Follow us on...
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
الصفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 85
  1. #41
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المكان
    الرياض
    الردود
    3,075
    ما كنت سألج في هذا الموضوع بعد ما حصل من تلاسن لايمت للأدب بصلة ولا يمكن تصوره من أخوين فاضلين لهما باعهما في الفكر والأدب ولهما من القدر في الساخر وحتما في غيره ما الله به عليم ولكنه الشيطان وبعض المداخلين أصلحهم الله أججوا نارا ماكان لها أن توقد لو حل الأدب كما هو محل المهاترات و الانتصار للذات..

    ولكني قرأت رد الأخت طيف المها أصلحها الله فعجبت من لغتها الموغله في تسفيه المتلقي والسادرة في غي التطبيل لأديب لا يريد ذلك ولا هو من طبعه, فأردت بهذا الرد أن أبلغ رسالة علها تصل لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.

    ياطيف ويا أيها الإخوة والأخوات الأفاضل:

    ما الغرض من الأدب؟ وما الغاية من الكتابة؟ وماهو الشعر؟ وكيف يكون التلقي؟ وكيف يكون الفهم؟

    كل هذه التساؤلات أجابت عليها "طيف المها" بجملة اختزلت كافة هذه المعاني والغايات فقررت أن الشعر هو كلام خاص بشخصين في هذا الوجود أولهما:
    شاعرُ لا يدري ما يريد ويدري أنه لا يدري.. فيكتب من وحي هذا التصور شعرا موزوناً مقفى لا غبار على بنيته..

    وثانيهما:
    متلقٍ وحيد فهم هذا الشاعر وأحاط بدقائق القوافي وما بين السطور وقرأ كف القصيد فخرج بتصور شاف كاف عن النص جعل منه الجهبذ اللغوي الأوحد الذي لا يشق له غبار في سبر أغوار ما استغلق من فنون المستطرَق!

    ثم إننا لو سلمنا بهذه الشبهة الجديدة القديمة لفتحنا باباً واسعاً لكل من لا صلة له بالأدب ليهذي علينا في كل مناسبة ثم إنه في كل مرة يطلب منا إما أن ندعي الفهم والقراءة الذكية أو أن نقف على أبواب حصنه مغلوبين لا نملك مفاتحا!

    أما أنت يا حي فلك جلسة محاكمة أخرى وفي قاعة مستقلة قريباً بإذن الله



    أبونزار

    إذا لم تفهم شعري؛ فتأكد أن أحدنا مدان!


  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الردود
    1,033

    Smile كانون المتحدثين !

    هذه أوبتي بعد يوم بالغ الجهد
    أذكر أن القصيدة كانت قابعة في زاوية مظلمة ، وكان عدد الداخلين يقارب [ 120 ] متصفحا ولا أقول قارئا ، وهي الآن تربو على الـ 850 ، اللهم زد وبارك ، ويبدو أنني سأتجه إلى صاحب لي يمارس مهنة المحاماة أطلب منه رفع دعوى قضائية تطالب بمبلغ من المال مقابل هذه الدعاية الفاخرة
    ما علينا : حلٌ وبل لصاحبي ......!
    عندما عدت ووجدت الجهاز كحالته السابقة قلت دعنا ننظر فيما حصل وما استجد فوجدت شيئا نفض عن نفسي ما تبقى من سحائب مرعدة ، وضحكت حتى بدت لي سنٌ سوداء كنتُ أخفيها :D: فكتبت تعليقا فاخرا ، ثم قلت ليس من اللائق أن أزج به الآن فدع الصحب ينثرون ما بحقائبهم فربما وجدنا شيئا مسليا يزيد من همتنا ويضفي على كتابتنا نوعا من الفكاهة تبعث السعادة في قلوب القارئين وما أحوجهم إليها بعد قراءة مقالات محمومة مسمومة تنبض شرا وتنفث سما كمثل : يتعبدون الله بالشك ...! وهذا شأن آخر لعل الله أن يفتح علينا فنفيض فيه ..! لا أدري لماذا كنت أردد ما قاله جرير الخطفي في فقيرة وما أدراك ما فقيرة !! فإن البيت كان مناسبا جدا لحالة العماء هذه ، حالة الرمز المغرق المحتاج إلى مئة مصباح ومصباح ليكشف جزءا يسيرا من صدق النص ومطابقته للحال ...!
    ولعلي أختم كلمتي هذه قبل أن آوي إلى الفراش شريطة أن تكون هي مبدأ كلامي في التعقيب القادم :


    إنكم تفتنون في لغتكم فتنة قريبة من فتنة المجاز !!
    ashker9@hotmail.com

  3. #43
    ^
    يا حيّ والله سرى ليلك سرى ليلك
    الغيم الأشقر تهيّض مير يا ويلك
    وإن متّ عنده ترى يا حيّ آبدعيلك
    والراس مرفوع والرايات مرفوعه

    ألا يالشويعر بـ أوّل الليل ناويك ** وخلك على ما جاك شاعر قنوعي
    آبرفع عصاتي ثمّ آبصكّها فيك ** علشان ما تدري بـ سبت وربوعي


  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المكان
    حيثما يكون الضوء ... خافت
    الردود
    715
    التدوينات
    7

    وتبقى هامتك الرفيعة ... فوق الثرى

    أيا حي ... لست أبكيك
    ولست بك نائحاً
    هذا من فعل الصغار
    وددت فقط ... أن أوغل عمداً
    لأفجر فيك الحروف ...
    فأنت نار

    فقد كنت ...

    وقد أغرورقت عيناي بالأحزان قدراً
    وعلا جفوني
    ألف يأس
    وإنكسار
    وتباعدت كل حروفي وزاد همي
    فأصابني
    قهر
    وذل ...
    وإحتقار
    فتناسيت أن لك في الكون مداراً
    أنت سيدها
    والقصائد
    والديار


    ................

    أما عنها...

    فقد بَلغتهاعنك ... يا فارس الهيجاء
    كما وصيتني ...
    بلا كلل ..
    وبلا إختصار

    وتبلغك أن في الركن منها مكحلة
    وعطر فارسي
    ورسائل في الحب
    طال بها انتظار
    .......

    نون ... الثامر

    Quote المشاركة الأصلية بواسطة حي بن يقظان
    --
    نون يا نون :

    لا تَعُدْ في ثوب ما مرَّ بي
    من ليالٍ موحشاتٍ قفارْ

    لم تزل أنسام شعري على
    عتمة الصبح تذيع النهارْ

    إئتِ في البازيِّ كيف ارتمى
    جنحُه للمحو ، للإنحدارْ

    في احتقان الزهر ، عَقْدُ الندى
    فوق إكليل الخدود النّوارْ

    جئتُ من أقصى المسافات لي
    رعدةٌ شقت صفوف المدار

    جئتُ من أعلى المدارات بي
    صرخة تفتض موج البحار

    جئت من أعتى المسارات لي
    ألف سيف فوق ريش الغبار

    لا تقف بي فوق رسمٍ ولا
    طللٍ يبكي عليه الصغـار

    أنا لا أرضى لدمعي الذي
    سقته للصبر أن يستثـار

    دع سليمى مائلٌ خدرها
    وسعادٌ لفها الإخضرار

    وارْقَ بي فوق العلا سيداً
    يعشق الهيجاء في كل ثار

    يعرف الصبح بإجـلالهِ
    ويعيد الليل للإنكسـار

    لا يدير الوجه عن صفعةٍ
    أو يسجّي بين جنبيه عار

    ارْقَ بي للشمس حتى أرى
    بين قومي فارساً من شرار

    يمسح الأحراش عن شاطيء
    فاض من عينيه دمع المحار

    مد لي غصن المرار الذي
    غرسوهُ في شميـم العـرار

    أرِني كم عَـالَـماً أتَّقي ؟
    كم يُنزّى في خُطاي المُرَار؟

    زعموا والزعم رأسٌ على
    ريشةٍ في مظلمات القرار

    --
    فلتزح ستر النوايا التي
    وهبوها وجهها المستعار

    ولتكن في المنتدى شاهدا
    أنني أصليهُمُ سوط نـار

    وتعلّلْ إنني مســرفٌ
    في اعتلالي **** الكِثار

    وإذا ما جئتَ في محفـلٍ
    فاروِعني الحبّ والانتصار

    ولها بلّغ سلامي وقـل
    حيّ يُهديكِ التحايا الكبار

    فإذا ما ندّ عن طرفهــا
    دمعُها فاحلف لها لااااا
    عِثــار...

    وأضف هو في شوق كبير إليكِ
    وإلى ندى عطرك

    السلام على قلبك يا نون

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المكان
    السعودية
    الردود
    329

    كل الناس حمقى مع هذا الرقل

    السلام عليك يا حي ، أنا أرفع اصبعي كتلميذ أحمق :D:

    أفي كل يومٍ تحت ضِبْني شُوَيعِرٌ ضعيفٌ يقاويني، قصيرٌ يُطاولُ !
    لساني بنطقي صامتٌ عنه عادلٌ وقلبي بصمتي ضاحكٌ منه هازلُ !
    وأتعَبُ مَنْ ناداكَ من لا تجيبهُ وأغيظُ مَن عاداكَ مَن لا تُشاكِلُ
    وما التّيهُ طبّي فيهمو غيرَ أنني بغيضٌ إليَّ الجاهلُ المتعاقلُ !!

    *:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_الغيم الأحمر,_:-.,_,.-:**:-.,_,. ,.-:*'``'*:-.,

    Red_Clouds@hotmail.com

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    المكان
    القاهرة
    الردود
    2,844
    حسن الحضارةِ مجلوبٌ بتطريةٍ****وفي البداوةِ حسنٌ غير مجلوبِ

    واصلوا يا شباب....

    بالمناسبة:
    في القصيدة ما أعجبني..

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Mar 2001
    المكان
    قمة جبل من الكلام ...
    الردود
    1,423
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة الغيم الأحمر
    السلام عليك يا حي ، أنا أرفع اصبعي كتلميذ أحمق :D:
    بالدور يا حبيبي الأحمر بالدور


    الأديبة الرائعة طيف المها : لا تزال والله الدهشة تعقد لساني ؟
    فلا أنا أستطيع القسم كما ترين ولا أملك الصمت ..

    حبيبي الأديب عبدالله : يا أخي أيخيفك صاحبك ؟ أتظنني شتام لعان ؟
    لست مضيفاً هنا ولن أكون كذلك بل ضيف ثقيل ربما على الجميع
    دعك من الظباء فأنا لا أحب الظباء

    مروان الغفوري : السلام عليك ومبارك لك الجائزة أيها الشاعر
    سؤالك ذو وجهين وددت لو أتفرغ فأجيبك على الاحتمالين ..
    دمت بخير

    نوون : ولا يهمك ، واعلم أني قضيت معك أياماً كثيرة فأنت نادر الحدوث

    أبا نزار : لقد تأخرت يا أبا نزار ، أفلا ترجيء ذلك لوقت آخر ؟
    أنا والله لم يعد لدي ما أقوله لكم ، دعوني أستمع
    الغيم الأشقر : إني أنتظر ما ستقول لأستفييييد فمتى ؟!

    المندهش : أريد قصيدة حب ودعك من غير ذلك

    أوووه نسيت البرج : ينساك الموت يا شيخ ما أنسانيك إلا أنك لم ترفع يدك كالأحمر ؟ أنظر كيف يكون التلاميذ النجباء

    السلام عليكم
    اعطني حلماً
    وخذ أنت الحقيقة

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المكان
    ksa
    الردود
    228
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة نـون الـثـامـر
    أيا حي ... لست أبكيك
    ولست بك نائحاً
    هذا من فعل الصغار
    وددت فقط ... أن أوغل عمداً
    لأفجر فيك الحروف ...
    فأنت نار
    فقد كنت ...

    وقد أغرورقت عيناي بالأحزان قدراً
    وعلا جفوني
    ألف يأس
    وإنكسار
    وتباعدت كل حروفي وزاد همي
    فأصابني
    قهر
    وذل ...
    وإحتقار
    فتناسيت أن لك في الكون مداراً
    أنت سيدها
    والقصائد
    والديار


    ................

    أما عنها...

    فقد بَلغتهاعنك ... يا فارس الهيجاء
    كما وصيتني ...
    بلا كلل ..
    وبلا إختصار

    وتبلغك أن في الركن منها مكحلة
    وعطر فارسي
    ورسائل في الحب
    طال بها انتظار
    .......

    نون ... الثامر


    ما لحقه الاصفرار من الوضوح بحيث يكفي الانسان عن النقد والتمحيص وإن شاء القراء ذكرت ما فيها
    ولو لم يكن لها رابط بالموضوع ما علقت عليها ، هذا كله فكر متشابه وشعر متساو كحذوك النعل بالنعل أو كما يقول المثل العربي : كأسنان الحمار :D: لحن ، ووصف ساذج ، وتعمية لحقائق لا تحتاج إلى كد ذهن .
    سأنتظر أيضا فلست بأسرع القوم
    الحرية ليست بحثا عن شيء وإنما هي إدراك لشيء .

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المكان
    حيثما يكون الضوء ... خافت
    الردود
    715
    التدوينات
    7
    وعندما أبتدأت ...
    فوق السراب البعيد ...
    أول من مات فيها الجنود


    Quote المشاركة الأصلية بواسطة شراع
    ما لحقه الاصفرار من الوضوح بحيث يكفي الانسان عن النقد والتمحيص وإن شاء القراء ذكرت ما فيها
    أسألوه ...
    لكي يفرد لنا عضلاته
    يرينا في الحرف شطاراته
    ليعود بين الناس
    ذلك المهيب المصان

    يالوقاحتك وجبنك ...
    وسوف لن يسألك احد ياطبيب الأسنان ...
    إقرأ عنوان المقال

    ولو لم يكن لها رابط بالموضوع ما علقت عليها ، هذا كله فكر متشابه وشعر متساو كحذوك النعل بالنعل أو كما يقول المثل العربي : كأسنان الحمار :D: لحن ، ووصف ساذج ، وتعمية لحقائق لا تحتاج إلى كد ذهن .
    سأنتظر أيضا فلست بأسرع القوم
    ولكنك حتماَ ... الأغبى
    صدقني ... ذلك هو الذي لايحتاج إلى كد ذهن

    ياقطة من خيالي
    تباً لعينِ الحسودِ

    نون

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الردود
    826
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة حي بن يقظان
    حبيبي الأديب عبدالله : يا أخي أيخيفك صاحبك ؟ أتظنني شتام لعان ؟

    لست مضيفاً هنا ولن أكون كذلك بل ضيف ثقيل ربما على الجميع

    دعك من الظباء فأنا لا أحب الظباء

    *

    حي بن يقظان

    :

    لا أملكُ إلا أن أحبَّ الظباء والذئاب معاً لأحقِّقَ التوازنَ ليس إلا !

    :

    يا دخيل .. لا أعرفكَ ولا تعرفني وما كنتُ لأظُنَّ بك أو بغيركَ مثل ذلك ، بل إني أكبرتُ لك إعادة تحرير أحد ردودك وإضافة قولك ..

    Quote المشاركة الأصلية بواسطة حي بن يقظان
    .. ، فإني أحوج الناس إلى ملاينة الأصحاب وخفض جناح الذل لأهل ودي القديم ..

    وما طافَ بفكري أن أزجَّ بتفسير ذلك تحت باب الخوف إذ ليس للخوف مسربٌ هنا أيها الكريم ، إنِّما أدرجتُهُ تحت ذات الباب الذي بناءً عليه أعدتُ تحريرَ ردّي ، وحيثُ أنَّكَ قد علمتَه فقد علمتَ أني غيَّرتُ لغتَه وأبقيتُ جوهرَه الذي ما زلتُ أراه ، وإنما قد خشيتُ أن يَفهمَ منه أيُّ أحدٍ الإساءة وما جئتُ هنا لأسيء لأي أحد أياً كان .

    :

    يا دخيل لن تكونَ عليَّ - على الأقل - ضيفاً ثقيلاً ولو حاولتَ لأنّ صدري لك ولغيرك أرحبُ من بلاد الهند وما جاورها ، ولو كان لي في عالمِ الأدبِ أثارةٌ من عِلم لما بخلتُ أن آتي مُشاركاً ، ولكني خارج دائرته يا صاحبي ، وما جئتُ إلا قارئاً - فقط - يقول رأيَه الصريح الذي لن يرفعَ ولن يحطَّ من شأنِ القصيدة أو صاحبها وإنما - كما قلتَ - ليتفقّدَ فيه الشاعرُ أنواءَ تجاربَ نفسهِ ومطر روحِه .

    :

    الآنَ يسعني أن أقول إن كان لك - كونك صاحب الموضوع - أو لغيرك عتبٌ أو شُبهةُ إساءة فليبينها وإني على استعداد لتوضيح كل كلمةٍ من كلامي :D: .

    نكتبُ من وراء الشاشات والله من وراء القصد

    :

    وافر تقديري .. رعاك الله ،،
    كلما استولدتُ نفسي أملاً ...... مدَّت الدنيا له كفَّ اغتصابِ

    ( إيليا أبو ماضي )

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Mar 2001
    المكان
    قمة جبل من الكلام ...
    الردود
    1,423
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة عبـ A ـدالله

    *
    حي بن يقظان
    :
    لا أملكُ إلا أن أحبَّ الظباء والذئاب معاً لأحقِّقَ التوازنَ ليس إلا !
    :
    يا دخيل .. لا أعرفكَ ولا تعرفني وما كنتُ لأظُنَّ بك أو بغيركَ مثل ذلك ، بل إني أكبرتُ لك إعادة تحرير أحد ردودك وإضافة قولك ..

    وما طافَ بفكري أن أزجَّ بتفسير ذلك تحت باب الخوف إذ ليس للخوف مسربٌ هنا أيها الكريم ، إنِّما أدرجتُهُ تحت ذات الباب الذي بناءً عليه أعدتُ تحريرَ ردّي ، وحيثُ أنَّكَ قد علمتَه فقد علمتَ أني غيَّرتُ لغتَه وأبقيتُ جوهرَه الذي ما زلتُ أراه ، وإنما قد خشيتُ أن يَفهمَ منه أيُّ أحدٍ الإساءة وما جئتُ هنا لأسيء لأي أحد أياً كان .
    :
    يا دخيل لن تكونَ عليَّ - على الأقل - ضيفاً ثقيلاً ولو حاولتَ لأنّ صدري لك ولغيرك أرحبُ من بلاد الهند وما جاورها ، ولو كان لي في عالمِ الأدبِ أثارةٌ من عِلم لما بخلتُ أن آتي مُشاركاً ، ولكني خارج دائرته يا صاحبي ، وما جئتُ إلا قارئاً - فقط - يقول رأيَه الصريح الذي لن يرفعَ ولن يحطَّ من شأنِ القصيدة أو صاحبها وإنما - كما قلتَ - ليتفقّدَ فيه الشاعرُ أنواءَ تجاربَ نفسهِ ومطر روحِه .
    :
    الآنَ يسعني أن أقول إن كان لك - كونك صاحب الموضوع - أو لغيرك عتبٌ أو شُبهةُ إساءة فليبينها وإني على استعداد لتوضيح كل كلمةٍ من كلامي :D: .
    نكتبُ من وراء الشاشات والله من وراء القصد
    :
    وافر تقديري .. رعاك الله ،،
    أي عتب يا عبدالله !!
    إن روحك لكالشمس تنسرب بين فروع أشجارنا العارية
    ما سطرته أولاً ولم ألحظه ورددت بالاعتماد على ذاكرتي ماكان به سوء أبداً ، وحتى بعد تحريرك ، يا سيدي أنا لا أسيء الظن ابتداءً صدقني ، وأعرف أصحابي الذين يشاكسوني ( ما عدا شراع فهو صاحب نية مبيتة ويبدو مأزوماً فك الله أزمته ) .. الغيم الأشقر وحتى لو كانت تعقيباتنا فيها بعض القسوة لمن لا يعرفنا فلاشك كانت على قلبي مثل البرد ، وليت البرج تركها فما كان فيها ما يستحق العناية وما كانت إلا نكاتاً تبادلناها ذات ردود .. أليس ذلك كذلك يا غيم أشقر ؟

    حبيبي نون : على قدر أهل العزم تأتي العزائم ، سألتك الله دع شراعاً بن أبي شراع :D: للهمزات ، لعله يتسلى بها وينشغل بها عما سواها حتى نفرغ من الغيوم ...

    أخي الحبيب نوور : قل أن القصيدة أعجبتك يا أخي ، مم تخاف ولماذا تستدرك ؟


    --
    اعطني حلماً
    وخذ أنت الحقيقة

  12. #52
    [QUOTE=

    أخي الحبيب نوور : قل أن القصيدة أعجبتك يا أخي ، مم تخاف ولماذا تستدرك ؟


    --[/QUOTE]
    أيها الحي الذي طار صوابه وخالفه أحبابه

    يسعدني أن أقووووول بصراااااحة
    لم تعجبني القصيدة أقصد (كومة الكلمات )
    التي كتبتها وقد كان يعجبني شعرك
    ماالذي أصابك ؟ يمكن أنها دعوة ،صادفت
    وقت إجابة مما جعلك تكتب الشعر بالمقلوب
    راجع النص يا رجل فلربما لم تراجعه
    جيدا .
    ثم إنني لأعجب أشد العجب من ذلك
    الشاعر ابن الجرابا الذي يزعم أنه
    من أنصار السنة في الأدب
    وإذ به من أنصار البدعة السيئةفيه.

    أما أنت أيها الغيم الأشقر فلا عدمناك
    فحيهلا بك وبأمثالك الصرحاء
    الذين لا يهمهم في قول الحق أحدا
    وافر ودي للجميع

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    المكان
    القاهرة
    الردود
    2,844
    أخي الحبيب حي:

    المسألة ليست مسألة خوف!

    فقط.... الواحد داخل على إمتحانات و مش ناقص إشتباكات!


    وفي القصيدة أبيات رائعة....وكل من زارك هنا من محبيك....لا تجزع...هم غاروا على شعرك حين بدا لهم نصف الكوب الفارغ أكثر إقناعا من نصفه الملآن..

    أسيبك بقى لصاحبك اللي فوقي...:x:

    لاتنسى....هو الأخر أحد محبيك....يعني _ربنا يكرمك_ بالراحة عليه


    نور

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المكان
    السعودية ـ جدة
    الردود
    1,032
    قلت ذات صدق ..
    حداثية بثياب عمودية !!

    ما يشكر للشاعر دخيل هنا هو محاولته كسر الرتابة التي تعودنا عليها في الأفق العمودي السائد ليس عن

    طريق شعر التفعيلة كما هو المعتاد بل عن طريق العمودي نفسه من تحديث للتركيب اللغوي وتعميق للمعاني

    وتوليد للصور المدهشة وكأننا بإزاء شعر حر .
    نعم أذهلني هذا المعنى العميق والصور المتداخلة وفلسفة الحقائق في قصيدة عمودية لم تكن لتستجيب لهذا الجهد

    لولا شاعر مخضرم مثل دخيل .وأعني بمخضرم هنا من يتقن المزاوجة بين العمودي والحر .وربما هذا ما حير الغيم الأشقر فلم يفهم ، وأبى -حين تيسر له أن يفهم -أن يفهم .
    فالغيم الأشقر وبعض من تبعه من القراء هنا التبس عليهم البناء العمودي وأوهمهم أنهم بإزاء لغة ومعاني سهلة

    وصور معتادة يفرضها المنظور/ الأفق / النسق العمودي ، فانطلقوا في قراءة القصيدة من هذا الأفق

    الجاهز ، ولم يحاولوا أن يخلقوا أفقا جديدا يوازي أفق القصيدة ويسير معها جنبا إلى جنب .وهنا تكمن المشكلة ؛ فكل قصيدة تشي بأفقها الخاص الذي يمارس تعديلا للأفق القديم ويتعدل بواسطته أيضا ، فيما يحاول البعض من القراء هنا وأعني على وجه التحديد الغيم الأشقر إخضاع القصيدة لأفق سابق يرفض التعديل والتحوير

    وبعد ..
    فإني أهيب بهذه القصيدة الحداثية أن تستميل إليها قراءات أكثر فأكثر ، وأهيب بهذا الخلاف أن ينتج إبداعا ، فالخلاف يظل مفيدا ومنتجا على كل حال .

    ملاحظة أخيرة :
    الغيم الأشقر ..
    أردت أن تطمس محاسنها فأبنت عن مفاتنها

    ظاهرة الأخطاء اللغوية غالبا ما تكون أساس كل خلاف بين النقاد والمبدعين .. أم هم اللغويون في كل عصر ومصر ؟

    تحياتي للجميع

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المكان
    السعودية ـ جدة
    الردود
    1,032

    ولم لا تفهم ما يقال ؟

    Quote المشاركة الأصلية بواسطة ديدمونة
    قلت ذات صدق ..
    حداثية بثياب عمودية !!

    ما يشكر للشاعر دخيل هنا هو محاولته كسر الرتابة التي تعودنا عليها في الأفق العمودي السائد ليس عن

    طريق شعر التفعيلة كما هو المعتاد بل عن طريق العمودي نفسه من تحديث للتركيب اللغوي وتعميق للمعاني

    وتوليد للصور المدهشة وكأننا بإزاء شعر حر .
    نعم أذهلني هذا المعنى العميق والصور المتداخلة وفلسفة الحقائق في قصيدة عمودية لم تكن لتستجيب لهذا الجهد

    لولا شاعر مخضرم مثل دخيل .وأعني بمخضرم هنا من يتقن المزاوجة بين العمودي والحر .وربما هذا ما حير الغيم الأشقر فلم يفهم ، وأبى -حين تيسر له أن يفهم -أن يفهم .
    فالغيم الأشقر وبعض من تبعه من القراء هنا التبس عليهم البناء العمودي وأوهمهم أنهم بإزاء لغة ومعاني سهلة

    وصور معتادة يفرضها المنظور/ الأفق / النسق العمودي ، فانطلقوا في قراءة القصيدة من هذا الأفق

    الجاهز ، ولم يحاولوا أن يخلقوا أفقا جديدا يوازي أفق القصيدة ويسير معها جنبا إلى جنب .وهنا تكمن المشكلة ؛ فكل قصيدة تشي بأفقها الخاص الذي يمارس تعديلا للأفق القديم ويتعدل بواسطته أيضا ، فيما يحاول البعض من القراء هنا وأعني على وجه التحديد الغيم الأشقر إخضاع القصيدة لأفق سابق يرفض التعديل والتحوير

    وبعد ..
    فإني أهيب بهذه القصيدة الحداثية أن تستميل إليها قراءات أكثر فأكثر ، وأهيب بهذا الخلاف أن ينتج إبداعا ، فالخلاف يظل مفيدا ومنتجا على كل حال .

    ملاحظة أخيرة :
    الغيم الأشقر ..
    أردت أن تطمس محاسنها فأبنت عن مفاتنها

    ظاهرة الأخطاء اللغوية غالبا ما تكون أساس كل خلاف بين النقاد والمبدعين .. أم هم اللغويون في كل عصر ومصر ؟

    تحياتي للجميع
    بقي شيء من حتى

    كنت أقصد بملاحظتي الأخيرة ما تحدثنا عنه يا حي من جناية اللغويين على الشعر
    منذ ابن الأعرابي وحتى غيمنا الأشقر الذي أعاد لنا الذكريات ، وأحسبه في كل هذا هازلا .
    وصدق الشاعر حين قال :
    كلفتمونا حدود منطقكم .. والشعر يغني عن صدقه كذبه
    فالشعر خيال واسع ومجاله الوهم وليس الحقيقة ، والغموض والإبهام وليس الإيضاح ، ولذلك لا يقرأ كما تقرأ النصوص التوثيقية .

    وتحياتي للجميع مجددا
    جسدي الواقف ما بيني وبينـي
    كيف لي أن أعبرَهْ
    وضباب الصمت إذ يملأ عيني
    كيف أبقى مبصرَهْ

    انكسارات مرايا
    انتشارات شظايا
    استباحات سكون

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الردود
    632
    ^
    ^
    ودي اقتنع بس عجزت!

    يعني أفهم من كلامك ديدمونه إن المتنبي مهوب شاعر ولا عنده سالفة يوم يقول:

    إذا رأيت نيوب الليث بارزةً......فلا تظنن أن الليث يبتسمُ ؟

    وأن كلامه هذا الواضح جداً يشبه صكوك الأراضي التوثيقية!

    ارحمونا ياناس!

    أما مقولة:"الشعر مجاله الوهم".. فهي الوهم بذاته!

    ديدمونه
    اغفري عدم تمكني من التماشي مع التقليعة والتباس الأمر علي على اعتبار أني قرأتها عمودية بسذاجتي الكلاسيكية!



    تحياتي للمنطق..


    خذ و خل



    أن تصمت فَـ(يشك) الناس أنك أحمق ..

    خير من أن تتكلم فَـ(تتأكد) هذه الشكوك !!


  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المكان
    السعودية
    الردود
    329

    Talking حسنا يا حي بن رقطان ، لن أنزل اصبعي حتى يأتي دوري ..!!

    و لا تأبه للقائلين رش عليه ذنوبا من ماء

    أفي كل يومٍ تحت ضِبْني شُوَيعِرٌ ضعيفٌ يقاويني، قصيرٌ يُطاولُ !
    لساني بنطقي صامتٌ عنه عادلٌ وقلبي بصمتي ضاحكٌ منه هازلُ !
    وأتعَبُ مَنْ ناداكَ من لا تجيبهُ وأغيظُ مَن عاداكَ مَن لا تُشاكِلُ
    وما التّيهُ طبّي فيهمو غيرَ أنني بغيضٌ إليَّ الجاهلُ المتعاقلُ !!

    *:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_الغيم الأحمر,_:-.,_,.-:**:-.,_,. ,.-:*'``'*:-.,

    Red_Clouds@hotmail.com

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    المكان
    السعودية
    الردود
    329
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة ديدمونة
    بقي شيء من حتى

    فالشعر خيال واسع ومجاله الوهم وليس الحقيقة ، والغموض والإبهام وليس الإيضاح ، ولذلك لا يقرأ كما تقرأ النصوص التوثيقية .
    وما دليلك؟

    أفي كل يومٍ تحت ضِبْني شُوَيعِرٌ ضعيفٌ يقاويني، قصيرٌ يُطاولُ !
    لساني بنطقي صامتٌ عنه عادلٌ وقلبي بصمتي ضاحكٌ منه هازلُ !
    وأتعَبُ مَنْ ناداكَ من لا تجيبهُ وأغيظُ مَن عاداكَ مَن لا تُشاكِلُ
    وما التّيهُ طبّي فيهمو غيرَ أنني بغيضٌ إليَّ الجاهلُ المتعاقلُ !!

    *:-.,_,.-:*'``'*:-.,_,.-:*'``'*:-.,_الغيم الأحمر,_:-.,_,.-:**:-.,_,. ,.-:*'``'*:-.,

    Red_Clouds@hotmail.com

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المكان
    السعودية ـ جدة
    الردود
    1,032

    من فمك أدينك

    Quote المشاركة الأصلية بواسطة خذ و خل
    ^
    ^
    ودي اقتنع بس عجزت!

    يعني أفهم من كلامك ديدمونه إن المتنبي مهوب شاعر ولا عنده سالفة يوم يقول:

    إذا رأيت نيوب الليث بارزةً......فلا تظنن أن الليث يبتسمُ ؟

    وأن كلامه هذا الواضح جداً يشبه صكوك الأراضي التوثيقية!

    ارحمونا ياناس!

    أما مقولة:"الشعر مجاله الوهم".. فهي الوهم بذاته!

    ديدمونه
    اغفري عدم تمكني من التماشي مع التقليعة والتباس الأمر علي على اعتبار أني قرأتها عمودية بسذاجتي الكلاسيكية!



    تحياتي للمنطق..


    خذ و خل
    نعم الشعر مجاله الإيهام بالحقائق وليس الإخبار عنها
    والغموض وليس الإيضاح
    والبيت الذي استشهدت به لم يكن يناسب ما تدعو إليه
    على العكس تماما المتنبي هنا أبعد الناس عن الوضوح والمباشرة
    فلم يقل لنا مباشرة أن من الواجب علينا أن ننظر إلى الأمور بعين البصيرة بل عبر عن هذا المعنى المباشر بطريقة تصويرية تفتق عنها خياله الخصب ، فأضفت عليه معان جديدة عمقته وأنتجت له وقعا ، وخلصته من المباشرة والتقريرية.فهل يخطر ببال أحد عاقل أن الليث ربما كان يبتسم حقا وصدقا حين يكشر عن أنيابه كما يدعي المتنبي ؟ أم علمنا أن المتنبي إنما قصد الإيهام بهذه الصورة وكأنها حق مجرب وواقع ملموس ؟
    يقول السيوطي :"ومن سنن العرب التوهم والإيهام، وهو أن يتوهم أحدهم شيئا ثم يجعل ذلك كالحق، منه
    قولهم: وقفت بالربع أسأله، وهو أكمل عقلا من أن يسأل رسما يعلم أنه لا يسمع ولا يعقل، لكنه تفجع لما
    رأى السَّكْن رحلوا، وتوهم أنه يسأل الربع أين انتأوا، وذلك كثير في أشعارهم".السيوطي:
    المزهر في علوم اللغة وأنواعها، ج1، 1918، ص 266. وقد عد الوهم طريق الشعر وغايته .

    سئل أبا تمام : يا هذا لم لا تقول مايفهم ؟ فأجاب : ولم لا تفهم مايقال ؟
    فالمشكلة هي ليست مشكلة الشاعر ولا الشعر بل مشكلة المتلقي ليس إلا
    لو عدل هذا القارئ المنظور الذي يقرأ به لربما اتضحت له الصورة ، فعلم بذلك أن الشعر ليس كالتاريخ .
    حسن أخبرني ما الفرق بين الشعر والتاريخ إن كان هدفهما واحد وهو الإيضاح والإثبات والتوثيق ؟
    الشعر تخييل لا تصديق فاقرأوا الشعر بخيالكم إن كنتم تملكون خيالا أصلحكم الله !

    ثانيا وهي القضية الأكثر أهمية ..ألن نكف عن استحضار المتنبي ومن سبقه من شعراء باعتبارهم اللغة
    التي لا يقاس عليها ؟ وإلى متى نحد الشعر بحدودهم ومقاييسهم ؟ المتنبي ثار على من كلن قبله أفلا تثور عليه أنت ؟
    جرب لربما نفعت بك الأمة *b
    جسدي الواقف ما بيني وبينـي
    كيف لي أن أعبرَهْ
    وضباب الصمت إذ يملأ عيني
    كيف أبقى مبصرَهْ

    انكسارات مرايا
    انتشارات شظايا
    استباحات سكون

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المكان
    السعودية ـ جدة
    الردود
    1,032
    Quote المشاركة الأصلية بواسطة الغيم الأحمر
    وما دليلك؟

    ابحث في دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني ستجد الفرق بين القرآن والشعر والشعر
    وسائر الأقاويل البرهانية إن لم تخني الذاكرة
    والغموض والإبهام درجات وكل مازاد عن حده انقلب ضده يعني يمكن من كثر الغموض يتضح المعنى
    وأصلح الله الجميع
    جسدي الواقف ما بيني وبينـي
    كيف لي أن أعبرَهْ
    وضباب الصمت إذ يملأ عيني
    كيف أبقى مبصرَهْ

    انكسارات مرايا
    انتشارات شظايا
    استباحات سكون

 

 

معلومات الموضوع

أعضاء يتصفحون هذا الموضوع

يتواجد حاليا 1 يتصفحون هذا الموضوع 0 أعضاء وَ 1 زوار

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • may لا يمكنك إضافةموضوع جديد
  • لا يمكنك إضافة ردود
  • may لايمكنك إضافة مرفقات
  • لايمكنك تعديل مشاركتك
  •