PDA

View Full Version : يا ليـــــــــــــــــــــلُ !!!



جمال حمدان
02-09-2002, 11:51 PM
يَا لَيْلُ مُرَّ عَلَىَ الْحَبِيْبِ وَقُلّ لَهُ

................ أَيَنَامُ طَرْفُكَ وَالْحَبِيْبُ يُعَانِيْ؟

مَا كَانَ بِيْ سَقَمٌ وَصِرْتُ بِعِلَّةٍ

................ أَفَلاَ تَرَفَّقَ قَاتِلِيْ فَشَفَانِيْ!

يَا لَيْلُ أَرِّقْهُ كَمَا أَرَّقْتَنِيْ

................ فَعَسَاهُ يُدْرِكُ كَمْ هَوَاهُ شَجَانِيْ!

عَاتِبْهُ يَا لَيْلُ بِحَقِّ مَوَدَّتِيْ

................ وَلِمَ الْصُّدُوْدَ فَهَجْرُهُ أَعْيَانِيْ؟

هَلْ مِنْ سَبِيْلٍ لِلَّذِيْ قَدْ صَدَّنِيْ

................ وَغُرُوْرُهُ أَعْمَاهُ عَنْ عُنْوَانِيْ؟

كَمْ كُنْتُ أَنْتَظِرُ الْبَرِيْدَ بِلَهْفَةٍ

................ فَلَعَلَّ شَيْئاً فِيْ الْبَرِيْدِ أَتَانِيْ!

لَكِنَّ أَخْبَارَ الْحَبِيْبِ تَنَاثَرَتْ

................ وَمُفَادُهَا شُغْلُ الْحَبِيْبُ بِثَانِيْ!!!


مع تحيات
جمال حمدان

ابو طيف
02-09-2002, 11:57 PM
صح لسانك ايها الراااااااااااااااااااائع

سلمت يمينك

تحياتي وتقديري لك0

===================

جمال حمدان
03-09-2002, 12:00 AM
ودمت راااااااااااااائعا اخي ابا طيف وشكرا لكم على مروركم الذي اسعد به

مع تحيات
اخوكم جمال حمدان

abadi
03-09-2002, 12:44 AM
جميله منك اخي الكريم..

لك التحيه

فينيسيا
03-09-2002, 12:57 AM
يَا لَيْلُ مُرَّ عَلَىَ الْحَبِيْبِ وَقُلّ لَهُ

................ أَيَنَامُ طَرْفُكَ وَالْحَبِيْبُ يُعَانِيْ؟

مَا كَانَ بِيْ سَقَمٌ وَصِرْتُ بِعِلَّةٍ

................ أَفَلاَ تَرَفَّقَ قَاتِلِيْ فَشَفَانِيْ!

يَا لَيْلُ أَرِّقْهُ كَمَا أَرَّقْتَنِيْ

................ فَعَسَاهُ يُدْرِكُ كَمْ هَوَاهُ شَجَانِيْ!

---
راااااااااااااااااائعه ايها المبدع

المجهوووول
03-09-2002, 02:39 AM
روووووووووووووعه يا بعدي أستاذي

جمال حمدان
03-09-2002, 02:53 AM
الاخ الحبيب المجهوول
اقرا بريدك الخاص
مع خالص التحية

جمال حمدان
03-09-2002, 06:52 AM
الاخوة والاخوات الاحباء الذين شرفتموني بمروركم وتعقيباتكم على ابياتي المتواضعة

بارك الله بكم وسأرد عليكم تباعا بإذن الله في القريب العاجل

واسلموا معافين مأجورين
وتقبلوا تحيات
اخوكم / جمال حمدان

ابومشعاب
03-09-2002, 08:31 AM
دائم ابياتك جميلة وكلامك جميل ايها الشاعر الكبير
شكرا على اتحافنا بروائعك
تحياتي اليك
حسين عبدالرحيم

السفــــــــاحه
03-09-2002, 10:24 AM
صح لسانك
للاماااااااااااااااااااااااااااااام دائمااااااااااااااااااااااااااااااا
موفق
ننتظر ابداعاتك
بايووووووو

جاك العلم
03-09-2002, 02:28 PM
.

أستاذي الفاضل جمال حمدان...

لشعرك طعم متميز....واليوم أراه أميز...لعله الغزل...


يَا لَيْلُ أَرِّقْهُ كَمَا أَرَّقْتَنِيْ

................ فَعَسَاهُ يُدْرِكُ كَمْ هَوَاهُ شَجَانِيْ!

أويدعو الحبيب على حبيبه بالأرق!!.... حتى وإن كان الهدف نبيلا...في نظره ...(لاميكافيلية في الحب)...أولستَ ترى ياسيدي بعضاً من الأنانية( مع اعتذاري لاستخدام هذه الكلمه) في مشاعرك...

أنا ياسيدي ممن يعتقد بأن الحب تضحية... ومن التضحية... الدعاء للحبيب بالسعادة... حتى ولو كانت على حساب سعادة المحب... إن وجد الحبيب سعادته مع غيره...


عَاتِبْهُ يَا لَيْلُ بِحَقِّ مَوَدَّتِيْ

................ وَلِمَ الْصُّدُوْدَ فَهَجْرُهُ أَعْيَانِيْ؟

أمَّا لهذا...فحق لك التساؤل...مع رجائي ألا يكون قولك ( بحق مودتي) توسلا بغير الله... ولكني أستغرب تساؤلك الطبيعي ( التناقض الطبيعي ) عن سبب الصدود مع علمك به....أولست القائل....

لَكِنَّ أَخْبَارَ الْحَبِيْبِ تَنَاثَرَتْ

................ وَمُفَادُهَا شُغْلُ الْحَبِيْبُ بِثَانِيْ!!!

أستاذي العزيز....خلاص راحت عليك... هو مشغول بغيرك... فلما التساؤل... بل لم السقم والاعتلال...أبسبب من هجر...ياله من عذر أعجز عن وصفه...

تتناقض المشاعر...تناقضاً طبيعيا...عند هجر حبيب...فمنها من يكره بل يحقد على ذلك الحبيب... الناكر...الجاحد...المغرور...( وَغُرُوْرُهُ أَعْمَاهُ عَنْ عُنْوَانِيْ؟ )... تقابلها تلك المشاعر التي مازالت مرتبطه بذلك الحبل من الأمل... حتى ولو كان كاذبا...أمل بسيط... لابعودة الحبيب ... بل ولو برسالة منه...وياليتها رساله ذات أهميه... بل أي رساله (شَيْئاً)...لأنها تحمل رائحة الحبيب...

كَمْ كُنْتُ أَنْتَظِرُ الْبَرِيْدَ بِلَهْفَةٍ

................ فَلَعَلَّ شَيْئاً فِيْ الْبَرِيْدِ أَتَانِيْ!

أستاذي هي قراءة لمشاعر...لا لشاعر...فجمال شعرك لايختلف عليه إثنان...ولا ينتطح عليه تيسان...ولكني أردت التفكير بصوت عال وأنا أقرأ أبياتك...ولعل مشاعرك تعبر عن مشاعر الكثير ممن مر بمثل مامررت به ( إن كانت واقعيه!) ... وأنا منهم... :)

لعل لي عودة...ولعلها تكون شعريه...لعل...

.

ابن خاطر
03-09-2002, 05:12 PM
رائع أيها المبدع الغريد

أفتش كل يوم عن حروفك فما أروعها من حروف

ابن خاطر

جمال حمدان
04-09-2002, 12:09 AM
الاخت الفاضلة فينيسيا
شكرا لكم على مروركم وانتقائك لبعض الابيات والتي تدل على اني - ربما-وفّقت في نقل احاسيسي الى قرائي الاعزاء
وان كان هناك من روعة او ابداع فما كان ذاك ليتأتى بلا لمساتكم واحساسكم المرهف.
دمتِ رائعة
واسلمي لاخيكِ
جمال حمدان

جمال حمدان
04-09-2002, 12:12 AM
الاخ العزيز
ابو طيف
شهادة الشاعر للشاعر وسام وايما وسام
فشكرا لكم اخي العزيز على ما تقلدنيه من فضل وكرم وحسن تقريظ.
شكرا لكم مرة اخرى واسلم لاخيكم
جمال حمدان

جمال حمدان
04-09-2002, 12:15 AM
الاخ العزيز عبادي
شكرا لكم اخي العزيز على مرورك . واتمنى ان أحظى بمروركم دائما ضيفا عزيزا واخا محبا
واسلم لاخيكم
جمال حمدان

جمال حمدان
04-09-2002, 12:17 AM
الاخ الحبيب
ابو شمعاب
دائما - وكما عودتني- تتحفني بوصالك وبكلماتك العذبة فشكرا لكم اخي الغالي
ودمت بخير
اخوكم: جمال حمدان

جمال حمدان
04-09-2002, 12:29 AM
الاخ الحبيب / جاك العلم
لقد استمتعت كثيرا بتحليلك واستفساراتك , بل وحكمكم على ابياتي القليلة المتواضعة ولو لاحظت اخي وتاملت ما بين السطور لوجدتني كأم أو كاب دعا على ابنه فهل تصدق بأن أيِّ من الوالدين يدعو على ابنه من قلبه ؟
أما فقولي
يا ليل ارقه كما أرقتني
فهي تحتمل تفسيرك بلا شك وتحتمل ايضا ( أمنية ) على الحبيب لكي يصحو من (نومه) ويأوب عن جفائه ليذكرني ويتذكرني ولست أعني ألا يزوره الكرى كانتقام منه:)

اما ما قصدته بكلمة ( بحق مودتي) فحاشى لله أن أتوسل بغير الله ولكنها عادة جرى عليها الشعراء أخي الحبيب كقولهم ( وأبيك) فكلمة وابيك هنا لا تاتي بموقع القسم
وكما يقولون في المثل المصري ( بحق العيش والملح) فلا تعني هذه سوى التذكرة بقيمة وحرمة ما جرى عليه الناس من تعارف .

شكرا لكم مرة اخرى اخي حاك العلم .

ودمت اخا رائعا وقبطان حرف ومعاني
واسلم لأخيكم
جمال حمدان

qaswara
04-09-2002, 02:23 AM
اخونا في الله :جمال حمدان , دائما اتابع اشعارك في المنتدى ويعلم الله انني معجب بها.
حقا انك رائع وشاعر مفوه , وذو اسلوب سلس ينساب الى الاعماق .
ولكني ارى في هذه القصيدة نوعا من التحامل على الحبيب ... والدعاء عليه... او كما يقول المثل : علي , وعلى اعدائي ...
ومع هذا نحس بالم ومعانة مصحوبة بمرارة الهجر .
ولكن كنت مبدعا كعادتك .

مــــجــــــروح
04-09-2002, 02:41 AM
صح لسانك ....................
ماقريت مثلها قط في حياتي
اخوك
مجروح

جمال حمدان
04-09-2002, 03:56 AM
الاخ الحبيب قسورة
تحية لكم ولعلني اعتقد بأني دعوت على الحبيب من خلال هذا البيت

يَا لَيْلُ أَرِّقْهُ كَمَا أَرَّقْتَنِيْ

................ فَعَسَاهُ يُدْرِكُ كَمْ هَوَاهُ شَجَانِيْ!
واعود ثانية لأقوك كما قلت لأخي - جاك العلم - بأنني تمنيت على الحبيب أن يقلق مثلي .. ولو تأملنا الشطر الثاني من البيت اي عجز البيت نرى السبب والعلة الا وهو أنني لم أشأ للحبيب الأرق لمجرد الأرق بل لكي يفكِّر بي كما افكر به .. ولو عدت أخي العزيز لمطلع القصيدة ..
يا ليل مرّْ على الحبيب وقل لهُ
............ أينام جفنكَ والحبيبُ يعاني !
ستجد بأنني كنت ( معاتبا) بل ومستغربا من تصرف الحبيب حيالي .. ولعل في البيت الأخير كانت ( الفاجعة ) حيث بيَّنت فيه سبب ( نوم ) الحبيب قرير العين بينما انا اعاني السهد والارق - لأنني لم أكن أعرف السبب - إلى أن علِمتَ من الآخرين وليس من الحبيب بأن من كنت - أعتقد- بأنني حبيبه وبباله قد شُغل بآخر غيري ..
وليت شعري أخي قيسرة
ماذا كنت ستقول على ابن حمدان لو قال مثل ( جده :) ) أبي فراس الحمداني :
إذا متُّ ظمآنا فلا نزلَ القطر !!!

أسعدتني أيها الغضنفر مداخلتك وتحليلاتك وأتمنى أن تصدقني إن قلت لك بأن ساعي البريد صار يندب حظه السئ أن جعله الله ساعي بريد من كثرة ما سألته :)

لكَ تحياتي ومحبتي
أخوكم
جمال حمدان

جمال حمدان
04-09-2002, 03:59 AM
الاخ الغالي ابو مشعاب
شكرا لكم ايها الرائع الذواقة وأعتذر لكم إن جاء ردي متأخرا وليس بحسب ترتيب الردود والمداخلات
شكرا مرة اخرى ودمتَ رائعا واخا

اخوكم
جمال حمدان

جمال حمدان
04-09-2002, 04:02 AM
الاخت الفاضلة
السفاحة
لكِ شكري وامتناني لمرورك الكريم ولكلماتك الرقيقة
دمت أختا رائعة واتمنى أن ابق في مستوى ثقة قرائي وان اقدم لهم ما يكسبني ودهم وأخوتهم.
واسلمي لأخيكِ
جمال حمدان

جمال حمدان
04-09-2002, 04:05 AM
الاخ العزيز
مجروح
سلامتك اخي من الجروح وشكرا لكم على اطرائك وكلماتكم المشجعة وربما قصيدتي القادمة ستكون عن ( الجروخ والمجاريح) :)
لكَ محبتي وتقديري
واسلم لأخيكم
جمال حمدان

المجهوووول
04-09-2002, 05:27 AM
أتيت ارتوي ابداعاً وارحل:)

جمال حمدان
05-09-2002, 12:20 AM
الاخ الغالي المجهووول
أتيت لترشف مرة فتركت في قلبي السعادة وريح الخزامى تفوح من ردنك
فشكرا لكم والف شكر
مع اخلص التحيات من أخيكم
جمال حمدان

بقايا طفل
05-09-2002, 02:01 AM
كَمْ كُنْتُ أَنْتَظِرُ الْبَرِيْدَ بِلَهْفَةٍ

................ فَلَعَلَّ شَيْئاً فِيْ الْبَرِيْدِ أَتَانِيْ!

لَكِنَّ أَخْبَارَ الْحَبِيْبِ تَنَاثَرَتْ

................ وَمُفَادُهَا شُغْلُ الْحَبِيْبُ بِثَانِيْ!!!


قصيدة رائعة من شاعر مبدع

أخي / جمال حمدان

اسمح لي أن أسجل إعجابي بما تكتب

أخوك / بقايا طفل

نديم القمر
05-09-2002, 03:02 AM
جمال حمدان
قراتك
فوجدتك رائعا
تقول ابياتا داخل ابيات
وتقول جملا داخلها اكثر من جمل
لك خالص الود
______________
نديمكم والقمر .............. نديم القمر