Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
الصفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 74
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المكان
    in my dreams
    الردود
    47

    المرأه السعوديه وشرط المحرم الى متى ...؟

    نحن نعلم ان الدين الاسلامي يشترط المحرم فى امرين : (1) الزواج (2) السفر
    لكن ماهو مطبق في السعوديه يختلف عما ينص عليه الشرع اذا يشترط المحرم فى كافة المعاملات الحكوميه وكذلك البنكيه ودخول المدارس والتسجيل فى الجامعه يجب احضار اقرار من ولى الامر بالموافقه حتى لو ولى الامر قريب من الدرجه الثانيه ولا تهمه مصلحة الفتاه لا يحق للفتاه البالغه استخراج هويه الا بعد موافقة ولى الامر (( المحرم)) حتى لو كانت لاتعيش معه ولا تراه الا فى الاعياد السنوية.....!
    ان الفتاه اليتيمه مثلا والتى يكون عمها او احد اقاربها ولى شرعى لها (( محرم)) تعيش معتقله
    فى بلدها اذا لاتسطيع ان تعمل شي الا بموافقة ولى امرها والذى غالبا لايهتم بامرها
    وغالبا لا تجد خصوصيه فى حياتها لو ارادت فتح حساب فى البنك يجب ان يعرف المحرم به !!!!
    فى المستشفيات لو ادخلت في حاله طارئه لا تسطيع الخروج الا بمحرم وهذا حصل فعلا وللاسف ؟
    ومن التحديات التي تواجه المرأة السعوديه مشكلة المحرم او المعرف او الوكيل وتحد من انجازاتها

    الى متى هذا الوضع ...؟؟ ومتى سيتغير......؟؟؟؟ ومن سيغيره
    ونحن الان بعام 2007 كم نحتاج من القرون لتغييره!!!!!!!!!

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المكان
    معتقل في مكان ما
    الردود
    3,124
    أولا:
    وهل تريد مثلا أن تخرج الفتاة منم المستشفى بغير محرم؟
    أو برفقة شخص ليس من أقرباءها؟

    ثانيا:
    انت تخلط بين أمرين: المحرم وولي الأمر
    فالكثير مما ذكرت هو من باب اشتراط ولي الأمر

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المكان
    حيث لا يمكن أن تتوقع !
    الردود
    4,284

    طيب يا طويل العمر واالسلامة ..

    في الأردن مثلاً ..
    الشاب أيضا يشترط له ولي أمر عند إخراج الهوية الشخصية ولا هوية بدون ولي أمر .. فهل هو مظلوم ؟

    ثم إنه كما قال أخونا كعبلون .. وش جاب المحرم لولي الأمر ؟!

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المكان
    في الهواء في السماء
    الردود
    157
    طعنة في الموضوعية ان تكتب في موضوع وتستشهد باخر استغلالا للمشابهة او جهلا وتلك مصيبة اعظم.
    ونحن في عام 2007 كم قرنا سنحتاج لتغيير هذه العقليات.
    ألا وإن بخار اليوم سحاب الغـد
    والسحاب يأتي بالنعم وبالعذاب

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المكان
    أعيش على أرض صلبة
    الردود
    1,260
    طيب نحن راضيات بهذا الوضع وش رأيك
    هل تريد أن تخرج المرأة على حل شعرها بدون محرم
    وكيف تأمن على نفسها القتاة الخروج أو السفر أو الدخول للمستشفى بدون رجل ؟؟
    عجبي من ذوي النفوس المريضة والتي تخلط نابل القول بحابله

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الردود
    163

    Exclamation اذا لم توقف البدعية فالمستقبل مظلم!

    من يجوز له أن يكون محرماً تجوز له الولاية ، على أن تراعى الأسبقية في ترتيب القرابة ؛ فمثلاً الأخ وابنه و العم و الخال أي منهم محرم بلا اختلاف ، لكن الولاية - مع وجود الأب السليم صحياً وعقلياً - لاتحق لهم .
    هذا في شأن ( التحويلة المحرمية ) بيدأن الموضوع أشمل وأعم وأدق من ذلك ، فهو يطرح مشكلة انسانية حقوقية خصوصية اجتماعية ، تعاني منها شريحة حية فاعلة ومؤثرة في المجتمع ، وتنهض بمهمات ومسؤوليات بالغة الخطورة والأهمية في صالح الوطن ، أُولت في شأنها بعض النصوص من القرآن والسنة حسب الهوى والرغبة ، ثم اتخذت جداراً من المحرمات حُشِرَت من بينها (( عنوةً )) حقوق لا علاقة لها بالدين لا من قريب ولا من بعيد!!
    أما
    الى متى هذا الوضع ...؟؟ ومتى سيتغير......؟؟؟؟ ومن سيغيره
    ونحن الان بعام 2007 كم نحتاج من القرون لتغييره!!!!!!!!!
    فأعتقد انه أبدي! اذا تُرِك الأمر لبقية شتات وسلالة من شتتهم جمال عبد الناصر وألقى بهم في الحضن الدافئ السعودي الذي رقَّ لهم باعتبارهم مساكين ومظلومين وبحاجة للتعويض عما فقدوه هناك! فضمهم وأغدق عليهم الدولارات والصلاحيات ، ولما اشتد عودهم وقوية شوكتهم ، وبغفلة من أهل الوطن الممسكين بزمام الأمور فيه أوبطيبة أخذت من الغباء صفته ومكانته تغلغلوا ( مشتوتوجمال وسلالتهم ) في كل زاوية وزقاق من مدن وقرى وشوارع وصحارى المملكة ، وأنشأوا امبراطورية مذهبية تعسفية مبتدعة ليقيموا الحجر على ضعاف البشر!!
    تحياتي ،،،
    سـ28ـ9ـ2007ـفاري
    عُدّل الرد بواسطة سفاري1 : 28-09-2007 في 11:14 PM سبب: خطأ مطبعي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المكان
    بالسعودية (أيقونة قلب)
    الردود
    1,754
    الله عليك يا سفاري ,

    فالموضوع الأساسي كان غير مرتب و و غير محدد .. لكن لا بأس به ما دام أنه ألقى حجراً ليحرك هذه المياه الراكدة ..

    اتفق معك تماما فيما قلته , فهنالك لدينا (( معضلة)) اجتماعية يجب حلها و حل الكثير من الاشكاليات حولها و للأسف معظمها يتعلق بالمرأة .. و أسبابها فكر منغلق لا علاقة له بالدين بل هو رواسب من معتقدات قبلية و أفكار مستوردة مع الإخوان و تفكير سطحي امتد لعقود و شكل العقلية الاجتماعية الغبيه و البليدة بشكل مطلق ..

    و الحلول قادمة بإذن الله

    أطهر الود
    Ana la 9'agt be aldenya
    tjene 7alat estihbal

    (aygonat wa7ed yestahbil)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المكان
    " تائه "...لم أجدني حتى الآن عندما أجدني سأخبركم
    الردود
    1,690
    والله عجب

    أجل إذا دخلتي المستشفى ماتبين أحد يدري إنك داخله المستشفى حتى أبوك أو أخوك أو عمك أو خالد

    ليه أنتي داخله بسبب يجيب العار ؟

    أما عن التعاملات البنكيه فقبل لا تسألي الشعب الي مايعرف عن البنك غير حسابه كم فيه وكم راح منه ونزل الراتب أو مانزل روحي للبنك وأسأليهم والكلام هذا يشمل المدارس بعد
    وعلى قول المثل(أهل الدار أبخص من الجار )



    سلامي ..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المكان
    في ظل نجمة
    الردود
    36
    سؤال..؟؟؟؟؟

    اذا خرجت المراة بدون محرم الى عمل او الجامعة هل هذا يعني انها ستمشي على حل شعرها كما يدعي البعض

    الحرة لا تزني ...... هذا رايي

    وحين تكون الانثى ذات خلق لن تخطى

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المكان
    in my dreams
    الردود
    47
    وهل تريد مثلا أن تخرج الفتاة منم المستشفى بغير محرم؟
    أو برفقة شخص ليس من أقرباءها؟
    واذا ماكان عندها محرم ايش تعمل ؟؟؟؟

    انت تخلط بين أمرين: المحرم وولي الأمر
    فالكثير مما ذكرت هو من باب اشتراط ولي الأمر
    ولى الامر والمحرم مافى فرق فى النهايه هم يشترطون وجود رجل

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المكان
    in my dreams
    الردود
    47
    طيب نحن راضيات بهذا الوضع وش رأيك
    هل تريد أن تخرج المرأة على حل شعرها بدون محرم
    وكيف تأمن على نفسها القتاة الخروج أو السفر أو الدخول للمستشفى بدون رجل ؟؟
    عجبي من ذوي النفوس المريضة والتي تخلط نابل القول بحابله
    افهم من كلامك انك لولا وجود المحرم كنت درت على حل شعرك !!!!
    وهذا كمان من مشاكل مجتمعنا السعودى الاسلامى ان وجود الرجل في حياة الفتاه دليل على تدينها؟؟

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المكان
    in my dreams
    الردود
    47
    والله عجب
    أجل إذا دخلتي المستشفى ماتبين أحد يدري إنك داخله المستشفى حتى أبوك أو أخوك أو عمك أو خالد
    ليه أنتي داخله بسبب يجيب العار ؟
    انا اتكلم عن البنات اللى ماعندهم محرم يااخى احيانا إرادة الله ان ياخذ الموت المحرم الم تفكر بذلك قبل ان تتسرع بالتهجم ؟؟؟؟؟؟؟

    الحادثه الى اتكلم عنها حصلت لفتاه يتيمه ذهبت بها والدتها الى المستشفي في حاله طارئه وتنومت كم يوم ولما كتب لها خروج اشترط موظف الاستقبال وجود رجل لتوقيع على خروجها فاخبرته الام ان والد الفتاه متوفي وانها جاءت مع السائق الفليبينى الجنسيه .........تتوقع ايش كان رد الموظف

    قال لها ان الاوامر عنده لاتخرج الفتاه الا بتوقيع رجل على خروجها وقال مافى مشكله لو جبت السواق
    يوقع على خروجها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!! حتى جنسيتها السعوديه ماشفعت لها ؟؟؟؟؟؟؟واهم شي رجل لان القانون يشترط حتى لو كان فلبيبنى ؟؟؟؟؟؟؟

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المكان
    in my dreams
    الردود
    47
    سؤال..؟؟؟؟؟

    اذا خرجت المراة بدون محرم الى عمل او الجامعة هل هذا يعني انها ستمشي على حل شعرها كما يدعي البعض

    الحرة لا تزني ...... هذا رايي

    وحين تكون الانثى ذات خلق لن تخطى
    شــــــــــــــكر وياليت قومى يعلمون!

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المكان
    in my dreams
    الردود
    47
    للاسف يااخون الفتاه السعوديه مهضومه حقوقها كامله حتى الوطنيه هى للرجل فقط لاننا مجتمع ذكورى
    والفتاه تابعه للرجل فيه وكل القوانين فى مصلحة الرجل
    وللاسف ان كل مايثيره الاعلام حول حقوق المرأه السعوديه هو موضوع قيادة السياره ؟؟؟وماادرى ماذا استفيد من قيادة سياره وانا غير قادره على قيادة حياتى بنفسي واكيد لو كنت في دول اجنبيه لن اواجه مثل هذه الامور

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المكان
    مابعد ... الغياب
    الردود
    33
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة cinderella عرض المشاركة
    وهذا كمان من مشاكل مجتمعنا السعودى الاسلامى ان وجود الرجل في حياة الفتاه دليل على تدينها؟؟
    و أضيف أن وجود الزوجة في حياة الرجل دليل على تدينه ... هكذا يتشدقون ... حتى أوشكت على محاولة التفكير فيما يتشدقون ...



    و الله لا أعلم ... أين الدين من هذه العادات ... و الحق عليك cinderella ... فالجمل و الناقة ... يمكنهما السير بكل حرية ... لكن الفتاة لا ... فلماذا تأتين بهذه الأفكار الليبرالية الاستعمارية المستوردة و الهادفة ... لماذا ؟

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المكان
    في ظل نجمة
    الردود
    36
    فلماذا تأتين بهذه الأفكار الليبرالية الاستعمارية المستوردة و الهادفة ... لماذا ؟
    معك حق

    ان اللبيب من الاشارة يفهم

    اعجبني تلميحك الاخير يا صديقي

  17. #17
    هناك الكثير من المعملات في كثير من الدول تحتاج إلى وجود ولى الأمر ولا فرق في ذلك بين شاب وفتاه
    أما المحرم فشئ مختلف
    أما الأخ الذي يلمح على جماعة الإخوان المسلمين .. ؟؟ الأخ سفاري 1
    فهو ربما لا يعلم واقع الحال في المملكة فعلماء المملكة وواقع المملكة الحالي هو أقدم من جمال عبد الناصر وهم مازالوا على نفس النهج حتى اليوم وعلماء السلفية هم أصحاب الرأي وأصحاب الفتوى في المملكة ؟؟؟

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المكان
    و ي ن ي بَس
    الردود
    5
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة cinderella عرض المشاركة
    فى المستشفيات لو ادخلت في حاله طارئه لا تسطيع الخروج الا بمحرم وهذا حصل فعلا وللاسف ؟
    *****
    تم التعديل بواسطة أزهر .
    عُدّل الرد بواسطة أزهر : 29-09-2007 في 10:25 AM

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المكان
    " حسب الظروف "
    الردود
    285
    عبد الحميد اليوسف الشربنيسي ، ، ، لا يا شيخ !

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المكان
    " تائه "...لم أجدني حتى الآن عندما أجدني سأخبركم
    الردود
    1,690
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة cinderella عرض المشاركة
    انا اتكلم عن البنات اللى ماعندهم محرم يااخى احيانا إرادة الله ان ياخذ الموت المحرم الم تفكر بذلك قبل ان تتسرع بالتهجم ؟؟؟؟؟؟؟

    الحادثه الى اتكلم عنها حصلت لفتاه يتيمه ذهبت بها والدتها الى المستشفي في حاله طارئه وتنومت كم يوم ولما كتب لها خروج اشترط موظف الاستقبال وجود رجل لتوقيع على خروجها فاخبرته الام ان والد الفتاه متوفي وانها جاءت مع السائق الفليبينى الجنسيه .........تتوقع ايش كان رد الموظف

    قال لها ان الاوامر عنده لاتخرج الفتاه الا بتوقيع رجل على خروجها وقال مافى مشكله لو جبت السواق
    يوقع على خروجها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!! حتى جنسيتها السعوديه ماشفعت لها ؟؟؟؟؟؟؟واهم شي رجل لان القانون يشترط حتى لو كان فلبيبنى ؟؟؟؟؟؟؟


    يا أختي الكريمه (حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدق العاقل فلا عقل له ) أريد أن أقول لك بأننا نعيش في نفس العالم الذي تعيشين فيه والواقع يقول أن الفتاة لا تخرج من المستشفى مع أي رجل لا يمت لها بصله فلا يخرجها إلا أبوها أو أخوها أو زوجها أو عمها أو جدها فقط أو رجل لديه وكاله شرعيه بإخراجها وصلاحية إخراج الأشخاص المذكورين بالأعلى لإمتلاكهم بطاقات تثبت صلتهم بها حتى خال الفتاة لا يمكنه أن يخرجها ثم من هذه البنت والأم التي تعيش بينما جميع سلسلة عائلتها ماتوا أو أختفوا من الوجود وبقيت مقطوعة من شجره ؟ والو فرضنا جدلاً أن القصه حقيقيه فأين الإدارة من هذا الموظف صدقيني لو علمت به الإداره لقامت بفصله مباشره لأنه من الطبيعي أن يكون هناك مسؤول يراجع خروج المرضى ولا يرمي السجلات في الأرشيف حتى تأتي مشكله فيقوم بالبحث عنها ثم أريد أن أعرف من أي منتدى قرأتي هذه القصه ومن قالها لكِ ..... مشكلتنا يا أختي أننا نصدق كل ما يقال وكل ما نقرأه دون أن نقوم بتحريك عقولنا قليلاً والله سبحانه وتعالى لم نراه لكننا بالعقل عرفناه فكم أتمنى ألا تقولي هذه القصه في مجلس آخر كي لا تكوني عرضة للسخريه

 

 

معلومات الموضوع

أعضاء يتصفحون هذا الموضوع

يتواجد حاليا 1 يتصفحون هذا الموضوع 0 أعضاء وَ 1 زوار

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • may لا يمكنك إضافةموضوع جديد
  • لا يمكنك إضافة ردود
  • may لايمكنك إضافة مرفقات
  • لايمكنك تعديل مشاركتك
  •