Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 45
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الردود
    338

    حب على مقاس بني إسرائيل !

    أؤكد له
    لم يرحل أحد
    ليس للغياب أثر
    باختصار أبله .. ليس للحزن "طاري"!
    لكنني أشعر بأنني حزين حتى العظم
    وأن كل الكلام ،
    غير كافي لوصف حنين شرفة
    أو وحدة وحزن كرسي !
    فيخبرني أن حزني وجودي
    وغربتي كونية
    فأخبره أنه لم يكن بحاجة لكل هذا الصدق كي يؤذيني
    وأعلم أن حديثي عن "الإيمان"
    مجرد كذب .. ورياء !




    كان بنو إسرائيل في تيههم
    حين اشتكوا لنبيهم موسى
    أن ملابسهم أصبحت أقصر
    فسأل الله لهم ،
    فأصبحت ملابسهم تطول معهم
    خلع بني إسرائيل تيههم
    وأصبح لهم وطن
    وما زال كذبنا وتيهنا
    يكبر معنا كملابس بني إسرائيل !



    وفي أساطير الإغريق أن الحقيقة جاءت عارية فحث الناس في وجها التراب ، وطلبو منها أن ترتدي ثيابها
    ولم نكتفِ بما فعل الإغريق ،
    فألبسنا الحقيقة نقاب وقفازات وطلبنا منها أن تقر في بيتها !
    وتغويك الحقيقة مثل جميع الناس
    فتحدثينني عن الحب ..
    عن ذلك الطفل الانجليزي الذي قال :
    "الحب هو حين ينطق أحدهم اسمك بشكل مختلف عن الآخرين ، وتشعر أن اسمك بأمان في فمه"
    وأن اسمك مازال مشردا بلا "فم" يؤويه !
    وأن كل المساءات باردة
    وقلوب الناس أبرد ،
    وأن التفاصيل الصغيرة تفقد مذاقها حين لا نجد من نتقاسمها معه ، وكيف تصبح أجمل النكات باهتة حين تضحك لوحدك !
    وتذكرينني بحديث الرسول ،
    الدنيا المتاع
    والمرأة الصالحة !
    وتخوفينني من السفر لوحدي .. دون متاع
    لأنني سأبكي كثيرا ،
    قبل أن تشربني الليالي ، ويأكلني البرد !
    فأخبرك أن أكبر أخطائك
    أنك جميلة
    وتنسين التفاصيل
    وأكبر خطاياي
    أني قبيح ،
    وذاكرتي قاسية !
    وأني أصدق الرسول ،
    لكني لا أصدقك !
    ولا يعجبك هذا العري
    وتطلبين مني أن أكون أكثر تهذيبا ، وأرتدي ملابس بني إسرائيل قبل أن أتحدث معك في المرة القادمة !


    أعتذر منك ،
    وأقوم بدعوتك إلى أمسية مترفة في مطعم إيطالي
    وحين تحضرين أسحب المقعد كي تجلسين – تماما كما يفعل أي عاشق غربي –
    أطفئ أضواء المكان
    وأشعل وردتين .. وديوان
    وأحدثك عن المرأة التي تتذوق القهوة قبل أن تقدمها لزوجها عند الصباح كي تتأكد من مذاقها الطيب ،
    فكتبت لجاراتها تعريفا للحب على فنجان قهوة !
    وأنكِ سكري .. وفناجيني !
    وأن من أراد الكتابة عن عينيك
    فعليه أن يتقاسم محبرته مع جميع الشعراء
    وأن يبكي .. يبكي كثيرا !
    يربكك هذا البوح ،
    ويبتسم في وجنتيك طفل أخبروه فجأة أن العطلة الصيفية قد بدأت ولم يعد مضطرا للذهاب إلى المدرسة !
    تطلبين مني البقاء
    وأخبرك أن قلبي مضيف جوي ،
    كي يعمل يجب أن يسافر !
    وأنسى أو ربما تناسيت أن أخبرك ..
    أنه فقط لو كانت تنورة الحب أطول قليلا
    وكنت – أنا - أفضل كثيرا
    وبذاكرة طيبة
    وأكثر تسامحا
    لتقاسمت معك نكتة ،
    وتذوقت فنجان القهوة قبل أن أقدمه لكِ !



    وأحدثك عن "سالفة" عازفة الغيتار
    تلك التي باعت نيون إعلان تجاري .. واشترت الشمس !
    رفضت "نفخ" شفاهـها ،
    فلا فائدة من الكذب ما دامت المرايا تعرف الحقيقة !
    والمرايا دائما تبقى بعد أن تنتهي الحفلة وينفض الضيوف !
    تلك التي غنت لكل شيء
    الحمام الذي يحط على قرميد المباني
    أطفال الشوارع
    التلوث
    ورفضت الغناء عن الـحب ..!
    تلك التي قالت لهم :
    "لا شيء يغري بالمعرفة مثل الموت"
    والموت الحقيقة الوحيدة التي لم يجدوا ثيابا على مقاسها وما زالت عارية !
    وأحدثك عن الموت ..
    عن إسرائيل حين حضره الموت ومن حوله بنيه
    وكيف أنني لم أكن هناك ،
    لكنني آمنت بما آمن به بنيه
    إلهه وإله آبائه إبراهيم وإسماعيل وإسحاق
    إله واحدا وأنا له من المسلمين
    وكفرت بالدنيا
    وطول الأمل
    وعيونك !
    .
    .
    .
    ولا يعجبك هذا العري !!




    وما زالت الحقيقة تأتيني عارية ..
    وأُلبسها كلام
    وأضع لها مكيـاج
    وأبيعها للناس !

  2. #2
    مخمخة
    مقال جميل ويحفظ للرمز الديني وقاره
    ليت بعض الكتاب يتعلمون

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    الردود
    2,122
    ،

    هذا كساء طُرّز بعريّ الحقيقة !
    ولذا ...
    لا جرم أن " الوخز " سيكون مصير حائكه ولابسه !


    تحيّة ،

    .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المكان
    لا أعرف جيداً
    الردود
    86
    يهطل حرفك دافئاً
    ينساب منه الوجد
    يملأ المكان ضوء

    شكرا أيها العذب الجميل

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المكان
    في الساخر
    الردود
    4,034
    **

    شكرا لك ....... استمتعت بقراءة هذا النص !



    تحياتي

    _

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المكان
    مقبرة جماعية
    الردود
    1,600
    ولكن هذا العري يعجبني... جدا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المكان
    خلف دهاليز الكلمات << لزوم الهياط
    الردود
    1,141
    بالرغم من أنني أملك رأساً ضخماً ..
    إلا أنه يعجز عن استيعاب هكذا وزن/رحابة/تعقيد/كيف

    سوف نتعلم كيف نكتب مثلك يوماً .. إذا عرفنا كيف نقرأ لك ..!

    أنت بحر .. ما شاء الله

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المكان
    العدية
    الردود
    262
    وبعد هذه الردود مؤكد أن جيوبك قد فرغت , وما عساي أن أفعل .. يكفيني تسجيل الحضور !

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المكان
    في السعوديه
    الردود
    1,936
    خروج أبن أبي فداغه بموضوع

    والشبّاك بموضوع في نفس الوقت ، مشكله على المتلقي _ مثلي _

    سأعود ولكن ينبغي تفادي حصول مثل هذا مستقبلاً

    ـــــــ

    نسخه : لموضوع ابن ابي فداغه ، الإداره ، الأعضاء ... المشاهدون.

    إن شاء الله .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المكان
    ليتني أعلم
    الردود
    367
    حسبي من هذا الجمال انه ينطق بالحقيقة

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المكان
    باصات .. أبو ريالين .. !!!
    الردود
    852
    .
    مختلف هنا كما قرأتك

    مميز

    .
    يا رب لا تجعلني ظالما و لا مظلوما ..

    تخبطــات !

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المكان
    غزة القسّام
    الردود
    776
    صلوا على النبي بلاش تحسدوا الراجل..
    الشبّاك نفسي أسمعك بتقراها !!
    إله واحدا وأنا له من المسلمين
    اظن إله بحاجة لتنوين فتح... أو واحدا يتغير من تنوين فتح لتنوين ضم (1)
    كما أظن ان الخيار الثاني هو الأصح.


    (1)الهدف رد العين وليس الحذلقة.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المكان
    وادريـن
    الردود
    404
    .
    .

    مهملٌ أنا وغير مكترث لدرجة أن لحيتي أصبحت طويلة
    كلحية مشردٍ ما في شارعٍ ما ، خيب ظنون المدينة فيه
    فنفته قسراً إلى "جنوبها" . .
    يتوسد حروفه وينام على "أوجاعه" البالية !
    كان أحدهم قد أخبره أن فقر الأبجدية
    وقطعة من حصير . .
    يُعتدّ بهما كبرهان على أن "الصدق" متوفر !
    وأن الكلام الذي "لا" نكتب أو نقول . .
    يموت
    المؤسف حقاً . .
    أنه سيُكفّن بقطعةٍ من بياض أرواحنا ،
    ويُقبر في الذاكرة ويُحثى عليه من ترابها !
    وحدثّه . .
    أن هذه المدينة ستغار يوماً من فقر أبجديتك . .
    وسيُخرج الحسد خيباتها / كذباتها
    حتى تتفاجأ بأنك تعلم كل شيءٍ عنها ،
    فتصمت عن "ثرثرتها" لتنصت لك !
    وأنت تعلم جيداً أن لا أحد يصغي إلى المشرد
    سوى فردة حذائه
    لذلك ستتساويان - المدينة الكبيرة وفردة الحذاء- . .
    وتكسب أنت في النهاية !

    يا محمد . .
    كل ضُحى
    أشعر بأنني ذلك المشرد . .
    وهو واجهة المحلات الزجاجية ،
    أراني من خلاله
    ألوح لي . . وأرد التحية
    أقترب "منه" أكثر ، فأقترب مني أكثر
    أرى لحيتي المتسخة
    و"نفاقي" أراه في عينيّ . . جليّا !
    أقول لي :
    لن أحتفظ بي طويلاً ،
    في حال قابلتُ "نُبل" الزجاج وصدقه !
    وأني بهذه الطريقة استعجل الرحيل عنّي
    لا أسمع "كلامي" . . . . . . ثم أرحل !

    يا "سمييّ" . . إنهم لا يعقلون بأنني . .
    لا أسعى لربح ولا تهمّني خسارة
    فقط ،
    أريد أن تصغي هذه المدينة "الثرثارة" . .
    لصوت "خوفي"
    أو أموت وحيداً . .
    كما أتيت وحيداً
    وضحكت وحيداً
    وأحببت وحيداً
    وخُذلت وحيداً
    وعقِلت وحيداً
    وجُننت وحيدا !
    وحيداً كما لا ينبغي ، لمن قدّم بين يدي قدومه
    أعذاره !

    .
    .

    سُحقاً لبني إسرائيل مرتين . .
    مرة لأنهم كذّبوا . . "محمد"
    ومرة لأنهم ،
    خذلوا "موسى" !

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الردود
    8,690
    نقايض أهم الحقائق بحفنة فرح ، في عملية نسيان مربحة على المدى القصير .

    عزيزة هي الأشياء التي تكوي و لكنها تأتي في أوقات غير مناسبة وتسمنا في الأماكن الأكثر وضوحا فينا .
    على الجباه مثلاً .
    مكتوب عليها "إنه يفكر"

    ويصدر صك شرعي في أفواه الجميع " ياله من بغيض"
    اسوء الاحتمالات للكائن البشري هي أن يحمل قلبا عربيدا وعقل يمسك العصى .
    يتم تجاوز الأمر بكسر العصى أو إشباع القلب ضربا .
    الكثير يختار التخلي عن العصى . وترك ذلك الغبي يثرثر .

    لن يكون من الفطنة إشراك الآخرين في هذا العنت .
    سنخسرهم في كل الأحوال ، إما لكون العذر غير مقنع أو أنه كذلك ، لكنه يبعث على السأم .
    كمشهد شخص ملتحي بثوب قصير يستاك وينادينا للصلاة ونحن في حماس إنهاء مبارة لكرة القدم .
    الصمت أبلغ وأكثر تحريضا للاحتمالات .
    الصمت يعطينا هالة من الجلال أو يكون سبب في رشقنا بالوحل فقد تم تعميدنا " خونة "
    وكما قال المثل " خير الأمور العته" إن كان في الأمور خير لذلك الذي يتنفس بصعوبة داخلي .

    فيني شِعر ونفسي ضايقة .
    فيني" بكى" لا استطيع ارتكابه ، المنديل في يدي، لكن متى أجسر ، متى أقدم ؟
    هذا ما كنت أردده منذ ما يقارب " أنا" أو أكثر قليلا . أو [منذني]



    دمت محرضا أيها الشباك
    كن بخير ودم عليه
    أخوك
    (حسن صحيح )
    روته الحياة

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المكان
    في كتاب .
    الردود
    3,340
    مهلاً ياشباك ..

    القلوب النقية لاتزال تنبض والأنفس الطاهرة لازالت تنفث في الأجواء أذكار الصباح والمساء ..
    لازال هناك من يغتسل في البحر ويحيله حلوا ويرتشف من النهر فيطهر ,,
    .
    نحن قوم نحارب الحب بشدة ونمقتة وننعته بأفضع الألفاظ وأقساها ..
    حتى هابنا الحب وشد رحاله وهرب ,,
    خاب أمله .. وتلقفته الأيادي النجسة وشوهت طهره ولطخت بياضه ..
    وأصبح لايمارس إلا في العتمه أو من تحت الطاولة ,,
    عطوا الحب فرصة ليظهر للعيان ’’
    وهناك حتماً حب يلامس بنقاءه اطراف السماء ’’
    والمتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم عليها النبيين والشهداء ,,

    .

    من غض طرفه عن السوء ومنع نفسه من الإنسياق فيه والإنغماس ببحره ,,
    عندها ستعتاد عينه أن لاتقع إلا على مايرضيه ولاتذهب قدماه إلا إلى الأرض المباركة وسيشعر بعدها بإرتياح وأن الكون لازال مشرق مشع بالضياء ,,

    .

    الوحدة قاتلة مميتة ..
    ونحن في زمن الفتن ,,
    ومن سار في الطريق بمفردة وإن لم يقع ,,
    مسته الأشواك بسوء ..
    وليعينك على دنياك إما رفقة طيبة تحمل من الفال الكم الكبير ,,
    وإما إمرأة صالحة ,,

    .

    الشباك تقبل السطور أعلاه برحابة أكبر ,,

    وأعاننا وإياك الله
    كن شريفاً أميناً، لا لأن الناس يستحقون الشرف والأمانة، بل لأنك أنت لا تستحق الضعة والخيانة


    * العقاد .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المكان
    فوق السحاب
    الردود
    237
    ورتق للزمن بإضاءات خضراء دائما!
    وإختناق بالتواتر ..


    شلال حرفك باذخ ..
    أعجز عن إحتواءه !

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المكان
    على جبين القمر
    الردود
    271
    تصوير عالي الدقة وشديد النقاوة!!

    شكرا لأمتاعنا بهذه الصور..
    دامت الشبابيك مفتوحة!

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المكان
    في الديرة
    الردود
    628
    .
    محمد , ..
    ممتعٌ تمازج القرميدِ ، ببورصةِ الحرفِ
    آن انتكاص الإنتباذِ ، يتساءلونَ: ماذا عن المحبّين .

    بارك الله مسعاك

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المكان
    في دار والدي الموقر
    الردود
    152
    قبل القراءة .. كنت أحاول الانفلات والتلاشي في حقبة سابقة
    أما الان فاني اؤكد لك بان احتراقي أصبح كاملا بحيت لايمكنني الوقوف .
    اذكر مقطع شعري لم يقله احد ابدا ولكنه احترق في امعائي خوفا من حروف اثقلها شذر الحقيقة هنا


    بارك الله روحك الجميلة

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المكان
    هناااااااااااااااك
    الردود
    250

    Cool السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ألّبست فزيّنت
    و مكيّجت فجمّلت
    و بعت فرضينا بالبيع

 

 

معلومات الموضوع

أعضاء يتصفحون هذا الموضوع

يتواجد حاليا 1 يتصفحون هذا الموضوع 0 أعضاء وَ 1 زوار

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • may لا يمكنك إضافةموضوع جديد
  • لا يمكنك إضافة ردود
  • may لايمكنك إضافة مرفقات
  • لايمكنك تعديل مشاركتك
  •