Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
الصفحة 4 من 4 الأولىالأولى ... 234
النتائج 61 إلى 75 من 75
  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المكان
    السعودية/ الرياض
    الردود
    952
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة اسير فلسطين
    أعتذر من أستاذنا الكبير
    أستاذ
    لحضوري متأخراً
    ولكن
    عزائي
    أنني لم أكن ممن يقدمون الثلج لهم
    أو
    يتفننون في تشكيل مزتهم

    ولكن


    الى متــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ى ؟!؟!؟

    دمت لنا بخير
    شكرا لك اخي العزيز / أسير فلسطين ( الأسيرة )
    كل عام و أنت بخير
    أسعدتني هذه الزيارة جدا ..
    و أشكر لك حضورك أكنت متأخرا أو متقدما .

    سؤالك صعب جدا ماداموا على صدورنا جاثمون ، و على رقابنا يحكمون .

    تقبل تحياتي
    أخوكم / أستاذ
    رحلة العمر لاترجع للخلف أبدا

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المكان
    السعودية/ الرياض
    الردود
    952
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة احساس
    تحيه عبقه تليق بصاحب هذا اللقاء
    اليك ياسيد الحرف اسئتي المتلهفة للأجابه

    و لك أحسن منها و كل عام و أنت بخير أيتها العزيزة / إحساس و يسعدني أن تكوني هنا و يسعدني أكثر أن أجيب على أسئلتك .

    سؤالي الاول هو :
    هل تعتقد أن الكتابه قادرة على وصف كل ما يجيش فى خاطرك ؟؟

    هي نعمة أنعم الله عليَّ بها ؛ لتعبر عن بعض ما يخالج النفس ؛ و يجتاح الخاطر مما لو بقي داخلها لأعقب لها مالا تحب .

    متى داعبتك الأفكار فسكبتها لأول مره على الورق ؟؟

    تاريخ طويل قد لا أتبين ملامحه بشكل دقيق و لكني أتذكر أول أبيات قلتها ، و كنت في المرحلة الإبتدائية ربما الصف الخامس أو السادس لا أتذكر و كانت من الشعر العامي المسمى الموال : و كانت تناجي والدتي الحبيبة التي حرمت منها و أبعدت عنها قسرا إلى مكان قصي ، حيث زوجة الأب ، و في ذلك ما يكفي عن شرح يطول .

    ماهي تلك البقعة من الأرض التي شهدت أولى ضحكاتك و يوم ميلادك ؟

    كانت في شمال الوطن ( سكاكا الجوف ) و لا أعلم إن كنت ضحكت هناك أم بكيت .. فقد كان يوم الفراق و تباعد الأحبة و شقاء النتاج .

    دعني اخبرك شيئا
    حينما اشتاق لقراءه موضوع ينبض بالعاطفه ألجاء لقراءه موضوعك هذا
    http://www.alsakher.com/vb2/showthread.php?t=79232
    السؤال هنا:
    اذكر لنا ظروف ولادة تلك الحروف

    سلمت لي سيدتي و لا حرمت من قارئ مثلك يؤثر لي موضوعا على غيره .. فأكون في الذاكرة بدل النسيان ..

    كل حرف فيها واقع حدث ، و شخوصها حقيقيون .. كل الدور الذي قمت به تفريغ للأحداث و تنسيق لها و ترتيب .. الظروف كانت مكالمة هاتفية من عزيز نقضت جرحا لم يلتأم بعدُ .. فتوالت الاحداث في الذاكرة و سلطتها على القلم كما جاءت في تلك الحروف .


    في هذه المساحة إن أردت إهداء كلمة شكر ،، عتاب ،، اعتذار ،، محبة .. لأعضاء أثروا فيك و عليك .. فلمن تهدي هذه المعاني ؟؟

    إحذفي العتاب و أبقِ المحبة و الشكر و الإعتذار و بعثي بها إلى جميع الأحبة في المنتدى .. و الإعتذار بالذات لكل من قصرت في حقه أو أغفلت واجب تهنئة أو مواساءة ، أما الشكر و المحبة فلساني يلهج بهما دائما لكل أحبتي في المنتدى ـ و أنتِ منهم بالطبع ـ على الدعم و التشجيع الذي لقيته منهم جميعا .
    لاتفرح كثيراً
    فحتماً لي عوده
    على الرحب و السعة سيدتي العزيزة

    أخوكم / أستاذ
    رحلة العمر لاترجع للخلف أبدا

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المكان
    السعودية/ الرياض
    الردود
    952
    نسيت أن أذكر أن هذه المداخلة كانت من الأستاذة الكريمة / الحنين
    و إنني لأعتذر لها أِشد الإعتذار على نسياني اسمها


    Quote المشاركة الأصلية بواسطة أستاذ
    هامة كهامتك أستاذى نحـن لنـا الفخر باستضافتهـا..
    العفو يا سيدتي .. الفضل لكم في هذا المنتدى العزيز على نفسي جدا
    لتعطر أجواء الرصيف بعدمـا ما عطرت وتعطِر الأفيـاء بين الفينة والأخرى...

    معطر بأهله و ما نحن إلا ضيوف تنتهي فترة ضيافتنا ( ثلاثة أيام ) و نعود إلى أفيائنا بإذن الله سالمين غانمين .

    ونستقي منهـا نسمات الألق، وهبوب الحرف الجارف.

    أنتم ألق المنتدى ، و ريحه الطيبة التي تعطر أجوائه .
    &&&&&&&&&&&&

    ونبدأ بالأسئـلة..

    أستعنا بالله ..

    رجعـت ذات مساء مرهقـا متعبـا لا تريدمحادثة أقرب الناس إليك،، دخلت الى مكتبتك ،استلقيت على كرسيك بامتعاض،،فتسـارع لقتل ضيقك بقراءة كتاب ...ما هو الكتاب (شعر أو رواية أو مذكرات) الذى تلتقطه أصابعك سريعا؟؟

    كتاب حياتي يا عين ..

    بالتأكيد ستكون ديوان شعر للأستاذ الشاعر الكبير عمر أبو ريشة الذي لا يفارق سطح المكتب في المكتبة و ينتقل معي إلى حجرة نومي أقلبه قبل النوم .


    للامنيات حيز كبير في حياتنا فلطالما تمتمنا بها في اعماقنا..
    فما هي أمنياتك التى لم تحققها وانت تتكئ على عصا مرحلة الاربعين؟

    الأمنيات جحافل نادمتها *** زمن الصبا ما فارقت أحداقي

    تلك هي الأمنيات .. و ذاك حالي معها .. و قد تعودت على حالها معي لدرجت أنني ما عدت أشغل بالي بها و هذه حقيقة من قناعة ؛ لقناعة تعودت عليها طوال حياتي .


    بين السحاب وفوق الغمام تطوي بك الطائرة مسافات ومسافات لكنك شارد الفكر ..
    ساهم النظرات..بماذا كنت تفكر؟


    بوقت الهبوط .. فقد كنت أحب الطيران بشكل رهيب لدرجة أنه لا يمر شهر علي دون سفر ، و لحادث ما أصبحت لا أحب السفر بالطائرة ، و أركبها مضطرا .
    و ربما تكون هناك مضيفة مليحة تجعلني أسرح في نظم قصيدة فيها ، فيمضي الوقت و أنا سارح ، و لا أفيق إلا على صوت الإعلان عن الهبوط . و ربما أكون قد فارقت للتو حبيبا ودعني :

    و أدمعي مستهلات و أدمعه



    تنهي التزاماتك وواجباتك ويتبقى متسع من الوقت ..فاين تهدر هذا الوقت الثمين؟

    و هل يهدر الوقت الثمين ؟
    و لكن قد أجد بجواري كتاب أمضي معه الوقت .

    كيف يبدأ من هو عاشق للحرف أن يخطو خطواته الأولى نحوالشِعر الصحيح؟


    أنصحه بأن يصنع كما صنع أبو نواس بناءً على توجيه خلف الأحمر ..
    أن يحفظ الشعر ثم ينساه ثم يقول الشعر
    .

    لديك صورتان كيف ترسمهـا حرفيا؟؟
    صورة طفـل بائس يتيم محروم جائع يبحث عن قطعة خبز، وبعد أن وجدهـا وقعت من يده فطالهـا جوع قط متشرد .

    أيها الجائع ..
    يامن عضه الجوع ..
    أما ترحم طفلا في برده البالي ..
    يقاسي الخواء ..
    فهلا قاسمته اللقمةَ ..
    فنحن في الجوع سواء .



    صورة طفل مدلل مرفه كسول يرمي أطباق من الطعام فى وجـه خادمته(أو أمه) فسقا فى نعمة

    لم أرَ هذا المنظر من قبل ..
    و ثقي بأني سأضيف هذه الصورة إلى غيرها من الصور متى رأيتها





    مع كل الود أستاذنـا الكريم



    لك أنت كل التقدير

    أخوكم / أستاذ
    رحلة العمر لاترجع للخلف أبدا

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المكان
    السعودية/ الرياض
    الردود
    952
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة بياع البرتقال
    أخي الكريم المبدع أستاذ
    تحية عطرة أرسلها لك عبر أثير الأنترنت

    لك كل التقدير أخي بياع البرتقال على زيارتك الكريمة

    لدي سؤالان وآمل منك التفضّل بالإجابة عليهما

    حاضر ياسيدي على الرحب و السعة


    السؤال الأول
    يتعرّض معظمنا من وقتٍ لآخر ( للنقد ) وهو أسلوب يستخدم للبناء والتقويم وإظهار مكامن الخلل
    وكذا يمكن أن يكون أسلوباً لوأد وهدم الإبداع والإنجازات في بكورها
    فما رأيك بالإنسان الذي يتلاشى هذا الأسلوب ويكره أن يكون تحت المجهر ؟

    هل تقصد يتحاشى ؟ إن كان كذلك فأحسب أن النقد الهادف البناء هو الوسيلة الأجدى لتطوير الذات و تطوير أدوات الكاتب ، و كاتب لا يقبل النقد و يتحاشاه هو كمن يراوح في مكانه .

    السؤال الثاني
    أأجد عندك علاجاً للقلب الكسير المجروح ؟
    لا تقل لي إرجع إلى ربك وتزّوج وانسَ ما أنت فيه

    سأحيلك إلى رواية الأصمعي عن الفتى العاشق و أحسبك تعرفها جيدا ، و التي من أبياتها قول الفتى :

    أيا معشر العشاق بالله خبروا *** إذا حل عشق في الفتى كيف يصنع

    و التي كان الرد عليه من الأصمعي :

    يداري هواه ثم يكتم حبه *** و يصبر في كل الأمور و يقنع

    و القصة مشهورة جدا أيها العاشق ذو القلب الكسير


    هذا وأشكر الأخ الكريم على هذه المقدّمة الجميلة ولا يفوتني أن أشكر المشرفة الرائعة الحنين
    في استقطابها فطاحلة الإبداع والاستفادة منهم

    أخوك المحب بياع البرتقال
    و لك أنت كل الشكر على مداخلتيك الرائعتين ، سعيد بك جدا أخي العزيز .

    أخوكم / أستاذ
    رحلة العمر لاترجع للخلف أبدا

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المكان
    السعودية/ الرياض
    الردود
    952
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة samiawad3
    مررت فقط لأستمتع بالحوار مع أستاذ الكلمة
    وكل عام وأنت بخير
    ولن أثقل عليك
    واتركك لترد على مشاركات الاخوة والاخوات
    ولكم تحياتي
    حياك الله أخي العزيز / samiawad3
    و كل عام و أنت بخير

    أشكر لك هذه المداخلة و زيارتكم التي تسعدني كثيرا

    تقبل خالص التقدير و الاحترام

    أخوكم / أستاذ
    رحلة العمر لاترجع للخلف أبدا

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    المكان
    (الكويت)
    الردود
    13,458
    سيدي أستاذ

    مليوووووون هلابك ومرحبا بك الف

    سيدي

    1- أذكر لي أسم شاعرك المفضل من شعراء التاريخ القديم والمعاصر.......؟
    2- ما أخر كتاب قرأته...؟
    3- لماذا يعاني الشاعر أحياناً من (العجز الذهني) أن جاز التعبير ... هل هذا الأمر منوط في غياب الحدث مع أن أجمل الشعر أكذبه واللذي يسمو بنا لعالم الخيال الفكري الجميل ..؟ أم أنها غطرسة الحروف وتمنعها على راسمها وناظمها.....؟

    4- هل لي بسبب أختيارك لهذا اليوزر........؟

    5- هل القصيدة حدث أم خيال أم هذيان أم هي بوح .....(أو كل ماذكر سابقاً)....؟

    6-حكمة تؤمن بها..........؟

    7- هل الجمال في الشعر أعلاه وأعذبه ماقد تعدى الخطوط الحمراء ....؟ أم أن الجمال ليس بحاجة للممارسة القفز على الخطوط الحمراء.........؟

    8- الحب هل هو من أساسيات روح الشاعر حيث أنك لا تجد شاعراً لم يكتب به أو له .......؟

    9- هل اللهجة العامية تضعف القصيدة ..........؟

    10- هل للشاعر عين قد حرم منها الأخر .......؟

    11- هل تميل للترميز في قصائدك ...........؟

    12- هل توافقني الرأي أن هناك قصائد تفوق المعلقات ولكن حرمت من السبق.......؟


  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المكان
    في الطريق إليــه
    الردود
    10,130
    نسيت أن أذكر أن هذه المداخلة كانت من الأستاذة الكريمة / الحنين
    و إنني لأعتذر لها أِشد الإعتذار على نسياني اسمها


    تنسانا ونحن من نقدم لكم الشاي بالمرمية(على حساب الفاهم غلط) بدل القهوة؟؟
    لو لم تذكرهـا لما انتبه لهـا أحد..
    ولكن لاعترافك بالجرم المشهود وعلنيا، ممـا يؤكد حسن نيتكم وعدم نسيانه متعمدا مع السبق والترصد فعقوبتك مع الرأف بحالكم نشر(6) قصائد بعدد أسئلتى!! :D: (أمزح)

    مع ودى وتقديرى
    فيروز...
    عفواااا
    خانــك النظر....
    بغداد
    يغسل
    وجهها
    الكدر

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المكان
    السعودية/ الرياض
    الردود
    952
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة ديدمونة
    من بين ساعات انشغالاتي الكثيرة
    يطيب لي هنا أن أقف متلذذة بقراءة أستاذنا الحبيب من خلال عيون الأخرين ..
    وأن أقتطف ساعة فراغ أملأ فيها قلبي من دفء هذا الحوار ...

    سيدتي / ديدمونة
    كل عام و انت بخير
    اي شرف هذا الذي منحتني إياه بتشريفك ..!


    أقول ربما أعجزني اعتصار الذاكرة المهترئة عن كتابة شعوري الأول بأي شخص التقيته هنا ، لكن تبقى هذه الذاكرة ناصعة البياض حين يكون الحديث عن أستاذ !!
    ربما لأنه أول من التقيته في هذا المنتدى الرائع ، هذا بالإضافة إلى تعلمي على يديه معنى الكتابة الحقيقية التي أشك كثيرا في أن يبلغها قلمي ..

    لا تبالغي سيدتي فما نقرأه لكم من شعر لا يدانيه شعر و لا تصله بلاغة شاعر ، إلا أن يكون من العيار الثقيل كما يقولون .. و قد لا أكون مبالغا بدوري عندما أقول أني تعلمت فعلا من شعرك و خواطرك الكثير ، و تأثرت ببعضها و كانت منطلقا لبعض القصائد التي نشرتها المنتدى .


    فما يبهرني في أستاذ هو قاموسه اللغوي الثري الذي جعلني أشك في لحظة من الزمن أنه ربما كان أبو تراب الظاهري عاد متخفيا في ثياب أستاذ ..

    ياليتنا نكون نقطة في قاموس ذلك الشيخ الجليل و العلامة القدير

    ولاأخفيكم أيضا مدى دهشتي لشاعريته المتدفقة حين كنت أسأله فيجيبني شعرا عن كل سؤال، ما جعلتني أؤمن كثيرا بنظرية الإلهام الشعري .

    و هذا يؤكد ما قلته سابقا عن الأثر و التأثير

    لا أسئلة يا أستاذ .. فمعرفتي بك قد تجاوزت أسئلة التعريف ، وما يتبقى بعد ذلك هو "ثقافة الأسئلة" ..

    فتقبل خالص شكري وتقديري ولحنين الشكر كونها أتاحت لنا هذه الفرصة الطيبة ..

    تحياتي ،، *b
    الشكر لك و الفضل سيدتي أن منحتني هذه الفرصة لأقدم لك شكري و تقديري .. أسعدتني زيارتك .

    أخوكم / أستاذ
    رحلة العمر لاترجع للخلف أبدا

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المكان
    السعودية/ الرياض
    الردود
    952
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة برج المراقبة
    سيدي الأنصع الأروع .

    سلام الله على روحك ، ولك العتبى إن لحقت في ذيل القائمة .

    و عليك السلام سيدي العزيز .. و كل عام و انتم بخير ..
    لا قائمة هنا لكي يكون لها ذيل أو رأس .. هي محبة لا تفرق بين الأول و الأخير .


    قرأتك هنا يا عبدالله ، فلم أجدك إلا البحر من أي النواحي أتيته ...

    سيدي لقد أغرقتنا في فيض كرمك .


    بأمانة ، لم أزل أضمر في نفسي شيئاً غرسه قلمك من حيث تدري ولا تدري ، وظننت أنني الموجوع الوحيد مما تنشره كلماتك النافذة البارعة من معانٍ عميقة ، غير أني أجدني في سواد أعظم في هذا اللقاء كله يشهد لك بالأستاذية والعالي ، فليهنك البيان سيدي .

    للكلماتك هذه ما يجعل الرشح ينضح مني رغم برودة المكان الذي أنا فيه .. و أحسب أنها نعمة من الله علينا بها جميعا أن منحنا أداة تعبير لتوصيل المشاعر ، و بث ما يحدث الناس به أنفسهم ، و الحديث بلسان حالهم . أما الاستاذية ففوق كل أستاذ أستاذ يتعلم منه و مثلكم يا سيدي أستاذ أساتذة .

    سأشخمط هنا ببعض أسئلة ، وبي طمع أن أضيء بها زوايا من أستاذ الانسان ، وأستاذ الأديب .


    كلي عيون تقرأ


    1- في قاموس الأستاذ .. من هي الفتاة ؟

    كائن خلق ـ بعد عبادة الله ـ لكي نهيم به و ننسج حوله الأساطير و نتعذب بهجره و نُسَرُّ بوصله ، و نمنحه الدنيا مقابل ساعة رضا . كلما سمت علاقتنا به كلما منحنا من نفسه أكثر و ضحى من أجلنا أكثر .
    هذا باختصار و إلا فالحديث يطول .


    2-ما هي رسالة القلم الشاعر أو القلم القاص ؟

    كلاهما يتحمل رسالة التنوير ، و التنوير ضعها في معامل تحليل العقل لتخرج بما لا يحتمله حيز المنتدى . و لاحظ أنك قلت رسالة و لم تقل كلمة أخرى .

    3- في مجتمعنا الخليجي ، والسعودي تحديدا ً .. هل توافق أحمد مطر في قوله :

    زمان الشعر لا يجتازه زمن .
    وسر الشعر ليس يحيطه سر .

    و لِمَ الخليجي فقط ؟ و العالم كله يقول الشعر ، و الشعر نتاج عالمي تختلف مفرداته من لغة إلى لغة و تتشكل موضوعاته من شعب إلى آخر حسب أعرافه و عاداته و تقاليده . الشعر يا سيدي أداة توصيل ، و ليس هدفا بحد ذاته . و هذا بحد ذاته يجعله في موقع ما قاله الشاعر أحمد مطر .

    4- هل من توجيه أبوي ، للمستجدين في عالم الكتابة بأنواعها .

    أقول كما قال لي شاعرنا الكبير / بابا طاهر زمخشري : أقرأ و اهضم و لا تستعجل النشر ، و ما قرأته لأستاذنا توفيق الحكيم في رده على أحد سائليه : إقرأ ثم أقرأ و متى شعرت أنك مستعد للكتابة أخر ذلك عشر سنين ، و إن كنت أختلف مع أستاذنا ـ و ليس لي حق الاختلاف ـ في عدد السنين و ربما قالها للمبالغة .

    5- من أحب الناس إلى قلبك ؟

    كل إنسان في هذه الدنيا حبيب إلى قلبي مادام يحب الخير لأخيه الإنسان .. و لكن في الدائرة المحيطة بي طبعا كل أهلي و أصحابي ، و أفعل التفضيل هي من أصعب الخيارات التي يضعها الإنسان أمام الأخرين .

    6- هل تجد الانترنت مساحة مثالية للنشر وايصال الكلمة تتفوق على الصحافة والمساحات الإعلامية الملموسة ؟

    في الزمن الإلكتروني الذي نعيشه أحسب أنها ربما تكون كذلك ، و لكن الإعلانات لا أعتقد .

    ولك التحية اللائقة بك
    لك أنت كل التقدير و الاحترام .

    أخوك / أستاذ
    رحلة العمر لاترجع للخلف أبدا

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المكان
    السعودية/ الرياض
    الردود
    952
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة روحان حلا جسدا
    سلام عليك أستاذي ..

    و عليكم السلام أخي العزيز ، و كل عام و أنت بخير

    أعتذر إليك تأخري لسفري .. وكم شاقني حوارك وروحك النشوى ولو حزناً مؤتلقاً ..!!

    الحمد لله على السلامة و عودا حميدا .و شكرا على هذا الإطراء .

    هذه بعض سؤالات بين يديك :
    1.
    الصمت - القلم - الورق - العزلة .. أربع خدائن ..

    هبْ أنك أُجبرتَ على طلاق إحداها .. من ستختار ؟

    العزلة هي ما سأختاره بينها كلها ، فلا استغناء عن الورق و القلم و الصمت . و لكن الجنة بلا ناس ما تنداس كما يقول المثل الشعبي .
    2.
    أفيــاء ؛ بيتك الآخر ..

    إقداماً إلى التطوير ونشداناً للرقي .. أجب بصراحة أكثر ..

    1. أفياء حين تسجيلك والآن .. أين يقع ؟ من حيث موقعه من ذاتك ، ومن حيث تطوره أعضاءً وإبداعاً ..

    و هل أستطيع أن أقيم هذا الصرح الشامخ ؟ و الذي هو بحق أصبح من أهم المواقع الإلكترونية على الإطلاق ، و يكفي أن أقول أن هذا التطور الذي يشهده المنتدى لم أره في أي منتدى آخر في بابه ..من حيث طرحه البعيد عن الإسفاف و المهاترات والشتائم و التعصب الديني و المذهبي . له مكانة كبيرة في نفسي ، أعضاؤه كل يوم في تطور مستمر ، و ذالك واضح من خلال المشاركات و الردود و أشعر أن هذا المنتدى ربما يقترب من النخبوية دون مبالغة أو ربما هي عين الرضا .2 .
    " مشرفو أفياء " :
    سلبياتهم - إيجابياتهم - تأثيرهم أو تعثيرهم - وعذراً على التعثير - :D:
    أكرر .. أجب بصراحة أكثر ..



    هم يبذلون ما يستطيعون و جهدهم مشكور لم أجد لهم سلبيات الآن ، و ربما كان سابقا و تم تلافيه ، إيجابياتهم تلمسها في التطور الذي وصله المنتدى .


    3. خمسة أقلام جذبتك حتى اغتسلت روحك بها .. من هم ؟ وما الأسباب ؟

    كثيرة تتجاوز الخمسة و لكن لا تفضيل عندي بينهم ..

    4. اقتراحات تحاول الهروب من ذهنك إلى أفياء .. هل لك أن توردها ؟

    في المشرفين كل الخير و البركة و أرى أنهم يسبقون أفكار الأعضاء في التطوير ، و لي ملاحظة و آحدة ربما تكون موجودة لم أصل لها و هي إضافة برنامج تنسيق القصائد الشعرية لكي يتم تنسيق القصائد العامودية بشكل جيد .
    موفقون دائما للخير


    بعد أن توردها .. استودعك الله ..

    هذا ما عنّ في خاطري .. فاصفح عثرة الخاطر ..

    لك إكباري ..
    و لك كل التقدير سيدي و تقبل خالص المودة من أخيكم / أستاذ
    رحلة العمر لاترجع للخلف أبدا

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المكان
    السعودية/ الرياض
    الردود
    952
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة عبـ A ـدالله
    أستـاذ


    كنتُ أقرأ هنا مستمتعاً بردودك على الأسئلة مستفيداً منها


    حياك الله أخي / عبـAــد الله
    و كل عام و أنت بخير .
    أسعدتني زيارتك و استمتاعك بما قرأته ..


    إلى أن مررتُ بما أبرزتُه أعلاه ، فوجدتُ أني أنساقُ لا شعورياً للمشاركة هنا


    حياك .. و أهلا بمشاركتك أخي العزيز .

    :

    إيليا أبو ماضي .. شاعرٌ انفردَ عندي بخصوصيةٍ عجيبة .. عشتُ بين أحضان شعره لحظاتٍ لا أذكرُ أني عشتها مع غيرهِ من الشعراء المتأخرين ..


    جميل أن نتفق على هذا الشاعر الفذ .. فهو شاعر فطحل بلا شك ..

    وسؤالي الأول هو:

    هل ارتطبتْ روح شعر إيليا لديكَ بفلسفته أو بطريقة خَلْقِه للفكرة التي يقدم بها النص؟


    فلسفته كشاعر تجتذبني بشكل لا أستطيع مقاومته .. أما خلقه للحوار الذي يحتوي الفكرة التي تعرضها قصائده فهي عبقرية لا يدانيه فيها إلا القلة من الشعراء .

    أم أن سباحته عكس موجة الحزن في اتجاه التفاؤل هي ما منحته ذلك التميز لديك ؟


    أتذكر أن قصيدته التي عنونها بقوله ( لم تشتكي ) هي أول ما صافحته من شعره ، و هي كما تعرف قصيدة متفائلة بهيجة الصور ، و كانت المدخل لشعره الذي استمر معي حتى يومنا هذا .. أقرأ بعض قصائده بتكرار ، و في كل مرة أكتشف فيها شيئا جديدا يجعلني أعيد القراءة مرة أخرى .

    وإن كان الأمرُ خليطاً من كل ذاك فهل يمكنك ترتيب تلك العوامل حسب الأقوى لديك ؟


    و لو لم يكن متميزا في هذا كله ، لما اتضح أثره على كل شاعر قرأه و هضم شعره و تداخل معه . و الترتيب ليس بذي أهمية في حالة شاعر كأبي ماضي .. ذلك أنها واضحة الملامح في شعره .


    :

    عمر أبو ريشة .. قرأتُ له وأعجبني عددٌ من قصائده .. ولعل قصيدته ( قالت مللتكَ ) والتي قمتَ بتشطيرها في مقدمة ذلك العدد .. لكن .. أشعرُ أني اضطر لانتخابِ قصائد معينة حين أقرأ له .. بينما أتخطَّى أخريات كثيرات .. على العكس تماماً من إيليا الذي لا أملُّ من قراءة مجمل قصائده ..


    هي وجهة نظر خاصة بك ربما يوافقك فيها البعض ، أما أنا فأرى أن قصائده كلها جميلة ، ( و عين الرضا ) .
    وسؤالي الثاني هو :



    لماذا عمر أبو ريشة أثيرٌ لديك .. أهو شعره أم ذكرياته ؟ وإن كان هذا وذاك .. فأيهما أكبر أثراً ؟



    كلاهما .. و بالتأكيد الشعر هو أكبر أثرا ذلك أنه مازال في متناول القراء ، أما الذكريات فإنها أصبحت ماضِ خاص بالقارئ قد تطوى ذات يوم في سجل النسيان .



    تحية تتطاول لتعانقَ أدبك


    شكرا لك أخي العزيز .. شرف لي أن تكون بين الزائرين .
    كل الود
    و كل التقدير

    أخوكم
    رحلة العمر لاترجع للخلف أبدا

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المكان
    السعودية/ الرياض
    الردود
    952
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة عبـ A ـدالله
    أستـاذ


    كنتُ أقرأ هنا مستمتعاً بردودك على الأسئلة مستفيداً منها


    حياك الله أخي / عبـAــد الله
    و كل عام و أنت بخير .
    أسعدتني زيارتك و استمتاعك بما قرأته ..


    إلى أن مررتُ بما أبرزتُه أعلاه ، فوجدتُ أني أنساقُ لا شعورياً للمشاركة هنا


    حياك .. و أهلا بمشاركتك أخي العزيز .

    :

    إيليا أبو ماضي .. شاعرٌ انفردَ عندي بخصوصيةٍ عجيبة .. عشتُ بين أحضان شعره لحظاتٍ لا أذكرُ أني عشتها مع غيرهِ من الشعراء المتأخرين ..


    جميل أن نتفق على هذا الشاعر الفذ .. فهو شاعر فطحل بلا شك ..

    وسؤالي الأول هو:

    هل ارتطبتْ روح شعر إيليا لديكَ بفلسفته أو بطريقة خَلْقِه للفكرة التي يقدم بها النص؟


    فلسفته كشاعر تجتذبني بشكل لا أستطيع مقاومته .. أما خلقه للحوار الذي يحتوي الفكرة التي تعرضها قصائده فهي عبقرية لا يدانيه فيها إلا القلة من الشعراء .

    أم أن سباحته عكس موجة الحزن في اتجاه التفاؤل هي ما منحته ذلك التميز لديك ؟


    أتذكر أن قصيدته التي عنونها بقوله ( لم تشتكي ) هي أول ما صافحته من شعره ، و هي كما تعرف قصيدة متفائلة بهيجة الصور ، و كانت المدخل لشعره الذي استمر معي حتى يومنا هذا .. أقرأ بعض قصائده بتكرار ، و في كل مرة أكتشف فيها شيئا جديدا يجعلني أعيد القراءة مرة أخرى .

    وإن كان الأمرُ خليطاً من كل ذاك فهل يمكنك ترتيب تلك العوامل حسب الأقوى لديك ؟


    و لو لم يكن متميزا في هذا كله ، لما اتضح أثره على كل شاعر قرأه و هضم شعره و تداخل معه . و الترتيب ليس بذي أهمية في حالة شاعر كأبي ماضي .. ذلك أنها واضحة الملامح في شعره .


    :

    عمر أبو ريشة .. قرأتُ له وأعجبني عددٌ من قصائده .. ولعل قصيدته ( قالت مللتكَ ) والتي قمتَ بتشطيرها في مقدمة ذلك العدد .. لكن .. أشعرُ أني اضطر لانتخابِ قصائد معينة حين أقرأ له .. بينما أتخطَّى أخريات كثيرات .. على العكس تماماً من إيليا الذي لا أملُّ من قراءة مجمل قصائده ..


    هي وجهة نظر خاصة بك ربما يوافقك فيها البعض ، أما أنا فأرى أن قصائده كلها جميلة ، ( و عين الرضا ) .
    وسؤالي الثاني هو :



    لماذا عمر أبو ريشة أثيرٌ لديك .. أهو شعره أم ذكرياته ؟ وإن كان هذا وذاك .. فأيهما أكبر أثراً ؟



    كلاهما .. و بالتأكيد الشعر هو أكبر أثرا ذلك أنه مازال في متناول القراء ، أما الذكريات فإنها أصبحت ماضِ خاص بالقارئ قد تطوى ذات يوم في سجل النسيان .



    تحية تتطاول لتعانقَ أدبك


    شكرا لك أخي العزيز .. شرف لي أن تكون بين الزائرين .
    كل الود
    و كل التقدير

    أخوكم / أستاذ
    رحلة العمر لاترجع للخلف أبدا

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المكان
    السعودية/ الرياض
    الردود
    952
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة آية95
    يا ســـــــاقي القـــــــوم أترعــــت الفناجينا !

    احترامي وتقديري

    وكل الشكر أخي الأستاذ أقدمه بين يديك

    أيتها الشاعرة الرائعة

    لك أنت كل الشكر على عودتك .. و شكرا على هذا الشطر الجميل الذي أوردته هنا ..


    تقبلي تقديري و احترامي

    أخوكم / أستاذ
    رحلة العمر لاترجع للخلف أبدا

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المكان
    السعودية/ الرياض
    الردود
    952
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة ورق ..
    لم يطل بي المقام هنا ولا أعلم هل يحق لي السؤال


    هل الشعر رسول مشاعر الشاعر أم أنه تعبير الشاعر بالنيابة عن ما يشعر به الآخر ؟

    وشكرا على سعة صدرك

    بل يحق لك .. و على الرحب و السعة / ورق
    و كل عام و أنتم بخير

    بل هو كلاهما معا يبدأ بأولهما و ينتهي بآخرهما ..

    تحياتي لزيارتكم ..

    مع التقدير و الإحترام

    أخوكم / أستاذ
    رحلة العمر لاترجع للخلف أبدا

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Nov 2002
    الردود
    346
    أستاذي الفاضل ،،
    أتيت متأخرة ،، أعرف ذلك كما أنني لم أقرأ اللقاء بعد ،، ربما لأنني ما زلت تلميذة فاشلة ,,

    سوف ألقي بضع أسئلة مبعثرة هنا ،، وأرحل ولا أدري متى سيكون الرجوع

    1- تبعثرنا الحياة حيناً ،، وتلملمنا حيناً آخر ،، ما بين الحالتين كيف نتماسك ؟؟
    2-في لحظة يأس قاتل ،، يقع خطأ ما لا ينفع معه اعتذار ،، كيف يعتذر من لا يفيد اعتذاره بشئ ؟؟ هل هناك مساحة بيضاء خفية للصفح ؟؟
    3-هل هناك من يكتب ما لا يشعر به ولو قليلاً ؟؟
    4-هل تعرف (انسانة) ؟؟


    هناك المزيد ولكن !
    يكفي

    لك الشكر أيها الأستاذ

    تلميذتك الفاشلة

 

 

معلومات الموضوع

أعضاء يتصفحون هذا الموضوع

يتواجد حاليا 1 يتصفحون هذا الموضوع 0 أعضاء وَ 1 زوار

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • may لا يمكنك إضافةموضوع جديد
  • لا يمكنك إضافة ردود
  • may لايمكنك إضافة مرفقات
  • لايمكنك تعديل مشاركتك
  •