Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 52
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المكان
    فى بطن أمى
    الردود
    2,817

    التوصيف الأدبى.. لقلة الأدب

    بصفتى رجل مؤدب.. أدبه الزمان والليالى.. لا أهله
    أحاول جاهدا أن ألحق بركب الأدباء المؤدبين..
    وخلال هذا السعى الحثيث.. والهرولة الدؤوبة
    قد تعترضنى أحيانا هذه الدوامة الإصطلاحية المتعلقة بالمعنى وعلاقته بالكلمة
    فمثلا.. هل الأدب.. من الأدب
    أم أن الأدب لا علاقة له بالأدب
    مش فاهم حاجة.. "نعيد تانى"

    هل الأدب المقروء المحسوس.. له علاقة بالتأدب وصيانة النفس عن الرذائل
    أم أنه لا علاقة البتة.. والأمر لا يعدو أن يكون إشتراك لفظى لمعنيين مختلفين..

    حقيقة.. سبب هذا التساؤل اللا منطقى -عند البعض- هو حيرتى الشديدة
    عندما أرى أناسا يكتبون محض تخريف.. عديم الحياء.. ثم ينسبونه للأدب
    فى حين أننا إذا حاولنا جاهدين الخروج بفائدة من هذا الهراء..
    فلن نجد إلا دعوة صريحة للخروج من لباس الحياء والفضيلة.. بدعوى الأدب "الصريح"
    فهل هذا من العقل فى شئ.. أم أننا أصبحنا -بتلقائية عبيطة- نوزع ألقابا مجانية
    على كل من كتب موضوعا منمقا ثريا بالأساليب البلاغية المعقدة..
    ومحتواه الفكرى لا يخرج عن فكر قوَّاد..

    ثم..
    ما هو الدور الذى من المفترض أن يلعبه النص الأدبى أو الكتابة المتزنة بشكل عام فى حياتنا
    هل هو إحياء النزعات الشيطانية الخبيثة.. وإستثارة الشهوات الكامنة
    وهل دعوة الناس -بإسم الأدب- إلى قلة الادب.. يعد لونا من ألوان "الأدب الحديث"
    الذى فُطم على فكر التفلت الحداثى وما شابهه من خبث..
    والذى لا يجد حرجا فى إفراز طفيليات سامة.. لا هم لها إلا غرس الأفكار الغريبة فى كياننا
    تحت مسميات عدة.. كلها إجتمعت تحت مسمى "الأدب"

    دعوتى هاهنا إلى أهل ذلك الفن الذى لا أنتمى له بحال.. فن الأدب "المؤدب"
    إلى وقفة جادة للمراجعة والتمحيص.. ورفض كل ما لا يجمع فى وصفه بين الأدب و.. "الأدب"
    وإجراء النصوص والإبداعات الأدبية تحت مجهر "التأدب" قبل إعتمادها "صالح للقراءة"
    ولا قداسة لقلم أو لشخوص.. وإنما العبرة بالذى يكتبه على صفحات عقولنا


    مفروس

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المكان
    أينما يوجد الشجعان!!
    الردود
    203
    الفارس مفروس :

    لك مني تحية على هذا التساؤلا .... وقد يكون في هذا الزمن ليس تساؤلاً إنما هو أمر طبيعي !!!

    فوالله من العجب أن يكون هناك أدباء غير مؤدبين
    لكن علينا محاربتهم بأدبنا المؤدب ..
    وتبيين الفرق .. والذوق في ذلك ...
    فشتان بينهما ...
    .....................
    أحس بض من أولئك .. يكتب بعد مراجعة القواميس .. والمعاجيم ...
    بحثاً عن كلمات غريبة .. أدبية ...
    ويعيش القارئ في حالة غريبه .. ويقول هذه أحسيس ومشاعر ...
    وإذا قراءت كأنك تقراء لغزاً .. فعليك بفك شفرات هذا اللغز وغموضه ...

    بل العجب أنك قد تسأل البعض ماهي فكرتك ؟؟؟!!

    الجواب .... ((لا)) شيء ..
    رحم الله فتى قد هذب الدين شبابه ..
    أرجو المعذرة ...

    وليّ كلام حول ذلك في مقالة كتبتها أمل أن تظهر من خلال الشاشة ..

    أخوك محارب ...
    تحياتي ..



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المكان
    فوق سطوح سما النت
    الردود
    1,830
    العارف لا يعرف و الأديب لا يؤدب و الشاعر لا يهون :D:

    الجناس التام فقط هو مايجمع بين الأدب و الأدب .. هذه حقيقة

    كما أن الجناس الناقص هو الذى يجمع بين اللقب و النأب

    فاصبر يافارس ( سامع صوت ماجدة فى ظهور الإسلام ؟ )

    اصبر فكل ليل و له آخر

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المكان
    مصر
    الردود
    1,950
    مساء الفل يا عمنا
    هههههههههههههههههههههه
    بصراحة انت رائع
    انا طبعا مع راى خالى الفخ انه لا علاقة بين الادب والادب سوى اشتباه الحروف
    بل كثيرا ما يكون الادب مرادفا لقلة الادب
    وكثيرا ما يحتوى الادب على الكثير من قلة الادب
    ولكن اسمح لى ان اختلف معك فى راى الرقابة
    ماذا ستكون النتيجة اذا كان الرقيب وهو كثيرا ما يحدث
    ان يكون الرقيب من انصار ادب قلة الادب هههههههههههههه
    لا تنسى ان انصار ادب قلة الادب كثيرون
    ووقتها سيكون الضحية هو الادب نفسه
    مساءك زى الفل
    اخوك
    جمال النجار

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الردود
    8,690
    عرفناك راقي المنحى

    ولم يخب الظن فيك

    أعننا الله على أنفسنا وعلى همزات الشياطين

    دم بخير أخي

    سلام

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المكان
    فى بطن أمى
    الردود
    2,817
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة محـارب
    الفارس مفروس :

    لك مني تحية على هذا التساؤلا .... وقد يكون في هذا الزمن ليس تساؤلاً إنما هو أمر طبيعي !!!

    فوالله من العجب أن يكون هناك أدباء غير مؤدبين
    لكن علينا محاربتهم بأدبنا المؤدب ..
    وتبيين الفرق .. والذوق في ذلك ...
    فشتان بينهما ...
    .....................
    أحس بض من أولئك .. يكتب بعد مراجعة القواميس .. والمعاجيم ...
    بحثاً عن كلمات غريبة .. أدبية ...
    ويعيش القارئ في حالة غريبه .. ويقول هذه أحسيس ومشاعر ...
    وإذا قراءت كأنك تقراء لغزاً .. فعليك بفك شفرات هذا اللغز وغموضه ...

    بل العجب أنك قد تسأل البعض ماهي فكرتك ؟؟؟!!

    الجواب .... ((لا)) شيء ..
    رحم الله فتى قد هذب الدين شبابه ..
    أرجو المعذرة ...

    وليّ كلام حول ذلك في مقالة كتبتها أمل أن تظهر من خلال الشاشة ..

    أخوك محارب ...
    تحياتي ..

    عزيزى محارب..
    نحن بحاجة للمراجعة لكل ما هو جديد..
    خشية أن يتسلل إلى عقولنا ما يفسدها علينا
    والله المستعان

    تحياتى

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المكان
    فى بطن أمى
    الردود
    2,817
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة الفخ .. رانى
    العارف لا يعرف و الأديب لا يؤدب و الشاعر لا يهون :D:

    الجناس التام فقط هو مايجمع بين الأدب و الأدب .. هذه حقيقة

    كما أن الجناس الناقص هو الذى يجمع بين اللقب و النأب

    فاصبر يافارس ( سامع صوت ماجدة فى ظهور الإسلام ؟ )

    اصبر فكل ليل و له آخر
    أهلا بالغالى..
    كلامك يلخص الحقيقة بشكل يفقع المرارة المفقوعة أصلا..
    فهنيئا لنا بالصبر

    أخوك
    مفروس

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المكان
    فى بطن أمى
    الردود
    2,817
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة gamalelnagar197
    مساء الفل يا عمنا
    هههههههههههههههههههههه
    بصراحة انت رائع
    انا طبعا مع راى خالى الفخ انه لا علاقة بين الادب والادب سوى اشتباه الحروف
    بل كثيرا ما يكون الادب مرادفا لقلة الادب
    وكثيرا ما يحتوى الادب على الكثير من قلة الادب
    ولكن اسمح لى ان اختلف معك فى راى الرقابة
    ماذا ستكون النتيجة اذا كان الرقيب وهو كثيرا ما يحدث
    ان يكون الرقيب من انصار ادب قلة الادب هههههههههههههه
    لا تنسى ان انصار ادب قلة الادب كثيرون
    ووقتها سيكون الضحية هو الادب نفسه
    مساءك زى الفل
    اخوك
    جمال النجار

    أهلا بعمنا جمال..
    صحيح يا جدع..
    تبقى مصيبة لو كان القائمون على مراجعة الأدب.. قليلى الأدب
    متبعين فى ذلك سياسة الجمهور "المسطول" عايز كده

    تحياتى
    مفروس

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المكان
    فى بطن أمى
    الردود
    2,817
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة (سلام)
    عرفناك راقي المنحى

    ولم يخب الظن فيك

    أعننا الله على أنفسنا وعلى همزات الشياطين

    دم بخير أخي

    سلام

    العزيز سلام..
    أولا.. حمد لله على سلامتك.. لا بأس طهور إنشاء الله
    ثانيا.. شكرا على إحسان الظن الذى نفتقده جميعا فى تعاملنا مع إخواننا

    تحياتى لمرورك
    مفروس

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    الردود
    84

    السلام عليكم


    أخي العزيز إنه ليشرفني أن تكون أول مشاركة لي في هذا الصرح الرائع


    هو في موضوعك الكريم


    واسمح لي أخي الكريم


    أنوضع ماهي سبب هذه التسمية


    قيل أنها مرت على ثلاث مراحل


    في العصر الجاهلي والاسلامي والعصر العباسي


    في العصر الجاهلي كانت تطلق على المائدة الطعام


    وأما في عصر صدر الإسلام


    كان معناها تأديب النفس

    ومنها الحديث الشريف (( أدبني الله فأحسن تأديبي ))


    نجد من هذا الكلام أن أصبح الأدب هو التعليم الأخلاقي


    ثم جاءت الدولة الأموية وفي عصر الخلافة نشاءت طبقة المعلمين وأطلق عليهم المؤدبين


    ثم استفاضت هذه الكلمة وأصبحت مادة علمية تعليمية


    وقيل لإبن المقفع : من أدبك ؟؟

    فقال : نفسي .. كل مارأيت شيئا حسنا أخذته وكل قبيح تركته .


    وقد ألف كتاب الأدب الكبير والأدب الصغير وهي عبارة عن مجموعة من النصائح للسطان وللأصدقاء

    ولجميع الناس


    وقال ابن خلدون في مقدمته :

    هذا العلم لا موضوع له ينظر في إثبات عوارضه أو نفيها وإنما المقصود منه عند أهل اللسان ثمرته وهي الإجادة في فني المنظوم والمنثور على أساليب العرب ومناحيهم ....... الخ .


    ويتضح أن الأدب مو مادة للرواية

    وقال ابن عباس رضي الله عنه : كفاك من علم الدين ما لا تعلم وكفاك من علم الادب أن تروي الشاهد والمثل


    لذلك نرى أن الأدب كان منتشر في عهد ابن عباس



    وكان يقال : الأديب يأخذ من كل فن غرفة والعالم الذي يتخصص في علم واحد



    والمعنى من هذه النشرة المطولة والتي استميحكم عذرا بهااا




    أن الأدب هي مادة علمية وليس لها دخل بالأدب الحسي والأخلاقي


    ولذلك نرى أن بعض الشعراء والأدباء فكرهم منحرف غير سوي يا زنادة أو ملاحدة أو منحرفين أخلاقيين


    محسوبة عليهم كلمة أديب

    إذا كان ناثرا رائعا ولديه كتب

    أو شاعرا بارعا


    الخلاصة


    أن كلمة الأدب تطورت إلى عدة مراحل


    من المائدة للطعام .. إلى التربية الأخلاقية ... إلى مادة مروية يا منظومة او منثورة


    وبقيت هذه المرحلة الثالثة إلى يومنا هذا



    هذا ما أحب أن أقوله


    وأشكركم على رحابة صدوركم


    ولكم مني أطيب التحايااا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المكان
    هنااك في الافق البعيد
    الردود
    507
    الي بده الادب الغير مؤدب بيروح عليه واحنا ليه نوجع راسنا انا بصراحة ما شفت بالساخر لهلا شيء من هذا النوع او بالاحرى لم اتصفح اما اذا انت تتكلم عن المجتمع والعالم كل فانا اوافقك الراي مئة بالمئة كثير من الرذائل الكتابية تنصف تحت ادب ادب ادب ادب شكسبيري ادب وادب كثيري الادب نحن صح لكن شكسبير له كتابات من نوع الادب الغير مؤدب لكن ليس كل كتاباته فهناك كتابات رائعة بكل معنى الكلمة ومن هذه النقطة نحدد انه كاتب مؤدب او غير ................لك كل احترامي وتقديري وتحياتي
    كل الناس لهم اوطاناً يعيشون فيها الا نحن لنا وطن يعيش فينا


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المكان
    سوريا
    الردود
    1,160
    وان كنت أدري ماذا تقصد لكن لنقل كلمة
    يا سيدي كلمة أدب جاء ت من المؤدبة
    اذ كانت توضع للضيوف وبالطبع لكل مؤدبة أدب وأداب
    من هنا بدأت هذه الكلمة ثم انتقلت الى ما نعرفه بالادب
    وهو مجموعة الأجناس الأدبية من شعر وقصة ورزاية أو أي فن أدبي انساني
    واذا عدنا الى كتب التراث لن ترى لهذه الكلمة ذات المدلول
    تحياتي لك اخي الكريم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المكان
    فى بطن أمى
    الردود
    2,817
    الأستاذ طارق..
    تحياتى لمرورك..
    الوصف شئنا أم ابينا اصبح ملازما لفكرة الكتابة بوجه عام
    حتى وإن كان اساسه شيئا آخر
    وربما هذا يؤكد كلامى أن الأدب الأخلاقى لابد له من حضور فى الأدب الإملائى
    سعيد بك
    __________________________________________________ _
    الهزيزة نها..
    تحياتى لك ولقلمك
    وبات صحيحا أن هناك إتجاه جديد يلحق بركب الحداثة الوضيع
    لا هم له إلا إلحاق الأدب بمشتقاته وذوقه العالى.. بالفحش ودواعى التقزز
    دمت طيبة
    __________________________________________________ _
    الحبيب أديب زمانه..
    والله ما أراك إلا كذلك.. أديبا للزمان
    شكرا على الإضافة الثرية.. وحياكم الله


    مفروس

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المكان
    احلى مكان في العالم
    الردود
    571
    ادب= ادب

    ادب+ادب=2 ادب

    بس ادب يختلف عن ادب لكن ادب لازم يكون بادب


    صح.........انا فهمت الموضوع



    لست اديبه...


    ولست كاتبه..

    لكن ربما اكون من اشباه الكتاب..


    وارجو من الله ان تكون كتاباتي مؤادبه..


    تحياتي


    C:\Documents and Settings\ALI\My Documents\My Webs\moot.htm

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الردود
    566
    <center>



    (( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين ءامنو لهم عذاب أليم فى الدنيا و الأخرة والله يعلم و أنتم لا تعلمون ))

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المكان
    فى بطن أمى
    الردود
    2,817
    عزيزتى حنوونة..

    أرجو ألا تكونى أصبت بالدوار عند كتابة تلك الكلمات :D:

    تحياتى

    _____________________________________________

    العزيز حظ..
    صدق الله العظيم وتعالى..

    تحياتى

    مفروس

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الردود
    566
    <center>


    صدق الله العظيم بدعه ...و الله اعلم

  18. #18
    بكل التقدير أصافحكم المصافحة الأولى عبر هذا الموضوع الجميل ، وتتسابق عبارات الثناء أليكم بما شاهدته من رقي في هذا الصرح العظيم (منتديات الساخر) .

    ___________


    وكمدخل لهذا الموضع الجميل ...

    اقتبس هذه الأسطر من كتاب " تنمية الأدب كمدخل لتعليم اللغة العربية " للدكتور عبدالرحمن محمود
    ((الأدب: أدب النفس والدرس. والأدب: الظرف وحسن التناول ، واصطلاحا "هو تعبير على نحو ما عن الحدس بالأشياء والنقد، هو الدراسة الثقافية الدقيقة لذلك التعبير ))

    وأقول ...

    أين أدب النفس من رواية ( القاهرة الجديدة !!) أو رواية ( البداية والنهاية !!!) لنجيب محفوظ الفائز بجائزة نوبل

    في الأدب (يا سلاااام !!). (مع قلة الأدب الصريحة في هذه الروايات وغيرها )

    والقاصة (بيرل بك) الفائزة بجائزة نوبل في الأدب ، (قال أدب قال) ...

    وأين أدب النفس من رواية توفيق الحكيم ( الرباط المقدس !!) الذي يعتبر أحد الأدباء العرب ... وهذي الرواية

    بالذات (بالذات جمع بذه ) تشعر بالخجل وأنت تقرأها .

    وأين ألأدب (وركز معي هنا) من الشعر الجنسي في أشعار ابن الحجاج وامريء القيس وقصص ألف ليلة وليلة .

    والقائمة تطول وتطول في ذكر أدباء (قلة الأدب) ..

    ونخلص إلى أنه لا توجد أي علاقة منطقية أو غير منطقية، بين الأدب بمفهومه الثقافي المعروف، وبين الأدب

    بمفهوم حسن الخلق وأدب النفس.


    ودمتم

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المكان
    فى بطن أمى
    الردود
    2,817
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة حظ
    <center>


    صدق الله العظيم بدعه ...و الله اعلم

    لم أفهم..
    ما هى البدعة فى قولى صدق الله وتعالى
    مُقراً بحقيقة أثبتها القرءان وذكرها ربنا فى كتابه
    من أن محبى الفاحشة ومروجيها فى المسلمين لهم عذاب أليم !!
    كلماتك القليلة ربما توحى بشئ مخالف لما تقصد

    دمت أخى
    مفروس

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المكان
    فى بطن أمى
    الردود
    2,817
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة نشيج الخليج
    بكل التقدير أصافحكم المصافحة الأولى عبر هذا الموضوع الجميل ، وتتسابق عبارات الثناء أليكم بما شاهدته من رقي في هذا الصرح العظيم (منتديات الساخر) .

    ___________


    وكمدخل لهذا الموضع الجميل ...

    اقتبس هذه الأسطر من كتاب " تنمية الأدب كمدخل لتعليم اللغة العربية " للدكتور عبدالرحمن محمود
    ((الأدب: أدب النفس والدرس. والأدب: الظرف وحسن التناول ، واصطلاحا "هو تعبير على نحو ما عن الحدس بالأشياء والنقد، هو الدراسة الثقافية الدقيقة لذلك التعبير ))

    وأقول ...

    أين أدب النفس من رواية ( القاهرة الجديدة !!) أو رواية ( البداية والنهاية !!!) لنجيب محفوظ الفائز بجائزة نوبل

    في الأدب (يا سلاااام !!). (مع قلة الأدب الصريحة في هذه الروايات وغيرها )

    والقاصة (بيرل بك) الفائزة بجائزة نوبل في الأدب ، (قال أدب قال) ...

    وأين أدب النفس من رواية توفيق الحكيم ( الرباط المقدس !!) الذي يعتبر أحد الأدباء العرب ... وهذي الرواية

    بالذات (بالذات جمع بذه ) تشعر بالخجل وأنت تقرأها .

    وأين ألأدب (وركز معي هنا) من الشعر الجنسي في أشعار ابن الحجاج وامريء القيس وقصص ألف ليلة وليلة .

    والقائمة تطول وتطول في ذكر أدباء (قلة الأدب) ..

    ونخلص إلى أنه لا توجد أي علاقة منطقية أو غير منطقية، بين الأدب بمفهومه الثقافي المعروف، وبين الأدب

    بمفهوم حسن الخلق وأدب النفس.


    ودمتم
    حياكم الله..
    سعيد لكونى أول محطة لك فى الساخر.. فمرحبا بك

    صدقت..
    وهذا ما اردنا التنويه عليه..
    من أن بعض "الموصومين" بالأدب زورا وبهتانا ، إنما هم فى واقع الأمر كتاب مهرة يجيدون لعبة القلم وعندهم السيطرة التامة على الألفاظ ، ولكن هذه الموهبة للاسف لا تساق إلا فى الشرور وإستثارة الكامن من الشهوات.. معبرين بذلك عن دناءة فى الفكر وخسة فى الأهداف

    ولكن الأدب الذى نريد أن نروج له ، هو ما كان فى طريق الخير ويحض على الفضائل وينهى عن الرذائل.. أما قضية الإبداع فلابد لها من ضابط أخلاقى ليضع لها حدودا مقبولة بعيدا عن الشطط

    تحياتى
    مفروس

 

 

معلومات الموضوع

أعضاء يتصفحون هذا الموضوع

يتواجد حاليا 1 يتصفحون هذا الموضوع 0 أعضاء وَ 1 زوار

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • may لا يمكنك إضافةموضوع جديد
  • لا يمكنك إضافة ردود
  • may لايمكنك إضافة مرفقات
  • لايمكنك تعديل مشاركتك
  •