Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 26
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المكان
    معتقل .. بين الرصافة والجسر
    الردود
    182

    "الضب" .. مواطن من الدرجة الثانية !!


    الضب أصدق إخلاصا من القطط ** في صمته الحد بين الصح والغلط



    في عالم حيواني مضطرب وملئ بالمتغيرات ، تتسنم القطط أعلى المناصب
    الإدارية ،وتتمتع بأفضل الإمتيازات التي يوفرها النظام الإجتماعي الهرمي
    في بقعة جغرافية سحيقة بين المدينة والصحراء ..

    فأنسداحها المستمر أمام بوابات الوزارات والمؤسسات الحكومية ، وترددها
    المستمر على الحاويات المجاورة لتلك المؤسسات منحها فرصا ثمينة لترتقي
    في سلم الثراء ، وتسعى لتحسين مستواها المعيشي إلى الأفضل ..


    بينما وفي الجهة المقابلة تعيش أعداد هائلة من الضبان في تلك البقعة حالة
    متدنية بل متدهورة من المستوى المعيشي ، وترزح تحت وطأت الفقر
    والمرض والبطالة ، وتعاني أكثر الأسر الضبية من التشرد والأمراض
    والخوف وتفشي المخدرات وانتشار الجريمة ..

    ومن المفارقات العجيبة أن كل هذا يحدث لهذه الشريحة الحيوانية
    في بلد تعودت ميزانياته على القفز دائما وعلى تحقيق
    أرقام قياسية بل خرافية ، علاوة على قلة عدد السكان وارتفاع عدد الفرص
    الوظيفية ، وتمتع الدولة بثروات وموارد حيوانية هائلة ..

    على أن الضب حيوان شهم وكريم ولا يحمل الحقد ولايضمر العداء لأحد
    ولا سبيل إلى قلبه للنفاق والكذب .. إضافة إلى أنه أكثر الكائنات الحية صوما عن الأكل
    والشرب والكلام أيضا !! فهل سمع أحدكم صوت الضب يوما ؟! إلا
    إذا لم يكن دون الحلق إلا اليدين فإنه يضطر إلى التعبير عن الرفض !

    ولتقشفه وزهده وبعده عن المدينة وضجيجها وأقذارها ، كان
    من أقل الحيوانات تعرضا للدهس والنهايات الدموية المؤلمة التي يتعرض
    لها بعض المواطنين من الطبقة البرجوازية ! .. إلا أنه وفي هذا الموسم
    من العام بالتحديد قد يتعرض لأشكال من القتل والإختطاف
    والتنكيل ، وخاصة تلك التي تخرج من مساكنها لترى أو تسمع
    شيئا في الخارج ، فكلاب الصيد وهي معنا على الخط لا تسمح عادة
    بالتجوال وقد فرض النظام حظر التجول في أوقات أعلن عنها سلفا ..!

    وكما لا يخفى أن الكلب أشد الحيونات وفاء لصاحبه ، فهو يطبق
    النظام بكل جدية وصرامة ، ولا يسمح لهذا الضب الذي يحاول
    الخروج عن سيادة القانون بإرتكاب أي حماقة حتى ولو كانت
    تناول بعض ليترات من الهواء الملوث ، ليزج به في نهاية المطاف
    - وليس الخطاف -في أحد أحواض "الهايلوكسات" المصفحة ، ويذهب به إلى بلاد ما وراء
    الشمس ، وقد يلقى الضب حتفه على متن "الهايلوكس" والعبرة بالخواتيم ، وإنا
    لله وإنا إليه راجعون ، وقد صدق من قال في المثل ( ضب في الحوض
    ولا عشرة تحت الكفرة!! ) ..

    عودا على بدء فإن العلاقة بين القطط والضبان لا تتسم بالتوافق والصفاء والتآلف
    ، بل ملؤها التوتر والإحتقان ، فكثيرا ما كان القط يضيع الفرص على الضب
    لعيش حياة كريمة ومستورة ، بل كان القط يستأثر بكل شئ ، حتى الشجيرات
    الصغيرة والعشب اليابس ، كان القط يغالب القدر والتكوين الخلقي فينقلب من آكل
    للحوم إلى آكل لكل شئ ..!! كما كان يبتزه ويراوده عن ماله ومسكنه ، ويجد في
    التوسع العمراني للمدينة فرصة لإجلاء الكثير من الضبان من مساكنهم
    واحتلال أراضيهم عنوة وتحت ذريعة عدم امتلاك صكوك تثبت ملكية الأرض
    وبمباركة من القانون العام وفي ظل صمت من هيئات وجمعيات حقوق الحيوان !!

    ومع كل تلك المآسي التي يعاني منها الضب ، فإنه لا يجد بدا من أن يضيف
    إلى قائمة مآسيه تلك ، التخوين والإتهام بالعمالة وإثارة الفتن والقلاقل ، ومحاولات
    زعزعة الأمن وإشاعة الفوضى ، والإنخراط في الخلايا الإرهابية
    وتنفيذ بعض العمليات التي تهدد الأمن القومي للبلاد !!
    ولعل مما ساعد على تعزيز تلك النظرة تجاه الضب ، هو أن بعض الضبان
    قد يؤوي في مسكنه بعض المطلوبين أمنيا من الجماعات الثعبانية وخاصة أن
    المتهم الأول في اللائحة وهو السيد صل الأسود قد وجد في إحدى الجحور الضبية
    في إحدى المداهمات الأمنية وقد لاذ بالفرار وأصيب عدد من الضبان في العملية !!
    كذلك قيام بعض الضبان بمحاولة الخروج في مسيرات تضاهرية إحتجاجا
    على الوضع المعيشي السئ وغلاء الأسعار الذي مارسه بعض تجار القطط السمان !

    وعندما كتب أحد المعنيين بحقوق الحيوان أن الضب مواطن من الدرجة الثانية تم
    نفي هذا الكاتب إلى بلاد ما وراء العسكر في إجراء إحترازي حتمي !

    يجدر بالذكر أن بعض القادة العسكريين القدامى وبعض المثقفين من الوسط الضبي قد
    قاموا بتشكيل أحزاب مناوئة للحكومة الحالية ، كحزب العدالة والمساواة ، والحزب الإشتراكي
    بل إن بعض الحركات الإنفصالية كحركة تحرير الضبان قد قامت وبتنسيق مع بعض
    رؤساء الجهات الحكومية في البلاد بمحاولة انقلاب كان نهايتها فشلا ذريعا وتم إعدام
    قادة الإنقلاب في الحال !

    أخير إن الضبان في العالم تحلم بالعيش في وطن مستقر ، يحيون فيه بسلام ، وينعمون
    فيه بالأمن والإستقرار والحرية وحياة كريمة توفر لهم أدنى متطلباتهم الحياتية أسوة
    بغيرة من المواطنين !!





  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المكان
    بجوار علامة استفهام
    الردود
    4,269
    كلامٌ جميل ..
    شكراً لك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المكان
    معتقل .. بين الرصافة والجسر
    الردود
    182
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة لماذا؟ عرض المشاركة
    كلامٌ جميل ..
    شكراً لك
    يشرفني مرورك أيها الملا هنا ..

    شكرا لك

  4. #4
    هذه التصنيفات موجودة في كل مكان ..............ليس هنالك فقط



    ولكن اعلم ان سلم الدرجات مقلوب

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المكان
    معتقل .. بين الرصافة والجسر
    الردود
    182
    مرحبا بك هنا أخ شروق ..

    وشكرا لمرورك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المكان
    بين المراغم و السعة
    الردود
    208
    التدوينات
    3
    جميل جميل جدا

    في هذا المقال إسقاطات كثيرة وربما واضحة

    شكرا لك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المكان
    معتقل .. بين الرصافة والجسر
    الردود
    182
    أهلا بك يا أعرابي
    وكيف هي مراتع بني الأصفر ؟
    هل لازال كثير منهم يسحب الجوالين بحثا عن عمل ؟!
    قل لهم أن السماء لا تمطر وظائف ، والأرض
    قيعان لا تنبت الكلأ !
    قل لهم أن هذا ما تفتق عنه ذهن أحد الوزراء
    الغارقين في السمن البلدي !
    قل لهم أن محطة القطار ملت من وجوه المسافرين
    وملت من هداهد الشعراء التي تعبر المكان
    لتعود إليهم بالنبأ اليقين !
    تحياتي لك

  8. #8
    على صعيد الساخر يبدو لي موضوعك يحوي عناصر عشوائيه

    يمكن ان تخفي ضبانا مستتره لاافقه هذه الثقافه

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المكان
    في دماغك
    الردود
    69
    إني أشم رائحة الإشتراكية بالموضوع (غل طبقي ، نقد توزيع الثروات ، اضطهاد، امتهانك للطبقات الغنية) لكني لا أظن بأنك يساري ...

    موضوعك راقي وتعجبني طريقة تفكيرك كل الإحترام والإعجاب مني إليك ...


    سؤال :


    هل هناك علاقة بين فكرة الموضوع واسم معرفك ؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المكان
    حيث آخر حزن ... وأول هم ... وبين أملين !
    الردود
    510
    التدوينات
    1
    هذه المرة لن أكون مدافعا عن الضبان ... لأنهم هنا بالتحديد أحد اثنين :
    عالة على الحياة الكونية !
    رقع تافهة في أحذية القطط السمان !

    وفي الحالين : تبا لهم


    أستثني نزرا من الصادقين لا يكاد يذكر!

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المكان
    هنا .. كالعادة
    الردود
    136
    صبر الضبّان لا بطش السناور ما......... ألفن تقنين الجور في خطط
    والموت في جحر الضبّ متّكئا.............. خير من توسّد فاخرالبسط
    دعك من هذا ، فأنت لا تعرف بسرّ بلاد ما وراء اللي ماوراهاش حاجة !


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المكان
    حلب
    الردود
    1,093
    المشكلة ليست بالضب والقط ، المشكلة ، سوء تنظيم توزيع الثروات والخطط الاقتصادية بالمناطق
    سأعطيك مثالا ً : تعبر الحدود من حلب إلى أستنبول تبلغ المسافة 1200 كيلو متر وبهذا الطريق سترى 1200 فندق ، هذه هي الفكرة ، سوء التوزيع لا غير ...
    تقبل تحياتي أخي خارج الأقواس

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المكان
    معتقل .. بين الرصافة والجسر
    الردود
    182
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة الملا علي عرض المشاركة
    على صعيد الساخر يبدو لي موضوعك يحوي عناصر عشوائيه

    يمكن ان تخفي ضبانا مستتره لاافقه هذه الثقافه
    حتى أنا ما فهمت شي من اللي تقول هنا !

    لكن أظن انك تتكلم عن الثقافة والصعيد ، يعني حاجة زي كذا!

    شكرا لمرورك

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المكان
    الدنيا!!!
    الردود
    11
    مقارنه بين :-
    كبرياء الغني ,, عزة نفس الفقير
    ابناء الشمال ,, ابناء الجنوب = في مدينة الرياض
    سارق آموال الدوله ,, باني عماد الدوله
    إلخ ,, إلى آخره
    ××× ليس هناكـ مستحيل إلا الربوبيه×××

  15. #15
    أخير إن الضبان في العالم تحلم بالعيش في وطن مستقر ، يحيون فيه بسلام ، وينعمون
    فيه بالأمن والإستقرار والحرية وحياة كريمة توفر لهم أدنى متطلباتهم الحياتية أسوة
    بغيرة من المواطنين !!
    تحـــلم !
    ما زالت نائمة وتحلم !
    والحلم غير قابل للتحقيق..

    جميلة ..
    وتذكرنى بكليلة ودمنة ..


    لحروفك ألق ..

    سلمت يدك

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المكان
    معتقل .. بين الرصافة والجسر
    الردود
    182
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة إنسان جدّي عرض المشاركة
    إني أشم رائحة الإشتراكية بالموضوع (غل طبقي ، نقد توزيع الثروات ، اضطهاد، امتهانك للطبقات الغنية) لكني لا أظن بأنك يساري ...

    موضوعك راقي وتعجبني طريقة تفكيرك كل الإحترام والإعجاب مني إليك ...

    سؤال :


    هل هناك علاقة بين فكرة الموضوع واسم معرفك ؟
    لست يساريا يا صاحبي بل أنا متهم بأني
    يميني متطرف !!
    ولكن في بعض الظروف أن تكون لا شيئيا
    قد يكون هو الواقع !
    أما علاقة الموضوع بالمعرف فهي كعلاقة
    الفلسطينيين بإسرائيل !

    أسعدني مرورك يا عزيزي وشكرا لك

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المكان
    في دماغك
    الردود
    69
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة خارج الأقواس عرض المشاركة
    لست يساريا يا صاحبي بل أنا متهم بأني
    يميني متطرف !!
    ولكن في بعض الظروف أن تكون لا شيئيا
    قد يكون هو الواقع !
    أما علاقة الموضوع بالمعرف فهي كعلاقة
    الفلسطينيين بإسرائيل !

    أسعدني مرورك يا عزيزي وشكرا لك
    لم أقصد أنك يساري بل العكس ...
    لكن النزعة الطبقية التي هي نواة الفكر الاشتراكي ظاهرة نوعا ما بقصد منك أو دون قصد .
    أما عن علاقة المعرف بالموضوع فقد حاولت بأن أفهم أنك حين تعتبر نفسك خارج الأقواس فأنت تمثل فكر الطبقات المهمشة "حيث أننا غالبا ما نضع عبارات مهمة وأسماء الشخصيات الإعتبارية داخل الأقواس" وأظنني أخطئت الفهم ...
    لكنني فقط أحببت أن أوضح ...
    وثانكس جزيلا ,,,

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المكان
    معتقل .. بين الرصافة والجسر
    الردود
    182
    أبو معاذ الخريف حياك الله هنا

    أقدر لك هذا الموقف المشبع حنقا
    من الضبان التي خلاق لها
    في هذا العالم الغريب
    بين الغلاظ الشداد ..

    تحياتي لك

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المكان
    معتقل .. بين الرصافة والجسر
    الردود
    182
    شهاب برئ
    صح لسانك
    وان كنت عارف حاجة عن الموضوع فنورنا الله ينور عليك..

    أهلا ومرحبا بك



    Quote المشاركة الأصلية بواسطة محمد مالك بنان عرض المشاركة
    المشكلة ليست بالضب والقط ، المشكلة ، سوء تنظيم توزيع الثروات والخطط الاقتصادية بالمناطق
    سأعطيك مثالا ً : تعبر الحدود من حلب إلى أستنبول تبلغ المسافة 1200 كيلو متر وبهذا الطريق سترى 1200 فندق ، هذه هي الفكرة ، سوء التوزيع لا غير ...
    تقبل تحياتي أخي خارج الأقواس
    أيييييييووووووووووه هو ذا الكلام الصح

    تشرفت بمرورك يا صاحبي الكريم

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المكان
    معتقل .. بين الرصافة والجسر
    الردود
    182
    قانوني دمار

    كلامك يحمل نفسا إقليميا شديد الحساسية
    والسير حافيا في المناطق والوعرة هواية لا
    أحفل بها ولا تستميلني ..
    مع أنني قد أسير كثيرا بين الألغام .. مكرها أخاك لا بطل !!
    تحاتي لك وشكرا على المرور والشرطة !


    أنستاريا
    مرور جميل
    يقيد صاحب الموضوع بمعروف العابرين ..

    أشكرك على هذه المشاركة الرائعة .

 

 

معلومات الموضوع

أعضاء يتصفحون هذا الموضوع

يتواجد حاليا 1 يتصفحون هذا الموضوع 0 أعضاء وَ 1 زوار

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • may لا يمكنك إضافةموضوع جديد
  • لا يمكنك إضافة ردود
  • may لايمكنك إضافة مرفقات
  • لايمكنك تعديل مشاركتك
  •