PDA

View Full Version : إســـــرق جـــــمـــــل



مصراوى
04-02-2003, 10:23 AM
الحقيقة أن الأمثال الشعبية تظل دليلا دامغا على ثقافة الشعوب وعمق تجربتها
المثل الشعبي يلخص التجارب ويصهرها بتركيز شديد في جملة واحدة تعطيك عصارة التجربة والخبرة
أتذكر أنني سمعت المثل القائل ( إن عشقت اعشق قمر و إن سرقت اسرق جمل ) و أنا في العاشرة تقريبا
فهمت معنى عشق القمر مستفيدا من ثقافة أفلام عبد الحليم حافظ وأغانيه ، الموضوع سهل الفهم وواضح ومباشر جدا
ما حيرني هو سرقة الجمل
فكلمة السرقة في حد ذاتها ذات مدلول مخيف ومجرد ذكرها يعد من المحاذير فكيف يقدم المثل الشعبي نصائح لمن يقوم بها
ولماذا سرقة الجمل بالذات ؟!
هداني تفكيري أن قائل المثل يقصد أن يوقع السارق فى شر أعماله لأنه عندما يسرق جملا فلابد أن يفتضح أمره لكبر حجم الجمل واستحالة إخفائه عن العيون
أراح هذا التفسير ضميرى تماما وبرأ المثل وقائله _ فى نظري _ من تهمة المساعدة على السرقة
بعد سنوات تغير فهمى للمثل عندما تقبل عقلى أن مبدعي الأمثال هم أشخاص عاديين تحتمل نفوسهم الخير والشر
ولذلك لم استبعد أن يكون المعنى اسرق ماله قيمة ولا تبهدل نفسك من أجل سرقة ما هو تافه
ولكن متأخرا جدا فهمت أن المثل ينطوي على ذكاء وفطنه أكبر بكثير مما توقعت
المعنى اسرق جملا لأنه أسهل بكثير من سرقة دجاجة مثلا ، فعندما تسرق جملا فهذا سيجعل كل من حولك يغضون الطرف عنك أملا فى مشاركتك فى لحم الجمل أما عندما تسرق دجاجه فأنت تستفز الجميع للجرى ورائك والصياح امسك حرامي لان الدجاجة لا تكفى أحدا غيرك لهذا يحاول الجميع الإمساك بك ليكسبوا على الأقل الظهور بمظهر الأبطال حماة الأمانة والشرف
وهذا يفسر كل تلك الأحداث المذهلة التي تطالعنا ليلا ونهارا ولا نجد لها أى تفسير منطقى ، وتصيبنا يوميا بالإحباط واليأس واللامبالاة

خذ مثلا
خبر تهريب90 طنا من اللحوم الفاسده والمفروض إعدامها من جمرك أحد دولنا العربية الحبيبة
أنا اتحدي اى مواطن أن يخرج من أى ميناء بحرى أو جوى أو برى بمروحة 3 ريشه ثمنها 80 ملطوش دون أن يمر على مأمور جمرك و 7 شبابيك لدفع 80% جمرك + 12% ضريبة +3% مصاريف مناولة + 6% نولون ( محدش يسألنى يعنى إيه نولون )
ومن المحتم ان يتخطى 10 بوابات يحتاج كل منها تصريح أو اثنين حتى يغادر الجمرك يجرجر البقية الباقية من كرامته
ولكن 70 طنا خرجوا من الجمرك بألف سلامة دون ان يعترضهم أحد والمذهل أن جميع أجهزة الدولة عجزت عن تحديد المسئول مما يقطع الشك باليقين ويؤكد أن اللحم كان لحم ..... جمل

عبيدة الله
04-02-2003, 12:21 PM
كلامك صحيح 100%
لكن لا تيأس ولا تكتئب فالطيور على أشكالها تقع.

رايق البال
05-02-2003, 10:18 AM
اهلين سي مصراوي :D:

بصراحه الاستاذ جمل مظلوم كثير مع الحراميه والمرتزقه ... مره يقولوا اسرق جمل ومره يقولوا ان طاح الجمل كثرت سكاكينه ... وهو ماله في الموضوع ناقه:p لكن اكيد له جمل ...

تحليلك منطقي .. وماخفي اعظم :)


تحياتي لك ...

MSB
05-02-2003, 12:42 PM
تسلم أخي مصراوي وفي موضوعك وجهة نظر
================> اما معدومي الضمير فحدث ولا حرج

ولك تحياتي

الطاقة الذاتية
05-02-2003, 01:58 PM
هذا الجمل سواح... فى بلادنا...
ويتنزه فى أحلامنا... ووجداننا...!!
ويكرم أصحابه... فى زماننا...
والا...
فكيف أغنى من أغنى , وتاريخ كفاحه معلوم...!!
تماما... مثل موهبة الفنانات النجمات...!!
فمن غير جمل يسرقه المخرج... لا نجومية...!!
فهنيئا لنا زمن الجمال المبجلة...!!

مصراوى
06-02-2003, 06:09 AM
أخى عبيدة الله
مرحبا بمرورك الكريم
ومرحبا بأهل المغرب الأعزاء
أحسنت سيدى ويظل الفجر قريبا والأمل لا يموت
تحياتى

عاشق الخيل
06-02-2003, 08:16 PM
تحليل واقعي


ولكن الواقع شيء
ومايجب أن يكون شيء آخر


تحياتي لك أخي مصرواي
لاعدمناك

ألم دمعة
06-02-2003, 09:56 PM
المثل القديم (اسرق جمل) يدل على طيبة اهل ذاك الزمان أخي مصراوي
ولو علموا بما سيحصل في زماننا لكان المثل يقول(إن عشقت اعشق راقصة وان سرقت اسرق قافلة):D:

مصراوى
09-02-2003, 09:59 PM
أخى الحبيب رايق البال
وعندما يموت زوج تنعيه زوجته بقولها يا ..... جملى !!!!!
تحياتى

dreams
09-02-2003, 11:23 PM
تحليل اخر.....اقل من سبعين طن(لحوم فاسدة) لن يفيد في عملية التخفيض السكاني..وكما تعلم انتو كتير..:)

أصل الوفاء
10-02-2003, 10:33 PM
اسرق رغيفين تكون المجرم السارق
اسرق ملايين تكون الماجد الحاذق !!!!


#####
كتبت
وكعادتك أبدعت
وإذا أعجبني أمر شكرت
#####


ــــــــــــــــــــ
يا ساكني مصر إنا لا نزال على ..... عهد الوفاء وإن غبنا مقيمينا
هلا بعثتم لنا من ماء نهركم ......... شيئاً نبل به أحشاء صادينا
كل المناهل بعد النيل آسنة ......... ما أبعد النيل إلا عن أمانينا
*شوقي*





&&&&&&&&&&&& وكل عام وأنتم بخير &&&&&&&&&&&&

مصراوى
12-02-2003, 09:18 AM
أخى MSB
كفانا الله وإياك شر معدومى الضمير
شكرا لمرورك الجميل
وكل عام وانت بخير

wowadel
13-11-2003, 03:11 PM
مقال رائع.. وتحليل منطقي.
الله يعطيك العافية

سؤال بريء: هم كم طن 90 والا 70؟
h*

قوقعة متقوقع
13-01-2005, 04:48 PM
أه
فهمت لذلك كان سرقة ونش مترو الانفاق سهل لانه فى حجم الجمل واكبر
إذا عمل اللص بهذا المثل

Vela
15-05-2007, 09:40 AM
صباح الفل مصراوي
النولون هو قيمة البتاع الملطوش الذي كان راكبها اللاطش
يدفع لجماعة اللاطيش
ليدخل خزينة الملاطيش

طـوفـاااان
14-08-2007, 07:37 PM
هو كدا باالضبط يامصراوي !!!!
.
.
دا أنت داهية ...وبس

نديم القلم
23-08-2007, 10:29 AM
عزيزي الكريم
تشكر على ما كتب من واقعنا العربي ولكن ذكرت في البداية ان اللحم هو 90 طنا وثم كررت بأنه 70 طنا ...كنت اتمنى ان تشاركنا بالـ 20 طنا نصيبك من اللحم .... فنحن ايضا نحب اللحم وخاصة اللحم المشمس

شهيد الدموع
15-09-2007, 02:43 AM
اريد ان اضحك
ولاكن الدموع تغيم على عينى
شكرا

موسى المكي
17-03-2010, 03:44 AM
اشكرك يا أخي مصراوي على هذه المقالة الرائعة ورجائي أن تستمر وتغدقنا من فيض كتاباتك فأنت رائع حقا متى تكتب

صاحب الددسن
23-07-2010, 06:03 PM
تكاثرت (الضباء) اسف الجمال على خراش فما يدري خراش ما يصيد
زمن الاجملة اسف الجمال لانني حاول ت ان اوجد جمعا لجمع الجموع او صيغة مبالغة جديدة على الغة فاجتهدت وما سرقت سوى لفظ اجملة الذي لا يمت للغة العربية بصلة لكنهم الفقراء حينما يريدون السرقة لا يستطيع سرقة جمل ولا جمل بالضم ولو سرق لتغيرت ملامحه وارتعد واصابته الحمى حتى يقول سره لغيره فيفتضح امره ,
اما الاخرون فهم يسرقون ويتباهون بالسرقة فلم يكفهم سرقات اخر الليل فاصبحوا يسرقون في ضحى النهار ,
ولا غرابة ان تساند الانظمة العربية على السرقة لانا شريفة وبعيدة كل البعد عن التغيرات التي تحدث في الشرف والرذيلة
ولكن الغريب ان تسمح للصوص ان يسرقوا مهنة نظامهم فهم بالنسبة لهم اعداء فالمثل يقول (عدوك صاحب مهنتك ) فكيف تسمح لعدوها ان ينهج نهجها مع الدراية الكاملة انه عدو ) لكن التفسير المنطقي والتحليل البعيد عن النفس الخيرة انهم يدربون اناس لكي يحظوا بوظائف محترمة ضمن اجهزتهم الشريفة ,,
تقبل بوحي مصراوي