PDA

View Full Version : تعلم من تجربة نيلسون



صخر
01-06-2003, 07:57 AM
عندما كان عمره شهران وقع الفيل الصغير في فخ أحد الصيادين ، وتم بيعه في السوق لرجل ثري يملك حديقة حيوانات ، وقام المالك على الفور بارسال الفيل الى بيته الجديد في الحديقة واطلق عليه اسم نيلسون ..

عندما وصل المالك مع نيلسون الى المكان الجديد قام عمال الحديقة بربط احدى أرجل نيلسون بسلسلة حديدية قوية ، وفي نهاية السلسلة وضعوا كرة كبيرة مصنوعة من الحديد الصلب ، شعر نيلسون بالغضب الشديد من جراء هذه المعاملة القاسية ، وعزم على تحرير نفسه من هذا الأسر ، ولكنه كلما حاول أن يتحرك ويشد السلسلة كانت الأوجاع تزداد عليه ، فما كان منه بعد عدة محاولات الا أن يتعب وينام ..

وفي اليوم التالي يستيقظ ويفعل الشئ نفسه لمحاولة تخليص نفسه ، ولكن بدون جدوى حتى يتعب ويتألم ، ومع كثرة محاولاته وكثرة آلامه وفشله قرر أن يقبل بالأمر الواقع ، ثم لم يحاول تخليص نفسه مرة أخرى ، وبذلك استطاع صاحب الحديقة برمجته ..

وفي احدى الليالي عندما كان نيلسون نائما ذهب المالك وعماله وقاموا بتغيير الكرة الحديدية الكبيرة الى كرة صغيرة مصنوعة من الخشب مما كان من الممكن أن تكون فرصة لنيلسون لتخليص نفسه ، ولكن الذي حدث كان هو العكس تماما ، فقد تبرمج نيلسون على أن محاولاته ستبوء بالفشل وتسبب له الآلام والجراح ، وكان مالك الحديقة يعلم تماما أن نيلسون قوي للغاية ، ولكنه كان قد تبرمج تماما بعدم قدرته وعدم رغبته في استخدام قوته الذاتية ..

وفي يوم من الأيام زار الحديقة فتى صغير مع والدته وسأل المالك : هل يمكنك يا سيدي أن تشرح لي كيف أن هذا الفيل القوي لا يحاول تخليص نفسه من الكرة الخشبية ؟ ، فكان رد المالك : بالطبع أنت تعلم يابني وأنا أعلم أيضا أن نيلسون قوي جدا ويستطيع تخليص نفسه في أي وقت يشاء ، ولكن المهم في الأمر أن نيلسون لا يعلم ذلك ، ولا يعرف مدى ما لديه من قدرات ذاتية ..

بنت الحب
01-06-2003, 11:56 AM
قصة رائعة وممتعة جدا
اتمنى لك التميز الدائم
ولها مغزى مفيد
تحياتي
اختك بنت الحب

صخر
01-06-2003, 09:33 PM
أشكر حضورك أختي الكريمة بنت الحب ..
واوافقك الرأي حول أهمية القصة ، وأهمية الاستفادة منها ..

لك خالص تحياتي

دايم الشوق
02-06-2003, 12:51 AM
...

ابدعت ياصخر

تقبل تحياتي

صخر
02-06-2003, 05:37 AM
سررت لحضورك أخي الحبيب دايم الشوق ..
وانا صدقني ينطبق عليّ المثل القائل :
الجمل محمّل عنب ويأكل سنف !!

دوما يتجدد لك اعزازي وحبي

هجير الصيف
02-06-2003, 12:25 PM
((المهم في الأمر أن نيلسون لا يعلم ذلك ، ولا يعرف مدى ما لديه من قدرات ذاتية ..))
السؤال هو كيف نساعد نيلسون على اكتشاف قدراته الذاتية لاستخدامها..؟؟؟!!h*

.
.
رائع صخر..:kk :kk

دايم الشوق
02-06-2003, 11:08 PM
أرسلت بداية بواسطة صخر

وانا صدقني ينطبق عليّ المثل القائل :
الجمل محمّل عنب ويأكل سنف !!



حاشاك يا صخر



توضيح

السنف : ثمر الطلح

مثل من اروع الامثال يا صخر

تقبل تحياتي

موعوده بالأمل
03-06-2003, 01:13 AM
روووعه صخر قصه حلوه مرره


ربنا يساعده انه يعرف قدراته


تشكراتي

صخر
03-06-2003, 07:25 AM
حضورك هو الأروع أختي الكريمة هجير الصيف ..
وبظني نستطيع مساعدة المذكور وأمثاله بالكف عن الممارسات التي أوصلته الى فقدان الذات ..

لك أطيب تحياتي

صخر
03-06-2003, 07:28 AM
مرحبا بعودتك أخي الحبيب دايم الشوق ، واشكر تلطفك وحسن ظنك ..
ما ذكرت صحيح .
يعني تبغى تقول لي انك منت متأكد من معنى السنف والعثرب والبعيثران وووووو ؟

لا زم تعرف ، ولا غرابة لروعة المثل فهو من روعة تلك الحياة وأهلها ..

وفقني الله واياك والجميع لكل خير

حبوبه
03-06-2003, 09:28 AM
هذا حالنا اخ ضخر,,,فجميعا نملك القدرات والمؤهلات الذاتيه لتحقيق امر معين,,ولكن لانستطيع ادراك ذلك,,,فدائما نشعر بالنقص وعدم الثقه بالنفس,,,فهذه دعو للجميع لمعرفة قدراته الذاتيه وما يستطيع فعله وما لا يستطيع,,,

محمود مرعي
03-06-2003, 09:41 AM
أظن أن يوما سيأتي ويستطيع نيلسون تخليص نفسه
نص جميل حقا أخي الكريم

ورمزية عذبة

لكنني تساءلت عن وجود قصيدة فدوى طوقان / صلاة الى العام الجديد ، هل

هي ضمن النص أم أنها توقيعك

لك الود أخي

صخر
03-06-2003, 11:43 AM
أختي الكريمة موعوده بالأمل ..
تشريفك لي هو الأروع .. لا عدمتك تشجيعك ومشاركاتك ..
ونسأله تعالى أن يوفق الجميع الى سواء السبيل

صخر
03-06-2003, 11:44 AM
أختي الكريمة حبوبة ..
أرحب بك أجمل ترحيب معنا في الساخر زميلة نتمنى ان لا تدخر وسعا للارتقاء بطروحاته ..

واتفق معك ان كثيرين منا يخفقون في تقييم ذواتهم ومعرفة نقاط القوة والضعف عندهم ، وأشاركك الرأي أن يبذل الجميع جهودا طيبة لمعرفة نقاط القوة والبناء عليها ونقاط الضعف واصلاحها ، وهذه مهمة ليست بالبسيطة ، لكنها ليست مستحيلة ان أخلصنا النية لله جل وعلا واتبعنا القول بالعمل ..

حيا الله حضورك ، وشكر الله لك على مشاركتك الجميلة ..

محبة القلم
04-06-2003, 12:12 AM
الاخ الفاضل صخر:
دوما تطرح موضوعات رائعه تحياتي لهذا القلم بمايسجله على ساحة العذب.

ابو طيف
04-06-2003, 12:40 AM
جميل اخوي

قصه راااااائعه


تحياتي لك

======

صخر
04-06-2003, 07:23 AM
حياك الله وبياك أخي الكريم محمود مرعي ..
وشكرا على حضورك وحرصك على تسجيل الكلمات الطيبة التي سرتني ..

أشاركك الظن يا الحبيب ، اما القصيدة فهي بالفعل توقيعي في هذه المرحلة ..

مرحبا

صخر
04-06-2003, 07:25 AM
أختي الكريمة محبة القلم ..
يشرفني حضورك الكريم وعجابك الذي يمدني برغبة فائقة لتحسين العطاء ، فشكرا جزيلا على كل ذلك ..

وفقنا الله واياكم جميعا لقول الحق ، ولكل خير ..

ومرحبا بك ألوف

الحنين
04-06-2003, 08:15 AM
يجب على الجميع،،،، أن يجلس ويتأنى ويفتش عن قدراته الذاتية قبل الأواااااان.....!!



موضوع جاء بوقته،، ونحن على أبواب الاجازة لنستثمرها صح......







مع كل الود







على فكرة ما فائدة البعثيران؟؟

صخر
04-06-2003, 09:22 AM
أخي الحبيب أبو طيف ..
حضورك هو الأجمل ، فلا عدمتك

روعة
04-06-2003, 02:50 PM
دائماً نفاجأ منك بما هو أجمل
التميز المستمر لا يقدر عليه سوى
أمثالك من المميزين أخي
استمر وسنصغي لك دائماً :nn

صخر
04-06-2003, 03:52 PM
شكرا لك أختي الكريمة الحنين على الحضور وعلى هذا الاقتراح الجميل ..

أضم صوتي الى صوتك ، وادعو الجميع الى استغلال بعض وقت الاجازة في التفكير بما يمكن أن يرتقي بذات الانسان وصفاته ، ثم اذا حدد نقاط ضعفه وقوته يستغل الاجازة في سبر اغوار النقص أو تقوية نقطة القوة ..

شكرا من أعماق قلبي لدعوتك ، واسأل الله تعالى ان يلقيها القبول

صخر
05-06-2003, 02:33 PM
أختي الكريمة روعه ..
أنا والله اللي مدين لك بكثير من الاحترام والتقدير على هذه الثقة اللي في الواقع لا استحقها .. اعدك ان تكون عونا لي ان شاء الله تعالى على البحث عن الأفضل ..

وشكرا على احتفائك الذي اعتز به واسعد

صخر
03-09-2003, 01:58 PM
.. العادة تحول الأشياء التي تستمتع بها الى ضرورات يومية تبعث على الكآبة .

الدوس هوكسلي

Shihab
03-09-2003, 01:59 PM
تجربة وقصة رائعة.

أنين
03-09-2003, 02:58 PM
اخي صخر بعد جلوسي وكتابتي واخذت اكتب بدون النظر اكتشفت بان الكلمات باللغة الانجليزية ..
ولكن احاول ان اعود واكتب لك بالعربية
هذه القصة السياسية البحته التي تتحدث عن واقعنا بكل معنى الكلم وتاخذ شكل العجز الذي اصبح ملازم لنا رغم معرفتنا بالقوة التي نملك والايمان الذي بداخلنا ولكن نحن مثل صاحبنا الفيل الذي لا يدرك قدرته وعتمد على الحجم والوضع الذي وضعه به الحكام اقصد صاحب الحديقة
تحياتي يا صاحب القلم المبدع ودائما ننتظر مواضيع

صخر
03-09-2003, 10:30 PM
أخي الكريم شهاب ، سررت لحضورك الكريم فشكرا لك على ذلك وعلى حرصك على التعبير عن رأيك الذي اعتز به ..

أهلا بك

صخر
20-09-2003, 10:56 AM
.. اذا رفضت قبول أي شئ سوى الأفضل ، فان ذلك يعني على الأرجح أنك ستحصل عليه .

صخر
26-09-2003, 04:14 PM
.. الفارق بين الاصرار والعناد هو أن الأول غالبا ما ينبع من ارادة قوية ، والآخر سببه انعدام الارادة القوية .

صخر
28-09-2003, 06:00 AM
.. دائما يكون الوقت مبكرا على الاستسلام .

عبق الحياة
28-09-2003, 06:25 AM
.. الفارق بين الاصرار والعناد هو أن الأول غالبا ما ينبع من ارادة قوية ، والآخر سببه انعدام الارادة القوية . :kk

ward888
28-09-2003, 06:37 AM
سبحانك ربي ..
رائع أن تكون لنا وقفات في هذه الحياة لنتعلم منها أخي ..
ورائع لو ربطنا هذا الواقع بآيات رحمانية ..
تشرح النفس وترطب الخاطر..
واقع نيلسون كواقع من هو مبتلى
وصبر صبراً شديداً لكن مع الأيام لم يتمالك نفسه
ولم يكمل السير ..
جاهد جهاداً كبيراً ولم يوف حق هذا الجهاد للنهاية ..
هنا صبر الله عز وجل كل من عاش هذا الموقف بأن قال
( ياأيها اللذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون )
يوصي الله عز وجل بالمصابرة أي الاستمرار في الصبر كما سلف عن العلماء في التفاسير
هذا أولاً ..
ثانياً : عدم اليأس من الذات بأن فيها طاقة كامنة تحطم الجبل وتصل للعنان
والمؤمن الكيس هو من يكتشفها ويستعملها فيما هو أصلح له ..
ولوأن نيسلون حاول فك قيده المحكم لفكه...
**فلما استحكمت حلقاتها فرجت **

دمت مفكراً رائعاً
أختكم ورد

صخر
29-09-2003, 08:58 AM
أختي الكريمة عبق الحياة
سعدت بمرورك الكريم ، واسأله تعالى ان يجعل اصرارنا على ما فيه حق وعدل ..

لك تحياتي

صخر
29-09-2003, 09:13 AM
أختي الكريمة وأستاذتي الفاضلة ورد ، أعبر عن سعادتي الحقيقة باضاءتك لصفحتي فشكرا لك وجزاك الله خير الجزاء على ما قدمتي لنا ، واتفق معك تماما أن النهل من معين القرآن الكريم الذي لا ينضب لأنه كلام ربنا تبارك في علاه هو ما يجب ان نلزم أنفسنا به ان أردنا لأحوالنا تبدلا ..

القصة كما تعلمين حفظك الله دائما من الأدوات التي تجذب الانسان وتعينه على تمثل بعض الأفكار والسلوكيات التي يراد له تمثلها ، وتم استمطار بروقها هاهنا لعل الله ينفع بها كاتبها وقارئها ، زيادة في الثقة بالنفس واعترافا بقدرها ..

أشكر كلماتك النورانية التي من خلالها تم مساعدتنا على استخلاص أبرز العبر التي يجب علينا كمؤمنين ان نستلهمها من أي ابتلاء قد نتعرض اليه ..

وأملي أن أوفق ان شاء الله تعالى الى استلهام بعض النصوص الواردة في الكتاب والسنة حول هذه المسائل فوقعها على أنفسنا بلا شك أكثر وطأة وأشد تأثيرا ..

دمتي مبدعة ، ولنا ناصحة موجهة ..

صخر
01-10-2003, 07:47 AM
.. أن الاكتشاف الحقيقي ليس في اكتشاف أراض جديدة ، ولكن في اكتشاف رؤى جديدة .

صخر
02-10-2003, 07:08 PM
أتقدم بأسفي وخالص اعتذاري لأختي الفاضلة أنين فلم ألحظ كلماتها الجميلة الا الآن لسبب لست أدريه ، فعذرا ..

دائما حفظك الله مدى رؤيتك واسع جدا ، بحيث لا يمكنني التماهي مع أبعاده أنا يكفيني أن يتنبه الفرد العادي مثلي الى مقدار ما يمتلك من طاقات هائلة بداخله فلا يسمح لمن كان ( بأسلوب مهذب وحضاري طبعا ) بأن يدمر هذه النعمة التي وهبها الله اياها ، يناضل ، يتخذ كل الوسائل المشروعة ، ويطرق كل الأبواب للدفاع عن حقوقه ونيلها ، وعندئذ لا صاحب الحديقة ولا غيرة ستكون لديه القدرة على ترويضه وهدر آدميته وتضييع حقوقه ..

اشرف وربي ، ان مثلك من يحرضني على الاستمرار ، فاسأله تعالى ان ييسر طرح ما يفيد ..

شكرا اختي الكريمة على الحضور المتألق والفكر والمستنير ، وبانتظار تواصلك مع حروفي

صخر
04-10-2003, 11:06 PM
.. مهما كنت متشائما فمن الصعوبة أن تظل دائما أسيرا لهذه الحالة .