PDA

View Full Version : قراقوش المظلوم حياً وميتاً



زهقان
26-03-2003, 08:57 PM
قراقوش المظلوم حياً وميتا …
قرأت كتاب قراقوش المظلوم حياً وميتا ولقد اعجبني لانه يعطينا صورة حقيقية عن قراقوش الذي تعرضت شخصيته للتشوية متعمد من قبل بعض الباحثين
اليكم ملخص للكتاب امل ان يعجبكم

&هناك شخصيات في تاريخنا الإسلامي كانت لها أدوار بارزة وجيدة في مسيرة تاريخ أمتنا إلا أن سيرتها تعرضت لتشويه متعمد من قبل بعض الباحثين الذين يتصدون للتاريخ فأبرزوا ما يثير الشبهة ويحمل الإثارة من الأحداث دون تحقق من صدقها.
* ومن بين هذه الشخصيات بهاء الدين قراقوش الذي عاش في القرن السادس الهجري وقضى ما يزيد على الثلاثين عاما في خدمة السلطان صلاح الدين الأيوبي وابنيه .
فقراقوش لا يعرف لدى غالبية الناس إلا مقترنا بتلك الأحكام العجيبة التي يتداولها الناس والتي تصوره ظالما تارة وغبيا تارة أخرى .
وهي أحكام يتناقلها الناس ويزيد عليها البعض نوادر وطرائف نسبت قبل قراقوش إلى الكندي وجحا وأشعب حتى أصبح البعض حين يرى تصرفا ظالما أو غريبا يطلق عليه حكم قراقوش .
* قراقوش ..
كان موضوع كتاب صدر حديثا
للأستاذ / صالح محمد الجاسر
تحت عنوان
( قراقوش .. المظلوم حيا وميتا )
، ويقع الكتاب في 130 صفحة تناول فيها المؤلف حقيقة قراقوش وما ينسب إليه من أحكام واعتمد المؤلف في كتابه على مصادر تاريخية عديدة تناولت بهاء الدين قراقوش وما ينسب إليه من نوادر وأحكام .
* بدأ المؤلف كتابه بمقدمة تطرق فيها إلى ما تعرضت له سيرة العديد من أعلام المسلمين من تشويه وانتقاص ، وتطرق إلى ما تعرضت له شخصية بهاء الدين قراقوش من تشويه وقال ( أما بهاء الدين قراقوش فعلى الرغم من أنه شخص شبه مغمور لا يعرف سيرته إلا من يبحث في سيرة صلاح الدين الأيوبي وأعماله حيث يرى بصمات واضحة لقراقوش في تلك الأعمال ، إلا أنه تعرض لتشويه جعله ينتقل من قائمة المحاربين والمهتمين بالعمارة إلى قائمة الحمقى والمغفلين وأحيانا الطغاة ) .
وأشار المؤلف إلى أنه على الرغم من قسوة التهم التي تعرض لها قراقوش ( إلا أنها كانت سبباً في شهرته وتداول اسمه بين الناس ، مما دفع بالكثير من المؤرخين إلى التطرق إلى سيرته ونفي ما يُنسب إليه من أحكام ) .
* وأتبع المؤلف مقدمته بمدخل أبان فيه أن دافعه لتأليف هذا الكتاب تقديم سيرة قراقوش كما كتبها المؤرخون الثقاة وليس كما صورها ابن مماتي ومن جاء بعده من العامة .
* وبعد المقدمة والمدخل جاء الكتاب في ثلاثة فصول حرص المؤلف على توثيقها بهوامش تفصيلية لكل فصل تشرح ما ورد في المتن من كلمات غريبة وترجم للأعلام الذين تطرق لهم الكتاب وكان لهم دور في حياة بهاء الدين قراقوش .
وتناول المؤلف في الفصل الأول وعنوانه
( بهاء الدين قراقوش .. الخادم الأمين )
سيرة قراقوش واتصاله بصلاح الدين الأيوبي وبدأ الفصل برأي أو على الأصح بشهادة من صلاح الدين قالها في قراقوش حين عهد إليه ببناء ســور عكا حيث قال صلاح الدين ( ما أرى لكفاية الأمر المهم ، وكف الخطب الملم ، غير الشهم الماضي السهم ،والمضيء الفهم ، الهمام المحرب ، النقاب المجرب ، المهذب اللوذعي ، المرجب الألمعي ، الراجح الرأي ، الناجح السعي ، الكافي ، الكافل بتذليل الجوامح ، وتعديل الجوانح ، وهو الثبت الذي لا يتزلزل ، والطود الذي لايتحلحل ، بهاء الدين قراقوش ، الذي يكفل جأشه بما لا تكفل به الجيوش )
* ثم أشار المؤلف إلى أن المؤرخين لم يذكروا شيئا واضحا عن نشأة قراقوش وانما أشارت بعض المصادر إلى أنه فتى رومي خصي أبيض ولد في بلاد آسيا الوسطى وفيها عاش فترة طفولته ثم في ظروف غامضة اتصل بأسد الدين شيركوه عم صلاح الدين ، وبعد وفاة شيركوه سنة 564هـ التحق قراقوش بخدمة صلاح الدين الأيوبي حيث برزت مواهبه منذ أول يوم تولى فيه صلاح الدين الوزارة في مصر وتمثل ذلك في سعي قراقوش مع الفقيه عيسى الهكاري لاقناع معارضي تولية صلاح الدين الوزارة ، ثم قيام صلاح الدين بتولية قراقوش ادارة القصر الفاطمي الذي كان مصدر إزعاج لصلاح الدين بسبب ما كان يضمه القصر من حاشية كبيرة زاد نفوذها وأصبحت ذات دور مؤثر في إدارة البلاد ولم تكن راضية على تعيين صلاح الدين في الوزارة وقد استطاع قراقوش إدارة القصر بحنكة واقتدار .

* كما أشار المؤلف إلى ما تولاه قراقوش بعد ذلك من أعمال منها تولي أمور عكا وعمارة سورها لصد هجمات الصليبيين ثم تكليفه ببناء العديد من القلاع والحصون منها قلعة صلاح الدين بالقاهرة وبناء القناطر الخيرية .

* وأشار المؤلف إلى الأعمال التي قام بها قراقوش بعد وفاة صلاح الدين الأيوبي سنة 589هـ حيث عمل في خدمة الملك العزيز عثمان بن صلاح الدين يوسف بن أيوب فكان ينوب عنه حين يسافر خارج القاهرة ، وحينما غدر بالعزيز بعض أمراء الأسدية بقي قراقوش الذي كان نائبه في القاهرة مواليا له فعاد العزيز إلى الديار المصرية للقضاء على ذلك التمرد ، كما أوكل إليه العزيز مهمات أخر حيث كان يتولى حفظ أموال الزكاة ويتولى النظر في المظالم .

وبعد وفاة الملك العزيز أصبح قراقوش وصيا على ابنه الملك المنصور محمد الذي كان عمره تسع سنين حتى عزل قراقوش من الأتابكية – الوصاية – إلا أن قراقوش بقي على أهميته حتى وفاته في رجب سنة 597هـ .

* في الفصل الثاني تناول المؤلف كتاب
( الفاشوش في أحكام قراقوش )
للأسعد بن مماتي الذي كان معاصرا لقراقوش وكان هذا الكتاب وما تبعه من كتب سببا في تشويه سيرة قراقوش ، وتطرق المؤلف إلى أسباب تأليف هذا الكتاب الذي لم يؤدي الغرض الذي ذكره ابن مماتي في مقدمته وهو أن يريح صلاح الدين من قراقوش المسلمين كما يطرح المؤلف عدة تساؤلات حول الكتاب .. هل المقصود منه قراقوش أم الدولة الأيوبية بكاملها وهل رأى صلاح الدين هذا الكتاب وإذا كان قد رآه لماذا لم يذكر المؤرخون موقف صلاح الدين من الكتاب أو من قراقوش المقصود به . ويشير المؤلف إلى الآراء التي تناولت هذا الموضوع كما يسوق معظم الحكايات التي ضمنها ابن مماتي كتابه ويبدي ملحوظاته عليها .

* كما يتطرق المؤلف إلى من اتخذوا كتاب الفاشوش في أحكام قراقوش مرجعا لهم حين تطرقهم لشخصية قراقوش ويناقش ما طرحوه من آراء متأثرة بكتاب البن مماتي .
* وخصص المؤلف الفصل الثالث والأخير وعنوانه
( قراقوش في ميزان التاريخ )
لبيان الوجه المشرق الذي أثبته المؤرخون الثقاة لقراقوش فيورد العديد من النصوص التي وردت في عدد من كتب التراجم والتاريخ وعرفت بقراقوش كما استبعدت ما ينسب إليه من أحكام ومن أبرز هذه الآراء رأي شمس الدين أحمد بن خلكان الذي أفرد لقراقوش ترجمة خاصة في كتابه وفيات الأعيان تطرق فيها إلى ما ينسب لقراقوش من أحكام فقال ( والناس ينسبون إليه أحكاما عجيبة في ولايته ، حتى أن الأســعد بن مماتي المقدم ذكره له جزء لطيف ســماه .. الفاشوش ، في أحكام قراقوش .. وفيه أشـياء يبعد وقوع مثلها منه ، والظاهر أنها موضوعة ، فان صـلاح الدين كان معتمداً في أحوال المملكة عليه ، ولولا وثوقه بمعرفته وكفايته ما فوضـها إليه )
* وكتاب
( قراقوش .. المظلوم حياً وميتا )
يعد أحدث دراسة لشخصية بهاء الدين قراقوش ، ويتميز باعتماده على المصادر التاريخية الموثقة التي تناولت شخصية قراقوش .
* وبعد أن عرفنا من هو بهاء الدين قراقوش فلعل من المناسب أن نسوق بعضاً من الأحكام العجيبة التي نسبت إليه وكانت سببا فيما حصل لسيرته من تشويه .
= قيل أنه ـ أي قراقوش - سابق رجلاً بفرس له ، فسبقه الرجل بفرسه ، فحلف أنه لا يُعلفه ثلاثة أيام .
فقال له السابق :
" يا مولاي يموت "
فقال له قراقوش :
"احلف لي أنك إذا علفته يا هذا لا تعلمه أنني دريت بذلك "
= قيل وأتوه بغلام له ركبدار - أي صاحب الركاب - وقد قَتَل ، فقال :
" اشنقوه ".
فقيل له :
" إنه حــدادك ، وينعل لك الفرس ، فان شنقته انقطعت منه " .
فنظر قراقوش قبالة بابه لرجل قفاص ـ أي صانع أقفاص - فقال :
" ليس لنا بهذا القفاص حاجة " .
فلما أتوه به ، قال :
" اشنقوا القفاص ، وسيبوا الركبدار الحداد الذي ينعل لنا الفرس " .
= قيل وأتاه شيخ وصبي أمرد ، كل منهما يقول :
" يا مولاي داري ! "
فقال عند ذلك قراقوش للصبي :
"معك كتاب يشهد لك ؟ فالدار ما تكون إلا للشيخ الكبير ، يا صبي ادفع له داره ، وإذا صرت في عمر هذا الشيخ الكبير دفع لك الدار" .
= وأتوه بغلام ، وفي يده ديك .
فقال :
" يا هذا إن هذا الديك لو نقر عينك لكان يقلعها ، يا غلمان ، خذوا منه دية عينه ".
فحلف الغلام ألا يقعد في مــدينة يكون حاكمها قراقوش أبدا .
= حُكي عن قراقوش أنه نشر قميصه ، فوقع من على الحبل ، فبلغه ذلك ، فتصدق بألف درهم ، وقال :"لو كنت لابسه ووقع بـــي لانكسرت !" .
= وحُكي أن شخصاً شكا له مماطلة غريمه ،
فقال لـه المدين :
" يا مولانا .. اني رجل فقير ، وإذا حصلت شيئا له ، لا أجده ، فإذا صـرفته جاء وطالبني " .
فقال قراقوش :
" احبسوا صاحب الحق ، حتى يصير المديون إذا حصل شـيئاً يجد له موضعاً معلوماً ، يدفع له فيه" .
فقال صاحب الحق :
" تركت أجري على الله " ومضى !

امل الا اكون قد اطلت عليكم


تحياتي
زهقــــان

فوشــي
26-03-2003, 09:56 PM
أخي الكريم..زهقــان
معلومات فعلاً رائعه ..شكراً على هذا الموضوع القيم..
ويعطيك العافيه..:kk
المشكله ان قراقوش ( لابسته التهمه:D: ..)!
:
بعض من طرائف قراقوش..والعهدة على الراوي..:

وقف رجل أمام قراقوش يشكو بائع البطيخ لأنه باع له بطيخة (قرعة) أي بيضاء الداخل، وليست حلوة الطعم.
فقال قراقوش للشاكي:
أتغضب يا رجل من البائع أم المزارع أم الخالق؟ أما البائع فلو كان منه لباعك أطيب البطيخ وأما المزارع فلو كان منه لأنبت أحسن بطبخ.. إذن لم يبق إلا غضبك على الخالق..
ولهذا فالبائع بريء وأنت مكانك السجن حتى تكفر عن ذنبك. :fff:
:
كان قراقوش يمتلك صقراً يعتز به ويهتم بتربيته إلا أن الصقر طار من عنده ولما أبلغ بهذا الخبر صاح قائلاً:
أقفلوا حالاً أبواب المدينة حتى لا يجد الصقر وسيلة للفرار فيعود إلي f*
:
خرج قراقوش يوماً مع بعض أتباعه للصيد، وكان قد أمرهم بالا يحضر أياً منهم أدوات الصيد.. وعندما سأله أحد أتباعه عن كيفية الصيد بدون سلاح أجاب: ألم تسمع المثل القائل
(ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع).
فما علينا إلا أن نراقب الطيور التي تطير في السماء.. فبعد فترة تسقط من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى سلاح!!!
:
مر متسول على قراقوش في منزله يطلب طعاماً فأجابه قراقوش:
: لا باس يا رجل احضر إلي غداً في المحكمة وسأوفر لك ما تطلبه من طعام..
وعند حضور الرجل المتسول أمام قراقوش نظر إليه قائلاً:
والله يا رجل لقد مزقت نياط قلبي بشكواك أمس ولم أجد سوى السجن مقاماً لك لتأكل وتملأ معدتك الخاوية، حتى إذا شعرت بالشبع أفرج عنك )k


عذراً :nn على الإطاله.....

زهقان
03-04-2003, 07:55 PM
سيدتي
فوشي
اسعد الله مساءك
على ما يبدو ان ماذكرتيه وينسب لقراقوش
مع بائع البطيخ
ورحلة الصيد
غير صحيح وفي الاغلب انها بعض من نوادر جحا

اسعدني مرورك الكريم
تقبلي تحياتي

عبق الحياة
03-04-2003, 11:28 PM
زهقــان ,

الف شكر على المجهود الجمــيل . . .

غصون الصوت
04-04-2003, 02:45 AM
زهقان ..:) .. شكراً لك

زهقان
08-04-2003, 12:05 AM
سيدتي
عبق الحياة
شكراً لمرورك العطر

تحياتي
زهقــــــان

سحر القلم
09-04-2003, 09:22 AM
شكرا زهقان ...استفدت هنا كثيرا :)

زهقان
09-04-2003, 08:58 PM
غصون
شكراً على المرور الغالي

تحياتي

KSA_UK
13-04-2003, 02:25 AM
ألف شكر على هذا الموضوع الطيب

زهقان
17-04-2003, 09:25 PM
سحر القلم
الف شكر على المرور

عزوف
18-04-2003, 02:03 AM
شكراً لك... أخ زهقان

أكثر من مره أتردد في شراء هذا الكتاب..

زهقان
25-04-2003, 04:32 AM
سيدي
KSA_UK
الفين شكر على المرور

ابتسامة
25-04-2003, 02:48 PM
جهود رائعة...بوركت أخي...

في انتظار المزيد...

زهقان
02-05-2003, 02:22 AM
سيدتي
عـــــزوف

شكراً على المرور الكريم
ممكن سؤال طال عمرك
لماذا ترددتي في شراء هذا الكتاب

تحياتي لك

زهقان
02-05-2003, 02:24 AM
سيدتي
أبتسامة الجرح
بوركت على المرور الكريم


تحياتي

فينيسيا
15-05-2003, 08:42 AM
معلومات استفدنا منها فعلاً
الف شكر لك زهقان
:kk

زهقان
12-06-2003, 10:54 PM
سيـــــدتي
فينيسيا
ألف شكر على المرور الغالي

تقبلي تحياتي وتقديري

LONESOME DOVE
02-07-2003, 11:59 AM
بورك في علامة الجزيرة حمد الجاسر...:)

وبورك في العم زهقان... طرح جميل وطريقة عرض بعدية عن الملل والزهق...:D:

ولكن المشكلة ان البشر تعودوا على وصف كل ظالم بقراقوش :yh:

يعني خلاص اتعودنا ... :mad:

زهقان
05-07-2003, 08:02 PM
العمه دوف
شكرا على المرور الكريم الي خلاك تنزلين لتحت
تشرفت ياسيدتي

محب الحنابله
06-07-2003, 11:33 AM
الأخ الكريم : زهقان
سلمتَ على هذا المعلومات القيمة
والتي كنتُ أجهلها
لكن يا حبذا أخي الكريم أن تخبرني أين طُبِعَ الكتاب 0

ولا تبخل علينا بمثل هذه الفوائد 0

ودمتَ سالماً 0

زهقان
24-07-2003, 06:58 PM
سيدي
محب الحنابله
الكتاب مطبوع بالرياض والموزع مؤسسة الجريسي

اشكرك ياسيدي على المرور

اريــــام
05-08-2003, 02:12 PM
مشكور زهقان على الملعومات.

زهقان
19-08-2003, 05:54 PM
سيدتي
اريــــــام
العفو ياسيدتي شكرا على المرور الكريم

الناقد الأول
11-09-2003, 08:11 PM
كتاب رااااااااائع
يعطيك العافية زهقان

على فكرة بحثت عنه ولم اجده ممكن اخباري وين القاه

أبو سفيان
22-09-2003, 09:32 PM
لك الشكر على هذه الفوائد الطيبة...

ورحم الله قراقوش...
وكم في التاريخ من زيف يحتاج إلى نخل وتنقيح..!


تحياتي

زهقان
07-10-2003, 12:17 AM
سيدي
الناقد الاول
شكرا على مرورك الكريم
الكتاب موجود في المكتبات والموزع مؤسسة الجريسي

زهقان
05-11-2003, 01:33 PM
سيدي
ابو سفيان
الشكر لمرورك الكريم

الوردة الحمراء
15-11-2003, 09:08 AM
والله وقمت تكتب يا الاخ زهقان بس بصراحة ...إنت ما تتكلم وإنت تكلمت تكلمت دررا............

زهقان
10-12-2003, 06:35 PM
سيدتي
الوردة الحمراء
اشكرك ياسيدتي على مرورك الغالي
لا تحرميني منه لانه يعني لي الكثير
دمت بخير

اروى 2004
13-12-2003, 09:07 AM
اخى الفاضل ..

انا قرأت كتابا ينفى عن قراقوش كل ماينسب اليه من غفلة وحماقة .. واغلب هذه النكات ابتكرها الخيال الشعبي , وجعل بطلها شخصا وهميا هو جحا .

فشكرا لك على مجهودك , ونتمنى منك المزيد ..

زهقان
14-01-2004, 11:33 PM
اروى 2004
الشكر لك ياسيدتي
على مرورك الغالي

حلم عمر
19-08-2006, 11:24 AM
مشكوووور اخ زهقان
الصراحة انا قبل فترة بسيطة قرأت عن قراقوش بالصدفة وانصدمت حين علمت الحقيقة واللي قرأته أيضاً إن الذين شوهوا صورته هم الفاطميون

kafafes
10-09-2006, 11:18 PM
قراقوش رمز لكل الطغاة فى العالم ووجع المصرى الغلبان هل نحن مثقفون هل تعلمون من احرق مكتبة الجامع الازهر اجيبونى ام لا تعلمون انه البطل المغوار صلاح الدين الايوبى من قتل علماء الاسلام امثل ابن تغربردى الشهيد اين العدل يجب كتابة التاريخ ويجب الا نكتبه تحت ظلال السيوف المثقف لا يمكن خداعه اذا علم وهذا ماتوقعه من السادة الكرام بهذا المنتدى الرائع اما من يقول ان السادة الفاطميون هم من شوهو صورة المسخ قراقوش فهذا كذب لان الفاطميون قتلوا على يد الطاغية ان الفاطميون هم من فتحوا مصر لال البيت الكرام لتزدان كل بقاعها بوجودهم ونسعد بوجودهم بيننا نزورهم ونحيي بمددهم

محمد العدوي
11-09-2006, 12:15 AM
رفع المواضيع القديمة بغير فائدة حقيقية ممنوع هنــا ..




مغلق