Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: لوركا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المكان
    الرياض(عاصمة الضباب)
    الردود
    96

    لوركا


    مساء البرتقال

    ...........هل سمعتم بقارسيا لوركا ؟!

    هل مر عليكم الاسم؟ سماعا أو قراءة ..أو ربما فلم سينمائي

    من بطولة اندي قارسيا؟؟؟

    حسنا.....لنبدأ من الاخير.....الفلم السنمائي..........والذي كان هو أول علامة

    استفهام تشكلت لدي حول شخصية لوركا....

    لو قلنا ان هناك....شاعر فذ في الأدب العربي اسمه ابو الطيب المتنبي.....

    ففي نظري لوركا هو متنبي الادب الاوروبي والادب العالمي ككل....

    ففي حين كان المتنبي......يمثل نبض الزمان والمكان الذي مر به.....

    كان لوركا يلعب نفس الدور......الا أن شهرة لوركا.....فاقت شهرة المتنبي

    جغرافيا.........لنسلط قليلا من الضوء على شخصه قبل ان يقتحمنا شعره....

    ولد فيدريكو قارسيا لوركا بـ (فونتفكيروس ) في سهل غرناطة الخصيب , سنة

    1898 م , كان ابوه مزارعا , غنيا , وأمه من أسرة مشهورة , كان الاكبر في

    عائلة..تضم شقيقين وشقيقتين , قضى سنوات حياته الاولى بمزرعة الأسرة.

    ولم يستطع المشي الا في الرابعة بسبب مرض شديد اصابه بعد ولادته مباشرة

    خلف نوعا من العرج الخفيف لديه.

    ولهذا النقص الجسماني تأثيره في تكوين شخصيته, فعجزه عن مشاركة

    اقرانه في اللعب زاد قوى التخيل والادراك لديه .

    ......لم تأت سنواته المبكرة بأي ثمار تستحق التنويه. فلقد علمته امه حروفه

    الأولى . كانت الحياة رضية سعيدة في مزرعة الأسرة,حيث عاش في علاقة

    وثيقة مع الريف والحياة القروية ,الغنية بالتراث الاندلسي . وهكذا كان

    باستطاعته ان يفهم الالحان الشعبية .

    انتقلت الأسرة الى غرناطة. هناك درس لوركا حتى المرحلة الجامعية التي حاول

    اتمامها في مدريد...ولكنه لم يجد انه ذا ميل اكاديمي ..فاهتماماته تقع خارج

    المنهاج الجامعي , كان يشعر بالسعادة اكثر حين يكون في المقاهي او الريف

    او بساتين غرناطة مستكشفا التراث الأندلسي القديم ومتعرفا على الغجر الذين

    قدر لهم ان يكونو من مستلهماته الفنية الرئيسية.

    كان القدر الاكبر من مطالعاته خارج كتبه المقرره , كان يقرأ الادب الكلاسيكي

    , المسرحيات الاغريقية بخاصه , شكسبير, ابسن , فكتور هيجو , ماترلنك,

    وكذلك الكلاسيكيات الاسبانيه مؤلفات من يسمون ( جيل الـ 98 ) امثال ماشادو

    , اونامونو, ازورين .

    وبدأ حبه للادب والاطلاع بحثه على التنقل هنا وهناك من غرناطه الى مدريد

    الى الجنوب الاسباني .. الى مدريد الى الولايات المتحده حيث زار نيويورك

    1929م ودخل جامعة كولومبيا لتعلم اللغة الانجليزية.....انسحب منها بعد اسبوع

    ليتجول في ريف فيرمونت.. ومنها ذهب الى هافانا في كوبا...

    وبعد عودته الى اسبانيا مجددا مع مجيء الجمهورية عام 1931م رأى فرصة

    الذهاب بالمسرح الى الشعب , فتقدم الى الحكومة بمشروع المسرح المتنقل ,

    يكون طلبة الجامعة ممثليه . وقد نتج عن هذا فرقة الجوسق , التي اخذت تتنقل

    بين القرى الاسبانية النائية , وكان لوركا مدير الفرقة ومخرجها , وكانت هذه

    نواة للمسرحيات التي كتبها لاحقا....

    مثل عرس الدم التي عرضها في مدريد وبيونس ايروس بالارجنتين عام 1933م

    و كذلك ( يرما ) في مدريد...وأتم الثلاثية المسرحية بـ ( بيت برنادا البا )

    التي نشرت وقدمت بعد مقتله....

    خلال هذه السنوات الخصيبة ,لم يهمل لوركا كتابة الشعر ...فقد كان بين الفينة

    والأخرى يطرح مجموعات جديدة , وعندما بوغت بموت صديقه الحميم , مصارع

    الثيران اخناثيو سانشيز ميخياس , كتب مرثيته ...احدى افضل القصائد في

    الأدب الاسباني....المعاصر.......بوابة دخولي الى شعر لوركا...لقد اذهلتني

    هذه القصيدة.......رغم اني تلقيتها سماعا وباللغة الانقليزية لكنها كانت نابضة

    جامحة...أليمة.....

    وقد كتبها بعدة مقاطع استخدم في كل مقطع او حركة وزنا مختلفا.............


    مارأيكم بقراءة هذه القصيدة قبل اتمام الكلام عن شخص لوركا.....

    وهذه القصيدة هي نابعة من روح الحرب الاهلية الاسبانية ....التي قامت بثورة

    الجنرال الفاشي فرانكو....والتي كان من ضحاياها الاف الاسبان..ومنهم صديق

    لوركا.....ولوركا نفسه......القصيدة اقدر مني في التعبير عن واقعها....

    القصيدة تتكون من اربع مقاطع...سأوردها مرقمة.....بعناوينها


    مرثية اخناثيو سانشيز ميخياس


    1- الانقذاف والموت

    في الخامسة بعد الظهر
    كانت تمام الخامسة بعد الظهر
    صبي جاء بالملاءة البيضاء
    في الخامسة بعد الظهر
    سلة كلس هيئت بعجَل
    في الخامسة بعد الظهر
    وماتبقى
    كان الموت والموت وحده
    في الخامسة بعد الظهر
    أطارت الريح القطن الطبي بعيدا
    في الخامسة بعد الظهر
    ونثر الاكسيد زجاجا ونيكلا
    في الخامسة بعد الظهر
    الان الحمامة والفهد يصطرعان
    في الخامسة بعد الظهر
    وفخذ بقرن موحش
    في الخامسة بعد الظهر
    اجراس زرنيخ ودخان
    في الخامسة بعد الظهر
    في كل ركن جماعات صامتة
    في الخامسة بعد الظهر
    والثور وحده هو المبتهج!
    في الخامسة بعد الظهر
    حين عرق الثلج
    في الخامسة بعد الظهر
    حين غمرت ساحة المصارعة باليود
    في الخامسة بعد الظهر
    وضع الموت بيوضه في الجرح
    في الخامسة بعد الظهر
    في الخامسة بعد الظهر
    في تمام الخامسة بعد الظهر.

    فراشه تابوت على عجلات
    في الخامسة بعد الظهر
    رنت عظام ونايات في اذنيه
    في الخامسة بعد الظهر
    الان يخور الثور على جبهته
    في الخامسة بعد الظهر
    تقزحت الغرفة بالألم
    في الخامسة بعد الظهر
    من البعيد تأتي الغنغرينا
    في الخامسة بعد الظهر
    بوق زنبق في حقويه الأخضرين
    في الخامسة بعد الظهر
    الجراح تشتعل كالشموس
    في الخامسة بعد الظهر
    وكانت الجماهير تحطم النوافذ
    في الخامسة بعد الظهر
    في الخامسة بعد الظهر

    يارعب تلك الخامسة بعد الظهر!!

    كانت الخامسة في كل الساعات
    كانت الظل للخامسة بعد الظهر!


    2- الدم المراق


    لا اريد ان اراه
    قل للقمر ان ياتي
    لاني لااريد ان ارى دم اخناثيو على الرمل
    لا اريد ان اراه
    القمر منفتح وسيعا
    جواد من غيم ساكن
    وساحة الحلم الربداء
    ذات شجر صفصاف في الحواجز
    لا اريد ان اراه
    فذاكرتي تشتعل
    حذر الياسمينات ببياضهن الصغير
    لا اريد ان اراه
    بقرة الزمن القديم تمرر لسانها الحزين
    على خطم يملؤه الدم المراق على الرمل
    وثيران جيسنادو
    نصفها موت
    ونصفها صخر
    تخور مثل قرنين متعبين من وطء الارض
    لا,لا اريد ان اراه!
    اخناثيو يرقى المدارج
    وكل ثقل موته على كتفيه
    كان ينشد مطلع الفجر
    ولامن مطلع فجر
    كان ينشد وقفته الجانبية الواثقة
    والحلم يطمسها
    كان ينشد جسده الجميل
    فلقي دمه المفتوح
    لاتسالني ان اراه!
    لا اريد ان اسمع الدفقة تهن بطيئة
    دفقة تضيء المدارج
    وتتدفق على قماش الكوردري والجلد
    من يصرخ بي : تقدم ؟؟؟
    لاتسالني ان اراه

    لم يغمض عينيه
    حين رأى القرنين يقتربان
    لكن الامهات الجزعات رفعن رؤوسهن
    وعبر مزارع الماشية
    تعالى نسيم من الصوات سرية
    يصيح بها رعاة الضباب الشاحب
    على ثيران السماء
    لا أمير في اشبيلية يضاهيه
    لاسيف كسيفه
    ولا قلب كقلبه
    نهرا من الاسود كانت قوته
    وتمثال رخام كان رشده
    نفحة من روما الاندلسية تكلل مفرقه
    وابتسامته كانت نرجسة فطنة وذكاء
    اي مصارع ثيران في الحلبة!
    اي ريفي في الجبل!
    كم رقيق هو مع سنبلة القمح!
    كم شديد هو مع المهماز!
    كم لطيف مع الندى!
    كم مدهش في العيد!
    كم هائل مع بانديرا في الظلام!

    لكنه الان ينام الى الابد
    وباصابع واثقة يفتح الطحلب والعشب
    زهرة جمجمته
    والان يأتي دمه مغنيا
    مغنيا عبر الجدران والمروج
    منحدرا على القرن البارد
    مترنحا بلا روح في الضباب
    متعثرا بين الاف الحوافر
    مثل لسان طويل اسود حزين
    ليكون بحيرة الم قرب ( الوادي الكبير) المكوكب
    اه ياسور اسبانيا الابيض!
    اه ياثور الحزن الابيض!
    اه يادم اخناثيو الصعب!
    اه يابلبل اوردته!
    لا, لا اريد ان اراه!
    انه ليس كأسا لاتناوله
    ولا من عصافير لتشربه
    ولامن صقيع ضوء ليبرده
    لامن اغنية ولا طوفان زنبق
    ولازجاج يكسوه بالفضة
    لا, لا أريد ان اراه.


    3- الجسد المكفن


    لوحة الحجر تئن عليها الاحلام
    محرومة من الامواه الدوارة
    وشجر السرو المتجمد
    الحجر كتف تحمل الزمن
    حيث اشجار الدموع والاشرطة والكواكب
    لقد رأيت منهمرات رمادية تسرع نحو المواج
    رافعة اذرعها الرقيقة المخترمة
    كي تتجنب الوقوع في قبضة الحجر المتطاول
    الذي يفكك اطرافها
    ولايشرب الدم
    لان الحجر يلم البذور والسحاب
    وعظام القبرات
    وذئاب الشفق
    لكنه لايهب صوتا, ولا بلورا
    ولا نارا
    انه يهب , حسب , حلبات مصارعة
    ومزيدا من حلبات مصارعة بلا جدران
    الان يرقد اخناثيو طيب الارومة على الحجر
    لقد انتهى كل شيء
    مالذي يحدث؟
    انظر اليه لقد غطاه الموت بكبريت شاحب
    ووضع عليه رأس (منتور) اسود
    انتهى كل شيء
    المطر يدخل في فمه
    والهواء يغادر هائجا, صدره الغائر
    والحب المعجون بدموع الثلج يتدفأ على القطعان

    ماذا يقولون؟
    صمت منتن يقيم. اننا الان مع جسد مكفن
    يتلاشى شكلا جميلا نبيلا كانت له بلابل
    ونشهده , الان مليئا بحفر غير ذات قرار.
    من يغضن الكفن.؟
    ليس حقا مايقول!
    لن يغني أحدا هنا, او ينتحب في الزاوية
    او ينخس المهماز, او يخيف الافعى
    هنا اريد عيني المستديرتين , حسب,
    لأرى هذا الجسد, دون مستقر

    هنا أريد ان ارى اولئك الرجال
    ذوي الاصوات الشديدة
    اولئك الذين يعقرون الخيل
    ويقهرون الانهار
    اولئك الرجال الذين تقعقع هياكلهم
    والذين يغنون وافواههم مليئة بالشمس والصوان

    هنا اريد ان اراهم
    امام هذا الحجر
    اما هذا الجسد المهشم
    اريدهم ان يدلوني ان كان ثمة سبيل نجاة
    لهذا القبطان المحكوم بالموت
    اريدهم ان يدلوني على مرثية
    مثل نهر ذي ضباب عذب , وضفاف منحدة
    ليحمل جسد اخناثيو , فيختفي دون ان يسمع
    شخير الثيران المضاعف
    ليختف في حلبة القمر المستديرة
    التي اختلقت , وهي فتية , ثورا حزينا هادئا
    ليختف في الليل , دون اغاني الاسماك
    وفي الكثافة البيضاء للدخان المتجمد

    لا اريد لوجهه ان تغطيه المناديل
    اريده ان يالف الموت الذي يحمل
    اذهب يااخناثيو
    انس الخوار الحار . نم. حلق . اهدأ.
    حتى البحر يموت!


    4- الروح الغائبة

    لا الثور يعرفك ولا شجرة التين ,
    لا الخيل تعرفك ولا النمل في بيتك
    الطفل لايعرفك
    والاصيل لا يعرفك
    لانك قد مت الى الابد

    ظهر لوحة الحجر لايعرفك
    ولا الساتان الاسود الذي تنكمش فيه
    ذكراك الصامتة لاتعرفك
    لانك قد مت الى الابد

    سوف يأتي الخريف
    بأبواق المحار
    واعناب الضباب
    وعناقيد التلال
    لكن لن يريد احد النظر في عينيك
    لانك قد مت الى الابد

    لانك قد مت الى الابد
    مثل كل موتى الارض
    مثل كل الموتى المنسيين في كومة كلاب غامضة
    لا احد يعرفك
    لا.
    لكني اغني لك
    اغني ذرية صورتك وجلالتك
    اغني النضج النبيل لتفهمك
    اشتهاءك الموت, ومذاق فمه
    الحزن العميق في مرحك البطولي

    سيمر وقت طويل قبل ان يولد
    -ان ولد- اندلسي نبيل هكذا
    غني بالمغامرة هكذا
    انني اغني جماله
    بكلمات تئن
    واتذكر نسيما حزينا
    بين اشجار الزيتون.


    هذه هي القصيدة الاروع في الادب الاسباني المعاصر....... تحكي الحرب الاهلية

    الاسباني التي راح ضحيتها الالاف من الاسبان....من ضمنهم صديقه...

    ولوركا لم يكن موته بعيدا عن ظروف موت صديقه اخناثيو....

    فعندما قرر لوركا العودة الى غرناطه في مطلع الحرب الاهلية لم يستجب الى

    تحذيرات اصدقائه قائلا: ( لتكن مشيئة الله)

    ولم يكن يعلم انه ذاهب الى حتفه في غرناطة التي كانت بأيدي الجمهوريين

    وشبه محاصرة , نزل لوركا بيته اياما معتزلا الناس قبل ان يجتاح المتمردون

    المدينة , وظل الحي العمالي يقاوم بعض الوقت , الا ان لوركا احس بالخطر

    عندما طاف اشخاص حول منزله , فقرر الالتجاء الى بيت صديقه روزاليس الذي

    كان من عائلة برجوازيه كبيرة في غرناطةتناصر حزب فرانكو..معتقدا انه نجا,

    وما ان انتهت المقاومة حتى اقتحم افراد من فرقة الكتيبة السوداء (كانت هذه

    الفرقه تلقي الرعب في قلوب المواطنين )البيت الذي يؤويه فاستسلم لهم فورا

    دون مقاومة واقتيد الى سجن خارج المدينة وبات فيه ليلة واحدة اقتيد بعدها

    الى منطقة خارج غرناطة كان يتم فيها الاعدام رميا بالرصاص , وتلقى الجثث

    في حفرة مجاورة , ولم يعرف للشاعر قبر في اسبانيا

    وكانت هذه الجريمة التي ارتكبها الفرانكويون في الحرب الاهلية اهم الشرارت

    الاعلامية للتعاطف الانساني مع قضية الجمهوريين ضد المتمردين, ذلك ان لوركا

    لم يكن يتعاطى السياسة ولم يكن منتميا الى حزب سياسي , ولم يغفر له

    المتمردون موقفه من دكتاتورية بريمو دي ريفييرا في العشرينات عبر مسرحيته

    ماريانا بييندا التي وضعها عام1924م وكانت صرخة للحرية حسب مبادىء

    الثورة الفرنسية , اختار لها شخصية فتاة اندلسية من تاريخ 1830 م قتلها

    الملكيون بعد القبض عليها وهي تطرز علما للجمهورية وعليه حروف من ذهب :

    حرية , اخاء, عدالة.

    وكأن لوركا اختار لنفسه مصير بطلته الاندلسية شهيدة الحرية , يرثيه الشاعر

    الاسباني , انطونيو ماشادو :
    (لقد رأوه يسير بين البنادق , في الشارع الطويل, ويلوح فوق الجرد البارد

    المشعشع بالنجوم, جرد الصباح , قتلو فدريكو ساعة يطل الضوء ).
    قال لوركا ذات يوم :

    ( عندما اموت
    ادفنوني اذا شئتم
    في مهب الريح
    الذي يجرحني عن بعد
    بسيوف جد طويله ).



    هذا ما وجدته كافيا عن سيرة لوركا........


    اتمنى الا يكون مختصرا جدا... ولا طويلا.....او مملا.

    هذا شخص شاعرنا.....

    اما عن شعره فاخترت بعضا من معزوفاته ....


    الأمر حق


    آه
    كم صعب ان أهواك
    كما أفعل...

    من حبك
    تؤلمني الريح
    ويؤلمني قلبي
    حتى قبعتي تؤلمني .

    من ذا يبتاع شريطي
    وأسى القطن الابيض هذا...
    كي ينسج منديلا منها؟

    آه
    كم صعب ان اهواك
    كما أفعل...!!




    أغنية



    البنت الحلوة تجمع زيتونا
    والريح أمير الأبراج
    يأخذ هذي الحلوة بالخصر

    فرسان اربعة
    مروا فوق جياد اندلسية

    بالأزرق
    والاخضر
    والاقباء السود.
    (يافتاة..تعالي الى قرطبة ).

    لكن الحلوة لم تأبه

    مصارعو ثيران فتيان
    مروا بخصور مرهفة
    وثياب نارنج

    وسيوف فضة

    ( يافتاة..تعالي الى اشبيلية).

    لكن الحلوة لم تأبه

    حين صار الأصيل
    ارجوانا مضاء
    جاء هذا الفتى
    حاملا زهرات القمر
    حاملا بعض آس القمر
    (يافتاة تعالي الى غرناطتي)

    لكن البنت الحلوة لم تأبه

    البنت الحلوة ظلت تجمع زيتونا
    وذراع الريح الربداء
    تطوقها....
    تأخذها بالخصر



    غرناطة و 1850


    أسمع النبع من غرفتي
    خيط كرم
    وشؤبوب نور
    يشيران لي
    الى موضع القلب مني

    وعلى ريح آب
    تجيء الغيوم
    فاحلم اني لا احلم
    بنبع...





    أغنية شجرة البرتقال الذاوية


    اقطع ظلي ياحطابي
    أنقذني من مر عذابي
    أأظل بلاثمر؟

    لماذا ولدت مطوقة بالمرايا؟
    علي يدور النهار
    ويوقدني الليل في كل نجمة..
    فهل لي أل أراني
    فأحلم بالنمل والصقر
    ثوبا
    وطيرا...

    اقطع ظلي ياحطابي
    أنقذني من مر عذابي
    أأظل بلا ثمر ؟



    رغبة



    قلبك الدافىء,
    لاشيء سواه..

    جنتي حقل..

    لابلبل ولا قيثارة فيه
    جنتي حقل به نهر خفي
    وبه نبع صغير...

    جنتي حقل بلا مهاميز ريح تعتلي الاغصان
    لانجمة تهوى أن تكون الورقة.

    ضوء دري
    يتألق , يدفأ بالضوء الأخر
    في حقل من نظرات منكسرة.

    وفي الهدوء
    حيث القبلات
    مثل ذراع الصدى ترن ,
    في البعيد تنفتح ,
    وقلبك الدافىء , لاغير.




    القيثار




    مرثية القيثار تبدأ....
    هشمت اقداح خمر الفجر...
    مرثية القيثار تبدأ
    كيف تصمت؟
    ليس تصمت!
    انها تبكي رتيبا
    مثلما تبكي المياه...
    مثلما تبكي الرياح على الثلوج.
    فكيف تصمت؟
    ليس تصمت!

    انها تبكي لاشياء بعيدة
    الرمل في دفء الجنوب
    يريد كاميليا...
    بيضاء . والقيثار يندبباكيا سهما بلا هدف
    مساء دون اصباح..
    وطيرا اولا ميتا على الغصن...
    اواه ياقيثار
    ياقلبا اصابته سيوف خمسة بجراحها.




    وداعا

    حين اموت
    فلتدعوا الشرفة مفتوحة.
    يأكل الطفل برتقالا

    (اني لأراه من الشرفة)
    الحاصد يحصد قمحه

    (أسمعه من هذي الشرفة )

    حين أموت

    فلتدعو الشرفة مفتوحه.




    الطفل الأخرس



    يبحث الطفل الأخرس عن صوته !

    -(انه في يدي ملك الجندب ).

    في قطيرة ماء!!


    يبحث الطفل عن صوته.

    لا اريد التكلم بالصوت
    اني اريد
    خاتما منه في خنصري.

    يبحث الطفل عن صوته
    في قطيرة ماء

    في البعيد

    كان صوت أسير
    يرتدي حلة جندب

    اتمنى الا أكون اطلت....

    تحياتي


    العناد

    هلا سألت الخيل يابنة مالك...
    al_3nad@hotmail.com


    السماء الثامنة

    لوركا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المكان
    الرياض(عاصمة الضباب)
    الردود
    96
    مساء الورد.....

    أيها الساخرون

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المكان
    ولم أر لي بأرض مستقرا .. !
    الردود
    942
    أخي العناد ..
    كأنني أقرأ محاولات نثرية عربية ثقيلة ..
    لأكن صريحا معك لم أقرأ إلا المقطوعة الأولى لأنني لم استطع ..
    قد تكون هذه جميلة بلغته (هو) أما هنا .. ففيها مرارة الحنظل ..

    هذي رأيي والذي أؤمن أنه يمثل تفكيري فقط .. ليس شرطا أن يقتنع الناس به ..

    أشكر لك هذه الصفحة .. أطلعتني على ادبهم ..
    فالأدب لنا .. ولنا فقط ..

    تحياتي لك بقدر محبتي لك ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المكان
    الرياض(عاصمة الضباب)
    الردود
    96
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة بوح القلم
    أخي العناد ..
    كأنني أقرأ محاولات نثرية عربية ثقيلة ..
    لأكن صريحا معك لم أقرأ إلا المقطوعة الأولى لأنني لم استطع ..
    قد تكون هذه جميلة بلغته (هو) أما هنا .. ففيها مرارة الحنظل ..

    هذي رأيي والذي أؤمن أنه يمثل تفكيري فقط .. ليس شرطا أن يقتنع الناس به ..

    أشكر لك هذه الصفحة .. أطلعتني على ادبهم ..
    فالأدب لنا .. ولنا فقط ..

    تحياتي لك بقدر محبتي لك ..

    سيدي الكريم.....

    أولا أشكر لك تشريفي في هذه الصفحه......وتعقيبك....وكلامك الجميل الذي ختمت به

    ثانيا..... أستاذي الكريم.....ربما يدفعني الى محاولة التعرف والاطلاع على سيرة

    او تاريخ او انتاج احدهم.....شهرته .... بغض النظر عن مدى اعجابي فيه........

    فعندما نقرأ عن التاريخ الحديث نجد من ابرز أحداثه ..... الحرب الاهلية الاسبانيه

    والتي اثارها الجنرال فرانكو .....وكانت مسرحا لقوى اروروبا العظمى لتتصارع فيه...

    ونجد من اشهر الاسماء التي برزت ابان هذه الحرب : 1- بيكاسو 2- لوركا.

    أخي الفاضل...... ربما معك حق بخصوص اللغه.....فهي مترجمه الى الانقليزيه ومن ثم الى العربيه.......ولكن في نقطة أن الادب لنا (فقط) ...فانا أختلف معك اختلافا لايفسد للو اي قضيه.




    دمت بود ,,,

    هلا سألت الخيل يابنة مالك...
    al_3nad@hotmail.com


    السماء الثامنة

    لوركا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المكان
    ولم أر لي بأرض مستقرا .. !
    الردود
    942
    ما رأيك ..!!














    أوافقك في كل حرف ..
    حتى الذي خالفتني فيه ..
    " كل فتاة بأبيها معجبة "

    لك خالص الود ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    المكان
    جـازان
    الردود
    5,664
    أترك نسخة هنا أطرز بها أفياء بعد أ أحمل نسخة لجهازي ..

    كم يروق لي هذا الشاعر العظيم ..

    أشكرك جدا واسمح لي بنقل الموضوع لمنتدى صيد الشبكة .. لأن ما كتبت يعد صيداً وأي صيد ...


    لك عميق شكري ،،

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المكان
    الرياض(عاصمة الضباب)
    الردود
    96
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة بوح القلم
    ما رأيك ..!!














    أوافقك في كل حرف ..
    حتى الذي خالفتني فيه ..
    " كل فتاة بأبيها معجبة "

    لك خالص الود ..

    مرحبا بك سيدي الكريم ... ضيفا على صفحتي مرتين....

    لك حق الضيف من حسنى واكرام....

    تحياتي لك

    دمت بود ,,,

    هلا سألت الخيل يابنة مالك...
    al_3nad@hotmail.com


    السماء الثامنة

    لوركا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المكان
    أعيش على أرض صلبة
    الردود
    1,260
    أخي العناد ...ولدت الأمة ملايين لوركا وملايين المتنبي إلاأن الظروف النامية لهم لم تصدهم لافي شبكة ولا في غربال بل تركتهم كصنابير جار ية في العراء الى ان جف ينبوعها

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المكان
    الرياض(عاصمة الضباب)
    الردود
    96
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة روحان حلا جسدا
    أترك نسخة هنا أطرز بها أفياء بعد أ أحمل نسخة لجهازي ..

    كم يروق لي هذا الشاعر العظيم ..

    أشكرك جدا واسمح لي بنقل الموضوع لمنتدى صيد الشبكة .. لأن ما كتبت يعد صيداً وأي صيد ...


    لك عميق شكري ،،
    روحان حلا جسدا....

    مساءك ورد أيها الجميل...

    أسعدني ردك اللطيف وتواجدك الغامر....

    رأيت انك تشاركني الاهتمام بأدب لوركا وسيرته الفريدة.....

    فأحببت كتابة المصادر التي استقيت منها ماكتبته في هذا الموضوع , لمن أراد الاستزادة ...

    1- لوركا..الأغاني ومابعدها,تقديم ج. ل جيلي, ترجمة سعدي يوسف, دار ابن رشد الطبعة الأولى 1981م.
    2-مختارات من الشعر العالمي , ترجمة بول شاوول, دار الحداثة, الطبعة الأولى 1990م.
    3-صفحات من الحرب الاسبانية, طارق زيادة,منشورات جروس برس الطبعة الأولى1986م.

    تقبل تحياتي واحترامي سيدي الكريم....

    دمت بود,,,

    هلا سألت الخيل يابنة مالك...
    al_3nad@hotmail.com


    السماء الثامنة

    لوركا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المكان
    الرياض(عاصمة الضباب)
    الردود
    96
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة بنت بجيلة عرض المشاركة
    أخي العناد ...ولدت الأمة ملايين لوركا وملايين المتنبي إلاأن الظروف النامية لهم لم تصدهم لافي شبكة ولا في غربال بل تركتهم كصنابير جار ية في العراء الى ان جف ينبوعها
    بنت بجيلة

    أعتذر عن التأخير!!!!

    وتاخيري لاعذر له

    صدقيني يا أخيتي أن هناك الكثير ممن تم اصطياهم من قبل البعض ولم يشتهرو ولكن

    هناك من هو معجب بهم

    تحياتي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المكان
    بين سطور كلماتي
    الردود
    29
    كم كنت ساحب لو كان اديبا فرنسيا !!

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الردود
    40
    لوقفتك نظرة تأمل حقيقية على مستوى روح التواصل

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المكان
    الرياض(عاصمة الضباب)
    الردود
    96
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة NadiaMassa عرض المشاركة
    كم كنت ساحب لو كان اديبا فرنسيا !!
    تحياتي

    وعذرا على غيابي

    تعليقك أثار تساؤلي!!

    مالفرق؟؟!!

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المكان
    الرياض(عاصمة الضباب)
    الردود
    96
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة الاسيوي عرض المشاركة
    لوقفتك نظرة تأمل حقيقية على مستوى روح التواصل
    الاسيوي...

    لك تحياتي

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المكان
    البنتاغون <<عجل الله فتحه
    الردود
    455
    .
    .
    .
    .
    ياالله بَعد خَمس سنواتٍ تعودْ

    خَمس سًنواتْ !!

    تَعْلِيقي لَيسَ بِخُصُوصِ لُوركَا

    لَكنْ أَنت -يَاصَاحبَ الكَلِمات -

    تعودُ بَعدَ خَمس سنواتِ

    لتقومَ بالردّ

    مُعتذراً !!

    كَمْ تَمُرُّ الأَيَّامُ مُسْرِعَةً

  16. #16
    وعرفت أنني قتلت
    وبحثوا عن جثتي في المقاهي والمدافن والكنائس
    فتحوا البراميل والخزائن
    سرقوا ثلاث جثثٍ
    ونزعوا أسنانها الذهبية
    ولكنهم لم يعثروا عليّ
    ألم يعثروا عليّ؟
    نعم لم يعثروا عليّ
    !!!!!!!!!!

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المكان
    ولم أر لي بأرض مستقرا .. !
    الردود
    942
    كَمْ تَمُرُّ الأَيَّامُ مُسْرِعَةً
    صااااااااادق .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المكان
    بين جدران أربع بباب وشباك صغير لا يطل الا على الجدار الخامس
    الردود
    174
    إنه لوركا الذي قال الشعر فأبدع
    وكان صادقا مع نفسه وروحه فاستشهد في سبيل ما يؤمن يه
    انه لوركا الزمن الجميل عندما كانت الكلمة تحمل شخصية صاحبها وتقاتل بروحه
    شكرا انك جعلت هنا بعضا من واحة للحنين والصدق
    ابق ساكناً قلبي ولا تُثر غبارك
    دع العالم يجد سبيله إليك
    طاغور

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المكان
    أمامك الان الا تراني؟
    الردود
    663
    جميل ما كتبت لقد شدني لاقرأه لنهايته كنت اسمع بلوراكا سماعا وبعض ابيات لكن معك اعتقد اني جالسته في يوم ما على ضفاف احد شبابيك غرفتي المطله على بحر الدنيا

    مشكور

 

 

معلومات الموضوع

أعضاء يتصفحون هذا الموضوع

يتواجد حاليا 1 يتصفحون هذا الموضوع 0 أعضاء وَ 1 زوار

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • may لا يمكنك إضافةموضوع جديد
  • لا يمكنك إضافة ردود
  • may لايمكنك إضافة مرفقات
  • لايمكنك تعديل مشاركتك
  •