Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 20 من 20
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المكان
    بلاد الاسلام
    الردود
    1,151

    إســـــرق جـــــمـــــل

    الحقيقة أن الأمثال الشعبية تظل دليلا دامغا على ثقافة الشعوب وعمق تجربتها
    المثل الشعبي يلخص التجارب ويصهرها بتركيز شديد في جملة واحدة تعطيك عصارة التجربة والخبرة
    أتذكر أنني سمعت المثل القائل ( إن عشقت اعشق قمر و إن سرقت اسرق جمل ) و أنا في العاشرة تقريبا
    فهمت معنى عشق القمر مستفيدا من ثقافة أفلام عبد الحليم حافظ وأغانيه ، الموضوع سهل الفهم وواضح ومباشر جدا
    ما حيرني هو سرقة الجمل
    فكلمة السرقة في حد ذاتها ذات مدلول مخيف ومجرد ذكرها يعد من المحاذير فكيف يقدم المثل الشعبي نصائح لمن يقوم بها
    ولماذا سرقة الجمل بالذات ؟!
    هداني تفكيري أن قائل المثل يقصد أن يوقع السارق فى شر أعماله لأنه عندما يسرق جملا فلابد أن يفتضح أمره لكبر حجم الجمل واستحالة إخفائه عن العيون
    أراح هذا التفسير ضميرى تماما وبرأ المثل وقائله _ فى نظري _ من تهمة المساعدة على السرقة
    بعد سنوات تغير فهمى للمثل عندما تقبل عقلى أن مبدعي الأمثال هم أشخاص عاديين تحتمل نفوسهم الخير والشر
    ولذلك لم استبعد أن يكون المعنى اسرق ماله قيمة ولا تبهدل نفسك من أجل سرقة ما هو تافه
    ولكن متأخرا جدا فهمت أن المثل ينطوي على ذكاء وفطنه أكبر بكثير مما توقعت
    المعنى اسرق جملا لأنه أسهل بكثير من سرقة دجاجة مثلا ، فعندما تسرق جملا فهذا سيجعل كل من حولك يغضون الطرف عنك أملا فى مشاركتك فى لحم الجمل أما عندما تسرق دجاجه فأنت تستفز الجميع للجرى ورائك والصياح امسك حرامي لان الدجاجة لا تكفى أحدا غيرك لهذا يحاول الجميع الإمساك بك ليكسبوا على الأقل الظهور بمظهر الأبطال حماة الأمانة والشرف
    وهذا يفسر كل تلك الأحداث المذهلة التي تطالعنا ليلا ونهارا ولا نجد لها أى تفسير منطقى ، وتصيبنا يوميا بالإحباط واليأس واللامبالاة

    خذ مثلا
    خبر تهريب90 طنا من اللحوم الفاسده والمفروض إعدامها من جمرك أحد دولنا العربية الحبيبة
    أنا اتحدي اى مواطن أن يخرج من أى ميناء بحرى أو جوى أو برى بمروحة 3 ريشه ثمنها 80 ملطوش دون أن يمر على مأمور جمرك و 7 شبابيك لدفع 80% جمرك + 12% ضريبة +3% مصاريف مناولة + 6% نولون ( محدش يسألنى يعنى إيه نولون )
    ومن المحتم ان يتخطى 10 بوابات يحتاج كل منها تصريح أو اثنين حتى يغادر الجمرك يجرجر البقية الباقية من كرامته
    ولكن 70 طنا خرجوا من الجمرك بألف سلامة دون ان يعترضهم أحد والمذهل أن جميع أجهزة الدولة عجزت عن تحديد المسئول مما يقطع الشك باليقين ويؤكد أن اللحم كان لحم ..... جمل
    ورحت أرحل لا قلبى بمرتعش ** عند الوداع ولا كفى على كبدى
    لكننى والمدى أضحى يجرجرنى ** إلى المنافى حزينا واهن العضدِ
    أدركت أن وجودى ضاع من بدنى ** وأنه لم يعد فى الأرض من أحدِ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    المكان
    المغرب
    الردود
    75
    كلامك صحيح 100%
    لكن لا تيأس ولا تكتئب فالطيور على أشكالها تقع.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2001
    المكان
    إنما تعرف الشجرة من ثمرها
    الردود
    3,525
    اهلين سي مصراوي :D:

    بصراحه الاستاذ جمل مظلوم كثير مع الحراميه والمرتزقه ... مره يقولوا اسرق جمل ومره يقولوا ان طاح الجمل كثرت سكاكينه ... وهو ماله في الموضوع ناقه لكن اكيد له جمل ...

    تحليلك منطقي .. وماخفي اعظم


    تحياتي لك ...

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2002
    المكان
    حيث أنا ..!! وسوف أعود ..!!
    الردود
    1,106
    تسلم أخي مصراوي وفي موضوعك وجهة نظر
    ================> اما معدومي الضمير فحدث ولا حرج

    ولك تحياتي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    المكان
    عمان الاردن
    الردود
    677
    هذا الجمل سواح... فى بلادنا...
    ويتنزه فى أحلامنا... ووجداننا...!!
    ويكرم أصحابه... فى زماننا...
    والا...
    فكيف أغنى من أغنى , وتاريخ كفاحه معلوم...!!
    تماما... مثل موهبة الفنانات النجمات...!!
    فمن غير جمل يسرقه المخرج... لا نجومية...!!
    فهنيئا لنا زمن الجمال المبجلة...!!

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المكان
    بلاد الاسلام
    الردود
    1,151
    أخى عبيدة الله
    مرحبا بمرورك الكريم
    ومرحبا بأهل المغرب الأعزاء
    أحسنت سيدى ويظل الفجر قريبا والأمل لا يموت
    تحياتى
    ورحت أرحل لا قلبى بمرتعش ** عند الوداع ولا كفى على كبدى
    لكننى والمدى أضحى يجرجرنى ** إلى المنافى حزينا واهن العضدِ
    أدركت أن وجودى ضاع من بدنى ** وأنه لم يعد فى الأرض من أحدِ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    المكان
    السعوديه - جدة
    الردود
    315

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    تحليل واقعي


    ولكن الواقع شيء
    ومايجب أن يكون شيء آخر


    تحياتي لك أخي مصرواي
    لاعدمناك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المكان
    ظلال قلبه
    الردود
    619
    المثل القديم (اسرق جمل) يدل على طيبة اهل ذاك الزمان أخي مصراوي
    ولو علموا بما سيحصل في زماننا لكان المثل يقول(إن عشقت اعشق راقصة وان سرقت اسرق قافلة):D:

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المكان
    بلاد الاسلام
    الردود
    1,151
    أخى الحبيب رايق البال
    وعندما يموت زوج تنعيه زوجته بقولها يا ..... جملى !!!!!
    تحياتى
    ورحت أرحل لا قلبى بمرتعش ** عند الوداع ولا كفى على كبدى
    لكننى والمدى أضحى يجرجرنى ** إلى المنافى حزينا واهن العضدِ
    أدركت أن وجودى ضاع من بدنى ** وأنه لم يعد فى الأرض من أحدِ

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    المكان
    الرياض
    الردود
    355
    تحليل اخر.....اقل من سبعين طن(لحوم فاسدة) لن يفيد في عملية التخفيض السكاني..وكما تعلم انتو كتير..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المكان
    خذا من صبا نجد أماناً لقلبه !!
    الردود
    602

    Smile الحمد لله على سلامتك يا مصراوي !!

    اسرق رغيفين تكون المجرم السارق
    اسرق ملايين تكون الماجد الحاذق !!!!


    #####
    كتبت
    وكعادتك أبدعت
    وإذا أعجبني أمر شكرت
    #####


    ــــــــــــــــــــ
    يا ساكني مصر إنا لا نزال على ..... عهد الوفاء وإن غبنا مقيمينا
    هلا بعثتم لنا من ماء نهركم ......... شيئاً نبل به أحشاء صادينا
    كل المناهل بعد النيل آسنة ......... ما أبعد النيل إلا عن أمانينا
    *شوقي*





    &&&&&&&&&&&& وكل عام وأنتم بخير &&&&&&&&&&&&

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المكان
    بلاد الاسلام
    الردود
    1,151
    أخى MSB
    كفانا الله وإياك شر معدومى الضمير
    شكرا لمرورك الجميل
    وكل عام وانت بخير
    ورحت أرحل لا قلبى بمرتعش ** عند الوداع ولا كفى على كبدى
    لكننى والمدى أضحى يجرجرنى ** إلى المنافى حزينا واهن العضدِ
    أدركت أن وجودى ضاع من بدنى ** وأنه لم يعد فى الأرض من أحدِ

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    المكان
    أحلى وأجمل وأفضل مكان في الدنيا - مكة المكرمة
    الردود
    9
    مقال رائع.. وتحليل منطقي.
    الله يعطيك العافية

    سؤال بريء: هم كم طن 90 والا 70؟
    مَرَدّ الأقرع... لبيّاع الكوافي
    يجيبك الصاج يا كُرُبّو

    وليلى ما كفاها الهجر حتى *** أباحت في الهوى عرضي وديني
    فقلت لها: ارحمي آلامي قالت: *** وهل في الحب يا أمي ارحميني؟!!!

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المكان
    قاع الحياة
    الردود
    108
    أه
    فهمت لذلك كان سرقة ونش مترو الانفاق سهل لانه فى حجم الجمل واكبر
    إذا عمل اللص بهذا المثل
    كفاية .. ده الظلم حـــــــــرام ***** كفاية سرقة .. كفاية فسـاد
    زهقتونا .. ماشبعــــتوش؟ ماهمدتـوش؟ ***** داعنيكوا فارغة وشوال ملح ماينفعهاش
    اكلتونا المش وعلمتونا الغـــش ***** وطفشتونا وغربتونا وشردتونـا
    وفرجتوا علينا اللى مايســواش

    الفجر قريب والصبـح حايطلـــع ***** وشمس الحق بكرة حاتسطـع
    والصراصير حاتخـش شقوقهــا ***** وبفضل ولادها خيرها حايرجـع
    وتقف مصر عزيــزة كريمــــــــة ***** حافظة مكانها وحاضنة عيالــها
    وتقول للفاسد ... ابعد! مالكش مكان

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الردود
    39
    صباح الفل مصراوي
    النولون هو قيمة البتاع الملطوش الذي كان راكبها اللاطش
    يدفع لجماعة اللاطيش
    ليدخل خزينة الملاطيش

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المكان
    جزيرة الأوفياء
    الردود
    47
    هو كدا باالضبط يامصراوي !!!!
    .
    .
    دا أنت داهية ...وبس

  17. #17
    عزيزي الكريم
    تشكر على ما كتب من واقعنا العربي ولكن ذكرت في البداية ان اللحم هو 90 طنا وثم كررت بأنه 70 طنا ...كنت اتمنى ان تشاركنا بالـ 20 طنا نصيبك من اللحم .... فنحن ايضا نحب اللحم وخاصة اللحم المشمس

  18. #18
    اريد ان اضحك
    ولاكن الدموع تغيم على عينى
    شكرا

  19. #19

    شكر ورجاء

    اشكرك يا أخي مصراوي على هذه المقالة الرائعة ورجائي أن تستمر وتغدقنا من فيض كتاباتك فأنت رائع حقا متى تكتب

  20. #20
    تكاثرت (الضباء) اسف الجمال على خراش فما يدري خراش ما يصيد
    زمن الاجملة اسف الجمال لانني حاول ت ان اوجد جمعا لجمع الجموع او صيغة مبالغة جديدة على الغة فاجتهدت وما سرقت سوى لفظ اجملة الذي لا يمت للغة العربية بصلة لكنهم الفقراء حينما يريدون السرقة لا يستطيع سرقة جمل ولا جمل بالضم ولو سرق لتغيرت ملامحه وارتعد واصابته الحمى حتى يقول سره لغيره فيفتضح امره ,
    اما الاخرون فهم يسرقون ويتباهون بالسرقة فلم يكفهم سرقات اخر الليل فاصبحوا يسرقون في ضحى النهار ,
    ولا غرابة ان تساند الانظمة العربية على السرقة لانا شريفة وبعيدة كل البعد عن التغيرات التي تحدث في الشرف والرذيلة
    ولكن الغريب ان تسمح للصوص ان يسرقوا مهنة نظامهم فهم بالنسبة لهم اعداء فالمثل يقول (عدوك صاحب مهنتك ) فكيف تسمح لعدوها ان ينهج نهجها مع الدراية الكاملة انه عدو ) لكن التفسير المنطقي والتحليل البعيد عن النفس الخيرة انهم يدربون اناس لكي يحظوا بوظائف محترمة ضمن اجهزتهم الشريفة ,,
    تقبل بوحي مصراوي

 

 

معلومات الموضوع

أعضاء يتصفحون هذا الموضوع

يتواجد حاليا 1 يتصفحون هذا الموضوع 0 أعضاء وَ 1 زوار

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • may لا يمكنك إضافةموضوع جديد
  • لا يمكنك إضافة ردود
  • may لايمكنك إضافة مرفقات
  • لايمكنك تعديل مشاركتك
  •