Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 34
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    المكان
    الرياض
    الردود
    1,921

    قراقوش المظلوم حياً وميتاً




    قراقوش المظلوم حياً وميتا …
    قرأت كتاب قراقوش المظلوم حياً وميتا ولقد اعجبني لانه يعطينا صورة حقيقية عن قراقوش الذي تعرضت شخصيته للتشوية متعمد من قبل بعض الباحثين
    اليكم ملخص للكتاب امل ان يعجبكم

    &هناك شخصيات في تاريخنا الإسلامي كانت لها أدوار بارزة وجيدة في مسيرة تاريخ أمتنا إلا أن سيرتها تعرضت لتشويه متعمد من قبل بعض الباحثين الذين يتصدون للتاريخ فأبرزوا ما يثير الشبهة ويحمل الإثارة من الأحداث دون تحقق من صدقها.
    * ومن بين هذه الشخصيات بهاء الدين قراقوش الذي عاش في القرن السادس الهجري وقضى ما يزيد على الثلاثين عاما في خدمة السلطان صلاح الدين الأيوبي وابنيه .
    فقراقوش لا يعرف لدى غالبية الناس إلا مقترنا بتلك الأحكام العجيبة التي يتداولها الناس والتي تصوره ظالما تارة وغبيا تارة أخرى .
    وهي أحكام يتناقلها الناس ويزيد عليها البعض نوادر وطرائف نسبت قبل قراقوش إلى الكندي وجحا وأشعب حتى أصبح البعض حين يرى تصرفا ظالما أو غريبا يطلق عليه حكم قراقوش .
    * قراقوش ..
    كان موضوع كتاب صدر حديثا
    للأستاذ / صالح محمد الجاسر
    تحت عنوان
    ( قراقوش .. المظلوم حيا وميتا )
    ، ويقع الكتاب في 130 صفحة تناول فيها المؤلف حقيقة قراقوش وما ينسب إليه من أحكام واعتمد المؤلف في كتابه على مصادر تاريخية عديدة تناولت بهاء الدين قراقوش وما ينسب إليه من نوادر وأحكام .
    * بدأ المؤلف كتابه بمقدمة تطرق فيها إلى ما تعرضت له سيرة العديد من أعلام المسلمين من تشويه وانتقاص ، وتطرق إلى ما تعرضت له شخصية بهاء الدين قراقوش من تشويه وقال ( أما بهاء الدين قراقوش فعلى الرغم من أنه شخص شبه مغمور لا يعرف سيرته إلا من يبحث في سيرة صلاح الدين الأيوبي وأعماله حيث يرى بصمات واضحة لقراقوش في تلك الأعمال ، إلا أنه تعرض لتشويه جعله ينتقل من قائمة المحاربين والمهتمين بالعمارة إلى قائمة الحمقى والمغفلين وأحيانا الطغاة ) .
    وأشار المؤلف إلى أنه على الرغم من قسوة التهم التي تعرض لها قراقوش ( إلا أنها كانت سبباً في شهرته وتداول اسمه بين الناس ، مما دفع بالكثير من المؤرخين إلى التطرق إلى سيرته ونفي ما يُنسب إليه من أحكام ) .
    * وأتبع المؤلف مقدمته بمدخل أبان فيه أن دافعه لتأليف هذا الكتاب تقديم سيرة قراقوش كما كتبها المؤرخون الثقاة وليس كما صورها ابن مماتي ومن جاء بعده من العامة .
    * وبعد المقدمة والمدخل جاء الكتاب في ثلاثة فصول حرص المؤلف على توثيقها بهوامش تفصيلية لكل فصل تشرح ما ورد في المتن من كلمات غريبة وترجم للأعلام الذين تطرق لهم الكتاب وكان لهم دور في حياة بهاء الدين قراقوش .
    وتناول المؤلف في الفصل الأول وعنوانه
    ( بهاء الدين قراقوش .. الخادم الأمين )
    سيرة قراقوش واتصاله بصلاح الدين الأيوبي وبدأ الفصل برأي أو على الأصح بشهادة من صلاح الدين قالها في قراقوش حين عهد إليه ببناء ســور عكا حيث قال صلاح الدين ( ما أرى لكفاية الأمر المهم ، وكف الخطب الملم ، غير الشهم الماضي السهم ،والمضيء الفهم ، الهمام المحرب ، النقاب المجرب ، المهذب اللوذعي ، المرجب الألمعي ، الراجح الرأي ، الناجح السعي ، الكافي ، الكافل بتذليل الجوامح ، وتعديل الجوانح ، وهو الثبت الذي لا يتزلزل ، والطود الذي لايتحلحل ، بهاء الدين قراقوش ، الذي يكفل جأشه بما لا تكفل به الجيوش )
    * ثم أشار المؤلف إلى أن المؤرخين لم يذكروا شيئا واضحا عن نشأة قراقوش وانما أشارت بعض المصادر إلى أنه فتى رومي خصي أبيض ولد في بلاد آسيا الوسطى وفيها عاش فترة طفولته ثم في ظروف غامضة اتصل بأسد الدين شيركوه عم صلاح الدين ، وبعد وفاة شيركوه سنة 564هـ التحق قراقوش بخدمة صلاح الدين الأيوبي حيث برزت مواهبه منذ أول يوم تولى فيه صلاح الدين الوزارة في مصر وتمثل ذلك في سعي قراقوش مع الفقيه عيسى الهكاري لاقناع معارضي تولية صلاح الدين الوزارة ، ثم قيام صلاح الدين بتولية قراقوش ادارة القصر الفاطمي الذي كان مصدر إزعاج لصلاح الدين بسبب ما كان يضمه القصر من حاشية كبيرة زاد نفوذها وأصبحت ذات دور مؤثر في إدارة البلاد ولم تكن راضية على تعيين صلاح الدين في الوزارة وقد استطاع قراقوش إدارة القصر بحنكة واقتدار .

    * كما أشار المؤلف إلى ما تولاه قراقوش بعد ذلك من أعمال منها تولي أمور عكا وعمارة سورها لصد هجمات الصليبيين ثم تكليفه ببناء العديد من القلاع والحصون منها قلعة صلاح الدين بالقاهرة وبناء القناطر الخيرية .

    * وأشار المؤلف إلى الأعمال التي قام بها قراقوش بعد وفاة صلاح الدين الأيوبي سنة 589هـ حيث عمل في خدمة الملك العزيز عثمان بن صلاح الدين يوسف بن أيوب فكان ينوب عنه حين يسافر خارج القاهرة ، وحينما غدر بالعزيز بعض أمراء الأسدية بقي قراقوش الذي كان نائبه في القاهرة مواليا له فعاد العزيز إلى الديار المصرية للقضاء على ذلك التمرد ، كما أوكل إليه العزيز مهمات أخر حيث كان يتولى حفظ أموال الزكاة ويتولى النظر في المظالم .

    وبعد وفاة الملك العزيز أصبح قراقوش وصيا على ابنه الملك المنصور محمد الذي كان عمره تسع سنين حتى عزل قراقوش من الأتابكية – الوصاية – إلا أن قراقوش بقي على أهميته حتى وفاته في رجب سنة 597هـ .

    * في الفصل الثاني تناول المؤلف كتاب
    ( الفاشوش في أحكام قراقوش )
    للأسعد بن مماتي الذي كان معاصرا لقراقوش وكان هذا الكتاب وما تبعه من كتب سببا في تشويه سيرة قراقوش ، وتطرق المؤلف إلى أسباب تأليف هذا الكتاب الذي لم يؤدي الغرض الذي ذكره ابن مماتي في مقدمته وهو أن يريح صلاح الدين من قراقوش المسلمين كما يطرح المؤلف عدة تساؤلات حول الكتاب .. هل المقصود منه قراقوش أم الدولة الأيوبية بكاملها وهل رأى صلاح الدين هذا الكتاب وإذا كان قد رآه لماذا لم يذكر المؤرخون موقف صلاح الدين من الكتاب أو من قراقوش المقصود به . ويشير المؤلف إلى الآراء التي تناولت هذا الموضوع كما يسوق معظم الحكايات التي ضمنها ابن مماتي كتابه ويبدي ملحوظاته عليها .

    * كما يتطرق المؤلف إلى من اتخذوا كتاب الفاشوش في أحكام قراقوش مرجعا لهم حين تطرقهم لشخصية قراقوش ويناقش ما طرحوه من آراء متأثرة بكتاب البن مماتي .
    * وخصص المؤلف الفصل الثالث والأخير وعنوانه
    ( قراقوش في ميزان التاريخ )
    لبيان الوجه المشرق الذي أثبته المؤرخون الثقاة لقراقوش فيورد العديد من النصوص التي وردت في عدد من كتب التراجم والتاريخ وعرفت بقراقوش كما استبعدت ما ينسب إليه من أحكام ومن أبرز هذه الآراء رأي شمس الدين أحمد بن خلكان الذي أفرد لقراقوش ترجمة خاصة في كتابه وفيات الأعيان تطرق فيها إلى ما ينسب لقراقوش من أحكام فقال ( والناس ينسبون إليه أحكاما عجيبة في ولايته ، حتى أن الأســعد بن مماتي المقدم ذكره له جزء لطيف ســماه .. الفاشوش ، في أحكام قراقوش .. وفيه أشـياء يبعد وقوع مثلها منه ، والظاهر أنها موضوعة ، فان صـلاح الدين كان معتمداً في أحوال المملكة عليه ، ولولا وثوقه بمعرفته وكفايته ما فوضـها إليه )
    * وكتاب
    ( قراقوش .. المظلوم حياً وميتا )
    يعد أحدث دراسة لشخصية بهاء الدين قراقوش ، ويتميز باعتماده على المصادر التاريخية الموثقة التي تناولت شخصية قراقوش .
    * وبعد أن عرفنا من هو بهاء الدين قراقوش فلعل من المناسب أن نسوق بعضاً من الأحكام العجيبة التي نسبت إليه وكانت سببا فيما حصل لسيرته من تشويه .
    = قيل أنه ـ أي قراقوش - سابق رجلاً بفرس له ، فسبقه الرجل بفرسه ، فحلف أنه لا يُعلفه ثلاثة أيام .
    فقال له السابق :
    " يا مولاي يموت "
    فقال له قراقوش :
    "احلف لي أنك إذا علفته يا هذا لا تعلمه أنني دريت بذلك "
    = قيل وأتوه بغلام له ركبدار - أي صاحب الركاب - وقد قَتَل ، فقال :
    " اشنقوه ".
    فقيل له :
    " إنه حــدادك ، وينعل لك الفرس ، فان شنقته انقطعت منه " .
    فنظر قراقوش قبالة بابه لرجل قفاص ـ أي صانع أقفاص - فقال :
    " ليس لنا بهذا القفاص حاجة " .
    فلما أتوه به ، قال :
    " اشنقوا القفاص ، وسيبوا الركبدار الحداد الذي ينعل لنا الفرس " .
    = قيل وأتاه شيخ وصبي أمرد ، كل منهما يقول :
    " يا مولاي داري ! "
    فقال عند ذلك قراقوش للصبي :
    "معك كتاب يشهد لك ؟ فالدار ما تكون إلا للشيخ الكبير ، يا صبي ادفع له داره ، وإذا صرت في عمر هذا الشيخ الكبير دفع لك الدار" .
    = وأتوه بغلام ، وفي يده ديك .
    فقال :
    " يا هذا إن هذا الديك لو نقر عينك لكان يقلعها ، يا غلمان ، خذوا منه دية عينه ".
    فحلف الغلام ألا يقعد في مــدينة يكون حاكمها قراقوش أبدا .
    = حُكي عن قراقوش أنه نشر قميصه ، فوقع من على الحبل ، فبلغه ذلك ، فتصدق بألف درهم ، وقال :"لو كنت لابسه ووقع بـــي لانكسرت !" .
    = وحُكي أن شخصاً شكا له مماطلة غريمه ،
    فقال لـه المدين :
    " يا مولانا .. اني رجل فقير ، وإذا حصلت شيئا له ، لا أجده ، فإذا صـرفته جاء وطالبني " .
    فقال قراقوش :
    " احبسوا صاحب الحق ، حتى يصير المديون إذا حصل شـيئاً يجد له موضعاً معلوماً ، يدفع له فيه" .
    فقال صاحب الحق :
    " تركت أجري على الله " ومضى !

    امل الا اكون قد اطلت عليكم


    تحياتي
    زهقــــان












  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المكان
    قطـر
    الردود
    2,033

    أخي الكريم..زهقــان
    معلومات فعلاً رائعه ..شكراً على هذا الموضوع القيم..
    ويعطيك العافيه..
    المشكله ان قراقوش ( لابسته التهمه:D: ..)!
    :
    بعض من طرائف قراقوش..والعهدة على الراوي..:

    وقف رجل أمام قراقوش يشكو بائع البطيخ لأنه باع له بطيخة (قرعة) أي بيضاء الداخل، وليست حلوة الطعم.
    فقال قراقوش للشاكي:
    أتغضب يا رجل من البائع أم المزارع أم الخالق؟ أما البائع فلو كان منه لباعك أطيب البطيخ وأما المزارع فلو كان منه لأنبت أحسن بطبخ.. إذن لم يبق إلا غضبك على الخالق..
    ولهذا فالبائع بريء وأنت مكانك السجن حتى تكفر عن ذنبك.
    :fff:
    :
    كان قراقوش يمتلك صقراً يعتز به ويهتم بتربيته إلا أن الصقر طار من عنده ولما أبلغ بهذا الخبر صاح قائلاً:
    أقفلوا حالاً أبواب المدينة حتى لا يجد الصقر وسيلة للفرار فيعود إلي
    :
    خرج قراقوش يوماً مع بعض أتباعه للصيد، وكان قد أمرهم بالا يحضر أياً منهم أدوات الصيد.. وعندما سأله أحد أتباعه عن كيفية الصيد بدون سلاح أجاب: ألم تسمع المثل القائل
    (ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع).
    فما علينا إلا أن نراقب الطيور التي تطير في السماء.. فبعد فترة تسقط من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى سلاح!!!
    :
    مر متسول على قراقوش في منزله يطلب طعاماً فأجابه قراقوش:
    : لا باس يا رجل احضر إلي غداً في المحكمة وسأوفر لك ما تطلبه من طعام..
    وعند حضور الرجل المتسول أمام قراقوش نظر إليه قائلاً:
    والله يا رجل لقد مزقت نياط قلبي بشكواك أمس ولم أجد سوى السجن مقاماً لك لتأكل وتملأ معدتك الخاوية، حتى إذا شعرت بالشبع أفرج عنك


    عذراً على الإطاله.....



    مشروع أسطورة:
    ترى هل كانت النعامة امرأة
    تقرأ كثيراً وتحزن كثيراً لفظاعة ماتقرأ واللامبالاة من حولها,
    حتى دفنت رأسها ذات يوم في الرمال وتحولت الى نعامة؟؟
    بروميثيوس..أو..النعامة..
    قدران لا.ثالث لهما؟....
    فلينفجر القلب من آن إلى آخـر..!

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    المكان
    الرياض
    الردود
    1,921

    سيدتي
    فوشي
    اسعد الله مساءك
    على ما يبدو ان ماذكرتيه وينسب لقراقوش
    مع بائع البطيخ
    ورحلة الصيد
    غير صحيح وفي الاغلب انها بعض من نوادر جحا

    اسعدني مرورك الكريم
    تقبلي تحياتي



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    المكان
    على آخر تراب الأرض ..!
    الردود
    2,312

    .



    زهقــان ,

    الف شكر على المجهود الجمــيل . . .
    اشتاق لــ "جراحه " رحل .. !

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المكان
    سطح القمر !
    الردود
    3,555
    زهقان .. .. شكراً لك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    المكان
    الرياض
    الردود
    1,921


    سيدتي
    عبق الحياة
    شكراً لمرورك العطر

    تحياتي
    زهقــــــان

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    المكان
    هناك ..
    الردود
    356
    شكرا زهقان ...استفدت هنا كثيرا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    المكان
    الرياض
    الردود
    1,921

    غصون
    شكراً على المرور الغالي

    تحياتي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2000
    المكان
    KSA_UK
    الردود
    3,105
    ألف شكر على هذا الموضوع الطيب

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    المكان
    الرياض
    الردود
    1,921
    سحر القلم
    الف شكر على المرور

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2001
    المكان
    Arabian Peninsula
    الردود
    1,784
    شكراً لك... أخ زهقان

    أكثر من مره أتردد في شراء هذا الكتاب..

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    المكان
    الرياض
    الردود
    1,921

    سيدي
    KSA_UK
    الفين شكر على المرور


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المكان
    السعودية
    الردود
    2,695
    جهود رائعة...بوركت أخي...

    في انتظار المزيد...

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    المكان
    الرياض
    الردود
    1,921


    سيدتي
    عـــــزوف

    شكراً على المرور الكريم
    ممكن سؤال طال عمرك
    لماذا ترددتي في شراء هذا الكتاب

    تحياتي لك

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    المكان
    الرياض
    الردود
    1,921


    سيدتي
    أبتسامة الجرح
    بوركت على المرور الكريم


    تحياتي



  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المكان
    الســـاخر
    الردود
    8,617
    معلومات استفدنا منها فعلاً
    الف شكر لك زهقان

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    المكان
    الرياض
    الردود
    1,921


    سيـــــدتي
    فينيسيا
    ألف شكر على المرور الغالي

    تقبلي تحياتي وتقديري


  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المكان
    مأرز الايمان
    الردود
    2,766
    بورك في علامة الجزيرة حمد الجاسر...

    وبورك في العم زهقان... طرح جميل وطريقة عرض بعدية عن الملل والزهق...:D:

    ولكن المشكلة ان البشر تعودوا على وصف كل ظالم بقراقوش :yh:

    يعني خلاص اتعودنا ...
    ولو حسبنا للحسايف والتعب... مابذرنا يالعصافير الشعير...

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    المكان
    الرياض
    الردود
    1,921
    العمه دوف
    شكرا على المرور الكريم الي خلاك تنزلين لتحت
    تشرفت ياسيدتي

  20. #20
    الأخ الكريم : زهقان
    سلمتَ على هذا المعلومات القيمة
    والتي كنتُ أجهلها
    لكن يا حبذا أخي الكريم أن تخبرني أين طُبِعَ الكتاب 0

    ولا تبخل علينا بمثل هذه الفوائد 0

    ودمتَ سالماً 0

 

 

معلومات الموضوع

أعضاء يتصفحون هذا الموضوع

يتواجد حاليا 1 يتصفحون هذا الموضوع 0 أعضاء وَ 1 زوار

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • may لا يمكنك إضافةموضوع جديد
  • لا يمكنك إضافة ردود
  • may لايمكنك إضافة مرفقات
  • لايمكنك تعديل مشاركتك
  •