Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 42
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المكان
    خارج قفص المجتمع ..
    الردود
    262

    تقديس الأشخاص أحد منابع الجهل والجور والتخلف

    إبراهيم البليهي
    إذا بالغت أية أمة في تعظيم فرد واحد من سالف علمائها أو حصرت فهم الحقيقة ببضعة أفراد ممن كان لهم نصيب من التميز أو الشهرة من أبنائها وتوقفت بمعارفها عند انجازات أولئك الأفذاذ فإنها بذلك تعلن أنها تجهل أصالة النقص البشري الملازم حتى للعظماء المبدعين كما تجهل أن لكل جيل نصيبه من العظمة والإبداع وأن المعرفة الإنسانية عملية تراكمية تنمو باستمرار ،وقد تفجرت في العصور الأخيرة تفجرا لا مثيل له وأن هذه المزية التراكمية في العلوم والوسائل تجعل اللاحقين أقدر على التحقق والإنجاز والإبداع وبهذا الجهل للطبيعة البشرية أو التجاهل لحقائق التاريخ والواقع وما يزخر به من علوم وتسهيلات ومعارف تجور الأمة على نفسها وتحبط جهود اللاحقين من أجيالها وتحكم على ذاتها بالتخلف الأبدي والهوان المقيم..
    إن بين الجهل والجور والتخلف تلازماً عضوياً فهو ثالوث مترابط يخنق عقل المجتمع ويلغي فردية الإنسان ويوقف حركة التاريخ ويعطل مسيرة الحضارة فمع استمرار جهل المجتمع بما له وما عليه يحصل الجور ومع الجور تسوء الأخلاق وتتدهور الضمائر ويتفاقم الجهل وباجتماع الجهل والجور وسوء الأخلاق وفساد الضمائر تسود الأنانية الشرسة ويتوطد التخلف وباستحكام هذه الشبكة من الآفات والمعوقات وتبادل التغذية بين أطرافها تتوالد عناصر الانحطاط وتترسّخ أركان الإفلاس الحضاري فتنسد الآفاق وتنغلق العقول ويشتد التعصب ويسود الاجترار ويختفي الإبداع ويتوجّس الناس من أي طارئ في الأفكار والأذواق والممارسات ويحتمون بما ألفوه ويبالغون في تعظيم الأشخاص الثقات وينقلب التقدير إلى تقديس وبذلك يستحكم الانغلاق ويتوقف النمو وتبدأ مرحلة الجفاف والتيبّس..
    إن المبالغة في تعظيم المتميزين من الأشخاص هي أغزر منابع الجهل والظلم والتخلف إنها اخطبوط يغتال العقول ويكثّف الأوهام ويحجب الحقائق ويفسد الأذواق ويخرّب قدرات التقييم ويحيل الناس إلى إمَّعات مأسورين لأقوال فرد أو بضعة أفراد ممن كان لهم حظ من الذيوع والشهرة خاصة إذا كان هؤلاء من الأموات الذين توارثت الأجيال تعظيمهم وتشبعت بكيل الثناء الغامر لهم وأحاطهم البعد الزماني بهالات التبجيل والتفخيم وجعلهم فوق مستوى المراجعة أو النقد أو التدارك...
    إن الناس قد اعتادوا التعامل مع غيرهم من الأفراد العاديين وهم يبنون أحكامهم على المظاهر ولا يستطيعون اكتشاف التميّز المعنوي الذهني والأخلاقي بل إن أبّهة المظاهر هي التي تأسرهم وتنال إعجابهم وتستحوذ على اهتمامهم لذلك فإن الناس في الغالب لا يعترفون لأحد من الأحياء بالتميز غير المرئي والمحسوس فيبقى الأشخاص الاستثنائيون مغبونين في حياتهم إلا إذا أبرزت أحدهم ظروف استثنائية لا تعود الى قدرة الناس على اكتشاف امتيازه وإنما لأن الأوضاع استوجبت الاستفادة منه فينال المكانة التي يستحقها في حياته أما الغالب على المتميز فإنه يتجرع آلام التهميش والاستخفاف وعدم الاعتراف فإذا تعاقبت القرون ظهر فجأة الاهتمام به وهنا يتدخل سحر الغياب وهالات البعد الزماني فتتضخم الصورة تضخماً مفرطاً ويصبح ترديد أقواله محطة مغلقة من محطات الدوران الهابط وليس نقطة من نقاط الانطلاق الصاعد وبهذا يكون التعظيم المفرط عائقاً حقيقياً من عوائق النمو المعرفي والحضاري ومنبعاً متجدداً من منابع الجهل والظلم والتخلف..
    إن تقدم المجتمعات يتوقف على التكامل بين الإبداع والاتباع فإذا لم يتحقق هذا التكامل بقي المجتمع متخلفاً لكن كل إبداع ما هو إلا لبنة واحدة في صرح البناء الحضاري الذي يستمر تشييده فإذا حصل التوقف عند مرحلة معينة من مراحل الإبداع أو نال أحد المبدعين من التعظيم ما يجعل الناس يرفضون أي إبداع يأتي بعده فإن ذلك يعني توقف البناء وبداية التآكل الحضاري وتدهور المجتمع وتلبّك الثقافة..
    إن عدم الاعتراف للمتميزين بامتيازهم يحرم المجتمعات من النمو والازدهار وبالمقابل فإن المبالغة في تعظيمهم تؤدي أيضاً إلى قمع التميز اللاحق وإبقاء الأمة مأسورة لواحد من متميزيها السابقين وعن ذلك يقول الفيلسوف الألماني كارل ياسبرز في كتابه (عظمة الفلسفة): "يُمتهن الاستثناء الذي يقاس بمقياس القاعدة ونجد الخطأ المعاكس في موقف من يمجّد الاستثناء ويراه قيمة قصوى" فمن الغبن للإنسان الاستثنائي والضرر للمجتمع والخسارة للحضارة الإنسانية أن يعامل كغيره من عامة الناس ولكن من الشطط الخرافي أن يعتبر فوق كل النقائص البشرية وفي الغالب لا يحصل هذا الإفراط في التعظيم إلا إذا كان العظماء من الأموات وكانوا ينتسبون لثقافات مغلقة وذات رؤية أحادية ،فالمتحمسون له لا يرون سوى مزاياه ويضخمونها حتى يتجاوزوا بها كل حد مقبول ويحيلوه إلى رمز باهر وشاهق لا يحق لأحد التحديق به!! بل يوجبون على المجتمع الإصغاء له والدوران حول أقواله وكأنه ليس من طينة البشر..
    إن الأضرار الماحقة التي تصيب عقل المجتمع وتفسد أوضاعه بسبب المبالغة في تعظيم بعض الأفراد وتقديس أقوالهم وتعطيل القدرات المتجددة بعدهم تستوجب التذكير الدائم بأن دنيا البشر لا يوجد فيها نهايات قصوى ولا قيمة نهائية وأنه مهما بلغ الفرد في العلم والذكاء والإخلاص فإنه يبقى محدود العلم وقصير العمر وضئيل الطاقة ومعرّض للخطأ فهو مهما بلغت عظمته يظل واحداً من البشر المغموسين بالنقائص فعظمته لا تخرجه من بشريته المحدودة وإنما هو يستحق التقدير النسبي قياساً بالإمعات وليس بإخراجه من دائرة الضعف البشري الملازم لكل الناس إن الخلط بين وجوب احترام المتميزين وبين الإستغراق في تقديسهم قد أدى على مر التاريخ إلى فواجع معرفية وحضارية دائمة الضرر وألحق بالحقائق تشويهات مميتة وهذا يستوجب أن تصبح هذه القضية الأساسية محوراً للمراجعات الدائمة والنقاش المتجدد والتصحيح المستمر فلا يمكن لأي مجتمع أن يتقدم إلا إذا هو اهتم بكل المتميزين من أبنائه سواء كانوا أحياءً أو أمواتاً واحترم جهدهم وأتاح للأحياء منهم فرصة الإبداع ووفر لهم إمكانات المشاركة الفاعلة ولكن دون إفراط في التعظيم يبلغ حد التقديس يجعل المتميز فوق المراجعة والتدارك فتموت بدلك في الأجيال اللاحقة رغبة التحقق أو الإضافة فولادة المبدعين رغم ندرتها مستمرة إلى أن تقوم الساعة ومن الجهل الفظيع أن نتوهّم أن الأمة أنجبت مبدعين في الماضي فقط أو في فترة منه وأنها بعد ذلك صارت عاقراً وقد توقفت عن إنجابهم في كل القرون اللاحقة فأصبحت غير قادرة على إنجاب المتميزين إن هذا ازراء بالأمة وإنقاص لمسؤوليتها في كل الأزمنة والأمكنة وهو يتناقض مع تاريخ الحضارة ومع حقائق العلم ومع إنجازات الواقع ويتجاهل أن المعرفة الإنسانية عملية تراكمية فاللاحق يطلع على إنجازات السابقين ويستفيد من فتوحات العلم المتنامية ويملك من وسائل البحث وإمكانات التحقق ما لم يكن متاحاً للسابقين فمن الظلم للحقيقة أن نتجاهل كل هذه المعطيات الكبرى وأن نظل أسرى لرأي قاله واحد من البشر قبل قرون!!!..
    فالاهتمام بالمتميزين وتقدير العظماء الأحياء منهم والأموات يجب أن يستصحب حقيقة أن التميز الفردي يكون محكوماً في حدود الزمان والمكان وأنه يبقى متلبساً بنقائص الطبيعة البشرية وبحدود المرحلة التاريخية التي عاشها مما يستوجب أن يظل الحكم عليه مقروناً بالظروف التاريخية التي تحكمت باهتماماته وحددت معارفه بالإضافة الى استشعار نقائصه بوصفه واحداً من البشر لئلا يحصل الانزلاق فيتحول التقدير الموضوعي النافع إلى حضيض التقديس ا لخرافي الضار..
    إن تجربة المجتمعات المزدهرة تؤكد بأنه ليس بإمكان أي مجتمع أن يتجاوز حالته ويرتقي في سلّم التطور الحضاري إلا إذا انتظم لديه جدل الانتظام والاقتحام فيحرص على الإبداع بمقدار حرصه على الاستقرار فلا يسمح للثبات بأن يخنق المبادرات الفردية وتكون لديه رؤية نافذة بأن التقدم مرهون بهذا الجدل المستمر بين مطالب الاستقرار وضرورات التغير..
    وتعتبر التجربة الغربية هي الأبرز في تحقيق التوازن بين جدل الانتظام والاقتحام فرغم أن ازدهار الحضارة الغربية ما هو إلا امتداد لحضارة الإغريق وأن المجد الإغريقي مرتبط بمفكريه العظام من أمثال سقراط وأفلاطون وأرسطو فإن مفكري العصور الحديثة قد أدركوا بأن التعظيم المفرط لأولئك الأسلاف العظام هو الذي أوقف التقدم الأوروبي لذلك فرغم أن فرانسيس بيكون لا ينكر عليهم سبقهم وخلودهم وعظمة أفكارهم إلا أنه رأى أن استمرار الانبهار بهم والوقوف عند إنجازاتهم قد ألحق بالحضارة الإنسانية أضراراً بالغة وأخّر التطور الحضاري قروناً عديدة لذلك فإنه لم يتردد بأن يعلن: "يجدر بنا أن ننصرف عن أفلاطون وأرسطو ونكتسح من أفكارنا الأصنام والأوهام المزمنة" ونادى بكل قوة: "ليس ثمة إلا سبيل واحد أمامنا وهو أن نحاول الأمر كله من جديد وفق خطة أفضل وأن نشرع في أن نقيم من جديد إقامة تامة صرح العلوم والفنون العملية وكل المعرفة الإنسانية على أساس سليم" إن تاريخ العلوم وواقع المجتمعات وسجل الحضارة كلها تشهد بأن تقديس الأشخاص يوقف نمو المعرفة ويعرقل ازدهار المجتمعات ويعطّل مسيرة الحضارة وقد أثبتت التجارب الإنسانية الظافرة بأن الانعتاق من تقديس الأشخاص يأتي في مقدمة الشروط الأساسية للنمو والتقدم في كافة المجالات..
    إن الناس في الثقافات المغلقة يميلون تلقائياً وبشدة لتصنيم العظماء خاصة إذا كانوا من أهل العلم الأتقياء المحاطين بالتبجيل والإجلال وكلما ابتعدوا عنهم زماناً تراكم الانبهار بهم والتعظيم لهم وتحولوا إلى أشخاص اسطوريين توفّر لهم في نظر الأتباع الكمال من كل الوجوه فلا يجوز التعامل مع أقوالهم إلا بإجلال وإذعان وهؤلاء المندفعون المأسورون لا يفعلون ذلك نتيجة تقييم ذاتي قائم على البحث والتحقق ولكنهم يفعلونه تقليداً وانجراراً مع الرؤية الحدّية السائدة التي لا ترى من الإنسان سوى وجه واحد فهم في غمرة التعظيم ينسون بأن نقائص الإنسان طبيعية وتلقائية أما مزاياه فإنها طارئة ومتكلفة وبأن المزايا لا تتكون إلا بمقدار الإحساس بالنقائص وأنها تتطلب المجاهدة الدائمة للتغلب عليها ولكن البشر يغفلون عن هذه الحقيقة البادهة غفلة مطبقة فتسلبهم قدرة الفحص عبارات التفخيم المتوارثة وأقوال التمجيد المتكررة وتعمي بصائرهم وتطفئ حاسة النقد لديهم وتبهرهم مزايا الفرد المتميز المضخّمة خاصة إذا كان من الأموات الذين تعاقبت الأجيال على تعظيمهم والتركيز على مزاياهم وإغفال نقائصهم بل الإيهام بأنهم مبرؤون من النقائص البشرية الملازمة لكل الناس وينسون أن نقائص الإنسان حتى المتميز أكثر أصالة وأشد رسوخاً من مزاياه فيندفعون خلفه وقد يبلغ بهم التعظيم درجة التقديس خصوصاً إذا كان العظيم من العلماء الأموات الذين أحاطتهم القرون بالكثير من الهالات حتى توهّم الناس أنهم لا يخطئون ولا يغفلون ولا ينسون وأنهم خُلقوا بدون أهواء ولا ضعف ولا نقائص وهذه الأوهام المدمرة لا تنمو وتعيش إلا في البيئات الثقافية المغلقة ذات الرؤية الحدية!!..
    إن المتميزين أنفسهم يعرفون أكثر من غيرهم بأن النقائص ملازمة لهم وأن التميز لا يأتي إلا وهو مغمور بالنقص وكما يقول العماد الإصفهاني: "إني رأيت أنه لا يكتب إنسان كتاباً في يوم إلا وقال في غيره لو غيِّر هذا لكان أحسن ولو زيد كذا لكان يستحسن ولو قدّم هذا لكان أفضل ولو تُرك هذا لكان أجمل وهذا من أعظم العبر وهو دليل استيلاء النقص على جملة البشر" إن الإصفهاني يتكلم عن تجربة ثرية مع الكتابة فرغم أن الكتّاب هم أكثر المنتجين حرصاً على الإتقان إلا أنه ما من كاتب يستمر راضياً كل الرضى عما كتب سواء من ناحية المضمون أو من ناحية الأسلوب ولو استمر المؤلف يراجع ويعدّل وينقح لما انتهى أبداً ولكنه يرضى بما تحقّق فيدفعه للطبع وإذا قرأه بعد صدوره سوف يتدارك على نفسه أشياء كثيرة على النحو الذي يصوّره العماد الاصفهاني خير تصوير وكما يقول الدكتور نجاح العطار: "إن أحداً لا يستطيع في ذاته أو في تقدير الآخر له أن يحصل على صفة الفهم المطلق وإلا لكان فيما يحصل له من معرفة قد توصل إلى فهم الوجود فهماً كاملاً وأورث هذا الفهم لمن بعده فصار الوجود كتاباً مقروءاً ومنتهياً" وهذا ما لا يسوغ أن يدعيه أحد ولا أن نتوهم أن أحداً قد حازه أو قارب حيازته..
    إن الناس من الناحية النظرية يزعمون أنهم لا يدّعون العصمة لغير الأنبياء ولا الكمال لأحد من الناس وأن كُلا يؤخذ من قوله ويُرد إلا من لا ينطق عن الهوى هذا هو ما يقال نظرياً أما من الناحية العملية فإن الناس لا يقبلون مراجعة من منحوه ثقتهم ولا التدارك عليه ولا كشف ما وقع فيه من أخطاء ومهما حاول الباحث إقناعهم فإنهم لا يصغون إليه فضلاً عن أن يتقبلوا التصحيح الذي يقترحه وهم يخضعون لمنطق مغلق لا مجال فيه للنقاش الموضوعي فهم يعتقدون أن هذا الذي حاز ثقتهم لابد أنه مطلع على ما يورده المستدرك فلا يتصورون أن تغيب عنه معلومة ولا أن يخفى عليه دليل ولا أن تندَّ عنه حجة فهو في نظرهم كامل الاطلاع وهو أيضاً كامل الفهم ومن هنا فلا مجال للتدارك عليه ولا تصحيح أخطائه وفي النتيجة نكون قد ادعينا له العصمة وزعمنا أنه لا يخضع للنقائص الملازمة لكل البشر.
    الحقيقة : الشي الوحيد الذي ( لا ) يصدقة الناس .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الردود
    8,690
    سبحان الله .
    حتى أكابر الصحابة والعلماء تم مخالفتهم في بعض ما قالوه .
    والمقولة المشهورة التي تقول " كلٌ يؤخذ من كلامه ويرد إلا صاحب هذا القبر" والتي صارت وكأنها قاعدة فقهية .
    هي أكبر دليل على هذا الكلام .
    المشكلة أن مثل هذا الهراء يقال ليدلي بدلوه أي شخص في علوم تخصصية وغاية في الدقة في أمور الدين .
    لا بأس أن يناقض عالم عالم في قوله . لكن أن يفعل هذا من لا يعد عالماً في العلوم الدينية فهذا هو الغبن بعينه .
    لم يحترم التخصص إلا في الدين . وكأنه شيء مشاع للجميع أن يفتي فيه برأيه ؟

    المشكلة أن خلاف العلماء الذي يطبق المقولة في عدم تقديس الأشخاص ولكن تقديس النصوص . يعتبر مثلبة عند من يبحث عن مثالب .
    فإن اتفق العلماء على شيء قيل تقديس اشخاص . وإن اختلفوا قيل تضارب في الفتاوى وعدم فهم للدين .
    ماذا يراد منهم أن يفعلوا . يموتوا مثلاً

    بعض الحديث الكبير والرنان يكون كل ما في داخله أجوف إن تم تجزئه لمفرداته الصغيرة .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المكان
    بلاد ما بين البسطارين
    الردود
    2,262
    ^^
    أصبت كبد الحقيقة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المكان
    ما زلت صامدا هناك!
    الردود
    4,373
    استغرب لماذا لا يقال هذا عندما يقرر طبيب ما إجراء عملية جراحية او مهندس ما تصميم مبنى.. لا نجد هؤلاء الهبل بنو علمان يهاجمون تقديس الاشخاص الا اذا كانوا من علماء المسلمين..اما اذا اتينا لعلوم العصر اصبحت مناقضة ما تعارف عليه علماء الفيزياء تخلفا!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المكان
    بين الناس........
    الردود
    742
    إذا أراد الإنسان أن يطبق مقولة ما له أو يناقشها لابد أن يكون أكثر وضوحا حتى تجد لها بعض القبول عند الآخرين..

    وهو نفسه لم يطبق المقولة على نفسه في عدم التقديس والتطبيل لجهة ما ...أليس هو من يتيه إعجابا وتقديسا لأمريكا وللحضارة الغربية ..

    وختاما هو من قال في أحد مقابلاته التلفزيونية ( إنه يعتقد أن المجتمع السعودي مهيأ مثل أي مجتمع آخر لتقبل الليبرالية، معتبرا أن من الخطأ اعتبار هذه الليبرالية عقيدة كما يصورها البعض، فهي في الحقيقة مناخ وآلية لعرض الأفكار والمعتقدات، وليس فكرا أو معتقدا بحد ذاته مؤكدا في هذا السياق أنه يعتبر نفسه "مسلما أولا ثم ليبرالي"، وأوضح "أعني أني مسلم المبادئ ولكني ليبرالي الآليات، فأنا أرى أن الإسلام لن يكون له نجاح إلا إذا استخدم الآليات التي توصل إليها البشر في العصر الحديث لتطبيق العدل، وهي آليات ثبت نجاحها دون أدنى شك".)...


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المكان
    خارج قفص المجتمع ..
    الردود
    262

    اتهامك لي بالعلمانية ليست نصرا لك ..

    Quote المشاركة الأصلية بواسطة كعبلون عرض المشاركة
    استغرب لماذا لا يقال هذا عندما يقرر طبيب ما إجراء عملية جراحية او مهندس ما تصميم مبنى.. لا نجد هؤلاء الهبل بنو علمان يهاجمون تقديس الاشخاص الا اذا كانوا من علماء المسلمين..اما اذا اتينا لعلوم العصر اصبحت مناقضة ما تعارف عليه علماء الفيزياء تخلفا!

    اولا موعدنا يوم الحساب على اتهامك لي بالعلمانية .. الا تدرك خطورة اتهامك الناس هكذا .. انتبه لنفسك وعلى فكرة تراك لم تحرك ساكن عندي لكني تقديرا لك كأخ ان تنتبه من عباراتك ..

    اما بالنسبة لتشبيه فهو خاطئ اساسا فقوانين الفيزياء والرياضيات هذي قوانين ثابته .. لكن بالنسبة لعلم الاجتماع وعلم النفس وغيرها من العلوم الاجتماعية فهذه علوم متحركة فلذلك الدول العربية تخشى من علوم الاجتماع ودكاترة علوم الاجتماع اكثر من علوم الفيزياء .. فلذلك الدين فهمه ليس محصور على اشخاص معينين اخي الكريم وهو قبل ذلك ( بوصلة ) الله اودعها في قلب كل انسان يعني الفطرة اقدر مثلا اميز الظلم من العدل .. لكني لا استطيع ان اكتشف قوانين الفيزياء ..

    انت تذكرني بنفس عقلية الكنيسة في اوربا لم قال احد الرهبان يرد على العالم الذي اكتشف كروية الارض ( هل جن الناس بحيث انهم يصدقون بان الناس والاشجار تتدلى من الجهة الاخرى ) ..

    واكرر اتهامك لي بالعلمانية ليست نصرا لك بل نتاج تربية ثقافة مشايختك الذين لاينفعوك يوم الحسات بقذف كل من يخالف رأيهم بابشع الالفاظ وانتبه لنفسك ياشاطر
    الحقيقة : الشي الوحيد الذي ( لا ) يصدقة الناس .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المكان
    في الشغل
    الردود
    326
    ^

    لم يتهمك بالعلمانية.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المكان
    خارج قفص المجتمع ..
    الردود
    262
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة lady -jan عرض المشاركة
    إذا أراد الإنسان أن يطبق مقولة ما له أو يناقشها لابد أن يكون أكثر وضوحا حتى تجد لها بعض القبول عند الآخرين..

    وهو نفسه لم يطبق المقولة على نفسه في عدم التقديس والتطبيل لجهة ما ...أليس هو من يتيه إعجابا وتقديسا لأمريكا وللحضارة الغربية ..

    وختاما هو من قال في أحد مقابلاته التلفزيونية ( إنه يعتقد أن المجتمع السعودي مهيأ مثل أي مجتمع آخر لتقبل الليبرالية، معتبرا أن من الخطأ اعتبار هذه الليبرالية عقيدة كما يصورها البعض، فهي في الحقيقة مناخ وآلية لعرض الأفكار والمعتقدات، وليس فكرا أو معتقدا بحد ذاته مؤكدا في هذا السياق أنه يعتبر نفسه "مسلما أولا ثم ليبرالي"، وأوضح "أعني أني مسلم المبادئ ولكني ليبرالي الآليات، فأنا أرى أن الإسلام لن يكون له نجاح إلا إذا استخدم الآليات التي توصل إليها البشر في العصر الحديث لتطبيق العدل، وهي آليات ثبت نجاحها دون أدنى شك".)...
    في البداية شكرا على مرورك .. واريد ان اقول لك اختي الكريمة انا لم ادافع عن كل ما يقوله الشخص انا جبت مقالة معينة فلا تربطيني بكل ما يقول هذا المفكر الكبير الاستاذ ابراهيم البلهي فمثلا انا اخالفه في نظرته في حرب العراق اخالفه اختلاف كبير .. اما بخصوص كلامك التي اوردتيه عنه انا افهمه بطريقة قد لا تكون بنفس الطريقة التي انتي تفهمينة بها فالزبدة ليست في المصطلحات وانما في المضمون
    الحقيقة : الشي الوحيد الذي ( لا ) يصدقة الناس .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المكان
    فوق سطوح سما النت
    الردود
    1,830
    المقال عام بحيث لا يمكن التقاط خطأ بعينه أو صواب بعينه نقف عنده ، و لو أن كاتب المقال ذكر أحد الأسماء المقدسة أو حتى ذكر أحد الأقوال المقدسة لكان أقرب إلى امكانية المناقشة
    المقال عام و عائم .. أى كلام يعنى و ينفع فى أى وقت و أى زمان
    و هو لهذا مثال جيد و محترم لمجموعة كتاب يفتقدون الشجاعة الكافية للمواجهة الآنية ، يظنون أنهم ببعض أسطر تائهة قد حجزوا مقاعدهم فى صفوف المستقبل الأمامية أياً كان هذا المستقبل ، و لا يدرون أن الآخرين ـ أياً كانوا الآخرين ـ سيطردونهم شر طردة من هذا المستقبل لأنهم لم يقولوا شيئاً فعلاً حين كان يجب أن يفعلوا
    مقال مالوش لازمة لكاتب غير شجاع

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المكان
    خارج قفص المجتمع ..
    الردود
    262
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة RandomAcceSS عرض المشاركة
    ^^
    أصبت كبد الحقيقة
    تحياتي لعقلك الواعي ..
    الحقيقة : الشي الوحيد الذي ( لا ) يصدقة الناس .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المكان
    خارج قفص المجتمع ..
    الردود
    262
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة ساري عسكر عرض المشاركة
    يتكلم كثيراً ويكتب كثيراً وكل ذلك حول الإنطلاق إلى الأمام وفك قيود الماضي والتحرر من سيطرة عقل السابق على اللاحق بعموميات نعلم جميعاً أنه يريد لها أن تبدأ من خلال ثوابت الدين ، وضرورة الخلاص .. إلخ إلخ
    ثم ماذا يا طهطاوي السعودية !؟
    لا نحتاج لمفكرين حالمين أبهرتهم حضارة الآخر ..
    المنبهر المسكور من الداخل لا يمكن أن يقدم شيئاً لأمته التي يحلم بتأسيسها على الورق الفاخر ..
    بالنسبة لي أعلم أنك لم تقدم في مجال عملك السابق ما يشفع لك أن نصدق كلامك الإنشائي هذا !
    عموماً لا ضير أن تسير حياتنا من تجارب إلى تجارب ومن تخبط إلى تخبط وقد جاء رجال الامة الصلع بتقدم سنهم وانتم لا تعلمت الحلاقة في روسنا ولا خليتونا نفتك من شركم والله ولي الصابرين ..!!
    لكن ، اجعلوا ذلك بعيداً عن الدين والتشكيك في أهل العلم بهذه الطريقة الجبانة .. !
    جرب أنت وامثالك ما تريد الوصول إليه في شتى العلوم الأخرى ، وحين تثبت نجاحاتكم وتتقدم هذه الأمة ، حينها سيكون لكم العذر الثقة في تلك العقول التي أوصلتكم للعلياء الحضارية لتناقشوا الرموز المقدسة التي ترمزون إليها والإستدراك عليها .. أما الآن فلا ..
    وانت بالذات يا طهطاوينا لن نسمح لك بهكذا حديث حتى تغدوا بلديات بلادنا كبلديات ألمانيا خصوصاً وإلا فعلى شحم !

    وشكراً ..
    طيب انت كلامك موب انشائي وبذيئ ايضا ( على شحم مثلا ) الانترنت اللتي تستخدمه ويدخلك الساخر صناعة الغرب اللي موب عاجبينك سيارتك اللي تسوقها غربية الصيدلية لما تدخلها كلها غربية كل شي حواليك صناعة غربية لماذا ما هو السبب ياترى .. انا ما اطالب بدينهم ..

    وانما اطالب بالاليات التي اوصلتهم هكذا .. ورحم الله ذلك العالم الذي قال عن الغرب اسلام بلا مسلمين .. وهنا مسلمين بلا اسلام .. هل الواحد لما يذكر محاسن الغرب ويمدح اشياء فيهم صار مبهور فيهم ( عجبي ) قال تعالى ( اقرأ ) ( وقل ربي زدني علما

    وللمعلومية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ذكر محاسن ومدح امور عند اهل الروم وهم اعدائه ..

    اضحكتني عبارة على شحم ..
    الحقيقة : الشي الوحيد الذي ( لا ) يصدقة الناس .

  12. #12
    يتكلم كثيراً ويكتب كثيراً وكل ذلك حول الإنطلاق إلى الأمام وفك قيود الماضي والتحرر من سيطرة عقل السابق على اللاحق بعموميات نعلم جميعاً أنه يريد لها أن تبدأ من خلال ثوابت الدين ، وضرورة الخلاص .. إلخ إلخ
    ثم ماذا يا طهطاوي السعودية !؟
    لا نحتاج لمفكرين حالمين أبهرتهم حضارة الآخر ..
    المنبهر المنكسر من الداخل لا يمكن أن يقدم شيئاً لأمته التي يحلم بتأسيسها على الورق الفاخر ..
    بالنسبة لي أعلم أنك لم تقدم في مجال عملك السابق ما يشفع لك أن نصدق كلامك الإنشائي هذا !
    عموماً لا ضير أن تسير حياتنا من تجارب إلى تجارب ومن تخبط إلى تخبط وقد جاء رجال الامة الصلع بتقدم سنهم وانتم لا تعلمت الحلاقة في روسنا ولا خليتونا نفتك من شركم والله ولي الصابرين ..!!
    لكن ، اجعلوا ذلك بعيداً عن الدين والتشكيك في أهل العلم بهذه الطريقة الجبانة .. !
    جرب أنت وامثالك ما تريد الوصول إليه في شتى العلوم الأخرى ، وحين تثبت نجاحاتكم وتتقدم هذه الأمة ، حينها سيكون لكم العذر الثقة في تلك العقول التي أوصلتكم للعلياء الحضارية لتناقشوا الرموز المقدسة التي ترمزون إليها والإستدراك عليها .. أما الآن فلا ..
    وانت بالذات يا طهطاوينا لن نسمح لك بهكذا حديث حتى تغدوا بلديات بلادنا كبلديات ألمانيا خصوصاً وإلا فعلى شحم !

    وشكراً ..

  13. #13
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة بياع كلام عرض المشاركة
    طيب انت كلامك موب انشائي وبذيئ ايضا ( على شحم مثلا ) الانترنت اللتي تستخدمه ويدخلك الساخر صناعة الغرب اللي موب عاجبينك سيارتك اللي تسوقها غربية الصيدلية لما تدخلها كلها غربية كل شي حواليك صناعة غربية لماذا ما هو السبب ياترى .. انا ما اطالب بدينهم ..

    وانما اطالب بالاليات التي اوصلتهم هكذا .. ورحم الله ذلك العالم الذي قال عن الغرب اسلام بلا مسلمين .. وهنا مسلمين بلا اسلام .. هل الواحد لما يذكر محاسن الغرب ويمدح اشياء فيهم صار مبهور فيهم ( عجبي ) قال تعالى ( اقرأ ) ( وقل ربي زدني علما

    وللمعلومية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ذكر محاسن ومدح امور عند اهل الروم وهم اعدائه ..

    اضحكتني عبارة على شحم ..
    أنا وجهت كلامي لطهطاوينا البليهي .. فهل أنت هو ؟
    طيب بارك الله فيك هات لنا الآليات بعيداً عن الرموز المقدسة على حد قولك .. وأرجوا أن لانعود إلى موضوع ذبابة عقل خاص والحديث عن العلم والدين !

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المكان
    خارج قفص المجتمع ..
    الردود
    262
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة ساري عسكر عرض المشاركة
    أنا وجهت كلامي لطهطاوينا البليهي .. فهل أنت هو ؟
    طيب بارك الله فيك هات لنا الآليات بعيداً عن الرموز المقدسة على حد قولك .. وأرجوا أن لانعود إلى موضوع ذبابة عقل خاص والحديث عن العلم والدين !
    ياعسكر الاسلام يطالبك بان لا تتنابزو بالالقاب .. والحين انت ارتكبت اكثر من خطأ تطنزت فيه طهطاوي البليهي .. ثاني شي اتهمته بالعلمانية واحذرك مرة اخرى ما يدريك قد يكون عند ربه اقرب منك بكثير وانا احسبه كذلك والله حسيبه ولا ازكي على الله احد .. ولا تأخذك العزة بالاثم ..

    مختلف معه ناقش افكارة وخطأ افكاره والقران طالبنا وعلمنا ان الجدال بالحسنى وليس بالاتهامات والاستهزاء وايات كثيرة تعلمنا كيفية الحوار لا نطبقها للاسف وانت من اكبر النماذج في هذا المنتدى وتكرر كلامك كثير ولا تتعلم .. ارجوك ان لاتأخذك العزة بالاثم ..
    صدقني لا يهمني استهزائك او تجريحك بي ولا يؤثر فيني .. وسوف اخذ حقي يوم الحساب ..

    على شحمة عبارة ما لها داعي منك .. والله مالها داعي ..
    الحقيقة : الشي الوحيد الذي ( لا ) يصدقة الناس .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المكان
    في بشت كفيلي - المملكة - حارة الكم
    الردود
    448

    Thumbs up

    وأنه الكلام الذي لا يقدر بثمن

  16. #16
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة بياع كلام عرض المشاركة
    ياعسكر الاسلام يطالبك بان لا تتنابزو بالالقاب .. والحين انت ارتكبت اكثر من خطأ تطنزت فيه طهطاوي البليهي .. ثاني شي اتهمته بالعلمانية واحذرك مرة اخرى ما يدريك قد يكون عند ربه اقرب منك بكثير وانا احسبه كذلك والله حسيبه ولا ازكي على الله احد .. ولا تأخذك العزة بالاثم ..

    مختلف معه ناقش افكارة وخطأ افكاره والقران طالبنا وعلمنا ان الجدال بالحسنى وليس بالاتهامات والاستهزاء وايات كثيرة تعلمنا كيفية الحوار لا نطبقها للاسف وانت من اكبر النماذج في هذا المنتدى وتكرر كلامك كثير ولا تتعلم .. ارجوك ان لاتأخذك العزة بالاثم ..
    صدقني لا يهمني استهزائك او تجريحك بي ولا يؤثر فيني .. وسوف اخذ حقي يوم الحساب ..

    على شحمة عبارة ما لها داعي منك .. والله مالها داعي ..
    لو لم أعرفك قبل هذه الساعة لقلت أنك رجل خير !
    من ينال من علماء الأمة ومن أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى لا يستحق ذرة احترام هذا بالنسبة لك .. أما طهطاوينا فلم يستطع أن يصرح بما في قلبه في هذا المقال الذي تجاوزت أسطره سني عمره حتى نناقشه ..
    ثم يا بياع الكلام كلمة طهطاوي ليست سُبّة ماهو برضو رفاعة طهطاوي مجدد مبهور ومتخصص في الشريعة مثل صاحبنا
    وأما العلمانية وما دار في فلكها فلم أتحدث عنها حتى الآن ، رغم أن مشاركاتك السابقة تؤكد أنك ممن ينتهجون مبدأ التشكيك في أصول ومصادر الشريعة كحال المستشرقين المتخصصين في علوم القرآن وعلوم الحديث .. إلخ
    وصدق الله ( ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام ) ! كنت أريد أن أضع رابط تفسير ابن كثير لهذه الآية ولكني تذكرت أنك ترفضه وتدعي أنه لا يصلح لهذا الزمان وتنسب ذلك زوراً وبهتاناً للشيخ الدوسري رحمه الله .. !
    ولكن دونك ما ورد عند الطبري والقرطبي بتقارب الروايات بأن بعض كتب الله السابقة قد ورد فيها ( إن لله عبادا ألسنتهم أحلى من العسل , قلوبهم أمر من الصبر , لبسوا للناس مسوك الضأن من اللين , يجترون الدنيا بالدين , قال الله تبارك وتعالى : أعلي يجترئون , وبي يغترون ؟ وعزتي لأبعثن عليهم فتنة تترك الحليم منهم حيران ! ") فقال محمد بن كعب : هذا في كتاب الله جل ثناؤه . فقال سعيد : وأين هو من كتاب الله ؟ قال : قول الله عز وجل : { ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد }
    وقال القرطبي : ( وهي تشبه ما ورد في الترمذي أن في بعض كتب الله تعالى ) وذكر قريباً من هذه الرواية !


    نسأل الله العافية والسلامة وحسن الخاتمة ..

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المكان
    خارج قفص المجتمع ..
    الردود
    262
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة ساري عسكر عرض المشاركة
    لو لم أعرفك قبل هذه الساعة لقلت أنك رجل خير !
    من ينال من علماء الأمة ومن أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى لا يستحق ذرة احترام هذا بالنسبة لك .. أما طهطاوينا فلم يستطع أن يصرح بما في قلبه في هذا المقال الذي تجاوزت أسطره سني عمره حتى نناقشه ..
    ثم يا بياع الكلام كلمة طهطاوي ليست سُبّة ماهو برضو رفاعة طهطاوي مجدد مبهور ومتخصص في الشريعة مثل صاحبنا
    وأما العلمانية وما دار في فلكها فلم أتحدث عنها حتى الآن ، رغم أن مشاركاتك السابقة تؤكد أنك ممن ينتهجون مبدأ التشكيك في أصول ومصادر الشريعة كحال المستشرقين المتخصصين في علوم القرآن وعلوم الحديث .. إلخ
    وصدق الله ( ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام ) ! كنت أريد أن أضع رابط تفسير ابن كثير لهذه الآية ولكني تذكرت أنك ترفضه وتدعي أنه لا يصلح لهذا الزمان وتنسب ذلك زوراً وبهتاناً للشيخ الدوسري رحمه الله .. !
    ولكن دونك ما ورد عند الطبري والقرطبي بتقارب الروايات بأن بعض كتب الله السابقة قد ورد فيها ( إن لله عبادا ألسنتهم أحلى من العسل , قلوبهم أمر من الصبر , لبسوا للناس مسوك الضأن من اللين , يجترون الدنيا بالدين , قال الله تبارك وتعالى : أعلي يجترئون , وبي يغترون ؟ وعزتي لأبعثن عليهم فتنة تترك الحليم منهم حيران ! ") فقال محمد بن كعب : هذا في كتاب الله جل ثناؤه . فقال سعيد : وأين هو من كتاب الله ؟ قال : قول الله عز وجل : { ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد }
    وقال القرطبي : ( وهي تشبه ما ورد في الترمذي أن في بعض كتب الله تعالى ) وذكر قريباً من هذه الرواية !


    نسأل الله العافية والسلامة وحسن الخاتمة ..
    اولا ما زلت انت مستمر في السب والشتم وهذا ديدنكم كما اعرفه خلافا لتعاليم القرأن الكريم التي لا تتعلمونها فاذا كان فرعون الذي ادعا الالوهية امر الله نبيه موسى بأن يقول له قولا لينا لعله يتذكر او يخشى وانت مستملنا شرحه وين تعاليم القران ياعسكر
    وانما كما قال الشيخ الدوسري في اهل نجدعند قرائتهم القرأن يبي يكسب اجر عشر حروف ولا يهمه اجر التدبر .. هذي العقلية اللي ودتنا في ستين داهية ..

    الشي الثاني انت تكذب وتقول اني اكذب الحين الشيخ الدوسري لا يدعو وبشكل صريح الى قراءة تفسير ابن كثير ويقول انتهى وقته .. وانت تتقول عليه ولمعلمويتك انا اعرف الشيخ الدوسري وقد جلست معاه .. ولا ابغى اقول وش كان يقول في مجالسه الخاصة حتى لا تفاجئ ايها ( العسكر ) الشيخ الدوسري وبكل قوة يرفض تفسير ابن كثير واكررها مليون مرة الشيخ الدوسري رحمه الله يرفض تفسير ابن كثير ويقول انتهى وقته

    الشي الاخر انك تجيب ايات وتطبقها علي فهذا ليس انتصاراً لك .. اجل انا الد الخصام .. فعلا المجتمعات على مر العصور رايحة فيها ( وان تطع اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله )
    ( انا وجدنا اباؤنا على امة ) ترى كل المجتمعات على مر العصور يقولون حنا على صح ويعتقدون انهم على صح وهم في الحقيقة في جاهلية ..

    عموما احذر من كلماتك لاناس قد يكونون عند الله عز وجل علماء امثال البليهي اللي تستهر به .. اقول قد يكونون عند الله علماء ولا ازكي احد .. لانكم انتم ماشاءالله صيادين اخطاء ما تصدقون خطا عشان تمسكونه على الواحد والله يرحم الدوسري يوم رد على واحد يعترف على تفسير سيد قطب قال ( انا ما قلت عسل مصفى )
    الحقيقة : الشي الوحيد الذي ( لا ) يصدقة الناس .

  18. #18
    الُمله بياع الكلام ..
    الفيصل هنا ما يكتب لا ما وقر في القلوب وانت جئت بكلمات عظيمة فلا تطالب أن نحكم عليك من خلف شاشة سوى بأحرفك فقط .. ثم دع الشيخ الدوسري وبقية علماء نجد او غيرهم عفى الله عنهم وغفر لهم جميعاً فمعلوم كما قرر العلماء أن كلام الأقران يطوى ولا يروى ثم الله حسيبهم .. وأما كلام كل من هب ودب إن كان معلوماً فلا يؤخذ به فكيف بمن كان مجهولاً والله أعلم بحاله وما عليه دينه !
    ..
    ثم انك انت من استلمنا من يوم جيت أفتراء على الشيخ الدوسري رحمه الله ! والشيخ الدوسري يقول ويقول حتى ظننا أنك تتكلم عن غير من نعرف ! وانك تعرفه وجلست معه !!
    طيب ! ألا يحتاج الشيخ سواق او خادم أو حرفي في مزرعته أو أو الخ ؟ هذا أمر وارد لا شك في ذلك وهذا يصدق ما يكون قد سمعته وأنت لا تعي حقيقة ما قال الشيخ أو قصد ! ربما كان يقصد رحمه الله بأن النسخة نفذت من الأسواق او انتهى وقت شرحه مثلا وهو يرغب بشرح كتب أخرى وظننت بجهلك أنه يقصد ما فهمت .. واظن ان هذا التفسير هو الأقرب لما أشكل عليك
    المهم اخلص علينا بارك الله فيك عندك شي يوضح عائم هذا المقال أهلا وسهلا .. ما عندك خلنا نتوكل على الله ورانا أشغال ..

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المكان
    أين أنت ؟
    الردود
    879
    يا إخوان بياع كلام مريض صدقوني مريض .....

    يتكلم كثيراً في أمراً علماني ويتعجب إذا قلت له علماني أو ليبرالي طيب إنت إسمك محمد وواحد يناديك خالد راح تكون عندك صح أتوقع

    ثـم إن المقال فيه دش كلام كثير يعني واحد يبغى بيبسي .. راح البقالة وقابل واحد وتكلم معاه في موضوع البيبسي وإنه يبغى بيبسي ورايح البقالة وقابل واحد ثاني وقاله نفس الحكاية طيب في الأخير إشترى بيبسي ... يعني ليش اللف والدوران والمصطلحات الرنانه ماقول مانبغى دين وريحنا !

    بعدين إنتا تقول راح نتقابل يوم الحساب ! وراح يكون كلامك صح !
    طيب قبل تموت روح لأحد الكتاب الذين لديهم توجـه مثل توجهـك وشاركهم الحوار حول الجهاد !
    شوف رأيهم ...

    إنتا تذكرني في قصة إبليس عليه لعنة الله ... حينما طلب من الله أن ينظره إلى يوم الحساب وفي الآية التي قال فيها لآغوينهم أجمعين ، فأفكارك التي أعجبتك من كاتب أغواكم وله مصالح يصبغها بالحلال عن الحرام وأنتم لاتعلمون صدقني الإبداع يتدرج تحت أكثر من ذنب ويجب أن تنظر إلى هذه النقطة ، ثـم إنك يابياع كلام تريد توصيل أفكار ناس أنت لاتؤيدهم كيف أركبها في عقلي
    يعني إذا هذا كلام واحد علماني أو لكي نحسن الظن مسلم لماذا تقول في ردك أنك وجدت المقال وحطيته وكأنك تتبرأ من صاحب المقال كأنها جريمة !! أمراً محير

    إعقل يا أخي وإترك الإبداع في الشر وحاول أن تنتج إبداعك في السباق إلى الجنه ، وأترك عنك الكلام المصبوغ بالخير والإبداع والرومانسيه ... حاول أن تكون ذكي يا أخي ، وأنت ذكي ولكنك مغشوش ومضحوك عليك ... حاول أن تخاطب من أوصل لك هذا الفكر وإعرف ماهي الأهداف وياريت تعرف أين يذهب كل ليل وكيف يقضي يومـه .. أكيد ستتعجب أو أنا أتعجب معك !!

    مع خالص تقديري .. إليـك

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المكان
    خارج قفص المجتمع ..
    الردود
    262
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة ثـورة الشـك عرض المشاركة
    يا إخوان بياع كلام مريض صدقوني مريض .....

    يتكلم كثيراً في أمراً علماني ويتعجب إذا قلت له علماني أو ليبرالي طيب إنت إسمك محمد وواحد يناديك خالد راح تكون عندك صح أتوقع

    ثـم إن المقال فيه دش كلام كثير يعني واحد يبغى بيبسي .. راح البقالة وقابل واحد وتكلم معاه في موضوع البيبسي وإنه يبغى بيبسي ورايح البقالة وقابل واحد ثاني وقاله نفس الحكاية طيب في الأخير إشترى بيبسي ... يعني ليش اللف والدوران والمصطلحات الرنانه ماقول مانبغى دين وريحنا !

    بعدين إنتا تقول راح نتقابل يوم الحساب ! وراح يكون كلامك صح !
    طيب قبل تموت روح لأحد الكتاب الذين لديهم توجـه مثل توجهـك وشاركهم الحوار حول الجهاد !
    شوف رأيهم ...

    إنتا تذكرني في قصة إبليس عليه لعنة الله ... حينما طلب من الله أن ينظره إلى يوم الحساب وفي الآية التي قال فيها لآغوينهم أجمعين ، فأفكارك التي أعجبتك من كاتب أغواكم وله مصالح يصبغها بالحلال عن الحرام وأنتم لاتعلمون صدقني الإبداع يتدرج تحت أكثر من ذنب ويجب أن تنظر إلى هذه النقطة ، ثـم إنك يابياع كلام تريد توصيل أفكار ناس أنت لاتؤيدهم كيف أركبها في عقلي
    يعني إذا هذا كلام واحد علماني أو لكي نحسن الظن مسلم لماذا تقول في ردك أنك وجدت المقال وحطيته وكأنك تتبرأ من صاحب المقال كأنها جريمة !! أمراً محير

    إعقل يا أخي وإترك الإبداع في الشر وحاول أن تنتج إبداعك في السباق إلى الجنه ، وأترك عنك الكلام المصبوغ بالخير والإبداع والرومانسيه ... حاول أن تكون ذكي يا أخي ، وأنت ذكي ولكنك مغشوش ومضحوك عليك ... حاول أن تخاطب من أوصل لك هذا الفكر وإعرف ماهي الأهداف وياريت تعرف أين يذهب كل ليل وكيف يقضي يومـه .. أكيد ستتعجب أو أنا أتعجب معك !!

    مع خالص تقديري .. إليـك
    فعلا اثبتت الردود منك ياثور الشك ومن صاحبك عسكر .. صحة المقال الذي ذكره العالم والمفكر القدير ابراهيم البليهي ( عن تقديس الاشخاص ) لمجرد اسمه موجود في المقال شرشحتوه حتى لو قال اي شي انا ما ادري انتم تفهمون او لا لو كان هذا الكلام من احد مشايختكم الافاضل كان قلتوا شوفو الدرر والكلام الجميل وبعدين هذا الرجل في هذا المقال لم يأتي ببدعة من جديد وانما وصل فكرة اسلامية عن خطر تقديس الاشخاص باسلوب فكري .. اذا وافقت احد في فكرة معينة حتى لو كان هذا الشخص ( ملحد ) هل يعني هذا اني ملحد والله عجيب .. وبعدين انت خطأ الكلام وكفر الافعال وعلمن الافعال ولا تعلمن الاشخاص كما علمنا الاسلام ..

    الشغلة الثانية انتم لا تجادلون بالحسنى كما علمك القران وانما تجادلون ( بالمهايط ) كما علمكم المجتمع التعيس .. والمهايط ليست نصرا ياعزيزي ..

    اكرر فعلا اثبت ردودكم صحة المقال وعن تقديس الاشخاص وكره اشخاص اخرين بالرغم من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ذكر محاسن اهل الروم وهم اعداءة هل تنكر ذلك .. فلنتعلم من سيرته العطرة ليس بالكلام الهياطي افتأمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض .. ناخذ اللي يعجبنا ونغض الطرف على اللي ما يعجبنا ..

    الى عسكر: انا ما ادري ياعسكر الم يقل الشيخ الدوسري في احد اشرطته الصوتية ( ان تفسير سيد قطب افضل من تفسير ابن كثير .. تفسير ابن كثير رحمه الله رحمة واسعة مضى وقته .. لانه لا يعالج قضايا العصر الخ ) هل تنكر هذا الكلام ام تريد تأويلة على كيف ما تريد ..
    اخيرا : اتهام الناس بالعلمانية واشياء اخرى تراها خطيرة اقولها ناصح فقط .. اتهم الكلام بالعلمانية ولا تتهموا الاشخاص .. وايضا اسلوب ( التهكم ) بالناس ليس من صفات القرأن وانما من صفات الشيطان .. واذكر مرة اخرى كتابنا القران لما خاطب الله عز وجل لنبيه موسى عليه السلام ان يخاطب فرعون بالقول اللين بالرغم من ان فرعون قال انا ربكم الاعلى ادعى الالوهية .. وانتم هنا من مناقشة اي فكرة معينة تخالف ارائكم تسبون الناس وتتهكمون بهم .. وتتنابزون بالالقاب مثلا اسمي ما سلم منكم ولمعلوميتكم اسمي جاء من اسم المنتدى الساخر فاخترت هذا الاسم الساخر بياع كلام .. وانتم ما شاء الله عليكم شغل طنازة واستهتار فيني وبغيري من خلق الله .. ولا انسى ما فعلتوا بجرو .. وصدقوني ليس انتصار لكم ما فعلتوه بجرو .. اما كلامك عني ياثورة الشك باني مريض وحلفت باني مريض فهذا كلام ما له داعي وصدقني لا يؤثر فيني .. لكن ابغى اقولك ان تجريح الناس ليس انتصار بل فشل .. وعلى فكرة اذا كان نبينا محمد عليه الصلاة والسلام تعرض لابشع التهم من مجتمعه وكل الانبياء ( كل كذب الرسل ) فما بالك بعبد فقيير مثلي يتعرض للاستهزاء والتجريح الاهانات .. وارجو ان لا يأتي واحد ويقول شوفو المجنون يشبه نفسه بالانبياء انا اقول مرة اخرى اذا كان محمد عليه الصلاة والسلام بعظته وطهارته تعرض للتهم فما بالك بعبد فقير ملي بالذنوب يرتضى عفو ربه .. لان بعض الناس صيادين اخطاء ويتلذذون بها بحيث يحاولون ان يفسروا كلام الواحد بأي طريقة ممكنه سلبية عليه ..

    اخيرا : انا لم اتي للمنتدى من اجل رضاك ياعسكر وثورة الشك او رضا الاخر انا جئت من اجل رضا الله عز وجل وارجوا ان تكون نيتي صافية لله فقط .. لم اتي لاملا غروري هنا ..
    تذكرني عبارتك ياثورة الشك ( ياريت ) بلغة كاظم الساهر ولغة المجتمع الفني كله عندما ينطق كلمة ياليت يقولها ياريت وهي موجودة عند المصريين اصل اما بالنسبة لارض جزيرة العرب فلا توجد هذه الكلمة بهذا اللفظ وانما بعض الناس قالوها تقلدا بالفنانين وتدلع عشان يصير لوك .. اصحح لك العبارة هي ياليت وليست ياريت .. والا المسألة تدلع وتغنج بالكلمات ..
    الحقيقة : الشي الوحيد الذي ( لا ) يصدقة الناس .

 

 

معلومات الموضوع

أعضاء يتصفحون هذا الموضوع

يتواجد حاليا 1 يتصفحون هذا الموضوع 0 أعضاء وَ 1 زوار

وسوم الموضوع

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • may لا يمكنك إضافةموضوع جديد
  • لا يمكنك إضافة ردود
  • may لايمكنك إضافة مرفقات
  • لايمكنك تعديل مشاركتك
  •