Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 29
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    المكان
    تــَـعِـزْ ...
    الردود
    645

    Exclamation (( اقتلوا نعثلاً ... فقد كــفر ! )) ورقةٌ ثالثة .






    في البدء ( تــوطئة) :


    ثقافة ( التكفير ) هي وليدة مخاض الثلاثين السنة التي تلت رحيل ( المصطفي صلى الله عليه وسلم ) , حين ادلهمت الأمور , و أدلج الليل في كراه , و لم يعد أحد ٌ يعرف لماذا قُتل و لماذا يقتل ..! غير أن الذي أريد أن اتحدث عنه الآن في الفقرة الأولى من هذه الزاوية شيئ آخر ..!!

    يذهب الفقهاء إلى أن الحديث ( الكلام ) أو الفعل ( الممارسة) إذا كان يفترض الكفر من 99 وجه و يفترض سلامة المقصد من وجه ٍ واحد , أخذ على المأخذ الذي ينفي ( كافرية ) المعني بالأمر ...

    و قضية التكفير هي أحبولة ٌ شائكة , منشأها أحداث حروب الفتنة و ما تمخض عنها من واقع مرير سحب بساط الخلافة عن ثلة الراشدين و تحولت عندها الدولة الاسلامية إلى إمبراطورية ( على غرار البيزنطيات و الفارسيات ) , وتاهت مفاهيم ُ كبيرة غرستها النبوة في ثنتين و عشرين سنة من الدعوة ...!!

    لم يكن الإمام (علي بن أبي طالب ) راضيا ً عن اللجوء للتحكيم - القضية التي لم تثبت تأريخياً ... لكني أتحدث بافتراض صحة حدوثها - , إذ كان قاب قوس ٍ واحدة ٍ من النصر على المنشقين عن الدولة الاسلامية , إلا أن القراء/ الحفظة أصروا على اللجوء للتحكيم بعد خدعة المصاحف التي رفعها ( عمرو بن العاص) المنهزم و هددوا ( عليا ً) إن هو رفض التحكيم فسيلحقونه بابن عفان ... و اختاروا له( مُحكّما ) من لدنهم و هو اليمني العابد الزاهد (( أبا موسى الأشعري )) ... و رغم ما يحكى عن قصص التحكيم إلا أني لم أقف على تسجيل منطقي للقضية أكثر من أن نتيجة التحكيم لم تغير في الأمر شيئ ..!!

    بعد مرور عام ٍ من التحكيم , و تبين الحقيقة من أن ( ابن العاص ) و ( معاوية) كانا يلعبان لعبة الفرار من الموت , هناك فقط أدرك القراء ( مشكلتنا دائما ً هم الحفظة الذين لا يبصرون ما بعد الكف ) أن عليا ً كان محقا ً و انشقت عن صف المسلمين فرقة ٌ تنادي بــ [ كفر (علي ) لأنه قبل اعتراضهم على مواصلة القتال - و هو رجوع ٌ عن أمر الله في نظرهم - و كفر المقاتلين مع (علي) لأنهم خالفوا سياسة الدولة و اعترضوا على حكم الأمير ] ... و طالبوه بالتوبة ...!!

    و بدأت ثقافة التكفير تغمر المجتمعات المسلمة , حتى كُفر المسلم بذنبٍ ارتكبه , و كفر الشافعية ُ الأحناف , و فسّق المسلمون بعضهم ... و تغافلوا عن الــ ( ك ف ر ) الحقيقي في حواف البلاط ....!!

    امـــا بعد :

    نردد دائما ً مفاهيم ( لا نحب أن نفهمها ) مثل : الرجوع إلى الرعيل الأول لمعرفة الحقيقة على وجهها النوراني الحق , و أنا - بدوري - أتساءل لأضع هذه الأحجيات بين يدي أولئك الذين يرون أن التسليم بفساد الأنظمة هو من صميم ديننا الحميم , ..

    إذا كان رد صحابي ( سلمان منا آل البيت ) على خطبة خليفة بمقام (( ابن الخطاب )) : لو رأينا فيك اعوجاجا ً لقومناه بسيوفنا !! تُرى ماذا كان يقصد هذا الصحابي ؟ .. أغلب الظن عندي أنه لم يكن في مجتمع المدينة (( بوفيه)) هزل و أحاجي ، بل معامل سيوفٍ و مجنّات ذواتي سخط ..!

    ثم نرى أن الخليفة الثالث يحيد (( في نظر معظم الصحابة )) فيحتج عليه كل الصحابة , بينما تصرخ أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها [ اقتلوا نعثـــلا ً فقد كفر] , و يتألب عليه الناس من أهل اليمن و العراق و مصر , و يتسور عليه المحراب أربعة فتية ِ فيقتلوه ...!!

    أنا لا أجيز ما حدث لخليفة بحجم (( ابن عفان)) فقط أضع بين يديكم مقالة عائشة التي رأت أن إزالة الوالي الذي يحيد عن الخط العدل واجــــبة ... بل وصمته بــ(( الكفـــر)) ...!!

    اختـلفت - من بعد هذا - الرؤى في مسألة كفر الحاكم الظالم الغير عادل , كيف يُتعامل معه , فبينما ترى الشيعة الخروج عليه (( الزيدية تحتج بحادثة خروج زيد بن الحسين )) , و يستعرضون حديث : و رجل ٌ ذهب إلى إمام ٍ ظالم ٍ فأمره , فنهاه , فقتله ..!! أي أن الرجل الواعظ هو الذي قتل الخليفة ( هكذا يفهمونها) , نرى أهل السنة يفضلون حقن الدماء , و مهادنة الحاكم - و إن كان ظالما ً - و يستشهدون برفض (( الحسن البصري )) الخروج مع (( المهلب بن أبي صفرة)) لقتال الحجاج ..!!

    أيهما الأصوب ؟ لست قاضيا ً لأحكم بين الناس فيما ارتأت أنفسهم , غير أني سأضع هذه الأسطر :

    السنة في موقفها هذا تشبه الحفظة الذين أرادوا الهدنة مع منشقي الشام , و قد كانت خيلهم ( بقيادة مالك بن الأشتر النخعي ) تشق خيل معاوية , و معسكره ... و فر أهل الشام . و قد تبين فيما بعد ذلك أن الحقيقة كانت في ازالة العوائق التي تقف أمام المجتمع المسلم عن إكمال مهامه الراشدة ..!!

    و نحن الآن نمتلك ( الآلية ) التي يمكننا بها التعامل مع هذه المخرجات العصرية الدميمة (( الأنظمة)) , قد يكون الخروج عليها واحداً من الحلول التي نخاف منها بينما ننشد الخلاص ..!

    فهل يكفل لنا الاسلام حق ( عزل الحاكم ) الظالم / و لو بالسيف ؟؟

    رغم أن هذا لم يحدث إلا قليلاً في تأريخ المجتمع / الدولة المسلمة , إلا أن الاسلام يكفل للرعية كل الحق في شطب الحاكم من مفردات السلطة إذا كان يحكم وفقا ً لهواه و (( عشيرته )) , و أن الاسلام لم يضع لنا وسيلة ً محددة نلج من خلالها إلى هذه الممارسة ... و متروك ٌ لنا لنختار وسائلنا المناسبة ..!!


    أضع بين يديكم هذا التساؤل :

    ما هي الآليات التي يمكن اتباعها لعزل (( ولي الأمر )) الغير عادل - أو الكافر في نظر أم المؤمنين - ؟ , و قبل الإجابة على تساؤلي , اقرأوا معي فلسفة أحمد مطر في حكم تكفير الحاكم :

    خطــأ ٌ
    حشد جميع الحاكمين
    في عداد الكافرين ..
    إنما الكافر ُ من يكفر بالدين
    و هو - أغلبهم -
    من غير دين ...




    / مروان . الغفوري . يزن .
    مارس / 2003



    ا


    أنا كثيرٌ جدّاً بهذا التونسي .. الجواادي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المكان
    خلاص
    الردود
    976
    مع التحية الصادقة ...

    ولي عودة إن شاء الله ووقفـــــــات لأن الموضوع حساس للغاية ...
    عُدّل الرد بواسطة عجبي : 08-10-2003 في 06:57 AM
    أنا الذي كنت لم أرحم عاشقا حتى
    ******* بليت فصرت بالعشق للعاشقين رحيم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2001
    المكان
    القصيم
    الردود
    885
    فهل يكفل لنا الاسلام حق ( عزل الحاكم ) الظالم / و لو بالسيف ؟؟

    سؤال لا أقدر الأجابة عليه الا خارج الوطن

    شكرا لك ولقلمك الرائع

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المكان
    بلاد طاش ماطاش
    الردود
    4,754

    فهل يكفل لنا الاسلام حق ( عزل الحاكم ) الظالم / و لو بالسيف ؟؟


    - نعم الإسلام يكفل ذلك ... ولكن مسألة ولو بالسيف , فهناك إختلافات !!
    ويعتمد الأمر عن مدى جوره وظلمه , ومخالفته للحدود الشرعية وتخطيها , وكذلك عدم وفائه بشروط ومهام الحاكم , وتقصيره في أداء واجبات وحقوق الرعية .
    وقد أعود إليها .. بالتفصيل المختصر " حيث كنت على وشك طرح موضوع مستقل عن ذلك " .

    ما هي الآليات التي يمكن اتباعها لعزل (( ولي الأمر )) الغير عادل

    - تبدأ بالتوجيه والنصح وتصل إلى الزجر .... والحاكم الفاسق الظالم الجائر , والمخالف لدين الله , إن قدر على خلعه بغير فتنة ولا ظلم " وجب " .
    وكذلك لاتجب طاعته , ولكن وجب الصبر عليه ....
    كما أن على الرعية دور وهو عدم إتخاذ موقف سلبي كالسكوت مثلاً .. فالموقف الإيجابي ضروري ..... مثل النصح وبالحكمة .

    أخي : هذه المسألة لايمكن مناقشتها من مجرد موقف واحد , فهناك مواقف كثيرة بالإضافة إلى آيات كريمة وأحاديث شريفة ...
    لهذا إختلف العلماء .....

    تحياتي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المكان
    لبنان
    الردود
    1,655
    مروان

    لدي الكثير من التساؤلات حول هذا الموضوع

    بداية سأنقل اليك ما يلي


    - عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع أميري فقد أطاعني ومن عصى أميري فقد عصاني" - متفق عليه

    - عن أم الحصين قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إن أمّر عليكم عبد مجدع يقودكم بكتاب الله فاسمعوا له وأطيعوا" - أخرجه مسلم

    - عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر عليه، فإنه من فارق الجماعة شبرا فمات مات ميتة جاهلية" - متفق عليه

    - عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إنها ستكون بعدي آثرة وأمور تنكرونها" ،قالوا "يا رسول الله كيف تأمر من أدرك ذلك منا؟"، قال "تؤدون الحق الذي عليكم وتسألون الله الذي لكم" - أخرجه مسلم

    الآثرة هي الاستئثار والإختصاص بأمور الدنيا عليكم ..أي اسمعوا وأطيعوا وان اختص الأمراء بالدنيا ولم يوصلوكم حقكم مما عندهم

    - عن علقمة بن وائل الحضرمي عن ابيه قال: سأل سلمة بن يزيد الجعفي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :" يا نبي الله أرأيت إن قام علينا أمراء يسألونا حقهم ويمنعونا حقنا فما تأمرنا؟"، فقال "اسمعوا وأطيعوا فإنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم" - أخرجه مسلم

    - عن حذيفة بن اليمان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ولا يستنون بسنتي، وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس"، قلت : كيف أصنع يا رسول اله إن أدركت ذلك؟..قال "تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب جلدك وأخذ مالك فاسمع وأطع" - أخرجه مسلم



    لي عودة
    وما حروفي سوى مرآة تطلّ وميضا على خدر النفوس علّها تحظى بصدى من انعكاسات ضوء يشع بنبضكم



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المكان
    السعودية
    الردود
    333

    Question و هل نحنُ إلا في الملمات غُفَّـلا !!

    يا أخي أرى أن تسلك الأدب مع صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم .
    فابن عفان و ابن العاص و معاوية و عائشة !! هكذاً يا أخي !! أين رضوان الله عليهم !!
    ألا تستحي ؟؟ أم أنّ الأدب الذي تنتهجه يساوي البشر ؟؟
    لكنني أسأل : لم قلت الإمام عليّ (أثبتَّ الإمامة) ، و العابد الزاهد اليماني (أثبت التقى) ؟؟ هل غيرهم كان غيرهم ؟؟
    و هل فعلاً تناقش أهلية الحكام أو أحكام الخروج عليهم ، أما أنني مخطيء للذي أشمه من بين السطور و وهَّمتَ به القرّاء !!
    لقد ترفّع من هو خير عن هذا ، فترفع ، و أما إن أردت موضوع الخروج على الحاكم ، فلم لا تورد قصة العز بن عبد السلام أو حادثة المقولة بخلق القرآن أيام الإمام أحمد بن حنبل أو فتنة ابن الأشعث ؟؟
    :confused:
    ما سرّ حملتك هذه الأيام على الله و المهاجرين و الكعبة في غواية الحروف حتى تمّتْ بأم المؤمنين المطهرة عائشة و معاوية و عثمان هنا ؟؟ !! مالذي تريد رجاءً ، عد بالإجابات معك حتى نستطيع أن نناقشك !!

    الغيم الأحمر
    طبيب أطفال
    صندقة أذن قمر - مصر المحروسة

    أفي كل يومٍ تحت ضِبْني شُوَيعِرٌ ضعيفٌ يقاويني، قصيرٌ يُطاولُ !
    لساني بنطقي صامتٌ عنه عادلٌ وقلبي بصمتي ضاحكٌ منه هازلُ !
    وأتعَبُ مَنْ ناداكَ من لا تجيبهُ وأغيظُ مَن عاداكَ مَن لا تُشاكِلُ
    وما التّيهُ طبّي فيهمو غيرَ أنني بغيضٌ إليَّ الجاهلُ المتعاقلُ !!

    *:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_الغيم الأحمر,_:-.,_,.-:**:-.,_,. ,.-:*'``'*:-.,

    Red_Clouds@hotmail.com

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المكان
    السعودية
    الردود
    333

    Re: و هل نحنُ إلا في الملمات غُفَّـلا !!

    أرسلت بداية بواسطة المتحرر
    ما هي الآليات التي يمكن اتباعها لعزل (( ولي الأمر )) الغير عادل
    [/color][/i]
    أيها السيد النبيل : لا يجوز أن تدخل ال على غير فتصبح الغير .
    و هذا خطأ شائع ، أردتّ أن أنبه عليه فأرجوا ألا تتضايق .
    و تدخل ال على المضاف إليه من غير ، فتصبح
    ما هي الآليات التي يمكن اتباعها لعزل (( ولي الأمر )) غير العادل .
    قال الله تعالى ( صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين )
    و لم يقل تبارك و تعالى ( الغير مغضوب .. )
    و السلام عليكم .

    أفي كل يومٍ تحت ضِبْني شُوَيعِرٌ ضعيفٌ يقاويني، قصيرٌ يُطاولُ !
    لساني بنطقي صامتٌ عنه عادلٌ وقلبي بصمتي ضاحكٌ منه هازلُ !
    وأتعَبُ مَنْ ناداكَ من لا تجيبهُ وأغيظُ مَن عاداكَ مَن لا تُشاكِلُ
    وما التّيهُ طبّي فيهمو غيرَ أنني بغيضٌ إليَّ الجاهلُ المتعاقلُ !!

    *:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_الغيم الأحمر,_:-.,_,.-:**:-.,_,. ,.-:*'``'*:-.,

    Red_Clouds@hotmail.com

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المكان
    خلاص
    الردود
    976
    ما سرّ حملتك هذه الأيام على الله و المهاجرين و الكعبة في غواية الحروف حتى تمّتْ بأم المؤمنين المطهرة عائشة و معاوية و عثمان هنا ؟؟ !! مالذي تريد رجاءً ، عد بالإجابات معك حتى نستطيع أن نناقشك !!

    الغيم الأحمر


    ما الذي تريــــــــــده رجـــــــاء ؟
    أنا الذي كنت لم أرحم عاشقا حتى
    ******* بليت فصرت بالعشق للعاشقين رحيم

  9. #9
    أرسلت بداية بواسطة عجبي
    ما سرّ حملتك هذه الأيام على الله و المهاجرين و الكعبة في غواية الحروف حتى تمّتْ بأم المؤمنين المطهرة عائشة و معاوية و عثمان هنا ؟؟ !! مالذي تريد رجاءً ، عد بالإجابات معك حتى نستطيع أن نناقشك !!

    الغيم الأحمر


    ما الذي تريــــــــــده رجـــــــاء ؟

    نعم نعم نعم

    أضم صوتي إليكم .. وهل نحن من يتحدث عن خلاف جمع بين صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن سكوت قومك عليك وأنت تنتهك حرمات الله في ذلك المنتدى الساكت على انتهاك حرمات الله وسب الله وقذف اعراض المسلمين زين لك أن جميع المسلمين سيسكتون عنك وأنت تجرح مشاعرهم في مقدساتهم ورموزهم الإسلامية التي قال عنهم نبينا صلى الله عليه وسلم لاتسبوا صحابتي فإن أحدكم لو أنفق مثل أحد ذهبا مابلغ مد أحدكم ولانصيفه!.. ومنهم أهل بدر الذين قال لهم رب العزة اعملوا ماشئتم إني قد غفرت لكم..قوم رضي الله عنهم ورضوا عنه

    أم تراك وكيلا على أمة المسلمين ..

    وأرى هناك من يخوض معك نقاشا وتساؤلا وينتظر الإجابة(ليال) وكأنما نصبت نفسك مفتيا.. ثم مالي أراك لاتبحث إلا عن مواضيع الفتن والشبهات .. ألا تستحي من الله وتتقيه .. ألا إن الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها .. ماتريد بنا أشقاق أكبر مما نعانيه أم اختلاف أكبر مما نجتره؟؟؟!!
    .. لاحاجة لنا بفكرك ولا لقلمك ولا أقلام مناصريك مادمت لاتوقر الله تعالى ولاتدعو لغير الفتن والعياذ بالله

    نريد أن نكون صفا واحدا ضد خصومنا ونريد أدبا يسهم في إظهار وحدتنا وعزتنا وتضامننا.. وتقديسنا لمعتقداتنا .. خاصة في هذه الآوانة .. ماسيقول عنا من يتابع من غير ملتنا ..قل خيرا أو اصمت .. تلك وصية محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم.. ولا تتمادى في جرح مشاعرنا في ربنا ومقدستنا
    عُدّل الرد بواسطة عابد الرحمن : 08-10-2003 في 06:07 PM

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الردود
    8,690

    غريب أنت

    هلا تفضلت وقلت من زريق فوق البيعه
    تأدب مع الصحابة يا مروان

    تخلط حق مع غير الحق

    كويس كذا يا غيم
    :D:


    لي عودة للنقاش وليس لغيره
    برضوا كويس كذا يا غيم
    :D:
    سلامي لك يا مروان

    أخوك
    سلام

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    المكان
    فوق مواطئ أقدامي
    الردود
    648

    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على نبيه المصطفى وعلى آله وصحبه ومن لهديه اقتفى.. اما بعد..

    من أراد أن يدخل الغث في السمين ويخلط الحق بالباطل ويواري الورم بالشحم فإما أن يفعلها بإتقان أو يدعها لمن كان أطول منه باعاً في ميادين الدجل وفضاءات التلبيس. أما وقد خانتك خبرتك وقصرت عن الوصول إلى المبتغى همتك وقلت ما لا يجدر بك قوله جهلاً أو تجاهلاً - والنوايا علمها عند الله - فإني سوف أرد عن خير خلق الله بعد نبيه وأفترض فيك التسعة والتسعين وجهاً من الخير.

    قلت أن الصحابة لم يكفروا أحداً ففيم قامت حروب الردة ؟؟؟ وهل يقاتل المسلم المسلم؟؟؟ وقلت أن أمنا عائشة رضي الله عنها وأرضاها التي قاد علي رضي الله عنه جملها بعد المعركة بيده عليه السلام والرضوان قالت " اقتلوا نعثلاً فقد كفر" فأثبت نقلك .. ثم أخبرنا كيف تأمر بقتله ثم تحارب طلباً لدمه؟؟؟ .

    أما الفتنة فقد سلمت منه يداي وسوف يسلم منها لساني وقلمي .

    أما معاوية بن أبي سفيان وعمراً بن العاص عليهما رضوان الله فقد كان أحدهما كاتب وحي الرسول عليه الصلاة والسلام والآخر موعوداً منه عليه الصلاة والسلام بولاية .. فكيف يأتمن النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام معاوية على كلام الله ثم يقدح فيه مثلك .. وكيف يثق بعمرٍ بن العاص ثم ترى فيه غير ذلك؟؟

    وأما الخليفة الثالث فلم يرى " أغلب" الصحابة أنه حاد .. بل رأى ذلك أذناب بن سبأ .وكانوا يرون قتال هؤلاء المغيبة عقولهم ولا يردهم إلا قول عثمان رضي الله عنه وأرضاه:" لا والله لا يراق دم مسلمٍ وهذا الأمر في عنقي" .

    وأما الحفظة الذين تقول أنهم لا يرون أبعد من أكفهم فقد قال فيهم المنافقون في غزوة تبوك قولاً قريباً من قولك :"ما رأينا أكبر من قرائنا هؤلاء بطوناً ولا أجبن عند اللقاء"..وكان معهم أحد الصحابة فاشتد عليهم وقال : والله لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما سئلوا أجابوا : " إنما كنا نخوض ونلعب" فنزل فيهم:



    { يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ 64 وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ 65 لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ 66}


    أترى ؟؟ لم أكفرهم أنا ولا السلفيون إنما كفرهم الله سبحانه من فوق سبع سماوات وأنزلها على نبيه الأمين عليه الصلاة والسلام ، وهؤلاء لم يكونوا في المنازل المكيفة ولا خلف الشاشات بل كانوا في غزوة ، كانوا في نحر الموت وهو في نحورهم لكن الدين لا يتجزأ ودخولك في الدين لا يعني خلودك فيه .. أيها المتحاذق هو عقد إن أخللت بأحد بنوده نقضته والعقد شريعة المتعاقدين . وأود أن أنير بصيرتك ببصيص نور يا أخي فأهل السنة يكفّرون .. نعم يكفّرون من استحق الكفر ولكن بضوابط شديدة ولكنهم يكفرون. فآكل الربا المستحل للربا كافر .. وتارك الصلاة المنكر لوجوبها كافر وهذا إجماع لا يشذ عنه أحد . لكن من يأكل الربا وهو يقر بحرمته فيه خلاف ومن يترك الصلاة وهو معتقد بوجوبها مثل ذلك. إذاً شرط التكفير عندهم هو الإستحلال أي أن يعتقد أن هذا الفعل حلال.وهذا ما يجدونه في كلام ربهم وسنة نبيهم . لم يأتوا بقرآن من الكونغرس ولا بسنة ديغول ولنكولن .
    إن أعجبك هذا العقد وإلا فابحث لك عن دينٍ لا يخرج صاحبه من الملة.

    وضوابط تكفير الحاكم هي نفسها ضوابط تكفير الفرد . لا خلاف عليها . أما أن الشيعة يرون الخروج على الأمير الظالم فلم نر أحداً منهم خرج على العبيدي الحاكم بأمره الذي هادن الصليبيين وتحالف معهم ضد الأيوبيين بل ظل حتى عزله الأيوبيون . ثم لم نر أحداً منهم خرج على الخميني الذي لا تزال زنازينه رطبة من دماء أهل أيران بعد عشرين من حكمه . فإن رأيت زيداً فالشيعة الإمامية " الروافض" إنما سموا روافضاً لرفضهم له وتبرؤهم منه لامتناعه عن التبرئ من الشيخين " إبي بكر وعمر" عليهما رضوان الله. فأين خروجهم وهم في كل تاريخهم نقطة ضعف الأمة وأول ثغرة يلج منها العدو والتاريخ أمامك منذ أيام بن سبأ مروراً بتحالف العبيديين مع الصليبيين ثم تحالف ابن العلقمي مع هولاكو والحاضر من الفصول وليس آخرها تحالفهم مع أمريكا لاحتلال العراق. هل تسمي هذا خروجاً ؟؟ أنا أسميه بيع دين بدنيا.

    نعم أهل السنة يرون عدم الخروج على الحاكم المسلم المقيم لشرائع الدين وإن كان ظالماً. وهذا ما وجدوه في كتاب ربهم وسنة نبيهم ، فإن وجدت غير هذا فأخبرنا وقل لنا : قال الله وقال الرسول صلى الله عليه وسلم.

    كتبت هنا على عجلٍ وقد تجد فيه غير قليلٍ من العيوب فمن ينظر إلى عمله مرات غير من ينظر إليه مره .. لكني وجدت في نفسي أن أرى أخاً لي يقع في ما أراه هاوية فلا أنتشله منها . قد أكثر عليك بعض إخوانك ولكنها غيرتهم على دينهم وعلى صحابة نبيهم الذين قال فيهم عليه الصلاة والسلام :" لا تسبوا أصحابي ، فلو أنفق أحدكم مثل أحدٍ ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه" أو كما قال عليه الصلاة والسلام .. فكيف بك وقد وقعت فيمن لو أنفقت مثل أحدٍ " ولن تفعل" لم تبلغ مد أحدهم ولا نصيفه.

    لا اعتراض عندي في نقاش الأفكار ولكن دع الأعلام عنك . وناقش الفكرة بعيداً عن المسميات حتى تبتعد عن الشبهة وتحظى بالفائدة إن كنت تبحث عنها.
    والسلام.

    رب كلمة تقول لصاحبها...قــلـني!

  12. #12
    الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه أن جعلني سعوديا ليس تعصبا قوميا ولكن لم تبق بلد تحفظ أساسيات هذا الدين ومعتقداته كهذه البلد

    ولقد بكيت دما وأنا أتابع هناك حيث اهين الله ومامن غاضب ولا منكر حتى إذا قاده الله بمروقه إلي ديار التوحيد جاهد الجميع لدرء الفساد تقديسا لله وتكريما لدينه .. بعلم ودراية واتباع لاابتداع وبحب وخضوع وتذلل ورهبة وخشية ..فالحمد لله رب العالمين

    أخي ابن رشد زادك الله رشدا ونفع بعلمك

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    المكان
    تــَـعِـزْ ...
    الردود
    645
    قرأتُ كل الردود المدرجةَ أعلاه ، و سأقف عند بعضها ... تلك التي تعرضت للمشكلة في معناها الحقيقي - و إن كنتُ اختلف معها - و أترك المداخلات الغير علمية ، و الأسطر التي تتعامل مع صاحب المقال كمفهوم يجب إزالته عن أن تناقش أو تنأى عن شخصنةِ الحوار .. تلك الأسطر سأتجاوزها ،/ في مروري القريب بعد أن أتمّ آخر انشغالاتي بإذن الله .




    تحياتي من كل قلبي لكل المارين ...



    مروان. الغفوري .

    يساري مسلم .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المكان
    حيث اعتقل يكون وطني
    الردود
    10
    مروان الغفوري

    لعمري انك تدس السم بالعسل ومااادرت بكل هذا

    الا التلبيس والتدليس علي ام المؤمنين عائشه رضي الله عنها وارضاها

    زوجة الرسول الاعظم الطاهره المطهره ..


    فما هذا الا ديدنكم واستمرائكم وتطاولكم علي صحابة المصطفي

    عليه الصلاة والسلام وعلي زوجته ام المؤمنين رضي الله عنها

    وماتريد ان تصل به بمقالك هذا الا امتداد تاريخي من الحقد والكره

    والبغضاء واللعن المتوارث في قلوبكم ..ضد الصحابة الاطهار منهم

    عثمان بن عفان ذو النورين والفاروق عمر بن الخطاب رضي الله

    عنهما وعن بقية الصحابة .

    ويصح بك القول : رمتني بدائها وانسلت .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الردود
    2,590
    مررت من هنا
    وأؤيد كلام الاخوة الافاضل بن رشد وعابد الرحمن

    وأقول أما آن لك ياغفوري أن تتق الله وتكف عن التطاول علي الصحابة الاطهار رضوان الله عليهم أجمعين0
    وهل يصدق احد في أن عائشة بن الصديق رضي الله عنها تحرض علي قتل عثمان بن بن رضي الله عنه وهي تعلم جيدآ ما كان يقوله النبي صلي الله عليه وسلم عن عثمان وخصوصآ بعد عام العسرة ( ماضر عثمان مافعل بعد اليوم)0
    وقوله صلي الله عليه وسلم له ( والله لو عندنا ثالثة لزوجناك)0

    الكلام كثير وليعلم الغفوري ان كل من ينصحك سوف يكون حجة عليك يوم القيامة
    فلا تكن متكبرآ مغرورآ 0 واتق الله وخاف ربك0

    ولي عودة ان لم يغلق الموضوع0

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المكان
    في ارض اهل السنه والجماعه
    الردود
    1,435
    كنت اريد ان ارد بعد قرأتي للموضوع مباشره
    كما هي العادة اذا اصبحت الردود طويله ولكن بمرور سريع على الردود
    وجدت ماكنت سوف اكتبه ليس حرفيآ وانما بنفس المعنى في رد أخي الغيم الاحمر
    انا مع ماكتبه أخي الغيم الاحمر 100%
    تحياتي له / الرصاصة اخو البدر

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    المكان
    تــَـعِـزْ ...
    الردود
    645
    ...

    هناك خلط عند بعض الرواد ، ويبدو لي أن بعضهم الآخر قفز على الموضوع إلى الردود التي نأت عن المقصد النهائي للمقالة ...



    للذين غضبوا .... أعيدوا قراءة المقالة ، ستجدوني اتفق معكم في معظم أشيائكم .

    تحياتي .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المكان
    شرق زحل
    الردود
    62

    Arrow وقفه مع مروان شاشا

    . السيد مروان صاحب القلم الماروني والفكر الحلزوني

    وفقك الله لما يحب ويرضى




    بالحقيقه وبأم الحقيقه أني من أولائك الكتاب الذين أختفوا عن هذا المنتدى منذ قرابة السنه وها أنا أعود وهاهو قلمي يحط ركابه على أنف صفحتك

    أشك أنك لم تقرأ التاريخ فإن قرأته فأشك أنك لم تلبس نظاره وإن كنت تلبس نظاره فأنا على يقين أنك لم تقرأه ببصيرتك


    أن المقوله والتى إدعيت بها على عايشه أم المومنين لم تكن صحيحه ولم يكن المقصود بها عثمان رضي الله عنه،

    فقد أخذت أم المومنين عائشه موقفا ضد من قتل عثمان والكل يعرف معركة الجمل وجيش مكه،
    أما قولك أن الخلافه الراشديه سحب البساط من تحدتها فهذا كذب وإفترا فقد أستمرت الخلافه بعد عثمان رضي الله عنه بيد على رضي الله عنه وهذا لا شك فيه

    ومسألة التحكيم هي مسأله تاريخيه مسلم بها ومعروفه بجميع الكتب وإن كنت مؤمن بصدقها أو لست مؤمن فهذا ليس مهم لأنه لا يغير الحقيقه

    واليكن بمعلومك أن من رفع القران هم الخواج ليس جيش معاويه ولا جيش علي هم الخوارج الذين أنحازوا لمعتقداتهم الباطله،




    لي عوده
    عُدّل الرد بواسطة السياسي1 : 11-10-2003 في 12:26 AM
    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
    سياسي وبس

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المكان
    معـــــــكم
    الردود
    837
    قــبل أن نتـــــكلم عـن هـل يجـوز الخـروج عليهـم أم لا ....

    يجـب ان نتـكلم عـن مـن ولاّهـم علينـا ...

    مـا بايعـنا ولا صـوتنـا ...

    والمفـروض كما فعـل الخلفاء الراشدون ... يبايعـونا على تحكيم شـرع الله بحذافيـرة ... ونبـايعهـم عـلى الطـاعة ...

    لا نريد ان يقطعـوا يـد السارق ويجلـدون الزاني .... وينهـبون الأولي والتالي ... إذا سرق الضعيف اقاموا الحد وإذا سرق الشريف طنشـو ....

    أمـا مـن هـو ولي الأمـر فهنـاك خلاف ‍‍؟ هـل هـم العلمـاء ؟ ام الخلفاء ؟ ام الحكام ... ؟؟

    تحياتي ،،،

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    المكان
    دولة الساخر العظمى
    الردود
    21
    كلام إنشائي نضرب به رأسك...... وعرض الحائط.........

    فالقرآن الكريم أثنى على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ولم يعد ناقصنا مخالف مثلك أن يأتي ويتكلم.....

    ولا تنسى عليّنا غير عليّكم......


    فعليّنا هو من بايع أبي بكر، وزوّج ابنته لعمر رضي الله عنهم.....
    بينما عليّكم.... جبان.... لا يدافع عن امراته ( كما يزعم ) ملاليكم.....

    وبعد هذا الكلام..... لا كلام.....

    ملاحظة للأخوة الذين انخدعوا بعنوان هذا الموضوع المأفون ......


    أقتلوا نعثلا فانه كفر (قول منسوب لعائشة يطعن بعثمان)




    فيه نصر بن مزاحم قال فيه العقيلـي » كان يذهب إلى التشيع وفي حـديثه اضطراب وخطأ كثـير« (الضعفاء للعقيلي (4/300) رقم (1899) وقال الذهـبي » رافضي جـلد، تركوه وقال أبو خيثمة: كان كذابـاً، وقـال أبو حاتم: واهي الحديث، متروك، وقال الدارقطني: ضعيف« (الميزان للذهبي 4/253) رقم (9046).) وقال الجوزجاني: كان نصر زائفاً عن الحق مائلاً، وقال صالح بن محمد: نصر بن مزاحم روى عن الضعفاء أحاديث مناكير، وقال الحافظ أبي الفتح محمد بن الحسين: نصر بن مزاحم غال في مذهبه « (تاريخ بغداد 13/283) وعلى ذلك فهذه الرواية لا يعول عليها ولا يلتفت إليها إضافة إلى مخالفتها للروايات الصحيحة الناقضة لها.

 

 

معلومات الموضوع

أعضاء يتصفحون هذا الموضوع

يتواجد حاليا 1 يتصفحون هذا الموضوع 0 أعضاء وَ 1 زوار

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • may لا يمكنك إضافةموضوع جديد
  • لا يمكنك إضافة ردود
  • may لايمكنك إضافة مرفقات
  • لايمكنك تعديل مشاركتك
  •