Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 47

الموضوع: انكسار قلب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المكان
    مسافر على أجنحة الحلم asrocky2002@yahoo.com
    الردود
    12,497

    انكسار قلب

    تحاول أحياناً إخبار شخص ما بأنك تهتم به أو تأنس لقربه أو تسعد بالتواصل معه أو حتى تحبه ..
    تحاول أن لا تخفي صدقك فتبوح له بما تنطوي عليه أضلاعك من مودة ووله وشوق ، وتحاول أن تعبر ببساطة وجرأة وبصوت مسموع عما يدور في دواخلك
    وما يجتاح كيانك من مشاعر رقيقة وأحاسيس شاعرة وحميمة تجاه ذلك الصديق أو العزيز أو الحبيب ..

    وبدلاً من تلقيه لهذه الرسالة الإيجابية بالامتنان والشكر والعرفان ، وبدلاً من أن يقدر مشاعرك حق قدرها ، ويعاملك بالمثل إن لم يكن أكثر ، امتثالا للسلوك السوي المتثل في رد التحية بمثلها أو أحسن منها ، والتماهي مع المعروف بما لا يقل عنه كما هو دأب المتعاملين وأدب الأصدقاء والمتوادين والمتناجين ، تجده يتلقى رسالة سلبية ، فلا يعتبر فعلك عربون صدق ، ولا دليل على تطور مشاعر الود وترسخ معاني الحب في نفسك نحوه ، بل يشكك في مصداقية فعلك وكلامك ، ويفهم منه غير ما قصدت ، ويعاملك على أسس لا ترغب التعامل وفقها ..

    تحاول ايضاح الحقيقه ، لكنه لا يبالي بصبرك ، ولا يقدر ترفعك عن معاملته بالمثل ، يتمادى في شكوكه وصلفه وعناده ، بله حتى يتلبس بالعدوانية والانزعاج
    بشكل يفضي به إلى تجاهل التواصل بك ..

    ولأنك بشر ، ولأنك ذو احساسات شفيفة ومشاعر مرهفة ، ينكسر قلبك وتكون استجابتك أيضاً الانزعاج والانكفاء على الذات والاكتفاء بمحاورتها لتأنيبها على حفزك على صدق البوح ..

    وتسقط مجدداً دون حول منك أو رغبة في بؤر الوحدة المفزعة ، وتراودك نفسك كثيراً على الانسحاب من بهاء التواصل الواسع المحبب إلى أتون العزلة الكريهة ..

    وتعيش صراعاً مراً ، وممضاً ، بين رغبتك في الإقدام والاستجابة للظروف
    التي تملي عليك التراجع ، أو تحميل ذلك الشخص الذي لا تستطيع إلا اعزازه وحبه - مهما بدر منه أو صدر عنه - مسؤولية ما قد يتولد عن هذه المشاعر من ترسبات كريهة وضغائن موجعة ، قد تصل الى درجة القطيعة التي تقضي على كل أمل لك في تواصل تعده من مكاسب هذه الحياة وفضائلها ، وتروم من فعلك تحقيق
    السعادة والهناءة للطرفين .. ويشجعك على المضي قدما في هذا الاتجاه هاجس يؤكد لك ان فعلك سيكون مخرج سهل ومبرر ، وان كان ليس الأكثر حكمة دائماً ..

    ثم تتذكر إنك عندما تعلن الود والحب على الآخر فانك بذلك تنتهج استراتيجية تعي من خلالها ان القدرة على الحب سمة بارزة من سمات الإنسان الصالح المؤمن ..

    ولا تلتفت الى ردود الأفعال لأنك أيضا تعي ان الإنسان لا يعد إنسانا الا بمقدار ما يقدر عليه من الحب ، حب خالقه تبارك في علاه ، وحب المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وحب فضائل ديننا الإسلامي الحنيف ، وحب النفس ، وحب الآخر المؤمن ، القريب والصديق والعزيز ، والحب له ما تحبه النفس مصداقاً لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم : " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " ، وحب الأشياء التي خلقها الله في هذا الكون الفسيح وأمرنا بالتفكر فيها واستجلاء العبر والدروس من حكمة خلقها ..

    وتتذكر ايضا إنك عندما تعلن الحب والود على الآخر فان ذلك لأنك تعي أن الحب حالة مثل كل الحالات التي تتلبس الإنسان والنتائج التي تنتج عن مجموعة من أفعاله أو المثيرات التي تصدر عنه عندما يتم إدراكها أو تصويرها بطرق معينة ، وتعي أيضاً أن الإنسان يقع فيه عبر الاتصال بكل الأشياء التي يحبها في شخص معين والانفصال عن الأشياء التي يكرهها ..

    وتدرك أن البعض يعده شعورا غير متزن ، إذ أن أحدهم يطلقه على شخص ما ويعتبر أن في العناصر التي تشده لذلك الشخص إثارة جمة بينما يرى آخر أن تلك العناصر عيوب لم يعيها المحب في محبوبه بسبب وطأة الانفعال ..

    تدرك كل ذلك وأكثر ، لكنك تؤكد لنفسك انك لا تستطيع إلا أن تحب ، ومجدداً ودونما خجل أو وجل تعلن أنك لا تستطيع تغيير أطباعك .. فالحب بالنسبة اليك هاجس وأمل ومصدر سعادة ..

    ومع إشراقة كل شمس ، وانبلاج كل فجر تنتظر تفهم الغالي ، ومع كل سرحة وروحة طيور هذا العالم الجميل ستنتظر تحليق مودته صوب قلبك ، سننتظر ذلك
    كلما غرد في الأفق طائر .. وكلما هدلت في الفضاءات الحمائم التي يرطب هديلها القلوب المتعبة .. ستظل بشوق لسماع صوته النقي وشدوه العذب ، ولن تيأس ..

    ومع استيقاظ كل طفلة وطفل وفتى وفتاة في هذا العالم الواسع تأهباً للذهاب إلى
    مدارسهم والمعاهد والمحاضن التربوية التي يرتادونها طلباً للعلم الذي يعلي من شأن الإنسان ستنتظر الإطلالة البهية لمن تحب ولن تمل حتى لو طال الانتظار ..

    نعم لن تمل ، ولن تكف عن البوح له بصادق مشاعرك ، وبصوت مسموع كأنه تعاتيب خلان ، تردد أنك ما تزال تعلن عليه الحب ، ولا تشك في أن ستهطل حبات مطرك الهتان في أرضه التي تتسم بالخصب والمتعطشة لروعة الحياة ..


    عندما تتوفر الإرادة ، يتوفر الطريق .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    المكان
    حيث اعتزل البشر !
    الردود
    847
    مرحبا


    أسعد الله المساء


    يكفيك فخرا وشرفا أنك بحت بالحب حين أحببت .. فهو دليل نقاء وصفاء وامتثال لأمر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ..(إذا أحب أحدكم أخاه فليخبره أنه أحبه.. أو كما قال صلى الله عليه وسلم ) .. ويكفي أنك ساهمت في نشر طقس من طقوس السلام المؤدية لسيادة الحب الذي هو شرط من شروط دخول الجنة ... ففي الحديث .. لن تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولن تؤمنوا حتى "تحابوا" ..ألا أدلكم على شيء إن فعلتموه تحاببتم .. أفشوا السلام بينكم أو كما قال صلى الله عليه وسلم

    نحن نحيا في مجتمع شاع فيه المنكر وتفشت فيه البدع ... فمنكر الكراهية لايُـخجل من مقارفته والجهر به ... وبدعة الحقد والغل في وضح النهار لايستحيا منها .. ومعروف الحب وسنة التسامح .. تخفى ويتخفى عنها صاحبها خجلا وكأنما يمارس مايغضب الله!

    نحن نخجل إن أحببنا أحد فنحمرونتوارى حين نراه ونهمس لمقرب قريب منا.. أنا أحب فلان أو فلانة .. وحين نكره أونحقد يرتفع الصوت ويقف القاعد وينتصب الراقد .. مجلجلا بصوته ..ياخي أنا أكرهك .. أكره فلان ..الله ياخذه !


    وعجبي...


    جميل أن نحب وأن نخبر من نحب .. فإن كان سوي الفطرة استمتعنا معا بنعمة المحبة وماينتج عنها .. وإن كان متنكبا لسنة الله في شأن القلوب .. يكفينا أننا أشعرناه أن الدنيا لازلت بخير .. تحوي جمالا لم يتذوقه حمقا أو تعاليا .. والمتعالي هو أيضا أحمق ..إذ أنه لايرى مايتوجب أن يُـرى ... وحينها من فرط حبي قد أحاول الصبر عليه ومعاملته بحب حتى يتسرب نسيمه العليل إلى قفراء وجدانه فيتفيء الوداد ويعود للصراط المستقيم .. أو أن يتمادى في غيه .. مصرا على التعايش مع القبح في ظلال الغباء والحمق حينها نتركه في لهيب اختياره لننعم بالسلام ولسان حالنا يقول : لكل داءٍ دواء يستطب به .. إلا الحماقة أعيت من يداويها



    دمت في بحبوحة حب .. وسعة مودة




    مودتي


    واحترامي



    لروائع المقال


    (أنا لاأغتال الجمال وأنتم أصل لكل جمال)

    http://www.drnada-edrees.com/nad/index.htm

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المكان
    في الطريق إليــه
    الردود
    10,130

    Smile

    مهلك...مهلك....... يا أخى صخر.....





    أكان سبب الابتعاد عن الساخر هو انكسار القلب هذااا ؟؟؟؟......



    لا كسر الله لك قلبا ولا قالبا........








    وإن الانسان الواثق من طرفه الآخر( صديقا كان أو عزيزا) واثق من معدنه وطيبه وطباعه بالتأكيد سوف تجده يٌثمن لك خطوتك الكريمة إليه ووتلويح يدك له،وسيرجع بإذن الله صادقا ودودا محبا مآزرا لشدتك،،مواسيا لحزنك،، عضيدك فى ضيقتك،، فرحا مبتهجا لفرحك وسعادتك......فقط امنحه الفرصة.........








    مع كل الود




    وتحية خاصة من القلب لندى القلب على الرد "البديـــــع"....
    فيروز...
    عفواااا
    خانــك النظر....
    بغداد
    يغسل
    وجهها
    الكدر

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المكان
    مسافر على أجنحة الحلم asrocky2002@yahoo.com
    الردود
    12,497
    أختي الكريمة ندى القلب ..
    اسعد قلبي جدا حضورك ، وردك الذي وصفته بحق أختنا الكريمة الحنين .. فشكرا على الحضور والاضافة القيمة ، ويشرفني رأيك فيما كتبت ..

    كأنك قرأتي ما دار بتفكيري قبل وبعد كتابة المقالة ..
    ومن المؤلم اننا بالفعل نخجل من اعلان الحب والمودة على بعضنا البعض ، بينما نغدق مشاعر الكراهية بدون حساب ..

    واتفق معك في طرحك الجميل ، الذي زاد العقد بهاء ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الردود
    2,590
    اخي الفاضل// صخر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بوح صادق وجميل
    نعم احسنت اخي وصدقت فيما قلت
    فانك عندما تعبر عن مشاعرك لشخص تعزة وتحبه غالبا مايصدك ويستنكر حبك له ويشكك فيه فيصيبك بالاحباط0

    ولك تحياتي0000

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المكان
    تونس
    الردود
    2,340

    سلاما

    أخي..صخر..
    أنا أحسست بكل كلمة قلتها..
    لأنني أدرك حجم معاناتك..
    ولأنني اكتويت بالنار التي اكتويت بها..


    اعقل لسانك

    و توكل.

    فإذا زلّ لسان المرء ضلّ

    وتهاوى في ظلام الأقبية،

    ثم أمسى أضحية.

    زوروا مدونتي الخاصة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المكان
    مسافر على أجنحة الحلم asrocky2002@yahoo.com
    الردود
    12,497
    أختي الكريمة الحنين ، أهلا بحضورك وشكرا على مداخلتك الجميلة ..
    وأنا معك اننا في حب الأمكنة نقع أحيانا ، والساخر يستأهل كل الحب ، لكن لسوء الطالع اننا لا نستطيع استجلاء ردود أفعال الأمكنة لكهارب الحب المنبعثة من قلوبنا باتجاهها ..

    ولذا أظنني كنت اتمثل قول الشاعر القديم :
    وما حب الديار شغفن قلبي ولكن حب من سكن الديارا

    أوافقك الرأي ان التسامح محبب ، والتعامل انطلاقا من ثوابت وقيم أصيلة وراسخة هو الواجب على المتعاملين ، كما وان اللاءات الحادة التي لا تسمح بمجال للتلويح باعتذار أو شرح وجهة نظر مغايرة يجب أيضا تجنبها ما وسع الجهد ..

    والا تغدو الحياة مكانا كريها لا يحلو فيه العيش ..

    لك صادق تحياتي وتقديري

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المكان
    مسافر على أجنحة الحلم asrocky2002@yahoo.com
    الردود
    12,497
    أسعدني حضورك أيها الأخ الكريم samiawad3 ، وأشكرك على تعليقك ..

    وما ذكرت هو بالفعل أحد ردود الأفعال التي يقابل بها الانسان أحيانا ممن يحب فتدفع به الى أتون الكراهية والعزلة ..

    ليت عمري لو يتوخى الانسان وقع ردود أفعاله وتصرفاته قبل أن يهم بها ، اذن لازدهرت العلاقات ونمت في القلوب المودة وعم الحياة الطيبة والحب ..

    أظن لجهلنا بالأسس السليمة للتعامل صلة بهذا لذا قد توافقني الرأي أن على الانسان أن يتعلم مما في تراثنا الخالد ومما في الأدب الانساني العالمي .. يدرس سير أولئك القادرين على ربط العلاقات بالناس ، يتعرف على جوانب قوتهم التي تمكنهم من استمطار محبة الناس ..

    لك خالص مودتي وشكري

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المكان
    مسافر على أجنحة الحلم asrocky2002@yahoo.com
    الردود
    12,497
    أخي الكريم التونسي ..
    أرحب بك اجمل ترحيب وأعبر عن سعادتي الغامرة بحضورك وتعليقك ..

    وارجو انني لن أخذل تعاطفك الوجداني الشفيف عندما أقول ان ما كتبت انا ها هنا ربما ينطبق عليه المثل الدارج او الحكمة الخالدة : اعذب الشعر أكذبه .. او على الأقل هدفه الأسماء تسليط الضوء على مشكلة ربما يعاني منها الكثيرين ..

    لك خالص تقديري ، ويا هلا ..

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    الردود
    1,576
    أخي الكريم / صخر

    ربما هي طبيعة البشر / وعجبي منها / وفي زمننا هذا
    عندما يتخاصم البعض يظهرون أفضل ماعندهم ..ويتفننون في الايذاء والانتقام .. أفضل تدابير ..وينتقون أفضل الألفاظ .والمعاني ..

    وعند إظهار المشاعر الطيبه ..المعاني الراقيه ..صم.. بكم /

    مقال جميل وراقي .. أيها الفاضل

    دمت في نقاء وارتقاء



    لا إلـه إلا الله



  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    المكان
    على آخر تراب الأرض ..!
    الردود
    2,310
    اخي الرائع دائماً صخر ,

    قد تعجز حروفي عن البوح امام كلماتك الصادقة الشفافة ..

    وقد تنكسر المعاني !!

    وتتبعثر العبارات !

    يكفينا من حب الأخرين تلك المشاعر الراقية التي تغذي قلوبنا بالأحترام..

    أدام الله شفافيتك أيها الرائع

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المكان
    فلسطين,,,
    الردود
    754
    أخي العزيز,,
    صدقت,, كلماتك أشفت غليلنا!!
    نعم سيدي كلنا نعاني من:
    كيف نبوح؟
    ونحسب ألف حساب لردة الفعل,,
    هنيئاً لك على تلك الروح
    وتلك القدرة على كتابة المقالة,,
    تحياتي
    لازلتُ .. أذكُر!

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المكان
    مسافر على أجنحة الحلم asrocky2002@yahoo.com
    الردود
    12,497
    أختي الكريمة الرميصاء .. حياك الله وبياك وجعلنا الجنة مأوانا ومأواك ومأوى جميع المسلمين .. وأشكرك على كريم حرصك ورغبتك في مشاركة أخاك ..

    أملي ان نوفق للاعتذر عن السلوكيات غير المبررة التي نقترفها أحيانا وفيها ازعاج وانتقاص من حقوق الآخرين ، وأهم من ذلك أن يبادر كل منا الى فحص سلوكياته ومراقبة تصرفاته بدقة وعناية حتى لا يصدر عنه الا ما هو حسن ..

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المكان
    مسافر على أجنحة الحلم asrocky2002@yahoo.com
    الردود
    12,497
    اختي الكريمة عبق الحياة ..
    حضورك الكريم أضاء صفحتي ، ولك خالص الشكر وبالغ التقدير على حسن تصويرك لما اعتز به من رأيك الكريم تجاه ما كتبت ..

    ومعك حق ، فيكفينا من حب الآخرين تلك المشاعر الراقية التي تغذي قلوبنا بالأحترام .. لكن النفس البشرية ميالة في كثير من الأحيان الى المعاملة بالمثل وتلقي رجع الصدى لما يصدر عنها من أقوال وأفعال ..

    ثم لو أخلصنا النية لاحتسبنا أجر أفعالنا الطيبة عند الله تعالى ، ولم نبالي بأي رد فعل كان حسنا أو قبيحا لأننا مثابين على حسن أفعالنا في كل الأحوال ..

    وأدام عزك ورقيك ..

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المكان
    مُدن الريح
    الردود
    194
    أخي 000

    أجبرني طيبُ حرفك للإحتِفاظ بِهذة الصفحة

    بين الأجمل في أشيائي 0

    بوركت 0

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المكان
    في مدينتي
    الردود
    2,085
    أخي صخر.
    أحسنت بما كتبت ، ولكن ربما تكون رسالتك الى هذا المحبوب قد وصلت بشكل خاطئ فمازال يشك ويرى عدم الصدق فيها، القلوب دوما تحتار بين صراع العاطفة وصراع العقل. وليس ثمة شك أن الحب الصادق سينتصر في نهاية المطاف.
    تحياتي لقلمك.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المكان
    مسافر على أجنحة الحلم asrocky2002@yahoo.com
    الردود
    12,497
    وادي عبقر أسعدني جدا حضورك ، وسعادتي اكبر لحيازة حروفي المتواضعة على شرف الانضمام الى الجميل في أشيائك ..

    لي ولها الشرف ، فشكرا

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المكان
    مسافر على أجنحة الحلم asrocky2002@yahoo.com
    الردود
    12,497
    مرحبا بك أختي الكريمة محبة القلم ..

    اتفق معك اننا كثيرا ما نخفق في ايصال كهارب حبنا للآخر بسبب سوء اختيارنا للأسلوب المناسب ..
    لا شك ذاك فن ليس كل احد مالك له ..
    لكن صدقا أتساءل : أليست كهارب الحب كافية لاحتواء كل اخفاق ؟

    لم لا خللينا نتعلم فنون التواصل ، ونرى ..

    شكرا لحضورك ، وشكرا لمشاركتك الرائعة بروعة قلمك

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المكان
    مسافر على أجنحة الحلم asrocky2002@yahoo.com
    الردود
    12,497
    أخي الكريم ابن الضفة ..
    أولا أعبر عن سعادتي بحضورك الكريم ومشاركتك الطيبة ورايك الذي اعتز به ، فشكرا ألف شكر ..
    ثم اعتذر عن تأخري في الاحتفاء بردك الكريم ، لم اقصد الى ذلك والله ، ولكن ما حصل نتيجة خطأ ..

    وبكل تأكيد ان علاقتنا بالآخر قد لا تكون سلسة أحيانا ونجابه صعاب كثار في سبيل جعلها متينة ، ولذا علينا ان نتوقع الكثير وأن نصبر رغبة في استمرار بهاء العلاقة ، نتعلم من اخطائنا التي تعد تجارب ..

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المكان
    مسافر على أجنحة الحلم asrocky2002@yahoo.com
    الردود
    12,497
    والله ما غيرك بقلبي يوازيك
    أغلى من الدنيا على الخد ماطاك
    الشاهد الله من كثر ماني اغليك
    في سبتك لو راحت الروح تفداك

    دايم السيف

 

 

معلومات الموضوع

أعضاء يتصفحون هذا الموضوع

يتواجد حاليا 1 يتصفحون هذا الموضوع 0 أعضاء وَ 1 زوار

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • may لا يمكنك إضافةموضوع جديد
  • لا يمكنك إضافة ردود
  • may لايمكنك إضافة مرفقات
  • لايمكنك تعديل مشاركتك
  •