PDA

View Full Version : بغــــــداد !!



جمال حمدان
27-07-2003, 04:22 AM
الأخوة والأخوات الأعزاء
السلام عليكم
علَّمنا ديننا الحنيف وعاداتنا أن لا شماتة في الموت .. وفي قصيدتي ربما عمدتُ أن أقول كما قال المثل العربي العامي ( الجمل لو طاح كثرت سكاكينه) .. كما قد تعودنا أن لا ندري بسلوك حكامنا إلا بعد رحيلهم ... فهذه هي كلماتي وسأترك لكم التعليق !
**********************


سقطَ الظَّلومُ .. فكلُّ حيٍّ زائلُ

............. فلتشمتوا .. إنْ كانَ فيْكُمْ عَادِلُ!

إنْ كانَ قد شَادَ القصُورَ , لدَيْكُمُ

........ فوقَ الذِي قد شَادَها , ومنازِلُ

أو كانَ يمتهنُ الفجورَ.. فمنْ تُرى

............ منكمْ عفيفٌ , متقي , أو فاضِلُ

أو كانَ يغتصِبُ النِّساءَ , هتكتمُ

............. القاصِراتِ , وما سَلِمْنَ عقائلُ

وإذا العمالةُ نهجُه فمن الذي

........... فيكمْ يدكُّ عدوَّنا وينازلُ

أو كانَ سكِّيرا , فكمْ من حاكمٍ

............. في الخمرِ صولاتٌ له وصواهلُ

أو قيلَ قدْ ملأَ السُّجونَ , فأيُّكمْ

........... لم تُملأنَّ سجونُهُ ومعاقلُ

أو قيل أسرَفَ في ملذاتٍ فهلْ

.......... زَهِدَتْ أكفُّكمُ وخابَ العاذلُ !

أو قيلَ قد نهبَ العبادَ.. يَداكمُ

............. لم تبقِ ما يرنو إليهِ سائلُ

ماذا أعدِّدُ أو أقولُ فليلُنا

.......... همٌّ وغمٌّ , والصَّباحُ نوازلُ

هلْ أبكيَّنَّ على الفراتِ ودجلةٍ

.............. أمْ منْ نبالِ أخٍ رماها جَاهلُ

أهلا " بتحريرِ " العراقِ ومرْحبا

............ أهلا فقد آخى" بريمرَ " " وائِلُ " *

وغدت حمائمُ دجلةٍ من " سعدها "

............ تشدو ويُرْجِعُ شدْوَهنَّ بَلابلُ

آهٍ . فما ذُكِرَ العراقُ وجرحُهُ

.............. إلا وتحرِقُ وجنتيَّ هواملُ

بغدادُ من مسرى الرَّسولِ تحيةٌ

............. وفداكِ أنفسنا , وجادكِ وابلُ!


*****************************


* وائل : جد من أجداد العرب


مع تحيات
جمال حمدان

الرحال اليماني
27-07-2003, 08:48 AM
تألق .. إبداع

جمال .. صدق

جرأة في الطرح

قلمك اعتاد تسطير الحقيقة ..

في قالب أدبي جيد..

أسعدك الله ووفقك ..

الرحال ،،،

lorcka
27-07-2003, 09:05 AM
جمال
لاادرى كيف ادخل الى طقسك الشعري

كنت اؤخر هذا لوقت اكون فيه انا انا
حيث اجمع بقاياى
لكن غلبنى حرفك
هذا شعر امر عليه
وارفع قبعتى
واخشى ان المس مخملية الحرف حتى لايصيبه غبارى
..
..
جمال..
بالاحضان يارجل
لك وحشة ياصديقى
وعتاب لن اعلنه الآن
سلمت لى

salem salim
27-07-2003, 12:12 PM
ودمتم سيدي جمال حمدان وتحياتي واحتراماتي

بـاسل
27-07-2003, 12:31 PM
أخى الكريم / جمال حمدان

تحيه إكبار وإجلال

آهٍ . فما ذُكِرَ العراقُ وجرحُهُ
.............. إلا وتحرِقُ وجنتيَّ هواملُ
بغدادُ من مسرى الرَّسولِ تحيةٌ
............. وفداكِ أنفسنا , وجادكِ وابلُ!

أنت للروائع عنوان ...

لاحرمنا الله طلتك البهيه , وروحك الزكيه ..

تحياتى وتبجيلى ,,

samiawad3
27-07-2003, 12:44 PM
اخي الفاضل// جمال حمدان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سلمت يمينك ودمت متألقآ عذب الكلمات

ولك تحياتي وتقديري0000000

رحــــال
28-07-2003, 12:26 AM
اخي العزيز / جمال حمدان

بأي لسان قلت هذا البيت

أهلا " بتحريرِ " العراقِ ومرْحبا

............ أهلا فقد آخى" بريمرَ " " وائِلُ " *

لك تقديري واعجابي

ولي عودة

ابو عمر

الحنين
28-07-2003, 01:46 AM
أحنى هامتى لبغـــــداد...وحامل ألمــها........











مع كل الود أخى الكريم :nn

جمال حمدان
28-07-2003, 03:21 AM
أختي في الله الحنين
أقسم لكِ بالله ما ذكرتُ العراق الا وترقرقت الدموع بعيوني
وعندما شاهدت الجنود الامريكان يرفعون ثياب اخواتي هناك يعلم الله ماذا جرى لي ..
أختي الحنين
يعلم الله بأنَّ لكِ في قلبي إعزاز الأخ لاخته في الله , فأنا اختي الفاضلة من الفالوجة – العراق – وقد سميت قريتنا الفالوجة لانه دفنَ به الشيخ التقي الصالح رحمه الله / الشيخ شهاب الدين أحمد الفالوجي ... ولعلكِ تنظرين في هذا اللنك لترين نفسك فأنا جمال حمدان زيادة
http://www.palgates.com/Cities/Sub_City_Details.asp?CityID=545


لكَ كل إعزاز وتقدير , قجرح العراق لا يهون إلا على نذل او رعديد ...
لك تحياتي
اخوكم / جمال حمدان زيادة

جمال حمدان
28-07-2003, 03:24 AM
الاخ الحبيب/ الرحال اليماني

ما اسعدني بعودتكِ بعد طول شوق لرؤياك !
فحمدا لله على السلامة
وشكرا لكم اخي العزيز على ما تفضلتَ به علينا!
ادامك الله أخا وفيا
واسلم لاخيك
جمال زيادة

جمال حمدان
28-07-2003, 03:27 AM
الاخ الحبيب/ lorcka
حبيبي واخي في الله
لكَ العتبى حتى ترضى اخي
فمرني وستجدني حيثُ تُسر !
والله اشتقتُ لرواعكَ ايها الاخ الحبيب
وكم سعدت بتلاقينا من بعد تنائينا!

لكَ من الود أعذبه

اخوكم/ جمال حمدان

جمال حمدان
28-07-2003, 03:30 AM
الاخ الحبيب/سالم سليم

جعلكَ الله سالما وسليما
ولكَ من التحيات ( والبلومور* ) ما يتضوع منها المسك والعندم !!

* بلومور = ورود بالسويدي

واسلم لاخيك جمال حمدان زيادة

جمال حمدان
28-07-2003, 03:38 AM
الاخ الحبيب/أبا البواسل
هذا مقام المدح لا القدح , فوالله لكِ في القلب محبة ترغم أنف كل كلمة ( اهجوكَ بها) ولكن جدْ لاخيك عذرا! فالناس تشكو من علة وانا لدينا اربعُ !

إياك ان تعتقد الاربع انهن زوجات !!

اسعدكَ الله
وسلمت لاخيك الذي أحبك وسيحبك بالرغم ما ينتظرك مني من مفاجآاااااات

اخوكم م جمال حمدان زيادة

ابو طيف
28-07-2003, 05:22 AM
لله درك ياجمال


ابدعت اخي بارك الله فيك


وليس لنا الا التوكل على الله

ولاحول ولاقوة الا به

تحياتي

===========