى ان اكتبها قبل ان اموت

اخي الغالي فلكي
ينتابني شعور بأن الموضوع هو
وعين الرضاء عن كل عيبٍ كليله
تبنياً لموقف الشطر
او أقتراباً منه

لك مني كل العجز الذي احسة عند نطق كلمة شكراً
اخوك الصغير
سلام

(سلام)
26-09-2002, 12:06 PM
اختي الفاضلة
ورد

برغم كل مشاعر الأخوة
ورغم كل شيء

انا لا اقبل ملحوظتك

انا اطالب بها وبشدة
إن هذا الشيء هو مبتغاي

لك مني كل التقدير الذي يستحقة شخصك الكريم اختي الفاضلة

اخوك الصغير

سلام

(سلام)
26-09-2002, 12:15 PM
الاخت الفاضلة
الرميصاء

لقد كتبت بحبر العجز
وقلم النوايا الحسنه
التي لا تفعل شيء وحدها

حبر الدمع الذي غزاني عندما هجعت ليله على فراشي الوثير

عندما تذكرت البرد والصقيع واناملتحف دثاري
تذكرت القسم
اقسم بالله العظيم لن تهناء امريكا .....
كم انا عاجز
فقلت سأكتب قصيدة مدح ابتغي بها وجه الله
فأتت عرجاء لكن صادقة

أتت بثياب رثة لكن عفيفة لم تدنسها اهواء الرغبات

هذا هو الحبر الذي كتبت به
ابيض في طرف واسود في طرف اخر
لك مني كل الأمتنان
على تعطيرك اجوائي أ×تي الفاضلة

اخوك الصغير
سلام

(سلام)
27-09-2002, 09:58 PM
شكراً للمرور الثاني

اختي لمياء

نعم كلنا معه

لك مني كل التقدير
اخوك الصغير

سلام

(سلام)
27-09-2002, 10:00 PM
اخي الغالي

المجهول

لست اعلم شيء في الدنيا

أعظم من الخلق الرائع


سيدي كلماتك تقدر خلقاً

لا ادري احس اني سأزور الكويت قريباً

لك مني كل الحب
اخوك الصغير
سلام

(سلام)
27-09-2002, 10:01 PM
اخي الغالي
الراقي

ابو طيف

في البدايه دعني ارحب بك
ودعني اتكلم عن ذوق إنسان لبى لمجرد النداء

شخص يسعدني ان اتخذه اخاً اكبر
في كل اوقاتي
لك مني كل الحب

اخوك الصغير

سلام

جمال حمدان
28-09-2002, 02:37 AM
الاخ العزيز / سلام

أثني على قصيدتكم كقارئ واعشقها كشاعر .. فلا فض فوك .
لقد نقلّتنا بين أبيات القصيدة بتهادٍ وكأننا في مركب من حوله خرير ماء .
وأثني على ما تفضل به أخي العزيز / روحان حلا جسدا لأن القصيدة من البحر الطويل
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن ....
لذا لا يأتي به ثلاث حركات متتالية في ( مفاعيلن ) ..

شكرا لكم على هذه القصيدة الاكثر من رائعة
واسلم لأخيكم
جمال حمدان

الخشف
28-09-2002, 03:11 AM
لله درك من شاعر

موسى الأمير
29-09-2002, 01:07 AM
سلام ..
بعد السلام ..

انتظرني ،،،
<-------حرق اعصاب )k

أشكر لك مرورك أيهاالشاعر الحبيب ( جمال حمدان )

المجهوووول
29-09-2002, 08:54 AM
أنا هنا لأتعلم من اساتذتي فقد يكون ما رأيته خاطئ الم اقل لكم انكم مثل الطيب فمنكم نستفيد

ثقوا أنني هنا أقرأ لأستفيد فقط فمن ذا اللذي يدعي العلم كله

وسوف اعود كلما عاد أستاذ لي بدرر له








سلام الكويت كلها ترحب بك وثق انها سوف تحظى بشئ لن تحظى به الاقطار عامه حين زيارتك الا وهو
أجتماع قمرين بوقت واحد بها

وثق أن لك أخ يتوق لك ولكل اخ له وأستاذ هنا ليشرفه بالكويت راعي محل ونحن ضيوفه

(سلام)
29-09-2002, 09:07 PM
بسم الله الحمن الرحيم

اخي الأكبر (القلب الكبير)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل حرف من حروفك يأكد لي ما ذهبت له من تسمية نفسك بالقلب الكبير
نعم سيدي
هذا جلي في الشد على الايادي المبتدئة وصوت التصفيق الذي لا ينم عن غير نفس رائعة تريد من الجميع ان يبذل قصارىالجهد
اخي كم يسعدني ان اسبح في غامر فضلك واسكن في عامر إحسانك
وإن كانت الاشادة لا تجد ما يزكيها حتى عندي .
لكن كلمة (والله شاهد) ارتفعت بي من على كرسيي لأسبح في وهم (ربما كان على حق )
أخي الغالي
تدعي فقر الملاحظة ،،، يالقوة الايمان بالذات والتي تنضح بها كلمات تواضعك هذه
سيدي
نعم القصيدة مثل كل القصائد تختلف من بيت لبيت كأصابع اليد والواحدة
الاصابع لا تتشابه لكنها تتعاون لاعطاء اليد أهميتها
هل ابياتي كانت متعاونه فيما بينها لاعطاء القصيدة ما كان مرجواً منها
هذا ما كشفه تحليلك الدقيق لها .
نعم قفز اعتسافي يفقد الترابط الذي تدعوا له كل مدارس الشعر
عدى مدرسة(طبطب ليس يطلع كويس ):D:

والتي ربما تبنيت بعض مبادئها


في صيغة الطريق الممهد
اجدك مصيباً لما ذهبت إلية
نحن سيدي الفاضل ابتعدنا كثيراً عن العربية
وفي عميتنا نُذكر الطريق ونأنثها (فهل لها أصل في اللغة )هذا ما لا ادعي العلم به
وارجوا من من له أطلاع ان يفيدني

وما في غدٍ غدِ
هذه الصيغة سيدي قد استخدمت في شعر احد الشعراء الجاهليين
وبصراحة لا اذكر من هو
إما ان يكون الاعشى او طرفة ابن العبد كما يعتقد اخي (أبو مشعاب)
هذه الصيغة
هي اول كلمات كتبت في القصيدة
بصراحة اسكرتني هذه الصيغة
وتذكرتها عندما سمعت من يقول غداً تعلمون أن الغد قادم بما يكشف النوايا الامريكية
قفزت من الذاكرة هذه الصيغة
واراها جزلة تختصر امداء شاسعة مترامية من الجمل التي تحمل اسقاطات
على هول الغد القادم (كأنها وعيد بصوت يشبه هزم الرعد)
متاثر بمغامرات الاطفال:D:

أما عمياء
ربما اعتباطية الانتقاء هي من فرض هذه الكلمة
او لأكن متحذلق واقول ان (تجميع لكل عوامل عدم الرايا الصحيحة)
عادةً يستعاض عن الاشياء بصفاتها مثل اليلة استعضت عنها بكلمة مظلمة
وعندما تكون عمياء ماذا يرتجى منها إن كان العمى من هو المصائب او عدم وجود رشد رأي فيها .

واو تلومني
هي عقدة ثالثة ابتدائي ...نعم سيدي احتاج الكثير للتصحيح مساري
واتبنى تعديلك بكل فخر
وسوف تراه فيها بعد أن استوفي الاراء فيها

اما (البيت المُِشكل)
على وزن (الخنثى المشكل )في الفقة الأسلامي
فقد اعيتني فيه الحيل
وذلك لأسباب أولها شخصي
صعب ان تطرد ابنك لمجرد انه غير تام الخلقة (اليس هذا بطر بالنعمة ) :rolleyes:
ثانيهما اني رددت البيت حتى تعودت علية فلم ارى فيها ما يراه اهل الاختصاص

نعم في عيب وكبير
وسوف أتبنى راي اخي روحان او ارى له صرفة اخرى

قبل قرون اخي القلب الكبير
الله يجبر بخاطرك
هذا دليل اخر يدلني على علوا كعبك في الاخلاق

اخي
نعم لا عيب في ان نخطئ وأن يعرف الجميع بهذا
هذا عندي اجدر بالاحترام من ادعاء ما ليس فيّ
نعم لها التستر على ما يمكن ان يفيد الجميع ..نحن هنا لنفيد ونستفيد
وادرى القد افضل طريقة لذلك الكل يرى والكل يكتب والكل ينقاش

في الاخير
أنامدين لك اخي القلب الكبير الكثير مثمناً لك الوقت الذي ضاع منك في تحليل
قصيدتي راجياً ان يكون هذا هو بدايه الاخوة فيما بيننا
وكل امل ان تسعفني الايام واكتب ما يجعلني جدير بأخوتك
لك مني لكل الحب والاحترام لشخصك الرائع
اخوك الصغير
سلام

سلماني
29-09-2002, 11:43 PM
تحياتي اخوي ( سلام)
القصيدة اكبر من ان اتكلم عنها فكلامي لايعطيها حقها بصراحه

ويشهد الله بان
عزيزٌ كريم ٌصـادق العزم قلبـه لوحدها تكفي بان يقال عنها قصيدة فما بالك بالدرر الاخرى
اخي فالقصيدة اتمنى بان اعطيها حقها ولاكني مهما قلة فيها فاني اضلمها

تكتب بما الذهب اخي بصدق

جزاك الله عنى كل خير اخي ( سلام )

تحيات
اخـــوك
سلـمـاني

(سلام)
03-10-2002, 02:48 AM
اخي الغالي
جمال حمدان

لا ادري احس اني قد وصلت لما اريد
إن كانت الاشادة بالقصيدة هي من اخ فاضل مثلك

ماذا اريد بعد

نعم
هذا يكفيني
وكما قلت سيدي في البيت كسر

لك مني كل التقدير

اخوك الصغير
سلام

(سلام)
04-10-2002, 04:18 AM
أخي الخشف

لله درك من قارئ

يجيد فن التشجيع لأخية الأصغر
لك مني كل الحب
اخوك الصغير

سلام

(سلام)
04-10-2002, 04:20 AM
أخي الغالي
روحان حلا جسداً

حرقت أعصابي
يا خوك عجل

لك مني كل الحب
اخوك الصغير (المنتظر )

سلام

(سلام)
04-10-2002, 04:23 AM
أخي الغالي والعالي (كما كتبت تلقائياً )
اشكر الله ان سخر لي اخ فاضل مثلك أتوكاء علية عند اشتداد ريح او إنحناء جرم

لك مني كل الحب
اخوك الصغير
سلام

(سلام)
04-10-2002, 04:25 AM
أخي سلماني

شكراً من القلب على الاطراء الذي لو أرتجيته وحبرته فلن يأتي بحرارة ما كتبت

اخي يبقى رصيدي هو اخوة امثالك

لك مني كل الحب
اخوك الصغير
سلام

أشهب
09-08-2003, 11:44 AM
والله أنها من أبدع ما قرأت ....يستاهل بوعبدالله

انكسار
09-08-2003, 09:08 PM
أسـامة مـا خـوفـي عـليك فأنـني......لأرجو لك الخير الذي هو سرمدي
تجاذبني روحـي إلـيك وما درت ......تباريح روحي أن ضعفي مقيدي
سيذكرك الغافون و الشر حاسرٌ ......ويـذكـر الباكون في كـل مـشـهد
سينكشف الخافي ويعلوا عويلنا .......ونـذكـر أيـامـاً ومـا فـي غـدٍ غـدِ
بمـظلمـةٍ عـمياءُ والشـرٌ دونهـا........وقصـفٍ وتخـريبٍ وطـفلٍ مشـردِ
فمـاذا فعـلـنا والـدمـاء رخيصـة ......ومـاذا فـعـلنـا للضـعيـف المـهددِ
ولله اشـكـوا أمـةً طـال نـومـهــا .......رماها بقـوس واحـدٍ كل معـتدي
فيا لائـمي فـي حـبه لا تلـومنـي ...... فـأنـي رايـت النـاس ألفـاً بواحدِ
سيبدي لك الاعداء ما كان خافياً ......وتـعلـم قـولـي أن مـا فـي غدٍ غدِ

***********
واحد بالف
و واحد بامة
و أمة تبني آمالها على واحد
لله در الايمان حين يعصف بالقلب فيطرد منه حب الدنيا
لله در قلمك يا سلام
يا أخي الصغير الكبير
كبير هو قلبك و فكرك
و الصغير من تصغره افعاله

(سلام)
10-08-2003, 08:30 PM
الفاضل ذو الفضل

أشهب

رفع الله قدرك سيدي
ورفع معنوياتك كما فعلت معي



وجعل هذا في ميزان حسناتك
رد الجميل لا يكفي

لك مني كل الحب
فهو ما أستطيع أن أقدمه

أخوك الصغير
سلام

أشهب
10-08-2003, 10:34 PM
تستاهل يا أخي العزيز لست أنا من رفع القصيدة أنت رفعتها بموهبتك الكبيرة
ولك مني أيضاَ كل الحب......

(سلام)
12-08-2003, 08:33 AM
أختي الفاضلة

انكسار
يسعدني أن أمارس لحظة فرح بمقدم كلام كهذا على خِباء التداعي الذي يسكنني

كم هو مجحف في حق الحقيقة أن أكون بهذا الشموخ
الذي لا يمثلني سوى في عيون الفضلاء الذين يسكنهم روح التشجيع

كل القدير لك

أخوك الصغير
سلام

انكسار
12-08-2003, 09:18 AM
اخي الصغير البار باخوته
لست تعرفني ان ظننت اني اجاملك
عين الحقيقة انك مبدع صاحب قلم قوي
و لو منحتني المشاغل فرصة لاقف امام نص لكانت نصوصك من اوائل ما اقف عنده
و لو من اجل اخوتك الصادقة لا يمكن ان يكون كلامي مجرد تشجيع
انت مبدع يا سلام
و الابداع يتمظهر فيك فكرا و خلقا و فنا
تحل بالثقة و الاعتداد بقلمك الجميل
فهو يستحق منك ان تقدر قيمته
دم خلوقا اخي سلام

دلوعة _17
12-08-2003, 09:36 AM
كلمات جدا رائعة

بالتوفيق.............

مدرس الحب
12-08-2003, 05:57 PM
أخي الشاعر الموهوب / سلام
حياك الله وبعد :
لقد أسفت غاية الأسف على مافاتني من متابعةٍ للقصيدة من بداية وضعها في منتدى العذب .
في الحقيقة أن القصيدة من القوة بمكان حتى أنها استوقفتني لقرائتها مراراً ولقد عجبت لتركها هكذا حتى أنصفها الرعد بوضعها في مكانها الطبيعيّ وهو الروائع فله منّا جزيل الشكر.
لكنّه من المحتّم عليّ ان أخبرك أنّ ما عدّله لك أستاذي القدير روحان هو الصواب فإن في وزن البيت خللاً يدِقّ إلاّ على خاصّة أهل الشعر ومتذوّقيه وأنا أقصد قولك :
فيامرحباً000 إلخ .
ولعلّ العزيز المجهول لم يفطن له وله في ذلك العذر إذ أنه أحبّ القصيدة كما أحببناها حتّى أنه لم يفطن إلى ماعرض في البيت .
وأزيدك واحدةً هي قولك :
فيالائمي في حبه لاتلومني .
(لا) تحذف حرف العلّة الواو فتصبح لاتلمني فإن حذفته اختلّ الوزن وإن ابقيته كان نقصاً في جمال البيت وفصاحته وكان بإمكانك أن تقول :
فيالائمي في حبه كم تلومني . أو
فيالائمي في حبه خلِّ عنك ذا .
أو ماشئت .
أخي الكريم نصيحةٌ ثمينةٌ أهديها لك دعك من قراءة علم العروض إلا بالقدر الذي تحتاج إليه وعوّد أذنك على الإستماع لموسيقى الكلمة وإيقاع النغم في البيت فإن ذلك أجدى لك وأكثر نفعاً .
أخيراً أيّها الشاعر الموهوب أنا ماأردت إلاّ الإفادة والإستفادة وأرجوا أن لاأكون قد أثقلت عليك ، وفقك الله لما يُحبّ ويرضى .
أخوك / مدرس الحب

الساهرة
13-08-2003, 12:54 AM
بوركت ،،،، وصح لسااااانك ،،،،، ودمتم

القلب الكبير
13-08-2003, 08:33 AM
http://www.oboody.com/mychoice/images/hruler01.gif
كأنما قرأتها الآن للمرة الأولى ، يا لجمال هذه القصيدة..
أخي سلام ،، دمت في سلام ;)
http://www.oboody.com/mychoice/images/hruler01.gif

(سلام)
17-08-2003, 04:36 PM
أخي الغالي

أشهب

تبقى صاحب الفضل

ويسعدني أخوتك فعلاً
اخوك الصغير
(أيضاَ)

سلام

-----------------------------------------

أختي الكبرى

انكسار

ترى هل اصابتني دعوة من دعوات أمي

لله درك من أخت
يبقى الصمت جواب من لا يجد جواباً
أو يرى الجواب أقل من ان يفي

دمتي بخير
أخوك الصغير
سلام

(سلام)
24-08-2003, 08:51 PM
الفاضلة
دلوعة _17

بارك الله فيك
واشكرك على التشجيع والمرور

-----------------------------------------------------
سيدي الفاضل
مدرس الحب
تعلم أن مجرد مرورك السريع على القصيدة هو شرف لي
فكيف وأنت قد تدبرت فيها كل هذا التدبر
ويسعدني أن أكون موافق لك على كل ما قلت
وقد قدم لي روحان ما لم يقدمة لي أحد فكما تعلم العثرة تدعوا للنتباه والبحث والتقصي
ليس أفضل من أن تعرف بما ينقصك وتحسنه بلا تعالي
وبالنسبة لما ذكرت أخي الغالي
فهو في الحسبان وقد أورده الفاضل القلب الكبير في ردة
دمت لي درس حياة لا حب فقط
لك مني كل الحب
أخوك الصغير
سلام