Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المكان
    ما بين الفكرة والمحبرة
    الردود
    342

    اللي ياخذ أمي .. يصير عَمـي !!

    مرحبا

    كثيرة هي تلك الأمثال التي نتعاطاها بيننا وبين الاخرين ، في أماكن مختلفة ومتفرقة ، وتلك الأمثال مختلفة أنواعها فمنها العامي ومنها الفصحيح ، والأهم عندنا أن نستشهد بأحدها في الوقت المناسب له .

    " خذوا الحكمة من أفواه المجانين "
    إذا كان المجنون نفسه يفتقد للعقل .. وإذا كان العقل مصدر الحكمة ..
    فكيف إذاً للمجنون أن ينطق بالحكمة وهو من الأساس لا يمتلك عقلاً !!

    " اللي ياخذ أمي .. يصير عَمـي "
    هذا المثل الشعبي .. يحثنا على تقبل البقاء في نفس المكان والخضوع لمن أمتلك زمام شيء هاماً لنا ، وعدم محاولة الوصول لمرتبته أو للمرتبة التي هي أعلا منه !!

    " مد رجليك .. على قد لحافك "
    البعض يطرح هذا المثل ويذكره على سبيل القناعة !!
    ويا ليت أننا ننتبه أن هذا المثل يريد منا عدم التطور والتقدم .. والاكتفاء بالوضع الحالي لنا
    وإن كان غير مناسب لنا !!
    ولو قلنا مثلاً: أن قدم أحدنا طويلة ، هل من المعقول أن يبقى طاوي قدماه طوال عمره ؟!!
    من أجل خاطر عيون اللحاف اللي ما هو أقصى طموحي !!
    هذا المثل لا يرضى به إلا الخاملين الذين لا يحبون أن يتطوروا من الجميل إلى
    الأجمل .

    " السكوت علامة الرضا "
    هذا المثل .. لا أتفق معه كثيراً .. لأن ( السكوت ) يحتمل أكثر من معنى !
    فربما كان السكوت علامة على الحيرة .. وما أكثر ما يكون هذا .
    ولربما كان السكوت بسبب الخوف والهرب من الأشياء القاسية .
    ولربما كان السكوت بسبب عدم اتضاح الرؤيا في أمر معين وجهلنا الكبير فيه .

    " لا ضاقت عليك الوسيعة .. غَن "
    هذا المثل يدعوا لعدم الوقوف في وجه المشكلة ، وعدم جدية التفكير في حلها !!
    بل يطلب منا أن إذا ضاقت علينا الدنيا بمشاكلها ، " نطنش " ونتجاهل المشكلة وكمان نغني لها أيضاً !!


    على فكرة ..
    قائمة هذهِ الأمثال يمكنها أن تتوسع في هذا المتصفح ..
    وللقارئ الكريم مطلق الحرية بوضع أي مثل لا يتفق معاه

    <!-- / message --><!-- sig -->
    السخرية من الواقع المؤلم ... منفذ كبيرنحو عالم النسيان، رغم زيف الضحكات !







  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المكان
    جنونستان
    الردود
    2,273
    متشرّد ورق

    يا أخي عندما أشاهدك أصاب بحكة في "برطمي"
    لا تزول إلا إذا صرخت بعنف : ( يا حلو أنته يا بطيخه)
    لأني فعلاً معجب بك وأتمنى أن تتجلى بأروع صورك في الساخر

    دمت بخير

  3. #3
    أمّا يا حلو إنت يا بطيخه :D:
    الله ياخذك يالبـارع

    أمّا أنا فلا أصدّق المثل الذي يقول ( القلوب شواهد )
    وأصدق المثل الذي ذكرته ( مد رجليك 00 على قد لحافك )
    لأنك لو مديتها أكثر وتعديت اللحاف 00 سيقرصك الناموس

  4. #4
    السكوت علامة الرضا

    كما أعتقد
    أن هذه مسألة شرعية وليست مثل .. تحدث عنها الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سؤل عن كيفية معرفة رأي البكر في زواجها .
    والله العالم .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المكان
    ما بين الفكرة والمحبرة
    الردود
    342
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة البـارع
    متشرّد ورق

    يا أخي عندما أشاهدك أصاب بحكة في "برطمي"
    لا تزول إلا إذا صرخت بعنف : ( يا حلو أنته يا بطيخه)
    لأني فعلاً معجب بك وأتمنى أن تتجلى بأروع صورك في الساخر

    دمت بخير
    الله يديمك .. ترفع المواضيع أنت وبطيخك ‍‍‍!!
    السخرية من الواقع المؤلم ... منفذ كبيرنحو عالم النسيان، رغم زيف الضحكات !







  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المكان
    ما بين الفكرة والمحبرة
    الردود
    342
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة المُندهش
    أمّا يا حلو إنت يا بطيخه :D:
    الله ياخذك يالبـارع

    أمّا أنا فلا أصدّق المثل الذي يقول ( القلوب شواهد )
    وأصدق المثل الذي ذكرته ( مد رجليك 00 على قد لحافك )
    لأنك لو مديتها أكثر وتعديت اللحاف 00 سيقرصك الناموس
    المندهش
    الناموس في هذا الزمن لا يقترب من العربي او يقرصه
    في هذا الزمن مطلقاً ..

    يقول الدكتور كامل ناقص .. عالم الحشرات الكبير ، أن الناموس اذا زهق من الحياة واراد
    الانتحار فهو على طول يذهب مسرعا ليقرص لحم اي عربي .. لان الناموس على علم ان لحم العربي
    ثقيله ومتنيله وتجيب الهم وتقتل على طول !


    المهم شكراً لك
    السخرية من الواقع المؤلم ... منفذ كبيرنحو عالم النسيان، رغم زيف الضحكات !







  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المكان
    مسافر على أجنحة الحلم asrocky2002@yahoo.com
    الردود
    12,497
    شكرا لك أخي الكريم متشرد ورق على هذا الموضوع الجميل ، وعندي هذا المثل الشعبي الذي يستخدمه بعض أهالي المنطقة الجنوبية بالسعودية : الجود من الماجود ( الموجود ) .

    وربما هو معنى آخر لمدلول المثل القائل : فاقد الشئ لا يعطيه .

    ونعني بذلك ان الانسان سيعطي مما هو متاح له فقط ، ولن يُوجد المعدوم ، ولذا لا يكلف الله نفساً إلا وسعها .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المكان
    ما بين الفكرة والمحبرة
    الردود
    342
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة اسم المستخدم
    كما أعتقد
    أن هذه مسألة شرعية وليست مثل .. تحدث عنها الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سؤل عن كيفية معرفة رأي البكر في زواجها .
    والله العالم .
    ايها العربي
    " السكوت علامة الرضا " هنيا غير .. عن اللي تقصده في حديث الرسول الكريم حول زواج البكر !

    يا حبكم للخلط
    تموتون فيه !
    السخرية من الواقع المؤلم ... منفذ كبيرنحو عالم النسيان، رغم زيف الضحكات !







  9. #9
    طاعة اللسان ندامة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المكان
    "متى ينام الشقاء"
    الردود
    37
    شخصياً أكرة كل الأمثال ..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المكان
    ما بين الفكرة والمحبرة
    الردود
    342
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة صخر
    شكرا لك أخي الكريم متشرد ورق على هذا الموضوع الجميل ، وعندي هذا المثل الشعبي الذي يستخدمه بعض أهالي المنطقة الجنوبية بالسعودية : الجود من الماجود ( الموجود ) .

    وربما هو معنى آخر لمدلول المثل القائل : فاقد الشئ لا يعطيه .

    ونعني بذلك ان الانسان سيعطي مما هو متاح له فقط ، ولن يُوجد المعدوم ، ولذا لا يكلف الله نفساً إلا وسعها .
    الطيب الجميل .. صخر
    والله صدقت وصدق ذلك المثل

    الجود / الكرم .. العطاء .. البذل
    من الموجود / من المتهيئ / المملوك / المتوفر

    الله
    الله

    رائع صخر

    شكراً لك أد السما
    السخرية من الواقع المؤلم ... منفذ كبيرنحو عالم النسيان، رغم زيف الضحكات !







  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المكان
    ما بين الفكرة والمحبرة
    الردود
    342
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة الولد الشقي.
    طاعة اللسان ندامة
    واحيان .. وناسه !
    واحيان .. قبر !
    السخرية من الواقع المؤلم ... منفذ كبيرنحو عالم النسيان، رغم زيف الضحكات !







  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المكان
    ما بين الفكرة والمحبرة
    الردود
    342
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة ري !
    شخصياً أكرة كل الأمثال ..
    ما عندك سالفة !!
    السخرية من الواقع المؤلم ... منفذ كبيرنحو عالم النسيان، رغم زيف الضحكات !







  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المكان
    هناك..حيث بحرأبيض
    الردود
    309
    متشرد ورق..
    ايش هالإبداع...
    تسلم يديك.. فقط أحببت المرور..

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المكان
    ما بين الفكرة والمحبرة
    الردود
    342
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة العـبرات
    متشرد ورق..
    ايش هالإبداع...
    تسلم يديك.. فقط أحببت المرور..
    العبرات

    وليكم حبيبي .. نوّرت الموضوع

    صحيح انك عربي ..
    بس طِعم حبتين !
    السخرية من الواقع المؤلم ... منفذ كبيرنحو عالم النسيان، رغم زيف الضحكات !







  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    المكان
    مسافر على أجنحة الحلم asrocky2002@yahoo.com
    الردود
    12,497
    طالما أعجبك المثل أخي الكريم فهذا آخر: " صاحب بالين كذاب " .

    ويقال كنية عن ان الانسان لا يستطيع القيام بعملين في وقت واحد ويعطي كلا منهما ما يستحق من عناية واهتمام .

    وانا بصراحة استخدمه لكني لا أثق كثيرا في معناه ، أو على الأقل اتأمل بحذر معناه ، فقدرات الانسان لا حدود لها .
    هل تشاركوني الراي ؟

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المكان
    على جناح ...طير
    الردود
    5,521
    هناك مثل ..
    يضحكني ..دائما .
    انا واخويا على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب
    رغم ان الوقع يقول .. طز في اخويا وابن عمي ..وانا مع الاكثر قوة
    ......الامثال بشكل عام تعبر عن مواقف وتجارب ..
    قد تصح وقد لا تصح لان الناس تختلف بطبيعتها ...

    تحياتي

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المكان
    بلاد الواق واق
    الردود
    2,533

    قديماً قالت الجدات
    بابٌ منه تأتي الريح
    سدّهُ كي تستريح
    وسددتُ أبوابي جميعاً
    إذ الرياحُ تجيئني يا صاح من كل الجهات
    لكنني.. لم أسترح
    لماذا؟..
    صحتُ يا جدات
    لماذا كل أبوابي مغلّقةٌ
    وتأتي الريح
    وتأتي الريح
    وتأتي الريح


    حبيب القلب يا ولدي
    دع الأبواب مشرعةً
    حبيب القلبِ لا تعدُ وراء سرابك الخدّاع
    فلن يجديك أن تحيا
    ولو في قمقمٍ ألقوه في جبٍ
    هناك واسكنوه القاع
    وإن ماجت بك الأنواءُ لا تفزع
    ولا تعل الصراخَ تقولُ طف الصاع.. طف الصاع
    فريحُ القهر يا عمري
    فريحُ القهر لو تدري
    تخبُّ خيولها ولدي
    وتصهلُ في مدى الأضلاع



    كمال محمود علي اليماني
    To be or not to be
    That is the question


  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المكان
    ما بين الفكرة والمحبرة
    الردود
    342
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة صخر
    طالما أعجبك المثل أخي الكريم فهذا آخر: " صاحب بالين كذاب " .

    ويقال كنية عن ان الانسان لا يستطيع القيام بعملين في وقت واحد ويعطي كلا منهما ما يستحق من عناية واهتمام .

    وانا بصراحة استخدمه لكني لا أثق كثيرا في معناه ، أو على الأقل اتأمل بحذر معناه ، فقدرات الانسان لا حدود لها .
    هل تشاركوني الراي ؟
    اضافات جميلة يا صخر
    وتعليقك والله .. أجمل

    اثريت المتصفح كثيراً
    شكراً لروحك الطيبة
    السخرية من الواقع المؤلم ... منفذ كبيرنحو عالم النسيان، رغم زيف الضحكات !







  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المكان
    ما بين الفكرة والمحبرة
    الردود
    342
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة أنين
    هناك مثل ..
    يضحكني ..دائما .
    انا واخويا على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب
    رغم ان الوقع يقول .. طز في اخويا وابن عمي ..وانا مع الاكثر قوة
    ......الامثال بشكل عام تعبر عن مواقف وتجارب ..
    قد تصح وقد لا تصح لان الناس تختلف بطبيعتها ...

    تحياتي
    ( انا واخويا على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب ) !!
    شفتي كيف يا انين شكل " العربنة " اللي عندنا .. في احترام الغريب !

    شووووكراً يا أنينووااا
    نوّرتي كتير
    السخرية من الواقع المؤلم ... منفذ كبيرنحو عالم النسيان، رغم زيف الضحكات !







 

 

معلومات الموضوع

أعضاء يتصفحون هذا الموضوع

يتواجد حاليا 1 يتصفحون هذا الموضوع 0 أعضاء وَ 1 زوار

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • may لا يمكنك إضافةموضوع جديد
  • لا يمكنك إضافة ردود
  • may لايمكنك إضافة مرفقات
  • لايمكنك تعديل مشاركتك
  •