Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 11 من 11
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2000
    المكان
    Dhahran, Saudi Arabia
    الردود
    494

    مطبخكم للاستشارات : ابني في علاقة غرامية مع فتاة

    مطبخكم للاستشارات: عاطفية، اجتماعية، نفسية
    نطبخ ارشادات، نسلق حلول، نسوي مشاكل

    اخواني ..السلام عليكم
    قررت بعد تفكير وتمحيص ان اقلد بعض المجلات في فتح باب للاستشارات والنصائح وخلافه.
    لذا فاني ابشركم بافتتاح" مطبخكم للاستشارات" حيث تحمص النصائح وتسلق الاستشارات وتبهر الارشادات.
    *********************************
    ابني فى علاقة غرامية مع فتاة
    عزيزي المستشار
    السلام عليكم،
    يقولون ..اذا كبر ابنك ..خاويه.
    انا وابني متفاهمين..هو يدرس في السنة الثالثة في الجامعة وانا موظف في شركة كبيرة. انا استشيره في امور كثيرة وهو يطلب نصحي فيما اشكل عليه من امور ونتبادل الآراء، ونقلب الامور لنصل الى الصالح منها.
    جاءني يوما وقال لي:" انا ابي اتزوج", قلت له " هذي الساعة المباركة..انشاء الله نزوجك..اباتفاهم مع والدتك، ونشوف لك بنت الحلال في الوقت المناسب." قال لي:" لا..لا..انا تعرفت على بنت..واعجبتني .. وحبيتها.. وابي اتزوجها."
    انا بصراحة ..انبهرت..لااريد ان تكون لابني علاقات مشبوهة..ولم اتصور ذلك..ابدا..ابدا.
    لكن هذه هي الحياة..وهذا هو الواقع. ابني والاخرين ليسوا معصومين من الاخطاء..وليسوا مثاليين ولن يكونوا قديسين.
    لم اصرخ في وجهه او اكفره..لان ذلك قد ينفره مني ..ولن يقول لي المزيد من التفاصيل.
    اخبرني ان الفتاة تحبه وتهواه..وهي مخلصة له، ولم افهم معنى اخلاصها له الان. وانها تتصل به يوميا حتى انها عندما سافرت في الصيف الى خارج البلاد، هامبورج بالماتيا، كانت تتحدث اليه هاتفيا. هي من عائلة ميسورة، ولا ادري انكانوا محافظين مثل بقية شعبنا الكريم، واشك ان كانوا يعرفون بهذه العلاقة.
    طبعا زواجه وهو في هذه المرحلة من العمر وهذا المستوى الدراسي..مايزال مبكرا، وقد ينصح به البعض.
    لكني لااؤيده.
    كيف انقذ ابني من هذه العلاقة بدون ان افقد ثقته في وبدون ان احطم قلبه، وكم قاسى بعضنا في شبابه من علاقات غرامية فاشلة زلزلت حياته واثرت على نفسيته.
    بحاجة الى المساعدة..ارجوك
    اخوكم : الوالد المحتار.

    الجواب:
    عزيزي الوالد المحتار
    سلام
    أولا اهنؤك على حنكتك وكياستك..فلو انك صرخت في وجه ابنك وكفرته لزادت الهوة بينكما، وفقدت ثقته الى الابد، ولو انك هددته ومنعته من الاتصال بها فلن يسمع كلامك اذ كل ممنوع مرغوب.
    شف يا اخي الكريم، مايمر به ابنك الان وكثيرون مروا به وسيمر به اخرون ..سببه هوالابتعاد عن طريق الله وسلوك طريق الشيطان.القنوات الفضائية والاغاني المايعة والافلام الغرامية الخيالية التى هي من فعل الشيطان واعوانه، هي التى تشحذ عواطف الشباب وتسلب البابهم، ومن حيث لايشعروا يقلدون ابطال تلك المسلسلات الهابطة والروايات الماجنة. اكاد اجزم ان ابنك يهوى الموسيقى الصاخبة والافلام والروايات الغرامية وقصص العشق والغرام. كذلك فتاته فهي من نفس الطينة.
    الزواج المبكر شئ جيد لمن نضج وعقل. تأكد ياصاحبي انك لو زوجت ابنك فكأنك اهديته لعبة جديدة، بلاي شتيشن فريد في نوعه وبشري..سيتمتع بها فترة ثم تزهدها نفسه، ولانها جاءت بدون كد أوتعب وعناء في جمع المهر ومتطلبات الزواج..فالانفصال لادنى سبب واتفهه سيكون اقرب الطرق.
    بالامكان مسايرة ابنك ومجاراته في حبه ..على ان يكون حبا عذريا..بدون دوافع وعلى استعداد للتضحية متى ماكانت التضحية في سبيل من يحب وليست للحصول على من يحب ليمتلكها كاداة اولعبة واوسيارة. واول تضحية هى المحافظة على سمعة البنت ومحاولة الابتعاد عنها وتقليل الاتصال بها لئلا يشعر احد بما بينهما.
    افهمه ان الحب غالبا لايكفي ، وخاصة هنا، فيجب ان يكون هناك توافق اجتماعي، تقارب ثقافي، توازن مادي
    لئلا يكون الزواج عن طمع في مال الطرف الاخر.
    افهم ابنك ان فتاته ربما تكون من طبقة غير طبقتكم، مثلا هي قبيلية وانتم غير ذلك او العكس، ربما اهلها اثرياء وانتم على مستوى ادنى منهم،...
    واخيرا..افهمه ان الزواج مصير كل حي تقريبا..ويسعدك ان تراه رب اسرة سعيدة..لكن من الافضل الانتظار الى وقت قريب من السنة النهائية او التخرج وايجاد الوظيفة المناسبة للاستقلال المادي عنك.
    مع مرور الايام..غالبا تنضج المشاعر.. ايضا ربما يتقدم للفتاة موظف ذو مكانة حسنة ولديه بيت كامل التأثيث ولا ينقصه سوى بنت الحلال.. وعندما تقارن الفتاة بين ابنك التلميذ عديم الامكانيات وبين الفارس "الجاهز من مجاميعه"، فستهدي الفتاة ابنك اغنية" لاتردين الرسائل.." وتغيررقم جوالها ولا ترد على الايميلات، ويتمنى الولد ان يرسل لها فيروس يحطم كمبيوتر ابوها..
    سيتألم الولد قليلا .. لكن ذلك جزاء من يبتعد عن طريق الله ويهوى وساوس الشيطان وطريق العشق والضلال.

    وسلامتكم.
    اللي ما يعجبه هذا الكلام..فليعتبره من "سقط المتاع"

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2001
    المكان
    الرياض
    الردود
    449
    مرحباااااا اخوي سقط المتاع
    والحمد لله على عوده مطبخنا سالما

    لو ..
    طلب مني الاستشارة في الموضوع ... فسيكون ردي هو الآتي ...

    عليك ايها الاب ان تسأل عن البنت واهلها ... بغض النظر عن مكانتهم الاجتماعية والمالية .. الخ ..
    اهم شي كونهم عائلة محافظة ..
    قد تكون البنت مثل ابنك اخطأت وهي تحمل نفس المشاعر التي يحملها ابنك
    العواطف الكاذبة انتشرت لكن بامكانك التحقيق في الامر
    ان كانت العائلة طيبة
    فاستمر لآخر المشوار ... اخطب لابنك وانتظر الرد
    فإن وافق الاهل والبنت
    فالحمد لله والتوفيق من الله

    وان رفضوا ... فسينساها ابنك بدون اي كلمة منك
    في هذا العصر
    ان طلب الشاب الزواج على الاهل المسارعة بإجابة طلبه ... حتى وان كان صغير وعلى الاهل مراقبته وتوجيه النصح له .. حتى يستقر زواجه

    وشكرا لك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2001
    المكان
    اقامتي حيث وليت نحو قبلتي
    الردود
    295
    بسم الله الرحمن الرحيم...هنيئا لك بافتتاح هذا المطبخ الجديد ...وأتمنى أن نجد ما لذ وطاب من الاستشارات.....أما بالنسبة للرد على ذلك الأب الحائر ..فأنا أوافق الأخت عبير كلمة بكلمة ... وهو أول ما خطر ببالي عندما قرأت الموضوع فجزاها الله كل خير ...أخي ...صحيح أن الإعلام والأفلام وغيرها انتشرت كثيرا واستهوت قلوب كثير من شبابنا ذكورا وإناثا فلربما كانت سببا قويا في التأثير على ذلك الشاب ...ولكن ليس هو السبب الأساسي ...وما حصل في قصة هذا الشاب ليس خطأ ..ولا يدل على ابتعاده عن دينه...(يعني الملتزم بدينه ممنوع يحب) ..إن كان جوابك بالإيجاب ...فالحب لا يعرف سنا معينة...طبعا أنا لو أب ما بحب أن تكون زوجة ابني من هذا النوع...ولكن لربما أخطأت وهنا موضع النصح ...فالحل كما قالت الأخت عبير هو أن يسارع في خطبتها ...وهذا ما طلبه الشاب من والده دلالة على أنه يريدها شريكة حياة..."من استطاع منكم الباءة فليتزوج"...وما دام والده قادرا على نفقته ...فلو يخطبها حتى يكمل تعليمه ...فقط لتكون العلاقة شرعية ..(.تأكد ياصاحبي انك لو زوجت ابنك فكأنك تهديه لعبة جديدة)...أرجو التوضيح ؟؟؟
    وأخيرا تقبل تحيات أختك : زهرة الإســــلام
    ربما تسلبني اخر شبر من ترابي
    ربما تطعم للسجن شبابي
    ربما ترفع من حولي جدارا لعلو الشمس
    لن أساوم....ولاخر نبض من عروقي سأقاوم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2001
    المكان
    إنما تعرف الشجرة من ثمرها
    الردود
    3,525
    حياك الله ياراعي المطبخ ... زمان والله


    اشوف غداكم اليوم .... كبسة مشاكل غراميه




    تدري ياعم سقط المتاع الله يحفظك , لو انا الاب .. وش رح اسوي .....


    رح احاول اعرف من الولد بطريقة المخاواه المذكوره , من هم اهل البنت

    وبعدين اروح اقابل ابوها , وافهمه الموضوع بهدوء , واخليه يمسك البنت

    وبكذا اقطع العلاقه , بس انشا الله يكون ابوها عاقل .


    وعلى قول المثل ( امسكوا غنمتكم تيسنا ما يجيها )



    اما اني ازوج الولد على بنت بهذه الطريقه , انا اشوفه من سابع المستحيلات


    لان ما بني على خطا فهو خطا , والنهاية في تصوري تعيسه للاثنين




    وجهة نظر , من شخص جالس في الظل , والنار ما تحرق الا رجل واطيها



    الله لا يبلانا ويصلح ذريتنا وجميع المسلمين





    وتقبل تحياتي

    اخوك
    رايق البال
    من جهلنا نخطىء , ومن أخطائنا نتعلم


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2000
    المكان
    Dhahran, Saudi Arabia
    الردود
    494
    الاخوات
    الاخوان
    سلام
    عبير:
    الف مرحبا بك اختي الكريمة.الله يسلمك ويخليكي.
    تصدقين اني عملت برايك من سنةمضت تقريبا، زوجت ابني الاكبر "ياسر" قبل ان يتخرج من الجامعة لانه اراد ان يحصن نفسه..فقلنا له "ابشر"، ووجدنا له بنت الحلال.
    ترى انا ماني بكبير..بيني وبين ابني بس عشر سنوات.
    .يعني هو 23 وانا 33 سنة( هل هذي تنبلع؟؟ والا اجيب غيرها؟؟؟)
    شكرا للتواصل.

    زهرة الاسلام:
    شكرا للاطراء، ستجدين كل مالذ وطاب من النصائح والمواعظ ( الخفيفة الظل)
    انا ماقلت ان الملتزم مايحب، لكن ميزة الملتزم انه يغض البصر لذا فهو محمي من النظرات الساحرة والسهام الشاردة...الخ، اما الشاب "البصباص" فهو (يقز) في كل الاتجاهات والوجوه..والشيطان يزين له كل الاعمال.
    " تأكد ياصاحبي...تهديه لعبة جديدة" : قصدت بها ان زواج الشاب الغير ناضج لن ينال التقدير من الشاب ..ويمكن لاتفه خلاف يحصل الانفصال بين الزوجين،
    بينما اذا دفع (الرجل) دم قلبه وعرق جبينه في تكاليف الزواج فانه بيتمسك بالزوجة (باسنانه) ويتغاضى عن توافه الاخطاء.. ليحتفظ ببيته امنا سالما.
    وتسلمين لنا .. وشكرا للمواصلة.

    رايق البال:
    الله يحييك..حبينا نبهر الوجبة شوية بمشاكل غرامية.
    شكرا للتواصل.
    لو والد الفتاة درى عن السالفة..ربما يذبحها، لكن كبح جماح الولد هو الاسلم.
    ربما لو ساله والده:"هل ترضى لاختك هذا الوضع؟" فلربما يصحي غريزة الغيرة عنده.
    لوكان الولد ناضج وكفء..فلا احسن من الزواج له..وقد عملتها انا مع ابني الاكبر.
    تحياتي
    وسلامتكم.
    اللي ما يعجبه هذا الكلام..فليعتبره من "سقط المتاع"

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2000
    المكان
    نجد ..
    الردود
    5,347
    رااااااااااااااايق بجد راااااااايق,,,

    أما ردك على عبير قه قه قه خيالي بصراحه...

    تنبلع ترا عادي انا مابيني وبين أمي الا سنتين قه قه ...

    الله يوسع صدرك بالعافيه يارب....

    يشتاقنا الـحزن لوشئنا نفارقه ** ويحتوي الروح نهرا منه مدرارا ..
    كم قد رجوناه لو يطوي نمارقه ** فكم شربناه مرات وأمرارا ..
    --


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2000
    المكان
    Dhahran, Saudi Arabia
    الردود
    494
    اخت ريما
    سلام
    طبعا لازم تصديقين..هنا في الانترنت..نادرا مالواحد يكذب.
    انا عمرى فيه رقم ثلاثة..لكن وين ..مااتذكر.عموما انتي مدعوة وباقي الاحباب
    الى حفلة ذكرى (ماهوب "عيد" لا يقومون علينا بعض الناس)..مولدي. ستقام الحفلة الصاخبة ..عندنا في "مطبخكم للاستشارات"..واللي يحب يتفضل بنرسل له العنوان ..الحفلة بعد 3 سنوات..لما اكمل اربعين سنة تقريبا.
    وتقبلوا سلامي الكثير.
    اللي ما يعجبه هذا الكلام..فليعتبره من "سقط المتاع"

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2001
    المكان
    جدة
    الردود
    299
    السلام عليكم ....
    نحن مجتمع يقدس الغزل والغرام واقصى درجات العشق والهيام فقط في القصص والا شعار ....وينقد ويقمع بل ويجرح القلوب ان هي نبضت حباً ولا ادري ماهو السر بين الخيال التواق للحب والاستغراق فيه وبين الواقع الذي يرفضه !!! فالحب ان كان يشعل القلوب شوقاَ فهو ايضا يجعلها تنبض خوفاً وترقباً...
    رفض الاب بسبب تواصل ذات القلب النابض مع ابنه ,,,, سيزوجه باخرى ؟!!! ومن يضمن بان الاخرى لم تعشق بالخفاء وتتواصل مع من احبت ثم فارقت لنفس الاسباب !!!!!
    لا سبيل الا مناقشة الامر مع الشاب ومدى جديته في الاقدام على الزواج اولاً وعن مدى استعداده لتحمل مسؤولية اسرة وهو مازال يعتمد على والده مادياً وسيعتمد علية الى اجلاً غير مسمى ....ثم على الاب معاملة الامر وكانه خطبة فتاة لشاب ((بدون ان يجعل لعلاقتهم أي تاثير سواء ايجابي في تسريع الخطبة او سلبي في رفض الخطبة من الاساس )) فنحن كمجتمع له خصوصيته الشديده في موضوع الزواج وتقاليده وقليل من هم يتبرئون منها....
    واخيراً ...اخطأت الفتاة في حق نفسها واهلها حينما استلسمت لرغبتها وتواصلت مع الشاب حتى وان كان ذريعتها حباً حقيقياً نقياً بينهما ,,,,,فنحن لا نرى القلوب بل نحكم على التصرفات ..
    تحيااتي
    فسالت الليل .. والليل كئيب ورهيب ****شاخصاً بالليل ..والليل جميل وغريب
    اترى .. انشودة الرعد انيناً وحنين *** رنمتها بخشوع مهجة الكون الحزين
    ام هي القوه تسعى باعتساف واصطخاب *** يترأى في ثنايا صوتها روح العذاب

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2000
    المكان
    Dhahran, Saudi Arabia
    الردود
    494
    غدق
    سلام
    ابصم بالعشرة على ماجاء منك.
    تحياتي.
    وسلامتكم
    اللي ما يعجبه هذا الكلام..فليعتبره من "سقط المتاع"

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2001
    المكان
    دولة الكواسر
    الردود
    67
    السلام عليكم/تحياتي لكل الأعضاء

    لابد أن أشيد برد غدق وعبير لعقلانيته..

    لكن ياخ سقط المتاع اسمح لي أقولك ان مطبخكم حرق الطبخة‍‍‍!!!

    يعني اصلا قصة من الخيال لتوصيل شيء معين,وماحد يخالفك في هذا لك الحق

    لكن الطبخة احترقت‍

    أليس الأب صادق ابنه وسار معه؟؟ إذن لابد أن يثق في ابنه,أو بالأحرى تربيته
    بابنه.
    إذا كان الإبن جاد في سلوكايته فحتما سيكون جاد في عوطافه ومشاعره
    ولن يسيء الإختيار...

    ثمة قضية هامة (الحب) ليس عيبا وليس تهمة,,,
    خديجة رضوان الله عليها كانت معجبة بالرسول صلى الله عليه وسلم
    فهل هذا يعني أنها كانت عند الفضائيات؟؟؟‌‍‍‍!!!
    والصحابي الذي طلب من الرسول صلى الله عليه وسلم,أن يعيد له (بريرة)
    لأنه يحبها وتعاطف معه الرسول صلى الله عليه وسلم.
    هذا لايعني أبدا أنني أدعو للعلاقات المحرمة...
    لكن يجب أن نفرق بين شيء يأتي في الطريق,وشئ أنت تبحث عنه وتريده
    ...............................المهم ياأخ سقط المتاع, ودي اطرح على مطبخكم
    الموقر, مشكلة وأتمنى معالجتها على نار هادئة,
    وهي مشكلة أحد الشباب حيث ابتلي بحب الجنس الآخر له,وهو ماوده يصدم
    احد أو يجرح أحد وش يسوي؟؟؟؟؟؟؟؟‍‍‍!!!!!
    دولة الباطل ساعة,ودولة الحق إلى قيام الساعة.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2000
    المكان
    Dhahran, Saudi Arabia
    الردود
    494
    اخي الكاسر
    سلام
    انا معك في نصف ما قلته انت،..فقد يكون نصف ماقلته انا محق فيه(حيرتك؟؟)
    لاتنسى ان لكل مسالة اكثر من وجهة نظر..
    انا وانت واخرين ..مع العواطف السامية التى لايريد اصحابها ميزة او نفع معين.
    ومن ذلك الحب في الله .
    لكن العواطف الصبيانية .. وحب المراهقة الاعمى ..حب الشهوات المحرمة ..هذا مالن اجد احدا يؤيده، وانت معنا.
    ربما احترقت الطبخة هذي المرة..لكن ..شوف اجابات الاخرين، واكثرهم مؤيدين لما قلت انا.
    نرجع الى المسألة التى طرحتها انت:
    ان كان قصد الفتاة المحبة لذاك الشخص هو الاقتران به ..فعليها ان تشرح له ذلك..فاذا كانت ظروفه مواتية، والفتاة تساويه في الموازين المتعارف عليها(اجتماعية، ثقافية، قبلية، مالية..وغيرها، ان بقي شئ) فالزواج سييسره الله،
    ويابخت من تزوج واحدة تحبه وتحطه في عينيها.
    اما انكانت عاطفتها عبارة عن نزوة..اوكان الشاب مرتبطا فاليصارحها انه
    " ماكونصيب"، وان اصرت هي على التمادي فاليريها الجانب الاخر من صفاته التى قد عميت هي عنها.
    الخوف هو من حب المراهقين اللي يمكن يجلب المشاكل ولا يبني علاقات اسرية مستديمة.
    اشكرك على الصراحة والتجاوب والنقد البناء. واعتز بتواصلك وصداقتك.
    الى اللقاء في طبخة تحت الاعداد" فلوس الشياب ..وطموح الشباب" قريبا.
    وسلامتكم.
    اللي ما يعجبه هذا الكلام..فليعتبره من "سقط المتاع"

 

 

معلومات الموضوع

أعضاء يتصفحون هذا الموضوع

يتواجد حاليا 1 يتصفحون هذا الموضوع 0 أعضاء وَ 1 زوار

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • may لا يمكنك إضافةموضوع جديد
  • لا يمكنك إضافة ردود
  • may لايمكنك إضافة مرفقات
  • لايمكنك تعديل مشاركتك
  •