Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 14 من 14
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المكان
    أبحث عن وطن
    الردود
    402

    لا تستقيم الحياة تحت سماء غير ملوثة


    من محاسن الديمقراطية , أنها لعبة يمكن أن تمارسها وإن تباين الحال واختلف المكان . حتى في ظروف المساءلة والعقاب .. ومخالفات السير
    بعد أن تفقد رجل السير سيارتي , قال من خلال ابتسامة , يبدو أنه حفظها عن ظهر قلب : سبع مخالفات : تجاوز السرعة المسموح بها , الإطارات , غاز العادم ... وأخيرا العاكس والإطفائية .

    قبل أن أعترض تابع قائلا : لن أحرر لك سبع مخالفات , لكني سأعطيك حرية أن تختار مخالفة واحدة .

    أعجبني أسلوب رجل السير , فمجرد أنه أعطاني حرية أن أختار . ذلك يعني أنني أصبحت شيئا ذات قيمة .. ومن أدراك , فربما يوما ما أصبحت إنسانا ذات قيمة .

    قلت للشرطي : سأترك لك المهمة .. أنت تعلم أن ما يهمني ألا تكون المخالفة مكلفة .
    قال : لا بأس , سأكتب لك : عاكس وإطفائية ..

    طبعا شكرته على كرم الأخلاق , والسلوك الديمقراطي . ومضيت في سبيلي .

    حين كنت أسير بمحاذاة مصفاة البترول , كدت أشعر بالاختناق , خصوصا وأن محطات التنقية تبث روائحها الكثيفة , كأنها ضاقت ذرعا بالكميات الإضافية التي ترد إليها .
    طبعا لم يكن من الإنصاف أن أتجاوز السرعة المسموح بها , كي أخرج من الجو الخانق . وذلك لعدة أسباب . إذ ليس من العدل أن أرتكب مخالفة جديدة . وليس من المعقول أن أسرع فأتسبب في حادث قد يودي بحياتي أو حياة مواطن , هو في المحصلة : أغلى ما نملك .
    لكن على رأي المثل : إذا حل القدر , بطل الحذر . فقد كان رجل السير يشير لي بالتوقف .

    التزمت يمين الطريق , ووقفت . وكما في المرة السابقة تفقد المخالفات .

    قال وهو يبتسم : سبع مخالفات .
    قلت : لكني لم أتجاوز السرعة !
    ــــــ : حزام الأمان والإطارات وغاز العادم ... وووو ..
    قلت : آه , فهمت .. أرجو أن تحرر لي مخالفة غير مكلفة .

    ضحك وهو يقول : سأكتب لك : غاز العادم .. مخالفة بسيطة .. ما رأيك ؟
    قلت : شكرا .

    تناولت المخالفة .. وتابعت طريقي .

    غاز العادم ؟ لكن الوطن يتدثر بالغاز العادم , ويصحو على ترانيم الغاز العادم ... ؟ ناهيك عن النفايات النووية التي أتخمت بطن الوطن , وتسببت في إصابة التراب والحجر , بالسرطان . والهرمونات التي جعلت من تناول الفاكهة والخضار والبطيخ .. رهابا لا يؤمل منه شفاء . حاولت أن أعود إلى الشرطي , وأن أطلب منه أن يخالف مصفاة البترول , ومحطات التنقية , وأن يخالف الوطن . لكني هدأت وقد لمعت في رأسي فكرة مباغتة . وتساءلت : كيف للحكومة أن تؤمن للمواطن لقمة عيش في وطن غير ملوث ؟
    عند أول محطة : اشتريت إطفائية وعاكس .. في محاولة مني لتقليل مخالفات السيارة .
    لم أستمتع طويلا .. حتى ظهرت لي داورية أخرى , وطلبوا مني التوقف . لكني كنت أكثر تماسكا , خصوصا وأني لم أتجاوز السرعة , إضافة إلى وجود عاكس وإطفائية .

    التزمت أقصى اليمين ..

    تفقد الشرطي السيارة . قال : سبع مخالفات .. وضحك .
    قلت : لا تسرد لي المخالفات . حرر لي مخالفة من فضلك .

    قال : سأكتب لك : خلل في نظام الستيرنغ ..
    قلت : مخالفة بسيطة , أليس كذلك ؟ شكرا لك .
    ناولني المخالفة , وتابعت سيري .

    نظام الستيرنغ ؟ آه .. حفر , مطبات , طرق انتحارية ..

    أليس الوطن هو السبب ؟
    هدأت .. ثم همست لنفسي : وكيف تصبح الطرق صالحة للسير , إن لم تكن مخالفات ؟ وبدت لي الحكمة من المخالفات أكثر وضوحا .

    لم أكمل مناجاة نفسي حتى وجدت أنني أمام الداورية الرابعة ..
    توقفت : طلب مني أن أفتح غطاء الموتور .

    قال : يبدو أن الموتور ..

    قلت : أجل .. يحتاج إلى توضيب .. وصيانة . لكن أمامي مهام كثيرة عليّ أن أفرغ منها ..

    مثلا : أقساط السيارة .. فأنا بصراحة اشتريتها بالتقسيط . كذلك تأمين بنزين السيارة ومصاريفها . ناهيك عن دفع مخالفات السير , التي أصبحت حتى الآن تعادل نصف دخلي السنوي .

    والأهم من كل ذلك تأمين لقمة الخبز .. التي يبدو لي أنها أصبحت الهم الأخير .

    بينما كان يحاورني تصاعد الدخان من الموتور ..
    أطفأت المحرك بسرعة .. لكن النار تصاعدت ..

    صرخ الشرطي قائلا : إطفيء السيارة . أين الإطفائية ؟
    قلت له وقد شعرت ببرودة تجتاح أعصابي .

    الإطفائية في الصندوق الخلفي .. لكني لن أستعملها .. سأتركها تشتعل .
    وأعود كما كنت , من رواد الأوتوبيس , والسير على 11 . وربما من هواة ركوب الحمير .

    قال الشرطي : سأحرر لك مخالفة .. وأذكر فيها أنك لوثت سماء الوطن .
    قلت : يا أخي حرر مليون مخالفة .. لن أدفع أيا منها ..

    أما سماء الوطن !

    هل تعتقد أن الحياة تستقيم تحت سماء غير ملوثة ؟؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المكان
    ظرف الزمان
    الردود
    27
    سلام عليك اخ عمر
    الشيخ لو ماشي في مغفر شرطه ما كانت هاي حالتك
    صور تعبريه جميله
    مؤلمه
    صارخه
    الله يخلي الببلك ترانسبورتيشن _ مثقف_
    تطلع من الباص مثل لبن مخيض وش العيب فيها

    كل الود والاحترام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المكان
    فوق هام السحب !
    الردود
    3,870
    ..
    يا محاسن الديمقراطية !
    جميل يا عمر ..!

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الردود
    20

    أجدت الوصف ...
    عندما تداس الأنظمة بأقدام الواسطات والمحسوبيات
    ويعتلي القمة هواة التمرير والتسكين وطبطبة الأكتاف
    فلن نحيا إلا وأنفاسنا أدمنت ذلك الهواء " الملوث "
    ,’ تحياتي ’,

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الردود
    57
    حظكم عندكم اتوبيس....

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المكان
    حيث الجريمة
    الردود
    581
    مؤامرة بشعه ضدك ايها المواطن

    كنت ذكيا بما يكفى لتكتشفها
    و يائس بما يكفى لتستسلم لها

    اعجابى وتحياتى

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المكان
    حلب
    الردود
    1,093
    يا أخي عمر
    أني شرطي سير
    وعلينا أن ننهي الدفتر بالكامل كل يوم ، هي فروض كفروض التلاميذ
    وأننا أحد عجلات ديناميكية الحركة بالبلد
    إهمالنا في المطبات والشروخ بالشوارع ، هذا سيجبرك بزيارة دورية كل أسبوع أو شهر إلى الميكانيكي أبو غضب وستنقده الأموال التي تحاول أن تحفظها تحت البلاطة بحجة يوم الأسود على الأبيض !
    يا أخي سلامة المواطن هي هدفنا وراحته أيضا ، إذ لا يمكننا أن نترك الحبل على الغارب .
    أما بالنسبة للتلوث فلندن لديها تلوث ، لماذا بنت الدار عورة ؟! التلوث عم الحجر والبشر ونحن بصدد تنظيفه بجافيل أو سائل العملاق أو الرفش ...!
    المهم يا أخي عليك الوثوق بخططنا لأن تعجيزنا لك بالمخالفات سيجعلك ( تقنبل ) سيارتك وتتجه إلى الأتوبيس وتحرك مفاصلك الجميلة
    وتتحرك دورة الدم عند المواطن العربي بحركة متزنة مدروسة ،
    لأن الحركة السريعة ستخلل عظامه وضغطه ونقع بمشاكل نحن بغنا عنها ،
    هو مدى أو رينج لحركة الدم عند المواطن ،
    وعلى فكرة قرارك بترك السيارة أسعدني جدا ً هو صحيح ستتشعبط بالأوتوبيسات
    بس كله في سبيل الوطن وأخوتك بالوطن ،
    وقضية تحرير المخالفة بحق الوطن هي في بالنا يا أخي لكن الوطن شخص واحد والمواطنين بالملايين ، فهل ممكن أن نترك الملايين ونلحق الوطن ونكتبه مخالفة بحجة أن الطفاية المستوردة منتهية الصلاحية ...!
    لا يعقل يا أخي
    سأذهب إلى موتوري وأكمل تحرير العباد بحق المخالفات ..
    حياك الرحمن يا عمر ، موضوعك ظريف وجميل .
    وكل عام وأنت بخير .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الردود
    8,690
    الأقلام الجميلة اليوم كثيرة .
    يبدو أن شياطين الكتابة لا تعتبر من مردة الشياطين لذلك لا تكبل .

    استمتعت هنا يا أخي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المكان
    حيثُ لا منفى ..
    الردود
    1,040
    الله عليك يا عمر ..
    لا أعرف ما هيّة الحياة تحت سماء غير ملوثة ..
    ولكنني أؤكد لك بأنها جميلة جداً تحت كنف التلوث الممتع ..

    تعودنا يا أخي .. يمكن لو صار الجو نظيف يصير معنا حساسية وحكة و و و و و ..

    كم أنت جميل ..
    دمتَ يا طيب .. وكل عام وأنت بخير
    رمضان كريم
    للحزنِ أراضٍ شتّى ..
    و لأوجاعي جهاتٌ أربع ..

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المكان
    في قصري العاجي فوق سطح المنزل!
    الردود
    49
    كلام سليم..

    ومن الملاحظ ايضا يا اخي هو ان شرطي السير او >المرور< وكلا من الروايتين صحيحه!

    من الملاحظ انهم ينشطون في يوم استلام الرواتب واليومين التي تليه.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المكان
    في دار والدي الموقر
    الردود
    152
    أضحك الله سنك

    انت جميل جدا

    بوركت يا اخوي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المكان
    لم أستقر بعد
    الردود
    551
    ثم ماذا....!
    هل مر بك عايض بن طياز الظهراني...!
    انه رجل سير يمنحك الدموقراطية على اصولها وتحس انك بشر معه !!!
    ولك يسلمووو

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المكان
    أين أنت؟
    الردود
    3
    هل تعتقد أن الحياة تستقيم تحت سماء غير ملوثة ؟؟
    هل تعتقد؟ الحقيقة أنّنا نتّبع هذا النوع من ( الديمقراطية ) أيضا وليست شرطة السير فقط.
    جميل جدا.

    أحمد

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المكان
    أبحث عن وطن
    الردود
    402
    بداية .. أعتذر للجميع عن هذا الانقطاع . وأجزم لكم بالود والمحبة .

    حسن سيره وسلوك :

    أسعدني تواجدك الجميل ..

    لولا المخيض يا سيدي ما كانت الزبدة .. حياك الله .
    الخطاف :
    مروركم يقنعني بأن الورق جدير بالقلم .
    محبتي .
    اللهذام :
    سبب الإدمان يا عزيزي : ضيق الخيارات ..
    وقد نختار الأصعب , كي ندمن ..
    مودة خالصة

    المتمرد:
    يا أخي ؟ كم أنت حسوووود ؟
    شكرا لك
    (سلام) :
    كان مرورك في سلام الملائكة .. وجمال الضوء ..

    شرف لي هذا التواجد ..

    أسمر بشامة :


    شر العادات أن نتعود عادة .. وشر التلوث أن يصبح عادة .

    جميل حضورك سيدي .

    من تجاهله زمانه :

    لا شك أن ذلك من قبيل الذوق واللياقة .. فالضائقة لم تبدأ بعد ..
    وعموما .. شكرا لهم .

    تقديري لك


    :: سور شائك ::
    لك مني محبة لا تنقضي ..
    حياك الله .
    علي حسن سلَوكة :
    يا سلام عليك يا أخي .. لدينا ما يكفينا ...
    بس لا مانع أن تبلغه سلامي ..
    لك تحيتي


    وثير :
    أجل يا عزيزي .. ينسحب الخاص على العام ..

    وإنه في الهم شرق .
    مودتي


 

 

معلومات الموضوع

أعضاء يتصفحون هذا الموضوع

يتواجد حاليا 1 يتصفحون هذا الموضوع 0 أعضاء وَ 1 زوار

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • may لا يمكنك إضافةموضوع جديد
  • لا يمكنك إضافة ردود
  • may لايمكنك إضافة مرفقات
  • لايمكنك تعديل مشاركتك
  •