Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
الصفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 97
  1. #1

    Lightbulb من يشتري الساخر..؟




    من يشتري الساخر ويُعيده ويُعيدنا..
    آلا أونا، آلا دو، آلا تري
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    ___________________________________________

    من كانَ غريبًا لمرةٍ واحدة في وطنه.. سيظل غريبًا إلى الأبد.!
    صراحة:



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    الردود
    41
    التدوينات
    5
    أشتريه ببيت جنون
    هل لي بوضع هذا الرابط في الأسفل ؟ سيسعدني ذالك ، لم يجبني أحد ؟
    يبدو أنه لا مانع ، تفضلوا إذا


    مدونة الكاشف

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الردود
    619
    لا تشتروا ولا تبيعوا
    اعملوا نسخة الساخر 2 وأرونا إبداعاتكم
    وأرض الله واسعة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المكان
    وإذا خَفِيتُ على الغَبيّ فَعَاذِرٌ أنْ لا تَراني مُقْلَةٌ عَمْيَاءُ
    الردود
    1,670
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة كاميليا بهاء الدين عرض المشاركة



    من يشتري الساخر ويُعيده ويُعيدنا..
    آلا أونا، آلا دو، آلا تري
    كاميليا ... كيف تجرؤين على كتابة موضوع قصير بهذا الشكل ؟
    لو في الزمن القديم لكان هذا الموضوع في شتات العظيم يبحث عن ملجأ
    ولات حين .
    الساخر كحال اللغة العربية لما أهنتموه أنتم يا أهله هان . ولو عظمتموه لعُظّما .
    غفر الله ذنبك يا إبنتي ولا أقول إلا كما قال الزير سالم حين نزح إلى قبيلة جذم من الجنوب
    وأعسروه وغصبوه على تزويج إبنته من أحد أولادهم وكان مهرها بضعة جلود . وآخزياه لقبيلة
    تغلب العريقة . قال المهلهل :
    أنكحها فقدها الأراغم في جنب .... وكان الحباء من أَدَم
    لو بأبانين جاء يخطبها ... ضُرّج ما أنفُ خاطب بدَم .
    فإن تبغني في حلقــة القوم تلقني..
    وان تلتمسني في الحوانيت تصطـد..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المكان
    تحت تحت تحت كمان .. أيوة هنا
    الردود
    2,342
    التدوينات
    16
    هلا كاميليا

    انا شايف ان الدكتور يوسف عامل اللى عليه و زيادة
    الراجل بيدفع قسط السيرفر فى ميعاده .. احنا اللى مقصرين
    حيعمل إيه تانى ؟
    حيجيبنا من بيوتنا بالعافية و للا حيمسك إيدينا و يكتّبنا زى الأطفال ؟
    كفاية انه لسة فاتح المكان و معتبره سبيل لأى حد عايز يقرا
    و الله كتر خيره
    بأمانة يعنى .. اللى بيحصل دا عيب علينا .. و ما حدش يقول لى مؤامرة كونية و الفيس و تويتر و الاستخبارات الأمريكية و الماسونية و نوتة مبررات أخطاءنا اللى شايلينها فى جيبنا عشان نقراها وقت اللزوم
    العيب فينا احنا .. لا فى الفيس و لا فى تويتر و لا فى مبارك و لا فى القذافى و لا فى بشار .. و لا حتى فى مهابيل داعش
    ..
    العيب فينا
    عيب نبخل بوقتنا على المكان اللى قضينا فيه أحلى وقت
    عيب نشترى دماغنا بعد ما الساخر عمل لكل واحد فينا دماغ
    عيب نهرب من المكان اللى كنا بنهرب له
    ..
    عيب نجرى على الفيسبوك عشان صفحة واحدة و نسيب اللى فتح لنا مليون صفحة
    عيب نرجع تانى نكتب لنفسنا و أصحابنا فى الفيس بعد ما الساخر عرفنا ازاى نكتب لكل الدنيا
    عيب نهجر عروق التبر و نعمر سوق التراب
    عيب الدنيا تضحك على الساخر بتاعنا بعد ما كان الساخر بيضحك عليها ليل نهار !
    .
    ..
    و للا يعنى عشان ربنا رزقنا من وسع و كل واحد بقى صاحب صفحة عالفيس و عمل فيها ابن طه حسين نبقى ننسى المنتدى صاحب الفضل !

    ..
    ما السخرية إلا كشفٌ لظلام .. أو تكريسٌ لعتمة
    وبين هذا وذاك .. زلـة قلم
    وانت وحظك
    فدعنى أسير على رأسى .. لأتـقـيـأ الحياة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المكان
    مغترب
    الردود
    1,228
    يا فؤادي، رحم الله الهوى
    كان صرحا من خيال فهوى
    اسقني واشرب على أطلاله
    وارو عني، طالما الدمع روى
    كيف ذاك الحب أمسى خبراً
    وحديثاً من أحاديث الجوى
    وبساطاً من ندامى حلم هم
    تواروا أبداً، وهو انطوى

    Cells

  7. #7
    كاميليا ؛ لا اعلم إن كنت رجل أم انثى ولكن سأخاطبك بصيغة المُذكَّر .
    أخرجت مرارة عالقة في صدري ، وأسمح لي بتحية لكل من رد

    الماكر ؛ إسمٌ على مسمى ، لن تغلبنا بمكرك وتبخس الساخر

    الأرجاني ؛ السوق مش كويس الساخر بأشخاص ولن يخرج ساخر غيره بغيرهم

    أبو مختار ؛ خرج عقلي يُلَوّح لك بتحية

    ساخر سبيل ؛ إستوقفتني مرتين لقراءة ردك ... صدقت بكل حرف

    Cells ؛ صح قلمك ومن المحزن ( - الساخر - الحب أمسى خبراً )

    تاه " الساخر "
    تاه لكثرة الأشياء التي تحتاج سخرية فـ تاه بينها
    كان " الساخر " مجلساً للشيوخ والعقول المتنوعه والكلمات فأصابه ما أصاب مجالسنا الآن
    الجميع إحدودب ظهره وكُسرت رقبته يراقب الواتس اب ، تويتر ، انستقرام ، ...
    أشعر بأن هذه البرامج كـ عروس بشهر عسلها وستبدأ بـ لعق نفسها حتى ينفذ العسل ونعود للساخر تغشينا المُلُوْحَه .

    متى ستعودون ؟! ll مُنتظركم

  8. #8

    يا خفي الألطاف

    الأرجاني: وهل يختلط الزيت بالماء.. هو ساخر واحد، وسيّاف واحد، من أين لنا بـ لماذا new version؟

    أبو مختار: كيفك يا طيّب؟ شُفت؟ أهو أنا لم يتم إيداعي شتات حتى الآن، وهذا دليل على غياب الأمن في دولة الساخر العظمى.

    ساخر سبيل: أهلاً وسهلاً والله، كُل كلامك جميل، لكن تعال نُلقي نظرة كدة على الأقسام.. ستجد أن الباعة الجائلون يرتعون على الأرصفة ببضاعتهم مجهولة المصدر، من دون أن تأتي البلدية و.. طاخ طيخ، بمعنى آخر:
    كيف لموضوع كهذا يبقى في الحرف التاسع والعشرون إلى الآن؟
    ده أنا كل يوم أفتح الساخر وأنتظر ولسان حالي يقول: شَتتني شَتِت (بصوت اسماعيل ياسين)
    كل الحكاية يا صديق أنني اشتقتُ للمكان وأودُّ لو نعود كما في الأيام الخوالي.

    Cells : هات فريق الشعراء وتعال، وسلم لي على "أنا داري" كتير كتير كتير يا طيّب.

    ___________________________________________

    من كانَ غريبًا لمرةٍ واحدة في وطنه.. سيظل غريبًا إلى الأبد.!
    صراحة:



  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المكان
    فضاء
    الردود
    1,800
    الساخر كجهازي القديم تأبى لوحة مفاتيحه أن تكتب إلا بعد الاف المرات التي أضغط بها على الحرف الواحد لاستنطاقه
    وهو يبخل علينا بتغير مواضيعه إلا بعد آلاف المرات
    وسوست لي نفسي في غياب الأدمنة ومفتشي الشرطة أن أمارس السحر وألقي بتعويذاتي هنا
    لكن احترامي للأرواح جعلني أعرض عن هذا واستغفرت لذنبي

    يتواجد حاليا أربعة يتصفحون هذا الموضوع 1 أعضاء و3 زوار


  10. #10
    عيب نجرى على الفيسبوك عشان صفحة واحدة و نسيب اللى فتح لنا مليون صفحة
    عيب هذا استعلاء علي من صنعوا الساخر فالمليون صفحة كانت كلها بيضاء مجرد كراس صفحاته لا حرف فيها ولا قيمة له حتي جاء الأعضاء وجعلوا له قيمة بقلمهم وقريحتهم

    و للا يعنى عشان ربنا رزقنا من وسع و كل واحد بقى صاحب صفحة عالفيس و عمل فيها ابن طه حسين نبقى ننسى المنتدى صاحب الفضل !
    ما هو الفضل للمنتدي .. ما هو ... بل الأعضاء من لهم الفضل عليه فلولاهم ما عرف أحد اسمه همالذين أثروه ... أنا واحد من الناس كتبت في الجرائد والمجلات قبل قدومي للمنتدي بسنوات طويلة ومازلت فما الفضل للمنتدي .... فما زاد في شهرتي ولا ملأ لي جيبي ولا أضاف لي أي فن

    استقطاب الأعضاء ليس بالمن عليهم بمجرد كونهم هنا -- فالمنتديات مثل الشوارع يمشي بها من شاء أن يمشي فما هو إلا ايميل علي الياهو أو غيره مع اسم ويكون من رواده

    أحمد الله أن لي منتدي يشتعل نشاط في وقت أغلقت فيه كبريات المنتديات أبوابها وماتت
    لسبب واحد فقط أن أصحاب المكان يعملون علي تطويره ورقيه ويعملون عقولهم ليل نهار
    يطورون من أفكارهم ويسايرون عصرهم .. غير هذاالمنتدي الذي هجره المشرفون قبل الأعضاء

    دعكم من نبرة التعالي والمنة علي أناس هم من صنعوا المكان
    .
    [SIGPIC][/SIGPIC]

    لا تظن أن هذه عودة
    فعودتي عندما تنتهي الأسئلة الغبية
    متي . أين . لماذا

    أكرم عبد القوي الأعلامي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الردود
    56
    ماحدا..
    تدرين ياكمليا ودي أدور على كل المواضيع أرد عليها -رغم إنّو وقتي ماعد يسمح - لكن خفت يقولون إنجنت
    ماعلينا..
    أحيانا أقول ليته يرجع زي أول وأحيانا أقول لا
    لأنو كان كئيب وكان القرّاء يجترون الأحزان والهلوسات هنا
    القافلة تسير....!

  12. #12
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة فرعون فصيح عرض المشاركة
    غير هذا المنتدي الذي هجره المشرفون قبل الأعضاء

    دعكم من نبرة التعالي والمنة علي أناس هم من صنعوا المكان
    أنت هنا وضعت يدك على لغم الحقيقة..
    على أية حال، إذا أراد صاحب الساخر إعادة تفعيل المكان، عليه أن يُغير "العتبة"
    ويرمي عليهم كلهم اليمين
    ويأتي بطاقم إشراف عَفيِّ، وبس.
    ___________________________________________

    من كانَ غريبًا لمرةٍ واحدة في وطنه.. سيظل غريبًا إلى الأبد.!
    صراحة:



  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المكان
    تحت تحت تحت كمان .. أيوة هنا
    الردود
    2,342
    التدوينات
    16
    ويأتي بطاقم إشراف عَفيِّ
    يعمل ايه بالظبط ؟
    يكتب موضوعات و يشرف على نفسه ؟
    على فكرة مش عيب .. انا لسة امبارح شايف منتدى يشتعل نشاط فى وقت إلخ إلخ صاحبه هو اللى بيكتب الموضوعات و هو اللى بيشرف عليها ، و الموضوع اللى بيعجبه بيثبته و اللى ما بيعجبهوش بيحذفه و يرجع يكتبه تانى يوم ، طبعاً بعد تطويره و إعمال العقل ليل نهار
    بصراحة منتدى نشيط فعلاً و ربنا يديم عليه نعمته

    نرجع مرجوعنا يا ست كاميليو
    حيعمل ايه طاقم الاشراف العفى ؟
    يكتب موضوعات و يشرف على نفسه ؟
    و للا يقترح فى الفراغ ؟
    و للا يقعد فى المقصب يفتح الكوتشينة ؟
    أنا فعلاً و بجد عايز اسمع مقترحات حقيقية .. غير تشتيت هذا الموضوع

    عموماً و بإيجابية أحسد عليها و ليست من طباعى ، و متجاهلاً المثل القائل : المش من الدود و الدود من المش ، و تنفيذاً لحكمة الرئيس المحبوب جداً السيسى و رؤيته الصائبة ـ و هى دائماً كذلك ـ بتخصيص هذا العام للشباب : فأنا أدعو شباب الساخر لتقديم مقترحات جادة من أجل خروج هذا الوطن من هذه الغيبوبة
    و يا حبيبتى يا مصر
    ..
    ما السخرية إلا كشفٌ لظلام .. أو تكريسٌ لعتمة
    وبين هذا وذاك .. زلـة قلم
    وانت وحظك
    فدعنى أسير على رأسى .. لأتـقـيـأ الحياة

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المكان
    وإذا خَفِيتُ على الغَبيّ فَعَاذِرٌ أنْ لا تَراني مُقْلَةٌ عَمْيَاءُ
    الردود
    1,670

    مقترحات لتطوير الساخر ..

    Quote المشاركة الأصلية بواسطة ساخر سبيل عرض المشاركة
    يعمل ايه بالظبط ؟
    يكتب موضوعات و يشرف على نفسه ؟
    على فكرة مش عيب .. انا لسة امبارح شايف منتدى يشتعل نشاط فى وقت إلخ إلخ صاحبه هو اللى بيكتب الموضوعات و هو اللى بيشرف عليها ، و الموضوع اللى بيعجبه بيثبته و اللى ما بيعجبهوش بيحذفه و يرجع يكتبه تانى يوم ، طبعاً بعد تطويره و إعمال العقل ليل نهار
    بصراحة منتدى نشيط فعلاً و ربنا يديم عليه نعمته

    نرجع مرجوعنا يا ست كاميليو
    حيعمل ايه طاقم الاشراف العفى ؟
    يكتب موضوعات و يشرف على نفسه ؟
    و للا يقترح فى الفراغ ؟
    و للا يقعد فى المقصب يفتح الكوتشينة ؟
    أنا فعلاً و بجد عايز اسمع مقترحات حقيقية .. غير تشتيت هذا الموضوع

    عموماً و بإيجابية أحسد عليها و ليست من طباعى ، و متجاهلاً المثل القائل : المش من الدود و الدود من المش ، و تنفيذاً لحكمة الرئيس المحبوب جداً السيسى و رؤيته الصائبة ـ و هى دائماً كذلك ـ بتخصيص هذا العام للشباب : فأنا أدعو شباب الساخر لتقديم مقترحات جادة من أجل خروج هذا الوطن من هذه الغيبوبة
    و يا حبيبتى يا مصر
    ..
    من أراد العمل والإنجاز لن تعوزه الطريقة ..
    نعم المشرف لديه القدرة لإعادة النظام وبث الحياة في جسد الساخر المريض .
    نحن مشكلتنا في تويتر , طيب لماذا لا نجعل تويتر يعمل لصالح الساخر . كيف ؟!
    تفعيل هاشتاق قوي وملعون والدين من نوعية #قبلة _الحياة _ للساخر , ويقوم بعملية ربط لموضوعات
    في الساخر بالهاشتاق وبكذا غصبا سيعودون .
    تفعيل مسابقات في بعض الأقسام أو استفتاءات من طراز ماقدمه الخطاف مرة مثل ( سيماهم في حروفهم ) وأيضا ربطه بهاشتاق تويتر .
    مسابقة لكتابة مقالات وطرحها للتقييم أو النقد وتثبيت الموضوع الأفضل وهي مكافأة للموضوع وكاتبه . وأيضا وضعها في هاشتاق .
    يتم تفعيل الهاشتاقات عن طريق كتاب الساخر الذين لديهم طائفة كبيرة من المتابعين مثل سهل القرني وغيره من نجوم تويتر .
    وضع جائزة مالية لأفضل موضوع في كل قسم وأنا أتبرع بــــــــ 2000 ريال سعودي عدا ونقدا لأفضل موضوع ساخر في التاسع والعشرين
    ويعلم الله أني اقتطعها من رزق عيالي ولكنه يستحق ( الساخر ) الذي أعطانا الأمل لمدة 4 سنوات .
    الكتاب الذين كسبوا من الساخر لو دفعوا حسنة قليلة ستمنع بلاوي كثيرة ونحن نعرف لولا الله ثم الساخر لما كان لأحدهم أن يبرز .
    تقديم عروض ترويجية لبعض الشركات بربطها بالساخر ليتمكينهم من الإعلان عن بضائعهم , ودوما كان الإعلان روح الإقتصاد لأي مادة
    إعلامية , وأيضا ربطها بالتويتر والفيس بوك .
    أعادة رموز الساخر الذين لانعرف هل هم فوق الأرض أم في باطنها . عبر استقطابهم ومحاولة جرهم إلى الكتابة . وايميلاتهم موجودة لدى الإدارة .
    إعادة الشريط الأصفر ومجلة الساخر للحياة من خلال تثبيت موضوعات . ثم إصدار الكتروني شهري للمجلة لأفضل الموضوعات .

    هذا والله من وراء القصد .
    فإن تبغني في حلقــة القوم تلقني..
    وان تلتمسني في الحوانيت تصطـد..

  15. #15
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة ساخر سبيل عرض المشاركة
    يعمل ايه بالظبط ؟
    يكتب موضوعات و يشرف على نفسه ؟
    على فكرة مش عيب .. انا لسة امبارح شايف منتدى يشتعل نشاط فى وقت إلخ إلخ صاحبه هو اللى بيكتب الموضوعات و هو اللى بيشرف عليها ، و الموضوع اللى بيعجبه بيثبته و اللى ما بيعجبهوش بيحذفه و يرجع يكتبه تانى يوم ، طبعاً بعد تطويره و إعمال العقل ليل نهار
    بصراحة منتدى نشيط فعلاً و ربنا يديم عليه نعمته

    نرجع مرجوعنا يا ست كاميليو
    حيعمل ايه طاقم الاشراف العفى ؟
    يكتب موضوعات و يشرف على نفسه ؟
    و للا يقترح فى الفراغ ؟
    و للا يقعد فى المقصب يفتح الكوتشينة ؟
    أنا فعلاً و بجد عايز اسمع مقترحات حقيقية .. غير تشتيت هذا الموضوع

    عموماً و بإيجابية أحسد عليها و ليست من طباعى ، و متجاهلاً المثل القائل : المش من الدود و الدود من المش ، و تنفيذاً لحكمة الرئيس المحبوب جداً السيسى و رؤيته الصائبة ـ و هى دائماً كذلك ـ بتخصيص هذا العام للشباب : فأنا أدعو شباب الساخر لتقديم مقترحات جادة من أجل خروج هذا الوطن من هذه الغيبوبة
    و يا حبيبتى يا مصر
    ..
    القصَّة مش قصَّة مقترحات.. القصَّةُ قصَّة حُب
    عندك 15 مشرف وثلاثة مراقبين.. أين ذهبوا؟
    على الأقل تنظيف الأقسام من موضوعات الإعلانات (راجع باب الأعضاء نورعمر و ztona22) على سبيل المثال.
    وعندك مقترحات عمُّنا أبو مختار الرائعة.. الحقيقة جاء بأفكار سديدة، حفظه الله وأكرمه من فضله.
    ولنرفع شعار العلامة السيسي (العام عام الشباب) بس مش يكون شباب القلب يعني .
    ___________________________________________

    من كانَ غريبًا لمرةٍ واحدة في وطنه.. سيظل غريبًا إلى الأبد.!
    صراحة:



  16. #16
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة أبو مختار عرض المشاركة
    من أراد العمل والإنجاز لن تعوزه الطريقة ..
    نعم المشرف لديه القدرة لإعادة النظام وبث الحياة في جسد الساخر المريض .
    نحن مشكلتنا في تويتر , طيب لماذا لا نجعل تويتر يعمل لصالح الساخر . كيف ؟!
    تفعيل هاشتاق قوي وملعون والدين من نوعية #قبلة _الحياة _ للساخر , ويقوم بعملية ربط لموضوعات
    في الساخر بالهاشتاق وبكذا غصبا سيعودون .
    تفعيل مسابقات في بعض الأقسام أو استفتاءات من طراز ماقدمه الخطاف مرة مثل ( سيماهم في حروفهم ) وأيضا ربطه بهاشتاق تويتر .
    مسابقة لكتابة مقالات وطرحها للتقييم أو النقد وتثبيت الموضوع الأفضل وهي مكافأة للموضوع وكاتبه . وأيضا وضعها في هاشتاق .
    يتم تفعيل الهاشتاقات عن طريق كتاب الساخر الذين لديهم طائفة كبيرة من المتابعين مثل سهل القرني وغيره من نجوم تويتر .
    وضع جائزة مالية لأفضل موضوع في كل قسم وأنا أتبرع بــــــــ 2000 ريال سعودي عدا ونقدا لأفضل موضوع ساخر في التاسع والعشرين
    ويعلم الله أني اقتطعها من رزق عيالي ولكنه يستحق ( الساخر ) الذي أعطانا الأمل لمدة 4 سنوات .
    الكتاب الذين كسبوا من الساخر لو دفعوا حسنة قليلة ستمنع بلاوي كثيرة ونحن نعرف لولا الله ثم الساخر لما كان لأحدهم أن يبرز .
    تقديم عروض ترويجية لبعض الشركات بربطها بالساخر ليتمكينهم من الإعلان عن بضائعهم , ودوما كان الإعلان روح الإقتصاد لأي مادة
    إعلامية , وأيضا ربطها بالتويتر والفيس بوك .
    أعادة رموز الساخر الذين لانعرف هل هم فوق الأرض أم في باطنها . عبر استقطابهم ومحاولة جرهم إلى الكتابة . وايميلاتهم موجودة لدى الإدارة .
    إعادة الشريط الأصفر ومجلة الساخر للحياة من خلال تثبيت موضوعات . ثم إصدار الكتروني شهري للمجلة لأفضل الموضوعات .

    هذا والله من وراء القصد .
    أفكار ممتازة، وأظنُّها ستكون فعّالة في تنشيط المكان..
    ولو أن لي تحفظ على الفقرة المالية، لأن لا أحد يكتب من أجل المال، إنما الجائزة الكبرى هُنا كانت التدريب والتعليم والوصول بالكتابة إلى درجة الفن المُتقن.

    الله يحفظك يا أبا مختار.
    ___________________________________________

    من كانَ غريبًا لمرةٍ واحدة في وطنه.. سيظل غريبًا إلى الأبد.!
    صراحة:



  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المكان
    بين الألف والياء
    الردود
    319
    التدوينات
    4
    إنها أطلال عالم يتهاوى أمام أعينكم.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المكان
    تحت تحت تحت كمان .. أيوة هنا
    الردود
    2,342
    التدوينات
    16
    أفكار جميلة فعلاً و يجب أخذها بعين الاعتبار .. خاصة فيما يخص الجزء الخاص بالتمويل و الاعلانات خصوصاً
    و لكن لنؤجل مناقشتها حتى نستمر ــ و بنفس الإيجابية التى نحسد عليها هذا الأسبوع ــ فى هذا العصف الفكرى ( و المصطلح لحاطب ليل ربنا يديله الصحة و يعينه على القسط )
    دعونا إذن ننتقل لمستوى آخر من دراسة الموقف

    فى أربعينيات القرن الماضى إن لم تخنى الذاكرة ظهرت القصة القصيرة فى الأدب العربى و بالطبع جاءت استيراداً من شعوب أصبحت هى فقط المنتجة و المصدرة لكل أشكال الحياة ، فى التسعينيات ظهرت ما تعرف بالـ ق.ق.ج أو قصة الدقيقتين أو البرقية و غيرها من التسميات ، و كان هذا أيضاً يواكب شكل الحياة السريعة .. الأكل السريع .. الشرب السريع .. النوم السريع .. الحلم السريع .. الكابوس السريع .. المواصلات السريع .. و كل أفراد عيلة السريع و عيلة المتلهوج و عيلة عالماشى ، فى العقد الثانى من هذا القرن ظهر التويتر بقوانينه الغريبة عن عمد و الفيس بمساحته الضيقة و حجم خطه الصغير عن عمد أيضاً ليكرسا لهذا النوع من أدب الهامبورجر الذى أتاح للعامة أن يعجبوا بأقلامهم تماماً كما أتاح الهامبورجر للجميع أن يأكلوا اللحم فى أى وقت و بعيداً عن نوتة الجزار
    هذا الإعجاب الذى يريد أن يوحى لك بأنك أمام مليون أحمد رجب ، رغم أن الأخير كان جزاراً حقيقياً ، يكتب فى سطر ما يحتاج سطراً و يكتب فى صفحة ما يحتاج صفحة
    أنا هنا لا ألوم منتجى الهامبورجر و لا ألوم مستخدمى الهامبورجر ، و لا أحمل أى مشاعر سلبية للساندويتش
    لأ طبعاً .. الهامبورجر كويس و كانز الكوكاكولا اللى بعده مش بطال و لكن الأكل هواية يا جماعة ، و لمة عيلة ، و فرحة .. و ليس واجباً أو وظيفة لابد منها عشان نعيش
    و الذى قال سابقاً نحن نأكل لنعيش و لا نعيش لنأكل كان راجل شحات ماعندوش حاجة ياكلها .. يعنى لو أحسنا الظن به حنقول راجل بخيل على عياله و مش عاوز يصرف عالأكل
    الأكل .. هو فيه زى الأكل ؟ .. الأكل هواية جميلة .. أنا عن نفسى باحب آكل لغاية ما الأكل يخلص مش لغاية ما أشبع .. و لو شبعت قبل ما يخلص أعمل مشكلة
    الشبع ليس له علاقة بالأكل .. الأكل حاجة و الشبع حاجة تانية
    أيوة ممكن ناكل ساندويتش أثناء السفر أو فى البريك .. انما مش حنعزم بعض على وليمة ساندويتشات .. دى ماتبقاش عزومة تبقى قلة قيمة
    كمان مش معقول تبقى حياتنا كلها ساندويتشات

    أنا فقط ألوم على أساتذة الطبخ و الأكلات اللى تشبع فعلاً لأنهم انساقوا لما سموه ظلماً و عدواناً بتحدى الكتابة و هو أبعد ما يكون عن التحدى ، التحدى الأدبى الحقيقى هو هذا المتفاعل مع الآنى بكل تفاصيله و ليس تلك الحكم و الشرارات و الصواعق التى بالتأكيد قيلت فى كل الأوقات السابقة و ستظل تجرى بها الركبان و القطارات و التاكسيات و عربيات النقل .. حتى الحناطير عليها هذا النوع من الأدب .. مش تحدى يعنى .. بدليل ان النكتة و هى شكل أدبى محترم بالمناسبة .. مالهاش صاحب ، لأنها سهلة جداً و مش محتاجة أكتر من درجتين نباهة موجودين عند نص البشر ، أين التحدى الأدبى فى تأليف نكتة ! أو فى اختصار سخرية ، أو فى تأليف بيت شعر فى السناب شوت ؟
    المسألة مافيهاش تحدى
    المسألة لعبة و حتعدى
    ( كويسة .. اعملوها تويتة )

    نرجع مرجوعنا

    بعد هذه التقديمة التاريخية البسيطة لمنهج الاختصار ، ربما لهذا لم يستفد الأدب شيئاً و أيضا لم يقدم أى إفادة لما اتفق على تسميته بالربيع العربى أو حتى لتداعياته رغم أن فيه ما هو أسوأ من ضياع فلسطين .. سوريا مثال جيد للأسوأ
    و رغم هذا لم نقرأ قصيدة عن سوريا مثلما قرأنا عن العراق .. بلاش فلسطين
    قريباً من باب المندب حازت عاصفة الحزم على نصيب جيد من الشعر لأسباب تتعلق بغلبة المشهد الشعرى على المجتمع السعودى ، و بصرف النظر عن عاطفة النصوص إلا أنه لم يكن فيها قصيدة واحدة تلزمك على إعادة قراءتها ، من سوريا شاهدنا أعمالاً درامية أو ساخرة على استحياء و أيضاً لا ترغب فى رؤيتها مرة أخرى ، أما مصر فقد ازدحمت بتسعين مليون أديب تويترى من أبو سطرين حتى بدا و كأنها خلت من أدبائها

    و فى المجمل لم يقدم الأدب شيئاً ذا قيمة فى السنوات الخمسة الفائتة ، و هو أيضاً لم يستفد شيئاً ، و يمكننا القول بأن الأدب نفسه غاب بالكلية عن المشهد إلا من رحم ربى

    السؤال الحتمى فى أذهان الجميع الآن : ما تأثير غياب الأدب عن المشهد ؟
    أو بصيغة أخرى : ما أثر هذه المختصرات فى نفس المتلقى ، إذا سلمنا جدلاً بوجود هذا المتلقى أو نحينا جانباً تماهى الكاتب فى المتلقى و العكس حتى لترى فى تويتر مثلاً تعليقات أفضل من التويتة نفسها .. ما أثر هذه المختصرات فى عموم نفوس البشر ؟
    الإجابة واضحة جداً على الأقل لى : غياب الأدب يؤدى إلى بلادة الحس و الانكفاء على الذات و عدم الاهتمام بالتفاصيل البعيدة عن محل القدم و ربما أدى للنوم فى منزل يحترق
    فهل هذا مقصود فى ذاته !
    بصراحة لم يعد هناك ما يمكن استبعاده .. لذا وجب التنويه

    هنا و تحديداً هنا يأتى السؤال الذى يعنينا هنا : هل يمكن لأدباء الساخر و كتابه أن يعودوا ؟
    و هل يمكن للمنتديات الأدبية بشكل عام أن تعود سيرتها الأولى ؟
    أتصور أن نعم
    هم فقط يجربون هذا الجديد ، و لكن غلبة الكتابة ستقهرهم ، فالأقلام لم تخلق لتقيد بعدد حروف أو بشكل حرف ، و الأفكار تحتاج دائماً لمساحات كافية للتفاعل مع الحاصل بوضوح قصد و إبانة هدف ، بل إن تقييم الكاتب لنفسه قبل تقييم الآخرين له يهديه دائماً لشكل الكتابة اللائق له و المناسب لإمكاناته ، فى هذا السياق لا مانع من أن نقول بأن غرور بعض الكتاب سينأى بهم عن مزاحمة الآخرين فضاءً لا يميز الغث من الثمين

    هنا أيضاً آمل أن يظل الساخر قائماً بمن فيه .. منتظراً ما ستأتى به الأيام ، خاصة و أن السناب شوت الجديد ليس له سيرفر يحفظ الأمانات لأكثر من سويعات أو أقل بينما الساخر له سيرفر و سيرفر محترم جداً لا يدعم البلادة
    يعنى الساخر فى الآخر هو اللى حيكسب .. حتى لو خسر
    و العرب هم اللى حينتصروا .. حتى لو انهزموا
    و اللغة مش ممكن تموت .. حتى لو ماتت
    ..
    يا حبيبتى يا مصر .. حتى لو كرهتك
    ..
    ما السخرية إلا كشفٌ لظلام .. أو تكريسٌ لعتمة
    وبين هذا وذاك .. زلـة قلم
    وانت وحظك
    فدعنى أسير على رأسى .. لأتـقـيـأ الحياة

  19. #19
    على فكرة مش عيب .. انا لسة امبارح شايف منتدى يشتعل نشاط فى وقت إلخ إلخ صاحبه هو اللى بيكتب الموضوعات و هو اللى بيشرف عليها ، و الموضوع اللى بيعجبه بيثبته و اللى ما بيعجبهوش بيحذفه و يرجع يكتبه تانى يوم ، طبعاً بعد تطويره و إعمال العقل ليل نهار
    بصراحة منتدى نشيط فعلاً و ربنا يديم عليه نعمته
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    أمال انت عايز صاحب لمنتدي يقف يتفرج من بلكونة الإشراف ولا يكتب شيء علي أساس كتابة صاحب المنتدي في منتداه رجس من عمل الشيطان ... هي الكتابة للأعضاء بس ولا إيه
    المنتدي به طاقم إشراف وهو مديره ( ملكه بقي ) (-_-)
    ومسألة الموضوع اللي بيعجبه بيثبته واللي مايعجبوش بيحذفه
    وده لأن سيادتك لم تعطيني لسته بالمواضيع اللي عجباك علشان أثبتها قلت أجتهد بقي وأمري لله ولو اني مش اللي باثبت للأسف
    وللعلم المشرفون هم من يقومون بالتثبيت وليس الإدارة فهذا ( هو السستم ) اللي احنا ماشيين عليه
    ومسألة حذف المواضيع .. متهيألي مش لاقي كلام أرد بيه علي الباشا الكبير -- بس متهيألي كده والله أعلم أي منتدي في الشبكة العتكبوتية لابد له من حذف المواضيع التي لا تتوائم مع سياسة المكان
    وهذا أفضل من مواضيع الإعلانات أو التي لا تتوافق مع الفلسفة الأدبية لهذا الركن علي سبيل المثال هذه عينة مما تملأ حرفك هنا دون أن يكلف أحد أصابعه ضغطة لحذفها

    http://www.alsakher.com/showthread.php?t=165842

    http://www.alsakher.com/showthread.php?t=165840

    http://www.alsakher.com/showthread.php?t=165838

    http://www.alsakher.com/showthread.php?t=165817

    http://www.alsakher.com/showthread.php?t=165826

    http://www.alsakher.com/showthread.php?t=165820

    http://www.alsakher.com/showthread.php?t=165816

    http://www.alsakher.com/showthread.php?t=165770

    http://www.alsakher.com/showthread.php?t=165769

    http://www.alsakher.com/showthread.php?t=165599

    http://www.alsakher.com/showthread.php?t=165778

    http://www.alsakher.com/showthread.php?t=165788

    http://www.alsakher.com/showthread.php?t=165794

    http://www.alsakher.com/showthread.php?t=165831

    خليك جدع بقي وأوعي تحذفهم أحسن ييجي واحد ويعايرك انك بنحذف حاجات علي مزاجك وتبقي صورتك مش كويسه

    عموما المفروض تشكر الأستاذة كامليا انها عملت معروف ونشطت حرفكم

    وبعيد عن الهزل وخفة الدم ( الطافحة هنا )

    أتمني للساخر هنا خاصة أو لأي منبر أدبي مميز بوجه عام أن يظل متماسك لأن مثل هذه الأماكن تحمل رسالة مؤداها السعي لرقي مترادفات الكتابة لدي الشباب وإصلاح المعوج من حال الناس أو محاربة تعسفات الأنظمة ...................... ( إلي بقية الخطبة العصماء التي كنت أنوي قولها )

    وابقي تعالي شرفنا هناك وانا أوصي المشرفين عليك محدش يزعلك ويثبتولك كل مواضيعك بالعند فيا أنا شخصيا (-_-) (-_-) (-_-)

    أشوفكم بقي في الفين وعشرين إن شاء الله . سلام
    .
    [SIGPIC][/SIGPIC]

    لا تظن أن هذه عودة
    فعودتي عندما تنتهي الأسئلة الغبية
    متي . أين . لماذا

    أكرم عبد القوي الأعلامي

  20. #20
    معلش نسيت اقول حاجة قبل ما امشي .. حكم السن بقي

    الأستاذ / ابو مختار قال
    نحن مشكلتنا في تويتر , طيب لماذا لا نجعل تويتر يعمل لصالح الساخر . كيف ؟!
    تفعيل هاشتاق قوي
    من رأيي هذه هي العقول التي تفكر وتعمل
    والبيه اللي بيتريق علي كلامي
    لا يعرف أن المنتدي الخاص بي له صفحة علي تويتر وصفحة علي الفيس وصفحة علي جوجل وقناة علي اليوتيوب تضم 600 فيلم حصري

    يارب تكون فهمت

    يعني اللي الأستاذ أبو مختار بيفكر فيه ( بدالكم ) نحن طبقناه منذ سبع سنوات ... تخيل .. آه والنعمه يا جدع
    فهمت يعني ايه عقول بتفكر
    أسيبك بقي تكمل تريقة يا كوتش


    .
    .
    [SIGPIC][/SIGPIC]

    لا تظن أن هذه عودة
    فعودتي عندما تنتهي الأسئلة الغبية
    متي . أين . لماذا

    أكرم عبد القوي الأعلامي

 

 
الصفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

أعضاء يتصفحون هذا الموضوع

يتواجد حاليا 1 يتصفحون هذا الموضوع 0 أعضاء وَ 1 زوار

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • may لا يمكنك إضافةموضوع جديد
  • لا يمكنك إضافة ردود
  • may لايمكنك إضافة مرفقات
  • لايمكنك تعديل مشاركتك
  •