Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 18 من 18
  1. #1

    Exclamation بحور بلا شواطئ (2) بحر المتقارب شرحاً وتطبيقاً

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بداية اشكر الله عز وجل أن يسر لى إتمام هذا العمل المتواضع الذي أسأل الله تبارك وتعالى ان ينفع به المسلمين .

    البحر المتقارب :-

    أولا / شاهد البحر

    عن المتقارب قال الخليل & فعولن فعولن فعولن فعولن

    ثانيا / مثال وتقطيعه

    المثال- نَجا وَتَماثَلَ رُبّانُها & وَدَقَّ البَشائِرَ رُكبانُها
    الكتابة العروضية-
    نجا وتماثل رببانها & ودقق البشائر ركبانها

    التقطيع-
    نجا و / تماثـ / ـل رببا / نها & ودقق لـ / بشائـ / ـر ركبا / نها
    //5/ - //5/ - //5/5 - //5 & //5/5 - //5/ - //5/5 - //5
    فعول ُ فعول ُ فعولن فعو & فعولن فعول ُ فعولن فعو

    ثالثا / استخداماتالبحر التام حسب الزحافات والعلل :-

    1- العروض تامة صحيحة والضرب : اى ستبقى التفعيلة فعولن كما هى فى سائر تفعيلات القصيدة بدون تغيير فى سائر تفعيلات البيت

    مثال وتقطيعه : قال الحطيئة:
    تَحَنَّن عَلَيَّ هَداكَ المَليكُ & فَإِنَّ لِكُلِّ مَقامٍ مَقالا
    تحنن / علينا / هداكلـ / مليكو & فإنن/ لكلل / مقامن / مقالا
    فعولن / فعولن / فعولن / فعولن & فعولن / فعولن / فعولن / فعولن
    //5/5 - //5/5 - //5/5 - //5/5 & //5/5 - //5/5 - //5/5 - //5/5

    ***


    2- العروض تامة صحيحة والضرب محذوف : فتصبح التفعيلة الاخيرة فى الشطر الثانى من فعولن الى( فعو)

    مثال وتقطيعه : مثل المثال الاول وغيره قال شوقى :
    عَصافيرُ عِندَ تَهَجّي الدُرو & سِ مِهارٌ عَرابيدُ في المَلعَبِ
    عصافيـ / ـر عند / تهج د / دروس & مهارن / عرابيـ / ـد فلملـ / ـعبى
    فعولن / فعول ُ / فعولن / فعول ُ & فعولن / فعولن / فعولن / فعو
    //5/5 - //5/ - //5/5 - //5/ & //5/5 - //5/5 - //5/5 - //5
    وهذا هو النوع الشائع فى استخدام بحر المتقارب التام

    ***



    3- العروض تامة صحيحة والضرب مقصور: فتصير فيه فعولن الى فعول ْ بإسكان اللام

    مثال وتقطيعه : قال المتنبى
    فَما لَكَ تَقبَلُ زورَ الكَلامِ & وَقَدرُ الشَهادَةِ قَدرُ الشُهودِ
    فمال / ـك تقب / ـل زور لـ / ـكلامى & وقدر شـ / شهاد / ة قدر شـ / شهودى
    فعول ُ / فعول ُ / فعولن / فعول ْ & فعولن / فعول ُ / فعولن / فعول ْ

    ***



    4- العروض تامة صحيحة والضرب أبتر : وذلك بحذف السبب الخفيف من فعولن والسبب الخفيف هو ( تن ) فتصير فعو ثم يحذف أخر الوتد المجموع فتصير فع ثم يسكن العين فتصير فع ْ

    مثال وتقطيعه : قال المتنبى
    مُعاذٌ ملاذٌ لزُوّاره & ولا جارَ أكرَمُ من جارِه
    معاذن / ملاذن / لزووا / رهى & ولا جا / رأكر / م من جا / ره
    فعولن / فعولن / فعولن / فعو & فعولن / فعول ُ / فعولن / فع
    //5/5 - //5/5 - //5/5 - //5 & //5/5 - //5/ - //5/5 - /5

    ***







  2. #2

    Exclamation رابعا / استخدام البحر المجزوء حسب الزحاف والعلة

    رابعا / استخدام البحرالمجزوءحسب الزحاف والعلة

    *البحر المجزوء يحتوى على ثلاثة تفعيلات فى الشطر الواحد بدلا من اربعة فهو

    فعولن فعولن فعولن & فعولن فعولن فعولن


    1- العروض محذوفة والضرب محذوف أيضا : فتصير فعولن – فى العروض
    والضرب – الى فعو
    مثال وتقطيعه : قال ابو فراس
    وكم لى على بلدتى & بكاء ومستعبر

    وكم لى / على بلـ / ـدتى & بكائن / ومستعـ / ـبر
    فعولن / فعولن / فعو & فعولن / فعولن / فعو
    //5/5 - //5/5 - //5 & //5/5 - //5/5 - //5
    وهذا النوع قليل نادر لاتجد منه الا مقطوعات قليلة

    ***


    1- العروض محذوفة والضرب أبتر : فتصير فعولن الى فع ْ بسكون العين
    مثال وتقطيعه :
    تعفف ولا تبتئس & فما يُقض يأتيكا

    تعففف / ولاتبـ / ـتئس & فما يقـ / ـض يأ تيـ / كا
    فعولن / فعولن / فعو & فعولن / فعولن / فع
    قيل ان هذا النوع من اختراع العروضيين

    ***

  3. #3

    Exclamation خامسا / ملخص الزحافات والعلل في بحر المتقارب



    خامسا / ملخص الزحافات والعلل في بحر المتقارب


    أولا / الزحافات : وهى كل تغيير يلحق بثواني الأسباب ويكون بتسكين المتحرك أو حذفه او حذف الساكن

    *لا يوجد بالبحر المتقارب سوى زُحاف واحد هو

    - القبض : هو حذف ساكن السبب الخفيف وتسكين ما قبله
    فعولن ← فعول ُ
    //5/5 //5/

    ***

    ثانيا / العلل : وهى تغييرات تنال الأسباب والأوتاد جميعا ولكنها لا تبرح العروض والضرب وإذا أصابت أحدهما لزمته في سائر القصيدة غالبا

    * يوجد بالبحر المتقارب 3 علل وهم

    1- القصر : هو حذف ساكن السبب الخفيف وإسكان ما قبله
    فعولن ← فعول
    //5/5 //5/

    2- الحذف وهو حذف السبب الخفيف بأكمله

    فعولن ← فعو
    //5/5 //5

    3- البتر وهو حذف ساكن السبب الخفيف بدون إسكان ما قبله
    فعولن ← فعول ُ
    //5/5 //5/

  4. #4

    Exclamation سادسا ملحوظات

    سادسا ملحوظات

    - بحر المتقارب من البحور الهادئة السلسة تناسب فى رأيي التجارب الشعرية الحزينة لا الانفعالية فما اجمل الرثاء إذا كان فى بحر المتقارب ما أشجاه !!
    - هذا النشيد من بحر المتقارب حاول ان تستمعه وتردده لكى تثبت موسيقى البحر فى ذهنك
    http://www.sendspace.com/file/w7rjov

    http://www.islamway.com/?iw_s=Nashee...ngstape_id=167 هو نشيد اخى انت حر
    http://media.islamway.com/several/167/akhi.rm تضغط كليك يمين ثم تختار حفظ بإسم SAVE TRAGET AS


    - بلغت القصائد المؤلفة فى بحر المتقارب منذ الجاهلية وحتى عام 1953 م
    4936 قصيدة تحتوى 56476 بيتا

  5. #5

    Exclamation سابعا / تدريبات

    سابعا / تدريبات

    - حاول ان تقطع الابيات التالية :
    فَأَمّا تَميمٌ تَميمُ بنُ مُرٍّ & فَأَلفاهُمُ القَومُ رَوبى نِياما
    وَلَيْسَ مَنَالُ العُلاَ هَيِّناً & وَلَكِنَّهُ الدَّهْرَ صَعْبُ المَنَالِ
    وَأَبنى مِنَ الشِعرِ نَظماً أَنيقاً & يُنَسّي الرُواةَ الَّذي قَد رَوَوا
    أَفادَ فَجادَ وَسادَ فَزاد & وَقادَ فذادَ وَعادَ فأفضل
    أَهَذا هُوَ النَخلُ مَلكُ الرِياضِ & أَميرُ الحُقولِ عَروسُ العِزَب
    خَنازيرَ ناموا عَنِ المَكرُماتِ & فَنَبَّهَهُم قَدَرٌ لَم يَنَمِ
    وَكَم ذا بِمِصرَ مِنَ المُضحِكاتِ & كَما قالَ فيها أَبو الطَيِّبِ
    أُمورٌ تَمُرُّ وَعَيشٌ يُمِرُّ & وَنَحنُ مِنَ اللَهوِ في مَلعَبِ
    ألا أيها القلبُ لا تيأسِ & وأيتها النفسُ لا تيأسي
    أولئك أشياخنا الأكرمون & ونحن على نهجهم لا نحيد
    وَكَم لِلهَوى مِن فَتىً مُدنَفٍ & وَكَم لِلنَوى مِن قَتيلٍ شَهيدِ

  6. #6

    Exclamation نماذج من بحر المتقارب فى الشعر القديم

    ثامنا نماذج من بحر المتقارب التام
    قال المتنبى
    رِضاكَ رِضايَ الَّذي أوثِرُ & وَسِرُّكَ سِرّي فَما أُظهِرُ
    كَفَتكَ المُروءَةُ ما تَتَّقي & وَآمَنَكَ الوُدُّ ما تَحذَرُ
    وَسِرُّكُمُ في الحَشا مَيِّتٌ & إِذا أُنشِرَ السِرُّ لا يُنشَرُ
    كَأَنّي عَصَت مُقلَتي فيكُمُ & وَكاتَمَتِ القَلبَ ما تُبصِرُ
    وَإِفشاءُ ما أَنا مُستَودَعٌ & مِنَ الغَدرِ وَالحُرِّ لا يَغدِرُ
    إِذا ما قَدَرتُ عَلى نَطقَةٍ & فَإِنّي عَلى تَركِها أَقدَرُ
    أُصَرِّفُ نَفسي كَما أَشتَهي & وَأَملِكُها وَالقَنا أَحمَرُ
    دَواليكَ يا سَيفَها دَولَةً & وَأَمرَكَ يا خَيرَ مَن يَأمُرُ
    أَتاني رَسولُكَ مُستَعجِلاً & فَلَبّاهُ شِعري الَّذي أَذخَرُ
    وَلَو كانَ يَومَ وَغىً قاتِماً & لَلَبّاهُ سَيفِيَ وَالأَشقَرُ
    فَلا غَفَلَ الدَهرُ عَن أَهلِهِ & فَإِنَّكَ عَينٌ بِها يَنظُرُ


    تاسعا نماذج من بحر المتقارب المجزوء
    قال ابراهيم بن العباس الصولى :
    لِفَضل بن سهل يَد & تقاصر عَنها المثل

    فَنائِلُها لِلغنى & وَسَطوَتها لِلأَجل
    وَباطِنُها لِلنَّدى & وَظاهِرُها لِلقُبَل

    قال ابو فراس :
    وكم لي على بلدتي & بكاء ومستعبر
    ففي حلب عدتي & وعزي والمفخر
    وفي منبج من رضا & ه أنفس ما أذخر
    ومن حبها زلفة & بها يكرم المحشر
    وأصبية كالفرا & خ أكبرهم أصغر
    يخيل لي أمرهم & كأنهم حضر
    وقوم ألفناهم & وغصن الصبا أخضر
    فحزني ما ينقضي & ودمعي ما يفتر
    أيا غفلتا كيف لا & أرجى كما احذر
    وماذا القنوط الذي & أراه وأستشعر
    بلى، إن لي سيداً & مواهبه أكثر
    بذنبي أوردتني & ومن فضلك المصدر


    ارجو من الاخوة طرح تجاربهم الشعرية فى هذا لبحر وسأقوم بالتعاون مع المشرفين ومن اراد من الأعضاء بالتعليق عليه عروضيا وبيانيا .
    ارجو قراءة الشرح بعناية ومن ثم التطبيق على الامثلة السابقة مع ابداء الملاحظات
    ومن احب طرح سؤال فليتفضل
    لا تنسونا من الدعاء
    وجزاكم الله خيرا


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المكان
    حيث يخفق القلب
    الردود
    3,201
    التدوينات
    1
    أخي محمد

    رائع جدا

    وجهد تشكر عليه أيها الكريم

    كم يطربنا بحر المتقارب

    السلس والمتناغم

    دمت مشرقا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المكان
    سوريا ... حمص
    الردود
    561
    محمد شتيوي ...
    لك جزيل الشكر على هذه الإيضاحات ...
    لا أضاع الله لك تعباً
    أيها الصديق

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المكان
    مابين ريش الواقع وأجحنة الخيال
    الردود
    682
    مبارك عليك هذا الجهـــد أخ محمد ؟؟؟
    شكراً على هذه الإيضاحات الرائعة ...

    وعندي لك هذا الإقتراح
    نرجوا منك تغيير نوع الخط الذي كتبت به الشعر في الرد الأخير
    لأن الحروف تتداخل مع التشكيلات ........
    والله أعلـــــــــــــــم ....

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المكان
    عمران أدعى والقوافي موطني
    الردود
    60
    جزيت خيرا أخي محمد على هذا الجهاد
    فأسطولك أجاد القتال في بحر المتقارب
    وفيت وأغنيت ولك كل خير

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المكان
    عمران أدعى والقوافي موطني
    الردود
    60

    استجابة للمرة الثانية

    تمر الليالي فليل وليل *وبين الليالي عذاب وويل
    دواة مداد ورق وريشه *وقنديل زيت ونور ضئيل
    وحب وشوق وجمر ونار* فؤاد جريح وقلب عليل
    تغيب المعاني عن القلب حينا* وتندس حينا وحينا تطل
    وان خطها في الأعالي بصدق*سيسمو بها صدقها بل تجل
    لقد صار صدق الشعور فقيدا* بساحاتنا والتصافي قتيل
    ألم تسألوا كيف تصفو قلوب*وزيف المعاني بها لا يزول
    ستنهد حتما وعما قريب*صروح الظلام التي لا تميل

  12. #12
    الشاعر المبدع / ابو على بحر
    اشكر لك مرورك العذب وإطراؤك اتمنى ان تبدأ معنا فى طرح نماذج من شعرك هنا وتقوم بتقطيعه افادة لنا وللأعضاء وممارسة منك لهذا الفن جزاك الله خيرا .

    اخى / على اسعد اسعد
    دمت سالما ايها الرائع وفى انتظار ايجابيتك ومشاركاتك فى الموضوع طرحا ونقدا وتقطيعا

    اخى العزيز / صعلوك الحروف
    مجرد مرورك من هنا يطربنى دمت ايها الاخ لنا وللمنتدى .. بخصوص نوع الخط فأن خاصية التعديل سحبت فورا ربما يقوم المشرف بذلك اشكر مرورك

    اخى / a9laam
    جزاك الله خيرا على المرور برغم انك جعلتنى احس وكأنى فى حرب .. ولكن من النوع العروضى
    دمت بخير

    انا فى انظار مشاركاتكم جميعا يمكنكم ان تبدأوا بتقطيع الابيات التى فى الاعلى تحت عنوان تدريبات
    او طرح ابداعاتكم فى هذا البحر

    تحياتى

  13. #13

    Exclamation رد استجابة للمرة الثانية

    اخى a9laam اشكرك لك ايجابيتك واليك ما ظهر لى فى نصك :

    اولا / العروض
    تمرالـ / ـليالي / فليل / وليل
    //5/5 - //5/5 - //5/5 -//5/5
    فعولن / فعولن / فعولن / فعولن
    هنا العروض صحيحة

    وبين الـ / ـليالى / عذاب / وويل
    //5/5 - //5/5 - //5/5 -//5/5
    فعولن / فعولن / فعولن / فعولن
    هنا الضرب ايضا صحيح

    وكل تفعيلات القصيدة تسير على ذلك عدا
    دواة /مداد / ورق/ وريشه
    //5/ - //5/5 - ///5 - //5/5
    فعول ُ / فعولن / ؟؟؟ / فعولن
    حدث خبن فى التفعيلة الثالثة بحذف الثانى الساكن وليس هذا من زحافات بحر المتقارب لذا فهنا خطأ عروضى

    وباقى ابيات القصيدة سليمة وزنا

    اما بالنسبة للقوافي فالقوافي التالية
    ( وليل - وويل – تطل – تجل)
    تختلف عن القوافي التالية
    ( ضئيل – عليل – قتيل – يزول – تميل )
    فى ان مجموعة القوافى الثانية جاءت وبها ردف وهو حرف مد قبل الروي وهو الياء
    وهذا عيب من عيوب القافية يسمى سناد الردف اذ يجب ان يلزم الردف سائر ابيات القصيدة

    ثانيا / بيانيا
    تمرالليالي فليل وليل *وبين الليالي عذابوويل

    مطلع القصيدة لا غبار عليه إطلاقا معبر إلى حد كبير

    وحبوشوق وجمر ونار

    تشبيه الشوق بالنار اصبح تشبيها مستهلكا وقديما وان كان صحيحا صادقا

    تغيبالمعاني عن القلب حينا* وتندس حينا وحينا تطل

    انا اهوى الابيات المقسمة خاصة اذا كان تقسيمها غير متكلف مع قافية مناسبة كهذا البيت

    لقدصار صدق الشعور فقيدا* بساحاتناوالتصافيقتيل

    يمكن ان يوضع هذا البيت فى مصاف ابيات الحكمة للشعراء الحكماء امثال المتنبى وغيره جميل هو البيت

    ألمتسألوا كيف تصفو قلوب*وزيف المعاني بها لا يزول

    وهذا البيت اروع فيه استفهام يمهد للإجابة المقنعة

    ستنهدحتماوعماقريب*صروح الظلام التي لا تميل

    لست ادرى فكلمة ستنهد هذه لم تدخل رأسي اهى كلمة لاكتها الالسن حتى زال تأثيرها لا اعرف !!
    لا تميل فى نهاية البيت ارى انها متكلفة الى حد كبير
    البيت بشكل عام معبر

    بنظرة عامة على تلك القصيدة ارى انها تحتاج الى ترتيب افكار لأن الشعر ليس عاطفة وحسب ثم لن يضيرها بعد ذلك طول او قصر
    احب ان يكون لكل شاعر فى تقديم قصائده نبذة قصيرة تبين سبب كتابة النص او التجربة التى مر بها وادت به الى كتابتها
    لأن ذلك يعين القارئ كثيرا فى فهم النص وفهم مقاصد الشاعر
    النص واضح الشاعرية اتوقع لك مستقبل زاهر فى هذا الشأن

    تحياتى


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المكان
    الوطن العربى
    الردود
    2,868
    بارك الله بك أخــي محمد

    مجهود رائع تستحق علية الشكر والثناء .

  15. #15
    استاذ ابو ناصر
    شرف لى ان تمر من هنا فقط
    فمابالك لو شكرتنى او اثنيت على !!
    اشكر لك مرورك العذب

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المكان
    عمران أدعى والقوافي موطني
    الردود
    60
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة محمد شتيوى عرض المشاركة

    بنظرة عامة على تلك القصيدة ارى انها تحتاج الى ترتيب افكار لأن الشعر ليس عاطفة وحسب ثم لن يضيرها بعد ذلك طول او قصر
    احب ان يكون لكل شاعر فى تقديم قصائده نبذة قصيرة تبين سبب كتابة النص او التجربة التى مر بها وادت به الى كتابتها
    لأن ذلك يعين القارئ كثيرا فى فهم النص وفهم مقاصد الشاعر
    النص واضح الشاعرية اتوقع لك مستقبل زاهر فى هذا الشأن

    تحياتى

    جزيت عني كل خير أخي محمد أما بخصوص ظروف القصيدة فلها سنتان في عمرها وذلك أني كتبتها في الأحداث الدامية التي كانت في رمضان الأبرك بفلسطين المحتلة وما سادها من صمت.. وخلاف بين الطوائف. وهي كانت من أول القصائد التي كنت أرجو بها أن تلين عريكتي في الشعر..
    شكرا لك أستاذنا للمرة الثانية ولن نوفيك ولو أطلناه.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المكان
    زنزانة الشوق
    الردود
    89
    يعجبني في ساخرنا هذه الجهود الماراثونية جحيقة
    والتي من الممكن ان تثلج الصدر أحيانا ، وتكبت العدو أحياناً !!!!
    شكرا لكل شي

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    المكان
    جـازان
    الردود
    5,668
    جهد مبارك أخي محمد وطرح متكامل ..

    أرجو أن ينفع من أراد الاستزادة أو التثقيف في بحور الشعر ..

    واسمح لي بنسخة للروائع ،،

    وسيستكمل طرح بقية بحور الشعر تباعاً إن شاء الله ،،


 

 

معلومات الموضوع

أعضاء يتصفحون هذا الموضوع

يتواجد حاليا 1 يتصفحون هذا الموضوع 0 أعضاء وَ 1 زوار

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • may لا يمكنك إضافةموضوع جديد
  • لا يمكنك إضافة ردود
  • may لايمكنك إضافة مرفقات
  • لايمكنك تعديل مشاركتك
  •