Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
الصفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 96
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2001
    المكان
    الأرض التي " تحت أقدامي " !
    الردود
    3,632

    الصمت بصوت مرتفع !

    -

    الاحتياط فرض كفاية :
    المكاسب الكثيرة تعني أن الخسائر ستكون أكثر إيلاماً !

    وبعد :
    أردت فقط أن أكتب عبارة تبدو حكيمة مع أنها لا تعني شيئاً ، الأمر لا علاقة له بمن يقرأ ، إنه يعنيني فقط فأنا أحب إيهام نفسسي بالحكمة بين الحين والآخر
    وبالمناسبة فهذا كلام سبق أن قلته ، وهذا يعني أنني لست حكيماً بما يكفي ، أنا فقط أعيد تدوير الكلمات لتبدو لي وكأنها تقال للمرة الأولى ، وهذا يساعد أوهامي في الاستمرار دون عقبات !

    والحكمة كلمة بالغة الخطورة لأنها أحد مشتقات الفعل " حكم " ، ومشتقات هذا الفعل أكثر قابلية للاشتعال من مشتقات البترول !
    وللتو ألاحظ أن الحُكم ، والحِكمة كلمتان تنتميان لنفس العائلة إلا أن قطيعة رحم تسيطر على علاقتيهما ، لا يتلقيان كثيراً ومن الصعب وجود إحداهما في نفس المكان الذي تتواجد فيها الأخرى !
    ولشديد الأسف فإنه لايبدو أنه هنالك أية مساع لتقريب وجهات النظر بينهما ، وكثيرون سعداء بهذا الشقاق العائلي !
    .
    .
    تحذير مكتوب على سقف وطن :
    المواطن مادة قابلة للاشتعال ، عدم تخزينه بصورة جيدة قد يتسبب في حرائق لايمكن السيطرة عليها..
    .
    .
    ويبدو أن كاتب التحذير حكيم مثلي ، فسوء التخزين جعل اشتعال مواطن في تونس يؤثر على كامل المستودع !
    حين انتقلت الحرائق إلى مصر غير الرئيس حكومته ، والمحافظين وأشياء أخرى ، ولم تخمد النيران لأن الحل ببساطة يكمن في تغيير الشعب ، فمن الواضح أن هذه الشعوب لم تعد تلائم متطلبات حكامها ويجب استبدالها في اسرع قهر ممكن !
    لابد من محاربة هذه الشعوب بسلاحها ، وأن ينظم هؤلاء الحكام احتجاجات كما تفعل الشعوب وسيكون جميلاً أن يحرق أحدهم نفسه ، وكم سيكون أجمل لو أحرقوا أنفسهم جميعاً ، لكنهم لن يفعلوا ذلك لأنهم ليسوا حكماء بما يكفي ..


    الماء هبة السماء للأرض ، للحيلولة دون احتراق المواطنين :
    اتتبع المقالات التي كتبت عن جدة ، لعلي أجد اختلافاً عن ما كتب في السنة الماضية أو سنين سبقتها ، ولا أجد فرقاً يذكر ، وحين قررت أن أكتب شيئاً وجدت أني سبق أن كتبته ولم تفلح محاولاتي في إعادة تدوير الكلام ..
    قررت أن أخرج في مظاهرة ، لابد من الصراخ بصوت عال فالكتابة لم تعد تجدي نفعاً ..
    ولكن علاقتي بجيراني ليست جيدة ، وسيتأكدون حين يشاهدونني أصرخ في الشارع أني مختل عقلياً ، فهم سبق وأن قالوا مثل هذه العبارات دون مبرر منطقي ـ كما أعتقد ـ ، والأصدقاء الذين أعرفهم أنذال بما يكفي أن يتركوني بعد أن تبدأ مظاهرتي بعشر ثوان على الأكثر ! .
    كنت أمام خيارين إما أن أقنع أصدقائي أن نخرج في "كشتة " بريّة في منطقة بعيدة ونتظاهر هناك دون أن نزعج أحد ، ولكن هذا الخيار لم يلق استحسان الأصدقاء وتم التخلي عنه بعد اختلافات حادة بيننا على " القطّة " ..
    الخيار الآخر كان أن أتظاهر في حوش منزلنا ..
    وعزز هذه الفكرة أنها تخلو من المحاذير الشرعية ، فهذه المظاهرة لن يكون فيها اختلاط ، ولن ينشغل بنا أصحاب الفضيلة كثيراً وهم يبينون عوج تصرفتنا وأن التظاهر لايختلف كثيراً عن عمل الكاشيرات ..
    ولكلي نتفرغ للتظاهر ويتفرغون هم لبيان خطورة هطول الأمطار في اوقات الدوام الرسمي مما قد يفضي إلى الاختلاط المحرم ، حفظهم الله لنا شوكة في حلوق العلمانيين أو أي حلوق أخرى يرون أنه أن من المناسب أن ينبتوا فيها ، أما الفساد وغيره من مشتقات " الخصوصية السعودية " فهو أمر هين ويمكن لأي أحد أن يتحدث عنه ولا يحتاج علماً شرعياً للحديث عنه ..

    جمعت أفراد أسرتي واقنعتهم بضرورة التحرك لفعل شيء ما ، لم يعد السكوت مجدياً ، سنتظاهر بأننا نتظاهر !
    وشددت كثيراً على أن تكون المظاهرة سليمة إلى أبعد حد ممكن ، ولا مبرر لتخريب الممتلكات أو تحطيم الأثاث ، وأن أي محاولة لإخراج المظاهرة عن خطها السلمي سيكون مصيرها الفشل ، وأن أي مندس بيننا سيكون مصيره مزبلة التاريخ التي وضعهتا البلدية بجوار المنزل !
    اتفقنا على كل شيء ، وكان العمل منظماً ومشجعاً ..
    كنا فقط مختلفين على نوعية العبارات التي سنستخدمها في المظاهرة ، هل نكتب يسقط أم إلى الجحيم أم تباً لك ؟
    هل نستخدم عبارات أجنبية بغرض تدويل المظاهرة أم نكتفي باللغة العربية ؟
    هل نكتب من الأساس أم نكتفي بالصراخ ؟
    وحانت ساعة الصفر ، وخرجنا في حوشنا ، لنتظاهر ضد ما حدث ويحدث في جدة ، وفي كل مكان ، أردنا أن تصل رسالتنا للمطر ..
    رددنا كلنا في صوت واحد صرخة زلزلت عرش الظلم والفساد كنا نصرخ دون توقف ولمدة ساعتين : يسقط ناصر الجوهر ، يسقط ناصر الجوهر !
    كنا متحمسين أكثر مما ينبغي ..
    سألني طفلي الصغير الذي يبدو أنه بدأ يتململ من التظاهر بالتظاهر : من هو ناصر الجوهر ؟
    قلت هو الشخص الوحيد الذي تسبب في كل ما تراه من فساد ، إنه مخترع الطاولة التي تمرر من تحتها الأشياء التي لا يراد لها أن تُرى !
    قطّب حاجبيه وقال كمن يفكر في شيء لا يريد أن يتذكره : لا أعرفه !
    قلت له في غضب : هو من رعى الفساد في جدة ، وفي غير جدة ، إنه مدرب المنتخب الوطني للفساد !
    كرر نفس النظرات وقال : ومن هي جدة ؟
    لم أجب على سؤاله ، فمن منا لا يعرف جدة ، عاصمة إعادة تأهيل الزعماء المخلوعين !

    كنت سعيداً بالمظاهرة مع أني واجهت الكثير من الأسئلة الغبية من المتظاهرين ، لكنها خطوة أولى ، ومن يدري فقد نتجرأ يوماً ونخرج في مظاهرة تندد بفهد المصيبيح !

    .
    .
    .



    فيما عدا ذلك :
    قال لي وهو يتثاءب :
    الأحلام حق مشروع للنائمين ..
    كل ما يلزم للقضاء على حلمك هو أن تستيقظ ، اليقظة مشنقة الأحلام يا صديقي !
    ثم نام !

    أنا لست صديقه ، ولكنه يستخدم هذه الكلمة لأنها أخف وطأة على الذاكرة من حفظ الاسماء ..
    هو يعلم أني أقلعت عن الأحلام ، كان أمراً أسهل بكثير من الاقلاع عن التدخين ..
    أنا أخاف فقط ، ولكنه يحاول اغرائي بتعاطي الأحلام لأنها ـ حسب رأيه ـ أجمل من الخوف ..
    مع أن الأمر لا علاقة له بالجَمال ، إنه أمر تحكمه القدرة فقط ، ما الذي استطيع تحمل تبعاته وما الذي يفوق قدرتي على التحمل !
    أستطيع الآن أن أخاف من كل شيء بسهولة ..
    كل الأشياء ترعبني ..
    وجوه الناس ..
    أعواد الثقاب ..
    غيمة تفكر في البكاء على سطح منزلي !
    كل شيء دون استثناء لا أجد صعوبة في الخوف منه !
    لكن الأحلام صعبة ، ومكلفة ..
    إني أخاف من أحلامي ..
    ولكن لم أحلم يوماً بالخوف !
    .
    .


    الاحباط فرض عين :
    الخسائر الكثيرة ، تعني أن الأرباح ستكون .. الخ!


    ،،،
    .
    .
    ما أقربك يا الله ...

    [ مقهى التجلي .. ]


    وقد أكون هنا ، وقد لا أفعل !

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الردود
    142
    أفضل نجاحات المرء تأتي بعد أعظم إحباطاته .. هكذا ببساطة!!
    عُدّل الرد بواسطة ربما ! : 01-02-2011 في 02:51 PM

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المكان
    وإذا خَفِيتُ على الغَبيّ فَعَاذِرٌ أنْ لا تَراني مُقْلَةٌ عَمْيَاءُ
    الردود
    1,670
    طيب ... نحن ليس لدينا الا ناصر الجوهر ولا نعرف الا هو ! ولا يتحملنا الا هو !
    لذا ليعيش وليعش ناصر الجوهر وكل ما يريده وكل ما يفعله قراح على قلوبنا , ونحن لو فكرنا نغيره
    سيظهر مرة اخرى ولكن بشعر أصفر وعيون زرقاء , وعلى رأي المثل / امسك ناصر الجوهر لا يجيك أجهر منه ..
    على فكرة شكرا ! وشكرا لذات الموضوع الذي حدث في عشيات الحمى وليست برواجع ولكن ... جاءت هذه المناسبة
    لأقول لك ذلك فربما لا تسنح الفرصة لقول ذلك قياسا على الأحداث التي تجري , وخذ بالك هناك واحد اسمه سليم يريد يحرق نفسه للاطاحة بعرشك !
    فإن تبغني في حلقــة القوم تلقني..
    وان تلتمسني في الحوانيت تصطـد..

  4. #4
    ياالله.....مااجمل صمتك
    اعجبتني عبارة عاصمة تأهيل الزعماء المخلوعين
    لو استقبلت جدة جميع زعماء العرب هناك من ستحرم عليه هذه المدينة
    المالكي سيكون مثواه في ايران والزبالة للزباله

    دمت مبدعا و صمتك اطربني

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الردود
    26
    هل تصدق يا سهيل ، إنني أشعر بالغثيان و بالإحباط و بكل إحساس يلف لفّهما ، حتى أني لا أجد نفسي قادراً على إبداء أي كلمة شكر على هذا المقال ، و لكن عزائي هو أنك تعلم و تشعر بما أعلم و أشعر به .


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المكان
    ما أن تخبرني منّ أنا..أخبرني أين أنا..؟
    الردود
    133
    هل تعتقد أن ناصر الجوهر يجيد التفرقة بين جموع المشجعين و جموع المتظاهرين..؟
    (أيقونة ساذجة جداً)::مّن جدة..؟
    عُدّل الرد بواسطة كنتاكي الصحي : 01-02-2011 في 05:13 PM

  7. #7
    سلام عليك

    نص ساخر/ساحر،
    غاية في الرقي والجمال.

    كن بخير عبد الله

  8. #8
    طوول عمرك كبير ياسهيل
    ولو عزمتني على المظاهرة ما كان قصرت


    شكرا ياحكيم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المكان
    على سطح البحر أرقب السماء
    الردود
    139

    تعليق وسؤالين

    عرض جميل جداً، ولا أراني مكتفياً بالثناء فقط على محتواه دون أن أبحث عن ثغرة استزادة من هذا الفيض، وليوفقني الله في أن أكون مستفزاً بما يكفي.
    -----------

    المظاهرة يا أخي سهيل - وكما تعلم - قد تؤدي أكثر من معنى، وهي عندما تعني إظهار عدم الرضى أو الاحتجاج - وفقاً للمصطلح عليه - عن طريق ظهور فردٍ أو جمعٍ علناً وعلى رؤوس الأشهاد يصيحون أو يلوحون بلافتة تعبر عن رفضهم أو احتجاجهم على أمر ما،عندها تكون المظاهرة سلوك شائن في أصله يجب أن يجتنبه الإنسان ذو الفطرة السويّة، هذا إذا أبحرنا في الإنسانية والأدب والأخلاق، ولعلنا لا نختلف هنا.

    لكنّ سلوك البشر هذا المسلك الشائن (التظاهر) يصبح أيضاً فرض عين يضاف إلى الفرض التي تفضلت بالإشارة إليه، عندما يُقهَر الإنسان ويُظلَم ، ويَستنفِذ آخر ذرات صبره ثم لا يجد عند حاكميه قلوباً واعية ولا آذاناً صاغية، عنئذٍ يضطّره ابن جلدته المتسلّط إلى أن يُظهرَ ركام صبره ومرارة قهره وزفير ظلمه في صرخة غضب يهتف بها في وجه الظلم ، أو في لافتة يرفعها في وجه من ظلمه وقهره علّه يبصرها أو يقرأها..أو تُظهِر له عدم الرضا أو الإحتجاج.

    من كل ما سلف أردت أن أخلص إلى سؤال طرحته في مكان ما في الساخر مفاده:

    كيف يمكنك أن توصل رسالتك إلى الصُمّ، دون أن تستخدم الإشارة، أو شاشة من أي نوع؟!

    - أثمة بديلٌ عن المظاهرة، وهي المعقل الأخير والأكثر فاعلية في رفع الظلم ودفع الأذى عن الناس.

    ألم تسهم رياح المظاهرات في تونس في تخفيض الأسعار ودعمها في كثير من دولنا؟! - ألم يكن بالإمكان أن تُخفّض الأسعار قبل أن نلجأ إلى إظهار ضيقنا كشعوب وإراقة ماء وجهنا بالسير في مظاهرة ؟! .. ألست ترى معي أن سادتنا وكبراءنا يعمدون إلى إراقة ماء وجوهنا بإجبارنا على إظهار القهر والجوع والحرمان على الملأ؟

    ثم ألم تنته المظاهرة بزوال بن علي ، لتهبَّ رياحها من جديد فتعصف لتقتلع جذور مبارك، ذلك أن الأول لم ير ولم يسمع قبل المظاهرة - بدليل قوله:" توّا فهمتكم" ،
    ولم يفهم إلاّ بعد أن ظهر له من الشارع ما ظهر، ولأن الثاني لم يفهم بعد أن رأى وسمع ، وهو سيسمع ويرى ويفهم في غضون ساعات بإذن الله.

    حكامنا يا سيدي لا يروننا إلاّ عندما نظهر في مظاهرة، وإنَّهم لهم من يضطرنا إلى ارتكاب هذا الفعل الشائن، ومع ذلك يتعذّر عليهم فهم مطالب الشعب حتى تطوى صفحات تاريخهم الملطخ بالمظالم والدماء، وحتى تضيع عليهم فرصة يمكن أن تدخل أحدهم الجنة.

    عجباً لنا كيف يكون لنا حكاماً بهذا الغباء !!!


    لو سمحت لي - بقي لي "سؤال مفاضلة" لك باعتبارك صاحب عبارة
    الاحباط فرض عين
    يمكنك الإستعانة بالجمهور في الرد عليه - إن أردت طبعاً:


    - أيّ الفرضين أولى وأنجع وأفيد : فرض التظاهر أم فرض الإحباط؟!

    هذا، ويمكنك ألا تختار شيئاً - على قولة "الساخر"

    تحياتي.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المكان
    ظننتكم تروني ؟؟
    الردود
    20
    مجرد ابداااااااااااااااع ليس اكثر ..
    شكرا لك مرات ومرات

  11. #11
    حياك الله سهيل الممتع...
    ياسلام .. سويتها هذه المرة داخل الحوش ومرت على خير وبدون تجازوات للمطالب الحقيقيه. وهي سقوط من اتعبنا واتعب الجماهير ..

    بيض الله وجهتك وشكرا لشجاعتك المتناهيه ..
    عسا الحوش مرتع ويمنع خروج الصوت الضجيج. ودنا بمشاركة في المظاهرة.. لكن شروطنا هي ان تزيد في بناء ارتفاع الحوش..

    ليتك تتظاهر كل يوم حتى داخل غرفتك المغلقة..

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المكان
    بالقرب من كسرة "حرية" يابسة !
    الردود
    142
    أنا أيضا قررت القيام بمظاهرة صاخبة الصمت في فناء منزلنا الخلفي -على اعتبار أن ذلك الكوخ يمكن تسميته منزل وبالتالي فله فناء-
    مع اختلاف أن شعاراتي كلها ستعتنق الصمت دون أدنى صوت، تطبيقا لحكمة: (إذا كان الكلام من فضة فالسكوت أحسن لي ولك)،
    واختلاف أن بجانب (حضرتي) ستكون أيضا (حضرتي) فقط في هذه المسيرة السلمية الصامتة الواقفة المتظاهرة بتظاهرها !!
    حيث أن بقية أهلي واللي خلفوني وأصدقائي الأعزاء اختصروا على أنفسهم ملل الانتظار،
    فبادروا -عن حسن نية ووازع وطني من النوع الحكومي- بالذهاب إلى أقرب مركز أمني رفيع المستوى
    للتبليغ عن جنابي الموقر، عملا بالمقولة المأثورة (دار معمورة وياروح مابعدك روح) !!
    نعم سأشجب وأستنكر وأدين كل أشكال الإرهاب والعنف وإهمال حقوق الحيوانات وتقطيع الأشجار..
    وبالمرة سأدعو بالرحمة وأتلو الفاتحة على كل موتى المظاهرات والانتفاضات وموتى كارثة (جدة)..
    ثم إنني لن أنسى أيضا تلاوتها تارة أخرى والدعاء بالرحمة على شخصي الكريم
    وبقية الشعوب الكريمة ممن لازالوا يتابعون بصمت تلك الصحوة (التونمصرية) ..
    ثم إنه (ألف رحمة ونور تغشانا) !!


    الساخر الأنيق (السهيل اليماني)
    محاولة فتح صنبور المديح الغزيرة بغرض تبليلك من رأسك حتى أخمص قدميك
    نكاية بسخريتك الأنيقة، لن تكون سوى وصمة فشل أخرى على جبين قلمي البائس..
    ولذا من الأجدر أن لانقول شيئا بالمرة..ونكتفي بالصمت..
    ربما( شكرا) بصوت خافت فقط..

    كن بخير.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الردود
    43
    لقد تعرى ضعفك امامنا ...فوجهت ضعفك للجوهر ..ناصر الضعفاء
    يكفي انه ..يتحمل غباء وحمق من حوله

    اعلم انه ساذج ,,لأنه يقف على كرسي ذو ثلاثة ارجل ليجرب حبل المشنقة


    .......

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الردود
    26
    روووووووعه ياسهيل : انت نجم سهيل : اما اطلالتك فكانت في وقت أكثر من مناسب سنتوجك منذ الان بامير السخريه لهذه السنه
    وأعرف انك الساخر الحر ولاتحب الحجز لكنك ستتوج لهذه السنه ::اللاعب الاول في ملاعب الساخر
    اما عن تبديل الاماكن بين الشعب والحاكم فهي تصلح مسرحيه هزليله
    شكرا لهذه :::::::: الدهشه والمتعه والظرافه الذكيه التي زينت بها امسيتنا " هذه فقد
    اصبنا بالخوف غير المبرر وربما بفراغ الروح مما يجري وكاننا في:: حوار طرشان اوعميان لاختلاط الاوراق المجوده الان

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المكان
    في مكان فيه شخص طموح
    الردود
    252
    نصيحتي لك يا شيخ سهيل إنك تسلم نفسك لوزارة الداخلية و ذلك لقيامك بالتظاهر السلمي الممنوع في خصوصيتنا ..
    و ذلك استجابة منك - حفظك الله - إلى البيان الأخير للداخلية اللي يقول إن أي واحد يحس إنه سوى شيء يسلم نفسه قبل لا نسحبه مع كراعينة ..
    هذا و حصن نفسك قبل النوم كي لا تشوف مظاهرات و أشياء شيطانية في الأحلام و يطبون عليك الأحباب .

  16. #16
    هناك أُناس تعي معنى السخرية وتقنع بشده ..
    ولا أدري لماذا عندما أقرأ لك أنت بالذات أتخيل تلك المواقف والمشاهد وكأنني أمام التلفاز ..
    أعلم أنه لا يعنيك مديح أمثالي ولكني آثرت أن أكتم مافي صدري .



    (تكفى ياسهيل كل يوم أكتب )

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المكان
    الـجـزائـر..
    الردود
    2,208
    هو أنت ..
    سهيل اليماني إذن ..

    بعض الحروف الذكية تمنحنا شعورا غامرا بالسعادة في عز المحن ....
    تعيد صياغة المشهد دون الحاجة لزيارة المسرح
    ترسمنا بخطوط كبرى ... تصبغنا بألوان أخرى ... تمسحنا ...
    تجرحنا .. تضحكنا ... تبكينا .. الخ

    سعدت بروعتك يا سهيل ..
    فهلا كتبت أكثر ...

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المكان
    في كتاب .
    الردود
    3,340
    وفي مظاهرات سيادتكم ما جبتوا سيرة الرعايا السعوديون في مصر وحال السفارة السعودية ..
    اعتبر هذا خيانة .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المكان
    غريب .. حيث لا وطن
    الردود
    36
    الم يردك نبأ الذين يبتهلون أمام مزار الحريه ( البيت الأبيض ) ليخلصهم من عذاب الفرعون الأكبر؟
    لا يزالون في إعتكافهم منذ ثلاث ليال ربما في هذه الليله الماطرة و الباردة حد الصقيع يمنحهم توقيع الخلاص.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المكان
    السـاخر
    الردود
    255


    حكامنا الـأعزاء يعرفون جيداً أنه مهما عملت بكل أسباب النجاح وأخذت
    كل عوامل الفشل بعين الإعتبار ،
    إلا أن الخطأ يحصل ، ليس لأن هناك خلل ما ولكن لأن الكمال يبقى ناقصاَ !.
    ،
    ثم إنه قد تشح الأشياء الكويسة إلا أنها لاتنقطع حتى لو إختفى الفساد والتبغ !

    يامرحبم بم ..

 

 
الصفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

أعضاء يتصفحون هذا الموضوع

يتواجد حاليا 1 يتصفحون هذا الموضوع 0 أعضاء وَ 1 زوار

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • may لا يمكنك إضافةموضوع جديد
  • لا يمكنك إضافة ردود
  • may لايمكنك إضافة مرفقات
  • لايمكنك تعديل مشاركتك
  •