Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المكان
    ALGERIA
    الردود
    1,048

    تاريخ بلاد Shkopi و ما جاورها II .. بلاد البقشيش®

    ملاحظة خارج الموضوع:
    انسياب افكاري من ظلام راسي الى بياض صفحات الساخر مرورا بأزرار الكيبورد و اسلاك الشبكة العنكبوتية يتطلب مني حضورا روحيا و جسديا تحرمني منه قلة أوقاتي و ضعف حماستي احيانا...هل وصلت الرسالة يا خليفة متعب المتعبين؟

    بلاد البقشيش ... و الا ما امشيش®:
    أخيرا و بعد لأي وصل الشيخ سيدي بيمول الى ارض منبسطة جرداء أعلى ما فيها دليل تفرعن و سذاجة متوارثة عند حكامها * يخترقها نهر يرسم بدلتاه رحم ام الدنيا
    لم يكن النهر الشيء الوحيد الذي يمارس فعل الاختراق جهارا نهارا في بلد مخترقة طولا و عرضا بكل ما هو غير محمود.
    البقشيش كان اكسير الحياة الذي يضحك الميت لرؤيته كما يقول المثل الشعبي في "بلاد التشينا®"
    كل شيء هناك كان يباع و يشترى
    ثمن الاستسلام بقشيش كبير بثلاث ملايير دولار و الخيانة هدية ببلاش.. بقية أسعارالسلع و الخدمات المبقششة تجدونها في موقع تحريضي للمعارضة عنوانه بقشيش دوت كوم.
    ما ان أفاق من غفوته و فتح عينيه على هذه الحية التي لا تلدغ و لا تسعى المسماة أم الدنيا حتى انزوى الشيخ يُدَوٍنُ ملاحظته و تعليقاته،
    جاء في الفصل العاشر منها و العهدة على الراوي المؤرخ العظيم موح الزانكا:
    بلاد البقشيش ... و الا ما امشيش:
    ما عدا بلاد الشقونقو في الشمال التي لم تتاثر كثيرا بالوباء القادم من الجنوب (حتى تلك الحقبة من الزمن) فان كل البلاد المجاورة لبلاد Shkopi كانت في معظمها قد استحالت صحارى خاوية على عروشها بعد غزو الجراد لها بدون فيزا و لا مظلة اممية.
    لم يكن هنالك أسلحة دمار شامل في تلك الحقبة من الزمن غير ما حوته رؤوس هؤلاء التعساء من حب غريزي للافساد.
    بلاد البقشيش لم تكن استثناءا
    عالم الجيولوجيا و الأنثروبولوجيا الشهير الشيخ سيدي بيمول الذي درس حالة تلك البلاد على عجل خلص الى نتيجة مؤسفة لخصها في كلمة واحدة مدونة على أحد جدران معبد اخنتون بالأحرف الهيروغليفية :
    تماكت !
    تفسيرها يحتاج الى أكثر من حجر رشيد واحد...
    قالها و الدموع تسيل من عينيه بعد أن طوى بعضا من صفحات حياته البئيسة التي قضاها هناك و قفل راجعا الى "بلاد الزيتون و الروج الهايل و الـGuerra و الدَّمْ يٍسيلْ"
    الشيخ سيدي بيمول لم يكن الوحيد الذي اصيب باحباط مزمن من حال تلك البلاد
    فبعض المصلحين القلائل الذين ضاقت عليهم الدنيا في أم الدنيا(اساءة أخرى لازالت متداولة الى الان و تسمية ثانية لبلاد البقشيش و اشياء اخرى من جنس التسمية) كانوا يخرجون أحيانا إلى الفلاة (ساشرحها لكم لاحقا) و يصرخون يأسهم و احباطهم بأعلى أصواتهم فيتولى الصدى حسب (الروايات الرسمية) نقل الاخبار الى أولي الأمر منهم فينتهي بهم المطاف الى أحد منتجعات غوانتانامو لاعادة التربية بتهمة الاخلال بحالة الهدوء و السكينة في مكان غير عمومي.
    أقلهم حظا كانوا يرسلون الى أحد السجون المنتشرة في تلك البلاد التعيسة ليتذوقوا حلوى ابو غريب المحلية ذات السمعة السيئة بعيدا عن اعين الكاميرات.
    وٍزرُ هذا الاهمال في التغطية الاعلامية تتحمله شركات الموبايل العالمية التي لم تر النور بعد في ذلك الزمن و الندرة المفتعلة حسب أقوال المعارضة لورق البردي الذي كان انتاجه و الكتابة عليه حكر على دواوين الوالي.
    الأمية نعمة و الجهل حكمة هكذا يقول السعداء في بلاد Shkopi و ما جاورها.
    لحسن حظ هؤلاء النزلاء حتى موح الزنكا تغاضى طوعا و دون اكراه عن اقتباس بعض الفقرات التي تسرد معاناتهم في هذه الرواية بالذات و الا حُوِّلَ الموضوع الى المقصب و من ثم أعيد تصنيفه كقصة اباحية و تم اقفاله من طرف المراقب سلام
    في كل الاحوال بكاميرا او بدونها فضيحة هؤلاء التعساء كانت بجلاجل كما يقول المثل الشعبي عند شعب البقشيش.


    يتبع

    * يا هامان ابني لي صرحا لعلي ابلغ اسباب السماوات و الارض فاطلع على اله موسى و اني لأظنه كاذبا...الآية

    "ما أصعب ان تتقاعد عن الحياة مبكرا.."
    ديوان الدردبه - سيدي سما بولاندي

    "...كلما اعدت قراءة ما أكتب... وحَّدتُ الذي خلق الحشيش ...و خلق له خلقه..."
    بلاد شكوبيلاند - MC ARGUN

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المكان
    بلد الحكايات
    الردود
    1,358
    جئتك بعد أن رفضت قتلهم لزوجي .. يريدونني ارمله بسواد .. حاولوا اغرائي ببقشيش ونصف
    .. لكنني امرأه وفّيه .. لا تخون زوجا كهلا ..............

    صدقت ..
    جراد .......
    لكنه التهم اليابس .. ولم يقترب من الاخضر ..
    على حد علمي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المكان
    على جناح ...طير
    الردود
    5,521
    هذا حضور ولي عودة
    للرفع

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المكان
    ALGERIA
    الردود
    1,048
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة زعروره
    جئتك بعد أن رفضت قتلهم لزوجي .. يريدونني ارمله بسواد .. حاولوا اغرائي ببقشيش ونصف
    .. لكنني امرأه وفّيه .. لا تخون زوجا كهلا ..............

    صدقت ..
    جراد .......
    لكنه التهم اليابس .. ولم يقترب من الاخضر ..
    على حد علمي
    كنت سارد عليك لكن انتهت صلاحيتي يا عزيزتي.
    اقرئي الجزء الأول من هذا الموضع عن بلاد الشوارما

    بلاد الشاورما

    "ما أصعب ان تتقاعد عن الحياة مبكرا.."
    ديوان الدردبه - سيدي سما بولاندي

    "...كلما اعدت قراءة ما أكتب... وحَّدتُ الذي خلق الحشيش ...و خلق له خلقه..."
    بلاد شكوبيلاند - MC ARGUN

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المكان
    ALGERIA
    الردود
    1,048
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة أنين
    ...
    للرفع
    عظم الله أجرك

    "ما أصعب ان تتقاعد عن الحياة مبكرا.."
    ديوان الدردبه - سيدي سما بولاندي

    "...كلما اعدت قراءة ما أكتب... وحَّدتُ الذي خلق الحشيش ...و خلق له خلقه..."
    بلاد شكوبيلاند - MC ARGUN

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المكان
    ALGERIA
    الردود
    1,048

    حدث هذا في بلاد الزيتون و الروج الهايل و الـمجازر و الدم يسيل ®

    جف حلقه و شعر برعشة تغزو جسده و بدا كمن يستقبل الموت
    توقف قليلا ثم جلس على حافة الطريق يلتقط أنفاسه تاركا ديكور الحياة وراء ظهره
    لم يشتر به ثمنا قليلا...
    لم يكن يملك منه شيء

    ملك الدولة لا يباع... أو ملك الدولة(ينتزع) لا يباع... جملة واحدة و درس طبع ملايين المرات أسفل آخر صفحة في الكتب المدرسية بخط لا يُبينْ.
    كان هذا خطأ...بل كمينْ...
    الكلمة بين قوسين مضاف... ، لا تعرب و لا تقدر.... بثمن.
    منذ زمان و الدنيا تضيق في وجهه ..حتى صارت سجنا .. سجن ضيق و السجان زمان...هذا الذي يُحْسَبُ عند البقية بالثواني صار يقاس عنده بتعاقب النوائب و الأحزان.

    لم يعد يتذكر التواريخ بالضبط
    لكن الأحداث في ذاكرته تؤرخ لنفسها...
    مجزره
    تعقبها جنازه
    يتبعها حزن فانتقام ثم سجن و مقبره.
    هذا كان العنوان
    أما بقية القصة فلم يعد يفهم مغزاها رغم أنه كرر الذهاب الى نهايتها عند قبر اخيه عشرات المرات.
    في كل مرة يعيد اجترار آلامه و يعود من حيث أتى بخفي حنين و ببعض آثار الضيافة عند كلاب الوالي.
    كل عام جديد في حياته كان مخلوقا أبشع و مسخا سقيما آخر للذي أعقبه
    تحصيل حاصل..

    لما شعر اخيرا ان الاقدار ابتسمت له عبر ثغر حسناء جميلة...
    لم ينتبه ان هذا كمين آخر..
    كان قد نسي طعم شيء اسمه الحب
    الناس عنده مجرد ديكور لمسلسل رديء اسمه الحياة.

    كان يتدرج في الشعور بالأرق و التعب فيعزو ذلك لحال المحبين
    لم يكن هو واحد منهم على أية حال
    أخذوه مرة الى المستشفى قال له الطبيب أنت لا تعاني من الحب، انت تعاني الموت.
    خرج بعدها من الحياة الى الهامش و أتم كتابة آخر هذيان له هنا.

    "ما أصعب ان تتقاعد عن الحياة مبكرا.."
    ديوان الدردبه - سيدي سما بولاندي

    "...كلما اعدت قراءة ما أكتب... وحَّدتُ الذي خلق الحشيش ...و خلق له خلقه..."
    بلاد شكوبيلاند - MC ARGUN

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المكان
    بلد الحكايات
    الردود
    1,358
    " سقطت بحبك على الدرج "
    أستغرب كيف تجيد الرسم بألوان من تحقد عليهم !!!!!!

    اخالك انهيت القصه عمدا ؟؟
    وهذه الفقره التي اوردتها أخيرا ... حزينه الى حد البكاء
    أستشعر ألم فقدانك لاصدقاء السوء في الساخر

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    المكان
    الجـــزائر
    الردود
    98

    ذكرني هذا بما حدث في بلاد "دار شريفة" والكارانتيكا في القسم الغربي من قارة شرق المرّوك,

    تلعثم قلمه وعلقت به شعرة حين أراد أن يروي ظمأه من المحبرة, وعجز عن الكلام حتى نصحه الحكماء بزيارة كلينيك* مختصة, رأى أطباءها أن الشعرة أسطورية من بقايا وثنية لونجة بنت الغول والتي غيّرت اسمها الى ماسيفا لتتأقلم مع قضية التعريب وأن لا تكتشفها الرادارات الصفراء والخضراء الموضوعة فوق مراكز بيع الدلاع في يسّر, لكنّما نبضات قلبه كانت أقوى من أن يكتبها بين سطوره التي لم تكن سطورا على أية حال, حمل النفس وملأ الكأس وغنّى -صغيرة وبلوطة- في حانات الإستقلال مصادرا كل نبضات قلبه ومستوردا نظاما آخر ودشّا رقميا ليتسنى له صناعة أحلام أكثر براءة من 5 أكتوبر فالدنيا تتطور
    من استشهد في تحرير الزيتون و السبول** في الهضاب خامل في قبره, أليس من اللائق أن ينهضوا ويموتوا مجددا ؟ سبحان الله على خمولهم, كأنهم أموات
    بعدها أراد التطور أكثر فصادر قلبه واتجه طوعا الى قبره ليجعلني مدمنا لزيارته والهلوسة بما هو مكتوب أعلاه.

    سيدي الفاضل ارغون .... دفعت بلاد التشينة والقارص العديد من أبنائها ثمنا لما تعيشه الآن, و(آخى محمد بين الأوس والخزرج) كذا بلاد البلوط وبلاد الفيراجات وقرية الديفان بغض النظر عن محمية البنترلول والغاز هذا لأن هذا الحيوان مهدد بالأنقراض التي تولت حمايتها جمعيات رعاية الطفولة المسعفة. غير أنهم بلعو ماضيهم وعفى الله عمّا سلف, أما بلد الروج, فتفتّح على أضواء إشهارات بيبسي (أطلب أكثر, أكيد فيه أكثر).

    خذ من عنزة ميسيو سوغان عبرة واخفض لعقلك جناحا أيّا يكون
    على ذلك نلتقي

    العقيد
    د/صالح كامل

    ==============
    * كلينيك كلمة غير قابلة للقسمة على 2 والا حق فينا الخازوق
    ** سبول أو القمح, السين هنا محزومة بالحلفا مع الباء لئلا يؤمر لنا بخازوق صنف أ

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المكان
    بلد الحكايات
    الردود
    1,358
    اين أنت يا أرغــــــــــــــــــــــــــــــــون ؟

 

 

معلومات الموضوع

أعضاء يتصفحون هذا الموضوع

يتواجد حاليا 1 يتصفحون هذا الموضوع 0 أعضاء وَ 1 زوار

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • may لا يمكنك إضافةموضوع جديد
  • لا يمكنك إضافة ردود
  • may لايمكنك إضافة مرفقات
  • لايمكنك تعديل مشاركتك
  •