Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 54
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المكان
    الـجـزائـر..
    الردود
    2,210

    Lightbulb الساخر :: آف. آم ... وصار عندك صوت

    الخطاف :

    1
    2
    3
    يو آر اون آير ..
    ...

    ثم أنا .. (مبتسما ..)
    أعزائي المستمعين .. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ..

    هل تسمعوني ؟.. أجل تسمعوني ..
    هل تعرفوني؟ .. لا يهم .. تعرفون شجوني .. وأنا أعرف
    أعرف انكم تشعرون بالشجون التي تُنحت هنا أكثر من اي مكان آخر ..
    ويشرفني أن ألقي على مسامعكم "بصدق البياض المتألق على هذا المتصفح" أولى ذبذبات الأثير عبر إذاعة الساخر .. وأن أركب معكم أمواج هذا البحر الأخوي الذي نحبه أن يلج كل بيت .. ويعانق كل غرفة ويرتد على كل جدار .. من قلوبكم الحبلى بالصمت .. وبالفراغ الكوني الذي لا يملأه إلا شعورك بالآخرين أو شعورهم بك ..

    قد يكون صوتي خافتا بعض الشيء.. قد يكون أخرسا في أذن البعض.. لكنه في القلوب بصدًى يمتد لآلاف السنين .. يحملني إليكم ويحملكم إليّ.. يريحني جدا أن يعجبكم صوتي حين تقرأون .. حرارة حروفي تنبع من احتكاك أحبالي الصوتية بعضها ببعض وأنا أفكر فيكم.. أفكر بصمت ..
    تَعجب "حبيبتي" لمَ أحبهم في الساخر بكل هذا العمق .. وتتعجب أكثر كيف أحدثكم في قلبي كل يوم .. ولا أحد يسمع .. ثم سرعان ما تستدرك ظنها فتقول .. لا يصعب على قلب كقلبك أن يوصل صوته إلى أقصى الدنيا .. لأنك "سليم" .. سليم وكفى .. يجعلني هذا ولا ريب أشعر بالغرور .. ليس فقط لأن المراة التي أحبها تفهمني كما يجب .. بل أيضا لأن لي صوتا -كما تقول- تحنّ لسماعه كل الدنيا .. تقول "حبيبتي" أنه ناعم كصوت فيروز حين لا تغني .. بحنان الريح حين لا تعصف .. النسيم وحده من يصنع حفيفا .. ويقول صديقي وتقول أختي ويقول كل الذين احبهم أنهم يرتاحون لصوتي حين أتكلم .. لعيوني حين اتألم ..
    كل منهم يحب صوتي بطريقة .. هائجا مرة ورائقا مرات .. لكنني أحبه دافئا دائما كصوت الراوي في مسلسل "ساندي بل" .. من منكم لا يحبه .. ولست اعلم ما الذي يمنع أن أكون "هو" .. ولست أخجل من أن أحاول أن أكون .. صاحب الصوت القوي خلف ميكروفون المتصفح الأقوى في الساخر .. "الساخر.. آف. آم" .. حيث للكلمة صوت .. وللحرف صدى ..

    حيث أكتب في كل الأحوال لأحدثكم لكم .. حيث يسعدني كل يوم أن تقرأوني .. وأن يصل صوتي إليكم بكل يسر .. كم يسعدني أكثر أن أكون أول الحاملين لهذا الميكروفون .. أول المشاركين في هذا البرنامج ..

    فاسمَعوني
    اسمِعـــوني ..

    \/
    (( السهم للخطاف))
    .
    .
    .

    هذه الاشارة تعني للمخرج من المذيع ان شغل الوصلة اريد ان اتوقف ..
    وخلف الزجاج في الخلفية انا أصرخ بعيوني واصابعي تشيط بدون صون على الخطاف
    ّ+ ° ؟., |~ ] [ ـ ؟ \ * / ... من وين يجيبو هداك السهم \/
    افهم يا رجل .. لما اسكت انا حط انت وصلة موسيقية .. افهم .. انت وين اتعلمت الاخراج
    .
    .
    واخيرا
    الخطاف و وصلة موسيقية بعنوان (امراة مطلقة) للموسيقار (عمر خيرت)
    وهو اللي اختار مش أنا
    .
    .
    وطوّلت النغمة وودي اتكلم ..
    مستحيل تنجح اذاعة يخرجها الخطاف .. ما في تناغم
    وطي الصوت يا راجل رجعلي الخط
    مرحبا ...
    كثر الحديث في ساخر هذه الأيام عن المال والحاجة للأعمال .. يحتاطون للجوع.. في حين أن الجميع يأكل قبل ان ينام والبعض يموت شبَعَا بينما يجوع الآخر وهو شبعان .. كما لا أذكر أحدا منا قتله الجوع بالضرورة .. ربما نحن من نقتل بعضنا البعض أحيانا من تخمة "الشبع" ..

    يؤلم "أبا مختار" عجزه عن "شراء شهادة أجنبية لولده" كما عاد "أبو ياسر الكبيسي" من غربته "مرفوع الرأس بلاشيء" .. ونشر "جميل" فكرته "الخطيرة جدا" لجمع ما تيسر من الريالات الزيادة بحفنة من كلماتكم .. لكل منهم الحق ان يحلم .. أن يتألم حينما يعجز عن تحقيق ذلك .. سواء له .. سواء للذين يحبهم ..
    ربما لست طموحا بما فيه الكفاية -كما تقول المرأة التي أحبها- لأعجب بفكرة "راندم أكسس" الخطيرة أو لأستغل قدراتي في الكتابة لأكسب مثله المتاح إضافيا من المال .. غالبا ما أقول لها أن الأمر لا يتعلق بالطموح بل في برودة غريزتي المادية كرجل "روحاني" أكثر.. يؤمن بأن اغتناءك بالمباديء والمثُل يجعل التقشف في بهرج الأغنياء "عبادة" وأن استطعامك للفن يسمح لك بأن تشبع وأنت جوعان .. كما أن جرعة من الماء العادي تملأ بطنك كفيلة بأن تنسيه سيلان لعابك على طبق "الكافيار" ..
    تقسم لي بأنها لا تقصد أن أصبح ماديا كي نحيا بشكل أفضل (برغم أنه حق وبرغم أن جل الرجال يهاجرون ولا ينامون الليل فقط ليحققوا لهن -عن طيب خاطر- بعض الرغد في العيش) .. ربما أحب أن أرغم نفسي الان على هذا أكثر .. على الأقل كي نتزوج قبل أن يفوتنا القطار بمحطة زيادة .. أعلم أنها مثلي وإلا ما ارتبطنا على نفس "القلادة" .. هي تقصد أن رجلا مثلي له من الطاقات الكثير لكنها معطلة بمعنى "مؤجلة" إلى حين .. مما يمنعني على الأقل من أن أفكر بمشروع يذر عليّ ربما وان نسبيا .. ربحا متاحا كما يحاول ان يفعل "جميل" ..

    راندم أكسس في فكرته .. "رجل مادي" .. "مادي محض" .. لكن الجميل في ماديته هو أنه يخدمها بوسائل روحانية .. بجمالية الحروف وبجودة الأدب .. يعني ذلك أن غايته التي لا تشدني يحققها بالوسيلة التي أظنها غايتني ولا ريب ..

    لم أفكر قبل اليوم في أن أقتات بحبري أو أن أملأ جيبي بريشتي .. ولأنني بحق لست طموحا بما فيه كفاية .. فأنا أكتفي دائما بالراتب الشهري الذي تتصدق به عليّ أول كل شهر خزينة الدولة .. بتشحح .. وتنكر عليّ كمواطن بسيط أنه حقي الشرعي مقابل حبيبات العرق التي أصبها منهكا كل مساء وانا مكبوب الرأس على أواقي .. أمام شاشتي .. على مكتب ..

    أعلم أنني ضيعت الكثير من العمر مثل "سقط القناع" في "لاشيء" .. في قفص "وظيفة" تخدمهم أكثر مما تخدمني .. في حين أن الله منحني من المواهب ما يجعلني في غنى توقيعهم على فاتورتي كل شهر حتى أأكل .. وما لا يجعل مديرتي في العمل تذكرني كل يوم أنها تفكر دائما كيف كانت ستتصرف لولاي .. وكيف أن ضيوفها من مسؤولي الوزارة كافئوها ووانهم معجبون فوق كل تصور بما أقدمه من مجهود متميز في المعهد .. هي تخبرني بذلك لا لتمنحني عن طريقهم زيادة في راتبي أو علاوة على تعبي الملحوظ .. أبدا .. بل تردف لتؤكد عكس ذلك فتقول "الله يحميك من العين يا سليم" .. تقولها ممتنة لحضوري لا غير .. تقولها بوجدان الأم التي في قلبها على اعتبار أنها تعدّني مثل ابنها وأنا أصدق ..
    أعلم أن كل هذه المشاعر الجميلة منها وكل ذاك التقدير منهم لم يجعل ما بجيبي يزيد كثيرا عما بجيب سائق سيارتهم أو حارس بابهم و البواب إلا بنصيب يوم او يومين .. فأنا لا أعدو أن أكون مثله كآلة تطبع الورق الذي يجملون به "مكانتهم" في عيون المسؤول الذي يزيد عنهم في الرتبة "درجة" .. ما أبشع أن تكون "إطارا" في مؤسسة تاعة للحكومة أو لا تملكها أنت .. تمتص عرقك ثم لا تعطيك مقابله إلا شغفك بعَدّ الدقائق والثواني إلى حين يصل -بالتقطير- نصيبك من الراتب التالي ..
    بربكم هل كنت سأشعر الآن بهذا الشيء المسمى "اختناقا" بوظيفتي لو اشتغلت بمالي الخاص .. في ملكي الخاص .. بموهبتي الخاصة مثلا..
    كم مؤلم يا أصدقائي أن تشعر بأنك أقل حظا ممن أنت أفضل منهم في البلاد الأخرى .. في "الغرب" .. في "الخليج" -لا للحسد بل لأخذ العبرة- يأخذون أضعاف أضعاف أضعاف ما تأخذه في الشام او في مصر أو الجزائر على "لاشيء" .. لكنهم يطلبون المزيد .. ومن المزيد يطلبون دوما زيادة .. كثيرا ما أتساءل وأنا الذي نادرا ما أركب طائرة الفرست كلاس .. ماذا يفعل الذين هم أفضل حالا ماديا مني بتلك الأموال كلها ...

    منكم اعتذر لأنني تحدثت كثيرا عن نفسي ..
    ومن حبيبتي أيضا أعتذر .. لأنني "هكذا خلقت" . لأنني لا أستطيع ربما أن أفكر مثلهم .. لأكون مثلهم .. لأنني ببساطة لم أكبر على ذلك .. لم أتربى عليه .. لا أعرفه .. فوالدي رجل بسيط تربى على رفض اقتطاع حقه من جسد الدولة بعدما استقلت البلاد وقاطع أصدقاءه ممن حارب لوجه الله معهم .. كم بتّ أمقت مثله من ادعوا الجهاد في سبيل الله ثم تقاسموا غنائمها بعدما حررتها دماء الشهداء والأبرياء في البر والجو والبحر ..
    يقول أبي لهم كلما حاول أحدهم اقناعه أن ذلك حقه لأنه حارب وسُجن وعُذب: "المجاهدون هم الذين تقبل الله شهادتهم وأسكنهم عنده .. لا احب أن أأخذ أجري في دنيتي ولا حاجة لي بجنة أشتريها على الأرض سرعان ما تدفنني تحتها حاملا أموت " .. ربما هو ذا الذي ورثته عن أبي .. استغنائي عن جنة الدنيا .. أنا لا أؤمن الا بجنة واحدة عيدا عن هنا فوق السماء .. نسأل الله أن يوفقنا لعمل صالح يقربنا منه ويجعلنا نستحق لأجلها عناء هذا الصبر على عفن الدنيا .. على ضياع العدالة الانسانية فيها .. على مظالمها ..


    لا تزالون معي؟ .. لست أدري إلى أين أخذتكم .. همومنا في الأرض لا تنتهي ..
    لم اكتب هذا لأشتكي ولا لأبحث عن حل .. بل كتبت لأخبركم أن للساخر نصيب في حياتنا .. من حياتكم ومن حياتي .. فأنا اتذكركم أيضا حينما أحاور أسرتي .. أو حين أكون في العمل ولا أجد فرصة حتى لفتح بريدي من هناك ... أكتب لكم .. وأكتب عنكم .. اكتب عني .. وعن "زوجتي غدا" لتتعود على وجود الساخر في يومياتنا كما تعودت يومياتكم عليه .. كلكم يعلم أن للساخر دوما حظ من حواراتنا في القلب .. نحب المكان لجمال من يسكن فيه .. والمرأة التي أحب هي الوحيدة من بين كل الناس الذين أعيشهم في محيطي ويعنيها أن تعرف ذلك وتصدق ما أشعر به في هذا المكان ..

    تستغربون؟
    لا تستغربوا أعزائي المستمعين .. لا تستغربوا أبدا لسر هذا القرب بين الكلمات .. عبر الكلمات .. حين أكتب .. أراكم معي على نفس الطاولة ويصبح لكم صوت .. يحدث هذا فقط لتشعروا أن وجودكم هنا ليس عبثا ولا مضيعة وقت .. وأن منكم من يعدّ أصدقاءه في الساخر ومنهم أنا بمقام أصدقائه حول البيت .. بل أكثر .. وأنه من حق هؤلاء الاصدقاء علينا أن نشاركهم بما نحياه كل لحظة وبما نحسه كل يوم ..
    لا تستغربوا لشيء لا يعجبكم في سطر ما.. في غضب ما .. فمن يقرأ بعض الردود الوجدانية العميقة التي مضت لبعض من أصدقائنا في الساخر يؤمن ولا ريب ان في المكان لُحمة .. لحمة متماسكة بقوة .. اقرأوا هذا الرد مثلا لخيرو مسحوب على جعفر مؤقتا ثم رد أبي مختار عليه .. والأحلى رد دندرمة (124) .. أو هذا الرد المؤثر (22) لديكتاتور (ساعي البريد وهو يتقمصني) .. وغيرها كثير عبر صفحات الساخر .. فبين كل ساخر وساخر قصة .. صرخة .. بسمة .. دمعة ربما .. هذه الأشياء تجعلك تؤمن لا محالة أن ما بيننا من أخوة في هذا المكان أعمق من كل شيء .. فلم لا نبق كذلك ..

    ثم راح الصوت .. ماذا أسمع ..
    (ايقونة شخير)
    خطاطيفو ... خطاطيفو
    اصحى .. فضحتنا .. فيه مخرج يشخر وهو على الهوا .. حط اي شي ..
    وين الوصلة .. يا شماتة اذاعة "الجسد" فينا .. يا شماتة عدالنا ..
    هكذا المخرجون في الساخر وإلا فلا ..
    .
    .
    .
    ثم
    صفيـــــــــــــــــــــر
    وانقطع البث ..
    .
    .
    .

    أهلا بالسادة المستمعين ..
    هل يجب عليّ أن أخجل .. طبعا لا داعي للاعتذار عن هذا الخلل غير الفني .. وللخطاف عزاء عندكم ان تعذروه .. مخرج و "خِتيَر" وش رح يجيكم منو .. مع أني لا أظن شخير "الخطاف" بشع إلى الحد الذي يغطي على جمال روحه رغم أنه لا يرى ذلك على وجهه كلما نظر إلى المرآة ..مثلي تماما ..

    ثم لم لا نترك الامور على الطبيعة .. تصبح الأخطاء العفوية أحلى .. ألا يجعل بعض التكلف والتمثيل والتبرير الكاذب للهفوات في بعض القنوات والبرامج خرجة المذيع بها سخيفة ومملة ..

    أظن نفس الشيء يحصل مع الكتابة في الساخر .. فأحيانا تصبح النصوص "السادة" التي نرغم أنفسنا على كتابتها كل صباح مثل الادمان على فنجان القهوة ولازم تكون "سادة" .. بلا جدوى .. اجعل مذاقاتها تتغير .. تصبح أحلى

    إن بعض نصوص الأدب الجميل الباذخة تصبح في كثير من الأحيان بلا قيمة وبلا حرارة وبلا روح .. حتى اذا رصفت على ناصية الرصيف بدت كأحجار الطريق أو اذا علقت براويزا مذهبة على جدران الخامس تجلت كأصنام المتاحف وصورها لا يزورها من الزوار إلا المهووسون بمس الذكريات الغابرة ..

    نحن اليوم في كل مكان أحوج لنصوص تتحدث عنا بواقعية .. بعفوية وبصدق .. لحروف نستطيع أن نلمسها .. أن نعيشها .. وأن نستفيد منها كل صباح أو قبل النوم ..
    نحن اليوم أحوج لمن يكتب عن نفسه وكأنه يكتب عنا .. نحن أحوج إلى جمل تلج يومياتنا العميقة .. تتحدث عنا .. نتحدث عنها .. لا نقرأها فنصمت .. نصوص تكتبنا .. تحركنا .. تطفي إلى السطح بعضا من مواهبنا الغارقة .. تنطق مشاعرنا الخرساء .. ترجع في الأفق صدى الارتياح من حنايا غرفنا المعتمة .. ترسم لنا أيادي شفافة تخرجنا من أعماق أنفسنا التي نشعر فيها كل مرة بالوحدة برغم الضجيج الصاخب المحيط بنا ..

    في الساخر .. أصبح لي صوت ..
    ويسعدني كثيرا أن استمعتم إلي .. ويسعدني اكثر أن أستمع فيما سيأتي إليكم ..
    أحبتنا في الساخر .. شكرا لكم جميعا لأنكم هنا ..
    كنت معكم .. وكنتم مع "الساخر آف آم" ..
    حيث يصبح للجمل صدى .. وللحروف صوت ..
    أما الآن .. فتكلموا .. بما تشاؤون ..
    معكم الميكروفون دائما .. وإليكم الخط ..
    .
    .
    وبلا ميعاد سنلتقي ..
    وإلى حين استقبال رد ناطق منكم.. صوت دافيء من أول متحدث منكم
    نتحفكم بهذه الوصلة ..

    \/
    خطاطيفو ..
    واو .. كم أشتهيها هذه النغمة ..
    والموسيقى واو .. "أكثر مالحب أديلك ايه" وشقراء حلب ؟ .. يا عيني
    يا عيني على الطرب الاصيل
    ويا عيني عليك يا خطاف لما تصحى
    والله صرت تفهم بالاخراج .. النغمة المناسبة جاهزة في الوقت المناسب


    لكن .. جد بستغرب .. من وين جالك هاد الذوق فجأة..
    على أساس انك نعسان وما بتسمع وانت متعب إلا لمرثيات "ناظم الغزالي" أو أوامر "حاطب ليل" ..

    شمّ
    شموا ..
    عُدّل الرد بواسطة salimekki : 22-10-2010 في 05:38 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المكان
    وإذا خَفِيتُ على الغَبيّ فَعَاذِرٌ أنْ لا تَراني مُقْلَةٌ عَمْيَاءُ
    الردود
    1,672
    أخي سليم ....... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    هل أفاجئك لو قلت بأنك تملك قلبا طيبا ... أبيضا ... بل ناصع البياض ؟
    هل أفاجئك لو قلت لك لو نظرت الى المستقبل وكشف لك الغيب عن ظنك في بعض من يكتبون أو تظنهم ملائكة أو تظن أنهم قريب من قلبك كحبل الوريد ... هم ذئاب لا يردعهم دمك ودمي ودم جميع من يقطن الأرض المعمورة في سبيل المال ؟؟
    بالطبع ليسوا جميعا , ولكنها الحياة كما تيسرت .هم مختلفون بقدر إنتماءاتهم وألوانهم ,,,,
    يوم من الأيام ضغطت على زر الشجاعة وأنزلت موضوعا أسميته ’’ دبابيس الساخر وأشياء أخرى’’ ثم عاد لي رشدي أو شكري سرحان ودخلت على التعديل وحذفته ... هناك من الموظفين من يراقبون حروفنا ولا يرقبون فينا إلا ولا ذمة .. هناك أسماء لا أريد ألتصريح بها لا هم لها الا متابعة فلان أو فلان ولا يدخل الا الى صفحة فلان كما تابعت أحدهم وهو لا يدخل الا الى موضوع معين من مواضيعي ... قطعا لن يكون الاعجاب ... فكيف يفكر مثل هذا لوعلم بأني في السليم ياسليم وأني موالي حتى النخاع وأني من نوعية سم طال عمرك وأتابع فواتيري وأسددها من كهرباء واتصالات حتى تلك المفصولة وأسدد مخالفات ساهر الكريمة أولا بأول ... ليسوا كلهم كما تظن ياصديقي .
    وكنت أظن أن الساخر منتدى لا يأتيه الا المبدعون أو المبتدعون أو الذين يحاولون على الأقل , ولكن هم ككل البشر في بلداننا فيهم السئ وغير السئ وفيهم الموظفون , بل إن شهرته وعدد أعضائه الذين تجاوزوا المائة ألف يجعلني أقضي جل وقتي في هذا المنتدى ... لا أبتغي الا أن أجعل ما يؤرقني معروفا أو مشاركا ولو بايماءة الراس التي لن أراها .... وهاهي تفيض همومنا لتلتقط أحدها عني .. وأنا أتحاشى أن أشرك هما خاصا بي للقراء ... يكفيهم ما يحملون من همومهم , لكن صدقني يوم أن تدخل الأموال والمادة والتنافس بيننا ستذهب هذه المتعة فنحن لا نأتي هنا الا هربا من الصراع الذي نخوضه يوميا في العمل والشارع والبيت ,,, صراعنا هنا لن يكون قاتلا فهو صراع الكلمات والحروف والأفكار ... رغم اني سمعت في التراث أن رجلا قرأ شيئا كدره جعله يموت ..
    أشكر متابعتك لموضوع ابني وادعو له ياسليم فقد تكون وليا من أولياء الله وتستجاب دعوتك .
    فإن تبغني في حلقــة القوم تلقني..
    وان تلتمسني في الحوانيت تصطـد..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المكان
    الـجـزائـر..
    الردود
    2,210
    وعليكم السلام أخي العزيز أبا مختار
    كنت أقرأ قبل قليل نصك الجديد عن النسور وبنات أفكارك ..كنت مختلفا جدا هناك ..
    أما هناك فحشرجة صوتك تخبرني بالكثير وتشعرني بأنك تملك من الشجاعة ما يعفيك من ارتداء الاقنعة

    Quote المشاركة الأصلية بواسطة أبو مختار عرض المشاركة
    أخي سليم ....... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    هل أفاجئك لو قلت بأنك تملك قلبا طيبا ... أبيضا ... بل ناصع البياض ؟
    .

    بالطبع لن أتفاجأ .. فأنا أصدقك وطالما شعرتَ بهذا ففيه مؤكد شيء من الصدق

    Quote المشاركة الأصلية بواسطة أبو مختار عرض المشاركة
    هل أفاجئك لو قلت لك لو نظرت الى المستقبل وكشف لك الغيب عن ظنك في بعض من يكتبون أو تظنهم ملائكة أو تظن أنهم قريب من قلبك كحبل الوريد ... هم ذئاب لا يردعهم دمك ودمي ودم جميع من يقطن الأرض المعمورة في سبيل المال ؟؟

    هناك أسماء لا أريد ألتصريح بها لا هم لها الا متابعة فلان أو فلان ولا يدخل الا الى صفحة فلان كما تابعت أحدهم وهو لا يدخل الا الى موضوع معين من مواضيعي ... قطعا لن يكون الاعجاب ...
    .

    وأيضا لن أتفاجأ لأنني لا أنس لحظة واحدة أنني على كوك الارض وأننا لم نعد الى الجنة بعد
    وان الله قدّر هذا في عالم الحيوان أيضا
    فتجد الثعلب وراء الغزالة .. والحمار الوحشي يتربص به الأسد
    وتجد النسر أصلع العنق يأكل الجيفة والضبع يلتهم مؤخرة الغنم ..
    يعني كلها "دنيا" في "دنيا" فلا داعي لأن تتفاجأ اذا ما حصل هذا بين البشر


    Quote المشاركة الأصلية بواسطة أبو مختار عرض المشاركة
    بالطبع ليسوا جميعا , ولكنها الحياة كما تيسرت .هم مختلفون بقدر إنتماءاتهم وألوانهم ,,,,
    يوم من الأيام ضغطت على زر الشجاعة وأنزلت موضوعا أسميته ’’ دبابيس الساخر وأشياء أخرى’’ ثم عاد لي رشدي أو شكري سرحان ودخلت على التعديل وحذفته ... هناك من الموظفين من يراقبون حروفنا ولا يرقبون فينا إلا ولا ذمة .. فكيف يفكر مثل هذا لوعلم بأني في السليم ياسليم وأني موالي حتى النخاع وأني من نوعية سم طال عمرك وأتابع فواتيري وأسددها من كهرباء واتصالات حتى تلك المفصولة وأسدد مخالفات ساهر الكريمة أولا بأول ... ليسوا كلهم كما تظن ياصديقي .
    .

    إن حذفك للموضوع اياه يعتبر منك أصالة ولم تكن منك خسارة فقد آثرت أن تكتمها في قلبك على أن تؤذي بها في لحظة الغضب أحدا ..
    أبا مختار .. أتعلم كيف تستطيع أن توقع خصمك في الفخ .. لا تكن مثله .. ولا تستعمل سلاحه .. وابتعد عنه قدر المستطاع حينما تتأكد أنه مصر على الاقتراب منك لينال منك .. وجوده وحيدا في الحلبة سيجعله مؤكد يأكل أصابعه بأسنانه ويضرب نفسه بالاسلحة التي طورها كثيرا ليحطمك بها ..

    أخي العزيز
    أحبك ألا تنسى لحظة هذه الآية: "يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من اتى الله بقلب سليم"
    لا يهمنك اساءة الغير في حقك واهتم أكثر باساءتك في حق الغير لأن الوحيدة التي تبقى معلقة اتجاههم بين يدي ربي وربك ..
    فاحرص على سلامة قلبك اتجاههم جميعا حتى الذين أساءوا إليك .. واعطف على ضغينة في قلب رجل ما .. عله يشعر بعد حين أن محروم من صفاء النية ونقاء السريرة التي تملك ..
    علّ منهم يا ابا مختار من أساء وهو لا يقصد أو علّ منهم من يعرف قلبه للرقة واللين طريقا ..فلا تعنه على الابتعاد عن طيبتك أكثر ..
    كثر هم الذين بحاجة إلى أن نمد لهم ايدينا برغم ان يواجهون سواعدنا بسيف ..
    لا أحب أن أفكر الان لم يفعلون هذا ويصرون عليه .. بقدر ما أحب ان أفكر لم لا يفعلون العكس وكيف يهتدون إليه ..

    Quote المشاركة الأصلية بواسطة أبو مختار عرض المشاركة
    وكنت أظن أن الساخر منتدى لا يأتيه الا المبدعون أو المبتدعون أو الذين يحاولون على الأقل , ولكن هم ككل البشر في بلداننا فيهم السئ وغير السئ وفيهم الموظفون ....
    .
    لا تعن الشيطان على اخوتك في الدين حيثما كنت يا أبا مختار .. وانا لا احب أن أتصور هذه اليوزرات شياطينا تحوم في سما الساخر .. ان هي إلا قطط شرسة تطوف بوجداناتهم الحائرة مخالبها بين الحين والاخر .. فلنتوسم في كل الذين نتواصل معهم هنا الخير .. ولنحتسب الصبر على أذاهم ان لم نطق التحمل عند الله ..
    ثم .. ممكن تهدي وردة وتشم حتى لو سخر منك الغير وقال لا يفعل هذا إلا رجل في زمن الغاب مغفل ..


    Quote المشاركة الأصلية بواسطة أبو مختار عرض المشاركة
    أشكر متابعتك لموضوع ابني وادعو له ياسليم فقد تكون وليا من أولياء الله وتستجاب دعوتك .
    أذكر أنني قضيت 06 من السنين بدون عمل عدما تخرجت وكانت بحق محنة
    غيري قضى عشرا .. غيرهم لا يزال يقضي اكثر
    تعلم أن كل شيء قدر وان الله قسم لكل مخلوق نصيبه من الدنيا ومع السعي أسأل الله أن يعجل لابن أبي مختار فيما يراه أنسب له من سبل الرزق في الدنيا .. اللهم افتح له أبواب رزقك من حيث لا يحتسب ..
    إن الله لا يظلم أحدا من عباده يا صديقي ولتعلمن أن كل شيء بأجل .. فليصبر ابنك وقلبه حامد راض .. وليقدم ما يستطيعه من سعي وهو مؤمن أن نصيبه من عند الله مصان وأنه من الله اتلاء وفيه أجر .. فالحمد لله على كل ابتلاء وهو المستعان ..
    ثم أخبره كيف أن أباه لم يولد وفي فمه ملعقة "ماس" وكيف أنه تحمل وكد وصبر ولكنه ما مات حسرة ولا قتله ألم .. الرجل الحقيقي يا أبا مختار هو يستطيع أن يبقى واقفا بوجه أعتى المحن .. وابنك يمرر بمحنة فعلمه أن يبقى واقفا وعلى شفته هذه " " حتى يأتيه من الله نصيب ..

    أشعر بحرقتك عليه والله رغم أنه ليس لي ابن .. أكثر انت ايضا من الدعاء فدعاء الوالدين أقرب للرب ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المكان
    فوق هام السحب !
    الردود
    3,870
    ..
    الخطّاف يشكرك على ترديد اسمه بهذه الصورة المتكررة ، ويرجوك في المرة القادمة ألا تنسى وضع الشدة فوق الطاء !
    ويرسل لك سلامات الست أصالة من شتات يعفور شارع المهدي بن بركة بجوار أمرية للطيران وَ
    عاللي فهم من موضوعك شيء !


    .. East or west , home is the best


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المكان
    قلب الحدث
    الردود
    2,019
    سليم
    هي ربّما المرّة الأولى التي أقرأ لك فيها ما كتبت كاملا
    ثمّ
    لقد أكتشفت شيئا
    إكتشفت أنّ هنالك في الأرض من يماثلني (غباء)
    حقّا..
    هنالك شبيه لنوعيّة غبائي و هو أمر جيّد ، وجود بعض الخلافات الطفيفة لا تعني شيئا ..
    مثل أنّك قادر فعلا على تبيان نفسك و هو أمر أعجز عنه خلقيّا و نفسيّا لذا لا يعنيني إن فهمني الآخر أو لم يفعل ، هو حرّ بقدر حرّيتي في عدم التعبير..
    و ليس هنالك من سوء في الإعتراف..
    كان الله معك أخي سليم..
    حقّا قلبك أبيض..
    أسعدك الله

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المكان
    بعيد جداً
    الردود
    5,363
    سليم ومن بعده أبو مختار
    تذكرانني بمثل قديم يقول : إلتمَّ شمل المتعوس على شمل خايب الرجا ( الرجاء) ورد المثل هكذا بالاطلاق وحذفت الهمزة لاسباب لا تعرفها العجائز في حارتنا ولا اعرفها انا بالتالي ، اللهم اني سأسأل سميرة المجنونة فقد تأتينا " من سبأ بنبأ يقين "

    شوف يا سليم
    انت تعلم جيدا اني اعزك جدا وان اختلفت بالافكار معك ، لانك انسان معدنه طيب ، وانا هنا لا اجاملك وانت تعرف اني لم اكن الا صادقا معك ، وانا فعلا اتمنى لك الافضل من كل قلبي والله على ما اقول شهيد
    أنت تعاني من فوبيا اسمها الخطّاف ( وهذه شدة )
    يوم اصطياد الخطاف برمح ، يوم خطاطيفو ، يوم مدري ايش ،
    يا اخي الخطاف عبد من عباد الله ، يصيب ويخطىء ، ولا يملك لنصٍ ضرا ولا نفعاً ، ما لم يكن النص كالزعماء العرب ( الراعي عدو الغنم ) وإني اشهد انه من خلال احتكاكي به وجدته انسانا طيبا لابعد حد ، وانا هنا لا اجامله طبعا ، بل هي شهادة حق كالتي شهدتها بطيبتك ولا اريد منك جزاءً ولا شُكورا
    ما الذي ساجنيه لو جاملته هل سيقول للناس اقرأوا قس أو عقبوا على نصوصه ،
    تباً نسيت ان اخبركم اني تعبت وسأستريح طويلاً ، فلن يكتب هذا اليوزر( قس بن ساعدة ) لفترة اظنها ستطول الا نصا اخيرا في الرصيف لشخص طوال فترتي هنا لم اكتب عنه ! فأردت ان يكون كلامي عنه مسك الختام

    اكتب لنفسك يا سليم ، لاحبتك ، دعك من الناس ، الخطاف لو فقد عقله لن يكتب نصا عنك ، فحافظ انت على عقلك ، اكتب اشياء حلوة كما كنت تفعل اول عهدي بك ، واكتب لانك تريد ان تكتب ، لا تكتب للخطاف ولا لسهيل ولا لأبي سفيان ، الدنيا اكبر من الساخر بكثير ، خذ الامور بسلاسة ، وانا اثق انك قادر على ان تكتب اشياء حلوة لانه لديك القدرة

    كاول اللقاء بك يا سليم كنت احمل لك اشياء طيبة وهذا آخر العهد سأبقى احملها لك فكن مطمئنا ، وتذكر دوما ان اخا لك في الله اولا وفي الكلمة ثانيا وفي هذا المكان ثالثا سيدعو لك على الدوام بالخير والسعادة لانك تستحق

    اما انت يا ابا مختار
    بالنسبة لي مجرد يوزر مشاعري تجاهه نيوترال لا حب ولا بغض
    رغم اني حين قرات نصك الاخير عن حبك لمبارك والله والله والله ولا اكذب بها ثلاثا اني قلت اللهم ان القلوب بيدك فبدل هوى الرجل لاني لا اريدك معه فالمرء مع من احب ، ولم يبق لنا الا الحب في الله والبغض فيه

    اليك ايضا
    الدنيا اكبر من الساخر
    لا احد يتربص بك لانه ما في حد فاضيلك كل واحد له همومه
    ثم لست بالخطير لتملأ الدنيا وتشغل الناس فقد مات المتنبي يا صديقي منذ زمن

    ان اعجبك ان تكتب فبها ونعمت
    وان لم يعجبك فأرض الله واسعة عساك تُكتب من المهاجرين
    وهذه صدقة تتصدق بها على عباد الله اولا وعلى نفسك ثانيا

    الساخر مكان جميل ، وفيه كتاب رائعون فعلا ، جرب ان تقرأ الفياض بتأنٍ ستعرف انك ما كنت لتستمتع لولا ان اتيت الى هنا
    اقرأ ساذجة ومجاهدة ومر على ريحان بين فترة واخرى ولا تنسَ كنتُ هي فإنها تكتب كمن يخاف ان ينفذ منه الحبر
    اقرأ للطيار فتجد ان للفقراء رغيف يشغل بال احدهم
    اقرأ لابن ابي فداغة اشياء نعيشها كل يوم ولا تصلح لان تكون نصا الا على يديه

    في الساخر اشياء لا تعجبك صحيح
    ولا تعجبني انا
    ولا تعجب لماذا ولا حاطب ليل ، هذا شيء طبيعي
    من يعمل يخطىء
    ولكن اذا كثر الماء لم يعد يحتمل الخبث
    والساخر نهر ما دللت احد عليه ليقرا الا خرج يقطر ماء وهم كثر يمرون الى هنا وليس لديهم يوزرات تخيل

    بالنسبة لموضوعك الذي حذفته
    فقد احسنت صنيعا الى نفسك ، لانه لا يصح تسميته موضوعا ، لقد قرأته فقلت يا مثبت العقل والدين

    اخيرا تقبلا احترامي
    والسلام عليكم والرحمة والبركات

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المكان
    الـجـزائـر..
    الردود
    2,210
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة الخطّاف عرض المشاركة
    ..
    الخطّاف يشكرك على ترديد اسمه بهذه الصورة المتكررة ، ويرجوك في المرة القادمة ألا تنسى وضع الشدة فوق الطاء !
    ويرسل لك سلامات الست أصالة من شتات يعفور شارع المهدي بن بركة بجوار أمرية للطيران وَ
    عاللي فهم من موضوعك شيء !
    أخي الكريم "خطّاف" ..
    يشهد الله أنني لم أكتب هذا الموضوع عنك ولا لك كما فهم "قس" من ردك
    وكل ما حصل أنني كنت أعلم أنني سأنشره أولا في التاسع ولا أزال أعتبر التاسع ملكا لك
    فأجزت لي أن أعتبرك "مُخرجا" لا تتناغم معي و"منقحا" لكل ما ينشر فيه بحكم فظاعة الخيال الفظ الذي تتسم قريحتي به..

    لا أدري سرّ هذه الحساسية المفرطة التي اكتسبتَها حديثا كلما كتبت نصا وذكرت فيه اسمك ..
    كنت قبل اليوم أكتب عنا جميعا فذكرت لماذا وحمزاتوف وبشبوش افندي وواضح ومجهر وحاطب ليل وحتى الذي لم يحدث وان مرّ يوزرهم لحظة ببعض نصوصي ولم يشعر أحد منهم بما شعرت ..
    ربما صدقوا حينما وضعوا من أسس نجاح فكرة "السخرية" وجود جرعة حساسية زائدة لدى المتلقي ليسري مفعول التأثير عنده إلى أقصاه ..

    لكن ..
    صدقني أخي الخطاف ..
    لم تكن موضوعا لنصي .. ولا تلميح فيه لا عن الادارة ولا عن المشرفين ..
    بل كنت أعمد الى استحضار اسمك شعورا مني بانك ستبتسم كلما أخبرتك أنني أتذكر كلما ولجت هذا البيت أصحاب الدار .. ربما توقعت أكثر أن تستغرب لهذا المجنون ما له يتخيلني "خطّاف" كل مرة بشكل .. لم أكرّر "اسمك" أخي الخطاف إلا شعورا مني بقربك الكبير من هذا المكان .. أملي أن تصدقني في ذلك
    وانا وكما قرأتَ في نصي ان قرأته كاملا .. كنت أميل ين الحين والاخر الى الطرفة ممازحا الجميع تخفيفا لمقدار الجدية الفائضة التي أغرقت فيها النص .. كنت أهرب من الرتابة من خلال تلك الوصلات الموسيقية لا غير.. كنت أبحث عن بسمة للجميع عبرها بمن فيهم أنا ..

    أعتذر كثيرا لاخي الخطاف ان وصلته مني رسالة خطأ .. وأعتذر من قس الذي أعانه من حيث لا يدري على هذا الفهم ..
    ربما لا يفهم هذا الموضوع إلا معتوه مثلي أو طيب قلب .. طالما طيبة القلب او بياضه أصبحا عنوانا للغفلة والجنون على قولة "ميّ" ..
    المهم .. متعة طيبة على اذاعة الساخر "آف. آم" خاصتي ..
    ولكل متحدث من خلال هذا الميكروفون أقول له .. جاز لك بكل ما تشعر ببه أن تتحدث
    والاخص أن "الخطاف" فهم فحواه من أول سطر فأودعه الشتات ..

    مبارك لي .. أصبح لي قناة حرة في الساخر ..بعدما أصبح لي صوت ..

    على الشتات آف. آم ...


    وكم جميل حتى اذا لم يفهموك .. أن تبتسم ..

    سلامي وشكرا
    عُدّل الرد بواسطة salimekki : 22-10-2010 في 09:26 PM

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المكان
    حيث لا أحد
    الردود
    747
    لشخص طوال فترتي هنا لم اكتب عنه
    لي يومين وأنا مابنامشي كويس ، الظاهر أنا ذلك الشخص .!

    الساخر مكان جميل ، وفيه كتاب رائعون فعلا ، جرب ان تقرأ الفياض بتأنٍ ستعرف انك ما كنت لتستمتع لولا ان اتيت الى هنا
    اقرأ ساذجة ومجاهدة ومر على ريحان بين فترة واخرى ولا تنسَ كنتُ هي فإنها تكتب كمن يخاف ان ينفذ منه الحبر
    اقرأ للطيار فتجد ان للفقراء رغيف يشغل بال احدهم
    اقرأ لابن ابي فداغة اشياء نعيشها كل يوم ولا تصلح لان تكون نصا الا على يديه
    وأزيد حبل قس وصلة ، إن أحسست بتخمة من القراءة لهؤلاء فوت على دندرمة في شتات لتهضم شويتين.!

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المكان
    حيث لا أحد
    الردود
    747
    فذكرت لماذا وحمزاتوف وبشبوش افندي وواضح ومجهر وحاطب ليل وحتى الذي لم يحدث وان مرّ يوزرهم لحظة ببعض نصوصي ولم يشعر أحد منهم بما شعرت
    جرب تذكر يوزر دندرمة في موضوعك القادم إمكن تصيب وما يشتت.!
    وللأمانة لم أقرأ الموضوع.!(تداركا من أن يسألني سليم عن رأيي فأتعب في القراءة).!
    بس معك ياسليم قلبا وقالبا .!
    وحيا الله هالطلة بعد شهر من الغسل .!

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المكان
    الـجـزائـر..
    الردود
    2,210
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة دندرمة عرض المشاركة
    جرب تذكر يوزر دندرمة في موضوعك القادم إمكن تصيب وما يشتت.!
    وللأمانة لم أقرأ الموضوع.!(تداركا من أن يسألني سليم عن رأيي فأتعب في القراءة).!
    بس معك ياسليم قلبا وقالبا .!
    وحيا الله هالطلة بعد شهر من الغسل .!
    تصدق بالله ..
    كتبت هذا الموضوع وأنا استحضر ذكرك يا دندرمة في أكثر من موضع لاسمي.. عبر أكثر من رد
    جعلتني أشعر أن بعضا مما نمنحه من ود وحب للاخرين لا يموت .. مهما نبتعد .. مهما اختلفنا ..
    وشعرت بحق كلما ابتلعني الصمت كم كنت مجحفا في حق الذين يشعرون بوجود وانا عنهم كل برودة أبتعد ..
    لهذا عدت ..
    ولهذا كتبت .. عني وعنهم وعنكم وعن كل الذين كنت أعي قبل ان أكتب أنهم سيفهموني حتى وان تظاهروا بعكس ذلك ..

    ثم تحياتي لك ولهم جميعا وسلامي ..

    على فكرة .. ليس "قس" من تعجز عن النوم بسببه ليومين يا دندرمة .. إنه ابن أمه "فاطمة" وأحلى الاسماء اسمها وأطيب الابناء ابنها .. ولا أظنك تنكر أن التي كبر في حضرتها فكتب عنها روائعا كتلك يستطيع أن يؤرق الناس إلى هذا الحد .. إنه "أبيض" من لحاف القطن الذي تتوسد عليه .. فلا تستفزنه ليغير وجهته في مسك الختام فيكتب عنك ما كان مصمما على كتابته في غيرك ..

    بي كول

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المكان
    وإذا خَفِيتُ على الغَبيّ فَعَاذِرٌ أنْ لا تَراني مُقْلَةٌ عَمْيَاءُ
    الردود
    1,672

    اللهم اغفر لي فإني جهلت ...

    اما انت يا ابا مختار
    بالنسبة لي مجرد يوزر مشاعري تجاهه نيوترال لا حب ولا بغض
    رغم اني حين قرات نصك الاخير عن حبك لمبارك والله والله والله ولا اكذب بها ثلاثا اني قلت اللهم ان القلوب بيدك فبدل هوى الرجل لاني لا اريدك معه فالمرء مع من احب ، ولم يبق لنا الا الحب في الله والبغض فيه

    اليك ايضا
    الدنيا اكبر من الساخر
    لا احد يتربص بك لانه ما في حد فاضيلك كل واحد له همومه
    ثم لست بالخطير لتملأ الدنيا وتشغل الناس فقد مات المتنبي يا صديقي منذ زمن

    ان اعجبك ان تكتب فبها ونعمت
    وان لم يعجبك فأرض الله واسعة عساك تُكتب من المهاجرين
    وهذه صدقة تتصدق بها على عباد الله اولا وعلى نفسك ثانيا

    الساخر مكان جميل ، وفيه كتاب رائعون فعلا ، جرب ان تقرأ الفياض بتأنٍ ستعرف انك ما كنت لتستمتع لولا ان اتيت الى هنا
    اقرأ ساذجة ومجاهدة ومر على ريحان بين فترة واخرى ولا تنسَ كنتُ هي فإنها تكتب كمن يخاف ان ينفذ منه الحبر
    اقرأ للطيار فتجد ان للفقراء رغيف يشغل بال احدهم
    اقرأ لابن ابي فداغة اشياء نعيشها كل يوم ولا تصلح لان تكون نصا الا على يديه

    في الساخر اشياء لا تعجبك صحيح
    ولا تعجبني انا
    ولا تعجب لماذا ولا حاطب ليل ، هذا شيء طبيعي
    من يعمل يخطىء
    ولكن اذا كثر الماء لم يعد يحتمل الخبث
    والساخر نهر ما دللت احد عليه ليقرا الا خرج يقطر ماء وهم كثر يمرون الى هنا وليس لديهم يوزرات تخيل

    بالنسبة لموضوعك الذي حذفته
    فقد احسنت صنيعا الى نفسك ، لانه لا يصح تسميته موضوعا ، لقد قرأته فقلت يا مثبت العقل والدين

    اخيرا تقبلا احترامي
    والسلام عليكم والرحمة والبركات
    الكلام الوارد أعلاه نصا وقصا ولزقا هو كلام الأخ / قس بن ساعدة
    لم يترك البدو شيئا يستلزم حكمة الحكماء إلا وأدلوا فيه بدلوهم , لذا انظر الى قولهم هذا وقلب فيه النظر ذات اليمين وذات الشمال لتعرف أن هناك حكما توزن بالذهب خرجت من أفواههم :

    ما يمدح السوق الا من ربح فيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
    لذا أخي المحايد في حبي وبغضي , أنا أحبك في الله وفي غير الله في صنعة الكتابة ولا تظن أني سأحقر نفسي وأتواضع وأقول فلان من الناس وعلان من الناس كما تستشهد بكتاب الساخر الذين قرأت لهم ولا أخفيك إنهم رائعون ... ولكني لست بأقل منهم وأنت لست كذلك , أنا أفهم شعورك في محاولة التقرب من المسئولين بل أعذر رغبتك وطموحك في التشبث بحبالهم فهذا أول الطريق لتضيف اسمك الى أسمائهم . وحينما أقول ذلك فأنا أنظر لبداياتهم المتعثرة , لم يصلوا هكذا الا بعد سقطات وحين آتي أنا ( اسم الله علي ) وأجذب اهتمامك مع أن رصيدي متواضع يادوب كذا كام موضوع في شتات , فاعلم إني حركت عندك شيئا من مرض النفس ( الحسد ) وما أدل من ذلك الا قولك
    وهذه صدقة تتصدق بها على عباد الله اولا وعلى نفسك ثانيا من هم عباد الله الذين تضايقهم كتاباتي ويكون امتناعي عن الكتابة صدقةً جارية في موازين حسناتهم , لا تأتي لي ببعض من ناوشتهم سابقا وتقتص من كلماتي اليهم فهم ( نفر قليل ) ولكن عندما يأتي مسئول كبير من الذين ذكرتهم أو المشرفين ويقول / يا أخي ... تصدّق على نفسك وعلى فلان وفلان واترك الكتابة ...... فلن اتأخر , بل سيكون من دواعي سروري لأن بعض العداوة ينالك من ورائها منفعة , وقد يكون خيرا لي وأنا أظنه شرا من حيث يقودني تفكيري البسيط .
    لكن أنا أعرف سبب غضبتك المضرية يا عزيزي وليس مقال سليم مكي الا شرارة أطلقت لمحركاتك الهدير ... انها ردي عليك في موضوعك ( كش ملك )
    http://www.alsakher.com/vb2/showthread.php?t=152746
    من يومها لم تنس لي هذا الذنب , وأنت ترى نفسك محاورا وتتقبل الرأي الآخر , ومع انني تلافيت ذنبي واستغفرت وكتبت في موضوع حضرة فاطمة , لكن هيهات وأجدني مضطرا الى حكمة البدو ( الرمح من أول ركزة ) ... اذا لم تمتلك سعة الصدر لتتقبل النقد وتحاور الناس البسطاء أمثالي الذين يجب أن يهجروا الكتابة لتزداد الحسنات فلن تقترب من أحلامك , انظر الى المشرفين وهم يملكون السلطة بضم السين يتقبلون النقد وماوراء النقد . بل رأيت بعض الأعضاء وهو يتطاول ولكن لأن الحكمة هي ضالة المؤمن فتراهم كسبوا احترام الأعضاء والزوار ..... والا يازلمى كيف أصبح هناك 117 ألف من البشر ينتمون لهذا المنتدى ؟
    لو كانوا بمثل تفكيرك وقالوا يا أخي تصدّق على نفسك وعلى المسلمين واترك الكتابة لكل انسان متواضع وبسيط مثلي لانفض الجميع عنهم ولما بقي لديهم الا أنت والعمالقة من الكتاب الذين ذكرتهم ويمكن يصبح مجموعكم مع المشرفين هاه ... هاه ....مائة أو ...... مائتين .
    أما محبتي لحسني مبارك فلست بأسوأ من الفلسطينيين الذين خرجوا اليوم وهم يدعون له بالعمر الطويل ويبكون .... ويهتفون له بعد فتح معبر رفح .... فهل جميعهم سيحشرون في سقر ؟
    وأخيرا وليس آخرا / مقالي المحذوف / له أسبابه التي احتفظ بها لنفسي ولا أرغب بمناقشتها ... ويوم ان تناقش سيكون آخر يوم لي في هذا المنتدى .
    وأخيرا أهديك قول شخص مشهور لدي وأحبه عليه رحمة الله وهو رغم انه انسان شعبي وبسيط الا انه يأتي بالحكم التي تعجز الفلاسفة
    فهد بن سعيد
    احب كل الناس حتى عدوي . وهذا يعني اني لست نيوتريال أو محايد , لذا RELAX
    فإن تبغني في حلقــة القوم تلقني..
    وان تلتمسني في الحوانيت تصطـد..

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المكان
    الـجـزائـر..
    الردود
    2,210
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة أبو مختار عرض المشاركة
    احب كل الناس حتى عدوي . وهذا يعني اني لست نيوتريال أو محايد , لذا RELAX
    واو ...
    قس وش ساويت لأبي مختار .. بالذمة فيه شعور محايد .. يا بحبك مثل أخي يا لأ .. لأ تعني أنه لا يعنيني من أمرك شيء .. وكأنك "مش موجود" ..خارج الجاذبية الكترون حر ..

    أبا مختار .. بشويش عالزلمى .. أخوك وأخونا "قس" وما أظنه أساء حين تكلم فالميكروفون مرسول "صراحة" والصراحة مرسول "وئام" .. ولا اظنه يقصد الا وضع النقاط التي يراها مصيبة على الحروف التي رآها استعصت عليك .. لا أظنه إلا ما كتب .. وكلنا نختلف يا أصدقائي ونتصالح
    الحساسية اتجاه الاخر تأخذ منحاها الطبيعة إذا اعترف كل منا أنه قد يسيء الظن وانه قد يخطيء الفهم وانه قد يتسرع في الحكم على الاخرين ..
    سواء أنت أو أدهم أو الخطاف أو أنا .. أوي أحد آخر .. كلنا نتأثر زيادة شوي مما يقوله الغير في حقنا ..

    بدأت أتعلم ألا احتقر حساسية الاخرين اتجاهي عندما أوجه لهم كلاما لا يروقهم أو لا يليق .. تعلمت هذا من رغبتي في ألا يحتقروا حساسيتي اتجاههم حينما يوجهون لي شعورا لا يروقني أو لا يليق .. تقول حكمة أن "حساسية" شخص ما هي نقطة نبوغه .. ولذا على قدر ما تدو "حساسا" على قدر ما تكون متميزا في نقطة ما عن بقية الناس .. الفنانون هم عادة من يستغلون تلك "الحساسية" بايجابية فيحولونها الى ابداع بصمت .. بينما يعمل الاخرون على تحويلها الى "هواش" وانا فعلت ذلك أحيانا.. طبعا اعترف وبتحفظ

    رد "قس" عليك أخي ابا مختار في هذا الموضوع نابع من حساسية أكيدة في مواضيع سابقة .. ولا عيب في هذا ..فالأجمل في الموضوع ان "قس" ظل يلاحقك ولم يتقنع خلف حساسيته الصادقة بل يواجه الاخرين بها .. ولكنه يوشك أن يهرب الآن منا جميعا (من الساخر) بنظره .. لا اظنه يفعل لأنه متعب ..فكلنا متعون حد الثمالة .. بل ببساطة لأنه لم يعد قادرا على مجاراة من لا يستطيع ان يجاريه .. قس ليس ملاكا بالضرورة وهو يجرح من حيث لا يقصد مثلما نجرح .. وهو يخطيء في الفهم كما نخطيء .. وعادي .. وين الاشكال يعني .. الاصدقاء دائما يتخاصمون ..

    لا أشعر بالقلق ههنا .. لم أعد أشعر بالخيبة .. أشعر اللحظة بالهدوء أكثر ..
    أشعر بالهدوء وأنا أقرأ كمّ الخصام الناعم بيننا .. وأستسيغ بوحكما ..
    لماذا نتكلم؟ .. هل للميكروفون عبر الأثير ضرورة .. يجب أن نتحدث .. ليس للثرثرة لأجل الثرثرة .. بل ببساطة لنغرق في الضوء تلك البقاع المظلمة بيننا .. لكي نتخلص من الحساسية التي تتآكل في أعماقنا الرهيفة اتجاه الاخرين .. نتكلم كي لا يبقى البرد حبيس الذكريات بعدما تموت الامكنة ..

    سبق وأن كان بني وبين قس "حساسيات" في موضع ما .. حصل ذلك لمجرد كلمة .. لمجرد جملة .. في رد عابر قاله أحدنا ولم يلق له بال .. وقد نسيت الأمر .. في حين لم ينساه "قس" وهو ما جعله يقول في رده ((انت تعلم جيدا اني اعزك جدا وان اختلفت بالافكار معك)) .. صدقا لا أذكر أنني اختلفت بالافكار معه .. فالاختلاف رحمة ولولا الاختلاف ما تعارفنا ما اتفقنا .. ثم لا يعقل ان نكون على وفاق حتى مع آبائنا وامهاتنا دائما ..

    لا يزعجني أبدا أن يتقدم "قس" برد أشبه بنصيحة قد أحسبها "صدقة" في حقي أو شقفة عطف .. قس بدا قاسيا معنا جميعا .. معك وقبلك معي .. ولا ضير في هذا .. فهو رأى في تلك اللحظة ما حسب اننا لا نراه من قبل .. نادرون جدا هم أولئك الذين يروا كل الاشياء بعيونهم .. ونحن لا نرى كل الحقائق عيوننا يا أبا مختار .. قد نراها ذات يوم بعيون الخطاف او عون قس ..
    قس أيضا لا يرى كل الحقائق بعيونه الصرفة وقد يراها غدا بعيوني او بعيونك انت ..

    أحسب انني قلت شيئا ليس عصيا على الفهم لمن يحب ان يفهم .. لمن يحب أن يتقبل حروفي بدون حساسية .. ربما كما قال أبا مختار دون حسد أيضا ...
    خجلت على اعتبار أنن قلت أشياء جميلة ..أشياء مهمة أيضا لم يقلها في هذا الموضوع أحد قبلي بعد .. طويل النفس هو من يستطيع قراءتي دون أن يلق حكما مسبقا من أول سطر .. دون ان يواصل القراءة الى الاخير وفي رأسه فكرة مسبقة أن ما يقراه مجرد هراء .. مجرد غباء .. مجرد جر الكلمات بين السطور .. مجرد لاشيء ..

    هل يستطيع أحدكم الآن أن يأخذ الميكروفون من ويقول ارتياح الذي يرى الأمور من فوق ..فيقول ما يشاء مما يجب أن يعرفه .. ان يفهمه .. أن يعيه الكل ..
    .
    .

    لا ازال اتخيل موضوعي حصة إذاعية .. نتبادل الميكروفون فيها بين رد ورد لنقول لبعضنا البعض وبكل صراحة ما نحسه صحيحا من القول ...
    حد مهم لا يجب أن نتجاوزه حيثما كنا .. أننا نبحث قدر المستطاع عن قواسمنا المشتركة .. من حب للتفهم .. من حب للتنازل .. من حب للمصافحة والابتسام حتى في وجه من يصر على ألا ينالنا منه غير هذه
    .
    .
    طيب الى متى؟
    .
    .

    تصدقون؟
    لا نزال صغارا كلما اكتشفنا أنا كبرنا ..
    في عمق كل رجل منا يعيش طفل ..
    طفل شقي .. طفل شهي ..

    يالله بي كول ..

    وشم

  13. #13
    سَليم بائع الورد هناا ؟!!!

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المكان
    عـبــسنّـدْ خواصر الحائط !
    الردود
    2,771
    أيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــه

    يا زمن


    عطونا التردد

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المكان
    الـجـزائـر..
    الردود
    2,210
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة خيره مسحوب عرض المشاركة
    أيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــه

    يا زمن


    عطونا التردد
    خيرو ..
    انت بس غمض عينيك .. واسرح معايا ..
    أي تردد تبيه .. يسمعك صوتي ..
    وأي موجة تركبها تحملك إليّ .. لا برد عندنا هون
    تحملني إليك
    الوصلات الموسيقية من اختيارك ..
    انت بس فكر باي مقطع تهواه .. يحضره المارد الى خيالك ..

    وايـــــــــــــــــــــــــــــه على ايهك يا خيرو
    ايه على أيامي هناك ..
    ايه على ذكرياتي في حلب .. أتعلم؟ .. كلما قرات اسمك اتنهد
    كان لي صوت هناك ..

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المكان
    الـجـزائـر..
    الردود
    2,210
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة قس بن ساعدة عرض المشاركة
    سليم ومن بعده أبو مختار
    تذكرانني بمثل قديم يقول : إلتمَّ شمل المتعوس على شمل خايب الرجا ( الرجاء) ورد المثل هكذا بالاطلاق وحذفت الهمزة لاسباب لا تعرفها العجائز في حارتنا ولا اعرفها انا بالتالي ، اللهم اني سأسأل سميرة المجنونة فقد تأتينا " من سبأ بنبأ يقين "
    سميرة المجنونة؟ .. ربنا يشفيها يا أخي
    هي تفهم عليك ؟
    انت تفهم عليها يا قس؟
    سبحان الذي خلق .. أنت معجزة يا أخي لو اقنعت من يؤنسها بالذهاب إلى سبأ ليأتينا بالخبر اليقين..

    ثم يا عزيزي يا قس طالما سمّيتني أنا المتعوس .. وأبا مختار خايب الرجا ..
    ماذا تسمي "قس" ومن بعده "الخطـّـّـّــاف" الذي يصر على الشدّ

    Quote المشاركة الأصلية بواسطة قس بن ساعدة عرض المشاركة
    شوف يا سليم
    أنت تعاني من فوبيا اسمها الخطّاف ( وهذه شدة )
    يوم اصطياد الخطاف برمح ، يوم خطاطيفو ، يوم مدري ايش ،
    ما شاء الله عليك ادهم .. ذاكرتك كورندوم .. الترا قوية حين تحب
    ونسيت انني اناديك احيانا قيسو .. وخيره مسحوب اناديه خيررو .. ودندرمة دندرينو ولم ينزعج من ذلك هنا أحد .. حبكت على الخطاف يعني لما ندللو خطاطيفو .. لا تفكر الرجل جد حكومة ولازم نرفعلو تربيع سلام كلما مرّ بالصف ..

    Quote المشاركة الأصلية بواسطة قس بن ساعدة عرض المشاركة
    يا اخي الخطاف عبد من عباد الله ، يصيب ويخطىء ، ولا يملك لنصٍ ضرا ولا نفعاً ، ما لم يكن النص كالزعماء العرب ( الراعي عدو الغنم ) وإني اشهد انه من خلال احتكاكي به وجدته انسانا طيبا لابعد حد ، وانا هنا لا اجامله طبعا ، بل هي شهادة حق كالتي شهدتها بطيبتك ولا اريد منك جزاءً ولا شُكورا
    ما الذي ساجنيه لو جاملته هل سيقول للناس اقرأوا قس أو عقبوا على نصوصه ،
    أخي الجميل قس .. يعني الخطاف حبيبك انت بس و"مش حبيبنا" .. أعلم أنك لا تجامله لكنك تدافع عليه .. طيب أولست حبيبك أنا أيضا فتغطي على خطيئتي لو أخطأت .. لماذا لم تكن نيوتريال هنا .. فتحايد في حبك لكلينا وأنت تعرف أكثر من الجميع هنا من هو سليم .. أنت لم تدخل قلبي يا ادهم لتشهد على استقصادي للرجل ومن ثم تصيبني بفوبيا تنسبها لاسمه ..

    أخي قس .. انت تعلم خيالي حين يسرح ..
    كنت أتخيل نفسي في استديو اذاعي صدق والخطاف تخيلته مخرجا هلف العارضة .. ونغمة ميادة "اكثر مالحب اديلك ايه" سمعتها بالفعل بالحافلة وأنا أكتب على دفتري هذا النص ..

    بالذمة ما رأيك بخيالي ..
    لم تجاهلتَ كل ما ورد في نصي من صور وأفكار ولم تركز إلا على كلمة أو اثنتين كتبتهما باسم الخطاف ..
    قس ما رأيك بصوتي ؟ .. بكل صراحة .. لقد سمعتني على المباشر ويهمني ان اعرف رأيك
    لقد قدم لي عرض عمل اضافي .. كمنشط إذاعي على قناة آف. آم للجالية العربية بأستراليا .. وش قلت .. هل أوافق ؟ ..

    ولا تنسى .. .. أعزك أيضا .. فوق ما تتصور

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المكان
    الـجـزائـر..
    الردود
    2,210
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة ورقة و ريشة عرض المشاركة
    سَليم بائع الورد هناا ؟!!!
    وهل تعتقدينها مهنة سهلة المنال يا ورقة ..
    فيه مثل تركي يقول
    لأجل حب "الوردة" يصبح البستاني عبدا لألف من وخزات الشوك

    ليس سهلا أن تحترف هذه المهنة ..
    إنها بحق أنبل من نبيلة .. مرهقة جدا كذلك .. لأن العناية بها أصعب من تربية النحل والفراش ..
    لكنها تستحق ..
    فتلك الوردة وتعلمين انها الشيء الوحيد الذي يبقى وردة حتى اذا التقطناها من جوف المزابل
    .
    .

    ثم لا تنسي شعاري في الساخر .. شم
    فالوردة الواحدة من الساخر بباقة من سواه ..

  18. #18
    اعلم جيّدا ما تقول !
    فبمجرد قرائتي لحرفك من الوهلة الاولى ..
    خطر ببالي......
    .. انت وبين يديك ورود حمراء تفوح منها رائحة مميّزة وعطرة !
    ربما لهذا قلت ما قلت .. فهنيئا لك يا بائع الورد سليم
    فاعذر غبائي و تسرعي
    شمّ

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المكان
    الـجـزائـر..
    الردود
    2,210
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة مــيّ عرض المشاركة
    سليم
    هي ربّما المرّة الأولى التي أقرأ لك فيها ما كتبت كاملا
    ثمّ
    أسعدك الله
    وأسعدك يا ميّ
    وصبّرك الله اذا ما شعرت بالرغبة في المرة القادمة ان تقرئي ل موضوعا كاملا علّ وعسى تكتشفين شيئا آخر يشبهك فيه الاخرين .. رغم أنه وجب علينا ان نؤمن انه مهما اختلفنا فكلنا من صلب أب واحد ولا نتميز عن بعض الا بالتقوى ومن تقوى الله أن تلقى اخاك بوجه طلق بصدر مفتوح .. بقلب رحب..
    أوتعتقدين أننا نختلف كثيرا عن بعضنا البعض الى ذلك الحد الذي يصوروه يا ميّ..

    شمي وما عليكي ..
    في بعض الغباء على قلوبنا عزاء لعقولنا التي ارهقها الواقع بمنطقه المقلوب هذه الايام في كل شيء..
    وصلتك علينا ..

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المكان
    في زاوية المقهى
    الردود
    1,046
    تباً نسيت ان اخبركم اني تعبت وسأستريح طويلاً ، فلن يكتب هذا اليوزر( قس بن ساعدة ) لفترة اظنها ستطول الا نصا اخيرا في الرصيف لشخص طوال فترتي هنا لم اكتب عنه ! فأردت ان يكون كلامي عنه مسك الختام
    سترحل حقا يا قس ؟؟؟
    عسى خيرا إن شاء الله
    لا أعرف ماذا أقول
    لكني أعرف أني سأشتاق كثيرا لقلمك و لك أكثر
    ثـوري بـلاد الله.. لا تخشيهمُ
    فالجاثمون على عروشك أخيلة


    هذا صـباح قـد أتـاك مراودا

    قـولي فديتكِ يا حبيبة: هيت له

 

 

معلومات الموضوع

أعضاء يتصفحون هذا الموضوع

يتواجد حاليا 1 يتصفحون هذا الموضوع 0 أعضاء وَ 1 زوار

وسوم الموضوع

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • may لا يمكنك إضافةموضوع جديد
  • لا يمكنك إضافة ردود
  • may لايمكنك إضافة مرفقات
  • لايمكنك تعديل مشاركتك
  •