Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
الصفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 76
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    المكان
    في مكان ما
    الردود
    5,046

    عـ"ن"ـقرب: لنحلق بسماء الإبداع مع شاعرنا وأديبنا "جناح"

    *
    :

    جناح

    :
    *

    اليوم ربما يكون لواسطة العقد حديث
    اليوم وبعد محاولة مع هذا العنيد

    يسرني أن أكتب هذه المقدمة عن شخص خبرته عن قرب وعن حب
    شخص له طول نفس على التقصي وله رحابة صدر أن يقول اخطأت
    كم يثلج صدرك عندما يأخذ من وقته الساعات ليكتب نقد في قصيدة ويؤصل للمسألة بشواهدها وقواعدها .
    رجل أحببت فيه التواضع والإلتزام بما يجب أن يلتزم به وإن وجد العنت في هذا .

    ضيفنا اليوم ضيف ، الإتيان به كالإتيان بالأسد جراً من ذيله

    ضيفنا اليوم






    جناح


    صديق الحرف والشعر والأخوة

    صديق الساعات الطوال في خدمة الساخر وحب الأدب والرغبة في الرقي


    كنا معه شاعراً

    وناقداً من طراز جميل ورفيع
    ومشرفاً يتعب نفسه في صبغ الاجواء بالجميل من الألوان

    كنا معه هنا

    OoOالأصـول الـثـلاثة في تكـسـاسOoO

    وهنا

    OoO كـ ــهــ ـــوفــُـ الـذكـريــ ـــاتــ OoO

    وهنا

    OoO جناس المرحلة وطباق الحيرة OoO


    وهنا

    OoOنــبــض الإفـــاقـــةOoO



    نترككم مع عضو الساخر المتميز
    جناح


    بقلم/(سلام)
    عُدّل الرد بواسطة (سلام) : 14-12-2004 في 03:14 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المكان
    تحت تحت تحت كمان .. أيوة هنا
    الردود
    2,342
    التدوينات
    16
    سواء حالفنى الحظ فكافأنى
    أو خالفنى فأتلفنى
    إلا أن متابعتى لهذا اللقاء من بداية العرض تؤكد دور الحظ فى الحياة
    فلتركض أنت .. و لأرقد أنا
    أديبنا .. المضمار لك .. والمتعة لنا


    السؤال الأول
    ماهو السؤال الذى كنت تتمنى أن نسألك إياه ؟

    عابر سبيل

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المكان
    << في عيونكم >>
    الردود
    1,713
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    أخ نائمون يعطيك العافيه على هذه الأستضافه الجميله
    فشكراً يليق بك يا نائمون <== يعني ولا شي
    نائمون والله ووالله أحبك فالله فلا تيئس <==

    أخونا الغالي جناح :
    تحيه كبيره كجناح النسر يعني أكثر من مترين مربع طبعاً

    أتمنى أن تكون بصحة وعافيه ، وأن يتسع جناحك لأسئلتنا
    وتتطفلنا عليك ، وإلى الأسئله :

    جناح ذاك العضو المميز والأديب الجميل والمبدع فمن يكون في بضع كلمات ؟

    جناح أحد الأخوه المتميزون هنا بالساخر فهل هناك جناح أخر في منتديات أخرى ؟

    جناح يوزر بسيط وفيه تواضع في الأختيار فكيف ولماذا إخترت جناح بالذات ؟

    جناح الشعر وما أدراك ما هو ، هل الأنسان يولد شاعراً أم يستطيع أحدنا إكتساب الشعر في حياته ؟

    جناح الساخر يزخر بالكثير أمثالك فصفهم بكلمه أو كلمتين إن شيئت :

    أبو طيف ، سهيل اليماني ، حنين ، بشبوش أفندي ، (سلام) ، حاطب لا لا لا أقصد أنا وش رايك فيني


    وبس .
    أخوكم الخط الأزرقـ.

    YAHOO.COM@******
    تم التعديل بواسطة حاطب ليل


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المكان
    بين إنسان وظله !
    الردود
    602
    السلام عليكم ورحمة الله
    الكاتب جناح
    سؤالي هو، ما نوع العلاقه التي تربطك بالكتابه بشكل عام؟وهل هناك علاقه خاصه مع الساخر؟وما هو الدور الذي لعبه الساخر كي يفرز هذا الكم من المواضيع الفعاله؟
    تقبل تحياتي
    صعب .. أن تكتشف أنك تمثل شطراً عظيماً من خارطة إنسان ما ..
    وتدرك خذلانك المسبق لـــه ؟؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المكان
    لمعـة بـرق بالشـمـال
    الردود
    1,909
    السلام عليكم ..
    ابشركم اني هنا ..
    ...
    لانني ممن يصدق ما يسمعه ، فقد سمعت "بدوي" يقول : ( الكلام اللي تستحي منه بده ) ومعنى "بده" لمن هم خارج النطاق : اي ابداء به
    لذا ..
    حبيت اقولك انني من اول ما شفتك مشرف ما حبيتك لانني احبك شاعر ناقد ، مدري كيف جت معك الاشراف خاصة انك مشرف اقشر ..
    انت وش اسمك .. وكنت ابعرف انت "خارج النطاق" الوارد اعلاه وهل فعلا تعاني من "القشارية" الواردة بطيه ..؟
    هل تعامل الاسماء هنا بغض النظر عن ما يكتبون ..؟ ام ان المعاملة للاقلام ..؟
    متى تستمتع بنفسك ..؟ هل ترى نفسك ممتعة ..؟
    انت وشـ عندك هنا ..؟ عندك شي ..؟
    هل فيه شي بالانتظار ..؟
    تذكّـر لنا اول ابتسامات انتصاراتك ..؟ و اول تكشيرات اتراحك ..؟
    كيف خـوّة القلم معك ..؟ وهل يستاهل كلمة ( خوي ) ..؟
    ماهو اقل ما قلته ..؟ واكثر ما ندمت عليه ..؟ واجمل ما فقدته ..؟ واثمن ما كسبته ..؟
    متى تشرق الشمس عندك ..؟ ومتى تغيب ..؟
    هل تذكر اول كلمة "ابشر" قلتها ..؟ واول كلمة "احبك" ..؟ وآخر كلمة "الله يرجك"..؟ قبل ان تقراء اسئلتي

    هذا وانا مستعجل .. بس ما اضمن .. ارجع ولا ..
    .
    .
    .

    .. .. ..


    .
    .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المكان
    في الطريق إليــه
    الردود
    10,130
    نقف فى االمقدمة على باب الرصيف للترحيب بأحد الاجنحة المتميزة فى "الساخر" التى تطير بنـا عبر حروف عذبة فى "الأفياء" وآراء جادة فى "الأسلاك" ألا وهو الاخ القدير "جنـاح"
    صاحب (طول النفس ورحابة الصدر :confused: )..

    مع دلـة قهوة مهيلة وشوكلاه فاخرة تليق بجناحه الفاخر بيننا..
    فأهلا ومرحبا بك على رصيفنـا المتواضع ..
    وأكتفي بأسئلة الجمهور المشجِع (على ضوء الدوري)..
    ومراقبة "تفتيت ريشك"!!

    مع كل الود والتقدير
    فيروز...
    عفواااا
    خانــك النظر....
    بغداد
    يغسل
    وجهها
    الكدر

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الردود
    27
    يالله يحيه ويغليه
    الفاضل جناح ونعم اليوزر
    جايك يالحبيب بالأسئلة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    المكان
    لبنان /بلاد الشــام
    الردود
    299

    Cool

    السلام عليكم رحمة الله و بركاته
    ....


    أسئلة تقليدية لكن فضوليّة

    أقرأ الاسئلة التالية ثم أجيب على كل منها مبررا اجابتك:::



    س1 : عرّف نفسك في سطور وجيزة.:ss: ...(10علامات)

    س2: ما هو الشئ الذي يشدّك الى الساخر:mm: و ما هو الشئ الذي يبعدك عنه ؟؟؟(8علامات)

    س3: هل سوّلت لك نفسك في وقت من الاوقات ان تترك الساخر ؟؟ اذا كانت اجابتك نعم او كلا برر ..(10علامات)

    س4: من العضو الذي تسعى لقراءة ما هو جديده ؟؟؟(قد يكون أكثر من عضو )لماذا؟؟(10علامات)

    س5:ما محل الغضب من الاعراب في شخصيّة جناح؟؟(سريع الغضب _بارد:D: _حليم*b ...)(10علامات)

    س6:ما هو العصر الذي لو خير جناح العودة اليه لأختاره؟؟ (باستثناء فترات العصر الحجري) (10علامات)


    ملاحظة:كل ما يكتب على ورقة المسودة يعتبر لاغيا ً ولا يؤخذ بعين الاعتبار...

    هذا و ابيّن ان العلامة على 60
    1علامة للورقة المرتبة
    1علامة للافكار المتناسقة :fr: :fr:

    هذا و صلّى الله على سيدنا محمّد و على آله و صحبه اجمعين



    دمتم سالمين::شيشانيّة

    انْ يـكن للـروس ِ آلاتُ قـتـالٍ


    فلنا في هجعةِ الليل القنوت..!!

    --------------------------------

    نـاشـدتها يـا غــربـتــي

    أوَ هــكــذا يجـري الـزمــن

    زمــن تخـطـفـني فـلـم يـتـركـ ســوى قـلـبي الـشـجن

    عــلمُ الشــريـعـةِِ نـورنا لـو كــان يـدركــه ُ الـفـطِـن

    انْ قــلـتُ هـذا مـنـهـجي قـالـوا تـشـددّ مـا اتّـزن

    شيشانيّة المهاجرة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المكان
    الرياض
    الردود
    3,075
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أما قبل

    لاشك أنه من سوء حظ الساخر أن يُحتفى بـ جناح .. لأنه ماثمّ تاريخٌ يشي بشيءٍ ذي بال .. مجرد أسمالٍ بالية .. وطرسٍ مهترئ بفعل عوامل (التعرية) التاريخي منها والعنكبوتي ..

    وإنما هو أمر قضاه الله فاحمدوا من لا يحمد على مكروه سواه !!

    ولعلي في البداية أعترض على عنوان الـ(عنقرب) الذي جاء بلقبين ليسا لي دون أدنى افتعال ..

    ثم اكتملت الطبخة عندما بدأ الحاوي (سلام) ينفث في العقد وينفخ في روح (طاقيتي) بهكذا (كليشة) فلله دره من عرد تضعه على الجرح فـ..ـيـ......زيد

    وبما أن درجات الحرارة في (نجد) هذه الأيام بدأت بالانخفاض الحاد فلعل توقعاتكم بحصيلة ما من هذيان جناح تنخفض هي الأخرى ..

    فشكراً للساخر وشكراً لكم لأنكم هنا ..



    جناح
    عُدّل الرد بواسطة (سلام) : 27-12-2004 في 07:30 AM

    إذا لم تفهم شعري؛ فتأكد أن أحدنا مدان!


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    الردود
    8,690
    لي معك سحل يطول في الاروقة

    فكن مني علىحذر

    أيها الحبيب

    أخوك
    سلام

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المكان
    بين الجدران .!
    الردود
    479
    جناح ..
    بالرغم من ما يقال حول كونك " أقشر " إلا أني أري غير ذلك .
    ربما يكون بعدي عن بعض الأروقه التي يتحدث عنها (سلام) هو السبب .. ( )
    و ربما أخري - أكثر منطقيه ! - و هي قربك إلي القلب بالرغم من بعدي عن ناظرك !
    فمرحباً بي متطفل بالأسئله و مرحباً بك سجين لها .. ( )
    ........................
    1 - كم لون لحرفك .؟
    2 - محذوف .!
    3 - صوره تتردد في ذاكرتك بأستمرار .؟
    4 - كم سله للمهملات في غرفتك .؟
    5 - " الحوليه قد تخرج القصيده - أو النص بشكل عام - من الفكره إلي الأمعان في التركيب اللغوي ! " هل هذا واقع التمسته بتجربه شخصيه .؟ و أن لم يكن كذلك هل تؤمن بصحة هذه المقوله بشكل عام .؟

    .
    قد أستأجر أصفاد لأعود .!
    صاحب البخاخ !
    .
    .
    كم هي مؤلمه صرخات " صمتي " خلف قضبان الحنجره .!

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المكان
    الرياض
    الردود
    3,075
    أخي : ساخر سبيل

    دعني أولاً أحتفي بمعرفك الذي حل بالساخر على حين فترة من إبداع , فلامس الإعجاب الذي هو أهل له ..

    أما الحظ فلاشك أنه تعداك إليّ فجلب شيئاً منك .. فله الشكر ..

    أما بخصوص سؤالك فجوابه سؤالك

    تقديري ,,

    ..........................

    أخي الخط الأزرق

    حيهلا .. ومرحا بأسئلتك ..

    _ من أكون ؟! عبدٌ فقير لعفو ربه يأكل الطعام ويمشي بالأسواق .. يؤمن بأن الله خلقنا لنغيّر إن خيراً فخير وإن شراً فشر ..

    _ كان هناك جناح ما ولكنه بُنّد فساقه القدر للساخر .. كما أني أشارك باسمي الصريح في عدة مواقع بشكل غير منتظم .

    _ لمَ اخترت جناح ؟! لأنه ببساطة يشير إلى فخذ القبيلة وإلى مسقط رأس الآباء والأجداد ( مع إضافة ال التعريف) .. وربما هناك سبب آخر أعلمه ولا أعلمه ..

    _ هل الشعر موهبة أم مكتسب ؟
    إن الموهبة هي الأساس لخلق الشاعر لاشك في ذلك ولكنها تصقل وتنمى بالقراءة والاطلاع والتمرن والنقد .. هذا لو أردنا التأصيل .. أما لو نظرت للواقع فالأمر لا شك مختلف ..

    _ أبو طيف : صفحة بيضاء
    _ سهيل اليماني : ما أجمله لولا (الدروشة)
    _ الحنين : أنموذج العطاء والتوازن
    _ بشبوش أفندي : كبير المنسمين
    _ (سلام) : برنارد شو على غفلة
    _ حاطب ليل : يملك ألحاناً ولكنه لايفرضها على الشداة
    _ الخط الازرق : فاكهة الرصيف

    شكرا لموج أسئلتك أيها الأزرق

    ..........................

    الأخ مساعد العوده

    _ أنا أكتب لأتنفس .. كما أن عجزالذات يدفع للكتابة كشكلٍ من أشكال (أضعف الإيمان) ..

    _ الدور الذي لعبه الساخر ولا يزال يتمثل في هذه الكرنفالية التفاعلية _إن صح التصوير_ بين الصوت وصداه ولكن بمسحة ساخرية خالصة استعصت على كثير من المحافل المشابهة .. حيث لامكان للإسفاف .. هذا بالضبط مايفرز التميز ..

    أشكرك ,,

    ..........................

    أخي فانون

    أهلاً بك ..

    _ هذا من حسن حظي أن فزت بحبك من قبل فها أنا ذا أنزع رداء (القشارة) لأجل عينيك إذن فالـ (قييم أوفر) فهل رجع الحب ياقيس ؟
    أما بخصوص (القشارة) أقصد الإشراف فلا أخفيك أنه هذّب منها كثيرا _ ماشفت شي_ وعلى أية حال : ( كما تكونوا يولّ عليكم)

    _ تسأل عن إسمي ؟! أرجو أن يكون بجعبتك مشروع خطبة .. فإذا كان الأمر كذلك فراسلني على الخاص كي لاتتحول الخطبة إلى (خبطة) .. على العموم أنا جناح ..

    _ لا شك أني _قدسني الله_أدعي تجردي من عقدة الشخوص حين النظر في النصوص ولكن لطبيعتي البشرية لا أخلو من جنوح عن هذا الأدعاء لم ألمسه بعد وربما لمسه غيري ..

    _ أستمتع بنفسي ؟! لاشك أني أفعل يافانون .. وهل أرى نفسي ممتعة ؟! لم أفهم !

    _ انت وشـ عندك هنا ..؟ عندك شي ..؟
    هل فيه شي بالانتظار ..؟


    لا .. هناك شيء بالـ ok ..

    _ انتصاراتي ؟! ربما أنا أنموذج مصغر للأمة فتاريخي مترع بالهزائم .. أما عن الأتراح .. فلا تسل ..

    _ كيف خـوّة القلم معك ..؟ وهل يستاهل كلمة ( خوي ) ..؟

    على اعتبار ماسبق من (إمارة) فلقد كان كذلك ولكنه كان على بند الأجور !!

    _ ماهو اقل ما قلته ..؟

    .....

    _واكثر ما ندمت عليه ..؟

    موافقتي على هذا اللقاء

    _ واجمل ما فقدته ..؟

    أمي ..

    واثمن ما كسبته ..؟

    رضا أبي

    متى تشرق الشمس عندك ..؟ ومتى تغيب ..؟

    تشرق الشمس عندما تتمخض الفكرة عن وليد مكتمل النمو .. وتغيب عندما تخون الفكرةُ الأنامل ..

    _ هل تذكر اول كلمة "ابشر" قلتها ..؟ واول كلمة "احبك" ..؟ وآخر كلمة "الله يرجك"..؟ قبل ان تقراء اسئلتي

    من قال أني أحمل ذاكرة ؟! هل أنا مجنون ؟!


    لو رجعت يافانون أرجو أن تزودني بالصنف .. فأنا أحتاجه عاجلاً

    شكراً لكمية الصداع المعطّر بنكهة الزعفران الفانوني ..

    احترامي ,,

    ..........................

    الأخت الحنين

    أشكرك على قهوة ماقبل الإعدام .. (فأحسنوا الذبحة ) .. أيتها الراصدة العتيدة

    تحياتي ,,
    عُدّل الرد بواسطة جناح : 14-12-2004 في 11:57 PM

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2001
    المكان
    الأرض التي " تحت أقدامي " !
    الردود
    3,632
    أجب عن ما لم أسأله هنا :
    1- عرف عنك هوسك بما هو أكاديمي ، هل تعتقد أن " الدكترة " كافية لأن نقول أن هذا "الشخص" ممن يؤخذ منه ولا يرد ؟!
    2- المتنبي أسطورة الحرف " النصاب " بماذا كنت ستنصحه لو التقيت به ـ غير النصيحه بأكمال دراساته العليا ـ ؟
    3- يقولون ـ لا أعلم منهم ـ أن جناح يتكلف كثيرا في بناء النص ، ونصوصه في الغالب تدل على رغبة في الكتابة أكثر من دلالتها على موهبة ؟ مارأيك ؟
    4- أعتقد أنك من خيرة من وقف على أفياء .. فهل تعتقد أن المشعاب من أدوات المشرف المهمة ؟
    5- كثير من نصوص الأفياء علاقتها بالحرف تكاد تكون معدومة على عكس علاقتها بالـ" ترزز " وتسجيل الحضور وإبداء الإعجاب .. فموعد فلقاء ؟ .. هل ترى أني نصاب ؟
    .
    .
    ما أقربك يا الله ...

    [ مقهى التجلي .. ]


    وقد أكون هنا ، وقد لا أفعل !

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المكان
    في خيمة أم لافي
    الردود
    89
    ابدأ بطرح الاسئلة ...




    استلم يا سيدي ورقة الاسئله..





    * ماذا تعني لك دمعه من عين رجل مسن ..؟
    .......واذا كان هذا المسن هو القدس الجريح ..؟ qqq
    * يقال ( التاريخ يعيد نفسه).. هل تؤمن بهذه العباره !
    * هناك علاقة بين الصمت والتأمل !! وبين الأمل والحياه !!! اين تسير بك الخطى
    في ظل هذه المعطيات !!!
    * هل يعقل ان يعشق الفكر الفكر.......ياعمـ جناح !!!!
    * نجزم جميعا بأن لفكر جناح مكوناته الثقافيه مما اثر جناح مخزونه الثقافي ؟
    * لمن يقرأ جناح .. ومن يعجبه من الاقلام العربيه ؟؟ وهل هومتابع جيد للاعلام العربي ؟
    *من وجهة نظر خاصة هل ينتصر العقل او القلب في قرارات جناح؟






    لي عودة أن أذنت لي ؛؛

    إلى ذلك الحين..كل الود والتحايا..’’

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2002
    المكان
    (الكويت)
    الردود
    13,458
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه

    شنق يستحقه جناح منذ مدة ....! وفرحة بذلك نستحقها بــ كل جدارة ...!

    أخوي الغالي جناح

    1- أذكر أسم شاعرك المفضل لكل من (( العصر القديم - عصرنا هذا ))..؟

    2- بيت شعر تردده دائماً وربما هو يقتحم خلوّتك مع نفسك دائماً ......؟

    3- حكمة تعجبك ولا تريد تطبيقها ....! وحكمة تعجبك وتطمح لــ تطبيقها........؟

    4- الا ترى أن المعلقات أتت شهرتها وأفضليتها بــ (السبق) وتسليط الأضواء عليها بالذات كــ الساحة الشعبية للشعر وتسليطها الأضواء على البعض لــ يصنعوا منهم معجزات الشعر الحديث مع العلم أن هناك من هو أفضل .......؟

    5-أول يفرحون بــ ولادة شاعر .....! فهل ترى الأن مازالت تلك الفرحة بالرغم من أن عدد الشعراء بهذا الوقت يفوق عدد المتلقين والجمهور........؟
    6- أيهما تفضل الشعر في سياق حدث معيّن أو شعر الخيال .........؟

    7- يقولون (أعذب الشعر أكذبه) .......! مع أن الكذب ما دخل بــ شئ إلا شانه ...! هل توافق ما بين القوسين ....؟

    8- هل أفياء الأن بــ أفضل حالاتها .........؟

    9- هل لك موقع خاص بك في هذه الشبكة العنكبوتية...........؟

    10- كلمة تريد إيصالها لــ رواد أفياء ولم تسعفك الأمور أو الوضع.........؟

    11- بما انك تكبرني سناً بــ 6 سنوات وبموجب المثل اللي يقول( أكبر منك بيوم أفهم منك بسنة ) إذاً أنت أكبر مني بــ 2174 سنة .....! المراد من ذلك كله لــما ذا نرى مشاركاتك تكاد تكون معدومة ..........؟


    12- هل تظن أن هذا القول مازال ساري المفعول (( يقولون صدر الشمالي مايضيق بساع )).........؟

    13- أجبت أنت بأن سبب أختيارك لليوزر أتي من (الجناح) والنعم فيك وفيهم وبكل أجواد العرب .. فهل لنا بــ معرفة القبيلة ...؟

    14- هل تظن أن الوطن مجرد راتب ومسكن وجواز سفر.........؟

    15- مطلوب منك وصف بــ 3 كلمات لهذه الكلمات :-
    ( الحداثة - الفلسفة - الشعر - النقد - النت - الرياض - الأخوّة المتبادلة من وراء شاشات الكمبيوتر - الحب - اليوزر - المرأة )


    16- لمن يذهب تعب الأعضاء بالأخير ولمصلحة من .....؟ وهل الساخر يصب لشخص واحد وهو صاحبه ......؟

    17- بماذا تحب أن تنادى به ....؟ يعني بو من............؟

    18 - ماهو المطلب الأساسي للقصيدة ..........؟

    19 - هل تظن بل غيتس قد خدمنا أو نحن من خدمه ..........؟


    20 - أخر بيت كتبته ........؟


    بس ولي عودة بالتأكيد


    وأخيراً رحم الله والدتك وأسكنها فسيح جناته

  16. #16
    مرحباً بجناح ..

    مررت للتحية ولأسجل إعجابي بالقلم الذي تملك ..
    دمت لمن تحب ..

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المكان
    جااااااااااااااااااااري التـذكُّر ..
    الردود
    1,602
    أعااانك الله ياجناح...طوابير ماشاء الله تنتظر أن تعطيها قطعة من شعرك..وصحناً من حساء فكرك..
    <- حتى لاأخرج من هنا بمجاعة لدي سؤال صغير جداً..جداً..جداً <- خلاص عاد :D:

    هل أنت محــرر..؟ بكسر الراء الأولى وليس بفتحها

    كأني ألمح لديك قدرة تحريرية بارعة..!

    عموما سأعود بإذن الله إذا ما طاب لي طعم الحساء..بنكهة الجواب..!

    تحية لألقك...

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المكان
    الرياض
    الردود
    3,075
    الأخ الماضي

    اشكرك .. ولا تحرص (بلحيل) على الأسئلة

    ..................

    الأخت شيشانية

    ليس لدي إلا مسودّة للإجابة فجهزي (الصفر)

    ج1 : يا ساتر سطور !! ألهذه الدرجة متورم أنا ؟! قلت في إجابة سابقة : ( أنا عبدٌ فقير لعفو ربه يأكل الطعام ويمشي بالأسواق .. يؤمن بأن الله خلقنا لنغيّر إن خيراً فخير وإن شراً فشر .. )

    ج2 : يشدني للساخر اختلافه ويبعدني عنه اختلافي ..

    ج3 : لفترة مؤقتة لم تدم أكثر مما خطط لها .. والسبب هو التحنط

    ج4 : حقيقة أحرص على قراءة مايخط الأعضاء الجدد كثيراً بحكم المهنة سابقاً ولأني لا أؤمن بنظرية نضوب الإبداع كما أقرأ لكل قلمٍ يحرض عقلي حين القراءة جديداً كان أو معتّقا ..

    ج5 : الأمر نسبي ولا شك أني بشر أغضب عندما تشعر جزيئاتي أنها بحاجة للتحرك ..

    ج6 : العصر النبوي لاشك ..


    ولكِ تحياتي ,,

    ................

    (سلام)

    لي بندق ترمي اللحم لو هو بعيد ,,, ماوقفت بالسوق مع دلالها

    حسناً .. اسحل كما تشاء .. فكل ماتقوله سواءُ .. وكل ماتفعله سواءُ ..

    ...........................

    صاحب البخاخ

    أي قلب هذا الذي تَوهّق ؟!

    مرحباً بقلبك ..

    - كم لون لحرفك .؟
    ليس له لون ولا طعم ولا رائحة .. لأنه مائي

    2 - محذوف .!
    ستتهم بالإشراف قريباً

    3 - صوره تتردد في ذاكرتك بأستمرار .؟
    قلت في إجابة سابقة أن لا ذاكرة لي ..

    4 - كم سله للمهملات في غرفتك .؟
    واحدة فارغة ..

    5 - " الحوليه قد تخرج القصيده - أو النص بشكل عام - من الفكره إلي الأمعان في التركيب اللغوي ! " هل هذا واقع التمسته بتجربه شخصيه .؟ و أن لم يكن كذلك هل تؤمن بصحة هذه المقوله بشكل عام .؟
    مقولة تستحق التأمل .. ولكن من خلال تجربة شخصية الأمر لايتعلق بالفكرة .. لأن الفكرة لو تاهت بين ثنايا التركيب فهناك خلل منهجي لاشك .. القضية أن الإمعان (على أهميته) يجب أن لايستلب اللحظة الإبداعية ابتداءً وإذا ضمِنّا هذا فسوف يصنع الإمعانُ الفرق ..

    وشكراً لحضورك الخفيف كظلك .. وكفانا الله أصفادك القادمة التي ربما أحتاج لبعضها فلدي مهمة (تربيط) للإبليس الساكن بسهيل

    ...........................

    سهيل

    ألم أقل لك مراراً بأن المحطة التي بجانب داركم ليست مخصصة للاستعمال الآدمي ؟!

    1- عرف عنك هوسك بما هو أكاديمي ، هل تعتقد أن " الدكترة " كافية لأن نقول أن هذا "الشخص" ممن يؤخذ منه ولا يرد ؟!

    هذه تهمة 11 سبتمبرية !!
    وعلى أية حال فقد استفدت من هذا الهوس لاستفزاز _الجاد_ منك .. أما من يؤخذ منه ولايرد فأظن أن كتاب الساحات ومن يحمل لقب (ساخر) أولى بها من غيرهم من الدكاترة .

    2- المتنبي أسطورة الحرف " النصاب " بماذا كنت ستنصحه لو التقيت به ـ غير النصيحه بأكمال دراساته العليا ـ ؟

    سأقول له مواسياً:
    لا تحزن على فشلك الأكاديمي فأمر الله من سعه

    3- يقولون ـ لا أعلم منهم ـ أن جناح يتكلف كثيرا في بناء النص ، ونصوصه في الغالب تدل على رغبة في الكتابة أكثر من دلالتها على موهبة ؟ مارأيك ؟

    صدقوا وقلت قبلهم في غير مكان .. أني لست بالشاعر .. إنما الشعراء هم : سميح القاسم والبردوني وموسى الأمير ..
    أما أنا ومحمود درويش وعبدالله الصيخان .. فلاسفةٌ دخلاء على الشعر ..

    4- أعتقد أنك من خيرة من وقف على أفياء .. فهل تعتقد أن المشعاب من أدوات المشرف المهمة ؟

    أعجبتني (خيرة) .. تذكرني بـ(أربأ) أما المشعاب فهو شعارك .. وما المسؤول بأعلم من السائل يامدير ..

    5- كثير من نصوص الأفياء علاقتها بالحرف تكاد تكون معدومة على عكس علاقتها بالـ" ترزز " وتسجيل الحضور وإبداء الإعجاب .. فموعد فلقاء ؟ .. هل ترى أني نصاب ؟

    أرى أنك نصاب عتيد .. غير أنك صدقت في هذه .. وما أفياء في النهاية إلا جزء من الواقع كما هو .. مع عدم إغفال ثلة من المبدعين يندر وجودهم تحت سقف (نتي) واحد ..


    سهيل .. لقد قرأتُ وِردي هذا الصباح .. فمن أين طلعت علي ؟!

    ...........................

    الأخت أخت أخوها
    مرحباً بك وبأسئلتك ..

    ماذا تعني لك دمعه من عين رجل مسن ..؟

    قهر الرجال

    .......واذا كان هذا المسن هو القدس الجريح ..؟

    أزفت ساعة : (هذا يهودي خلفي تعال واقتله)

    يقال ( التاريخ يعيد نفسه).. هل تؤمن بهذه العباره !

    أؤمن بـِ : (وتلك الأيام نداولها بين الناس)

    هناك علاقة بين الصمت والتأمل !! وبين الأمل والحياه !!! اين تسير بك الخطى

    نحو الفناء .. الذي لم أعد له العدة ..

    هل يعقل ان يعشق الفكر الفكر.......ياعمـ جناح !!!!

    والفكر يعشق قبل العين أحيانا

    نجزم جميعا بأن لفكر جناح مكوناته الثقافيه مما اثر جناح مخزونه الثقافي ؟

    إذا كان هذا سؤالاً فأنا لم أفهمه ..

    لمن يقرأ جناح .. ومن يعجبه من الاقلام العربيه ؟؟ وهل هومتابع جيد للاعلام العربي ؟

    أقرأ ؟! هذه ممارسة تكاد تندثر في هذا العصر الديجيتل !

    أقرأ في كنوز التراث غالباً .. أما ما يعجبني من الأقلام العربية فإن كنت تعنين المعاصرين الأموات فالرافعي والمنفلوطي والمازني رغم تباينهم ومن الأحياء كثيرين لا أستطيع تحديدهم لأني أخشى عليهم الفتنة !
    أما الإعلام العربي فلست متابع له لأنه غير موجود .. ولكني متابع جيد للساخر

    من وجهة نظر خاصة هل ينتصر العقل او القلب في قرارات جناح؟

    لا هذا ينتصر ولا هذا لأنه لايوجد قرارات أصلاً !

    لي عودة أن أذنت لي ؛؛

    مرحباً بالعودة وبالحوالي معه .. :ss:

    تقديري ,,
    عُدّل الرد بواسطة جناح : 15-12-2004 في 12:36 PM

    إذا لم تفهم شعري؛ فتأكد أن أحدنا مدان!


  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    المكان
    أرض خصبة .. !!
    الردود
    120


    ضيفنا اليوم ضيف ، الإتيان به كالإتيان بالأسد جراً من ذيله

    أهلاً بالأسد أقصد جناح
    سؤالي عن الذكريات ومدى حجم تواجدها في القصيدة ؟واهميتها

    تحيتي

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المكان
    تحت أديم السماء ..
    الردود
    537
    حقاً .. إنها تشبه جرّ-وتأمل ما في هذه الكلمة من احتيال - , تشبه الإتيان بالأسد من لبدته!
    مرحباً بجناح .. الشاعر .. والناقد.. وخفيف الظل.. النبيل..
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    والحمدلله أن اكتحلت المقل بمرأى معرفك .. بعد موضوعك قبل الأخير(لعلي لا ألقاكم بعد رمضاني هذا) ..
    وحقيقة خطرت ببالي وساءلت نفسي .. أهي غيبة ممتدة حتى بعد انسلاخ الشهر المبارك .. أعاده الله علينا بالخير واليمن والنصر والعزة ..

    حناح ..
    على ..جناح السرعة .. وبإذن الله عائد..
    ماذاتقرا حالياً؟
    ماآخر كتاب قرأته؟
    أبوتمام والبحتري .. أيهما تقدًم؟
    الجواهري .. ما سرَ تفرَده في عصرنا؟
    مايعني لك الشعر .. القصيدة ؟
    هل تنتهي من نظم .. أو إخراج مكنون صدرك .. بنفس واحد؟ مرة واحدة ؟
    كم قضيت من السنين على مقاعد الدراسة ؟
    هل لتخصصك العلمي علاقة بالأدب؟

    اغفر لي ثرثرتي ..
    والله يرعاك

 

 

معلومات الموضوع

أعضاء يتصفحون هذا الموضوع

يتواجد حاليا 1 يتصفحون هذا الموضوع 0 أعضاء وَ 1 زوار

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • may لا يمكنك إضافةموضوع جديد
  • لا يمكنك إضافة ردود
  • may لايمكنك إضافة مرفقات
  • لايمكنك تعديل مشاركتك
  •