Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 42
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المكان
    ALGERIA
    الردود
    1,048

    خواطر من بلد صار يسمى الجزائر™

    _
    * لا زلت أعتقد منذ صرحت بذلك بعفوية أمام معلمة الرسم و النشاط اليدوي أن العلم الجزائري قبيح المنظر... بل أنني اليوم أكثر تمسكا برأيي فألوانه غير متناسقة و اللون الأبيض فيه كذبة كبرى.. و الهلال نفاق.. و النجمة الحمراء في الوسط دليل خيانة لدم الشهداء، مع سبق الإصرار و الترصد.
    _
    * لم أقف يوما لتحية العلم إلا مرغما، وعندما لا أجد مسلكا للفرار، أنسحب الى الخلف لأضحك على المهزلة.
    _
    * قلت لزملائي في العمل:" حق لكل واحد منكم أن يحي العلم كل صباح في ساحة_ المؤسسة، و يغني نشيده الوطني بصوت عال "
    فلن تجد بلدا يدفع 500 دولار شهريا للأمي مقابل نومه.
    فان كان لا يستطيع رد الجميل فعليه على الأقل أن يكون لبقا و ممتنا لهذا البلد الذي أغناه على جهله و رفعه على وضاعته.
    _
    * كان يصدر في الجزائر جريدتين يوميتين واحدة اسمها "الشعب" و الثانية "الجمهورية"
    توقف أحد المارة في الشارع و طلب من البائع الجريدتين معا، فرد البائع:" الشعب تحت رجلك يا سيدي... أما الجمهورية فمعلقة أمامك ..ان استطعت الوصول اليها"
    رحم الله "شعيب الخديم" الذي خلَّد هذا المشهد.
    _
    * قصة التعريب و المعربزين في الجزائر تشبه تماما قصة ذلك الغراب عندما اراد أن يتعلم رقصة اليمامة فلم يكتفي بالفشل و انما عجز حتى في استرجاع مشيته الطبيعية
    ما نتج عن هذه السياسة هو جيل كامل لا هو تكلم العربية و أتقنها و لا هو حافظ على ارثه المتمثل في اللغة الفرنسية.
    "جا يسعى ودّر تسعه".
    _
    * يتعجب كل من أمشي معه في الشارع من أصدقاء أو زملاء في العمل أنني أحتفظ بأغلفة الأيس كريم و الحلوى و الهمبرجر و حتى تذاكر الحافلة و القطار في يدي و لا أرميها في الطريق رغم أن العاصمة الجزائر هي أقذر مدينة في العالم .. دون منازع.
    حق لهم ان يتعجبوا.. لكن إن تعجبوا فإنَّا نعجب منكم أيضا أنتم الذين تسبون العفن و تساهمون في الإبقاء عليه.
    _
    * تقول نكتة عن جزائري مغترب في أوروبا أنه أراد أن يهتف إلى أهله في الجزائر، فأرشده أوروبي إلى دورة مياه عمومية.
    و لما دخل تعجب الجزائري أن الهاتف غير موجود و مع ذلك فان رائحة البلد تصله.
    _
    * ستمر سنوات و سيسيل كثير من الماء تحت الجسور قبل أن تتقبل المجتمعات الغربية شاذا جنسيا رئيسا للبلاد.
    لكن في الجزائر بلد المعجزات يداس على الدستور و يُنصَّبُ أعزب على رأس البلاد تجاوز الخامسة و الستين من عمره و لم يعرف عش الزوجية في حياته قط.
    الناس ينادونه هنا "عتيقه" و يصوره الكاريكاتوريين في الجرائد بضفيرة لأن بعض التسريبات تقول أنه خنثى و أنه ... لنتوقف هنا حتى يبقى الكلام مقبولا و مستساغا.
    _
    * الكرم الجزائري معروف ( لدى الفرنسيين خاصة) و بما أن ابن الكلبه كلب ايضا كما يقول المثل هنا، فان وزير الداخلية الدموي يزيد زرهوني في ندواته الصحفية يعرف كيف يحافظ على هذا التقليد، فحين استوقفته احدى الصحفيات بجريدة وطنية تسأله لما يجيب على سؤالها باللغة الفرنسية و قد طرحته هي باللغة العربية، رد عليها متلعثما:" لنحترم و نكرم ضيوفنا الأجانب"
    الصالة لم يكن فيها غير صحفيين عرب و صحفي أو اثنين من الأجانب.
    من يزيد على قول يزيد ؟؟؟
    1 ..2 ..3 .. لا أحد! انتهى المزاد و اقرأ السلام على البلاد.
    _
    * _يصر الرسميون عبر تلفزيونهم هنا على الإعراب عن تعازيهم لمقتل بقرة في الهند أو شبه آدمي في زائير و يتحدون مشاعر البقية الباقية ممن لايزالون يظنون أن لهم دولة في هذا البلد، حين يتغافلون بالصدفة عمدا عن الكلام عن المجازر التي تُرتكب يوميا في حق العزَّل في القبائل و في غيرها من المناطق.
    _
    * يقول قائد قوات الحماية المدنية أنه من الحكمة تنشيط مخطط orsec للطوارئ و الكوارث الطبيعية.
    لماذا؟
    الجواب بسيط و هو: علينا الاستعدادا لتلقي المزيد من الغضب و العذاب الالهي الذي تعودنا عليه في السنوات الأخيرة
    واحد فقط تجرا و ذكر هذا و لكن لغاية في نفسه و أعني هنا الرئيس بوتفليقة حين قابله شباب باب الوادي بالرشق بالحجارة و علب البلاستيك و السب و الشتم غداة الفيضانات التي أودت بحياة 1000 مواطن، فولى هاربا الى احدى البنايات و هناك قال قولته المشهورة أمام الصحفيين و كاميرا التلفزيون :" لكم أن تغضبوا مني .. و لكم ان تغضبوا من رئيس الحكومة.. و لكن ماذا أفعل لكم من غضب الله ..لقد سبقكم إلى هذا قوم عاد و قوم ثمود.."
    تعليق بسيط:" هؤلاء القوم نكرههم و يكرهوننا و نتمنى لهم الموت و يتمنونه لنا"
    كم من نقي الثوب ذي قلب دَنسْ.
    _
    * لا ينصح بمشاهدة أخبار الثامنة في القناة الجزائرية للزواليا أمثالي، ذلك أن احتمال تحطيم جهاز التلفزيون بالحذاء أو بأي شيء آخر وارد جدا، خاصة عندما يأتي الدور على منشطة حصة لأطفال دور الحضانة التي اصبحت اليوم مقدمة لنشرة الثامنة.
    و الأدهى أنها لازالت تقدم الأخبار على أنها قصص للاطفال دون الخامسة.
    و لكم هذا المثال: "..قامت مجموعة ارهابية بذبح 23 مواطن بالسلاح الأبيض و اختطاف 7 نساء .." تتلو الخبر و الابتسامة العريضة لا تفارق شفتيها و تختم بأن تشرع فاها على ابتسامة أعرض تظهر نواجدها_ و كأنها تدعونا أن نفرح لهذا النبأ السعيد.
    شر البلية ما يضحك.
    _
    * الجزائري كتلة هلامية تأخذ شكل الحيز الذي تقع فيه.
    في فرنسا هو فرنسي الى النخاع، يزوج بناته الى الفرنسيين و يأكل أبنائه الخنزير في مطعم المدرسة دون أدنى حرج.
    في مصر هو مصري أيضا، يأكل الفراخ(مجرم) و يربي العلَّة (الكرشة) رياضة مصرية خالصة و يشاركهم فيها الكثير من العرب.
    في السعودي، اضافة الى أنه يطلق العنان الى كرشته فانه يرجع الينا بلحية كثة و كثير من القيل و القال و كثرة السؤال، كل هذا و هو يظن مقتنعا أنه صحابي جليل او نبي مرسل، حتى اذا سالته دون مقدمات كما جرت العادة عندنا و كما يعرف هو هذا، يأخذك من ذراعك بعد يومين و يهمس في أذنك أن سؤال العلماء له آدابه
    آآآآ أنت عالم اذا؟...عذرا عزيزي كنت أظنك أخي و جاري الذي عرفته متواضعا خجولا في المسجد و خارجه اذا كلمه أحد و لو أصغر منه يجيبه و لا يرفع نظره الى وجهه.
    _
    * يغني الشباب في الملاعب بما معناه بالعربي
    لو يخلوني ساعه
    أقطع في بابور سلعه(يقطع للضفة الشمالية)
    و اتهنى من المجاعه
    نتهنى من بلاد زروا(الجنرال)
    و نبدل اسمي ميشال
    زواليا في برج ايفال (برج ايفال في فرنسا و الزوالي= فقير)

    طابت اوقاتكم

    "ما أصعب ان تتقاعد عن الحياة مبكرا.."
    ديوان الدردبه - سيدي سما بولاندي

    "...كلما اعدت قراءة ما أكتب... وحَّدتُ الذي خلق الحشيش ...و خلق له خلقه..."
    بلاد شكوبيلاند - MC ARGUN

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المكان
    الدمام
    الردود
    126
    الله يعينكم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    المكان
    الضمير
    الردود
    478
    الكرام الوحيد الذي اعرفه هو
    قتل وإبادة قرى بإكملها

    تباً للظالمين في كل مكان
    وتباً لمن أرد شعب الجزائر بسوء

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المكان
    أرض الله الباقيه
    الردود
    34
    اخي تسمح بمداخله الجزائر يا اخي بلد المليون شهيد قدم (1.000000) شهيد لبلده الجزائر راحت ضحية الاستعمار وبعد تحررها قليلاً منه اصبحت الحروب الداخليه تؤرق مضجع الجزائريين بأنفسهم اخي الشعب الجزائري لايلام علي جهل بعضاً منه ولا نضعه شماعه لغلطة حكام عرب مستهترين متسترين فا الاستعمار مسح باقي جمال ونقاوت هذا الشعب رغماً عن انوفهم فالوضع السائد يسمي جزائر الفرنسيه 0
    تحياتي 0

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المكان
    الشام
    الردود
    81
    على مدى ما يقارب عامين على النيت لم أسمع صوتا جزائريا إلا نادرا جدا ..

    تساءلت كثيرا في نفسي عما يجري هناك
    لا أريد أن أعرفه من وسائل الإعلام الرسمية ..
    و لا من تحليلات و استقراءات و كتابات كبار الكتاب
    أتمنى أن أعرف حقيقة ما يجري بلسان مواطن يعيش في ذلك البلد الذي جرت دماؤه في عروقي و حملته في اسمي و احتفظت له بمكانة خاصة في قلبي .
    كيف يعيش الناس ، ما الذي يقولونه ، كيف يفسرون ما يجري ..
    ما الذي يجري فعلا ..
    ما حقيقته ؟

    عندي مئات الأسئلة ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2002
    المكان
    غريب الدار
    الردود
    1,804
    ربما ينطبق جل ذلك إن لم يكن كله على معظم دول العالم الثالث ولكن في نظر من يغلب طابع التشاؤم على عينيه !

    تفائل بالخير عزيزي أرجون !

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المكان
    MAROC
    الردود
    1,039
    حمدا لله على عودتك ( العودة بالمعنى الجزائري عزيزي )

    يا طــاغــوت . مي سي با غواف .

    بالنسبة للمقابلة الصحفية اعذرني فالبرنامج ترو شارجي ، لكن سأرد عليك قريبا .

    كل التحية لك ، و لكل الشعب الجزائري و الماغريبان عامة .
    حـسـب الـواجـد إفـراد الـواحـد لـه ...
    حـسـب الـعاشـق تـلـمـيـح الـمـعـشـوق دلالا ...
    و أنـا حـسـبـي انـي ولـدتـنـي كـل نـسـاء الأرض و أن امـرأتـي لا تـلـد ...

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2001
    المكان
    لا ساكناً سكناً ولا وسنا
    الردود
    3,408
    شَـعْـبُ الْـجَـزَائـِر ِ مُـسْـلِـم’ وَإلىَ الْـعُـرُوْبَـة ِ يَـنْـتَـسِـبْ
    كَيْفَ اهْدَأ وَيَرْتَاحَ بَالِيْ وَهَلْ
    يَنْسَى وَسِيْمَاً مِنَ الْعَاْشِقِيْنَ عَشِيْقَا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المكان
    MAROC
    الردود
    1,039
    الزير سالم ..

    يبدو أنك تحب الشعر !!!

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2001
    المكان
    لا ساكناً سكناً ولا وسنا
    الردود
    3,408
    عصام..

    بل أنا أحب الجزائر المسلمة العربية أكثر بكثير من الشعر.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المكان
    MAROC
    الردود
    1,039
    و الجزائر الأمازيغية ؟ أقصد المسلمون الأمازيغ ....

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2001
    المكان
    أرض الحرمين
    الردود
    6,026
    استقلت الجزائر عام 1962 بعد 132 عاما من الاحتلال الفرنسي. وفي عام 1992 جرت أول انتخابات تشريعية شاركت فيها جميع الأحزاب الرسمية والمعارضة. وكانت المفاجأة غير المتوقعة هي فوز الجبهة الإسلامية للإنقاذ في الجولة الأولى بأغلبية ساحقة، الأمر الذي كان سيرشحها لتقلد السلطة في البلاد. لكن النخبة العسكرية الحاكمة تدخلت وألغت الانتخابات وقامت بحملة اعتقالات واسعة في صفوف الجبهة مما أدى إلى انفراط العقد واندلاع حرب أهلية راح ضحيتها آلاف الأبرياء. ولوقف نزيف الدم اضطر الجناح العسكري لجبهة الإنقاذ إلى حل نفسه في يناير/كانون الثاني 2000 واستسلم الكثير من عناصر الجماعات المسلحة بموجب برنامج عفو لدعم التوصل إلى تسوية وطنية.

    الدولة
    الجغرافيا
    السكان

    التنمية
    الحكم والإدارة
    الاقتصاد

    الاتصالات
    القوة العسكرية
    النزاعات


    الدولة

    الاسم الكامل: الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    الاسم المختصر: الجزائر
    العاصمة: الجزائر
    تاريخ الاستقلال: 5/7/1962

    الجغرافيا

    الموقع: شمال أفريقيا، حيث يحدها البحر المتوسط شمالا، وتقع بين المغرب وتونس.
    المساحة الإجمالية: 2381740 كم2
    مساحة اليابسة: 2381740 كم2
    إجمالي الحدود البرية: 6343 كم
    الدول الحدودية: ليبيا 982 كم، مالي 1376 كم، موريتانيا 463 كم، المغرب 1559 كم، النيجر 956 كم، تونس 965 كم، الصحراء الغربية 42 كم.
    طول الخط الساحلي: 998 كم.
    نسبة الأراضي الصالحة للزراعة: 3% (تقديرات سنة 1993)
    مساحة الأراضي المروية: 5550 كم2
    المناخ: جاف إلى شبه جاف، معتدل ورطب شتاء، حار وجاف صيفا بطول الساحل، وتزداد البرودة والحرارة في المناطق الداخلية. ما يقرب من 90% من المساحة أرض صحراوية.
    الموارد الطبيعية: النفط، والغاز الطبيعي، والحديد، والفوسفات، واليورانيوم، والرصاص، والزنك.

    السكان

    عدد السكان: 32 مليون نسمة تقريبا (تقديرات سنة 2001)
    التوزيع العمري:
    من 0 - 14 سنة: 34.21%
    من 15 - 64 سنة: 61.72%
    من 65 سنة فما فوق: 4.07%
    نسبة النمو السكاني: 1.71% (تقديرات سنة 2001)
    التوزيع العرقي: العرب والبربر 99%، الأوروبيون أقل من 1%
    اللغة: العربية، الفرنسية، لهجات بربرية.
    الديانة: مسلمون (99%)، مسيحيون ويهود (1%).

    التنمية

    نسبة المواليد في الألف: 22.76 (تقديرات سنة 2001)
    نسبة الوفيات في الألف: 5.22 (تقديرات سنة 2001)
    نسبة وفيات الأطفال في الألف: 40.56 (تقديرات سنة 2001)
    العمر المتوقع عند الولادة: 69.95
    ذكور: 68.6 سنة
    إناث : 71.34 سنة (تقديرات سنة 2001)



    الحكم والإدارة

    النظام السياسي: جمهوري
    رأس الدولة: عبد العزيز بوتفليقة
    سيرة رأس الدولة:
    تاريخ الميلاد: 2/3/1937
    الحالة الاجتماعية: أعزب
    الحزب السياسي: جبهة التحرير الوطني
    العمل السياسي: وزير الخارجية (1963-1965، 1965-1979)، رئيس الدولة منذ 28/4/1999
    التقسيم الإداري: 48 ولاية
    عدد الأحزاب: أكثر من 50 حزبا
    آلية تداول السلطة: انتخاب

    الاقتصاد

    إجمالي الناتج المحلي: 171 مليار دولار بمعدل 5500 دولار للفرد سنويا (تقديرات سنة 2000)
    حصة قطاع الزراعة من إجمالي الناتج المحلي: 11%
    حصة قطاع الصناعة من إجمال الناتج المحلي: 37%
    حصة قطاع الخدمات من إجمالي الناتج المحلي: 52% (تقديرات سنة 1999)
    نسبة السكان تحت خط الفقر: 23% (تقديرات سنة 1999)
    نسبة التضخم: 2% (تقديرات سنة 2000)
    القوة العاملة : 9.1 ملايين (تقديرات سنة 2000)
    نسبة البطالة : 30% (تقديرات سنة 1999)
    الموازنة:
    الإيرادات: 15.8 مليار دولار
    المصروفات: 16 مليار دولار شاملة المصروفات الرأسمالية وتبلغ 5.3 مليارات
    الصادرات: 19.6 مليار دولار (تقديرات سنة 2000)
    الواردات : 9.2 مليارات دولار (تقديرات سنة 2000)
    العملة: دينار جزائري

    الاتصالات

    عدد الهواتف: 2.3 مليون (تقديرات سنة 1998)
    عدد الهواتف النقالة: 33.5 ألفا (تقديرات سنة 1999)
    عدد أجهزة الراديو: 7.1 ملايين (تقديرات سنة 1997)
    عدد أجهزة التلفاز : 3.1 ملايين (تقديرات سنة 1997)
    عدد شبكات الإنترنت: 2 (تقديرات سنة 2000)
    عدد مستخدمي الإنترنت: 20 ألفا (تقديرات سنة 2000)

    القوة العسكرية

    مجموع أفراد القوات المسلحة: 122 ألفا (تقديرات سنة 2000)
    القوات البرية: 105 آلاف
    القوات البحرية: 7000
    القوات الجوية: 10 آلاف
    الإنفاق العسكري: 1.87 مليار دولار (تقديرات سنة 1999)
    نسبة الإنفاق العسكري من إجمالي الناتج المحلي: 4.1% (1999)

    النزاعات مع الدول العربية

    أطراف النزاع: المغرب (2)، تونس (1)، ليبيا (1)
    سنوات النزاعات: (المغرب) 1963، 1963-1970، (تونس) 1961-1970، (ليبيا) مستمر حتى الآن
    أسباب النزاعات: (المغرب) مناطق متنازع عليها ومسألة الصحراء الغربية، (تونس) الحدود، (ليبيا) مناطق متنازع عليها
    وقائع النزاعات: انتهى النزاع مع تونس بموجب اتفاقية وقع عليها البلدان. انتهاء مسألة الخلاف الحدودي بإبقاء المناطق المتنازع عليها مع المغرب، واستمرار الخلاف حول مسألة الصحراء الغربية بادعاء المغرب أحقيتها بالمنطقة، أمام تأييد الجزائر للصحراويين بالاستقلال. ولا تزال ليبيا تطالب بمناطق داخل الحدود الجزائرية في الجنوب الشرقي.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المكان
    MAROC
    الردود
    1,039
    كل يوم وبلادي من عــز إلى أعــز !!!

    طيب طيب لكن لم تقسم بلدي أنا للنص ؟!!!

    أم أنك تهذي أيضا بوجود جمهورية صحراوية !!!

    لا يهم لن اضعها في جيبي .:D: . فقط أطلب أن تتكرم بمصدر المعلومات

    ===

    ادعاء المغرب أحقيته : هو فقط يدعي أليست له ...m*

    استقلال الصحراء : يعني هي مستعمرة ...m*
    =====
    و عجبا لقوم يدعون أن القدس لهم :D:

    لـــن أكــمـــل
    حـسـب الـواجـد إفـراد الـواحـد لـه ...
    حـسـب الـعاشـق تـلـمـيـح الـمـعـشـوق دلالا ...
    و أنـا حـسـبـي انـي ولـدتـنـي كـل نـسـاء الأرض و أن امـرأتـي لا تـلـد ...

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2001
    المكان
    أرض الحرمين
    الردود
    6,026
    وكالة الـ C.I.shehar

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المكان
    الشام
    الردود
    81
    و ماذا عن الأمازيغ؟؟
    أحب أن أعرف عنهم يا عصام .. هل تستطيع أن تدلني على موقع بالعربية أو الانكليزية يوصلني إلى ما أريد ؟
    ما هي أصولهم بالضبط ؟
    هل صحيح أنهم ليسوا عربا ؟
    جدتي لأبي أمازيغية و تدعي أسرتها أن شجرة العائلة تصل إلى الرسول عليه الصلاة و السلام ، فكيف هذا ؟

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المكان
    ALGERIA
    الردود
    1,048
    السلام عليكم جميعا
    أولا أود أن أشكر الجميع لتفاعله مع الموضوع الذي اختصرت منه الكثير و رغم ذلك لما أنزلته في الساخر بدى لي أن فيه بعض الاطالة
    أشكركم اذن على صبركم المضاعف
    على طوله وعلى قساوة بعض العبارات التي وردت فيه.
    و لكن كل يرى الحياة بعين طبعه فارجوا أن يتقبل كل منا الآخر. أليس كذلك يا عزيزي قلقان؟ تحية صادقة من أخيك.

    عزيزي 3حبيب الروح3، أضم صوتي اليك و أدعو الله أن يكون دعائك مستجابا فيعلم الله أننا بأمس الحاجة اليه.
    =======
    عزيزي استفهام
    ذاك غيض من فيض و لو صبرت على اخيك قليلا فسياتيك الخبر اليقين ان شاء الله
    شكرا لك

    ==========
    عزيزي تأبط شرا
    نعم ما قلت صحيح
    و لكن تسمح لي يا عزيزي أن اضيف لمعلوماتك أن المليون و اربعمائة ألف و بضعة آلاف أخرى هم عدد ضحايا سبع سنوات من الثورة من 54 الى 62 فقط
    أما العدد الاجمالي فيقدر باكثر من 3 ملايين على أقل تقدير بعض المؤرخين.
    أنت ترى معي أن الثمن غال جدا ذلك أنه من كل 7 جزائريين قتل واحد في 7 سنوات فقط.
    فما هي النتيجة؟
    استثمار ضخم و افلاس مريع في أقل من 30 سنة من الاستقلال.
    على كل، ان شاء الله لي عودة للموضوع لأنه ذو شجون و على كل البلاد الاسلامية أن تعتبر من الدرس.

    ==================
    عزيزتي باسمة
    أشكر لك هذا الحرص على اخوانك في الجزائر و على هذه المشاعر الجميلة
    اعلمي يا أختي أن مثل هذه الكلمات و الشعور بواجب اظهار الحقيقة هو ما يشجعني على بدأ كتابة ما جرى في أقرب وقت.
    أدعو الله أن يوفقني و يعطيني من الوقت ما يكفيني لاكمال ما بدأت به
    و ترجمته الى اللغة العربية.
    أكرر شكري لك و و لي عودة في موضوع منفصل للاجابة على تسائلاتك
    كل ما اقوله لك أن الناس هنا تعيش صدمة
    صدمة اكتشاف للآخر
    نحن لم نكن نعرف أنفسنا جيدا.
    و ما جرى كان بمثابة الصاعقة التي أفقدت الكثير صوابهم
    و سيكون هنالك المزيد من التفصيل ان شاء الله
    أكرر شكري لك.
    ======================
    صحا حبيبي عصام
    واش راك خو؟
    لاباس عليك
    نشا الله ما تشوكيتش بالاسئلة ديالي*g
    خذ راحتك يا الزين
    أما قضية بلادك التي قسمها حبيبنا متعب المتعبين الى قسمين كما تدعي
    فلن أتأخر في اخبارك أن متعب مثله مثل اي واحد من عالمنا العربي هو من أكثر الناس تمسكا بالشرعية الدولية*d
    =======================
    عزيزي الزير سالم
    المسلم أخو المسلم و حبك للجزائر نابع من حبك للمسلمين
    أما ان تحب العرب الجزائريين فهذه ميول طبيعية لعربي نحو أخيه العربي
    لكن تأكد يا عزيزي أن لا يوجد شيء اسمه الجزائر أو المغرب العربي*e
    .
    .
    .
    *a *a *a
    شكرا لك.
    =================
    عزيزي متعب المتعبين
    ألا ترى معي أنه حان الوقت لنرسل بعض المتعبين الى شهار
    و أقترح أن يكون أولهم عصام*a
    شكرا للمعلومات القيمة

    =================
    عزيزتي باسمة
    أنا فرح أن وجدت أخت لي هنا
    اذن أنت أمازيغية يا عزيزيتي؟
    متشرفين

    فقط، ان ما ذهبت اليه خاطئ ، ذلك أن المازيغ ليسوا عرب
    و هناك اختلاف كبير هنا حول أصولهم و هذا الاختلاف ليس أكاديمي فقط
    بل أنه بالدرجة الولى سياسي
    فهناك دعاة التغريب و هم الأغلبية، نشطون جدا و ينشرون كتبا تثبت ان أصول المازيغ من بحر ايجه أو من تركيا و حتى من غرب أوروبا
    لي عودة ان شاء الله، تأكدي
    ان كنت تتقنين الفرنسة فهذا فلك هذا العنوان www.kabyle.com

    "ما أصعب ان تتقاعد عن الحياة مبكرا.."
    ديوان الدردبه - سيدي سما بولاندي

    "...كلما اعدت قراءة ما أكتب... وحَّدتُ الذي خلق الحشيش ...و خلق له خلقه..."
    بلاد شكوبيلاند - MC ARGUN

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المكان
    الشام
    الردود
    81
    شكرا لك يا أخ أرغون
    يشرفني أن تكون أخا لي
    نعم أنا أمازيغية ، لكن أهلي تركوا الجزائر منذ أكثر من قرن و نصف القرن و استوطنوا الشام ..
    لا أخفيك أن انتمائي هو الى الوطن الذي ولدت فيه
    لكن أصولي القديمة تشدني لاعرف المزيد عنها ..
    هذا من ناحية شخصية بحتة

    أما أوضاع الجزائر فتهمني لأنني عربية الانتماء .. رغم أن أصولي ليست كذلك.
    و لأنني مسلمة أولا و أخيرا .. أحب أن أعرف حقيقة ما يجري هناك
    على ارض أجدادي التي لم أعرفها أبدا

    تحياتي لك و بانتظارك
    أما الموقع فهو بالفرنسية كما قلت ، و انا لا أجيدها
    شكرا .. بالزاف

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    المكان
    MAROC
    الردود
    1,039
    هنيئا لكم بمعلوماتكم القيمة :D: ، و اني مستمتع بقراءتها في هذا المنتجع الجميل المطل على شاطئ العيون ... . في المغرب:D:
    حـسـب الـواجـد إفـراد الـواحـد لـه ...
    حـسـب الـعاشـق تـلـمـيـح الـمـعـشـوق دلالا ...
    و أنـا حـسـبـي انـي ولـدتـنـي كـل نـسـاء الأرض و أن امـرأتـي لا تـلـد ...

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Oct 2001
    المكان
    لا ساكناً سكناً ولا وسنا
    الردود
    3,408
    أشكرك جداً أخي أرقون..

    وإليك المعلومة التي اعتقد بأنها قد سقطت منك سهواً..

    الكثير والكثير من المؤرخين يردون أصول الأمازيع إلىَ عرب اليمن الذين نزحوا وهربوا منها إبَّان انهيار سدّ مأرب...وهناك أكثر من ترابط لغوي كشفها علماء اللسانيات تثبت التقارب الشديد بين اللهجات الأمازيغية واللهجات الحميرية اليمانية القديمة...

    مع أعذب تحياتي.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المكان
    الزمـــان
    الردود
    840
    (((. وكانت المفاجأة غير المتوقعة هي فوز الجبهة الإسلامية للإنقاذ في الجولة الأولى بأغلبية ساحقة، الأمر الذي كان سيرشحها لتقلد السلطة في البلاد. لكن النخبة العسكرية الحاكمة تدخلت وألغت الانتخابات وقامت بحملة اعتقالات واسعة في صفوف الجبهة مما أدى إلى انفراط العقد واندلاع حرب أهلية راح ضحيتها آلاف الأبرياء. )))

    اخي اراقون ، استأذنك في حوار جانبي على هامش موضوعك بيني وبين عريف شهار متعب المتعبين هذا .
    يا انا لماذا انت غاضب على عدم تسلم الجبهة الإسلامية للإنقاذ للسلطة في الجزائر ؟
    كنت يا انا في بداية التسعينيات تربطني علاقات وثيقه مع احد زعامات الجبهة . وسألتة حينها في غضب كيف تقبلون الانخراط في الحياة السياسيه وترتضون بالدمقراطيه وسيلة لوصولكم الى السلطة الا تعلمون انها اسلوب حياة غربي يجب البراء منه ومن اهله ! فأجابني قائلا : يا قايد هل صدقت فعلا اننا نؤمن بالديمقراطيه هذه !! طبعا نحن لا نؤمن بها وأنما هي يا قايد مطية نمتطيها حتى توصلنا الى باب السلطه ثم ننزل من ظهرها وننحرها عند ذلك الباب اعلاناً عن استلامنا للسلطه وموت الديمقراطية في ذات الوقت :rr:

    هاه يا انا اترى اي جميل اسداه العسكر لشعب الجزائر عندما لم يمكنوا هولاء المتخلفين الإسلاميين من استلام السلطة في الجزائر !!:rr: :rr:

 

 

معلومات الموضوع

أعضاء يتصفحون هذا الموضوع

يتواجد حاليا 1 يتصفحون هذا الموضوع 0 أعضاء وَ 1 زوار

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • may لا يمكنك إضافةموضوع جديد
  • لا يمكنك إضافة ردود
  • may لايمكنك إضافة مرفقات
  • لايمكنك تعديل مشاركتك
  •