PDA

View Full Version : أنـا بانـتـظـار الـتـعيـيـن ... يـا أميـر المـؤمـنـيـن !!



ISSAM
27-10-2002, 12:00 AM
في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر منها المغرب ، توجهت لشراء بذلة جديدة ، كي ابقى في كامل أناقتي ، يقظا ، يدي على قلبي و اليد الأخرى على هاتفي المحمول ، فالتعيينات قد تأني بين فينة و اخرى ومن يدري قد يفكر أحدهم في تحميلي مسؤولية في مكان ما تليق بمؤهلاتي ، ربما يفعلها معي الملك نظرا لصلاحياته الدستورية فيعينني ، مع أنني لم أتحمل طوال حياتي السابقة سوى مسؤولية الوصول حتى آخر الشهر بأقل الديون الممكنة .
و مع ذلك فسيرتي الذاتية حافلة بالتجارب التي من الممكن أن يسخرها المسؤولون لخدمة هذا الوطن ، شهاداتي ، بما فيها الطبية ، ربما حان الوقت لانزالها من الحيطان و اخراجها من الاطارات و تخليصها من خيوط العنكبوت و تقديمها داخل ملف أنيق يليق بمواطن صالح مثلي ، فأنا لم أمزق سراويلي على طاولات خشبية و لم أطفئ نور عيني في غرف الدرس لتنتهي شواهدي جنب آية الكرسي في صالون البيت ، لهذا السبب اشتريت بذلة جديدة ، فأنا أنيق هذه الايام ، و على استعداد لأتحمل جميع المسؤوليات الجسيمة أو السهلة أو حتى التافهة ، ففي سبيل الوطن كل شيء يهون ... بما في ذلك كرامة الأمة ، هكذا تعلمنا منكم .
مستعد لتقبل كل العروض ، وزير منتدب ، وزير سابق ، عضو في أحد الدواوين ( غير الشعرية طبعا) ، سفير حتى في أفغانستان ، قنصل عام أو شرفي أو هما معا ، كاتب دولة ، كاتب خطابات الملك .. أي شيء يحتاج الى بذلة أنيقة .
و بما أن الحكومة القادمة لم تتشكل بعد ، فانني اقترح نفسي لحمل أحدى حقائبها الثقيلة ، و أظن أنني سأكون في مستوى الآمال لتي يعلقها علي الشعب ، على الأقل لن أكون أسوأ من الذين مروا من قبلي .

صحيح أنني لم أعتقل في جامعات فاس بسبب السياسة و لكنني معتقل منذ ولادتي في زنزانة قضبانها ضلوعي ..
و صحيح أنني لم أنخرط في حياتي مع أي حزب سياسي و لكن سبق أن انخرطت في عدة جمعيات ثقافية طمعا في الكتب و المراجع المجانية .

و صحيح أنه لم يصدر في حقي حكم بالاعدام و لو مرة واحدة ، و لكن صدر في حقي حكم بالحياة منذ الولادة و ها قد مرت أكثر من عشرين سنة على صدور الحكم لأكتشف أنه للأسف صدر في الزمان و المكان غير المناسبين .

و صحيح أنني ل أقاوم ضد الاستعمار ، فهو للأسف خرج قبل أن أولد ، و يا ليته بقي حتى نراه و نرجوه أن يبقى معنا أكثر حتى يكمل اصلاح و توسعة كل الطرق و المستشفيات و المدارس التي بناها و لم ترمم منذ ذهابه .

و صحيح أنني لم أكن منفيا خارج وطني ذات يوم و لم أتلق مساعدات خارجية من أية جهة و لكنني عشت طوال حياتي أشعر أنني منفي داخل وطني و المساعدات الوحيدة التي وصلتني هي دعوات أمي بأن يخلصني الله من هذه البلاد قبل أم أجن .

و صحيح أنني لم أخطط لأي انقلاب ضد أي أحد ، و لم احمل في حياتي سلاحا آخر غير الدعاء و الحذر ، لكنني انقلابي في مزاجي و معي دبلوم عالي في فن الرماية و حتى الآن رميت نصف أحلامي من شرفة المستقبل نظرا لكبرها .

و صحيح أنني لا أجيد البروتوكول و مفكرتي خالية من المواعيد الهامة و ليس لدي رقم هاتف أي مسؤول كبير في هذه البلاد ، و لكنني تلقيت تدريبا في مدرسة الحياة على الطريقة الانجع في مصافحة مسؤول دون أن نعاني من آلام مزمنة في الظهر، و مفكرتي مليئة بالمواعيد الغرامية التي أخرج منها بصداع في الرأس و ثقب كبير في الميزانية ، و لدي هواتف عشرات سائقي سيارات الأجرة ، فهم في آخر المطاف من يمكنك الاعتماد عليهم في ليل العاصمة أكثر من أي مسؤول .

و صحيح أن هذه السيرة الذاتية لا تليق بوزير في حكومة تحترم نفسها و لكن هناك أكثر من وزير مر في هذه الحكومات المتعاقيبة تبدو معه سيرتي الذاتية قلادة مرصعة بالدرر .

أمير المؤمنين ، سأستمر خلال الأيام القادمة أنام و أصحو ، ببذلتي الأنيقة ، يدي على قلبي و يدي الأخرى على هاتفي بانتظار التعيين .
فيبدو أنه في هذه البلاد ما يلزم لتقلد المسؤولية هو البذلة الأنيقة ، أما غير ذلك فلا تسأل .

متعب المتعبين
27-10-2002, 01:01 AM
يا أهبل ماهكذا

إفسخ بدلتك الأنيقة أولا والتي توحي أنك من العامة ثم أفسخ ....

ثم إذهب إليهم فسيعرفون كيف يلبسوك مايريدون فتظهر أمام الناس بالبدلة التي يريدون . g*

كمد التيم
27-10-2002, 07:54 PM
سيرة أنيقة يا عصـام ..:D:
لو تركت عنك تلك البذلة ، و تلفعت بسيرتك لكان خيرا لك !
و لكن يكفيك أنك متلبس بها إلى أخمص قدميك ، و تجري مع خلاياك الحمراء و البيضاء - إن بقيت في زمن الجفاف:p - ما حييت إلا أن يشاء الله رب العالمين ..!
"قدر الضعفاء"

كمد

عشتاروت
28-10-2002, 01:24 AM
الظاهر انك طموح زيادة عن اللزوم ياعصام وزير حتة وحدة
كبيرة شوي ما
يمكن لو تهاجر للاكوادور ممكن لانو سمعت ان عندهم وحدة لبنانية مرشحة للرئاسة

الرازي
28-10-2002, 08:05 AM
وزيــر .. "ميلينيوم"

أعجبني كثيرا .. طرحك .. أخي الرائع عصام

ولكي أزيدك ... من الشعر .. دواوين ..
فسيرتك .. لو قسّمت .. كتركة .. بدون حصر لأعداد الورثة .. ممن حملوا حقائب وزارية .. في بلدي أولا وفي بلدك .. ثانيا ...
لأصبحت في أعناقهم .. وشاحا .. أندلسيا .. معتّق ..!

مشكلة .. الجراح العربية .. انها متشابهة .. حتى لو اختلفت .. طرق التعيين ..!!

نسيت أن أخبرك .. بسر ..

(فيبدو أنه في هذه البلاد ما يلزم لتقلد المسؤولية هو البذلة الأنيقة ، أما غير ذلك فلا تسأل .)
ويلزم ايضا .. هاتف جوال ... داخل في الخدمة ...:)

ايها الرائع .. والمتمرد .. على سوء الادارة .. المضرج بها شارعنا العربي قبل مؤسساته..!

لك .. مني أرق التحايا

الرازي

ودمت

المطعم الصيني
28-10-2002, 10:24 AM
امير المؤمنين
أباااانااااا
امير المؤمنين
أباااااناااا
انظر يامير المؤمنين في حال عصام

امير المؤمنين يقول لك ياعصام :
بركة من التحنظيظ
وسينظر في ملفك عله يجد ما يشفع لك
ويسألك هل تقوى على حمل حقيبة من الحقائب
دون ان تسأل ما في هذه الحقيبة؟

تحياتي وتقديري

محمد!
28-10-2002, 11:09 AM
عصام ...!

السلام ..
عليكم يا عصام . . !


اتنمنى لك و للبدله ..
حياة مديده لا يتخللها كثير من البهدله ..
..
و اتمنى لك و للوزاره ..
حياة مديده .. لا تعتريها قصص جحا و حماره ..


ختام ..
اتمنى مراجعة .. مراجعك العقائديه في هذا النص ..
"و صحيح أنه لم يصدر في حقي حكم بالاعدام و لو مرة واحدة ، و لكن صدر في حقي حكم بالحياة منذ الولادة و ها قد مرت أكثر من عشرين سنة على صدور الحكم لأكتشف أنه للأسف صدر في الزمان و المكان غير المناسبين ."‏
حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي عدي ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن إسحق ‏ ‏حدثني ‏ ‏محمد بن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏عيسى بن طلحة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال: ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم: ‏ ‏إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا يهوي بها سبعين ‏‏ خريفا ‏ ‏في النار ‏

‏قال ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن غريب ‏ ‏من هذا الوجه ‏

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي


اسمحلي , تطفلي ..!


شكرا

اسلوبك ..
سلس.!





:D:

شبعان الخبز 2
28-10-2002, 03:34 PM
السيد عصام
لك مني نصيحة بأن لا تطيل لبس بذتك خوفاً من اهترائها قبل تعيينك كمسؤول
وبالتالي ستجد صعوبة بالحصول على بذة جديدة أخرى
تحياتي لك أيها الساخر

الزلزال
28-10-2002, 09:38 PM
تحياتي

الاخ عصام بحكم موقعي ومكانتي الكبيرة لدى المسؤلين وصناع القرار في العالم العربي ابتداء من المنتخبين بالاجماع 100% ونزولا حتى 99.9 % فقد تناهى الى سمعي اسمك يتردد بين اروقة الحكم وسيتم ادراج اسمك ضمن قائمة المرشحين لمنصب حقيبة لوزير بدون حقيبة .
الف الف الف الف مربوك .....k*

ملاحظة :- مقال رائع .

الســـهـم
29-10-2002, 07:49 PM
اخي عاصم
يجب عليك ان تنتظر طويلآ ان اردت ان تلتحق بهذه الوزاره او تلك
ما عليك لا ان تتجه نحوهم وتقدم خدماتك لهم ابتداء من حراس لامن
الى اعلا سلطه في الوزاره المراد الو صول اليها
وكل ما صار خدك ناعمآ على كفوفهم
ولسانك عذبآ في مدح قبحهم
وكل ما زاد نفاقك زادة رتبتك
حتى تبلغ اكبر الدرجات
...........
الا تعالم اخي العزيز ان لا يعيش بين العفن الا الذباب والبعوض
ان اردة الدخول اصبر على قوانين هذا العبه
..............
او انتظر .....
حتى يفتح الله بيننا وبينهم
..........................

عاشق الخيل
31-10-2002, 01:17 AM
سيتم تعيينك حتما ولكن على أرض الأحلام


أخي عصام

لك مني تحية خاصة على هذا الطرح
الذي لن أوفيه حقه مهما قلت

يزيد الشهري
31-10-2002, 09:12 AM
الاحلام كثير وما يتحقق منها لايساوى تعب التفكير فيها ...ولكن المثل القديم يقول
لولا الاماني على الفقير مات
احلم عصام فنحن كلنا حالمون

عصيدان
31-10-2002, 11:31 AM
أخي عصام ...
من سيرتك الذاتية التي طرحتها أنت مواطن لاتملك من الدنيا الا كثيراًمن الأحلام...وبدلة سموكن قد تكون إشتريتها من أحد أسواق الرجيع في مدينة
فاس ..قديكون إمتلكها يوماًقبل أن يموت أويصفى أحد الوزراء أو أحدكبار
قادة المافيا الكازابلنكية في عملية تصفية حسابات بين الكبار....
صديقي أنزع عبك هذه البدلة وتخلص من ماإلتصق بجسمك من بقايا روائحها
التي يسيل لها لعاب الكثير من الكلاب......
وإذا راودك المزيد من هذه الأحلام فلتبدأ موسم الهجرة للشمال
أذهب وإمتطي أحد قوارب آخرالليل ولا تفكر أبداً بالعودة فأن
البحر أمامك والعدو خلفك ...

*** عصيــــــدان ***

ARGUN
01-11-2002, 03:48 PM
ما تنسانيش من الزردة يا خو
super spiel mein freund
das ist wonderbar

قلقان المنتفخ
02-11-2002, 01:36 AM
عصام

لن تفوز بما تصبو إليه وأنت تتباكي على حثالة من البشر يجمعهم الإرهاب والتطرف يكرهون الحضارة وأمها أمريكا ويحبون التخلف والرجعية في مساجد العالم الثالث يجمعون أموالهم ليفرقوها على أطفالِ إرهابيين مزقوا أجسادهم وخلطوا لحومهم بلحوم أبرياء من الذنب كذئب ابن يعقوب في نظر كاوبوي أمريكا القذر وزمرة عصابته بينما تنظر لهم ونحن معك على أنهم الفئة المنصورة بإذن الله !

وشكراً

ISSAM
03-11-2002, 10:14 PM
لن أرد على أحد ... فأنا سأصير من علية القوم ... و لن أكلم بعد اليوم شخصا ...
أنا في انتظار التعيين ، و المنصب ............. تحياتي لي وحدي .

LONESOME DOVE
08-11-2002, 05:47 PM
أولاً... مبروك التخرج...
ثانياً... فين حلاوة النجاح أيها البخيل الشحيح..:D::D:
ثالثاً... كم كان تقديرك وترتيبك ومعدلك التراكمي وأعطوك مرتبة الشرف وللا مخدة الشرف وووو... وهل اصبت من قبل باية أمراض جلدية؟؟؟
معليش... اندمجت في الحديث... واعذرني فأنا مغتاظة ومشغولة في نفس الوقت وعندما رأيت الموضوع المحزن لم أتمالك نفسي وقلت لابد من المشاركة الوجدانية...
وياسيدي بلا بدلة سموكنغ بلا بطيخ... وعلى قولة القايل... Ish tessawi almash6a fee alwush al 3eker
وأما الشهادة فعندك ثلاث خيارات...
* تبلها وتشرب ميتها...
* تبروزها وتتصور جنبها...
* تخبط دماغك في the nearest wall ... واختار عم قايد وللا عمي الشيخ ابو البزارين...:D::D:
أنا أنصح بالخيار الثاني فهو ما فعلته شخصياً..حتقوللي وأعمل ايه أقعد كدا بطال لا شغلة ولا عملة... أنا بؤللك...
شووووف... :D::D:
مستقبلك مضمون... يا إما تصير لاعب كرة قدم وهاذي صعبة وبعيدة عن خشمك المزكم... فهذا يحتاج لياقة عالية وصعب في يومين تنزل وزنك الا اذا قمت بعملية شفط دهون أو تدبيس للمعدة... وانت عارف رمضان جا وماشاءالله الوالدة نازلة فيك تزغيط......
والثانية وهي الافضل ان تصبح مطرب وفي أسوء الحالات لن يكون صوتك ابشع من صوت رشيد طه والشب خالد... وكان الله في عون آذان المستمعين...
وبعدين يا فالح تريد أن تكون وزير حتة وحدة وللا حتتيتين...
أي وزير وأي غفير... انت عارف هذه المناصب ما تحصلها الا بالحب والسلام والطبل البلدي...:D::D:

ISSAM
08-11-2002, 11:59 PM
لم يعيني الديكتاتور ،
حرصت على تعبئة بطارية هاتفي رأس كل ساعة ربما أملا ..
و حافظت على لياقتي كما يجب ...
و لأول مرة في حياتي تعطرت ..
لكن نزلت التعيينات بالامس ..
و لم أجد اسمي بين الـ39 وزيرا ..
لم أعين ، و سقط الامل ، كزجاج إطار صورة رميتها على الارض من فرط الغضب ..
لماذا ؟؟

حسنا ..

طز فيك و في وزارتك و كل المناصب يا أمير الـــ ...

فتاة القدس
09-11-2002, 12:20 AM
ISSAM
لقد قرأت مقالتك وتأملت،،
فهي أكثر من رائعة سيدي,,
لن أقول بأن يستجيب أمير المؤمنين لطلب سموك بالتعيين لكن أقول بأن ينولك إلهي بضعاً من أحلامك التي قد قمت برميها من نافذة المستقبل لكبر حجمها أو لكبر همها,,
أنا لست بكاتب ساخر,,
ولكني عندما أقرأ مقالاً ساخر أحاول أن أستمد منه حقيقة وألم قد تكون من هم على قلبك قد كتبته,,
فمقالك سيدي حزين وليس ساخر ,,
فكله دلالة على أنك لم تعش حياة مرفهه ولكنك تأمل لها كالكثيرين وأنا منهم,,
,,,
سيدي سررت بمروري عند مقالك فهو إمتاز بأشياء رائعة لم أستطع وصفها,,
ولكني أشيد بروعتها,,
,,
لك مني كل الود

فتاة القدس
09-11-2002, 12:25 AM
إياك أن تحزن لأنك لم تكون من ضمن هالوزراء,,
يكفيك بأن تكون وزير نفسك ليس كل وزير قد يكون في حالة جيدة,,
فالكثيرون منهم قد يندمون,,
فوزارة نفسك أهم من أن تكون رئيس لغيرك ,,
فلتبقى بقرب آية الكرسي وبقرب شهاداتك الطبية فهي أفضل من أن تتعب نفسك في قضايا الشرق الأوسط وبالإجتماعات التي تنتهي بالفشل وبهموم الناس,,
فلتكن سيد نفسك,,
أعذر إطالتي,,
لك مني كل الود

ابو نضال
09-11-2002, 09:37 PM
الله يعطيك على اد نيتك ........................ بس به العصر بدك تكون رئيس مافيا لتوصل ...............؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نوّام
10-11-2002, 12:16 PM
أخشى ان تتمزق بدلتك وتتكرمش وانت لا تزال مستلقيا على سريرك منتظرا التعيين ؟؟!!
أخشى ان يتغير لون جوالك من كثرة امساكك له وانت تنتظر التعيين ؟!!!
البدلة .. الاناقة .. المظهر .. نعم هي من شروط التعيين في الوقت الحاضر .
لكن هناك شروط اخرى .. تتعلق بالداخل -الباطن- ، وهذه يجب ان تكون على علاقة تناسب (عكسية ) مع الخارج ..!!!!
انت اهتممت بالظاهر .. وحققت شروطه ..
ولكن بقي الباطن ..
فهل انت مستعد لتنفيذ شروط الباطن ..؟؟؟؟
وانت تعرف ما ثمنها عند الله .........
آمل لك التوفيق ...... ووظيفة (محترمة ) تليق بملابسك (الانيقة ) ..!!

متعب المتعبين
16-11-2002, 02:36 AM
أستأذنك أستاذي في نسخة إلى الروائع g*