Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 16 من 16
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المكان
    بلاد الواق واق
    الردود
    2,531

    موسوعة أوفيليا للأديبات العربيات


    موسوعة أوفيليا للأديبات العربيات



    فكرت بإعداد موسوعة تضم جميع أسماء الأدبيات العربيات اللواتي مررن عبر التاريخ حتى العصر الحالي وسيتم تصنيفهن حسب التسلسل الزمني وإضافة نبذة قصيرة عن حياتهن ونماذج من أعمالهن
    لم ينتهي الموضوع بعد ويحتاج لعمل طويل وقد أعود يوم ما لإكماله..

    سيتم إضافة أسمائهن بشكل متجدد في هذا الرد كروابط تؤدي إلى سيرة كل منهن..


    شاعرات


    الخنســــــاء
    ليلى الأخيلية
    العباسة / علية بنت المهدي
    ولادة بنت المستكفي
    وردة اليازجي
    عائشة التيمورية
    ملــك ناصـف/باحثة البادية
    فدوى طوقان
    نازك الملائكة
    سنية صالح

    هند بنت النعمان
    حفصــة الركونـي
    عائشة الباعونية
    حمدة بنت المؤدب

    أديبات / باحثات / ناقدات


    مــــــــي زيــــــادة
    عائـــشة عبد الرحمن / بنت الشاطئ
    سلمى الحفار
    زينب فواز
    ماري عجمي
    روز اليوسف

    لطيفة الزيات
    ياسمينة صالح
    سنية قراعة
    أسماء الزرعوني
    سحـــــــر الرملاوي
    شيخة الناخي
    هيـــــــــام المفـــلح

    عنبرة سلام الخالدي
    جوليا طعمة دمشقية
    بنان علي الطنطاوي
    باسمة يونس
    أم حسان خولة العناني
    سكينة بنت الحسين
    ظبية خميس
    سهير القلماوي
    روحية حسن القليني
    مريم جمعة فرج
    مليحة الفودري
    وداد السكاكيني
    ناهد باشطح
    سلمى الخضراء الجيوسي



    هذه بعض الأسماء على عجالة سيتم تصنيفها وإضافة المزيد لاحقاً..
    عُدّل الرد بواسطة Ophelia : 02-12-2008 في 03:40 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المكان
    بلاد الواق واق
    الردود
    2,531
    الخنساء


    ? - 24 هـ / ? - 644 م


    تماضر بنت عمرو بن الحارث بن الشريد، الرياحية السُلمية من بني سُليم من قيس عيلان من مضر.
    أشهر شواعر العرب وأشعرهن على الإطلاق، من أهل نجد، عاشت أكثر عمرها في العهد الجاهلي، وأدركت الإسلام فأسلمت. ووفدت على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مع قومها بني سليم. فكان رسول الله يستنشدها ويعجبه شعرها، فكانت تنشد وهو يقول: هيه يا خنساء.

    أكثر شعرها وأجوده رثاؤها لأخويها صخر ومعاوية وكانا قد قتلا في الجاهلية. لها ديوان شعر فيه ما بقي محفوظاً من شعرها. وكان لها أربعة بنين شهدوا حرب القادسية فجعلت تحرضهم على الثبات حتى استشهدوا جميعاً فقالت: الحمد لله الذي شرفني بقتلهم.

    نماذج من شعرها:
    يا عَينِ جودي بِدَمعٍ مِنكِ مِدرارِ ... جُهدَ العَويلِ كَماءِ الجَدوَلِ الجاري
    وَاِبكي أَخاكِ وَلا تَنسَي شَمائِلَهُ ... وَاِبكي أَخاكِ شُجاعاً غَيرَ خَوّارِ
    وَاِبكي أَخاكِ لِأَيتامٍ وَأَرمَلَةٍ ... وَاِبكي أَخاكِ لِحَقِّ الضَيفِ وَالجارِ




    ديوانها في أدب
    عُدّل الرد بواسطة Ophelia : 28-04-2007 في 09:28 AM

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المكان
    بلاد الواق واق
    الردود
    2,531

    ليلى الأخيلية


    ? - 80 هـ / ? - 700 م


    ليلى بنت عبد الله بن الرحال بن شداد بن كعب الأخيلية من بني عامر بن صعصعة.
    شاعرة فصيحة ذكية جميلة. اشتهرت بأخبارها مع توبة بن الحمير.
    قال لها عبد الملك بن مروان : ما رأى منك توبة حتى عشقك؟
    فقالت: ما رأى الناس منك حتى جعلوك خليفة!
    وفدت على الحجاج مرات فكان يكرمها ويقربها وطبقتها في الشعر تلي طبقة الخنساء. وكان بينها وبين النابغة الجعدي مهاجاة.
    وسألت الحجاج وهو في الكوفة أن يكتب لها إلى عامله بالري ، فكتب ورحلت فلما كانت في (ساوة) ماتت ودفنت هناك.
    واسم جدها كعب بن حذيفة بن شداد ، وسميت (الأخيلية) لقولها أو قول جدها ، من أبيات :

    نحن الأخايل ما يزال غلامنا حتى يدب على العصا مذكورا


    وقال العيني : أبوها الأخيل بن ذي الرحالة بن شداد بن عبادة بن عقيل.



    نماذج من شعرها:
    أَلا لَيْتَ شِعْرِي والخُطُوبُ كَثِيرَةٌ ... مَتى رَحْلُ قَيْسٍ مَسْتَقِلٌّ فَراجعُ
    بِنَفْسيَ مَنْ لا يَسْتَقِلُّ بِرَحْلِهِ ... وَمَنْ هُوَ إن لَمْ يَحْفَظِ اللّهُ ضائِعُ


    لَعَمْرُكَ ما بالموتِ عارٌ على الفتى ... إذا ما الفتى لاقى الحِمام كريما


    وقائِلةٍ والنعشُ قد فاتَ خطْوَها ... لِتُدْرِكَه يا لَهْفَ نفسي على صخرِ
    ألا ثكِلَتْ أُمُّ الذينَ غَدَوا بِهِ ... إلى القَبْرِ ماذا يحملون إلى القبرِ

    ديوانها في أدب

    عُدّل الرد بواسطة Ophelia : 28-04-2007 في 08:43 AM

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المكان
    بلاد الواق واق
    الردود
    2,531
    علية بنت المهدي


    160 - 210 هـ / 777 - 825 م
    علية بنت المهدي.
    أخت هارون الرشيد، أديبة شاعرة تحسن صناعة الغناء، من أجمل النساء وأظرفهن وأكملهن فضلاً وعقلاً وصيانة.
    كان أخوها إبراهيم بن المهدي يأخذ الغناء عنها، وكان في جبهتها اتساع يشين وجهها فاتخذت عصابة مكللة بالجوهر لتستر جبينها وهي أول من اتخذها.
    قال الصولي لا أعرف لخلفاء بني العباس بنتاً مثلها، كانت أكثر أيام طهرها مشغولة بالصلاة، ودرس القرآن ولزوم المحراب، فإذا لم تصلي اشتغلت بلهوها
    وكان أخوها الرشيد يبالغ في إكرامها ويجلسها معه على سريره وهي تأبى ذلك وتوفيه حقه.
    تزوجها موسى بن عيسى العباسي، وقد لا يكون من التاريخ ما يقال عن صلتها بجعفر بن يحيى البرمكي.
    لها ديوان شعر وفي شعرها إبداع وصنعة
    مولدها ووفاتها ببغداد.


    نماذج من شعرها:

    يا خُلَّتي وَصَفِيَّتي وَعَذابي ... مالي كَتَبتُ فَلَم تَرُدَّ جَوابي
    خَنَتِ المَواثِقَ أَم لَقيتِ حَواسِداً ... يَهوَيَن هَجري أَم مَلَّلتِ عِتابي


    أَلِفتُ الهَوى حَتّى تَشَبَّثَ بِيَ الهَوى ... وَأَردَفَني مِنهُ عَلى مَركَبٍ صَعبِ
    كِتابِيَ لا يَقرى وَما بي لا يَرى ... وَنارُ الهَوى شَوقاً تُوَقَّدُ في قَلبي


    نَفسي فَدا ظالِمٍ يَظلِمُني ... في كَفِّهِ مُهجَتي يُقَلِّبُها
    ثُمَّ تَوَلّى غَضبانَ يَحلِفُ لي ... كَفَرتُ بِاللَهِ إِن ذَهَبتُ بِها


    كَتَمتُ اِسمَ الحَبيبِ عَنِ العِبادِ ... وَرَدَّدتُ الصَبابَةَ في فُؤادي
    فَوا شَوقي إِلى نادٍ خَلِيٍّ ... لَعَلّي بِاِسمِ مَن أَهوى أُنادي


    ديوانها في أدب
    عُدّل الرد بواسطة Ophelia : 28-04-2007 في 08:45 AM

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المكان
    بلاد الواق واق
    الردود
    2,531
    ولادة بنت المستكفي


    ؟ - 484 هـ / ؟ - 1091 م


    ولادة بنت المستكفي بالله محمد بن عبد الرحمن الأموي.
    شاعرة أندلسية، من بيت الخلافة، كانت تخالط الشعراء وتجالسهم، اشتهرت بأخبارها مع الوزيرين ابن زيدون وابن عبدوس، وكانا يهويانها، وهي تود الأول وتكره الثاني، حتى وقع بينهما ما وقع وكتب ابن زيدون رسالته التهكمية المعروفة إلى ابن عبدوس.
    وفي شعر ولادة رقة وعذوبة إلا ما كانت تهجو به. توفيت بقرطبة.
    ولعبد الرزاق الهلالي (ولادة وابن زيدون -ط) رسالة.

    نماذج من شعرها:

    أنا واللَه أصلح للمعالي ... وأَمشي مشيتي وأتيهُ تيها
    وَأمكنُ عاشقي من صحن خدّي ... وأعطي قُبلتي مَن يشتهيها


    أَلا هَل لنا من بعد هذا التفرّق ... سبيلٌ فيشكو كلّ صبّ بما لقي
    وَقد كنت أوقات التزاورِ في الشتا ... أبيتُ على جمرٍ من الشوق محرقِ





    ديوانها في أدب

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المكان
    بلاد الواق واق
    الردود
    2,531
    وردة اليازجي


    1253 - 1342 هـ / 1838 - 1924 م


    وردة بنت ناصيف اليازجي. أديبة، من أهل كفر شيما (بلبنان) تعلمت في مدرسة البنات الأميركية ببيروت، وقرأت الأدب على أبيها، ونظمت الشعر، فاجتمع لها ديوان صغير سمته (حديقة الورد - ط)، واقترنت بفرنسيس شمعون سنة 1866م، وسكنت الإسكندرية وتوفيت فيها. أكثر شعرها في المراثي.
    وللآنسة ميّ: (وردة اليازجي) رسالة.

    نماذج من شعرها:

    مني السلامُ على ديارِ اَحبَّتي ... كالمسكِ تحملُهُ الصَّبَا إذ هبَّتِ
    مني السلامُ على الذي هجر الحمى ... ولهُ خيالٌ لا يزالُ بمقلتي
    قيَسَماً بذاكَ الربعِ قلبي ما صبا ... إلاَّ لربعٍ في رُباهُ جَنَّتي
    يا حبذا تِلكَ الديارُ وإن تَكُن ... بَلِّغ اليهِ حَيءٌ ما برحتُ كَمّيِتِ
    بالله يا مَن زارَ أَكنافَ الحمى ... بَلِّغ اليه ألفَ الفِ تحيةِ
    وسَلِ الحبيبَ متى اللقآءُ فإنني ... في الحىِّ ما برحتُ كَميِّتِ





    ديوانها في أدب

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المكان
    بلاد الواق واق
    الردود
    2,531
    عائشة التيمورية



    1256 - 1320 هـ / 1840 - 1902 م


    عائشة عصمت بنت إسماعيل باشا بن محمد كاشف تيمور.
    شاعره أديبة من نوابغ مصر كانت تنظم الشعر بالعربية والتركية والفارسية مولدها ووفاتها بالقاهرة.
    تزوجت بمحمد توفيق بك الإسلامبولي فانتقلت معه إلى الأستانة سنة 1271 هـ.
    وتوفي والدها سنة 1289 هـ وبعده زوجها سنة 12922 هـ.
    وعادت إلى مصر فعكفت على الأدب ونشرت مقالات في الصحف وعلت شهرتها.
    وهي شقيقة أحمد تيمور باشا.
    لها ( حلية الطراز-ط) وهو (ديوان شعرها العربي) و (نتائج الأحوال-ط) في الأدب.

    نماذج من شعرها:

    روحي بِقُربِكَ قَد نالَت مِنَ الاِربِ ... ما تَرضيهِ فَمرها في الهَوى تجب
    فَضَع يَمينُكَ فَضلا فَوقَ مهجَتِها ... تكف بِالكَف ما عانَتهُ مِن وَصب
    لا تُنكِرَن مَزايا الحُب اِن لَهُ ... في الراحَتَينِ لَراحات من التَعَب
    وَاِنظُر تَر الصَب مَلقى لا حِراك بِهِ ... باك تَردد بَين الماءِ وَاللَهب
    من روح رَبِّكَ روح قَد خَصَّصَت بِها ... فَاِمنَح بِها مُهجَة اِن تَلتَفِت تجب
    لا تَبخَلَن عَلى نَفس فديت بِها ... وَأَنعِشن بِها قَلبي مِنَ النَصب
    وَقُل لاِنسانك الجاني عَلى تَلَفى ... بِأَي ذَنبٍ لِقَتلي زدت في الطَلب




    ديوانها في أدب

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المكان
    بلاد الواق واق
    الردود
    2,531
    باحثة البادية


    1304 - 1337 هـ / 1886 - 1918 م


    ملك بنت حفني ناصف.
    كاتبة شاعرة، خطيبة، كانت أشهر فضليات المسلمات في عصرها، مولدها ووفاتها في القاهرة، تعلمت في المدارس المصرية وأحرزت الشهادة العالية (دبلوم) سنة 1321 هـ ، وأحسنت الإنكليزية والفرنسية، واشتغلت بالتعليم في مدارس البنات الأميرية، ثم تزوجت بعبد الستار الباسل.
    لها الكثير من المقالات في (الجريدة) جمعتها في كتاب سمته (النسائيات) جزآن، طبع أولهما والثاني مخطوط، وبدأت بتأليف كتاب سمته (حقوق النساء) فحالت وفاتها دون تمامه، وللآنسة (مي) كتاب سمته (باحثة البادية-ط) أحاطت فيه بما كان لصاحبة الترجمة من الأثر في النهضة النسائية والبيتية في هذا العصر.

    نماذج من شعرها:

    من مبلغ عني طبيبك أنه ... يفري بمبضعه حشاي وأضلعي
    يخبرك صدرى بالحقيقة إذ بدا ... من إثر طعنته السعال مشايعي
    فلئن سكتُّ فمن ضرورات الأسى ... ولئن سعلتُ فزفرة المتفجع
    ولئن بكيت فإنما لتَذكرى ... عينيك تفتح بالسنان المشرع
    عجباً جفونك دائماً مغموضة ... وأبيت محصية النجوع الظلع
    ما زلت أرقبها تروح وتغتدي ... بالليل حتى قد جفانى مضجعى
    فاسلم أبى وانظر إلىَّ برأفة ... عينى فداؤك كى أقرّ ومسمعى



    ديوانها في أدب

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المكان
    بلاد الواق واق
    الردود
    2,531
    فدوى طوقان


    ولدت فدوى طوقان في نابلس عام 1917 لأسرة عريقة وغنية ذات نفوذ اقتصادي وسياسي اعتبرت مشاركة المرأة في الحياة العامة أمرًا غير مستحبّ, فلم تستطع شاعرتنا إكمال دراستها, واضطرت إلى الاعتماد على نفسها في تثقيف ذاتها.

    وقد شكلت علاقتها بشقيقها الشاعر إبراهيم علامة فارقة في حياتها, إذ تمكن من دفع شقيقته إلى فضاء الشعر, فاستطاعت -وإن لم تخرج إلى الحياة العامة- أن تشارك فيها بنشر قصائدها في الصحف المصرية والعراقية واللبنانية, وهو ما لفت إليها الأنظار في نهاية ثلاثينيات القرن الماضي ومطلع الأربعينيات.

    موت شقيقها إبراهيم ثم والدها ثم نكبة 1948, جعلها تشارك من بعيد في خضم الحياة السياسية في الخمسينيات, وقد استهوتها الأفكار الليبرالية والتحررية كتعبير عن رفض استحقاقات نكبة 1948.

    كانت النقلة المهمة في حياة فدوى هي رحلتها إلى لندن في بداية الستينيات من القرن الماضي, والتي دامت سنتين, فقد فتحت أمامها آفاقًا معرفية وجمالية وإنسانية, وجعلتها على تماسٍّ مع منجزات الحضارة الأوروبيّة.

    وبعد نكسة 1967 تخرج الشاعرة لخوض الحياة اليومية الصاخبة بتفاصيلها, فتشارك في الحياة العامة لأهالي مدينة نابلس تحت الاحتلال, وتبدأ عدة مساجلات شعرية وصحافية مع المحتل وثقافته.

    تعدّ فدوى طوقان من الشاعرات العربيات القلائل اللواتي خرجن من الأساليب الكلاسيكية للقصيدة العربية القديمة خروجًا سهلاً غير مفتعل, وحافظت فدوى في ذلك على الوزن الموسيقي القديم والإيقاع الداخلي الحديث. ويتميز شعر فدوى طوقان بالمتانة اللغوية والسبك الجيّد, مع ميل للسردية والمباشرة. كما يتميز بالغنائية وبطاقة عاطفية مذهلة, تختلط فيه الشكوى بالمرارة والتفجع وغياب الآخرين.

    مؤلفات :
    على مدى 50 عامًا, أصدرت الشاعرة ثمانية دواوين شعرية هي على التوالي: (وحدي مع الأيام) الذي صدر عام 1952, (وجدتها), (أعطنا حباً), (أمام الباب المغلق), (الليل والفرسان), (على قمة الدنيا وحيدًا), (تموز والشيء الآخر) و(اللحن الأخير) الصادر عام 2000, عدا عن كتابيّ سيرتها الذاتية (رحلة صعبة, رحلة جبلية) و(الرحلة الأصعب). وقد حصلت على جوائز دولية وعربية وفلسطينية عديدة وحازت تكريم العديد من المحافل الثقافية في بلدان وأقطار متعددة .


    نماذج من شعرها:

    على أبوابِ يافا يا أحِبائي

    وفي فوضى حُطامِ الدُّورِ ، بين الرَّدْمِ والشَّوْكِ

    وقفْتُ وقلتُ للعينين :

    يا عينين قِفا نبكِ

    على أطلالِ مَنْ رحلوا وفاتوها

    تُنادي مَنْ بناها الدارْ

    وتَنعى مَنْ بناها الدارْ

    وأنَّ القلبُ مُنسحقاً

    وقال القلبُ :

    (ما فَعَلَتْ بِكِ الأيامُ يا دارُ ؟

    وأينَ القاطنونَ هُنا ؟

    وهلْ جاءَتْكِ بعدَ النأي ، هل جاءَتْكِ أخبارُ ؟

    هُنا كانوا ، هُنا حلموا

    هُنا رَسموا مشاريعَ الغدِ الآتي

    فأينَ الحُلْمُ والآتي ؟ وأيْنَ هُمُو ؟

    وأيْنَ هُمُو ؟)

    ولمْ ينطِقُ حُطامُ الدارْ

    ولمْ ينطِقْ هُناك سوى غيابِهِمُو

    وصمْت الصَّمْت والهِجرانْ

    وكان هُناكَ جمعُ البومِ والأشباحِ

    غريبَ الوجهِ واليدِ واللسانِ ، وكان

    يُحوِّمُ في حواشيها

    يمدُّ أُصُولَه فيها

    وكانَ الآمِرَ الناهي

    وكانَ ... وكانْ ...

    وغُصَّ القلبُ بالأحزان



    ديوانها في أدب

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المكان
    بلاد الواق واق
    الردود
    2,531

    نازك الملائكة



    نازك الملائكة شاعرة عراقية تمثل أحد أبرز الأوجه المعاصرة للشعر العربي الحديث، الذي يكشف عن ثقافة عميقة الجذور بالتراث والوطن والإنسان.

    ولدت نازك الملائكة في بغداد عام 1923 وتخرجت في دار المعلمين عام 1944، وفي عام 1949 تخرجت في معهد الفنون الجميلة "فرع العود"، لم تتوقف في دراستها الأدبية والفنية إلى هذا الحد إذ درست اللغة اللاتينية في جامعة برستن في الولايات المتحدة الأمريكية، كذلك درست اللغة الفرنسية والإنكليزية وأتقنت الأخيرة وترجمت بعض الأعمال الأدبية عنها، وفي عام 1959 عادت إلى بغداد بعد أن قضت عدة سنوات في أمريكا لتتجه إلى انشغالاتها الأدبية في مجالي الشعر والنقد، والتحقت عام 1954 بالبعثة العراقية إلى جامعة وسكونسن لدراسة الأدب المقارن، وقد ساعدتها دراستها هذه المرة للاطلاع على اخصب الآداب العالمية، فإضافة لتمرسها بالآداب الإنكليزية والفرنسية فقد اطلعت على الأدب الألماني والإيطالي والروسي والصيني والهندي.

    اشتغلت بالتدريس في كلية التربية ببغداد عام 1957، وخلال عامي 59 و1960 تركت العراق لتقيم في بيروت وهناك أخذت بنشر نتاجاتها الشعرية والنقدية، ثم عادت إلى العراق لتدرس اللغة العربية وآدابها في جامعة البصرة

    تكاد تكون نازك الملائكة رائدة للشعر الحديث، بالرغم من إن مسألة السبق في "الريادة" لم تحسم بعد بينها وبين بدر شاكر السياب، ولكن نازك نفسها تؤكد على تقدمها في هذا المجال عندما تذكر في كتابها "قضايا الشعر المعاصر" بأنها أول من قال قصيدة الشعر الحر، وهي قصيدة "الكوليرا" عام 1947. أما الثاني -في رأيها- فهو بدر شاكر السياب في ديوانه "أزهار ذابلة" الذي نشر في كانون الأول من السنة نفسها.

    لنازك الملائكة العديد من المجاميع الشعرية والدراسات النقدية منها ما ضمها كتاب ومنها ما نشر في المجلات والصحف الأدبية، أما مجاميعها الشعرية فهي على التوالي:

    عاشقة الليل 1947، شظايا ورماد‍ 1949، قرار الموجة 1957، شجرة القمر1968، مأساة الحياة وأغنية الإنسان "ملحمة شعرية" 1970، يغير ألوانه البحر1977، وللصلاة والثورة 1978.

    ونازك الملائكة ليست شاعرة مبدعة حسب، بل ناقدة مبدعة أيضاً، فآثارها النقدية: (قضايا الشعر المعاصر1962)، (الصومعة والشرفة الحمراء1965) و(سيكولوجية الشعر 1993) تدل على إنها جمعت بين نوعين من النقد، نقد النقاد ونقد الشعراء أو النقد الذي يكتبه الشعراء، فهي تمارس النقد بصفتها ناقدة متخصصة. فهي الأستاذة الجامعية التي يعرفها الدرس الأكاديمي حق معرفة، وتمارسه بصفتها مبدعة منطلقة من موقع إبداعي لأنها شاعرة ترى الشعر بعداً فنياً حراً لا يعرف الحدود أو القيود. لذلك فنازك الناقدة، ومن خلال آثارها النقدية تستبطن النص الشعري وتستنطقه وتعيش في أجوائه ناقدة وشاعرة على حد سواء بحثاً عن أصول فنية أو تجسيداً لمقولة نقدية أو تحديداً لخصائص شعرية مشتركة.

    نماذج من شعرها:

    أغنية حب للكلمات

    َفيمَ نخشَى الكلماتْ
    وهي أحياناً أكُُفٌّ من ورودِ
    بارداتِ العِطْرِ مرّتْ عذْبةً فوق خدودِ
    وهي أحياناً كؤوسٌ من رحيقٍ مُنْعِشِ
    رشَفَتْها، ذاتَ صيفٍ، شَفةٌ في عَطَشِ
    * * *
    فيم نخشى الكلماتْ ؟
    إنّ منها كلماتٍ هي أجراسٌ خفيّهْ
    رَجعُها يُعلِنُ من أعمارنا المنفعلاتْ
    فترةً مسحورةَ الفجرِ سخيّهْ
    قَطَرَتْ حسّا وحبّاً وحياةْ
    فلماذا نحنُ نخشى الكلماتْ؟
    * * *
    نحنُ لُذْنا بالسكونِ
    وصمتنا، لم نشأ أن تكشف السرَّ الشِّفاهُ
    وحَسِبنا أنّ في الألفاظ غُولاً لا نراهُ
    قابعاً تُخْبئُهُ الأحرُفُ عن سَمْع القرونِ
    نحنُ كبّلنا الحروف الظامئهْ
    لم نَدَعْها تفرشُ الليلَ لنا
    مِسْنداً يقطُرُ موسيقَى وعِطْراً ومُنَى
    وكؤوساً دافئهْ
    * * *
    فيم نخشى الكلماتْ؟
    إنها بابُ هَوىً خلفيّةٌ ينْفُذُ منها
    غَدُنا المُبهَمُ فلنرفعْ ستارَ الصمتِ عنها
    إنها نافذةٌ ضوئيّةٌ منها يُطِلّ
    ما كتمناهُ وغلّفناهُ في أعماقنا
    مِن أمانينا ومن أشواقنا
    فمتى يكتشفُ الصمتُ المملُّ
    أنّنا عُدْنا نُحبّ الكلماتْ؟
    * * *
    ولماذا نحن نخشَى الكلماتْ ؟
    الصديقات التي تأتي إلينا
    من مَدَى أعماقنا دافئةَ الأحرُفِ ثَرّهْ ؟
    إنها تَفجؤنا، في غَفْلةٍ من شفتينا
    وتغنّينا فتنثالُ علينا ألفُ فكرهْ
    من حياةٍ خِصْبة الآفاقِ نَضْرهْ
    رَقَدَتْ فينا ولم تَدْرِ الحياةْ
    وغداً تُلْقي بها بين يدينا
    الصديقاتُ الحريصاتُ علينا، الكلماتْ
    فلماذا لا نحبّ الكلماتْ؟
    * * *
    فيمَ نخشى الكلماتْ؟
    إنّ منها كلماتٍ مُخْمليات العُذوبَهْ
    قَبَسَتْ أحرفُها دِفْءَ المُنى من شَفَتين
    إنّ منها أُخَراً جَذْلى طَروبهْ
    عَبرَت ورديّةَ الأفراح سَكْرى المُقْلتين
    كَلِماتٌ شاعريّاتٌ، طريّهْ
    أقبلتْ تلمُسُ خَدّينا، حروفُ
    نامَ في أصدائها لونٌ غنيّ وحفيفُ
    وحماساتٌ وأشواقٌ خفيّهْ
    * * *
    فيمَ نخشى الكلماتْ؟
    إن تكنْ أشواكها بالأمسِ يوماً جرَحتْنا
    فلقد لفّتْ ذراعَيْها على أعناقنا
    وأراقتْ عِطْرَها الحُلوَ على أشواقنا
    إن تكن أحرفُها قد وَخَزَتْنا
    وَلَوَتْ أعناقَها عنّا ولم تَعْطِفْ علينا
    فلكم أبقت وعوداً في يَدَينا
    وغداً تغمُرُنا عِطْراً وورداً وحياةْ
    آهِ فاملأ كأسَتيْنا كلِماتْ
    * * *
    في غدٍ نبني لنا عُشّ رؤىً من كلماتْ
    سامقاً يعترش اللبلابُ في أحرُفِهِ
    سنُذيبُ الشِّعْرَ في زُخْرُفِهِ
    وسنَرْوي زهرَهُ بالكلماتْ
    وسنَبْني شُرْفةً للعطْرِ والوردِ الخجولِ
    ولها أعمدةٌ من كلماتْ
    وممرّاً بارداً يسْبَحُ في ظلٍّ ظليلِ
    حَرَسَتْهُ الكلماتْ
    * * *
    عُمْرُنا نحنُ نذرناهُ صلاةْ
    فلمن سوف نُصلِّيها ... لغير الكلماتْ ؟




    ديوانها في أدب


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المكان
    بلاد الواق واق
    الردود
    2,531

    ألفة الأدلبي



    ولدت ألفة الأدلبي في دمشق في حي الصالحية في تشرين الثاني عام 1912 من أبوين دمشقيين, هما أبو الخير عمر باشا ونجيبة داغستاني.‏ تلقت تعليمها في مدرسة تجهيز البنات وتعرفت إلى الأدب من خلال مكتبة والدها حيث بدأت بكتابة الخواطر الأدبية وكانت تعقد في دارها ندوة يؤمها أبرز أدباء دمشق وأدباء عرب كانوا يزورونها.
    في عام 1929 تزوجت من الدكتور حمدي الأدلبي دون أن تراه وأنجبت ثلاثة أولاد هم: ليلى وياسر وزياد.‏
    في عام 1940 م انتسبت إلى جمعية الندوة و إلى حلقة الزهراء الأدبية, والتحقت بجمعية الرابطة الثقافية النسائية 1945م.‏
    في عام 1947 م كتبت أول قصة بعنوان: القرار الأخير, فازت بجائزة إذاعة لندن, بعد ذلك توجهت للكتابة في مجلة (الرسالة) المصرية.‏
    في مسيرتها الإبداعية أكثر من عشرة أعمال ما بين الرواية والقصة نذكر منها:

    1- قصص شامية - قصص - دمشق 1954.

    2- المنوليا في دمشق وأحاديث أخرى- مقالات - دمشق 1964.

    3- وداعاً يا دمشق - - قصص - دمشق 1963.

    4- ويضحك الشيطان - قصص - دمشق 1970.

    5- نظرة إلى أدبنا الشعبي - دراسة - دمشق 1974.

    6- عصي الدمع - قصص - دمشق 1976.

    7- دمشق يا بسمة الحزن - رواية - دمشق 1980.

    8- وداع الأحبة - رثاءات - دمشق 1991.

    9- حكاية جدي - رواية للفتيان- دمشق 1991

    10 - نفحات دمشقية‏

    11- ما وراء الأشياء الجميلة‏

    ومن الجدير بالذكر أن مجموعتها قصص شامية كتب مقدمتها عميد القصة العربية محمود تيمور وقال: إنها طراز خاص وشخصية مستقلة فيها تصوير للحياة الشرقية وتعبير عن العقلية الشرقية فهي شرقية الجو, شرقية السمات والنزعات.‏

    في روايتها "دمشق يا بسمة الحزن" قدمت الأديبة ألفة الأدلبي صورة للثورة السورية وللمقاومة العنيفة ضد الفرنسيين وما تعرض له الشعب آنذاك من خلال تصوير حي وواقعي لحياة أفراد أسرة دمشقية قدمت الشهداء والمقاومين على مذبح الحرية ودعمت الثورة بالمال والسلاح وقد أدارت الأحداث على لسان بطلة الرواية "صبرية" تلك الفتاة الدمشقية التي حولها الحزن والحصار إلى حالة غير سوية رغم محاولاتها الكثيرة لكسر هذا الطوق الذي يخنقها وينتهي بها المطاف إلى نهاية مأساوية حيث تنتحر مشنوقة بيدها.

    أما في رواية "حكاية جدي" فقد برعت هذه الأديبة في تصوير حياة الداغستان وعاداتهم , وحياة أبنائهم ولا غريب في ذلك لأن أصولها تعود إلى الداغستان فأسرتها هاجرت إلى دمشق وسكنت فيها وتطبعت بعاداتها وتقاليدها وقد أكدت الأديبة الراحلة في إحدى الحوارات التي أجريت معها أنها زارت بلاد الداغستان قبل أن تشرع في كتابة روايتها هذه لذلك أبدعت في مجال الوصف فيها واستطاعت أن تضيء جوانبه بكل وضوح.

    ترجمت أعمالها إلى لغات شرقية وغربية كالصينية , والتركية والفرنسية والألمانية والاسبانية كما ترجمت رواية "حكاية جدي" إلى الروسية أما روايتها "دمشق يا بسمة الحزن" فقد تمت ترجمتها إلى الانكليزية.

    ويعتبر ما كتبته الأديبة ألفة الادلبي من قصص وروايات وثائق تاريخية حقيقية وتسجيلية هامة لمدينة دمشق وما جرى فيها من أحداث سياسية واجتماعية في حقبة معينة من الزمن.

    توفيت عن عمر يناهز 96 عاما بتاريخ 22 مارس 2007
    وبرحيل المبدعة الفة الادلبي فقدت الأوساط الأدبية والفكرية أديبة لامعة وقلما معطاء وعقلاً متفتحا ترك للمكتبة العربية وللأجيال القادمة زاداً أدبياً ثراً.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المكان
    بلاد الواق واق
    الردود
    2,531

    عفيفة الحصني


    ولدت عفيفة الحصني في دمشق يوم 15/12/1918. عملت في مجال التعليم دون سواه، وألفت أو ساهمت في تأليف العديد من الكتب المدرسية.. لها العديد من الدواوين والكتب النثرية.. ولها شعر كثير في الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي أحبته حبا كبيرا، وصدر أكثر شعرها عنه أثناء إقامتها في مصر.. ديوانها الأخير "وطني" الصادر في العام 2000 عن دار المسبار حمل الكثير من القصائد الوطنية والقومية والإنسانية، من شعرها في هذا الديوان وتحت عنوان "نشيد الفتاة العربية " :



    يــافتاة العرب هيا نافسي شـهـــب السماء
    أطلقي الفكــر الذكيا وامنحي أبهى الضيـاء



    أنت يـنـبـــوع الأماني فيك أسرار الوجـــــود
    حطمي القيد وصوغي للحمى تــــــاج الخلود



    أنت إيـثــــــار وصبرلا يـبــــــــــالي بالعناء
    شمعة تـصـهــــر قلبا يتحدى الـجـبـنــــــــاء





    وكان كثير من شعرها ونثرها يحمل قضايا المرأة والدفاع عن حقوقها ..

    في حوار كنت أجريته معها ولم ينشر حتى الآن سألتها الكثير وقالت الكثير وأضع هنا فقرة من هذا الحوار تزيد من فهمنا للشاعرة ومشوارها الأدبي والحياتي: "أرجو أن أحقق ما أصبو إليه من إنجاز رواية أضمنها سيرتي الذاتية وقد وضعت هيكلها العام منذ الآن.. كما أرجو أن أصدر كتاباً يتضمن ما كتب عني.. وكتاباً أجمع فيه أعمالي الشعرية الكاملة.. أما الآن فأعد كتاباً بعنوان: "الشعر والزهر" أرجو أن أوفق في إنجازه .." وعن الوظائف التي شغلتها الشاعرة عفيفة الحصني فتقول: "مدرسة اللغة العربية وآدابها في ثانويات دمشق / مديرة مدرسة ثانوية الميدان للبنات / أعرت في عهد الوحدة إلى القاهرة لأكون عضواً فنياً في وزارة التربية المركزية للتخطيط لمادة اللغة العربية وآدابها في المرحلتين الإعدادية والثانوية والصف الخاص بعد المرحلة الثانوية ، وللإدارة المدرسية. وبعد عودتي إلى دمشق اخترت أن أنهي خدمتي في الوظيفة بالتدريس فقد وجدته أسمى عمل يمكن أن تقدم فيه خدمة وطنية وقومية وإنسانية في بناء الإنسان".. وعن حبها للوحدة ومقاومتها للانفصال: "خدمت الوحدة العربية كثيراً وقاومت الانفصال كثيراً وضحيت في سبيل ذلك كثيراً وقد ألقى الأديب الناقد الدكتور حامد حقي داود محاضرة بعنوان "عفيفة الحصني شاعرة الوحدة العربية" 1971 بالقاهرة تناول فيها مجموعتي الشعرية "وفاء" ومجموعتي الشعرية "شهيد التضحيات"..

    رحم الله شاعرتنا عفيفة الحصني شاعرة أعطت الكثير، وتمنت أن تعطي الأكثر.. شاعرة مشغولة بحب الوطن والناس والحياة والمثل العليا.

    مؤلفاتها:

    1-القراءة الموحدة للمدارس الثانوية (تأليف مشترك) نجح في مسابقة وزارة التربية المركزية بالقاهرة - الطبعة الأولى 1960- الطبعة الثانية المطورة 1966. .

    2-النشاط المدرسي لمادة اللغة العربية وآدابها(تأليف مشترك) القاهرة 1971.

    3-الاطلاع الخارجي لمادة اللغة العربية( تأليف مشترك) القاهرة 1970.

    4-وفاء- شعر- صدر عن وزارة الثقافة وزارة التربية والتعليم المركزية بالقاهرة 1966.

    5-شهيد التضحيات- شعر- القاهرة 1970.

    6-ولاء- شعر- القاهرة 1971.

    7-عازفة القيثار- شعر- دمشق 1979.

    8-المرأة في شعر أبي العلاء- دراسة- صدر عن الاتحاد النسائي بدمشق 1980.

    9-مرايا ونساء- دراسة- دمشق 1982.

    10-سراب البحر- شعر- دمشق 1989 اتحاد الكتاب العرب.

    11-ديوان عزيزة هارون- اعداد الندوة الثقافية النسائية- دمشق 1992.

    12-رسالة المرأة- دراسة- دمشق 1994- الندوة النسائية.

    كتبت عن أعمالها دراسات عدة في الصحف والدوريات العربية.
    عُدّل الرد بواسطة Ophelia : 03-05-2007 في 03:12 PM

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المكان
    بلاد الواق واق
    الردود
    2,531

    فاطمة سليمان الأحمد

    (فتاة غسان)



    فاطمة سليمان الأحمد الملقبة بفتاة غسان وهي ابنة سليمان الأحمد الذي اشتهر بعمله حتى أطلق عله علامة اللاذقية وكان عضواً في مجمع اللغة العربية وأخوها بدوي الجبل وولدها محمد كامل صالح شاعر أيضاً. لقبت نفسها بفتاة غسان لانتمائها إلى غسان القبيلة العربية ولكونها الشاعرة الوحيدة التي ظهرت في هذه القبيلة ومن أحق منها بمثل هذا الاعتزاز الأصيل.
    كان لها ملكة في النقد حتى أنها كتبت مقدمة ديوان أخيها بدوي الجبل الصادر 1925 م وقد توفيت عام 1985 م عن عمر يناهز سبعة وسبعين عاماً أي أن ولادتها تقرب من ولادة أخيها بدوي الجبل. كما أن الشاعر الراحل محمد كامل صالح كان يحدث حسين راجي قائلاً: بأنه لم ينشر قصيدة من قصائده قبل أن يعرضها عليها يقصد أمه فاطمة سليمان الأحمد وأن يقرأها أمامها إيماناً بحسها الفني المرهف ، واعترافاً بفضلها على تنشئته الأدبية.
    عرفت بالشعر إلا أنها مارست أجناساً أدبية أخرى. نشرت لها قصة (رفيقان لا يفترقان) في مجلة منيرفا.
    كان شعرها يمثل مرحلة هامة وتاريخ سورية ونضالها ضد الاستعمار الفرنسي ولذلك تقول في قصيدة لها:

    يا بلاداً أعدت عليها العوادي ... وألمت بجوها الأرزاء

    سلبتها الهناءة الأمل الباسم ... غارات أهلها الشعواء

    لا أقول الدخيل قد مزق الشام ... بنوها والغاضبون سواء


    وفي قصيدتها ظلال العواصف توجهت إلى النشء الجديد قائلة:

    إن القريض لقومنا أياته ... فانظم عقودك هذه شذراته

    ضحكت قوافيه إليك كأنما ... زهر جلته لناظر روضاته

    سحر القلوب فرحن غير موانع ... تقتادها لجماله نفثاته

    وتروض جادته السحائب بكرة ... وجرت بطيب أريجه نسماته

    والشعر ما خلقت روائع سحره ... إلا لتحكم في النهى روعاته


    وفي قصيدة بعنوان شاعر الحياة عارضت بها قصيدة أخيها الشاعر بدوي الجبل مطلعها:

    خلق الشاعر والبؤس معا ... فهما خلان لم يفترقا




  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المكان
    بلاد الواق واق
    الردود
    2,531

    عائشة أرناؤوط



    عائشة أرناؤوط مواليد دمشق 1946. استقرت في فرنسا منذ عام 1978, وتحمل الجنسيتين السورية والفرنسية. ومتزوجة من الفنان السوري صخر فرزات ، حصلت على البكالوريا 1965, وأهلية التعليم 1966, وليسانس الأدب الفرنسي من جامعة دمشق 1977, ودبلوم الدراسات المعمقة من السوربون 1985, ودبلوم في البروتوكول من باريس 1991, وحضرت عدة دورات في السمعيات والبصريات والتلفزيون في دمشق وباريس. عملت في وزارة التربية ـ بالبرامج التعليمية من 69 - 1977.
    عضو اتحاد الكتاب العرب , وعدد من لجان التحكيم.
    بدأت النشر في الصحف والمجلات الأدبية منذ عام 1960, وقدمت بعض قصائدها في المحطات الإذاعية العربية. لها مشاركات في الندوات الشعرية التي عقدت في دمشق , وأمريكا,وألبانيا, وتونس, وفرنسا, وإيطاليا, والأردن.

    دواوينها الشعرية:
    الحريق 1981
    على غمد ورقة تسقط 1986
    الوطن المحرم 1987
    وديوان بالفرنسية بعنوان: مشروع قصيدة 1979

    حصلت على الجائزة الأولى لمسابقة القصة القصيرة من لبنان 1961. ترجم بعض شعرها إلى الإنجليزية واليوغسلافية, والألبانية.

    نماذج من شعرها:

    خريطة جسدي لم تعد تحمل أسماء مدنها

    ولا مخمل كثبانها الرميلية

    أتسابق مع العناصر التي كنتها

    أحاول العبور الى صورتي

    وشم الأبجدية يتلاشى عن الأدمة

    وثغاء حارات الطفولة يتمعدن في أحشائي

    كما لو انني أتعامد مع العظام

    أدخل الكلمة وأخرج من جهة الصمت

    أتهجى قافلة الخلايا التي تغادرني




    غلفوني بجلود القنافذ

    تحت صدفة الحب الفارغة

    دعوني كرة ما

    في علبة المتاهة المتحركة بيد الأطفال

    دعوني أكن نسراً ينهش

    دعوني أتثبت بقطرة ماء تسقط

    ولكن..

    أبعدوا عني هذه الجدران





  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المكان
    في مدينة الفارابي
    الردود
    255
    أين التتمة للموسوعة ولا تنسي زهرة الأدب
    ثم شكراً على هذه الجهود المميزة...
    تحياتي
    لــيــس ثـمـة مـوتـى غير أولئك الذين نواريهم في مقبرة الذاكرة...

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المكان
    عند اوراق اللعب
    الردود
    54
    شكرا اوفيليا

    وفي انتظار التكملة
    الحياة في مجملها مجرد لعبة ورق ,

 

 

معلومات الموضوع

أعضاء يتصفحون هذا الموضوع

يتواجد حاليا 1 يتصفحون هذا الموضوع 0 أعضاء وَ 1 زوار

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • may لا يمكنك إضافةموضوع جديد
  • لا يمكنك إضافة ردود
  • may لايمكنك إضافة مرفقات
  • لايمكنك تعديل مشاركتك
  •