PDA

View Full Version : في رثاء أمي ـ رحمها الله ـ



محب الفأل
11-07-2004, 06:06 PM
الأم.......
ذلك الكيان العظيم والركن الشامخ الذي نأوي لنستفيئ بظله ونحتمي به من عوائق الدهر وصوادف الأيام.
هي المرأة التي تشعر دائما أمامها بصغرك وضآلتك وطفولتك مهما كبرت ولو كنت أبا أوجدا. المرأة التي تحمل مخزونا ضخما من الحنان والود والعطف والشفقة مالو حمّل غير قلبها لناء بحمله .
رحلت أمي وكان رحيلها أشبه بالصدمة والمفاجأة رغم ما كانت تعانيه من ويلات المرض الذي أنهك جسمها وشتت قواها وأضعف عزمها . رحمها الله وغفر لها واسكنها فسيح جناته ورزقنا الصبر والسلوان.
وقد كان ابني الصغيردائم السؤال عنها بعبارة(اين امي ايلا) فجاءت هذه الأبيات
أبني دع عنك التساؤل جاهدا
...........................أبتاه أين حبيبتي تلقاني
أين التي ان رمت شيئا عندها
.....................ضحكت بقلب صادق وحناني
وتفوهت بلسانها من قلبها
....................أقبل حبيبي والتزم أحضاني
أقبل وخذ ما شئت واطبع قبلة
......................من فيك دافئة تهز كياني
واقعد على حجري بُني هُنيهة
.....................شنف بقول حبيبتي آذاني
ان غبت عنها أجهدت بسؤالها
....................عني وعن صحبي وعن أخداني
أو جئتها ضحكت ومدت كفها
.....................في جيبها تعطي بدون تواني
أبتاه أين النور في أفيائنا
.......................شمس خبت وتجددت أحزاني
أبتاه قل لي أين ينبوع الصفا
.........................أين الملاذ إذا سطوا إخواني
قل لي وقل لي ياأبي عن قصة
.......................عبر بها عن حرقتي وهواني
واذكر بها أبتاه كل إضاءة
....................رسمت بها البسمات ملئ مكاني
أبتاه اني ان حزنت مكبل
.....................عجزي عن التعبير قد أشقاني
ودموع أصحابي وأهلي أرسلت
......................والدمع ملئ محاجري أضناني
مهلاً بُني فلا تثير عواطفي
........................ان الذي أشجاك قد أشجاني
مهلاًفإني قد وترت بفقدها
......................قلعت جذوري واستخف جناني
واسير فوق الأرض إلا أنني
........................جسم وكل جوارحي تنعاني
ان كنت تذكر ما ذكرت وتشتكي
..........................مر الفراق ولوعة الحرمان
أنت الصغير ولم تذق من ودها
............................شيئ يقاس بوابل هتاني
قل كيف تبدوا شكوتي وصبابتي
........................وأنا النديم لها مدى الأزماني
وأنا الذي قد نال شطر حنانها
..........................وأنا الذي بدعائها تغشاني
وأنا الذي قطف الزهور بقربها
.........................ربي الكريم بفضله أعطاني
وأنا الذي نذرت لذيذ حياتها
.......................من أجل سعدي دائما ترعاني
وأنا الذي مذ أن ولدت وقلبها
........................حولي يرفرف دائم الخفقاني
ان كنت ذا مرض تسهد نومها
.........................أو كنت في سفر لها تِحناني
أبني مهلا ان في قلبي أسى
.........................الحزن قطع مهجتي وكواني
وأنا الذي فقد الحياة بفقدها
..........................وأصابني من ذلة الخسران
باب الى الجنات أغلق بعدها
.........................ياويح قلبي والأسى أرداني
أبني دع عنك التوجد وابتهل
........................للواحد المعبود ذوالإحساني
ان يجزل الإحسان يجعل قبرها
....................روض الجنان وساحة الغفران
وتكون في الفردوس أكرم منزل
.......................تجني قطوف من ثمارٍداني
محب الفأل
سعد 23/5/1425هـ

الحنين
11-07-2004, 06:19 PM
أخ (سعد)..والله لقد أحزنتنى جدا ،، لفقدان القلب الكبير الطاهر الحنون..
التى قبل فترة كتبت لها وهى ترقد فى المستشفى..
رحم الله الوالدة وأسكنها فسيح جناته ان شاء الله
وصبر قلوب محبيها على فراقهـا..
وأعانكم الله وأبدل صبركم خيراا..

آلاء...
11-07-2004, 06:31 PM
آسفة بشأن والدتك
رحمها الله وأسكنها فسيح جناته
قرأت القصيدة ولم أتصور أنني سأتجاوب معها لدرجة الألم
حروفك أوجعتني...وأثارت أشجاني...وأتعبتني حد الأنين
أعدت لي ذكريات الألم والحزن معاً....رحم الله فقيدتك وغفر لها
مهلاً محب الفأل لا تثير عواطفي
........................ان الذي أشجاك قد أشجاني
احمدالله أنك قد رأيتها وعشت معها
فمابالك بمن لم ترأمها في حياتها
لم تلتمس حنانها....لم تشعر بنسماتها...لم تسمع ضحكاتها
تلك هي الحياة ولابد من الفراق
صدق صلى الله عليه وسلم
((أحبب من شئت فانك مفارقه))

أدام الله لك أيامك بالسعادة
ورحم الله فقيدتك
اللهم ارحمها وارحم موتانا وموتى جميع المسلمين
اللهم أحسن خاتمتنا

تقبل تعازيي وأسفي
أختك/نازك

آلاء...
11-07-2004, 07:01 PM
أبني دع عنك التوجد وابتهل
........................للواحد المعبود ذوالإحساني
ان يجزل الإحسان يجعل قبرها
....................روض الجنان وساحة الغفران
وتكون في الفردوس أكرم منزل
.......................تجني قطوف من ثمارٍداني

اللهم آمين..
كما عهدناك محباً للفأل
أعجبتني خاتمة نصك
فعدت من جديد لأحييك لتميزك

طيف المها
11-07-2004, 11:22 PM
اللهم..أمين..
اللهم ارحمها واغفر لها واجعلها مع الشهداء والصديقين..
اللهم اجبر أخينا سعد وذويه..
وارزقه برها ..في جنانها..
قصيدة مؤثرة نجحت في بث أحاسيسك
وأثرت أحاسيسنا..تجاه أمهاتنا
جزاك خيراً ...
ورحم أمواتنا وأموات المسلمين...
دمت بخير بعيداً عن الأحزان..


أختك

محب الفأل
12-07-2004, 11:29 AM
الأخت الحنين
حياك الله واسعد بالك وجبر الله بخاطرك
أما الرسالة فلم تكن للوالده رحمها الله بل كانت لشخص أثير لدي
وقد فارق الحياة مرحوما بإذن الله إثر المرض
أما الوالده رحمها الله فكانت بعده بأشهر
للإيضاح شاكرا لك تفاعلك وتواصلك ومعتذرا عن التأخرفي الرد على الرساله
للظروف المعروفه
لك شكري وتحياتي

محب الفأل
12-07-2004, 11:32 AM
الى أشجان ....الزياره الأولى
بارك الله فيك على مشاعرك الطيبه
وشكر الله مسعاك بالحضور والتعزيه والدعاء وتقبل الله دعائك
وجزاك كل خير
لك عميق تحياتي

جاك العلم
13-07-2004, 01:47 AM
أبني دع عنك التوجد وابتهل
........................للواحد المعبود ذوالإحساني
ان يجزل الإحسان يجعل قبرها
....................روض الجنان وساحة الغفران
وتكون في الفردوس أكرم منزل
.......................تجني قطوف من ثمارٍداني

اللهم أسكنها فسيح جنانك...آمين...

عبدالرحمن الخلف
13-07-2004, 02:08 AM
أبتاه أين النور في أفيائنا
.......................شمس خبت وتجددت أحزاني

أخي محب الفأل
عظم الله أجركم في مصابكم وأحسن عزائكم وألهمكم الصبر والسلوان .. اللهم ارحمها وارحم والدينا واجمعنا بهم فب جنات النعيم ..

نص شجي .. رائحة الإحساس تعلوه .. وألبسته أنت حلة من حلل الفأل والرضا .. فليذهب للرواائع ..

تقديري أيها الفاضل .. ولا أراك الله مكروها ..

جناح

محب الفأل
13-07-2004, 10:14 AM
الى اشجان...... في الزيارة الثانيه...
طاب فألك وتجدد سعدك وأنالك الله مبتغاك
أخيتي ان سعادتي يتواجد اسمك لكبيره
وزيارتك عندي أثيره
تحملين بين جنباتك روحا وقلبا كبيرا
لك أيها العزيزة تحياتي

ward888
13-07-2004, 11:02 AM
أرسلت العين أيها الفراق
وأدمعت المـقل .
وتجاوزت الأحزان الحناجر ومابلغتها فحسب .
من لي بعدها بعد ربي !
هي سند
وأوفى وعد
هي للمكروه صد
لتفرحني ، وتريحني ، وترسم بفن الأمومة البسمة على شفتي .
أبكيت القلب أيها الفراق
وأشجهت الصدر
،،،
أخي : محب الفأل
مالنا سوى اللهم أجرنا في مصابنا واخلفنا خير منها وأبدل حزننا فرح
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرفع درجاتها ويحط عن أوزارها
ويلبسها من حلل الفردوس الأعلى .
بحوله وقدرته .


أختكم ورد

المقدام 1
14-07-2004, 09:42 AM
رحمها الله وأسكنها فسيح جنانه
أخي العزيز سعد
رائع أنت حتى في حزنك أخي
دمت بخير
أخوك المقدام 1

محب الفأل
14-07-2004, 10:15 AM
العزيزه طيف المها...
أشكر لك مرورك الطيب ودعواتك الصادقه
وأنا ممتن كثيرا لك ولمشاركتك الوجدانيه
تقبل الله دعائك ولا أراك في عزيز مكروه
لك تحياتي

آلاء...
14-07-2004, 03:02 PM
ليس أكبر من قلبك أخي
وليس أكثر من سعادتي بفأل يسكن جنباتك أخي
عدت لأجد الفأل كيف يصنع منك قوة في أشد لحظاتك
عدت لأتعلم من حروفك كيف هو الطريق الى السعد والفأل
لنعيش بهناء...ونتنفس الأمل
عدت فلك مني ألف شكر للأولى والثانية
دائماً تسعدني بردودك ولكن لوقع حروفك اليوم شئ آخر
"أخيتي" لها وقع خاص ...أطربني بها دوماً أخي الفاضل...
دمت بربك قوياً
---------
همسة:
ألم تفتقد في صفحتك أحداً؟؟
قد اعتدت على حضوره
*المميز*
يدعى2 2 ه
هل عرفته؟؟؟
نعم انه أستاذنا
" الصْ 2 صمْ 2 صا2 م ه"
عسى المانع خيراً:(:(....
--------
تحياتي لك سيدي
أختك:شجونة

jonur_pen
14-07-2004, 07:09 PM
حب الفأل المي ايها المكلوم
اسال الله لك ان يداويك من المك ويلهمك الصبر وا يدخبها فسيح جناته
اخي ولطالما تزوق الالم فمن الالم ما كان اشد من الطعن بالخناجر المسممه
فقد عرفت كيف شعور من فقد عزيز اخي الكريم اخي الرائع
اخوك
القلم الصغير

آية95
14-07-2004, 11:06 PM
أخي محب الفأل :
عظم الله أجركم
وأسكن الغالية جنات الفردوس
مع الصديقين والصالحين
من البشر من لايشعر بفقدان الأم
إلا بعيد فراقها
فيفوته خير كثير
إن شاء الله أنت من البارين في حياتها
وبعد مماتها00000000

قاهر الخصوم
15-07-2004, 06:53 AM
لاحولا ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
وإنا لله وإنا إليه راجعون
رحمها الله ياسعد وأسكنها فسيح جناته
وجعل مثواها الفردوس الأعلى
وألهمكم الصبر والسلوان وعظم لكم الأجر
اللهم ارحمها واغفرلها وعافها واعفو عنها
وأكرم نزلها وأوسع مدخلها واغسلها باالماء
والثلج والبرد ونقها من الذنوب والخطايا
كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
وجازها بالإحسان إحسانا وباالسيئة عفوا
ورحمة وغفرانا اللهم وانقلها من مراتع
اللدود ومن ضيق اللحودإلى جنات الخلود
ياغفور ياودود ياواسع المغفره .

الصـمـصـام
15-07-2004, 07:11 AM
أخي العزيز محب الفأل :

أسأل الله أن يرحم والدتكم ويدخلها فسيح جناته
وأن يعظم أجركم ويلهمكم الصبر والسلوان

واعذرني على تأخري بالقيام بواجب العزاء لأخ له مكان في القلب ولكني كنت متغيبا خلال الفترة الماضية

صخر
15-07-2004, 07:56 AM
رحم الله الوالدة الكريمة واسبغ عليها شآبيب عفوه وغفرانه ، والهمكم وذويكم أخي الكريم محب الفأل الصبر والسلوان ، وانا لله وانا اليه راجعون ..

جميل ما كتبت حفظك الله ، ومن خلاله أتحت لنا الشعور بجمال أن يكون الانسان قريب من مصدر الأنس الحقيقي ، هذا الكائن الحي الذي أوصى المصطفى صلى الله عليه وسلم بتقديمه على كل حب خلا حب الله سبحانه وتعالى وحب رسوله عليه أفضل الصلوات وأزكى التسليم ..

عدرس
15-07-2004, 09:36 AM
رحمها الله ..

وجمعك بها في جنته

حين ( تكون الجنةُ )
تحت قدمها الطاهرة ..

ويكون ( البِّر)
هو نفس الطريق الذي خرجت
منه كلماتك الجميلة ..
وهو نفس الطريق
إلى ( الجنة )
إن شاء الله ..

لنا لكم ..
ولجميع المسلمين :)

محب الفأل
16-07-2004, 06:45 PM
احي جاك العلم......
اشكرك واشكر حضورك
ومداخلتك الكريمه
ولك تحياتي

jenosh0000
16-07-2004, 07:10 PM
انا امي بالنسبة لي نهر عطاء لا ينتهي لا اعرف اين يبتدي ولمني اعرف اين يصب لانها تصب كل حنانها في شئ واحد وهو ابنها وهو انا واخي ولا تابخلي عني بشئ فهي امي وابي وكل عائلتي

ولا اقدر انا افيها حقها
والسلام ختام

محب الفأل
17-07-2004, 10:23 AM
أخي جناح...
حياك الله واسعد بالك
لقد حبوتني باثنتين ولكل منهما منزلة خاصه.
الأولى زيارتك الكريمه ومداخلتك الجميله
التي أفخر بها واتشرف.
والثانيه. ترشيحك للقصيده لأن تضم الى الروائع
وتلك شهادة أضمها الى حبات العقد
الذي اتحفني به الزملاء الأكارم بمداخلاتهم الرائعة
تفضلا منهم وحسن صنيع ليس بمستغرب.
فلك الشكر على الأولى ولك الشكر على الثانيه
وتقبل الله دعاءك.
ولك مني التحيه

محب الفأل
17-07-2004, 10:40 AM
العزيزه ورد..
(أخي : محب الفأل
مالنا سوى اللهم أجرنا في مصابنا واخلفنا خير منها وأبدل حزننا فرح
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرفع درجاتها ويحط عن أوزارها
ويلبسها من حلل الفردوس الأعلى .
بحوله وقدرته .أسعدتني مداخلتك الجميله الدافئه
بما ضمته من كلمات رقيقة ومعبرةعن الأم
وبما ختمت به من دعاء صادق من قلب صافي
عسى الله ان يتقبل منا ومنك ويجازيك بالخير والمسره
لك تحياتي

محب الفأل
18-07-2004, 09:14 AM
اخي المقدام....
حياك الله ووالله لقد اسعدني تواجدك بين المداخلين
بعد ان من الله عليك بالشفاء
أسأله سبحانه ان يديم عليك نعمته
لك اخي شكري على المداخله الكريمه
ولك تحياتي

محب الفأل
18-07-2004, 09:27 AM
الى أشجان ـ في الزيارة الثالثه
أزجي لك الشكر مكررا تكرار الأنسام
وعدد الأحرف والكلام واعلمي حفظك الله ورعاك
بأن أخوّتك ورقة مشاعرك المفرطه وجمال نفسك
أشياء تبعث في نفسي الأمل والفأل الحسن
تواجدك المتكرر يظهر مدى صفاء السريره ونقاء القلب
وطهارة الروح وسمو النفس
لك أخيتي كل الشكر والعرفان
أما عن فقد الصمصام فكما قال المثل النجدي.
(ماأبطا من جاء ) وهو حفظه الله حظر وأثرى بعد زوال مسببات انقطاعه
فله منا كل العذر ولكافة الأخوه فمتى حصل الدعاء فقد توطد الحظور.
ولكن مادمت قد جئت على ذكر المفقودين فلعلك تخبرينا عن العزيزه (محبة القلم)
وقد فقدنا مشاركاتها منذ فتره وهي صاحبة حظور ومتابعه فعسى المانع يكون خيرا
لك أيها الفاضله تحياتي العبقه

الحطمة
18-07-2004, 12:18 PM
غفر الله لها قصيدة جميلة بحق

محب الفأل
19-07-2004, 10:36 AM
أخي القلم الصغير......
اني لأعجي منك في اثنتين كليهما متناقضين
اسمك المستعار لايعبر عن حقيقة قلمك الكبير وقلبك المتضخم بالوحب وصفاء السريره.
ومدينتك المعنونه بالعفاريت وهي مليئة بملائكة الحب والرحمه وابعد ما تكون عن العفرتة والشيطنه.
أخي ان القلم يظهر ما تنطوي عليه النفس ويبوح بمكنونها والطبع يغلب التطبع فمهما استعرت من الأسماء والألقاب
ستبقى ناصعا كبيرا...
لك شكري على المداخله المحببة الى قلبي ولك الشكر على دعائك واتمنى من الله له القبول
ولك فائق تحياتي

محب الفأل
19-07-2004, 10:42 AM
آيه95.....
وتقبل الله دعاءكم أخي الكري
ولا أراكم غي عزيز مكروه
أخي ....
اسعدتني كثيرا مداخلتك الفاضله
التي تنم عقل واعي ونفس كريمه
حعلنا الله وإياك من البارين بآباءنا وأمهاتنا
وممن يزرع الخير في ابنائه والأجيال القادمه
دمت أخي محبا كريما
ولك أسمى تحياتي

الكلم الطيب
19-07-2004, 11:13 AM
ليس ثمة ما يعزيك

أعلم قصر الكلمات

عن إزالة المعاناة

ولكن يا صديقي

هكذا جرت أعراف البشر

وأعلمك أنك تردد :

يريد المعزي برء كلمي بوعظه

ولم يك غير الله يبرئ ما كلم

...

فراغ مخيف

...

تجلد فما ريب الزمان بنائم

وكن جبلا يعلو على كل عارمْ

...

نزلنا على غير الخيار بمنزلٍ

تنازعنا فيه مجئٌ ومذهبُ

...

وهي الخطوب إذا تناءت برهةٌ

كرت وفينا للحوادث مرتعُ

...

ولنردد معا يا صديقي :

نزلتِ بجنات الخلود هنيئة

ونحن بفضل الله فيها سنجمعُ

...

ليس ثمة ما يختم به

هذا الرد الحزين

غير

فراغ مخيف

محب الفأل
20-07-2004, 05:54 PM
أخي قاهر الخصوم
في كل مكان التقي بك أجدني ألتقي بالصفاء والنقاء والطهر
تقبل الله دعائك ورزقني القدرة على شكرك
فالأيادي كثرت واليد يعجز
ولكن اللسان يلهج
لك مني الشكر
ومن الله ماتستحق
تقبل تحياتي

محب الفأل
20-07-2004, 05:57 PM
أخي الصمصام......
حياك الله متى ماحظرت
ففي القلب لك متسع ومكان فسيح
تقبل الله دعاءك أخي
وجزيت خيرا
تقبل تحيتي

محب الفأل
23-07-2004, 05:26 PM
أخي العزيز صخر......
أرحب بك زائرا كريما ومداخلا حبيب الى القلب
وجزاك الله كل خير على شعورك النبيل ودعائك الصادق
أخي ان الوالدان نعمة كبيره ومنحة من الولي عظيمه
قد لايعرفها الإنسان إلا عند الفقد ولات ساعة مندم
لك أخي أزكى تحياتي وعاطر شكري

محب الفأل
23-07-2004, 05:31 PM
أخي عدرس....
اسم دائما انتظره واتلهف لمصافحته
اشكر لك أخي مشاركتك القيمه ودعائك الكريم
لك أيها العزيز أسمى تحياتي
ولك تقديري

صخر
24-07-2004, 11:52 AM
صدقت فيما أفضلت به أخي الكريم
وفرصتنا مواتية أن ننتهز حضور من بقي منهما لنكسب الجنة

وفقنا الله واياكم لكل خير ، ونسأله تعالى أن يرحم من مات منهما وأن يعافي من بقي

خالص الود ، لك أيها الكريم أخي الغالي محب الفأل