PDA

View Full Version : فأل محب الفأل ـ من وحي الفلوجه



محب الفأل
11-04-2004, 12:00 PM
الفلوجه ـ الجرح النازف . الأمل الذي يتخفى خلف الدخان والرماد . الصبح الذي يحجبه ظلام الليل
العزه . الكرامه . الشموخ . الشمم. الأمل الذى يلوح في سماء معتمه.
الفلوجه. الرمز. حضن الإباء. منبع الكرماء. عرين الأسود . محطمة القيود.
الفلوجه . معلمة الأجيال . ومصدر الأمثال.وزارعة الآمال.
الفلوجه .آباؤنا أمهاتنا . أبناؤنا . أخواتنا . عرضنا . كرامتنا .
الفلوجه لم نكن نعرفها ثم سمعنا بها وهي تستباح بالكيماوي ولم نعيها وهاهي اليوم تقول للغفين النائمين أنا الفلوجه انا من يغذي أبنائي بالكرامة والعزة أنا حصن قوي ورمز أبي ومعناً جلي .

ان كانت الأعلام لم تنصف معي*** وتجاوزت عن كل ما ألقاه
سأكون مثل الشوك في حلق العدا***واكون سما مازجا لحساه
واقول للنـاس الذيـن تغافلــوا***يبغون عزاً ليس ذا مجناه
واقول للنــاس الذين تشاغلــوا***خوفا فإن الموت لاأخشاه
واقول ان الحق دوما سـاطــع***يسعى الأبي ويستجيب الله
واقول ان العمــر حـدد قـدره***قبل الولادة قد حوتة جباه
واقول اقـدام الفتى في سعيــه***نصر يحققه الذي أجـراه
واقول مهما طال ليل في الدجى***وقسى الظلام وضاعت الأشباه
فالصبـح حتما قــادم بضيـائه*** يجلو الظلام ويستقر سنـاه
واقول اني شعــلة بمنـــارة***والكل تلحظ شعلتي عينـاه
ان كنت قبل اليـوم نقطة هامشٍ***هيا اسألوا التاريخ عن فحواه
اني الصمــود وانني لم انثني *** يوما عن الحق الذي أهواه
هيا اسألوا اجساد ابنائي التـي *** حرقت بغاز الحقد من أغواه
هيا اسألوا جسدا تناثر لحمـه *** وتطايرت وسط الفضا أشلاه
هيا اسألوا رأس العدو وحقده *** لم قد خصصت عن الملا بعداه
هيا اسألوا ثم اسألوا ثم اسألوا *** مهما استمرت بالسؤال شفـاه
يأتي الجواب ولو تغير نطقـه *** الدين همي والعــدا تخشـاه

محب الفأل

ابو طيف
11-04-2004, 12:25 PM
تسلم اخوي بارك الله فيك

اللهم انصرهم يارب


تحياتي

==

المقدام 1
12-04-2004, 09:06 AM
أرسلت بداية بواسطة محب الفأل

ان كانت الأعلام لم تنصف معي*** وتجاوزت عن كل ما ألقاه
سأكون مثل الشوك في حلق العدا***واكون سما مازجا لحساه
واقول للنـاس الذيـن تغافلــوا***يبغون عزاً ليس ذا مجناه
واقول للنــاس الذين تشاغلــوا***خوفا فإن الموت لاأخشاه
واقول ان الحق دوما سـاطــع***يسعى الأبي ويستجيب الله
واقول ان العمــر حـدد قـدره***قبل الولادة قد حوتة جباه
واقول اقـدام الفتى في سعيــه***نصر يحققه الذي أجـراه
واقول مهما طال ليل في الدجى***وقسى الظلام وضاعت الأشباه
فالصبـح حتما قــادم بضيـائه*** يجلو الظلام ويستقر سنـاه
واقول اني شعــلة بمنـــارة***والكل تلحظ شعلتي عينـاه
ان كنت قبل اليـوم نقطة هامشٍ***هيا اسألوا التاريخ عن فحواه
اني الصمــود وانني لم انثني *** يوما عن الحق الذي أهواه
هيا اسألوا اجساد ابنائي التـي *** حرقت بغاز الحقد من أغواه
هيا اسألوا جسدا تناثر لحمـه *** وتطايرت وسط الفضا أشلاه
هيا اسألوا رأس العدو وحقده *** لم قد خصصت عن الملا بعداه
هيا اسألوا ثم اسألوا ثم اسألوا *** مهما استمرت بالسؤال شفـاه
يأتي الجواب ولو تغير نطقـه *** الدين همي والعــدا تخشـاه

محب الفأل

اللهم انصر إخواننا المجاهدين في الفلوجة وفي كافة المدن العراقية

الأخ العزيز محب الفأل

جميل ما خطته يداك أخي

دمت بخير

أخوك المقدام 1

نهر العوسج
12-04-2004, 09:47 AM
سلام الله على الفأل ومحبه ..

ان كنت قبل اليـوم نقطة هامشٍ***هيا اسألوا التاريخ عن فحواه
اني الصمــود وانني لم انثني *** يوما عن الحق الذي أهواه

كتبت فأجدت وصدقت ..
وهذا الذي يخشاه القوم منكم ..
.. فما عدم الصبور سعيه وإن طال الزمان !!!
دمت طيبا
أخوك
نهر العوسج

محب الفأل
13-04-2004, 12:24 PM
ابو طيف.......
حياك الله وبارك فيك
واشكر لك مبادرتك الكريمه
تقبل الله دعاءك ودعاء المسلمين بتعجيل النصر ورفع القهر
انه سميع مجيب
لك تحياتي

محب الفأل
13-04-2004, 12:51 PM
ِمن ساحة الأحداث من أرض العراق ,من الفلوجه. أرض الكرامة والعزة والشموخ . من رائحة الدم.من دموع الثكالا وصرخات الأياما وبوح اليتاما . من ظلمة القهر وشدة الظلم
يبرز الأمل المنشود والوعد الموعود .تلحظه في بريق عيون المقاتلين واصرار المواطنين تراه في صلابة الأبطال وعزيمة الجال .وقوة المنطق والمقال من كل هذا يظهر الفأل.

من ساحة الأحداث من عمق الظلام
..................من سطوة الظلم البغيض من الحمام
من وحي أجساد تناثر لحمها
.................وتكسرت منها الجماجم والعظام
او من دم الأحرار يحفر أنهراً
................او دمع ثكلى لم تذق طعم المنام
من نظرة حيرى لطفل خائفٍ
....................نسي البكاء ولم يقم لغة الكلام
من دمعة حرّى بمقلة غادة
..................فجعت بفقد الأهل وانفض الزحام
من جوعهم من فقرهم من ماجرى
.................. أو ظل يجري واستمر على الدوام
من كل هذا يظهر الأمل الذي
....................نرجوا ونرقب كل عام بعد عام
فالأرض تحبل إذ يلقحها الندى
....................والقاع ينبت مايطيب من الطعام
والفجر وعد صادق ساعاته
...................أزفت تحاصر ما استبدّ من الظلام
نبت الكرامة قد سقته دماؤنا
...................وتحلّل الأجساد أكسبها اعتصام
لسنا الألى نسعى لكسب عاجل
...................... أو من يعربد همه كأس المدام
أو من يرى أن الحياة ثمينة
...................... ويظل يقبع تحت أكوام الركام
فدماؤنا ولحومنا وعظامنا
....................... ودموعنا وهمومنا زاد حرام
لن يهنأ الباغون سائغَ طعمه
....................... هو علقمٌ مرٌ صديدٌ وهو سام
ستهب من أرض الكرامة أذرعٌ
.................. تغشى الوغى وتعيد للكف الحسام
كم دولة دالت وزالت وانقضت ؟
.................... وتبدلت وتحولت وغدت ركام
هل دام كسرى أوهرقل بعرشه
..................... أو دام للنمرود حكما في سلام
كل الطغاة وإن تطاول عهدهم
.....................رغمت أنوفهمُ وعفّرها الرغام

محب الفأل
14-04-2004, 12:16 PM
الأخ المشرف حفظك الله...
آمل تعديل العنوان ليكون (فأل محب الفأل ـ من وحي الفلوجه )

محب الفأل
14-04-2004, 12:22 PM
اخي المقدام الأول.....
زيارتك تسعدي وافخر بها
أحييك واشكر لك مرورك الكريم.وثناءك العطر
لك تحياتي

سرنوه
14-04-2004, 12:36 PM
تسلم أخي على المشاركـه الجميله . .
واللهم انصر الإسلام والمسلمين . .
__
تحياتي
. .

محب الفأل
17-04-2004, 09:30 AM
سلمت أيضا ايها العزيز سرنوه
ولقد اسعدني تفضلك بزيارة صفحتي والتعليق على قصيدتي
لك شكري وتقديري

محب الفأل
17-04-2004, 09:37 AM
أخي نهر العوسج.......
وعليك من الله سلام بحجم شوقنا اليه وتلهفنا عليه
سلام الشجعان,سلام الكرامة والعزة،سلام يسجل لنا لاعلينا.
سلام نتحدث به ونفخر به عند أجيالنا القادمه.
أخي .سعدت بتواجدك . وجميل منطقك
لك تحياتي وتقديري

عبدالرحمن الخلف
18-04-2004, 05:06 PM
أخي الفاضل محب الفأل

أود أولاً الترحيب بك بين إخوانك في أفيـــاء الساخر .. << صح النوم :)

وثانياً أود الإعتذار عن التأخر في التعديل إذ شغلتني صروف الدهر عن الإيميل :) ..


قصيدتك أخي الفاضل جاءت كالزلال .. لغتك سهلة .. صورك شفافة عذبة .. رغم الجرح العميق في فحواها ..

لفت انتباهي بعض الأخطاء الإملائية الطفيفة وقمت بتعديلها بعد إذنك طبعاً ..

مجرد وجهة نظر في قولك :

ذائق طعمه

أرى أن :
سائغ طعمه
أنسب والله أعلم

أخي الكريم ..
ما أروع الشعر حين يضج بنبض الأمة .. ومشاعرها .. ويبوح بمآسيها وجراحها ..

لك مني أيها الشاعر الأبي كل التقدير والتحيات ,,

عدرس
18-04-2004, 05:19 PM
مشاركة رائعة وجميلة

لك الشكر اخي الكريم .. وكان الله في عون اخواننا في العراق وثبت اقدامهم وان يجعل النصر حليفهم ..

محب الفأل
18-04-2004, 08:50 PM
اخي جناح.........
حياك الله ولعل من فضائل طلب التعديل زيارتك وتشريفك لصفحتي
وأنا أعتز بذلك واتشرف.
وأتمنى ان تطال تلك الزيارة بقية المشاركات لنستأنس برأيك ونسعد بنقدك
ثانيا اشكرك على التعديل وكما يقول المثل الشعبي (ماأبطى من جا)
فلك عظيم شكري
ثالثا ماقمت به من التعديل فله شكر خاص وحرية مطلقه فعند الكتابة يكثر اللبس والخطأ وعين الناقد بصيره ومن المعلوم انك لن تصحح الا لمن تثق به وهذه منحة اعتز بها
ثالثا الإقتراح باستبادال سائغ طعمه فوجهة النظر ان طعم لحومنا ليس طيبا مستساغا
بل هو مر علقم لايستقر في الفم او البطن بل سم يقتل من اراده واشتهاه
مع اني أشاركك ثقل كلمة ذائق واذا رايت كلمة انسب فلك حق التغيير
اخيراالك خالص شكر وتقديري

ظل الالم
18-04-2004, 09:09 PM
اخي الفأل

جزيت خيرا
وهم باذن الله كما تفضلت
والاخبار عنهم تبشر بالنصر للمسلمين
وعندما سمعت بالكثير من الشهداء في الفلوجة من اصدقائي واقاربي لم احزن بل فرحت لان الله اختارهم للشهادة في سبيله.....والله الحمد
مدينة المساجد والصالحين الله يحفظها ودماء شهدائها مشاعل من نور على طريق الجهاد والنصر باذن الله....

لا تنسهم من دعائك اخي العزيز

قاهر الخصوم
19-04-2004, 12:37 AM
بارك الله فيك 00 وجزاك الله خيرا على هذه الكلمات الطيبه00
وأسأل الله تعالى أن يكتب لك الأجر والثواب على ذلك 00
وأن يجعله في ميزان حسناتك00 تحياتي لك 00000

نائمون
19-04-2004, 01:16 AM
محب الفأل ..
كل الشكر لك أخي كلمات جميلة وعرض متقن ..

:)

المجهوووول
19-04-2004, 01:50 AM
كلمات رائعة ولي عودة معها

عبدالرحمن الخلف
19-04-2004, 07:43 AM
أخي الكريم

أنا أعلم أنه ليس طيباً مستساغا ..

ولذلك نقول :

لن يهنأ الباغون سائغ طعمه

أي لن يجدوه مستساغا بل مر صديد .. كما ذكرت في الشطر الثاني .. والله أعلم

محب الفأل
19-04-2004, 10:48 AM
اخي جناح ......
اشكر لك متابعتك.واجيز ماذكرت إقتناعاً ونزولا عند الطيب من القول
فأجر ما تراه . ولك مني خالص الشكر والتقدير.

لي عودة مع بقية الزملاء للرد على مداخلاتهم
لك وللجميع تحياتي

المقدام 1
19-04-2004, 01:14 PM
الأخ العزيز محب الفأل

جميل ما خطته يداك أخي

دمت بهذه الروعة

أخوك المقدام 1

محب الفأل
19-04-2004, 04:49 PM
اعاده للصفحه الساخنه
واعتذر فلا زلت احتاج للتقييم
تحياتي

أنين
19-04-2004, 05:07 PM
محب الفال ..
سلمت يداك
وبارك الله بك

(سلام)
19-04-2004, 06:28 PM
لك شعر جميل ورائع

ليتك تجعله في أوجه

لي عودة أخي الطيب

جميل أنت

أخوك
سلام

محب الفأل
20-04-2004, 11:00 AM
أخي عدرس.....
اشكر لك مداخلتك العزيزة على قلبي
واسعدني ثناؤك العطر
تقبل الله دعاءك ودعاء المسلمين بأد يكشف الغمة عن إخوننا في العراق وفي فلسطين وفي كل مكان
لك تحياتي

المقدام 1
20-04-2004, 11:11 AM
الأخ العزيز محب الفأل

أرجو إلقاء نظرة على رسائلك الخاصة

وشكراً لك

أخوك المقدام 1