Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 17 من 17
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المكان
    بين ثنايا الكتب
    الردود
    656

    البؤساء.. فيكتور هيجو.


    سمعت كثيراً كثيراً عن هذه الرواية،، وقرأت كثيراً كثيراً عن هذه الرواية.. لكني تأخرت باقتنائها كثيراً أيضاً،، لأني حتى هذه اللحظة لم اعرف أي طبعاتها أفضل.. خصوصاً وأن هناك فرق ملاحظ بين احجام الطبعات.. كنت قبل عدة شهور في المنطقة الشرقية،، وكنت في مكتبة المتنبي بالدمام.. فرأيت الرواية وترددت كثيراً.. هل آخذها.. أم انتظر حتى أرى أفضل الطبعات.. ولكني عزمت على أخذها أخيراً.. ظلت فترة على الرف.. قبل يومين كنت واقفاً أمام الرف محتاراً.. ماذاً أقرأ.. أخذتها وقلبتها قليلاً،، وبدأت فيها..
    لم أكن أتخيل أن تكون بمثل هذه الروعة والجمال.. كانت رواية تجمع بين الأضداد.. تلهبك جميع المشاعر الإنسانية عندما تقرأها.. بين كل فصل وفصل تلتقط أنفاسك، وتنتظر الأحداث بشغف للفصل التالي.. عندما تقرأها تمر عليك جميع المشاعر الإنسانية.. حزن، سعادة. حب، بغض. رحمة، قسوة.. وغيرها.. أستطيع أن اقول عن الرواية إنها رواية إنسانية لما تحمله من رسالة إنسانية ترشد إلى الإخلاق الفاضلة، والتسامح، والعفو ..
    لا أود تلخيص الرواي للقارئ.. لأنها حقيقة لايمكن أن تلخص.. أحداث متتابعة ومتصلة.. وألغاز يحل بعضها بعضاً.. ولكن كفكرة عامة.. ذلك الشاب الذي سرق رغيفاً ليسد به رمقه ورمق إخوته الصغار.. فدخل بسبه السجن، وهرب من السجن وظل طوال حياته مطارداً.. تقلب بين شخصيات كثيرة فمرة هو جالن فالجان، ومرة هو الأب مادلين ومرة هو فوشلفان. قام بإنقاذ تلك الفتاة البائسة المسكينة كوزيت من يد الظلم، من يد ذلك العجوز وزوجته الذين اتخذوها عاملة لديهم ظلماً.. وظلت كوزيت هي حياته، هي ابنته، هي كل ماله في هذه الحياة.. لا أود حقيقة أن اتحدث عن أحداث الرواية كثيراً.. فقد أفسد عليكم لذتها..
    كتب الناشر خلف الرواية:
    البؤساء، لاتحتاج رائعة فيكتور هيجو لتعريف. فهذه الرواية تحولت إلى السنما والمسرح والتلفزيون مرات، وترجمت إلى كل لغات العالم وطبعت ولا يزال يعاد طبعها، في ملايين النسخ. إنها رواية البؤساء والمكافحين والثوار، رواية مليئة بكل أنواع المشاعر الإنسانية: الخسارات والإنتصارات، الظلم والعدل، الآمال والإنكسارات، الحزن والفرح، المحبة والكره.
    تصور هذه الرواية مرحلة من حياة المجتمع الفرنسي وتمر بالثورة الفرنسية. صور “هيجو” عبر حياة جان فالجان وكوزيت القدرة الإنسانية المذهلة على الكفاح، والصبر على الظلم، والرقة والجمال الإنساني والوفاء المتمثل في رجل، هو سجين سابق، عانى من الظلم وقساوة البشر، ولكنه وبالرغم من ذلك، عاد إلى إنسانية رائعة، فساعد كل مظلوم واحتضن كوزيت بأكثر مما يحتضن أب ابنته، وتحمل الظلم لكي يوصلها إلى برّ الأمان.
    في النهاية أود ان اشير إلى لغة الرواية، فهي رائعة جداً وترجمتها جميلة جداً.. إلا ان هذه الطبعة فيها شيء من الأخطاء الطباعية، عسى أن تعدل في الطبعات القادمة.
    ويكيبيديا:
    رواية البؤساء (بالفرنسية : Les Misérables ) ، ان بؤساء فيكتور هوجو رواية من أعظم روايات القرن التاسع عشر. انه يصف و ينتقد في الكتاب الظلم الاجتماعي في فرنسا بين سقوط نابليون في 1815 و الثورة الفاشلة ضد الملك لويس فيليب في 1832 . انه يكتب في مقدمته للكتاب :” تخلق العادات و القوانين في فرنسا ظرفا اجتماعيا هو نوع من جحيم بشري . فطالما توجد لامبالاة و فقر على الأرض ، كتب كهذا الكتاب ستكون ضرورية دائما”.
    تعبير “البؤساء” تعبير فرنسي لا يمكن ترجمته بالضبط إلى الانجليزية. فبالفرنسية له معنيان. انه يعني:” ناس يعيشون في بؤس”; و هو يعني أيضا:” ناس يعيشون خارج المجتمع و في فقر مدقع”. ان اهتمام هوجو بالعدالة الاجتماعية و اهتمامه بهؤلاء البؤساء واضح. لكن لم تكن رغبة هوجو في تحسين الظروف للمواطنين العاديين في فرنسا التي جعلت هذه الرواية رواية عظيمة. ان البؤساء رواية عظيمة لأن هوجو كان رومانسيا في قلبه, و الكتاب مليء بلحظات من الشعر العظيم و الجمال. ان فيه عمق الرؤية و حقيقة داخلية جعلت منه عملا كلاسيكيا لا يحدده وقت, أحد الأعمال العظية في الأدب الغربي حتى اليوم بعد 150 سنة من كتابته, يظل كتاب البؤساء قصة قوية.
    النيل والفرات:
    فيكتور هيغو الشاعر الفرنسي والكاتب العالمي الكبير غني عن التعريف، لا سيما في تحفته البؤساء التي ترجمت إلى معظم اللغات الحية، فضلاً عن كتبه الأخرى العديدة، على سبيل المثال أحدب نوتردام، من مؤلفات شهيرة طافحة بالعبقرية والنبوغ، وضعته في مقدمة المفكرين لما امتازت به أيضاً من جزالة أسلوبه السهل الجذاب.
    لم يرفع فيكتور هيغو إلى مقدمة مصاف الخالدين كما هو معلوم، سرده القصة بل وصفه البؤس في أصدق معانيه، وتحليله النفسي في مجالات الحب والمجتمع والسياسة والاقتصاد، وإبراز رأفة العناية الإلهية بالبشر، وتفنيد تفاعلات الثورة الفرنسية الكبرى، ومصير نابليون بونابرت في معركة واترلو، وصراع الضمير الحي بين الخير والشر، وتغليب الفضيلة على الرذيلة، والحق على الباطل، والعدل على الظلم.
    فقصة البؤساء ليست إذاً، بأية صورة من الصور، رواية متسلسلة الحلقات، بل هي صرح محدد المعالم، مغلق سلفاً، ومفتوح فقط على السمو. فيه العناصر المتناقضة متوازية: الأسقف والشرطي، سجن الإشغال الشاقة والدير، معركة واترلو والمتاريس، إنقاذ كوزات جهراً وتخليص ماريوس تحت الأرض… ولكي نصف أسلوب هيغو الروائي يمكننا اللجوء إلى تشبيهين: الأول ينتسب إليه، إذ قال خلال العام 1846 لصديقه أوغست فاكري: على الفنان أن يحذو حذو الطبيعة التي تغطي سلسلة الصخور الصلبة والبدائية بزخرفة وافرة من النباتات بدون أية خشية من المبالغة في هذا الموضوع. لأن بساطة الخطوط الكبرى، وبروز التفاصيل هي العناصر التي يجب أن تلاحظ في الزخرفة الداخلية من مبنى هوتفيل هاوس الذي امتاز برصف مواده، فبدت للوهلة الأولى متنافرة، وغالباً كأنها مجموعة صدف بدون تدقيق.
    وإذا لم تكن رواية البؤساء قصة شعبية بالمعنى السائد في القرن التاسع عشر، فإلى أي مدى يمكننا اعتبارها رواية اجتماعية اشتراكية، كما قال عنها هيغو نفسه؟ فليس للطبقة الاجتماعية في سياقها من ذكرن ولا تضم عاملاً سوى فويي البارع في إبراز الأضداد، وقد أضافها إليها في عهد قريب. أما القسم المتعلق بالشعب والبارز في سياق سرد القصة، فيتحدث عن الطبقة الفاسدة والمحرومة التي زادها الجهل وسوء الاستخدام انحطاطاً وخساسة. وقد جمع هيغو أدق المعلومات عنها حتى بلغ درجة عالية من التقنية في وصفه البارع.
    مع ذلك لم يشأ هيغو أن يكرر تقريراً عن حثالة الأوساط السفلى المبعدة عن كل خير. وهو لم يدع أنه يقدم مجموعة تدابير غايتها تأمين التقدم الاجتماعي. إنما هو عمل المصلحين الذين أوحى إليه منهجهم الموضوعي حذراً هائلاً. إذ كان يسود أن يؤكد بعض الحقائق الأولية التي يجب ترديدها حتماً باستمرار للأنظمة المتعاقبة. فمن أعمق أعماق الشعب يجب أن يتصاعد نسغ المجتمع. وإن ما يحتاج إليه أحقر إنسان حاجة ماسة نظير شانماتيو وقد بدأ ما خاطب به نفسه كصفحة من أصدق ما جاء في الكتاب، وبنوع خاص لدى من هم الأكثر انحطاطاً ونعني: تيناردييه، والأشقياء أمثاله. فالشعب فتعطش قبل كل شيء إلى المعلومات، وإلى القيم الأخلاقية. لذا استطاع هيغو تحديد غاية قضته “كملحمة سامية هي ملحمة إيقاظ الضمير”. وذلك يعيدنا حتماً إلى البطل الرئيسي.
    فذنب جان فلجان ليس السرقة ليطعم أبناء شقيقته الجياع، بل هو عندما زج في سجن الأشغال الشاقة بحكم المجتمع الجائر، يأسه من هذا المجتمع، وقبوله الإذعان لشريعة الحقد والإجرام. فأدى سعيه فعلاً إلى مصارعة قوتين متناقضتين: “القدر الاجتماعي” “والواجب، وهو قدر الإنسان الفرد”، وكلتا هاتين القوتين ضروريتان لتحقيق الصعود نحو إشعاع النور: جان فلجان الذي كان عليه أن يمر بسجن الأشغال الشاقة لاكتساب قوة المجالدة التي كادت تفوق الطبيعة البشرية، وكذلك الأسقف، ثم الدير، اللذان علماه شريعة المحبة والمسامحة. وفي كل مرحلة من ارتقائه كان ذهنه يتمرد على يقظة ضميره. لكنه في خاتمة المطاف هو وحده الذي صعد من الأسفل، ولقد سما بفضل قواه الذاتية حتى قبول الموت، وهو انتصار الحق في سبيل صالح الغير. لأن منحى هذا المصير هو أيضاً بالنسبة إلى الكاتب هيغو، صيانة مصير الكائن البشري، نظراً إلى كل ما هو فينا من تشابه.

    الكتاب: البؤساء.
    المؤلف: فيكتور هيجو. [ابحث في قوقل عن فيكتور هوغو]
    الترجمة: مجموعة مترجمين.
    الطبعة: الأولى 2007 المركز الثقافي العربي.
    السعر: 45 ريال.
    الشراء: النيل والفرات (المركز الثقافي العربي. دار الأنوار. دار العلم للملايين. دار ومكتبة الهلال. دار الفكر العربي. دار الشرق العربي. دار نظير عبود). أدب وفن (دار الشرق العربي. دار الجيل. دار العلم للملايين. دار العلم للملايين2. دار العلم للملايين3. دار ومكتبة هلال).
    روابط ذات صلة: ويكيبيديا، النيل والفرات، رائعة فيكتور هوغو.. البؤساء. فيلم البؤساء Las Miserables.
    تحميل الرواية: اضغط هنا. أو هنا أو هنا مقسمة إلى ستة أقسام [1..2..3..4..5..6 ] أو من هنا Pen



    شتاتي
    إن الحياة قصيدة أبياتها // أعمارنا ، والموت فيها القافية


    شَيْئٌ مِن شَتَاتي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المكان
    ليس لى عنوان.
    الردود
    444
    شكرا لك اخى/PEN
    تقديم موفق لرواية شهيرة قديمة لكاتب اشهر.
    له بصمة لاتمحى فى تاريخ الادب والرواية.
    وهو من المفضلين لدى.
    كل الود.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المكان
    تحت الاحتلال!
    الردود
    2,512
    أليست تفاصيل رواية البؤساء تحدث اليوم في كل بيت عربي؟
    " كوزيت" أو " جون فالجان" أو آل " تيناردييه" .. أليسوا جميعا شخصيات تعيش بيننا أيضا؟
    أعتقد أن فيكتور هيجو سبق زمانه بزمنين أوروبيين.. و بأكثر من زمن عربي ما زال فيه البؤس واقع اليوميات العجاف التي تصنع من كل فرد مشروع " كوزيت" بعينها..!
    هل ينتصر الخير دائما على الشر؟ قد ينتصر في الروايات التي نقرأ صفحاتها الأخيرة بحثا عن فرح مؤقت..!
    شكرا Pen... البؤساء مشهدية تبقى دائمة في عالم القراءة.. يقال أنه من قرأ البؤساء كأنه قرأ نصف الأدب الفرنسي..
    حياك الله
    عُدّل الرد بواسطة داليا الهواري : 02-11-2007 في 05:07 AM

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المكان
    بين ثنايا الكتب
    الردود
    656
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة الدرويش+ عرض المشاركة
    شكرا لك اخى/PEN
    تقديم موفق لرواية شهيرة قديمة لكاتب اشهر.
    له بصمة لاتمحى فى تاريخ الادب والرواية.
    وهو من المفضلين لدى.
    كل الود.
    مرحباً بالدرويش..
    شكراً لإطلالتك البهية..
    هل قرات الرواية؟
    اتحفنا برؤاك حولها


    Quote المشاركة الأصلية بواسطة داليا الهواري عرض المشاركة
    أليست تفاصيل رواية البؤساء تحدث اليوم في بكل يت كل عربي؟
    " كوزيت" أو " جون فالجان" أو آل " تيناردييه" .. أليسوا شخصيات تعيش بيننا أيضا؟
    أعتقد أن فيكتور هيجو سبق زمانه بزمنين أوروبيين.. و بأكثر من زمن عربي ما زال فيه البؤس واقع اليوميات العجاف التي تصنع من كل فرد مشروع " كوزيت" بعينها..!
    هل ينتصر الخير دائما على الشر؟ قد ينتصر في الروايات التي نقرأ صفحاتها الأخيرة بحثا عن فرح مؤقت..!
    شكرا Pen... البؤساء مشهدية تبقى دائمة في عالم القراءة.. يقال أنه من قرأ البؤساء كأنه قرأ نصف الأدب الفرنسي..
    حياك الله
    مرحباً داليا..
    بالضبط كما ذكرتِ،، تلك الشخوص تعيش بيننا الآن.. او بالأحرى نعيش فيها نحن البشر
    مازال البؤس ولن يزال مع البشرية دائماً.. فهكذا خلقنا..
    أما انتصار الخير فليس إلا -برؤيتي- لرفع المعنويات فقط..



    قمت بتحميل الفلم وسأستمتع بمشاهدته كالرواية أيضا
    دمتم بود
    إن الحياة قصيدة أبياتها // أعمارنا ، والموت فيها القافية


    شَيْئٌ مِن شَتَاتي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المكان
    الباب العالي
    الردود
    1,272
    سأقرأ الرواية .. ثم أعود إن شاء الله .

    وإلى ذلك الحين سأحكي قصة حصلت لفيكتور هيجو ..

    كان فيكتور يتمشى مع أحد أحفاده , فمرا على فتاة تغسل ملابسها على شاطئ نهر السين , فذهب فيكتور إليها وقبلها وضمها إلى صدره والفتاة تقاوم, ثم عاد فيكتور إلى حفيده أو حفيدته (نسي القاص ) المتعجب/ـه من فعله, فقال : بسبب هذا يسموننا عباقرة !

    شكراً أخي الجميل في حضوره واختياره / pen .
    صاحبي..
    ما الذي غيركْ
    ما الذي خدر الحلم في صحو عينيك من لف حول
    حدائق روحك هذا الشَرَكْ

    الثبيتي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المكان
    في الغابة..
    الردود
    1,449
    شكراً جزيلا pen

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المكان
    root+
    الردود
    904
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة Pen عرض المشاركة




    قمت بتحميل الفلم وسأستمتع بمشاهدته كالرواية أيضا
    دمتم بود
    بالله عليك يا بن .. قل لي كيف أحصل على الفيلم ..!

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المكان
    تحت الاحتلال!
    الردود
    2,512
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة صبا الشرقية عرض المشاركة
    بالله عليك يا بن .. قل لي كيف أحصل على الفيلم ..!
    يالهوي صبا بدك تشوفي الفيلم و بكرة عندكم اختبارات في الجامعة؟
    ذاكري العلوم و الجغرافيا بالخصوص لا ينقص دنم أرض على الحدود العربية العربية
    و في العطلة أعطيك رابط الفيلم لتقضي عطلة في مشاهدة البؤساء، مع أن رواية البؤساء العربية تبث يوميا على التلفزيون ..
    ..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المكان
    root+
    الردود
    904
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة داليا الهواري عرض المشاركة
    يالهوي صبا بدك تشوفي الفيلم و بكرة عندكم اختبارات في الجامعة؟
    ذاكري العلوم و الجغرافيا بالخصوص لا ينقص دنم أرض على الحدود العربية العربية
    و في العطلة أعطيك رابط الفيلم لتقضي عطلة في مشاهدة البؤساء، مع أن رواية البؤساء العربية تبث يوميا على التلفزيون ..
    ..
    أخ يا هناي



    وعلى نفسي رميت القنبلة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المكان
    في فلسطين القدس
    الردود
    28
    السلام عليكم

    شكرا لك على هذه الرواية فقد بحثت عنها كثيرا وما وجدته هو فقط موجز عن الرواية

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المكان
    بلاد الواق واق
    الردود
    2,536
    عادة لا أميل لقراءة رواية كنت قد شاهدتها كفيلم أو كمسلسل أطفال كالبؤساء
    صحيح أن قراءة الرواية كاملة لا تعادل مشاهدة الفيلم ولكن الفيلم قد يحرق متعتة اكتشاف القصة والأحداث لذلك أفضل أن أقرأ ما لم أشاهده أو أعرف قصته بعد
    وبحال الاختيار بين الرواية والفيلم فأفضل قراءة الرواية ثم مشاهدة الفيلم لئلا يسيطر المخرج وشخصياته على خيالي في رسم الشخصيات والمشاهد
    شكرا لك Pen
    To be or not to be
    That is the question


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الردود
    36
    منذ سنتين قرأتها وكانت خمس أجزاء

    ومازلت أتذكر جميع فصولها ,, ما أقبح الظلم والجور
    وأشد قبحا منهما الإنسان إن تخلت عنه المشاعر ليكون مجرد حيوان


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المكان
    أختبئ خلفَ حرفِ الزَّايْ !.
    الردود
    1,072
    شُكراً لكَ بِنْ ،
    أمرٌ مزعِجْ أن تتعدَّد النُّسخ و تختلفَ ترجمة عنْ أخرى ، أو أن يكونَ لديكَ حكاية ناقصة !
    حدث هذا معي حينَ حاولتُ اقتناءَ " الإلياذة " لهوميروسْ / لديَّ منها ثلاث نسخٍ مختلفة !!.
    أفضلها لعنبرة ..
    أما بالنسبة للبؤساءْ / فالنُّسخة التي أملِكها قديمة بعضَ الشيءْ ، و ضخمة ، و فيها أخطاءْ !!
    لكنِّني أحتفظُ بها كونَها هديَّة / .. جعلتني أفكِّر حقا باقتناء نُسخة ٍ أفضَلْ ..
    الرِّوايَة رائعة بكلِّ المقاييسْ ، تحكي الماضي و الحاضر بطريقة غريبة ، و مختلفة ، تحكي الواقع
    /
    \
    لم أشاهد الفيلم ، لكنني شاهدت مسلسل الأطفال كاملاً ، و أكثرَ من مرَّة !! كنتُ مدمِنة لبرامج الصغار،
    شكراً جزيلاً لك على العرض الجميلْ ، و على الرَّوابِطْ أيضاً ،
    .
    ( `•.¸
    ¸.•´
    ( `•.¸
    `•.¸ )
    ¸.• )´
    (.•´
    ×´¨) (¨`×
    ¸.•´¸.•´¨) (¨`•.¸`•.¸
    (¸.•´ ( ... . . . . ) `•.¸)
    (¨`•.¸`•.¸ ¸.•¨)
    هُزَّني أيُّها الغَضَبْ. أنا شَجَرَةُ الدَّهْشَة،،
    وَهَذَا خَرِيفِي. الحُبُّ والشِّعرُ يَدْعُوَانِها ، لِكَيْ تكُونَ غُبَاراً.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المكان
    بين ثنايا الكتب
    الردود
    656
    مرحباً بكم جميعاً في هذا المتصفح.. واعتذر عن تأخري في متابعة ردودكم..

    Quote المشاركة الأصلية بواسطة عمر بك عرض المشاركة
    سأقرأ الرواية .. ثم أعود إن شاء الله .

    وإلى ذلك الحين سأحكي قصة حصلت لفيكتور هيجو ..

    كان فيكتور يتمشى مع أحد أحفاده , فمرا على فتاة تغسل ملابسها على شاطئ نهر السين , فذهب فيكتور إليها وقبلها وضمها إلى صدره والفتاة تقاوم, ثم عاد فيكتور إلى حفيده أو حفيدته (نسي القاص ) المتعجب/ـه من فعله, فقال : بسبب هذا يسموننا عباقرة !

    شكراً أخي الجميل في حضوره واختياره / pen .
    أهلا بالصديق السعودي سأظل أقولها دائماً
    انتظر قرائتك للرواية حتى تمتعنا بالحديث عنها..
    شكراً لك

    Quote المشاركة الأصلية بواسطة **بسنت** عرض المشاركة
    شكراً جزيلا pen
    العفو..
    وشكراً لحضورك

    Quote المشاركة الأصلية بواسطة صبا الشرقية عرض المشاركة
    بالله عليك يا بن .. قل لي كيف أحصل على الفيلم ..!
    هناك عدة طرق.. شراء النسخ الأصلية.. او عبر التورنت.. او تحميلها كروابط، واظنك لن تجديها إلا على الرابد شير..

    Quote المشاركة الأصلية بواسطة داليا الهواري عرض المشاركة
    يالهوي صبا بدك تشوفي الفيلم و بكرة عندكم اختبارات في الجامعة؟
    ذاكري العلوم و الجغرافيا بالخصوص لا ينقص دنم أرض على الحدود العربية العربية
    و في العطلة أعطيك رابط الفيلم لتقضي عطلة في مشاهدة البؤساء، مع أن رواية البؤساء العربية تبث يوميا على التلفزيون ..
    ..
    لتشاهد الفيلم حتى لايسيطر على مخيلتها اثناء المذاكرة..
    صدقت بالبؤساء العرب

    Quote المشاركة الأصلية بواسطة سلمى كرامة عرض المشاركة
    السلام عليكم

    شكرا لك على هذه الرواية فقد بحثت عنها كثيرا وما وجدته هو فقط موجز عن الرواية
    وعليكم السلام..
    شكراً لحضورك..

    Quote المشاركة الأصلية بواسطة Ophelia عرض المشاركة
    عادة لا أميل لقراءة رواية كنت قد شاهدتها كفيلم أو كمسلسل أطفال كالبؤساء
    صحيح أن قراءة الرواية كاملة لا تعادل مشاهدة الفيلم ولكن الفيلم قد يحرق متعتة اكتشاف القصة والأحداث لذلك أفضل أن أقرأ ما لم أشاهده أو أعرف قصته بعد
    وبحال الاختيار بين الرواية والفيلم فأفضل قراءة الرواية ثم مشاهدة الفيلم لئلا يسيطر المخرج وشخصياته على خيالي في رسم الشخصيات والمشاهد
    شكرا لك Pen
    اظن الفيلم ظهر عدة مرات وبأشكال عدة.. سمعت بأنه مثل مرتين.. والنسخة التي رأيتها كان عام 98م
    وهناك فيلم كارتون.. لكني لم اشاهده
    عموماً الرواية أفضل وألذ بكثير من الأفلام.
    شكراً

    Quote المشاركة الأصلية بواسطة صِبا عرض المشاركة
    منذ سنتين قرأتها وكانت خمس أجزاء

    ومازلت أتذكر جميع فصولها ,, ما أقبح الظلم والجور
    وأشد قبحا منهما الإنسان إن تخلت عنه المشاعر ليكون مجرد حيوان
    أهلاً بك..
    نعم فالنسخة الأصلية العربية كانت خمسة أجزاء..
    شكراً لك

    Quote المشاركة الأصلية بواسطة نائية عرض المشاركة
    شُكراً لكَ بِنْ ،
    أمرٌ مزعِجْ أن تتعدَّد النُّسخ و تختلفَ ترجمة عنْ أخرى ، أو أن يكونَ لديكَ حكاية ناقصة !
    حدث هذا معي حينَ حاولتُ اقتناءَ " الإلياذة " لهوميروسْ / لديَّ منها ثلاث نسخٍ مختلفة !!.
    أفضلها لعنبرة ..
    أما بالنسبة للبؤساءْ / فالنُّسخة التي أملِكها قديمة بعضَ الشيءْ ، و ضخمة ، و فيها أخطاءْ !!
    لكنِّني أحتفظُ بها كونَها هديَّة / .. جعلتني أفكِّر حقا باقتناء نُسخة ٍ أفضَلْ ..
    الرِّوايَة رائعة بكلِّ المقاييسْ ، تحكي الماضي و الحاضر بطريقة غريبة ، و مختلفة ، تحكي الواقع
    /
    \
    لم أشاهد الفيلم ، لكنني شاهدت مسلسل الأطفال كاملاً ، و أكثرَ من مرَّة !! كنتُ مدمِنة لبرامج الصغار،
    شكراً جزيلاً لك على العرض الجميلْ ، و على الرَّوابِطْ أيضاً ،
    نعم.. فأكثر ما يؤخر اقتنائي للكتب المترجمة هو تعدد النسخ..
    أظنني ساحصل على نسخة قديمة من الرواية فقد تكون افضل من هذه..
    شكراً
    عُدّل الرد بواسطة Pen : 24-11-2007 في 06:25 PM
    إن الحياة قصيدة أبياتها // أعمارنا ، والموت فيها القافية


    شَيْئٌ مِن شَتَاتي

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الردود
    2
    قريبا سوف تلامس اناملي هذه الرواية

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المكان
    مصر ام الدنيا
    الردود
    4
    عينك فى الارض ,, عينك فى الارض
    محكوم عليك ان تبقى هنا حتى الموت

    عينك فى الارض ,,,, عينك فى الارض
    ما زال امامك عشرون عاما كى يفرج عنك

    عينك فى الارض,, عينك فى الارض
    ستظل دائما ابدا عبدا

    عينك فى الارض ,, عينك فى الارض
    انت واقف فوق قبرك

    (فيكتور هوجو)
    ( البؤساء)

    شكرا pen
    لا اريد لعينى ان تسبحا
    فى فضاء غير عينيه كلا
    لا اريد لحبى واشيائه وضوحا
    لا اريد انتماءا ولا نسبا او هوية
    لا اريد سوى ان نكون لغات
    للجموح واعضاؤنا ابجدية
    ** ادونيس **

  17. #17
    ، أليست تحدث كل يوم في البيت العربي ,

 

 

معلومات الموضوع

أعضاء يتصفحون هذا الموضوع

يتواجد حاليا 1 يتصفحون هذا الموضوع 0 أعضاء وَ 1 زوار

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • may لا يمكنك إضافةموضوع جديد
  • لا يمكنك إضافة ردود
  • may لايمكنك إضافة مرفقات
  • لايمكنك تعديل مشاركتك
  •